الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 09:20 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

أيها المكان (2)

09-22-2007, 04:17 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

أيها المكان (2)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-22-2007, 01:34 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أيها المكان (2) (Re: osama elkhawad)

    Quote:

    أيها المكان
    ****************
    أيها المكان ،
    يا عدوي الازلي،
    بدّلتك،
    مثلما ابدل امزجتي ،
    لكنك –الهي الجديد-
    واحد،
    أحد،
    صمد

    تجاهلتك ،
    لكنك لا تني تعكر صفوي،
    بالاصدقاء الخونة ،
    و الصديقات ،
    و ضباط الجوازات،
    والبيروقراطيين ،
    و مالكي الشقق الأغبياء،
    و الثقلاء ،
    والثقيلات،
    وجباة الضرائب من وطني،
    الذي تركته ،
    لكنه يطاردني لادفع لحكوماته الفاسدة

    احتملت ثقالتك ،
    لكنك لم ترحمني ابدا ،
    ولم تقدر صبري عليك

    دعوتك الى حفلة سمر،
    كي نتفاوض ،
    لكنك تجاهلت دعوتي،
    وقذفتني الى توأم لك بجانب المحيط الهادئ

    فكرت مرات عديدة،
    في ان اغادرك نهائيا،
    بان اشنق نفسي ،
    على طريقة ماياكوفسكي،
    او انتحر،
    على طريقة "الساموراي"،
    أو أسأل الله،
    في الثلث الأخير من الخيبة،
    بان يقصِّر أجلي،
    أو أسكن في غيبوبة الابد،
    أو أموت كبوشكين ،
    في مبارزتي لك ،
    لكنك ،
    أيها المتطاول،
    تقف دائما ،
    كمكان،
    في طريق دعواتي،
    ومناجاتي لنفسي اللوامة

    لكنني لم أندم على هجرك ،
    لأنني لا أعرف :
    هل انت هناك؟
    هل انت موجود في القبر ؟
    هل انت موجود في الجنة ؟
    هل انت موجود في النار ؟
    هل انت موجود في العدم؟

    اذن،
    أنا المشاء،
    كيف لي ان أهرب منك؟؟؟
    كيف لي ؟
    كيف لي؟
    كيف لي؟
    مونتري 2007




    أيها المكان
    يا مُبتدأ العداوة ومنتهى الحاضر .
    أنت رفيقي في الدروب الغائرة في تاريخي والموغلة في حاضري .
    لكم ألهبت ظهري بسياطك ،
    ولكم كنتُ دفئاً عندما كنتَ رحماً بيني وبين الحياة أنبوب دم وصلة ماضٍ بحاضر ،
    بخلايا أتت متدحرجة خلية إثر خلية .


    لكم فتحت لنا أيها الشاعر فم إبريق لا ينقُص ماؤه ولا تهمد روحه

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-22-2007, 04:13 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 15389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أيها المكان (2) (Re: عبدالله الشقليني)



    بقينا يا اسامه
    متل العرب الرحل
    فى سودانيز اونلاين
    نرحل كل ما يجى موسم الارشفه
    من مكان
    لى مكان
    نبحث عن العشب
    اين المال ؟
    اين الحلال ؟
    اين الربع ؟
    واين المضارب ؟





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2007, 05:50 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أيها المكان (2) (Re: Osman Musa)

    Quote: لكم فتحت لنا أيها الشاعر فم إبريق لا ينقُص ماؤه ولا تهمد روحه

    هذا بعض من فيض الكتابة عندك،يا شقليني،
    ولنا ان نرفع عقيرتنا بغناء الغجر ،
    و لقاء الموج مع الساحل المنسي
    عزيزي عثمان
    اسئلتك تضج ،
    وفي البعيد نداء لا نعرف كنهه،
    لكنه مثل كل الاسرار يمعن في المراوغة.
    محبتي
    وفي انتظار قور و عادل عثمان ،
    كي نواصل النقاش في حضرتكما ،
    وحضرة القارئات والقراء
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2007, 09:52 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أيها المكان (2) (Re: عبدالله الشقليني)

    يا أستاذ عبد الله
    Quote: لكم فتحت لنا أيها الشاعر فم إبريق لا ينقُص ماؤه ولا تهمد روحه

    أراك ترسم بالكلمات.فعل لغوى مجيد ، ومبدع هطول.بارك الله لك فى علمك ونفعنا به ...ورد غربتك ...لا أدرى أين أنت؟لكن بدى لى كل بوردابى مبدع يعيش غربه. كل سنه وأنت طيب وأدام الله الصحة والعافية ...الله يخليك ...هذا الابريق أشبه بابريق أهل القوم ...الهبروا ملوا لا يشقى جليسهم أبدا . لاحظت المفردات العلامات ، والمفردات ، والاشارات الدينية لدى قصيدة الشاعر المشاء .كنت أتمنى أن أجد وقتا للبحث فى هذا الأمر .ما هو رأيك فى هذه الشطحة ( المساحة صغيرة جدا بين التصوف والوجودية)!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2007, 06:02 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أيها المكان (2) (Re: osama elkhawad)

    يا عثمان يا مبدع
    يعنى العرب الرحل مالهم؟
    حسى أنا بقارى فى ظهر تورى دا أسوح من مكان لمكان !! وأدوبى ساى
    الأخ المشاء الرجاء التكرم ومساعدتى بتنزيل المقاربة فى البوست. هل تدرى أنا كنت أكتب أون لاين وأكتشفت أننى لم أخزن المقاربة.
    شكرا للمساعده
    قور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2007, 06:23 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أيها المكان (2) (Re: Abuelgassim Gor)

    عزيزي قور
    سلامات
    بعد ان تفتح صفحة البوست الاولى،
    انفر على اللنك،
    ثم ارجع الى ما تحتها ستجد كل ما كتب في البوست الاول.
    وهذا هو الجزء الاول من مقاربتك النقدية:
    Re: أيها المكان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2007, 01:34 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أيها المكان (2) (Re: osama elkhawad)

    المشاء .....مفارقة المكان
    مقاربة قصيره بطول منقار الغراب
    بقلم د.أبو القاسم قور حامد

    الحلقة الأولى
    يقول الشاعر والناقد اسامه الخواض الشهير ب( المشاء) فى قصيدته ( أيها المكان)

    Quote: أيها المكان ،
    يا عدوي الازلي،
    بدّلتك،
    مثلما ابدل امزجتي ،
    لكنك –الهي الجديد-
    واحد،
    أحد،
    صمد

    أود أن أشير بأن دراستى هذه تخصنى وتخص رؤيتى الشخصية لهذه القصيده ، ليست دعوة الى التشابه أو تبنيها من قبل الآخرين ، كذلك أرحب بالاختلاف معى حولها ، فذلك شيئ مفيد للنقد والمقارابات ، وبه خير للفكر الذى تركه الناس خلفهم ..وهى دراسة قصيرة بطول منقار الغراب ستأتى فى خمس حلقات ليست متتاليات ، و( التعبير منقار الغرب) هذا أخذته من الاديب الروسى (أنتونى تشيخوف) ، الذى كان يقول ( كنت أكتب القصة بطول منقار الغراب، ويقول لى الناشر اختصر يا بنى )!! وترتكز دراست(ى) هذه على فرضية نقدية ومقاربية واضحة وهى (مفارقة المكان منظومة البحث عن الذات الظل)... فهى هكذا لا تكتف بفحص المنظومه بل تذهب الى البحث فى سبر أغوار الشاعر المشاء. أنا لا أدعى معرفة عميقة بالمشاء اسامه الخواض. لكن لفت نظرى عمق أطروحاته ، وابداعه ، وملامسته للحداثه فى أطروحاتها ونماذجها المختلفه فهو فى كثير من الاحايين أدخل الى الفلسفة وتلك نعمه من نعم ألله على عباده (ومن لم يولد فى الحكمة لن يبلغ فيها) كما يقول شيخناالفيلسوف ابن خلدون فى مقدمته .نحن نعيش فى زمن لم يعد فيه للناس صبر على الفكر والتفلسف والمفاكرة وتلك طامة كبرى وذبحة للانسانية.أجارنا ألله منها بجاه شهره المبارك رمضان الذى انزل فيه فيه القرآن ، فرقانا وهديا وناموسا للبشر ليعبدوه فى (المكان - الدنيا) حتى يأتيهم اليقين فينتقلون الى (المكان- الآخر) ، ورد الله غربة شاعرنا والمفكر السودانى أسامه الخواض الذى ضربت عليه الغربة فطفق ضاربا فجاج الأرض مغربا تارة ومشرقا تارة أخرى حتى صار مشاءا فلسفة وغير ذلك.هذه قصيده من لباب الحداثة وليس قشورها حتى حسبها الناس شيئ من نثر وتلك جهالة وكل جهالة ضلالة وكل ضلالة فى النار لأن الجاهل عدو لنفسه والعياذ بالله.هذه أول قصيدة بها مساءلة للمكان فى بعده الكونى ابداعيا وهو أمر ان سبقه - المشاء- اليه آخرون فهم قلة بهم خلل بائن ...المكان الانطلوجى ، المكان ذلك الجسد الجاثى بوصفه شيئ موجود منذ القدم ، ذلك المحدث السرمدى الذى يمتد الى المستقبل المجهول...فاينما وليت وجهك هناك مكان . هذا الجسم الجاثى له علاقة بالحركة . كل حركة منسوبه الى المكان .قد يكون المكان جاثيا مثل قضبان القطار التى ننسب اليها سرعة حركة القطار أو قد يكون المكان أثيرا مثل الفضاء الذى ننسب اليه حركة الضوء. والانسان منسوب الى مكان ما طال عمره أم قصر ان كان فى تورنتو ، أو فى ميدان التحرير أوبالدقى فى القاهره أو داخل غرفة صغيرة جدا بمبنى مهجور فى شارع الجمهورية بالخرطوم أو داخل فيستفال ولك بهونق كونق . وغربة الانسان تعنى مفارقته لمكان ما، أى ابتعاده كجسد من مكان نسبته . ويلحظ المسافرون على الطائرة فى الشاشة الصغيرة المعلقة أمامهم سرعة الطائره ، والمسافة التى قطعتها الطائرة وما تبقى من النقطة النهائية. نحن دائما بين النقطة أ والنقطة ب. نحن لم نأت الى المكان كما يظن الناس بل خلقنا ألله داخل المكان منذ أن كنا علقة ومضغة وأمشاج مبتلاة .اذا نحن أشبه بكائنات مشدوده للامكنة بخيوط أثيرية دقيقة لا يمكن رؤيتها بالعين المجرده .على سبيل المثال عندما أفارق مدينة أم درمان الى (سياتل) أترك آثارى وعلاماتى خلفى بأم درمان لكن يظل هذا الخيط هو مقدار النسبة كما وكيفا. المشاء شاعر به أحساس كبير بالمكان كعلامة كونية ضاربة ، فهو يهرب من الامكنة لكنه يحس بها مثل ظله ، تتبعه الامكنة...شاعر تتبعه امكنته وتطارده... لا يمكننا تحديدها بالوطن افتراضا واهتبالا ، فمن افترض ذلك يكون قد أضلته الأشجار عن الغابه!!. أينما حل المشاء هناك مكان .لعل أزمة المكان مربوطة بالزمن و يقول الفيلسوف البرت اينشتاين فى نظرية النسبية ( لا يوجد مكان فارغ) ...ويقول شاعرنا
    Quote: أيها المكان ،
    يا عدوي الازلي،
    بدّلتك،
    مثلما ابدل امزجتي ،

    حينما يكون المكان عدوا أزلىا ، يبحث الشخص عن صديق . لكن شاعرنا ينطبق عليه قول الشاعر درويش كلما أخيت مدينة رمتنى بالحقيبه ) ...تفر الامكنة من قدميه. انه يبدل الامكنة مثل تبديله لأمزجته ، بذنب ما أعتورها من سؤال فلسفى عميق بحثا عن الراحة ، لكنه ينسى حقيقة اننا قد حكم علينا أن نكون فى مكان ما( راجع مسرحية لا مفر أو الجحيم هم الآخرون لجان بول سارتر) ...لابد من وجودنا وتواجدنا فى مكان ما والتواجد من وجد والوجد هو الألم والغم الشديد. يكون الوجود موجود فى المكان . فالوجود لايحقق ذاته المطلقة كما يدعى جان بول سارتر فى كتابه(تعالى الأنا موجود) لكن الوجود يحققه المكان. مثلا لا يوجد شيئ أسرع من الضوء لكنه على الرغم من ذلك موجود فى المكان فى المكان. تلك مسألة مرعبة. سرعة الضوء تقاس بآلاف الأميال فى الثانية الواحدة لكن يمكننا قياس سرعة الضوء ، اذا الضو موجود فى المكان ....يسير الضوء بسرعة آلاف الأميال فى الثانية الواحدة لفترة مليون سنة وأكثر لكنه يظل موجودا فى ( الكون –المكان).كل شيئ يسير بسرعة الضوء يصير ضوءا. يعنى الضوء غير مطلق فى تحققه الذاتى ووجوده لذاته. اذا ما هو الشيئ الذى يقوى على تحقيق ذاته مطلقا دون مكان ؟ فى يقينى ذلك الشيئ هو الله وحده ..الله الذى خلق هذا (المكان- الكون). نعم ، طالما الانسان لم يستطع أكتشاف نهاية الكون...وبما أن الكون كمكان فى تمدد وتوسع مستمر والانسان محبوس فى هذا المكان- الكون اذا المكان هو سجن شاعرنا المشاء اسامه الخواض و عدوه الأزلى على حد تعبيره .
    الى أن نلتقى فى الحلقة الثانية ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2007, 01:44 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أيها المكان (2) (Re: osama elkhawad)

    الحلقة الثانية
    ثم ينقلب الشاعر بسجيته المتقلبه وقلقه الوجودى وحيرته الضاربة على سجته ، باحثا عن فرح ، وتعلل وصداقة مع المكان حتى يحسبه القاريئ انه قد آمن بالمكان أيمانا قاطعا صمديا ، بعد أن صيره- المكان- ألها تاما، ألها صمديا ، واحد ا قهار .وهى كلها صفات الذات الالهية (الصميدة الواحدانية) التى لاتنشطر الى أى نوع من الانشطار هى صفات الله الذى لا اله الا هو الأحد الصمد و الذى قال فى محكم تنزيله ( بسم الله الرحمن الرحيم ، قل هو الله أحد ، الله الصمد ، لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفوا أحد) صدق الله العظيم .
    يقول المشاء

    Quote: لكنك –الهي الجديد-
    واحد،
    أحد،
    صمد

    تجاهلتك ،
    لكنك لا تني تعكر صفوي،
    بالاصدقاء الخونة ،
    و الصديقات ،
    و ضباط الجوازات،
    والبيروقراطيين ،
    و مالكي الشقق الأغبياء،
    و الثقلاء ،
    والثقيلات،
    وجباة الضرائب من وطني،
    الذي تركته ،
    لكنه يطاردني لادفع لحكوماته الفاسدة


    لكن هذا هو شاعرنا يمنح بياس وفرح زائف المكان خصائص الله سبحانه وتعالى . فهو لم يمنحه خصائص اله الأغريق زيوس ، الذى يغضب ويحاكم بعض الىلهة فى مجلس دلفى . ولا خصائص دنسيوس اله الخمر ، وجوبيتر ...وهى كلها آلهة بخصائص ليست صمدية، وليس لها تفرد بالوحدانية ، فيقول

    Quote: واحد،
    أحد،
    صمد


    لكن التعبير جاء فى صورة الاستغاثة، تحسها مثل أنة ، أو آهة فى سياق القصيدة ، فهو لم يعبده الا فى اطار المراوغه ، المراوغة بين الشاعر وعدوه الاول والأخير المكان انها صورة سيدنا بلال ابن رباح ، وهو يئن تحت تلك الصخرة الضخمه على صدره يطلبه جلاده بالأوبة وترك الاسلام واتباع دعوة سيدنا محمد (ص) ، لكنه يقول
    أحدًُ
    أحد
    كل الامكنة على ظهر شاعرنا حت صيرته بلالا والسؤال لماذا لم يستعير الشاعر صورة سيزيف ؟ تلك مسألة بها نظر كما يقول الأزهريون. تلك هى محنة شاعرنا. أزمة غريبه ، ومرعبه وفريده من نوعها. صارت الازمة كصخرة الثلج فى تدحرجها ... تكبر وتزداد با ستمرار من فرط طول الغياب والتدحرج، والهجرة الباكرة للشاعر. فمن المعروف ان المشاء اسامة الخواض هو من أبكار المهاجرين فى جيله .. وأزمته المكانية ليست أزمة عادية ، وطارئة ، بل لها تمظهرات فيزيولوجية وسيكلوجية ، فهى مرعبة لأنها ازمة مربوطة بالوجود.هل يقوى الشاعر على التخلص من الزمان؟ أنا أخاف من طرح هذا السؤال !! فهو متروك للمداخلة. ولا أدرى أين كان هذا الشاعر قبل أن يحط رحاله فى مقره هذا . صار المكان أسطورة هذا الشاعر، أو هذا شاعر بلغ به الامر مبلغا لدرجة انه أسطر أمكنته ليجترح منهاابداعه وشعره وعلاماته ، اشارته ، تداعياته ، يومه العادى وغير العادى.هذا أمر مزهل ، لقد تعرفت على مبدعين وشعراء كثر ، وتعرفت على بؤرة ابداعهم ، لكنى لم ازهل مثلما يحدث لى الآن بعد توصلى لحقيقة (المكان كبؤرة ابداع ) للشاعر المشاء أسمه الخواض ، قلق المكان نوع قاسى من أنواع القلق. لأنه قلق الحصار بالكون .
    ثم فجأة ينقلب الشاعر انقلابا كاملا على المكان ، فيرى فيه المأساه كاملة ، مأساة الحياة وتفاصيلها. هذه هى صفة المشاء الابداعية ، ومقدرته التى جعلته رمزا وعلامة فارقة فى شعر الحداثة بين جيله، فهو يسبق جيله والشعراء السودانيين مسافة فى هذا المضمار المقدرة على تصوير الاحداث المتفرقات، رصد روائى دقيق للتفاصيل , فهو مثل مرصد تم وضعه فى مكان ما ليرصد أحداث ووقائع المكان. Camera صغيرة مثبته فى مكان أشبه ببوابة العالم ترصد كل ما يحدث فى هذا المكان ثم يتم عكسها على شاشة الشاعر ليترجمها شعرا حداثيا...أحساس عجيب بالحياة - المكان
    يقول
    Quote:
    Quote: تجاهلتك ،
    لكنك لا تني تعكر صفوي،
    بالاصدقاء الخونة ،
    و الصديقات ،
    و ضباط الجوازات،
    والبيروقراطيين ،
    و مالكي الشقق الأغبياء،
    و الثقلاء ،
    والثقيلات،
    وجباة الضرائب من وطني،
    الذي تركته ،
    لكنه يطاردني لادفع لحكوماته الفاسدة

    عالم متنوع ...أصدقاء خونه ، وصديقات ثم فجأة ضباط الجوازات ، ومالكى الشقق ،ثم وحكوماته الفاسده . هذه لوحة من الفسيفساء ، موزايك ، اربسك. تلك خاصية أخرى من خواص شعر الخواض . انك تجد نفسك أمام لوحة بها مجموعة من الاشياء والعلامات والمفردات الكونية لا تملك ازائها غير أن تضع يدك على فمك وتقول يااااه. فالذين يبحثون عن ايقاع الشعر وتفاعيله يضلون كثيرا عن عالم المشاء. هذا شاعر غريب يجمع بين صفات الراوى والفيلسوف والشاعر انه شاعر مابعد الحداثة. مكان صغير وأحداث كثيره. أين يجلس هذا الشاعر ليتمكن من رصد كل هذه الأحداث ... الغريبه يجلس داخل ذاته!! . لدرجة انه يرى ذاته فى المكان ، فيكره المكان و الذات معا انظر قوله :Quote
    Quote: احتملت ثقالتك ،
    لكنك لم ترحمني ابدا ،
    ولم تقدر صبري عليك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2007, 01:58 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أيها المكان (2) (Re: osama elkhawad)

    الحلقة الثالثة

    الشاعر والناقد أسامه الخواض المشاء يكشف الغطاء عن القصيدة مرة واحدة ، ويحدد مصيره من المكان ، هذه المواجهة بين الشاعر والمكان هى الاولى من نوعها فى الشعر العربى الحديث، الكر والفر ، الصداقة والعداوة ، ثم المخاتله والتماهى والبحث عن مكائد لاستئناس المكان، البحث دوما عن كسر محارات المكان الصلبة عن أمل . المكان كورطة وجوديه Dilemma. والورطة ليست المحنةكما يظن البعض من عباد الله.لكن هذا هو شاعرنا يصير أكثر وضوحا فيقول فى زفرة المتورط بالمكان - الوجود
    Quote: احتملت ثقالتك ،
    لكنك لم ترحمني ابدا ،
    ولم تقدر صبري عليك


    دعوتك الى حفلة سمر،
    كي نتفاوض ،
    لكنك تجاهلت دعوتي،
    وقذفتني الى توأم لك بجانب المحيط الهادئ

    فكرت مرات عديدة،
    في ان اغادرك نهائيا،
    بان اشنق نفسي ،
    على طريقة ماياكوفسكي،
    او انتحر،
    على طريقة "الساموراي"،
    أو أسأل الله،
    في الثلث الأخير من الخيبة،
    بان يقصِّر أجلي،
    أو أسكن في غيبوبة الابد،
    أو أموت كبوشكين ،
    في مبارزتي لك ،
    لكنك ،
    أيها المتطاول،
    تقف دائما ،
    كمكان،
    في طريق دعواتي،
    ومناجاتي لنفسي اللوامة

    فى هذا المقطع يكمن الرعب كله. تكمن الأزمة . هذا المقطع هو سنام القصيده ، وذروتها. وتفصيص أزمة الشاعر ويتجلى ذلك فى موقفين من المكان. الموقف الأول فيه دعون للتآخى ، ودعوة للسكون ، وتطويع عضلة النفس والتعايش مع الأزمة مهما كانت ...دعوة للتفاوض .هنا فقط تكمن سخرية المشاء ..سخرية فلسفية ناهزت العبث واللامعقول .هذا شاعر يسعى الى تكنيك تفاوض مع المكان دون وسيط.Quote
    Quote: دعوتك الى حفلة سمر،
    كي نتفاوض ،
    لكنك تجاهلت دعوتي،
    وقذفتني الى توأم لك بجانب المحيط الهادئ


    كم انا حزين ، وتحترق اصابعى حينما أحس هذه المحنة . هنا أدعو القاريئ الكريم الى الغوص داخل هذه الحالة النفسية المتعبة ، متعبة ، لا تطاق .الشاعر يهرب من مكان الى مكان آخر وفى كل مرة تلامس قدماه أحد المحيطات ، فهو يبد لى فى مكان ما امتداد للمحيط الهندى ربما الباسفيك ، لا أدرى اين ذلك المكان حينما كتب الشاعر قصيدته ، لكنه بلا شك من قبل ذلك فى مكان ليس له صلة بالمحيط الهادى ، وكلمة توأم ربما تدلنا على مكان المشاء من قبل ذلك ربما المحيط الأطلسى . تلك هى رحلة المشاء ، كتب عليه زراعة المحيطانت والأمكنة. ويعود الشاعر قنوطا أسفا فيقرر بوضوح لم يسبقه له شاعر حداثى من قبل يقرر الانتحار ، والموت ...انهزم الشاعر ، المكان يعلن تصفيته للشاعر . المكان ك bject يعلن تصفيته للشاعر كذات Subject ، نمطية وجودية ، لا يتخطأها عين فاحصة. هنا بوصفى آخر أحس المواجهة ، غير المتكافأة بين المشاء / الذات - الموضوع) والمكان ( الشيئ - الشكل) .لا أدرى كيف تخلقت هذه الحالة المأزومة لدى الشاعر ، لكنه أفصح عنها تماما. هل حقيقة قرر الشاعر الانتحار ؟
    لكنه - المشاء - فجأة يبدل مزاجه قائلا

    Quote: لكنك ،
    أيها المتطاول،
    تقف دائما ،
    كمكان،

    هنا تأكيد للمواجهة لاحظ مفرة (تقف) وقبلها عبارة ( عبارة ايها المتطاول). المكان متطاول يقف فى مواجهة وازدراء ، تلك رؤية لا يقوى على الافصاح بهذا الشكل الدرامى شخص غير المشاء . مبارة بين المكان ومن هو على المكان. انها قيامة الشاعر . التعبير به لعنة ، وسب ( أيها المتطاول) ..لكن ماذا لو صار المكان طويلا ، تكون المسافة طويلة ..تطاول المسافات يزيد من الغربة والاحساس بها .
    ثم ينقلب الشاعر فيصير مثل ناسك فى محراب . سقوط من قمة الالحاد بالمكان الى حالة ايمانية محرابية بها تأنيب وجلد للنفس
    Quote:
    Quote: في طريق دعواتي،
    ومناجاتي لنفسي اللوامة



    والنفوس أنواع وكثر بتعدد هناك النفس المطمئنة، وشاعرنا يبعد عنها بعد السماء من الارض ، والنفس الأمارة بالسوء ، لكن شاعرنا يظهر وديع ، يسعى التحاور والتفاوض ، وهناك النفس اللوامه . وهذه حالة وسواسية ، مأزومة بين بين ...تلك هى حالة الشاعر التى هى عصية ، فالمكان يحاصره ..تخيل معى وسواس قهرى لا يكتمل بذنب تدخل المكان ..هذا عالم عجيب . نحن اليوم نضع يدنا على فجيعة Devastation الشاعر...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2007, 02:06 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أيها المكان (2) (Re: osama elkhawad)

    الحلقة الرابعة

    أقول ربما ظلت قصيدة (ايها المكان) نقطة فارقة فى تاريخ المشاء. لا أعنى تاريخه الشعرى ، بل تاريخه التاريخى. المشاء كحالة ابداعية تحمل ملامح عوالمية حداثية. تلك مسألة تحتاج للبحث المتأنى. فالسيرة الذاتية للمشاء تكشف عن نفس لوامة... وعقل نقدى . هذان عاملان وعنصران أساسيان فى غربة المشاء . لكن كاتب هذا المقاربة سيبحث لاحقا أن أدام الله العمر فى تلك السيرة. أهم عوامل حيرة المشاء احساسه بغربة المكان والزمان ، انها (زمكانية الغربة )، احساس بحالة التجاوز شخص غير مرغوب فيه ابداعيا، شخص غريب شخص فى حالة أشبه بمعاوية نور ، تجاوز ابداعى ، ونقدى. لذلك يعرف المشاء غربته تلك لكنه لا يعرف المكان فهو فى حالة من السيوله الزمكانية . ثم يقول الشاعر المشاء فى حواره السرمدى مع المكان


    Quote: لأنني لا أعرف :
    هل انت هناك؟
    هل انت موجود في القبر ؟
    هل انت موجود في الجنة ؟
    هل انت موجود في النار ؟
    هل انت موجود في العدم؟

(هناك) هذه كما يقول فقهاء اللغة ظرف مكان ، كيف يوجد المكان هناك؟ يعنى كيف يوجدد ال (هناك) هناك ؟ وليست لازمه منطقيا ، يأتى تبريرها فى حالة ابداعية غير منطقية ، ناهزت اللامعقول . ثم يعود الشاعر الى حالة القنوط ، يبحث عن مكانه الابدى . مكان للراحة والخلود .انه بحث عن المطلق ...هنا تضح البنية العدمية للشاعر ( القبر ، الجنة ، النار ، العدم ) جميعها مفردات قد تقودنا الى ضلال كبير . فالمشاء لا يؤمن بالجنة ولا بالله فى قصيدة المكان.هذا عقل بنيوى ، تفكيكى ، حداثوى اتخذ من المكان نموذجا لاستحالة المطلق. المشاء شاعر لم يعد مؤمنا بالمعرفة . المعرفة الحديثة ، انه يؤسس شكلا ونوعا آخر من الأبستمولوجيا ----ابستمولجيا المكان!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2007, 02:14 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أيها المكان (2) (Re: osama elkhawad)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2007, 02:16 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أيها المكان (2) (Re: osama elkhawad)

    الحلقة الخامسة
    الحمدالله الذى جعل للمكان بداية ووسط ونهاية . والسلام على الاخوة المتداخلين فى هذا البوست الذين رايت فيهم أبداعا ، ونظرا ، واشراقا أفادنى وزادنى فكنت خصما عليهم وكانا أضافة لى . فهم مجملهم مبدعون و من من ضربتهم الغربة بسوالفها فغربوا وشرقوا ، حتى صاروا ( أوتادا للرحيل ) على حد تعبير الشاعر الفطحول عثمان موسى رد الله غربتهم جميعا ، وربط بينهم وذويهم بالمكان والزمان. أما بعد هذه هى الحلقة الأخيرة من مقاربتى لقصيدة الشاعر والناقد الحداثى أسامة الخواض الذى صار المشاء ولا أدرى مشاء بفعل حالته أم نسبة الى مجموعة المشائين من أتباع الفيلسوف اليونانى سقراط ؟ والله اعلم، وعنوانها (المشاء ومفارقة المكان) وهى مقاربة بطول منقار الغراب قصرا وسمكا ولا أدرى ماذا يعنى سمك منقار الغراب مقارنة بطوله لقد علمت من قوانين الفيزياء انه عندما يكون المكان قصيرا وسميكا يكون ضيقا. حاولت فيها سبر غور علاقة المشاء بالمكان زاعما امكانية المفارقة ، لكننى لم أفلح فى هكذا أمر ، فالمشاء مشدود للمكان بعامل نفسى ، وعامل فيزيلوجى . وهنا أقول اننى توصلت من واقع القصيده الى هذه الخلاصة:
    1- قلق الوجود : فالقصيدة تتحرك فى مستويات متنوعه ومتعدده وتطرح عدد من الأسألة بتناقض عدمى ، الامر الذى يدل على وجود هذا القلق فى ذات الشاعر
    2- فلسفة المكان: المشاء فيلسوف ، أكتشف امكانية رصد الكون – المكان بعد (تطويبه للمكان) .
    3- الشاعر مسكون بالحركة . والرحيل . وهى صفة لازمة عظماء الشعراء والفنانين . اذ يقال ان الرسام (قوقان ) رفيق فانج جوخ ، طفق يضرب فجاج الأرض باحثا عن الخلاسيات الائى رسمهن ، فطاف على جهات افريقيا أراضى الاحباش . والاحباش اشتهروا بالجمال ،وهم يعزون جمالهم الى انهم سلالة زيجة سيدنا سليمان بالملكة بلقيس ملكة سبأ. أما فى القرآن لم يورد أن زيجة مثل تلك قد حدثت لكن للأحباش رؤواهم وأساطيرهم ولله فى خلقه شؤون. الشاعر المشاء مسكون بالمكان ، والقلق يعبده تارة ويصيره الها صمديا

    [
    Quote: B]أيها المكان ،
    يا عدوي الازلي،
    بدّلتك،
    مثلما ابدل امزجتي ،
    لكنك –الهي الجديد-
    واحد،
    أحد،
    صمد


    ثم ينقلب عليه بثورة ، وعنف ، فيرى فيه كل اسقاطات حياته ،مكانا للتفاهات والتجسس والحكومات الفاسده

    Quote:
    Quote: لكنك لا تني تعكر صفوي،
    بالاصدقاء الخونة ،
    و الصديقات ،
    و ضباط الجوازات،
    والبيروقراطيين ،
    و مالكي الشقق الأغبياء،
    و الثقلاء ،
    والثقيلات،
    وجباة الضرائب من وطني،
    الذي تركته ،
    لحكوماته الفاسدة


    ثم يعود الشاعر الى فكرة وجودية مرعبة ، وهى الانتحار ، فشل الشاعر فى الانفكاك من المكان ، فى مفارقة المكان ، وعاد الى مقاربته واقتنع بالهزيمه بعد أن نجح المكان فى تصفيته تماما
    فكرت مرات عديدة،
    في ان اغادرك نهائيا،
    بان اشنق نفسي ،
    على طريقة ماياكوفسكي،
    او انتحر،
    على طريقة "الساموراي"،
    أو أسأل الله،
    في الثلث الأخير من الخيبة،
    بان يقصِّر أجلي،
    أو أسكن في غيبوبة الابد،
    أو أموت كبوشكين ،
    في مبارزتي لك ،
    لكنك ،
    أيها المتطاول،
    تقف دائما ،
    كمكان،
    في طريق دعواتي،
    ومناجاتي لنفسي اللوامة

    لكنني لم أندم على هجرك ،
    لأنني لا أعرف :
    هل انت هناك؟
    هل انت موجود في القبر ؟
    هل انت موجود في الجنة ؟
    هل انت موجود في النار ؟
    هل انت موجود في العدم؟
    ويخلص الشاعر بسؤاله الابدى السرمدى العبثى

    أنا المشاء،
    كيف لي ان أهرب منك؟؟؟
    كيف لي ؟
    كيف لي؟
    كيف لي؟

    هذه قصيدة فريدة من بين قرينتها جمع فيها المشاء بين مابعد الحداثه ، والفكر والمفردات الناصعه . يجد الباحث فى شعر المشاء تجاوز لأقرانه من الشعراء الذين لا زالوا يرزحون باصفاد شعر التفعيلة فى عالم بدأ مختلا ، غير متوازنا يبحث عن ترتيبات وأسترتيجيات جديده . نحن نعيش فى عالم جديد ، لقد انتهى العالم القديم بكل نظرياته بعد اكتشاف الجينوم الأخير وفك شفرة الانسان فصار كتابا منشورا . القصيده ايضا ، تكشف عن عمق ثقافى ، ومعرفى يلمسه القاريئ ، وليس عجب فقد علمت من بعض رفقاء المشاء انه قد امتاز من بين رفقائه بالاطلاع والقراءه .
    الخلاصة :
    عزيزى القاريئ ، حاولت أنت أكون فى هذه القراءة بسيطا لغويا بعيدا عن القعر اللغوى والتنطع اللفظى باحثا عن مقاربة قد تطرح أسألة فى اطار البحث عن الأجابة . كما اننى اعتذر بشدة لكل متداخل اذا ما لمسه مدادى ، أو أصابه رزاز فهو رزاز ديمقراطى من شخص فقير ليس له فى هذه الدنيا الفنية
    غير ظهر ثور ومسبحة وفروة وأوردة للشيخ الصمدانى والقطب الربانى سيدى أحمد التجانى

    (عدل بواسطة Abuelgassim Gor on 09-23-2007, 02:29 PM)
    (عدل بواسطة Abuelgassim Gor on 09-23-2007, 09:32 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2007, 09:37 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أيها المكان (2) (Re: osama elkhawad)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2007, 09:52 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أيها المكان (2) (Re: Abuelgassim Gor)




    إلى قور والمشاء

    بين المكان المُحاصر ، وبين الفضاء الفسيح :
    فتح لنا نص الشاعر غواية ما أبعدها من غواية .
    النار فيه نور ، والشمس مُثلجة في الهواء .

    هكذا تبدأ الدُنيا ذات زمان ومكان ، وتتقاطع الألفة
    مع خيوط العدم ، ونلقى بعضنا على قصيدة هُلامية
    فضفاضة ...
    شكراً لك قور على هذا العطر المبثوث ،
    والنص الذي أخرجك من قمقم التواضع :
    فصرت بيننا زاد وروحاً وعينان نجلاوان


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2007, 09:53 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 11493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أيها المكان (2) (Re: Abuelgassim Gor)




    إلى قور والمشاء

    بين المكان المُحاصر ، وبين الفضاء الفسيح :
    فتح لنا نص الشاعر غواية ما أبعدها من غواية .
    النار فيه نور ، والشمس مُثلجة في الهواء .

    هكذا تبدأ الدُنيا ذات زمان ومكان ، وتتقاطع الألفة
    مع خيوط العدم ، ونلقى بعضنا على قصيدة هُلامية
    فضفاضة ...
    شكراً لك قور على هذا العطر المبثوث ،
    والنص الذي أخرجك من قمقم التواضع :
    فصرت بيننا زاد وروحاً وعينين نجلاوين


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2007, 03:46 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أيها المكان (2) (Re: عبدالله الشقليني)

    عزيزي قور
    ما ذا للشاعر ان يقول امام مديح يكال له،
    كما بالغت في ذلك المنحى مقاربتك الطويلة كالسفر الذي كان قطعة من جهنم،
    أو كما السفر بين العيون العاشقات،او كما الافاضة بين اليأس والامل.
    ماذا عساي ان افعل سوى ان مديحك قد حملني ما لا طاقة لي به.
    دعني أبدأ من العلاقة الملتبسة بين نفسي كذات في العالم و بينها كذات في النص.
    لن أعلق نفسي على مشنقة المؤلف،لكنني في نفس الوقت أعرف جيدا ان حياتي الشخصية بما فيها من مرارات ،لا تكفي لكتابة صورة شعرية واحدة دعك عن خطاب شعري.
    في النس بعض مني كمحرض لكتابة النص الشعري،
    كي القي عن نفسي بعضا من سأم كثيف أو شعور طاغ بالخواء والخيبة الكاملة الدسم.
    الكتابة في بعض الاحايين هي محاولة للتداوي و نشدان العافية ،
    هي محاولة للعبور الى نفق سري يمكن اللاوعي من نشر غسيله على حبل الحروف ،
    وقبل ذلك على حبل اللعب على الكلمات ،محاولة لتطويع العالم في لحظات.
    اذن الذات الكاتبة هي ذات أخرى فيها تقاطعات مع بشر كثيرين ،ونصوص كثيرة لا يمكن حصرها في كثير من الاحيان.
    صحيح كما اشرت انني احاول ان اكتب عن تجربة جيلي الذي نفي ،
    وبلغتي احاول ان اكون واحدا من ملخصي تجربة الرحيل على المستوى الشعري وعلى مستويات اخرى من ضمنها النص القصصي والنص النقدي.
    لذلك لا يمكن نفي العنصر الذاتي ،
    لكن ليس كل من نفي أو هاجر يمتلك التعبير عن الذات المنفية او المهاجرة.
    هذا هو بيت القصيد
    وشكرا لك
    وساعود لبعض من التعليقات
    واتمنى ان يشترك آخرون في هذا النقاش الدافئ
    محبتي
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2007, 06:56 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أيها المكان (2) (Re: osama elkhawad)

    الاخ الخواض
    Quote: ماذا عساي ان افعل سوى ان مديحك قد حملني ما لا طاقة لي به.

    والله العظيم ما كتبنا لنمدحك لكن القصيدةأستفزت فينا حاسة النقد.أنت أدرى بتلك اللحظة التى تتحرك فيها تلك الحاسة، شيئ من الغوص فى الأثر الابداعى ، حينها يحس الناقد بأنه يمتلك ذلك الأثر.كيف أكون أمدحك وأنا أشرح علاقتك بالمكان وأرى فيك حيرة وأنعصاب وجدانى ربما!!. عندما رفعت هذا البوست كنت حقيقة أبحث عن متداخلين خاصة فى جزئية (المكان الدنيا) و(المكان الآخر ) لكن ياعزيزى أرى كثيرين يكتفون بالتعليقات ربما ذلك لظرفهم أو عدم ميولهم لهذا النوع من الكتابة.يا حبيبى أنا أكثر منك حرجا عندما أكتب دراسة عن أثر ابداعى بها ظلال وحضور صاحب الأثر . أشكر لك أنك أخرجتنى من حالة ثبوت وبيات شتوى وانقطاع الكتابة فى النقد .كما تعلم يا عزيزى أنا من الذين يمموا وجوههم شطر أهل القوم الذين لا يشقى لهم جليس ، وذلك بحر من بحور المعرفة اللدنية.ثم أذا جازلى أن أسأل شاعر القصيده سؤالا واحدا هو :بعد ربط مفردة المشاء بمفردة المكان ، وما ينتج منهما من معارف ....هل يمكننا القول عن بحث الشاعر لما يمكن أن نطلق عليه (أبستمولوجيا المكان)؟ ثم أننى آسف لوضع الدال أمام اسمى فى البوست الثانى ، لقد هاتفنى صديق له فى هذا الباب معرفة ودراية وطلب منى كتابة هذا الدال بوصفه Power للدراسة.أعوذ بالله من الدال ان لم تكن دال دالة على معرفة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2007, 05:03 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أيها المكان (2) (Re: Abuelgassim Gor)

    عزيزي قور
    كلامي عن المديح لا اقصد به الثناء المجاني،
    ولكن ما قلت به من منطلق قراءتك،
    وهي اطول دراسة كتبت عني،
    فنحن نشكو من قلة المكتوب عنا ،
    أو قل انعدامه،
    حتى يأتي يوم شكرنا ،
    و في ذلك الزمن ،
    تستوي عندنا الامور كلها.
    مقاربتك اثارت دهشتي للكثير مما لم يكن في خاطري وحتى بعد القراءات التي تلي كتابة النص قبل نشره.
    ولذلك لا املك غير ان اشكرك شكرا لا حد له،
    وكنت آمل ان تتم مناقشة مقاربتك في حدود أكبر من النقاش بين كاتب النص وناقده.
    مع محبتي
    وساعود
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2007, 07:47 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أيها المكان (2) (Re: osama elkhawad)

    الاخ المشاء
    تحية وأحترام .اتفق معك يا عزيزى . ,انا أعلم ما بك من حساسية .أنت لست من الذين يكتبون الاثر الابداعى ثم يحرسونه ، أو يبحثون عن المدح ، والله أعرف انك آخر من يفكر فى ذلك .من هنا تأتى اصالتك فى العملية الابداعية . نعم كنت شخصيا ابحث عن متداخلين ..لكن لا باس .يا أخى الله ما جاب يوم شكرك يا عزيزى .

    _______________________
    الاخوه زوار هذا البوست
    أنا حزين جدا اليوم ...حزين لموت المنافى ....حزين مثل عصفور مبتل
    أمس أستلمنا جثمان الناقد والاديب السودانى سامى سالم
    أستلمنا ذلك الصندوق المرعب
    انه موت المنافى
    كنا فى المقابر بعد صلاة العشاء
    نبحث عن علامة H والتى تعنى موقع رأس الجنازه داخل الصندوك حتى نضعها على القبله
    سبحان الله ...يصدر السودان مبدعيه الى العالم ثم سيتقبلهم صناديك فلا نعرف اين موقع الأرجل من موقع الأقدام
    كان الحضور فى التشيع كبير
    تحدث الشاعر الكتيابى عن الفقيد انبة عن اتحجاد الكتاب
    وتحدث الدكتور محمد المهدى بشرى
    وتحدث على مهدى
    وشخص انابة عن اسرة الشهيد
    ولقد حضر التششيع عدد من النقاد والكتاب
    من أمثال مجذوب عيدروس
    والسر السيد
    والصحفى النحاس
    وعبدالله الشيخ
    والشاعر محمد نجيب محمد على

    أنا حزين اليوم
    الغربه البطاله
    موت المنافى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de