|
Re: أيها المكان (2) (Re: Abuelgassim Gor)
|
إلى قور والمشاء
بين المكان المُحاصر ، وبين الفضاء الفسيح : فتح لنا نص الشاعر غواية ما أبعدها من غواية . النار فيه نور ، والشمس مُثلجة في الهواء .
هكذا تبدأ الدُنيا ذات زمان ومكان ، وتتقاطع الألفة مع خيوط العدم ، ونلقى بعضنا على قصيدة هُلامية فضفاضة ... شكراً لك قور على هذا العطر المبثوث ، والنص الذي أخرجك من قمقم التواضع : فصرت بيننا زاد وروحاً وعينان نجلاوان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيها المكان (2) (Re: Abuelgassim Gor)
|
إلى قور والمشاء
بين المكان المُحاصر ، وبين الفضاء الفسيح : فتح لنا نص الشاعر غواية ما أبعدها من غواية . النار فيه نور ، والشمس مُثلجة في الهواء .
هكذا تبدأ الدُنيا ذات زمان ومكان ، وتتقاطع الألفة مع خيوط العدم ، ونلقى بعضنا على قصيدة هُلامية فضفاضة ... شكراً لك قور على هذا العطر المبثوث ، والنص الذي أخرجك من قمقم التواضع : فصرت بيننا زاد وروحاً وعينين نجلاوين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيها المكان (2) (Re: عبدالله الشقليني)
|
عزيزي قور ما ذا للشاعر ان يقول امام مديح يكال له، كما بالغت في ذلك المنحى مقاربتك الطويلة كالسفر الذي كان قطعة من جهنم، أو كما السفر بين العيون العاشقات،او كما الافاضة بين اليأس والامل. ماذا عساي ان افعل سوى ان مديحك قد حملني ما لا طاقة لي به. دعني أبدأ من العلاقة الملتبسة بين نفسي كذات في العالم و بينها كذات في النص. لن أعلق نفسي على مشنقة المؤلف،لكنني في نفس الوقت أعرف جيدا ان حياتي الشخصية بما فيها من مرارات ،لا تكفي لكتابة صورة شعرية واحدة دعك عن خطاب شعري. في النس بعض مني كمحرض لكتابة النص الشعري، كي القي عن نفسي بعضا من سأم كثيف أو شعور طاغ بالخواء والخيبة الكاملة الدسم. الكتابة في بعض الاحايين هي محاولة للتداوي و نشدان العافية ، هي محاولة للعبور الى نفق سري يمكن اللاوعي من نشر غسيله على حبل الحروف ، وقبل ذلك على حبل اللعب على الكلمات ،محاولة لتطويع العالم في لحظات. اذن الذات الكاتبة هي ذات أخرى فيها تقاطعات مع بشر كثيرين ،ونصوص كثيرة لا يمكن حصرها في كثير من الاحيان. صحيح كما اشرت انني احاول ان اكتب عن تجربة جيلي الذي نفي ، وبلغتي احاول ان اكون واحدا من ملخصي تجربة الرحيل على المستوى الشعري وعلى مستويات اخرى من ضمنها النص القصصي والنص النقدي. لذلك لا يمكن نفي العنصر الذاتي ، لكن ليس كل من نفي أو هاجر يمتلك التعبير عن الذات المنفية او المهاجرة. هذا هو بيت القصيد وشكرا لك وساعود لبعض من التعليقات واتمنى ان يشترك آخرون في هذا النقاش الدافئ محبتي المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيها المكان (2) (Re: osama elkhawad)
|
الاخ الخواض
Quote: ماذا عساي ان افعل سوى ان مديحك قد حملني ما لا طاقة لي به. |
والله العظيم ما كتبنا لنمدحك لكن القصيدةأستفزت فينا حاسة النقد.أنت أدرى بتلك اللحظة التى تتحرك فيها تلك الحاسة، شيئ من الغوص فى الأثر الابداعى ، حينها يحس الناقد بأنه يمتلك ذلك الأثر.كيف أكون أمدحك وأنا أشرح علاقتك بالمكان وأرى فيك حيرة وأنعصاب وجدانى ربما!!. عندما رفعت هذا البوست كنت حقيقة أبحث عن متداخلين خاصة فى جزئية (المكان الدنيا) و(المكان الآخر ) لكن ياعزيزى أرى كثيرين يكتفون بالتعليقات ربما ذلك لظرفهم أو عدم ميولهم لهذا النوع من الكتابة.يا حبيبى أنا أكثر منك حرجا عندما أكتب دراسة عن أثر ابداعى بها ظلال وحضور صاحب الأثر . أشكر لك أنك أخرجتنى من حالة ثبوت وبيات شتوى وانقطاع الكتابة فى النقد .كما تعلم يا عزيزى أنا من الذين يمموا وجوههم شطر أهل القوم الذين لا يشقى لهم جليس ، وذلك بحر من بحور المعرفة اللدنية.ثم أذا جازلى أن أسأل شاعر القصيده سؤالا واحدا هو :بعد ربط مفردة المشاء بمفردة المكان ، وما ينتج منهما من معارف ....هل يمكننا القول عن بحث الشاعر لما يمكن أن نطلق عليه (أبستمولوجيا المكان)؟ ثم أننى آسف لوضع الدال أمام اسمى فى البوست الثانى ، لقد هاتفنى صديق له فى هذا الباب معرفة ودراية وطلب منى كتابة هذا الدال بوصفه Power للدراسة.أعوذ بالله من الدال ان لم تكن دال دالة على معرفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيها المكان (2) (Re: Abuelgassim Gor)
|
عزيزي قور كلامي عن المديح لا اقصد به الثناء المجاني، ولكن ما قلت به من منطلق قراءتك، وهي اطول دراسة كتبت عني، فنحن نشكو من قلة المكتوب عنا ، أو قل انعدامه، حتى يأتي يوم شكرنا ، و في ذلك الزمن ، تستوي عندنا الامور كلها. مقاربتك اثارت دهشتي للكثير مما لم يكن في خاطري وحتى بعد القراءات التي تلي كتابة النص قبل نشره. ولذلك لا املك غير ان اشكرك شكرا لا حد له، وكنت آمل ان تتم مناقشة مقاربتك في حدود أكبر من النقاش بين كاتب النص وناقده. مع محبتي وساعود المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيها المكان (2) (Re: osama elkhawad)
|
الاخ المشاء تحية وأحترام .اتفق معك يا عزيزى . ,انا أعلم ما بك من حساسية .أنت لست من الذين يكتبون الاثر الابداعى ثم يحرسونه ، أو يبحثون عن المدح ، والله أعرف انك آخر من يفكر فى ذلك .من هنا تأتى اصالتك فى العملية الابداعية . نعم كنت شخصيا ابحث عن متداخلين ..لكن لا باس .يا أخى الله ما جاب يوم شكرك يا عزيزى .
_______________________ الاخوه زوار هذا البوست أنا حزين جدا اليوم ...حزين لموت المنافى ....حزين مثل عصفور مبتل أمس أستلمنا جثمان الناقد والاديب السودانى سامى سالم أستلمنا ذلك الصندوق المرعب انه موت المنافى كنا فى المقابر بعد صلاة العشاء نبحث عن علامة H والتى تعنى موقع رأس الجنازه داخل الصندوك حتى نضعها على القبله سبحان الله ...يصدر السودان مبدعيه الى العالم ثم سيتقبلهم صناديك فلا نعرف اين موقع الأرجل من موقع الأقدام كان الحضور فى التشيع كبير تحدث الشاعر الكتيابى عن الفقيد انبة عن اتحجاد الكتاب وتحدث الدكتور محمد المهدى بشرى وتحدث على مهدى وشخص انابة عن اسرة الشهيد ولقد حضر التششيع عدد من النقاد والكتاب من أمثال مجذوب عيدروس والسر السيد والصحفى النحاس وعبدالله الشيخ والشاعر محمد نجيب محمد على
أنا حزين اليوم الغربه البطاله موت المنافى
| |
|
|
|
|
|
|