تأملات إقتصادية ...هؤلاء الوزراء العظماء وسياراتهم الفارهة ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 12:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-02-2012, 07:14 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تأملات إقتصادية ...هؤلاء الوزراء العظماء وسياراتهم الفارهة ..

    المنظمات الأجنبية الطوعية العاملة في السودان إعتادت كلما إحتاجت لبعض الكوادر المتخصصة للعمل معها أن تعلن في الصحف باللغة الإنجليزية إعلانات بلغة يصعب على العديد من أبناء السودان اليوم قراءتها، وتشترط شروطا عديدة أغلبها غير يسير على الكثير من الباحثين عن وظائف في سوق العمل.
    والذين يمنون أنفسهم بإيجاد وظيفة في تلك المكاتب الفاخرة كالتي لدى المنظمات الأجنبية، يجدون أنفسهم أمام عقبة كؤود ضمن الشروط المنصوص عليها في الإعلان وهي أن يكون المتقدم قد عمل من قبل في إحدى المنظمات الطوعية فيتبخر في ثواني الأمل الذي كان قد بعث في قلب الباحث عن العمل، ويتولى لا يدري ماذا يفعل بالصحيفة التي اشتراها خصيصا من أجل الإعلان. كنت دوما أعجب لماذا هذا الشرط القاسي؟ وهل ستكون هذه الوظائف إلى الأبد حكرا على الذين حظوا بالعمل من قبل في المنظمات؟ وأن لا أمل أبدا للآخرين ؟؟

    ولعل القارئ وقد قرأ عنوان المقال عن الوزراء العظماء وسياراتهم الفارهة قد عجب ما علاقة وزرائنا بالمنظمات الطوعية الأجنبية ووسائلها في تعيين موظفيها، الحقيقة أن هناك رابطين أحدهما طردي والآخر عكسي، وأبدأ بالعلاقة العكسية بين موظفي المنظمات الأجنبية والوزراء وهي أن تعيين الموظفين في المنظمات تسبقه إعلانات عسيرة المنال كما أوضحنا بينما تعيين الوزراء يتم في الخفاء دون إعلان لجمهور المنتظرين لوظيفة الوزير، وهذه النقطة رغم أثرها السالب على مجموعة الذين لم يحظوا بالوظيفة إلا أن لها جانبها الإيجابي، وهو أنك تستطيع إذا إبتسم لك سعدك يوما ما، أن تصبح وزيرا دون أن تدخل في منافسة حرة مع أقرانك ممن يمتلكون مثل مواهبك أو ربما يفوقونك مهارة وكفاءة. كما أن الإعلان لوظيفة الوزير إذا أفترضنا أن نشر بالصحف فهو لا يشترط على المتقدمين أن يكونوا قد مارسوا مهنة الإستوزار من قبل، وهذه أيضا محمدة إذ تستطيع عزيزي القارئ أن تصبح وزيرا دون سابق تجربة، ويمكنك إكتساب الخبرة خلال تمرنك في الوظيفة وحينما تكتسب الخبرة ربما أبعدت عن الوزارة ، أو ربما نقلت إلى وزارة أخرى لتبدأ التعلم من جديد!! وحتى وإن لم تكتسب خبرة فلا أحد سيسائلك، هل سمعتم يوما أن وزيرا قد خصم من مرتبه أو من مخصصاته شيئا على تقصير كان منه في أداء واجبه؟؟

    نواصل..
                  

01-02-2012, 07:18 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات إقتصادية ...هؤلاء الوزراء العظماء وسياراتهم الفارهة .. (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    هذا عن العلاقة العكسية ، أما العلاقة الطردية فهي أن موظفي المنظمات الطوعية هم أول من عرفوا باستخدام السيارات الفور ويل درايف الفاخرة، وهم وموظفي الأمم المتحدة أول من أدخلوا السيارات اللاندكروزر الشهيرة المسماة عندنا في السودان على أسم الممثلة المصرية الفاتنة. فلقد شهدناها أول مرة لدى هؤلاء الموظفين، كانوا يتهادون بها في المدن الكبرى وفي البوادي والنجوع يجمعون المعلومات ويحللونها ويوزعون الإستبيانات وتمتليء دفاترهم وأجهزة حواسيبهم بالداتا والمعدلات والرسوم البيانية.
    كان لسياراتهم الفارهة أثرها الساحر في نفوس المشاهدين فأخذ رجال الأعمال ممن تتطلب أعمالهم السفر إلى أطراف البلاد وأسواقها الإقليمية أن يتحولوا شيئا فشيئا من السيارات الأمريكية الرينجر إلى هذه اليابانية الجديدة ، وصارت دليل وجاهة ، ورغم أن وزراءنا في السودان ليسوا أهل ثروات ، ورغم أن حكومتهم التي يعملون تحت إمرتها ليست بالحكومة الغنية ورغم أن شعبهم الذي يحكمون ، والذي يدفع مرتباهم ومخصصاتهم من عرق جبينه لا يملك شيئا ، إلا أنهم لم يروا بأسا في إمتلاك سيارة الدفع الرباعي ضمن الأسطول الذي يستخدمه الوزير وأسرته. هكذا صارت هذه السيارة حقا شرعيا مثل المسكن الفاخر، والأثاث الفاخر المتجدد في المنزل والمكتب وتذاكر السفر إلى أبعد مرافئ الدنيا الجوية وغيره وغيره..

    في بداية التسعينات من القرن الماضي بدأ الدولار في السودان مسلسل إرتفاع سعره في مقابل الجنيه السوداني، وكان الدولار قد صار تجارة ويتحكم فيه رجالات وإذا به يرتفع من ثلاثين قرشا حتى يدرك أربعة جنيهات كاملة في أواخر عهد النميرى ثم قرابة الإثني عشر جنيها في أوائل عهد الإنقاذ، ولما كنت من الذين لا يحبذون إلقاء المسؤولية دون تمحيص على جهاز الدولة الإداري، فقد كنت أحاول أن أجد السبب الحقيقي وراء إنهيار الجنيه، وبفضل الله سبحانه وتعالى وجدت أنني أكاد أكون قريبا جدا من معرفة السبب الأساسي وراء إنهيار الجنيه، وتأكد لي أن تقديري للأسباب وراء إرتفاع سعر الدولار هي أقرب إلى الصواب حينما قرر الجهاز الإقتصادي في الدولة المكون من صلاح الدين كرار رئيس اللجنة الإقتصادية، وعبدالرحيم حمدي وزير المالية والشيخ سيد أحمد محافظ بنك السودان عن الإعلان عن الخطة القادمة لإصلاح الإقتصاد والقاضية بتحرير الإقتصاد السوداني أو تحرير الجنيه السوداني.
    في يوم 2/2/1992 أعلنت الدولة سياسة التحرير الإقتصادي وقررت أن الجنيه السوداني من اليوم فصاعدا هو عملة حرة يجوز تدوالها وبيعها وشرائها والخروج بها من السودان والمعنى المفهوم هو إباحة تجارة الدولار، ها هي الدولة دون تدبر تعلن على أن ينازل الجنيه السوداني الدولار الأمريكي أو كل عملات الدنيا القوية في مصارعة حرة دون حماية و دون تأهيل، المسؤولين عن الإقتصاد قرروا دون تقدير ووعي أن يجردوا الجنيه من كل حماية كان يجدها سابقا ويتركونه مسنودا بقليل من الزاد المتمثل في صادرات القطن والصمغ والسمسم والفول السوداني وغيرها والتي لا تتعدى في مجملها عن الثلاثمائة مليون دولار في مواجهة عملات قوية تمثل كل صادرات العالم إلى السودان والتي كانت في ذلك الحين تبلغ المليارى دولار، أي أننا في مقابل كل دولار نكسبه بعرق العاملين منا من المزارعين والصابرين المنتجين لسلع الصادر كان كبار المستهلكين منا يحتاجون لسبعة دولارات لسد حاجتهم من السلع الكمالية والتي يعتبرونها حقا أصيلا.
                  

01-02-2012, 07:21 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات إقتصادية ...هؤلاء الوزراء العظماء وسياراتهم الفارهة .. (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)


    ولما سمعت رئيس اللجنة الإقتصادية ووزير المالية ومحافظ بنك السودان يعلنون على الملأ أن الجنيه صار حرا من اليوم فصاعدا، قلت في سري يا لحظك التعيس أيها الجنيه، وتعجبت كيف تجتمع أمة على إضعاف عملتها وإقتصادها على هذا النحو! وبدأ لي أن المجموعة الثلاثية التي أقرت سياسة التحرير قد أخطأت خطأ جسيما في حق الإقتصاد السوداني.
    منذ ذلك اليوم شرعت في الرد على سياسة التحرير مطالبا برد الحماية للجنيه السوداني ، وكنت أقول ، إن لم نستطع أن نغير سياسة التحرير فمن الواجب حظر الإستيراد غير المرشد هذا، ووضعت مؤلفا أسميته الدولار من ثلاثين قرشا إلى آلاف الجنيهات ما السبب؟ ومن المسؤول؟ ولقي الكتاب رواجا وبيعت منه طبعتان لكن لم يعمل أحد بما جاء فيه!!
    في رصدي للسلع المستوردة كنت أتنقل بين مرقة الماجي والعدس والأرز والشاي واللبن المجفف وأتأمل في مدى إحتياجنا لهذه السلع ولماذا نستوردها في الأساس، إن كنا نملك الثروات من الماشية والضأن والماعز فلم نستورد مرقة الماجي، وإن كنا نملك عشرات الأصناف من البقول فلماذا العدس ، وإن كنا نملك العشرات من أنواع الحبوب فلماذا القمح والأزر؟؟
    شكلت السلع المستوردة التي لا حاجة لنا لاستيرادها ولا قبل لنا بقيمتها الباهظة مصدر إستنزاف للثروة التي يملكها أهل السودان من العملات الصعبة ، وقمنا ببعض العمليات الحسابية البسيطة والتي قد تبدو معقدة وغريبة في نظر البعض فوجدنا أن كوب الشاي الأحمر الذي نشربه بعفوية طوال اليوم يستنزف ما يقارب ثلث قيمة صادراتنا ، ووجدنا أن مرقة الماجي المستوردة من سويسرا تباع لنا بأغلى من أسعار اللحوم في السودان وعلمنا أن السودان الذي يمتلك ثروة من الأبقار تقارب المائة مليون بقرة ( بمعدل أربعة بقرات حلوب في مقابل كل مواطن سوداني ) يستورد لبنا مجففا من هولندا ومن فرنسا ومن نيو زيلندا وقلنا يا لقلة عقل أهل السودان.. أما السيارات فكان لها القدح المعلى في تحطيم الجنيه الذي إنهار حتى ما عاد يعادل قشة كبريتة.
    صادراتنا قبل دخول البترول في قائمة الصادرات كانت في حدود الثلاثمائة مليون دولار وافترضنا أنها قد تصل خمسمائة مليون دولار عند بلوغها حدها الأقصى ، وكنا قد قدرنا تعدادنا في ذلك الحين بخمسة وعشرين مليون نسمة ، فوجدنا أن نصيب الفرد من عائد الصادر في السنة هو عشرين دولار ( أي نعم فقط عشرون دولارا هي التي يحق لك التصرف فيها كيفما شئت فإن أردت أن تشرب يوميا ثلاث أكواب من الشاي تكون قد قضيت على سبعة دولارات أما إن كانت باللبن المجفف فعليك إن تضيف عاملا قد يوصلك إلى تسعة دولار ) لكن ماذا إذا مزاجك في سيارة ليلي علوي ؟؟
    لأن تشتري سيارة لاند كروزر تبلغ كلفتها ثلاثين ألف دولار عليك بتوفير نصيبك من عائدات الدولار لمدة ألف وخمسمائة عام ( فضلنا أن تكون بالحروف حتى لا تظن أن هناك خطأ مطبعيا ) وذلك حاصل قسمة ثلاثين ألف على عشرين. وفي كتابنا آنف الذكر وضعنا عنوانا جاذبا مثيرا قلنا فيه أن ليلي علوى تساوي ألف وخمسمائة عام من الأعمال الشاقة.. مشددين ومركزين على كلفة العربة الباهظة على الأمة السودانية التي تدفع قيمة هذه السيارة من جهدها وعرقها، وعملت جاهدا على أن يصل مكتوبي إلي بعض المسؤولين الكبار فكان منهم والي ولاية شمال كردفان محمد الحسن الأمين والذي حينما سألته إن وجد وقتا لتصفح الكتاب وعد أنه سيقرأه ولا أدري إن فعل أم لا، إلا أنه قام بتجديد سائر أسطول حكومته من السيارات الليلى علوي إلى أخرى أحدث موديلا !! أما المغفور له الشيخ مشاور جمعة سهل فقد أخبرني ذات مرة أنه تحدث إلى الوالي الأسبق لشمال كردفان سيد أحمد الحسيني وقال له كيف يا بني والبلد فقيرة تركبون مثل هذه السيارات الغالية التي لا طاقة للشعب بسداد قيمتها ، فأجابه الحسيني : يا عم مشاور البلد الواسعة دي غير العربات دي ما في طريقة عشان نلفها كلها ، فأجابه الشيخ مشاور أن المستر بيل كان يتفقدها على ظهر جمل!!
    هكذا علمنا أن كل من يمتطي سيارة من هذا الصنف يقوم بتعطيل تقدمنا الإقتصادي بإستنزاف حقوقه المستقبلية لألف وخمسمائة عام وهو بالتالي يكون قد أخذ منا هذا المبلغ عنوة ، الآن لنمارس شيئا من الرياضيات البسيطة لنحسب كم هي السيارات من هذا الصنف المتحركة الآن في السودان ، ستجدون أن ديون السودان للبنك الدولي ومؤسسات التمويل الدولية كلها تحولت لسيارات فارهة ومنازل فارهة.
    لكن الوزير لا يكفلنا فقط قيمة العربة اللاند كروزر فهناك تبعات أخرى، هناك السيارات الصغيرة الأخرى وهناك ميزانية التشغيل من وقود وزيوت، وبنود الصيانة والإصلاح، ومخصصات السائقين، باختصار الوزير يكلف في اليوم الواحد ما جملته مائة وخمسين جنيها ( مائة وخمسين ألف جنية قديم ) ثم نضرب هذا المبلغ في عدد الوزراء الإتحاديين ووزراء الدولة ثم الوزراء الولائيين والولاة ورؤساء المجلس الوطني والمجالس الولائية ، ترى هل جردنا إدارة هؤلاء الوزراء لبلادنا ؟ هل حسبنا مدخولهم لنا ومصروفاتهم علينا واقتنعنا بالجدوى الإقتصادية لهذه السيارات وضرورتها ؟ إن كنا قد فعلنا ذلك فلا بأس ، إما إن لم نحسب فعلينا أن نفعل ذلك اليوم قبل الغد .
    خلاصة الأمر أن سيارات وزارئنا هي عامل هدم لميزانية دولة فقيرة كالسودان ، أو حتى إن كانت غنية وذات موارد نفطية أو معدنية ، تأملوا جيدا في تكلفة هذه السيارات وفيما ذكرته في هذا المقال وستجدون أن الخلاص هو في التخلص من سيارات الوزراء العديدة والإكتفاء بواحدة، وأن السيارة السفرية الفارهة والتي لا يحتاج الوزير لاستخدامها إلا في أوقات خاصة فيمكن إستئجارها من مؤسسة حكومية توفر هذه السيارات للوزير المعين عند الطلب، وحبذا لو فعلت حكوماتنا المنتخبة القادمة ذلك .

    (عدل بواسطة الأمين عبد الرحمن عيسى on 01-02-2012, 07:23 PM)

                  

01-02-2012, 07:49 PM

حسين نوباتيا
<aحسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات إقتصادية ...هؤلاء الوزراء العظماء وسياراتهم الفارهة .. (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    والله العظيم متعتني بهذه الكتابة السلسة..

    وهذه الحسابات البسيطة المبسطة ليفهما المواطن البسيط والوزراء الابسط فهما منه..

    ما عارف اين موقعك في هذه البسيطة لكني امني النفس بقراءة كتابك المذكور اعلاه ..

    تحياتي..
                  

01-02-2012, 08:23 PM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات إقتصادية ...هؤلاء الوزراء العظماء وسياراتهم الفارهة .. (Re: حسين نوباتيا)

    ترحيب متأخر يا دكتور في سودانيزاونلاين
    مرحب بيك وبقلمك الرشيق والسلس، وبعلمك وثقافتك الموسوعية

    --
    مرحب يا خال وشرفتنا
                  

01-02-2012, 10:51 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات إقتصادية ...هؤلاء الوزراء العظماء وسياراتهم الفارهة .. (Re: Shihab Karrar)

    الإخ الكريم حسين نوباتيا
    اثلج صدري ثناؤك .. بوركت
    إن شاء الله سيكون الكتاب متاحا للقراء في حلقات بسودانيزأونلاين
    ونتناقش ونتباحث فربما خرجنا بمعالجة عملية لأزمة الجنيه السوداني
    ..
    الإبن المهندس شهاب كرار
    شكرا لك على ترحيبك.. ودمت في حفظ الله ورعايته
                  

01-02-2012, 11:34 PM

حذيفه ابراهيم الكباشي
<aحذيفه ابراهيم الكباشي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 1884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات إقتصادية ...هؤلاء الوزراء العظماء وسياراتهم الفارهة .. (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    بوست موفق


    حضور ومتابعة











    ......
                  

01-03-2012, 08:37 AM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات إقتصادية ...هؤلاء الوزراء العظماء وسياراتهم الفارهة .. (Re: حذيفه ابراهيم الكباشي)

    *
                  

01-03-2012, 09:09 AM

محمد إبراهيم علي
<aمحمد إبراهيم علي
تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 10032

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات إقتصادية ...هؤلاء الوزراء العظماء وسياراتهم الفارهة .. (Re: Shihab Karrar)

    في اوائل التسعينات كنت في مأمورية عمل في منطقة ام جر بالنيل الابيض واستضافنا رئيس اللجنة الشعبية في منزله
    والسياسة كانت حاضرة كعادة ونسة السودانيين فكان حديثي مع الرجل عن سيارات الليلي علوي وانتشارها واستخدامها الاكثر من اللازم لدى الوزراء والمسؤولين الحكوميين فكان رد الرجل (السلطة هيبة ولازم الوزير والمسؤول تكون عربيتو هيبة عشن الناس تحترمو)
    صارت ليلي علوي عندي من يومها اسمها هيبة لوووول
    كم يعمل المواطن كسخرة ليركب وزير واحد هيبة ؟
    لم نسال انفسنا هذا السؤال وشكرا لك لتذكيرنا

    ترحيب متاخر بقلمك الجميل
                  

01-03-2012, 06:30 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات إقتصادية ...هؤلاء الوزراء العظماء وسياراتهم الفارهة .. (Re: محمد إبراهيم علي)

    الإخوة الكرام حذيفة، وشهاب ومحمد إبراهيم
    لكم مني كل ا لود والتقدير
    Quote: رد الرجل (السلطة هيبة ولازم الوزير والمسؤول تكون عربيتو هيبة عشن الناس تحترمو)
    صارت ليلي علوي عندي من يومها اسمها هيبة لوووول

    شفت الناس ديل مساكين كيف ؟؟
    في الربع الأول من القرن العشرين أنشأ البريطانيون مشروع الجزيرة ..أكبر مشروع زراعي في السودان وفي إفريقيا.. ولما أكملوا بنيته التحتية جابوا للمسؤولين فيه أصغر نوع من العربات للتحرك بها ومتابعة العمل جابوا ليهم المورس ماينر.. شوف أسع أنحنا مشاريعنا الصغيرة بنجيب ليها ياتو نوع من العربات..

    (عدل بواسطة الأمين عبد الرحمن عيسى on 01-04-2012, 07:14 AM)

                  

01-04-2012, 01:13 PM

Hisham Ibrahim
<aHisham Ibrahim
تاريخ التسجيل: 02-19-2006
مجموع المشاركات: 3540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات إقتصادية ...هؤلاء الوزراء العظماء وسياراتهم الفارهة .. (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    والله وزانا ديل هيلمان 60 كتير عليهم ،،

    وإنت ما حسبت المعاشات ومستحقات نهاية ( الخدمه السيئه ).



    لعنة الله عليهم ومن عيّنهم ...،



    شكراً لهكذا بوست .. يا الأمين
                  

01-04-2012, 02:29 PM

احمد التجانى احمد
<aاحمد التجانى احمد
تاريخ التسجيل: 11-11-2006
مجموع المشاركات: 3155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات إقتصادية ...هؤلاء الوزراء العظماء وسياراتهم الفارهة .. (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    الاخ الامين
    سلام وتحية , اسعدتنى جدا هذه الكتابة
    انفلات الصرف الحكومى تسببت فيه وزارة المالية والنقل الميكانيكى فيما يختص بشراء السيارات الحكومية حتى على مستوى الموظفين ناهيك عن الوزراء والمسمى الجديد (الدستوريون) وذلك بتخليها عن دورها الرقابى والفنى بالنسبة للنقل الميكانيكى فاصبح الامر بيد الوزارة المعنية او الهيئة الفلانية هى التى تحدد نوعية السيارات التى يتمناها موظفيها والتكاليف بكل بساطة يتحملها المواطن التعبان الذى يورد فى خزينة ذلك المرفق الحكومى والذى لايصب فى نهاية الامر فى المالية فتجدهم يتفننون فى زيادة ايراداتهم باستنباط طرق جباية لاتنضب وكل ذلك حتى يستطيعوا من تلبية متطلبات انفسهم من سيارات فارهة وبناء منازل فخمة وسفريات على تذاكر الدرجة الاولى (وليس غيرها) , اما النقل الميكانيكى (ان ما زال موجود) فقد تخلى عن دوره فى توفير احتياجات الحكومة من السيارات وتوابعها وفق معايير فنية تراعى الظروف الاقتصادية والبيئية وبسبب هذا الغياب اصبحت الجهات الحكومية تستورد السيارات بصورة فردية بمواصفات يشيب لها شعر الصبيان , كراسى جلد بها تدفئة , فتحة سقف , دفع رباعى لاستخدامات داخل المدينة سيارات بأنظمة صورة وصوت غاية فى الترف للاستخدامات الشرطية والعسكرية !!! . اما كيف تستورد فتلك قصة مدهشة لدرجة الوجع , كثيرا ما اتانى بعض المعارف او اناس من طرفهم مستفسرين عن اسعار السيارات بحكم عملى فى احدى شركات السيارات بالسعودية وبعد محاورة اكتشف انه الطلبية لجهة حكومية , ترسل احد الافراد ليشترى لها السيارات من دولة اخرى مثلها ومثل شنطة العريس , واذا تجاوزنا الامور المالية والمحاسبية وركزنا على الخدمات التى يفقدها المستهلك كالضمان وتوفير قطع الغيار بواسطة الوكيل بسبب عدم اللجوء اليه لشراء السيارات لوجدنا ذلك يمثل خسارة فادحة لموارد الدولة الشحيحة ولكنه مصدر للعمولات والسمسرة للافراد داخل تلك الهئيات او الوزارات الحكومية دايما يستخدمون نفوذهم وصلاتهم لمقاومة اى نية تغيير لتلك الطرق البدائية المتخلفة للشراء الحكومى , هنالك غول اخر ظهر فى الصورة بقوة بعد نيفاشا الا وهو الاثاث المكتبى للمرافق الحكومية فتجد محليات ومحافظات ليس لها اى ايرادات ولكن يتربع موظفيها على الاثاث الجلدى الفاخر وطاولات الاجتماعات الفخمة والتى غالبا تستخدم كطاولات لاكل الفول والسمك فى وجبة الفطور والتى تعتبر اهم حدث اثناء ساعات الدوام الرسمى.
                  

01-04-2012, 03:02 PM

Abutalib Elgorashi

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات إقتصادية ...هؤلاء الوزراء العظماء وسياراتهم الفارهة .. (Re: احمد التجانى احمد)

    كلامك دا جميل جدا وسرد ممتع وتبسيط ابسط من السهل الممتنع

    لك التحية والاحترام
                  

01-04-2012, 03:19 PM

ولياب
<aولياب
تاريخ التسجيل: 02-14-2002
مجموع المشاركات: 3785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات إقتصادية ...هؤلاء الوزراء العظماء وسياراتهم الفارهة .. (Re: احمد التجانى احمد)

    الأخ / الأمين عبد الرحمن

    سلام تعظيم

    شكراً للأسطر والكتابة الثرة والتحليل الموفق ، أعقب على حديثكم والغيظ يلتف حول الحلق ويخرج منه مراً علقما من هؤلاء الوزراء والمسئولين الذين لا هم لهم إلا الجري وراء مخصصاتهم والبرستيج الذي لا يشبه دولتنا الفقيرة المتعثرة منذ إستقلالها ، وكانهم أتوا لكنز الثروات والخيرات دون أي إعتبار ولا لسؤال لأنفسهم ( من أين لنا أن نكتسب هذا) وشعبنا يعيش الفاقه ، كان بودي أن لا أشملهم جميعاً وأقول ( إلا من رحم ربي ) ولكن يبدو أنهم جميعاً سواسية .

    وبهذه المناسبة أود أن أحكى لكم طرفة :

    أحد اقربائي ( حلفاوي) عاش ردحاً من الزمن في الأمارات ، وحينما عاد وجد بعض أصدقاءه مسئولين كبار ولهم وزنهم في البلد ، وراي عليهم الوجاهة والسيارات كيف ومظاهر الراحة بادية عليهم ، قال ليهم قريبي ضاحكا( يا أخوانا الواحد ما يلقى فيكم أشعـث أغبـر )
                  

01-04-2012, 08:13 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات إقتصادية ...هؤلاء الوزراء العظماء وسياراتهم الفارهة .. (Re: ولياب)

    هشام إبراهيم ..
    شكرا لك .. المعاشات ومستحقات نهاية الخدمة واضربها في عدد الدستوريين المتجدد مع كل تشكيلة حكومية!!

    أحمد التيجاني ..
    طبعا مظاهر الخلل في الأداء الإقتصادي للحكومة عديدة منها كما أبنت مشكورا إختفاء النقل الميكانيكي وبالتالي التدهور المريع في الرقابة على شراء وحركة وصيانة المركبات الحكومية وما يتبع ذلك من إتلاف للمال العام ثم ما يتبعه من فساد ، والمحصلة النهائية الضغط على المواطن لتوفير الميزانية لهذه المتطلبات.

    أبوطالب القرشي
    لك التحية والإحترام والتقدير.. شكرا لك.

    ولياب..
    طبعا قريبك ده لو إتلفت جاي.. يلقى شعب كامل أشعث أغبر..

    شكرا لكم جميعا أيها الأعزاء..
    إننا الآن نتعلم .. نتعلم كيف يكون سلوكنا الإقتصادي مستقبلا صحيحا..إخوتنا الوزراء عليهم أن يدركوا أنهم يعملون لحسابنا , وأننا من ندفع لهم مرتباتهم ومخصصاتهم وأننا حتى الآن فقراء رغم أننا أغنياء.. وأننا نرجو منهم أن يعملوا فكرهم وجهدهم ليتحقق لنا الرخاء.. حينئذ يستحقون المخصصات التي يطلبونها.. أما إن لم يقدموا لنا شيئا فلا يستحقون منا أجرا
                  

01-04-2012, 08:37 PM

Abutalib Elgorashi

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات إقتصادية ...هؤلاء الوزراء العظماء وسياراتهم الفارهة .. (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    Quote: إخوتنا الوزراء عليهم أن يدركوا أنهم يعملون لحسابنا , وأننا من ندفع لهم مرتباتهم ومخصصاتهم وأننا حتى الآن فقراء رغم أننا أغنياء.. وأننا نرجو منهم أن يعملوا فكرهم وجهدهم ليتحقق لنا الرخاء.. حينئذ يستحقون المخصصات التي يطلبونها.. أما إن لم يقدموا لنا شيئا فلا يستحقون منا أجرا


    اسمعت لو ناديت حيا
                  

01-05-2012, 05:16 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات إقتصادية ...هؤلاء الوزراء العظماء وسياراتهم الفارهة .. (Re: ولياب)

    Quote: خلاصة الأمر أن سيارات وزارئنا هي عامل هدم لميزانية دولة فقيرة كالسودان ، أو حتى إن كانت غنية وذات موارد نفطية أو معدنية

    في السليم المفيد
    ومرحب بيك كثير
    ونتمني مزيد من مثل هذه المساهمات القيمة
                  

01-08-2012, 07:20 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات إقتصادية ...هؤلاء الوزراء العظماء وسياراتهم الفارهة .. (Re: Nasr)

    مرحبا بك الأخ ناصر
    الف شكر وتقدير..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de