دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا (Re: osama elkhawad)
|
ها هو نص ود المكي يا أسامة إحتفاءً بسلامٍ آخر أولاً. ثم دفعاً لحوار إفتتحته هنا وهو حوار مستحق. وأخيراً شفقة على كمبيوتركم رغم ورطتي في الطباعة بعد الرابعة صباحاً. ولنر ما صار من أمر هولاء الدراويش (الذين إحتفي بهم ود المكي) بعد أن عبروا الحدود.
نعمان
فرح في حديقة شوك قديم
حين أغفت عيون البنادق والموت نام نهض العشب بين الخنادق والزهر قام زهرةٌ للهوى زهرةٌ للجنوب زهرةٌ للشمال الحبيب زهرةٌ للتقدم والتنمية
زهرةً زهرةً يسقط الثأر ما بيننا والمتاريس والتعبية يسقط الزمن المشرب بالخوف والدم واللاجئين من حساباتنا ، تسقط الحرب تحملها الأودية فإذا فرحٌ في حديقة شوكٍ قديم طازجاً كالجواري ومقتحماً كالنسيم * * فرحٌ للهوى فرحٌ للجنوب فرحٌ للشمال الحبيب فرحٌ من دماء المساكين يصنع بالصلح والتسوية فرحٌ طيبٌ في حديقة شوكٍ قديم * * تضع الحرب أوزارها والبيارق بيضاءُ بيضاء تخرج من شرفات المآذن المعدات ترجع هادئةً للمخازن والجنود يكفون عن قصص القتل والذبح والإغتصاب لا قصائد عن زمن الحرب تروي سجل الفظاعات أو تتوجهنا بالعتاب لا أهازيج للنصر أو حسرةً للهزيمة أو مرحباً للقتال. ها هنا خجلٌ نادمٌ في ضمير الشمال ومغفرةٌ في الجنوب. خجلٌ كاللآلي، كالدمع، كالصحو كيف ذبحتم وكيف ذبحنا ونحن بنو وطن واحدٍ بل وأبناء خال. خجلاً للهوى خجلاً للتقدم والتنمية للحروب التي تطحن الناس بالبوصلة. * * كيف تنتفض الحرب ما بيننا في صبيحة حريةٍ وانعتاق حين أحلامنا بعد جذلى وموعودةٌ بالتوهج والإئتلاق والسماوات مفتوحة للمساكين والثائرين. كيف نمرض بالحرب طيلة تلك السنين؟ كيف لم تنطفي قبل أن تمتطي صهوة الريح غانا ويسمع صوتُ المعلم في زنزبار، وعلى حين راح العراق يؤمم بتروله والجزائر تجمع قبضتها الدامية ثم تهوي بها في رؤوس العساكر والغاصبين * * كيف نمرض بالحرب حين الصواريخ تخرج ذاهبةً للقمر؟ والكواكب تفضح أسرارها للبشر والعصابات تعبث بالأمم النامية؟ كيف نمرض بالحرب في زمن العلم والتقنية؟ كيف نهدم في حين يبنون نمشي إلى الخلف في حين يعدون عدواً نذبح بعضاً وهم يضحكون: ضحكةٌ للهوى ضحكةٌ للتقدم والتنمية ضحكةٌ للنكات الكبيرة: وحدة أفريقيا * * حيث لا ينبتُ العشبُ كانت تقوم القرى والمدارس والمنشآت كان أطفالها يلعبون وأبقارها تستعيد طفولتها في المطر كان سرب نساءٍ عرايا حليقات يخرج للنهر أو يرتمي في الغدر ثم يهطل حول النقاقير في الأمسيات . . في زمان السكاكين أجفل سرب النساء العرايا وعسكر في الللاجئين. * * استعاد الخلاء وديعته من مزارعنا والمدارس أصبح نعرفها بالطباشير منتثراً بين أنقاضها المعتمة وقع السيف ما بيننا فغدونا عدواً بوجه عدو ففقدنا براءتنا واستطاعتنا أن نفكر بالآخرين. أينا يتحمل وزر الضحايا ويأخذ في بيته اللاجئين: لاجئٌ للسنين المضاعة في كينيا لاجئٌ للإخاء المدمى على كتف هابيل في الأولين * * إننا الآن حيث ابتدأنا فلم تنسخ الحرب أنسابنا أو تعلمنا لغة ثانية. لا تزال المقاهي محملةً بالرجال الكسالى يموتون بالوجد فوق مقاعدها الخالية وفي الليل تسمع نفس النوادر تؤخذ نفس البغايا على السرر القانية لماذا إذن كانت الحرب طيلة تلك السنين وماذا كسبنا (سوى اللاجئين) * * ستخبرك الحرب أن لنا وطناً واحداً واشتريناه بالدم والدمع والزلزلة والاخاء الذي نتحدث عنه كثيرا صنعناه في ساحة الحرب بين أعاصيرها الهائلة والرضاء بأن نتعايش في وطنٍ واحد جاء من فتحات البنادق والطعنة القاتلة عند ذلك أدركنا من خصال المحارب إعجابه بالبطولة في الجبهة الثانية وتوقعه للشهامة في الجبهة الثانية وتشوقه للتعرف بالجبهة الثانية فإذا بعيون البنادق تغفو وينتفض العشب بين الحصون * * هكذا تضع الحرب أوزارها بين شجعان مقتتلين هكذا يفتح الباب للاجئين فإذا وطنٌ واحد من ظلام الخرائب يخرج كالموجة العاتية من دخان البنادق يستل أذرعه القانية وعلى شاطئ النيل يولد شعب جديد. وطنٌ للهوى وطنٌ للتقدم والتنمية وطنٌ بسماوات مفتوحة للصعود وطنٌ بدراويش من طينة النار ينتظرون وراء الحدود. وطنٌ للهوى للتقدم والتنمية.
منسوخة من الأعمال الشعرية ، محمد المكي إبراهيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قالوا الفيك بدر بيهو! (Re: osama elkhawad)
|
Quote: كنت ابحث طول اليوم عن الاعمال الكاملة في دولابي, واخيرا وجدت انها بحوزة احد الاصدقاء والى ان يصحو ثاني يوم , سنتحدث قليلا في الجزء النظري عن : حياة النص وموته
|
بالله بذمتكم شفتوا ليكم خفة اكتر من دي ؟!!
غايتو الله خلي النعمان ، كما هو، لا تحلك سياسة بسمارك الداخلية ولا الخارجية "!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا (Re: osama elkhawad)
|
شكرا يا اسامةالخواض على فتح هذا الباب الجميل الذي لا تاتينا منهاالريح ولكن نفث من العطور والموسيقى
قرانا هذا النص الجميل في ديوان "بعض الرحيق أنا والبرتقالة أنت" وقد تعرض للظلم مرتين مرة لانه جاء في رفقة هذه البرتقالة الفاتنة التي حجبت كثير من القصائد الجميلة التي جاءت في هذا الديوان ومرة ثانية بالقراءة السياسية التي كانت تعتبر القصيدة تمجيدا لشئ جاء به نميري ..وكلما جاء به النميري قبيح!! بالنسبة لي شخصيا ادين لشقيقي هاشم محمد صالح الذي ظل باستمرار يتمتع ببصيرة مدركة فقد سمعني قي أواخر السبعينات، وانا على أعتاب الجامعة، وانا أسخر من هذا النص "العادي.. وكانه بيان سياسي" فقال لي "هل هذامدح أم ذم؟ ..وهل يعيب النص أنه يستخدم الكلمات واللغة العادية ..وماذا عن الصور...وعن ... ثم طلب مني قراءته بعيدا عن عين السياسة وأظن كل الظن أنه كان مصيبا فهذا منأجمل النصوص التي كتبها ود المكي
فيصل محمد صالح
| |
|
|
|
|
|
|
قال المتناقد عجب الفيا: (Re: osama elkhawad)
|
شكرا اخي فيصل على مداخلتك اللطيفة قال المتناقد عجب الفيا: بالله بذمتكم شفتوا ليكم خفة اكتر من دي ؟ أنا أعرف أن فهمك ثقيل لما يقوله الاخرون, كما أعرف أن الله حرمك نعمة الموهبة, كما أن احساسك بالاخرين ضعيف أردت ان احكي عن الظروف التي اعيشها. وفعلا لم ا جد النسخة التي منذ زمن طويل اسجل فيها ما ياتيك في لحظات لا تستطيع ان تقبض عليها أبدا بعد ذلك, اذ لن يتبقى سوى الرماد وهذه اللحظات أنت لا تعرفها لأنك تفتقد لتجليات الكتابة , وهذه لا يعرفها الا أهلها عموما سأحاول ان اكتب من وحي رماد القراءة المتجلية المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قال المتناقد عجب الفيا: (Re: osama elkhawad)
|
أخي الشاعر الرقيق أسامة الخواض لانك اخي المبدع طاقة لا تنضب خطر لي أن أعاتبك علي مثل هذا الذم لرجل من قبيلتك -قبيلة الأدباء مثل عجب الفيازأنني لا أعرفه الا من خلال المنبر وأري أنه باحث وكاتب مجيد وموثق ، فلم يحرمه الله من نعمة وموهبة الكتابة وأنت أيها الشاعر الكبير تستنطق الصمت العصيا فلم لا يكون مدخلك ازاء أراء الناس في الشعر رقيقا لا يجرح خدا كمنديل عرس؟لا بد ان يكون خطاب الشاعر مختلفا زأليس كذلك؟ هذا عهدي بك عبر متابعات لصيقة لما تكتب .لذا نريد لهذه المداخلات ونحن في حضرة شعراء في قامة ود المكي وقامتك وتميز ما يكتبه الاخ عجب ، أن نصل بما طرحته من رأي مقدر الي غاياته الطيبة .
ويبقي الود ما بقي العتاب
| |
|
|
|
|
|
|
كان يلزمنا التأدب في حضرته (Re: osama elkhawad)
|
شكرا رحيم على تنبيهك الظريف ولكن لكل مقام مقال وبالمناسبة هذا رأيي في عجب الفيا وانا اعتقد انه يقوم بدور معرفي تخريبي أشرت اليه في مناسبات كثيرة ولا أرى انه اضاف شيئا يعتد به للخطاب النقدي السوداني, والا كان يلزمنا التأدب في حضرته وليس العبرة كما تتفق معي أخي في كثرة البوستات, فالمعرفة لا تقاس بالمكاييل ولكنها تقاس بالكيف
Quote: فرب بوست معرفي كارب خير من ألف بوست |
تمتلئ بالمعلومات المغلوطة والقراءات الخاطئة والترجمات السيئة ولك تقديري المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كان يلزمنا التأدب في حضرته (Re: osama elkhawad)
|
شكرا أخي أسامة حقيقة لم يكن ود المكي ممجدا لمايو بكل قبحها الذي اشار اليه الاخ فيصل فود المكي هو القائل ذات مرة ناعيا حال الوطن النميري "وفي وقت غزانا فيه الجراد وحكمنا النميري وصارت سهام الموت تخطيء المرابين والسماسرة لتصيب الشعراء وحملة القران الكريم " الخوعندما نربط قصيدة فرح في حديقة شوك قديم في اطار سياقها التاريخي ، أراها فرح الشاعر الذي لا تحده حدود السياسة بعودة الدبابات الي حظائرها وهي تبكي واراها صالحة الان لاحتضان أمل عذب وان كان أمل اراه مفرهدافي وطن صار بفعل هؤلاء القوم متطايرا الي شظاياهم مهندسيها.انني اقبل هذه القصيدة الأن كأمل عذب ونص عذب لمنني لا أقبل أن أهديها الي الحكم الحالي ولا أريد أن أتغني بها ضمن ذاكرة جمعية تنسي أن هذا الحكم جاء عبر بنادق نراها الان مصوبة في كل اتجاه، ويبقي حكمنا علي فلاحهم في اطفاء جذوتهاهو مقياسنا علي معقولية اهدائها لهم فيصبح ربط الشعر بالسياسة مبررا بعودة الرشد لحكمأوصله نضال أمتناالي ضفاف سلام لا نريده أن يتسرب كالماء من بين الأنامل دعنا نمارس فرحا ظل مؤجلا في حديقة ود المكي وندرسهالاطفالنا في المدارس، متمنين أن ينهض وطن من بين الركام
ولك محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا (Re: osama elkhawad)
|
الاخ اسامه تحياتى ترددت كثيرا ..وكثيرا جدا..!!واخيرا عقلتها وقررت الدخول بين العصا والعصاه جئت هنا لطرح الاسئله!!فاشيائى فطيره؟؟!! حماسى كان طاغيا(للاسئله)..ولكن ..!!! سريعا ما فتر لماااااذا؟؟؟؟؟!!! كل زول او شله او جهه او جنس او حزب او فرد او معارف حادكين فكره او رؤيه لا ياتيها الباطل من بين يديها ولا من حملتها وحارسنها !! او قل حارسها بعكاكيز مضببه وكميه من كلاب لهب !!!وبراميل من السب والشتائم والبصاق!!! ما تخالف اقل خلاف إلا وتنهال عليك كل ما زكرت عاليه !!!why فى السياسه مبلوع بلع مرحلى لحالة الإحتقان الراهنه !!! فى التثاقف رغم شبهة السبب اعلاه الا اننى لا ارى دواعى لهذه الحده فى التعاطى مع الاخر المختلف.. ملاحظه من التفاهه بمكان إنك لا تعطيها ادنى إهتمام:الا تتفق معى بانك تهدر كثيرامن الوقت فى سفاسف الامور وتهمل دورك الاساسى فى إضافة معلومه ثقافيه او معرفيه لغتك بها حده تعطى الإحساس بان هناك إسقاط!!؟؟ بالنسبه لعجب لم اقرا لك تفكيكا..خلخلة لما طرحه هنا سوى شتيرا وطقيعا وإتهامات لا تشبه محاور فيما تصف به نفسك اامل ان اقرا لك إضافات حقيقيه اسعد بها وإمكن غيرى امل ان لا تاخذ رائى على انه شتم او تطاول!! فحاشاى
استاذن استاذى د النور حمد فى إيراد هذا الجزء من مداخله له فى بوست الترحيب ب د بولا: لقد إتسم تاريخ سجالنا الفكرى بكثيرمن العنف اللفظى . وقدتفضل بالإشارة الى ذلكالدكتور ع ع إبراهيم فى وقت مبكر واجد ان إشارته تلك صائبه. وقد جاءت فى وقتها والعنف الجسدى واللفظى لازمتان من لوازم النمو التى لا يمكن القفز فوقها بالعمود وهى اشبه بمراحل الاطفال.إذا لا يملك الطفل إلا ان يكون على ما ينبغى ان يكون عليه فى المرحله المعنيه التى يمر بها رضينا ام ابينا. لا يحفل الطفل بما يسببه مسلكه من إحباط للكبار لانه ببساطه يرى مسلكه مسلكا طبيعيا بحكم مرحلة التكوين التى يعبرها. يعيش الطفل كل مرحله من مراحل نموه مثلما يعيشها اترابه فهو يمسح تفاصيل النمو مسحا دقيقا وياتى فى ذلك من الافعال ما من شانه ان يثير حفائظ الكبار ؟ولقد اوردت المثال المتعلق بنمو الطفل لما ارى فيه من وجوه الشبه بنمو الامم . فالامم التى تخطو فى بدايات معارج نموها كحالتنا الراهنه تمر بمرحلة العنف الجسدى اولا ثم لا تلبث ان تعبر منه حين تعبر إلى مرحلة العنف اللفظى وهكذا إلى ان يستقيم امرها فى نهاية الامر فى رحاب الديمقراطيه فتركز راياتها بعد رهق طويل فى باحات ثقافة الإختلاف المهذبه المتمدينه وارجو ان نكون فى اخريات حقبة العنف الفيزيائى والفكرى وان نطوى المرحلتين فى ضربه واحده .. إنتهى كلام الحكيم الدكتور الإنسان النور حمد
تصحيح: المرجع بوست الافروعربيه ...بين الواقع وهم الايدلوجيا..لعبد المنعم عجب الفيا شكرا جزيلا وارقدوا شتر اشتر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا (Re: فارس موسى)
|
Quote: كل زول او شله او جهه او جنس او حزب او فرد او معارف حادكين فكره او رؤيه لا ياتيها الباطل من بين يديها ولا من حملتها وحارسنها !! او قل حارسها بعكاكيز مضببه وكميه من كلاب لهب !!!وبراميل من السب والشتائم والبصاق!!! ما تخالف اقل خلاف إلا وتنهال عليك كل ما زكرت عاليه !!!why فى السياسه مبلوع بلع مرحلى لحالة الإحتقان الراهنه !!! فى التثاقف رغم شبهة السبب اعلاه الا اننى لا ارى دواعى لهذه الحده فى التعاطى مع الاخر المختلف.. ملاحظه من التفاهه بمكان إنك لا تعطيها ادنى إهتمام:الا تتفق معى بانك تهدر كثيرامن الوقت فى سفاسف الامور وتهمل دورك الاساسى فى إضافة معلومه ثقافيه او معرفيه لغتك بها حده تعطى الإحساس بان هناك إسقاط!!؟؟ بالنسبه لعجب لم اقرا لك تفكيكا..خلخلة لما طرحه هنا سوى شتيرا وطقيعا وإتهامات لا تشبه محاور فيما تصف به نفسك |
الاخ فارس موسي قلت فابنت واوعيت ولا مزيد! وما يحز في النفس ان تتحول ساحة النقاش الفكري والادبي الي شلليات وكيمان ،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا (Re: osama elkhawad)
|
عزيزي فارس سلاما واحتراما لكل مقام مقال فقط ارجو الا تنساق للمفهوم الخاطئ لما سمي بالتثاقف , والذي بين ليلة وضحاها اصبح مصطلحا معتمدا في المنبر بفضل اتبراوي وهذه من مشاكلنا مع الفيا والذي لا يحتاج الى تحليل اذ ان الاخطاء المتعلقة بالمعلومات المغلوطة والترجما ت السيئة,وعدم الالمام بطرق كتابة البحث, لا تحتاج الى تحليل وقلنا ان اخرها قول الفيا
Quote: ان ليوتار اول من قال بمصطلح ما بعد الحداثة, |
وصححناه في بوستنا وداعا جاك دريدا بعد ان رفض تب ان يبرهن على صحة ما قاله واذا لم تجد في كل ما قلت به في المنبر فائدة تذكر, فلعلك تجد في ما سأكتبه مستقبلا شيئا ذا بال مع تقديري المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
حياة وموت النص (Re: osama elkhawad)
|
حياة النص كما هو معروف مرتبطة بوجود قارئ وكلما كثر عدد القراء كلما اكتسب النص حيوية أكثر.وأحيانا تكتسب النص حياته الباذخة ليس من كثرة قرائه وانما من نوعية أولئك القراء.ولذلك يطلق اوكتافيو باث على ذلك الصنف القليل العدد من القراء وصف"الأقلية الهائلة". حقيقة ان القارئ هو الذي يكسب النص حياته ,لم تكن موجودة من زمن طويل. فالرومانسيون كان يعولون على الكاتب أو ما يطلقون عليه "العبقري".ثم جاء"النقد الجديد" فاعطى النص اولوية,الى ان جاءت الاتجاهات الحديثة جدا والتي تركز على القارئ .وكانت اكثر لحظة متضخمة في ايلاء دور كلي للقارئ هي لحظة "التفكيك المتوحش" او التفكيك المبتذل.وسنناقش هذه المسالة بالتفصيل في بوست "في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال". وأكثر النصوص التي تجد حياة طويلة تلك النصوص المرتبطة بفئة اجتماعية او أمة ,اذ انها تؤدي وظيفة مهمة في ربط الجماعة المحددة وتماسكها واعظائها هويتها وشخصيتها. وفد اشرنا لتلك المعلومة لان نص محمد المكي ابراهيم الشعري "فرح في حديقة شوك قديم" ينتمي لتلك النصوص التي تمجد امة ما و تجسد طموحاتها ونجاحاتها وتساهم في تكوين هوية الامة. والمشروع الشعري لجيل محمد المكي ابراهيم ارتبط بمثل هذه النصوص التي يمكن ان نسميها النصوص الشعرية على المستوى الماكرو في مقابل النصوص الشعرية على المستوى الميكرو والتي لا ترتبط بمواضيع كبرى. وقد تأسس الخطاب الشعري لمحمد المكي ابراهيم من خلال تلك النصوص الشعرية على المستوى الماكرو وذلك من خلال مجموعته الشعرية"أمتي ..الوعي والحلم والغضب". وفيه مديح للذات القومية وتفاصيلها ورموزها وكذلك غضبها "الاكتوبريات". وأرى ان ذلك حجب الاهتمام لنصوص شعرية تأخذ منحى النصوص الشعرية على المستوى المايكرو مثل الزنزباريات. وأعظم تجل للنصوص الشعرية السودانية على المستوى المايكرو كان هو مطولة محمد عبدالحي "العودة الى سنار" والتي هي كما وصفها الشاعر كانت محاولة لكي يشكل في مصهر روحه ضمير أمته الذي لم يولد بعد". وفي كثير من الاحيان تكتسب تلك ا لنصوص التي في المستوى الماكرو حياة خصبة حتى دون معرفة مؤلفها وسنلاحظ ذلك في نموذج الاناشيد الوطنية لمختلف الدول والامم. ومن المعروف ان النشيد الوطني هو رمز ومعبر عن الامه المحددة وأصبح مرتبطا بطقوس وشعائر معاصرة في استقبال الرؤساء وفي المناسبات الرياضية وايضا في المدارس كاجراء يهدف الى تشكيل الروح الوطنية وبث الانتماء الى امة معينة من خلال انشودة معينة واحيانا يتم وضع اليد على القلب كدلالة على الارتباط العاطفي العميق بالوطن أو الامة التي يتحدث عنها النشيد الوطني. واول نشيد وطني هو النشيد الوطني البريطاني , والذي الفه توماس ارن عام 1745 في المسرح الملكي ويبدا كالاتي:
Quote: God, Save the King |
اطول نشيد وطني من ناحية الكلمات هو النشيد الوطني اليوناني والذي يحتوى على 158 مقطعا. اما من ناحية الموسيقى فيعتبر النشيد الوطني لاوروغواي أطولها اذ يستغرق عزفه خمس دقائق. والدولة الوحيدة التي ليس لها نشيد قومي خاص بها هي قبرص والتي تتبنى النشيد الوطني Quote: اليوناني. وهنالك بعض الدول تشترك في نفس اللحن ومنها: استونيا-فلندا ليشتشتاين-المملكة المتحدة بولندا-يوغسلافيا السابقة"موسيقى النشيدين الوطنييين تختلف قليلا" تنزانيا-زامبيا"للنشيدين الوطنيين أصل واحد لكن ثمة اختلافات طفيفة |
ونلاحظ ان المؤلفين لتلك الاناشيد الوطنية متباينون فمثلا هنالك لملحنون الكلاسيكيون النمسا وولفانغ اماديوس موزارت "1765-1791".لكن هذه المسالة محل جدل وخلاف. بنقلاديش رابينداث طاغور "1861-1941" المانيا فرانز جوزف هايدن "1732-1809". الهند رابينداث طاغور "1861-1941" النرويج ريكارد نوردراك "1842-1866". سنغافورة زبير سعيد "1907-1987". دولة الفاتيكان تشارلز-فرانسوا قونوود "1818-1893" وهنالك ملحنون اجانب لحنوا الاناشيد الوطنية لغير دولهم ومن أمثلة تلك الاناشيد وملحنيها:
كتب المؤلف الموسيقي الروماني كيبرياني برومبسكيو موسيقى النشيد الوطني الالباني. ولحن الشاعر الهندي طاغور النشيد الوطني البنقلاديشي. وقام الفرنسي ليوبولدو فينسنتي بتلحين النشيد الوطني لدولة افريقيا الوسطى. وقام الاسباني هربرت بيبر بتلحين النشيد الوطني لدولة تشيلي. والموسيقار المصري المعروف محمد عبدالوهاب بتلحين النشيد الوطني التونسي وأيضا النشيد الوطني الأماراتي. ولحن النشيد الوطني الماليزي قام به الفرنسي . وقام الموسيقى الجنوب الافريقي انوك سونتونقا ابتلحين النشيد الوطني لكل من تنزانيا وزامبيا. ولحن البولندي توليا نيكي بوتوزكي النشيد الوطني الموريتاني. ولحن ثلاثة من الموسيقيين الألمان النشيد الوطني لثلاثة من الدول اللاتينية وهي الأكوادور والهندوراس والسلفادور. نلاحظ ان الاحتفاء بالنشيد الوطني لا يرتكز على المؤلف والذي احيانا يكون اجنبيا. اذن مالذي جعل نصا شعريا مثل "فرح في حديقة شوك قديم" يموت بواسطة الصمت؟ وهل ان النصوص الشعرية التي يمكن ان تكتب حول السلام الان ستلقى نفس المصير الذي لقيه ذلك النص الملعون؟ وسنعود للحديث الشروط التي قتلت ذلك النص الشعري المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حياة وموت النص (Re: osama elkhawad)
|
للنقاد مملكة "متخيّلة". وفي كثير من الأحايين يحمّلون النص معانٍ لم تخطر ببال الكاتب نفسه. قرأت نص محمد المكي كقارئ لا علاقة له بالنقد (ولا بالتناقد) .. ولم أر فيه لعنة، فكان حرصي على قراءة نقد الأخ اسامة للنص. وما زلت.
فهل هنالك من مزيد؟.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا (Re: osama elkhawad)
|
عزيزي شنتير صباح الخير: قلت :
Quote: للنقاد مملكة "متخيّلة" |
في هذه الحالة لا يعدو ان يكون النقد سوى خطرفات نحن قد قدمنا الى ان هنالك شروطا محددة جعلت ذلك النص ملعونا, وهذا يتوقف كما سنرى على اللحظة التاريخية والنفسية التي تمت فيها قراءة النص الشعري مما جعله ملعونا ولو رجعت الى مداخلة الكاتب فيصل محمد صالح ستعرف انه فعلا كان ملعونا, وسيظل كذلك في نظر الذين قراوه في تلك اللحظة وما تلاها الى ان يعيدوا تكوينهم النفسي كي يكونوا تكون لهم قابلية معقولة لقراءة لا اقول منصفة , ولكن خالية من الاحساس الذي يلازمك عندما "تكش" نفسك من شيئ ما, وفي سياقنا هذا الشيئ هو نص"فرح في حديقة شوك قديم" انت تقرأه في لحظة تاريخية مختلفة, ولقد اثبت انت فرضيتنا عن ان القارئ له دور كبير في اعادة انتاج النص, أو في قتله , وجعله ملعونا كما في حالة نص"فرح في حديقة شوك قديم"وسنعود المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا (Re: osama elkhawad)
|
الأخ أسامة .. أرجو أن يكون الستة الآخرون غير موجودين الآن خلف الكمبيوتر المسكين.
قرأت مداخلة الأخ فيصل .. قرأتها بتمعن واستمتاع. وربما شاركته نفس الفهم إذا كنت وقتها من القارئين. لكنك يا أسامة .. ألا ترى أن عنوانك: نص شعري ملعون .. الخ، وليس: نص شعري كان ملعوناً، يوحي بعدم زمانية أو ظرفية اللعنة؟. اللعنة سرمدية ومنذ الميلاد .. وفقاً لعنوانك.
لا أجهل دور النقاد في ترقية فهم القارئ العادي للنصوص وما خفي من معانيها .. كما أني لا أنكر الدور التدميري الذي يمكن أن يلعبه النقاد في تتفيه وتسفيه ما لامس ذوق القارئ العادي من نصوص.
أطمع في الإفادة من مقدراتك الحقيقية الخلاقة .. بعيداً عن الحساسيات (الكلام ده سببه انزلاقاتك المتكررة في أشياء غير مفيدة لا لك ولا لمن يتعشمون فيك .. ولا لمن يحرصون على رؤيتك كما عرفوك).
بالمناسبة: بوست عبده وازن (كنت أظنه عبده وزان) من أكثر البوستات التي أعجبت بها. واصل هناك أيضاً.
ولك آلاف التحايا .. وأنت تعافر بيت ستة من العتاة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللعنة والنص الغائب (Re: osama elkhawad)
|
" … لمحمد عبد الحي وشركائه نصيب الأسد في المسئولية الأخلاقية بقدر ما عبدوا الطريق لسلطة الصيارفة الاسلاموية وسوغوا مقولاتهم الغوغائية على مراجع العروبة والإسلام … فهم قوم لم يرعوا حرمة الإبداع ولم يعوا دور المبدع كمعارض وكخارج ، وانساقوا وراء إرضاء الدولة المخدمة بغشامة لا تليق برجال في ذكائهم ، وهم يستحقون اللعنة بقدر ما تتسع الشقة بين رهافة حسهم الجمالي وغلظة تواطئهم الاجتماعي .. "
حسن موسي شبهات حول الهوية مجلة كتابات سودانية - العدد الثالث - ابريل 1993
" عليهم اللعنة بقدر ما بددوا شاعريتهم العظيمة في مراوغة حقائق الواقع الصادمة ، عندما آثروا المسكنات الغنائية الرقيقة على مراويد ومباضع النقد الكاوية الشافية . "
عبدالله بولا شجرة نسب الغول مسارات جديدة - العدد الاول - اغسطس 1998
| |
|
|
|
|
|
|
برافو عجب (Re: osama elkhawad)
|
برافو عجب كنت ساتي الى هذه النقطة باعتبارها تمظهرا مكتوبا لتلك اللعنة التي حلت على النص برافو مرة ثانية المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا (Re: osama elkhawad)
|
لا يمكن الحديث عن نص شعري مثل "فرح في حديقة شوك قديم" والذي ينتمي الى ما سميناه "النصوص الشعرية على المستوى الماكرو" دون الحديث عن الحدث نفسه الذي يمدحه النص الشعري الملعون الذي كانت محرك كتابته "اتفاقية اديس ابابا للسلام" مارس 1972. وذلك الحديث ضروري لمعرفة الخلفية التي في اطارها كتب النص الشعري وايضا في اطاره تمت قراءته. وهنا مقتطفات متفرقة تكشف الكيفية التي استقبلت بها "اتفاقية اديس ابابا للسلام":
واعترف رئيس دولة حكومة الاقليم الجنوبي ابيل الير ان عدم مشاركة القوى السياسية ادى الى انهيار تلك الاتفاقية باندلاع الحرب عام 1983، حيث تحولت من حرب محلية لاقليمية ودولية واستمرت لعشرين سنة وادت لخسائر بشرية ومادية وطبيعية فادحة الى اقصى مدى. محمد سعيد محمد الحسن-الشرق الاوسط http://www.asharqalawsat.com/default.asp?issue=9193&pag...eader&article=215089
وتكتب امال عباس : انقل ما قاله القائد السوداني الحكيم مولانا ابيل الير في كتابه «جنوب السودان والتمادي في نقض المواثيق والعهود».
* « في فبراير ويوليو 1977م توصل الرئيس نميري الى اتفاقية مصالحة وطنية مع الصادق المهدي احد قادة الجبهة الوطنية. وهى جماعة سياسة تتألف من عناصر المعارضة من حزب الامة والحزب الاتحادي الديمقراطي وجبهة الميثاق الاسلامي التي تغير اسمها فيما بعد الى الجبهة الاسلامية القومية.. والتزم في هذه الاتفاقية بتطبيق النظم الديمقراطية في بعض المؤسسات العامة، كالاتحاد الاشتراكي السوداني وبتعديل مواد الدستور القومي لعام 1973م ولاسيما المادة (16) التي وضعت المسيحية وكريم المعتقدات «الاديان التقليدية» على قدم المساواة مع الاسلام. وبتعديل اتفاقية اديس ابابا التي تظاهرت بانها استسلام لأهل الجنوب. ولكنها حقيقة رأت فيها تقوية لنظام الرئيس نميري وتخليد قيادته، فعقدت العزم على اجهاضها بمعزل عنه والا فعلى يده. وكان في الاتفاقية التي توصل اليها مع الجبهة الوطنية بعض البنود الرامية لتعديل اتفاقية اديس ابابا. وظن الرئيس نميري انه بمثل هذه التنازلات يحرز تأييد المعارضة. http://alsahafa.info/news/index.php?type=6&issue_id=84&col_id=1 ويرى احمد عمرابي في مقال له نشر في "البيان" ان الاتفاقية : كانت مهرجانا صليبيا. فعراب العملية التفاوضية كان الامبراطور هيلاسلاسي بوصفه راعي الكنيسة الارثوذكسية في افريقيا. والوسطاء كانوا مجموعة من ممثل الفاتيكان وممثل مجلس الكنائس العالمي وممثل اتحاد كنائس افريقيا! ثم ان بروتوكول الاتفاقية كان ينص على تحريم التبشير الاسلامي ونشر اللغة العربية في الجنوب. وصفوة القول ان الحرب في جنوب السودان في الماضي والحاضر هي اولا عدوان على الشمال.. وهي ثانيا حرب صليبية ضد الشمال المسلم واكد قرنق الطابع الشخصي للاتفاقية وخاصة شخص الدكتاتور نميري: وربط قرنق آليات تنفيذ الاتفاقية بما حدث في اتفاقية اديس ابابا 1972 بين الرئيس الأسبق جعفر نميري وقائد التمرد آنذاك جوزيف لاقو الذي اصبح نائبا لنميري بعد الاتفاقية، وقال قرنق «تلك الاتفاقية من ضمن اسباب انهيارها عدم وجود آليات تنفيذ للاتفاقية». وأضاف «هي اعتمدت على اشخاص وبالتحديد النميري الذي في وقت لاحق لم ينفذ الاتفاقية بل ذهب اكثر من ذلك وقال هذه الاتفاقية ليست قرآنا أو انجيلا وانهى الاتفاقية
وكان الصادق المهدي من المعارضين لها: واما السودانيون الجنوبيون فقد ناصبوا المهدي العداء في عام 1966 والاعوام التي تلتها لانه عارض اتفاقية اديس ابابا التي اعادت السلام للجنوب في عام 1972، واعتبر بعض القادة الجنوبيين عودة المهدي للسودان في عام 1977 ومصالحته للنميري ضربة قوية لاتفاقية السلام،
http://www.azzaman.com/azzaman/articles/2003/11/11-12/815.htm في المقابل يرى بونا ملوال الاتي: اذا كان هناك شئ بارز في تجربة السودان مع اتفاقية اديس ابابا فلا شك ان ذلك الشئ البارز هو انها حققت مصالحة جديرة بالثقة بين الجنوب والشمال. في الوقت الذي اصبحت تلك المصالحة حقيقة واقعة - بدأت تأثيرات ثفاقية متقاطعة في النمو من كلا الطرفين « الشمالي والجنوبي». يتذكر المرء بحنان الحفلات المشتركة التي كان يقيمها السودانيون الجنوبيون واصبحت حفلات رقص افريقية لكلا المجتمعين مع ان عناصر اسلامية محافظة جداً في شمال السودان كانت تعارض في السر تلك التأثيرات الثقافية المتقاطعة. الشمال ايضاً كان قد بدأ يؤثر بعمق على الجنوب ليس فقط بموقفهم ازاء الزيجات والمآتم على سبيل المثال ولكن كذلك في اللغة واللبس. لم تعد العربية تعتبر في الجنوب لغة العرب السودانيين الشماليين الاستعماريين المكروهين. ولكن لغة جار لصيق يجب تعلمها لتعزيز التواصل المتبادل والحوار بين الاثنين. بونا ملوال-الرأي العام -الاحد19سبتمبر2004 من كل تلك المقتطفات نرى الشروط التي تم فيها انتاج النص هي شروط معادية للاتفاقية ولذلك كان المناخ العام معاد لنص يمدحها. وكان هنالك عامل اخر مرتبط باليسار والذي له دور كبير في الحركة الابداعية السودانية. لم تجف بعد دماء اليسار التي سالت بعد انقلاب يوليو, والسجون مليئة بالشيوعيين ومناصريهم. كما فسر البعض ان ذلك النص الشعري, كان هو جواز مرور كاتب النص الى الدبلوماسية . وأقوى تعبير ذلك الموقف كان في كلمات حسن موسى وبولا والتي اوردها الفيا , وسوف اعيد نشرها مرة اخرى واعلق عليها :-وهي منقولة من بوست الفيا "الافروعروبية: يقول حسن موسى:
لمحمد عبد الحي وشركائه نصيب الأسد في المسئولية الأخلاقية بقدر ما عبدوا الطريق لسلطة الصيارفة الاسلاموية وسوغوا مقولاتهم الغوغائية على مراجع العروبة والإسلام … " (36) ثم يطلق للسانه العنان للافتئات عليهم قائلا : " فهم قوم لم يرعوا حرمة الإبداع ولم يعوا دور المبدع كمعارض وكخارج ، وانساقوا وراء إرضاء الدولة المخدمة بغشامة لا تليق برجال في ذكائهم ، وهم يستحقون اللعنة بقدر ما تتسع الشقة بين رهافة حسهم الجمالي وغلظة تواطئهم الاجتماعي . ولا يملك د0 بولا رغم حصافته إلا أن يشايع حسن موسى في قذف جماعة الغابة والصحراء بمزيد من اللعنات بعد أن يحملهم المسئولية هو الآخر في التمهيد لولادة الغول ( الاسلاموي ) ويقول : " عليهم اللعنة بقدر ما بددوا شاعريتهم العظيمة في مراوغة حقائق الواقع الصادمة ، عندما آثروا المسكنات الغنائية الرقيقة على مراويد ومباضع النقد الكاوية الشافية . " (37) وهل يملك الشاعر الحقيقي يا دكتور بولا في أي زمان ومكان ، سوى المسكنات الغنائية الرقيقة ؛ أما المباضع والمراويد الكاوية فلا أظن أن للشاعر والفنان فيها نصيب" احب ان اعلق على تعليق الفيا على كلام بولا. فقد قال الفيا معلقا:
Quote: وهل يملك الشاعر الحقيقي يا دكتور بولا في أي زمان ومكان ، سوى المسكنات الغنائية الرقيقة ؛ أما المباضع والمراويد الكاوية فلا أظن أن للشاعر والفنان فيها نصيب" |
وأعتقد ان الفيا لم يستوعب تماما ما قاله بولا. وعدم الاستيعاب هذا هو ملازم لكل ما قاله الفيا –في ورقته تلك - عن حسن موسى وبولا بصدد موقفهما من "الغابة والصحراء". فبولا يرمي الى شيئين: الاول تأكيد شاعرية وابداعية شعراء "الغابة والصحراء" والثاني ادانة شعراء الغابة والصحراء وبالتحديد محمد عبد الحي ومحمد المكي ابراهيم في عدم اتخاذ موقف نقدي من نظام مايو وبالتالي عدم الانخراط فيه. وهذا يرجعنا الى ما سمي ب"الالتزام". الى اي مدى يلعب "الالتزام" دورا في تحديد ابداعية النص الشعري؟ بالتاكيد حديث بولا بالذات لا ينفي ابداعية الشاعرين , بل يؤكدها وهو بصدد ادانتهما في موقفهما السياسي من نظام مايو. وهذا على النقيض من كلام الفيا والذي يتضمن انهما اي بولا وحسن موسى ينكران شاعرية وابداعية المحمدين . ونأتي الان الى الحديث عن شروط انتاج ذلك النص الشعري الملعون, وبالتالي الشروط التي تمت فيه قراءته. الشروط التي تمت فيها كتابة النص,تجعل القارئ "يكش" من النص, .وهذا يطرح علاقة القارئ بالنص الشعري: هل النص الشعري الذي يكتب عن طاغية هو بالضرورة سيكون نصا غير مبدع؟ هل يشكل موضوع النص حاجزا نفسيا يمنع القارئ من مقاربته ؟ وهل كون ان القارئ قد "كشت" نفسه من النص يجعله يمضي في عملية لا شعورية تهدف الى محاولة التفتيش عن نقاط ضعف النص الشعري بحيث يبعد القارئ لا شعوريا شبهة ان رأيه في النص لم يتكون مسبقا وانما بعد قراءة موضوعية له؟؟كما في حالة الاستاذ فيصل محمد صالح..... والذي قال عن تجربته مع النص الشعري:
Quote: بالنسبة لي شخصيا ادين لشقيقي هاشم محمد صالح الذي ظل باستمرار يتمتع ببصيرة مدركة فقد سمعني قي أواخر السبعينات، وانا على أعتاب الجامعة، وانا أسخر من هذا النص "العادي.. وكانه بيان سياسي" فقال لي "هل هذامدح أم ذم؟ ..وهل يعيب النص أنه يستخدم الكلمات واللغة العادية ..وماذا عن الصور...وعن ... ثم طلب مني قراءته بعيدا عن عين السياسة وأظن كل الظن أنه كان مصيبا فهذا منأجمل النصوص التي كتبها ود المكي |
هل بالضرورة ان شعر الهجاء مثلا هو ليس شعرا مبدعا لان موضوعه غير مستحب؟ وبالمقابل هل النص الشعري الذي يكتب في غرض نبيل هو بالضرورة نص شعري مبدع؟ هل النصوص الشعرية المرتبطة بنظام ما تحيا وتموت بحياة وموت النظام؟ الواقع يقول نعم. ولكن هل يمكن ان يحيا من جديد نص شعري مثل"يا حارسنا وفارسنا" نظريا يمكننا ان نقول نعم؟ وهذا سيحدث اذا ما توفرت الشروط التي تتيح له ان يتخلص من الظروف التي انتج فيها, او اذا ما جاءت مايو من جديد او مايويون جدد كورثة لافكار مايو., أو أن تأـي فئة ما وتقد م تأويلا مختلفا للنص الشعري يمكنها من تخليصه من أسباب نفور القراء منه اذن مثل تلك النصوص لا تحيا الا في ظل شروط انتاجها . قلنا ان هذا النص الشعري الملعون ينتمي للنصوص الشعرية على المستوى المايكرو لكنه لم يجظ بمثل ما حظيت به "الاكتوبريات" والنصوص الشعرية التي مدحت الامة السودانية. لكن نلاحظ ان النفور الذي قوبل به ,لم ينتقل الى الوراء أي الى "الاكتوبريات", فما تزال لها ذلك الرنين وتتمتع بحب القراء لها على اختلاف مستوياتهم في القراءة. وقد كان لي شرف المشاركة في مهرجان ثقافي في دنفر في ولاية كلورادو العام قبل الماضي, وكان شعار المهرجان مقطعا شعريا لود المكي وتمت دعوته واستضافته , وقوبل بتصفيق حار جدا , وهو يلقي بعضا من نصوصه الشعرية, بالرغم من تواضع القائه الشعري, و كانت الجماهير تردد معه أشعاره لكن في المقابل نجد ان النص الشعري الذي كتبه الشاعر عن انتفاضة مارس ابريل, قوبل ايضا بنفس النفور الذي استقبل به نصه الشعري الملعون موضع نظرنا النقدي وسنعود الى الحديث عن النص الشعري الملعون نفسه , وما هي احتمالات قراءته المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
قراءة مختلفة عن "القراءة الجالبة للعنة" (Re: osama elkhawad)
|
قبل ان نلج الى النص الشعري نحب ان ننوه الى ان ليس هنالك في النص اية اشارة لمايو, اللهم الا كلمات مثل التنمية والتقدم , والتي يمكن ان تعطي دلالة مغايرة تماما خارج ما نسميها "القراءة الجالبة للعنة". ولهذا يمكن للنص الشعري "فرح في حديقة شوك قديم" ان تكون له قراءتان: 1-قراءة جالبة للعنة 2-قراءة مختلفة عن القراءة الجالبة للعنة وسنعود, بالرغم من ان حالة البورد لا تشجع على الكتابة المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
|