Quote: ولا زال صدى خطواته تدب في كل شوارع الوطن الحزين .
كان جون قرنق مفكِّرا نادرا عميقا،و محاربا إنسانيا شهما،و سياسيا محنَّكا. لم ترقْ لي الإتهامات التي سوّق لها بعض كتّابنا هنا،بلا دليل. كان وحدويِّا من طراز فريد.
الفيلم مؤثِّر جدا،و قد طفرتْ من عينيَّ الدموع،و أنا أشاهد الذين رحلوا إلى وطنهم الجديد. نتمنّى لهم وطنا ديمقراطيا عادلا و حياة تعوِّضهم عذابات أكثر من نصف قرن من القتل و التشريد و الاستعلاء الديني و اللغوي و العرقي.
و سأعود للأخ محمود.
12-29-2011, 09:03 AM
Mahmoud Mustafa Mahmoud
Mahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4325
كونت أحد منظمى لجنة استقبال الدكتور جون قرنق وكان معى العزيز وجدي كامل وعضاء فى هذا المنبر يشهدوا على ما أقول كونا نلصق اللافتات اليوم فتختفى غدا كونا نوضع البرامج ولم تبس أو يتم التصديق عليها كما فعلت الحكومة فى أحداث الاثنين الذى كتبت مسرحيته واخرجتها حكومة الخرطوم لتظهر الحركة الشعبية بالغول الذى سيبتلع الجميع حينما كونا نخطط لفتح المكاتب الشعبية فى شمال السودان فوجئنابالجماهير قد فتحت المكاتب ورفعت اعلام الحركة فى كل مدينة وقرية من قرى شمال السودان وفى كل السودان
غبار كثيف يااسامه غطى على الرحيل الدرامي ، للدكتور جون قرنق ، ربما كان ولا يزال بكثافة الحزن الذي خيم على السودانيين ، وهم يستقبلون نبأ تحطم المروحية الرئاسية الى وغندية في احراش الاستوائية بجنوب السودان ، والتي كانت تقله عائدا من زيارة مفاجئة الى يوغندا ، اجتمع فيها الى الرئيس الى وغندي واربعة من السفراء الغربيين بمزرعة موسفيني بضاحية واكتورا التي تبعد عن العاصمة عدة كيلومترات . ولم تستطع الحقائق التي اثبتها تقرير اللجنتين الدولية والوطنية ، ان تزيل الغبار والتساؤلات المتشككة حول ملابسات الحادث المأساوي استقبال الساحة الخضراء استفتاء على مفهوم السـودان الجـديد.
12-30-2011, 01:17 AM
طلال عفيفي
طلال عفيفي
تاريخ التسجيل: 06-20-2004
مجموع المشاركات: 4380
عزيزي أسامة لقد شهدت هذا اليوم، وما نقلته كاميرا أستاذنا وجدي أقل مما يمكن أن نحكيه؛ كان هذا النهار بديعاً في طقسه وطقوسه.. لا أعرف يوماً شعرت فيه بمعزة السودانيين للسودان مثل هذا اليوم؛ جاء قائدنا المنتصر، وتجمعنا بفرح لا يوصف. ::::::::::::::: يومها داهمتني كل الإنفعالات، بكيت وضحكت ورقصت وهتفت؛ ............. لا أحد في الدنيا كلها قد يدرك ما أحسست به من نشوة: كانت نشوة الإنسان يا خواض.. ............ كان فرحاً عميماً ومستحقاً. كنت أظن، أن السودان قد أتى.. :::::::::::::::: مات قرنق ومات السودان ومتنا موتاً شديد ......
كان الدكتور جون قرنق مثل ابطال الاساطير. مثل فارس قادم من زمن البطولات جاء الي الخرطوم وقد أراد ان يتحرك في الساحة السودانية ويعقد الاتفاقات ويتصرف في الأمور وحيدا قرر ان يسافر إلي اوغندا وأن يوقع اتفاقا مع الرئيس موسيفيني دون ان يخطر البشير، وكان الاتفاق يقضي بأن يقوم قرنق بتسليم جيش الرب الاوغندي المعارض الي موسيفيني من خلال طرده من جنوب السودان، في مقابل ان يكون هناك تحالف غير معلن بين موسيفيني وقرنق، بمقتضاه تعتبر اوغندا قرنق حليفا استراتيجيا اول تسانده بكل ما تملك في مواجهة آية محاولة يقوم بها البشير لتهميشه او الحد من اختصاصاته. وكان قرنق قد عبر عن خشيته من ان يتحالف البشير مع مصر ضده، بما يفضي إلي انهاء وضع الجنوب تماما، ولذلك قرر موسيفيني دعمه بكل يملك شريطة انهاء وضع جيش الرب الاوغندي في جنوب السودان. لقد ادرك قرنق منذ البداية ان البشير ونائبه علما بأمر زيارته الي اوغندا، وانها بالتأكيد ستكون مجال تحفظ لأنها تمت دون اذن مسبق، الا انه اراد ان يؤكد لهما انه لايزال الرجل القوي وانه يتحرك بصفته رئيسا لحكومة جنوب السودان 'المستقلة'. ولذلك عندما اتصل موسيفيني بالبشير ليبلغه ان قرنق كان في زيارة خاصة لبلاده وانه غادرها مساء السبت وفقد الاتصال به وعلي السودانيين ان يبحثوا عنه، كان رد البشير ولماذا لم يستقل طائرة سودانية رسمية، والتقط موسيفيني هذه الاشارة التي لها دلالتها وكرر القول بأن قرنق كان في زيارة خاصة ولم يكن في زيارة رسمية. وهكذا في الوقت الذي كان فيه قرنق متوجها الي اوغندا، كان لدي الحكومة السودانية معلومات تشير إلي وجود بوادر تمرد حقيقي في جنوب السودان من خلال القادة العسكريين الذين اقالهم قرنق قبل سفره الي اوغندا. كما أن هناك حالة تذمر كبري لدي قادة جيش الرب علي منطقة الحدود. قد تردد ان عددا من انصار جيش الرب وبعض قادة الحركة الشعبية علموا بالزيارة السرية التي قام بها قرنق الي اوغندا ومضمون اتفاقه مع موسيفيني الخاص بطرد جيش الرب فبدأوا اجراءات التخلص من قرنق. وعلي الرغم من سوء الاحوال الجوية وهطول الامطار وكثرة السحب وهي مبررات طبيعية لسقوط الطائرة، إلا أنه من جانب اخر فإن طائرة الرئاسة الاوغندية مجهزة ايضا لمواجهة هذه الظروف الطارئة وان موسيفيني خصص ثلاث طائرات للرئاسة لمواجهة هذه الظروف المناخية الصعبة، وان احدي هذه الطائرات هي التي اقلت قرنق، كما أن الأجواء لم تكن بهذا السوء في هذا اليوم تحديدا.
12-30-2011, 05:57 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
إن السودان الجديد الذي ناضل من اجله الفقيد لم يمت برحيله لأن الفكرة يسري في دماء كل الشعب السوداني المهمش ولابد من تحقيقه رغم غياب صاحب الفكرة. لقد كان الدكتور جون قرنق رجلا بهامة الشمس، ولم تأفل الشمس ما بقي شعاعها الناصع ينير السبيل إلي سودان جديد يتساوى فيه الجميع بغض النظر عن أديانهم ،أعراقهم ،ثقافاتهم و اتجاهاتهم لم يناضل الشهيد الدكتور جون قرنق من أجل شعب الجنوب فقط، وانما ناضل من اجلنا جميعاً قد ظل الدكتور جون قرنق مهموماً طوال فترة نضاله بقضايا المظلومين والمهمشين في كل السودان، وليس الجنوب فقط.
12-31-2011, 01:35 PM
hafiz Issue
hafiz Issue
تاريخ التسجيل: 02-14-2008
مجموع المشاركات: 520
اه يا زمن وقف شوية ،، رصد الفيلم اهم حدث مر بتاريخ السودان الحديث بعد ثورة اكتوبر ، انها لحظة نادرة حقا ،، جديرة بالتوثيق لانعاش ذاكرتنا التي تلوثت بالاحداث المريرة ،، اضم صوتي للاستاذ اسامة الخواض ونتوقع عمل نقدي جمالي للفلم لاسيما وان الاستاذ طلال عفيفي حضورا في هذا البوست واتوقع مشاركة ثلة من مختصي النقد السنمائي ،،، كانت لحظات امل وحلم كبيريين مرت خاطفة في تاريخ السودان كان الراحل د. قرنق وكان الحلم والامل..هل السودان وطن اصابته لعنة السماء ؟؟؟؟
12-31-2011, 02:38 PM
Siham Elmugammar
Siham Elmugammar
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 3488
Quote: كان الدكتور جون قرنق مثل ابطال الاساطير. مثل فارس قادم من زمن البطولات جاء الي الخرطوم وقد أراد ان يتحرك في الساحة السودانية ويعقد الاتفاقات ويتصرف في الأمور وحيدا
الاساطير الإنسانية لا تموت.
01-02-2012, 06:13 AM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
قلتَ عزيزي: لم يناضل الشهيد الدكتور جون قرنق من أجل شعب الجنوب فقط، وانما ناضل من اجلنا جميعاً قد ظل الدكتور جون قرنق مهموماً طوال فترة نضاله بقضايا المظلومين والمهمشين في كل السودان، وليس الجنوب فقط. لا حلَّ إلاهوَ: السودان الجديد.
كن بخير.
01-02-2012, 08:38 AM
هشام المجمر
هشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533
شكرا لك اسامة و التحية عبرك للصديق المبدع وجدى كامل.
انا وو جدى ابناء حى واحد و زملاء دراسة رقم انى كنت امامه فى الدفع. يمكننى القول اننى كنت شاهدا على ولادة الكثير من ابداعاته الاولى وهو فنان مطبوع و مفكر له كثير من الاسهامات فى الحياة الثقافية السودانية. غير اننى عندما شهدت هذا الفلم دمعت عيناى عدة مرات و قلت لوجدى مالك يا صديقى عاوز تقلب علينا المواجع. هذا الفلم وضح مدى الفرحة العفوية التى استقبل بها هذا المحارب البطل. نعم كانت هناك لجان استقبل و عمل مضنى ولكن الناظر للكم الهائل للمستقبلين و ينظا للبشر الذى فى وجوههم يعرف مدى الحب الذى كان لهذا الرجل فى قلوب معظم السودانيين.
شكرا وجدى كامل على هذا الفلم المعبر و شكرا اسامة مرة اخرى على جعله متاحا هنا للمشاهدة.
01-02-2012, 08:32 PM
يحي ابن عوف
يحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335
منذ أمد بعيد وفى عصر فريد صعدت إبتهالات ثوار السودان الجديد الحقيقيين المتطلعين الى الحرية والناشدين للتصالح والتسامح والعدالة ، إبتهالا الفقراء والمعدميين الفاقدين للطموح والرغبة فى الحياة الذاهدين االمنكوين بنيران العنصرية والتحيذات الإثنية الضيقة ، البساطاء ولكنهم اغنياء بضمائرهم كان يامهم فى تلك الصلوات رجل من ازمان فريدة جاء من عصر سحيق بتلاوة محمد وترانيم المسيح ومن زرة من كومة (نيالج) ، من رحم (قاك) متحصنا خلف المعرفة ورحلات الدراسة فى دار السلام ناهلا من نهر البان افركان وحقول الدراسات فى قرنيل ، ولحظات السمر مع انتاديوب السنغالى العظيم ونايريرى ولوممبا وكنياتا ومانديلا وكرس هنى الجنوب افريقى النبيل. جاء بفكره الكبير متفوقا على عصره وفكر اقرانه برؤيته الصادحة تاركا خلفه سبل العيش الكريم وقاعات التدريس بكلية الذراعة جامعة الخرطوم وبزته العسكرية برتبتها الرفيعة وجيرانه فى الحاج يوسف الضاحية السودانية البسيطة. حاملا معه معوله الجديد واخذ يغرس ثماره هنا وهناك جنوبا حيث منقو ذمبيرى وكون اقوك وسلطان المادى وتوجه شمالا الى ابدماك والإهرامات وجيلى عبد الرحيم ومحمد وردى (طرق صوفية) وغربا حيث السلطان على دينار ومملكة الفور وديار المساليت والسطان صولون وبرنجية... ولم يستثنى البجة والمتصوفة السودانى الشهيرعلى بيتاى والبداويت فنالو حظهم من الحقل وماينتجه من ثمار البذو. دعا الجميع الى العمل الى جانبهم باجور كبيررة كانت تبداء بالحرية والكرامة كراتب اساسى والعدالة الإجتماعية كبدلات ولم تكن هنالك نثريات اوتكاليف بالخارج فالناس هنا لاتعرف هذه المفردات . فإلتحق بحقله الكبير نساء ورجال عظماء قليلو التواجد فى ذلك الذمان ولكنهم كانوا من سلالة معركة النهر وايام عبيد حاج الامين وثورة 1924 وسنوات يوسف كوة مكى ولحظات إنشقاقات 1991 وايام الحصار على جبال النوبة .وسقوط الكرمك وقيسان ودخول جوبا وإقتحام كسلا فى وضح النهار ولواء السودان الجديد والثلاثمائة ثائر الذين سارو على اقدامهم حتى بلغو الحقل الجديد فى دارفور فى مطلع التسعينيات بقيادة الاسطورى عبد العزيز الحلو والنذهيه رمضان حسن نمر وقلة تعد على اصابع اليد الواحدة ماذالوا على وجه البسيطة . وبكل ذلك الذخم الكبير اخذ الحقل ينضر والذرع ينمو والاوراف تتطاول وعديد العمال والمزارعين يتراخون تارة ويتراجعون عن مبداء العمل تارة اخرى ، ولكن هو والقليلون واصلو المسير بكل عزابات البقاء وسنوات الشقاء والعنت. ومنذ تلك السنين ظهر منتج وطنى كبير يباع فى كل الجوار الإقليمى وباحات العالم الفسيحة وصوالين الفكر والمعرفة، فى عبوة كتب فى دباجتها مشروع السودان الجديد صنع فى السودان في يوم 16/5/1983 تاريخ الصلاحية الى الابد . وصعدت الى الفكر السودانى مفاهيم جديدة ومصطلحات عميقة ذات دلالات ومعانى تصدرها التهميش والوحدة من حلفا الى نمولى، القومية، السودانوية الهامش والمركز ،بدت العبقريقة فى التصنيع واضحة ومهارة العمال بائنة صارخة طغت و طغى المنتج الوطنى الجديد على كل المنتجات المصنعة فى الخارج منذ بدايات الاربعينيات والمجمعة فى السودان . وبرغم عديد المحاولات لتطويرها وتحسينها ولكنها لم تكن ملائمة للمناخ وكانت بضاعة فاسدة منتهية الصلاحية ضارة بالبيئة والحياة والبشر فقد قسمت المجتمع السودانى الكبير الى جماعت وطوائف وفرق واولاد بلد وعبد والنساء الى فروخ واحرار . وهدمت كل جنبات الحياة . ولكن هناك فى الريف البعيد والمدن المحررة حيث كانت تدور الماكينة بهمة الجيمع ، نساء ورجال وحتى الاطفال بدايات عهد الجيش الاحمر لايحزنون ولايبتئسون ولاينحازون ملتزمين ومصممين على التقدم والمسير عبر محطات عدة من وانقلى وكتفو وإتنق ولوكايب وكرن وإتنق مروراً بالحوارت وجولات المفاوضات التى اخذت فى الصعود والهبوط والسودانيون هنا وهناك يحبسون انفاسهم وهم يتطلعون الى نهاية اطول حرب شهدتها القارة السوداء منذ ان خلق الله ادم وحواء .وفى ذات مساء خرج عليهم الذعيم السودانى الكبير والاب الشرعى للمهمشين حاملا على يمناه معولة وعلى يسراه وثيقة إنتظرنها طويلاً كتب فى صدرها (إتفاقية السلام الشامل) شهد عليها اصدقاء الامس واعداء اليوم .ومن هنا بداءت معارك البناء فى المدن وكانت الاكثر تعقيدا فهى ليست المعارك التى خضنا معتركها قبل واحد وعشرون عاما ببكائها وبفرحها بشهدائنا واسراها بالجرحى والمفقودين وملاين المشردين . هى حرب ذات سمات خاصة فهذه المرة نحن فى مرحلة تصدير المنتج الى المدن الكبيرة واقاصى البلاد وعديد العباد، حسُنى النوايا وخبيثى النفوس وكان لابد من ناقل وطنى ذا مقطورات عدة لتحميل البضاعة الرائجة وكانت اللجان الفرعية و المؤسسات والهياكل الحزبية مقطورات بدرجات متفاوتة ولكن اكثرها كلفة هى المقطورة التى تحمل عنوان توطين الحركة الشعبية فى قطاعيها الشمالى والجنوبى ، وفى هذه المقطورة صعد العديد من الخبيثين واصحاب النوايا الحسنة وقدامى المحاربيين قد تنازلوا طواعية للقادمين الجدد دونما مضض معتقدين ان حرب المدن لها مقاتيلها واحسنو إستقبالهم وإيوائهم وتسكينهم فى الهياكل والمؤسسات حتى ازرع الحزب ومن هنا كانت بداية النهاية لاازمان عتقية اذمنة نضال صادقى الوعد والعهد ازمنة الدفاتر والعساكر سنوات الندوات والمخاطبات المحاضرات ازمنة الفئات والشباب والطلاب وهنا يحضرالعصى على الغياب الA N F ونهاية التاريخ العتيق وتفويج الخريجين الى جبهات القتال وساحات النضال اذمنة باول طون رفيق الدرب والمهندس الفكرى الفريد اروب ووليم دوول وارار واكوت دوت كاول رئيس من جنوب السودان بإسمه القديم والسودان الجنوبى كما يحلوا للقادمين الجدد كاول رئيس لاتحاد طلاب جامعة الخرطوم الذى رفضه منرفضه وايده من ايده ولكن كان وسيظل فى ذاكرة جامعة الخرطوم كاول رئيس لا ينتمى الى الامة الإسلامية اوكيان ملح الارض رغم عديد المؤامرات والإنقلابات التى لن تمحيها الايام عن الذاكرة . وبداء القطار فى المسير والكابينة عليها طاقم خبير فى قيادة القطار بمقطوراته المتعددة الامزجة والافكارنحو الالفية الثانية وخامس سنواتها وذاد عدد الركاب حتى بلغ اكثر من خمس مليون عند محطة الساحة الخضراء التى ضاقت بالحضور .وهنا كان الذهول وبدايات الدسائس ومعارك السياسة وضرب ما تحت الحزام ، فإجتمع السودانيون القدامى للحيلولة دون صعودهم للقطار المتوجه نحو المذار وإرجاعهم الى الديار المتصدعة والمعتقة بكل عيفونتها وبائت المحاولات بالفشل فتارة جرت محاولات لإختراق صفوف الحركة بعديد المندسين من الاعداء فى اصلهم او الاعداء فى ثوب الاصدقاء والذين تنكروا لصديقهم الصدوق صادق الوعد والعهد د .جون قرنق وتسللو فى خلسة وتحت ثياب عديدة ومجموعات عنيدة تحسن التخفى والإندساس وسط صفوف البسطاء وإستغلال قضاياهم واخذوا يستخدمون سلطة الحركة الشعبية ضد الحركة الشعبية فقادو عديد المؤامرات لتقسيم الحركة تارة الى شمال وجنوب وعديد القطاعات والشواهد عديدة وتارة الى حبك خطط شيطانية لخلق فجوة بين قيادة الحركة قاد فى النهاية الى مغادرة الاب الكبير والقائد العنيد عبد العزيز الحلو الى امريكا وتلاه عرمان ولكن حضر فى هذا التسونامى الرهيب رجل صبور وقائد محنك والاكثر إلتزاما من الكثيرين فاقان اموم واعاد الامور للنصاب واذال الضباب وإستئنفت الرحلة من جديد بنفس الوجهة القديمة وجاء ميلاد العهد الجديد عهد من طعموا الطعام وبان عليهم خبث اللام عهد البرلمانات والوزارات عهد المتسربلين عهد التابيتات والمسلكين امورهم والسالكين حتى وصلو الى المنصة ومقدمة القطار عهدالعرديبات والجنرالات المترجعين من الجبال وهم كانو حتى مساء قريب ذوى اسهم فى النضال جائت ازمنة الدفاع عن البشير فى منابر الحركة الشعبية وساحات دورها ورفض تسليمه للعدالة الدولية لا غرابة فى الامر فنحن فى فصل الصيف فحرارته دفعت الكثيرين لإنكار إنتمئهم للحركة برغم تشدقهم فى سنوات الخريف. وفى وسط هذا العصف الكبير ذهب الجنوب ودارت دورة الحرب مجددا بغمارها وثمارها فتكشفت النوايا وتمايزت الصفوف فهذه المرة المقادرين من القطار كانت اعدادهم قليلة ومطالبهم بسيطة ذاذجة. وصعد القدامى ممجدا وكان ذلك هو المتوقع والمنتظر الحدوث ، فالثورة لا تاكل بنيها والظلماء لايسيرفى عتمتها سوى من خبر المسير لعديد السنوات فى لُجتها. والسنوات القادمات هى سنوات ستكون عصيبة وشاقة ففصل الخريف قد ولى والان نحن فى ذمان الصيف وشدة حرارته ستبعد اصحاب الوسائد الفكرية المريحة . وتجمع بين الحقيقين وقد بداء التجمع والتحرك حيث نقطة البداية كاودا بفصائلها ستقدمون فى على ساحات القتال والنضال يرسلون فى الرسائل مسلطين الضوء على نوع جديد من صناعة البطولات والإنتصارات والتضحيات حتى بكبار القيادات فتقدمهم د خليل ابراهيم والقادمون كثر والخرطوم التى إستعصت الان ستنهار وعما قريب ولكل بداية نهاية ولكل متلجلج لجام
شاهدت المحارب مر من هنا حزنت جدا لاني لاول مرة اشاهد اللقاء العظيم وعدم حظ السودان بقيادي مثل الزعيم قرنق الله يرحمه هو والاستاذ محمود من عظماء الدنيا اضعف حته ليس في الفلم وانما في التوثيق الله اكبر من حناجر القتله الكذبه في دار بن سفيان المؤتمر الوطني ... حقيقة اصابني هول ما جري لحياة زعيم لم يمر مثله في التاريخ الحديث من عظمة وسؤدد
_____________ الشاعر العزيز صديقي اسامة
لك التحية وجدي كامل قبل عشرين سنة التقيته في ليبيا المحل كان ظلا وريفا لنا
تحياتي النظام مفروض من يوم استقبال جون قرنق يعرف انه برامجه بره الشبكة وان الناس الطلعو لاستقبال جون قرنق ضد سياسته العفيمة في تقسيم الوطن وتشتيته وضد كل برنامجهم المريب!!! لكن حب الكراسي
01-03-2012, 08:09 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
تتبدّى إبداعية وجدي كامل في اختيار العنوان. كانت أمامه خيارات كثيرة مثل: عودة جون قرنف"،"استقبال جون قرنق"،عودة بطل السلام"،في استقبال صانع السلام،عودة بطل الحرب و السلام،الجنوبي الأخير، أو أو ..
لكنه نتاصَّ مع محمود درويش في نصه الشعري المشهور "بيروت"،من خلال المقطع التالي:
Quote: لحمامةٍ ستطير من قلبين محروقين بالذكرى إلى سقفٍ من القرميد، هل مرّ المحارب من هنا كقذيقةٍ في الحربِ، هل كسرتْ شظاياه كؤوس الشاي في المقهى؟
01-04-2012, 06:44 AM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
و العنوان أيضا موزون فهو من بحر الكامل، و يبثّ موسيقى عند المشاهد من خلال عتبة العنوان، التي تطأها عين المشاهد و أذنه معا، و تقوده بموسيقاها الصاخبة، و إيحاءاتها الدلالية "المحارب،الحرب،المرور ،و المكان "الهنا"،و الزمان"مرّ أي الماضي"، إلى بهو النص بلغاته المتعدّدة: "كتابة،و صورة و صوت".
في العام 2005 م كتب الصحفي ضياء الدين بلال عن الدكتور وجدي كامل:
نوعان من البشر يمثلان نقيضى بعضهما، ومصدر التناقض تحدده جغرافية المكان الذي تنظر من خلاله لكل واحد منهما.. بعضهم عندما تنظرهم من على البعد تزدان لك الملامح والطباع... وعندما ترغب في مزيد من المتعة البصرية والمعرفية، وتظن ان اقترابك أكثر يوفر لك ذلك ومزيداً، سرعان ماتصفعك المفاجأة، وانت تجد ما لايسرك، و تكتشف ان الفاصل الجغرافي الذي باعد بينكم قد قام بتضليلك!!
والتضليل الآخر هو معكوس الاول، بمعنى ان ترى شخصاً من على البعد فيوحي لك بما يقلقك او يزعجك او بما لايريحك.. وعندما تقودك الصدفة للاقتراب منه، تكتشف فيه محاسناً من الطباع غابت في الدكتور وجدي كامل ان قلت له انك من النوع الثاني؟؟ وجدي من على البعد يعطيك ا نطباعا بأن فيه شيئاً من غرور وصلف وبه حالة دائمة من الامتعاض، وعلى تقاطيع وجهه مظاهرة النظر اليه من على البعد!!
هل ينزعج احتجاجية صامتة رافضة لكل شئ، وعندما يجتهد في المجاملة ويبتسم، تبدو ابتسامته اقرب للسخرية!!
قد تكون الصدفة وبعض الترتيب ما وفرا لي فرصة ان اقترب من حفيد شاعر الحقيبة وناظم اغنية بدور القلعة صالح عبد السيد ابوصلاح.. حفيده السينمائي المخرج وجدي كامل واستاذ الاعلام بجامعة الخرطوم..عرفته اولاً عبر المقالات التي كانت تنشر له بالصحف الخليجية، وعندما انتظم معنا بالصحيفة كمسؤول عن القسم الثقافي اقتربت منه بحذر، فأنا لا اجيد التعامل مع المصابين بمس الغرور ولا مع فاقدي الثقة في انفسهم ويريدون للآخرين ان يقنعوهم بأنهم جيدون..كنت اظن ان وجدي من المغرورين..ولكن يوما بعد يوم وحاجزاً بعد حاجز ادركت ان الرجل على نفسية صافية وعقل متقد, وماتوحي به شخصيته من على البعد هي رواسب تجارب يومية تراكمت لديه بعد عودته للسودان، بعد اغتراب قارب العشرين عاماً نال فيها دكتوراة في السينما من الاتحاد السوفيتي سابقا، فأراد ان يستثمر معارفه في السودان فعكف على انتاج مجموعة من الافلام التسجيلية فاز احدها وهو «العقرب» عن الفيضانات في الشمالية بالميدالية الذهبية في مهرجان الاذاعات والتلفزيونات الافريقية، و«الكمبلا» في جبال النوبة و«الجمعة في حمد النيل»، كان عليّ ان اشاهد فلميه العقرب والكمبلا في مكتب الصديق العزيز عادل الباز رئيس تحرير الصحافة الغراء فأدركت حينها ان عالم السينما التسجيلية بالسودان يستقبل طاقة ابداعية نادرة.. مخرج يستنطق كل مايقع في بؤرة عدسته.. يقول الكثير دون ان يفتح فمه او يحيلك الى اسفل الصفحة!!
الزميل العزيز الخاتم محمد المهدي واحد من ابرز الكوادر السودانية بقناة العربية التي تبث برامجها من دبي، جمعني والدكتور وجدي كامل على انتاج تجربة تلفزيونية فريدة توثق لقصة الحرب والسلام في السودان منذ العام1955 الى نيفاشا تحت اسم «السودان..وصمة حرب».. وكان الفيلم على ثلاثة اجزاء بثته قناة العربية بعد ترويج اعلاني واسع قمت بكتابة نص الفيلم وقام وجدي بتحويل النص الى محاضرة بصرية بليغة التعبير!!
ما جعل وجدي يبدو ممتعضا كأنه يعاني من زكام المكان، انه وجد الاجهزة الاعلامية كأنها محصنة ضد المبدعين، الا من قلة قليلة من المخرجين تسربوا اليها عندما نامت النواطير امثال الرائع سيف الدين حسن الحائز على عدة جوائز اقليمية وعالمية والشابين المبدعين مجدي عوض صديق ولؤي بابكر صديق وبعض من آخرين من امثال ابو بكر الهادي!!
وعند اقترابي اكثر من وجدي، اكتشفت ان جينات ابو صلاح قد نقلت اليه اسرار القوافي ففي فيلمه قصيدة بديعة تحمل اسم تمارين فيما يخص العدو على الماء يقول فيها:
على الثلج حافياً
امشي
برجل
وأعطس بالاخرى
مناسبة الحديث عن وجدي كامل ان سينما قاعة الصداقة ستعرض ثلاثة من افلام الرجل ، في محاولة لانصاف مبدع مصاب بالامتعاض!!
Quote: رصد الفيلم اهم حدث مر بتاريخ السودان الحديث بعد ثورة اكتوبر ، انها لحظة نادرة حقا ،، جديرة بالتوثيق لانعاش ذاكرتنا التي تلوثت بالاحداث المريرة ،، اضم صوتي للاستاذ اسامة الخواض ونتوقع عمل نقدي جمالي للفلم لاسيما وان الاستاذ طلال عفيفي حضورا في هذا البوست واتوقع مشاركة ثلة من مختصي النقد السنمائي
Quote: ...شفت الباسم بعينى دى يده فى يد السلام...و شوف العين قاسى...ضبحتونا.. سلختونا برضه مبتسمين... اصلو الزول ما يمد رقبتو شويه كدى لى بره و يفك نفسه من التفاؤل الحذر المستمر من سنة حفروا المحادثات ... قلت هذه لحظه يجب ان تعيش... ما بعرف قدرت اسوق بالسرعه دى كيف ...اخيرا البيت يا اولاد امرقو امرقو بسرعه بسرعه يا ماما ياخ دقيقه ...مافى دقيقه و لا فى ثانيه... اركبوا بس يا ماما انا حفيان ...ياولد اركب ماشيين نشوف قرنق و يمكن يكون من الضمن شايل معاهو سفنجات... و جرى على نفس الشارع ...العربات المارقه منو ياشروا لى ارجع ...الشارع مقفول من الزحمه...ارجع ارجع قال.. كان ليكم... اتلفت على و ليداتى و هم مبهورين بالمشهد كله ...ياماما ده شنو؟.. ديل منو؟.. و جو من ين؟.. و عشان شنو؟... يا اولاد املو عيونكم كان بتنملى.. فجأه تقمصتنى شخصيه بت قضيم قلت لغدويه ...عشان بعدين تقولى لى وليداتك: والله فى شنة 2005 الوكت داكعلى ما اذكر اكان عندى 11 سنه و الله امى الله يرحمها جات داخله البيت تجرى ذى المجنونه و خمتنا عشان نمشى نشوف استقبال قرنق و قالت لينا دى لحظه تاريخيه... طبعا انفجروا من الضحك من طريقة الكلام...بعدين غاده قالت لى ياماما انا ما عايزاك تموتى..قلت ليها و انا كمان ما كنت عايزه اللحظه دى تموت.. انا شفت الغرب و الشمال و الشرق الا الجنوب و الله ينعل الكان السبب كان فى الشمال والا كان فى الجنوب...الناس البعترفوا بأنهم عنصريين و بمرقو رقبتهم و ينفضوا يدينهم بحجة (هذا ما جبلنا عليه) والناس البتهموا الناس البقولو نحن ما عنصريين بتهمة الادعاء و الناس الشايلين عصايات العنصريه رايات عينى عينك و الناس الداسنها بتحت.. والناس الامبارح قالو لى اها نحن كنا تبعنا المنطق ده و اجتهدنا نتخلص من العنصريه الماكنه جوه.. اها.. هم بخلوها و بنسوها .. ...اقول ليكم حاجه..... عليكم الله فكونا كده...
شكرا جزيلا.
01-05-2012, 05:35 PM
بدر الدين الأمير
بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23222
وقائع المؤتمر الصحفي الأول للجنة القومية لاستقبال الدكتور جون قرنق
شهد ظهر الأحد 3 يوليو 2005م بقاعة طيبة برس أول مؤتمر صحفي وتنويري نظمته اللجنة القومية العليا لاستقبال الدكتور جون قرنق قائد الحركة الشعبية لتحرير السودان وتحدث في بداية المؤتمر الاستاذة آمال عباس نائب رئيس اللجنة معتذرة للحضور من الاعلاميين عن مشاركة رئيس اللجنة الفنان محمد عثمان وردي بسبب طارئ صحي وأكدت ان اللجنة القومية متسعة في عضويتها وبها تمثيل لكل فعاليات الحياة السودانية في مختلف مجالاتها الفكرية والسياسية والثقافية والاثنية والاقاليم واضافت بان قومية استقبال قرنق في الخرطوم يوم الجمعة المقبل ضرورة باعتباره رمزاً قومياً سودانياً قاد نضالاً لعقد من الزمان من اجل تحقيق مبادئ العدالة والمساواة والحرية والديمقراطية ومن ثم دعت الاستاذة آمال عباس مقرر اللجنة الاستاذ ديفيد لإعلان عضوية اللجنة القومية العليا لاستقبال الدكتور جون قرنق وهي تضم عدداً كبيراً من الشخصيات من مختلف تعدديات السودان نذكر منهم: د. عبد القادر الرفاعي كمدان جودة ياسر عرمان ابراهيم الشيخ ميرغني محمد علي عبد الله أبو سن أزايا بول غازي سليمان لبابة الفضل أقنس لاسو الهادي الرشيد د. نصري مرقص استاذة قمرة عيسى آدم نيال دينق عاصم حسن نجيلة أجاك بيونق بنجامين مولام عثمان ميرغني سيف الدين محمد أحمد أنيس حجار حسن هلال بروفيسور يوسف فضل حسن احمد عبد الرحمن محمد بول ميوم توبي مادوت سارة مكي مالونق مايوك عمر محمود خالد سليمان بيتاي عبد الرحمن دوسة الزهاوي ابراهيم مالك بروفيسور قاسم بدري حسن المك نمر وأوضح مقرر اللجنة تكوين عدة لجان منبثقة من اللجنة العليا الأولى معنية بالاتصال بالتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني برئاسة بروفيسور قاسم بدري والثانية مالية برئاسة الاستاذ بشير امين النفيدي وعضوية آخرين، بالاضافة الى لجنة فنية ولجنة تنظيمية ولجنة للتأمين. ومن جانبه استعرض الاستاذ احمد عبد المكرم خلال المؤتمر الصحفي تفاصيل التصور الذي وضعته اللجنة الفنية والذي أسس على المرتكزات الفكرية التي تدعو لها الحركة متسعة مع رؤى القومية والتعدد والحرية واوضح الاخير من جانبه العمل الفني الذي تتولاه اللجان الداخلية من اعداد للبرامج الفنية الادائية والاعلامية. واكمل الحديث الاستاذ ديرك الفريد رئيس لجنة الفنون الغنائية والاستعراضية موضحاً ان اللجنة عدت تنظيم ليالي غنائية استعراضية شعبية في مدن العاصمة الثلاثة في 90 منطقة تتمثل في الاندية والاستادات الرياضية والساحات الشعبية وغير ذلك واضاف بان اللجنة تنظم كذلك ليلتين ابداعيتين بجانب كرنفال ترحيبي بقائد الحركة يتم بمشاركة كافة الشعب بالتركيز على الاطفال والنساء. وأكد ديرك ان اللجنة قد اكملت تسجيل بعض الاغاني والاناشيد المصممة خصيصاً للاحتفاء بالدكتور جون قرنق عند وصوله للخرطوم بعد 22 عاماً من النضال. وفي ذات الاتجاه الخاص بشرح اللجان الفرعية تحدث للمؤتمر الفنان عصام عبد الحفيظ واميمة حسب الرسول ممثلين للجنة التشكيلية واللذين اوضحا ان التشكيليين عقدوا اكثر من لقاء وورشة وقال عصام اننا بدأنا عملنا وفي ذهننا ضرورة ان يكون التعبير التشكيلي للمناسبة مرتكزاً على نظرة جديدة وان تكون البوسترات وغيرها لوحات جمالية تضيف للشوارع والمناطق التي تلصق بها ولا تشوهها كما جرت العادة مؤكداً ان الاعمال التي تم تصميمها من شعار ولوحات وغيرها اريد لها ان تكون مباشرة وتحمل رسالة.. اما الدكتور وجدي كامل فقد تحدث عن الرسالة الاعلانية للتلفزيون والاذاعة وقال انهم أعدوا 8 فقرات معبرة عن دلالة المناسبة التاريخية كما تحدث في المؤتمر الاستاذ ياسر عرمان القيادي بالحركة ورئيس اللجنة التنظيمية للاستقبال مشيراً الى حرص الحركة الشعبية على ان يكون استقبال د. جون قرنق والاحتفاء به في لوحات استقبالية ابداعية وثقافية قبل ان تكون سياسية. وان تكون للمناسبة تظاهرة انسانية وثقافية وسياسية. واوضح عرمان ان اللجنة القومية بها تمثيل لاقاليم السودان المختلفة والقوى السياسية بها ذلك المؤتمر الوطني وقال رأينا ضرورة مشاركته والتي تعد هامة تجاه تحقيق الاجماع الوطني والتحول الديمقراطي واضاف وصول د. جون للخرطوم هي مناسبة للتصالح الوطني وتجاوز مرارات الحرب بين كافة شرائح المجتمع السوداني. واعقب ذلك فتح الفرص امام الصحفيين والاعلاميين المشاركين في المؤتمر الصحفي حيث سأل عمار محمد آدم عن تكوين اللجنة هل هي ذاتية ام انها تعبر عن الحركة ثم تساءل عن التركيز على الخطاب الثقافي هل هو تغطية لعدم وجود خطاب ثقافي لدى الحركة.. أنور شمبال من صحيفة البيان الاماراتية سأل هل تغني اللجنة المكونة دور أي لجان اخرى قد تكون الحكومة قد كونتها؟ الاستاذ نور الدين مدني مستشار صحيفة الصحافة قدم مداخلة في المؤتمر وركز على أن الناس تنتظر من الحركة دلالات اكبر حتى لا يكون العمل ثقافة فحسب ومن جهته تولى الرد أولاً على التساؤلات المثارة الاستاذ ياسر عرمان موضحاً ان اللجنة القومية ليست هي الاولى التي كونت وقال ان الحركة الشعبية معنية تنظيمياً باستقبال الدكتور جون قرنق وان هناك لجاناً بالاقاليم واضاف بان اللجنة القومية معنية بالجانب الشعبي بينما تتولى اللجنة الرسمية المكونة في القصر الجمهوري والتي بها تمثيل للحركة الجانب الرسمي من احتفال عودة قائد الحركة الشعبية وقال ياسر عرمان ان قومية اللجنة كان مطلباً من عدة جهات وشخصيات وان تكوينها تم بمبادرة شعبية ذاتية. وأضاف في نقطة اخرى ان للحركة الشعبية خطاب ثقافي منذ تأسيسها ولكن هذا الخطاب لا يمكن له ان يعمق الا بالتلاقح مع المثقفين والمبدعين وقال ان القضية الثقافية مركزية في فهم الحركة لها. هذا وقد اكمل الرد على الاستفسارات والاسئلة عدد من رؤساء اللجان الفرعية. اللجنة الفنية: تضم: د. وجدي كامل ويوسف مدني، ديرك الفريد، مجدي النور، ادوارد تيرسو، احمد عبد المكرم، خالد فضل، انور عوض، عبد الحميد عوض، شرحبيل احمد، ياسر الامين، اميمة حسب الرسول، يحي ابنعوف، يوسف السماني، ماكندا بنجامين، كيجي جير ميللي، استانس تومبي، الخير احمد آدم، عصام عبد الحفيظ، جعفر مبارك عبد الله موسى، صلاح حسن عبد الله، دينق كوج، عبد الله محمد الطيب (أبوسفة).
المرتكزات الثقافية للحملة الاعلامية التعبوية لاستقبال الدكتور جون قرنق
التصور التالي يمثل الرؤية الثقافية والاستراتيجية العامة التي وضعتها اللجنة الفنية العليا لاستقبال الدكتور جون قرنق رئيس المركز الشعبي بمناسبة عودته التاريخية للخرطوم بعد 22 عاماً من سنوات النضال من أجل الوحدة الطوعية والسلام الشامل وبناء السودان على أسس جديدة. واشتملت الوثيقة على المرتكزات والوسائل العملية لتنفيذها. * المرتكزات الأساسية للحملة الإعلامية والتعبوية:- 1- اعلاء شأن التعددية الثقافية الدينية والاثنية في المجتمع السوداني 2- ابراز قيم التسامح والتعايش في المجتمع 3- ابراز دور الحركة الشعبية كفيصل وطني ثوري في اثراء الساحة الوطنية ورفدها بادبيات جديدة 4- تأكيد الدور القيادي البارز لـ د. جون قرنق بوصفه زعيماً وطنياً قومياً. 5- بسط الافكار لاجديدة اللازمة لبناء السودان الجديد من مراحل العدالة والمساواة والحريات والتنمية البشرية المادية واعادة بناء الدولة الوطنية وحق تقرير المصير باعتباره حقاً انسانياً وسياسياً. 6- تأكيد دور الحركة ونضالاتها المتصلة وتضحياتها العظيمة في سبيل بناء السودان الجديد ومناصرة المهمشين في أي بقعة في السودان. 7- تطمين الرأي العام، بأن بناء السودان الجديد يتم على ضوء التحول الديمقراطي الكامل، وفق الارادة الشعبية الحرة بدون إكراه أو اقصاء لاحد من مكونات المجتمع السوداني. 8- التأكيد على مصداقية الحركة والتزامها بتنفيذ اتفاقية السلام. 9- استقبال د. جون قرنق يمثل نقطة تحول وعلامة فارقة في تاريخ السودان للاعبتارات المذكورة اعلاه. 10- ابراز دور المرأة في النضال والتنمية وتحمل تبعات الحرب. ** الوسائل المقترحة: 1- ملصقات، وإعلام، لافتات، وبوستر باحجام مختلفة كبيرة وصغيرة ومتوسطة، تحمل عبارات مبسطة وسهلة وصور معبرة عن السلام. 2- تي – شيرتات وطواقي ووشاحات تحمل صور د. جون قرنق 3- ملزمة دعائية قصيرة تنشر في الصحف قبل وقت كافي من وصول د. جون قرنق. 4- اعلانات مبسطة وسهلة باللغة العربية – ولهجة عربي جوبا عبر الاذاعة الرسمية والاذاعات الولائية جميعها والتلفزيونات الولائية – تنوه باهداف الحركة واستقبال د. قرنق باعتباره رمزاً للسلام والعدالة والمساواة والتحول الديمقراطي. 5- استكتاب عدد من الصحفيين وكتاب الاعمدة حول الموضوع. 6- تنسيق محكم مع المراسلين والفضائيات لعكس التغيرات ومتابعتها اول باول وعكسها للرأي العام الاقليمي والعالمي. 7- عمل لافتات مضيئة – وقماشية كبيرة في مداخل العاصمة المختلفة. 8- عمل لافتة قماش ضخمة (50متر) تحمل توقيعات وعبارات لاطفال المدارس ترحب بالدكتور قرنق والسودان الجديد وطموحاته. 9- عمل دفتر ضخم لتوقيعات الاف الشباب وطلاب الجامعات الداعمين لمبادئ السودان الجديد. 10- اصدار كتيب تجمع فيه كافة الكتابات الصحفية الايجابية عن د. قرنق وتزويده بصور نيفاشا. 11- عمل لوحات ضخمة بصورة د. جون قرنق توضع في الشوارع المهمة قبل الوصول. 12- عمل اغنيات تحمل كل مفاهيم المطلوبة – قصيدة لادوارد ليو باللغة الانجليزية – شرحبيل. 13- اغنية للسلام بعربي جوبا بمصاحبة كوتو. 14- عمل كاست و CD صوتي لمجموعة من الاغنيات والاناشيد التي تحمل مفاهيم السلام والتحول الديمقراطي. 15- استخدام الوسائل التكنولوجية المختلفة في ارسال رسائل ذات شحنات تحمل المضامين المطلوبة. الهاتف – الموبايل – الانترنت .......................... الخ. 16- عمل مسابقات حول تاريخ الحركة ونضالاتها ومبادئ السودان الجديد عبر الهاتف والانترنت. 17- تصميم صفحات تشكيلية وعمل حوارات صحفية متنوعة ومتخصصة مع وفد الحركة. 18- تسليط الضوء عبر الكتابات عن الجوانب الانسانية والاجتماعية والثقافية والفكرية للدكتور قرنق. 19- التركيز على الاطفال من خلال لوحات استقبال الدكتور. 20- عمل زفة عريس تراثية تبدأ من رومبيك حتى وصول د. قرنق الى الخرطوم (كوتو + أي فرق أخرى).. 21- فرق تراثية وشعبية وتدريبها لاداء لونيات ثقافية مختلفة. 22- تخصيص مواضع لاستمرار كرنفالات الاستقبال والاستفادة منها في عكس التعدد والتنوع الثقافي السوداني. 23- عمل مطبقات عن الحركة والسلام. 24- اقامة عدد من المحاضرات والكتابات عبر الصحف وفي اللقاءات الاذاعية والتلفزيونية وفق رؤى فلكلورية متخصصة في التعددية والتنوع والشخصية السودانية والثقافة الوطنية والتعايش السلمي قبل الوصول في أثنائه. 25- الاستعانة بمعلمي المدارس لتسهيل مشاركة الاطفال في الاحتفالات وتوظيف بعض افكار وعبارات د. جون قرنق لتوصيل رسائل اعلامية ذات مضامين انسانية. 26- كليبات غنائية قصيرة في التلفزيون. 27- ندوات حول الثقافية السودانية من بعانخي الى د. قرنق. 28- معلومات غزيرة حول الجوانب الشخصية للدكتور قرنق – وادارة حوار فكري وثقافي معه (شرحبيل + د. يوسف مدني) في رومبيك قبل وصوله. 29- يعقد وفد الحركة الموجود حالياً لقاءات مفتوحة مع مجموعات متنوعة يتم عكسها عبر الصحف واجهزة الاعلام مثل: 1- شبكة صحفيين حقوق الانسان بمركز الخرطوم لحقوق الانسان (جهر). 2- اتحادات الفنانين التشكيليين، الدراميين، المحامين، الزراعيين، الرعاة، الزراعية، رجال الأعمال، اساتذة الجامعات، الطلاب، المعلمين والصحفيين. 30- عقد ندوات ذات طبيعة فكرية ثقافية في المراكز الثقافية (عبد الكريم مدني، عبد المجيد امام، البرير، كوتو..................... الخ.. 31- زيارات ولقاءات اعلامية مع اطفال تقاج (ثقافية العمل اليدوي) واطفال الفشل الكلوي (مركز د. سلمى – بحري) وزيارات الملجأ المايقوما، وقرية الاطفال بسوبا، ونزلاء السجون. 32- زيارات ولقاءات طلابية: 1- الخرطوم 2- جوبا 3- القرآن 4- بحر الغزال 5- اعالي النيل 6- السودان 7- الأهلية 8- الأحفاد 9- النيلين تصور لأغاني شعبية مصورة: رقصات وأغاني سودانية 1- المشروع:- C.D 2- تصمم رقصات باضافة ملامح حديثة على التراث، وتصميم الازياء والاضافة باحترافية وتقنية عالية وتنفذ الرقصات المصورة بابناء المنطقة. 3- 2- الاختيار 4- 3- رقصات من كل منطقة مثلاً الغرب، الشرق، الجنوب والشمال وجنوب النيل الازرق. 3- تتم ترجمة الأغنية الى عدة لغات لتساعد في التسويق وايضاً لضمان انتشارها خراج النطاق الاقليمي. 4- يتم الانتاج لتسويق C.D وايضاً بثه في مختلف القنوات جدل السياسي والثقافي في المؤتمر الصحفي: مواقف وآراء
آثار المنحى العام الثقافي لمحتويات المؤتمر الصحفي الأول للجنة القومية العليا لاستقبال الدكتور جون قرنق ردود فعل وآراء متباينة من قبل الصحفيين والكتاب الذين حضروا المؤتمر تمثل معظمها في التشكيك في جدوى اهتمام الحركة الشعبية بالمسألة الثقافية نورد منها ما يلي: الاستاذ نور الدين مدني (الصحافة): اخشى من كلام ياسر عرمان في موضوع الثقافة ما يصرفنا عن القضايا الاساسية في ما يتعلق بالتعددية والتحول الديمقراطي واتمنى ان لا يكون في الحديث عن الثقافة تنصلاً من هذه الالتزامات السياسية للحركة "وهو ما اخشاه ان يوصلنا او يعود بنا الى السودان القديم". الاستاذ عمار محمد آدم (حق): استهل حديثه بمجموعة من التساؤلات ذات الطابع الاستنكاري للطرح الثقافي لموضوع الاستقبال وقال: (كنت ابحث عن وجود فلسفة ورؤية معينة للاحتفال ولكن لم أجدها) وأضاف متسائلاً: هل وجود هؤلاء المبدعين في اللجنة جاء بمبادرة ذاتية شخصية ام انهم يمثلون جهات اخرى.. وهل هم مدعوون لانتاج خطاب ثقافي للحركة التي لا تملك –كما قال- أي خطاب ثقافي!!.. * د. زهير السراج المطلوب ليس الافكار النظرية ولكن نريد ان يكون الاحتفال حقيقي يجسد الارادة لاشعبية ولنقل الافكار الى ارض الواقع. * مؤمن الغالي: أنا منحاز للثقافة وشكراً لجون قرنق الذي جعلنا نعيش هذا المهرجان الثقافي.. وتساءل هل هناك أي امكانية ليستمر هذا المهرجان خلال الست سنوات التي تمثل عمر الفترة الانتقالية. وعقب هذه المداخلات الساخنة دافعت اللجنة القومية العليا ولجنتها الفنية والاستاذ ياسر عرمان عن الاستراتيجية الثقافية التي وضعوها لمعنى ومفهوم استقبال الدكتور جون قرنق بعد 22 عاماً من النضال من اجل السودان الجديد عبر بوابة اتفاقية السلام الشامل التي تم توقيعها في كينيا 9 يناير 2005م.
المركز الاعلامى للجنة القوميه لاستقبال الدكتور جون قرنق -الخرطوم يحيى ابنعوف احمد عبد المكرم خالد فضل انور عوض،
01-07-2012, 01:16 AM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
التعليم: 1986-1980-ما جستير في الآداب بتخصص في السينما و الإنتاج التلفزيوني-الإتحاد السوفيتي سابقا. 1993-1990-دكتوراة في السينما و التلفزيون-الإتحاد السوفيتي سابقا.
اللغات: عربي و إنجليزي و روسي.
01-07-2012, 05:48 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
Foreign Nurses D V Cam - Documentary Time: 6 minutes 2009 Kisam for Five to height D V Cam - Documentary Time: 10 minutes 2008 Life over a well D V Cam - Documentary Time: 20 minutes 2006 Hope Window D V Cam - Documentary Time: 25 minutes 2007 Warrior passed here D V Cam - Documentary Time: 19 minutes 2006 War Sligma-Arab Channel D V Cam - Documentary Time: 150 minutes 2004 Friday in Hamad Al-Neel Bela Cam – Documentary Time: 22 Minutes 2004 Running on Wind Bela Cam – Documentary Time: 17 Minutes 2002 Al-Faki Ali Al-Mirawi Bela Cam – Documentary Time: 17 Minutes 2003 Al-Bardab Bela Cam – Documentary Time: 22 Minutes 2002 Al-Rim Afrari Bela Cam – Documentary Time: 23 Minutes 2003 Swing and Oil Bela Cam – Documentary Time: 17 Minutes 2002 Al-Kamila Bela Cam – Documentary Time: 22 Minutes 2002 Scorpion BelaCam – Documentary Time: 27 Minutes 2001 Sun Children Cinema Size 32 Time: 20 Minute 1986
01-08-2012, 05:01 AM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
مشاركة وجدي كامل في المهرجانات السينمائية: 1. Intellectual Property Seminar within audio-visual media-Nairobi 2008 2. Arab Summer Documentary Film Festival - Arab Institute – Paris 2004 3. Berlin Cinema Festival - Berlin 2004 4. Arab world Cinema Institute Festival – France 1992 5. Wagadogo Cinema Festival 1991 6. Libya’s Great River Festival 1987 7. Tashkand Cinema Festival 1986 8. Moscow Cinema Festival 1985
1986-جائزة تقديرية من مهرجان طشقند للفيلم عن فيلمه "أطفال الشمس". 2004-الجائزة الذهبية للأفلام التسجيلية التلفزيونية الافريقية،نيروبي،عن فيلمه "العقرب". 2006-الجائزة الذهبية لمهرجان الأفلام العربية التسجيلية-مهرجان الميديا العربية-القاهرة،عن فيلمه "أرجوحة و زيت".
في منتدى الحروف -الدوحة - بمركز اصدقاء البيئة عن افلام المخرج المتميز
وجدي كامل :
ينتمي وجدي كامل إلي الجيل الثاني من السينمائيين السودانيين الذين تعلموا فنون وتقنيات السينما بالخارج بغية تحقيق سينما سودانية مؤثرة و حقيقية مرتبطة بحياة الناس ومتصلة بالمجتمع وهموم الوطن ، كان أكثرنا طموحا وحماسا لتحقيق أفلام ترفع من قيمة السينما السودانية ، كان وجدي وسيظل يطمح في تحقيق أفلام متميزة مفتوحة علي العالم فالسينما في آخر هي حياته كلها ، وعندما عاد وجدي للسودان بعد إكمال دراسته بمعهد الدولة في منتصف ثمانينات القرن المنصرم كان يحمل معه أحلاما كبيرة كبر بلده السودان آنذاك ، ولم يخطر في باله أو بال غيره من السينمائيين إن السودان لم يكن أصلا مهيأ لتحقيق الأفلام و لا يملك إستراتيجية أورؤية واضحة لدعم برامج الفنون والثقافة ، ببساطة السينما كانت تحتاج لمناخ صحي يعيشه و يعايشه المبدع ، ولحسن الحظ أكتشف مبكرا وجدي مأزق السينما الذي وضع نفسه فيه : ( مأزق السينما في السودان هو مأزق من مآزق السودان والدولة ، مأزق الفنون و الثقافات الوطنية التي كان من المؤمل أن تلعب السينما دورا مهما في الإبلاغ عنها ، و بالتالي الكشف عن السياسات الاجتماعية و التاريخية و هموم وقضايا الواقع السوداني والتراث الثقافي القائم علي مساحة المليون ميل مربع ..... ( وجدي كامل - جريدة الخرطوم 30 نوفمبر 1995 )
وأكتشف وجدي أنه من المستحيل العيش من ( عرق السينما ) وحدها فأمضي نصف حياته في الترحال بين مدن عربية واوربية فذهب إلي ليبيا وعمل بجامعة قار يونس ، وحاول العمل بابوظبي ثم قطر و رجع مرة أخري إلي موسكو ( 1990 – 1993 ) وأكمل دراساته العليا ونال الدكتوراة " في علوم الآداب و الفنون وكان موضوع أطروحته حول جماليات السينما الأفريقية جنوب الصحراء ويبحث فيها عن الجذور و العلاقات الثقافية لعدد كبير من المخرجين الأفارقة ، وأستقر به الحال كعضو هيئة تدريس بقسم الأعلام بجامعة الخرطوم ، وبعدها أصبحت السينما مجرد هواية عند وجدي كامل من منظور سبل كسب العيش الحلال رغم احترافيته العالية التي مكنته من تحقيق 14 فيلما وثائقيا في فترة عقد من الزمان نال عن بعضها جوائز عالمية وتقدير النقاد وجمهوره المحدود
سينما وجدي كامل تنتمي إلي عالم المهمشين والغلابة حققها بكثير من الحميمية و الصدق الذي لا يخفي رؤيته الشخصية لما يدور في بلده السودان ، وكانت قناعاته النظرية مماثلة لقناعاته العملية فقدم أيضا الكثير من الأوراق عن دور الفيلم التسجيلي في تعزيز قضايا السلام الثقافي ( إن الصورة المتحركة إن وجدت التوظيفات الخلاقة تستطيع العمل بأنساق نشطة لا مثيل لها في تعميق قيم أحترام التنوع وثقافة الآخر و معتقده ) وسعي وجدي مثله مثل أستاذه ( بريخت ) وملهمه ( قرنق ) أن يقتلع جذور المشكلة و الخروج من النفق المظلم ، ذلك الذي تعيشه السينما السودانية في ظل غياب تقاليد إنتاج سينمائي وعدم توفر البنية التحتية فأقترح قيام ميثاق شرف بين السينمائيين السودانيين و الحكومات السودانية المتعاقبة فيما يتعلق بتعامل الحكومات مع السينما رغم ثبات موقفه الفكري والتقدمي غير القابل للنقاش ، كان وجدي يهدف بذلك إلي فتح الأبواب له و لغيره من السينمائيين السودانيين لإنتاج أفلام تنحاز إلي الشارع ، كان علي علم بأمراض السينما السودانية ، وايضاً الحلول ، ولكن ذهبت كل مقترحاته و أحلامه سدي في ظل نظام جاء يحمل معه مشروعه الخاص به وكوادره المدربة ، ولكن من تجارب التاريخ البعيدة و القريبة نعرف أن ( الديكتاتوريات ) تفرض علي المبدعين أوهاماً كاذبة و خيارات لا مستقبل لها ، وهذا ما فرض علي وجدي كامل خروجا رابعا من وطنه السودان وربما يمتد هذه المرة لسنوات ،
أختار وجدي أربعة أفلام لعرضها في هذه الأمسية ، ربما بسبب أنها الوحيدة المتوفرة لديه في الوقت الحاضر رغم تحقيقه لأفلام هامة أخري مثل العقرب ، الكمبلا ، الفكي علي الميراوي ، البرداب ، الخطو علي الريح ، وغيرها ، وهي علي كل حال تجسد الخطاب السينمائي لوجدي كامل وتكشف عن بعض ملامح ومفردات السينما التي حققها وهي سينما في إعتقادي جوهرها التعايش و التنوع الثقافي ،،
ونشاهد اليوم : مر المحارب من هنا المصارع الأعمي أرجوحة و زيت الجمعة في حمدالنيل
كما سنلاحظ تكمن القيمة الحقيقية لهذه الأفلام في أنها ترصد الواقع الحياتي الذي يعيشه الناس ، لقد خرجت الجماهير بصورة غير مسبوقة في التاريخ السوداني الحديث لاستقبال الزعيم المرحوم جون قرنق ( مر المحارب من هنا ) بعفوية دافعها المحبة والسلام ، شكلت لجانها ، و نظمت نفسها وراياتها ، وصرخت بصوت واحد للسلام والمحبة ، لحظات مؤثرة في التاريخ السوداني المعاصر ، ونجد وجدي هنا يتعامل بعفوية مع صدق حاسة الجمهور و كان يمكن لوجدي أن يستعمل الصورة البطيئة ليعطي الفيلم بعدا أعمق ،
في فيلم أرجوحة و زيت أستطاع وجدي أن يقدم قصيدة سينمائية رائعة يتعانق فيها شريطي الصوت و الصورة في جدل خلاق، ويستخدم فيه أسلوبا بصريا قريبا من التجريد، أعتمد فيه علي المزج بين الذات و الواقع المعاش ، كان يمكن في إعتقادي الربط بين الحالات الثلاثة علي مستوي إكتشاف هذا العالم المجهول عن طريق القطع المتوازي لمقارنة الفروق الثقافية بين عوالم مختلفة ،
أما فيلم الجمعة في حمد النيل فنحن أمام موضوع تقليدي خال من التحليل أستخدم فيه وجدي أسلوب ( التعليق الحكومي ) العقيم وأنقذته براعته في الاستخدام الموحي للموسيقي والتوازن الدقيق في المونتاج عبر عدد من الانتقالات الحيوية لعشاق حمدالنيل من الحزن إلي الفرح ومن الصمت الكثيف إلي الصراخ إلي الغوص في أعماق اللاوعي ، ولا اعرف ما الذي جذب مخرج تتميز أفلامه بطابعها الفريد إلي تلك الحكاية التقليدية ،
ونأتي أخيرا إلي فيلم المصارع الأعمى وهو تحفة حقيقية من تحف السينما التسجيلية ، حيث تصبح زوايا الكاميرا مثقلة باحتمالات كثيرة مع لقطات تشد الانتباه ،تتقاطع فيه مع الشخصيات الرئيسية المتحاربة نماذج أخري فرعية ، ينقصه أيضا في تصوري ً موقف المخرج غير المبرر من تركيب التعليق أو كتابة الخطوط لتوصيل الفكرة خاصة للمشاهد الأجنبي ، ولعله موقف أستمده المخرج من إنتماءه للمدرسة الكلاسيكيكية عند أساتذته فيرتوف و إيزنستين وبودفكين حيث ترتدي الصورة دائما معني الرموز المقدسة رغم إن السينما التسجيلية المعاصرة عند مايكل مور مثلا باتت أقرب إلي الروائية في طريقة السرد وطرح الفكرة ، فالمصارعة هنا نموذج للتبادل الثقافي السلمي و التعايش بين الناس وتندرج في باب الممارسات المحفلية ( باتريسا موسي ) وهي أيضا أثر باق من حياة القتال و الحرب التي كابدتها أعراق المنطقة في زمان غابر ( الصادق سليمان ) وكلها معلومات ينبغي أن تظهر بوضوح في السينما التسجيلية ، مازال لوجدي الكثير من المشاريع المعلقة وقد أكتفي كما يقول من السينما التسجيلية ويأمل في خوض غمار السينما الروائية ، ( وكم يحلو لوجدي كثيرا من ترديد مقولة عثمان سامبين المخرج السنغالي الأشهر : السينمائيون الأفارقة بمقدورهم أن يصنعوا سينما عظيمة عندما يكف السياسيون الأفارقة عن صناعة الأفلام الرديئة ) وأختتم حديثي بجملة من حوار فريد مع صديقي الطيب مهدي بجريدة الميدان بتاريخ 30 يونيو 1989 لم ير النور بالطبع يقول فيه : ( أنا حزين أن شهد جيلنا كل هذا العسف الذي أصاب السينما في مقتل )
عبدالرحمن نجدي
01-12-2012, 06:51 AM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
شكرا عزيزي طارق على بسط شهادة الأستاذ عبد الرحمن نجدي.
نواصل السيرة الذاتية لوجدي كامل.
المسيرة الأكاديمية: 2001 حتى الآن-استاذ مساعد في قسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة الخرطوم. 1994-1996-محاضر في قسم الإعلام المرئي،بجامعة قاريونس بليبيا. 1986-1992-محاضر مساعد في قسم وسائل الإعلام الجماهيرية بجامعة قاريونس بليبيا. 1990 حتى الأن-كاتب في العديد من الملاحق الثقافية و الصحف و المجلات السودانية و الخليجية. 1990 حتى الآن-مصمم لكورسات في الإعلام للعديد من مراكز البحث و النقد السينمائي في الامارات العربية المتحدة.
وجدي كامل يؤرجح رواد منتدى الحروف بأفلامه الوثائقية2011-11-21
في إطار برامجه الثقافية والأدبية والفنية لهذا الموسم ، أسعد منتدى الحروف ، نسخة الدوحة ، جمهوره المميز بإبداعات المخرج السينمائي السوداني الدكتور وجدي كامل ، والذي استعرض مسيرته ورؤيته في عالم الإخراج السينمائي مساء الجمعة الماضية بمركز أصدقاء البيئة . وشاهد الجمهور عروض أفلام : "الجمعة في حمد النيل" الذي سلط الضوء على ساحة حمد النيل في امبدة وحلقا الذكر فيها عصر كل جمعة ، وعكس توغل الصوفية في النسيج الاجتماعي السوداني ، ثم "المصارع الاعمي" الذي يحكى عن مصارع من أبناء جبال النوبة لم يمنعه فقدان نعمة البصر من الفوز ببطولة للمصارعة التقليدية في مناطق الجبال ، وفيلم " أرجوحة وزيت" الذي حاز على إعجاب الجمهور وهو يحكي معاناة امرأة تطحن حبات السمسم "بالمحراكة" ، في جهد مضن ، لاستخراج قليل من الزيت فيما تتولي احدي بناتها أرجحة طفلتها بأرجوحة بسيطة فيما يتقل المخرج في لقطات إلى مراحل إنتاج زيت السمسم السوداني بالآلات الحديثة وعصارات الجمال ، وفيلم "مر المحارب من هنا" وهي تجسد الاستقبال التاريخي الذي وجده الراحل جون قرنق في الساحة الخضراء بالخرطوم عقب التوقيع على اتفاق السلام ، وكيف انه كان يمثل حلما لسودان موحد بكل قومياته وثقافاته. وبعد ذلك فتح الباب للمناقشات التي أدارها المخرج الأستاذ عبد الرحمن نجدي ، والذي قال أن الدكتور وجدي ينتمي الدكتور وجدي كامل للجيل الثاني من السينمائيين السودانيين الذين تعلموا تقنيات السينما وفنونها بالخارج بغية تحقيق سينما سودانية مؤثرة وحقيقية مرتبطة بحياة الناس ومتصلة بالمجتمع وهموم الوطن وللدكتور وجدي أكثر من 14 فيلما وثائقيا في فترة عقد من الزمان نال عن بعضها جوائز عالمية وتقدير النقاد. مثل أفلام العقرب ، الكمبلا ،الفكي ، علي الميراوي البرداب ، والخطو على الريح وغيرها.
خالص أسفي للاحتجاب لظروف قاهرة. و سأرد على المتداخلين حسب الترتيب. فقط أحب أن أطمئن الشاعر: صديق ضرار أنني سأنقل نصه الشعري للبوست المعني،مع خالص الشكر.
نواصل بسط السيرة الذاتية لوجدي كامل. Media and Communication Advisory
1- Media Advisor – Rasai International Co. : 2001-2005 2- Media Advisor – Sudan Police Media Department, 3- Editor, Cultural File – Al-Rai Al-am daily, Sudan
Researches, Papers Articles
1- Aesthetics of the screen – Rasai International Co., 2001 – 2005 2- TV Media – Nature, production and problems,2005 3- Documentary film in the media battle ( Sudan Society for environment protection 4- Drama TV text ( Drama type Course ). 2004 5- Arab documentary marketing – Seminar of Arab World Institute – Paris 2004 6- Role of photography in developing TV image – Seminar for Sudanese Sculptors Association 2009, Khartoum, Sudan. 7- Technological narrative cinema and cultural development – Seminar of Sudanese National Assembly, Sudan.
Training Courses
1. Training Course on documentary film production – Malik Cultural Center, Sudan 2010 2. Training Course on TV advertisement production – Malik Cultural Center, Sudan, 2009 3. Seminar, Scenario writing for documentary films, TV training Center- Sudan 2005 4. Environmental media Al-bayan Daily Centre – UAE-Dubai 1999 5. Training Course on registration film, Qatar Scientific Club 1999 6. Training Course on reportage writing, Qatar Scientific Club 1998 7. Training Course on TV Investigation, Qatar Scientific Club 1997
01-31-2012, 11:59 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
Quote: حقيقة اصابني هول ما جري لحياة زعيم لم يمر مثله في التاريخ الحديث من عظمة وسؤدد
ربما يخرج من رحم السودان بشقيه الجنوبي،و ما فضل من السودان "الأم" جون قرنق وحدوي، يوحدهما معا على أسس جديدة،بل يكون ذلك نواة لوحدة القارة الأم: "افريقيا".
أرقد عافية
02-07-2012, 11:33 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
Quote: النظام مفروض من يوم استقبال جون قرنق يعرف انه برامجه بره الشبكة وان الناس الطلعو لاستقبال جون قرنق ضد سياسته العفيمة في تقسيم الوطن وتشتيته وضد كل برنامجهم المريب!!! لكن حب الكراسي
من يعتقد انه يمتلك الحقيقة المطلقة، لن يستمع للآخرين.
أرقد عافية
02-09-2012, 00:45 AM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
نختم هذا المساء -بتوقيت الساحل الغربي الامريكي- تحية من مروا هنا باسطين كلماتهم الأليفة الصادقة: الاستاذ عبد الرحمن سوركتي، و الشاعر صديق ضرار، مع شكري للاستاذ طارق ميرغني على مجادعاته عن إبداع وجدي كامل سينمائيا و "كتابيا".
يتبقى هنالك سؤال،لا أدري مدى أهميته، حول ان "المحارب" وجد صدى كبيرا، بينما أتى في المركز الثاني بمراحل شبه فلكية"أرجوحة و زيت"، يليه الفيلم الثالث، هل يا ترى يرجع ذلك لدوافع ايدلوجية؟ و هل على المبدع كي ينتج فيلما ناجحا أن يهرول خلف الشخصيات و الأحداث الكبرى؟
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة