دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: في ذكرى غيابها الثاني: التحية الى رودا مردا وتساؤل: هل كانت تسئ الى العقيدة فعلاً؟ (Re: AnwarKing)
|
ما فهمته وانا أقرأ معظم بوستات رودا: ان هناك إستغلالاً للناس في السودان بأسم الدين... فاذا كنا نخاف الله...فلم نعمل بغير ما أمرنا به؟
تعصى الأله وانت تعلن حبه! لعمري ذاك أمر في الخيال بديع إن كنت صادقاً لأطعته ، ان المحب لمن يحب مطيع
لماذا يستغل الناس بعضهم بأسم الدين وتعبئ الجيوش الجرارة المهللة المكبرة بأسم الدين الى جنوب السودان؟؟؟؟
وأين هو هذا الأله -بحسب رودا- مما يجري من فظائع ترتكب بأسمه في جنوب السودان ، الذي كان محور كتابات رودا لفترة ليست بالقليلة!
تفهمت وجهة نظرها أكثر من مرة... ومع مرور الوقت وانجلاء سحابة التسييس الديني في الاعلام السودان ، عبر الكثيرين "كوبري" فهم مغازي بوستات رودا ، كما أزعم... فالقصة سياسة ولا علاقة لها بالدين كما نرى...!!!
فالله سبحانه وتعالى عدل ، لا يقبل الظلم ، حرّمه على نفسه...وحرّمه علينا...فلم نقبل بالظلم على بعضنا في السودان وبأية فرية؟ بأسم الاسلام؟؟؟
لم تطرح رودا يوماً نفسها بأي شكل ديني...اسلام ، مسيحية ، أو يهودية...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى غيابها الثاني: التحية الى رودا مردا وتساؤل: هل كانت تسئ الى العقيدة فعلاً؟ (Re: AnwarKing)
|
Quote:
عن جبير بن مطعم - رضي الله عنه - قال : جاء أعرابي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله ، نهكت الأنفس ، وجاع العيال ، وهلكت الأموال ; فاستسق لنا ربك ، فإنا نستشفع بالله عليك ، وبك على الله . فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - سبحان الله ، سبحان الله فما زال يسبح حتى عرف ذلك في وجوه أصحابه . ثم قال النبي - صلى الله عليه وسلم - ويحك! ، أتدري ما الله ؟! إن شأن الله أعظم من ذلك ، إنه لا يستشفع بالله على أحد من خلقه وذكر الحديث . رواه أبو داود .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى غيابها الثاني: التحية الى رودا مردا وتساؤل: هل كانت تسئ الى العقيدة فعلاً؟ (Re: AnwarKing)
|
كتبت رودا:
Quote:
و متى كان للفاشية وجه و احد، أو جلد واحد، أو رأسا واحد أو طريقة واحده فى قتال الحرية؟
و متى كان الخائفون من الغد ذوى مستقبل أو بصيرة؟
فى 1937دعت (مدريد) عظام الشعراء و اللأدباء ليقفوا مع الحريه ، كان من ضمن المدعويين شاعر أيرلندا العظيم و العجوز آنذاك (ييتس) ، و العجوزة سلمى لارجلوف من السويد، و رغم هرم كلاهما ورغم أن المدينة (مدريد) كانت تحت و ابلا من قصف القنابل تنزلها السماء قذبقة بعد الاخرى...الا أن كلاهما و غيرهما كان هناك داعما للجمهورية...و دعمهما للجمهوريه كان دعما للحرية..و متى كان الفنان (الكبير) كبيرا أن لم يهرع دعما كلما تعرضت (الحرية) الى التهديد أو القتل...
أما نيرودا فقد قال:
لذلك لاتدع احدا يقلق حين ابدوا وحيدا و ليست وحيدا لست دون رفاق، و أننى لاتحدث بأسم الجميع وثمة من يسمعنى دون أن يدرى لكن أؤلائك الذين عنهم اغنى، اؤلئك الذين يعرفون، يواصلون الولادة ، و لسوف يغمرون العالم. |
Re: سأدافع عن هذا المنبر بقلبي وعقلي وقلمي برغم دمي المسفوك احيانا
أفتقد مثل هذه الآراء والكتابات الموسوعية...الصادقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى غيابها الثاني: التحية الى رودا مردا وتساؤل: هل كانت تسئ الى العقيدة فعلاً؟ (Re: AnwarKing)
|
في معرض ردها على بت الاحفاد
Quote:
يالكم من فقراء ، تعساء مراوغين و فاشلين.
أن كان هنالك من دينا أنتم حماته فعليه السلام، فيابئس عقيده يحميها أجلاف المخلوقات حماة المجرمين و مبررى الجرم.
أى حرفا كتبت فى هذا المنبر كان فى سياق (الأنقاذ) و ممارسة طغاة الحيوانات الآدميه سموا نفسهم مسلمين أو غيره. ومن كان لديه غير ذلك فاليأتينى به!
عند الحديث عن الأنقاذ و ما ارتكبوه و لازالو من جرم يأتى البعض من نفس هؤلاء ليقولوا لنا (هذا ليس الدين الصحيح) أو هؤلاء لا يمثلون الأسلام الصحيح، و عندما يتم العرض لهؤلاء الذين لايمثلون الدين الصحيح يتم تصنيفنا كشاتمين للدين!!!!!!!!!!!!!!!!!
أى نفاق هذا؟
طرحت هذه الأسئله على أحدكم و هو لايزال يتحذلق هروبا منها ، ارجو أن يكون منكم من يمتلك المقدرة و الشجاعة على الأجابه عليها، و بعدها سأركم اى آلهة من (عجوه) لازلتم تعبدون.
هل تعتقدون أن الذى مورس و لايزال يمارس فى السودان بواسطة ( الأنقاذ) ، و ما أسموة بالمشروع الحضارى (ديننا)؟ أى دين؟
هل هذا يمثل الدين الأسلامى، و هل سبهم وسب ممارساتهم و سب أفكارهم تعدو سبا للدين الأسلامى؟
هل تعتقدوا أن ماأدت له ممارسات هؤلاء (المسلمين) الشماليين الذين يجلسون على مقاعد الحكم و يسيروا شؤن الدوله دينا، هل هذا هدف الدين الأسلامى، و أن كانت أجابتكم بلا ، فماذا تسمى هؤلاء؟
هل تعتقدوا أن من مات غازيا، كمجاهدا من (المسلمين) و هو يحارب فى صفوف جيش الأنقاذ ضد أهل الجنوب و جبال النوبه مسلما و شهيدا؟
و هل المعارك التى خاضتها الأتقاذ فى الجنوب و جبال النوبه و حاليا فى دارفور، هل هى ماتتحدثون عنه هنا ، و هل هى معارك لنصرة الدين الأسلامى الذى تؤمنوا به، و الذى يجب على أحترامه؟ هل يمكن تبرير كل أو أى من هذة المعرك أسلاميا؟
هل الذين تم (أختيارهم) للموت فى الجنوب و جبال النوبه من (المسلمين) كرماء شرفاء، مساكنهم الآن قصور الجنان ، و زوجاتهم الحور العين؟ هل هم (شهداء)؟
أنا أكتب فى هذا السياق و حبس، و لن تخيفنى أو تراجعنى محاولاتكم الجبانه لتزوير ما أكتب، فأنا ضد الفاشست لو كانوا بنى آدميين او انبياء أو آله. |
Quote: فأن كنت بذى مقدره على الأجابة على هذه الأسئلة فهى أمام عينك. أما اله العجوة فالمعنى به أن أهل السودان الذين قادوا المحارق العرقيه لارب لهم، و لاقيم أنسانيه، و قد يصنعوا الرب من العجوة كما كان يفعل العرب الجاهليون و عند اول جوعه لن يفكروا مرتين قبل التهام آلهتهم.
فأن كنت تعتقدى أنك تشتركين مع قادة المشروع الحضارى فى عبادة نفس الرب الذى قدهم الى أدارة المحارق العرقية عليك التفكير مرة أخرى أذ أن هؤلاء ليس ببشر و ليس من رب لهم.
أما المسلمين الذين يعبدون الله و يحترمون أنسانية الآخر، و لم يلوثوا أياديهم بدماء الأبرياء ظنا ان هنالك الها سيكافئهم على هذا العمل المنحط فلهم كل الأحترام عندى.
أتمنى أن يكون (تفسيرى) واضحا.
و أنا فى أنتظار أجابتك على الأسئله اعلاه |
Re: الرجاء من أمين الموقع والعضوه رودا تفسير هذا الكلام!!!
| |
|
|
|
|
|
|
وهل كان كباروس يسيء للوطن؟؟؟؟؟ بل هل هناك وطن "وهم" أصلاً؟؟؟؟؟ (Re: AnwarKing)
|
من المفاهيم المغلوطة أيضاًبعض المقولات الشائعة مثل: "السودانيين ديل ناس غريبين". "والله السودانيين ديل ! أصلو ما بيتقدموا"
كان السودانيين ديل خلطة جينية معدلة Genetic Modified كان نسلّم بمثل هذه العبارات...
قامت الدنيا ولم تقعد عندما خاطبني صديقي مظفّر حيدر بهذا البوست...الذي يعتبر فيه ان السودانيين-أننا- شعب حقير...
من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي
هل كان كباروس يسيء للوطن؟؟؟؟؟ بل هل هناك وطن "وهم" أصلاً؟؟؟؟؟ وهل نحن مش كده؟
تتناقص قناعتي بغير ذلك ، تارة فتارة!
ولا بد للليل ان ينجلي... ولابد للقيد ان ينكسر... هه!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وهل كان كباروس يسيء للوطن؟؟؟؟؟ بل هل هناك وطن "وهم" أصلاً؟؟؟؟؟ (Re: Mohamed Moatasim)
|
Quote: الغالى أنور... سلامات
وضع الملح على الجرح حااااااااااااااااار
ابن عربى الحلاج محمود محمد طه
... ...
من القاتل ومن المفتول ؟؟؟
مودتى |
الغالي محمد معتصم... سلام وتحايا,,, لابد ان نواجه مصائبنا,,, لا خيار لدينا سوى ذلك... البلد هاوية ماشة في هاوية! لابد ان نشهر سيوفنا ضد ما يعيقنا...و نكن شجعان ولو لحظة...
Quote: انا لتعجزنا الحياة .. فنلومها .. لا عجزنا ، ونروح نندب حظنا ، ونقول : هذا العصر لم يخلق لنا ! - هو عصرنا ! - لكننا لسنا به الفرسان .. نحن قطيع عميان يفتش فى الفراغ عن البطولة ، والأرض بالأبطال ملأى حولنا ! |
من ديوان لزوم ما يلزم ، نجيب سرور
http://www.wadada.net/surur/luzum/w_l_0017.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى غيابها الثاني: التحية الى رودا مردا وتساؤل: هل كانت تسئ الى العقيدة فعلاً؟ (Re: fadlabi)
|
صديقي العزيز الفاضلابي... سلام وتحايا... لك مليون تحية
Quote: من لم يكن قادرا على مواجهة نفسه أولا بكلها المعقد بصراحة مثلما فعلت رودا... لن يتعافى أبدا
|
متفقون 100%
Quote: كانت تقول الحقائق عارية لهذا لم يحتملوها |
من هم هؤلاء؟
هؤلاء هم نحن!
لهذا لم نحتملها.... ولهذا لا نحتمل ان نرى وجوهنا في المرآة... هذا هو بالضبط ما أريد قوله يا فاضلابي... ان لا نبني للمجهول... قلتها من قبل وأعيدها في "كل خطبة جمعة*" أن سؤال الطيب صالح (من أين أتى هؤلاء؟) مردود عليه...هؤلاء هم أنت.. لا أميل لجعل الانقاذ وأهلها من الفضاء الخارجي...هم منّا...هم انعكاس طبيعي لنا... واذا شلنا فلان..ووضعتم أنور ، أو فاضلابي أو غيرهم... فالتسمية مختلفة لمرض واحد...هو نحن!
ياخي معقول بس! كل هذه العقول والالقاب التي تسبق المسئولين على مختلف مشاربهم ولغاتهم السودانية : بروف فلان، دكتور علان ، أستاذ سجمان ، مستر فرتكان ، ولكي لا نظلم النساء ، استاذة سجمانة ، ودكتورة فرتكانة ... على رؤوس الوزارات... يعني القرار بيطلع من ناس "فاهمين الحاصل شنو"...
وعلى الأقل بحكم دراستهم الاكاديمية الرفيعة، شافوا الدنيا دي برة ماشة كيف...
طيب المشكلة وين؟!
لماذا يرضوا لأهلهم الغلابة الذين انتخبوهم (وأؤكد اننا نتخبهم)...وأبصم بالعشرة اننا نتخبهم...بل ونفرح لفرحهم...ونحزن لحزنهم...أليسو من بقية اهلنا؟ هل فكرنا يوماً مثلاً بفرض نوع من المقاطعة الاجتماعية لابن عمنا فلان (الوزير في الوزارة ال لا بتودي ولا بتجيب؟)
هل قمنا بعمل حملة احتجاج على الخالة د.فلانة التي تنتمي لمنظمة المناط بها تطوير قدرات امي وأمك ، وهذه المنظمة لا تنفك تخرج من مسيرة هادرة لتبدأ أخرى؟
قاعدين نعمل شنو بالضبط تجاه (هؤلاء)...نحن؟
سبقتنا رودا في ذلك...ولها الفضل في توعية الكثيرين منا -على الأقل انا- بذلك...
شكراً يا فاضلابي...وواصل معناQuote: - أنكون .. ياترى أم لا نكون ! أمن الحكمة أن نحيا الحياة .. كيفما كانت .. ونرضى حظنا ، أم نخوض البحر فى هول الصراع .. عزلا .. دون شراع ، أم ترى الحكمة فى أن ننتحر ؟ ! يا دجى .. ياصمت .. يا .. يا .. ياجنون .. أنكون .. ياترى أم لانكون ! - يا سؤالا حائراً منذ قرون ، هائما ليس يقر ! - أيها الهاتف من أنت ؟ ! - أنا بصقة قبر ! - أنا خفاش عجوز ، يكره الضوء كما تكره أنت الظلمات ، أيها الضارب فى التيه بليل .. كيف فى التيه المفر ؟ يا صديقى .. خذ طريقى .. وانتحر ! - انتحر ؟ ! - راحة الراحات ، ترياق الألم ، وخلاصات خلاصات الحكم .. أنت لاتملك غير الكلمات ، حيلة العاجز عن كل الحيل ( كلمات .. كلمات .. كلمات ) غُصْنُ صفصاف هزيل .. أى عُكّاز وفى الدرب ملايين الحفر ! أوشك الديك يصيح ، وسَرَتْ كالسم أنفاس الصباح ، فوداعاً .. أو اذا شئت اختصر .. وليكن وشْك لقاء ! - أيها الهاتف قف .. أيها الهاتف قف .. ...................... أنكون .. يا ترى .. أم لا نكون !! |
-------- "كل خطبة جمعة*" يحكى ان خطيب مسجد كان يكرر خطبته كل أسبوع، قد الناس قد بنفس الخطبة...قام واحد من ناس مشتاقين في نص الخطبة نطا ليهو...ياخي قديتنا قد بخطبتك عبد الواحد دي... رد الأمام...لما تنفذوا الكلام البقولو ده...بشوف ليكم خطبة تانية!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى غيابها الثاني: التحية الى رودا مردا وتساؤل: هل كانت تسئ الى العقيدة فعلاً؟ (Re: AnwarKing)
|
العزيز جداً وليد محمد المبارك...
سلام وتحايا وماك طيب...
كتبت:
Quote: نعم كانت تسئ للعقيده والعقيده الاسلامية تحديدا
تعدي وسفور وصفاقة وقلت ادب كله يوته رودا مردا
|
الدليل؟؟؟؟ نحن هنا والفورة مليون... هات دليلك ودونك الأرشيف...
ثم كتبت:
Quote: عمرو ما كان الوضوح والمباشر ولا الصراحة اسباب للتعدي على قناعات الاخرين وعمره ما كان الاستخدام والممارسة الخاطئة للدين سبب لسب الدين |
طالما ناصحتنا... فاسمح لي كمان اناصحك:
لنكن منهجيين ولنبتعد عن المهاترة واطلاق الكلام على عواهنه اذا كنت تخشى على دينك من رودا او غيرها...قم بتعريتها... وجيب الدليل على انو الزولة دي قالت وقالت...للقارئ الحصيف ان يميز...سيبك مني انا...
---- وبالجمبة كده...موقع سودانيز ضد الأيدز الحاصل فيهو شنو؟ لعلها ما فورة لبن مننا ساكت؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى غيابها الثاني: التحية الى رودا مردا وتساؤل: هل كانت تسئ الى العقيدة فعلاً؟ (Re: AnwarKing)
|
الغالي انور
ابدا ما مهاترة ولا اطلاق كلام على عواهنه
ووكت الحته حتت نصائح
ما تفعله انت في هذا البوست تلوين لرسم قبيح بالوان موية في ارض مكشوفة عز المطر
يا عزيزي ارشيف المنبر ده بقى خرده وما معروف اوله من اخره ونصه محزوف والنص الباقي مقطع وملتق ومعدل
فما تقول لي عليك بالارشف لانو انا عندي كلام كتير كتبته وكلام كتير فتشت عليه ما لقيته
اعلم تماما ان رودا مردا قد سبت العقيده
عارف ليه ؟
عشان انا اتفصلت من الموقع دهه بسبب سبها للدين الاسلامي
قد تخرجون لنا بهرطقة وتحليلات وتفسيرات لما كتبته رودا مردا
ونحن سنخرج عليكم بما نفهمه ونحسه في كتاباتها ونشرحه لكم وفق ما نرى لما تريدون ان تسوقون لنا وجهة نظركم فقط وما نراه هو خروج وتعدي وجهل
فعليك الله ما تسوق لينا الشيطان في سوق الملايكة على انو ملاك قديم
كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى غيابها الثاني: التحية الى رودا مردا وتساؤل: هل كانت تسئ الى العقيدة فعلاً؟ (Re: وليد محمد المبارك)
|
ولي يا حبي...
Quote: ما تفعله انت في هذا البوست تلوين لرسم قبيح بالوان موية في ارض مكشوفة عز المطر |
مطر عز الحريق؟ (هاااي يكا)
يا وليد انت بي صحك؟
يا ريتني كنت متبني وجهة نظرك، كان فتشت البوستات دي وجبت من الكلام الدرر... على فكرة...ابحث عن موضوعات المنبر في قوقل أسهل من تبحث عنها بنظام البحث في هذا المنبر... فكما تعلم يا باشمهندس، نظام البحث هنا عقيم شوية !
Quote: يا عزيزي ارشيف المنبر ده بقى خرده وما معروف اوله من اخره ونصه محزوف والنص الباقي مقطع وملتق ومعدل
|
حاشا لله... ما حاصل الكلام ده يا وليد...أي موضوع ، غير شوية موضوعات كده جابت هوا... ما اتحذفت... وعلى فكرة..مافي حذف...بقدر مافي دسدسة للمواضيع وغتغتة في منابر أخرى...
على فكرة... ما يدعو للتأمل هو كيفية اختيار بكري لارقام البوردات؟ http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?board=120 و 140 وقبلوا 100
وقبل داك كان 3
والسرعة مواصلة لحدي 260! والله يستر...!
أعتقد ان الاحترافية تقول بغير هذا...فلو قدر لي ومسكت المركز الاول سودانيا (حكومة يعني )، فلن أفعل مثل الانقاذ...بل سأحاول جاهداً ان أضع (ناسي) في مصاف المنابر والدول الاكثر تقدماً!
في حد فاهم حاجة؟
قلت يا وليد
Quote: فما تقول لي عليك بالارشف لانو انا عندي كلام كتير كتبته وكلام كتير فتشت عليه ما لقيته
|
أقول ليك عليك بالارشيف... وأديتك سر التفتيش في البورد يا وليد... قاعدة البيانات فيها مشكلة في التصميم نفسه...أنظر لكمية البيانات المكررة في كل بوست...بل في كل مداخلة!
And we know, if you've a trouble in the Input...definitely you'll have on in the Output
فتش عبر قوقل...بتلقى أي حاجة...وغالباً حاجاتك دي بتكون في مكتبة من مكاتب العمارة الكويتية
Quote: اعلم تماما ان رودا مردا قد سبت العقيده
عارف ليه ؟
عشان انا اتفصلت من الموقع دهه بسبب سبها للدين الاسلامي
|
حتى انت يا بروتوس؟ عامل لي فيها مناضل برضو
أها طيب وكت فصلوك (وانت حامي العقيدة) عشان بيدافعوا عن رودا (وهي سابة العقيدة)... تبادل الادوار ده ، أنت هنا وهي مفصولة يفهم في ياتو إطار؟
بكري أبوبكر أسلم؟ أديها صنة يا ولي
Quote: قد تخرجون لنا بهرطقة وتحليلات وتفسيرات لما كتبته رودا مردا |
وهذا ما أحاول فعله بالضبط يا وليد
Quote: ونحن سنخرج عليكم بما نفهمه ونحسه في كتاباتها ونشرحه لكم وفق ما نرى |
وهذا ما اطالبك بفعله يا وليد... فرجاء ركّز فيهو
Quote: لما تريدون ان تسوقون لنا وجهة نظركم فقط وما نراه هو خروج وتعدي وجهل
|
اعتقد انني وانت من "نتحاور" هنا... ولا يوجد في كلامي اعلاه ما يبرهن كلامك ده...
Quote: فعليك الله ما تسوق لينا الشيطان في سوق الملايكة على انو ملاك قديم
|
أليس هو ملاك قديم؟
مستني منك رد يا وليد.... تفنيد...حقائق ووصلات تعمل لما كتبته رودا في سب العقيدة...والا وانت وشيخ أبوزيد قاعد تقروا جرايد ساكت!
خالص الود
أنور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى غيابها الثاني: التحية الى رودا مردا وتساؤل: هل كانت تسئ الى العقيدة فعلاً؟ (Re: AnwarKing)
|
Quote: انور يا حبوب رودا مردا بالنسبه لكتيرن في المكان ده عبارة عن جحر عقارب وكل زول خاتي يدو في جيبو ... خوف .. رهبه .. طناش زمان لما كان في " ادراة " وكنتا جزء من الادراة كنت ضد انوتتلغي العضويه بتاعتا تسمعا و تتناقش معها ... مش ده الهدف من المكان ده .. انو نحنا ننتاقش انو نتعلم جزء بسيط من الدمقراطية الانحنا بعدين منها قرون .. لكن سلطه اقطع بعدين افهم .. التعامل معاها صعب جدا
|
الخواض... أمانة عليك تكتب عن مباحثتك وبقية الادارة وقتها عن الغاء عضوية رودا...
رجاءً
أنور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى غيابها الثاني: التحية الى رودا مردا وتساؤل: هل كانت تسئ الى العقيدة فعلاً؟ (Re: AnwarKing)
|
Quote: حتى انت يا بروتوس؟ عامل لي فيها مناضل برضو |
ده ما اسمو نضال يا معلم
ده اسمو جهاد
النضال ده حق المستنيرين
بعدين اشمعني انا ؟!
يعني وكت ما بقت علي التذاكر كملت ؟؟؟؟!!!!!!!
يا عزيزي ما حكاية نضال ولا بطيخ ممكن نقول اختلاف وجهات نظر ما استحملها بكري وقام طرد الجميع
لكن لو ما لاقي ليها وصف غير مناضل مناضل مناضل الاحسن مني منو ؟
يا انور انا عندي كلام كتير بخص رودا مردا وبخص محمد سليمان تحديدا
ما لميت فيه في السيرفر ده
مثلا محمد سليمان ده قبل كده هددنا بي احداث الاثنين الاسود قبل سنتين من حدوثها في البورد ده وكان بعرفها بالحذام الاسود
قدر ما فتشت الكلام ده ما لميت فيه ما تقول لي الارشيف
الارشيف بكري نتفوا كله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى غيابها الثاني: التحية الى رودا مردا وتساؤل: هل كانت تسئ الى العقيدة فعلاً؟ (Re: AnwarKing)
|
Quote:
سألتني صديقة من هذا المكان .. لماذا كتبت ذلك هل تريد عودة رودا.. فكانت اجابتي .. لا رودا بالنسبة لي قد تم اعدامها فكيف يعود من وضعوه علي المقصلة ...
ولكن ما اود ان اقوله وان يعرفه الجميع لماذا تم اعدامها ؟؟؟ لأنها تزيل المساحيق من وجوههم وما اود ان اقوله للذين ظنوا ان خيار المواجهة بالقلم في مواجهة السلاح خيار افضل ...هذا هو مصير الخيار الخاطئ في الوقت الخاطئ.
هذا ما اود ان اقوله.. وهذا ما عليك ان تعرفه جيدا تم تنفيذ الحكم في البورد .. كما تم تنفيذه من قبل وابيدت قري كاملة وقتل الالاف وشردوا بعضهم بقوانين المحكمة التي تم تفصيلها وحياكتها وبعضهم برصاص الهي وبعضهم التجويع والفقر والمرض وبعضهم بالقهر.
نعم هو وطن مصغر وهو يعيد انتاج الأزمة مرة أخري وكأنه رسم لما يجري ولما جري في وطننا ... وما كتبته ليس سوي رواية ( الحركة الشعبية ) فقد كان هذا خيارها حمل السلاح في زمن السلاح ونجحت الحركة فيما فشل فيه الاخرون وعادت للقلم في وقت السلم الذي صنعته بقوة السلاح.
ماذا تريد مني ان اقول لرودا التي تم اعدامها. خذي قلمك واذهبي للمفاوضات مع مثقفي الشمال.
|
جزء من مداخلة قيمة كتبها العزيز جعفر بشير (أبو آمنة)
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى غيابها الثاني: التحية الى رودا مردا وتساؤل: هل كانت تسئ الى العقيدة فعلاً؟ (Re: AnwarKing)
|
في العام 2003...كان من المقرر ان يكون هناك مهرجان لسودانيز أون لاين... لم يقم المهرجان...لاسباب...أهمها عدم توقيع إتفاق السلام الشامل...والذي وُقع عليه لاحقاً في 2005...الكلام ده من راسي ساكت هوي!
المهم في الموضوع ... في مناقشات المهرجان ومداولات الاعضاء (ديموقراطياً) حينها... كان في كلام كتير وكتير... واعتقد ان د.حيدر بدوي صادق كان على وشك ، ان لم يكن قد إنضم للحركة الشعبية لتحرير السودان حينها... يُقرأ هذا في مداخلات البعض حينها...
المهم...الى الموضوع
بورداب الخرطوم يرفضون افتتاح جون قرنق ومنصور خالد للمهرجان
كتبت رودا حينها...مداخلة مهمة جداً في نظري...
Quote:
بورداب الخرطوم الذين أجمعوا ..
هل كان بينكم أى من سكان أطراف الخرطوم؟ و الذين كانوا بالتأكيد سيجمعوا على الدكتورين جون فرنق و منصور خالد. أة، نسيت أن هؤلاء ليس من حقهم (الكهرباء) فهم عشوائيين، ناهيك عن خطوط التلفون، و أجهزة الكمبيوترز...
و لكن السؤال هو ماهى أهمية و رمزية أفتتاح دكتور جون قرنق و دكتور منصور خالد لمهرجان سودانيز انلاين؟
ماهى سودانيز انلاين؟
و طبعا من حق صاحب المنبر أن يعرفة كما يشاء، و من حق كل منا أن يعرقة كما يود.
و أنى أرى أن سودانيزاتلاين وطنا للسودانيين الذين فرض عليهم الشتات فرضا. قرات هذا مرارا من مداخلات أمين الموقع، لذا قررت الأنضمام ألية. فالمنبر بالنسبة لة يمثل السودان القادم، السودان الجديد. و واضح كالشمس أن المنبر لدية رأيا و اضحا فى نظام الجبهة ، كما لنظام الجبهة رأيا فى المنبر.
و رموز السودان الجديد هم القادمين مع هذا السلام الذى نتمنى لة النجاح رغم التعقيدات. و رموز السلام (قادمين) و معهم (أتمنى) رفع حالة الطوارى، و أطلاق الحريات العامة، و حريات الصحافة و النشر، و حقوق المواطنة، و قفل بيوت الأشباح للأبد، و أشاعة مبادى العدل و الحرية و المساواة (و أن لم يفعلوا فلنا معهم حديث آخر)
و هؤلاء القادمين الجدد يأتون بهذة الحرية القادمة لساكنى الرياض و الدباغة و القماير و الكرتون بحرى، ووووو
أنا أتمنى أن يكون المنبر منحازا و بشجاعة، و يصنع تاريخا ..أنة زمن صناعة التاريخ. فاليتخذ منبر سودانيزانلاين من المواقف مايؤهلة لذلك، و مزيدا من الشجاعة يا أستاذ بكرى. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى غيابها الثاني: التحية الى رودا مردا وتساؤل: هل كانت تسئ الى العقيدة فعلاً؟ (Re: نصار)
|
الأخ العزيز جداً نصار... سلامات وتحايا
Quote:
في كل وقت الواحد يفتش في دواخله بيلقي جوانب ما زالت و اننا لن نتعرف عليها و نواجهها و نسعي لتحديد معالمها الا اذا توفر لنا قدر عظم من الشجاعة في ان نعترف بوجودها و انه من الافضل لنا و للاخر ان تعالج مهما كانت كلفتها المعنوية..سهل ان نري عيوب الاخر و الحديث عنه بنية خالصة او لاحراجه و تسجيل نقاط ضده.. لكن ماذا بنا نحن?
|
قرأت كلامك اعلاه حوالي 6 مرات... نعم نحتاج ان نتعالج.... مهما كانت الكلفة عالية...أحمد الله انني أعيد قرأة ما أكتب على سبيل النقد الذاتي... كما أرجع بين الحين والآخر...لكتابات مخالفيّ في هذا المنبر وفي الحياة العامة...واعيد تقييم ماذا كانت آرئي حينها وما هي اليوم... انا مدين لك وللأخ ملامح وللأخ حسن6 وللأخ عمر الفاروق وللكثيرين في هذا البورد بتعلم انفتاح الأفق... والاستماع الى الرأي الآخر... أكاد أجزم بانني لم أمارس الاستماع للمخالف لي في الرأي قبلاً...
الإعتراف مهم بالنسبة لي... فهو لن ينقص من قدر أحد...بقدر ما يجعلك مسئول أكثر عن ما تعلمته ويجعلك تركز أكثر على ما يجب ان تتعلمه... من أجل واقع أفضل...لا من اجل المغالطة وتسجيل النقاط
Quote: مودتي يا نصار أشكرك من صميم قلبي |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى غيابها الثاني: التحية الى رودا مردا وتساؤل: هل كانت تسئ الى العقيدة فعلاً؟ (Re: mohmed khalail)
|
الأخ العزيز محمد خليل... سلام وتحايا واشكرك على التداخل الإيجابي...
Quote: حينها كنت مشغول حتى الثمالة في (القراية ام دق) ولم اتابع ما دار برغم انني كنت متابع جيد لسودانيز,ويبقى اخي الفاضل حرية التعبير حق مشروع دونه والسيف,, ومقارعة الفكر بالفكر واحترام رأي الاخر اي كان واجب يجب على الجميع التزامه ..ولكن !!! |
أعتقد ان عليك الرجوع الى المناقشات التي دارت هنا في العامين 2003 و 2004...راجع الارشيف مستخدماً أسم رودا... ومرد ذلك ، أنها نقاشات مهمة ومتطورة الى حد بعيد... حرية التعبير وكل أشكال الحرية حقوق مشروعة حدها السيف... وما كان ينقص بعض المتحاورين حينها هو مزيد من الصبر وتحمل غير المألوف من أجل وطن الغد...
لو رجعت للارشيف...لوجدت كتابات مهمة-سابقة لوقتها- عن أهمية تدافعنا تجاه دراسة أحوال ما بعد الحرب...وهو ما كان سيجنبنا بالضرورة احداث الاثنين الدامية على سبيل المثال لا الحصر... ومماطلات المؤتمر الوطني في تنفيذ بنود إتفاقية السلام والخ من معوقات جعل السلام حقيقة نعيشها يوماً بعد يوم...
نتفق هنا...
وكتبت أخي محمد أيضاًَ:
Quote: المساس بالذات الإلاهيةإن حدث فذلك خط احمر.. |
رغم انه لم يحدث هنا يا أخي... الا انني لا أعتبره خط أحمر... وهذا من واقع تجربتي في الغربة...
أعتقد ان المسلمين واخص اؤلئك المعنيين بالدعوة للإسلام معنييون بالدرجة الأولى بازالة الخطوط الحمراء عن أي نقاش...مهما كان ومهما يصل به حد اللامعقول!
عارف ليه بقول كده؟
على الأقل واجب عليهم ان يطوروا من أدوات تفكيرهم ودعوتهم الى الله سبحانه وتعالى...
فما معنى ان أقرأ المصحف الشريف لغير المسلم؟ (قد يعتبر البعض انني أردد نوع من الرطانة!)
لابد من تطوير أدوات حوارية ، دعوية لإقناع غير المسلم بوجود الله سبحانه وتعالى أولاً ... فغير المؤمن بوجود الله يحتاج الى جهد مضاعف حتى يقتنع بجدوى الحديث أصلاً...
ناقشت الكثير من الزملاء الكوريين في مسألة التدين ... أجد نفسي قاصراً جداً عن إيصال أبسط المفاهيم التي وجدتها جاهزة بحكم ميلادي كمسلم... وبحكم مسلمات مجتمعي...
ولا أظنك تميل الى ان نجعل الصدفة البحتة تكون سبيلاً لغير المسلمين لادراكهم حقيقة الكون ، ووجود الله عز وجل ، وبعث الرسل وخاتمة النبؤة والخ...
أتمنى ان يصلك مقصدي وانت في أحسن الأحوال...
مودتي وتقديري أنور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى غيابها الثاني: التحية الى رودا مردا وتساؤل: هل كانت تسئ الى العقيدة فعلاً؟ (Re: AnwarKing)
|
القلوب عند بعضيها اظرف حاجة حكاها لي حسن سته,, بعد ايام مجد حوارات البالتوك,, قالي لاقاهو واحد و معاهو زوجتو في منطقة تانية في ما راس الجبل الساكن فيهو حسن,, اها سلام حباب اتعرفوا علي بعض,, قام الراجل يشكر في حسن و افراد الشله ناس ملامح و د. ابو الجكس و دلايلة (اعتقد انها بروف و ماسكة مركز دراسات فلكية في السودان) و قال ليهو اننا كنا السبب في عرسو لاننا نحنا ندرش في الكلام و هو يكب في الحنان و عاشو في تبات و نبات و خلفو بنين و بنات و الشكر لحماد.. يا ربي جمعنا كم رؤوس في.. lool
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى غيابها الثاني: التحية الى رودا مردا وتساؤل: هل كانت تسئ الى العقيدة فعلاً؟ (Re: AnwarKing)
|
Quote:
طرزان:
فى السبعينات و الثمانينات أنتشرت مجلات و كتيبات طرزان ربيب القرود. أنتشرت قبل أفلامة. فهذا الطرزان انتشرت (مغامراتة) فى كل مدن السودان...بل أفريقيا و العالم. أتتنا فى السودان مجلات أنيقة، ذو غلاف مصقول وملون...وان كانت الصفحات الداخلية بالأبيض و الأسود...وألبنى الفاتح...أحيانا، الا ان للغلاف سحر الشكل الجذاب. أتت هذة المجلات من بيروت، عاصمة الثقافة العربية قبل الحرب الأهلية (فيما بعد أصدرت من القاهرة) ولأأدرى ان كانت تصدر الان، أم لا، ومن أين.
أتت مجلات طرزان هذة بأصدارات مترجمة الى العربية، بلغة(أعطنى كؤبا من الماء)... باللغة العربية لغير الناطقين بها، ( يانييييى منكن أك/قول لامثالى من أهل سودان!) ماعلينا. الحروف التى طبعت بها "طرزان دائما مقرؤة...نظيفة وجميلة ومنسقة وسارة للعين. قراءها غالبا من النشى، وبعض المراهقين...محبى المغامرات، مجلة طرزان هذة، تاتى الى المكتبات مرة كل اسبوع، جماهير و قراء المجلة ينتظرون كل عدد جديد بشوق وتحفز عظيمين. بلأضافة الى أنة فى بعض الأحيان تاتى مع المطبوعة بعض اللعب الجميلة والتى غالبا مايكون قد وعد بها وأعلن عنها فى العدد السابق.
و طرزان هذا رجل أوربى...آنجلو ساكسن...(خواجة)، تحطمت (مركبة) وآلدية فى أحدى مجاهل القارة السوداء، مات جميع من فى الطائرة ، عدا الرضيع طرزان. لحسن حظ الطفل طرزان...مرت بالطريق بعض القرود...فتبنتة. (هذة أحدى الروايات، فهنالك روايات أخى) . ويقال عن القرود التى تبنت طرزان من نوع (الكالا) وهى أكثر (ادمية) من الغوريلا! فمن أنا لأعرف، ثم أنهم قرود و السلام. ومن هنا أتى الأسم طرزان ربيب القرود.
عاش طرزان بين أبناء القردة كأنة واد منهم. فقد تدرب على تسلق الأشجار، وكيف ينط من فرع لآخر سابحا بين الأحراش، وان يكن، فطرزان لم يقع فى عشق قردة بفطرتة الأنسانية، الا أنة عرف بفطرتة القردية كيف يميز معظم الأشياء فى الغابة، وبفطرتة الأنسانية و القردية معا أدرك كيف يبقى على قيد الحياة. عرف بالفطرة (الخواجية) وليس القردية هنا...عرف كيف يكون لة أصدقاء من الحيوانات المتوحشة كلأسود، والنمور و الأفيال وما اليها. فكل حيوانات الغابة كانت تخشاة وتعمل لة ألف حساب. أحيانا كان طرزان وفى أوقات فراغة يتنازع حول ملكية الغابة مع أسد هنا، أو... لبوة هناك ودائما ينتصر، عدا ذلك فان طرزان كان مشغولا باشاعة العدل بين سكان القارة السوداء.
كان طرزان ينقذ أصدقائة الحيوانات المتوحشة من براثن الصيادين الأفارقة، أقضى طرزان وقتا ليس بالقصير يحارب أكلة لحوم البشر، وهؤلاء المتوحشون هم القبائل الأفريقية المتخلفة و الوضيعة. فهم زنوج مفطسى الأنف غلاظ الشفتين، تفوح منهم الروائح الكريهة لعدم الأستحمام أو تنظيف أنفسم. يعيشون على الألتقاط ويأكلون الحم الفصيس اذا ماجاعوا! و الويل ثم الويل اذا ماوقع أبن أو بنت ادم من القبائل الأخرى فى براثن أحدى القبائل المتوحشة هذة...فسيؤكل أو ستؤكل شر ما أكلة...ويشترك فى الأكل الرجال والنساء على حدا سواء، أم الأطفال (فسيقزقزون) بالأطراف، من أكف و أقدام. و اذا ما وقع فى أسر هذة القبائل أى من الخواجات، فهذا يوم عيد...اذ يبدوا أن مذاق الحم الأبيض ألذ وأطيب من الأسود، كما أراد كتاب طرزان...طبعا. عموما فى مثل ذاك اليوم، يربط البرابرة و المتوحشين أسراهم وسط ساحة القرية، ثم يقومون بالرقص و النط، والنط حولهم أستعدادا لأكلهم ثم....ينتهى العدد (اللعنة) |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى غيابها الثاني: التحية الى رودا مردا وتساؤل: هل كانت تسئ الى العقيدة فعلاً؟ (Re: AnwarKing)
|
Quote: 2
وفى العدد الجيد بعد اسبوع بالكمال و التمام ينقذ طرزان ربيب القرود الأسرى الخواجات طبعا.
ما يهمنا، أن ربيب القرود هذا أتى ليشيع نور الحضارة فى قلوب المتوحشين والبرابرة الغلاظ. أتى ليعلمهم دروسا فى الأنسانية، والتى تجرى فى عروقة بالوراثة رعم تجربتة القردية. فطرزان ربيب القرود مخلص المظلومين من الأشرار، ومخلص الأشرار من شرور أنفسهم.
مادفعنى للكتابة عن طرزان هذا: بعض (العنتظة) وأشياء أخر، ولأننى لا و لن أهتم بالذات على حساب الموضوع، فلأبدا بالأشيا الأخر، وماأدراك ماطرزان.
تحت دعاوى الحضارة و المدنية و ما اليها غزونا الأروبيين المسيحيين( وحكاية طرزان موجهه لذاك) و قبلهم كان... وكان... وكان العرب المسلمين، وبعدهم أيضا كان العرب المسلمين والذين لديهم من الحكايات( الأدوات) ما يشابه اقاصيص طرزان ويفوقها فى تشكيل العقل الجمعى...السائد، فألأنسان فى كل زمان ومكان يبحث عن، و يتبنى ما يتيح لة حريات أكبر(باختلاف مضامين الحريات هذة). (الغالبية) من أهل السودان تبنوا الكثير من المعايير الحضارية ،العربية و الأسلامية، بخيرها وشرها، أو بحلوها ومرها، تفاعلوا معها وأنفعلوا بها زمانا و مكانا، و... وأعادوا صياغتها. وهل هناك من ينكر هذا؟
فالحضارة كنسق معرفى مركب...شديدة التعقيد، و(ليس لى بها حيلة أو علما، وأنا أمرأة ، وجاهلة) ألأ اننى أعرف أن الهيكل الحضارى الأساسى، لأى أبن أو بنت آدم يتكون من مثل ما أحتوت علية... حكاية طرزان وماشابهها، يتكون من كل (مقبول) وليس شاذا أو خارجا عن السائد. فما تحتوى علية قصة ربيب القرود من مضامين تناولناها كالعسل بعفوية ومتعة، و كسل، فغزتنا يسلاسة فائقة...ثم يتوارثها العباد من جيل ألى جيل و هكذا دواليك حتى يأتى ماهو (أقوى). و بالتى هى أحسن أو بغير.
تحتوى اقاصيص طرزان على مضامين هامة... مثل تفوق الرجل الأوربى، تخلف وبربريه الأنسان الأفريقى، أنحطاط ثقافتة وديانتة، قبحة البدنى...ألخ. ويمكننا أن نأتى هنا بآلف القصص والحكايأت، والعادات و التقاليد و الكلمات، و الأغانى وماالية من الثقافة العربية الأسلأمية و المتداولة بعفوية فى السودان والتى لأتختلف من بعيد أو قريب فى مضامينها عن المضامين التى حملتها قصص ربيب القرود ومغامراتة فى أحراش أفريقيا.
الغزو الحضارى هذا يأخذ صورا متعددةا يحدث عن طرائق و أدوات و وسائط متعددة، أبسصها مثل مجلات وكتب طرزان أو غيرها من المطبوعات، أو التلفزيون والراديو، او شبكة الآنترنت...ألخ . أو مثلآ ...عن طريق رجال الدين(مثل الصوفية)، ربما يتم الغزو بتدرج سلس و... بالوقت أو معة ربما يتصالح معة الناس ويتبنوة وهذا خيارهم، وربما يصر البعض على أنة أستلاب حضارى ويتعاركون معة.
مادفعنى لكل هذا دعوه البعض (الصادقة) للحوار( فالشاتمين و السابين لايعنونى) أستوقفتنى ما حوتة بعض الردود من نبرة (عنتضيه) عفوية. (استعلأء أو عنجهيه) كما يحلو للبعض فى بوست مجاور أن يسموها. فنجد مثلأ (شوية شوية بنجيب راس روضة وما بالهمجية و البتر) (توضيح ما اختلط عليها من أمر) (فما من اضافة ستضيفها لدينا) الخ...
|
من بوست بعنوان طرزان
طرزان!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى غيابها الثاني: التحية الى رودا مردا وتساؤل: هل كانت تسئ الى العقيدة فعلاً؟ (Re: حمزاوي)
|
الاخ العزيز جداً حمزاوي... مسكاقمي وتحايا دافئة ... نعم مازلت في كوريا...وان شاء الله تخلص الدراسة وماشي السودان مباشرة( أصلو تجارة العربات بقت في نهايتها)
Quote: حسب علمي وعلى ما اذكر العضوة التي تطاولت على الذات الالهية هي العضوة (موناليزا) وليست العضوة (رودا مردا)
|
شكراً لنفيك ان رودا لم تتطاول على الذات الألهية... ولم أقرأ ما كتبته الموناليزا عن الذات الألهية لأؤكد أو أنفي ذلك... الموناليزا كانت معانا في غرف البال توك لفترة ليست بالقليلة... يا رب هي زاتها ولا زولة تانية؟
تشكر كتير على المداخلة واتمنى ان تكون واسرتك بخير
مودتي
أنور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى غيابها الثاني: التحية الى رودا مردا وتساؤل: هل كانت تسئ الى العقيدة فعلاً؟ (Re: AnwarKing)
|
الأخ انور هذا بوست مهم لأنه يحاول في هدوء مناقشة الآخر والدفاع عن حرية الرأي والتعبير والدعوة للحوار دون خطوط حمراء. ويمثل نضوجافكرياأرجو أن يمثل نقطة تحول في المنبر. من بين ما أثير حول رودا وقد تعرضت بالرد عليه في إحدى البوستات أنها شخص غير حقيقي ويكتب باسم رمزي، وقد قلت حينها أنه من حق الناس أن يكتبوا بأي أسماء يريدونها، والمهم هو ما يكتبونه والأفكار التي يعبرون عنهاوما زال هذا موقفي. لك الشكر فيما أبتدرت وأرجوا ان ينتج وعيا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى غيابها الثاني: التحية الى رودا مردا وتساؤل: هل كانت تسئ الى العقيدة فعلاً؟ (Re: Sidgi Kaballo)
|
عزيزي الدكتور صدقي كبلو... سلام وتحايا أشكرك على التداخل الايجابي في البوست
كتبت مشكوراً: Quote: من بين ما أثير حول رودا وقد تعرضت بالرد عليه في إحدى البوستات أنها شخص غير حقيقي ويكتب باسم رمزي، وقد قلت حينها أنه من حق الناس أن يكتبوا بأي أسماء يريدونها، والمهم هو ما يكتبونه والأفكار التي يعبرون عنهاوما زال هذا موقفي. |
موقفك أصيل ويجب الدفاع عنه.... هنا في كوريا(رغم انها بلد ديموقراطي ولا سلطة للحكومة والاجهزة الامنية كما لدينا في السودان) - تم الدفاع باستماتة من قبل منظمات المجتمع المدني التي تعنى بالديموقراطية وحقوق الانسان ، تم الدفاع عن حق الاشخاص الذين يتخفون تحت أسماء وهمية في الانترنت كالمدونين... وتم التصويت لصالح حرية الشخص ان يختار الاسم الذي يريد في البرلمان الكوري (ظاهرة التصويت من قبل نواب البرلمان ليست بالجديدة ، وانما تعكس متابعة من جانبهم وتفاعل حقيقي مع المجتمع الديناميكي)...
لما اشتد النقاش حول شخصية رودا وهل هي شخصية حقيقية ام ان هناك من يتخذ اسمها ساتراً ، ابتدرت بوست بسؤال رودا نفسها ، عن من هي...ولاحقاق الحق ، اجد نفسي آسفاً لذلك البوست الآن... ففقدان رودا في البورد بالشئ المؤسف جداً في نظري... واثبتت الايام ان بقائها كان ما يجب ان نحرص عليه أكثر من معرفة من هي رودا مردا... لكنها النفس الآمّارة بالسوء !
لك الشكر أجزله على التشجيع وأتمنى ان ينتج البوست وعياً...
مودتي أنور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى غيابها الثاني: التحية الى رودا مردا وتساؤل: هل كانت تسئ الى العقيدة فعلاً؟ (Re: AnwarKing)
|
عزيزي وليد محمد المبارك... سلام وتحايا شاكر لك هذا النشاط ...
البوست المعني جميل وفيه الكثير من النقاط التي تستحق التأمل.
أقتبس لك من البوست كتابة الاخ عسكوري حول رودا حيث قال:-
Quote: الاخ عادل
اشكرك علي هذا االبوست الجيد
لو حكم علي ان اقراء لكاتب واحد في هذا المنبر لاخترت رودا بدون تردد، فهي الوحيده التي احرص اشد الحرص علي قراءة ما تكتب. انا لا اتفق معها 100% في كل ما تكتب ولكني اقترب من تلك النسبه في الاتفاق! لماذا؟
( انا هنا اصنف نفسي كسوداني وليس كشمالي)
ان كتابات روضه تاخذ قوتها من حيث فدرتها علي هز المفاهيم الباليه السائده والتي تعشش في الجغرافيا الاجتماعيه السودانيه. فرودا دائما تتصدي لقول الحديث الذي لا يود احد ان يقوله، وتضرب دائما بعنف في الطقوس والمفاهيم التي تسود العقليه الجمعيه للشمال السوداني. فهي تقوم بهز هذه المفهيم التي تتخذ من العرق والثقافه جوهرا ومنطلقا لها ومحركا لالية دوله فاشيه يتخذ جيشها الي اليوم من الافتخار بذبح المواطنين الابريا مناسبه للتهريج واعلاء قيم الذات المبتسره والتسبيح بحمد النفس والاعلاء من قيم ظالمه يتم باسمها قذف المواطنين بالسلاح دونما سبب!! لم تتراخ روضه في مهاجمة الدين حينما اتخذ الدين سببا لتجييش الدهماء لذبح اهلها! اين كان هؤلاء الذين يتحدثون عن الدين؟، اين كانوا حينما كان الدين هو المحرك الاساسي لتجيييش الشباب وحثهم علي مهاجمة القري في الجنوب وجبال النوبه لنيل الشهادة؟ لماذا لم يتصد هؤلاء لؤلئك الذين اتخذوا من الدين وسيله للقتل والدمار، لماذا لم ينازل هؤلاء الانقاذ ويردوها عن ذبح المواطنيين باسم الدين؟ لن يفيد الان الحديث عن ان الانقاذ لا تمثل الاسلام! وللانسان ان يتخيل ان قريته او مدينته حوصرت وقذفت بالطائرات واحرق اهلها باسم دين هم لا يؤمنون به. وللانسان ان يتخيل ان تذبح اخته وتغتصب زوجته وبناته ويقتل ابناوؤه وتدمر حياته وحياة اهله لمدة خمسين عام فقط لانه غير عربي وغير مسلم! كيف سيكون الموقف من كل هذا ؟ لا تقولوا لنا ان الدين لا علاقة له بكل هذا!! هذا الحديث مردود فقد فعلت الانقاذ كل ما فعلته باسم الدين! لذلك علي اؤلئك الذين يهاجمون رودا ان يهاجموا الانقاذ اولا، لانها جرت علي الدين ما جرته! ان ما تقوم به رودا هو دفاع من شخص تم تدمير حياته لمدة خمسين عاما باسم الدين والعروبه، ولا زالت بعض الكتابات هنا تؤكد ما نقول! إن كتابات رودا في اطارها العام تبين وتفضح حجم الغطرسه والتعالي في الذات الشماليه واصرارها علي التمسك بمكاسبها الماديه والجهويه والعرقيه! ان كتابات رودا ( مهما بلغت حدتها) يجب الترحيب بها ، لانها تكشف لنا حجم الاذي والمعاناه التي تسبب فيها الكثير من ابناء الشمال باسم الدوله في تدمير المجتمعات المختلفه ومحاولة ابادتها. كان الشماليون ولا يزالوا يرددون قول احد اباطرة انقلاب عبود بانه اعلن جهرة انه ينتوي حرق غابات الجنوب بمن فيها بالبنزين، وقال الدكتور علي الحاج في قناة الجزيره بعد خروجه من الحكومه) ان احد اعضاء الحكومه ( وقد ذكر اسمه) قال في اجتماع رسمي أنه ( يريد الجنوب من غير سكانه)!! وعندما قصفت طائرات الحكومه في 8-2-200 مدرسه ابتدائيه في جبال النوبه وقتلت 14 طفلا ومدرسهم، قال قنصل السودان في نيروبي ( ان القنبله وقعت في المكان المحدد لها). وبعد ان حاصرت قوات الحكومه مدينة واو بعد انشقاق كاربينو كوانين عليها في 28-1-1998 ومنعت الاغاثه من الوصول للسكان ومات خمسامئة الف شخص، مما اضطر البرلمان البريطاني لاستجواب السفير السوداني وقتها ومعه وزير حكومي اشرنا له اعلاه، لم تنبه هذه الاحداث ومثلها كثر، لم تنبه هؤلاء الذين يدافعون عن الاسلام لمنازله الحكومه ومنعها من استخدام الدين في ارتكاب المجازر. تري اين كان هؤلاء! الم يقل العنصري الطيب مصطفي بانهم سيندمون ( علي ايام الحرب الجميله في الجنوب!!!)( التشديد من عندي)
إن كتابات رودا تبين بوضوح حجم الاذي الذي ارتكب وحجم ( الاعتذار) المطلوب لاصلاح ذات البين، ومن غير مهاجمة روضه والاستمرار في المديح الكاذب والاطراء المقيت للذات الشماليه الكريهه، علي الناس ان تبحث في كيقية تجنيب الاجيال القادمه مخاطر ارتكاب الحماقات ومخاطر الدفاع عن الباطل. ان يتبول شخص علي راسك خير الف مره من أن يغتصب زوجتك وينتهك عرضك، ولقد تبول الشماليون علي روؤس بعضهم في بيوت الاشباح وغيرها بل فعلوا اكثر من ذلك، وما قصة المهندس بدر الدين ادريس وغيره ببعيده ( و لانريد ان ننكاء جراح لم تندمل بعد) فما هو الجديد في هذا الامر!! وان كان هؤلاء الاشخاص الذين يهاجمون رودا جادين فيما يقولون عليهم اولا ملاحقة اؤلئك الذين تيبولوا فعليا علي رؤوس الناس ومعاقبتهم قبل ان يحدثونا بكل هذه العنصريه والنقاء العرقس الكاذب. ان رودا ومثيلاتها ضحايا لنظام فاسد ودوله ظالمه حكمتها مجموعه من البلهاء ( اقصد منذ 1956) وصار الشعب مغلوب علي امره يدبج له الكذب من خلال الاعلام الرسمي ويجمل له قتل الاخر وذبحه ويقال له انه اعظم الشعوب وهو مازال يستجدي قوته من العالم وتقوم الجمعيات الخيريه العالميه باطعام نصفه في الشرق والغرب والجنوب، بل حتي في اطراف العاصمه. اصحوا ايها الناس وانظروا تحت اقدامك فالعالم لن ينتظركم الي يوم الدين طالما فشلتم في التفريق بين النور والظلام!!!
واسف للاطاله واشكرك يا عادل
عسكوري |
وحيث ان المتابعين والقرأ قد لا يتسنى لهم قرأة البوستات كاملة، أتمنى ان تأتي بالنقاط التي تعضد بها هجومك على رودا مردا...مستشهداً بمداخلات البعض التي تصب في اتجاه زعمك...
ومن قبل ومن بعد...أشكرك كثيراً
مودتي
أنور
| |
|
|
|
|
|
|
|