|
Re: مأساة طالبي الثورة ووالدتهم تعري أجهزتنا الرسمية وتصيب في مقتل ترابطنا الإجتماعي (Re: عاطف عمر)
|
أشكر بالطبع الأستاذة إحسان النصري عبدالله لكنه شكر لا يمنعني من أن أوجه لها سؤالاً وهى ( المعلمة والموجهة التربوية ) وهى كذلك أول جار للأسرة المنكوبة كيف طاوعتم أنفسكم وكيف استراحت ضمائركم وجيرانكم ( الحيطة بالحيطة ) يعانون من هذه المحنة ؟؟ أو ربما يكون سؤالي بصورة أوضح
لمذا إنتظرتم ثلاثة عشر عمل لتقوموا بإجراء هذا الإتصال التلفوني ؟؟؟ نعم مجرد هذا الإتصال التلفوني ؟؟؟
________________
وبرضو بشكرك أستاذة إحسان المهم أنك قد إتصلت حتى لو بعد ثلاثة عشرة عاماً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مأساة طالبي الثورة ووالدتهم تعري أجهزتنا الرسمية وتصيب في مقتل ترابطنا الإجتماعي (Re: عاطف عمر)
|
Quote: وعند خروجنا من المنزل فوجئنا بمئات الجيران رجالاً ونساء وأطفالاً بالخارج يتابعون ما يحدث. واتضح بعد سؤالهم أن بعضهم يعرفون المأساة، وكثيرون لايعلمون شيئاً.
|
سؤالي يمتد لمن ( يعرفون المأساة ) ألم يخطر ببالكم أن هذه الأسرة المريضة تكون ( في ذمتكم ) أنتم الواعين الأصحاء ؟؟؟ حيرتي تمتد لـ ( الكثيرين الذين لا يعرفون ) أين نحن حتى لا يعرف الجار أحوال جاره ؟؟ ألا يتزاور الناس في الأعياد ؟؟؟ ألا يفقد الناس بعضهم البعض في المناسبات أو يقدمون لبعضهم الدعوات ؟؟ أليس للطالبين الجامعيين المريضين أصدقاء وزملاء دراسة وزملاء لعب في الفريق ؟؟؟ أكرر أيضاً كل هذا في السودان في عاصمته القومية الخرطوم في عاصمته الوطنية أمدرمان في مدينة الثورة ذات ( الطابع الشعبي ) في الحارة السابعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مأساة طالبي الثورة ووالدتهم تعري أجهزتنا الرسمية وتصيب في مقتل ترابطنا الإجتماعي (Re: Sabri Elshareef)
|
في أكثر المدن عدوانية وإغترابا في هذا العالم، في أمكنة لا يعرف الجار إسم جاره الذي يساكنه في نفس البناية لعشرين عاما لا يمكن أن يحدث ذلك هذه وثيقة إتهام لكل المجتمع خليكم من إرتفاع نسبة الايدز والاطفال اللقطاء والعوانس والمطلقات ركزوا علي هذا الحادث وتدابروا.
كأنهم في دولة الشريعة والمشروع الحضاري لم يسمعوا بحديث الرسول الكريم: إن مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مأساة طالبي الثورة ووالدتهم تعري أجهزتنا الرسمية وتصيب في مقتل ترابطنا الإجتماعي (Re: Nasr)
|
Quote: في أكثر المدن عدوانية وإغترابا في هذا العالم، في أمكنة لا يعرف الجار إسم جاره الذي يساكنه في نفس البناية لعشرين عاما لا يمكن أن يحدث ذلك هذه وثيقة إتهام لكل المجتمع خليكم من إرتفاع نسبة الايدز والاطفال اللقطاء والعوانس والمطلقات ركزوا علي هذا الحادث وتدابروا.
كأنهم في دولة الشريعة والمشروع الحضاري لم يسمعوا بحديث الرسول الكريم: إن مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى |
شكراً يا نصر فعلاً ( في أكثر المدن عدوانية وإغترابا في هذا العالم، في أمكنة لا يعرف الجار إسم جاره الذي يساكنه في نفس البناية لعشرين عاما لا يمكن أن يحدث ذلك ) وهى كذلك ( وثيقة إدانة لكل المجتمع )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مأساة طالبي الثورة ووالدتهم تعري أجهزتنا الرسمية وتصيب في مقتل ترابطنا الإجتماعي (Re: عاطف عمر)
|
Quote:
مأساة امتدت لثلاثة عشر عاماً ليست ثلاثة عشر يوماً أوثلاثة عشر شهراً بل ثلاثة عشر عاماً المسرح ليس قرية نائية من قرى سوداننا المترامي الأطراف ( حتى الآن ) بل في العاصمة القومية الخرطوم في العاصمة الوطنية أمدرمان في مدينة الثورة ذات الطابع الشعبي وفي الحارة السابعة |
الأستاذ عاطف
يقول المثل الشعبي:
يبين الكوك عند المخاضة
وهذه المخاضة التي عصت ضفتيها أظهرت الكثير
وهذه المآسي هي نصف قرن من زمان الدولة الكاذبة
المارقة عن الأعراف الإنسانية منذ بواكير نشأتها بعد خروج حاكميها الأجانب
فأحتدمت الفروق والفوارق واصبح المرض والجهل والموت أول طارق للأبواب الهشة والحيطان المائلة وتهاوت الأجساد المتهايلة...
والسنين ليست قياس طالما شردت من بواطن النفوس حواس
وماذا يفعل الجيران إذا قفلت الأبواب في وجوههم وجاءهم الرد بألمتجرد القاسي
في مثل هذه النواحي وتلك الأزمان تجافيك عداءاً أمك ويرهبك خوفا أبوك ويخونك عياناً أخوك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مأساة طالبي الثورة ووالدتهم تعري أجهزتنا الرسمية وتصيب في مقتل ترابطنا الإجتماعي (Re: Abureesh)
|
Quote: في أكثر المدن عدوانية وإغترابا في هذا العالم، في أمكنة لا يعرف الجار إسم جاره الذي يساكنه في نفس البناية لعشرين عاما لا يمكن أن يحدث ذلك هذه وثيقة إتهام لكل المجتمع
|
طيب نحنا الفضل لينا شنو...المجتمعات التي وصلت لهذه المرحلة من الانعزالية وتجاهل الاخر طورت في الوقت نفسة وسائل ومؤسسات بديلة لتقوم بمتابعة ومساعدة الافراد ...ونحنا اية حاجة عندنا بنعملها بالمقلوب.. ....انا والله مأزوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مأساة طالبي الثورة ووالدتهم تعري أجهزتنا الرسمية وتصيب في مقتل ترابطنا الإجتماعي (Re: osama fadlalla)
|
رغم قسوه القصه ومآسويتها ولكنها ليست بالفريده ومازال هناك اخرون في الاسر بل منهم من قضي نحبه ودفن دون تقرير طبي عن اسباب موته .
للاسف مجتمعنا يتستر علي الجرائم التي ترتكبها الاسر ضد ذوي الاحتياجات الخاصه
ويتستر علي العنف الاسري الذي يمارسه في الغالب الازواج علي زوجاتهم او اطفالهم مطبقين بذلك مقولتهم المعهوده للبيوت اسرارها .
شرعت قبل فتره بكتابه قصه رجل تزوج اختي وعذبها حتي الموت بل عذب طفليها واهمل ابنه من ذوي الاحتياجات الخاصه والذي قيده بالمنزل ولم يترك معه احدا ليسقه جرعه ماء وعندما عاد وجده جثه هامده فدفنه ثم حضر ليخبر ابنته التي تقيم بمنزلنا ان اخيها قد مات وتم دفنه. ولا يريد ان يقام اي ماتم عليه . راسلني الاصدقاء بالداخل وطالبوني بسحب البوست لان سمعه اهلي هي بالضروره سمعتي
ومنهم من قال ان ما اكتبه يعتبر اشانه سمعه في حق الرجل . ومنهم من قال انه خطأ اختيارنا لتصبح الضحيه مجرمه في حق نفسها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مأساة طالبي الثورة ووالدتهم تعري أجهزتنا الرسمية وتصيب في مقتل ترابطنا الإجتماعي (Re: doma)
|
Quote: رغم قسوه القصه ومآسويتها ولكنها ليست بالفريده ومازال هناك اخرون في الاسر بل منهم من قضي نحبه ودفن دون تقرير طبي عن اسباب موته .
للاسف مجتمعنا يتستر علي الجرائم التي ترتكبها الاسر ضد ذوي الاحتياجات الخاصه
ويتستر علي العنف الاسري الذي يمارسه في الغالب الازواج علي زوجاتهم او اطفالهم مطبقين بذلك مقولتهم المعهوده للبيوت اسرارها .
|
لأجل كل هذا الذي ذكرت أختي العزيزة دومة كان هذا البوست أن نوقد شمعة نقول من خلالها ضوئها أنكم تضرون بعاجزين لا حيلة لهم إن ظننتم أنكم ( تستروهم ) الأيام دول بين الناس والمؤمن دوماً مصاب فلننظر أن هل نرضى لأنفسنا أو من نحب أن تضيع حياته بسبب تقاعس الأقربين عن تقديم مساعدة لا نطالب أحد بماهو فوق طاقته فالله تعالى لا يكلف نفساً إلا وسعها . كل ما نطلبه ألا يسكت من يعرف مأساة يمكن أن يكون نتيجتها ضحايا عاجزين لا حول لهم ولا قوة . كل ما طلبناه أن يبادر من يعرف ويبلغ الجهات الرسمية حتى لو بمكالمة هاتفية وحتى لو طلب أن تكون ( من فاعل خير ) فيكون بذلك قد أبرأ ذمته أمام خالقه المطلع الخبير ويكون قد أبرأ ذمته أمام ضميره .Quote: شرعت قبل فتره بكتابه قصه رجل تزوج اختي وعذبها حتي الموت بل عذب طفليها واهمل ابنه من ذوي الاحتياجات الخاصه والذي قيده بالمنزل ولم يترك معه احدا ليسقه جرعه ماء وعندما عاد وجده جثه هامده فدفنه ثم حضر ليخبر ابنته التي تقيم بمنزلنا ان اخيها قد مات وتم دفنه. ولا يريد ان يقام اي ماتم عليه . راسلني الاصدقاء بالداخل وطالبوني بسحب البوست لان سمعه اهلي هي بالضروره سمعتي
ومنهم من قال ان ما اكتبه يعتبر اشانه سمعه في حق الرجل .
ومنهم من قال انه خطأ اختيارنا لتصبح الضحيه مجرمه في حق نفسها .
|
قرأت ذلك البوست ( حرفاً حرفاً ) رغم كتابته في أيام كنت خلالها على سفر لم أجد متسعاً من الوقت للتداخل فيه وعندما وجدت شيئاً من الوقت عجزت عن إضافة كلمة لما هو موجود
لذلك ومن أجل هؤلاء وهؤلاء وحتى لا نسمع بضحايا آخرين نصرخ عالياً أن اتقوا الله في المرضى العاجزين ابلغوا عنهم السلطات الرسمية حتى لو رفض ذووهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مأساة طالبي الثورة ووالدتهم تعري أجهزتنا الرسمية وتصيب في مقتل ترابطنا الإجتماعي (Re: Abureesh)
|
Quote: ياخى لو الشرطـة جات إتفرجت ومشت، تقول شنو تانى.. وتقول لمنو؟ |
تحياتي وسلامي عززي أبو الريش والله الكلام القلناهو كلو كوم وكونو الشرطة والمعتمد والمنو والمنو يجو يتفرجوا ويمشوا دا كوم براهو سيدة مريضة فاقدة الثقة في مجتمعها وهذا واضح في ( عدوانيتها ) تحافظ - وفق فهمها - على إبنيها الذين فجعت بمرضهم وهم في عمرالأمل الأبيض ... كونهم طلبة جامعيين في كليات مرموقة يأتيها من لا تعرفه ( ليأخذهم ) منها لم يشفع لفهمي وجود عساكر خارج البيت فلا أحد يمكنه أن يتنبأ بما يمكن أن يقود إليه تفكيرها وفق هذه المعطيات على كل حال الحمد لله الذي كذب ظنوننا وتم نقلهم للمصحة بسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مأساة طالبي الثورة ووالدتهم تعري أجهزتنا الرسمية وتصيب في مقتل ترابطنا الإجتماعي (Re: المسافر)
|
Quote: وماذا يفعل الجيران إذا قفلت الأبواب في وجوههم وجاءهم الرد بألمتجرد القاسي
في مثل هذه النواحي وتلك الأزمان تجافيك عداءاً أمك ويرهبك خوفا أبوك ويخونك عياناً أخوك |
يفعل الجيران الكثير وقد أيقنوا أن هذه الأسرى المنكوبة قد وقعت ضحية للمرض اللعين وجب عليهم إذاً أن ( يفكروا ) نيابة عنهم في الحل الصحيح الحل الصحيح هو التماس الشفاء في المستشفيات وعند المتخصصين الطريق لهذا الحل الصحيح وقد ( قفلت الأبواب في وجوههم وجاءهم الرد بألمتجرد القاسي ) هو أن يلجأوا للجهات الرسمية. فهى من بيدها قوة إجبار الأسرة الضحية لما فيه مصلحتها . ما ننعاه على السيدة إحسان - رغم شكرنا العميق لها - أن خطوتها قد جاءت متأخرة ثلاثة عشر عاماً ثلاثة عشر لم يكن المرض متمكناً منهم كما هو الآن كانت فرص الشفاء بالقطع أفضل مما هى عليه الآن كل المحيطين بهذه الأسرة قد أسهموا على نحو ما في وصول هذه الأسرة التي هى ( في ذمتهم ) لهذا الوضع
_______________________
المسافر ( في فراديس الحضارة والنعيم )
قرأت مداخلتك عشرات المرات وفي كل مرة ( أسكر ) من جزالة العبارة وعمق المعاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مأساة طالبي الثورة ووالدتهم تعري أجهزتنا الرسمية وتصيب في مقتل ترابطنا الإجتماعي (Re: عاطف عمر)
|
Quote: مأساة امتدت لثلاثة عشر عاماً ليست ثلاثة عشر يوماً أوثلاثة عشر شهراً بل ثلاثة عشر عاماً المسرح ليس قرية نائية من قرى سوداننا المترامي الأطراف ( حتى الآن ) بل في العاصمة القومية الخرطوم في العاصمة الوطنية أمدرمان في مدينة الثورة ذات الطابع الشعبي وفي الحارة السابعة |
الاخ العزيز عاطف حبابك يا حنين يعلم الله من امس مسخانة علي الدنيا كلها ياخ شوف كمية الوجع والالم في الليالي والشهور والسنين المرت بي الاسرة دي!!! فيها الصيف الحار يكوي البشرة وفيها البرد القارس وفيها الاعياد تمر عليهم مرور عادي وكم رمضان وكم فرحة اتحرموا منها وكم خريف بهدلهم مطره وكم ليل قضوه في ظلام دامس ياخي والله العبرة شاقة الحلق نصين وقطعت قلبي كمان صورهم والمؤلم حد النحيب تجاهل الجيران والاهل والمعارف ايا كانت علاقتهم والسكوت كل السنين دي دون حراك !!!!!!!!! شيء غريــــــــــب وعجيـــــــب كتير من اسئلتك دي اخي عاطف فورت دماغي طيلة ليل امس ونهار اليوم والدمعة سيدة الموقف يااااااااااااااااا اللـــــــــــــــــــــــه اللهم لا اعتراض على حكمك اللهم لا نسألك رد القضاء لكن نسألك اللطف فيه اللهم الطف بالاسرة المسكينة اللهم اشفيهم واجمع شملهم باهاليهم لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مأساة طالبي الثورة ووالدتهم تعري أجهزتنا الرسمية وتصيب في مقتل ترابطنا الإجتماعي (Re: اسماء الجنيد)
|
كلما تكشفت سوآتنا راينا حقيقتنا . اين هذا التكافل والترابط الاجتماعي الذي تقولون انه اصيب في مقتل ؟؟؟! اساسا ما في ترابط ولا تكافل اجتماعي ولا يحزنون . كلها مجرد مظاهر يوم العزاء وصينيه الغداء او شويه قريشات تدفع في كشف يقيد الاسم وقيمه ما دفعته . كل ما في الامر اننا نرسم صوره جميله متخيله عن المجتمع السوداني والعرف السوداني . ان جيران هذه المراه بما اعرفه انا شخصيا اكثررحمه وتكافلا وقاموا بالواجب واكثر وكسروا العرف السوداني باخطار الصحفي بما يجري خلف الجدارن . لهذه الاسره كامل التقدير وخالص الشكر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مأساة طالبي الثورة ووالدتهم تعري أجهزتنا الرسمية وتصيب في مقتل ترابطنا الإجتماعي (Re: عاطف عمر)
|
تحياتي يا عاطف لك ولضيوفك الكرام
ألمني جداً ما قرأته في هذا البوست والبوستات المشابهة عن قصة هذه الأسرة ، وأكثر ما ألمني أنها أعادتنا إلى تلك المجتمعات القديمة (قبل مائتين عاماً) التي كانت تقوم بسجن ، وإحراق ، ونفي المرضى النفسيين إذ أنها كانت تعتبرهم من الممسوسين بالجن أو من المسحورين قبل أن يتوصل العالم قبل مائة عام إلى أنهم مرضى يحتاجون للرعاية والعلاج!
زوايا الرؤية عندي مرتبطة بعدة أشياء: 1. الزاوية الطبية في هذه الحادثة ، فأهل المريض النفسي عادةً ما يلجأوا للطبيب بعد أن (تستفحل) الأعراض وليس مع بداية ظهورها لأن الأعراض تظهر على نحو خفي وتدريجي وعلى مدى شهور أو سنوات .. فما بالك بهذه الحادثة والتي تأخر فيها أهل المريض (أكثر) من 13 عاماً لا يدري أحد ما هي المرحلة التي وصل لها المرض!!
2. العُزلة الإجتماعية(Social Withdraw) هي من الأعراض السالبة (Negative Symptoms) للإضطرابات العقلية وتساهم في إستشراء المرض ، ويلجأ لها المريض نفسه لفقدانه الإحساس بالأمان وسط الناس وشعوره بالأمان مع الأصوات التي يهيأها له عقله، وهي من أهم الأشياء التي تتضمنها أي خطة علاج لأنها تساهم في إعادة المريض لممارسة حياته بصورة طبيعية وبناء ثقته فيمن حوله وتحتاج لوقت بجانب العلاج الدوائي والجلسات النفسية .. وفي هذه الحالة التي تمت العزلة فيها بصورة جبرية قد يزداد شعور المريضين بالحسرة والخوف والألم النفسي وإضطراب الثقة (ربما) أكثر من المريض العادي ، وفي هذا عبء أكبر على الطبيب المُعالِج!
3. زاوية الجارة التي أسهْبت يا عاطف في شكرها وهي - في نظري - لا تستحق الشكر .. لأني أعتبرها شريكة في الجُرم مع كل الجيران الذين يعلمون بالأمر وإلتزموا الصمت، فما قامت به الآن كان (واجباً) نافذ السداد في حينه ولكنها آثرت الصمت ولم تقم به ففقد قيمته وحرم شابين من التمتع بحقوقهما المشروعة في تلقي العلاج وأعاق حياتهما .. بل الأدهي وأمر من ذلك هو تبريرها الذي ساقته للصحفي بأنها كانت تنتظر هذه الخطوة من (أهل) المريض وكأنها تحاول أن تُلقي المسئولية على غيرها!! فما الذي منعها من الحديث كل هذه الفترة وما الذي جعلها تتكلم الآن؟؟ هناك أشياء لا تنفع فيها مقولة "أن تأتي متأخراً خيراً من أن لا تأتي" فالمقابل هنا مصير شابين كان من الممكن أن يكون مختلفاً!
4. الزاوية الأخيرة وقد أستقيتها من مداخلة الخالة دومة وأتفق معها في مجملها، وأتمنى أن يتوسع هذا البوست في نقاشها وهي متناقضات هذا المجتمع .. هل بالفعل نحن متجتمع مترابط ومتكافل بصورة مبدئية أم أنها أشياء للإستهلاك والمظهر ولا وجود حقيقي لها في حياتنا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مأساة طالبي الثورة ووالدتهم تعري أجهزتنا الرسمية وتصيب في مقتل ترابطنا الإجتماعي (Re: Amir Omer)
|
تحياتي وشكري عزيزي د. أمير عمرQuote: ألمني جداً ما قرأته في هذا البوست والبوستات المشابهة عن قصة هذه الأسرة ، وأكثر ما ألمني أنها أعادتنا إلى تلك المجتمعات القديمة (قبل مائتين عاماً) التي كانت تقوم بسجن ، وإحراق ، ونفي المرضى النفسيين إذ أنها كانت تعتبرهم من الممسوسين بالجن أو من المسحورين قبل أن يتوصل العالم قبل مائة عام إلى أنهم مرضى يحتاجون للرعاية والعلاج!
زوايا الرؤية عندي مرتبطة بعدة أشياء: 1. الزاوية الطبية في هذه الحادثة ، فأهل المريض النفسي عادةً ما يلجأوا للطبيب بعد أن (تستفحل) الأعراض وليس مع بداية ظهورها لأن الأعراض تظهر على نحو خفي وتدريجي وعلى مدى شهور أو سنوات .. فما بالك بهذه الحادثة والتي تأخر فيها أهل المريض (أكثر) من 13 عاماً لا يدري أحد ما هي المرحلة التي وصل لها المرض!!
2. العُزلة الإجتماعية(Social Withdraw) هي من الأعراض السالبة (Negative Symptoms) للإضطرابات العقلية وتساهم في إستشراء المرض ، ويلجأ لها المريض نفسه لفقدانه الإحساس بالأمان وسط الناس وشعوره بالأمان مع الأصوات التي يهيأها له عقله، وهي من أهم الأشياء التي تتضمنها أي خطة علاج لأنها تساهم في إعادة المريض لممارسة حياته بصورة طبيعية وبناء ثقته فيمن حوله وتحتاج لوقت بجانب العلاج الدوائي والجلسات النفسية .. وفي هذه الحالة التي تمت العزلة فيها بصورة جبرية قد يزداد شعور المريضين بالحسرة والخوف والألم النفسي وإضطراب الثقة (ربما) أكثر من المريض العادي ، وفي هذا عبء أكبر على الطبيب المُعالِج!
|
هذا حديث الخبراء العارفين لمهنتهم إثراء للبوست وإضافة لمعارفنا الشخصيةQuote: 3. زاوية الجارة التي أسهْبت يا عاطف في شكرها وهي - في نظري - لا تستحق الشكر .. لأني أعتبرها شريكة في الجُرم مع كل الجيران الذين يعلمون بالأمر وإلتزموا الصمت، فما قامت به الآن كان (واجباً) نافذ السداد في حينه ولكنها آثرت الصمت ولم تقم به ففقد قيمته وحرم شابين من التمتع بحقوقهما المشروعة في تلقي العلاج وأعاق حياتهما .. بل الأدهي وأمر من ذلك هو تبريرها الذي ساقته للصحفي بأنها كانت تنتظر هذه الخطوة من (أهل) المريض وكأنها تحاول أن تُلقي المسئولية على غيرها!! فما الذي منعها من الحديث كل هذه الفترة وما الذي جعلها تتكلم الآن؟؟ هناك أشياء لا تنفع فيها مقولة "أن تأتي متأخراً خيراً من أن لا تأتي" فالمقابل هنا مصير شابين كان من الممكن أن يكون مختلفاً! |
تقديري التام لغضبتك المضرية هنا ، فأنا أعرف أن إحضار المريض وعرضه على الطبيب المعالج يمثل عند أهل الطب ( أولوية ) لا تعادلها أولوية . وفي هذا أيضاً لا خلاف لنا معك فهذا هو بيت قصيد البوست . لكننا قد شكرنا السيدة إحسان في ما رأينا أنها قامت به من فعل جليل وانتقدناها في ما رأينا أنها قصرت فيه فالميزان أنه من يفعل مثقال ذرة خيراً يره ومن يفعل مثقال ذرة شراً يره .Quote: الزاوية الأخيرة وقد أستقيتها من مداخلة الخالة دومة وأتفق معها في مجملها، وأتمنى أن يتوسع هذا البوست في نقاشها وهي متناقضات هذا المجتمع .. هل بالفعل نحن متجتمع مترابط ومتكافل بصورة مبدئية أم أنها أشياء للإستهلاك والمظهر ولا وجود حقيقي لها في حياتنا؟ |
رغم أنني ولأغراض هذا البوست قد تحدثت عن ( ترابط ) المجتمع للمدى الذى يمكن من ( المعرفة العامة ) بأحوال الجوار وممارسة ما يقتضيه الجوار حسب ما نشأنا عليه أعراف وعادات أو حسب ما أمرنا ديننا بفعله أى في مستوى المعرفة والتناصح وحل المستعصي من المشاكل ولم أتحدث عن ( تكافل ) بمعنى الغوص في حل المشاكل بما يلزم ذلك الحل من ( إلتزامات مادية ). رغم ذلك فسؤالك سؤال كبير له ما يبرره من الواقع ومتغيراته وهى متغيرات لم يقف أثرها على العائشين بداخل السودان إنما امتدت للمهاجر حيثما وجد سودانيون . سؤال بهذا الحجم يتطلب بحوثاً ونقاشاً سوف يسعدني حتماً أن أكون حضوراً لها أو مشاركة فيها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مأساة طالبي الثورة ووالدتهم تعري أجهزتنا الرسمية وتصيب في مقتل ترابطنا الإجتماعي (Re: اسماء الجنيد)
|
Quote: يعلم الله من امس مسخانة علي الدنيا كلها ياخ شوف كمية الوجع والالم في الليالي والشهور والسنين المرت بي الاسرة دي!!! فيها الصيف الحار يكوي البشرة وفيها البرد القارس وفيها الاعياد تمر عليهم مرور عادي وكم رمضان وكم فرحة اتحرموا منها وكم خريف بهدلهم مطره وكم ليل قضوه في ظلام دامس ياخي والله العبرة شاقة الحلق نصين وقطعت قلبي كمان صورهم والمؤلم حد النحيب تجاهل الجيران والاهل والمعارف ايا كانت علاقتهم والسكوت كل السنين دي دون حراك !!!!!!!!! شيء غريــــــــــب وعجيـــــــب كتير من اسئلتك دي اخي عاطف فورت دماغي طيلة ليل امس ونهار اليوم والدمعة سيدة الموقف يااااااااااااااااا اللـــــــــــــــــــــــه اللهم لا اعتراض على حكمك اللهم لا نسألك رد القضاء لكن نسألك اللطف فيه اللهم الطف بالاسرة المسكينة اللهم اشفيهم واجمع شملهم باهاليهم لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم |
احتارت معي الكلمات بحثاً عن تعليق يناسب ما خطه يراع الشقيقة العزيزة أسماء الجنيد لا أملك إلا أن أردد معها يااااااااااااااااا اللـــــــــــــــــــــــه اللهم لا اعتراض على حكمك اللهم لا نسألك رد القضاء لكن نسألك اللطف فيه اللهم الطف بالأسرة المسكينة اللهم اشفيهم واجمع شملهم بأهاليهم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مأساة طالبي الثورة ووالدتهم تعري أجهزتنا الرسمية وتصيب في مقتل ترابطنا الإجتماعي (Re: عاطف عمر)
|
Quote: والمؤلم حد النحيب تجاهل الجيران والاهل والمعارف ايا كانت علاقتهم والسكوت كل السنين دي دون حراك !!!!!!!! |
منقول عن : Reيحولان إلى المستشفى اليوم بعد اقتحام الشرطة للمنزل.الرأي العام تنجح في تحرير الشقيقين المحب (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
جميل ان تتفاعل الصحافة والشرطة مع صرخة الجيران المتاخرة لتسليط الضوء علي هذه الحالة الانسانية التي لا استبعد وجود كثير من الحالات المماثلة لها في ارجاء اخري من المدينة او الوطن .
وللام الجاهلة عذرها فالجنون مرض تهتم الاسر باخفائه من اقرب الاقربين ولا تحفل ثقافتنا بالظهور به امام الطب الحديث حيث ان المرتكز الثقافي يربطه بالشياطين وبذلك يكون علاجه علي يد الفقراء وقراءة القرآن وكم اقيمت لذلك من الخلاوي الشهيرة في كدباس والكباشي والشرفة وغيرها وهي تحقق نجاحات محدودة وتلجأ في الحالات المستعصية الي التقييد بالسلاسل والضرب لاخراج الشيطان . وهذا الاسلوب غير مكلف لذوي المريض لذلك تلجأ اليه الاغلبية الفقيرة من اهلنا .
واساليب علاج الجنون يتوارثها ابناء الفقراء ويمارسونها دون تطوير او ربط يسير بما استحدث من علوم طبية لذلك تظل دائرة في فلك القراءة والمحاية والاحجبة والبخرات والضرب والعزل والنقييد بتسلسل علاجي قد لايناسب تقدم الحالة ويزيد من تفاقمها ولكنه يبقي المريض بعيدا عن المجتمع فلا يلحق بنفسه او اسرته اذي او اساءة لسمعتهم .. وللاسف فإن هذا العزل هو اكبرمهدد لفرص العلاج.
لاشك ان هذه الحالة قد كشفت عن سلبية بالغة من جانب الجيران والاقارب في وضع مالديهم من معلومات ولعل ذلك ايضا يرجع لثقافة اخفاء هذا المرض واعتبار تداول اخبار الاصابة به نوعا من الغيبة والشماتة وسوء الجيرة التي قد تلحق لعنة بالمتداول ..
لذلك فان الامر يستدعي قيام حملة للتوعية لكشف والابلاغ عن كل الحالات المماثلة لتئول الي جهات مؤهلة للعلاج العلمي . وكذلك التوعية العامة بمخاطر تاخير الذهاب الي الطب النفسي والعقلي وان تعمل السلطات علي دراسة وتقويم خلاوي العلاج المنتشرة في انحاء البلاد وفي قوانين البلاد ما يمنع مزاولة الطب بدون ترخيص.
اللهم اشف هذين الشابين واجزل ثواب والدتهما التي صبرت علي عوزها ومرض فلذتي كبدها دون ان تفرط فيهما او تلقي بهما الي الشارع والمقادير وهما في عجزهما الظاهر والمؤذي لهما ولمشاعر المجتمع.
عمر علي حسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مأساة طالبي الثورة ووالدتهم تعري أجهزتنا الرسمية وتصيب في مقتل ترابطنا الإجتماعي (Re: عمر علي حسن)
|
Quote: جميل ان تتفاعل الصحافة والشرطة مع صرخة الجيران المتاخرة لتسليط الضوء علي هذه الحالة الانسانية التي لا استبعد وجود كثير من الحالات المماثلة لها في ارجاء اخري من المدينة او الوطن .
وللام الجاهلة عذرها فالجنون مرض تهتم الاسر باخفائه من اقرب الاقربين ولا تحفل ثقافتنا بالظهور به امام الطب الحديث حيث ان المرتكز الثقافي يربطه بالشياطين وبذلك يكون علاجه علي يد الفقراء وقراءة القرآن وكم اقيمت لذلك من الخلاوي الشهيرة في كدباس والكباشي والشرفة وغيرها وهي تحقق نجاحات محدودة وتلجأ في الحالات المستعصية الي التقييد بالسلاسل والضرب لاخراج الشيطان . وهذا الاسلوب غير مكلف لذوي المريض لذلك تلجأ اليه الاغلبية الفقيرة من اهلنا .
واساليب علاج الجنون يتوارثها ابناء الفقراء ويمارسونها دون تطوير او ربط يسير بما استحدث من علوم طبية لذلك تظل دائرة في فلك القراءة والمحاية والاحجبة والبخرات والضرب والعزل والنقييد بتسلسل علاجي قد لايناسب تقدم الحالة ويزيد من تفاقمها ولكنه يبقي المريض بعيدا عن المجتمع فلا يلحق بنفسه او اسرته اذي او اساءة لسمعتهم .. وللاسف فإن هذا العزل هو اكبرمهدد لفرص العلاج.
لاشك ان هذه الحالة قد كشفت عن سلبية بالغة من جانب الجيران والاقارب في وضع مالديهم من معلومات ولعل ذلك ايضا يرجع لثقافة اخفاء هذا المرض واعتبار تداول اخبار الاصابة به نوعا من الغيبة والشماتة وسوء الجيرة التي قد تلحق لعنة بالمتداول ..
لذلك فان الامر يستدعي قيام حملة للتوعية لكشف والابلاغ عن كل الحالات المماثلة لتئول الي جهات مؤهلة للعلاج العلمي . وكذلك التوعية العامة بمخاطر تاخير الذهاب الي الطب النفسي والعقلي وان تعمل السلطات علي دراسة وتقويم خلاوي العلاج المنتشرة في انحاء البلاد وفي قوانين البلاد ما يمنع مزاولة الطب بدون ترخيص.
اللهم اشف هذين الشابين واجزل ثواب والدتهما التي صبرت علي عوزها ومرض فلذتي كبدها دون ان تفرط فيهما او تلقي بهما الي الشارع والمقادير وهما في عجزهما الظاهر والمؤذي لهما ولمشاعر المجتمع.
عمر علي حسن |
ننصت خاشعين عندما يتحدث الكبار حديث الحكمة لك التحية على هذه الإضاءة القيمة عمنا سعادة اللواء عمر علي حسن غير أني أضيف في شأن المرضى النفسيين أن ( العالم قد توصل قبل قبل مائة عام إلى أنهم مرضى يحتاجون للرعاية والعلاج! ) كما أفادنا بذلك الخبير في هذا المجال د. أمير عمر . لكن المرض كمرض موجود بعمر البشرية ، لذلك اقتضت الحكمة الإلهية - وحيث لم يكن المرض معروفاً لدى الأطباء - أن يكون ( إذن ) العلاج أو ( سببه ) عند السادة المتصوفة إذ أن الشافي هو الله تعالى . مع تطور العلوم الطبية انتقل ( سبب الشفاء ) للأطباء . لذلك فإن المتصوفة الحقيقيين الذي أعرف ينصحون تلاميذهم بلسان المقال الواضح الصريح أن يراجعوا المستشفيات والأطباء التماساً للعلاج ويرسلون رسالة بليغة للتلاميذ والمحبين بلسان الحال - كما هو ديدنهم - بأن يراجعوا هم بأنفسهم المستشفيات ويخضعون أنفسهم للعلاج حتى مرحلة العمليات الجراحية . لكن هناك أدعياء يرتزقون باسم التصوف والتصوف برئ منهم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مأساة طالبي الثورة ووالدتهم تعري أجهزتنا الرسمية وتصيب في مقتل ترابطنا الإجتماعي (Re: عاطف عمر)
|
Quote: مأساة طالبي الثورة ووالدتهم تعري أجهزتنا الرسمية وتصيب في مقتل ترابطنا الإجتماعي |
توضيح لا بد منه للأعزاء والعزيزات متابعي البوست
أرجو ملاحظة أنني قد استخدمت ضمن عنوان البوست مفردة ( ترابطنا الإجتماعي ) ولم استخدم مفردة ( تكافلنا الإجتماعي )
الترابط الإجتماعي أقل درجة من التكافل الإجتماعي الذي يشمل إلتزاماً مادياً
فالترابط الإجتماعي في رأى المتواضع هو المعرفة المعقولة بأحوال من يعيشون في رقعة محددة ، تزاورهم في ما يجب التزاور فيه ، مشاركتهم بعضهم في ما يجب المشاركة فيه ، تفقدهم لبعضهم إن غاب واحدهم أو اختفى . نصحهم لبعضهم . والتفكير معه لحل ما استشكل عليه من أموره .
التكافل الإحتماعي هو ترابط إجتماعي مضافاً إليه إلتزاماً أخلاقياً مادياً بتحمل التبعات المادية لحل مشاكل المحتاج .
لأغراض هذا البوست لم نتعرض باللوم لأى جهة أنها قصرت في التكافل الإجتماعي ، بل إن أكثر من أصابته سهام نقدنا هو أسرة الأستاذة إحسان صاحبة القدح المعلى في التكافل الإجتماعي الذي مارسته مع هذه الأسرة المنكوبة . ما قلناه بالصوت العالي أن الجميع قد قصروا إجتماعياً وأخلاقياً في تعاملهم مع هذه المأساة أو هم قصروا في ناحية ( الترابط الإجتماعي ) من كان يعرف من الأهل ولم يبلغ الجهات الرسمية لمدة ثلاثة عشر عاماً من كان يعرف من الجيران واكتفى بتقديم الأكل والشراب وانتظر أن تأتي خطوة التبليغ من الأهل لمدة ثلاثة عشر عاماً الجيران الذين لا يعرفون حال من يعيش وسطهم لمدة ثلاثة عشر عاماً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مأساة طالبي الثورة ووالدتهم تعري أجهزتنا الرسمية وتصيب في مقتل ترابطنا الإجتماعي (Re: عاطف عمر)
|
خليك من الجيران والمواطنين العاديين زيهم وزي كل الناس هم ضحايا انظمة قمعية قتلت فيهم حتي النخوة والشهامة وروح المبادرة عمدا ومع سبق الاصرار والتخطيط فكثيرون في أزمنة هذه يتفادون الدولة وأجهزتها وخاصة القمعية منها من أمن وشرطة خايفين من التلتلة والسين وجيم
السؤال وأين الأجهزة الامنية ؟؟؟؟؟ زعيم سياسي مختفي ويعثروا عليه يتخمخم رئيس الجهاز ونائبه عشان يشوفوه ويعرفوا لو في ناس عندهم حفلة في بيتهم يجو ناطيين عليهم أو حتي قعدة عائلية أو في دق زار في الحلة ويعرفوا لو في واحدة لابسة بنطلون وكذلك صانعي الخمور في بيوتهم ولو إجتمعوا ثلاثة من شباب معارضين التقارير تتخابت
ويكون في طالبيين مربطين في بيتهم لكل هذا العمر وناس الامن ما جايبين خبر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مأساة طالبي الثورة ووالدتهم تعري أجهزتنا الرسمية وتصيب في مقتل ترابطنا الإجتماعي (Re: Nasr)
|
الاخ عاطف و الاخ ناصر
Quote: شكراً يا نصر فعلاً ( في أكثر المدن عدوانية وإغترابا في هذا العالم، في أمكنة لا يعرف الجار إسم جاره الذي يساكنه في نفس البناية لعشرين عاما لا يمكن أن يحدث ذلك )
|
Quote: اعتقل الأحد 27-4-2008 نمساوي في الثالثة والسبعين يشتبه في أنه احتجز ابنته في قبو لأكثر من 20 عاماً في مدينة امشتيتن في أقليم النمسا السفلى (شرق) حيث يبدو أنه أنجب منها عدة أبناء كما أعلنت الشرطة.
وأكد المحققون بذلك ما جاء في تحقيق لشبكة التلفزيون والإذاعة العامة "او.ار.اف" أذيع صباح الأحد ويتحدث عن احتجاز المرأة لنحو 24 عاما، ويشتبه المحققون في ان الرجل كان يعتدي جنسيا على ابنته اليزابيث فريتزل التي يبدو انه انجب منها سبعة ابناء ولدوا جميعا في قبو المنزل ولم يبلغ عنهم السلطات.
واوضح المحققون ان هناك 3 فتيات و3 صبيان تتراوح اعمارهم بين 5 و20 عاما فيما يبدو ان مولودا سابعا توفي بعد 3 أيام من مولده مشيرين إلى انه سيتم اجراء فحوص للحمض الريبي النووي (دي.ان.ايه).
وفي مؤتمر صحفي في امشتيتن قال متحدث باسم نيابة "سانكت-بولكتن" إن أقوال المرأة التي تبلغ الآن 42 "مقنعة" وهي تتهم والدها بـ"جرائم متعددة". وقد اعتقل الرجل الأحد ورفض الأدلاء بأي اقوال.
|
| |
|
|
|
|
|
|
|