|
Re: غراميات عابرة-إلى "ميلان كونديرا" (Re: osama elkhawad)
|
كيف الحال يا مشاء
إشتقنا لدفء الكلام ونحن نكابد برد السكوت
فآنسنا بالمكان ناراً
اللغة مفتوحة على كل إحتمالات المعنى
والمعنى بدوره لا يزال يمسك بجميع الأسماء
أجمل ما فيه يا مشاء
أنه يلملم أطراف السنين لينسج منها قطعة مليئة بضوء اللحظة
من الخرطوم إلى صوفيا ثم إلى مطلق المكان والزمان
كيف الحال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غراميات عابرة-إلى "ميلان كونديرا" (Re: osama elkhawad)
|
أحببتُ في هذا النص لحظةَ خلقِهِ إذ أنها تبدو ومن خلال العبارات وتصاعد وتيرتها بالغة حالة جموحٍ قصوى... وقد يبدو غريباً بعض الشيء كبحها والاستغناء عن ما تبثه بهذه النقاط التي تلوح بلا نهاية لكن باعتقادي أن (العابر) يستوجب أن يكون كذلك إذ أن طقسه غير مكتمل الفصول
هناك بعض الأخطاء الطباعية أتمنى أن أكون قد وفقتُ في إكمالها... محبة وإعزاز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غراميات عابرة-إلى "ميلان كونديرا" (Re: osama elkhawad)
|
أظنها هي العبارات التالية:
1- "يا نيل صل (ويبدو أنك تعني صلي وأظنها صحيحة كما وردت لديك لزوم الإعراب) على ضجة الجنس في ساعدياه (ساعديه)..."
2- ثم أشار إلى مقعد في الجناح المرضع (المرصع) بالأغنيات السريعة، ....
3- ...... وخيم بيني وبين ابتساملة (ابتسامة) آسرة .......... الهدوء المرواغ (المراوغ)
وتسلم يا جميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غراميات عابرة-إلى "ميلان كونديرا" (Re: osama elkhawad)
|
يا المشاء وبعدين معاك!!! أشوف القصيدة يدى تاكلنى على القلم والكتابه أقول أكتب أقوم أخاف الناس بتقول قور بيشكر الخواض الخواض زاتو بيقول لى يا قور (شكرتنى) وبعدين .... أصلو الواحد فينا ما يقول كلمة حلوة يعبر فيها عن احساسو بعمل ابداعى جميل ..الا وينط ليك مئة واحد فى حلقك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غراميات عابرة-إلى "ميلان كونديرا" (Re: Abuelgassim Gor)
|
الخواض نص ممتع بحق ، خاصة وهو بحواشي بلة الفاضل !
د. قور :
Quote: أشوف القصيدة يدى تاكلنى على القلم والكتابه أقول أكتب أقوم أخاف الناس بتقول قور بيشكر الخواض |
يعني ايدك ماتآكلك للكتابة الا لمن عايز تشكر !
وبعدين ..الم ينته زمن كتابة (المدح والذم )يا مشاء!؟
مع احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غراميات عابرة-إلى "ميلان كونديرا" (Re: osama elkhawad)
|
الناقد الفطحول عصام كيف حالك ؟ حداثة المشاء جدلية المدح والذم مارايك فى هذا العنوان ؟ ربما تجدنى احك يدى كما تحك العنزة جلدها على الحيطة فى هذا الوقت الحيطى ببثوره .......تلك العنزة ، تحك جلدها...اليد تآكلنى آكولة ومأكلة .ثم ها أنا استدير كما دار من قبل ايخيل حول مدينة طرواده مرعبا هكتور داخلها. دخل ايخيل التاريخ بكعبه وكذلك دخل ماردونا. أما أنا ربما دخلت النقد من بوابة آكولة اليد. من عشمى الشفيف القنوع بخبزة واحده فى صباح مكشر هكذا، عشمى أن اسحب الفرح مثلما يسحب جراح حريف عظمة مهترئة. أستدير حول قصيدة ما، حول الاثر الابداعى باحثا عن منفذ حينها يبدأ العقل بتقليب كل أنماط ونظريات النقد من عهود ماثيو آرنولد الى جاك دريدا. ثم أنقض على الاثر الابداعى !!! اليوم سأسس منظومة الحوار النقدى مع صديقى الناقد عصام أبو القاسم على رافعة قول المشاء وبى رغبة فى المدح فهو أصيل فى النقد مخلصك قور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غراميات عابرة-إلى "ميلان كونديرا" (Re: Abuelgassim Gor)
|
د. قور ،مرة، قلت انت :
Quote: أود أن أشير إلى أن (نهاية تاريخ المسرح) مسألة حتمية ومنطقية وفقاً للتطور المجتمعي والتاريخي والحضاري للغرب. فالحضارات تولد وتنمو وتشب عن الطوق ثم تموت وتفنى وما المسرح إلا ظاهرة حضارية ومنتوج شرعي للتراث الغربي ذي الجذر اليوناني!!! فليس غريباً أو أمراً به عجب أن تنتهي الحضارة الغربية، أو تتشظى مركزيتها أو ينتهي تاريخها وينطمس تراثها بمكوناته المختلفة ومكنيزماته المتعددة مثل المسرح Theatre. |
الاسهل ان نقول نهاية عهد " الذم والمدح أو العكس " ـ ليكن ملحقا بخيط النهايات الطويل !؟ و.. بنا رغبة لمطالعة ما تسهم به من هنا ومن هناك ايضا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غراميات عابرة-إلى "ميلان كونديرا" (Re: عصام ابو القاسم)
|
تعجبني يا قور روحك المرحة، ما زال هنالك تحت سقف السماء من يبتسم بحرية. عندي نص شعري في بوست تاني ، كمان داير يديك الاتنين، دعنا نرقبك وانت تغوص ، خلينا من المدح والذم تعال نتحدث عن الغرام تحت هذا البوست، أو دع النصوص الشعرية تحدثك عن العابر والدائم، المؤقت والمقيم في انتظارك المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غراميات عابرة-إلى "ميلان كونديرا" (Re: Abuelgassim Gor)
|
وهل تعلم يا اسامة الخواض اني احب كتاباتكـ لكن تنفقع مرارتي حين (تكعوج) لينا الصفحة زي ده . ياخي حرام عليكـ فن زي ده و صفحة مكعوجة؟ كيفن عاد ؟
البركة فيكم في عمنا (عمر) وجعلها الله اخر الاحزان
صلحها يا اسامه ياخي الصفحة ارجوكـ
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غراميات عابرة-إلى "ميلان كونديرا" (Re: osama elkhawad)
|
اتفق مع قور يا خدر في أن الكتابة المكعوجة والمتداخلة في بعضها بتضفي جمال ولذة للكشف أكثر من تلك التي نبذل جهداً في ترتيبها للنظر
ويا قور في مداخلتك وردك على عصام أرى ثمراً وظل
سعة صدر المشاء في استقبال وجهات النظر على اختلافها ستدفعني للنظر بعمق أكثر في مقبل نصوصه وسترى لي مداخلة في (من مقامات عشري) رغم أنه ليس واضحاً لدي هل هي له أم لآخر والأكيد أن ذلك يعود لجهلي ليس إلا... عموماً المهم هو النص
أراكم محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غراميات عابرة-إلى "ميلان كونديرا" (Re: osama elkhawad)
|
قور و بلة سلامات و زمن طويل يا قور انشاء الله لسع شديد و لضيض
Quote: ممكن تدونا شوية تعليمات لاصلاح الخطا في العمل بين النصوص الشعرية؟؟ |
اسامة سلامات فعلا زي ما قال قور انا اعني الصفحة و ليس النص بس ما تعصر شمال .. خلي الكتابه كلها مركزة في المساحة اليمين بجانب صورة بروفايلك و اسمك ممكن تعمل تعديل و تخت الكيرسر بعد 15 كلمة مثلا من بداية النص و هكذا حتي اخلا النص و بأذن واحد احد ستعود للصفحة سيرتها الاولي
مودتي ياصاحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غراميات عابرة-إلى "ميلان كونديرا" (Re: osama elkhawad)
|
الأخ بله الاخ المشاء يبدو هناك خلط لمايقصده الاستاذ خدر هو يقصد الصفحة مكعوجه .ليس النص . لأن الصفحة بتظهر عريضه ، لدرجة ان القاريئ يطر الى تمرير الماوس على كل البات أرجو عمل شيئ فى الصفحة لأن خدر يقصد الصفحة مكعوجة وليس النص شكرا قور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غراميات عابرة-إلى "ميلان كونديرا" (Re: osama elkhawad)
|
ويقول المشاء بتؤدة:
Quote: أتقدم بانكسار غامض إلى بهوك الزلج |
ألم اقل لكم لاحظ قوله : بانكسار غامض كيف يكون الانكسار غامض . لقد تعلمنا من تجربة مقاربات الآثار الابداعية ان طرح الاسألة الاولية مسألة هامة .تلك الأسألة التى تبدو ساذجة لذلك نطرح اليوم السؤال التالى : كيف يكون الانكسار غامض . هل هى لوحة ؟ لوحة شعرية ..الانكسار الغامض والمشاء يحتفى دائما بخلق أمكنة تجريدية أنظر يضيف المكان لهذه اللوحة ليقول : (بهوك الزلج ). صورة الانكسار الغامض على البهو الزلج) مديح الظل العالى ...لمحمود درويش انكسار غامض ... المشاء تسير النجوم مثل النساء ....أدونيس هكذا تقترب من الذاكرة وتتداعى النماذج ..نماذج الحداثه فى اللغة العربية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غراميات عابرة-إلى "ميلان كونديرا" (Re: Abuelgassim Gor)
|
د. قور:
Quote: أنا ربما دخلت النقد من بوابة آكولة اليد. من عشمى الشفيف القنوع بخبزة واحده فى صباح مكشر هكذا، عشمى أن اسحب الفرح مثلما يسحب جراح حريف عظمة مهترئة. أستدير حول قصيدة ما، حول الاثر الابداعى باحثا عن منفذ حينها يبدأ العقل بتقليب كل أنماط ونظريات النقد من عهود ماثيو آرنولد الى جاك دريدا |
لولا "ربما" هذه لكان سهلا لمن سيأتي ان يتوفر علي وجه من رؤيتك النقدية وقد ُأختزل ـ للاغراض المستعجلة ربما ـ في بضع اسطر ، وكتب بحس شعري ! علي العموم .. يبدو اننا نتقدم باتجاه مساءلة نوعية لنص المشاء بفضل هذا أو ذاك لكنني توقفت علي العبارة الاولي لك لانها ذكرتني بحوار كنت اجريته مع احد الاصدقاء وقلنا بحكم الصداقات والشليليات علي بعض المساهمات النقدية ، تعرف ان هذا باب وسيع وطويل .. لكن كون ان لك قبل ايام مساهمة نقدية حول نص للمشاء نشرت بصحيفة ما.. وشعرت بان ثمة نص اخر له اثارك نقديا الا انك تتخوف " أو تُظهر ذلك " من ان ذلك قد يسهل من مهمة من ينظر الي أمر مقاربتك لتجربة الخواض علي اساس انها قائمة علي نوع من الاستحسان المتبادل أو علي نحو أدق لاصرة محبة بينكما قائمة أو ستقوم الخ .. حساسية مثل هذا الكلام من كونه جاي من د. قور الناقد المعروف ـ بل استاذ مادة النقد .. وموجه في بوست لاسامة الخواض المعروف كذلك بحضوره الناقد .. وهكذا .. توقعت ان اثارة الامر علي هذا النحو يمكن ان تفتح تفريعات تخرب علي اسامة مزاجه الرائق في استقبال انطباعات البورداب علي نصه الغرامي المكندر ..هه! وان كنت أري ان ذلك في خدمة النص .. شيء كالحاشية ـ كما يقال ـ واعجبني ان قور فهم من حديثي انه دعوة لكي يزيد من مدي قراءته للنص .. مسألة التوجهات التي تسبق القراءة النقدية هذه مسالة مهمة .. بمعني ان يتساءل المرء تري ان كتبت عن الخواض الان ما الذي سيقال عني .. هل سيفهم كلامي علي اساس انه كذا ام كذا .. يغيب سؤال : ما الذي سوف أكتبه ! أو بما يحرضني أو الي ماذا يدفعني هذا النص ؟ ليحضر سؤال لا علاقة له بدين النص وملكوته وهو : ما الذي سيقال عني ؟!؟ هكذا .. تري هل بالفعل يشقي ناقد مثل قور بما يقال أو سيقال عن اسهامه النقدي ؟ والي هذا الحد ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غراميات عابرة-إلى "ميلان كونديرا" (Re: elfaki)
|
Quote: حتى عودتي برواقة اليكم هذا الرابط، ربما سيساعد في رفد النقاش من مقامات "عشري" |
السيد بكري ابوبكر والقراء
لقد تم اختراق كلمة السر الخاصة بي
في سودانيزاونلاين وفوجئت بالمداخلة
اعلاه .اذ انني لم اتداخل في هذا الخيط
على الاطلاق ‘ عليه اخلي طرفي من اي مداخلة
حتي يتم تغيير كلمة السر من طرف الادارة
وشكرا
عبداللطيف علي الفكي.
| |
|
|
|
|
|
|
ستة وعشرون عاما على "للورد تنحاز البنات-مزيدا من الشموع (Re: osama elkhawad)
|
طرح عصام ابو القاسم مسالة الكتابة عن النص الشعرية او الميتالغة. هل هي تفسد مزاجي؟ بل بالعكس احاول ان ارى هذا النص بعد مرور اكثر من عشرين عاما على كتابته. نحتفل بذكرى ميلاده ما بعد العشرين. يسعدني ان هذا النص الشعري ما زال متماسكا في علاقته بالقارئ الممتاز واحمد لهوس بالتجويد هذا الميلاد الجديد للنص في ذكراه السادسة والعشرين وفي انتظار قور ، ونرجو المزيد. المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غراميات عابرة-إلى "ميلان كونديرا" (Re: osama elkhawad)
|
متى يكون المثقف جزءآ من قضايا الوطن..!!!
المشاء نموذجآ للكتابة التاريخية..!!
( أسمتنا التواريخ الخوارج
سمونا العبيد)
بابكر الدقوني...
بعض من كلماته في ( مبادرة ضد العادة الشهرية)
فهل يثمر الخواض شيئآ من تنامينا...!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غراميات عابرة-إلى "ميلان كونديرا" (Re: malamih)
|
عزيزي ملامح شكرا على مداخلتيك و هما مداخلتان موجزتان وتتحدثان عن قضايا شائكة التعقيد مثل علاقة النص الشعري بالتاريخ، وعلاقة النص الشعري بالواقع . اتمنى ان اكون قد عثرت على مفاتيح كلامك ، ولو اسهبت قليلا فهذا سيكون بالتاكيد في مصلحة النقاش مع خالص تقديري المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
|