دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الطيب صالح ...آخر العمالقة
|
مدخل رئيس "هذه انطباعات شخصية لها مبرراتها الذاتية وليست ملزمة للآخرين .." مثل كثيرين من ابناء هذا الوطن المتمرغون حباً وهياما في عباره وكتاحته , كنت أمنيّ نفسي بلقاء هذا المبدع الذي خاطب بلك حرف من رواياته شيئاً فينا..حين قرأت عرس الزين قلت في نفسي ان ما جاء به الطيب صلاح ليس غريباً عنا كنت اتخيل ان هذه الشخصيات حقيقية واعرفها .. واكثر من ذلك اتواصل معها ..فلازين موجود في كل قرية سودانية بشكل من الاشكال ! وهذا ما يندرج تحته بقية شخوص الطيب صالح .. وسر نجاح الطيب صالح هو تقديمه للسودان بكل تفاصيله للعالم الخارجي .. وهذا ما يميزه عن كثيرين لا يقلون عنه موهبة لكنهم قد يكونوا اتخذوا فضاءات اخرى لإبداعهم أو حصروا انفسهم في اطر (جهوية) ضيقة ولا حاجة هنا بالشرح والتوضيح لمن هو متابع للأدب السوداني في شكله الروائي أو القصصي .. اما الطيب صالح في شخصه فقد كان انطباعي عنه انه على سجيته .. يدخن ابنما حل وجلس ويتحدث ببساطة وبسخرية باردة , لا قداسة لمكان أو شخص عنده. وقد رأيت ذلك خلال زيارته للخرطوم (هذه الاشارة لها ما بعدها) ملاحظة اخرى انه خلال جلسة بصحيفة الرأي العام والتداول حول علاقة السلطة بالصحافة قال الطيب صالح عبارات لن يستطيع غيره انه يصرح بها فقد سبقه الاستاذ محمد الحسن احمد في حديثه عن انواع الصحافة فذكر ا(الصحافة التبريرية – ولم يقل الصحافة الشمولية ) لكن الطيب – ليس شجاعة منه – بل هذا عرف عنه (التصالح مع نفسه – مثلما استنتج كثيرون ) قال ان النظام في الخرطوم يندرج تحت النظم الاستبدادية – هذا الكلام قاله داخل صحيفة الرأي العام وبوجود غازي صلاح الدين , وقال بالحرف الواحد (انه كبر وطلق ) وليس لديه شيئاً يخشى منه . ثم دلف الى شتم ناس الانقاذ كلهم في الفقرة التالية .. حينما قال كلهم مجانين عدا غازي صلاح الدين وحسن مكي ! وهذا الحديث كله موثق لمن اراد التحقق ! رجل مثل هذا لن يصالح حتى نفسه ان اخذ منها موقف . اما المبرر لزيارته في هذا التوقيت فهو حصر عليه فقط . فهو ليس سياسياً حتى نقول اعاده اتفاق السلام او يريد ان يبحث عن نصيبه في السلطة او الثروة .. هو يريد ان يرد جزءاً من حقوق اهله عليه في( الشوفة والمطايبة والسلام ويشوف الحال وصل لي وين ؟) هل تفهمون يا من اسقطتم مواقفكم السياسية من الانقاذ في كل شيئ ! وقد علمت من قريب له ان الطيب خصص برنامجاً لزيارة بورتسودان لرؤية شقيقته التي لم يلتقيها وبقية أهله منذ 18 سنة ! ثم إن كان الرجل يريد ان يبيع نفسه ترى ما هو الثمن الذي يمكن ان تدفعه له الانقاذ ؟ منصب ؟ مال ؟ جاه ؟ شهرة ؟ أم كامري 2005 ؟ لا أظن انه يبحث عن شيئ مثل هذا ! وهذا ما يسيل له لعاب كثيرون امثال (......و...و...) ان الطيب صالح صوفي انقطع في خلوة يخرج منها الآن ليرى كيف العالم هو الان ولا اظن انه سينزعج ان قال له احد ان بعت نفسك للشيطان بخروجك هذا. عادل فضل المولى
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب صالح ...آخر العمالقة (Re: عادل فضل المولى)
|
سلام عادل فضل المولى
يا عادل اعطانا الله لسانا واحدا و مع كامل احترامي لا إنجازات العبقري الطيب صالح الا انه سقط قناعه في نظري فليته لم يسأل نفسه من أين جاء هولاء ! ! ! و إحتفظ برأيه عن السياسه لنفسه.
أنور أحمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب صالح ...آخر العمالقة (Re: Anwar Ahmed)
|
العزيز أنور عطر المحبة السؤال كان في وقته تماماً .. لانه ببساطه - ما سلكته الانقاذ من طريق في ذلك الوقت كان لا يشبه شيئاً من الخصال السودانية التي قوامها التسامح ولا اظن الناس في حاجة للتذكير بما كان في عهد الانقاذ الأول لذا كان السؤال مشروعاً, لكن عبقرية الطيب صالح هي التي مايزت بالسؤال بين ما هو سوداني وما هو غير ذلك . ولولا هذه العبقرية لما انتبه أحد لما قاله .. لأن ماقيل في الانقاذ يملأ الافاق لكن لا احد يذكر منه شيئاً على سبيل الحكمة أو المقولة الشائعة لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب صالح ...آخر العمالقة (Re: عادل فضل المولى)
|
عادل سلام قلت
Quote: السؤال كان في وقته تماماً .. لانه ببساطه - ما سلكته الانقاذ من طريق في ذلك الوقت كان لا يشبه شيئاً من الخصال السودانية التي قوامها التسامح ولا اظن الناس في حاجة للتذكير بما كان في عهد الانقاذ الأول. |
وهل اليوم أصبحت الانقاذ تحمل الخصال السودانية ليتراجع الطيب صالح عن ماقاله فيهم بالعكس لقد اذدادت بطشا وتقتيلا و جعلت الشعب مزرعه للتدجين وتكميم الافواه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب صالح ...آخر العمالقة (Re: banadieha)
|
لك التحية والأحترام أستاذ بناديها . من حق الطيب صالح الرجوع كغيره ممن يمتطوا هذا الشعب جيئة وذهابا لأثمان رخيصة لا تمت لا الي الأدب ولا الأخلاق في شئ . هذا الطيب صالح ومواقفه المخزية أمام المذابح والأغتصابات في بلاده يجرموه ويركنوا ما خطه في الدرك الأسفل لأصحاب الأخلاق والقيم ، نعلم أن في صمته كلام وكلام . اذا ادعي أنه صوفي ولا شغل له بالسياسة هذا وشأنه ، أما ما نقرأه أنه متخاذل متؤاطئ والمحارق القائمة في "بلاده" .لا نمتهن السياسة ، ولكن هنالك مواقف هي في المقام الأول أنسانية . قل لي بربك ، ما الذي يجعل العظيم سونيكا في أقصي غرب القارة ليتبني موقفا شهد له القاص والدان عن دارفور ومظاليمها ؟ تحرك سنويكا العظيم وأقام المنتديات ليساهم في لجم المأساه وتقديم العون ، والطيب الصالح واقفا يراغب عن كثب مثله مثل أي غريب ديار . نحترم رأي الطيب صالح ورأي كل من يحمله في الرقبة ، لكن مللنا الزج بهذا الطيب صالح بكل صغيرة وكبيرة في كل محفل بأنه وأنه . فاذا قيل أن الكاتب ضمير الأمة هذا الكاتب قدم السقوط وراء السقوط تجاه بشر يشاركونه الوطن بداية بأهل الجنوب وجبال النوبة مرورا بدارفور وشرق البلاد . فاذا كان هذا الطيب الصالح يتجنس بجنسية بلاد الوعي لما أشتري أحدا كتابه ، لكنا في بلاد يتجمهر فيها الصفوة لممارسة هوايات تعكس أن ليس هناك قيمة للأنسان . مع أحترامي .
دنـقس .
| |
|
|
|
|
|
|
|