دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: احتفالية بمناسبة الذكرى الثالثة لرحيل المفكر المناضل والمثقف العضوى الأستاذ/ الخاتم عدلان . (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
Quote: وداعاً يا صديقي:
ستظل محفوراً
في الذاكرة وتاريخ الوطن
ولد الخاتم الهادي أحمد رجب والذي عرف بالخاتم عدلان حاملاً إسم جده لأمه، بقرية أم دكة الجعليين بقلب الجزيرة عام 1948 وتلقى تعليمه بالمدينة عرب ومدني الثانوية وكلية الآداب جامعة الخرطوم حيث تخرج من قسم الفلسفة ببكالوريوس الشرف في الآداب الدرجة الثانية القسم الأول التي كانت تؤهله لكي يعين معيداً بجامعة الخرطوم ولكن إسمه كان ضمن قائمة من الطلاب الذين تقرر عدم تعيينهم بالجامعة مهما كانت مؤهلاتهم. ولكن أساتذته وإعترافاً بنبوغه خصصوا له منحة من قسم الفلسفة لنيل درجة الماجستير فإعتقله جهاز الأمن من داخل نادي الأستاذة عام 1980 ولم يطلق سراحه إلا في الإنتفاضة.
ولم تكن تلك هي المرة الأولى التي بعتقل فيها الخاتم فقد أعتقل من قبل ذلك ثلاث مرات: الأولى كانت في مايو 1971 حيث أطلق سراحه في يوليو 1971 وأعتقل في أغسطس 1971 وأطلق سراحه في مايو 1973 عندما صفيت المعتقلات وكان في آخر قائمة أطلق سراحها وأعتقل مرة أخرى في إجتماع مشترك مع لجنة فرع الحزب الشيوعي بجامعة القاهرة في ديسمبر 1975 وأطلق سراحه عند تصفية المعتقل في مايو 1978 . وقضى فترات إعتقاله بسجون السودان المختلفة كوبر، شالا مرتين وبورتسودان.
إلتحق الخاتم عدلان بالحزب الشيوعي عام 1964 بمدرسة مدني الثانوية وأصبح كادراً قيادياً بها ثم إلتحق بجامعة الخرطوم وواصل نشاطه القيادي في الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية وإتحاد طلاب جامعة الخرطوم حيث شغل منصب سكرتير الشئون الإجتماعية في دورة إتحاد المرحوم عبد العظيم حسنين 1968/1969. وعمل الخاتم في مواقع حزبية مختلفة من قيادة قسم الجامعة ومكتب الجامعات وهيئة تحرير الشيوعي ومكتب الأدباء والكتاب الشيوعيين ولجنة التحضير للعيد الأربعين ثم في سكرتارية اللجنة المركزية. وإضطر الخاتم للإختفاء لأداء مهامه عدة مرات، كان آخرها من عام 1989 وختى عام 1994 عندما غادر السودان للعلاج.
كان الخاتم من المقربين للأستاذ عبد الخالق محجوب.
إستقال الخاتم عدلان من عضوية الحزب الشيوعي في عام 1994 في مؤتمر صحفي عقده مع ثلاث من زملائه في لندن.
وواصل الخاتم عدلان نضاله السياسي بتكوينه تنظيم حق والذي ظل في قيادته حتى رحيله المبكر والمأساوي عقب إصابته بداء السرطان اللعين.
تزوج الخاتم عام 1988 من الأستاذة تيسير مصطفى ولهما طفلان حسام وأحمد.
عرف الخاتم عدلان كمنظر سياسي، وخطيب وكاتب صحفي ومترجم يجيد اللغة العربية والإنجليزية. وعرف أيضا بحسن السيرة والأخلاق والود والإخلاص والوفاء.
والخاتم عدلان وطني غيور معادي لمشروع الدولة الإسلامية وداعي للدولة العلمانية و للديمقراطية والسلام والعدل الإجتماعي وظل مهموماً بمشروع النهضة الوطنية الشاملة.
عرفت الخاتم عدلان عبر سنين طويلة منذ إلتقينا للمرة الأولى في جامعة الخرطوم وقد عشنا معا في الإختفاء عام 1970 وفي المعتقلات بكوبر وشالا وبورتسودان، وأتفقنا وأختلفنا كثيراً وهو داخل الحزب ودار بيننا حوار مكتوب في سجن بورتسودان حول قضايا الثورة الوطنية الديمقراطية، تذكرناه سوياً مؤخراً وهو على فراش المرض، وأتفقنا ليلة إستقالته من الحزب أن نصون صداقتنا وأن لا ندع الخلاف السياسي والفكري يفسد وداً إنسانياً نشأ بيننا وقد حافظنا على ذلك الإتفاق حتى فراقه الفاجع الحار. ولم تتأثر علاقتنا إطلاقا بنقدي الذي وجهته لمساهمته "آن أوان التغيير".
وسيظل الخاتم محفورا على الذاكرة ما حييت وسيظل لقائنا الأخير بالذات زاداً لي في مجمل حياتي، فلقد كنت شجاعا يا صديقي في حياتك وفي مواجهتك للموت. وقد قدمت شبابك ومعرفتك لشعبك دون من، وقد فعلت دائماً ما تراه صحيحاً مهما كلفك ذلك من تضحيات. وأنا أكتب هذا يا صديقي أتذكر الأصدقاء كمال عووضة وقوي وتوأم روحك محمد الحسن محيسي، وضياء البدوي وميرغني الشايب واقلع، أتذكر عبد القادر الرفاعي ووردي ومحجوب شريف، سليمان الخضر ومأمون زروق ومأمون الباقر وهشام الفيل وأبو الحسن بلة والشفيع خضر وأتذكر أصدقاء سبقوك ما مللت ذكرهم وذكرياتهم خالد وطه الكد ومحمد ميرغني نقد وعبدالله محمد إبراهيم محسي وميرغني المحسي وعلي الماحي السخي وحسن قسم السيد وعمر الدوش وعلي عبد القيوم. وأتذكر صديقات وزميلات الجامعة وأعرف تماما كم هن حزينات الآن علية، بخيتة، إحسان، إنصاف وغيرهن وغيرهم، عالمك كان ثراً ومليئاً بالصداقات، وستظل ذكرياتنا عنك ثرة وغنية.
وكلما أذكر كيف كنت مهتماً بصحتي عند زيارتك الأخيرة لنا وتنبيهك لي بأن أحسب العمر الذي يجري وأخفف وزني وأقلل التدخين وودت لو فديتك بعمري يا صديقي.
وسأفعل بوصيتك الأخيرة بأن أكمل ذكريات السجن وأسجل بطولات وصمود المعتقلين في سجون نميري.
وداعاً يا صديقي فستظل محفوراً في الذاكرة وفي تاريخ الوطن فالوطن لا ينسى أبنائه المخلصين أبداً.
ولتيسير وحسام واحمد وعدلان وصديق وفيصل وعصام وآل مصطفى جميعا وللوالد الصابر الهادي أحمد رجب حسن العزاء والصبر الجميل.
صدقى كبلو
المملكة المتحدة 23 ابريل 2005
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفالية بمناسبة الذكرى الثالثة لرحيل المفكر المناضل والمثقف العضوى الأستاذ/ الخاتم عدلان . (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
Quote: مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية أى عقل انطفأت جذوته ؟ . أى قلب توقف عن الخفقان ؟ .
احتفالية بمناسبة الذكرى الثالثة لرحيل المفكر المناضل والمثقف العضوى الأستاذ/ الخاتم عدلان . الأربعاء 23 أبريل 2008
برنامج الاحتفالية 11:00 - افتتاح معرض الصور : يستمر لأيام . 12:00 حتى 5:00 عروض فيديو مستمرة : فيلم الخاتم عدلان : ذكرى حية , اخراج حافظ خير . وفليم : استنارة : اخراج الشفيع . 7:30 - 8:30 عرض فرقة كواتو . 8:30 افتتاح المركز رسميا : يقوم بقص الشريط العم الهادى أحمد رجب والد المناضل الراحل . 8:35 - 9:00 أحاديث الذكريات : كلمات قصيرة من أصدقاء الخاتم . 9:00 - 9:45 الفنانة أسرار : الفاصل الاول . 9:45 - 10:15 أحاديث الذكريات : كلمات قصيرة من أصدقاء الخاتم . 10:15 - 11:00 الفنانة أسرار : الفاصل الثانى . مرحبا بكم . المكان : مركز الخاتم عدلان .. العمارات ش 57 من جهة محمد نجيب , جوار السفارة التشادية . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفالية بمناسبة الذكرى الثالثة لرحيل المفكر المناضل والمثقف العضوى الأستاذ/ الخاتم عدلان . (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
نفتقدك اليوم يا ابا حسام في وقت تدلهم فيه الخطوب على الوطن غرست بذرة نضالك و حضنتك تلك الارض المباركة في الجزيرة المعطاءة يقيني ان من ذلك الغرس سياتي اطيب الثمر
اليوم سمعت خبر عصف الارادة الشعبية بالباراغواي بديكتاتورية استمرت 61 عاما، و تذكرت كلماتك في اعلاء قوة النموذج و ليس نموذج القوة
استاذنا الخاتم لك الرحمة و لنا الصبر على فراقك المبكر و ستظل نجما نهتدي به كلما تشابكت علينا الدروب
التحية لكم اخوتي في مركز الخاتم لكل المجهودات فهكذا تخلد ذكرى هذا المفكر الفذ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفالية بمناسبة الذكرى الثالثة لرحيل المفكر المناضل والمثقف العضوى الأستاذ/ الخاتم عدلان . (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
هذه الكلمة كان من المفترض أن تلقى فى ذكرى الأربعين لوفاته بمدينة أبو ظبى لكن ذلك لم يتم لأسباب ليس هنا مجال ذكرها. التحية لمركز الخاتم وهو يحيى ذكرى رجل فى قامة وطن. الشهيد الخاتم ومشروع "التنوير"
د. ابراهيم الكرسنى
تأكدى من أن أصدقاء و محبى الشهيد الخاتم لن يألو جهدا فى التحدث باستفاضة عن خاتم الماضى وعن اسهاماته المتميزه فى جميع مناحى وضروب الحياة, الفكرية منها والثقافية والصحفية والسياسية...الخ, قد دفعنى لأن أتحدث فقط عن خاتم المستقبل فى هذه المناسبة التى تختلط فيها مشاعر الحزن والأسى بمشاعر التطلع النبيل نحو غد أكثر اشراقا.
ان خاتم الماضى واسهاماته المتميزه هى التى تشكل أساس الحديث عن خاتم المستقبل. ولولا الانجازات العظيمة للشهيد من مساهمات فكرية واضحة المفاهيم و المعالم ونضال سياسى لم يعرف اللين أو المهادنة ضد كل من يتلاعب بحقوق ومصير الغلابة من بنات وأبناء شعبنا, ومواقف انسانية نبيلة نبعت من نفس حباها الله بحب الناس, جميع الناس, لأن الشهيد الخاتم كان مما خصهم الله بقضاء حوائج الناس ما أستطاع الى ذلك سبيلا. لولا كل ذلك, والكثير الذى تضيق هذه المساحة عن ذكره, لما أمكننى الحديث عن خاتم المستقبل.
سينصب حديثى عن خاتم المستقبل ويقتصر على مشروع "التنوير" الذى كرس الشهيد الخاتم كل حياته ووظف كل طاقاته وامكانياته الفكرية من أجل تحقيقه وما انفك يكتب عنه ويبشر به حتى توقف عقله الكبير عن التفكير وقلبه العامر بحب الناس عن الخفقان. ان رسالة مشروع "التنوير" الأساسية تتمثل فى تعرية البناء الفكرى الذى يستند اليه مشروع "الدولة الدينية" الذى سعت معظم القوى السياسية التى تناوبت على حكم السودان منذ الاستقلال وحتى وقتنا الراهن الى تنفيذه بصورة أو بأخرى ولكنه تجسد, بلحمه وشحمه, فى مشروع "التوجه الحضارى" الذى فرضته الجبهة الاسلامية على شعبنا بقوة السلاح وجعلت من السودان, أرضا وشعبا, حقل تجارب لستة عشر عاما متواصلة.
ان مشروع " التنوير" يمكن اعتباره بمثابة الترياق المضاد لمشروع "الدولة الدينية" الظلامى المستبد وبالتالى فهو يجمع تحت مظلته جميع القوى المناوئه لمشروع دولة " التوجه الحضارى" سئ الصيت بما يدل أن لكل طرف من هذه الأطراف دورا يمكن أن يلعبه فى بناء هذا المشروع الحلم كل من منطلقه وقدراته الفكرية والسياسية والتنظيمية والمالية. بالتالى فان استكمال هذا المشروع يعنى أول ما يعنى هزيمة ماحقة لقوى الظلام والطغيان السياسى باسم الدين وتحرير طاقات شعبنا الخلاقة ليساهم جميع بناته وأبنائه, كل قدر استطاعته, فى بناء السودان الديمقراطى الحر الموحد الذى يسع جميع أبنائه بمختلف ثقافاتهم ودياناتهم وأعراقهم وسحناتهم.
ان استكمال البناء الفكرى لمشروع "التنوير" سوف يمكن من وضع الأساس النظرى لصياغة البرامج المناسبة لاعادة صياغة الانسان السودانى, بالمعنى الايجابى للمفهوم و ليس كما جسدته التجربة المريرة لحكم "الانقاذ". انطلاقا من هذا يصبح كل جهد يصب فى هذا الاتجاه ليس وفاءا لروح الشهيد الخاتم فقط, وانما استصحابا لمساهماته المتميزة فى هذا الشأن وصولا الى ما كان يطمح اليه وكرس له كل حياته القصيرة بعدد السنين الطويلة بعدد ونوعية المساهمات.
انطلاقا من كل ذلك, فاننى أقترح على هذا الجمع الكريم تبنى "مشروع الخاتم عدلان للتنوير" ورعايته وتوفير كل أسباب النجاح له حتى يرى النور. بذلك نكون قد خلدنا اسم الشهيد الخاتم بين الخالدين من عظماء شعبنا وجعلنا من تراثه الفكرى نبراسا يضئ الطريق للأجيال القادمة التى نأمل أن تتمكن من بناء" سودان حر يسع الجميع ويسعد شعبه".
والسلام عليكم ورحمة الله
31.5.2005
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفالية بمناسبة الذكرى الثالثة لرحيل المفكر المناضل والمثقف العضوى الأستاذ/ الخاتم عدلان . (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
تصادف ذكرى رحيل الخاتم عدلان في 23 أبريل من كل عام الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق النشر. الذكرى الثالثة لرحيل الخاتم عدلان هي السنة الثالثة عشرة للاحتفال العالمي بالكتاب.إنه من المصادفات الموفقة أن يرتبط الكتاب مع ذكرى الخاتم بقرينة الاستنارة لدي كليهما هكذا في اليوم نفسه الثالث والعشرين من أبريل. 23 April 2008: 13th celebration of World Book and Copyright Day -------------------------------------------------------------------------------- Posted: Tuesday, 22 April 2008, New York | Author: iSeek More than 100 countries will take part on Wednesday, 23 April in the 13th celebration of World Book and Copyright Day, proclaimed by UNESCO in 1996. Publishers, bookshops, libraries, schools, cultural institutions and authors’ societies from all over the world have undertaken to celebrate the Day and promote the enduring importance of books. In 2008, proclaimed International Year of Languages by the General Assembly, UNESCO is emphasizing the linguistic aspect of publishing. In a message for the day, UNESCO Director-General Koïchiro Matsuura said, "When a language has no access to the world of publishing, it is excluded – together with those who speak it – from a significant part of the intellectual life and economic activity of society. Hence the importance of developing multilingualism through translation." "In this context, it is then a matter of urgency to give languages broader access to publishing, so as to promote the exchange of books and editorial content." The idea for this celebration originated in Catalonia where on 23 April, Saint George's Day, a rose is traditionally given as a gift for each book sold. In recognition of this tradition, visit the UN Bookshop in New York, on Wednesday, 23 April, and if yours is one of the first 100 purchases, you will receive a rose! On top of that, all purchases for the day receive an additional 10% discount on all UN and non-UN books! [UN Bookshop in New York - UN Publications web site] On 23 April, Amsterdam will succeed Bogotá as World Book Capital City, in keeping with an initiative launched by UNESCO in 2001. The Netherlands’ capital is planning to hold a wide range of events of international scope throughout the year including: conferences on copyright, scientific publishing, interculturality in literary creation, and children’s books. New libraries and cultural centres will be opened, and seminars will be held alongside artistic and festive events such as a costume parade of characters from youth literature. The following cities have been designated World Book Capital to date: Madrid (Spain, 2001), Alexandria (Egypt, 2002), New Delhi (India, 2003), Antwerp (Belgium, 2004), Montreal (Canada, 2005), Turin (Italy, 2006) and Bogotá (Colombia, 2007). Beirut will be World Book Capital City in 2009, while the 2010 capital will be elected in June from among the following candidates: Guadalajara (Mexico), Lisbon (Portugal), Ljubljana (Slovenia), Riga (Latvia), Saint Petersburg (Russian Federation), Vienna (Austria) and Wellington (New Zealand). The selection committee consists of representatives of the International Publishers Association (IPA), the International Booksellers Federation (IBF), the International Federation of Library Associations and Institutions (IFLA) and UNESCO. 23 April is a symbolic date for world literature for on this date and in the same year of 1616, Cervantes, Shakespeare and Inca Garcilaso de la Vega all died. It is also the date of birth or death of other prominent authors such as Maurice Druon, K. Laxness, Vladimir Nabokov, Josep Pla and Manuel Mejía Vallejo. It was a natural choice for UNESCO's General Conference to pay a world-wide tribute to books and authors on this date, encouraging everyone, and in particular young people, to discover the pleasure of reading and gain a renewed respect for the irreplaceable contributions of those who have furthered the social and cultural progress of humanity. Previously on iSeek 2008 International Year of Languages officially launches on Thursday, 21 February 20 March, International Day of Francophonie: rejoignez les 200 millions de francophones! The art of translation at the United Nations
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احتفالية بمناسبة الذكرى الثالثة لرحيل المفكر المناضل والمثقف العضوى الأستاذ/ الخاتم عدلان . (Re: khatab)
|
خماســــــــــــية فى مقـام الــخاتم عــدلان
- 1 –
يا صديقى قلت لك صوتك العالى جديـر ٌ با لتظاهر ، لا الغناء حدقت نحوى طى عينيك الأمانى و العناء
أجـبتـنى ليس الغناء’ سوى حفيف الروح فى بدن يعانى ليس الغناء’ سوى الجو ى و الحب ينمو فى دواخلنا وصلصلة الامانى ليس الغناء سوى تظاهرة تمور من الفؤاد الى اللسان انا نغنى فى تظاهرنا ونظهر فى الاغانى
قلت لى ، و مضيتَ تـنشــد من على ٍ ما يطيب " أى المشارق لم نغازل شمسها " وعرجت نحو " مداعب الغصن الرطيب "
أطربتنى اشجيتنى فالشجو ليس مهارة الحـِـرفـِى ِ بل هو فى انبثاق اللحن من قلب رحيب
والآن قد جف الغناء وفارق القلب الوجيب ما أكثر التســآل لكن من يجيب؟
- 2 – - أتراك تذكر - فى سكونك صوتك الصخاب اذ دس الرخاص رؤوسهم فى الرمل و الاوحال ِ ؟ أتراك تذكرفعل حكمتك الرصينة حين تبذلها بكل مجال ِ؟
أتراك تذكر يوم أن حدثتنى عن معشــر آووا بلا مـنٍ على صبر و رقة حال ِ؟ عن فتية صمدوا نهار كريـهة و قتال ِ؟ عن صدر فاروق المـُثـقـّب بالرصاص صحيفة اسـتبسـال ِ؟ عن طلقة يزرى بفوهات البنادق شامخا : هيا ارعدى لم تعـرفى عند الـردى أمـثالى وهتاف عبدالخالق المقدام يـجتـاح الصباح مدويا الشعب ، عاش الشعب حرا لا يهم مآلـى
- 3 – - أتراك تذكر – لـيلة ً - يمناك ، اذ كانت تقود يراعك السهران يستجلى الصباح تــنشى بيانا أو تعد رسالة أخرى لسيدة الاقاح والشـــــــــــــاى ُ قربك فى هدوء الليل فاح والقلب بالتحنان صاح تيســـورتى تيســـــــــــورتى تيســـــــــــــــــــورتى ............................ سمعتك تيسير ٌ و رد ت من أقاصى الأرض " أهلا خاتمى " فهـــتـفت أســــــــمعها أعــا نـق’ صوتها الرنان رغم البعد ، ما شأن المكان ؟ سأقوض الجغرافيا ، حتما ، وأهزم سلطة الفاشى أوقف - منـعةً - سـير الزمان
هـا أنت توقـفه و توقفنا بمنتصف الطريق مجلجلا : صـونوا مكانكمو فانى ذاهب ٌ هذى المشـارق لن أفارق شمسها أرنو الى غدها و أحرس أمسها أحـيا أمانيها وأسمع همسها سأكون بينكم يقينا فى تخوم النصر نحيـى عرسها بغنائنا وحدائنا بهتافنا وندائنا بالتضحيات نخوضها ووفـائنا كونوا خفافا فى السرى كونوا نجومـا للورى سأراكمو يوما فما فات الاوان
- 4 – - ورحلت عنا يا ندى القلب يا عذب الشمائل ، يا مهيب كيف ارتحالك والتراب يمور بالنبت الرطيب؟ الافق يصدح بالمنى و صـدورنا أمــل خـصيب أتراك تعرف كم أثرت من الاسى و من النحيب ؟ أرأيت - والآلاف تـثكل - ديمة الدمع السكيب؟ أتراك تذكر كل وجه من صحابك كل يوم من شبابك كل أيام السجون وبعض اسباب الشجون
أتراك تذكر كل ضيق عاد من بعد البراح كل لحظ ناعس يبرى الجراح وكل لحن ساكب فى القلب راح أتراك تذكر كل مهموم بمقدمــك استراح ؟
والان تمضى .. كيف يمضى الوقت بعد الجاذبية و السماوات الشــفيفة و السراب ؟ كيف تبدو صورة اللاشئ ما لون الفراغ وفى دنا اللاوقت، ما معنى الطفولة و الكهولة و الشباب ؟ ما ستفعل اذ يرين الصمت؟ تجهد ناظرا فى صورة للحق أغوتنا كتابا عن كتاب عن كتاب؟ ثم اسـتوت دينا تأســس فى المطامع والتخادع والتواجع و والتراجع التصارع والضــراب ديـنا تلظى بالهـوى و الأضـطراب أيـان دين العقل؟ أين كياسة الرحمن من نــهم الذئاب؟
أتراك تغشى منتدى سقراط تجلس لابن خلدون ، سبينوزا أو مروة تسـتضيف الماركسيين الأكابر و المريدين الشــباب؟ هل تستكين سفائن العقل التى أشرعت أم ستجوب بحر الشك ، أنواء الديالكتيك ، موج الارتياب؟ أتظل تجـلى حكمة التاريخ ، أحزان الفلاسفة القدامى دورة الافقار، معنى الاسـتلاب؟ أم سوف تنسى من شئون الأرض ما تنســى ، و تبحـــر سادرا فى ا للا اياب أتراك تمضى موغلا أم سوف تأتى بالحقيقة فـكرة أو زهـرة ،عند المثـاب - - 5 – - انى أراك الآن حيث يمازج النهر الغياب نســـرا تبوأ قمة زرقاء فيها خامر الامـل العذاب أرنو الــيك أود لو أهدى اليك قصــيدة من كل باب آهٍ صديقى هل سـيجدى الشـعر؟ قد أهديتنا بدرا وغبت مع السـحاب أعطيتنا نهرا وٍســرت بلا شـراب .. لـيــت يــجدى الشــعر قد أعطيتنا عمرا ... فهل يغنيك تنـميق الخطـاب؟
| |
|
|
|
|
|
|
| |