عزيزي إيمن تابر...معرفة/خوة ( سودان فور أول)...معذرة

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-11-2018, 04:57 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة أنور فتح الرحمن أحمد دفع الله(AnwarKing)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
30-10-2006, 01:58 AM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 04-02-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عزيزي إيمن تابر...معرفة/خوة ( سودان فور أول)...معذرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2006, 02:00 AM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 04-02-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مشكلة عويصة تواجهني ؟!!!! (Re: AnwarKing)

    كنت قد كتبت البوست :- مشكلة عويصة تواجهني ؟!!!!


    Quote: السلام عليكم من دون فرز...

    يا أهلنا...المشكلة هي ...
    الناس البتعرفهم...تلقى روحك فجأة ما بتعرفهم...تشوف الأسماء مالية البورد... وبتعرف الناس...لكن لا سلام لا كلام!
    قد تكون دي مشكلة عامة في المعرفة عبر الانترنت... أو قد تكون حاجة مرتبطة بكوننا انحنا...لكن على العموم الوضع ده ما مريح...ابداً...
    أها الرأي شنو؟

    بالله يا البتقروا البوست...ردوا ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2006, 02:42 AM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 04-02-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مشكلة عويصة تواجهني ؟!!!! (Re: AnwarKing)

    وقد ابديت تعاطفاً وإستجابة لفحوى البوست يا إيمن... ونبع ذلك من فهمك له ولمحتواه..


    Quote:

    العزيز أنور
    التحية والتقدير
    قبل ان اقرا بوستك الموضوعي والمهم جدا كنت على نية وعزم بكتابة شيء مشابه عن مسالة العلاقة بين المتداخلين والردود على بعض الموضوعات ولو سمحت لي عندي تعلق صغير على نقاط معينة واتمنى انها تطور في النقاش الداير:
    1-عضوية اي منبر ، منتدى ، مجموعة حوار ...الخ ، اي شكل لعمل جماعي بجمع بين فرد وآخرين هي التزام ومسئولية خاصة وان كانت عضوية الشكل المحدد اختياريه بيسعى ليها الشخص بمحض اختياره ورغبته ، يعني كل زول قدر ظرفه وامكانياته بغرض تقديم مشاركته والاسهام في مشاركات الآخرين ....
    2- الحديث عن الوقت له وزنه وتقديره واحترامي الشديد لظروفنا كلنا الما بتيح وقت كفاية ..ولكن عندما تتوفر امكانية مشاركة اليس من الأجدى ان تكون اوسع واشمل ، طالما اقتطعنا من وقتنا جزء لهذا المكان والتفاعل من خلاله وفيه .
    3- احترامي الشديد ايضا لنقطة الاهتمامات ، والتي اتمنى ان اكون قد فهمت القصد منها بشكل موضوعي مرتب .. لكل منا نوع مختلف من الاهتمامات لا اعتراض على ذلك ، ولكن الا يستحق موضوع خارج عن دائرة اهتمامي او تخصصي توضيح وجهة نظر او ابداء راي حوله او تعليق لكاتب الموضوع قد يطور من قيمة طرحه الحالي او القادم ، شبكة الانترنت مكتظة بكم معلومات تشمل كل الاهتمامات اذا لا ينحصر هذا المجال على توفير معلومات في دائرة الاهتمام المعنية بقدر ما انه مكان لتحاور للوصول لفكرة ارقى من خلال وجهات نظرة متباينة والدليل على كده انو الموضوعات المطروحة نفسها لا تمثل مجال واحد متخصص .يعني ببساطة الشاعر والكاتب والرسام والمهندس والاقتصادي والصحفي ...الخ كل واحد بكمل وجهة نظر التاني.فيما عدا ان الموضوع تخصصي جدا ويحتاج لوجهة نظر تخصصية بحته .
    4-لا بد من توفر ديمقراطية اوسع في طرح كل ما نحس به دون الحوجة الى اعتذار طالما ان ذلك يراعي حدود احترام الآخر ويخدم فائدة الآخرين بشكل أو آخر ولا يتجاوز حدود الالتزام.
    5- دائما ما تكون البداية حافز ودافع لانتاج اغزر ودعم اكبر .. ما يحدث الآن مغاير لذلك ... هنالك نوع من السكون غير المبرر .
    6-الخبرات بيننا متفاوته والفارق في المعرفة والاجيال موجود اذا لماذا لا نوسع من نقاشاتنا بشكل يعمق من هذه الخبرات ويطورها ، عندما افكر في كتابة موضوع بالتاكيد ليس معدل نجاحه او فشله عدد المتداخلين ولكن بالتاكيد قيمة الحوار وتطوير الفكرة التي تناولها الموضوع الذي ساهمت بطرحه .
    7- مازالت عضويتنا محدودة ومن الممكن جدا خلق هذا التواصل الذي نتحدث عنه بكفاءة عالية دعما لهذا المكان الذي يمثل حلم كل واحد منا ولتطويره .
    8-لماذا لا نتيح مساحة اوسع للتعارف بيننا ... التعارف بشكله التقليدي وصوره المختلفة ، واقتراحي ان يكون هذا البوست بداية لتعارف واسع يشمل كل الأعضاء والعضوات ..حتى وان كان بشكل سيرة ذاتية مختصرة عن العضو او العضوة .
    أنور
    اعتذر بشدة ان كنت قد اطلت ولكن تحتم علي طرح وجهة نظري كاملة ..
    مع عميق تقديري
    ودالسر!




    شكراً لك مجدداً...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2006, 02:53 AM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 04-02-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مشكلة عويصة تواجهني ؟!!!! (Re: AnwarKing)

    فكتبت رداً لك:-

    Quote:

    تحياتي العميقة...ولك ألف شكر على المداخلة...
    شكراً على قولك ان البوست موضوعي...كدت أقتنع انني مخطئ !
    تعرف يا أيمن...انا دائماً مخطئ...صدقني...أصبحت كوم من الخطأ يمشي على رجلين... في الفترة من سبتمبر 2003 الى مايو 2005 حصلت لي الكثير من البلاوي...وفي كل مراجعة أو معالجة أو سمها ما شئت...أكون انا الغلطان بصفتي المطلقة (ود صغير)... وهؤلاء الكبار...دائماً على حق!
    خلال مراسلاتنا المطوّلة...صديقي المخلص مظفّر حيدر" كابروس" وانا كنّا على إختلاف دائم في التعاطي مع ما يسمى ب (صراع الأجيال)... يبدو ان صديقي الأصغر هذا يفهم تلك الأجيال تماماً...ويتعامل معها "بما تستحق" وأظن ان عليّ مراجعة الطريقة التي أفكّر بها في هذه المعضلة (العويصة)...
    لأتحوّل من مستقبل عالمي من فصيلة (متثاقف صغير) الى مهرجل كبير...أو هكذا انا...أحب الهرجلة...التي أعتبرها ركيزة مفقودة في شخصية "الكبار"... الذين هم سبب بلاوي –ان لم يكن كل الأجيال- فعلى الأقل جيلنا هذا...

    آآآآآآآآآآه... ما زلت أذكر نومة العصر التي يستمتع بها رب الأسرة في مقابل سكون تام من الجميع...الصغار..وباقي "الكبار"... والقلم لن يزيل بلم في هذا..على ما أظن...فنحن نتأثر...خصوصاً في نومة العصر (بالفتح والكسر وكل أنواع القهر الممكنة)...
    عندما أخطئ...أعتذر... فيظنوا أنني لن أخطئ مرّة أخرى!!!
    معليش...سأمارس حقّي في الخطأ...كما ينبغي لجلال بوردكم وعظيم (ديموقراطيته)!
    ولن أعيش في ذكريات الغير! ولن أتحالف الا مع نفسي...لا لثقة فيها...لكني أحترمها!

    أمّا بعد...

    قلت يا أخي العزيز:-
    Quote: 4-لا بد من توفر ديمقراطية اوسع في طرح كل ما نحس به دون الحوجة الى اعتذار طالما ان ذلك يراعي حدود احترام الآخر ويخدم فائدة الآخرين بشكل أو آخر ولا يتجاوز حدود الالتزام.


    لن تتوفر الديمقراطية... ما دمنا نتعامل في ظل هامشها... عزيزي انا شخصياً لا أحس أبداً بانني أنتمي لمجتمع ديمقراطي! في كل حركاته
    وسكناته...مجتمع غريب... فاقد للهوية...هكذا...بلا تحفّظ أو مواربة...وليلقني المخالف...خلف كتب التاريخ... خصوصاً تاريخ الحروب القديمة المتجددة!
    وقلت


    Quote: 5- دائما ما تكون البداية حافز ودافع لانتاج اغزر ودعم اكبر .. ما يحدث الآن مغاير لذلك ... هنالك نوع من السكون غير المبرر .



    ليس هناك سكون...هناك عواصف من المشافهه...تتم هنا وهناك...و كمثقف سوداني...أقول شيئ في التلفون مع أصدقائي...وآتي للبورد لتمثيل مسرحية التجميل المناط بي تمثيلها... منفصم الشخصية...
    يا صديقي لدي سؤال مباشر...ألفاظنا الشوارعية التي نستخدمها كل يوم آلالاف بل ملايين المرّات...أين هي من بورداتنا "النظيفة" جداً دي؟
    هي مسرحية نجيد –عن قصد أو بدون- تمثيلها... ونأتي لنتسائل:
    أين مسرحنا؟ أين السينما؟ أين الفن؟
    ونلعن (الغول)....ثم نكمل "الحديث عن الأشياء"...
    يا صديقي...خذ طريقي....وأنتحر...


    ثم أردفت:
    Quote:
    -الخبرات بيننا متفاوته والفارق في المعرفة والاجيال موجود اذا لماذا لا نوسع من نقاشاتنا بشكل يعمق من هذه الخبرات ويطورها ، عندما افكر في كتابة موضوع بالتاكيد ليس معدل نجاحه او فشله عدد المتداخلين ولكن بالتاكيد قيمة الحوار وتطوير الفكرة التي تناولها الموضوع الذي ساهمت بطرحه



    لأن نقاشنا محكوم بنظرات أبوية أموية جدّية حبوباتية...فكلنا نغترب خارج الوطن لفترات تطول أم تقصر...وحينما نرجع...مشروعنا المستقبلي واحد...ركشة...ولا امجاد...نقّاطة... موش المفروض نقوم نلفّ!

    أتمنى ان يكون هذا البوست بداية تعارف حقيقي بيننا يا أخي...ومن جانبي ، سعيد أيّما سعادة بمداخلتك الندّية...التي تشجّع على إقامة علاقات إنسانية رفيعة...في مجتمع يكسوه الكثير من الريش...وبعض الجلد الآدمي!

    لا داعي للإعتذار في الإطالة...فالحرف قدّيس...اذا ما كنت قدّيساً...
    لك الحب والاحترام...
    أنور


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2006, 03:05 AM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 04-02-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مشكلة عويصة تواجهني ؟!!!! (Re: AnwarKing)

    العزيز قصي مجدي سليم... كتب إيجابياً في ذلك البوست أيضاً...

    ومرّت الأخت إيمان شقاق تطلب منا الصبر على الموقع -حينها كان ليهو 15 يوم فقط لا غير-

    وسلّمت تماضر سلام التنبيه....
    ومرّ الأخ بلّة موسى مناصراً....
    والكثير من المفيد والطريف الذي دمرته عدم خبرة نجاة الفنّية في إدارة المنبر...

    ............................

    بوست -زي بيت العقد السوداني كلو مطايبات وخواطر- لو لم يكن هناك تربص من قبل "الإدارة- نجاة محمد علي" التي بلفت أخينا حسن موسى...

    الذي كتب بدوره:-



    Quote:

    الى أنور وآخرين
    سلام
    هذه كليمة مقصود منها وضع الحروف على النقاط في خصوص المشكلة العويصة التي خلقها لك الموقع.و أهلنا يعزّون المتوعّك بعبارة:" كفّارة يا زول و شرّك مقسّم فوق الدقشّم", و الدقشّم هم قصار القامة بين الرجال و لا أدري ما ذنبهم حتى تحال اليهم شرور أمراض المناطق الحارة.و ما العمل حين يكون المتوعّك نفسه قصير القامة؟ هذا أمر طالما حيرني و لم أجد له تفسيرا في تصانيف الثقافات السودانية وفوق كل ذي علم عليم.

    نقطة الألف
    حقيقة ترددت قبل مخاطبتك على أمل أن تكون وعكتك عابرة لكني لاحظت تقاطر المتضامنين مع مصابك العويص ممن صانوا وعكتك وصنعوا منها قبّة بعد أن كانت حبّة.و على ذكر" الحبّة " بتاعة محمد الجزولي أنبهك أنو أنا ما جيت لموقع السودان للجميع كايس لي" محبّة" ، فهل يجردني ذلك من أهلية المشاركة في الحوار الداير بين الديموقراطيين؟
    لقد قرأت كلامك الذي تتشكّى فيه من جفاف الموقع و ندرة الونسة فيه و وجدت شكواك صدى عند الأخ الدكتور بلة موسى الذي عزّاك بالاعلان عن نيته في تحويل الموقع لـ "قهوة شعبية" على حد عبارته المريبة التي تضمر أن مجالس رواد المقاهي الشعبية مبذولةللغاشي و الماشي ، وفي هذا ضلال مبين كون مجلس أهل القهوة لا يقبل كل من هب و دب و ذلك لسبب بسيط هو أن أعضاء المجلس حين يتبادلون القفشات فهم انما يفعلون ذلك على مبدأ أساسي هو شرط تقاسم الحضور لجملة المراجع النفسية و الرمزية و السياسية التي تتأسس عليها صفة المفارقة في القفشة أو الاشارة البلاغية ، فليست هناك نكتة تملك أن تضحك الجميع و تحت أي ظرف. والانخراط في أي مجلس للعضو الجديد لا يكون دون أن يبرهن العضو المعني على ا ستيعابه لشروط العضوية و مواصفاتها و على قدرته على فهم اللغة الخاصة بالجماعة.و صدقني فالموقع الوليد الذي تتشكّي من جفافه عامر بتلاوين عجيبة من الونسات و الطرائف. بس انت روق شوية و اقرأ الكلام تاني.

    نقطة الباء
    و وجدت شكواك صدى عند الأخ محمد الجزولي الذي تبرّع ببعض الغمز لعناية " من أسماهم بـ " الكبار " حتى طاب له أن يخاطب نجاة بلقب" الأمين العام"، و الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه و أنت تعرف يا باشمهندس أن نصيب نجاة في الجهد الذي أتاح لنا هذا الموقع أكبر من أنصبتنا كلنا و لولاها لما كان موقع ولا يحزنون.
    و يا محمد الجزولي نجاة دي استاذتنا و استاذة غيرنا .وأنحنا جينا ـ أنا و أخوي الكاشف بولاـ لقيناها قاعدة في باريس و استفدنا من معرفتها باللغة الفرنسية في ذلك الزمان الذي ما كنا نفقه فيه فيها شيئا من أمر الواو الضكر، كما استفدنا من معرفتها بالثقافة الفرنسية و بالحياة في حواضر فرنسا و ما زلنا.فبالله عليك وفّر علينا و عليها حكاية " الأمين العام " دي و حكاية " الأسماء الكبيرة " الخ. و في الخ زيد كمان عندك " الأبراج العاجية" " النظيفة" التي أفسدت على صاحبك انور بهجة المقاهي الشعبية اياها,و بعدين يا جماعة منو القال ليكم انو" البساط أحمدي" في الموقع دا؟أرجعوا اقروا التعريف بالموقع تاني و حتعرفوا انوغرضه الأساسي توفيرمساحة للمفاكرة و تبادل الرأي بين الديموقراطيين.أكرر: " بين الديموقراطيين ، بين الديموقراطيين ، بين الديموقراطيين ثم بين الديموقراطيين.. و لو في زول- زي قصي مجدي سليم أو زي عمر ادريس- داير يقعد يحاور محمد جمعة أونافع نافع أو علي عثمان أوعمر البشير أحسن يمشي يسوي ليه موقع تاني لمحاورتهم. وبعدين المنبر دا اذا فيهو زول كبير، فالكبير كبير بعلمه .و انتو يا أنور و يا بلّة موسى ناس مهندسين و دكاترة ، و هند ستكم و طبّكم ديل ما قايمين الا على العلم الذي تلقيتوه من يد أساتذة منحوكم "الكتبة" في رطانة خطاطي العصر الوسيط.و ما أدراك ما "الكتبة"؟.تعرف يا أنور في تقليد تعليم الخط العربي لم يكن يجوز للتلميذ" أن يذيل أعماله بتوقيعه ما لم يحصل على الاجازة من استاذه يأذن له بها على ما يسمى بالـ "كتبة".و عندما يبلغ التلميذ درجة معتبرة في الخط يرجو من استاذه أن يجيزه فيكتب الطالب قطعة خطية يقومها له أستاذه حتى يبرع في اجادتها ثم يمهرها الأستاذ بعبارة:"أذنت بوضع الكتبة لنامق هذه القطعة فلان. و أنا أستاذه فلان..".."و لهذه الاجازة اعتبار قيم يفتخر بها الخطاطون و يتشرفون بالحصول عليها و هي دليل انتمائهم الى زمرة الخطاطين أو كما قال الخطاط الجزائري الكبير مولانامحمد بن سعيد شريفي في كتابه القيم " خطوط المصاحف عند المغاربة و المشارقة"، الجزائر ، 1975، ص28 .و أنا شخصيا ،رغم حصولي على " الكتبة" الأكاديمية الرسمية في تاريخ الفن من يد أساتذة أجلهم، ألا أنني لا اعتبر أن العلم يؤتى فقط داخل المؤسسات الأكاديمية الرسمية.و اذا كنت لاأرى سببا للتفاخر بلقبي الاكاديمي فأنا من جهة أخرى لا أعتذر عنه لمجرد التظاهر بالتواضع ارضاءا لجمهور العنقالة المتكلمين في كل شيء بغير حياء. أقول هذا و أنا استريب بتواضعكم الذي يسوّغ لكم استخدام مفردات الغمز الجارح في حق الناس لمجرد أن بعضهم انشغل عن رد الونسة التي بذلتموها لعنايتهم. و التواضع الكاذب يا أصحاب نوع أدبي بحاله برع فيه كبار خطاطي العصر الوسيط الذين كانت مهارتهم وحسن أداءهم و تملكهم لعلمهم هي وسيلتهم لكسب رفقة السلاطين و التمتع بشيء من جاه السلطان.بل و فيهم من استوزر أكثر من مرة كـ "ابن مقلة".و قد درج كبار الخطاطين على توقيع آثارهم بعبارات تقليدية لا تتغير كثيرا.و هي عبارات ظاهرها التواضع المفرط من نوع :
    "كتبه من لا قدر له و لا قدرة و لا نخل بواديه و لا سدرة، أضعف العباد جرما،و أقواهم جُرما، حمد الله المعروف بابن الشيخ عفى عنهما"،أو " كتبه أضعف الضعفاء و تراب أقدام المساكين و الفقراء، بهشتي السبزواري" أو " كتبه أضعف العباد و تراب الأقدام حسين الجزائري من تلاميذ درويش علي".( شريفي ص 2. لكن هذا التواضع المفرط يموّه ، وعن خراقة عالمة لعناية اللبيب الذي يفهم،أعلى درجات الخيلاء و الصلف المؤسس على تقليد شرقي طويل في اجلال أسرار الحرفة المهنية.

    نقطة الياء:
    ياجماعة اعملوا معروف الزموا حدودكم و احفظوا ألسنتكم في حضرة العلماء و خواطركم في حضرة العارفين لأن الكلام في ادب الطيب صالح لا يجوز بمثل الاستسهال الجائر الذي بذله لنا أنور دفع الله بلا خجلة و هو يحلم ببوستات شخص اسمه" سجيمان". يقول :"فما بيننا[ يعني بين سجيمان و أنور] من تواصل يومي يفوق ملايين المرات رواية موسم الهجرة الى الشمال" (يالنبي نوح).طبعا هذا النوع من التجديف في أدب الطيب صالح لم يكن واردا ـ بل كان في حكم المستحيل ـ قبل سفرة الطيب صالح الأخيرة للسودان و تصالحه السياسي المرذول مع نظام الانقاذ.لكن" التور ان وقع تكتر سكاكينه". بيد أن سقوط الطيب صالح السياسي، رغم فجاجته، لا يقلل من قيمة أثره الأدبي بحال.شفت كيف يا باشمهندس؟
    سلام و أرجو أن تلمح مودّتي بين فجوات انفعالي و أنا عازم على ارهاقك صعودا حتى تهجر العجلة و الهرجلة و تستوي على جادة الموقع و تنفعنا بعلمك و فطنتك ، و بالمناسبة أنا مشيت للرابط الفيهو نصّك حول" بيئة العمل و خريجو الحاسب الآلي في السودان" و تعلمت منه أشياء أنفع بكثير مما تعلمته في بوست الشكية الشنقل الريكة.
    حسن موسى


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2006, 03:10 AM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 04-02-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مشكلة عويصة تواجهني ؟!!!! (Re: AnwarKing)

    من الذين تأذوا مباشرة من حديث حسن موسى الجارح الأخ محمد الجزولي، صاحب التوقيع الرقيق...
    (الما عندو محبة...ما عندو الحبة)....

    والأخ قصي مجدي سليم...الذي أبتدر بوستاً يشرح فيه ان لا شئ شخصي في الموضوع يا نجاة:-

    الاستاذة نجاة شخص أكن له عميق الاحترام وهذا البورد جهد مقدر


    واشكر له دفاعه الأخوي عن شخصنا الضعيف حينها....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2006, 03:12 AM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 04-02-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مشكلة عويصة تواجهني ؟!!!! (Re: AnwarKing)

    Quote:
    وجاءت محكمة التفتيش الثلاثية لتفرض (العدالة الناجزة) وتحمي الديمقراطية من نشاز ابناء السبيل واشباه المفكرين والماردة فقصمت رقبة الديمقراطية وقررت شنق المارقين رافضي لحس الابوات الحدبثة لعساكر الفكر وجلادي الثقافة فقررت الحكم الآتي نصه :
    ارسل: الجمعة يونيو 03, 2005 7:27 am موضوع الرسالة:

    --------------------------------------------------------------------------------

    الأعزاء قراء وأعضاء منبر الحوار الديمقراطي،

    رأت إدارة "الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية" إن الموضوع الذي افتتحه هنا الأستاذ أنور فتح الرحمن دفع الله لا يخدم الغرض الذي من أجله خصصت الجمعية منبراً للحوار بموقعها. وقد أوضح المسئولون عن الجمعية والموقع في مداخلاتهم أعلاه أن العديد من المداخلات في هذا الموضوع تجافي طبيعة المنبر وقوانينه، وتتعارض مع الدوافع التي جعلتهم يعملون على فتح منبر للحوار الديمقراطي يتم فيه احترام وتوقير المُحَاوِر. كما تتعارض أيضاً مع الأهداف التي نسعى من أجلها لتوفير ساحة رطبة الجناح، رحبة المثوى، نجد فيها جميعنا الفائدة والمتعة والحوار والتواصل.

    لقد اتصل بنا العديد من الأعضاء والمتابعين يعربون عن قلقهم إزاء هذا النوع من المواضيع، وتخوفهم من أن يسير النقاش في وجهة لا تتماشى وتوجهات المنبر، ونحن نشاركهم الرأي والقلق أيضاً.
    مما تقدم، قررت إدارة الموقع إيقاف المداخلات في هذا الموضوع، وترجو أن لا يتفرع من هذا الموضوع أي موضوع جديد من شأنه أن يشيع التوتر في أرجاء هذه الساحة التي وجدت ترحيباً وإقبالاً، كما ترون من تزايد عضويتها المفتوح بابها للجميع، وفقاً لقوانين منبر الحوار الديمقراطي.

    وتقبلوا منا فائق الشكر والتقدير.

    نجاة محمد علي
    حسن موسى
    عبد الله بولا


    Re: ديمقراطيتهم وديمقراطيتنا .. قراءة في ملف منتدى الحو...اطي (سودان للجميع)؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2006, 03:16 AM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 04-02-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مشكلة عويصة تواجهني ؟!!!! (Re: AnwarKing)

    وكان هذا الفعل- قفل باب النقاش - بعد ان وضع حسن موسى حروفه الناقصه في ذلك النقاش...

    يا ليتني أجد ردّي على حسن موسى... عشان أذكّر نفسي بأن اللؤم لا حدود له!

    حرف الباء: بوليس...

    حرف الحاء: حرية....

    حرف الطاء : طرد...

    !!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2006, 03:38 AM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 04-02-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عزيزي إيمن تابر...معرفة/خوة ( سودان فور أول)...معذرة (Re: AnwarKing)

    في تلك اللحظات يا إيمن...

    يظهر انتا قدمّتا إستقالة من المنتدى... حردّتا وكده...

    وغبت...وغاب القمر... وظهر اسمك كزائر للمنتدى...زائر يكتب!

    وعندما سألت منك...كان الجواب من نجاة:-

    Quote:

    العزيز أنور

    تحية طيبة

    أود أن أقول لك أولاً أن الأستاذ أيمن تابر قدم استقالته من المنبر، واستجابةً لطلبه، قمنا بشطب اسمه من قائمة العضوية. وتعرف أكثر منا أن الاسم الذي يُشطب من قائمة العضوية يختفي، لتحل محله كلمة "زائر".
    ولا أعرف ما هي علاقة هذا الأمر بالموضوع موضع النقاش.


    ثانياً أراك تخلط الخاص بالعام، فقد طلبت منك خلال دردشة أن تضيف إلى صفحتك صورة أخرى غير الموجودة لك في المواقع الأخرى، وليس هناك في قوانين منبر الحوار الديمقراطي ولا في مراسلاتنا للأعضاء ما يدعم قولك بأننا طلبنا "منكم" "إرسال صور شخصية غير الموجودة في المنتديات السودانية الأخرى"، لأننا ببساطة لم نطلب من الأعضاء ذلك.
    ولا أعرف أيضاً ما الذي تعنيه بهذا الجزء من مداخلتك الذي يخرج عن الموضوع الرئيسي.

    خالص سلامي
    نجاة




    رغماً ان العضو المشطوب يمكن ان يظل اسمه باللون الأسود...لكن اسلحة الدمار الشامل ، أو فلنقل الشخصية الدكتاتورية...لا تشاور أهل العلم في موضوع فنّي يخصهم...

    فحتى ذلك الحين كنت بمثابة مستشار فنّي اقدم الدعم الفني للموقع ، لم تسأل نجاة ولو من قبيل الشمار ، عن ماذا سيحل بعضوية عضو تم شطبه من قاعدة بيانات الأعضاء!
    هذا أولاً... ثانياً: ما فعلته معي ومع الأخ عادل عبد العاطي ينافي كل تقاليد وآداب الخلاف ما بين إدارة موقع واعضاء عاديين فيه...

    الا وهو...تتبع كل ما كتبناه في المنتدى (بوستاً بوستاً، ورداً رداً ) وهذه لعمري تنم عن زعلة عميقة لو وزعوها على الدقاشم كلها لكفتها وزادت...

    تخيّل يا إيمن...بعد ان كنّا مساهمين في إنشاء موقع الجمعية على الإنترنت بإعتراف الإدارة نفسها هنا:-


    Quote:

    مرحباً بكم وبكن جميعاً في منبرالحوار الديمقراطي

    مرحباً بكم وبكن جميعاً في موقع الجمعية السودانية
    للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية
    وبمنبر الحوار الديمقراطي


    نفتتح اليوم معكم موقع الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية آملين أن يكون وجوده على الشبكة العالمية إضافةً جديدة لساحة المواقع السودانية.
    ونحن ندعوكم لزيارة أبواب الموقع، نبدأ معكم بتصفح صفحة "التعريف بنا"، لتكون قراءتها مدخلاً لمعرفة الجمعية، موقعها، أهدافها والوسائل التي ستسعى بها إلى تحقيق هذه الأهداف:


    " تأسست الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية في شهر يناير عام 2005، وتتخذ مقرها بباريس.

    تهتم الجمعية بالمساهمة في تنشيط حركة البحث في الفنون والآداب والعلوم الإنسانية. وتهدف إلى المساهمة في التعريف بالكتّاب والمفكرين السودانيين وبالفنانين في مختلف حقول الإبداع. وذلك على الصعيدين المحلي والعالمي، بالعمل معهم وضمنهم على توفير وتطوير الوسائل لنشر أعمالهم.

    خصصت الجمعية "منبر الحوار الديمقراطي" كجزءٍ أساسيٍ من موقعها، آملةً في أن يكون ساحةً تساهم بها، ضمن مساهمات كل الحادبين على ترسيخ أسسٍ متينةٍ للحوار وتبادل الرأي، يلتزم فيها الجميع بمبدأ احترام المخالف وتوقيره.

    عبر " احتـرام، المجلة السودانية لثقافة حقوق الإنسان وقضايا التعدد الثقافي"، نتطلع إلى أن نقدم معاً مساهمةً في ترسيخ الوعي بحقوق الإنسان وحقوق المواطن، وفي الارتقاء بمفهوم احترام تعددنا الثقافي والفكري والإثني، مصدر ثرائنا الحقيقي، إلى المستوى الذي يصبح فيه أصلاً في مكونات وعينا وسلوكنا التلقائي، وضامناً أساسياً لتحقيق السلام والديمقراطية القائمة على احترام حقوق المواطن وعلى العدالة الاجتماعية في بلادنا، بداهةً في مفاهيمنا ومرجعياتنا الفكرية.

    اختارت الجمعية لموقعها هذه التسمية: سودانٌ للجميع، كنايةً عن تطلعنا لأن يكون ساحةً رحبة المثوى، تتسع لكل الذين يحلمون بوطنٍ ديمقراطي حقيقةً لا ادعاءً، ويعملون من أجل تنزيل هذا الحلم إلى أرض الواقع على قواعد صلبةٍ وراسخةٍ من المفاهيم المؤسسة. وطنٌ يسعنا بمختلف توجهاتنا، وانتماءاتنا الفكرية، ومعتقداتنا، ومناطقنا، وأصولنا الإثنية. لنعمل فيها معاً، عن طريق البحث والتفاكر والتبادل والنقد، في الموقع ومنبره، من أجل وطنٍ يسع الجميع ويسعد بالجميع.

    يشرف على الجمعية كلٌ من:
    أ. نجاة محمد علي
    د. عبد الله بولا
    د. حسن موسى

    للجمعية هيئة استشارية تتكون من:
    د. أسامة عبد الرحمن النور
    الأستاذ إسماعيل التاج
    د. باتريشيا موسى
    الأستاذ عادل القصاص
    د. فاطمة بابكر محمود
    د. محمد سليمان
    د. محمد محمود
    الأستاذ مصطفى آدم

    صمم الموقع وأشرف على تطوير صفحاته الفنان التشكيلي، والمتخصص في تصميم المواقع على الأنترنيت، الأستاذ أحمد المرضي. وأجرت اللمسات الفنية على "منبر الحوار الديمقراطي" وشاركت في إعداد الموقع والمنبر الفنانة التشكيلية ومصممة المواقع الأستاذة إيمان شقاق.

    وساهم في إنجاز هذا العمل المهندس أنور فتح الرحمن دفع الله (أنور كينغ)، والأستاذ عادل عبد العاطي، وابننا محمد قسم الباري مصطفى (موديك).

    ونحن من جانبنا عاجزين تماماً عن شكرهم، فلنحيي كلنا معاً جهودهم العظيمة، وصبرهم وإخلاصهم، وصادق اهتمامهم. فلولاهم لما رأى هذا الموقع النور أصلاً.

    نخص بالشكر أيضاً أعضاء اللجنة الاستشارية لقبولهم بصدر رحب الوقوف معنا وتزويدنا برأيهم وملاحظاتهم المضيئة، وكل من استجاب لدعوتنا أو أبدى رغبته في الانضمام لمنبر الحوار الديمقراطي، والذين شاركوا بإرسال مساهماتهم لأبواب الموقع. كما نتوجه بخالص شكرنا للفنان التشكيلي ومصمم المواقع الأستاذ صلاح سليمان بخيت الذي سيساهم معنا في العمل الفني ولجميع الأصدقاء الذين ساندونا بترحابهم وتشجيعهم ورأيهم.

    نتمنى للموقع أن يتمكن من الارتقاء بأدائه إلى المستوى الذي تتطلعون إليه. ونأمل أن يكون وجوده على الشبكة العالمية إضافةً جديدةً لساحة المواقع السودانية، التي نتمنى لها أن تتعدد، وتتضامن، وتنشط في مختلف حقول المعرفة، وأن تتسع مجالاتها ليجد فيها كل فردٍ ما يصبو إليه ويتطابق مع اهتماماته."


    تنويه هام
    التزاماً منها باحترام قوانين الملكية الفكرية، لا تنشر الجمعية سوى المساهمات التي تصلها مباشرةً من أصحابها. لذا، لا يجوز نقل أي مواضيعٍ من صفحاتنا إلى جهة أخرى سوى في إطار الاستشهاد بأجزاءٍ منها وفقاً للضوابط التي تسمح بها قوانين النشر والتقاليد الأكاديمية المتعارف عليها. كما نطلب من المساهمين الذين يبعثون إلينا بمواضيعٍ سبق نشرها أن يتقيدوا بالقوانين التي تفرضها الجهات التي كانت قد نشرت مواضيعهم



    بعدين قالت نجاة اننا لم نساهم في إنجاز هذا العمل...

    وقت الزعل...يٌنسى العمل!


    تخيّل يا أخوي يا إيمن...حتى الموضوع الذي إستفاد منه حسن موسى وموجود في جزء آخر من الموقع تم شطبه... " كانت هنا مدينة" ... اللهم لا تسلّط علينا بذنبونا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2006, 03:50 AM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 04-02-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عزيزي إيمن تابر...معرفة/خوة ( سودان فور أول)...معذرة (Re: AnwarKing)

    الموضوع الذي حذف:-

    Quote:


    بيئة العمل وخريجى الحاسبات والمعلومات فى السودان؟
    *

    هل سيتلقى خريجى الحاسبات والمعلومات الدعم التقيدى من الدولة المتمثل فى المساعدة على توفير فرص عمل بالمفهوم التقليدى الروتينى الراسخ فى الأذهان؟
    تحديداً للخريجين من كليات الحاسبات والمعلومات الذين (يفترض) تم أعدادهم بشكل يجعلهم مؤهلين للمساهمة فى تطوير الأساليب التقليدية التى لا تزال سائده لدى نسبة كبيرة من الهيئات والمؤسسات والمنشأت المختلفة فى الدولة ومع العمل على تغيير هذه الأساليب تغييراً جذرياً تمهيداً للأنتقال الى لآليات ومفاهيم عصر المعلومات التى تتيح أدارة أكفاء للموارد, وسيطرة أكبر على النفقات وجوده أعلى فى المنتجات , ومستوى أقوى من المنافسة امام الآخرين, مع سهولة وسرعة إنجاز هذه المهام.
    وهذا النوع من التأهيل يفترض انه يزكى لدى الخريج القدره على ابتكار مشروعات وأفكار جيده فى مجال المعلوماتية يمكنها ان تحدث قدراً من التغيير والتحديث فى المجتمع المحيط بها, بأعتبار ان المعلوماتية- بطبيعتها وبأفرعها المختلفة- حينما تدخل المجتمع أو منشأة, تحدث على الفور نوعاً من التغيير فى السلوك والممارسات المعتادة.

    ونحن لا نتوقع بالطبع ان يكون جميع الخريجين لديهم ملكة الإبتكار والأفكار التى تصلح للتحول الى مشروعات, ثم تنفيذها. لكن أغلب الظن ان هذه الملكات أو القدرات ستكون متوافرة لدى فئة منهم , يتعين فرزها والتعرف عليها بدقة, فهى فئة تحتاج الى مفهوم مختلف عند التوظيف, قد يعتمد على مبداء المشاركة والتفاعل القائم على مستوى من الندية بين صاحب العمل أو رأس المال وبين الخريج, أو مجموعة خريجين صاحبة الأفكار والمواهب , ولا يعتمد مطلقاً على مد يد المساعدة فى توفير فرص العمل الجاهزة, يلتحق بها الخريج ليصبح مجرد ترس آلة عمل قائمة لا تمكنه من إخراج ما لديه من أفكار وتوجهات نحو التغيير , ليتحول بسرعة الى طرف سلبى غير قادر على الأضافة.

    أما نموذج العمل القائم على مبداء المشاركة فإنه يقتضى المسئولية المشتركة , وبالتالى المشاركة فى العوائد بين الخريج وصاحب العمل أو رأس المال.

    وبمعنى أكثر وضوحاً :ان تتقاسم المسئولية والعوائد يمكن ان يحدث بين صاحب ورشة أو مصنع صغير وبين أثنين أو ثلاثة من الخريجين من أجل ميكنة العمل بالمصنع أو أنشاء ذراع تسويقية له الكترونية له عبر الإنترنت , أو حتى تغيير بيئة الإتصالات الداخلية أو الخارجية للمنشأة , لتعتمد على البريد الألكترونى لتحقيق قدر من الوفر فى المصروفات, وفى هذه الحالة فأن صاحب المنشأة يراهن على التوسع والتفوق والقدرة على المنافسة بأدوات جديدة, ويراهن الخريجون على مستقبلهم بما سيحققونه من وفورات مالية وزيادة فى الإنتاجية لجهة العمل, وللمشاركة عدة وجوه:-
    1- مجموعة شباب وجهه أدارية أو إنتاجية اكبر من حيث الحجم والمسؤليات.
    2- بين صاحب رأس المال وأصحاب أفكار قادرة على ان تقيم كياناً إنتاجياً أو خدمياً من البداية له أستقلاليته وأصالته.
    3- تقاسم المسئولية بين شركاء داخل العاصمة أو فى أى مدينة أو محلية فى ولاية نائية.

    لدينا عشرات الكليات والجامعات والمعاهد العليا المنتشرة فى إنحاء السودان التى تخرج المئات من متخصصى الحاسب الآلى والمعلومات لذلك نقول: أن غياب الوعى فى مثل هذه الأمور الحساسة والأستراتيجية تجعل من الغربة والشتات ملاذاً آمنا لتلك العقول, التى من شأنها أضافة الكثير لمجتمعاتها... فقد أشتهرنا فى تاريخنا الحديث –ليس بصنع النجوم ورعايتها- بل بوأدها فى الارحام.

    لا شك أن غياب المشاريع الحديثة التى تستوعب مثل هؤلاء الخريجين له أكبر الأثر فى تكدس حملة الشهادات فى بيوتهم محبطين.
    ونذكر على سبيل المثال لا الحصر نماذجاً لهذه المشاريع (الحضانات الألكترونية والمجلات الألكترونية المتخصصة فى مجالات الحاسبات والمعلومات ومراكز البحوث المجّهزة تجهيزاً يسمح بالتطوير).


    * مهندس/ أنور فتح الرحمن أحمد دفع الله
    رئيس جمعية المطورين السودانيين (سودادف)
    جمعية علمية وفكرية لمتخصصى الحاسب الآلى السودانيين فى كل إنحاء العالم.
    [email protected]





    لم أجد الموضوع ده...الا في أرشيف موقع سودانيات...وهذه مما يحمد للأخ خالد الحاج...

    http://sudaniyat.net/Archive/viewtopic.php?t=574

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2006, 04:14 AM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 04-02-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عزيزي إيمن تابر...معرفة/خوة ( سودان فور أول)...معذرة (Re: AnwarKing)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2006, 04:23 AM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 04-02-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عزيزي إيمن تابر...معرفة/خوة ( سودان فور أول)...معذرة (Re: AnwarKing)

    معقولة بس يا سودان للجميع!!!

    الغريبة بقت في عقلية إستخبارتية كده ما عارف جات من وين... مفادها ان الموقع/المنتدى يتعرض لهجمة شرسة وما عارف مين والخ.........


    هي هي ...

    ود الأحد ده ودبتوها؟
    ما يكون في كردومه ولا ما مواسى...

    كنّا بنقول :

    لو كان عالم الإنترنت يحمل تيراباتات....فلنجعل إحداها سودانية

    والآن نقول...

    تيرابات نوعي.... ولا بلاش...

    يا شعباً فٌطر على الشفاهة...

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2006, 04:47 AM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 04-02-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عزيزي إيمن تابر...معرفة/خوة ( سودان فور أول)...معذرة (Re: AnwarKing)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2006, 04:49 AM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 04-02-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


فاصل ترحيبي بعضو جديد في عالم الإنترنت السوداني (Re: AnwarKing)

    لا يفوتنا اليوم ان نرحب بالإبنة فاطمة عبد الله بولا في عالم الإنترنت...وفي منتدى سودان للجميع... أعانك الله عليه وكفاك ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2006, 07:12 PM

Aymen Tabir
<aAymen Tabir
تاريخ التسجيل: 02-12-2003
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فاصل ترحيبي بعضو جديد في عالم الإنترنت السوداني (Re: AnwarKing)


    العزيز أنور
    التحايا العاطرات وكل عام وانت بالف خير ويحقق كل امنياتك
    شكرا يا اخي على البوست المعبر وفعلا عرفة خير من اول يوم وزي ما قلتها ليك زمان لك الود والتقدير بقولها ليك هسه الشكر والتقدير لكلماتك ولاعتذارك عن ما جاء في بوست عن سودان للجميع.
    انور
    حقيقة فيما يتعلق بهذا الموضوع فقد حاولت وكما ذكرت في البوست ان اكون موضوعي في مناقشة قضية مستني وبشكل خاص ، لم احاول من خلال البوست التشفي او كشف الحال ولكن ملخص الحاله كان يستدعي نوع من النقاش الجماعي لمفهوم وطبيعة الممارسات هناك او في اي مكان غيره وليس بغرض الفضح او تناول قضايا الناس في غير ما محلها ولكن لتداعيات الموقف التي تطلبت ان اقدم استقالتي كموقف كنت اعتقد من خلاله سيعيد تقييم موقف القائمين على امر سودان للجميع في فقدان احد عضويتهم احتجاجا على مسلك لا ديمقراطي من الاداره - ليس باعتباري رقم خسارته تعني فقدان احد الاسماء اللامعه التي يذخر بها بوردهم ولكن بالحق البسيط لعضو قبل الانضمام لطرح وفكرة مشروع ثقافي جديد لم تكتمل ملامحه بعض ود ان يكون جزء من بداياته ، وفي اعتباري ذلك وحده يكفي لتثمين قيمة الشخص .
    في ما يتعلق باستقالتي من سودان للجميع ، فلم احاول ابراز عضلاتي كل ما قلته ان مفهومي للديمقراطية لا يتطابق وذلك المفهوم الذي تتبناه الادارة وحاولت تثبيت وتوثيق حاله وهنا اجد ان هذا المكان كان بمتسع صدر سمح وامكانية نشرب لتفاصيل بالرغم من تحفظ البعض واعتبارهم للموضوع من النقاط الساخنه التي لا تستحق التداخل وزي ما بقولوا اهلنا (الباب البجيب الريح) رغم انني عندما فتحت ذلك الباب كنت اهدف الى عرض الحاله تعميقا لمفهوم ممارسه ما احوجنا اليه .
    انور قضيتك التي اثرت هناك او هنا هي قضية واقعية في كل المنتديات العريقه والحديثه هي نتاج وافراز لتعددية وانتماء وتباين المحتوى والمضمون جميل فتحك للموضوع هنا ايضا عسى ان تجد ضالتك المنشوده حوله والخروج بفكره او افكار جديده تحفزنا جميعا لتطوير اشكال الممارسه الديمقراطيه في قبول الاخر والحوار من خلال اسس وقواعد تفيد الجميع .
    عن الدردشه يا انور والذكريات فكما تعلم كان عمر اقامتي في سودان للجميع محدود الا انه على الرغم من ذلك كان فرصه للقاء سريع مع نخبه من الرائعين والرائعات .
    انور لو سالتني ما خرجت به من تجربة سودان للجميع اقول لك بصراحه شديده الموقف عقب بوستك ، كان لدي اعتقاد بان البعض قد يدرك معنى الموقف الذي وقفت ليس مطالبا لهم باتخاذ نفس الاسلوب ولكن اضعف الايمان حتى عندما نشرت الموضوع هنا في سودانيزاونلاين ولكن انتهى الموضوع في حدود الشافع اللميض الذي تم تاديبه والناس سدوا دي بي طينه والتانيه بي تغابي العرفه وعلى (نفسها جنت براقش ) . اما عني فانا اختصرها (لهم دينهم ولي دين .)
    لك الود يا صديق وابقى دوام عافيه
    مع تمنياتي لك بالتوفيق دوما
    ايمن السر تابر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de