دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
في وداع أبي: "صاحب السجادة الخواضية"-شكر وتقدير
|
اشكر المعزيات والمعزين الذين خففوا كثيرا من وقع موت أبي-الخواض ,ود أحمد أفندي "أب شبال", ود الخواض. و أبي هو "صاحب السجادة الخواضية" التي جلس عليها طوال حياته الخصبة بخصاله الحميدة ,وصبره,ونظافة يده ولسانه,وروحه. وأعذروني لعدم ذكر الاسماء كلها, وذلك لكثرتها, ولانني لا اريد ان أسهو عن ذكر اي اسم. و دعوني أخص بالشكر والتقدير الباذخين: أسرة سودانييزأون لاين الكريمة, والذين غمروني بدفء كلماتهم المشجعة, ودعواتهم الصادقة لروح أبي عبر بوست: فى ذمة الله الوالد الخواض.. وكذلك الاعضاء الذين زاروني للعزاء, او اتصلوا بي تليفونيا, أو : "مايلوني", أو "منجروني", كما ساعدني في نحتها "بشرى الفاضل" كما نحتها بشرى الفاضل, وصديقي البرنس الذي كتب ل: مكافحة حزني, بوسته: إلى أسامة الخواض مبدعا جميلا الاصدقاء الرائعين في الاسكندرية في فرجينيا , الذين وقفوا معي طوال فترة العزاء ولم يفارقوني لحظة, في شقة الصديق نور الدائم عبدالوهاب, وعلى رأسهم نور الدائم عبدالوهاب, ناظم القدال, على عمر علي "تروس",صلاح الزين, ابراهيم الحاج, اسامة فرحان,عزالدين طيفور,وصديقي وقريبي "الاخر": اسامة الخواض, أصدقائي من المبدعين في فرجينيا: محمد النعمان,خطاب حسن احمد,عوض حامد "عوض كوبر",عبدالمنعم الجزولي, أعضاء الجالية السودانية بواشنطن الكبرى, بورداب واشنطون الكبرى, المعزين الذين "مايلوني", أو اتصلوا بي هاتفيا من : الولايات المتحدة الامريكية,وكندا,وهولندا,والسعودية,واليمن,وفرنسا,والمملكة المتحدة,والسودان. واعذروني ان سهوت عن احد أو جهة , فما زلت حزينا, وساعود للمنبر قريبا, لأن الحياة ستستمر, وهذا ما كان يردده أبي :صاحب السجادة الخواضية المشاء
(عدل بواسطة osama elkhawad on 02-28-2005, 08:37 AM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: في وداع أبي: "صاحب السجادة الخواضية"-شكر وتقدير (Re: osama elkhawad)
|
خالص التحايا00
الاستاذ osama elkhawad
فليتقبله الله والدكم قبولا حسنا ولكم الصبر والسلوان وحسن العزاء00
والى روح اصدقائنا00 مرثيه ركن مظلم فى اخر الشارع00 قبو تفوح منه رائحة الكلام00 حزن يصرخ يهتف ينادى 00 طالع الشارع دغش 00اول لفه وجارى من الاحداث صادفها00 صادفها كده عنوة واقتدار 00 لم تهرب من شكل المواجه تلك الجميله وزميله 00لم تهرب تنحى لى تعدى الابتسامه المؤقته بل ظلت عاصره نظرها على ذاك الكلام من القبو والمكان المضى عدا تلك النقطه من الشارع الركن00 ودوى صوت الاصدام 00وعم السكون زخم المكان 00وهى لاتزال مصادمه فى صمت كلام 00 يالجسارتها نحسدها قوية كما بدت وكما مشت لم تشاء ان تعود ملتفتة الى الخلف 00 وكانت الجماهير فى انتظارها بشرى ورسول وهى كما اول مرة عندما بدا الاصدام 00 ارواح اصدقائنا الجميلة توارى شعاعا لم يزل عايش يعيش عليه الامل ونحن كذلك 00
| |
|
|
|
|
|
|
شكرا سيف (Re: osama elkhawad)
|
أبي هو الذي رعاني ككاتب, وبتشجيعه الكريم,وما وفره لي من كتب ومجلات وانا على اعتاب التعرف على عالم غريب هو عالم القراءة, خطوت اول خطوة على درج الكتابة, اذ مكنني من نشر اول مقال لي , وانا لم اتعد العاشرة من العمر, وكان عن مطالبتي بحفر بئر ارتوازية لاهلي في كبوشية, ولا ادري اين نشرت ولك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في وداع أبي: "صاحب السجادة الخواضية"-شكر وتقدير (Re: osama elkhawad)
|
ولا أدري يا عمر, هل كان ابي يحدس انني ساكون على علاقة بالكتابة حين ولدت, أم أن ذلك كان وليد الصدفة. فقد كانت لأبي صداقة عديدة بالصحافيين والسياسيين. وعندما ولدت وقرر تسميتي "اسامة", قام الاستاذ الصحفي جعفر حامد البشير, والذي كان يعمل ايضا في الجنوب مع ابي, وكان مراسلا لاحدى الصحف, قام بنشر خبر ميلادي, بالصيغة المعروفة,
Quote: رزق ابراهيم احمد الخواض, وهذا هو اسم ابي في الدوائر الحكومية, بابن سماه"اسامة" |
المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
احتفاء بالحياة (Re: osama elkhawad)
|
تقديري العالي للمسافر ومنصور علي, الذي لا يبخل على بما يكشتفه من بدائع الكلمة, من خلال "ممايلته" الدائمة لي, والتي كنت مقصرا تجاهها في كثير من الاحيان وأريد لهذا البوست , أن يكون احتفاء بالحياة, من خلال الاحتفاء بابي: صاحب السجادة الخواضية المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
مناسبة للاحتفاء بالاباء (Re: osama elkhawad)
|
شكرا أخي علاء الدين لكن دعنى واسمح لي ان اقول عبرك, انني لا اريد لهذا البوست ان يكون: "فراشا اسفيريا" اخر ولكن مناسبة للاحتفاء بالاباء, وأن الحياة ستستمر رغم كل ما يصادفنا فيها من غياب لاحبابنا. المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مناسبة للاحتفاء بالاباء (Re: osama elkhawad)
|
الأستاذ أسامةالخواض حقيقة هذا ما وجدته على لساني و أرجو ألا يكون قد جدد أحزاناً لا أتمنى أن تبقى طالما أن للوالد أعمال و لمسات يمكن أن تحكى و تستخرج لنا منها بعض العبر و الإضاءات. و سأنتظر ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مناسبة للاحتفاء بالاباء (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
أخـي اسـامة
أرتحت لرؤيتك قـادرا وبفـوة علي الوقـوف سـريعـا... والـدك العظـيم رحمـه الله ينتمـي الـي جـيـل عظـيـم بعـذبنا فقـدنـا لـه.. احسـاسـك بالحـزن يغمـرنـا جمـيـعـا.... يقـول أبـي لـي بأنـه غـرس سـبعة زرعـات فـي أرضـه...ويقصـد بذلك ابنـائه وبناته ولقـدزرع والدك أيضـاارضـه الطـيبة فنبتت شـتلاتـهاالجـمـيلة التـي اسـعدته بنمـوهـا الجـميـل
اتمنـي لك مـذيد مـن الصـبر
مـنـي عـوض خـوجـلـي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في وداع أبي: "صاحب السجادة الخواضية"-شكر وتقدير (Re: osama elkhawad)
|
كان ازدواج اسم ابي واحدا من الاشارات التي تعرفت بها على الاساطير والحكايات التي تشكل ذاكرة ووعي ولا وعي "خواويضنا" في كبوشية وما حولها. فلقد تربيت ب": المحايات" و"الحجبات" و"البخرات", و"العوزيم" الروحية. وكانت امي والى الان لها قدرات روحية خارقة, وكانت شاعرة بالفطرة, ومحدثة ممتازة للموتى. وليس لدي ادنى شك في انها: ستحادث ابي ويحادثها بعد غيابه عنها, بعد حياة عائلية مليئة بالالم,والمشاق النفسية والمادية, والسفر الطويل, فقد كانت ترافقه في رحلاته في بعض الاحيان, كوكيل بوستة مقيم, بعد ترقيته من وكيل سفري. وقامت بتربيتنا احسن تربية في غيابه بسماحة اخلاقها, وصبرها ونبلها الاسطوريين. وساعود للحديث عن ازدواج اسم أبي المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
عزيزي علاء (Re: osama elkhawad)
|
افهم نبل شعورك تجاه موت الاب ومدى الخسارة النفسية التي يحدثها , ولا ادري هل سيكون كلامي مفيدا , لكنني احاول عبر الكتابة عن ابي, أن أكتب بعضا من سيرة المكان الذي عبرت منه الى الحداثة وما بعدها المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
نعود للاساطير العائلية الخواضية (Re: osama elkhawad)
|
كما قلت فان اسم أبي بعد التحق بمدرسة التلغراف بعطبرة, هو ابراهيم احمد الخواض, وقد سماه جدي اب شبال ابراهيم لانه يعرف معنى تلك الاسطورة ودلالاتها وجدي كما قلت سابقا هو أول "أفندي" في كبوشية فقد التحق بقسم "مناورة القاطرات" بعطبرة, وعاد بطربوش كبير, فكان ان اطلق عليه أهل كبوشية في ذلك الزمان اسم: أحمد أفندي "أب شبال", كناية عن افنديته وعما يتدلي من الطربوش الذي لم يكن معروفا لديهم, فشبهوا ما يتدلى منه ب: الشبال تقول احدى اساطير عائلتنا الخواضية: ان جدنا الكبير ابراهيم, كان رجلا صالحا, وله اتباع كثيرون. وحدث انه جاء بعد المغرب كي يذهب نيليا الى الغرب, أي غرب نهر النيل, والذي كانوا وكنا نسميه بالبحر, الى ان دخلنا المدراس وادركنا أنه نيل , ليس "بحرا" وكانت المراكب متوقفه بعد حلول الظلام. ولم يكن امامه سوى ان فرش "فروته", وقال لاتباعه: اركبوا اصاب الاضطراب اتباعه, و غمرهم الشك والخوف. فما كان منه الا ان قال: بسم الله, وقفز الى الفروة وعندما اكتشف اتباعه انه أي ابراهيم ما يزال يطفو على شط "البحر", ركبوا معه حتى وصلوا الى "الغرب" وبعد ذلك صار اسم ابراهيم هو : أبراهيم "خواض البحر بي الفروة" فكل من سمى ابراهيم فهو ايضا "الخواض" واذكر ان ابراهيم حسين , وهو ابن خال أبي, كان مطلوبا لدى اجهزة الامن النميرية بعد انتفاضة السكر في "شعبان", ولم تتمكن اجهزة الامن من القبض عليه, لان اسمه المعروف في الدوائر الاكاديمية في جامعة الخرطوم هو "ابراهيم". لكن الاسم المتعارف عليه وسط الناس خارج تلك الدوائر هو: الخواض ونتيجة لهذا الازدواج فاننا أبناء أبي كنا نحمل اسمين مختلفين للاب, مما يجعنا نبدو وكاننا ابناء عم لا أشقاء الذين ولدوا في كبوشية وهم: عثمان وصلاح وانا وعوضية,التي غيرت اسمها بعد ذلك بضغط من صديقاتها في جامعة الخرطوم بحيث صار"هبة" أما الذين ولدوا في الخرطوم مثل عمر ونزار, فانهم حملوا اسم ابي في الدوائر الرسمية, أي ابراهيم فهبة اسمها هبة الخواض احمد الخواض, ونزار –الذي قمت بتسميته- اسمه: نزار ابراهيم احمد الخواض وتسبب هذا الازدواج في حرمان أبي من حقه في امتلاك أرض سكنية في الخرطوم, مع انه مستحق لذلك, ولكنه لم يستوف الشروط المطلوبة لان لها –حسب الدوائر الرسمية-ابنين فقط هما نزار وعمر. المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في وداع أبي: "صاحب السجادة الخواضية"-شكر وتقدير (Re: ود محجوب)
|
تسنى لي أن أتعرف بهبة في أيام الجامعة وانقطعت عنا أخبارها.. وتعرفت عليك في تلك الأيام أيضاً وكنت أمني نفسي بأن ألتقيك على فرح.. لكن طالما قلت فلتحيا الحياة، إذاً سنلتقي ولنبدأ من وداع أبيك.. أنزله الله منازل القرب، وعبركم ننقل عزاءنا للأخت هبه ولكم. وبكم نعزيكم
منعم عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في وداع أبي: "صاحب السجادة الخواضية"-شكر وتقدير (Re: lana mahdi)
|
عزيزى اسامة الخواض
اعانك الله على تحمل هذا الحزن الكبير على والدك الفقيد...
وقد حاولت ان اكون الى جانبك فى هذا الوقت الحرج ولم اكن من المفلحين..
خابرت اناس عديدين وسألت عن ارقامك او كيفية الوصول اليك....والله عالم بذلك...
تقبل معى تعازى صديقنا المشترك عادل عبد الرحمن ...فهو فى نفس المقام يحاول ويسأل ..وددت ان اخبرك عنه ... ويكون جميلا منك اذا مددتنى برقمك الجديد فى المسنجر...لاعطيه له بدورى واخابرك...
لك ولاسرتك المكلومة احر التعازى...واسكنه الله فسيح جنانه وجعله فى مقام الصديقين والشهداء...لك مودتى العامرة حتى احادثك
| |
|
|
|
|
|
|
عزيزتي تماضر (Re: osama elkhawad)
|
ابلغني ايهاب الطيب انك تسالين عن رقمي, وانت من المواصلات, ورقمي هو: 7512839-703 وأنت تعرفين جيدا معنى رحيل الوالد في المنفى أسامة
| |
|
|
|
|
|
|
شجرة العائلة (Re: osama elkhawad)
|
كانت شجرة العائلة تحتل مكانا سريا وقعت عليه فجأة بمصادفة نتجت من تمتعي بحس طفولي عال في الملاحظة. فقد كنت في طفولتي انتمي الى ما يسمى في علم النفس ب: الطفل الوحيد كنت اميل الى الانعزال, وحتى في وجود اصدقاء كثيرين كنت اميل احيانا الى ان اكون وحيدا مع نفسي. وقد خلقت لي هذه العزلة مشكلة كبيرة تمثلت في انني كنت اتمتم, ولم يعالجني من هذه المشكلة الا ابي الذي لاحظ ذلك , فساعدني في حل تلك المشكلة بطريقين: الطريق الاول: وهو طريق انتقالي مؤقت. اذ تحدث مع المدرسين عن مشكلتي, واوصاهم بان يعفوني من التسميع والمطالعة والجمعية الادبية, بالرغم من انني كنت متفوقا , ومن احسن الذين يكتبون في مواضيع "الانشاء", و"المقالة التاريخية" في فصلي, وهذا جنبني كثيرا من المشاعر النفسية التي ترافق "التمتمة" في زمن لا يقدر فيه زملاؤك من الطلاب ما تعاني منه, ويتخذون ذلك مادة للسخرية. أما الطريق الثاني: فيتمثل في الحل الجذري لمشكلة "التمتمة". فقد نصحنى بالغناء المتواصل. وقد كانت نصيحته شافية لان اتخلص من التمتمة, والتي تعود الى –حتى الان-, من وقت لاخر حينما انقطع من التواصل مع الناس لفترة طويلة, في اوقات القراءة المتواصلة والكتابة. المهم نعود الى سر شجرة العائلة. فقد كنت الاحظ ان المتنفذين في العائلة من الرجال والنساء, يذهبون الى ذلك المكان السري, من وقت لاخر. ويبدو من طريقة تلفتاتهم الحذرة, ونظراتهم , أنهم ذاهبون الى مكان يثير فضول ذلك الطفل الوحيد الذي كنته في طفولتي الباكرة. وانتظرت زمنا طويلا حتي تهيات لي فرصة الدخول الى ذلك المكان المحاط بسرية وتكتم غريبين. وكان ان دخلت تلك الغرفة المهجورة, والتي نسج العنكبوت خيوطا كثيرة في بابه المخلع, وكانت مظلمة, ويبدو انهم اختاروا هذا المكان لاخفاء وديعتهم الغالية, لانه لا يثير الريبة. و لم انجح في دخول تلك الغرفة المهجورة, الا بعد محاولات متكررة, اذ أنني كنت اطلق ساقي للريح, كلما سمعت "كركبة" قريبة. وكان ان وجدت : شجرة العائلة المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في وداع أبي: "صاحب السجادة الخواضية"-شكر وتقدير (Re: osama elkhawad)
|
كانت شجرة العائلة مخطوطة بخط جميل واضح, على قطعة مهترئة من الجلد , وكان النسب فيها يرجع في اخره الى : ادم عليه السلام ويجتمع نسب الخواويض, في شجرتهم العائلية تلك, الى العباس. وقد لفت نظري اسم غريب هو اسم:
وعندما سالتهم عن معناه قالوا انه في الاصل:
فهو أي سمساعة كا ن رجلا ذا مقام روحي رفيع, كما تقول به اساطيرنا العائلية, وكان مستجاب الدعاء, ولذلك سموه سم الساعة, أي كما نقول بلغتنا الحديثة رجل الوقت, والذي يقضي حوائج المحتاجين , من الفقراء في ذلك الزمان الاسطوري. وقد حرص الخواويض ان يحتفظوا بتلك الشجرة العائلية, وهذا تفسيري الشخصي, من موقع الحداثة وما بعدها, حرصوا عليها , لكي يميزوا أنفسهم عن "الارقاء", أو العبيد بلغتهم, الذين كانوا بحوزتهم, فقد كانت "شندي" كما يروي المؤرخون من مراكز الرق. وقد شهدت ما تبقى من مرحلتهم تلك. وقد قامت "أمي " بتبني واحدة من "خدمهم". وعاملتهم معاملة كريمة, بحيث اصبحت واحدة من افراد العائلة وعاشت معنا الى ان لقت ربها. وحاولت بقدر ما تستطيع مساعدتها في العثور على اخيها, الذي قامت باختطافه احدى الجماعات المتخصصة في خطف الرقيق, وبيعهم في مكان اخر. ومن الاحاديث التي ترد في ذلك, أن احدى جداتنا كانت حين تذهب الى عزاء ما , تركب "حمارتها", وتتكئ على ذراع اثنتين من "الخدم" الى ان تصل مكان العزاء. وكانت متجبرة, فحين تصل مكان العزاء , يفرد لها عنقريب خاص , بينما يكون بقية اهل العزاء والمعزين, جالسين على الارض. وتقوم بتقبل العزاء اولا من المعزين, بالرغم من انها ليست من اهل العزاء. أما اذا عن لها أن أهل العزاء ليسوا في مقامها, فانها ترسل خادمتيها الى مكان العزاء, وهن يحملن فردتي حذائها, ويقمن بوضع الفردتين في أرضية العزاء, ويقلن للمتقبلين للعزاء, أن فلانة الفلانية تقدم لكم عزاءها. ثم يأخذن فردتي الحذاء, ويقمن بارجاعها الى "فلانة الفلانية" في بيتها وساعود المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
شكرا اسامة ويسن ورجاء على مواساتكم (Re: osama elkhawad)
|
شكرا اسامة ويسن ورجاء على مواساتكم نزار الخواض هو قريبنا , ومن ديم القراي , القريبة من "كبوشية" وسبق ان قلت ان ابراهيم والخواض لا يجتمعان, اذ ان ابراهيم كاسم اصلي يعني:
Quote: "خواض البحر بالفروة" |
كما تقول بذلك اساطيرنا العائلية المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
عزيزي واخي معتصم (Re: osama elkhawad)
|
عزيزي واخي معتصم اسف لتأخير الرد عليك, واحيانا كما تعلم فان في المنبر شيطان, اذ تظهر مداخلات بعد زمن طويل من كتابتها لك معزتي وتقديري على كلماتك المواسية المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في وداع أبي: "صاحب السجادة الخواضية"-شكر وتقدير (Re: osama elkhawad)
|
أخي الكريم أسامة، أحر التعازي لك وللأسرة الكريمة.
حزنت حزناً بالغاً حين قرأت هذا الخبر، لأني حديث عهد بلقاء والدك الكريم (في الصيف الماضي إبان زياتي للسودان). وقد رويت لك من قبل كيف التقيته ووالدتك وشقيقتك الكريمتان في منزل الأستاذ عمر على.
شدني والدك إليه بأريحيته، وطيبته، وابتسامته المرحة. ومازال صدى صوته في أذني.
نسأل الله له الرحمة، ولكم حسن الصبر والسلوان. ولنبقى محتفين بحياته فيك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في وداع أبي: "صاحب السجادة الخواضية"-شكر وتقدير (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
الا خ العزيز اسا مة الخواض
عزا ء من كا لقا رى البرتا ---- كند ا
بحزن با لغ واسى عميق تلقينا - عبر هذ االمنبر - خبر رحيل صا حب السجا دة الخوا ضية جعل الله مثواه فى مجد ملكوته - مع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا
العزا ء للجميع وجبر الله كسركم
صبر ا جميلا ال خو ا ض سا مى سا لم - عبد اللطيف الفحل
| |
|
|
|
|
|
|
اسامة (Re: osama elkhawad)
|
العزيز اسامة معك في لحظات الحزن النبيل رجاء استمر في الخيط دا فيه بسلم للحزن ولنا متعةالقراءة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في وداع أبي: "صاحب السجادة الخواضية"-شكر وتقدير (Re: osama elkhawad)
|
الاخ العزيز اسامة ابراهيم الخواض "اب شبال" تقول انك تريده بوستا للحياة وليس للمناحة والبكاء وقد لمست ذلك في بوست العزاء الذي انزله الاخ عدلان حيث قلت شاكرا:
Quote: أشكر جميع المعزين, ولست في مقام كي اورد اسماءهم, وأحب ان اعبر عن تقديري للرثاء الجميل الذي كتبه صديقي :عدلان عبدالعزيز, |
اراك قد رأيت الجمال حتي في الرثاء.. ومعني الرثاء اصلا هو تعداد محاسن الميت ساعة البكاء وقد جعلتها حقا بوستا للحياة بان جعلت الخواطر تنساب لتضئ جزءا من تاريخ حياتنا الاجتماعية. الاسطورة ودورها في صناعة الاسماء الكبيرة..ولا زالت الاسطورة في بلادنا تشكل ذهنية الملايين. ولم تتردد في خوض المسكوت عنه وهو اوضاع الرق في الحياة الاجتماعية السودانية...لقد فعلها قبلك بشاشا واصبح يشتم بها من الذين يحبون السير مغمضين! فلتتدفق الخواطر لتملأ مجري الحياة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في وداع أبي: "صاحب السجادة الخواضية"-شكر وتقدير (Re: osama elkhawad)
|
أعود بعد انقطاع وأبدأ بالصديق حيدر بدوي والكل يعلم الحروب الكلامية التي دارت بيني وبين حيدر بدوي, ونحن , حيدر وأنا, لنا قدرة الخوض في الصراع الى نهاياته وبكل أشكاله المنطقية , واللغوية. لكننا توصلنا الى عبث ما نقوم به , وأنه غير مجد للقارئ. و نفسي الحار في بعض الاحيان, كما لمسه القراء هنا, تعلمته من أبي الذي كان ناطقا بالحق , ولاذع اللغة , ولا يأبه في سبيل ما يعتقد بأي شيئ ولا أعتقد من تجربة أبي ان النفس الحار مذموم في كل الاوقات فاحيانا هو مهم , ومهم جدا كما وضحت في بوستات اخرى. وقد التقى صديقنا اللدود حيدر بأبي وأمي وأختى الوحيدة هبة, في منزل الاستاذ عمر علي, وهو بالمناسبة والد عضو المنبر وصديقي وقريبي على عمر على "تروس". فانا وعلى اولاد خالات من الدرجة الثانية. والاستاذ عمر علي , واحد من الذين شجعوني على الكتابة, والى الان يتابع ما اكتبه. وهو كان مدرسا ,والان هو محام, كما انه كاتب, وقد كتب دراسة عن اول ديوان للشاعر المعز عمر بخيت, والذي يمثل معي الجيل الثاني من مبدعي العائلة. وقد نكون الجيل الثالث من مبدعي العائلة اذا وضعنا في الاعتبار ود الفكي, وهو الذي مثل نقلة مهمة في تطور الغناء السوداني كما يتفق في ذلك مؤرخو الأغنية السودانية. وكما ان الشيئ بالشيئ يذكر , فان الفنان عبدالله الماحي هو ايضا من كبوشية. طبعا الشاعر المعز هو ابن خال على عمر علي. ففاطمة بخيت أم على عمر هي شقيقة عمر بخيت العوض والد الشاعر المعز. والمعز هو ابن خالي من الدرجة الثانية. فامي اسيا الشيخ , وأبوه عمر بخيت العوض اولاد خالات. المهم التقى صديقنا حيدر بدوي بهم في منزل الاستاذ عمر علي تروس. والتقط لهم ومعهم صورا, وارسلها لي مشكورا. وهذا درس بليغ في العلاقات بين الناس المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في وداع أبي: "صاحب السجادة الخواضية"-شكر وتقدير (Re: osama elkhawad)
|
سلام يا أسامة فقد تقطعت بنا أسباب الأتصال زمنا, ولك خالص التعازي لا المواجبة ولك التحية والود ... ولك الحزن ولنا كذلك .. نخوض معك "بحره" لنخرج منه الى الضفة الأخرى .. الي الحياة ,, فالحياة فعل يخرج حتى من بين ثنايا الموت, وهو فعل يتأتى باعمال الايجابي من عناصر التعامل مع هذه المصيبة وجعلها موضوعا للتناول, ما تفعله الآن هو اعادة انتاج _ في صورة مختلفة - لبيت العزاء السوداني ولا أقول بيت البكا أوبيت الفراش, فالفرق هو أن بيت البكا للبكا واجترار المأساة وبيت العزاء هو لفضفضة الأحزان, ثم فضها وسلوانها والأنشغال عنها باحياء من ماتوا لا بقتلهم في دواخلنا,, فليحيا والدك في داخلك وداخل كل من تعرف عليه, بل وفي داخل كل من تعرف عليك أنت ابنه الذي يحتفل به . وليرحمه الله وليهبه حياة أجمل من هذه تحياتي والتعازي لهبة وجملة أهلكم أخوك بشير اسماعيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في وداع أبي: "صاحب السجادة الخواضية"-شكر وتقدير (Re: bashir kurdufan)
|
اخي الحبيب اسامة الخواض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعزيكم في الوالد الفقيد العارف بالله شيخ السجادة الخواضية اللهم اسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا اللهم احسن اليه واغفر له وجعلتم خلفا له؟ اعتذر يا صديقي لبعدي عن البورد وعدم معرفتي بالخبر واتساءل يا اسامة: هل هنالك من هو أكبر منك سناً لاستلام السجادة أم ستوكل اليك ؟ عموما انتم اهل لها وثقتنا فيكم كما تعلم يا خير خلف لخير سلف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في وداع أبي: "صاحب السجادة الخواضية"-شكر وتقدير (Re: osama elkhawad)
|
الصديق العزيز اسامة الخواض اشاطرك الاحزان كاملة 00 واسال اللة ان يلهمك الصبر وحسن العزاء وللفقيد الرحمة والمغفرة00
لكن صدقنىلم انتبة لنباء انتقال والدكم العزيز ربما بسبب صياغة عنوان الخبر على البورد 00 ولا اعتقد انها مجرد صدفة انتقال والدكم بالتزامن مع انتقال العارف باللة عبدالرحيم البرعى فكلاهما من اولياء اللة واحبائة 00 ونسال ان ينفعنا بجاههم0
صرت موسى زمانى 00 بعد ما صار بعضى كلى) ابن الفارض مع احر مواساتى عادل السعيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في وداع أبي: "صاحب السجادة الخواضية"-شكر وتقدير (Re: osama elkhawad)
|
قبل ان اعود للرد على مداخلات الاخوة الكرام, أحب ان اوضح انني استخدم"صاحب السجادة الخواضية" بشكل مجازي. فليس لدى العائلة طريقة صوفية تحمل اسمها, لكنني احببت ان اشير الى أن أبي , وهو رجل عادي, كان يمثل في عاديته أعلى تجليات ما يمكن ان نسميه:الروح الاسرية, من خلال صبره,ونظافة يده ولسانه وروحه. وبالرغم ان للعائلة رموزها الروحية كما رأينا, الا انها لم تصل مرحلة تأسيس خط صوفي خاص بها, وما أعاق هذا التطور الروحي , هو انضمامها الى طائفة الختمية, ربما بدافع الحماية من الحروب التي دارت في المهدية, وسببت جراحا عميقة لروح العائلة. وقد كان ذلك خطا فادحا جعل العائلة تخسر مركزها الروحي, ونظامها الرمزي عندما تبنت النظام الرمزي لطائفة الختمية. كما ان العائلة خسرت كثيرا من الاراضي الزراعية الخصبة, والتي قامت بوهبها لطائفة الختمية ممثلة في السيد على الميرغني. ووصل الامر قمته, في تفكير البعض , وخاصة النساء في وهب بناتهن لدائرة الختمية في الخرطوم لخدمة "السادة المراغنة" بدون مقابل. ولولا تدخل بعض العقلاء في ذلك الزمان , لكانت كارثة انسانية حقيقية, مما يمثل أبشع درجات استغلال السادة المراغنة لرعاياهم. وكان يمكن لعائلتنا ان تشكل خطها الروحي الخاص بها, على غرار ما فعلت العائلة العجيمية في شمال السودان, والتي شكلت منافسا حقيقيا لنفوذ الطائفة الختمية. وسأعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في وداع أبي: "صاحب السجادة الخواضية"-شكر وتقدير (Re: Elmosley)
|
أسامة ، مرة أخرى أقدم التعازى لعموم أهلنا الخواويض. واتابع بشقف سيرة العائلة خصوصا صاحب السجادة الخواضية . وبالإشارة إلى حديثك بالامس - أن يكون هذا البوست حديثاُ عن الحياة. رجعت اليوم إلى مكتبة الجامعة ، وقرأت كتابك نصوص المشاء . طبعأ هذا مناسبة لأخبرك بأن كتابك خرج عن سطوة - ما تسميه أنت مشهد النسيان حيث وصل من قبل عام إلى مكتبة الجامعة الإسلامية . وقطعاً سوف أقوم بتشجيع تعاطيه بين الشباب فى ماليزيا. ولك كل التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في وداع أبي: "صاحب السجادة الخواضية"-شكر وتقدير (Re: mansur ali)
|
الاخ اسامة نتابع سردك ,, زاهد" قد جعل الزهد غنا فله من رقعة الجبة الوان" حديقة والعصا في غربة الدنيا رفيقه,,, وله من سبحة اللالوب عقد,, ومن الحيران جند,, وله طاقية ذات قرون,,
المجذوب
دا لرفع البوست عاليا
(عدل بواسطة Marouf Sanad on 03-01-2005, 07:21 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
خالص تقديرى لكلمات المواساة المشجعة من الاخوان الأفاضل (Re: osama elkhawad)
|
خالص تقديرى لكلمات المواساة المشجعة من الاخوان الأفاضل: الصديق الشاعر الحبيب محمد عبدالقادر سبيل,واقول له ليس منا من يقدر مجازيا على استلام السجادة الخواضية,فنحن بعض هباء أما مقامه الروحي الرفيع العالي. شرووم, المسافر, استخدمت كلمة اساطير ,كما قلت في مداخلة سابقة كاشارة الى النظام الرمزي للعائلة,والتي خسرته بانضمامها لطائفة "الختمية". أحمد صديق,ابقوته قنبلة الود الموقوتة,و"مشاء الجزيرة العربية" كما اسميته في بوست سابق,شكرا على "النص". دور نقاس, الصديق عادل السعيد,كيف حال اليمن,والاسرة؟ هشام شيخ الدين,أنت تعرف معنى ان نكون يتامى ,مهما تقدم بنا العمر. الفنان الموسيقي الموصلي, منصور علي,سعيد بان يكون كتبي في واحدة من المكتبات الاكاديمية الماليزية,لكن كما تعلم فدوما يهرب الكتاب من كتبهم السابقة الى كتب اخرى,وهذا واحد من ميكانزمات أن يكتشف الكاتب ممالك مجهولة في الكتابة. صديق الحسن,شنتير,وتأسفت جدا لانني لم اكن موجودا عندما اتصلت بي هاتفيا من طوكيو,سنتحدث حتما عندما تنقشع هذه السحابة من الشجن. عبدالله جعفر, و البروف:بلدي يا حبوب, وسنعود للحديث عن سيرة العائلة وطرف من سيرة : صاحب السجادة الخواضية المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في وداع أبي: "صاحب السجادة الخواضية"-شكر وتقدير (Re: osama elkhawad)
|
لقد اجلت التعليق على مداخلة الصديقين: عمر علي و بشيركردفان. يقول صديقنا عمر علي:
Quote: اراك قد رأيت الجمال حتي في الرثاء.. ومعني الرثاء اصلا هو تعداد محاسن الميت ساعة البكاء وقد جعلته حقا بوستا للحياة بان جعلت الخواطر تنساب لتضئ جزءا من تاريخ حياتنا الاجتماعية. الاسطورة ودورها في صناعة الاسماء الكبيرة..ولا زالت الاسطورة في بلادنا تشكل ذهنية الملايين. ولم تتردد في خوض المسكوت عنه وهو اوضاع الرق في الحياة الاجتماعية السودانية... |
وهو قول حميد فيه تفسير عميق لما نقوم به في هذا البوست. وقال صديقنا بشير كردفاني في نفس المعني, مقدما اضاءة مهمة: ما تفعله الآن هو اعادة انتاج _ في صورة مختلفة - لبيت العزاء السوداني ولا أقول بيت البكا أوبيت الفراش, فالفرق هو أن بيت البكا للبكا واجترار المأساة وبيت العزاء هو لفضفضة الأحزان, ثم فضها وسلوانها والأنشغال عنها باحياء من ماتوا لا بقتلهم في دواخلنا,, شكرا لاضاءتكما, وسنعود المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في وداع أبي: "صاحب السجادة الخواضية"-شكر وتقدير (Re: osama elkhawad)
|
نعود للحديث عن اثر انضمام العائلة الخواضية الى طائفة الختمية لقد قطع ذلك الانضمام, التطور الروحي الطبيعي, والمتسق مع تاريخ الاسرة, كما أنه خرب نظامها الرمزي وقطع اوصاله, وجعله هامشيا في الوعي الاسرى مقارنة بالنظام الرمزي لطائفة الختمية. لقد كان بامكان الاسرة ان تطور وتشذب نظامها الرمزي, لولا الحروب المهدوية التي جعلتها تنضم لتلك الطائفة الغريبة نوعا ما عن نظام الاسري الرمزي وتطوره التاريخي. فقد كان للاسرة ما يكفي من الاباء الروحيين, وأهم ثلاثة منهم:
Quote: أبراهيم خواض البحر بي الفروة سمساعة أو سم الساعة القراي"عجمي التاكا" |
والذي سنعود للحديث عنه. كما انضمام الاسرة الخواضية لتلك الطائفة جعلها تخسر الى حد كبير تاثيرها الاقتصادي. فقد وهبت أخصب اراضيها لتلك الطائفة, والتي لا تدري عنها شيئا, في اقامتها المرفهة في دائرة الختمية في الخرطوم. فقد كان هنالك ما يسمى بخليفة المراغنة, وأولهم كان:
Quote: جدي لامي اسيا الشيخ, |
ثم انتقلت الى جدي:
Quote: أحمد أفندي أب شبال, |
ثم انتقلت الى:
والذي ينطقه أهل كبوشية:
وهو من القلائل في اسرتنا الذين اشتغلوا بالتجارة. فقد كانت الاسرة تحصر مجال نشاطها في : العلم والحكم. وقد توصلت الى ذلك من كتيب صغير قرأته قبل مدة طويلة لاحد كتاب النسب في منطقة شندي الكبرى. والمؤلف هو من أسرة حمد الله, التي ينتمي اليها :
Quote: الرائد فاروق حمدالله, |
أبرز أعضاء تنظيم الضباط الاحرار والذي قام بانقلاب مايو 1969 وهو قريبنا جدا. نعود لأثر وهب العائلة أخصب اراضيها الزراعية لطائفة الختمية. كان خليفة الختمية يقوم بالاشراف على زراعة تلك الاراضي الخصبة الشاسعة, باختيار مزارعين محليين لزراعتها وفق "عقد شفوي " معين, وبعد ذلك يقوم بارسال نصيب "الأشراف" و"الشريفات" في دائرة الميرغنية , في اقامتهم الثرية الباذخة في "الخرطوم". هذا الوهب,جعل "الخواويض", يخسرون مكانتهم الاقتصادية المؤثرة على حساب "المراغنة" المرفهين . وسنعود المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
صديقي معروف (Re: osama elkhawad)
|
شكرا صديقي معروف على متابعتك للسرد, وشكرا على ايرادك مقاطع من نص أبينا الشعري: محمد المهدي المجذوب, وكما قلت فانني استخدمت عبارة: صاحب السجادة الخواضية بشكل مجازي لاعادة الاعتبار لابي كواحد من الناس العاديين, والرائعين والجميلين في ان, وكمقدمة للتنبيه الى مدى الخسارة الروحية والرمزية والاقتصادية التي لحقت بعائلة الخواويض, نتيجه انضمامها لطائفة الختمية. وسأعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في وداع أبي: "صاحب السجادة الخواضية"-شكر وتقدير (Re: osama elkhawad)
|
تنبيه مهم جدا ما نحاول أن نسرده هنا, هو شكل تلقائي, ولكن هذا لا يعفيه من المساءلة, وقد يكون مسودة لكتاب ما, أو دراسة ما. فما نقول به لا يعبر عن سرد تاريخي لعائلة ما, وانما أن ذلك ينطبق على عائلات كثيرة لم تتطور بشكل طبيعي , نتيجة لظروف تاريخية محددة, أتاحت لطوائف معينة ان تحطم النظام الرمزي لعوائل كثيرة. وما قلناه عن الرق وعلاقته , لا يعني اننا نوافق على ممارسة مثل تلك الممارسة البشعة, وانما اقتضته شروط السرد وسأعود المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في وداع أبي: "صاحب السجادة الخواضية"-شكر وتقدير (Re: osama elkhawad)
|
شكرا أخي جاد على عزائك ومواساتك المقدرة. وقد أشار اخونا الجميل بلة موسى الى حيرته حول موطن الخواويض . فعلا هو موجودون في طيبة الخواض وديم القراي والجبلاب التي سأتطرق اليها بعد قليل. لكنهم يسكنون كبوشية ايضا , وأركز على كبوشية لانني ولدت وعشت فيها طفولتي وصباي. وأشار الدكتور نزار غانم الى ما قلته عن انني والشاعر الصديق محمد طه القدال كنا يوما في جامعة الخرطوم في كليتي الصيدلة والطب على التوالي. وسنعود المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في وداع أبي: "صاحب السجادة الخواضية"-شكر وتقدير (Re: osama elkhawad)
|
سيرة العائلة: بين الانصار والختمية قلنا أن العائلة الخواضية, قد تكون انضمت الى الختمية, ربما للحماية, أو قد يكون تعبيرا عن موقفهم من الحروبات المهدوية والجهادية الذين حسب رواية الاجداد والجدات عاثوا فسادا في الارض الخواضية. وقد يكون ان الخواويض كانوا أنصارا , تحولوا الى ختمية بعد تلك الحروب الدامية الفظيعة. وما يجعنا نقول ذلك ان فرعا من العائلة الخواضية, والموجود في قرية "الجبلاب" غرب النيل, ما زال محافظا على انصاريته, ومنهم من كان يعتقد مثلا Quote: ان الامام المهدي , لم يقتل وأنه سيعود يوما ما |
, على غرار الاعتقاد الشيعي بعودة الامام الغائب. وهنالك أسباب أخرى عجلت بانضمام الخواويض الى طائفة الختمية. فالختمية نظامها الرمزي متطور كثيرا على النظام الرمزي العائلي الخواضي. فأهم ما يميزين وجود كتاب. فالختمية لهم كتاب , تتم قراءته بشكل منتظم مترافقا مع الشاي أب لبن و"اللقيمات". كما لهم كتاب في تفسير القران للميرغني الكبير, وعنوان الكتاب هو:
كما أن لهم شباب الميرغني الذين لهم استعراضات شبه عسكرية وأناشيد دينية. كما أن الحوليات التي تقام سنويا احياء لوفاة احد المراغنة , كانت جاذبة للقوم في كبوشية من خلال "الفتات" المشهورة وما اضعف الاسرة أكثر هو وهبها لتلك الاراضي الخصبة للختمية. وأعتقد ان أية اصلاحات في الاحزاب الطائفية لا بد ان تبدأ بنقد تلك الممارسات المرتبطة بعلاقات الارض. وكذلك وهب النساء والرجال للدوائر الطائفية. فقد كانت خالتي نور ان تكون ضحية تلك الاعتقادات من جانب الختمية, والتي سكت عنها "الأشراف " و "الشريفات". فقد أصرت امها أي جدتي أم سر ان تهبها لدائرة الختمية في الخرطوم, حيث تقوم بخدمة الدار , وتهب حياتها لها. ونجح العقلاء في تصنيف جدتي "أم سر", في اقناع جدتي بالعدول عن ذلك الوهب. ويمثل ذلك التدخل بداية تمرد القطاع الحديث في العائلة على النظام الرمزي للختمية, وممارسات الاشراف والشريفات المستفزة. أي اصلاح أو تحديث لتلك الأحزاب الطائفية, لا بد ان يبدأ بنقد تلك الممارسات البشعة التي كان يستفيد منها المرهفون في الدوائر الطائفية في مقامهم العاصمي الباذخ. وسنعود المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
استراحة (Re: osama elkhawad)
|
كنت اود ان نستمع كاستراحة قبل ان اعود للحديث عن مفهوم الكتاب عند الخواويض, ل:شباب الميرعني لمحمد منير, من خلال بوست زول ابن زول, لكن الاغنية ما شغالة في ذلك البوست ولهذا استبدلناها ب: يا حبيبي عود لي تاني , من بوست الجميلة "راوية": عــــــــــــود لى .... تانى واذا ما استمعنا الى الاغنية من موقع التأويل , كما يفعل المتصوفة, لوجدنا فيها بعضا من احساس الرحيل وقد بكيت فعلا عندما سمعتها, لانها ذكرتني بالراحلين الاعزاء, ولان من الابداع ما يجعلك تبكي فرحا به, واداء محمد منير يثير ذلك النوع الجميل من ا لبكاء في حضرة الابداع والادهاش ولو في اي واحد عندو :
Quote: يا شباب الميرغني لمحمد المنير |
ارجو ان ينزلها في هذا البوست وسنعود المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
|