الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 05:16 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة هبة عثمان عبده(سمرية)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل !

02-27-2008, 10:00 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل !

    يا للحزن في وطني . ترى كيف يعرف طريقه اليه .. وكيف يغتال الفرحة في العيون ؟؟؟!

    الحزن في وطني مارد .. وعربيد .. يمشي في الطرقات كأنه مواطن عادي … يزحف معنا في المواصلات ، المطاعم الشعبية وموائد المناسبات … الحزن ياكل معنا فول الفطور .. ويشرب من نيلنا العذب .. وينام على فراشنا … كضيف ثقيل !

    الحزن في وطني .. تقاليد قاسية ، ومجتمع لا يرحم … وخليل من لا حول له ولا قوة !!

    الحزن في وطني … قهر وتعسف … وقناعات توشك أن تحترق .. !
    الحزن في وطني .. يتسلل كل صباح الى قلوب الضعفاء .. والمستضعفين … يعبث بخزائن صبرهم .. ويبعثر ما تبقى فيهم من أمل !

    يا للحزن في عين ( سناء ) ، عينها الواحدة التي تبقت لها لتبصر بها صباح جديد .. وامل آخر … يا للحزن في ملامحها التي احترقت بالكامل .. فقط لانها تشبثت بالحياة التي تريد.. غيب الحزن ( عينها اليسرى ) والتي كانت تأمل ان تكمل بها دراستها الجامعية ... وغطي الحزن بشرتها اليافعة بسواد الحقد والانتقام .. ( سناء الامين ) تلك الفتاة والتي نشرت مأساتها صحيفة الرأى العام .. خلال الايام الماضية والتي ايقظت قصتها كوامن الاحزان فينا .. تطرق أبواب الامل لتعيد حياتها التي ضاعت منها .. ولتعيد البسمة لوالدتها المكلومة حزنا عليها .. ( سناء ) تحتاج لمساعدات كثيرة .. لدعم مادي لاجراء عمليات التجميل فقط ليستطيع اخوتها النظر الى وجهها .. تحتاج للدعم المعنوي والنفسي لتعود اليها الثقة بنفسها والتي كانت واضحة وجلية في كل مراحل مأساتها ... تحتاج لكل من يستطيع ان يفتح لها ابواب الامل ...



    سنا الامين قبل الجريمة


    واليكم تفاصيل المأساة ...


    تحقيق/ التاج عثمان

    سمعت بمأساتها المؤلمة والغريبة فتوجهت للمنزل الذي تقيم فيه (بالايجار) برفقة شقيقها عوض الكريم بمنطقة السلمة جنوب العاصمة الخرطوم، فوالدها ووالدتها بقريتهم «أم حجار المكاشفي» ريفي الجاموسي محافظة المناقل، ولاية الجزيرة.. المأساة كبيرة والجريمة فادحة، وبشعة وخطيرة، ولا انسانية.. بعد إلحاح مني وافقت ووافق شقيقها علي نشر قصتها مؤلمة الابعاد، غريبة التفاصيل.. وإليكم تفاصيل اغرب واكثر القصص الانسانية مأساوية والتي مسرحها قرية «أُم حجار المكاشفي» بالجزيرة.

    خيوط المأساة
    المأساة بدأت تغزل خيوطها منذ العام 2005م وقتها كانت الفتاة «الحسناء»، سناء الامين عوض الكريم محمد في المرحلة الثانوية، عمرها لم يتجاوز السابعة عشرة، فتقدم للزواج بها موظف من قرية مجاورة، ولا يمت لها بصلة قربى إلا انها رفضته لرغبتها في مواصلة تعليمها، لكن والدها «الامين» اجبرها على الزواج، وتم العقد في غيابها اذ انها كانت وقتها بداخلية مدرستها بمنطقة «الشكينيبة» ريفي المناقل تجلس لإمتحان الشهادة السودانية.. وبعد حوالي العام تمت مراسم الزواج بقرية «أم حجار المكاشفي» تحت ضغط واصرار والدها، رغم انها جهرت له بالقول: «افضل الموت على الزواج من هذا الشخص».
    غادر العروسان القرية إلى احد الفنادق بمدينة ود مدني لقضاء شهر «الجحيم» اقصد شهر العسل الذي لم تتذوقه، اذ انها لم تتجاوب مع العريس وكانت ترفضه طالبة منه الطلاق فعاد بها للقرية، وهناك اخبرت اهلها «الموت ولا....» تقصد العريس إلا ان والدها تدخل مرة اخرى واجبرها علي الذهاب معه لمسكن الزوجية بأحد مناطق شمال بحري، وقضيا هناك حوالي «4» شهور وسناء لاتزال مصرة على عدم التعامل مع زوجها فقام بإرجاعها الى اهلها بقرية «أم حجار المكاشفي»، وبعد شهرين عاد وطلب منها العودة معه فرفضت بإصرار العودة إليه نهائياً، فتركها مع اهلها وهو يضمر شراً!!.
    بعد مضي نصف عام على الزواج «المعلق» بدأ العريس «المرفوض» التخطيط للجريمة البشعة بدهاء ومكر.. توجه إلى محل بطاريات بمدينة بحري قرب مكان عمله وطلب من صاحبه «خام ماء النار» صودا كاوية وهو للعلم اشد حرقاً وفتكاً من «موية النار» خدعه قائلاً: إنه يحتاج لها لإزالة الصداء من كمر بمنزله فأخذ منه عبوة باقة كريستال ثم عاد في اليوم التالي مباشرة طالباً باقة اخرى بحجة ان الباقة الأولى كانت مثقوبة فتسرب منها خام ماء النار، فعبأ له صاحب محل البطاريات باقة كريستال ثانية..وانتهز الزوج فرصة وفاة عمه وغادر بحري لحضور العزاء بالقرية، وفي اليوم الثاني للعزاء خدع شقيق سناء «مصطفى» بأنه يرغب في العودة لشقيقته «سناء» ولذلك ذهب لأحد الشيوخ واعطاه «محاية» لهذا الغرض، وطلب من «مصطفى» ان يسكب المحاية في وجه «سناء» اثناء نومها عند الساعة الثالثة صباحاً، حسب ما نصح به الشيخ الفكي.. فسأله مصطفى ولماذا لا تسكب المحاية بنفسك؟ اجابه: لان الشيخ قال ان مفعول المحاية لا يسري إلا إذا سكبها احد اشقاء سناء!!.
    كانت «سناء» في ذلك اليوم «المشئوم» ترقد في حوش المنزل بقرية «أم حجار المكاشفي»، تتوسط والدها ووالدتها وبينما كانوا يغطون في سبات عميق وفي تمام الثالثة صباحاً تسلل شقيقها «مصطفى» وزوجها الى مرقد سناء فقام مصطفى بصب ماء النار علي وجهها معتقداً انها محاية الفكي، ولم يدر وقتها انه يحرق وجه شقيقته بالماء الحارق.

    لقاء مع سناء
    هنا ندع «سناء» تسرد بنفسها ما حدث بعد ذلك قالت لي وهي تخفي وجهها بالكامل بخمار اسود ثقيل.
    شعرت بسائل حارق على وجهي حسبته جاز فصحوت مذعورة وشاهدت امامي مباشرة شقيقي مصطفى بينما زوجي يركض بعيداً.. وبعد «5» دقائق فقط شعرت بألم لايطاق في وجهي اشبه بلهب النار فطفقت اصرخ واصرخ من فرط الألم، بينما أمي بقربي تصرخ هي الاخرى، فتجمع الجيران بل كل اهل القرية وكان أخي «أيمن» ينام مع الجيران فجاء مسرعاً علي صراخي، وقام بصب جردل ماء في وجهي وشعري، لكن الألم ظل يحرق وجهي.. بعدها تورم وجهي وتفسخ واصبحت مسخاً مشوهاً، اذ تيبست عيني واصبحتا لا تتحركان جامدتين كالحجر، وتحول لون وجهي للون الاسود واصبح عبارة عن كتلة من اللحم المنتفخ المهتريء، وتساقط شعري واصبحت صلعاء. وفقدت بصري، وغبت عن الوعي!!.
    حكاية سناء مؤلمة لحد البكاء، والألم الاكبر عندما قامت بازالة الخمار وكشفت عن وجهها، بعد إلحاح مني بأن الجميع لا بد ان يقفوا على حجم وآثار هذه الجريمة البشعة فأقتنعت اخيراً على مضض، وازالة الخمار لتكشف عن وجهها، وليتها لم تفعل.. ابكاني منظر وجهها والتشويه الذي لحق به خاصة عينها اليسرى.. الوجه مشوه بالكامل، ألجمني الصمت والحزن والذهول، ولم اجد تعبيراً مناسباً اعبر به من هول ما اراه امامي سوى ان اردد (لاحول ولا قوة إلا بالله العظيم).

    رحلة العلاج
    شقيق سناء عوض الكريم الامين عوض الكريم طالب بجامعة جوبا، كلية الاقتصاد اكثر اخوتها تأثراً بما حدث ظل ملازماً لسناء منذ بداية مأساتها، حكى لي تفاصيل ما حدث لشقيقته بعد سكب خام ماء النار علي وجهها، قائلاً في ألم وحزن دفين:
    نقلنا سناء الى مستشفى المناقل، ومكثت فيها ليومين وكانت عينها وجفونها ثابتة لا تتحرك، ووجهها متورماً ومنتفخاً، وتم تحويلها لمستشفى العيون بالخرطوم بحري - عبد الفضيل الماظ لطب وجراحة العيون - مكثت به «10» ايام، وتم تحويلها إلى مستشفى السلاح الطبي بام درمان، وبدأت المصائب تتوالى، اذ اتضح ان عينها اليسري تلفت تماماً، حيث ان خام ماء النار تسرب إليها ودمر كل خلاياها، وجفف سائل العين، واحترقت القرنية بالكامل.. وقرر لها اختصاصي جراحة التجميل بالسلاح الطبي عمليتين لتجميل وجهها، حيث قام باستئصال جزء من لحم الفخذ الايمن لترقيع الوجه والجبهة والانف، وبعد «45» يوماً قام الجراح بكشط فروة الرأس، واخذ رقاقة من جلد الفخذ الايسر وزرعها على الرأس.. وبعد «10» ايام من عملية التجميل الثانية خرجت من المستشفى، ولأن وجهها كان غريباً ومشوهاً توجهنا لخالي بالعيلفون ومكثنا معه شهرين كاملين، ثم انتقلنا الي جبرة بالخرطوم لشهرين آخرين، كنا نتابع خلالها مع اختصاصي التجميل، والذي اوصى بضرورة التوجه الى القاهرة لعلاج العين واكمال عملية تجميل الوجه، حيث ان الرقع الجلدية شوهت وجه سناء.
    وسافرت برفقتها الى القاهرة، وبمستشفى القصر العيني بدأ الاطباء اولاً في معالجة العينين، فعملوا رقع للعين السليمة - اليمنى - وللجفون، ثم رقعة تجميلية للعين التالفة - اليسرى - بعدها تم تحويلها لمستشفى «سلمى الدولي» بالقاهرة فأجروا لها جلسات «ليزر» في الوجه «6» جلسات، بمعدل جلسة كل شهر، كما تقرر اجراء عمليتي زراعة للشعر، بين كل عملية والاخرى «6» شهور.. اجريت العملية الأولى فعلاً بالقاهرة بتكلفة «11» ألف جنيه مصري وبدأ شعرها ينمو مرة اخرى في مكان العملية حتى منتصف الرأس تقريباً، لكننا فشلنا في اجراء العملية الثانية التي تبلغ تكلفتها «11» ألف جنيه مصري ولاتزال «سناء» في حاجة لعمليات تجميل لوجهها المشوه، وعملية قرنية وعدسة تكلفتها حوالي «01» آلاف دولار، بدون التذاكر والاقامة للمريضة والمرافق.. كما تحتاج لعملية زرع رموش.



    بلاغ وعفو
    سألت شقيقها: ألم تفتحوا بلاغاً جنائياً بهذه الجريمة ضد الزوج؟
    قال: فتحنا بلاغاً بشرطة المناقل بعد الحادث مباشرة، وتم القبض علي زوج سناء، واخي مصطفى والذي قال في اقواله ان زوج شقيقته خدعه بالمحاية ولم يدر انها موية نار ولذلك قام بسكبها في وجه سناء اثناء نومها لاعتقاده انها «محاية» وهو يرغب في عودة المياه لمجاريها بين شقيقته وزوجها.. كما أكد صاحب البنشر ان الزوج اشترى منه زجاجتين خام ماء النار بحجة انه سيستخدمها لإزالة الصدأ من كمر منزله، وتم حجز الزوج وشقيق سناء «مصطفى»، وافرج عن الزوج بكفالة مالية بعد «3» شهور، واحيل ملف القضية للمحكمة غير ان تدخل بعض شيوخ واعيان والأهل أجبر والدي علي التنازل عن القضية وتم شطبها مقابل تعويض مبلغ «21» ألف جنيه، هي التي ذهبنا بها للقاهرة لعلاج سناء ولم تسفعنا لاكمال علاجها.

    معاناة الاسرة
    مأساة «سناء» تركت بصماتها على كل الاسرة، بل كل قرية «أم حجار المكاشفي» بالجزيرة.. سناء لديها «6» اشقاء ذكور، وشقيقة اكبر منها.. فشقيقها عوض الكريم الذي رافقها في رحلة العلاج للقاهرة كان يفترض ان يتخرج من جامعة جوبا منذ العام 2005م، فجمد الدراسة بعد المصيبة التي حلت بشقيقته.. الأم اصيبت بصدمة عصبية وهي بالقرية الآن غير قادرة على الحراك.. أما شقيقها «مصطفى» اداة الجريمة والذي سكب على شقيقته ماء النار مخدوعاً من زوجها فيمر حالياً بظروف نفسية حادة وعقدة الذنب تلاحقه كل وقت لدرجة انه اصبح يتحاشى النظر الي سناء أو الجلوس معها لشعوره بالذنب.. أما الاب المفجوع فلا حول له ولا قوة هزته المصيبة التي شارك في اخراجها.. بينما شقيقها ايمن ترك دراسة العلوم الادارية بجامعة أم درمان الاسلامية ويعمل حالياً في محل «بلاي ستيشن» ليسهم في اعاشة الاسرة الفقيرة، وعلاج سناء.. بينما شقيقها «عبده ربه» ترك دراسته ايضاً وهو يعمل حالياً عاملاً بمعرض للملابس باختصار الاسرة يلفها الحزن والوجوم الكامل.. اما سناء فهي حائرة تردد دوماً الشهادتين وتقرأ يس عشرات المرات يومياً.

    أهل الخير
    «سناء» في حاجة إلينا جميعاً، فهي تطمع في معاودة حياتها مثل كل الفتيات وتعاود تعليمها، وهي حاليا تقيم بمنزل بالايجار مع شقيقها «عوض الكريم» بمنطقة السلمة في انتظار الأمل، يعيشون حياة أقل من مستوى الكفاف بعد ان صرفوا كل مالديهم، رغم اجتهاد اخوتها الذين تركوا جميعهم الدراسة بعد المصيبة التي لحقت بشقيقتهم، ليقفوا بجانبها محاولين توفير ولو جزء من تكاليف العلاج لكنهم فشلوا في ذلك فهم بالكاد يوفرون لها ولأنفسهم ما يسد الرمق فقط، اما مواصلة علاج سناء ففوق طاقتهم وحسب توجيه عميد طبيب علي ادريس اختصاصي جراحة التجميل سناء تحتاج لعمليات، عملية لازالة التشوه الذي لحق بوجهها جراء «نار الحقد»، بتكلفة «11» ألف جنيه مصري.. «سناء» تحتاج لعمليتي تركيب عدسة وقرنية بتكلفة «10» آلاف دولار، وذلك عدا تذاكر الطائرات والاقامة والاعاشة بمصر طيلة فترة علاجها الطويل.. كما انها تحتاج لعملية زرع رموش والتي فقدتها جراء تفاعل ماء النار، «سناء» التي تبكي بلا دموع، فقد جفت دموعها بسبب «موية النار» تحتاج لعوننا جميعاً.. فمن يرغب في المساهمة في هذا الشرف من أهل الخير والمروءة، وعودة البسمة الى الفتاة الصابرة «سناء» واخوتها ووالدتها ووالدها، الاتصال بمؤسسة «الرأي العام الخيرية» الخرطوم على الهاتف الجوال «0912122134» عوض الكريم أحمد حسن.. المدير التنفيذي للمؤسسة.. وثقة «سناء» كبيرة ورجاؤها في أهل الخير والله لا يضيع اجر من احسن عملاً.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 10:08 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    center>








                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 10:34 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 10:42 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    سناء.. تروي تفاصيل ما قبل الحريق (1)
    صبر فتاة وأصالة شعب


    حوار/ التاج عثمان


    احتراق وجه الابنة احرق كبد الأم.. والدة سناء لم تنظر حتى اللحظة إلى وجه ابنتها المشوه!!

    عند مقابلتي سناء الأمين عوض الكريم.. لأول مرة الثلاثاء الماضي بالسلمة بالخرطوم، كانت حذرة ومتحفظة في حديثها معي، إذ ان معنوياتها ونفسياتها كانت «تحت الصفر»، ففضلت عدم الاسترسال معها في الحديث، وحصرت حديثي معها عن حادثة حرق وجهها بماء النار «الصودا الكاوية»، كما اشرنا بالتفصيل لذلك في الحلقة الأولى.. وظهر السبت الماضي عدت لها للمرة الثانية، ويا سبحان الله وجدتها انسانه مختلفة تماماً.. قابلتني بترحاب ومودة، وروح معنوية عالية، ولم تستطع اخفاء سعادتها رغم انها كانت تخبيء وجهها خلف النقاب الأسود، إلا انني من نبرات صوتها واسترسالها في الحديث معي، واجاباتها على كل اسئلتي بصراحة وجرأة تنم عن قوة شخصيتها.. جاوبت على كل الاسئلة والتساؤلات العالقة والمتعلقة بهذه الجريمة البشعة والتي تحولت إلى قضية رأي عام ذات ابعاد اجتماعية وقانونية وتشريعية متعددة يمكن ان تقلب وتعدل العديد من الاعراف والمفاهيم الخاطئة المرتبطة بالزواج في بلادنا.

    ---------------------


    مع سناء
    سألتها اولاً: ما هي الاسباب التي دعتك إلى رفض الاقتران بالشخص الذي اختاره لك والدك؟
    قالت من تحت النقاب: لانه كبير في السن ولايناسبني، فعمره «54» عاماً، وعمري «71» عاماً فقط، فكيف اتزوج انساناً في هذا العمر، والسبب الثاني انني لم اكن ارغب في الزواج، لا منه ولا من غيره لأنني اطمع في مواصلة تعليمي الجامعي وما فوق الجامعي.
    هل تربطه أي علاقة قربى بوالدك؟
    لا، فنحن جعليون وهو ليس كذلك.
    ولماذا اجبرك والدك على الاقتران به؟
    انه شخص مخادع، دخل على أبي من باب التدين فلاحظت انه عندما كان يأتي لزيارة والدي كان يحمل معه مصحفاً دائماً، وتتدلي من يده مسبحة وكثير الحديث في شئون الدين، فانطلت حيلته على أبي.
    حسب ما جاء في الحلقة الأولى، فان عقد القران تم في غيابك بقريتكم (أم حجار المكاشفي) محلية الجاموسي ولاية الجزيرة اثناء تأديتك امتحان الشهادة.. فماذا كان رد فعلك عند عودتك وعلمك بعقد القران؟
    استنكرت هذا الزواج الذي رفضته منذ البداية واصبحت في حالة نفسية سيئة ولولا ايماني لاقدمت على مكروه في نفسي، ولكني طردت الشيطان من رأسي وقررت مقاومة الزواج رغم اكتمال العقد.. ويوم الزواج في الحفل كنت ابكي بحرقة، لكن لم يلتفت إلى احد!!.
    هل مارس معك العلاقة الشرعية، بحكم انه زوجك؟
    لا.
    ولكن حسب ما ورد في الحلقة الأولى على لسان شقيقك عوض الكريم انكما قضيتما شهر العسل باحد فنادق مدينة ودمدني؟
    كنت وقتها في حالة «الطمث»، وبعد عودتنا للقرية ظللت اتحايل عليه وامتنع عنه بشتى السبل، واستمر ذلك حتى انتقالنا لمنزله بالكدرو.
    إذن انت لا تزالين عذراء؟
    اجل لا ازال عذراء، وكنت مصممة ان ابقى كذلك، ليقيني انه لوحدث لي خلاف ذلك، فانني سوف استسلم له بقية عمري.
    ألم يمارس معك العنف والاكراه؟
    لا، لكنه كان يلجأ للشيوخ والمحايات.
    وكيف عرفت ذلك؟
    كنت اعثر على اوراق صغيرة بالمنزل عليها كتابة غريبة.
    تقصدين بخرات؟
    اعتقد ذلك.
    اثناء الفترة القصيرة التي مكثت خلالها معه بالمنزل بالكدرو، هل لاحظت أيةتصرفات غريبة عليه؟
    حقيقة كنت اشك واتوجس في كل تصرفاته، فذات مرة زارنا شقيقي مصطفى بالمنزل فاحضر له زجاجة مياه غازية، وواحدة قدمها لي، فرفضت شربها، لأنني كنت اتوقع منه كل شئ، لكن أخي أصر علىَّ، فشربتها وقبل ان اتجرعها لاحظت بقايا حبوب اسفل الزجاجة، فادركت انها حبوب منومة ولم اشرب بقية الزجاجة.
    ايضاً ذات مرة وجدت بالمنزل باقة كريستال بها ماء يميل لونه للسواد ولاحظت انه يقوم باضافة كمية منها للشربات أو المشروب الذي يقدمه لأهلي الذين زارونا بالمنزل، واعتقد انها كانت تحتوي على «محاية» جلبها من احد الشيوخ، حسب مفهومه واعتقاده الراسخ في مثل هذه الاشياء والتي لا اؤيدها ولا اعتقد فيها فقمت بتفريغ الماء الاسود ووضعت بدلاً عنه ماء مخلوطا ببودرة الفحم النباتي ووضعت الباقة في مكانها، ولم يلحظ ما فعلته فظل كلما جاء احد من اهلي لزيارتي يضيف منها للمياه الغازية أو الشربات الذي نقدمه لهم..كما عثرت على بعض البخرات مخبأة في اجزاء مختلفة من الدار وعندما فتحتها وجدت مكتوباً عليها:
    (سناء تكون مطيعة لـ«......» اسم الزواج.
    وذات يوم زارني اخي الاصغر مني مباشرة «عبد ربه»، فقام زوجي لعمل شاي له بينما انا موجودة، فاستغربت تصرفه ذلك وشككت فيه فتسللت خلفة للمطبخ، فشاهدته يقوم بغسل ورقة «محاية» داخل كوب شاي أحمر، فقمت بسكب الشاي وكسرت الكباية امامه.. فهو باختصار يتعاطى مع هذه الاشياء، وكان يرتدي كثيراً من الحجبات، ويقضي الليل باكمله يكتب اشياء ويردد طلاسم واقاويل لا افهمها.
    احرزت نسبة «07%» في امتحان الشهادة، وتم قبولك بجامعة جوبا.. فيأي كلية التحقت؟
    كلية الآداب والعلوم الانسانية.
    كم قضيت في الدراسة قبل الحادث؟
    «3» أشهر فقط «سنة أولى» وجلست لامتحان السمستر الأول، وكانت نتيجتي نظيفة لكل المواد.
    اين تقع الكلية؟
    بالكدرو.
    ألم يعترض على ذهابك للجامعة؟
    حاول إلا انني رفضت وصممت على مواصلة تعليمي، لكنني لاحظت انه كان يخرج خلفي سراً، عند ذهابي للكلية.
    أكانت هذه غيرة؟
    اعتقد ذلك، بسبب تقدمه في العمر، لدرجة انني اذا عملت «الغير» كريم الوقاية من الشمس، كان يقول لأخي مصطفى: سناء تتجمل لناس الشارع وليس لي.. وكان كثيراً ما يخفي عني الموبايل الخاص بي، فقد كان كثير الشكوك.
    هل لاحظتي عليه أي تصرفات غريبة قبل الحادث؟
    قبل الحادث باسبوع قام بالاستيلاء على كل مصوغاتي الذهبية «الشبكة» في غيابي، وكنت اضعها بالدولاب بمنزلنا بقرية «أم حجار المكاشفي».
    ما نوعية تلك المصوغات الذهبية؟
    «سلسل + دبلة + خاتم + حلق + سوار + غويشتين تخصان أمي».. ولاحظت ان الدولاب تم فتحه عنوة بواسطة سكين، إذ ان اثارها بدت واضحة على حافة باب الدولاب.
    متى تم طلاقك منه؟
    بعد الحادث مباشرة، وبعد ان قام أخي عوض الكريم بفتح بلاغ جنائي في مواجهته بشرطة المناقل، هل تصدق فقد تزوج بفتاة اخرى بينما كنت وقتها بالقاهرة اتلقى العلاج!!.
    هل كنت تتوقعين رد الفعل القوي والتفاعل الكبير مع قضيتك من افراد المجتمع السوداني داخل وخارج البلاد؟
    حقيقة عندما حضرت لنا بالمنزل بالسلمة الثلاثاء الماضي، انتابني احساس بانني سأتعافى ويعود وجهي لطبيعته.. وبعد مغادرتك المنزل قبيل المغرب قمت باداء صلاة المغرب ودعوت ربي ان تكون السبب في علاجي.. وبعد قراءتي للتحقيق الصحفي بـ «الرأي العام» الخميس الماضي شعرت وكأنني تعالجت.. فشكراً لك وشكراً لـ «الرأي العام».. والحمد لله، السودان وأهله بخير.. كما اشكر أهل الخير الذين تعاطفوا معي وزرعوا الأمل في نفسي بعد ان اصابني اليأس من استعادة شكل وجهي الطبيعي، فاعتقدت انني سأقضي بقية عمري مشوهة.. فالحمدلله.. والشكر ايضاً لكل من اتصل بي، خاصة طالبات الجامعات اللائي لم اتعرف على الكثيرات منهن، لكنها اخلاق وشيم السودانيين.
    ما رد فعل والدك ووالدتك عندما شاهدا قصتك وصورك على الصحيفة؟
    اتصلوا بي وبأخي من القرية مستنكرين نشر الموضوع، خاصة الصور المشوهة، وكانا غاضبين للنشر لاعتقادهما اننا نستجدي الناس في الخرطوم - حسب اعتقادهما - واننا احرجناهما امام ناس القرية، وشقيقي عوض الكريم، اقنعهم بان النشر يهدف لعلاجي بالخارج، وهل يرضيهما ان أظل مشوهة الوجه طيلة عمري.. وقال لهما شقيقي عوض الكريم.. (ماذا فعل اهل القرية لسناء؟!) وبعد ان علموا بالتبرعات التي انهالت لعلاجي اقتنعا وذهب غضبهما - لكن أمي لم تستطع مشاهدة صوري في الجريدة، بل انها لم تر وجهي المشوه بعد الحادث حتى هذه اللحظة، وعلمت بذلك من احاديث الغير الذين شاهدوا وجهي.
    اين شقيقك مصطفى الذي سكب في وجهك ماء النار مخدوعاً من الزوج؟
    لايزال متأثراً فقلت له عقب الحادث مباشرة: انا عافية منك، فانت لم تتعمد إيذائي».. رغم انني وقتها كنت اتألم من حريق الصواد الكاوية.
    واين مصطفى الآن؟
    ذهب للجنوب.
    هل هذه محاولة للهروب من عقدة الذنب؟
    لا ادري، لكنني كما قلت لك، انني عفوت عنه دنيا وآخرة، وطلبت منه التعامل معي بصورة طبيعية، إلا انه ظل يتحاشى الحديث معي او حتى النظر إلىّ، حتى غادر للجنوب.
    اخيراً سألتها: هل ترتدين هذا النقاب طيلة اليوم حتى داخل المنزل، خاصة بالنهار الحار؟
    قالت: انني مجبرة على ارتدائه لاتحاشى الضوء.
    وماذا يفعل الضوء لوجهك؟
    ليس وجهي، بل ان الضوء يؤلم عيني؟
    تقصدين العين السليمة؟
    لا اليسرى التالفة والتي احترقت قرينتها وخلاياها بماء النار.

    اصالة شعب
    عشرات الرسائل الالكترونية من داخل وخارج البلاد فاض بها موقع (الرأي العام) على الانترنت عقب نشر «مأساة سناء» جميعها تستنكر الجريمة البشعة غير المألوفة وتطالب باعادة فتح ملف القضية، ومعاقبة الزوج على فعلته النكراء.. وهذه نماذج منها:
    مها سالم مسلم - «السودان - الأبيض»
    هذه عظة لجميع أولياء الأمور حتى لايجبروا بناتهم على الزوج بالعنف وإلا كانت النتيجة عكسية كما في حادثة سناء.
    الشفيع «العسيلات»
    إن شاء الله ربنا يشفيك ويلهم اهلك الصبر والدعاء وعليك بالصلاة قراءة القرآن والذين إذا اصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون.
    طارق ابو المبارك «سوداني معلم بالسعودية».
    قال تعالى: (وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون) فأجاركم الله في مصيبتكم وألهمكم الصبر وعظم اجركم ونسأله لكم اللطف وعاجل الشفاء واكثرى اختي الكريمة من قول (لا حولة ولا قوة إلا بالله) وقول (ياحي يا قيوم برحمتك استغيث اصلح لي شأني كله ولا تكلني الى نفسي طرفة عين) فانها والله قادرة على ان تردك الى حالتك الأولى واحسن باذن الله. وعلى المسئولين والحكام ان يهتموا بأمر الزواج «فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته» فالواضح من هذه المأساة وجود جهل كبير جداً بالشروط والاركان الشرعية لعقود الزواج راح ضحيتها الكثير من الفتيات والفتيان ايضاً والسبب الرئيسي بعد جهل الأهل بالشرع هو ايضاً المأذون التقليدي «الاهلي» والذي واجب عليه ان يطلب حضور الزوجين وسؤالهما قبل كتابة العقد وتوقيعهما عليه وفي حالة غياب احدهما كالسفر مثلاً عليه التمسك بوجود وكالة شرعية (ومن ترك شيئاً من الشرع احوجه الله إليه) فمن هنا نناشد وزير العدل وكل من له صلة بالأمر للتصحيح وتنوير العامة فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته والحمد لله.
    ناصر «الامارات»
    هذه بلا شك مصيبة اجتماعية كبرى، وقصة مؤلمة ومؤثرة تشكر (الرأي العام) والصحفي الاستاذ التاج على ابرازها، لكن المصيبة الاكبر هي العفو وهذا كما يقولون عطاء من لا يملك لمن لا يستحق: والمخطئ الأول هو الاب، ولقد اجرم مرتين باجبارها على الزواج تارة باطلاق سراح الزوج المجرم بعد فعلته البشعة والنكراء، حقد ومكر ووحشية ما بعدها وحشية، انظر اخي القاريء إلى الاضرار المترتبة علي هذا الفعل القبيح هل يوازيه أي مبلغ من المال؟ نرجو من السلطات الجنائية والقضائية التدخل لرد الحق الى أهله والنصاب إلى أولياء أموره والعدل الى ميزانه نناشد كل الجهات ذات الصلة التدخل حتى يرتدع من تسول له نفسه تهديد الاسر الآمنة والانفس المطمئنة، والله لا جزاء لهذا الرجل الا القصاص، وليس هناك ما يدفع عن الزوج لانه خطط ودبر واحتال وغدر، وسناء ضحية، ضحية أبيها وضحية زوجها وضحية المجتمع الذي ينبغي ان يقتص لها حقها السليب، بالله عليكم انصفوا سناء انصفوها.
    مأمون علي عبد الرحمن «سوداني مقيم في سويسرا».
    اختي سناء احسن الله عزائك في مصيبتك اسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يشفيك وان يجازي هذا الانسان بما يشفي غليل صدرك منه. الا حوله ولا قوة الا بالله اطالب المسؤولين والقضاء بالتحرك والاقتصاص من ذلك المجرم.
    محمد الفاتح «السعودية».
    لا حول ولا قوة الا بالله (أسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يشفيك) اطلب من اخواننا الذين يتابعون هذا الموضوع ان يدعوا لابنتنا سناء سبع مرات «أسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يشفيها» وكما اهيب باخوتنا في ارض المهجر ان يسارعوا بمد يد العون انها والله مصيبة عظيمة نسأل الله ان يشفيها ويأخذ بيدها إنه ولي ذلك والقادر عليه وحسبنا الله ونعم الوكيل.
    محمد جنقال «المملكة العربية السعودية - الرياض».
    «كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته» فبمثل هذه الحادثة تقع المسؤولية على اولياء الامور وكل الأمور تترتب عليهم من تربية وتعليم والاب مسؤول مسؤولية تامة تجاه الاسرة لكي يخرج ابناء يديرون امورهم بانفسهم بما يرضي الله تعالى وبالنسبة لزواج الجبر هذا لا يمد الاسرة برغد الحياة وانما تنشب المشاكل وعدم الانسجام فعلى كل اولياء الأمور أن يدرسوا هذه الحالة كي لا تفقد الاسرة عزيزاً لديها وربنا يشفي الاخت سناء وترجع المياه لمجاريها.
    ابو أحمد «الامارات».
    (إنا لله وإنا إليه راجعون» دعونا اخوتي واخواتي نفكر في مساعدة سناء لاكمال العلاج بدلاً من ابداء الشفقة والتعاطف الذي لا يفيدها في شئ، انا اقترح الاتصال بالبرنامج الشهير في قناة الشارقة «ألم وأمل» ومقدمة الاستاذ علي الشريف وانا متأكد من التبرع بتكلفة العلاج فأهل الخير هنا كثيرون وتمت معالجة العديد من الحالات عن طريق تبرعات أهل الخير ارجو من شقيقها الاتصال أو الكتابة لهذا البرنامج والله المستعان.
    مبارك إبراهيم «مكة المكرمة»
    ها انا الآن اقف بجوار البيت الحرام ادعو الله الشفاء العاجل للاخت سناء وان يصبرها في محنتها حتى تسترد صحتها وعافيتها. وادعو الله ان يعم السواد والعذاب قبر هذا المجرم دنيا وآخرة.
    أسامة عيسى عبد الحفيظ «دبي».
    أرى ان لا يفلت هذا الزوج من العقاب حتى لو تدخل اعيان القرية، كما ارى ان يتم فتح حساب مصرفي باسم سناء حتى يتسنى لاهل الخير تقديم مساعدات مالية حتى تسهم في تكملة العلاج. ادعو الله ان يجيرها في مصابها.
    محمد عوض أحمد «السودان».
    لاحول ولا قوة إلاّ بالله العلي العظيم. أمر غريب ان يحدث هذا داخل السودان.. هذه.. العادة كنا نسمع بها في دولة مجاورة.. فقط نحتاج لوقفة مع سناء اولاً.. ونحتاج لمراجعة كثير من المفاهيم هنا في السودان.. المحاية.. والفكي.. والاب الحاد ذي القرار الواحد.. الذي لا تراجع عنه.. «الزول انا اديتو خلاص».. عبارة كثيراً ما نسمع بها.. ونرى بعدها الكثير من المآسي.. من كل قلبي اتمنى لك الشفاء سناء.. وشكراً التاج ملك التحقيقات على هذا الجهد.
    حزين لاجلك يا سناء «السعودية»
    تم شطب القضية «.......» معقول «......» مثل هذا «.......» يجب الا يتم العفو عنه بل الانتقام منه.


    صحيفة الراي العام - الإثنين 25 فبراير 2008م، 18 صفر 1429هـ العدد 3753
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 10:54 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    علماء الدين: اجبار الفتاة على الزواج مخالف للشرع

    * محامي: اخطاء قانونية واضحة في اجراءات البلاغ


    الضحية تطالب بإعادة فتح ملف القضية
    ** علماء الدين والقانون والنفس.. ماذا قالوا عن مأساة «سناء»*

    استطلاع: قسم التحقيقات - الراي العام الأربعاء 27 فبراير 2008م، 20 صفر 1429هـ 3755

    مأساة «الشابة سناء» ضحية الجهل والتعنت احتلت مساحة شاسعة في حديث الشارع لفظاعة الجريمة.. وتجرد الزوج عن الانسانية وانعدام الضمير - ولشذوذ الظاهرة في المجتمع السوداني - تحركت (الرأي العام) لمعرفة اتجاهات علماء النفس وفك طلاسم شخصية الزوج والنظرة القانونية في شرعية زواجها من الجاني والعقوبة التي يمكن ان تطال الجاني.. وحيثيات تنازل أولياء أمر المجني عليها عن القضية وامكانية اعادة فتح ملف القضية.
    .....................................................................................

    عدوانية متوحشة

    تقول (الدكتورة سامية حجازي ادريس) اختصاصية العلاج النفسي واستاذ مساعد بكلية الطب جامعة الزعيم الازهري: تفشي ظاهرة العنف الاجرامي الشاذ في المجتمع السوداني، وخاصة العنف تجاه النساء والاطفال كجريمة اغتصاب مرام مازالت حاضرة في الذهن وهي ظاهرة بالغة التعقيد تشابك فيها كثير من العوامل النفسية والعقلية والفيزيقية والوراثية والاجتماعية والاقتصادية والعرقية والسلالية ومن المؤكد ان هذا الزوج يعاني من عدم السواء النفسي فالأذى النفسي الفظيع الذي سببه هذا الزوج لا يمكن تصنيفه إلاّ في إطار شخصية فقدت رقابتها الاخلاقية والدينية وانفجرت غرائزها العدوانية بشكل متوحش ولا انساني.

    وتؤكد على ان الأثر النفسي (التشوية الجسماني) قد يؤدي الى اختلال صورة المرأة عن ذاتها وعندما تختل تلك الصورة ربما تصاب هذه الزوجة باحدى الاضطرابات النفسية الحادة مثل الاكتئاب النفسي والقلق والاضطراب والارق فالضرر مضاعف لذلك تحتاج هذه الزوجة المغلوب على أمرها (الضحية) الي مساندة نفسية ودعم معنوي متواصل لاحداث التقبل لهذا الوضع الجديد وربما تحتاج لعلاج نفسي وذلك باعادة هيكلة البنية المعرفية والنفسية حتى يتسنى لها التعامل والتفاعل الايجابي مع هذه الصورة التي اختلت وان رد الفعل النفسي قد يشمل اقرب الاقربين والجيران خاصة شقيقها الذي خدع واستخدم بشكل اجرامي لتنفيذ تلك الجريمة البشعة كذلك هذا الشقيق يحتاج لدعم ومساندة نفسية ومعنوية اكثر من الضحية لأنه سوف يصاب بتأنيب الضمير ويحتقر ذاته لانه تسبب في اذى شقيقته ولا يوجد افظع من ذلك، فالشقيق سوف تصاحبه اضطرابات ويمر بأزمات نفسية خاصة عندما يتذكر الحدث وانه السبب في مأساة شقيقته كذلك ربما تدخل الاسرة كلها في ازمات وتنعكس عليهم وعلى نمط حياتهم اليومي ويمكن ان يفقدوا علاقاتهم الاجتماعية.

    وتناشد سامية كل افراد المجتمع بمختلف طبقاتهم وكل المنظمات الرسمية والشعبية التي تعمل في مكافحة العنف ضد المرأة والمنظمات التي تعمل في حفظ حقوق الانسان للتصدي بقوة لمناصرة هذه الزوجة الضحية والوقوف معها معنوياً ومادياً.

    سلامة العقل

    الاستاذة عبير عبد الرحمن خليل استاذة علم النفس بجامعة الخرطوم ترى ان زوج سناء سليم عقلياً لأنه استخدم وسيلة التحايل على شقيقها لتنفيذ جريمته ويمكن وصفه بأنه غير متزن انفعالياً فأحساسه بالرفض من زوجته قد يولد مشاعر سالبة قد تكون حقداً كذلك يبدو ان له درجة من العدائية بصورة عالية دفعته لكي يرتكب هذا التجاوز الكبير تشويه وجهها الجميل بجانب احساسه بالصدمة لرفضها الخضوع له والتجاوب معه في حياته الزوجية.

    وتضيف: أي صدمة يمكن ان تولد لدى الشخص اضطراباً أو خللاً في الشخصية وعدم توافق وانسجام فالضحية سناء إذا كانت نفسيتها صلبة وتتمتع بقدرة على مواجهة الضغوط نتوقع ان تتكيف مع الحدث في فترة زمنية معقولة وقد تمارس حياتها بصورة طبيعية، أما اذا كانت هشة وتواجه صعوبة في المواجهات الصعبة قد تسبب لها الاكتئاب وكونها تفقد جمالها فهذا له تأثير كبير باعتبار ان الشكل يمثل جزءً من شخصيتها ويمثل محور اجتذاب لبعض الاشخاص ومحور علاقات مع الناس كذلك سناء يمكن ان لا تفكر في الزواج مرة اخرى حتى إذا عملت عملية تجميل وتضيف: شقيقها يكون لديه احساس بالذنب وسوف يحتقر نفسه ونتوقع ان يصاب بالاضطراب النفسي إما والدها يمكن ان يستخدم الحيل الدفاعية لتخفيف الاحساس بالذنب ويمكن ان يرى أنه غير مذنب ليضمن لبنته حياة زوجية سعيدة حسب اعتقاد الآخرين في الريف.

    انحراف سايكوباتي

    ورأي عميد كلية التربية بجامعة السودان الدكتور عبد الرازق عبد الله /علم النفس: ان هذا النمط من الناس ليس مجرماً متأصلاً أو محترفاً، لكن هذا النوع لديهم الانحراف «السايكوباتي» إذ يتمتعون بشخصية عادية وفي كثير من الاحيان يتمتع باحترام الآخرين، لكن لا يتورع من ارتكاب أي جريمة إذا سنحت له الفرصة. أما العقلية التي فكر بها وخدع شقيق زوجته بها ففيه نوع من التخطيط إذ أنه فكر كثيراً وخطط لجريمته بعقلية اجرامية.

    في تقديرك العلمي ما هي دوافع هذه الجريمة البشعة؟

    الاستفزاز لأنه واضح ان الجاني تحت ضغط استفزازي من رفض زوجته باعطائه حق الزوجية وهو واحد من الاسباب الاساسية خاصة بالنفسية للرجل فرفض المرأة يشكل استفزازاً يؤدي لارتكاب الجريمة.

    هل البيئة أحد العوامل المؤثرة في ذلك لارتكاب الجريمة؟

    طبيعة المنطقة التي ارتكبت بها الجريمة وهي قرية، هو نوع غريب جداً من الجرائم حتى تحدث بهذه المنطقة وافتكر ان الجريمة تبدو اكثر تعقيداً فغريبة ان تكون بهذه التفاصيل بين ناس بسطاء، فقد تحدث بمحض الصدفة من غير تخطيط.

    لماذا انتهج الجاني هذا الاسلوب تحديداً في رأيك؟

    المغزى من الارتكاب الجريمة وفي الوجه تحديداً من الجرائم التي تدخل فيها العوامل العاطفية وهنا المجرم مرتبط ارتباطاً عاطفياً قوياً جداً بهذه الفتاة فكونه يقوم بتشويه وجه المجنى عليها فيه نوع من الاستحواذ، كان من الممكن ان يقتلها أو يسقيها السم، لكن كان الاعتداء بغرض تشويه الوجه ويبدو انه وصل مرحلة من اليأس في اقناعها بالارتباط به فكانت الجريمة، لكي لا تكون لشخص آخر غيره.

    الحالة النفسية للمجني عليها وشقيقها والزوج بعد الجريمة وردود افعال المجتمع المحيط بمنطقة الجريمة؟

    اولاً: حالة شقيق المجنى عليها إذا ثبت انه تم خداعه بواسطة الزوج يكون في حالة نفسية سيئة وشعوره بالذنب سيولد به رغبة في الانتقام موجه نحو الزوج وسيتملكه احساس قوى باليأس تجاه نفسه لانه شارك في ارتكاب الجريمة وكذلك المجنى عليها يتملكها احساس باليأس والاحباط ولا يمكن وصف احساسها بفقدان ما لها وانها ستصبح غير مرغوبة، وحالة اليأس التي تتملك المجني عليها وشقيقها تقود لامرين الانتحار أو الانتقام أما شعورها تجاه شقيقها فاذا اقتنعت انه تم خداعه سيكون شعوراً طبيعياً دونما كراهية أو حقد.

    أحساس الزوج بعد ارتكاب الجريمة يقول فيه نوع من الارتياح النفسي لتشويه وجه الزوجة وفيما بعد تدريجياً يبدأ احساسه بالذنب.

    ردود المجتمع حول الجريمة

    أي جريمة ترتكب بأي شكل تكون نموذجاً لبقية المجرمين ويكون نموذجاً يقتدي به الناس اذا حدث لهم أي اشكال ردود الفعل تجاه المجتمع بأنه غريب ومستهجن في الكثير وتنتج الجريمة للرغبة في الانتقام والتشفي.

    الدكتور حسين عبدالله استاذ علم النفس جامعة ام درمان الاسلامية: الحالة النفسية التي تتعرض أو فعلاً تعرضت لها «سناء» ترتكز على نوع مفهوم الجمال تبعاً لثقافتها. فإن كان مفهومها يعتمد على قسمات الوجه أو سمته من عبارات سمعتها في بعض من مراحل حياتها فقطعاً تكون متأثرة لفقدانها لذلك المعني الذي يعينها علي فهم ذاتها ومن ثم يحثها على التفاعل مع الاخرين من خلال ذلك التصور الجمالي.

    أما اذا كانت «سناء» متأثرة بثقافة تعتبر ان الجمال الحقيقي هو جمال تلك القيم التي هي غير قابلة للزوال الا بزوال صاحبها، فانها قطعاً قد تتأثر قليلاً لأنها قد تعتبر ان المصدر الاشعاع الجمالي الحقيقي لم تشوهه «ماء النار» وذلك ان المصدر ونوع ذلك الجمال لا تؤثر فيه مثل هذه المواد.

    أما بالنسبة «للزوج» فهو قطعاً يعاني من حالة نفسية معقدة. وذلك ان جزءاً من سلوكه يتفاعل مع الواقع فيكون قبولاً.

    أما الجزء الآخر يتعارض مع الانطباع الذي يتركه في الآخر خاصة اذا علمنا ان «سناء» لم ترد الاقتران به ومع ذلك تزوجها دون رضاها.

    كما هو معلوم علمياً انه في مثل هذه الحالة ينبغي للطرف المرفوض ان ينسحب او ان يحاول بالتي هي احسن اقناع الآخر بما فيه من قيم الخير والجمال والمحبة.

    ولكن هذا السلوك الذي يشير الى بعض اعراض اعتلال الشخصية والسادية ان فعلاً حدث منه ذلك أي الحاق الاذى بزوجته «سناء».

    أما بالنسبة لوالد «سناء» ربما تكون هنالك بعض التقديرات التي اعتمد عليها عند اصراره على زواج إبنته اي ربما تكون هنالك بعض الصور الواضحة عند اتخاذه وباصرار تلك الخطوة بغض النظر هل هي موضوعية ومقنعة وفقاً للمعايير التي تحدد حقوق وواجبات الاب في الزواج.

    أما بالنسبة للاخ ما دام ما حدث منه قضاء وقدراً وكما تعلم ان القضاء والقدر يحتاج الى اسباب فعليه ان يقف مع نفسه وان يكون موضعياً عند حواره الداخلي مع نفسه. فأنه قطعاً كان يريد ان يساعد شقيقته في حل المشكلة بينها وبين زوجها كما صور له ذلك الزوج.. أي ان سوء النية لم يكن وارداً منه ومن ثم يجب عليه الكف عن تأنيب الضمير خاصة ان ما حدث حدث وهو عبارة عن التاريخ الحاضر والماثل امامه الآن.

    تعدي جنائي

    تكون بشاعة التخطيط أقل وطأة من تنفيذ الجريمة حيث تحايل الجاني «زوج المجنى عليها» على شقيقها بدعوى بأنه جاء بـ «محاية من الفكي» لرشها في وجه الزوجة لتعود الي عش الزوجية واشترط ان من يقوم برشها احد اشقاء الزوجة، لمعرفة الاتجاه القانوني يمكن اعتبار شقيقها شريكاً في الجريمة تقول الاستاذة «زهور محيى الدين» محامية:إذا كان شقيقها علي علم بما تحتويه الزجاجة «ماء نار» - ولا اعتقد بأنه كان يعلم - يمكن اعتباره شريكاً، ولكن كما سرد شقيقها بأن الجاني اقنعه بأن ما في الزجاجة «محاية من فكي» فيعتبر احتيالاً من قبل الجاني. ولا ذنب لشقيق المجنى عليها «سناء».

    حسناً.. ماذا اذا كان عقد القران دون حضور الولي كما في حالة «سناء» التي كانت في داخلية المدرسة في منطقة بعيدة؟

    اولاً لا يجوز شرعاً.. هنا يسير القانون بالشرع اذا كانت موضع الولاية غائبة ولا علم لها بأمر عقد قرانها.. ولكن يمكن للولي توكيل احد الاقربين لها في حالة عدم مقدرتها الحضور الي المأذون. ويجب علي المأذون معرفة رأي المولي عنها أو بواسطة ولي امرها وعقد قران «الزوج» الجاني على «الزوجة» المجنى عليها باطل اذا كانت «الزوجة» تجهل بأمر عقد زواجها أو كانت غير راضية بالزوج.

    وماذا اذا جاء التنازل عن القضية - من اوليائها دون علم المجني عليها.. وكيفية اجراءات التنازل في مثل هذه القضية؟

    في حالة وفاة المجنى عليها يمكن لاوليائها التنازل أما اذا كانت علي قيد الحياة لا يمكن التنازل الا بتوكيل شرعي من المجنى عليها - واذا أصرت علي اتخاذ القضية مجراها يسقط تنازل ولي امرها لانها هي صاحبة الشأن في التنازل أو عدمه.

    كيف يكون تصنيف هذه الجريمة؟..

    أي جريمة ولها دوافعها.. فاذا كان الجاني يقصد قتلها يصنف في لائحة «الشروع في القتل» وعقوبتها من «2 - 3» سنوات مع الالتزام بدفع تكاليف علاج المجني عليها أما اذا كانت بغرض تشويهها فيندرج في التعدي الجنائي وتكون عقوبته السجن والجلد والغرامة ودفع تكاليف العلاج.

    قانون التنازل

    الاستاذ عثمان عبد الله هاشم - المحامي - بحري.. يبدو رأيه قائلاً:

    لقد سبب المشكو ضده اضراراً جسيمة للمصابة تمثلت في حرق وجهها واتلاف نظرها وتشويهها بهذه الصورة البشعة.

    ونجد ان المصابة وذويها وبأخلاقهم الكريمة تنازلوا وصفحوا عن المشكو ضده بعد تأثير وتدخل الاجاويد.

    والواضح ان تكلفة العلاج فيما بعد اصبحت فوق طاقتهم وانها تحتاج للسفر خارج البلاد لإجراء عدة عمليات جراحية وتجميلية واري ان هناك اخطاء قانونية واضحة من اجراءات هذا البلاغ، فالواضح ان البلاغ تم تحويله من قيل النيابة للمحاكمة والمصابة مازالت حالتها تحت العلاج ولم يصدر بشأنها تقرير طبي نهائي خاصة وان حالتها غير مستقرة فربما تحولت مادة الاتهام من «931» ج «تسبب الجراح العمد» الي المادة «031» ج «قتل» في مثل هذه الحالات الخطرة زادت عن الاسى الجسيم وعلى حسب ما ورد في الصحيفة بأن المصابة بالغة الرشد وتكون هي الشاكية في هذا البلاغ وفي اعتقادي انها اذا حضرت بحالتها هذه امام المحكمة للتنازل ان تؤجل المحكمة والتنازل لسلامة الاجراءات نفسها، اولاً لحالة المصابة نفسها فهي مازالت تتلقى العلاج ومازالت حالتها خطرة وغير مستقرة لقبول هذا التنازل من قبل المحكمة. وعموماً تم التنازل وقبلته المحكمة، ولكن بالرغم من كل ذلك ففي اعتقادي ان المصابة يمكنها مطالبة المشكو ضده «الجاني» بالتعويض امام المحاكم المدنية وفق المادة «831» من قانون المعاملات المدنية فكل من يسبب ضرراً للغير يلزم بالتعويض وذلك بعد اكمال علاجها سواء في السودان او خارج السودان ومن ثم المطالبة بمنصرفات العلاج - فالمشكو ضده لم يراع فيها ادني الاعتبارات الانسانية.

    علماء الدين

    هل يجوز للوالد ان يجبر إبنته علي الزواج؟ وماذا لو حضر الوالد أو البنت العقد فهل هذا كافٍ لاثبات الرضاء من قبل أي منهما؟

    حول هذا الموضوع تحدث علماء الدين وقال بعض منهم ان الزواج رابطة عظيمة وميثاق غليظ وبه قوام الحياة واستمرار الدنيا فهو معاشرة عمر فهل يعقل ان يجبر احد على معاشرة عمر؟! فالبكر لا ينبغي ان تزوج الا بعد ان تستأذن فمن كان ولياً على بنت بكر وجاءها خاطب فانه لا يجوز له ان يزوجها له إلاّ بعد ان يستأذنها والبكر مع كونها تستحي لعدم خبرتها بالرجال إلا ان الشرع اعطاها هذا الحق والدليل عن عائشة انها قالت يا رسول الله ان البكر تستحي؟ قال: «رضاها صمتها» فمع كون هذا النوع من النساء يستحي الا ان الشرع لم ينفِ حقهن في الاختيار وجعل علامة ذلك الصمت، لذلك فان لم يستأذن الولي موليته في شأن زواجها فهو عاصٍ لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم وهذه البنت ان شاءت رضيت بما اختاره لها وليها وان شاءت رفعت أمرها للقاضي ودليل هذا ما ثبت عن ابن عباس رضى الله عنه ان جاريه بكراً اتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت ان ابي زوجني وأنا كارهة فرد النبي صلى الله عليه وسلم نكاحها.

    ويقول البعض على ولي الأمر ان يتقي الله في من ولاه الله امرها فإنه سيسأل كل راع عما استرعاه وسبحان الله كيف يقف الانسان بين يدي الله وهو ظالم والمظلوم يطالبه بحقه، وياترى من هذا المظلوم الذي يطالب بحقه؟ انها ابنته.

    وذكر قول ابن تيميه رحمه الله عن زوج المرأة بمن تكره فقال لا يجوز لانسان ان يأكل أكلة لايستسيغها فكيف بمرارة طول العمر؟

    الشيخ عبد الجليل النذير الكاروري خطيب مسجد الشهيد بولاية الخرطوم يقول:

    اجبار البنت علي الزواج مخالف للشرع ولا يجوز للولي ان يجبر بنته فيمكنه ان يستخدم وسيلة الاقناع إما الاكراه الكامل فلا يجوز والدليل علي ذلك جاءت احدى الصحابيات الى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إن ابي زوجني ابن اخيه ليرفع بي إنسان رخيصته قال: فجعل الأمر إليها فقالت قد اجزت ماصنع ابي ولكن اردت ان تعلم النساء ان ليس للآباء من الأمر شئ.

    ويضيف عاقبة الاكراه مثل هذه الافعال والجرائم والزوجة سناء احدى هذه الضحايا والآن الاختيار اصبح متاحاً وعلى البنت ان تختار من تريد حتى في حالة العقد فيقول ولي الأمر «موكلتي» كما يمكن للزوجة ان تفارق من لا تحبه بالطلاق في حالة وقوع الضرر امام القاضي وعلى الآباء ان يتواضعوا ولا يمارسوا الاكراه عند زواج بناتهن.

    وتحدث الدكتور عبد الله النقر خطيب مسجد جياد بمدينة جياد الصناعية حول احاديث الولاية (ولاية الاب للابناء) قائلاً:

    «لا نكاح الا بولي» وحديث آخر «أي امرأة نكحت بغير وليها فنكاحها باطل» فهذان الحديثان يدلان على اخذ الرأى من الطرفين اما الامام ابي حنيفة فيقول: «المرأة العاقلة البالغة لها الحق في مباشرة العقد بنفسها بكراً كانت أو ثيباً ويستحب لها ان تباشر العقد بوليها «توكله» ويمكن ان تحضر بنفسها فابوحنيفة استدل بالآية: (فإن طلقها فلا تحل له من قبل حتى تنكح زوجاً غيره).

    كذلك ابي حنيفة أتى بادلة عقلية وقال المرأة تباشر عقد البيع وغيره من العقود فمن باب اولى «الزواج» ولا فرق بين عقد وآخر فإولياء الأمور حقهم محفوظ ولم يُلغ حقهم لكن يمكنهم التدخل في حالة اذا اساءت التصرف، كذلك الاحاديث التي تشترط الولي في الزواج اذا كانت البنت ناقصة الاهلية «صغيرة أو عقلها خفيف».

    وذكر خطيب مسجد جياد آراء الفقهاء في وجوب استئذان المرأة قبل الزواج ومنع الشرع إكراهها بكراً كانت أم ثيباً استدلالاً بحديث رسول الله صلى عليه وسلم الثيب احق بنفسها من وليها والبكر تستأذن واذنها في صمتها.

    وقال وردت احاديث عدة حول رد النكاح في حالة الاكراه فالمرأة التي أتت الرسول صلى الله عليه وسلم وقالت زوجني ابي من اجل المصلحة فجعل الرسول صلى الله عليه وسلم الأمر إليها لذلك على ولي الأمور رفع الكلفة عن البنت لأن لها الحق في الرؤية وحتى يمكن لها ان تستخير لمن تختاره زوجاً.

    ويتساءل لماذا نهمل مذهب ابي حنيفة فيما يختص بالعلاقات الزوجية في قانون الاحوال الشخصية ونعمل به في قوانين الزكاة؟

    سؤال لسناء

    هل ترغب «سناء» في اعادة فتح ملف القضية لينال الزوج جزاءه العادل، وتعويض الاضرار المادية والنفسية التي لحقت بها؟ توجهت بهذا السؤال إلى الضحية «سناء» فاجابت:

    لن ولم أعفُ عنه، واناشد الجهات القضائية والعدلية، إعادة فتح ملف قضيتي هذه لينال المعتدي الجزاء العادل حتى يكون مثل هذا الزوج عظة وعبرة لمن تسول له نفسه اهانة كرامة المرأة، وامتهان حقوقها.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 11:02 AM

د.ناهد محمد الحسن


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    العزيزة سمرية
    جميل انك فتحت هذا الموضوع ..حيث كنت بصحبة بعض الزميلات منهم الاستاذة ندى ونادية ورجاء مكاوى ورهام وشيرين وغيرهم نحاول ان نضع تصور لشكل من اشكال التضامن مع هذه الضحية البريئة واعتقد ان مبادرتك العظيمة تساعد فى دفع هذا الامر قدما خصوصا وان هذا المنبر عام ويتضمن عضوية كثير من الاطباء بالخارج ..وكم اتمنى ان يمدنا البعض بتصورات لامكانية العلاج وتكلفة مبدئية وغيرها من الافكار التى تساهم فى دفع هذا المشروع..وشكرا لك ياسمرية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 11:39 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: د.ناهد محمد الحسن)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 11:26 AM

عبدالله كع
<aعبدالله كع
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 4840

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    لها الله سناء

    اللهم ارحمنا وارحم ولايانا من كل مكروه

    لابد اعادة فتح القضيه ..

    ولابد لهذا المجرم ان يشرب من نفس كاس الالم

    الذي تجرعته سناء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 12:13 PM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: عبدالله كع)

    Quote: لابد اعادة فتح القضيه ..

    ولابد لهذا المجرم ان يشرب من نفس كاس الالم الذي تجرعته سناء



    هذا بالضبط ما سيحدث ...

    وان تجد سناء الفرصة المناسبة لتعيد بناء حياتها من جديد .. ويشفى وجهها من التشوهات التي تغطيه الآن !

    شكرا يا عبدالله على الدعاء .. لسناء ..

    فهي طلبت مني اثناء زيارتنا لها صباح هذا اليوم بمنزلها بالسلمة ان اطلب منكم ان تدعو لها ... !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 01:00 PM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    Quote: أهل الخير
    «سناء» في حاجة إلينا جميعاً، فهي تطمع في معاودة حياتها مثل كل الفتيات وتعاود تعليمها، وهي حاليا تقيم بمنزل بالايجار مع شقيقها «عوض الكريم» بمنطقة السلمة في انتظار الأمل، يعيشون حياة أقل من مستوى الكفاف بعد ان صرفوا كل مالديهم، رغم اجتهاد اخوتها الذين تركوا جميعهم الدراسة بعد المصيبة التي لحقت بشقيقتهم، ليقفوا بجانبها محاولين توفير ولو جزء من تكاليف العلاج لكنهم فشلوا في ذلك فهم بالكاد يوفرون لها ولأنفسهم ما يسد الرمق فقط، اما مواصلة علاج سناء ففوق طاقتهم وحسب توجيه عميد طبيب علي ادريس اختصاصي جراحة التجميل سناء تحتاج لعمليات، عملية لازالة التشوه الذي لحق بوجهها جراء «نار الحقد»، بتكلفة «11» ألف جنيه مصري.. «سناء» تحتاج لعمليتي تركيب عدسة وقرنية بتكلفة «10» آلاف دولار، وذلك عدا تذاكر الطائرات والاقامة والاعاشة بمصر طيلة فترة علاجها الطويل.. كما انها تحتاج لعملية زرع رموش والتي فقدتها جراء تفاعل ماء النار، «سناء» التي تبكي بلا دموع، فقد جفت دموعها بسبب «موية النار» تحتاج لعوننا جميعاً.. فمن يرغب في المساهمة في هذا الشرف من أهل الخير والمروءة، وعودة البسمة الى الفتاة الصابرة «سناء» واخوتها ووالدتها ووالدها، الاتصال بمؤسسة «الرأي العام الخيرية» الخرطوم على الهاتف الجوال «0912122134» عوض الكريم أحمد حسن.. المدير التنفيذي للمؤسسة.. وثقة «سناء» كبيرة ورجاؤها في أهل الخير والله لا يضيع اجر من احسن عملاً.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 07:11 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    واي مأساة التي اصابتك يا سناء ... !

    أاصاب الحريق وجهك فقط ام تراه احرق امالك ايضا ؟؟

    قلبي عليك يا فتاة .. والاسى يقتله كلما فكرت فيما تعانيه !

    قلبي عليك وانا احاول ان اتلمس روحك واقول لك : لا تيأسي يا صغيرة واصبري فان الله معك !

    كنت احاول ان ارى عينيك المخبئتين خلف النقاب وانت تجلسين امامي بكل هدوء ..

    كادت الدموع ان تفر من عيني ولكني زجرتها بعيدا خوفا عليك .. خفت ان تفضحني مشاعري وانا قربك ارغب ان اعانقك واقول لك : قلبي بتقطع عشانك يا سناء !

    ومعرفتي بك لا تتعدى بضع دقائق ، وها انا مجددا امام الحزن ، وجها حزينا لنقاب اسود يختبيء خلف أمل كبير واحلام فسيحة ... خلف النقاب سمعت صوتك الهاديء ، بين نبراته .. أحزان الدنيا على ثغر فتاة سرقت منها الاحلام .. !

    بالقرب منها جلس شقيقها عوض الكريم ، والذي رافقها في رحلة العلاج الى القاهرة وامضيها فترة عام وبضع أشهر .. خضعت فيها سناء لعدة عمليات تجميلية قبل ان ينفذ مافي جيبهما .. دون اكتمال العلاج ..
    فحوصات وادوية وعلاج .. وعمليات ... ومعيشة ( سكن ، اكل وشراب ) .. وعادت سناء .. واليأس يقتل قلبها ... رجعت وهي لا تامل ان ترى وجهها يعود كما كان ..

    سناء تسكن في بيت أستأجره عوض الكريم لتكون قريبة لمواصلة العلاج ان تمكن من توفير اي مبلغ لها ، وفي البعد ايضا عن الجو الحزين المخيم في منزل الاسرة بـ(ام حجار) بعد ان سافر الشقيق المخدوع
    ( مصطفى ) الى الجنوب ... وبعد ان ساءت حالة والدتها المكلومة ... من تأثير ما اصاب ابنتها .. !


    عوض الكريم والذي ترك دراسته بجامعة جوبا ، ليعول اخته ومصاريف علاجها .. ليس وحده من فعل ذلك فهناك شقيقها أيمن ايضا .. والذي قابلناه ايضا اثناء زيارتنا التي كانت صباح أمس الاربعاء بتنسيق مع الاستاذ / التاج عثمان ( الراي العام ) .. والذي رحب كثيرا بهذه المبادرة .. اتفقنا ان نذهب اليها وذلك للوقوف على حالتها ومدها بالدعم المعنوي الذي حتما سيساعدها في مشوارها القادم .. ومن ثم مساعدتها في دخول ابواب الامل التي فُتحت امامها بعد التحقيق بالراي العام .. !


    كان برفقتنا الوريف / خالد ماسا .. وكما عهدته لا يتاخر ابدا في هكذا أمور .. فمنذ ان اخبرته برغبتي في زيارة سناء .. ابدي الاستعداد التام للذهاب معنا .. برغبة جادة في مساعدتها .. !

    كان صامتا .. حزينا اثناء حديثا مع سناء حتى انني ظننته لن يتكلم ابدا .. ولم يصمت .. فتحدث الى سناء يدعمها ويقويها بكلمات تنم عن حزن صادق واحساس عميق !


    الشكر للاستاذ التاج عثمان / والذي عرفت فيه الانسان قبل ان اعرف فيه الصحفي الغيور ... قابلته في تحقيقات كثيرة اجراها ، رأيت في تحقيقاته الكثيف من الانسانية والتفاعل مع الحالات باحساس صادق ..
    روحه مليئة بالخير .. عميق الاحساس تجاه الاخرين !


    انتهت زيارتنا لسناء ... خرجنا ونحن اكثر قدرة على مساعدتها ... واكثر ايمانا بان الله سيكون مع تلك الفتاة الصابرة ...

    وقد بدأنا ... نخطو نحو الامل .. بخطي واسعة ... فهل بينكم من سيخطو معنا ... ؟؟!!



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 07:35 AM

Amira Elsheikh
<aAmira Elsheikh
تاريخ التسجيل: 06-16-2007
مجموع المشاركات: 9258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    Quote: وقد بدأنا ... نخطو نحو الامل .. بخطي واسعة ... فهل بينكم من سيخطو معنا ... ؟؟!!



    سمرية...


    لاحولا ولا قوة الا بالله...

    العبارات قد لاتفى ما حدث ياسمرية....

    معك فى كل خطوة ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 07:45 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: Amira Elsheikh)

    يا اميرة ..

    حباب خطوتك معانا ... ويا ها المحرية فيكم / ن ، سناء محتاجة لينا خاصة نحن النساء وماساتهها دي بتهمنا شديد ، لانها جزء مهم من مشاكلاتنا في المجتمع ... سناء راحت ضحية كغيرها من الكثيرات اللواتي لم يصلهن الاعلام بعد ، ولكن ربما ستكون قضية سناء هي نقطة التحول الحقيقية في هكذا قضايا ...


    خليك متابعة يا اميرة ، وعلى اتصال عشان نفكر سوا حنقدر نعمل عشانها شنو ؟؟!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 07:36 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    مع سناء في محنتها



    مصيبتك يا سناء لعيونا بتأرق

    وتخلَّى العدو القلبو قاسي يرق

    والميِّت شعورو بجمرو متحرِّق

    أما البعرِفك داك في دموعو غرق؟؟


    عايشين مِحْنَتِك وعيونَّا تذرف دم

    شايفين بي قضيتك كلّ زول مهتم

    ده الشعب الحنيِّن والطبيعتو كرم

    الليهُ انتسب والله ما بندم

    ???

    والدبَّر جريمتو القاسية بي إصرار

    بي غلظة وفظاظة أَعَدَّ مويْة النار

    لا عندو المروءة ولا بعرف العار

    برهن أنُّه فعلاً «حاجة» ما بتندار

    ???

    من وين جيت عشان ما تزرع الأحزان؟

    وتشوِّه بريئة شبابا غض نديان

    وأخلاقك دي ما بتشبهنا في السودان

    ???

    السوداني لا بغدر ولا بتضاري

    يرفق بالوليَّة ويرعي حق الجارة

    خلِّي دي زوجتك القلتَ قلبك دارا

    ضعيفة عليها جارت نفسك الأمَّارة

    ???

    الناس في ذهول ناقمين وحزنانين

    سناد راحت ضحية بريئة بين اتنين

    أبوها بدا الغلط.. خالف أصول الدين

    والمجرم جا من دون خجلة سوَّى الشين

    ???

    وكت ما دارتَكْ ما تسيبا بالإحسان

    بَدَل عار الفضيحة العمَّت البلدان

    الحب لا غصب لا بملكو الإنسان

    والحب تضحية وللذات كمان نكران

    ???

    في قصة سناء من العِبَر ألوان

    دَرِسْ لي كل أبْ في قلبو ما في حنان

    بعيش في الجاهلية ولم يزل غفلان

    لا بالسُّنة واعي ولا هُدَى القرآن



    شعر : شمس الدين حسن الخليفة - صحيفة الراي العام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 07:52 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    من اجل
    ســــــنــــاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 08:02 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: محمد سنى دفع الله)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 07:54 AM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    يا الله
    لاحول ولاقوة الا بالله
    منظر لم يكن ليتصوره عقلي
    لا اله الا الله
    يقف اللسان عاجزا عن قول شئ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 08:11 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: العوض المسلمي)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 08:13 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15567

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: العوض المسلمي)

    لازم يا جماعه التفكير يكون في مسارين
    1-علاج سناء وسنقف معاها بكل ما اؤتينا
    2-مقاضاه زوجها السابق لانه هو المجرم الحقيقي فقد خطط ودبر واحكم حلقات هذه الجريمه الشنعاء حتي لحظه تنفيذها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 08:20 AM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: doma)

    الفاضله والكريمه والمبادره
    دوما تحية تقدير واكبار

    اقتح وتعميما للفائده واختصارا للوقت
    ان تكون لجنه لمتابعة هذه الحاله بقيادتك اختي الكريمه دوما
    واقترحي انتي البقيه للمتابعه
    والقانونيون كثيرون بالمنبر

    وربنا ييسر الامر


    ابوتسابيح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 08:38 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: العوض المسلمي)

    Quote: اقترح وتعميما للفائده واختصارا للوقت
    ان تكون لجنه لمتابعة هذه الحاله بقيادتك اختي الكريمه دوما
    واقترحي انتي البقيه للمتابعه
    والقانونيون كثيرون بالمنبر

    وربنا ييسر الامر


    انا جاهزة لاي اقتراح ..

    واكيد بورداب الخرطوم لن يتاخروا في الانضمام في الوقوف مع سناء ...

    مع سناء باذن الله تعالى ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 08:27 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: doma)

    الكراهية السائلة او الحقد السائل!

    هذه العبارة تبادرت لذهنى و انا اقرأ التحقيق الصحفى حول "مأساة سناء"، و المنشور فى سودانيز اون لاين:

    http://www.sudaneseonline.com/ar/article_17649.shtml

    انتابنى غضب و أسى، لهول الجريمة و اثارها عليها، لانها اجبرت على الزواج من شخص لا تريده، لمدى الاجرام الذى يمكن ان يصل اليه بعض ذوى النفوس الخربة بدافع الانتقام، للسهولة التى تحصّل بها الزوج المجرم على السائل الحارق، و لان الجانى افلت من المحاكمة و من العقاب الرادع!

    عبارة "الكره/الحقد السائل" ليست من عندى، بل هى عنوان لكتاب اصدرته احدى المنظمات النسوية النيجيرية العاملة فى مجال العنف ضد المرأة قبل اربع اعوام، وثّقت فيه حالات لنساء تعرضن لحوادث مشابهة لما حدث لسناء، و عن تفاصيل حملة اقامتها مجموعة من المنظمات النسوية فى نيجيريا لرفع الوعى وسط المواطنين/ات، و لدى البوليس و القضاة بخطورة هذه الجرائم و ازديادها، و بأهمّية التصدّى لها بالجدّية اللازمة و الرّادعة، و باهمّية ان لا يتم الافراج المؤقت عن الجناة بكفالة.

    مع تضامنى التامّ مع سناء الشجاعة و اخوتها، و تثمينى لمبادرة الاطباء/ات بايرلندا لعلاجها، و التى اتمنى ان تكلل بالنجاح، فاننى ارجو ان ننتبه، و ان تنتبه المجموعات النسوية، خاصة فى الخرطوم - و هناك عدد من المنظمات الجادّة و النشطة التى تعمل فى مجال العنف ضدّ المرأة و العون القانونى - لحالة سناء و اهمّية مساندتها، و لهذا النوع من العنف ضدّ المرأة.

    نحتاج ان نعرف ان كانت الجريمة ضدّ سناء تمثل حالة معزولة ام ان هناك جرائم مماثلة حدثت لاخريات، و نحتاج ان نفكّر حول الطريقة المثلى للعمل حتى لا يتكرر ما حدث لسناء، و حتى لا يتحول الامر لظاهرة.

    و نحتاج ان نفكّر ايضا، و نحن على مشارف اليوم العالمى للمرأة، لماذا، بعد عقود من العمل الجماعى النسائى و النسوى، لازالت بلادنا تزوّج بناتها دون رضائهن، و لا زال ابناؤها يستخدمون "المحاية" لتحقيق ماربهم؟

    و شكرا للصحافى التاج عثمان، و للرأى العام، للكتابة حول هذه الجريمة، و لسناء لشجاعتهافى الحديث عن هذه التجربة المؤلمة، و لنشر صورتها بعد الحادث.

    مازال وجهها جميلا و روحها اجمل!

    وشائهة روح من ارتكب الجرم.

    ندى علي

    الكراهية ... او الحقد السائل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 08:32 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: doma)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 10:10 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15567

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    Quote: بالضبط هذا ما افكر فيه تماما ... الخط الاول علاجها والخط الثاني تقديم طليقها للمحاكمة .. !

    هناك بعض المحامين اتصلوا بالجريدة بعد ان اشارت الضحية لرغبتها في فتح ملف القضية .. وسوف اتابع مجريات الاحداث واوافيكم بها ...

    معاكم يا سمريه انا شحصيا لا خر رمق في حياتي حتي لو اتسول في شوارع بكين لمحاكمه زوجها لانه الجاني الحقيقي .
    قولي ليها لازم ترفع دعوي عليه وستعود الي حالتها الاولي انا متفائله جدا .
    سلمي لي عليها كثير وقول ليها بنحبها شديد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 08:15 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: العوض المسلمي)

    Quote: يا الله
    لاحول ولاقوة الا بالله
    منظر لم يكن ليتصوره عقلي
    لا اله الا الله
    يقف اللسان عاجزا عن قول شئ


    حقا اخ العوض ، يقف اللسان عاجزا .. ولكن ليت ما حصل لسناء يدعونا لنقف مع انفسنا قليلا .. ونفكر الا تستحق هذه السناء الصابرة بعض مساندتها ؟؟ الا تحتاج شجاعتها للكثير من دعمنا ؟؟

    الا تحتاج للوقوف معها ، ومد يد العون لها ؟؟!!


    شكرا لاحساسك العميق !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 08:23 AM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    سمريه يا عزيزتي تحية ود واخلاص

    Quote: الا تحتاج للوقوف معها ، ومد يد العون لها ؟؟!!


    نحن ندعم سناء بلا حدود
    يلا نحن جاهزين لفعل ما يتفق عليه الناس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 08:29 AM

معتصم دفع الله
<aمعتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 12722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    لا حول ولا قوة إلا بالله ..


    لك الله يا سناء ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 08:39 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: معتصم دفع الله)

    من أجل سناء
    العنوان مكتوب صاح
    ما ناقص s
    فلنتضامن
    من اجل سناء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 08:56 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: محمد سنى دفع الله)

    Quote: من أجل سناء
    العنوان مكتوب صاح
    ما ناقص s
    فلنتضامن
    من اجل سناء



    وانا نذرت كل طاقاتي الممكنة لمساعدتها .... شكرا يا استاذ محمد سني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 08:44 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: معتصم دفع الله)

    يا معتصم ...

    هول الصدمة علينا ... عظيم .. ولكن يجب ان نخرج من حزننا عليها سريعا ونساعدها ... لازم نتحرك يا معتصم ... ونعيد ليها البسمة !


    معانا يا معتصم موووش ؟؟!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 08:48 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    Quote: همتكم يا ابناء وبنات السودان لاجل سناء
    لرد عافيتها يا اطباء
    ولرد حقها يا محامين وقضاه ,
    معاك يا سناء الي اخر المشوار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 08:58 AM

محمد الطيب حسن
<aمحمد الطيب حسن
تاريخ التسجيل: 03-31-2007
مجموع المشاركات: 1609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    Quote:
    الفاضله والكريمه والمبادره
    دوما تحية تقدير واكبار

    اقتح وتعميما للفائده واختصارا للوقت
    ان تكون لجنه لمتابعة هذه الحاله بقيادتك اختي الكريمه دوما
    واقترحي انتي البقيه للمتابعه
    والقانونيون كثيرون بالمنبر

    وربنا ييسر الامر


    ابوتسابيح

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 09:15 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: محمد الطيب حسن)

    محمد الطيب ...

    شكرا لدعمك ، سناء تنتظر ان نصلها ببر الامان ، بعدما فقدت كل الامان .. !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 08:58 AM

معتصم دفع الله
<aمعتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 12722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    Quote: معانا يا معتصم موووش ؟؟!!

    أكيد يا هبة ..
    قلباً وقالباً ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 09:05 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 09:09 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)






    سناء اثناء العملية بالسلاح الطبي ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 09:14 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)













    آخر صور
    لسناء الثلاثاء الماضي ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 09:14 AM

انعام حيمورة
<aانعام حيمورة
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 11083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    Quote: فهل بينكم من سيخطو معنا



    حاضرين في كل الطرق وفي كل الاتجاهات ..


    من أجلك سناء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 09:20 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: انعام حيمورة)

    Quote: حاضرين في كل الطرق وفي كل الاتجاهات ..


    من أجلك سناء


    قاومت ترددي للزيارة وذهبت حسب رغبتي التي اخبرتك بها يا انعام ، واحمد الله اني فعلت ... .. سناء فتاة طيبة وشجاعة يا انعام .. حكينا لها عن غادة نوري .. وصبرها .. وعن اللذين ساعدوها .. اخبرناها ان الدنيا ما زالت بخير ... وان اهل السودان لن يتاخروا في مساعدتها ... وكنا صادقين يا انعام ... !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 09:27 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)






    سناء قبل العملية ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 09:39 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15567

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    يا سمريه قولي ليها قلوبنا معها وكل ما نملك سنفعله كي ترجع صورتها الجميله ولازم لازم ترفع قضيه وباذن الله تكسب عافيتها وحقها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 09:43 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: doma)

    يا ماما دوما ... كنت بتكلم معها قبل لحظات والله العظيم قلت ليها عن كل دعائكم .. وقالت لي اهم حاجة خليهم يدعوا لي ... وقالت لي انا ايماني بربنا كبير وما افقد الامل ابدا !!

    مازالت كلماتها ساخنة على ّآذني ... يا رب تصبرها اكتر واكتر ...

    ويارب تقدرنا نساعدها ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 09:38 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)







    سناء ترتدي النقاب طوال اليوم ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 10:00 AM

د.ناهد محمد الحسن


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 10:33 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: د.ناهد محمد الحسن)

    دكتورة ناهد .. سوف اتصل بك خلال اليوم ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 09:58 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 10:17 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    وصلتني هذه الرسالة عبر الايميل وفعلت بي ما فعلت ... واعتذر للاخ الراسل عن وضعها هنا ... ولكن مثل هذا الاحساس الصادق .. يجب ان يصل الجميع حتى نمضي قدما في مساعدتها !


    Quote: الاخت العزيزة سمرية


    انا من قراء موقع سودانيز اونلاين ... اولا اشكرك على تضامنك الرائع ووقوفك القوي والصادق مع هذه الاخت المكلومة (سناء) .... أكتب بمشاعر يكسوها الألم والحزن .. أشعر وكأن الأرض تدور من حولي .. أشعر بتعاسة لا يمكن وصفها .. إنها صرخة خرجت مني ألماً على مفارقة الحياة التي تسلب من البشر في ظروف غامضة.


    دائما ما تكون المآسي مؤلمة… حتى و إن كانت عن قناعة … وتلك المأساة التي نحن بصددها اليوم تكاد تكون الأكثر فداحة … رغم وجوبها لا محالة… كل ما أعرفه أنه بعد قراءتي لهذا البوست ووقائع هذه الجريمة البشعة قررت فورا ترك مكتبي في الشركة ووجدت نفسي جالسا داخل سيارتي في شارع جانبي مظلم أبكي و أبكي حتى ابتل قميصي… لم أدر من أين أتت كل هذه الدموع… وسمعت آهات تنفجر من صدري بين شهقات البكاء… بعدها… بعدها حدث شيء غريب… ران صمت مطبق علي… وجع صامت مركز لم يتخلله أي إحساس آخر… لأول مرة أختبر مثل هذا الألم… وكأنه نصل قاتل النعومة انغرس بهدوء في صدري وراح يمزق قلبي داخل جوفي في سرعة و سلاسة… استمرت الدموع الساخنة في الانهمار على وجهي لكن النحيب توقف… لا اعمل لماذا جلست لأبكي … هل كنت أبكيها أم أبكي شقيقها الذي فعل ما فعل بفعل فاعل لا رحمة له ولا ادنى انسانية في قلبه … أم تراني جلست أبكي كلاهما… من بين الدموع شاهدت نفسي في مرآة السيارة وقد احمرت عيناي حتى صارتا بلون الدم… وانتفخ أنفي و شفتاي بفعل ساعات البكاء الطويلة… حتى وصلت الى باب شقتي .. ولا ادري كيف وصلت لها وبأي الشوارع جئت؟ لا أدري كيف غادرت كابينة قيادة السيارة ولا حتى كيف دخلت الى شقتي الصغيره؟! منذ اعلاقي لجهاز الحاسب الآلي وانا اقرأ هذه القسة الأليمة وصورتها تحدق بي من زجاج في زجاج مرآة السيارة … بعينان ملأهما الجزع و الانكسار… حتى تلك اللحظه التي اكتب فيها هذه الرسالة المتواضعه .. كدت أفتح دفتر أوراقي مرة أخرى لأكتب فصل جديد من حكاية هذه المأساة، حكاية هذه الجريمة البشعة بحق هذه الضحية البريئة (بعنوان "حتى لا ننسى)، لكنني وجدت ابتسامة جريحة ترتسم ببطء على شفتاي… فقد صرنا الآن خارج حدود النسيان… لا مجال لأن أنسى … كل ما أعرفه الآن أنني بغنى عن كتابة أي من الذكريات… فكلها اصبحت مآسي محفورة داخل ذاكرتنا جميعا وفوق بشرتها فقط!!. . لا أريد لها أن تتألم … فهي لم ترتكب ما يستحق من أجله إيلاما… لو كنت فقط أعرف كيف أخفف عنها .. يا الهي ما هذه الماساة !!؟؟؟


    عذرا اختي سمرية ... فقد اضطررت لاستخدام عنوانك البريدي لكي ارسل لك هذه الكلمات البسيطة كادنى تعبير للتضامن مع هذه الفتاة البريئة.. فهي تستحق كل مساعدة بالغالي والنفيس حتى نستعيد لها كرامتها حتى نصون انسانيتها ولو بجزء بسيط ..


    كما تعودنا من هذا الموقع المتميز ووقوفكم القوي امام مآسي كثيرة فانني على ثقة تامة في بورداب هذا المنبر الذين يختلفون في كل شيء كما نتابع إلا في هذه الحالات .. الرجاء ان تفيدوني بالآلية المتفق عليها والتي يمكن من خلال هذا المنبر تقديم المساعدة لهذه الاخت، فقط اتركو لي اي رقم هاتف سواء لاحد بورداب الرياض او اي رقم في السودان .



    سامي عبد الرحيم تاج الختم

    الرياض ـ المملكة العربية السعوديه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 10:23 AM

Sana Khalid
<aSana Khalid
تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 2740

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    Dear sister Samriya,

    We got a message from Dr. Mamon Abu Sinn two days ago, with the shocking news and the photos, I couldn't help feeling part of her! I thought immediately about what can be done, and I remembered something I read about facial transplants, I was trying to collect enough information, about the operation and its possibilities, since sometimes this -in some cases - may include a donator, well, here are a few things, that may light hope, but will there be a donator somewhere? If available, will Sana accept it?

    Please check the following links,

    http://www.plasticsurgeryresearch.louisville.edu/q&a__face_transplant.htm

    And here is the website of the woman who was the first to have a face transplant after her dog mauled her face
    http://www.isabelledinoire.com/

    My heart goes for her, my prayers to Allah to bless Sana with his mercy
















    Samriya, despite the pain, Congratulation on your engagement, and best wishes for a fruitful marriage, full of happiness, and mutual respect
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 11:44 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: Sana Khalid)

    الدكتورة سناء ...

    حقيقة الجريمة البشعة التي حدثت لسناء مزقت قلب الشعب السوداني ، وعبرت بشكل واضح عن كثير من القضايا المسكوت عنها !

    نتمنى ان تكون قضية سناء آخر قضايا العنف ضد النساء في السودان ..

    بخصوص عمليات زراعة الوجه ، ارجو ان يكون ذلك ممكنا ان نعيد لها ملامحها وجهها الذي غاب !

    هل زراعة الوجه تحتاج لمتبرعين ام انني لم افهم قصدك ؟؟!

    بالنسبة للتبرع المادي ..

    يمكنك التبرع لسناء عبر الحساب البنكي والذي سوف يقوم شقيقها فتحه خلال يومين .. واذا تعثر ذلك يمكنك ارسالها لي مباشرة .. ( اسمي بالكامل موجود لديك )

    وساكون جاهزة لاي مساعدات ..

    وشكرا للاستعداد للمساعدة ...

    وشكرا كمان على التهنئة ... ويديك العافية


    كوني بخير ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 10:48 AM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 12:06 PM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: محمد مكى محمد)

    الاخ محمد مكي ...

    ربنا يديكم العافية ويوفقكم في مساعيكم .. سوف اكون متابعة لما سوف يتم من جانبكم لنوحد الجهود من اجل سناء ..!!


    شكرا للتهنئة وعميق الامتنان ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 11:01 AM

معاوية الطيب
<aمعاوية الطيب
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    سمرية
    يعجز القلب عن التعبير .......

    كامل التضامن

    _________________________

    009745875260 ( تلفونى بالدوحة )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 11:06 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15567

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: معاوية الطيب)

    Quote: ازهري عوض الكريم




    دوما يا صديقتى..
    حاضر أنا لكل فزعة من من أتت..
    وإن تكن من ماما دوما ولأجل سناء..
    فهذه فزعة أخرى..
    تستوجب إستجابة عجلى..
    نترك لأجلها كل الغالى والنفيس ..
    لنلبى نداء العزيزة دوما..
    لن أخيب رجاك..أو رجاءها..
    أنا لها..

    حاضر لكل تكليف وفق ما يرى الأخوان/ت..
    تلفونى 0912313042

    لعنايه سمريه ودكتوره ناهد محمد الحسن

    اخوكن ازهري عوض الكريم قانوني واخو بنات و دخري حوبه
    واليوم حوبته جاءت اتصلن بهاتفه للتنسيق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 12:11 PM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: doma)

    Quote: لعنايه سمريه ودكتوره ناهد محمد الحسن

    اخوكن ازهري عوض الكريم قانوني واخو بنات و دخري حوبه
    واليوم حوبته جاءت اتصلن بهاتفه للتنسيق



    دوما ... ساتصل به للتنسيق ..


    شكرا يا غالية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 12:09 PM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: معاوية الطيب)

    الاخ معاوية ..

    اسعد الله يومك ..


    ارجو ان يهب كل بورداب الدوحة من اجل سناء .. كما عهدناهم .. اهل الحارة ...


    وربنا يوفق الجميع ...


    مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 11:07 AM

mahdy alamin
<amahdy alamin
تاريخ التسجيل: 07-01-2004
مجموع المشاركات: 2025

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 12:14 PM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: mahdy alamin)

    مهدي الامين ...

    عساك طيب

    سناء ستكون في انتظار فزعتكم يا ( بورداب الامارات ...)


    وانا معاكم ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 11:19 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    تقديري يا سمرية
    وليكن الله في عون سناء واسرتها، وعون كل ضحايا الجهل العادات الضارة والعنف الاسري في بلدي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 12:23 PM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: الجندرية)

    الاخت اماني ...


    شوفي بالله كيف فعل الجهل بسناء ... ؟!

    - تزويجها دون رغبتها !

    - الزوج اكبر منها باكثر من خمسة وعشرين عاما .. !

    - التنازل عن القضية !

    - الاعتقاد بالمحاية والدجل ..!



    ربنا يصبرها .. ويسخر ليها خلقه عشان يساعدوها ..


    كوني بالف خير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 11:29 AM

انعام عبد الحفيظ
<aانعام عبد الحفيظ
تاريخ التسجيل: 12-07-2005
مجموع المشاركات: 8738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    Quote: انا جاهزة لاي اقتراح ..

    واكيد بورداب الخرطوم لن يتاخروا في الانضمام في الوقوف مع سناء ...

    مع سناء باذن الله تعالى ..


    أكيد يا هبة وربنا يعينك يا سناء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 12:31 PM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: انعام عبد الحفيظ)

    انعام

    خليك جاهزة عشان نقعد ونتفاكر حول كيفية مساعدة سناء .. وترتيب اوراق العمل !


    سوف اتصل بك ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 12:00 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 12:48 PM

Halema2
<aHalema2
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 1484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    الاخت سمريه
    انه العنف بعينه ضد امراه قالت لا
    كلنا سناء
    ولا للعنف
    مستعده بكل ما عندى وفى اقرب وقت
    سوف ارسل لك تلفونى على بريدك
    تحياتى
    حليمه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 12:55 PM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 01:09 PM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    هبة تحياتي وتقديري
    ومعا من اجل سناء

    لسهولة الاتصال اين رقم جوالك
    مهم للفائده

    ابوتسابيح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 01:12 PM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 01:25 PM

Shams eldin Alsanosi
<aShams eldin Alsanosi
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 2127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    I failed to communicate with you in my short call
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 01:30 PM

Alsa7afa_30
<aAlsa7afa_30
تاريخ التسجيل: 02-06-2003
مجموع المشاركات: 6618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    أخخخخ !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 02:09 PM

salma subhi
<asalma subhi
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 4817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: Alsa7afa_30)

    لا حول ولا قوة الا بالله...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 02:04 PM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    ياااه يا هبة
    أي ظلم هذا
    وأي حزن

    معا لتعود سناء كالسابق , لتعود الإبتسامة لوجهها
    ولتعود أسرتها كما السابق


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 10:47 PM

إسماعيل حميم
<aإسماعيل حميم
تاريخ التسجيل: 07-19-2005
مجموع المشاركات: 2213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: نهال كرار)





    لا حول ولا قوة إلا بالله
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    لا حول ولا قوة إلا بالله

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    لا حول ولا قوة إلا بالله


    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-29-2008, 00:13 AM

Sana Khalid
<aSana Khalid
تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 2740

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    Dear sister Samriya,
    Quote:
    بخصوص عمليات زراعة الوجه ، ارجو ان يكون ذلك ممكنا ان نعيد لها ملامحها وجهها الذي غاب !

    هل زراعة الوجه تحتاج لمتبرعين ام انني لم افهم قصدك ؟؟!




    , I think professionals can give us more accurate information about this matter

    But the above mentioned case of Isabelle the French woman, needed a donor, where they took part of a brain dead donor. In Sana's case things may be less complicated, I'm not sure, let's wait and see what Dr. Mamon will say about it.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-29-2008, 00:39 AM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    سمرية المحترمة..
    تضامنى مع الأخت سناء.. في مصابها الجلل.. وربنا يجازي الزوج بما قدم من عمل..
    اذا كان أهل الحق الخاص قد عفوا.. فيجب علي الدولة أن لا تعفو عن الحق العام.. حتى لا نصبح مثل بتجلاديش في الجهل..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-29-2008, 00:58 AM

الق هاشم

تاريخ التسجيل: 09-03-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    معا من اجل سناء
    انا
    انتم
    نحن
    كلنا
    قلبا وقالبا..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-29-2008, 07:11 AM

wd al geran
<awd al geran
تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2008, 07:45 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    الاخ محمد مكي محمد ،،

    ماذا تم بشان الحملة التي يقودها الدكتور مامون ابو سن ؟!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2008, 09:15 AM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 12091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    الأخت سمرية ..

    لك التحايا..

    فيما أظن أن هذا البوست كان الأول في موضوع سناء .. أو على الأقل هو أول ما قرأت في الموضوع، ثم رأيت بوست بكري أبو بكر .. وتوالت بعدها البوستات. نعم، سناء قضية إنسانية يجتمع حولها كل من لديه صفة الإنسان، والموضوع مؤلم ويحرك من بجوفه حجراً صلدا.

    لدي تخوف أرجو أن لا يُحسب تثبيطاً للهمم، فوالله معكم في كل ما تقومون به. ولكن، تعدد البوستات أخشى أن يكون فيه تشتيت للجهود. وأقول هذا لأني تداخلت في أحد البوستات متضامناً، وفتحت الآن هذا البوست ظاناً أنه البوست الذي تداخلت فيه، لأنه أول بوست أقرأه عن الموضوع، وهذا يمكن أن يحدث لمن يشرع في إتصالات بأعضاء لدعم الموضوع، ثم يتابع في بوست آخر.

    على أي حال أرجو أن يكون تقديري في غير محله، وأكون ال Absent Minded الوحيد

    وفقكم الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2008, 10:02 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2008, 10:04 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2008, 11:45 AM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 12091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2008, 07:42 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de