دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: إلى الأصدقاء ... يحيى قباني ... صديق الموج ...أحمد القرشي ... طلب فني مهم .... (Re: عاطف عمر)
|
دار جدل حول أغنية ( خال فاطنة ) التي يؤديها حالياً الفنان الكبير عبدالكريم الكابلي الأسافير عالم مخيف ..... تختلط فيه الحقيقة بالأكاذيب ...
ولأجل تثبيت المعلومة لأجيال اليوم والغد أرجو تنويرنا بهذه المعلومات
- من هو شاعرها أو من هى شاعرتها ؟؟ - من هو خال فاطنة الذي أنشئت الأغنية مدحاً له ؟؟ - ما هى مناسبتها ؟؟ - متى تم تسجيل الأغنية في الإذاعة السودانية ؟؟ - من قام بأداء الأغنية في الإذاعة السودانية ..... حتى وصلت للفنان الكبير الكابلي ؟؟
يعني
كل الـ History الخاص بالأغنية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الأصدقاء ... يحيى قباني ... صديق الموج ...أحمد القرشي ... طلب فني مهم .... (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
Quote: - من هو شاعرها أو من هى شاعرتها ؟؟ - من هو خال فاطنة الذي أنشئت الأغنية مدحاً له ؟؟ - ما هى مناسبتها ؟؟ - متى تم تسجيل الأغنية في الإذاعة السودانية ؟؟ - من قام بأداء الأغنية في الإذاعة السودانية ..... حتى وصلت للفنان الكبير الكابلي ؟؟
|
جيتك بامتثال ( صاحبي ) المتمم كيفي ...
اجاوبك على البعرفوا يا عاطف ... و الباقي لأهل المعرفه ...
هي اغنية تراثية شاعرتها ام كلتوم عبد الرازق و اول من تغنت بها هي مهلة العبادية ________________________________ هاك تسجيل ليها مع رمية ( جيتك بامتثال ) و التي كان يبدأ بها الكابلي الغناء في منزلنا في كل عام و لسنوات عديدة و السبب انها تقول : جيتك بامتثال صاحبي المتمم كيفي ... ( إبراهيم ) ثبات عقلي و درقتي و سيفي ... و كان الوالد ( إبراهيم ) رحمه الله مريضاً و لكن كانت هذه الرمية تقيمه من كرسيه و يصر علي ان يعرض بعصاته امام الكابلي و كانت تدخل علي قلبه سرورا و فرحه ... رحمك الله يا والدي ... كان محباً و حافظاً للشعر و الحقيبة ... و نسال الله ان ينعم على سعادة السفير بالصحة و العافية ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الأصدقاء ... يحيى قباني ... صديق الموج ...أحمد القرشي ... طلب فني مهم .... (Re: عاطف عمر)
|
تحياتي وسلامي عزيزنا من الفيسبوك ياسر عركي
Quote: ياسر عركى · جامعة القاهرة فرع الخرطوم كلية التجارة
الاستاذ / قبانى ،، رحم الله الوالد ابراهيم
** جيتك بامتثال صاحبي المتمم كيفي وإبراهيم ثبات عقلي ودرقتي وسيفي مطمورة غلاي مونة خريفي وصيفي سترة حالي في جاري ونساي وضيفي ** لا منــان ولا خاتى الحرص فى بالو لا فشاى ولا بسمع قوائل قالو إيدو مبادرة للمدة البتستر حالو إتبسم ضحك وقتـ عشيمو سعالو ** تعال نوريك نفايلو الطبعو ما بتقارف جبّار كسرة العضم القصير ومزالف درّاج الغشيم والـ لبلم البتالف ** ابراهيم عريس خيلا بجنك روق وعلى ندداهو من درفون مشلق فوق ساقية الرجال حماها تطلع ........ قصيدة ابراهيم الفراش طويلة ممكن استوثق من بعض معانيها وااسردها إن أمكن فى وقت لاحق
مودتى |
مرحباً وبإضافاتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الأصدقاء ... يحيى قباني ... صديق الموج ...أحمد القرشي ... طلب فني مهم .... (Re: عاطف عمر)
|
تحياتى أخانا عاطف ليك وللحضور الطيبين
قصة الأغنية شهيرة ومعروفة خصوصا عند الأهل فى منطقة بارا وما حولها وحتى فى ام درمان فى الثورة كمان ويمكن تستغرب لوجود احفاد السيدة "فاطنة" المذكورة فى القصيدة
وزى ما قال اخونا قبانى القصيدة من نظم الشاعرة أم كلثوم محمد عبد الرازق او كلتوم زى ما بتنطق فى السودان، وهى اصلا من الجوابرة واعتقد انهم فرع من البديرية او الركابية، ما متاكد كويس من النسب وقبل ما تغنيها المطربة صاحبة الصوت القوى والطروب مهلة العبادية، وهى اول من سجلها فى اذاعة ام درمان، ومهلة العبادية بالمناسبة اتزوجت من الموسيقار عازف الكمان احمد حامد النقر وقبل العبادية وقبل استاذنا الكابلى برضو، غناها مطرب من ناس بارا اسمه بابكر عبد الله فى وقت قديم
وحسب الروايات المتداولة، القصيدة نظمت فى مديح واحد من فرسان الجوابرة اسمه نقد الله عمر الركابي، والمناسبة قالو انه تبرع بالقيام بمهمة صعبة وعسيرة ونبيلة فى فى نفس الوقت وهى ايصال مجموعة كبيرة من النساء والأطفال من منطقة ما متذكر اسمها تحديدا لغاية مدينة بارا، وده حصل بعد ما تعرضت المنطقة لغارة فى اواخر ايام الحكم التركى فى السودان، وخصلت مذبحة كبيرة فى المنطقة وباختصار تمكن نقد الله من اكمال المهمة بنجاح واوصل المجموعة لبر الأمان وسط مخاطر شديدة جدا
اما السيدة فاطنة صاحبة افسم فهى فاطمة عمر أحمد ويقال انها كانت طفلة صغيرة فى وقت نظم القصيدة وعندها ابنها كان من سكان ام درمان فى الثورة وعندها احفاد كتار برضو منهم اولاد الشيخ أحمد مكي العربي فى حي الركابية بأ
والله كان عندى معلومات كتيرة لكن للأسف اتبخر معظمها مع الزمن والكبر
ومن ابيات القصيدة الما مطروقة او مسموعة للناس
سام الروح سبلا وأنا اخوي جبل الضرى سيد أم رطين ماضل فارس الألف نقد الله
الى آخر المعروف من القصيدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الأصدقاء ... يحيى قباني ... صديق الموج ...أحمد القرشي ... طلب فني مهم .... (Re: عاطف عمر)
|
كيفنك يا عاطف
يا ريت والله
المشكلة ياخى الكبر حصل وبقينا ما بنتذكر كويس وغير كده الزول بقى بعيد من المصادر الفيها المعلومات سواء الناس او الشى المكتوب ومدون
زمان ايام الواحد باله فاضى شويه كان هميم وحريص على انه يسمع ويكتب ويسجل ويهتم بالتفاصيل والمعلومات لكن ده كله تراجع للأسف وخلى مكانه للمشغوليات وهموم الدنيا
ان شاء الله لو لميت فى اى معلومة تانى بوريك ليها
تسلم ان شاء الله وتسعد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحباب.. يحيى قباني .. صديق الموج.. أحمد القرشي.. والعارفين .... في أمر ( خال فاطنة ) (Re: عبد المنعم سيد احمد)
|
الحبيب / عاطف عمر تحياتي ليك ولي جميع ضيوفك..
عندي تحفظ بسيط علي انو الاغنية دي تكون نظمت في كردفان او غرب السودان بصورة عامة، التحفظ ده تاشيء من الابيات دي: اب كريق في اللجج سدر حبس الفجج عشميق حبل الوجج انا اخوي مقلام الحجج
اب كريق (التمساح) وده موطنو تلاصلي الانهار، وصفاتو معروفه لدي ساكني ضفاف الانهار، عادة اهل البادية ان يذكروا صفات الاسد المعروف عندهم ب (الدود) .. حتي لو وضعنا في الاعتبار انو الرحل من غرب السودان بيعرفوالتمساح وصفاته بحكم انهم بيظعنوا لحدت بحر الغزال وهناك تمت معرفتهم بالتمساح وطبايعوا.. تجي كلمة معمة جدا، وهي كلمة (عشميق) وهي كلمة اعتقد ان لها جذور نوبية ، ومعناها الحبل المصنوع من ليف النخيل عندو خصوصية وارتباط وثيق ب (السواقي، وعرواي الرحل، والقفه ) والحبال المتداولة والمعروفة في السوق السوداني عموما جلها مصنوع من جريد النخل وليس من ليف النخل.. تحفظاتي دي بتقول انو القصيدة دي مرتبطة ارتباط بصورة اكثر كثافة بالمناطق النيلية .. هذه مجرد تحفظات تتساوي حظوظ صحتها مع حظوظ نفيها .. ولك مني التحية والتقدير والاجلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحباب.. يحيى قباني .. صديق الموج.. أحمد القرشي.. والعارفين .... في أمر ( خال فاطنة ) (Re: جمال المنصوري)
|
تحياتى يا منصورى
فعلا ملاحظتك ذكية وفى محلها تماما بالنسبة للمفردات الذكرتها والوردت فى القصيدة
ومعظم المفردات دى من منطقة شمال السودان تحديدا
ولكن الغرابة ربما تزول لو عرفنا انه الشاعرة واهلها موضوع القصيدة انهم من من نفس منطقة المفردات دى وتحديدا من منحنى النيل موطن البديرية الأصلى وشمال منها شويه موطن الركابية
ربما زول يقول يقول انه الجماعة ديل كانو محتفظين بنفس الذخيرة اللغوية الأصلية رغم طول المدة الزمنية
لكن المهم برضو معرفة انه المجموعة دى كانت حديثة عهد بالهجرة لمنطقة شمال كردفان تحديدا وانه الفترة الزمنية الفاصلة بين تاريخ هجرتهم من الشمال الى كردفان، وبين تاريخ نظم القصيدة
ما كانت فترة طويلة حسب ما تواتر من تواريخ وافادات مذكورة
غير كده اللهجات فى منطقة بارا وما جاورها، ما زالت لغاية اليوم مليانة بمفردات المجموعات السكانية المختلفة الهاجرت ليها خصوصا البديرية القادمين من شمال السودان فما بالك بفترة زمنية كانت قبل اكتر من حوالى مية وتلاتين سنة تقريبا
وليك التحية مجددا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحباب.. يحيى قباني .. صديق الموج.. أحمد القرشي.. والعارفين .... في أمر ( خال فاطنة ) (Re: جمال المنصوري)
|
العزيز عاطف و ضيوفه الكرام هناك بوست سابق للدكتور أحمد القرشي وثق فيه لكثير من اغاني التراث و اليك ما كتب في ذلك البوست بخصوص خال فاطنه و اسف لان خاصية الاقتباس عندي فيها مشكلة و شكر للدكتور أحمد القرشي علي ذلك البوست
خال فاطنة أصل الأغنية كتب/ خالد الشيخ حاج محمود قبل أيام أرسل لي الخال الاديب الباحث (مكي مجمر عيسى) رسالة قال فيها ( بأن قناة النيل الازرق قامت بتقديم سهرة اشترك فيها الفنان قيقم والاستاذ على مصطفى وفنان شاب صاحب صوت جميل وفي أثناء السهرة ذكر الاستاذ على مصطفى بأن اغنية خال فاطنة من تأليف احدى النساء وذكر اسمها وقامت القناة بتدوين ذلك الاسم على الشريط المصاحب لأداء الشاب للاغنية وبالطبع إذا قامت القناة بإعادة بث الاغنية سيتم ظهور الشريط بأن الاغنية لتلك السيدة وهذا ليس صحيحاً فأغنية خال فاطنة يعود تاريخها للعام 1882م بعد معركة (اسحف) بشمال كردفان في بدايات الثورة المهدية وقامت بتأليفها الشاعرة كلتوم بت جابر محمد عبد الرازق في ابن اختها نقد الله ود عمر ود نقد الله الركابي لأنه قام بإجلاء النساء والاطفال ومعه اشخاص آخرون أثناء المعركة وتم تدريج النساء من اسحف لخندق القيقر ببارا)، ويجئ ردي على الاديب الباحث مكي مجمر عيسى بأن ذلك صحيح باعتبار أن معركة اسحف تلك ذكرها المؤرخون منهم الدكتور مكي شبيكه والاستاذ عصمت حسن زلفو وسلاطين باشا والاستاذ جابر الانصاري عبد الله معروف في كتابه (الجوابره والانصار الخزرج بالسودان) كما ان الاستاذ الباحث محمد كرداوي قام بإجراء استطلاع مع كبيرات السن بحي الركابية ببارا اكدن من خلاله ان اغنية خال فاطنة تعود للشاعرة كلتوم بت جابر محمد عبد الرازق وقام بتدوين ذلك بالصحيفة التي كانت تصدر بمدينة بارا ، والطريف ان احد معارف الاديب مكي مجمر سأله بقوله كيف تعرف شاعرتكم التمساح الذي وصفته (بأب كريك في اللجج سدر حبس الفجج) وكذلك (العشميق) وهو حبل يفتل من سبيطة التمر وجاء رد الاديب مكي بقوله ان وصول قبيلة الجوابرة التي تنتمي لها الشاعرة من شمال السودان لكردفان جاء بعد هجرة الركابية والبديرية والجوابرة وغيرهم لها وعندما لم يجدو ا مكاناً لهم ببارا وسواقيها قاموا بتأسيس بلدة اسحف التي تقع غرب بارا ووالد الشاعرة (جابر محمد عبد الرازق) من مؤسسي البلدة بل هو ناظ ر قبيلتها آنذاك كما ان كل انسان في السودان قديماً وحديثاً يعرف الاسد والنمر ويعرف التمساح ولم يره على علامة (ناست) فقط فالناس يتنقلون من مكان لآخر، كما ان مدينة بارا مشهورة بالنخيل لذلك عرف أهلها العشميق والذي يصنعونه من أشجار النخيل. بيد أن معركة اسحف التي ذكرت في كتب التاريخ باعتبارها من المعارك التي تجلت فيها البطولة حينما غلبت الكثرة الشجاعة قد حدثت بعد الزيار ة السرية التي قام بها الامام المهدي ورفيقه عبد الله التعايشي الى تلك المنطقة كان ذلك بهدف التبليغ السري بالدعوة المهدية ولما لم يجد الامام المهدي المناصرة والتأييد أصر ان يكون له نصير ولو (ابو دجانة) مؤذن مسجد اسحف ، ولكنهم لم يوافقوه بحجة انهم انصار النبي (ص) ومن ثم رجع الامام المهدي وصديقه الخليفة عبد الله التعايشي كسيفا البال ويبدو ان لهذا الموقف ما بعده والله اعلم بالسرائر، ومن ثم تعرضت اسحف مركز الجوابرة الاول بكردفان لهجوم إذ تعرض معظم سكانها للابادة والنهب واشعل الثوار النار في المنازل والمزارع والمتاجر كل ذلك كان مع انتشار الثورة المهدية في كردفان وبعد سقوط مركز ابو حراز عام 1882م حسب افادة الاستاذ جابر عبد الله معروف في كتابه القيم (الجوابرة والانصار الخزرج بالسودان) وصار شعار السلب والنهب مصاحباً لحركة الثوار مما جعل (المكي ود ابراهيم) الذي سيطر على حمر يزحف بمجموعة على نقطة اسحف العسكرية وفيها السر سواري (محمد اغا شبو) محافظاً ومعه مائتين من عساكر (الباشبوزق) وكذلك كان النور عنقرة متقاعداً والشيخ عثمان ود حامد عمدة اسحف وجابر اغا الطيب ناظر القسم ومحمد السنجك يعقوب ومسرور افندي نعيم مفتش المركز ومن الفرسان العوني ود عبد الله ومحمد ود عوض وقد خرجوا لقتال المكي ود ابراهيم في شكل مربع جاعلين البلدة في الوسط وكان كل منهم مع رجاله ولكن المكي ود ابراهيم اخترق صفوفهم ودخل المدينة واحرقها مما جعل النور عنقرة ينسحب ببعض اتباعه لبارا وكان معه نحاس (المنصورة) الشهير الوارد ذكره في تاريخ الفور وقد تركه غنيمة للثوار ومن ثم اصبح ذلك النحاس نحاساً للخليفة عبد الله التعايشي، ويقول الدكتور مكي شبيكة بأن محمد اغا شبو انسحب بعساكره بعد كفاح شديد لبارا ودخلها في 20/مايو/1882م وكانت (كتلة اسحف) والتي استمرت لساعتين فقط لان الجموع المهاجمة كانت بالالوف وقد سقط من الشهداء ما يربو عن الثلاثمائه نفس، هذا الى جانب اكثر من عشرين امرأة وكان الاستشهاد اكثر في آل عبد الرحيم بيت العمودية بصفة خاصة وكان على رأس الذين سقطوا في المعركة الشيخ عثمان ساطور ود حامد عمد ة اسحف وزوجته واولاده كما قتل الشيخ ود جابر والد العمدة محمد الشيخ ود جابر(جلد الفيل) وقتل ايضاً بدوي عبد الرازق والد (آمنة بت بدوي) وهي والدة عبد الله معروف واخوانه كما سقط آخرون منهم (صالح قباني ومحمد عبد الله على و محمد احمد سليمان ومحمد نور ود جابر والاخير جد باهي ود ابا مكي ذريته بالبشيري)، آزا كل ذلك لم يجد أبناء المنطقة بداً من الانسحاب الى مدينة بارا حيث القوة المتمثلة في حاميتي (كنجي واربعجي) بلك ولم تكن مهمة تدريج النساء من اسحف الى خندق القيقر ببارا سهلة لذلك عهد بها للفارس نقد الله ود عمر وقد انجزها بكل بسالة وشجاعة رغماً عن أن أولئك النسوة كن منعمات فصعب عليهن السير حتى وصلن بسلامة للخندق وهنالك نظمت صفوف الفرسان فصدوا الهجمة عن بارا ولكن بعد مدة قليلة شب حريق في مخازن الحبوب ناهيك عن الجوع والمرض ولم يكن هنالك أمل في معونة فطلب جنود الحامية من الحكمدار مسرور افندي ان يسلم المدينة وبالفعل سلمها لود النجومي في يناير 1883م علماً بأن الفارس نقد الله ود عمر عندما كان يقوم بتدريج النساء الى خندق القيقر ألفت فيه الشاعرة كلتوم بت جابر وهي ابنة اخته اغنية (خال فاطنة) وفاطنة التي خالها نقد الله هي (فاطنة بت عمر ود احمد) وكانت آنذاك طفلة رضيعة ومن ثم اشتهرت الاغنية بمنطقة بارا لاسيما عندما كان يشدو بها ود النور وهو اول من غناها (ببارا والبشيري وخرسي والحمرة والطويل) في ثلاثينيات واربعينيات القرن الماضي وحينها كان الفنان ود النور يحيى حفلات الافراح ويغني من خلالها اغنيات التراث والحقيبة التي يستمع لها من الفونغراف والتي كان ينقلها له (عبد الباسط مكي) خاصة عندما يزور خالته وأهله بحي السيد المكي بأم درمان سنوياً وكان عبد الباسط كورس ضمن فرقة ود النور وهو أصلاً من مادحي الطريقة الاسماعيلية وصاحب صوت جميل وقد افاد بأن الفنانة المشهورة (مهلة العبادية) قامت بتغيير اللحن واضافت له مفردة (الدناميت الهرس الجبل) كما ادخلت مفردة (ليهم بلالي) وهي لم تكن موجودة من قبل في الاغنية وكان ود النور يؤديها بصوته القوي (نقد الله خال فاطنة البدرج العاطلة) إذن حذف اسم نقد الله وتم استبداله بـ(يسلم لي) كما وضعت لازمة موسيقية (ليهم بلالي) من الفنانة مهلة واختفت مقدمة الاغنية التي كان يستهلها ود النور بقوله: سام الروح سبلا وأنا اخوي سيد الضرا سيد ام رطيم ما ضلا فارس الالف نقد الله نقد الله خال فاطنة بلالي البدرج العاطلة واذكر أنني اتصلت بالفنانة الشعبية (النحل صباح الخير) في وجود الحاج (احمد طويل) والتي افادتني بأنها قامت بتسليم الاغنية إلى مهلة العبادية عندما شرفت الاخيرة مدينة الأبيض للمشاركة في مناسبة فرح خاصة بأسرة (على كرار العبادي) وقد غنتها مهلة العبادية بالدلوكة على النحو الآتي: يسلم لي خال فاطنة ليهم بلالي البدرج العاطلة انت قمر السبوع وانت مطر الرتوع خال فاطنة ليهم بلالي البدرج العاطلة انت مطر الرتوع بيت ابوك البسند الجوع خال فاطنة ليهم بلالي تغني ليك البتول لساني فوقك بقول خال فاطنة اديتك للرسول ومن تب ما لامو زول خال فاطنة ليهم بلالي تغني ليك الجدي يا سندي ومقنعي خال فاطنة اديتك للنبي والببني شال فالي بي خال فاطنة ليهم بلالي الاسد الضارب خشتهو واب رسوة النتف قصتو خال فاطنة الضربو في كفتو والبتقولج بوهطو خال فاطنة ليهم بلالي الولد البمشي هيبه بل هو مقدم واسى الوبر اخو فاطنة دنميت الهرس الجبل خال فاطنة ليهم بلالي البدرج العاطلة لاحظ مفردة (خريف الرتوع) والتي تعتبر كردفان منطقته الأولى بالسودان أما البمشي هيبه بل فهي تعني (البمشي حردفي بل ) كما أن البتول المقصودة هي والدة المرحوم عبد الله ود ياسين (خليفة الختمية بحي الركابية ببارا) وهي اصلاً من (حفير مشو) بالشمالية وشقيقتها آمنة والتي سبق ان الفت قصيدة مدحت فيها ادريس ود ياسين شقيق عبد الله وعبد الرحمن ود ياسين بقولها: ما بضيق كان رزقو قل وما بزح كان تحتو مل كل صباح جديد شهرنا هل وخيرنا النعيم ودعتو الله ما بتهشك بكتر قولو دا ود ابو راي في صدرو وزورو ابو السره خريف في عولو ادريس يا عيال عارفنو في التايه وما شرب الخمر واتصابا اندايه مشهور بالكرم معروفو بي كفاية أما بتول النجف ابنة فاطمة المذكورة في اغنية خال فاطنة فقد مدحتها الشاعرة آمنة بت مكاوي والدة (حاج مهدي العوني وحاج السيد عبد الباقي) بقولها: يا بتول ام جمال الصافي دهب الجمال اماتك الخيل الاصال وجدودك عمد كردفان يا بتول النجف الما نوروك بالصدف والخت من جمالك وقف .. كما أن (الجدي) الواردة في اغنية خال فاطنة هي تصغير لابنة الممدوح نقد الله (جدية بت نقد الله) وهي والدة (محمد قيلي ومكاوي احمد حامد وشقيقاتهم)، الجدير بالذكر ان الاستاذ الاديب الباحث الدكتور (احمد القرشي عبد الرحمن مهدي) المهتم بالحقيبة واغنيات التراث الشعبي اهداني عند حضوره لمدينة الابيض قبل شهر تقريباً شريط كاست خاص بالفنانة مهلة العبادية على ايقاع الدلوكة وقد لاحظت بأن الفنانة مهلة العبادية عندما تغنت بأغنية خال فاطنة لم تذكر مفردة ( ابكريك في اللجج سدر حبس الفجج عشميق حبل الوجج وأنا اخوي مقلام الحجج خال فاطنة) وأيضاً لاحظت ذلك في بعض التسجيلات بمنطقة بارا والأبيض بصوت المطربين والمطربات (ود النور – النحل – بابكر ود نوبة – بت المدير – التومة البرين – ام بارود – الرحمه مكي جرو – ام بتوتو – زهره الرقاشه) ، وربما تكون الاضافة الحقت بالاغنية لاحقاً كشأن اغنيات التراث الشعبي، على كل ستظل اغنية خال فاطنة رمزاً لعزة أهل بلادنا عند الشدة والبأس ونفتخر بأن الاغنية كردفانية المنبع ، أما خندق القيقر ببارا فهو أساس العزة والفخار كما وصفته الشاعرة زهره بت عبد الله من قرية (مليحة) : الشقاقة عيال المدى المختوتين للرجاء بيهم مرحبا مرحب حباب الجدعان الفي الخندق جابوا التيران البحبو الخير قران البحملوا جروح النيران بيهم مرحبا وفي الختام التحية لدوباي الفرح الموشى ودنقر الكلمات المندى السمندلي الالمعي الاستاذ الفنان الاديب عبد الكريم الكابلي متعه الله بالصحة والعافية والذى تغنى بتلك الاغنية الخالدة (خال فاطنة) فذاع صيتها وعم القرى والحضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحباب.. يحيى قباني .. صديق الموج.. أحمد القرشي.. والعارفين .... في أمر ( خال فاطنة ) (Re: عاطف عمر)
|
أورد حبيبنا المنصوري تحفظاً ذكياً كما وصفه الأخ أبو ذر
Quote: عندي تحفظ بسيط علي انو الاغنية دي تكون نظمت في كردفان او غرب السودان بصورة عامة، التحفظ ده تاشيء من الابيات دي: اب كريق في اللجج سدر حبس الفجج عشميق حبل الوجج انا اخوي مقلام الحجج
اب كريق (التمساح) وده موطنو تلاصلي الانهار، وصفاتو معروفه لدي ساكني ضفاف الانهار، عادة اهل البادية ان يذكروا صفات الاسد المعروف عندهم ب (الدود) .. حتي لو وضعنا في الاعتبار انو الرحل من غرب السودان بيعرفوالتمساح وصفاته بحكم انهم بيظعنوا لحدت بحر الغزال وهناك تمت معرفتهم بالتمساح وطبايعوا.. تجي كلمة معمة جدا، وهي كلمة (عشميق) وهي كلمة اعتقد ان لها جذور نوبية ، ومعناها الحبل المصنوع من ليف النخيل عندو خصوصية وارتباط وثيق ب (السواقي، وعرواي الرحل، والقفه ) والحبال المتداولة والمعروفة في السوق السوداني عموما جلها مصنوع من جريد النخل وليس من ليف النخل.. تحفظاتي دي بتقول انو القصيدة دي مرتبطة ارتباط بصورة اكثر كثافة بالمناطق النيلية .. هذه مجرد تحفظات تتساوي حظوظ صحتها مع حظوظ نفيها .. |
إضافة لرد الأخ أبو ذر المقنع من وجهة نظري فقد أورد حبيبنا د. القرشي وكأنه يقرأ أفكار المنصوري أورد ما يلي
Quote: والطريف ان احد معارف الاديب مكي مجمر سأله بقوله كيف تعرف شاعرتكم التمساح الذي وصفته (بأب كريك في اللجج سدر حبس الفجج) وكذلك (العشميق) وهو حبل يفتل من سبيطة التمر وجاء رد الاديب مكي بقوله ان وصول قبيلة الجوابرة التي تنتمي لها الشاعرة من شمال السودان لكردفان جاء بعد هجرة الركابية والبديرية والجوابرة وغيرهم لها وعندما لم يجدوا مكاناً لهم ببارا وسواقيها قاموا بتأسيس بلدة اسحف التي تقع غرب بارا ووالد الشاعرة (جابر محمد عبد الرازق) من مؤسسي البلدة بل هو ناظر قبيلتها آنذاك كما ان كل انسان في السودان قديماً وحديثاً يعرف الاسد والنمر ويعرف التمساح ولم يره على علامة (ناست) فقط فالناس يتنقلون من مكان لآخر، كما ان مدينة بارا مشهورة بالنخيل لذلك عرف أهلها العشميق والذي يصنعونه من أشجار النخيل. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحباب.. يحيى قباني .. صديق الموج.. أحمد القرشي.. والعارفين .... في أمر ( خال فاطنة ) (Re: عاطف عمر)
|
. مرحباً بالأخوة المتداخلين في هذا الموضوع ، وأنا جدٌ سعيد يا عاطف أن تكون أول مداخلة لي بعد غيبة عن المنبر امتدت لأكثر من ثلاثة شهور في هذا الموضوع الرائع .
بعد فتح مصر استقر أهلنا الجوابرة وهم امتداد لجابر بن عبدالله الأنصاري بصعيد مصر ، إلا أن المماليك شنوا عليهم حرباً ضروساً ، ودفعوهم جنوباً ليستقروا مع أهلنا الدناقلة ، وأبرز وجود لهم بجزيرة بدين .
هنالك حركة تاريخية لبعض قبائل الشمال غرباً ، كأهلنا البديرية والركابية وأماكن تواجدهم بينة في كردفان، إلا أن أهلنا الجوابره تركوا أثراً ظاهراً لهجرتهم نحو الغرب .... فمحمد ودعيسى صاحب مسيد ود عيسى أحد أجدادهم ، ويبدوا أنهم بعد ارتكاز في هذا الموقع اتجهوا للنيل الأبيض وعبروه حيث لهم وجود في عدة قرى بمنطقة ( الغبشة ) ، وأبرز هذه القرى قرية ( الدِّفينة ) الواقعة على الطريق القومي ( كوستي الأبيض )، وحولها عدة قرى لأهلنا الجوابرة .... لهم وجود قليل بام روابة والرهد ، ولكن أكبر وجود لهم بالأبيض وبارا ومنطقة الخيران (أسحف ) .. وفي منطقة أسحف وهي واحة أقاموا الجناين لقرب ماءها وأدخلوا الساقية لري مزروعاتهم .
لك أن تتساءل من الذي أدخل الساقية في جناين بارا ومنطقة الخيران ؟؟ السؤال لا يحتاج لكبير عناء ، إنه شخص آت من حيث تدور الساقية في الشمال ، وبكل تأكيد هو يعرف اب كريق .... كما ان اسم (نقدالله ) له دلالته.
وبالمناسبة يا عاطف ، فإن صديقك اللدود وعضو المنبر ، الأستاذ الأمين عبدالرحمن عيسى من قبيلة الجوابرة. وبالمناسبة تاني فإن الطفلين السعوديين ، فهد وعبدالله أبناء الملك عبدالعزيزعندما تم احضارهما للدراسة ببخت الرضا ، فقد أوكلت أمورهما لعمنا الأستاذ والمربي عبدالرحمن عيسى والد الأمين.
كامِل الود أ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحباب.. يحيى قباني .. صديق الموج.. أحمد القرشي.. والعارفين .... في أمر ( خال فاطنة ) (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
تحياتي أخي عاطف ولضيوفك الكرام،
وشكراً على هذه النافذة التثقيفية الجميلة .... والتي بلا شك سوف نستمد منها معارف جديدة و قوة دفع إضافية كذلك...
Quote: و كان الوالد ( إبراهيم ) رحمه الله مريضاً و لكن كانت هذه الرمية تقيمه من كرسيه و يصر علي ان يعرض بعصاته امام الكابلي و كانت تدخل علي قلبه سرورا و فرحه ... رحمك الله يا والدي ... كان محباً و حافظاً للشعر و الحقيبة ... و نسال الله ان ينعم على سعادة السفير بالصحة و العافية ...
|
ألف رحمة ونور على الوالد يا ود قباني ... ورحم والدينا وأمواتنا جميعاً وأسكنهم فسيح الجنان..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحباب.. يحيى قباني .. صديق الموج.. أحمد القرشي.. والعارفين .... في أمر ( خال فاطنة ) (Re: هشام عباس)
|
. النور عنقرة بعد تاريخه الطويل في بحر الغزال ودار فور كانت استراحة المحارب بالنسبة له في ( أسحف ) حيث تزوج فيها واستقر بين أهلها ، ولما استهدفها المكي ود ابراهيم بالهجوم، يقال أن النور عنقرة أشار على جابر ود محمد ود عبدالرازق زعيم الجوابرة بالإنسحاب إلى بارا ، لضعف حامية اسحف وقوة دفاعات بارا ، إلا أن زعيم الجوابرة رفض وقال قولة مشهورة لا تحضرني الآن ، عموماً جاء في بعض الروايات أن النور عنقرة ونقدالله سحبا العوائل إلى بارا الأقوى من حيث التحصينات ، وبقي النور عنقرة وعاد نقدالله ود عمر ليدافع مع أهله ، فاستحق كلمات اخته ، ولضعف الحامية وقلة الجوابرة مقابل جيش المهاجمين فقد سقطت أسحف وكانت خسائر الجوابرة كبيرة في هذه المعركة. ( حوالي ثلاثمائة رجل وإبادة الحامية ).
بعد اكتساحه أسحف اتجه المكي ود ابراهيم إلى بارا وشن عليها هجوما قوياً ، ولكنه فشل في اختراق دفاعاتها ، وتكبد خسائر كبيرة قدرتها بعض المصادر بخمسة آلاف قتيل ، فلجأ للحصار وهو يتحين الفرص للإنتقام .. ومن الجانب الآخر كان الشيخ محمد المنا اسماعيل الذي اسقط حامية ( الطيارة ) وهزم حملتين للحكومة يحاصر بارا من الشرق ، فأصبحت بين فكّي كماشة .
النور عنقرة بفكره العسكري الثاقب ( قرأ ) الموقف ، ونصح القائم على أمر بارا بتسريب رسول للمهدي يعلمه باستعداد حامية بارا للتسليم دون قتال ، وقد كان . فبعث النجومي لإثناء القائدين المتحفزين من اقتحام بارا وتم استلامها ، لكنها لم تسلم من (غبينة) المكي ود ابراهيم!
ويسلم لِي خال فاطنه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحباب.. يحيى قباني .. صديق الموج.. أحمد القرشي.. والعارفين .... في أمر ( خال فاطنة ) (Re: عاطف عمر)
|
Quote: فأغنية خال فاطنة يعود تاريخها للعام 1882م بعد معركة (اسحف) بشمال كردفان في بدايات الثورة المهدية وقامت بتأليفها الشاعرة كلتوم بت جابر محمد عبد الرازق في ابن اختها نقد الله ود عمر ود نقد الله الركابي لأنه قام بإجلاء النساء والاطفال ومعه اشخاص آخرون أثناء المعركة وتم تدريج النساء من اسحف لخندق القيقر ببارا) |
Quote: كما ان الاستاذ الباحث محمد كرداوي قام بإجراء استطلاع مع كبيرات السن بحي الركابية ببارا اكدن من خلاله ان اغنية خال فاطنة تعود للشاعرة كلتوم بت جابر محمد عبد الرازق وقام بتدوين ذلك بالصحيفة التي كانت تصدر بمدينة بارا |
Quote: علماً بأن الفارس نقد الله ود عمر عندما كان يقوم بتدريج النساء الى خندق القيقر ألفت فيه الشاعرة كلتوم بت جابر وهي ابنة اخته اغنية (خال فاطنة) وفاطنة التي خالها نقد الله هي (فاطنة بت عمر ود احمد) وكانت آنذاك طفلة رضيعة ومن ثم اشتهرت الاغنية بمنطقة بارا لاسيما عندما كان يشدو بها ود النور وهو اول من غناها (ببارا والبشيري وخرسي والحمرة والطويل) في ثلاثينيات واربعينيات القرن الماضي وحينها كان الفنان ود النور يحيى حفلات الافراح ويغني من خلالها اغنيات التراث والحقيبة التي يستمع لها من الفونغراف والتي كان ينقلها له (عبد الباسط مكي) خاصة عندما يزور خالته وأهله بحي السيد المكي بأم درمان سنوياً وكان عبد الباسط كورس ضمن فرقة ود النور وهو أصلاً من مادحي الطريقة الاسماعيلية وصاحب صوت جميل وقد افاد بأن الفنانة المشهورة (مهلة العبادية) قامت بتغيير اللحن واضافت له مفردة (الدناميت الهرس الجبل) كما ادخلت مفردة (ليهم بلالي) وهي لم تكن موجودة من قبل في الاغنية وكان ود النور يؤديها بصوته القوي (نقد الله خال فاطنة البدرج العاطلة) إذن حذف اسم نقد الله وتم استبداله بـ(يسلم لي) كما وضعت لازمة موسيقية (ليهم بلالي) من الفنانة مهلة واختفت مقدمة الاغنية التي كان يستهلها ود النور بقوله: سام الروح سبلا وأنا اخوي سيد الضرا سيد ام رطيم ما ضلا فارس الالف نقد الله نقد الله خال فاطنة بلالي البدرج العاطلة واذكر أنني اتصلت بالفنانة الشعبية (النحل صباح الخير) في وجود الحاج (احمد طويل) والتي افادتني بأنها قامت بتسليم الاغنية إلى مهلة العبادية عندما شرفت الاخيرة مدينة الأبيض للمشاركة في مناسبة فرح خاصة بأسرة (على كرار العبادي) وقد غنتها مهلة العبادية بالدلوكة على النحو الآتي: يسلم لي خال فاطنة ليهم بلالي البدرج العاطلة انت قمر السبوع وانت مطر الرتوع خال فاطنة ليهم بلالي البدرج العاطلة انت مطر الرتوع بيت ابوك البسند الجوع خال فاطنة ليهم بلالي تغني ليك البتول لساني فوقك بقول خال فاطنة اديتك للرسول ومن تب ما لامو زول خال فاطنة ليهم بلالي تغني ليك الجدي يا سندي ومقنعي خال فاطنة اديتك للنبي والببني شال فالي بي خال فاطنة ليهم بلالي الاسد الضارب خشتهو واب رسوة النتف قصتو خال فاطنة الضربو في كفتو والبتقولج بوهطو خال فاطنة ليهم بلالي الولد البمشي هيبه بل هو مقدم واسى الوبر اخو فاطنة دنميت الهرس الجبل خال فاطنة ليهم بلالي البدرج العاطلة لاحظ مفردة (خريف الرتوع) والتي تعتبر كردفان منطقته الأولى بالسودان أما البمشي هيبه بل فهي تعني (البمشي حردفي بل ) كما أن البتول المقصودة هي والدة المرحوم عبد الله ود ياسين (خليفة الختمية بحي الركابية ببارا) وهي اصلاً من (حفير مشو) بالشمالية وشقيقتها آمنة والتي سبق ان الفت قصيدة مدحت فيها ادريس ود ياسين شقيق عبد الله وعبد الرحمن ود ياسين بقولها: ما بضيق كان رزقو قل وما بزح كان تحتو مل كل صباح جديد شهرنا هل وخيرنا النعيم ودعتو الله ما بتهشك بكتر قولو دا ود ابو راي في صدرو وزورو ابو السره خريف في عولو ادريس يا عيال عارفنو في التايه وما شرب الخمر واتصابا اندايه مشهور بالكرم معروفو بي كفاية أما بتول النجف ابنة فاطمة المذكورة في اغنية خال فاطنة فقد مدحتها الشاعرة آمنة بت مكاوي والدة (حاج مهدي العوني وحاج السيد عبد الباقي) بقولها: يا بتول ام جمال الصافي دهب الجمال اماتك الخيل الاصال وجدودك عمد كردفان يا بتول النجف الما نوروك بالصدف والخت من جمالك وقف .. كما أن (الجدي) الواردة في اغنية خال فاطنة هي تصغير لابنة الممدوح نقد الله (جدية بت نقد الله) وهي والدة (محمد قيلي ومكاوي احمد حامد وشقيقاتهم)، الجدير بالذكر ان الاستاذ الاديب الباحث الدكتور (احمد القرشي عبد الرحمن مهدي) المهتم بالحقيبة واغنيات التراث الشعبي اهداني عند حضوره لمدينة الابيض قبل شهر تقريباً شريط كاست خاص بالفنانة مهلة العبادية على ايقاع الدلوكة وقد لاحظت بأن الفنانة مهلة العبادية عندما تغنت بأغنية خال فاطنة لم تذكر مفردة ( ابكريك في اللجج سدر حبس الفجج عشميق حبل الوجج وأنا اخوي مقلام الحجج خال فاطنة) وأيضاً لاحظت ذلك في بعض التسجيلات بمنطقة بارا والأبيض بصوت المطربين والمطربات (ود النور – النحل – بابكر ود نوبة – بت المدير – التومة البرين – ام بارود – الرحمه مكي جرو – ام بتوتو – زهره الرقاشه) ، وربما تكون الاضافة الحقت بالاغنية لاحقاً كشأن اغنيات التراث الشعبي، على كل ستظل اغنية خال فاطنة رمزاً لعزة أهل بلادنا عند الشدة والبأس ونفتخر بأن الاغنية كردفانية المنبع ، أما خندق القيقر ببارا فهو أساس العزة والفخار كما وصفته الشاعرة زهره بت عبد الله من قرية (مليحة) : الشقاقة عيال المدى المختوتين للرجاء بيهم مرحبا مرحب حباب الجدعان الفي الخندق جابوا التيران البحبو الخير قران البحملوا جروح النيران بيهم مرحبا وفي الختام التحية لدوباي الفرح الموشى ودنقر الكلمات المندى السمندلي الالمعي الاستاذ الفنان الاديب عبد الكريم الكابلي متعه الله بالصحة والعافية والذى تغنى بتلك الاغنية الخالدة (خال فاطنة) فذاع صيتها وعم القرى والحضر |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (Re: محمد البشرى الخضر)
|
شكرا لك أخي عاطف عمر و انت تبحث في تاريخ أهلنا الجوابرة في شمال كردفان وشكرا لمن أدلوا بدلوهم في إيضاح مناسبة القصيدة و أرجو أن أضيف لك بعضا من التفاصيل عن تلك الحادثة التي تعرف عندنا في حكاوينا بكتلة أسحف، و قد وقعت في في الخامس والعشرين من مايو عام 1882. في البدء أفيدكم أن أهلنا الجوابرة كانوا قد نزحوا في منتصف القرن الثامن عشر من شمال السودان إلى أواسط السودان فاستقروا في النيل الأبيض بالقطينة وفي منطقة الجزيرة كترانج ومسيد ود عيسى ثم في منطقة الخيران أسحف والبشيري والطويل وابقايده وفي بارا والابيض.. كانت المحنة التي ألمت بأهلنا الجوابرة في اسحف هي أنهم لم يناصروا المهدي عندما زارهم خلال جولته السرية و قالوا له صراحه أنك قد تكون رجلا صالحا لكنك لست المهدي المنتظر، وحينما اعتكف المهدي في قديرو بدأت بوادر الثورة تمور في كردفان كان الهجوم على المناطق الحضرية في كردفان و هي التيارة و ابي حراز و أسحف وبارا ثم الأبيض وبالفعل اجتاحت جموع قوات المهدية كل من التيارة وإبي حراز و أتجهوا إلى أسحف، وهنا كان النور عنقرة قائدا بالتركية لقوات قليلة من الباشبوزق في أسحف فنصح أهلنا بالخروج من أسحف والإحتماء بالقيقر ( الخندق ) في بارا، بيد أن ناظر القبيلة عثمان ود حامد رفض و قال إننا لن نغادر ديارنا ولما أحس النور عنقرة باصراره البقاء والدفاع عن ارضه قال له إذن دع النساء و الأطفال يذهبوا إلى بارا وقاتلوا إنتم، وبالفعل خرجت النساء والأطفال وضمن هؤلاء الأطفال كان جدودنا، و ضمنهم كانت كلتوم بت محمد ود جابر التي تغنت بقصيدتها الخالدة مشيدة بجهود نقدالله ود عمر في مساعدة النساء في اجتياز قوز الحاجز الذي يمتد لمسافات طويلة فاصلا أسحف عن بارا. وبالطبع إنسحب النور عنقرة والباشبوزق إلى بارا، ثم من بعد لما حاصرت قوات المهدية بارا قام النور عنقرة برفع رايه الاستسلام و انضم للمهدية فصار من قادتها. و بينما كانت قافلة النساء تتحرك من أسحف صوب بارا ، كانت القوات المهاجمة لأسحف تجتاح أسحف و دافع اهلنا عن ديارهم و استشهدوا جميعا، و تعرف الآن مقابرهم في أسحف ( بالشهداء )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)
|
Quote: خال فاطنة د. احمد القرشي
في بداية الثورة المهدية وعندما كان المهدي في قدير أرسل منشوراته إلى القبائل المختلفة يدعوهم فيها للمهدية .... ثارت هذه القبائل على الحكومة وصارت تُغير وتهاجم كل بلدة توجد فيا حامية للحكومة فتقتل رجال الحامية وسكان البلدة وتنهب ممتلكاتهم وأشهر هذه الغارات هي الغارة التي سميت خراب ازحف ( كتلة ازحف) والتي كانت في 25 مايو 1882 ، وتقع ازحف غرب بارا على بعد 10 أميال منها ويسكنها الجوابرة والركابية وكانوا من الأغنياء أصحاب المال والذهب مما جعلهم عرضة للغارات وكان بازحف نقطة عسكرية فيها السر سواري محمد أغا شبو محافظا مع 200 رجل من الباشبوزق ومعهم النور عنقره والشيخ عثمان حامد عمدة البلدة وجابر أغا الطيب ناظر القسم، فأغار عليهم رجل اسمه المكي ود إبراهيم وهو من مشائخ حمر ومعه جيش كبير من عربانه فاخترق المدينة ونهبها واحرقها . ( نعوم شقير .. جغرافية وتاريخ السودان) .... ولقد قتل هولاء الأعراب سبعون شابا من حملة القرآن الكريم وهم من الجوابرة .. ومن فرسان الجوابرة الذين شاركوا في هذه الملحمة محمد ود عوض والعونى ود عبد الله ونقد الله ود عمر ولقد انسحبت القوة بقيادة النور عنقره إلى بارا حيث احتمت بخندق القيقر ... ولكن وصول النساء إلى خندق القيقر كان المشكلة الحقيقة خاصة وإنهن كن مترفات وبطيئات السير مما يستدعى تدريجهن ،وقد تصدى لتلك المسئولية الفارس نقدالله ود عمر بكل شجاعة ورباطة جأش واستطاع أن يوصلهن إلى خندق القيقر بسلامه كامله .. المصدر ( الباحث الأستاذ / خالد الشيخ حاج محمود – مجلة السودان اليوم عدد يونيه 2007 ) .. ويقال إن إبهام نقدالله ودعمر التصق بالسيف من شدة القتال ولم يتم تخليصه إلا باستخدام الزيت ...
كان من بين النساء الجوابرة الذين حضروا كتلة ازحف وشهدوا بطولة وبسالة فرسانها شاعرة الجوابرة كلتوم محمد عبدالرازق والطفلة فاطمة بنت عمر ود احمد وهى ابنة أخت الفارس نقدالله ود عمر وكانت وقتها طفلة في طور الرضاعة ( الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود نفس المصدر السابق ) .. ولقد أعجبت الشاعرة كلتوم محمد عبدالرازق بشجاعة نقدالله فغنت قصيدتها المشهورة ( خال فاطنة) والتي تقول فيها ...
سام الروح سبله .... أنا أخوى جبل الضرا سيد أم رطين ما ضل ... فارس الألف نقدالله يسلم لي خال فاطنة ..... بلالى البدرج العاطله أب كريق في اللجج ... سدر حبس الفجج عاشميق حبل الوجج ..... أنا ابوى مقلام الحجج يا خريف الرتوع ....... أب شقه قمر السبوع فوح بيتو بسند الجوع ..... يا قشاش الدموع
نواصل خال فاطنة ..
كتب الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود في جريدة حكايات إن الأستاذ عبدالكريم الكابلى قد تغنى بأغنية خال فاطنة مبتورة وقال الباحث في التراث خالد الشيخ حاج محمود إن أول من تغنى بأغنية خال فاطنة كان ود النور في عام 1910 في بارا وبنفس لحنها وكلماتها الأصلية التي تغنت بها شاعرة الأغنية ثم غنتها بعده فنانة الدلوكه ( النحل ) ومن بعدها الفنانه نوبه ثم ابنها بابكر ود نوبه إلى أن جاءت مهلة العبادية إلى الأبيض لإحياء مناسبة زواج في آسرة احمد على كرار وسمعت الأغنية بصوت النحل فأخذتها وكتبتها على ورقة وسارت إلى امدرمان وحينما وصلت من سفرها غسلت ملابسها وكان النص بداخلها وفقدت بفعل الغسيل الجزء الأعلى من القصيدة ولم يتبقى إلا جزئية يسلم لي خال فاطنة فتغنت بها من هنا بعد أن ضاع النص الاصلى بفضل الغسيل ومن ثم غناها عبدالكريم الكابلى بنصها المبتور . وقال الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود انه التقى بالنحل قبل وفاتها وأخبرته بهذه الواقعة .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحباب.. يحيى قباني .. صديق الموج.. أحمد القرشي.. والعارفين .... في أمر ( خال فاطنة ) (Re: يحي قباني)
|
عاطف يا حبيب سلام مربع وشكراً على هذا الخيط الفلته، وامسك فى كلام د. احمد القرشى ولن تضل ابداً والشاعرة هى الجدة ام كلثوم او كلتوم كما نقول بعاميتنا وهى نفس الرواية التى رواها الاستاذ عبد الكريم الكابلى فى ملتحد جمعنا به عندما كان مغترب معنا فى نهاية السبعينات بالرياض السعودية ولو لاحظت اختلاط المفردات التى تتفاوت بين كلام البديرية وبعض عامية اهلنا فى غرب السودان ، مثل مفردة فجج والبديريه فى مناطقهم فى الشمال النيلى لا يستعملون هذه الكلمة وانما يقولون (البكان) اشارة الى المكان ولكن اهل غرب السودان يستعملونها حتى وانهم يطلقونها كاسم على بعض ابنائهم او يلقبون بها فرسان القبيلة تارة (تور فجة) وبارة بوتقة انصهرت فيها معظم ان لم يكن كل قبائل السودان بما فيهم اهل اقاصى شمال السودان ،دناقلة وشايقية وجعليين عاطف كتر خيرك على هذه المثاقفة فقد اعيانا واقعدنا التوثيق الشفاهى كثيرا، رعاك الله،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحباب.. يحيى قباني .. صديق الموج.. أحمد القرشي.. والعارفين .... في أمر ( خال فاطنة ) (Re: عاطف عمر)
|
Quote: حكّاك حك يا هندسة :) جبت آخر الـ claim الجمهوري بالثابتة |
كما أن ( المال السايب بيعلم السرقة ) فإن أغنية بهذا القدر من الثراء قد تغري بعض ضعاف النفوس لـ ( تجييرها ) لصالحهم أو لصالح من يحبون ...
لو كان الأمر كان رأى فرد فلربما وجدنا له عذر الجهل، لكننا رأيناهم سائرين في درب أقرب لـ ( العمل الجمعي ) النار من مستصغر الشرر قلنا الأحسن ( نقطع عرق ونسيح دم ) ....
هذا ليس نهاية المطاف ...
سوف أعود في نهاية البوست لأضع الأمر برمته أمام ( أبناء كلتوم بت جابر محمد عبد الرازق ) وأمام ( أبناء فاطنة ) ، وأمام ( أبناء نقد الله ود عمر ود نقد الله الركابي ) ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحباب.. يحيى قباني .. صديق الموج.. أحمد القرشي.. والعارفين .... في أمر ( خال فاطنة ) (Re: عاطف عمر)
|
Quote: عاطف يا حبيب سلام مربع وشكراً على هذا الخيط الفلته، وامسك فى كلام د. احمد القرشى ولن تضل ابداً والشاعرة هى الجدة ام كلثوم او كلتوم كما نقول بعاميتنا وهى نفس الرواية التى رواها الاستاذ عبد الكريم الكابلى فى ملتحد جمعنا به عندما كان مغترب معنا فى نهاية السبعينات بالرياض السعودية ولو لاحظت اختلاط المفردات التى تتفاوت بين كلام البديرية وبعض عامية اهلنا فى غرب السودان ، مثل مفردة فجج والبديريه فى مناطقهم فى الشمال النيلى لا يستعملون هذه الكلمة وانما يقولون (البكان) اشارة الى المكان ولكن اهل غرب السودان يستعملونها حتى وانهم يطلقونها كاسم على بعض ابنائهم او يلقبون بها فرسان القبيلة تارة (تور فجة) وبارة بوتقة انصهرت فيها معظم ان لم يكن كل قبائل السودان بما فيهم اهل اقاصى شمال السودان ،دناقلة وشايقية وجعليين عاطف كتر خيرك على هذه المثاقفة فقد اعيانا واقعدنا التوثيق الشفاهى كثيرا، رعاك الله،،، |
موجنا يا حبيب تحياتي وسلامات
نعم لقد أقعدتنا الثقافة الشفاهية زماناً ولا تزال .... شكري الجزيل لإضافتك العميقة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحباب.. يحيى قباني .. صديق الموج.. أحمد القرشي.. والعارفين .... في أمر ( خال فاطنة ) (Re: عاطف عمر)
|
عاطف والله أنا طلعت اي كلام .. باريت ناس ظعيط ومعيط ونطاط الحيط وكنت ساخرج بقد القفة لولا أن الله تداركني برحمة منه لأطلع على هذا البوست اليوم بعد المغرب ومن قبيل وأنا أقرأ وأسمع واتابع بشغف شديد بس تعرف لو تابعتك من الأول كنت دخلت في شحتفة ما بعدها شحتفة وزي ما بيقولوا كل تأخيرة فيها خيرة أنا بشكرك شديد ، وبشكر ود قباني ، وصديقي القديم المتجدد أبوذر المطر ، وأشكر ابراهيم القرشي والذين نقلوا إلينا ما أورده وأحيي كل المتداخلين والفنانين وكنت على وشك أن أتداخل واقول رأيا مطابقا لصديقي المنصوري ، لولا أن ما بعده طمأنني وأراحني حيث جمع بين فكرة كردفانية الأغنية والموطن الأصلي للشاعرة شكرا كتير يا عاطف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحباب.. يحيى قباني .. صديق الموج.. أحمد القرشي.. والعارفين .... في أمر ( خال فاطنة ) (Re: ودقاسم)
|
Quote: والله أنا طلعت اي كلام .. باريت ناس ظعيط ومعيط ونطاط الحيط وكنت ساخرج بقد القفة لولا أن الله تداركني برحمة منه لأطلع على هذا البوست اليوم بعد المغرب ومن قبيل وأنا أقرأ وأسمع واتابع بشغف شديد بس تعرف لو تابعتك من الأول كنت دخلت في شحتفة ما بعدها شحتفة وزي ما بيقولوا كل تأخيرة فيها خيرة أنا بشكرك شديد ، وبشكر ود قباني ، وصديقي القديم المتجدد أبوذر المطر ، وأشكر ابراهيم القرشي والذين نقلوا إلينا ما أورده وأحيي كل المتداخلين والفنانين وكنت على وشك أن أتداخل واقول رأيا مطابقا لصديقي المنصوري ، لولا أن ما بعده طمأنني وأراحني حيث جمع بين فكرة كردفانية الأغنية والموطن الأصلي للشاعرة |
حاشاك يا خالهم ويا حبيبنا من أن تطلع أى كلام فحيثما تكون يكون الجمال ومعك أحيي كل المتداخلين شركاء البوست وأحيي بشكل خاص صديقنا الدكتور ( أحمد ) القرشي .... مع تحياتنا وعميق محبتنا واحترامنا للبروف ( إبراهيم ) القرشي كذلك أحيي الأصدقاء من الفيسبوك وجميع المتابعين قراءة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحباب.. يحيى قباني .. صديق الموج.. أحمد القرشي.. والعارفين .... في أمر ( خال فاطنة ) (Re: عاطف عمر)
|
اخي عاطف للأسف هناك الكثير من الشعر لم يوثق تجد المعلومة في الصدور وتختلف الرويات شعرا
لا أميل لمعرفة من قال هذا أو ذاكَ فأن توفرت فلا ضير الهم عندي جمال المفردة وعمقها
قالت الشاعرة يا خريف الرتوع أب شقة قمر السبوع فوق بيتو بسند الجوع يا قشاش الدموع
خريف الرتوع يكثر فيه الخير وترتع البهائم وتدر وتحلب
وهاك شوف وصف الشاعر ود بادي لخريف الرتوع
الوادي الجانا مترقّن مدَّ حِناحو الطائل شرقاً وغرباً القبلي بروقو عل القلعات إضربّن الدُكّن البِعدن قِربّن فوق صنقور المحلة ... الطالت كبّن قول لي المحلة بيوتك خِربّن قول مادِللا الحلق الجاف إتبلّا مِرحاتنا شرابهن يوت ما غبّن شبعنات ... في الشِقل أبـ شوك ما شبّن ... الحُمل ولدن وربّن حلماتهن تِقلّن جَرَّن .. فوق شقيانهن كبّن اللبن العادي فو ضِرعاتهن جبّن المغصة إن كان ضِرعاتهن خِربّن القرعة آ وليد السِعن آ بنية القربة كمان كوبوها المية المغصة إن كان ضِرعاتهن خِربن شوفوا النِعمة الالت فوق قيزان الرملة ناس البندر لبن الشاي بي العملة سمح الخمج الفوق أسيادو سمح العز المن أجدادو ودا خريف التوع اللذي ذكرته الشاعرة شبهت الممدوح في خيره للناس كخريف الرتوع وعادت تذكر وسامته وحُسن طلعته زي أبـ شقة قمر السبوع كريم همم في بيتها يسد حاجة المحتاج وضربت مثل لذلك أنه يسند الجوع وأما قشاش الدموع تعني بها أنه يأخذ بثأر من قتل في معركة سابقة ويمسح دمع من بكت أخيها أو والدها أو زوجها وقد وردت ابيات كثيرة في الشعر القديم بهذا المعنى مثال أبيات للشاعر العبادي في مسرحية المك نمر بلسان طه البطحاني
أخوك يا ريا أخوك ساعة السيوف يدبكّن أخوك يا السمحة أخوك ساعة الرماح إشبكّن أخوك جبل الثبات وكت اقواسي يحبكّن كم بكيت وك قشيت دموع الببكّن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحباب.. يحيى قباني .. صديق الموج.. أحمد القرشي.. والعارفين .... في أمر ( خال فاطنة ) (Re: عاطف عمر)
|
أخي عاطف أنا لا أختلف معك أعلم أن التوثيق مهم وأن كل من لديه معلومة أنيدلي بها في هذا الشأن أو ذاك وأنا نفسي أهتم في هذا الشئ وأجمع الكثير من أشعار المنطقة لكن قلت لك أني أميل للمفردة وجمالها من الشعر أحكي لك وجدت في موقع أن اغنية وين يا سمير ما جيتا يدعي الموثق محمد ابوالعزائم أنها من الشعر مجهول الشاعر وأنا أعرف شاعرتها وليس هذا فقط بل هي شاعرة أغاني كثيرة نسبت لغيرها غنية ( الفارقت ست بيتا ) وأغنية ( خداري وما بخلي ) وأغاني أخرى نسبت للشاعر محمد عوض الكريم القرشي الشاعرة معروفة في مدينة شندي أسمها الملكة بت حاج احمد حملت برضاها الفنان عثمان الشفيع تلك القصائد على شرط أن لا يذكر اسمها في زمان كان في حتى الشعر عيب أن تقوله المرأة تغزلاً في حبيبها أو زوجها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحباب.. يحيى قباني .. صديق الموج.. أحمد القرشي.. والعارفين .... في أمر ( خ (Re: Badreldin)
|
08:17 م Feb 3,2015 سودانيز أون لاين ibrahim fadlalla
الفاضل عاطف عمر ...لك التحية على افتراع الخيط التوثيقي لأغنية تراثية جميلة ومؤثرة ...والأهم من ذلك أنها حية وفاعلة في وجدان الأجيال المتعاقبة ...
وليتنا نولي التراث عناية تليق به ...نقبل على ما يزين منه .. ونعفو عما يشين .. ففيه معنى ومغزى أن نكون ...أو أن لا نكون .
الشكر موصول لضيوفك الأكارم ..على المعارف المبذولة ..
وبعد اذنك ...أحي أخي الأديب والباحث عبيد الطيب ( ود المقدم ) .....وأعرج على ما ورد في مداخلته الضافية..بإضافة يسيرة في معنى " البتقولج " ...وهي مفردة تحضرني من أحاديث والدتي..مد الله في عمرها ومتعها بالصحة والعافية ...وهي تعني الذي يمشي بصورة متبخترة واستعراضية ..
Quote: الاسد الضارب خشتهو واب رسوة النتَّف قصتو خال فاطنة الضربو في كفتو والبتقولج بوهطو خال فاطنة ليهم بلالي والخُشة هي الأشجار الملتفة ومتشابكة مع العُشب "ديفة الروبزن دخلن كويع الخُشة" والقُصَّة هي ذؤابات الشعر، التي تكون في مُقدمة الرأس، وتحديدا "الفاخورة" إلي الجبهة ،لذا يقولون للأسد "أبوقُصَة" وهي تختلف عن العُرف ، لأن العُرف يكون في منتصف الرأس، أو في أعلي مُقدمة العنق "الخبيرة" ، وفي العنق يطلق فقط للحيوانات، ذات العنق الممتد أفقيا، أمَّا إذا كان وسط العُنق فهو "معرفية"، والعُرف يقف شعره رأسيا،وهي مفردة من ، دارجة السودان الفصحي ،أما المعرفية، فتكون متدلية إلي تحت"منسدلة" وقديما قيل للشيخ موسي جد اليعقوباب موسي "أبوقُصَّة" مفردة "البِتقولج"، لم تقابلني أبدا بشعر الموروث، يقولون "قلج" أي قتل، إذا قتل الأسد الناقة يقولون "قلج أُم قجَّة" ويقولون للجمل عندما يرشح البول "يمصع"... "قلج البول"، وقد تكون بتقولج من ماصع اي زول صايل....، لا أدري يقينا صحتها ولكن مفردة "البتقولج" لم تقابلني ، فمن يعرف لها شرحا، نرجو أن يورده حتي تعم الفائدة، وقد تكون "البتفولح"،لا أدري.....! |
وبالرجوع إلى القواميس ، لم أجد جذراً برسم " قلج " ..ولكنني وجدت " غلج " ، بمعنى :
" غَلَجَ الفرسُ يَغْلِجُ غَلْجاً وغَلَجاناً: خلط العَنَق بالهَمْلَجَة" والمعنى القاموسي ( لسان العرب ) للعنق أعلاه هو : العَنَقُ ضرب من سير الدابة والإبل، وهو سير مُسْبَطِرٌّ
السِّبَطْرَى: مِشْيَةُ التبَخْتُر؛ قال العجاج: يمشي السِّبَطْرَى مِشْيَةَ التبَخْتُر رواه شمر مشية التَّجَيْبُرِ أَي التجَبُّر
وربما قلبت الغين قافاً - لتصح مزاعمي - ...وهو أمر نادر الحدوث في عاميتنا السودانية ...ولكن من يدري ..وهذا الإقلاب موجود في بعض اللهجات العربية ودلني بحثي عن لهجة تسمى بلهجة " جلفة " ..في الجزائر .
وأميل إلى المعنى المذكور " التبختر " ...بالنظر إلى الصورة الكلية للأبيات ، فالشاعرة تصف الممدوح بأنه يضرب الأسد في عقر داره وأنه يذل كل من يمشي متبختراً .. أي متعالياً عن الأديم بتوهيطه .. على الأديم ... توهيطه... فهمتها بمعنى اذلاله واخضاعه....
أما مفردة الـ " مصع " ..فهي فصيحة وتعني تحريك الدابة لذيلها ...والأرجح عند البول ...كما أوردت في مثالك أخي عبيد الطيب ...
وقد أكون مخطئاً ...في كل ما سبق ...فلكم العتبى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحباب.. يحيى قباني .. صديق الموج.. أحمد القرشي.. والعارفين .... في أمر ( خ (Re: ibrahim fadlalla)
|
10:27 م Feb 3,2015 سودانيز أون لاين عبيد الطيب
Quote: وبالرجوع إلى القواميس ، لم أجد جذراً برسم " قلج " ..ولكنني وجدت " غلج " ، بمعنى :
" غَلَجَ الفرسُ يَغْلِجُ غَلْجاً وغَلَجاناً: خلط العَنَق بالهَمْلَجَة" والمعنى القاموسي ( لسان العرب ) للعنق أعلاه هو : العَنَقُ ضرب من سير الدابة والإبل، وهو سير مُسْبَطِرٌّ
السِّبَطْرَى: مِشْيَةُ التبَخْتُر؛ قال العجاج: يمشي السِّبَطْرَى مِشْيَةَ التبَخْتُر رواه شمر مشية التَّجَيْبُرِ أَي التجَبُّر
وربما قلبت الغين قافاً - لتصح مزاعمي - ...وهو أمر نادر الحدوث في عاميتنا السودانية ...ولكن من يدري ..وهذا الإقلاب موجود في بعض اللهجات العربية ودلني بحثي عن لهجة تسمى بلهجة " جلفة " ..في الجزائر .
وأميل إلى المعنى المذكور " التبختر " ...بالنظر إلى الصورة الكلية للأبيات ، فالشاعرة تصف الممدوح بأنه يضرب الأسد في عقر داره وأنه يذل كل من يمشي متبختراً .. أي متعالياً عن الأديم بتوهيطه .. على الأديم ... توهيطه... فهمتها بمعنى اذلاله واخضاعه....
أما مفردة الـ " مصع " ..فهي فصيحة وتعني تحريك الدابة لذيلها ...والأرجح عند البول ...كما أوردت في مثالك أخي عبيد الطيب ...
وقد أكون مخطئاً ...في كل ما سبق ...فلكم العتبى |
تحيَّات زاكيات أخي الأديب والشاعر، والمترجم النابه إبراهيم ود فضل الله شكرا للمداخلة النوعية الرائعة جدا، نعم من السياق "البتقولج" تعني أن الفارس الممدوح ،نقدالله، بوهط كل من يتعالي وجميلة جدا إيرادك ل مفردة غلج بالغين، وشرحك لها، وشواهدك أيضا أهل البادية سمعتهم يقولون ، لنفس المعني يقولون "بتفوجج، بتبوبر، يتقوعر" أما ذكرك لهجة "جلفة" بالجزائر، هذا دقيق ايضا ، ففي منطقة بارا والخيران وشمال كردفان، وصلت قبائل من الجزائر قبل القرن السابع عشر ، وإستوطنت منطقة بارا ، وشمال كردفان، والشمالية، وتحديدا أهلنا الهواوير والهوارة الجلابة شكرا أخي الأستاذ إبراهيم ، علي المداخلة الرائعة جدا وشكرا لصاحب البوست وللمتداخلين جميعا
| |
|
|
|
|
|
|
|