الباب مواربا\الباب مغلقا-نجلاء التوم\ايزابيلا-ملاحظات نقدية

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2024, 06:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-01-2005, 05:36 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الباب مواربا\الباب مغلقا-نجلاء التوم\ايزابيلا-ملاحظات نقدية

    اثرت لاسباب كثيرة نشر ملاحظاتي النقدية العابرة حول نصيين شعريين لشاعرتين هما نجلاء حسن التوم و ايزابيلا في بوست منفصل على ان اقوم ببسطه في بوست ايزابيلا بعد انتهاء الملاحظات.والنصان هم "تاقيت الباب" لنجلاء و رتاج لايزابيلا.ورغم اختلاف لغة النصين ,فالاول بالعامية العربية السودانية والثاني بالعربية الفصحى,الا انهما يلتقيان في التعبير عن ثيمة الانتظار ,ويبدو الباب في النصين موحيا بدلالتين مختلفتين.وفي الحالين يعبران عن الذات الانثوية ,مما يثير مسالة الجندر وعلاقتها بالكتابة ورؤية العالم.

    وسنبسط النصين للقراءة الاولى ثم نعود بملاحظاتنا بعد ذلك.
    النص الاول هو :
    تاقيت الباب والذي يغنيه صديقنا المبدع :
    علاء سنهوري
    والنص الثاني هو :
    رتاج
    ******************

    تاقيت الباب –نجلاء حسن التوم

    Quote: تاقيت الباب و استنيتك

    صيفين و شتاء و رشة مطرة.

    ما حسك كان صاحى و بي خير

    ..الوانك واضحة ومختصرة

    وكتين ما جيت ....

    ضايرت الخوف ,

    حزّمت التوب ,

    وصيت الغيمة تلاوح البيت وما تسد الباب .....

    جايين راجعين .

    متيمنة بيك وشاردة معاك ؛

    ح افتش ليك:

    براة الضل

    جواة الدم,

    ما بين النار وصراخ جمرة ......... ح اجيك ..ح اجيك .

    وبراى هل كنت براى قايل ؟

    رحيتك جواى

    والفكرة الخاصة

    المجنونة ,

    ونستنا ف آخر الليل ,

    والليل .

    ومشيت .....

    عديت كم ساحة .............. ح القاك .

    سجمانة ورازة ونطاحة ,

    متعكننة بشـتـنـت الساعات

    ودقايق الروح المتراوحات

    والزمن المابى يكون منحاز

    ويلمنى بيك ....

    رحيتو دقيق

    نسوان السوق عاسنو فطير ميتان حيلو

    ما زمنك لا بقبل غيرو ....ولا غيرك غير .

    سكران بالهم ؟

    ما وعّـيـتـك .

    مطعون جرحك مسربل دم ؟

    ما داويتك .

    غبـيـت ...احترت ومرق الصبر الشايل حيلك مال بالحيل ....

    ضللت عليك بى قولة الحق ,

    ما عارف انى معاك بسواك

    لكين وحدك ..........متغابى وطيب وغايظنى .

    عدن كم حول ؟

    مستنى اقول ....؟

    ياخى بحبك ....

    واتآمر ضدك انا والشوق ,

    تسريحة بت الجيران ,

    وغنا الصبيان ساعة المطرة ,

    وريتم اسمك فى الشجرة ,

    بى خط فرحان

    منقوش اسمك

    قوسين ..... وفلان .

    حتكسر الليل ولا افوتك

    للشوق والبيت ,

    تاقيت الباب

    استنيتك ,

    صيفين وشتا

    واول مطرة....

    ذاعت اخبارك فى دمى... وانحسرت تواً لفحة حر ,

    كبرت فجاة ضلالة البيت ...

    يا هل طليت؟


    رتاج-ازابيلا
    Quote: أذن

    لا تعد....من ضجيج القناديل

    منطفئا هكذا

    لا تمدد

    فى الدرب خطوا

    كئيبا

    وعكازة

    من وجوم

    أتكىء

    هاهنا

    ريث اندمال

    أنحنائك صوبى

    علي..أتكىء

    ريث شىء وشيك

    أفترق...عن ظلالك

    كى تستعيد الحقيقة فيك

    أئتلق

    مرتين هنا

    وانطلق

    فى الفضاء الركيك

    سأرقب فيك

    هطول المكان

    الزوايا

    أنعتاق السجايا

    أنبثاق النصوص جدارا جدارا

    تمام الحكايا

    هروب الذى جئت يوما يه

    جاء بى

    أحتملتك وحدى

    زهاء اندمال أخير

    زهاء .....زفير

    أحتملتك

    كى تنتمي

    للذى يعتريك

    أعتراك....الغياب

    ها انا

    ها هنا

    قهوة

    وسياج من الوقت

    صبر

    رتاج و.....باب
    ]
                  

09-01-2005, 08:21 PM

طلال عفيفي
<aطلال عفيفي
تاريخ التسجيل: 06-20-2004
مجموع المشاركات: 4380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الباب مواربا\الباب مغلقا-نجلاء التوم\ايزابيلا-ملاحظات نقدية (Re: osama elkhawad)




    أسامه ..

    " تاقيت الباب " ،
    و " رتاج " ..

    ما أجذل العبارة ، وما أحلى الشعر ..

    هو دأب البنات : الإنتظار .

    الحب والحبل والولادة ..

    إنه الصبر : معاشرة الإنتظار .

    هي القدرة والمقدرة .

    هو الحنان .


    ...
    طلال
                  

09-01-2005, 08:24 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خبرة "العرّاف" (Re: طلال عفيفي)

    عزيزي طلال

    بخبرة "العرّاف",
    التقطتَ ما اريد ان اوجزه في ملاحظاتي النقدية

    المشاء
                  

09-02-2005, 04:39 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبرة "العرّاف" (Re: osama elkhawad)

    فوووووووووووووووووووووووووق


    من أجل مزيد من الجمال


    استاذ عثمان


    لك التحايا الشواهق وانت تسربل ارواحنا برزاز هذا الغيم الحانى ..


    نجلاء التوم


    ايزابيلا


    هل للدهشة وطن ؟!!


    احبكما يابنات وطنى المبدعات ..
                  

09-02-2005, 06:13 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبرة "العرّاف" (Re: نادية عثمان)

    الشاعرة نادية عثمان

    مرحبا بك ونتمنى ان تشاركينا في النقاش
    ولعلك خلطت بيني وبين شخص اخر حين قلت:
    Quote: استاذ عثمان



    المشاء
                  

09-02-2005, 10:46 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبرة "العرّاف" (Re: osama elkhawad)

    نحب ان ننوه ان نص نجلاء هو اطول نسبيا من نص ايزابيلا,
    وهذا ما نلمسه في التفاصيل التي يعج بها نص نجلاء,
    وهي ترد في النص بمثابة فلاش باك ,حول ذكريات الطفولة:
    Quote: تسريحة بت الجيران ,
    وغنا الصبيان ساعة المطرة ,
    وريتم اسمك فى الشجرة ,
    بى خط فرحان
    منقوش اسمك
    قوسين ..... وفلان .


    ففي نص ايزابيلا المكثف لا نجد تفاصيل حول العلاقة بالاخر اي الرجل ,
    لكننا نجد اشارات الى شروط محددة هي التي تجعل من اللقاء امرا ناجحا
    الموضوع الاساس الذي يدور حوله النصان الشعريان هو الانتظار
    انتظار الاثني لحبيبها
    لكنهما انتظاران مختلفان جدا

    في نص نجلاء نجد ان الباب دوما هو موارب كما في المقاطع الاتية:
    -1-
    Quote: وكتين ما جيت ....
    ضايرت الخوف ,
    حزّمت التوب ,
    وصيت الغيمة تلاوح البيت وما تسد الباب
    جايين راجعين

    قمة الشعر هنا في ان الذات الانثوية تستنجد بالطبيعة كما في وصيتها للغيمة
    -2-
    Quote: تاقيت الباب و استنيتك
    صيفين و شتاء و رشة مطرة

    وفي موضع اخر في النص نجد ان الاشارة الى تاريخ العلاقة يذكر هكذا بدون تحديد,ربما ان الهدف هو الاشارة الى الزمن النفسي وليس الى الزمن الفيزيائي:
    Quote: عدن كم حول ؟

    وهنالك اشارة خفية تتعلق بزمن نمو النبات اي ضلالة البيت:
    Quote: كبرت فجاة ضلالة البيت ...

    -3-
    Quote: ح افتش ليك:
    براة الضل
    جواة الدم,
    ما بين النار وصراخ جمرة ......... ح اجيك ..ح اجيك .

    لا يقتصر موقف الذات الانثوية على الانتظار فقط,وانما يتعداه الى البحث والتفتيش عن الذات الرجولية المحبوبة
    وهنا مثال اخر على ان الذات الانثوية لا تكتفي بالانتظار فقط,كما في حالة "رتاج" لايزابيلا,وانما تبحث عن تلك الذات المحبوبة الغائبة:
    Quote: ومشيت .....
    عديت كم ساحة .............. ح القاك .
    سجمانة ورازة ونطاحة ,
    متعكننة بشـتـنـت الساعات
    ودقايق الروح المتراوحات
    والزمن المابى يكون منحاز
    ويلمنى بيك ....
    رحيتو دقيق
    نسوان السوق عاسنو فطير ميتان حيلو


    ونلاحظ ايضا ان الذات الانثوية لا تكتفي بالانتظار عبر البحث عن الذات المحبوبة,
    بل تحاول ان تفند اسباب الغياب كما في المقطع التالي:
    Quote: سكران بالهم ؟
    ما وعّـيـتـك
    مطعون جرحك مسربل دم ؟
    ما داويتك
    غبـيـت ...احترت ومرق الصبر الشايل حيلك مال بالحيل ....
    ضللت عليك بى قولة الحق ,
    ما عارف انى معاك بسواك
    لكين وحدك ..........متغابى وطيب وغايظنى[/
    U]
    ولذلك يبدو الغياب بعد دحض مبرراته مرتبط بالذات الرجولية التي تلجأ الى التغابي و غيظ الذات الانثوية,وهو امر غير مستنكر
    و يختتم النص برجاء:
    Quote: كبرت فجاة ضلالة البيت ...
    يا هل طليت ؟


    في "رتاج" نجد الانتظار متمثلا في مشهد يشبه اللقطات السينمائية والمسرحية,حيث نشاهد انثى محاطة بكوب قهوة,و في خلفية المشهد يبدو باب وعليه رتاج,اي انه مغلق تماما,وتبدو الذات الانثوية في حالة قلق تتغلب عليها بالصبر:
    Quote: ها انا
    ها هنا
    قهوة
    وسياج من الوقت
    صبر
    رتاج و.....باب

    ونكتشف علاقة ايزابيلا الحميمة بالخطاب المسرحي من خلال نصها الذي نشرته في بوست بعنوان:
    درجة الصفر من الانفعال
    وادناه نماذج لعلاقتها ببيكيت كمسرحي :
    Quote: مقدمة لنص...أرهقه(بيكيت

    Quote: كان صموئيل بيكيت...يناور النص بين حالتين

    Quote:
    صمؤيل بيكيت....لا يجب ان يكون (أحدا)...هو ليس كذلك

    Quote: "الليل طويل بلا ريب، وفقير تماماً في السلوى"
    قال بيكيت....

    Quote: الكلام يلتف....روح بيكيت لا تخرج منه...

    Quote: وأنصرف بيكيت...

    Quote: كيف أنتبه بيكيت ألى هذا....؟؟؟

    Quote: في أنتظار جودو...كانت أكثر من جنون

    Quote: مسرحيات صمويل بيكيت (العبثية)

    بعض النقاد يقولون عنها هذا....

    Quote: الرجل كان يصور لحظات ما في حياتنا...لحظات تشد انتباه الحياة...
    وتجرها ألى زواياها المعتمة..

    Quote: بيكيت صنع له أبطالا من المتسولين..والعجزة...

    Quote:
    بيكيت جرنى معه...ألى لحظة الصفر من الأنفعال...هذه التى عنيتها..


    والانتظار هو مفهوم مركزي عند ايزابيلا,
    ففي البوست ذاك تحدثت عن الانتظار قائلة:
    Quote: هذه اللوحة أسمها الانتظار...
    نيتشة كان يقول(الأنتظار يفسد الاخلاق)
    للانتظار شيء كالبريق...حين نؤمن ان ثمة شيء قادم...
    أن لم يكن من يقين...لم ننتظر؟
    أنا عدت...لكن ماذا عن جودو؟؟عارف...حتى بيكيت ذهب لينتظر فى مكان آخر


    شروط العودة في "رتاج" ايزابيلا:

    عودة الذات الرجولية والمنتظرة من الذات الانثوية هو عودة بشروط,ولا تشابه ما قال به نص نجلاء
    ليس هنالك بحث عن تلك الذات الرجولية كما في نص نجلاء ,
    بل نجد ان الذات الانثوية في انتظارها تحدد شروطا للعودة,وهي تغلق الباب تماما ,ولا تواربه:
    Quote: لا تعد....من ضجيج القناديل
    منطفئا هكذا
    لا تمدد
    فى الدرب خطوا
    كئيبا
    وعكازة
    من وجوم
    أتكىء
    هاهنا
    ريث اندمال
    أنحنائك صوبى
    علي..أتكىء
    ريث شىء وشيك
    أفترق...عن ظلالك
    كى تستعيد الحقيقة فيك
    أئتلق
    مرتين هنا
    وانطلق
    فى الفضاء الركيك


    هنالك افعال امر مثل:
    اتكئ,افترق,ائتلق,انطلق

    وهنالك تحديدات لطريقة عودة الذات الرجولية المحبوبة مثل:
    عدم العودة منطفئا
    عدم المشي بكابة على الدرب المفضي الى بيت الذات الانثوية العاشقة ونجد ذلك متمثلا في الحديث عن:
    عكازة الوجوم

    وسنعود للمواصلة

    المشاء
                  

09-06-2005, 07:21 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبرة "العرّاف" (Re: osama elkhawad)

    I'm waiting for you
                  

09-06-2005, 11:52 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هنالك نقطة مهمة بدت لي -في مرحلة "النقل" الاخيرة-في حاجة الى توضيح (Re: عبد الحميد البرنس)

    عزيزي البرنس

    ساعود حتما

    الملاحظات النقدية حول النصين الشعريين,ستسير في نفس الاتجاه المبدئي الذي استندت عليه تخطيطاتي الاولية والاخيرة معا
    لكن هنالك نقطة مهمة بدت لي -في مرحلة "النقل" الاخيرة-
    في حاجة الى توضيح

    وهذا يرجع اساسا الى قلة المتوفر من الشعر النسائي السوداني و قلة الدراسات حول علاقة الجندر بالكتابة في الخطاب الابداعي السوداني

    ساحاول ان انشر الجزء الاخير قريبا

    مع تقديري

    المشاء
                  

09-10-2005, 01:49 AM

أيزابيلا
<aأيزابيلا
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنالك نقطة مهمة بدت لي -في مرحلة "النقل" الاخيرة-في حاجة الى توضيح (Re: osama elkhawad)

    العزيز...المشاء

    كل الود...

    والتحايا للعزيزة نجلاء

    أردت الولوج ألى هذا البراح..فألتقطت هذه العبارة

    Quote: علاقة الجندر بالكتابة في الخطاب الابداعي السوداني


    هو باب غير مطروق...

    هن لا زلن يدسسن كتاباتهن أسفل الوسائد...الأمر متعلق بما هو أكثر من الثقة...والجرأة

    الحراك الاجتماعى ككل.... والذى لا يشى بحقيقة بؤره المتحركة...المرأة تتحرك ...لكن

    بصمت....ثمة منتوج أبداعى يتساقط عفوا...لا تعنى به

    وهذا دأب قديم...حتى (الحكامات )فى الغرب...حيث الثقل (الجندرى) تجدهن يرتجلن الشعر..

    فى جلساتهن الخاصة...أو فى الجلسات (البرمكية)دون ان يعنيهن أن يوثق...أو توضع عليه

    ديباجه ما...فى سياقه الاجتماعى والتاريخى...ليكون الطريق ممهدا بعدها للنقد.....

    النقد يتلقفنه اوان الأرتجال....بأدوات لن يحمد لها كونها حاذقة....أو

    دربة...لانها على ميزاتها هذه لم تكفل لنفسها حق التواتر...أو البروز فى أمكنة او

    ازمنة اخرى...بل لم تكفل لنفسها ان تجد ما يوازى مضمونها من جدل...

    الذين يقودون حملات gender advocacy يحتاجون الى أقحام أكثر...فى شوؤن الجندرة هذه

    أظننى أطلت...لكن دعنا نتحدث أكثر


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de