دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
مطلوب عاجلا مناضلين وطنيين فان الوطن ينحدر نحو الجحيم/ فهل أنت منهم
|
مطلوب عاجلا مناضلين وطنيين فان الوطن ينحدر نحو الجحيم/ فهل أنت منهم
بعد ان انقطعت السبل بالنظام ولم يد بصيص ضوء في نهاية النفق فرجع وارتد على الشعب انتقاما وتنكيلا ليبتز به الاخرين، فإما تركتموني والا فلا يبقى غيري احد. ومن يلاحقه لا يهمهم الشعب وانما يريدون الارض والماء. فالشعب لم يجد من يهتم به الا قليل منهم وعلى استحياء. فالشعب اليوم اصبح امره ان يكون او لا يكون، وعندما يصبح الكل على شفا هلكة ولم يوجد من يقوم بالواجب يصبح الحكم فرض عين على كل رجل مكلف لاجل حفظ كيان البلاد وحماية العباد، خاصة الضعفاء والنساء، فهم مسئولية الجميع حمايتهم ورعايتهم، وقد أعاب الله تعالى على من لا يهرع الى نجدتهم ولو كان ذلك قتال. قال تعالى: (( ومالكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظلم اهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا)). النساء 75. انتشر الفساد الاداري والمالي والخلقي، والبلد يتعرض للنهب المنظم وعناصر النظام تسارع بحمل ما امكن، يحولون ارصدته الى الخارج ويشيدون الابراج في عدة بلدان واهل البلاد لا يجدون جبل يربطون به الخشب ليظلون به اطفالهم. لا تتوفر ليدهم مياه الشرب. ويضللون العالم بان الحالة تتحسن فيحجبون حتى المساعدات التي ترد الى الشعب، واذا اقاموا له من يدير الشئون الانسانية زورا وبهتانا فقد عينوا عليها الظالم الذي قتل الشعب وشرده في الشعب، المدعو محمد هارون، وذلك لاستكمال مهمته التي لم تخلص لان من خلف اللاجئين عناصر ملاحقة فرت منهم وفيهم شهود هربوا الى معسكرات اللاجئين ويعرفون وجوه المجرمين ويمكنهم ان يشهد ضدهم لهذا ارسل محمد هارون لملاحقتهم داخل معسكرات اللاجئين تحت ستار مساعدة المساكين. فمن لهؤلاء اللاجئين من سنين ومن لمن تركوهم خلفهم من الحائرين، من بعد الله الا كل طيب غيور ووطني مناضل جثور، اهل الصفاء والنقاء يوالون الوطن وليس للزعماء اجرهم على الله ولا ينشدون باسم الوطن الثراء. فالوطن يقسم واطرافه تباع بأبخس ثمن، بل اطفاله تباع وتجمع كالفراخ ليصبحون قطع غيار لاطفال العالم الذي يدعي انه يتوسط لاجلهم. ان البورصات العالمية اعتمدت الارض السودانية مادة اساسية ضمن الدهب والدولار والروبية، يساومون بعضهم ويتسابقون بينهم خذ الجنوب وقاسموني في الغرب، فان بعض الدول تتنازل عن حصتها مقابل حماية مصالحها وترك حواكيرها السابقة لها بالمنطقة. في حين المافيا الحاكمة في الخرطوم فقدت السيطرة ولا يهمها الا ان تحمل ما خف حمله، والوطن لسان حاله يصرخ اليس فيكم رجل رشيد، اليس فيكم من يسمع شكواه ويتنازل عن اتباع هواه. فالاب السودان مختنق كاد ان يهلك اليس فيكم من كان يهواه، فآه، وآه ، وآواه ، ثم آه. فالى كل وطني متحرر متجرد قف لحظة وأصغي لنستعرض الداء العصي، فانه جلي، ولحسن الحظ ممكن مداواته لمن يريد ان يداوي، وهو آخر الدواء الكلي. اعدوا له عدته، وتحالفوا بلا احزاب ولا طائفية ولا جهوية، فقط المطلب الجدية في اسقاط النظام. بكل وسيلة متاحة وممكنة. تحالف شعبي لاسقاط النظام.
عثمان حسن بابكر
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مطلوب عاجلا مناضلين وطنيين فان الوطن ينحدر نحو الجحيم/ فهل أنت منهم (Re: Hassan Osman)
|
اهلنا يقولون الفي القدر يجبوا المغراف كثير من الناس يهاجم النظام ويطالب بتغييره ولكن بعضهم اذا اييده على فكرته قال انا لست جاد واخر يهرب حتى يترك المنبر واخر يبدو وكان النظام خيرا له والحصيلة واحدة لا ميوجد قصد صادق لاسقاط النظام الا القليل ومن كان جاد لن يتاخر في أي طرح جماعي لاسقاط النظام الا ان يكون من عناصره يعمل على تضليل أعدائه لانه عادى شعبه ووطنه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مطلوب عاجلا مناضلين وطنيين فان الوطن ينحدر نحو الجحيم/ فهل أنت منهم (Re: Hassan Osman)
|
الاخ حسن عثمان
نعم لابد من النضال لاقتلاع هذاالنظام من جزوره
بس سؤال من هو الوطني /ة وما هوالبرنامج
هل في هذا الوطني اعادة انتاج دولة دينية اخري وبرواية جديدة اذاالدعوة لدولة دينية تبطلهذه الدعوة
اخشي انك تكون متستر خلف وطني واحرار ويكون خلفها السم
انشر برنامجك ودعنا نتفق او نختلف
لان اذا توجد امكانية اعادة انتاج الازمةفالافضل فرز الكيمان للقوي الديمقراطية والتي تعمل من اجل فصل الدين عن الدولة
سؤال
هل دعوتك لفصل الدين عن الدولة ؟
ام لدولة دينية؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مطلوب عاجلا مناضلين وطنيين فان الوطن ينحدر نحو الجحيم/ فهل أنت منهم (Re: Sabri Elshareef)
|
اخي صبري تحية طيبة برنامحي منشور وموقع تجمع الوطنيين الاحرار موجود رابطه على هذا الموقع من عدة سنين ونشرنا اهدافنا وبرامجنا عدة مرات ومن خلال مكتببي بارشيف هذا الموقع تجد الكثير كما ان موقعنا هو التالي sudanliberals.com
تجد فيه الاهداف وغيرها وابرز شعاراته الحرب على التطرف والارهاب لو تاملتم اهدافنا لوجدتم اغلبها ما تدعون اليه وبالنسبة للدين قلنا نرفض التطرف لكن لا نتطرف على الاخرين، لا نكون كدكقراكية حزب الله تريد ان تحكم الأقلية على الأغلبية، واذا شاركوا يريدون فرض انفسهم بالاقلية المعطلة، أي لا تفعل حتى اقبل. عليكم ان تقبلوا راي الغالبية وبشي من المجارات لا تمنعوهم حقهم في الدين فاذا حذفنا الدين مسبقا وقلنا بلا دين اليس في هذا تعدي على الاخرين اذا لا بد من صيغة توفيقية. فالدولة بلا جماعة معينة تفرض نفسها، وسلطة توفر الحماية للجميع وتحفظ حقوق الجميع كما لا بد لاي مجتمع من حدود معينة اختارتها الغالبية العظمى. اذا لا نقول دولة دينية ولا نقول علمانية نقول دولة او سياسة توفيقية تحمي الجميع والا اذا انفردنا بواحدة لن تنتهي دوامة الازمة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مطلوب عاجلا مناضلين وطنيين فان الوطن ينحدر نحو الجحيم/ فهل أنت منهم (Re: Hassan Osman)
|
عن أى وطنيه تتحدث يا سيد حسن وانت تريد أن تقسم الوطن الى كفار ومسملمين فى القرن العشرين ؟؟ عن اى وطن تتحدث وانت لم تجد من تصوب لهم سهام حقدك وجهلك غير اشرف السودانيين قاطبة؟؟ هل سالت نفسك يا سيد حسن بأنهن لو كان الشهيد العظيم بل سيد الشهداء الستاذ محمدود يريد الدنيا بدلا عن الآخره لأنضم الى أحد الحزبين الكبيرين ولأصبح حاكما للسودان وحتى اليوم!! وما هو الفرق بينك وبين الأنقاذ التى تتدعى معارضتها ؟؟ فهى قسمت الوطن الى مجاهدين ومسلمين وأعداء كفره ، ومن خلال هذا التقسيم، من يرضوا عنه ينال الفرص فى كل المجالات، وظائف عليا، تجاره رابحه ومدعومه.. الخ. لو تم وضعك مكان الأنقاذ سوف تفعل نفس الشئ طالما كنت تحمل فكرا تفكيريا مثل الذى تدعو اليه والى جانبك جاهل آخر يفتى عن الدين ويسئ اللى قامات فى حجم (ابن عربى) و(ابن الفارض) و(محمود محمد طه)؟ ولو كنت امينا لسالته هل افضل هؤلاء ام العلماء الذين يدعمون نظام (آل سعود) ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مطلوب عاجلا مناضلين وطنيين فان الوطن ينحدر نحو الجحيم/ فهل أنت منهم (Re: تاج السر حسن)
|
اخي وبكل لطف ازف اليك البيان غير السار ان مثلك هو سبب ازمة السودان فالسودان متعايش مع غير المسلمين في كل العصور. رغم ومجود كل هذه الافكار والعقائد فانتم من اوجد الاسلوب اللاذع فهنا تصفني بتقسيم السودان في حين انا اعترض حتى على الاتفاقيات الدولية التي تمهدد وتقنن تقسيم السودان وحركة الجمهوريين وافقة عليها بنحيازها للحركة الشعبية في هذه الاتفاقية وهذا يجعلك ضمن حكومة الوحدة الوطنية بل رجع بعض الجمهوريين الى السودان مع الحركة. انت تقول ((عن أى وطنيه تتحدث يا سيد حسن وانت تريد أن تقسم الوطن الى كفار ومسملمين فى القرن العشرين ؟؟.)). قلي لي في أي صيغة دعوت انا الى التقسيم ؟ المجتمع متساير على هذا وانتم تريدون زج منهجكم لاخرين عنوة وهو رفض الدين واعلان الدولة العلمانية وهم يقولون دعونا هكذا علماني واسلامي معا. فانتم فرضتم على الاخرين التقسيم. اما عن عدم قبول الاحزاب لمحمود محمد طه لانه لم يبقلها الا اذا تركت دينها له ليدخل مكان الدين المطرود ولا تقبل بهذا حتى القرود. اذا اردت ان تطاع فاطلب المستطاع. وانا اريد من كل المعتقدات ان تتعايش وتتساير ولكم دينكم ولي دين. بل هذا موجود في اول اهداف تجمعنا. لا تكابروا وانتقدونا بما هو فينا ونتحاور عليه بموضوعية اما عن اشرف الناس فلماذا تحدده وتفرضه على الاخرين اليس بهذا هو الفكر الاوحادي والديمقصائي وليس الديمقراطي اليس بالامكان ان نترك لكل يحد لنفسه من هو اشرف ما عنده. ولماذا لم تقبلوا النقد وتريدون ان يقبله الاخرين فكل مافي الامر انتقدنا فكر محمود ولم تقبلوا في دين تنتقدون حتى كلام رب العالمين. اما الفرق بيني وبين الانقاذ التي احاربها ليس بالضرورة ان يكون مثل خلاف الحمهوريين او في ذات نقاطهم، فانا ارفض العنف والاستغلال واكاره الاخرين واقبل بوجود كل الاخرين الى جنبنا فلماذا لا تقبلون. ليس بالضرورة ان يكون الخلاف رفض الدين، بل ان ابليس يوافقا حيانا الاخرين في حق يوقلون عنه صدق وهو كذوب. فليس المخالفة هي ان نترك الدين لان رموز الانقاذا اساوا اليه او شوهوه بل نصوبهم هم ونجبرهم على ترك اللعب بحقوق الشعب ويبقى للشعب ان يختار فلا نلزمه ان يكون جمهوري ولا ان يكون سني ولا يعني ان يترك صاحب فكر فكره بل يدعو له وللاخرين حق رفضه او قبوله. اما عن فكر التكفير فانا من رده وتفرغ لرصده ومحاربته بالامس اخوانك الجمهوريين انتقوني لملاحقته ودعوة الحكام لاستئصاله . وانت توقل مثله فاتفقوا على واحدة، اما انا فضده وموقعي تخصص في ملاحقته ورفضه والرد عليه وليس شتما وانما حوارا ونقدا علميا بالقران والسنة، فلا فعلتم. اما عن قامات من ذكرتم انت من شيوخ وحدة الوجود فهم من قتلهم ائمة المسلمين في كل العصور وشهدوا عليهم بالردة. ليس لفتوى في الشريعة ولكن لخوض في ذات الله تعالى. حتى انهم يجعلون الكلب والخنزير جزء من ذات الله التي رون انها اجزاء الكون وهو وحدة من المخلوقات فلا فرق بين الخالق والمخلوق. ولا العابد والمعبد بل قال احدهم كما ذكرنا انه يصلي لنفسه فهو الله المعبود. فهل انت على ذلك كما لا تنسى ام شرعت ف يبيان فركهم ولدي مزيد حول هؤلاء وذلك هو سبب مخالفتكم للاخرين وليس للسياسة او الانقاذ وانما لمن لا يرى ان ان الكون هو الله فلا تريدون التوحيد اي في العابدة لله وانما تريدون وحدة الخلوقات في ذات اللهز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مطلوب عاجلا مناضلين وطنيين فان الوطن ينحدر نحو الجحيم/ فهل أنت منهم (Re: Hassan Osman)
|
ذا لا نقول دولة دينية ولا نقول علمانية نقول دولة او سياسة توفيقية تحمي الجميع والا اذا انفردنا بواحدة لن تنتهي دوامة الازمة.
هسه دي يتفهم منها شنو؟
ماعشان الكلام الزي ده انا هنا اقول فصل الدين عن الدولة ضمان لي انا لك وللاخر
يا عزيزي لايقبل لك اقليةفي الوطن ان يكون درجة تانية بسبب الدين
لنا مسيحيين واصحاب ديانات افريقية ولا دينيين
ومسلمين زي حالتي رافض الدولة الدينية
الطرح الذي يوجد به لت وعجن مصيرو للنار والني للنار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مطلوب عاجلا مناضلين وطنيين فان الوطن ينحدر نحو الجحيم/ فهل أنت منهم (Re: Sabri Elshareef)
|
الاخ صابر علينا بالتساير حتى يتوافق المجتمع ولا حل غير او فرض جهة على الاخرى واولا يجب ان يعرف ان اغلب الدول اللبرالية هي دينية ولم تتبرأ من الدين بل حتى علمها مسيحي عليه صليب اشارة الى الدين، لكن بها حريات اذا لا يلزم من الحريات ان تخلو الدلوة من دين انما الامر ممارسات يمكن ان تتوفر في دولة دينية وتنعدم في دولة علمانية. وازماتنا نحن لم تنتج من اصل الدين في عنوانه فهو في الاوفراد حتى لو سميت بغير دين طالما سوك الافراد لا يقبل بالاخر هنا الازمة. واذا قنا للغلبية اتركوا شعار دينكم لاجل الاغلية فهذا ليس ديمقارطية التي اعطت للاغلبية الحق حتى في تشكيل الحكومة. والديمقراطية لا تعني اجماع النالس على كل شئ وهذا لن يتحقق حتى للمسلمين وحدهم. ولهذا اكتفت الديمقراطية بتمرير خيار الاغلبية مع مراعاة الاغلية دون التقييد في كل شئ. ومع هذا تجارب المجتمع السوداني لا نزاع بين الملسمين وغيرهم حتى في فترة حكم الاستعمار لم يتسلط غير المسلمين عليهم . فيجب ان لا نقيد التوافق بان اسم الدين بانه هو الازمة، ولكن تصرفات الجماعات المتطرفة هي السيئة وعلينا تجاوزها وتقديم صيغ مرنة تبقي شعار الدين للاغلبية واذا ارادت، وتتساير مع غير المسلمين بقدر الامكان لان الجميع في حاجة للاخر. كما ان هناك سوء تفاهم بين العلمانيين والمنحازين للدين، وهو ان عبارة فصل الدين عن الدولة لا تعني ان تترك الاحكام الحدية فقط، وانما تعني ترك الدين بالكلية لان اللفظ عام، وهذا يشمل حتى الميراث وما يعرف بقوانين الاحوال الشخصية، اذا نظرنا للعبارة عامة، ويمكن القول عدم تطبيق الحدود، والمجتمع الذي لا تطبق به الحدود اذا كان اهله من عامة المسلمين لا يعني انه كافر او غير مسلم بعبارة اخر. فانه ايضا مجتمع مسلم لان الدين يحدد بشاهدته والانتماء اليه. فالصراع بين الاسلاميين والعلمانيين احيانا ينشأ نتيجة الخطأ في المصطلحات لان العبارات التي تطلق تحتمل معاني اكثر واكبر مما يريد القائل ويرد الطرف الاخر على الالفاظ وهي غير مراد القائل. لذا بالهدوء يبين كل طرف مراده ويقبل من الاخر قدرا من حرياته، ويمكن التوفيق في اغلب الاحيان، وهو الحال في اغلب الدول الاسلامية فهي تقول دولة اسلامية وليست فيها كل الاحكام. ولا يتعنت البعض ليجرد الاخر من عقائده حتى يتوافق معه. وايضا هناك من يريد من هذا الشعار ان يصادر دين الاخرين تحت ستار اللبرالية او التعددية او حتى فصل الدين عن الدولة وهو يرد فصل الدين عن الفرد مطلقا وهذا خطوة تجاه ذلك،كما ان ليس ذلك بالسهل لان امر الدين حتى العوام لا يمكن ان يتنازلوا عنه الا بالقوة لذا لا داعي لصراع يفني الجميع ولا انفراد الا لمن انفرد الحياة فعلينا بالتعايش مع شعار دين الاغلبية حتى بالدول المسيحية لا يطالب المسلمين بترك شعر النصارى بالدولة لان ذلك يفتح صراع ديني بنما يمكن لكل طرف تحت الشعار العام ان يمارس شعائره الخاصة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مطلوب عاجلا مناضلين وطنيين فان الوطن ينحدر نحو الجحيم/ فهل أنت منهم (Re: Hassan Osman)
|
ما ان هناك سوء تفاهم بين العلمانيين والمنحازين للدين، وهو ان عبارة فصل الدين عن الدولة لا تعني ان تترك الاحكام الحدية فقط، وانما تعني ترك الدين بالكلية لان اللفظ عام، وهذا يشمل حتى الميراث وما يعرف بقوانين الاحوال الشخصية، اذا نظرنا للعبارة عامة، ويمكن القول عدم تطبيق الحدود، والمجتمع الذي لا تطبق به الحدود اذا كان اهله من عامة المسلمين لا يعني انه كافر او غير مسلم بعبارة اخر. فانه ايضا مجتمع مسلم لان الدين يحدد بشاهدته والانتماء اليه.
خلاصته ان الاخ حسن عثمان مع الدولة الدينية؟؟؟؟؟
وهذا ما قصدته ان وطنيين احرار شرك ليس الا
ياتو دين وباي طريقة والله يا عزيزي فصل الدين فيه ضمانة لي انا المسلم اولا قبل اي حد لان فيه احترام المقدس بالنسبة لي
اما اذا رضيت بطرحك انت للدولة الدينية ايضا فيه تفريق للجميع
من قال لك ان العلمانية تشيل الدين كله انت استشهدت بامثلة لدول علمانية لا زال بها شعارات الكنيسة او ما شابهه
وانت نميري الذي استندت اليه في قتل انسان بري الاستاذ محمود والدليل ان المحاكم التي اخات هي نفسالمحاكم التي براته كان قبل دولة الهوس الديني يحكم بمنهج علماني
دستور 1974
زمان كان في مستقلييين احرار تحت تحت هك هوس ديني بس مغلف هل انت منهم؟ لا للدولة الدينية وامامك السودان السعودية الاسوا واظنك لم تنسي افغانستان
التي رفضت اي شي من اجل تحكيم الدين وهم صادقييين في المنهج بس ما بشبه عصرنا
عصرناليس عصر دولة دينية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مطلوب عاجلا مناضلين وطنيين فان الوطن ينحدر نحو الجحيم/ فهل أنت منهم (Re: Sabri Elshareef)
|
هناك فرق بين دولة دينية وفصل الدين عن الدولة، يمكن ان تبثى دولة توصف اسلامية لكنها تمنح غير المسلمين حقوقهم مثل الاقباط في مصر وغيرها لا يقال ليس اسلامية ولا يعني هذا تطبيق الاحكام كما ان الوطنيين الاحرار كل له معتقده وليس ملزمين براي للفرد عقيدته وله وضعه بين عامة الاعضاء كسائرهم وانا لم اقل دولة دينية وانما قلت لا تجرد الدولة من التوجه العام للاغلبية كما هو في كل العالم دين للدولة . لكني اخي الواضح هو انكم تستهدفون الدين لانه في نظركم لا يصلح كما افصحت انت عنه اخيرا بقولك ((عصرناليس عصر دولة دينية)). والواجب عدم التعميم في نفي الدين بالجملة وهذا الفكر هو دعوة محمود محمد طه حيث قال: ان الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشري)). كتاب الرسالة الثانية. وهنا نقول اذا اخطأ البشر او الجماعات فهذا لا يعني انه الله اخطأ بمعنى ان الذي جعل الدين لكل زمان بما فيه هذا العصر هو الله ولم يفت عليه ان هذا العصر بهذه الصورة، ولم يقل منسوخ. فهى صالح حتى تقوم الساعة لكن البشر هم من يتغير ولا يصلحون فالاولى اصلاحهم وليس الرد على الله عز وجل. ويمكن القول اننا لا يمكننا ذلك لعجزنا، ولا يقال بان الدين لا يصلح للعصر فالرد هنا على الله تعلى وليس على المتدين. وهذه هي العبارات التيتعطي المتطرفين الفرصة للظهور وتتعطيهم التأييد على الشعار العام وهم يستغلونه اسوأ استغلال. فانصح لمن لا يرى تطبيق الاحكام الحدية ان يستخدم عبارات غير ابعاد الدين بالكلية، حتى اذا لم يرد القائل الا ان هذه العبارات شرعا مفادها ذلك فانتبهوا والله يهدي الجميع لما فيه الخير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مطلوب عاجلا مناضلين وطنيين فان الوطن ينحدر نحو الجحيم/ فهل أنت منهم (Re: Hassan Osman)
|
سيدي حسن عثمان اولا انا لا اعبر عن الفكرة الجمهورية وحديثي هذا منسوب لي للفكرة رجالها وموقعها www,alfikra.org h
اذهب وحاور من تريد انتحاوره والفكرة الجمهورية هي تريد ان تقيم دولة دينية وفق منهجها
اما انا اقول لك لا مكان للدولة الدين وانت تخلط خلط غير مقبول بين الدولة الدينية
وفصل الدين عن الدولة اللي هو العلمانية وهي ليس معناها الكفر
علمانية يتساوي فيها الجميع للمواطنة اي دولة دينية لا تساوي في المواطنة ومها كان شكلها
اعتقد فيما تعتقد لكن الحكم والسلطة التنفيذية ليست بها سلطة دينية
الانجليز عندما حكموا لم يخرجوا الناس من دينهم
والعلمانية السلرجي مرجي في تونس او تركيا لا زال اهلها يعتنقون ديانتهم الاسلامية
لا ضمان لاستقرار الوطن مع اي دولة دينية اصحاب برنامج الدولة الدينية يصبون الزيت في المشاكل لاغراق الوطن وضياعه
الان عزيزي الجنوب فيه علمانية وهي لم تقفل الكنائس او المساجد
ودونك العلمانية في العالم الاول وحرية الاعتقاد
اذا لم تفصل ماذا تريد ادولة مدنية كما يقول نقد والصادق المهدي
ام دولة تحترم الانسان وتساوي بين الجميع في المواطنة
انا ادعو لمساواة المراة والرجل في الحقوق والواجبات ماذا انت قائل في المساواة
حرية التفكير والاعتقاد تكفلها الدولة العلمانية وليس غيرها؟
احترام حقوق الانسان
الديمقراطية والتعدد
يا عزيزي لذلك اطالبك بنشر برنامجك لكي نعلم اي وطن هذا واي حرية هذه انت تدعو لها
لان وطني حر لا يقيد حرية اخر في التفكير والتعبير
ولا يعتقد بان تكون دولة دستورها الاسلام علي حساب اخرين لا يعتنقون الاسلام او لا دينيين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مطلوب عاجلا مناضلين وطنيين فان الوطن ينحدر نحو الجحيم/ فهل أنت منهم (Re: Sabri Elshareef)
|
ياسفني ان المكابرة دائما تكون نهاية اغلب حديث النالس ولا يرضى البعض بالواقية او التقارب عندما يرى الحجة كانت ضعيفةز اولا انت طرحن عبارات تحتمل ما لا تريد اذا سلمنا الى انك لا تريد ذلك فانت قلت فصل الدين عن الدولة ، وقلت ولا يعتقد بان تكون دولة دستورها الاسلام علي حساب اخرين لا يعتنقون الاسلام او لا دينيين)). نقول ان هذه العبارات واسعة المعنى والفصل يعني ابعاده، وكان بالامكن ان يقال ترك الاحكام الحدية لان الدين اغلبه ليس جدود, فيه عقائد وسلوك وغيره فالعبارة هي مصادرة للديانات تحت ستار عزل جزء فيعزل الكل، وعبارة فصل الدين عن الدولة دئما تصدر من اعلاميين او سياسيين يجهلون الدين واصوله ومصطلحاته فيصدرون عبارات تضرب الدين بكامله دون ان يشعر بمدها وابعادها الشرعية. وعبارتك الاخيرة ان لا يكون دستورها الاسلام، وهذا كلام لا يصدر عن مسلم يدرك حدود كلامه، الا جاهل ابصول الدين او يرفض دستور دينه لان الدين عنده مرفوض فهو مسلم في شهادة الميلاد لكنه لا ينتمي اليه وجدانيا ، واغلب الدول الاسلامية الغير مطبقة للحدود تشير الى ان دستورها القْران لكنها لا تطبق الحدود ومنها ليبيا فهل هي دولية دينية متعصبة، اذا لا نلاحق عبارات الدين لاجل ابعاد تحكيم الحدود، واذا كانت الاغلبية ارضت ذلك فيجب على ادعياء الديمقراطية ان يقبلوا والا تكون على طريقة حزب الله او الجمهوريين يصادرون دين الاخرين لنشر دينهم الالحادي المتستر. عن عن كونك ليس جمهوري، نحن لا نبحث عن بطاقات العضوية، وانما الموقف والرأي والتزكية والمدح لمحمود والدفاع عنه وهنا على هذا المنبر ولذلك يرد عليك بناءا على دفاعك عنهم نرد عليهم وهم جزء من المداولة اما عن منهج تجمعنا اذهب الى الموقع فهو واضح وبه عضوية لغير المسلمين. وانا صرحت هنا على اننا لا نسعى لفرض دين او مذهب انما هي ليبرالية مرنة تحفظ حقوق الجميع من غير ان تصادر عقائد الاغلبية لان الاخر لا يريدها ، لكن الاخر يجعل الليبرالية وسيلة لمحاربة الدين بينما اهل أليبرالية الغربية لم يتركوا دينهم لاجلها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مطلوب عاجلا مناضلين وطنيين فان الوطن ينحدر نحو الجحيم/ فهل أنت منهم (Re: Hassan Osman)
|
الاخ حسن عثمان
ربما اتفق معك فيم قلت بنسبة 90%
الا هذه الفقرة التي اعارضها بشدة :
Quote: اسقاط النظام. بكل وسيلة متاحة وممكنة |
جعل الله لنا عقلا كي لا نقوم باي عمل بكل الوسائل المتاحة والممكنة
بل لنختار اي الطرق اسلم واصح
هل نحرق السودان مثلا كي يسقط النظام ؟؟
نشكل جيشا ونحارب اهلنا ؟؟؟
هكذا نكون أسوأ ممنتريد اسقاطهم
لانهمايضايتمسكون بالحكم بكل الوسائل المتاحة والممكنة
تقبل ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مطلوب عاجلا مناضلين وطنيين فان الوطن ينحدر نحو الجحيم/ فهل أنت منهم (Re: ابو تميم)
|
اولا اخي شكرا لتوفقك في 90% واني لارضى من الاخرين الموافقة على 51% اخي الكريم اذا قلنا بان اسقاط النظام، فالمراد هو الفئة الحاكمة وهذا بالطبع يعني ما لا يصل ضرره على الشعب بل يقتصر على تغير السلطة ، وهذا لا يكون الا بمشاركة الشعب سواء انتفاضة او ثورة شعبية او انقلاب كالذي جاء به النظام. فان ما يقتل المريض لا يعتبر معالجة ونحن نسعى للمعالجة الممكنة. واذا تركنا العموميات يعني اما انتفاضة او انقلاب او ثورة شعبية ، وهي من خيارات الشعب سابقا وقد حدثت عدت مرات ومنها ما جاء به النظام. الاهم ان لا يبقى النظام ما كان ذ1لك ممكنا بغير اذى بيلغ بالشعب ومن غير تجاوز للشعب فاذا شارك الشعب في ذلك وجعله خيار وعين له ممثلين من كل اقليم الا ترى ذلك صواب. او نبقى على هذا النظام يواصل قتل الشعب وتشريده ونقول خوفا على الشعب الا يؤلمنا ما يقع على الشعب فان الله الذي خلق الشعب وهو ارحم به ، عندما كثر عليه الاذى شرع للناس الدفاع عن انفسهم واعاب على من ترك الضعفاء بلا اعانة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مطلوب عاجلا مناضلين وطنيين فان الوطن ينحدر نحو الجحيم/ فهل أنت منهم (Re: Hassan Osman)
|
ا عن منهج تجمعنا اذهب الى الموقع فهو واضح وبه عضوية لغير المسلمين. وانا صرحت هنا على اننا لا نسعى لفرض دين او مذهب انما هي ليبرالية مرنة تحفظ حقوق الجميع من غير ان تصادر عقائد الاغلبية لان الاخر لا يريدها ، لكن الاخر يجعل الليبرالية وسيلة لمحاربة الدين بينما اهل أليبرالية الغربية لم يتركوا دينهم
برضو عزيزي حسن اشرح
دولة الدينية اريد ان اعرفها اما راي
الاخوة في الاوطان اكبر من اخوة الاديان وكل الاديان ما تجي تقول اسلام او مسيحية او يهودية
وانت ان شاء الله تشبه حال الدول الغربية ان الدين مفصول عن الساسة ولو كانت لهم دولة دينية لما كان لنا حرية التعبير كل حسب ما يغني الحوار الذي لا يفضي لنتيجة ليس له فائدة
ماهي الدولة التي تريدها وهي مرتبطة بالدين والدولة ؟
لنا نصاري ولا دينيين واصحاب ديانات افريقية هم في المواطنة اقدم من دخول الاسلام للسودان
هل نجي ونضعهم/ن في مرتبة ثانية مع ان فصل الدين عن الدولة تساوي المواطنة والمواطن في الحقوق والواجبات
فيا عزيزي الله يكفينا شر شفوت الدين لا زلت اعشم في دولتك الدينية خالية التميييز للمعرفة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مطلوب عاجلا مناضلين وطنيين فان الوطن ينحدر نحو الجحيم/ فهل أنت منهم (Re: Hassan Osman)
|
Quote: وهذا بالطبع يعني ما لا يصل ضرره على الشعب بل يقتصر على تغير السلطة ، وهذا لا يكون الا بمشاركة الشعب سواء انتفاضة او ثورة شعبية او انقلاب كالذي جاء به النظام. فان ما يقتل المريض لا يعتبر معالجة ونحن نسعى للمعالجة الممكنة. |
تغيير السلطة تلتزم اجراءات كثيرة منها السيطرة على القوات المسلحة والشرطة
وهم اهلنا
لا يمكن بمجرد الدخول للقصر الجمهوري تغيير النظام
ثم ... من ذا الذي يقوم بالانقلاب ؟؟؟ هل هو شخص موجود وجاهز ام اي واحد
ثقافة الانقلابات وتغيير النظام بشكل عشوائي هي من باب اي حاجة وكل المتاح
لو نجح الانقلاب الذي تدعو اليه ... الن يأتي غيرك لتغييره بانقلاب آخر ؟؟؟
ونظل في هذه الدوامة الى الابد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مطلوب عاجلا مناضلين وطنيين فان الوطن ينحدر نحو الجحيم/ فهل أنت منهم (Re: Hassan Osman)
|
يا ترى الى أين وصل "عطاء" المناضلين الوطنيين هذا والذي يبدو أن السيد حسن أغفل أجزاء مهمة من مواصفاتهم: 1. تكفير المخالفين في الرأي والفكر الديني والافتاء بقتلهم بحجة ردتهم عن الدين والحادهم 2. دعم الحكام الديكتاتوريين وتبرير قتل اعدائهم بحجة الخروج والفتنة اذ يبيح منطق السيد حسن عثمان قتل الحكام "للخوارج" (وقد ذكرناه بأن حكومة الجبهة فعلت نفس الشيء عندما أعلنت الحركة الشعبية وغيرها من الحركات المعارضة لها "خوارج" وأعلنت الجهاد ضدهم .. 3. تأييد الوهابية في تكفيرهم للفرق الاسلامية المتصوفة بحجة ان عقيدتهم في وحدة الوجود عقيدة كفر والحاد .. علما بأن 90% من مسلمي السودان ينتسبون للفرق الصوفية بصورة أو بأخرى .. 4. المطالبة والعمل على مجيء دكتاتور أخر مثل نميري (أو نميري آخر بحسب تعبير السيد حسن عثمان) ليحاكم الجمهوريين وينصب لهم المشانق بحجة خروجهم على الدين .. وذلك يعني ضمنيا أن نميري عمل عملا مجيدا الا أن الشعب السوداني (عميان البصيرة) لم يحسن النظر فلفظه الى مزبلة التاريخ .. 5. التمسك بالشعارات التي تظهر خلاف ما يبطن "المناضل" مثل الحرية الليبرالية والوطنية ومحاربة التطرف الديني ولكن يجوز أن يكون المناضل متطرفا دينيا هو نفسه بحسب الشروط 1 و 2 و 3 و 4 ثم لا يشعر بأي تناقض داخلي او انقسام فلكل مجال مقال .. عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مطلوب عاجلا مناضلين وطنيين فان الوطن ينحدر نحو الجحيم/ فهل أنت منهم (Re: Hassan Osman)
|
Quote: خلاصة حديثك هو ان لا تحاربوا النظام فانه سد للابواب لمناهضة النظام وكله في صالح النظام، اما التغيير بالقوة لا يحتاج الى موافقة كل طرف والا فعمر البشير ما كان وصل الى هنا. اما ذلك لن يكون بلا الجيش والشرطة ومن ادرك انها ليس مع التغيير والشعب هو الذي يريد ذلك ولا تخدعك شعارات عناصر النظام، |
السيد محمد عثمان .. قال ابليس يوما للسيد المسيح: قل لا اله الا الله .. فقال له السيد المسيح: كلمة حق ولا أقولها بقولك .. ونحن نكرر لك نفس القول .. ان مناهضة نظام الجبهة الاسلامية عمل شريف اذا اتخذت له الوسائل الصحاح ولكن لا يعني هذا أن نهتف خلف كل ناعق يريد أن ينصب نفسه قائدا للنضال مهما ادعى من معارضة وكراهية لحكومة الجبهة خاصة اذا عرفنا وبما لايدع مجالا للشك أنه لا يقل سوء من حكومة الجبهة الإسلامية التي يدعو الى تغييرها ليأتي بديلا لها .. بل اذا عرفنا أنه أسوأ منها وانه تكفيري وعنيف يدعو الى أشياء بدأت حكومة الجبهة نفسها تنكر صلتها بها وتتملص منها مثل الحكم بردة الآخرين وقتلهم بسبب آرائهم الدينية ..
Quote: اما كلام عمر عبد الله مغالطة وتلبس وعليك اولا ان تجيب على الاسئلة والمطروحة حول منهجك اما عن قتل الخوارج فهذا ليس فقط من جانبنا بل العالم مجمع عليه لان الخوارج يراد بها تنظيمات التطرف التي تقتل وتفجر الساحات العامة وهم اهل تكفير بغير ضوابط شرعية ويستحلون دم كل من سواهم وما يمنعه الا انه عاجز فاذا قدر فعل لذلك مثلهم يقتل قبل ان يقتل الناس لانه محارب |
ما زلت تصر على موقفك من قتل من تسميهم "الخوارج" من قبل الحكام "المسلمين" وقد صنفتنا بأننا من هؤلاء الخوارج المتطرفين ونحن لم نحمل سلاح في حياتنا ولم ندعو الى التغيير بوسائل العنف والسلاح كما تفعل أنت .. فهذا التعريف الذي تظنه ينطبق علينا نحن هو في الحقيقة ينطبق عليك أنت ولو قدر لحاكم مسلم أن ينفذه فستكون أول ضحاياه .. ولكنك في حقيقة الأمر لا تدعو الى قتل حملة السلاح بل تدعو الى قتل من تظنهم مخالفين للدين ومرتدين وتأييد حاكم فاجر مثل نميري في فعلته وتتمنى أن يأتي حاكم آخر مثله ليقتل لك بقية الجمهوريين .. الم أقل لك انك أسوأ وبمراحل من النظام الذي تدعي معارضته؟!!!
Quote: وما اجهلكم بمنهجكم فان محمود يرى قتل المحارب الخراج وهذا نصه: ((.. فإن هو أضاف الى الكفر دعوة إلى الكفر ، وصداً عن سبيل الله ، فقد أصبح قتاله وقتله أوجب ، وإلا فهو مقاتل بكفره لا محالة)) في كتاب ارسسالة الثانية عنوان التيسير خير مطلق. |
قولك أعلاه يؤكد ما ظللنا نؤكده باستمرار من انك لا تقرأ واذا قرأت لا تفهم ثم انك تهاجم الناس بسوء فهمك .. فهذا الجزء الذي نقلته من كتاب الرسالة الثانية من الإسلام جاء تحت باب اسمه "الجهاد ليس أصلا في الإسلام" ورد في مقدمته: الأصل في الإسلام أن كل انسان حر ، الى أن يظهر ، عمليا ، عجزه عن التزام واجب الحرية ، ذلك بأن الحرية حق طبيعي ، يقابله واجب واجب الأداء ، وهو حسن التصرف في الحرية ، فإذا ظهر عجز الحر عن التزام واجب الحرية صودرت حريته ، عندئذ، بقانون دستوري ، والقانون الدستوري ، كما سلفت إلى ذلك الإشارة ، هو القانون الذي يوفق بين حاجة الفرد إلى الحرية الفردية المطلقة ، وحاجة الجماعة إلى العدالة الاجتماعية الشاملة ، وقد قررنا آنفا أن ذلك هو قانون المعاوضة. وقد جاء هذا الجزء الذي نقلته يتحدث عن حكمة مشروعية الجهاد وقتال الكفار في الرسالة الأولى من الإسلام (في القرن السابع والقرون التي تلته) .. وكل من له المام بسيط بالفكرة الجمهورية يعرف ان الأستاذ محمود يدعو الى الانتقال من هذا المستوى الى مستوى الأصول مستوى الدعوة بالأسماح الذي يقوم على الآيات (لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي) و(ادع الى سبيل ربك بالحكمة ، والموعظة الحسنة ، وجادلهم بالتي هي أحسن ، إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله ، وهو أعلم بالمهتدين) .. ولكن لأنك مغرض في معارضتك نقلت هذا الجزء وظننت أنه يتوافق مع دعوتك لقتال المرتدين والكفار والخوارج (بحسب فهمك المتخلف للدين) .. مع انه مشروح بالقدر الكافي في نفسالصفحة التي نقلت منها ولكنها لا تعمى الأبصار .. دعني انقل لك حديث الإستاذ محمود عن مستوى مجاهدة الكفار (مستوى الأمة المؤمنة) ومرحليته: والنزول من المعنى الأصلي الى المعنى الفرعي يعني النزول من مستوى الإسلام الى مستوى الإيمان ، ومن ههنا يجب أن يفهم قوله تعالى (( وأنزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم، ولعلهم يتفكرون )) قوله (( وأنزلنا اليك الذكر )) يعني القرآن كله ، مشتملا على الأصل - الإسلام- والفرع – الإيمان . وقوله (( لتبين للناس ما نزل إليهم )) يعني لتفصل بالتشريع ، وألوان التبيين ، للمؤمنين ما نزل إلى مستواهم . قوله (( ولعلهم يتفكرون )) يعني لعل الفكر ، أثناء العمل بالفروع ، يقودهم الى الأصل الذي لم يطيقوه أول أمرهم . وفي ذلك إشارة بالغة اللطف إلى السير في مراقي الإسلام المختلفة ، مبتدئا بالإسلام الأول ، صاعدا بوسائل الفكر الصافي ، والقول المسدد ، والعمل المخلص . فإنه (( إليه يصعد الكلم الطيب، والعمل الصالح يرفعه )) . نخلص مما تقدم الى تقرير أمر هام جدا ، وهو أن كثيرا من صور التشريع الذي بين أيدينا الآن ليست مراد الإسلام بالأصالة . وإنما هي تنزل لملابسة الوقت والطاقة البشرية . http://alfikra.org/chapter_view_a.php?book_id=10&chapter_id=17
عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مطلوب عاجلا مناضلين وطنيين فان الوطن ينحدر نحو الجحيم/ فهل أنت منهم (Re: Omer Abdalla)
|
الحمد لله الذي يخرج منكم خباياكم والمغالطات التي لا تخفى على القارئ اولا عن عدم معارضتكم للنظام لان البديل اذا نحن لا نعجبكم فهذا ليس عذر، لماذا لم تعمل لنفسك ضد النظام، بل اخترتم تأييد حكومة الوحدة الوطنية فانتم جزء منه فكيف يكون ما تزعم من معارضته، ونعلم انكم ليسو من جماعة النظام لكن المصالح ربطتكم به كغيركم والنتيجة واحدة. وبعض الجمهوريين رجع الى السودان.
اما معارضتي له ليست محتاجة لبحث لانه لا تجد اشد حربا على النظام مني في هذا الموقع وراجع الارشيف ومن كان يخالفوني يدعوني الى المهادنة او ترك الخيار العسكري لكن لم يقل احد اني لم احاربه.
اما عن قولك باني صنفتكم مع الخوارج فهذا كذب منك ، وليس ذلك لاني أراكم احسن بل اراكم أسوأ منهم ، وليس الضلال من جنس واحد وانتم وهم جناحان في الضلال فانتم مع اقصى اليسار العلماني ضد الدين واخلاقه، والخوارج اقصى اليمين ويكفرون غيرهم. وكان قولك التالي: (( " وقد صنفتنا بأننا من هؤلاء الخوارج المتطرفين ونحن لم نحمل سلاح في حياتنا ولم ندعو الى التغيير بوسائل العنف والسلاح كما تفعل أنت)). من قال لك اني صنفتك منهم؟. لمذا الكذب ابحث عن تعليق اخر بلاد من التلبيس، انتم مع الالحاد والخوض في صفات الله تعالى. وهم مع التكفير. وانا بينكم اقرب هذا الى الدين وانازل هذا عن التشدد والتكفير.
اما عن مراوغتك بان محمود اورده في باب الجهاد ليس اصلا في الاسلام وكانك تريد انه لا يعني القتل فهذا تلبيس في النتيجة. انا اعرف انه يجعل الجهاد ليس اصل ولكن مع هذا انه يرى عندما يكون الانسان محارب أي مقاتل ضد الاخرين ويدعو الى كفر ليصد عن سبيل الله فهو يرى قتله بنص واضح وليس فيه لبس كما قال محمود التالي (( فإن هو أضاف الى الكفر دعوة إلى الكفر ، وصداً عن سبيل الله ، فقد أصبح قتاله وقتله أوجب ، وإلا فهو مقاتل بكفره لا محالة ،)).
اذا هذا حجة عليك بمعنى ان محمود الذي لا يرى الجهاد فقد اقر في مثل هذه الحالة ان يقتل المقاتل. اذا هو سند لي ودليل على جواز قتل المحاربين سواء خوارج او غيرهم، وهذا ليس من فتوى خاصة وانما هو اجماع الامة وكذلك القوانين العلمانية تقول بقتل المحاربين بل بفتوى من مجلس الامن وقوات امريكية لملاحقة الخوارج. في العراق وافغانستان وغيرها، فمع من انت على هذا الموقف الغريب. ومن جهة ان قتل الخوارج التكفيريين الذي عنيناه ليس بمعنى ان كل شخص يقتلهم وانما حصرنا الامر الى حكام المسلمين وهو بواسطة المؤسسات الرسمية وبشروط ثبوت ذلك. وليس امر نقوم به نحن. كما انني قلت الخوارج وهم صنف محارب وليس للتكفير لانهم مع فتوى اهل العلم بتكفير الخوارج لكنه فقط للناحية العقائدية ولم يقتلوا كفرا وانما لانهم مقاتلون يقتلون الاخرين، وليس قتلهم الامام علي وليس يستحل اموالهم ولم يسبي نساءهم لانهم نوع خاص في الضلال. والمراد حماية المجتمع من شرهم. اما غيرهم من اهل الضلال او حتى الكفر الصريح لم ادعو لقتلهم لانه ليس هناك امر ديني لملاحقة الكفرة بل لا ندعو لقتل اليهود او النصارى، وانما ادعو الى الاحسان الاحسان اليهم ووالتعايش معهم. وفي الحوار السابق بينت انه لا يوجد جهاد شرعي الان لاجل دعوة الاخرين لان حرية الدعوة مكفولة في كل العالم وكل الحروب الدينية الان هي تطرف وعنف غير شرعي. وانت الذي يزعم مخالفة التطرف تدافع الان عن الخوارج فقط مكابرة لاني حاربتهم. فانت هدفكم المخالفة وتخطئة الاخرين حتى لو كانوا صواب والقارئ يمييز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مطلوب عاجلا مناضلين وطنيين فان الوطن ينحدر نحو الجحيم/ فهل أنت منهم (Re: Hassan Osman)
|
Quote: ما اجهلك يا محمد عثمان الحاج لست نحن الذين نصنفهم بذلك فقط بل الصوفية هي التي صنفت نفسها الى مدرستين احدها الحلول والاخرى وحدة الوجود. هم من قالوا بذلك لا نحن وهم من قال ان روح الله تحل في المخلوق، كما قال احد شيوخهم : انا من اهوى ومن اهوى انا نحن روحان حللنا بدنا فان ابصرتنا ابصرته وان ابصرته ابصرتنا
راجع ما قال شيخهم الجنيد او ابايزيد البسطامي
وهناك فرق بين عوام المتصوفة اليوم وبين القرون الوسطى فان صوفية اليوم احسن بكثير وتأثروا بالعلم وتركوا كثير مما سبق اما غلاة التصوف عندهم عقائد غير ما عليه العامة ونحن لم نلاحق غيرنا الا اذا هاجمنا وشكك في الصواب من المعتقد وطعن فيه فالامر يختلف تجاه الساعي لاضلال الاخرين كالجمهوريين الذين هدف فكرتهم الالحاد وليس دين الصوفية الذين فيهم خير لان من يريد الدين يتابع الصواب عندما يجده وعدو الدين المتخفي يواصل مكابرته لاضلال الاخرين حتى اخر لحظة له |
الوهابي المتطرف حسن عثمان ها أنت تظهر على حقيقتك الآن رغم محاولاتك الكثيرة في التخفي خلف شعارات الليبرالية والوطنية التي خدعت بهما بعض الناس ردحا من الزمن .. والوهابية أبعد الناس من هذه الشعارات .. فإذا كانوا يكفرون من خالفهم من الصوفية ويكفرون من يعتقد في دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس فهم من باب أولى يكفرون غير المسلمين فدعك من الحديث عن حل مشكلة الجنوب وعن معارضة نظام الجبهة الإسلامية الذي رغم تخلفه وفساده يقوقك بمراحل ضوئية في الفهم وفي الاعتراف بحق الآخر (مجبور طبعا) .. قولك بمشاركة الجمهوريين في حكومة الوحدة الوطنية محض افتراء وتقويلك للأستاذ محمود بأنه يجيز قتل الكافر أو الخوارج محض كذب وسوء تخريج .. الأستاذ محمود في الجملة التي نقلتها يتحدث عن الشريعة وقد اسماها رسالة الإسلام الأولى ودعا الى تطويرها حيث يقوم أمر التشريع على آية (لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي) وآية (وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) .. هذا كلام واضح وموقف واضح يعرفه كل معارضي الجمهوريين ولكنك مكابر ولا تريد أن تفهم .. أحسن تركز على وهابيتك ودع عنك الحديث عن النضال والوطن فهو لايشبهك .. عمر
| |
|
|
|
|
|
������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������
�������
�� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������
|
� Copyright 2001-02
Sudanese
Online All rights
reserved.
|
|