ما الذي جرى لحسين خوجلي؟
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الحزب الشيوعي بالمملكة المتحدة وايرلندا يدعوكم لندوة يوم السبت 3 ديسمبر بلندن
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-02-2016, 08:00 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

كوكو سودان كبّاشي-قوة المقروء

10-25-2007, 04:14 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
كوكو سودان كبّاشي-قوة المقروء



    من هي سلوى بكر؟

    ولدت سلوى بركات في القاهرة في عام 1949، وهى حاصلة على ليسانس إدارة أعمال عام 1972 من جامعة عين شمس وعلى ليسانس ثان في النقد المسرحي من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1976. وعملت مفتشة حكومية للتموين من عام 1974 وحتى عام 1980، بعدها تفرغت للكتابة في مجال الصحافة لتفرغت منذ عام 1985 للكتابة الإبداعية. وتعمل منذ عام 2001 أستاذة زائرة في الجامعة الأمريكية في القاهرة. كما أنها عضو المجلس الأعلى للثقافة في مصر، و إتحاد الكتاب المصريين، وعضو لجنة تحكيم مهرجان السينما العربية الأول في باريس. ويذكر أنه صدر لها سبع مجموعات قصص قصيرة و7 روايات ومسرحية واحدة، وترجمت بعض أعمالها إلى الإنجليزية والأسبانية والهولندية والصربية والسويدية والروسية والفرنسية والكورية إضافة الى الألمانية. ومن أعمالها المترجمة الى الألمانية: مقام عطية، دار لينوس للنشر، بازل 1992، "العربة الذهبية لا تصعد نحو السماء"، "زهرة المستنقع الوحيدة"، دار لينوس، بازل 1998.
    http://www.dw-world.de/dw/article/0,2144,1725500,00.html
    ومن اعمالها المهمة ذات الصلة بالسودان روايتها:
    كوكو سودان كباشي
    المشاء
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2007, 04:29 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كوكو سودان كبّاشي-قوة المقروء (Re: osama elkhawad)

    Quote: كوكو سودان كباشي


    اخوى أسامة ، بس اشرح لى الحتة الفوق دى

    وسلام كتير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2007, 07:21 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كوكو سودان كبّاشي-قوة المقروء (Re: osama elkhawad)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2007, 04:00 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كوكو سودان كبّاشي-قوة المقروء (Re: Adil Osman)

    عزيزنا ساطور
    سلام كثير
    بلدنا متعدد زي امريكا واللي فيها اي حرفين او ثلاثة يمكن يكونوا اسم.
    كوكو سودان كباشي شخصية روائية ،وقبل ذلك هو سوداني من لحم ودم ،وحارب في المكسيك ضمن الاورطة السودانية المصرية ،,سنعود للرواية.
    شكرا عادل على تزويدنا بموقع سلوى بكر.
    محبتي
    المشاء
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-27-2007, 03:32 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كوكو سودان كبّاشي-قوة المقروء (Re: osama elkhawad)

    رواية سلوى بكر كوكو سودان كباشي هي عن الاورطة السودانية المصرية التي قاتلت في المكسيك. و هي رواية استندت على جذور تاريخية ،فقد استعانت المؤلفة بالسفارة المكسيكية بالقاهرة ،وكذلك كتاب الامير عمر طوسون عن الاورطة السودانية والذي صدر في العام 1932 .
    والروائية سلوى بكر ،تعيد النظر الى تلك الاورطة .فالخطاب السائد عن تلك الاورطة هو خطاب احتفاء ببسالات وبطولات الاورطة السودانية .و يتمثل ذلك الخطاب الاحتفائي، في النظرة العسكرية التي تحصر نفسها في تلك البسالات والبطولات الموثقة،لكنها تتجاهل الاطار الاجتماعي والسياسي والانساني الذي اندرجت ضمنه تلك الاورطة .
    نجد مثالا واضحا عن ذلك الخطاب، في ما نستشهد به من مقال نشر بجريدة الصحافة،وهو بعنوان:
    في عيد القوات المسلحة صفــحات مــن طي النـشــر
    لكاتبه الدكتور :عبد الله حمدنا الله
    يبدأ الدكتور مقاله قائلا في نبرة عسكريتارية محضة:
    Quote: في عيد القوات المسلحة من الواجب ان نكمل الاحتفال بعمل علمي توثيقي يتناول تاريخ الجندية السودانية وانجازاتها ووضع هذا التاريخ بين يدي المهتمين والباحثين..
    فالقوات المسلحة مؤسسة قومية ويجب المحافظة على قوميتها ، وفي تماسكها حفظ للدولة الوطنية، والسودان الىوم اكثر حاجة الى قوميتها من ذي قبل واكثر حاجة الى اظهار خصائصها من خلال توثيق تبدو من خلاله الوان الطيف السودانية مساهمة بفعالىة في هذه المؤسسة القومية.


    ومن ضمن امثلة ضربها يذكر مثال الاورطة السودانية في المسكيك قائلا:
    ويكفي ان نذكر من ذلك تاريخ الاورطة السودانية في المكسيك الذي كاد ان يندثر لولا ان
    Quote: يسر الله له الامير عمر طوسون فاعاده من جديد من خلال مؤلف منفرد عن تاريخ تلك الاورطة.
    وكنت قد اقتنيت الكتاب قبل عشرين عاما لكني فقدته وانا علىه اسف فهو من نوادر الكتب التي احرص عليها وابتاعها مهما ارتفع ثمنها وتمنع صاحبها فلي بالكتب غرام ومن خطب الحسناء لم يغلها المهر.
    وفي هذا الكتاب ارخ الامير عمر طوسون لهذه الاورطة التي امد بها الخديوي اسماعيل صديقه ملك المكسيك في منتصف القرن التاسع عشر ، وقد تهدد عرشه اثر ثورة شعبية كادت تعصف به ولا يبعد ان يكون لفرنسا دور في ارسال هذه الاورطة.
    وفي الكتاب توثيق لاسماء الجنود الذين تكونت منهم الاورطة، مع بعض الصور وبيان لما قامت به والاثر الذي تركته ومن مات منهم ومن بقي بالمكسيك مما يجعل الكتاب سفرا قيما وتوثيقا تاريخيا نحن اخص به واحق واجدر بنشره واذاعته بين افراد امتنا بدلا عن هذا الجهل المعيب بانجازات مؤسستنا الوطنية القومية.


    ثم يتحدث عن كتاب عمر طوسون:
    Quote: الكتاب يد من الايادي غير المعدودة او المنكورة للامير عمر طوسون على السودان ، وقد ادى ما علىه من واجب فنقب وجمع ودرس واقترح في عيد القوات المسلحة ان يعاد نشر هذا الكتاب واذاعته بين الناس ووضعه امام الباحثين وبذلك نكون قد بعثنا صفحة مشرقة بعد موات واضفنا الى تاريخ الجندية السودانية بعدا زمانيا ابعد مما كان يتصور البعض منا.
    http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147491532
    نلاحظ ان الرؤية العسكريتارية تتجاهل الشروط الانسانية المهينة التي رافقت ارسال تلك الاورطة،
    وكذلك الشرط الكولونيالي الذي يتجتث البشر من اوطانهم ،ويرسلهم للقتال بالوكالة عن الاطماع الاستعمارية المتضاربة.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-27-2007, 05:54 AM

mohmed khalail
<amohmed khalail
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 4452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كوكو سودان كبّاشي-قوة المقروء (Re: osama elkhawad)

    اسامة..

    كيفنك..

    قرأت هذه الرواية قبل سنة..وجدتها خلسة وانا اقلب بين رفوف مكتبة المعهد..واوصيت بعض الزملاء

    بالاطلاع عليها انها حقا رائعة.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-27-2007, 07:40 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كوكو سودان كبّاشي-قوة المقروء (Re: mohmed khalail)

    شكرا محمد على المرور.
    ونواصل:
    في مقابل ذلك الخطاب العسكريتاري الاحتفائي،تطرح الروائية سلوى بكر منظورا مختلفا يحاول ان يستصحب التاريخ و الرؤية الانسانية .
    يعبر عن ذلك ،الروائي والناقد المغربي المعروف محمد برادة حين يقول:
    اجد ان سلوى بكر تلتقي في روايتها هذه، مع ما دعا إليه كثيرون، ومنهم الروائية توني موريسون، الى ان نكتب تاريخاً ضد تاريخ المنتصرين. وهو اتجاه برز عقب استقلالات الشعوب المستعمرة مقترناً بما سعى إلى إنجازه بعض المؤرخين: تصفية التاريخ من الاستعمار...
    http://www.alittihad.press.ma/def.asp?codelangue=6&date_ar=2006-2-3
    لا تتجاهل الرواية ذكر بسالات الاورطة السودانية .وتوجد امثلة كثيرة لسرد تلك البسالات.
    بسالة الاورطة:
    وقد كافأ المارشال فورية الأورطة في 28 سبتمبر سنة 1863 "بأن تؤلف منها كتيبة جنود برنجي نفر،فالفت من الأورطة كتيبة بلغ عددها ربع عدد الأورطة،كما أمر فوريه فمنح كل فرد من أفرادها 65 سنتيما يوميا،وأن يميز من فيها كذلك بتلك الشارات الصفراء،وكان فوريه طالما أشاد بالأورطة المصرية وبطولاتها وقد علمت من الصاغ ألماس أفندي أن هذا القائد قد أرسل إلى القائد العام للجيوش الفرنسية في مكسيكيا برقية أشاد فيها ببسالة الجنود المصريين السودانيين وقال إنهم لم يبالوا بالنيران التي كانت تنصب عيهم من كل جانب أثناء القتال،وقد نجحوا في الانتصار على المكسيكيين وردوهم على أعقابهم على رغم أن هؤلاء الآخرين كانوا يزيدون عليهم في العدد تسع مرات.
    ص 102
    عندما عادت إمبراطورة المكسيك إلى مكسيكو "أعربت للإمبراطور مكسيميليان عن رضاها وحبورها لهندام الجنود السودانية وكفاءتهم العسكرية التي حازت إعجاب جميع رجال البلاط وقد اخبرني بذلك ألماس بنفسه،ثم إن الإمبراطور مكسيميليان ،منح كل جندي من جنود الأورطة علاوة يومية على الراتب 33،3 سنتيم أي ما يساوي واحد قرشا وخمسة عشر مليما مصريا،كما تم الإنعام على بعض الضباط بالأوسمة
    ص 145
    ونجد التكريم في المقطع التالي:
    وفي الثاني من شهر مارس سنة 1865،نشبت معركة طاحنة بين الأورطة وبين المهاجمين من الأعداء،وقد أسفرت المعركة عن مقتل مارشال الفرقة الفرنسي،وقد استبسل أثناء القتال الضاري الجنود والضباط المصريون السودانيون ،وبعدها و نظرا للبطولات الكبيرة التي قاموا بها لصد الهجوم،تم الإنعام بأوسمة عسكرية ونياشين على الأنباشي مرجان مطر والعساكر رمضان كوكو وعلى إدريس وأنجلوسودان ونوّه بأسمائهم.
    ص ص 145-146
    ويتحدث العم منجلي طباخ طنط نوران قريبة نهال صديقة الراوية عن جده الذي راح إلى باريس بعد الحرب:
    الحرب في بلد بعيد خالص،ولما خلصت راح باريس مع كل العساكر وأخذوا نياشين من الملك هناك وانبسطوا خالص.
    ص 167
    كانت الأورطة السودانية المصرية أهم قوات صيانة المواصلات في الأراضي الحارة في المكسيك حتى قال القائد العام في فيراكروز عن جنودها إن ليس لديه ما يبديه بشأنهم إلا الإطراء والثناء من كل الوجوه.
    ص 130
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-27-2007, 08:07 PM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كوكو سودان كبّاشي-قوة المقروء (Re: osama elkhawad)

    شكرا الاخ اسامة الخواض علي هذا الخيط
    وحضور ومتابعة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-28-2007, 03:51 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كوكو سودان كبّاشي-قوة المقروء (Re: عبدالكريم الامين احمد)

    عزيزي عبد الكريم
    شكرا على المرور
    محبتي
    المشاء
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-03-2007, 04:17 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كوكو سودان كبّاشي-قوة المقروء (Re: osama elkhawad)

    أضاءت أوراق عثمان حفني الذي رافق الاورطة السودانية ،في كشف الخلفية التي من خلالها تشكلت رؤية الراوية للاورطة ،و قد جعلت تلك الرؤية من رجال الاورطة ضحايا لا أبطالا .
    ويقول عثمان حفني في الصفحة نمرة 18 :
    Quote: وكان جل الجنود و الأنفار من الرجال السودان الذين جلبوا جلبا من بلاد السودان والنيل التحتاني ومناطق العبيد،وأكثرهم ممن صيدوا أو بيعوا في أسواق الخرطوم وكان الباشا الكبير ولي النعم يأتي بهم للمتاجرة ضمن تجارته الواسعة مع الإفرنج،وكان هؤلاء في جملتهم شبانا حديثي العمر ذوي قامات مديدة و جسوم قوية شديدة وهم لا يشبهون في لونهم أهل أمي الذين زرتهم معها في صغري مرة نواحي بلاد النوبة
    ص 77
    في حديث للراوية عن سبب حزن أحد أفراد الاورطة ،ألا وهو كوكو سودان كباشي ،يقول:
    با الله ...إذن هذا هو السبب في حزن كوكو ...كوكو سودان كباشي،فها هي خيوط المأساة تكتمل، وهاهي الحقائق تتوضح شيئا فشيئا أمامي،فالأورطة المصرية السودانية صاحبة البطولة كانت من العبيد ،وكوكو سودان اصطيد صيدا، وانتزع انتزاعا من وطنه في جبال النوبة،أجمل قطعة على وجه البسيطة، وأكثرها عذرية وبراءة،كي يقذف به في لهيب حرب لا ناقة له فيها و لا جمل كما يقال.
    ص 95
    تقول الراوية من خلال حلم لها بعد قراءتها لأوراق حفني:
    كنت قد تعرفت على كوكو سوداني كباشي،قبل أيام قليلة من قراءتي لكتاب تشامبرز رايت ،وتأمل سطوره الفاضحة،وذلك من خلال أوراق عثمان حفني المجهولة والذي أفرد فيها صفحات مطولة للحديث عن كوكو وعن بلاده،نسجت منها عندما نمت بعد قراءتها حلما جميلا لهذا العالم الغريب،تخالطت فيه كلمات الشيخ عثمان مع مشاهد أرشيفية ترسبت في عقلي الباطن من أفلام طرزان القديمة ورحلات إلى قلب قارة الماس والذهب و ينابيع ماء ما هي إلا دموع سماوية لا تكف عن الانهمار،كان كوكو يبدو لي خلال الحلم،شابا يافعا يخطو وهو شبه عار،يقده الخيزراني الرشيق فوق حبل طويل وممتد معلق في الأعاي،سمعت من يسميه في الحلم بخط الاستواء وكان وراءه رجال بيض يعدو لاصطياده،وكان كوكوك كلما خطا خطوة محاذرا فوق الحبل المغطى بكالمله بعصافير ملونة بديعة ،كانت العصافير وحيوانات وطيور أخرى غريبة تزأر وتصيح وتغرد تشجيعا له،وكأنه لاعب إكروبات في سيرك عجيب ،وعندما نجح رجل أبيض في اصطياده أخيرا ،صرخ قطيع كامل من الفيلة صراخا حادا عنيفا ،وهنا أفقت مذعورة و أنا أستشعر جفافا في حلقفي وغصة تكاد أن تحجز الهواء عن رئبي،فجريت إلى المطبخ لأتجرع جرعة من ماء بارد ،تتطفئ ظمئي وتعيد الطمأنينة إلى روحي.
    ص ص 95-96
    ويتحدث عثمان حفني عن جندي مسكين اختفى ولم تعرف كيفيه موته،قائلا:
    وهذا المسكين مثله مثل الكثير من الجنود الذين في الاورطة،كان قد تم الاتيان به من الغابة،وهو لم ير البحر أبدا،وكان يظن مثلما ظن غيره من الجنود أمثاله أن هدير المحيط إنما هو زئير وحش مغمور بالماء،سيخرج على حين غرة ويلتهمهم ،فكان المسكين يصرخ بين حين و آخر دون أن يجدي معه تكدير أو ضرب أو تقويم،أو أن تفلح معه عقاقير مهدئة،أو قراءة آيات قرآنية مطمئنة،كنت أقرأها على رأسه وأقوم برقايته
    ص 75.
    يقول عثمان حفني في صفحة نمرة "47" عن مرض الحنين الى الأوطان ونقص الامدادات:
    وقد تعذّب العديد من أفراد الأورطة عذابات من نوع آخر لا حصر لها ،غير مفارقة الأوطان والنأي عن الأهل والخلان ،فالطعام كان في أغلب الأحيان رديئا وطعمه غير مستحب ،واليخنة التي كانت تقدم لنا كل يوم ،لم تكن بها لذاذة وعلى المرء أن يزدردها ازدراد البهيمة لعلفها،ولولا بعض الفواكه التي كانت تقدم لنا أو يبتاعها المرء من السوق،لكان مات ونفق جوعا،ناهيك عن الماء وقلته وعدم استساغة طعمه وكانت وخامة الأراضي الحارة التي نعسكر بها وفساد مناخها ،من أكبر أسباب المضايقة للجميع
    ص 100
    وفي مكان آخر تتحدث الأوراق عن معاناة الجنود الفيزيائية:
    ورغم متانة بنية الجنود الأورطة وكمال أجسامهم ،وقوة تحملهم ،لم يكن يوجد من كل بلوك من بلوكات الأورطة أقل من ثلاثين أو أربعين مريضا دوما،النسبة الأكبر منهم تكون بالمستشفيات والبقية في الثكنات ،حيث يذهب البعض إلى المستشفى لحاجتهم الماسة لعلاج سريع أو ليبقون تحت الملاحظة ،ويحصلون على العلاج ،وكانت معظم الإصابات في هيئة اسهالات وحميات ،ولدغات حشرات سامة أو حيات ،أو آفات أخرى عجيبة لم أر مثلها من قبل قط.
    ص 100
    و تلخص الراوية في مقطع طويل آلام الاورطة السودانية في ما كتبته الى رودلفو:
    "عزيزي رودلفو
    هل تعرف كوكو سودان كباشي،هل سمعت يوما عنه،أو عن خليفة سودان وبخيت خميس،وكودي الفيل ،وسعير الجيش،ومرسال سودان،ونور كومي ،وأنجلو حبيب اللله وغيرهم من أنفار الأورطة التي سافر معها جدك إلى المكسيك،ليحاربوا مع فرنسا،ضد أعدائها من المكسيكيين هناك.لقد كان كوكو سودان فتى يافعا يلهو ذات صباح في الغابة الاستوائية الرائعة،ربما كان يحادث العصافير أو يختبئ من نمر كاسر،او يمتطي ظهر فيل متكاسل أثناء مروره بالغابة،وفجأة انقضت عليه عصابة حقيقية من الوحوش في هيئة بشر متمدنين،كانوا في الحقيقة جماعة من تجار العبيد،يعملون لصالح والي مصر،أو ملك الانجليز ،أو امبراطور فرنسا،لا يهم كل ذلك،المهم هو أنهم سرقوا كوكو و صادوه صيدا،أبعدوه عن عالمه،ليبيعوه في سوق النخاسة وسرعان ما ألقي به بعد ذلك في عالم غريب،عالم قاس ومتوحش،يعمل لحساب عصابة مسلحة،مهمتها ابقاء جماعة أو عصابة أخرى بشعة في سلطتها ونفوذها،لم تكن هذه العصابة المسلحة غير الجيش الذي أجبر كوكو وغيره من زملائه على أن يكونوا جنودا وأنفارا فيه.
    175-6
    لقد سافر كوكو الى المكسيك مع رجال آخرين كثيرين،وكان معهم جدك الشيخ عثمان لمباركتهم والصلاة بهم والترحم عليهم بعد موتهم،وهناك ذهب ا لجميع إلى أرض لم تطأها أقدامهم من قبل ولم يذهبوا إليها طلبا للرزق أو فرارا من جريمة أرتكبوها،ولكنهم ذهبوا ليحاربوا مع عبيد آخرين،من الجزائر،و عبيد من جزر الأنتيل،ويكونوا وقودا لحرب قذرة،لأجل أن يحصل ملك فرنسا على مزيد من نبيذه الفاخر في كأسه ا لكريستالي ويتمكن من مص دماء عبيد آخرين لن تغيب آثار دمائهم المسفوحة عن أطباقه و أوانيه الفضية أثناء الطعام و يتمكن من مص دماء عبيد آخرين لن تغيب آثار دمائهم المسفوحة عن أطباقة وأوانيه الفضية أثناء الطعام،ولكي تتمختر امراته و أمثالها في أثوابها الحريرية الفضفاضة
    ص 176
    عذابات الاورطة تتبدى في الاسترقاق والاقتلاع من أرض الميلاد ،مما خلق لديهم حالات من الحنين المعذب المضني،ويبدو كوكو سودان كباشي مثالا ساطعا على ذلك .
    المشاء
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-03-2007, 04:39 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كوكو سودان كبّاشي-قوة المقروء (Re: osama elkhawad)

    بحث يوسف المخزنجي كما بحثت الراوية في كوكو سودان كباشي عن الغجر ،و قارن ذلك بالاوهام التي نسجها الناس حول الغجر باعتبارهم فئة حقيرة منبوذة و مسببة للكوارث والمصائب وتمارس أفعالا محرمة مثل أكل الاطفال،
    يقول يوسف مقارنا بين حقيقة الغجر و الاساطير التي تم نسجها حولهم:
    هذه موسيقات هيامهم التاريخي،وهيامهم الغرامي على السواء.يهيمون على وجوههم في البراري والصحاري وعلى هوامش الوادي.يحملون معهم الطواعين يجلبون معهم النحس وطوالع الشوم،لكنهم وحدهم يعرفون هذا العمق في المتعة بالحياة،وحدهم يصعدون بنشوة موسيقى الجسد الى ذرى سامقة لا يلحقها أبدا السكان القارون في الوادي الخصيب إذ أرسوا مراسيهم في الأرض وارتبطت نياط قلوبهم بالزرع والضرع والغرس والقلع،هم أنفسهم نباتات غليظة القوام طالعة من بذار عريق،ودائم التكرار،لا يحير حراكا خارج حد الحقل المرسوم،في حضن حورس الصقر الراسخ الذي ضم جناحيه ونزل بهما على الأرض.
    هل هؤلاء الغلابة الذين يقدسون الحرية-أي لا يعرفون معنى للحياة إلا في الحرية-أكلوا لحوم البشر ،نبشوا القبور،طلعوا منها الرميم،و عملوا من الجثث أحجبة وتعاويذ بالسحر والرقي بصلاة الني عليه أفضل الصلاة والسلام وبركات أهل البيت؟
    ص 69
    ويقول ساخرا مشيرا الى هولوكست الغجر المسكوت عنه:
    خطفوا الأطفال الرضع وعجنوا خبزهم بدمائهم الحارة؟هم الذين وسموا بالنار للاستدلال عليهم.هؤلاء المشردون الذين عملوا عبيدا وكانت نساؤهم تساق لمتعة الجنود و أطفالهم-هم-ينتزعون لخدمة السادة.الأشغال الشاقة لرجالهم دون مقابل.حفلات صيد الغجر على غرار صيد الثعالب والذئاب،ضربهم بالطبنجة و الخنجر.صيد الساحرات –كلهن ساحرات-و إحراقهن مصلوبات على النار حتى تخلص أجسادهن وأرواحهن من "الشرير" ثم يأتي هتلر فيرميهم في معسكرات الإبادة الجماعية ،لعل أكثر من نصف مليون قد هلكوا في هولوكوست فعلي مسكوت عنه إذ جاءت الفتوى الشهيرة من "معهد النقاء العرقي" في برلين سنة 1937 بإبادة الغجر حفاظا على نقاء ونفاذ الجنس الآري.
    ص ص 69-70
    ادوارد الخراط،الغجرية ويوسف المخزنجي،دار البستاني للنشر والتوزيع،الطبعة الاولى ،2004
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2007, 05:22 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كوكو سودان كبّاشي-قوة المقروء (Re: osama elkhawad)

    سيرة كوكو سودان كباشي كما تبدو في "الأوراق"هي سيرة الألم والاقتلاع والحنين.فكان يحكي عن سيرته السابقة في ارضه،وكان يصفر تعبيرا عن الحزن،و كان يخاف من ا لمحيط ويستذكر تاريخ عبودية العائلة وتاريخ الاورطة كلها التي كانت من جبال النوبة.
    *يقول عثمان حفني في الصفحة نمرة "47":
    وكنت مذ تخالطت مع أفراد الأورطة ،وبدأت أؤمهم للصلاة كما كان مقررا لي كشيخ مرافق،قد لاحظت شابا يافعا يبقى طوال الوقت حزينا ،ساهم الطرف،يطيل النظر إلى البحر والماء،و كان يبدو على الرغم من جسده الفارع وقوامه السمهري،كالمرضى المعلولين بعلة غير ظاهرة،ثم إنني بدأت التقرب منه والتودد إليه،وعرفت أن اسمه كوكو سودان كباشي ،ولم يكن يعرف من العربية إلا قليلا،على العكس من زميله النفر بخيت بدروم الذي ترقى بعد واقعة القطار إلى رتبة أونباشي،وبخيث مثل كوكو ومعظم جنود الأورطة ،كان قد جلب من منطقة قرب جنوب غرب السودان تسمى جبال النوبة،لكنه تعلم العربية لأنه كان في الأورطة منذ عدة سنوات،وقبل ارتحالنا إلى مكسيكيا،وكان ينقل الكلام بيني وبين كوكو بلغة الطرفين عندما يتعذر التفاهم بيننا في أوقات كثيرة ومنه عرفت أن كوكو بلغة جبال النوبة تعني الأخ الأكبر ،كما أن كاكا تعني الأم ،وفافا هي الأب،وكوكو كان أكبر أخوته فعلا وقد صيد عبدا مغصوبا منذ عام واحد قبل ارتحاله إلى مكسيكيا،وتم ضمه للأورطة السودانية وكان عمره وقتذاك لا يزيد على عشرين سنة،ولقد كان حزينا لابتعاده عن كاكا وفافا و بقية عشيرته و إخوانه،ورغم حزنه البادي إلا أنه كان نشيطا مطيعا منفذا لكل ما يطلب منه من أوامر ومهمات،وكانت له هيئة حسنة وأسنان قوية بيضاء ما رأيت أجمل منها،وكان صدره عريضا لا يقل عن ثلاثة أشبار بأية حال من الأحوال،وربما أكثر،وكان كوكو عندما تأخذه دوامات الحزن والألم خلال وحشة الليل ويسرح ببصره بعيدا وهو على سطح النقالة ،يشرع في صفير حاد ممتد كصفير طير من طيور الغابات،ويظل على تلك الحال وقتا وكأنه مذهول أو أصابه مس من شيطان رجيم،و كنت أقوم إليه فأربت على كتفه مواسيا مؤاسيا،وشيئا فشيئا علمته فروض الصلاة ،لكنني أدركت أنه ليس من المتدينين ديانة حسنة بين أفراد الأورطة ،وعندما دخلت النقالة لاسين المحيط الكبير والذي كان يطلق عليه قديما بحر الظلمات،ظل كوكو خائفا مذعورا زائغ النظرات وكانت عربيته تثير ضحكي أحيان فهو يقول تزعة بدلا من تسعة،وفي إحدى المرات أخذت أحادثه وكان معنا بخيت بدروم،ففهمت منه أن لكوكو أختا توأم كان يحبها كثيرا،وكان لا يفارقها ولا تفارقه،لكنها سرقت هي الأخرى وبيعت بأرض لا يعرف طريقا إليها.
    ص ص 97 -98
    ويقول عثمان حفني في صفحة نمرة "47":
    وقد لاحظت أن كوكو يحب الإمساك بمسبحتي كثيرا وهي مسبحة صنعت أحجارها الصغيرة من عنبر الحوت الجليل،وكان قدمها لي ابن عمتي الحاج خليل عند خروجي وارتحالي من الحفن كتذكرة تدوم،ودليل محبة لا تبددها الأيام،وذات مرة أخذها مني كوكو ووضعها في عنقه كقلادة وراح يرقص بها،وعند الليل فاجأني إذ رغب في مقايضتي بها،وأظهر لي جلد نمر كامل لا عيب فيه،كان قد جلبه معه ضمن حاجياته وخبأه واقترح أن يكون سجادة لصلاتي وركوعي.
    ص 99
    ويقول عثمان حفني في صفحة نمرة "47":
    وقد عرفت من كوكو أثناء رحلتنا أن بلاده من أجمل بلاد الأرض قاطبة وهم يزرعون السمسم والتبغ واللوبيا إلى جانب البطيخ والقرع،وأن أشجارهم شامخة للغاية وتسكنها أنواع شتى من الأطيار مثل غاباتهم المعمورة بكل أنواع الوحوش و الدبابات. ص 99
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2007, 08:15 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كوكو سودان كبّاشي-قوة المقروء (Re: osama elkhawad)

    **عن العبودية:
    قادت قوة المقروء من خلال اوراق حفني الراوية الى أبعاد أكثر عمقا في البحث عن التهميش ,من خلال قراءتها لسيرة الاورطة السودانية وهي كما قلنا سيرة الاسترقاق و العبودية و الاقتلاع والحنين .
    تورد الراوية نقلا عن كتاب عن أمريكا اللاتينية:
    كانت حزم العبيد التي تنجو من و الأمراض وتتكدس في السفن تعرض في الأسمال جلدا على عظم في الميدان العام بعد أن تمر في استعرض عبر الشوارع ذات الطراز الاستعماري على أنغام موسيقى القرب، أما من يصلون إلى الكاريبي وقد بلغ منهم الإرهاق مبلغه فيمكن تسمينهم في مستودعات العبيد قبل جعلهم يلمعون ،وكان الصاغة يقدمون أقفالا و أطواقا من الفضة للزنوج والكلاب، و كانت السيدات الأنيقات تظهرن بين الناس مصحوبات بقرد تكسوه سترة مطرزة و طفل عبد وسروال فضفاض من الحرير.
    ص 132
    ثم تقول الراوية عن استرقاق الاورطة واستغلالها لتأدية ادوار كولونيالية:
    شعرت أن القصة على رغم مأساويتها ،إنما هي نوع من المهزلة،خصوصا وأن هؤلاء كانوا عبيدا،أي بشرا تم صيدهم صيدا كالحيوانات الكاسرة من عمق الغابة الإفريقية السوداء،بالقوة وقسرا،ليتحولوا جبرا إلى جنود يحارب بهم هنا وهناك
    ص
    126
    و تقول الراوية في مقام آخر عن استرقاق الاورطة:
    و لقد أخبرني الملازم فرج عزازي ،و هو الخبير العليم في شؤون العسكرية ،أن معظم العبيد السود المجلوبين إلى مصر زمن الباشا الكبير محمد علي،إنما كانوا لتغذية الجيش بالجند وعمل الأورط،فكان الآيان الواحد يتألف من هؤلاء العبيد من ثلاث أورط،والاورطة الواحدة ثمانية بلوكات.
    ص 141
    وفي الأوراق نجد مقارنة بين الرق المكسيكي والرق المصري:
    ثم إنني فكرت في شراء جارية من سوق النخاسة بالبلدة،فلما ذهبت إلى ذلك السوق،وجدت أن معظم العبيد من السود المجلوبين من بلدان السودان الأفريقي للعمل في الفلاحة وما شابه ،إضافة إلى العديد من الهنديات المولدات،ومعظمهن في حالة رثة من البداوة والفقر،وقارنت ذلك بتجارة العبيد و أسواقها عندنا في مصر ،فشتان بين الاثنين،حيث إن لدينا بمصر جواري مجلوبين حسب العرض من كافة الأصقاع الباردة والحارة،فلدينا البيض والصفر والحمر والسود ،حيث الملاحة والحسن وجودة التربية ولطف السلوك والمعشر"
    ص 127

    وعن استرقاق السودانيين ومهام عملهم تقول الرواية:
    وكذلك علمت منه أن العبيد السود،كانوا يعلمون كذلك في مصانع البنادق و المدافع والبارود والحدادة،والمهمات التي أنشأها الباشا الكبير في القلعة،كما أن النسوة العبدات السوداوات كن يشتغلن بمدرسة الولادة،وكان الخصيان يعملون في خدمة وراحة حريم الأسرة الكبيرة للباشا،
    ص 141
    يتذكر حنفي في أوراقه قصة حدثت لصبي صغير:
    فقد تم تطويش عبد صبي صغير في قرية زاوية الدير قرب أسيوط ،و هي من القرى و الأماكن المعروف عنها حرفة التطويش والجب،وكان الوقت خريفا كما هو متبع لعمل مثل هذه العمليات التي اعتاد القساوسة الأقباط القيام بها لمهارتهم فيها،فتم قطع موضع الذكورة لدى الغلام بموسى،و جرى صب الجرح بزيت مغلي كما هو متبع، ووضعت الأنبوبة في الفتحة الباقية حتى لا ينسد مجرى البول،و بعد ذلك تم رشه بمسحوق الحناء،و جرى دفن الصبي حتى بطنه في الأرض لمدة يوم كامل بعد تقييده وربطه،غير أنه بعد مرور اليوم و بينما هم يخرجونه لدهنه بمرهم الطمي والزيت،41
    تشنج الصبي ورفس و اتضح أنه مصروع وقام بعض لسانه وقطعه،و كنت قد شاهدت ذلك كله أثناء خروجي إلى هذه البلدة بأسيوط مع ابن عمتي الحاج خليل،إذ كان ثريا من أعيان الحفن ،ورغب في شراء فتي خصيا يهديه لواحد من أجلاء معارفه في طنطا ،ليقوم على خدمة حريمه،و عندما مات ا لصبي،كانت الخسارة كبيرة لمالكه،لأن المطوش يباع بسعر مرتفع يفوق كثيرا ما يباع به ا لعبد العادي لأن الغلام سليم البنية الذي لا يطوش يباع وحسب حالته ما بين أربعمائة إلى خمسمائة قرش،فما بالك بذلك المطوش المخصوص "
    ص
    142
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2007, 02:38 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كوكو سودان كبّاشي-قوة المقروء (Re: osama elkhawad)


    أثر الأوراق أوق قوة المقروء:

    مثلما غيرت قراءة الراوي في موسم الهجرة الى الشمال عالمه،فكذلك غيرت قراءة الراوية لأوراق حفني و قراءاتها الأخرى حول الاورطة السودانية عالمها.
    فهي مثلا تنتقد المؤسسة التعليمية
    فكلما توغلت في قراءة أوراقه المجهولة الصفراء،أكتشف أنني لم أعرف يوما –من قبل-ما كان يجب أن أعرفه،وأنني لم أتعلم شيئا في المدارس والجامعة يستحق التوقف والتأمل،مثلا أتعلم من هذه الأوراق الآن،لقد اكتشفت أننا كمصريين أو سودانيين،أو أفارقة ،أو عرب،لم نكف يوما وعبر التاريخ عن صناعة التاريخ ،ولكننا نعرف اقل من القليل عن ذلك التاريخ الذي شكلناه وصنعناه بعرقنا ودمائنا وأرواحنا،إننا بالأحرى لا نعرف شيئا عن أنفسنا...
    ص 140
    ثم تقول واصفة برامج التاريخ المدرسية المقررة أنها لم تكن في أفضل الأحوال "أكثر من عجالات وابتسارات وقشور هزيلة لا تؤول إلى مغزى ،وفي العموم هي حقائق تم تزييفها وإخفاء أهم ما فيها من دلالات"
    ص 140
    تقول الراوية " عن ذلك التغيير او قل عن قوة المقروء:
    ما بت متيقنة منه تماما أن هذه الأوراق قد جعلتني كغصن شجرة هزته الريح ولن يعود بعد ذلك إلى موضعه الأول أبدا،كان ثمة شيء قد تغير فيّ،شيء جعل رأسي مسرحا ص 143 لعشرات الأسئلة ،أسئلة شعرت أنها أسئلتي أنا وأنها تخصني شخصيا في المقام الأول وليس رودلفو،فالموضوع لم يعد بالنسبة لي ،مسألة شخص يبحث عن عائلته المفقودة ،وجده البعيد ،بل هو موضوع بشر و أناس أنتمي إليهم أنا الأخرى ،انتماء أكبر ،بشر و أناس عاشوا وماتوا دون أن ينتبه أحد إلى حياتهم ،أو يهتم بها بكل ما حوته من آلام وآمال ،ودموع حرب لم يختاروا يوما دخولها أو المشاركة فيها،و أجبروا على أن يكونوا وقودها ونارها إجبارا
    ص 144
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2007, 03:22 AM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
تصفية التاريخ من الاستعمار... (Re: osama elkhawad)

    quote:
    يعبر عن ذلك ،الروائي والناقد المغربي المعروف محمد برادة حين يقول:
    اجد ان سلوى بكر تلتقي في روايتها هذه، مع ما دعا إليه كثيرون، ومنهم الروائية توني موريسون، الى ان . وهو انكتب تاريخاً ضد تاريخ المنتصرينتجاه برز عقب استقلالات الشعوب المستعمرة مقترناً بما سعى إلى إنجازه بعض المؤرخين: تصفية التاريخ من الاستعمار...

    http://www.alittihad.press.ma/def.asp?codelangue=6&date_ar=2006-2-3
    Unquote

    True... we really need to re-write our own history... the history of the oppressed and defeated by the Colonial Moslem Invaders that forced us to re-name it Fath... even a simple act of invasion they forced us thru their own eretced esatblishment of oppression...

    تصفية التاريخ من الاستعمار...
    Yes, we need to do this no matter what that history was ...

    Thanks, Osama, for this intriguing post...

    mohamed elgadi
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2007, 00:06 AM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تصفية التاريخ من الاستعمار... (Re: Mohamed Elgadi)

    Up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2007, 04:35 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كوكو سودان كبّاشي-قوة المقروء (Re: osama elkhawad)

    شكرا للصديق محمد القاضي،
    ولسيف النصر على "تعتيله" للبوست.
    وسنعود
    المشاء
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2007, 05:50 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كوكو سودان كبّاشي-قوة المقروء (Re: osama elkhawad)

    نختتم هذا البوست بالحديث التالي.
    المحاكمة الرمزية:
    توظف الرواية تكنيك الحلم، لتقيم ما يمكن ان نسميه بمحاكمة رمزية يقتص الضحايا فيها من المجرمين:
    فوجئت بكوكو سودان يترأس منصة القضاء و حوله مجموعة من العساكر السودانيين،يرتدون الزي ذاته:البزات الأنيقة ذات الياقات القصيرة والأزرار المصطفة،و الغريب أنني لاحظت أن كوكو كان قد بدا عاريا تماما اللهم إلا من قطعة من جلد النمر تستر عورته وقد فتح أزرار روب القضاء الأسود عن آخرها ،كما كان هناك عصفوران ملونان غاية في الروعة يقف كل واحد منهما على كتف من مكتفيه،أما رأسه فقد تغطى بتاج من زهور الترجس الأبيض البديع.
    ص 180
    حين تم النداء على المتهمين رأت الراوية نابليون الثالث إمبراطور فرنسا والخديو سعيد والخديو اسماعيل.
    ص 181
    و كان ممثل النيابة شابا فلاحا يرتدي ملابس الجيش،ويبدو أنه من ضحايا حرب اليمن،و يظهر ذلك من مرافعته حين قال:
    و في اليمن ايضا تم ا لزج بأبناء مصر الأبرار ليكونو وقودا لحرب لا ناقة لهم ولا جمل فيها،و ليموت الالاف منهم هناك "ثم يمضي قائلا:
    ولقد كنت احد ضحايا هذه الحرب" ثم رفع ساقه اليسرى أمام الحضور،وتطلعت الراوية الى تلك الساق مثلما تطلع الجميع،واكتشفت انها ساق ماعز ليس إلا. ص 182
    و كان محامي الدفاع هو الارشيدوق مكسيميليان حاكم النمسا.
    ص 184
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2007, 05:44 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كوكو سودان كبّاشي-قوة المقروء (Re: osama elkhawad)

    يتحدث بشاشة عن اننا ككتاب لا نهتم بالمهمشين،
    وها هو بوست عن الاورطة السودانية التي تشكلت من المسترقين،
    ولم يفتح الله عليه بكلمة واحدة .
    المشاء
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de