ملخص + صور ندوة د. اسماء عبدالحليم .. المرأة السودانية فى المهجر

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 11:44 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
19-03-2009, 07:56 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ملخص + صور ندوة د. اسماء عبدالحليم .. المرأة السودانية فى المهجر



    أ/ اروى الربيع على يمين الصورة فى ادارة الندوة .. د. اسماء عبدالحليم على يسار الصورة
    أمسية الأربعاء 18 مارس 2009 , وفى اطار سلسلة ندواته الاستثنائية استضاف المركز د. اسماء عبدالحليم فى ندوة لمناقشة كتابها
    المرأة السودانية فى المهجر , العادات والتقاليد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2009, 10:50 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملخص + صور ندوة د. اسماء عبدالحليم .. المرأة السودانية فى المهجر (Re: مركز الخاتم عدلان)



    ملخص حديث د. اسماء عبدالحليم :-
    مساء الخير
    سوف احاول ان اختصر فى الكلام قدر الامكان .. الكتاب مُستمد من اطروحة الدكتوارة التى قدمتها فى جامعة اوهايو بامريكا , وهو عن النساء السودانيات فى الولايات المتحدة الامريكية , والعادات والتقاليد والتقسيم بسبب النوع وحياتهن عموماً فى الولايات المتحدة .
    هو لا يشمل كل النساء السودانيات فى الولايات المتحدة , وهو عبارة عن مقابلات طويلة جداً مع النساء الموجودات فى ولاية فيرجينيا , وهن نساء عشنا فى اكثر من ولاية وانتهى بهن المطاف فى ولاية فيرجينيا , بالاضافة الى انها منطقة جيدة للبحث لانها ولاية تجمع اعمار مختلفة , فيها سودانيات فوق الستين بالاضافة لنساء شابات غير متزوجات .
    ركز الكتاب على واحدة من العادات والتى خلقت بعض التوتر بين المجتمع الامريكى والمجتمعات الافريقية المُهاجرة .
    المجتمعات الافريقية المهاجرة لديها الكثير من العادات الجيدة وهى تجد الترحيب من المجتمع الامريكى وخاصةً المجتمع الافريقى الامريكى ومنها الفنون والاعمال اليدوية والموسيقى والرقص وبعض العادات فى تعليم الاطفال .. فيما عادا عادة واحدة وهى ختان البنات , وهى التى خلقت التوتر بين الافارقة والامريكان , التوتر بسبب انهم جلبوا هذه العادة معهم الى امريكا , وهو سلوك وجد الاستهجان من المجتمع الامريكى لانها ضارة ويجب ان لا تحدث لاسباب طبية , لان اى انسان يعمل على قطع اجزاء من جسد امرأة امر يستوجب التحقيق والعقوبة .
    فى البداية كانت هناك حملة قوية , وكانت تصف الناس بالوحشية والعنف ضد الاطفال , اتذكر قبل 15 سنة عندما تكلمنا فى المجتمع الامريكى تحدثنا عن التدرج فى مخاطبة الافارقة فى هذا الامر , لان البعض منهم يعتقد ان هذا طقس دينى خاص بهم , وليس المسلمين فقط بل ايضاً المسيحيين وجزء من اليهود الافارقة والموجودين بشكل اساسى فى اثيوبيا واصحاب الديانات الافريقية المختلفة .
    كل الاشياء التى يرفض الناس تركها يتم ربطها بالدين , وبعد ربطها بالدين يُصبح الفكاك منها بالغ الصعوبة .. بدانا البحوث والدراسات , وكان الاهم بالنسبة لنا هو ان يتم مخاطبة الافارقة بواسطة الافارقة والسبب ان الافارقة خرجوا حديثاً من تجربة الاستعمار ويتم التعامل مع الانسان الابيض بحساسية مفرطة , بالاضافة الى فكرة العنصرية والشعور ان المخاطبة تتم باستعلاء من الرجل الابيض .. واصبح الخطاب افريقى افريقى يعنى ممكن ان تتحدث السودانية مع الصوماليات , والصومالية تتحدث مع الاثيوبيات الخ , المهم ان يكون الخطاب داخلى وهو خطاب يجمع بين الطب والدين والمسائل الاجتماعية والاقتصادية , ثم التنوير بالمجتمع الذى تم النزوح اليه , كنا نضرب امثلة ان لو كان هناك خواجات فى مجتمعاتنا الوطنية وتصرفوا تصرفات غير مقبولة من هذه المجتمعات فانه يتم الاحتجاج عليها ومحاولة ايقافها .
    اكثر من ربط عادة الختان بالدين الاسلامى كانوا الصوماليين , حيث ان 90% منهم ذكروا فى بحث مُمول من المعونة الامريكية انهم يمارسون عادة الختان لانهم مسلمين , السودانيين كانت النسبة بسيطة جداً فى ربط هذه العادة بالدين , بقية الاجابات فى البحث ثحدثت عن ان الختان عادة من عادات اهلهم وان هذا هو المفترض ان تكون عليه اى امرأة , بمنطق انهم يقدمون فائدة لبناتهم وضمان حياة كريمة لهن لان اى امرأة غير مختونة تعنى انها غير محترمة ولن يقبل الرجل ان يتزوجها .
    اهتم الخطاب المُضاد لهذه العادة بجوانب القبول بها هل هو الدين , العادات , ثم الدخول من نفس هذه المداخل حتى يتم الاقتناع برفضها .. بدأ الخطاب مع الصوماليين بالجانب الدينى وكان مُقنعاً لعدد كبير منهم , ومع السودانيين من جانب العادات والتقاليد .. كنا نوجه اسئلة نعم , و لا , وبدأت البحوث التى تتحدث مع الناس بشكل مُباشر , نجلس معهم فى شكل مجموعات وكافراد ومنها جاءت فكرة الكتاب , اثناء الحديث تظهر اسئلة جديدة وتتغير مفاهيم الباحث نفسه .
    عندما بدأت كان لدى اسئلة مكتوبة فى ورقة , وجدت ان الاجابات دائماً مُقتضبة , ولاحظت عند التحضير لمجموعة وفيها ما يقرب من 10 افراد يقومون بالاعداد لهذه المجموعة ونحن نتحدث حديث عادى تتدفق كمية كبيرة من المعلومات , ارسلت للمشرف على رسالتى وقلت له ان لدى طريقة جديدة فى البحث هى (الونسة) , انا اريد ان (اتونس) مع النساء السودانيات , لا اريد ان احمل ورقة وقلم , وشرحت ان تجمعات النساء حول الشاى والقهوة هى ايضاً جزء من العادات والتقاليد وهى عبارة عن تبادل خبرات .. تمت الموافقة على هذه الطريقة فى البحث على شرط ان اقدم توصيف كامل عن معنى هذه (الونسات) بالنسبة للنساء السودانيات .
    قسمت النساء لفئات عُمرية , كانت هناك فئة فوق الخمسين , وكانت هناك اخرى حتى الاربعين , ثم كانت هناك فئة من 39 فما دون .
    فئة فوق الخمسين كانت مجموعة صغيرة ومكونة من الامهات والاباء الذين جاءوا من اجل ابنائهم , من ضمن المجموعة كانت هناك جدة وهى خريجة جامعة الخرطوم وعندها درجة الماجستير , فى هذه المجموعة كان هناك فردين فيها عندهم اصرار على قبول الختان , فى البحث استطعنا الربط بين ان المرأة التى لا تُمارس العادات والتقاليد تُصبح غريبة , النساء فوق الخمسين لانهن لا يتحدثن اللغة الانجليزية اصبحت عباء الاغتراب عليهن مُضاعف .. انا طرحت فكرة الغربة عليهن , هل تُرغبى ان تُصبح بناتك وبنات بناتك غريبات , والاجابة كانت قطعاً لا , كنت اقول لهن ان البنات لو تمت مُمارسة عادة الختان عليهن سيصبحن غريبات عن المجتمع الامريكى عندما يذهبن للولادة فى المستشفيات الامريكية , حتى اقتنعت الامرأتان فى المجموعة بان اى شيء يقود للغربة يجب ان يتوقف .
    فئة النساء المتزوجات من 49 فما دون كانت تجاربهن محصورة فى تجارب الولادة فى المستشفيات , فى كل الاوقات كنا مع بعضهن البعض , فى المستشفيات يجدن اطباء ليس لديهم ادنى فكرة عن الختان وهن يلعبن دور المساعد فى الشرح , وتم السماح بدخول امرأة او امرأتان سودانيات غرفة الولادة للوقوف بجانب المرأة التى تلد .. تحدثن انهن كن يعتقدن فى السودان ان الختان ليس له اى داعى ولكن عند الحضور للولايات المتحدة اكتشفن اننا لابد ان نقف وقفة قوية حتى لا يتكرر هذا لبناتنا .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2009, 01:20 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملخص + صور ندوة د. اسماء عبدالحليم .. المرأة السودانية فى المهجر (Re: مركز الخاتم عدلان)



    تواصل د. اسماء عبدالحليم :
    الرجال ليسوا جزءً من بحثى , ولكنى وجهت اسئلة لبعض الرجال عن وجودهم فى غرفة الولادة مع زوجاتهم , كان الاجماع انها تجربة غيرت من حياتهم بشكل كبير .
    النساء المتزوجات كانت اهم اسهامتهن فى البحث هى الاقتراحات حول كل العادات الضارة , حتى ضرب الاطفال اطلقوا عليه اسم عادة ضارة , ورفعت هذه المقترحات لوزارة الصحة هناك , وحتى نُثبت ان هذه طريقة من الممكن ان نتعلم بها , وهى طريقة جمع الناس والحديث حول موضوع , طريقة تمت مُمارستها فى افريقيا .
    النساء قادمات من مجتمعات الكلام فيها مع بعضنا البعض و (الونسة) ينقل لنا كمية هائلة من المعلومات .
    الجزء الوحيد الذى لا يمارس عادة الختان فى السودان هو الجنوب , وعند جمع السودانيين الذين يُمارسون هذه العادة والذين لا يُمارسونها والحديث مع بعضهم تحدث الفائدة .. تم ايضاً استخدام شبكة الانترنت للاستفادة فى جمع المعلومات ومحاربة هذه العادة .
    معظم الاشياء المدهشة كانت من البنات الشبات غير المتزوجات الموجودت فى الولايات المتحدة , كان هناك غضبهم الشديد ان هناك عادات تم اخضاعهم لها وعلى راسها الختان .. هؤلاء البنات ليسوا مثل جيلى او الجيل السابق لى لم يوافقوا على هذه العادة او على تُمارس ضدهم , وكانت هناك ثورة من قبلهن على الختان , واحدة منهن تحدثت عن انها كانت مخطوبة لطبيب موجود معها فى الولايات المتحدة وعندم عرف انها مختونة رفض اتمام الزواج .
    عادة الختان استمرت 4 او 5 الف سنة فى هذه الدول الافريقية , لان لا شخص طرح سؤال لماذا هذه العادة ؟ ولم يتم الاحتجاج عليها , وكانت هناك حالة من الرضاء العام , وتم ربطها بالدين والعذرية والشرف واصبحت قضية شائكة .
    السؤال الاول هو لماذا هذه العادة ؟ ثم تأتى من بعد ذلك الاجابات .. البنات الشابات يشعرن ان المجتمع يفرض عليهن الحصار من عدة نواحى , من الشكاوى التى تحدثن عنها ان السودانيين هنا فى امريكا يخلقون لانفسهم سودان صغير وفيه تتم مُمارسة كل العادات السودانية , مجتمع يريد ان يعرف اين ذهبت ولماذا واين اعمل ويكون هناك توجس من عودتنا فى ساعات متأخرة من الليل من عملنا , فضول غريب من مجتمع يريد ان يعرف التفاصيل الشخصية .
    هؤلاء البنات عندهم اصرار على التعليم والدراسة وفى نفس الوقت يعملن , رغم ذلك هناك محاولات اخضاع لهن من هذا السودان الصغير الموجود فى الولايات المتحدة .
    الاغتراب فى السودان بدا من الافراد الذين يذهبون لنيل الشهادات العليا , الان ليس هناك من يذهب فقط للشهادات العليا هناك من ذهب بواسطة اللوترى او بطرق اخرى وهم يعتقدون انهم من الممكن ان يعيشوا بنفس العقلية التى جاءوا بها من السودان , وهم بهذا يقومون بتوجيه السؤال لغير المتزوجات من السودانيات عن اسباب عدم زواجهم حتى الان , بل حتى الرجال الراغبين فى الزوج من امريكيات يقعون تحت حصار هذا السودان الصغير .
    السودانيين لا يختلفون عن بقية المجموعات المُهاجرة الاخرى , ويقومون بالتجمع مع بعضهم فى مناطق معينة وذلك بسبب التعاضد والمساعدة التى يقدمها لبعضهم , ولكنهم بتجمعهم هذا وبمرور الوقت يفقدون اشياء منها عدم تكملة الدراسات الجامعية والدراسات فوق الجامعية والعمل فى اعمال اخرى غير التى انغمسوا فيها لمدة 3 او 4 سنوات .. السودانيين فى الولايات المتحدة يمرون بتجارب ثرة ولكن بعد فترة زمنية اطول من بقية المجموعات الاخرى التى قررت الهجرة الحقيقية وتركت اوطانها خلف ظهرها , اندماج السودانيين فى مجتمعات المهجر يتأخر كثيراً .
    عندما يهاجر السودانى مثلاً لفترة 10 سنوات فى امريكا ويعود للسودان ينبهر بالتغيير الذى حدث للسودان , انا شخصياً عندما عدت انبهرت بالتغيير الذى حدث فى السودان , ازياء البنات اختلفت , المكياج اصبح واضح على وجوههن – المكياج فى جيلنا كان شيء اقرب للحرام - , حدث تغيير فى السودان وبالتحديد فى المناطق الحضرية منه , وبالتالى فان المهاجر عند العودة مرة اخرى لدولة المهجر يصبح اقل تزمتاً ويقلل من الحصار على بناته .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2009, 01:41 PM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 16-06-2002
مجموع المشاركات: 4174

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملخص + صور ندوة د. اسماء عبدالحليم .. المرأة السودانية فى المهجر (Re: مركز الخاتم عدلان)


    شكرا دكتورة اسماء على هذا الطرح المفيد والقيم


    وكمثال على ان عادة الختان ليبست لها علاقة بالدين انظروا ادناه لهذه الطريقة البشعة للختان فى يوغندا عند قبيلة لا علاقة لها بالدين الاسلامى :


    http://www.france24.com/ar/20090308-women-day-uganda-fe...ion?q=node/353788//1
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2009, 01:45 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملخص + صور ندوة د. اسماء عبدالحليم .. المرأة السودانية فى المهجر (Re: مركز الخاتم عدلان)








                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2009, 02:47 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملخص + صور ندوة د. اسماء عبدالحليم .. المرأة السودانية فى المهجر (Re: مركز الخاتم عدلان)

    نماذج لبعض المداخلات :


    أ/ حسين ملاسى :
    هناك نقطة مهمة كنت اتوقع ان يستعرضها الكتاب , او ان يتم توجيه السؤال لشرائح البحث , وهو موضوع الزواج , لانه هاجس للبنات فى امريكا وللاسر التى كبرت بناتها فى المهجر .
    عن التغيير الايجابى للرجل الذى حضر عملية الولادة لزوجته , كان من المفترض ان يتم سؤال الزوجة ايضاً هل تغيرت هى الاخرى من ناحية (النقنقة) الكثيرة ؟ .
    *


    أ/ بشرى الصايم :
    كل السودانيين الذين خرجوا هم ليسوا مهاجرين , لانهم لم يخرجوا من السودان على اساس انهم مهاجرين , هم خرجوا اما لاسباب سياسية او اقتصادية .
    حتى الان ليس لدينا مفهوم المهاجر , ولذلك يظل السودان يحاصره فى الخارج .. هل تحدث السودانيين اثناء البحث انهم قطعوا صلاتهم نهائياً بالسودان ؟ .
    *


    أ/ محمد بكرى :
    عن المجتمع المفتوح , عندى تجربة سفر الى لندن وعمرى 20 سنة ووجدت المجتمع المفتوح , وبعد التطور الاخير فى السودان اصبحنا نحن ايضاً مجتمع مفتوح .. اريد ان اوجه سؤال للدكتورة هل المجتمعات المفتوحة لها ايجابية ؟ .. وهل لو كان عندك بنت وقال لك شخص انه ال boyfriend لابنتك هل تقبلى ذلك ؟
    *
    رد د. اسماء عبدالحليم :


    رد د. اسماء عبد الحليم :
    عن الزواج , اعتقاد انه لم يعد هاجس للشباب والشبات فى امريكا كما هاجس فى السودان , وانا حضرت عدد من الزيجات هناك , هناك من يعود لاتمام المراسم فى السودان وهناك من يقوم بهذه المراسم فى امريكا , لكن عموما ليس هناك هذا الضغط الاجتماعى الذى يحدث فى السودان .. عن (النقة) من جانب النساء , الحياة هناك فعلاً تقوم بالتغيير , والناس مشغوليين طيلة الوقت وهم يقومون باستغلال الساعات التى يلتقون فيها فى الحديث ومتابعة تعليم الاطفال , هناك بعض السلبيات تحدث حتى يتم الاندماج ومنها (القطيعة) وغيرها .. واصبحت مساعدة الرجل لزوجته فى المطبخ مسالة عادية .
    عن ان السودانيين ليسوا مهاجرين , هذه قضية مهمة , الامريكان حتى الان يشتكون من المجتمعات المعزولة والمنغلقة على نفسها , الهجرة وقطع الصلة تحدث لبعض الناس الذين يريدون خلق حياة جديدة , ولكن حتى الصينى عندما يأتى ويقطع علاقته بالصين اتى بالاكل الصينى والتوابل الصينية والزى الصينى كل عاداته وتقاليده , لا اعتقد ان هناك مهاجر انتهى بالمرة من جذوره .
    المجتمع المفتوح , اى مجتمع لديه عادات سالبة واخرى ايجابية , ليس هناك اطلاق , الملاحظ ان هناك تسامح تجاه الذكور فى العلاقات المفتوحة بعكس الفتيات , الاجيال التى نشاءت فى امريكا منذ الصغر , قالوا انهم وجدوا ان حديث اهلهم ضد العلاقات المفتوحة هو الصحيح وهم جيال له ارتباط وثيق باهله ولا رغبة لدينا فى قطع علاقتنا باهلنا , وهى واحدة من العادات السودانية المستمرة حتى الان .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2009, 07:33 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملخص + صور ندوة د. اسماء عبدالحليم .. المرأة السودانية فى المهجر (Re: مركز الخاتم عدلان)

    شكراً أ/ ود الزين على المداخلة وعلى رابط الختان .
    تحيات .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2009, 10:13 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملخص + صور ندوة د. اسماء عبدالحليم .. المرأة السودانية فى المهجر (Re: مركز الخاتم عدلان)

    نماذج لبعض المداخلات :


    أ/ احمد سيد البشير :
    عندى ملاحظة عن فائدة الاغتراب .. فى ايام الاستعمار معاملة الحكام كانت ناعمة وكان هناك احترام للقوانين ولم يكن هناك خشونة , عندما حدث الانقطاع ولم يتوفر الاحتكاك اصبحت الخشونة اكثر , الاحتكاك بالدول الاوروبية والدول المتقدمة مُفيد .
    الدكتورة الان فى الخليج , ودول الخليج اكثر تخلفاً من السودان من ناحية الوعى والتطور الانسانى , فما هو رأى الدكتورة فى الاغتراب فى الخليج .
    *


    د. صفية :
    استخدمتى مصطلح (الونسة) فى البحث , اريد توضيح فى هذه النقطة , وهل تم استخدامه مع كل المجموعات فى البحث ؟
    استخدمتى نموذج ولاية واحدة , هل هذا يكفى للقول ان هذا البحث يُعطى نتائج لكل النساء السودانيات فى امريكا ؟
    حول سرعة الاندماج , الفئة العمرية الاكبر وقف حاجز اللغة بينها وبين الاندماج فى المجتمع الامريكى , هل هو حاجز لغوى فقط ام هى هى محاولة التصاق بالهوية ؟
    *


    د. صديق امبدة :
    كلامى غير مربوط بالكتاب مباشرةً , لكن هناك ملاحظة حول السودانيين فى الخارج حيث نجد عدم وجود نجاحات تجارية بينهم عكس الصينيين والكوريين وغيرهم الذين سريعاً ما يدخلوا فى سوق العمل التجارى الخاص بهم .. تم طرد السنغاليين من فرنسا فذهبوا الى نيويورك وبعد 10 سنوات استطاعوا تكوين مجتمع تجارى ناجح من سلسلة مطاعم وتحويلات نقود , فلماذا لا نجد مطاعم سودانية ناجحة او اختراق سودانى ناجح فى العمل الخاص ؟ .
    *


    د. اسماء النعيم :
    شريحة البحث كانت فى ولاية فيرجينيا , كم كان عدد افراد شريحة البحث ؟ .. عن التغيير الاجتماعى والاندماج , هل تعتقدى ان هناك عادات ايجابية كان من المفترض ان يؤثر بها السودانيين على المجتمعات التى هاجروا اليها ؟ ام اننا نتحدث فقط عن العادات السلبية .. اعتقد ان التغيير يحدث للافراد داخل مجتمعاتهم هم اكثر من التغيير الذى يحدث لهم وهم فى مجتمعات غريبة عنهم , حيث هناك اصرار من جانب المهاجر على الحفاظ على العادات والتقاليد وهى بمثابة الارتباط بوطنه الام .
    عندى تجربة تواجد طويلة فى اوروبا , لاحظت ان السودانيين يتخلون بسرعة عن عاداتهم , عكس الهنود الذين يحافظون على تقاليدهم اكثر .. فى المجتمع الالمانى الذى عشت فيه لفترة لاحظت ان هناك افراط من جانب السودانيين فى التخلى عن عاداتهم وتقاليدهم ومحاولة الانتماء للمجتمع الالمانى .
    *


    أ/ صديق حماد الانصارى :
    هل يخرج السودانى الى الخارج بخطة محددة ؟ هل هو خروج مع التخطيط للعودة فيما بعد ؟ هل الخروج بحث عن وضع مادى افضل ؟ هل هو استشراق ؟ ام استغراب ؟ هل الغربة هى رد فعل للقهر السلطوى ؟ .. اعادة التوطين هل هو تخلى عن السودانية ؟
    *


    رد د. اسماء عبد الحليم :
    عن فائدة الاغتراب هى تتفاوت حسب اسباب الاغتراب نفسه , كما يقول العرب للسفر عدة فوائد , واحدة منها الاحتكاك بالعالم الخارجى , والعالم الخارجى نفسه يكون فكرة عن بقية الشعوب عند احتكاكه بها , مثلاً فكرة ان افريقيا كلها غابات وانهم عرايا وعنيفين , تغيرت هذه الفكرة بوجود اُناس من الدول الافريقية فى بلدان المهجر , وبنفس الدرجة نجد تعرض السودانيين وغيرهم من المهاجرين للاحتكاك مع واقع جديد ومختلف فى كل النواحى , هى اشياء تقوم بتطوير عقل المهاجر , هناك مثال الانتقال من المجتمع الريفى الى المجتمع الحضرى حيث لا شك تحدث فائدة كبيرة للفرد عند الانتقال ويتم تعلم اشياء مُغايرة , ولولا هذا الانتقال والفائدة لكنا حتى الان نعيش فى المجتمع الحجرى .
    فى العالم المتقدم هناك برامج تُقدم للاشخاص من عمر 18 حتى 45 سنة من اجل ان يعيشوا فى الدول المختلفة , وهناك برامج التبادل الثقافى .. هذا الاحتكاك مع اختلاف العادات والتقاليد مُفيد للبشرية كلها .
    عن منهجية البحث , استخدمت نظام المجموعات مع عدد من الناس عندهم تجارب معينة وهم يحكون هذه التجارب ومنها تخرج بعض التوصيات وبعض الاشياء التى كانت خافية علينا .. شريحة النساء فوق الخمسين سنة هى شريحة اصغر من الشرائح الاخرى , عدد المتزوجات كانت اكبر مجموعة وكلهن لديهن تجارب زاخرة وعاشوا فى اكثر من ولاية .
    عن حاجز اللغة هو حاجز كبير جداً , عن النساء فوق الخمسين او الستين ولا يعرفن اللغة الانجليزية كانت لديهن مشكلة فى التعامل اليومى وكان هناك حوجة لشخص اخر للتحرك معهن , من لا تعرف اللغة تعيش من خلال شخص اخر يعرف اللغة من ابناءها او بناتها .
    لماذا لا نشاهد نجاحات سودانية فى الخارج ؟ , فى البداية كانت الهجرة والاغتراب من جانب من خرجوا لنيل شهادات عليا ومن استقروا اكتسبوا سمعة حسنة فى مجال الاطباء او محاضرين فى الجامعات او فى البنك الدولى الخ تجدهم محترمين ولديهم شهرة عالمية , هناك مثلاً نحات سودانى هو عامر ابراهيم نور وهو نحات على مستوى عالمى .. على المستوى التجارى فان برنامج اللوترى قدم اشخاص نجحوا على المستوى التجارى , هناك من نجح فى التجارة بين الخليج وامريكا , وفى مجال السيارات .. لاحظت بشكل عام ان السودانيين يقدمون المساعدة لبعضهم , وانا شخصياً وجدت التشجيع والمساعدة من السودانيين من حولى .
    عن التغيير الاجتماعى والعادات الايجابية , العادات الايجابية تظهر فى المجموعة , يشتهر السودانيين انهم عندما يتواجدوا كمجموعة يحظون على النظام الذى يجدونه امامهم , الاستثناء هو الضجة والشغب الذى يحدث من الاطفال السودانيين عند وجودهم فى اماكن احتفال عام او مُناسبة .
    الافراط فى محاولة التغيير , اعتقد ان الالمان لديهم تزمت فى انك يجب ان تُصبح المانى , فى امريكا لا تجد هذا لانهم هم انفسهم امة من المهاجرين ولذلك لديهم مرونة فى تعاملهم مع المهاجرين .
    من الاشياء التى تبقى مع المهاجر السودانى ويفتخر بها الانسان هى الامانة والصبر وتحمل الأخرين .
    الناس تُهاجر من جميع انحاء العالم لاسباب مختلفة , منها السياسية , هناك من عاد من المهجر بشكل نهائى , وهناك من يتنقل من هنا لهناك .
    الهجرة لا تتم بصورة رسمية الا عند الجيل الثانى , الجيل الاول لديه ارتباط بوطنه , اما الجيل الثانى فان ارتباطه واضح ببلد المهجر , الجيل الثالث والرابع يرتبط بشكل نهائى ببلد المهجر .
    كل انسان لديه سبب مختلف للهجرة , او للعودة النهائية لوطنه الام .








                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2009, 10:35 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملخص + صور ندوة د. اسماء عبدالحليم .. المرأة السودانية فى المهجر (Re: مركز الخاتم عدلان)








                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2009, 11:18 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملخص + صور ندوة د. اسماء عبدالحليم .. المرأة السودانية فى المهجر (Re: مركز الخاتم عدلان)








                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2009, 12:25 PM

نجوان
<aنجوان
تاريخ التسجيل: 01-04-2006
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملخص + صور ندوة د. اسماء عبدالحليم .. المرأة السودانية فى المهجر (Re: مركز الخاتم عدلان)

    رائع حقيقة..
    ألف شكر للمقتبسات القيمة من الندوة
    وشكرا لـ د. أسماء..

    ____
    لكن.. ضمن تحفظّاتي..
    الشريحة المستخدمة وامكانية تعميمها على نساء المهجر بأمريكا
    فرجينيا لها ثقافتها الخاصة كواحدة من أكبر تجمعات السودانيين بأمريكا..
    (حتى وان سبق لبعض النساء العيش بولايات أخرى..)

    معروف أن هناك sub-cultures للسودانيين بأمريكا حسب مناطق سكنهم..
    ويحدّد هذا الى حد كبير طبيعة تعاملهم فيما بينهم.. ودرجة إحتكاكهم بالمجتمع الأمريكي..

    وبالمقابل .. المجتمع الأمريكي نفسه.. وأنظمته الإجتماعية.. يختلف من منطقة لأخرى..
    وبالتالي يسهم في مدى تقّبل المجتمعات المهاجرة له.. وإنصارهم فيه، أو عدمه..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2009, 01:04 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملخص + صور ندوة د. اسماء عبدالحليم .. المرأة السودانية فى المهجر (Re: نجوان)

    Quote: معروف أن هناك sub-cultures للسودانيين بأمريكا حسب مناطق سكنهم..
    ويحدّد هذا الى حد كبير طبيعة تعاملهم فيما بينهم.. ودرجة إحتكاكهم بالمجتمع الأمريكي..

    وبالمقابل .. المجتمع الأمريكي نفسه.. وأنظمته الإجتماعية.. يختلف من منطقة لأخرى..
    وبالتالي يسهم في مدى تقّبل المجتمعات المهاجرة له.. وإنصارهم فيه، أو عدمه..

    شكرا أ/ نجوان على المداخلة وعلى الملاحظات التى تستحق النقاش .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2009, 01:45 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملخص + صور ندوة د. اسماء عبدالحليم .. المرأة السودانية فى المهجر (Re: نجوان)








                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2009, 07:49 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملخص + صور ندوة د. اسماء عبدالحليم .. المرأة السودانية فى المهجر (Re: مركز الخاتم عدلان)

    ندوة تستحق مزيد من النقاش حولها .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2009, 10:03 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملخص + صور ندوة د. اسماء عبدالحليم .. المرأة السودانية فى المهجر (Re: مركز الخاتم عدلان)








                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2009, 08:55 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملخص + صور ندوة د. اسماء عبدالحليم .. المرأة السودانية فى المهجر (Re: مركز الخاتم عدلان)




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2009, 09:58 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملخص + صور ندوة د. اسماء عبدالحليم .. المرأة السودانية فى المهجر (Re: مركز الخاتم عدلان)

    لمزيد من الاطلاع .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2009, 11:15 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملخص + صور ندوة د. اسماء عبدالحليم .. المرأة السودانية فى المهجر (Re: مركز الخاتم عدلان)




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2009, 07:21 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملخص + صور ندوة د. اسماء عبدالحليم .. المرأة السودانية فى المهجر (Re: مركز الخاتم عدلان)

    سلام للجميع
    واخص بالسلام الاخت نجوان

    وصلتنى هذه الرسالة بالايميل خاصتى من دكتور اسماء عبدالحليم
    وحيث انها لا تتمكن من الدخول للمنبر طلبت منى ان انشر رسالتها تعقيبا على سؤال نجوان وتعديل يخص مركز الخاتم

    وهنا فحوى الرسالة





    Quote: عزيزتي نجوان



    البحث من فصيلة البحوث النوعية qualitative طبعا م فى بحث شمل أمة بأكملها أو شريحة بأكملها. أما مسألة "يكون حكم" على المهاجرين السودانيين إصدار الأحكام ده مسألة كثيرة شوية. وجود ال sub-culture هو الخلانى أعمل البحث كلامك عن وجوده صحيح.

    البحث القمت بيه هو بحث يرتكز على تجارب تروى يمكن تحليلها ووصلها بما سبق من بحوث واستناج واقتراح اشياء معينة.

    في كثير من الأحيان يجد الناس أنفسهم مشتركين مع رواة التجارب في أشياء كثيرة جدا أو كثيرة أو قليلة. يعني فى مسألة الختان قد لا تشاركنا إمرأة من الجنوب الذى لا يمارس هذه العادة ولكن قد تجد نفسها متفقة تماماً مع التحليل الاجتماعي إذا ما قارنت هذه الممارسة بممارسة إجتماعية تطبق عليها لأسباب الجندر أو أي أسباب اجتماعية أو حتى دينية. العبرة بما نخرج به من تحليل اجتماعي رغم اختلاف الممارسات.



    مركز الخاتم عدلان اسمحوا لى بتعديل بسيط

    فى الملخص وردت العبارة " المجتمع الأمريكي يشكومن المجتمعات المعزولة والمنغلقة على نفسها" فى الحقيقة أنا قلت يشكو من ال hyphenated American such a Italian-American, Irish-american etc.... وده كان فى معرض الرد على هل السودانى المتصل بالسودان وبى اهله يعتبر مهاجر؟ وكان الرد أنه المهاجر ما بتقلع من جذوره مرة واحدة حتى لو ما كانت عنده نية الرجوع لى بلده.







    ---------


    رجاء يابكرى ان ترسل لدكتورة اسماء باسبورد, فوجودها يثرى معارفنا ويفتح آفاقا ونجازيك ف السمح انشاءالله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2009, 08:04 PM

sari_alail
<asari_alail
تاريخ التسجيل: 19-10-2002
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


التأثير (Re: مركز الخاتم عدلان)

    Quote: د. صديق امبدة :
    كلامى غير مربوط بالكتاب مباشرةً , لكن هناك ملاحظة حول السودانيين فى الخارج حيث نجد عدم وجود نجاحات تجارية بينهم عكس الصينيين والكوريين وغيرهم الذين سريعاً ما يدخلوا فى سوق العمل التجارى الخاص بهم .. تم طرد السنغاليين من فرنسا فذهبوا الى نيويورك وبعد 10 سنوات استطاعوا تكوين مجتمع تجارى ناجح من سلسلة مطاعم وتحويلات نقود , فلماذا لا نجد مطاعم سودانية ناجحة او اختراق سودانى ناجح فى العمل الخاص ؟ .


    نفس السؤال موجه للدكتورة أسماء ...بشكل آخر ...
    ليه السودانيين ما بيكون عندهم تأثير على المجتمعات الاخرى في المهجر...عكس الاثيوبيين و الايرانيين و الاسيويين
    يعني مثال.... عيدي أمين لمن طرد الهنود و الباكستانيين من أوغندا في السبعينيات و أغلبهم ذهب الى بريطانيا حدثت نقلة كبيرة جدا للمجتمع البريطاني نتيجة الهجرة دي ... و أبسط أالامثلة انو البريطانيين اصبحوا متعودين على الاكل الهندي و الباكستاني ....
    و برضو في أمريكا عندك أبسط مثال مهرجان ESFNA الاثيوبي ..ليه السودانيين ما عندهم تاثير قوى على المجتمعات الاخرى في بلاد المهجر ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2009, 05:31 AM

Hawari Nimir
<aHawari Nimir
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التأثير (Re: sari_alail)

    شكرا جزيلا..
    اعتقد ان كثير من السودانيين..يعيشون
    في امريكا..جفرافيا فقط..!!فحتي الان نراهم لا يعرفون كثيرا عن المجتمع الامريكي
    ويتهيبون الاختلاط..والتداخل مع شرائح المجتمع المختلفة.
    وقد يكون السبب..(ديني..اجتماعي..او لغوي..او عدم الرغبه !!
    اقول كتير من السودانيين..و لا اجزم بالكل..
    اري ان السودانيون..هنا اما..هم يعيشون حتي الان وكانهم في السودان..او انهم بعدو عن تجمعات السودانيين
    واثرو الابتعاد..وحاولو تقليد الامبركان من اصل افربقي..وخاصة الشباب..
    ولماذا,,,دوما نجد ان كثير من السودانيين.بعيدين عن الدراسه و الالتحاق بالكليات الجامعيه...وهل فعلا السبب هو مادي
    وانهم يعملون من اجل توفير المال لاهلهم في السودان..!!!!
    ماسر ...اختيار كثير الشباب...الزواج من فتيات من السودان وليس من سودانيات في اميركا؟؟
    لماذا لا نطور من مقدراتنا الذاتيه في اميركا..كما الهنود و الباكستانيون؟؟
    لماذا لا نجد كثير من السودانيين في الوظائف الحكوميه..او الاحزاب السياسيه..او حتي الاعلام الاميركي؟؟
    ماهو سبب (ونسه) السودانيين في المناسبات العامه؟؟
    وما سبب (جوطه)الاطفال..ومع ان غالبيتهم من مواليد اميركا؟؟ا
    اسف لطول المداخله..وقد اكون خرجت بعيدا عن الموضوع..الاساسي
    فلكم و للدكتوره العتبي
    جهد مقدر يا دكتورة..
    ومزيدا من الندوات و النقاشات يا مركز الخاتم للاستناره
    لكم عميق احترامي وحبي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2009, 07:54 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التأثير (Re: Hawari Nimir)

    التحايا د. اشراقة مصطفى
    تحية على المداخلة .. وشكراً د. اسماء على تصحيح العبارة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2009, 12:03 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التأثير (Re: Hawari Nimir)

    Quote: نفس السؤال موجه للدكتورة أسماء ...بشكل آخر ...
    ليه السودانيين ما بيكون عندهم تأثير على المجتمعات الاخرى في المهجر...عكس الاثيوبيين و الايرانيين و الاسيويين
    يعني مثال.... عيدي أمين لمن طرد الهنود و الباكستانيين من أوغندا في السبعينيات و أغلبهم ذهب الى بريطانيا حدثت نقلة كبيرة جدا للمجتمع البريطاني نتيجة الهجرة دي ... و أبسط أالامثلة انو البريطانيين اصبحوا متعودين على الاكل الهندي و الباكستاني ....
    و برضو في أمريكا عندك أبسط مثال مهرجان ESFNA الاثيوبي ..ليه السودانيين ما عندهم تاثير قوى على المجتمعات الاخرى في بلاد المهجر

    أ/ سارى
    تحية على المداخلة , ويتم تحويل السؤال لدكتورة أسماء .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2009, 12:04 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التأثير (Re: Hawari Nimir)

    شكراً أ/ هوارى نمر على المداخلة وعلى الملاحظات القيمة .

    (عدل بواسطة مركز الخاتم عدلان on 26-03-2009, 02:44 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2009, 12:04 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التأثير (Re: Hawari Nimir)

    Quote: نفس السؤال موجه للدكتورة أسماء ...بشكل آخر ...
    ليه السودانيين ما بيكون عندهم تأثير على المجتمعات الاخرى في المهجر...عكس الاثيوبيين و الايرانيين و الاسيويين
    يعني مثال.... عيدي أمين لمن طرد الهنود و الباكستانيين من أوغندا في السبعينيات و أغلبهم ذهب الى بريطانيا حدثت نقلة كبيرة جدا للمجتمع البريطاني نتيجة الهجرة دي ... و أبسط أالامثلة انو البريطانيين اصبحوا متعودين على الاكل الهندي و الباكستاني ....
    و برضو في أمريكا عندك أبسط مثال مهرجان ESFNA الاثيوبي ..ليه السودانيين ما عندهم تاثير قوى على المجتمعات الاخرى في بلاد المهجر

    أ/ سارى
    تحية على المداخلة , ويتم تحويل السؤال لدكتورة أسماء .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2009, 12:04 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التأثير (Re: Hawari Nimir)

    Quote: نفس السؤال موجه للدكتورة أسماء ...بشكل آخر ...
    ليه السودانيين ما بيكون عندهم تأثير على المجتمعات الاخرى في المهجر...عكس الاثيوبيين و الايرانيين و الاسيويين
    يعني مثال.... عيدي أمين لمن طرد الهنود و الباكستانيين من أوغندا في السبعينيات و أغلبهم ذهب الى بريطانيا حدثت نقلة كبيرة جدا للمجتمع البريطاني نتيجة الهجرة دي ... و أبسط أالامثلة انو البريطانيين اصبحوا متعودين على الاكل الهندي و الباكستاني ....
    و برضو في أمريكا عندك أبسط مثال مهرجان ESFNA الاثيوبي ..ليه السودانيين ما عندهم تاثير قوى على المجتمعات الاخرى في بلاد المهجر

    أ/ سارى
    تحية على المداخلة , ويتم تحويل السؤال لدكتورة أسماء .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2009, 12:06 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التأثير (Re: Hawari Nimir)

    Quote: نفس السؤال موجه للدكتورة أسماء ...بشكل آخر ...
    ليه السودانيين ما بيكون عندهم تأثير على المجتمعات الاخرى في المهجر...عكس الاثيوبيين و الايرانيين و الاسيويين
    يعني مثال.... عيدي أمين لمن طرد الهنود و الباكستانيين من أوغندا في السبعينيات و أغلبهم ذهب الى بريطانيا حدثت نقلة كبيرة جدا للمجتمع البريطاني نتيجة الهجرة دي ... و أبسط أالامثلة انو البريطانيين اصبحوا متعودين على الاكل الهندي و الباكستاني ....
    و برضو في أمريكا عندك أبسط مثال مهرجان ESFNA الاثيوبي ..ليه السودانيين ما عندهم تاثير قوى على المجتمعات الاخرى في بلاد المهجر

    أ/ سارى
    تحية على المداخلة , ويتم تحويل السؤال لدكتورة أسماء .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2009, 02:26 PM

نجوان
<aنجوان
تاريخ التسجيل: 01-04-2006
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التأثير (Re: مركز الخاتم عدلان)

    ألف شكر إشراقة على إيصال الرسالة..

    وأشكرك د. أسماء على إهتمامك وحرصك على الرد..
    وأعذريني لم أكن أدري انك ما قادرة تدخلي المنبر..

    Quote: البحث من فصيلة البحوث النوعية qualitative طبعا م فى بحث شمل أمة بأكملها أو شريحة بأكملها. أما مسألة "يكون حكم" على المهاجرين السودانيين إصدار الأحكام ده مسألة كثيرة شوية. وجود ال sub-culture هو الخلانى أعمل البحث كلامك عن وجوده صحيح.

    بخصوص البحث كنت مدركة تماما انه بحث نوعي من وصفك لمنهج تجميع المادة.. ومعاك، ما في بحث بيشمل شريحة
    كاملة.. وأكيد ما في بحث مقطوع من شجرة، كل دراسة بتنبع من معين الحراك البحثي وتصّب فيه..

    إيضاح بسيط هنا.. أنا تحدّثت عن محدودية تعميم generalization إستنتاجات البحث ولم أذكر إطلاقا كلمة أحكام judgements ..
    (الإثنين مختلفات لأن الثانية أقل موضوعية في تقديري). تحّدثت عن التعميم بمفهومه العلمي وليس الإجتماعي..
    بحكم اننا بنتكلم عن دراسة... وليس عن مقال عابر أو إنطباعات ..

    ومتأكدة انك سيدة العارفين.. لكن للفائدة العامة، الدراسات النوعية كدراستك من أثرى أنواع البحث العلمي
    لأنها تغوص لأعماق بعيدة في التجربة الإنسانية (او غيرها من المجالات)، بصورة قد لا تكون متاحة للبحوث الكمية..
    لكن التعميم عبر هذا النوع من الدراسات مجال نقاش طويل ونظريات.. (ودراسات كذلك في منهجية البحث)..

    Quote: في كثير من الأحيان يجد الناس أنفسهم مشتركين مع رواة التجارب في أشياء كثيرة جدا أو كثيرة أو قليلة.
    يعني فى مسألة الختان قد لا تشاركنا إمرأة من الجنوب الذى لا يمارس هذه العادة ولكن قد تجد نفسها متفقة تماماً
    مع التحليل الاجتماعي إذا ما قارنت هذه الممارسة بممارسة إجتماعية تطبق عليها لأسباب الجندر
    أو أي أسباب اجتماعية أو حتى دينية. العبرة بما نخرج به من تحليل اجتماعي رغم اختلاف الممارسات.
    مافي خلاف هنا..

    ______
    ألف شكر.. وسعيدة بالتداخل معك..
    وأتمنى ان يرجع ليك الباسورد لنستفيد جميعا..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2009, 03:05 PM

Asma Abdel Halim
<aAsma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 01-05-2006
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التأثير (Re: مركز الخاتم عدلان)

    سلام ساري الليل
    شكرا على الاسئلة الممتازة بس بكل اسف بحثى لم يغط معظمهاوإجابتى ليها حتكون مجرد تخمين وليس بأى حال من الإحوال نتاج بحث:

    Quote: اعتقد ان كثير من السودانيين..يعيشون
    في امريكا..جفرافيا فقط..!!فحتي الان نراهم لا يعرفون كثيرا عن المجتمع الامريكي
    ويتهيبون الاختلاط..والتداخل مع شرائح المجتمع المختلفة.
    وقد يكون السبب..(ديني..اجتماعي..او لغوي..او عدم الرغبه !!
    اقول كتير من السودانيين..و لا اجزم بالكل..


    طبعا لايمكن ان يعمم أى استتنتاج على الكل.
    يمكن السودانيين بحاولوا يلتزموا بما هم عليه أكثر من المهاجرين الآخرين. ومازال مفهوم العيب والناس بقولوا شنو ملازم لينا. مرات القادم الجديد لما يلفى زميله يعمل فى طلمبة بنزين ما بصدق لحدى ما بعد شهور يقتنع إنه الشفل ما فيه عيب وإنه العامل فى الطلمبة أو أى مكان آخر بكون بحضر فى ماجستير أو دكتوراه وبعد كم سنه حياته تتغير. الاختلاط بالامريكيين فى الغالب لا يتم كما هو عندنا بالزيارات المنزلية مثلا ممكن تتم الزيارات لكنها نادرة والناس بختلطوا ببعض فى أماكن العمل ويخرجوا للاجتماعيات خارج المنازل. دى ممكن تكون بعض الاسبابرضه إذا المجموعة كبيرة الوقت بكون "محجوز" للسودانيين.

    Quote: اري ان السودانيون..هنا اما..هم يعيشون حتي الان وكانهم في السودان..او انهم بعدو عن تجمعات السودانيين واثرو الابتعاد..وحاولو تقليد الامبركان من اصل افربقي..وخاصة الشباب..
    ولماذا,,,دوما نجد ان كثير من السودانيين.بعيدين عن الدراسه و الالتحاق بالكليات الجامعيه...وهل فعلا السبب هو مادي وانهم يعملون من اجل توفير المال لاهلهم في السودان..!!!!ولماذا لا نطور من مقدراتنا الذاتيه في اميركا..كما الهنود و الباكستانيون؟؟


    العيش كأننا فى السودان ملاخظة وردت على لسان الشابات المشتركات فى البحث. لكن مسألة الالتحاق بالكليات الجامعيه دى انا تجربتى معاها مختلفة عدد كبير من الناس البعرفهم رجال ونساء التحقوا واتخرجوا بنتائج طيبة. الجامعات غالية جدأ والالتحاق دايبر المنحة. وطلبات الأهل فى السودان لبعض الناس مهمة الواحد بشتغل لأهله أكثر من نفسه. السودانيين ما مقصرين فى تطوير نفسهم لكن المسالة -فى اعتقادى المتواضع- ظاهرة فى الهنود والباكستانيين لأن أعدادهم كبيرة. وبالرغم من أننا بنشوف أنه أعداد المهاجرين مننا كبيرة ألا أنها مقارنة بالأخرين عدد قليل.
    Quote: ماسر ...اختيار كثير الشباب...الزواج من فتيات من السودان وليس من سودانيات في اميركا؟؟


    هل هناك إحصائية بعدد الزيجات ؟ ما أفتكر وعلى كل حال الإثنين بحصلوا
    Quote: لماذا لا نجد كثير من السودانيين في الوظائف الحكوميه..او الاحزاب السياسيه..او حتي الاعلام الاميركي؟؟
    ماهو سبب (ونسه) السودانيين في المناسبات العامه؟؟

    Quote: وما سبب (جوطه)الاطفال..ومع ان غالبيتهم من مواليد اميركا؟؟ا


    ما فهمت قضدك ماهو سبب (ونسه) السودانيين في المناسبات العامه؟؟
    السؤال عن الأطفال ده داير ليه بحث براه (smile(
    أشكرك على المداخلة المهمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2009, 04:24 AM

ihsan fagiri

تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 2327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملخص + صور ندوة د. اسماء عبدالحليم .. المرأة السودانية فى المهجر (Re: مركز الخاتم عدلان)

    عمل رائع و
    مع تحياتي للدكتوره اسماء والقائمات علي الامر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2009, 07:00 AM

Hawari Nimir
<aHawari Nimir
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملخص + صور ندوة د. اسماء عبدالحليم .. المرأة السودانية فى المهجر (Re: ihsan fagiri)

    Quote: ما فهمت قضدك ماهو سبب (ونسه) السودانيين في المناسبات العامه؟؟
    السؤال عن الأطفال ده داير ليه بحث براه (smile(
    أشكرك على المداخلة المهمة


    شكرا يا دكتورة
    علي الرد المفصل.....
    ما قصدته من قولي..(ونسه) السودانيين
    هو ..ما أن تذهب الي مناسبه عامه سودانيه..حفل زواج.زامسيه شعريه..ندوة......الخ..تجدهم
    ويمارسون عادتهم المحببه (ونسه و سلام)..و الي درجه مزعجه جدا
    فالي اي شء يرجع هذا في نظرك؟؟
    لانه نفس الاشخاص اذا ذهبو الي حفلات غير السودانيين..التزمو الصمت؟؟؟
    و لك كل التقدير والشكر
    والجهد الكبير..
    فائق احترامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2009, 07:26 AM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 29-05-2002
مجموع المشاركات: 6573

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


محاضرة قيمة (Re: مركز الخاتم عدلان)

    شكرا لدكتورة اسماء على المحاضرة القيمة وارجو ان تواصل البحث والتنقيب فى موضوعها الحيوى وتشريح الحالات المختلفة لمجتمع السودانيين فى امريكا ... تأثير اللغة وسرعة الإندماج فى المجتمع الأمريكى وارتباط المرأة بالواقع الأمريكى وتعاملها مع العادات الأمريكية والإعلام الأمريكى والعلاقة الأسرية وظروف العمل والنشاط الإجتماعى والسياسى والتطوعى للمرأة ومنظماتهاوتفاعلها مع المناسبات السودانية القومية والأعياد والمناسبات الأمريكية ... والجيل الجديد من السودانيات الأمريكيات ودورهن المرتقب وها نحن نرى باراك اوباما من اب كينى يصل الى البيت الأبيض... فهل سنرى امرأة سودانية فى الكونجرس او فى منصب قيادى يوما من الأيام؟؟
    يقينى ان الدكتورة اسماء ستخرج لنا بسفر هام سنحتاج اليه ويكون مرجعا مهما نبنى عليه خططا للمستقبل...

    شكرا لمركز الخاتم عدلان على دوره الرائد فى نشر الوعى والإستنارة..

    نورالدين منان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2009, 07:41 AM

willeim andrea
<awilleim andrea
تاريخ التسجيل: 01-05-2002
مجموع المشاركات: 3804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: محاضرة قيمة (Re: Mannan)

    ياسلام جد متابع ومستمتع بمداخلات نجوان وكل المتداخلين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2009, 08:21 PM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: محاضرة قيمة (Re: willeim andrea)

    الشكر لمركز الخاتم عدلان ودأسماء ولأروى الربيع

    (عدل بواسطة نبيل عبد الرحيم on 27-03-2009, 11:05 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2009, 08:33 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 31-01-2005
مجموع المشاركات: 29043

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: محاضرة قيمة (Re: نبيل عبد الرحيم)

    التحية الى الاخت الدكتورة اسماء عبد الحليم ولجميع الذين اسهموا في اعداد هذه الندوة المتميزة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2009, 06:38 AM

مي أبوقصيصه

تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: محاضرة قيمة (Re: willeim andrea)

    الدكتورة السامقة الماجدة أسماء عبد الحليم

    الشكر لك يا دكتورة على هذه الأطروحات القيمة والمحاضرة الشيقة وهذا الظهور المميز.

    لا نستغرب تبنيك لمثل هذا الطرح الهام يا دكتورة ، وأنت المحامية والقانونية الضليعة ، فقد عرفناك منذ فترة ليست بالقصيرة بصولاتك وجولاتك ومصادماتك القانونية في معتركات المحاكم السودانية إبان فترة اشتغالك بالمحاماة بمكتب أدهم وأبو الريش بالسودان والقضاء السوداني في ذلك الوقت يزهو في أوجه.

    ما زلت أذكر حديث الزملاء الأجلاء عنك : الأستاذ /مأمون بخاري والأستاذ / محمد المرتضى حامد وإطرائهم بل وانبهارهم بأدائك المهني الراقي وهما من تنبأ لك بمستقبل مهني باهر . وها نحن ذا نفخر معهم بالدكتورة أسماء عبد الحليم .

    لا شك أن الاغتراب في بلاد الغرب يختلف كثيرا عنه في البلدان العربية وعلى وجه الخصوص في منطقة الخليج العربي فلا أوضحت لنا الدكتورة ما وجدته من تباين في التعامل من خلال تجربتها الشخصية؟ وبرأيك أين يجد الإنسان السوداني نفسه أكثر في العوالم الغربية أم الشرقية ؟

    ونشكر مركز الخاتم عدلان على تقديمه للدكتورة

    (عدل بواسطة مي أبوقصيصه on 28-03-2009, 06:51 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2009, 11:06 AM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


* (Re: مركز الخاتم عدلان)

    ما بتذكر اخر مرة طبعت اوراق من سودانيز اون لاين عشان امشي اقراها بي مزاج في البيت ..لكن وجدت نفسي اطبع ما ورد من تلخيص لي الندوة وكتاب الدكتورة اسماء ..
    اعجبت جداً بالطرح المقدم من الدكتورة خصوصاص في جانب ان معظم المهاجرين او المغتربين ينقلون عاداتهم وطباعهم فيكونون سودان مصغر داخل امريكا او اي بلد اخر..
    لا ادري هل تم التركيز في الكتاب على الختان تحدييداً أم ان الكتاب يحوي محاور كثيرة والختان كان جزء بسيط فيها؟؟
    مع ان الندوة يبدو انها تحدثت بتخصيص كبير عن الختان ؟؟
    اختلف مع الدكتورة في الجملة التي اوردتها وربما علق عليها الاخ حسين ملاسي وهي عند حضور الزوج للولادة هل يتغير مفهومه عن الختان !!!!
    ولا ادري هل تعني الدكتورة انه عند حضور الزوج للولادة وسماعه لصراخ والام الزوجة يرمي بكل الاسباب على الختان ؟؟
    ماذا لو شاهد الزوج ولادة زوجته المختونة ولم تعاني من الام الولادة بسبب الختان فهل يعني ذلك انه قد يتشجع ويختن بناته لأنه شاهد زوجته المختونة ولم تتألم ؟؟
    وهل الام طلق الولادة العادية يتسطيع الزوج تميزها من الام الولادة بسبب الختان ؟؟
    ارجو ان تسمح لي الدكتورة بالقول ان هذه الجملة تحديداً لم يحالفها التوفيق ..
    تحياتي للدكتورة وصراحة تمنيت ان اكون متواجد لحضور الندوة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2009, 03:46 PM

Asma Abdel Halim
<aAsma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 01-05-2006
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: * (Re: عمر الفاروق)

    أعزائي أثلج صدرى وشرفنى حضوركم ونقاشكم الجاد لجهدي المتواضع
    . نجوان
    اولا اعتذر عن الخلط بين كلامك وكلام شفاهى مع شخص آخر. بالتاكيد إنت ما قلت "حكم" نقول شنو غير الخرف حصل. لك العتبى
    قلت "لكن التعميم عبر هذا النوع من الدراسات مجال نقاش طويل ونظريات.. (ودراسات كذلك في منهجية البحث).."
    نعم هنال نقاش طويل لكن هذا النوع من البحث أثبت جديته وتأثيره خاصة فى الدراسات الاجتماعية. لأنه كما تعلمين يغوص فى عمق المسائل موضوع البحث.
    willeim andrea، نبيل عبد الرحيم، الطيب شيقوق إهلا بكم وسهلا شرفتوني بحضوركم وكبرتوا راسى
    مي أبوقصيصه
    الشوق مطر يا مى إن شا الله كله تمام؟ قلت:
    لا شك أن الاغتراب في بلاد الغرب يختلف كثيرا عنه في البلدان العربية وعلى وجه الخصوص في منطقة الخليج العربي فلا أوضحت لنا الدكتورة ما وجدته من تباين في التعامل من خلال تجربتها الشخصية؟ وبرأيك أين يجد الإنسان السوداني نفسه أكثر في العوالم الغربية أم الشرقية ؟
    الاعتراب فترة محدودة تنتهى بالاستقالة أو التفنيش كما يعرف إنهاء المخدم للعقد هنا. الهجرة أمر قد يطول وقد يكون مرهقاً أكثر من الاغتراب. فى كلا الحالين يكتسب المغتربون والمهاجرون صفات ومهارات جديدة. تمتد من اللبس وطرق العمل إلى العلاقات الأسرية. وهذه طبعاً من فوائد السفر السبع.
    أما عن أين يجد نفسه أعتقد أن الإنسان السوداني ولوف ومحب للآخرين ويتأقلم بسرعة . وخلينا واقفين هنا لان المسألة محتاجة بحث ومقارنة جادة.

    عمر الفاروق:
    أشكر لك هذا الإطراء وكما تعلم فإن عرض الكتاب لا يشمل كل شئ.
    ما ذكرته عن الولادة لا علاقة له بالصراخ بل له علاقة وطيدة بمعجزة الولادة نفسها وآالام المخاض ليست وقفا على السودانيات. الجديد هنا هو حضور الأب للولادة سواء كانت زوجته مختونة أم لا. يتبع ذلك الاشتراك الفعلى فى العناية بالوليد وهو أمر كما تعلم تقوم به النساء من أهل المرأة أو أهل زوجها فى السودان. التغيير الناتج عن هذه التجربة يؤثر على العلاقات الأسرية سواء أن غير الأب رأيه فى الختان أم لا. ارجو أن يكون التوفيق قد حالفني فى الإجابة [
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2009, 11:27 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: * (Re: Asma Abdel Halim)

    شكراً للدكتورة أسماء.
    وشكراً للمركز.
    نتابع باهتمام.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2009, 06:34 AM

نجوان
<aنجوان
تاريخ التسجيل: 01-04-2006
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: * (Re: Asma Abdel Halim)

    Quote: نعم هنال نقاش طويل لكن هذا النوع من البحث أثبت جديته وتأثيره خاصة فى الدراسات الاجتماعية
    أكيد..
    شكرا د. اسماء..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2009, 07:24 AM

نجوان
<aنجوان
تاريخ التسجيل: 01-04-2006
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: * (Re: نجوان)

    Quote: فهل سنرى امرأة سودانية فى الكونجرس او فى منصب قيادى يوما من الأيام؟؟
    اخي منان..

    بعد إذن أصحاب البوست هنا..
    هناك عدة نماذج للمرأة السودانية بأمريكا الشمالية..
    من دراسة .. نجاح.. مناصب قيادية في مجالاتهن.. وتربية جيدّة لأطفالهن..
    لكنها تظل قليلة في ضوء إحصائيات المهاجرات السودانيات ..

    أولا: إن لم تحرّر المرأة السودانية من قيود المجاملات الإجتماعية الكثيرة ومسيخة، لن تستطيع أن تنافس بجدّية..
    والمنافسة عنيفة في بلد تقيّم الكفاءة المهنية والشخصية المتميّزة المنتجة.. أكتر من الواسطة..
    الوقت شحيح جدا، ولا يحتمل نفس برنامج الإجتماعيات بالوطن ..

    ثانيا: إستيعاب جيّد لما تتطلبه بيئة العمل في الغرب من مهارات .. وسعي دائم لتطويرها..
    تقييم الأداء الوظيفي غالبا بيكون دقيق.. وغير متسامح أحيانا..
    ومع ذلك لا يكفي فقط أن تؤدي عملها بكفاءة، بل أن تثبت كل يوم انها إكتسبت شيء جديد
    ووجودها له قيمة في نظر المؤسسة التي تعمل بها..

    ثالثا: سواء كان على صعيد العمل أو الحياة الشخصية والأسرية..
    الحياة في الغرب تختلف عن السودان.. أكيد هناك مهارات يمكن نقلها وتوظيفها في المهجر..
    لكن لابد أيضا من إكتساب آليات جديدة لمجابدة الحياة في الغرب.. في الشغل أو البيت..
    دونها قد تزداد المعاناة والإحباطات..
    وهذه المرونة والإستعداد للتعلم -في تقديري- من أهم مفاتيح النجاح والتوافق بالمهجر..


    _____
    ما ذكرته أعلاه كلام معايشة وملاحظات، ما بحث..
    ويشمل الرجل السوداني أيضا..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2009, 07:45 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: * (Re: نجوان)

    كل التحايا للمداخلات الرائعة وكل الشكر د. اسماء عبد الحليم على الاهتمام بالرد وعلى المحاضرة الجميلة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2009, 07:43 AM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


* (Re: مركز الخاتم عدلان)

    دكتورة اسماء:
    شكراً للتوضيح وفك الالتباس ..
    بس في حاجة تانية يا دكتورة ما عارف الكتاب تطرق ليها ام لا ..
    نحن مش عندنا حاجات جميلة ؟؟
    مش نسوانا ديل شالو معاهم حاجات جميلة مشو بيها هناك ؟
    طيب ناس هناك قدروا يستوعبوها ويشيلوها مننا ؟؟
    ده بالفتراض انو ناس هناك ديل عندهم حاجات غلط كتيرة وممكن تكون نحن عندنا صاح فهل مجتمعنا الصغيير ده قدر يوصل حاجة للناس ديل؟
    يعني ممكن بعد كم سنة كده اشوف لي عادة او تقليد او تصرف كان معروفين بيهو لاسودانيين وبقا اسة منتشر في كل امريكا؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2009, 07:58 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 28-09-2003
مجموع المشاركات: 26226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: * (Re: عمر الفاروق)

    Quote: مش نسوانا ديل شالو معاهم حاجات جميلة مشو بيها هناك ؟

    زي شنو مثلاً .. عشان ما يبقى كلام ساكت يا عمار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2009, 08:29 AM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


* (Re: مركز الخاتم عدلان)

    حبيبنا ملاسي:
    والله ما قاصد الطلح :)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2009, 11:04 AM

Asma Abdel Halim
<aAsma Abdel Halim
تاريخ التسجيل: 01-05-2006
مجموع المشاركات: 1028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: * (Re: عمر الفاروق)

    أولاً خلونى أبدأ بأخوي نور الدين منان. سلام كثير يا منان وآسفة لأأنى بالاستعجال ماسلمت عليك وأقتراحاتك للبحث جيدة الله يقدرنى والزميلات عليها.

    نجوان فتح الله عليك أدخلى واكتبى زي ما عايزة

    يا فاروق زى ما قلت فى مداخلة سابقة إنه عدد السودانيين قليل، كما أنه تجمعاتنا حتى الآن محصورة في خدمة السودانيين لكن من تجربة شخصية فى إعجاب بأنفة السودانيين كلهم وامانتهم مرة فى زميلة أميريكية عرضت على تقرير من إدارة الهجرة يوضح أن أقل عدد يستخدم ال welfare هو المهاجرين السودانيين كما أننا بنتحرك كثير في سبيل تحسين أوضاعنا. عموما برضه فى تفوق فى الدراسة بين الصغار مما يعنى إهتمام الوالدين والكبار مما يعني الجدية في تحصيل المعرفة. عدد الجرائم التى ارتكبها سودانيون برضه أقل.
    لكن بكل صراحة التوب ما عنده طريقة لكن الحنه صارت معروفة والنقشات الهندية والسودانية عملت بديل كويس للوشم فى بعض الأماكن. جلسات الونسة مثار إعجاب لأنها تملا الفراغ العاطفي وبتقلل من حالات الاكتئاب.

    المهجرين زيدوا هنا من تجاربكم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2009, 04:50 PM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 29-05-2002
مجموع المشاركات: 6573

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


متفائل بمستقبل باهر للسودانيين فى الأراضى "الجديدة" (Re: مركز الخاتم عدلان)

    شكرا نجوان ... اكاد المس بيدى ملامح سودان جديد فى البر الأمريكى .. السودانى عرف بأمانته وصار فى فترة وجيزة محل اهتمام اصحاب العمل ... تجد السودانى فى معظم محال البقالات ومحطات الوقود والمحلات التجارية ... حكى لى صديق امريكى انه استثمر مستحقاته فى مقهى بمطار دولى وسلم إدارته لعاملين من دولة شقيقة وجارة للسودان وفى اشهر قليلة فقد كل ما استثمره لأنهم سرقوه وقال لى انه ندم على عدم تسليم عمله التجارى لسودانى فقد اثبتت تجارب عديدة ان سودانيين انتشلوا اعمالا كثيرة موشكة على الإفلاس... وتحضرنى قصة الشاب حسين نوباتيا الدى تم تكريمه قبل اسبوعين فى مدينة بوسطن لأنه انقد بنكا منهارا وصار معجزة... والأمثلة كثيرة... فى فترة وجيزة بالقياس الى المهاجرين الأفارقة من اثيوبيا ونيجيريا وغيرها اثبت المهاجر السودانى انه كائن مخلوق من طينة النجاح... طينة ممزوجة بالدماء الزنجية والعربية والحامية... طينة سودانية...
    مرة اخرى ... يا دكتورة اسماء لقد فتحت كوة تهب من خلالها رياح التغيير ... ادخلى الى حيثيات وتضاعيف هدا العالم ونقبى فيه تنقيب العالم والباحث العارف... وكونى الرائة التى لا تكدب اهلها...
    وشكرا لنجوان ولمركز الخاتم عدلان للإستنارة..

    نورالدين منان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2009, 07:57 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 21-01-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: متفائل بمستقبل باهر للسودانيين فى الأراضى "الجديدة" (Re: Mannan)

    نشكر الجميع على النقاش الراقى .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de