النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-10-2018, 10:24 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة ابوهريرة زين العابدين عبدالحليم(ابوهريرة زين العابدين)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
30-09-2006, 02:09 PM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 28-12-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟

    الى الاحرار في منبر الاحرار
    رمضان كريم والسلام عليكم
    هذه قراءة عامة قلت اشرككم فيها ومنكم نتعلم، فطرحي لهذه القراءة هنا من اجل التعلم منكم وأن نتثاقف وننتفاكر معكم من اجل التعلم والتجويد ولان قضية حزب الأمة هي قضية الأمة، فقناعتي اذا صلح امر حزب الأمة واحزاب الوسط واحزابنا العريقة جميعها ينصلح امر الوطن فهاكم هذه القراءة.
    مع شكري
    ابوهريرة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي، كيف ولماذا؟
    الحلقة الثانية
    اين حزب الأمة؟ قراءة من ارض الواقع

    أبوهريرة زين العابدين عبد الحليم
    [email protected]
    مدخل:
    لقد ماجت بي الاشواق موجا من اجل أن اصل إلى عزة "يا عزة الفراق بي طال"، مكثت اقلب دفتر هواها سنوات عجاف، وانتهى الفراق اخيراً بلقاء شطها ونخيلها بل نسيمها، هكذا بدأت رحلتي من واشنطن إلى "بحر ابيض"، كيف بدأت كيف انتهت "لست ادري" ومن "لست ادري" إلى "نعم ادري" كانت الدراية وليست البداية، حيث لامست افكاري ارض الواقع الذي اردد دائما ينبغي ان نحلله وونطلق برؤانا منه، فيا له من واقع تخر له جببارة السياسة ساجدينا.
    كان يؤلمني اساءة محدودي الخيال الفكري والسياسي لنا عندما نتناول قضية ما بقولهم ان الشقة بعدت بيننا وارض الوطن جراء الغياب، قلت في نفسي والنفس امارة بالفكر لقد مشيت في الواقع وارضه التي كنت اظنها كما وجدتها ووجدتها كما اظنها، فارض الواقع تماثل تماماً واقع الارض التي في خاطري.
    الحلقة السابقة:
    تناولت في الحلقة الأولى قبل شهور عدة محاور للنهضة والتقويم داخل حزب الأمة، تتمثل في المفهوم الحقيقي للإصلاح والتجديد وقلت بانه لابد أن يكون شرعي ومن داخل المواعين الحزبية وعبر المؤتمر العام، واوضحت كيف يتم الإصلاح عن طريق المؤتمر العام، وتحدثت عن الخط السياسي للحزب و من الذي يكتب برنامج الحزب ويجب أن يعكس البرنامج مشاكل اهلنا الحقيقية وان تجمع بياناته واحصاءته واستقصاءته من اسفل الى اعلى وايضا تناولت دور الاسر التاريخية في الحزب، والممارسة الديمقراطية الحقيقية للاجهزة الحزبية و اهمية أن يكون لدينا استراتيجيين حزبيين بدلا من التحليلات السياسية المتعجلة والتي نبني عليها قرارات كبيرة تتبخر في اول اختبار عملي. في هذه الحلقة وبعد زيارتي للسودان حيث دونت ملاحظاتي في ذاكرتي وانزلها هنا على ارض الورق فهي مجرد قراءة ولا اقول دراسة او ورقة.
    أين حزب الأمة:
    الاشواق وسط جماهيرنا هي نفسها الاشواق القديمة، الهمم نفس الهمم وتخيلت ان الدنيا "مهدية" فقد رأيت في وجوه الناس ملامح امراء المهدية، ورأيت الاسئلة في سيماهم عن حزبهم الذي كأنه خرج ولم يعد والذي بحثوا عنه ولم يجدوه على الاقل في "بحر ابيض" ومناطق اخرى كثيرة، فرحلة البحث عن حزب "يهز ويرز" حسب اشواقهم جارية، حزب موحد، حزب يعبر عن مشاكلهم الحقيقية. فقد اصبح الحزب زيارة مؤقتة يقوم بها رئيس الحزب لاحدى المناطق وينتهي الحزب وعمله عندها وبعد ذلك يشاهدون الحزب في احدى الفضائيات عندما يكون هناك لقاء مع رئيسه وهكذا اصبح الحزب بالنسبة لهم، فالسؤال الاساسي عن الحزب هو السؤال عن الإمام " الإمام كيف" ويقصدون طبعا "الحزب كيف" فاقول الإمام بخير واقصد أن الحزب بخير وهكذا يتكرر السؤال في كل منطقة.
    ربط التحليل والبرنامج الحزبي بمشاكل الناس: بعض الأمثلة:
    المشكلة الاساسية في برنامجنا السياسي في انه لا يعبر عن مشاكل جماهيرنا الحقيقية ويعتمد كل التحليل الحزبي أو البرنامج الحزبي على ما يكتبه رئيس الحزب، لذلك فهناك حوجه إلى تغيير حقيقي في هذا الجانب. فقد نظرت في برنامج الحزب في المؤتمر السابق ووجدته عبارة عن ورقة اكاديمية اكثر منه برنامج تفصيلي يعبر عن مشاكل اهلنا ومشاكل بلدنا برغم انه بدأ ب"وثبة جديدة لبناء الوطن" ولا يوجد اي حديث عن هذا الجديد وبعد ذلك نفس التحليلات المعهودة ومحاولة الحديث عن شيء في عدة سطور وبشكل عام ومحاولة تضخيم الذات.
    على سبيل المثال صفحة 5: "حزب الأمة هو الاكثر ارشفة وتوثيقا بين القوى السياسية بما في ذلك الاحزاب العقائدية"، "وفي ظروف الشدة كان حزب الأمة من اكثر القوى السياسية استجابة مبدعة للمستجدات"، "وكان سباقا في المجال التحديثي"، "قراءة المستجدات قراءة مبكرة وتبني الحل السياسي الشامل"، كل ذلك في صفحة واحدة. ما اهمية ذلك في برنامج حزبي وبدلا من ان نقول انه الاكثر في كذا كان الافضل ان نترك الاحداث تتكلم عن نفسها ونقدم برنامج حقيقي قابل للتطبيق.
    بعد ذلك في صحفحة 8 : "تنطلق الرؤية الفكرية للحزب من نظرة لدور الإنسان في عمارة الارض، واعتراف بحاجات الإنسان العشر" ولا ادري كيف يشبع حزبنا حاجات الإنسان العشرة بهذا البرنامج، فلنبحث عن برنامج لاشباع بطن الأنسان اولا. وفي الصفحات التي تلت ذلك حديث عن "فكر حزب الأمة في المولد الجديد" وبدأ بالواقع العالمي واحداث 11 سبتمر وما بعدها والمطلوب لإصلاح النظام العالمي ،العولمة، الحضارة الغربية وذلك في عدة صفحات لا ادري اذا كان هذا برنامج لحزب في دولة عالمثالثية لحل مشاكل الفقر والجوع والأمية ام برنامج لقمة السبع الكبار لحل مشاكل العالم ولا غبار على ذلك ولكن كان الافضل أن نبدأ خطوة ونحل مشاكل السودان المزمنة وبعد ذلك يمكن ان ننتقل لمرحلة العالمية عندما يصل السودان الى مستوى الدول وليس حالة ما قبل الدولة اذا صح التعبير التي يعاني منها السودان. بعد ذلك حديث عن الواقع الإسلامي المطلوب ومفهوم المعرفة وهذه تقريبا في اغلب كتب الحبيب الإمام ولا ادري لماذا ادخل ذلك في برنامج حزبي لفترة محددة ولحل مشاكل محددة. ثم كلام عن مشاكل المجتمعات العربية والفجوة المعرفية وازمة الحكم في البلاد العربية والاسلامية والمطلوب على الصعيد العربي والاقليم الافريقي برمته ورميمه وتعريف الافريقية ثم عرج على الصحوة الذاتية السودانية والحديث الكثير في اغلب كتابات الإمام عن المواثيق منها الديني والثقافي وغيرها، والوحدة والتنوع والسلام العادل وكلام توصيفي للمهجر وان الانقاذ افقرت البلاد وغيره. فالمواثيق لا تعني اي شيء اذا لم توجد ارادة قوية خلفها وقد رأينا ماذا حصل لميثاق الدفاع عن الانتفاضة وغيره من المواثيق، لذلك لا ينبغي ان نتغني كثيراً بمثل هذه المواثيق.
    فالبرنامج عبارة عن كلام عام وتحليل اكاديمي ولا يوجد فيه اي شيء استراتيجي مربوط بقضايا اهلنا الا القليل، او قل دون المطلوب بحجم مشاكل بلد كالسودان. هذه هي ام المشاكل في مولد فكر حزب الأمة الجديد اي الاهتمام بقضايا فلسفية وعالمية عامة وحتى ليس بينها رباط بقضايا محسوسة ملموسة ومحاولة ادخالها في برنامجنا السياسي والبرنامج مدته محددة وكان يجب ان يعالج قضايا محددة بدلاً من الجنوح نحو العام الفلسفي العالمي الا اذا كان هناك ربط مباشر بينه وقضية ما.
    اعتقد يجب ان يكون برنامج الحزب للمؤتمر العام القادم من شقين:
    اولا: الجانب الحزبي: في الجانب الحزبي ارى ان تكون هناك ملامح واضحة لبرنامج مدته اربعة سنوات قابل للتطبيق في هذا المجال وذلك من اجل حل المشاكل المزمنة للحزب، التنظيم، الاعلام، المال، النهضة، دور الحزب في التنمية سواء في الحكومة او المعارضة، كيفية بناء حزب عصري حديث، ايجاد الية للفصل بين السلطات والية لفض النزاعات، دور الأسر التاريخية، التوزيع العادل اللمواقع، طرد الاسرية والجهوية والقبلية وغيرها من قضايا معروفة ولابد ان نتناول الجانب الحزبي برؤى نقدية وبشفافية كبيرة يشترك فيها اكبر عدد من الكادر والاطر وتحضير واراق وتوصيات وتلخيصات تكون جاهزة للمؤتمر العام.
    ثانيا: الجانب العام واقصد به برنامجنا السياسي في هذه المدة للوطن بشكل عام، يجب أن يكون لدينا برنامج عملي محدد مربوط بهذه المدة وماذا سوف يجري فيها. مثلاً سوف تكون هناك انتخابات، كيفية التحضير لهذه الانتخابات ووضع استراتجية للحصول على الاغلبية، مشكلة دارفور ودور الحزب في حلها ورتق النسيج الاجتماعي هناك، ماذا سوف نقدم للشعب السوداني في مجالات التنمية وحل كل الاشكاليات بوضع خطة عملية قابلة للتطبيق بدلأ من الحديث عن العولمة ومشاكل العالم وافريقيا والعالم العربي ومحاولة حلها في برنامج حزبي مدته اربعة سنوات، دعونا نحل مشاكل اهلنا وبلدنا وبعد ذلك يمكن ان نتفرغ لمشاكل العالم. هنالك قضايا كثيرة تحتاج الى علاج فكري ووضع اطار سياسي وبرنامج لتحويلها الى واقع يمشي بين الناس وتلك هي اكبر معضلة عانى منها الحزب في ميلاده الفكري الجديد وحركته الجديدة بصحوتها وافاقها ووثبتها فبدلا من ان نقدم النصائح لامريكا وغيرها كان الاولى ان نعالج قضايا السودان فبلدنا وصلت إلى رقم قياسي في سجل الدول الفاشلة التي تعاني في مجالات الفقر والتعليم وفي كل شيء، ولا اقصد بالمعالجة هنا على المستوى النظري فقط، فما اكثر البحوث ولكن على المستوى العملي والتطبيقي. والقضايا كثيرة و تحتاج الى معالجات على المستوى النظري وبعد ذلك على المستوى التطبيقي مثلا:
    مشكلة الفقر، وكما اقول دائما فقد قتل الفقر جماهيرنا، ماذا قدمنا لهم طوال الثلاثين سنة الماضية، كيف نعالج قضية الفقر وماذا كتبنا في هذا المجال واتمنى ان يصدر الحزب "كتاب الفقر" يضع فيه معالجة عملية وتحليل عميق لكيفية الخروج بجماهيرنا من دائرة الفقر وفي اطار الدولة السودانية وربط ذلك ببرامج تنموية لمعالجة قضايا الزراعة والرعي فقد توقفت اغلب مشاريع النيل الابيض الزراعية منذ ايام الاصلاح الزراعي المرحوم ومشاكل الزراعة الآلية والمطرية ومشاكل الرعي وكيفية تطوير الرعي لكي نصبح دولة رائدة في هذا المجال. وايضا لابد ان نربط ذلك باصلاح التعليم فقد اصبح التعليم في السودان يعاني من مشاكل شتى لابد من تنظير حقيقي في هذا المجال. ايضا لابد من معالجة امر العلاج بجوانبه المختلفة فقد دخلت في بعض المستشفيات فقد ظننت انني في زريبة مواشي وهناك بعض الاطباء يحدد مواعيد الساعة الثانية صباحا ويمكن ان يدخل اكثر من اسرة في مقابلة واحدة لابد من اصلاح ذلك ويجب ان نفكر في هذا المجال من كليات الطب والمجلس الطبي ودوره فقد اصبحت الطبابة مجال لجمع المال ولا بأس على ذلك، ولكن يجب ان يكون هناك مقابل للمرضى، وخان عدد كبير من الاطباء قسم ابقراط وقسم الروح السودانية في نجدة الضعيف والمريض ومساعدته وفقد الطبيب مركزه المرموق في المجتمع في مساعدة المرضى حيث كان كل الطلبة يتمنون ان يصبحوا دكاترة. والمشكلة ليست في الاطباء ولكن في السياسات التي وضعتها الانقاذ والتي حولت كل شيء الى سلعة تباع وتشترى حتى العلاج واخلاقيات مهنة الطب.
    وسوف اتناول بعض الامثلة الخفيفة كمؤشر على ما اقول في بعد برنامجنا الحزبي عن مشاكل جماهيرنا، فقد وجدت مثلاً في اهل تلك المناطق حيث ان مواشيهم "تسير" إلى الجنوب في موسم الجفاف وان لهم مصالح وزراعة في بعض مناطق التماس وفي الجنوب وهناك مضايقات من قبل السلطة الجديدة واتاوات واحيانا تتعرض المواشي لاطلاق النار، ففكرت لماذا لا تتضمن حرية الحركة للمواشي في اتفاقيات السلام وهل في كل انتقاداتنا الكثيرة تحدثنا عن هذا الامر ووعدتهم باني سوف اعكس مشاكلهم واثيرها وسط مثقفي الحزب، فجماهيرنا من بحر العرب في اقصى الجنوب الغربي إلى بحر القلزم شرقاً لها مصالح اساسية في الجنوب فهل فكرنا في هذه المصالح في أن نقيم علاقة استراتيجية مع الحركة الشعبية والاحزاب السياسية في الجنوب من اجل تسهيل ذلك واحياء اتفاقات قديمة مثل اتفاق شقدم واتفاقات اسواق السلام.
    فاهمية ان يعكس برنامج الحزب مشاكل اهلنا تتمثل في هذا النوع من المشاكل لذلك لا ينبغي ان يكتب البرنامج بهذه الطريقة، والحديث عن الورش الخاوية من قضايا اهلنا لجهل مرتادي هذه الورش بهذا النوع من المشاكل. وعندما ننظر للبرنامج وننظر للمشاكل الحقيقية لجماهيرنا نستطيع ان نرى الفجوة فمثلا لو ادركنا اهمية الموضوع الذي ذكرته ويمكن ان نخرجه في شكل سياسات ونضع في بالنا ذلك الامر ولكن اصبحت السياسة عندنا ليست مشاكل الناس وانما تفلسف وجدل لا علاقة لها البتة بالقضايا الحقيقية، وفي الحقيقة اغلبها قضايا فلسفية وقضايا بعض الصراعات السياسية العالمية التي لا علاقة لها مباشرة بقضايا جماهيرنا وهي موجودة في كتابات الحبيب الإمام باعتباره مفكر عالمي ولكن ما ذنب جماهيرنا في حشر مثل هذه الكلامات في برنامجنا الحزبي الا من اجل التنطع بها باننا احسن حزب وليس بالامكان احسن مما كان وتلك هي المشكلة الكبرى. لذلك تكمن اهمية ان يكون لدينا استراتيجين يضعون الخطط والبرامج بدراسات عملية من واقع الناس بدلا من هذا النوع من التحليلات، ويجب ان يكونوا من حزبيين مرموقين متدربين على العمل الحزبي واهل معرفة بقضايا الجماهير بالاضافة لاكادميين متخصصين ويجب ان تجمع بيانات ومعلومات ذلك من قضايا الناس اليومية ولكن هل يعرف الحزب قضايا جماهيره؟
    مصادر مالية جديدة للحزب:
    ايضا هناك اغنياء كثر وانتماؤهم لا شك فيه لهذا الحزب ومستعدون للمساهمة في التمويل وفي الجوانب المختلفة ولكن هل يعرف الحزب جماهيره، هل عندنا احصاء، هل وصلناهم فهم اغنى من المغتربين واعتبر هذا مصدر تمويل جيد اذا كانت هناك اجهزة منتخبة محتكة بجماهيرها وتمثلهم، كم عدد اعضاء المكتب السياسي من الخرطوم وكم اعضاء المكتب السياسي من حوالي 33 قرية ومدينة في جنوب النيل الابيض، العدد صفر كبير حيث لا يوجد اي ممثل في الاجهزة أو في المكتب السياسي، نعم يوجد اربعة ممثلين في المكتب السياسي من ولاية النيل الابيض على ما اعتقد من اربع مدن رئيسية في وسط ولاية النيل الابيض، هل هذه هي الديمقراطية التي نتحدث عنها، برامجنا نضعها بشكل فوقي، اجهزتنا نشكلها بشكل فوقي، كان هذا الامر يمكن ان يمر في العهود السابقة اما الآن فقد تعلم الناس وهناك الاف الخريجين في تلك المناطق و النظام الموضوع للمؤتمر العام هو الذي يأتينا باجهزة معيبة، لأن النظام موضوع بطريقة تكون نتيجته اجهزة مسيطرة عليها اجهزة تتبع ظلها.
    وضع التنظيم الحزبي في الاقاليم مقارنة بالتنظيمات الاخرى:
    كما قلت وسط كل هذه المناطق لا يوجد تنظيم او لجان للحزب بينما هناك لجان للمؤتمر الوطني في اغلب المناطق وهناك عشرات المكاتب للحركة الشعبية وفي كل مكتب يرفرف علم الحركة عاليا خفاقا ولا يوجد اي مكتب لحزب الأمة الا في المدن الرئيسية مثل ربك، فاذا اعتبرت ان منطقة النيل الابيض نموذج لهذه القراءة فسيتضح ان تنظيماتنا في المدن فقط ويصبح حزب الأمة حزب المدن. ولكن هل كان حزب الأمة حزب المدينة؟ هل الدوائر التي حصلنا عليها في الديمقراطية من المدن؟ ايضا هناك ملاحظة حيث انتشر التعليم الاساسي في مناطق كان طلابها يمشون على ارجلهم لعشرات الكيلومترات بالاضافة للمدارس الثانوية فقد اصبحت اغلب المناطق بها هذه المدارس بالاضافة لافرع الجامعات كجامعة الإمام المهدي وافرعها في الجزيرة ابا وكوستي، فهناك خلخلة حقيقية للتركيبة الاجتماعية وارجو ان ندرك ذلك.
    الانقاذ تخلق شروط جديدة للوعي:
    فالانقاذ حاولت ان تفكك التركيبة الاجتماعية بخلقها شروط للوعي جديدة وذلك بسياسة التعليم المفتوح وخصخصة حتى التعليم حتى رياض الاطفال وذلك من اجل خلق جماعات مفككة الوعي يسهل السيطرة عليها وضرب الاحزاب الكبيرة في معاقلها وتغيير المفاهيم والقيم السائدة واعتقد ان الانقاذ بدأت تحقق بعض النجاح في ذلك في اطار الغياب الكامل للحزب في معاقله الهامة واغلب الشباب الذين التقيتهم يتحدثون بلغة الانقاذ وهناك قيادات محلية ومواقع هامة في الولاية وضع هؤلاء الشباب ارجلهم فيها وبدأوا يعملون وسط اهلهم وحتى هناك من حلفوه القسم بان يلتزم بالحزب الجديد المؤتمر الوطني.
    لقد التقيت باحد ابناء الجزيرة ابا وهو طالب بجامعة الخرطوم كلية الاداب واستاذنته بانني سوف اذكر ما قال كمثال فوافق، فسألته عن الحزيرة ابا وماذا يدور فيها كمنطقة تمثل بعد تاريخي خاص بالنسبة لنا، فقد قال "ايام زمان كنا لا نملك التعليم والوعي ولكن هناك القوت، اما الآن، فنملك الوعي والتعليم ولكن لا نملك القوت والظروف صعبة جدا لاغلب الاسر هناك، بالنسبة للاراضي فقد خططوا الحزيرة ابا ومنحوا الناس اراضي خارج المدينة الاساسية واغلب الناس رفضوا ان يذهبوا ولكن سجلت الاراضي باسمهم وانتزعوا الاراضي من ملكيتها القديمة، وقال انه ولد في بيئة انصارية ولكنه لا ينتمي لحزب الأمة لانه غير مقتنع بما يقوم به الحزب تجاه اهله وقال حتى التنظيم الطلابي في جامعة الخرطوم منقسم الى اولاد البحر وتقوده سيدة تحاول ان تبني لها نفوذ، واولاد الغرب ويقوده شخصية نقابية طلابية مرموقة، الا ان تدخل رئيس الحزب وحل الاشكال ونزلوا بقائمة موحدة بعد ذلك" فقلت له ما هذا التخلف فقال لي هذه حقيقة ويمكن ان تزرونا وترى بعينك ولكنني لم اتمكن من الزيارة. وللجزيرة ابا اهمية خاصة بالنسبة لنا فاقترح ان تكون لرئيس الحزب الحبيب الإمام دار هناك يرتادها في المناسبات الدينية او يحدد ثلاثة ايام كل شهر وحتى يزروه الناس من الاقاليم ويتعرف على مشاكلهم الحقيقية وحتى يكون هناك نوع من الاحتكاك بمشاكل جماهيرنا خارج العاصمة.
    التغيير الذي طرأ على الاجيال الجديدة:
    ايضا تحدثت لعدد من الشباب من الذين يسمعون "اللهم يا مذكورا بكل لسان" في بيوتهم كل يوم وكان رأيهم ايضا مماثل، فاقتنعت ان الجيل الجديد، جيل مختلف، ويجتاج الى جرعة جديدة مختلفة، ما اقوله هو أن القيادة لم تتغير ولكن كل شيء حولها يتغير ويتحرك. فهذه هي المشكلة الجديدة. كيف نستيطع ان ننتج خطاب جديد يراعي جيل المعلوماتية الجديد. هل نخاطبهم بنفس المنشورات والتحليلات التي نصبها صباً من اعلى الى اسفل والتي لا تعبر عن اي قضايا واقعية لفقراء الانصار الا في بعض الاحيان.
    سؤال كبير يحتاج الى اجابة بحجم حزب الأمة، فالواقع معقد ومشاكله معقدة، كيف نبني حزب قوي موحد، كيف نخاطب الاجيال الجديدة، كيف نقيم تنظيمات في القرى بعد ان حمل اهل القرى التلفونات الجوالة حيث باتوا يقرأون اخر الاخبار من قناة الجزيرة عبر التلفونات الجوالة، فاهل القرى لم يعودوا اهل القرى فقد اتاهم بأس التكنولوجيا وتطاولوا في البنيان المعلوماتي. اذن الاعتماد على افتراض ان الانصار سوف "يصوتوا" لنا في الانتخابات القادمة اذا كانت هناك انتخابات افتراض خاطيء في تقديري، فالجيل الجديد يمثل عدد لا يمكن الاستهانة به وسوف لن يلبسوا "جبة" اهلهم لاننا نتوقع ذلك منهم، فمنهم من لبس الانقاذ ومنهم من لبس الحياد.
    وهناك بعض الشباب وبعض القيادات تدثروا باللباس القبلي وتسمع باتحادات القبيلة الفلانية وهذا مؤشر خطير على تراجع العمل الحزبي فعندما تضيق الاطر الحزبية بالكوادر و القيادات يصبح اللجوء الى مواعين متخلفة امر حتمي وقد فات ذلك على القيادة والاجهزة الجديدة التي دخلت في صراع كبير مع الاطر والكوادر منذ المؤتمر العام والتآمر الانتخابي الذي حدث فيه وبعدما حدث للامير نقد الله وغيره فهذا امر يجب تداركه في بلد ما زال النسيج الاجتماعي فيه متخلف وعصبية القبيلة ما زالت تشكل دور كبير فلا ينبغي التفريط في القيادات الوسيطة فسوف يكون امامها التخندق القبلي او التخندق الانقاذي وكلاهما شر ينبغي ان نبعد هذه القيادات منه بدلاً من الشتم وان فلان باع نفسه وفلان اشترته الجهة الفلانية وفلان خائن، فهذه هي اللغة السائدة هذه الايام وسط الحزب وذلك نتيجة لتراجع الحوار الفكري والشفافية واغلاق ابواب التنافس السياسي واصبحت هناك نوع من البابوية الروحية السياسية التي توزع صكوك الغفران يمنة ويسرة، انه لامر محزن ان يصل حزب الحركة الاستقلالية لهذه الدرجة.
    "الحكاية دي لموها" و اشواق الوحدة لدى الجماهير:
    ايضا اغلب الذين التقيتهم اوصوني بان اوصل صوتهم الى الإمام و رئيس الحزب والاجهزة، ووعدتهم باني سوف افعل وقالوا "قول ليهم الحكاية دي لموها"، الحكاية شنو، طبعا يقصدون مجموعة احزاب الأمة ففي مدينة ربك مثلاً اكثر من دار لحزب الأمة وقالوا لابد ان يتوحد الجميع حول راية واحدة تحت قيادة الرئيس المنتخب الحبيب الامام والذي عليه ان يقوم بدور " الزول الكبير" فهانذا افعل كما وعدت، وسوف نرى اذا كان سوف يقوم بدور "الزول الكبير" ام أن هناك اخرين سوف يلعبوا دور "الزول المطنش" لانه ليس في مصلحتهم الآنية ذلك. فقد كتبت قبلا مقال بعنوان "وحدة الأمة ووحدة حزب الأمة" وقلت ان الوحدة بالنسبة لي تابو مقدس وهنا لا اتحدث عن وحدة الافراد او عن فلان او علان وقد اصبح تناول هذا الامر وكأنه جريمة وحتى يفرغ الموضوع من محتواه بطرح اسئلة وشتائم معلبة لا تحرك جناح بعوضة.
    قراءتي ان جماهير الحزب مع وحدة حزب الأمة وهذا واضح واتمنى ان يقوم الحزب باستقصاء او استبيان للرأي بشكل علمي ولكن واحدة من مشاكلنا ان القرارات تتخذ بشكل فوقي والطريق الوحيد ان نوصل صوت اهل الاقاليم عبر الوسائط الالكترونية والصحف وان يقوم ابناؤهم بهذا الدور وان يعكسوا مشاكل اهلهم بدلا من حكاية التفويض التام وان نتبادل الافكار مع مثقفي الحزب وكوادره الذين يوجهون اههلم ويوجهون الرأي العام الحزبي الذي بدأ في التشكل لاول مرة في تاريخ الحزب وهؤلاء سوف يقودون النهضة في الحزب وطريقة عمله وهم يمثلون الصف الثالث في الحزب. انا سعيد بان اصبح هناك رأي عام حزبي ضاغط عبر الشبكات الالكترونية من هذا الجيل بينما التزم اهل الصف الثاني الصمت يشاركههم في صمتهم اهل الصف الاول فقد تركوا كل امر التفكير في الحزب لرئيس الحزب الذي تعب من التفكير لحزب كامل وطبعا التزموا الصمت خوفا على سلامتهم السياسية، وهناك انطباع عام في ذلك، اذا انتقد فلان فيقولون لك انه "يحرق نفسه" بمعنى سوف تغضب عليه القيادة وسوف يكون عشمه في منصب عشم ابليس في الجنة، فاقول الحديث حول هذا الامر كأنما المناصب ينتظرها الكل من حسناء تحمل بين كفيها ورود الرياحين وتاتي مساء لتوزع ابتسامات المناصب على الكوادر التي التزمت الصمت التام وقالت نعم لكل شيء هذا امر مخجل. فقد التزم اغلبية القيادات الصمت الا قلة قليلة منهم ابعدت نفسها بعد ان اسدت بعض النصح وبعض القيادات تم تجييرها، فلا الصمت يحل الاشكال ولا الابتعاد فلابد من حركة كبيرة من اجل حزب كبير والا سوف نكون حزب صغير وسوف يجرفنا الطوفان السياسي والاجتماعي الى مزابل التاريخ حيث تستريح الحركات المنقرضة.

    دارفور:
    انظروا الى دارفور ماذا جرى فيها؟ ماذا سوف نفعل بهذه المياه الكثيرة التي جرت تحت جسور الانصار هناك، هل ساعدنا اهلنا هناك كم قافلة اغاثة ارسلناها وكم قافلة طبية سيرناها وكم يتيم اطعمناهم فقد قمنا بمجهود قليل جدا مقارنة بحجم الكارثة حيث ارسلنا وفود وبعض مواد الاغاثة، نعم لقد قدم الحزب كلام جيد على المستوى النظري ورفضته الانقاذ ولم نستطيع ان نقنع العالم برؤيتنا وكررنا حكاية المؤتمر القومي لعدد من السنوات وفشلنا في اقناع الجميع، ما العمل؟ هل انتهى امر دارفور الى هنا بتقديمنا لتنظير جيد. هل نسينا اكثر من ثلاثين دائرة وصلتنا من دارفور، لقد اصبح لدافور قيادات فالسيد عبدالواحد يرسل اشرطة كاسيت الى المعسكرات وتخرج المعسكرات في مظاهرات اين نحن؟ لقد خرجنا لموضوع لبنان والشيخ حسن نصر الله ولزيادة الاسعار، هل خرجنا في مسيرات متواصلة لدارفور. لو تحركنا في موضوع دارفور بشكل جيد وبنية خالصة لكنا اسقطنا الحكومة بقضية دارفور ولكسبنا العالم والاقليم من حولنا ونملك شرعية في ذلك باعتبار ان هؤلاء اهلنا وجماهيرنا، لا ادري كيف نصنع سياستنا في هذا الحزب وهذه ابجديات، ولكن اعتقد ان المشكلة في عدم وجود الكادر المتمرس على رأس العمل، اين قيادات دارفور الاساسية في الحزب، اين د. التجاني سيسي، اين د. اسماعيل ابكر وغيرهم بل سمعنا بقيادات كثيرة انضمت للحركات الدرافورية ولا ادري هل ما زالوا اعضاء في الحزب ام الحزب سمح لهم بأن ينتموا لهذه الحركات وفي نفس الوقت ينتموا لحزب الأمة وهذه قصة تحتاج لعلاج، فاذا استمر الحزب بهذه الطريقة فاخشى على هذا الحزب بأن ترجع كل القيادات الى قبائلها واقاليمها لانهم لا يمكن ان ينتظروا الى يوم الدين في اطار هذا النوم الحزبي واغلاق ابواب المبادرات الحزبية والرفض الكبير لاي نقد. انظروا الى كردفان فقد بدأ يتحرك شبابها في تنظيم جديد وهذا هو بحر ابيض الذي حدثتكم عنه، اما العاصمة فتلك قصة اخرى. هل نربع ايدينا وسط كل هذا الخضم ام نجهر باصواتنا ونبث الوعي وذلك اضعف ايمان الخيارات.
    قضية التفرغ والمال:
    هنالك حديث عن ان الجهاز التنفيذي ينقصه المال ولكن لماذا انتخبناهم ؟ لكي يتصدوا لكل هذه المشاكل ويأتوا بالمال وغيره وايضا هناك شكوى من ان الكادر لا يريد ان يعمل مع الجهاز التنفيذي وان عدد المتفرغين قليل. بالنسبة للمال فقد ذكرت ان هناك مصادر مختلفة ولكن المشكلة في الابداع وقد ذكرت ان هناك بعض الاغنياء في بعض القرى بالرغم ان الاغلبية فقراء، وبالنسبة للكوادر فهي تحترم من سبقها في النضال وموضوع الاقدمية ومتى ما انتفى هذا الامر سوف يكون الامر مضحكة وتخبط كما رأينا في تنظيم بعض المناسبات الاخيرة.
    التفرغ مهم جدا فالحزب كمؤسسة لابد أن تفرغ كادر متمرس من اجل التعبئة وقيادة العمل اليومي فحتى الامين العام فهو غير متفرغ، المسئول التنفيذي الاول في الحزب غير متفرغ بينما هناك اخرين اقل منه درجة متفرغين ولا ادري ما هي الحكمة وراء ذلك. فالدكتور عمر ترك عمله في مشروع خشم القربة وتفرغ للعمل، لا ادري كيف يدير الامين العام الحالي الجهاز التنفيذي لحزب كحزب الأمة وهو مشغول بوظيفته. هل نحن فعلا جادون في العمل الحزبي ام نريده ان يكون امين عام يعمل "درس عصر" في الحزب وحتى يجد من يستطيع ان يفرغ نفسه ويملأ الفراغ الكبير اذا استطاع الى ذلك سيبلا ، لابد ان يكون الامين العام لحزب الأمة متفرغ لانه مهما عمل فسوف لن يستطيع ان يقوم بما هو مطلوب منه.
    النهضة الحزبية عملية طويلة تحتاج الى صبر:
    النهضة والتقويم داخل حزبنا يجب ان تكون عمليه استراتيجية طويلة ويجب ان تتم بصبر ويقودها كودار الحزب المؤهلين ولا ينبغي القفز فوق المراحل، وقد بدأت مرحلتها الأولى ببث الوعي أولاً وهذا ما يقوم به الكادر وقد علت اصواتهم في الصحف الالكترونية وفي شبكات الحزب الالكترونية الداخلية، المرحلة الثانية تكون عبر ايصال اصواتنا عبر مندوبينا وممثلينا في المكتب السياسي واللجنة المركزية التي لم تجتمع ابدأ والمؤتمر العام القادم موعده ابريل القادم ولكن هل سوف يعقد في مواعيده؟ الله اعلم والقيادة اعلم. المرحلة الثالثة يمكن ان تشارك الكوادر الواعية في المواقع القيادية بعد ان يكون هناك وعي كبير بالقضايا وكيفية كتابة البرنامج وخلق رأي حزبي ضاغط واعلام حزبي ويمكنها حينها ان تقوم بالتغيير المطلوب لصالح جماهيرنا وفقراء الانصار والتعبير عن مصالحهم وكتابة برنامج حزبي يعبر عنهم ومحاولة حل اشكالتهم سواء كان الحزب في الحكومة او المعارضة وانهاء اي دور لاي نوع من البطرياركية السياسية في المستقبل.
    تغيير حزب الأمة من مجرد لاعب في الدافوري السياسي الى صانع للاحداث والبناء سواء في الحكومة او المعارضة:
    علينا ان نغير حزب الأمة من مجرد مطارد للكرة السياسية للاعب اساسي في الساحة الاجتماعية والتنموية والاقتصادية، واقصد بذلك متى ما كان هناك حدث سياسي ندخل الدافوري السياسي بعد ذلك ونبدأ في التنظير والتحليل له وفي الغالب نكون رد فعل بدلا من صناعة الفعل والحدث. فاصبح اغلب عملنا يكمن في ذلك عن طريق الورش والندوات ولقاءات رئيس الحزب وكتاباته في الصحف وطبعا كل ذلك مهم جدا ولكنه ليس اساس العمل. فاعجابنا بحزب الله والذي هتفنا له "ينصرك الله يا نصر الله" في تلك المظاهرة، فقد بنى الحزب من اسفل الى اعلى حيث الاهتمام بالفرد من الروضة الى القبر و حيث يمتلك الحزب اجهزة متكاملة تقدم الخدمات للناس. ولابد ان نحول حزب الأمة الى حزب يساهم في التنمية الاجتماعية ويقوم بتقديم الخدمات للجماهير سواء في الحكومة او في المعارضة فهذا هوالامل الوحيد الذي يمكن ان نحافظ به على حزبنا وتماسكه وهذا هو الصوت الوحيد الذي يسمعه الجيل الجديد بالاضافة للاعلام وتوابعه والتنظيم والمال، اما اذا واصلنا في سياسة انتاج الكلام المصبوب من اعلى الى اسفل فسوف يوردنا هلاكاً سياسياً كبيرا. لذلك يجب أن نبدأ بوحدة الحزب، وان نناقش القضايا بشكل مفتوح وبكل شفافية ولابد من مبدأ المحاسبة ويجب ان تكون هناك معايير لقياس الاداء فكل من لم يلتزم بتلك المعايير او يخفق في تحقيق الهدف ينبغي ان يتزحزح.
    بالنسبة للمؤتمر العام القادم ينبغي ان يكون شعاره "وحدة، تنظيم، اعلام، مال ونهضة" من يستطيع ان يحل هذه الاشكالات المزمنة في الحزب وفي خلال اربعة سنوات عليه ان يتقدم الصفوف ومن لم يجد في نفسه الكفاءة عليه ان يبعد ويبتعد ومهما كان اسمه، يجب أن يكون هناك نقاش كبير ومن الآن في كيفية حل هذه الاشكالات وخلق حزب قوي موحد وكفى دفن رؤسنا في رمال العبارات الكبيرة وتحليل ان ليس بالامكان ابدع مما كان ولابد ان يكون الحزب لاعب اساسي وعلينا وضع برنامج ازعافي عاجل وخلق خطاب جديد يراعي الاجيال الجديدة والواقع المتحرك من حولنا ولابد من تحويل حزب الأمة من مجرد لاعب في الدافوري السياسي العام الى لاعب اساسي في التنمية والتوعية ومحو الامية ويجب ان يقدم الحزب برامج حقيقية لمعالجة امر التعليم والصحة والفقر الذي قتل جماهيرنا واقصد بذلك الا تكون الامور مجرد اشياء مكتوبة بعيدا عن الواقع وداخل الصالونات والورش وبعيدا عن مشاكل اهلنا.
    ينبغي ان تكون البرامج ماخوذة من واقع جماهيرنا وعن طريق بيانات ودراسات ميدانية من كوادر الحزب من ابناء المناطق المختلفة وبعد ذلك جمع كل ذلك وصبه في استراتيجية طويلة حوالي عشرين سنة ومتوسطة وقصيرة مدتها اربعة ويجب ان نقيس الاداء كل مائة يوم ونحدد ماذا انجزنا ولا ينبغي ان تكون القيادة مجرد حارس ميس تحركها الرياح السياسية اينما هبت، وتتحرك بتحليلات وبدون ايجاد استراتيجية واضحة كما حدث في جنيفا وجيبوتي، والمشكلة في هذا النوع من التحليلات يورد كل الشعب الهلاك لانه تحليل يستند على معطيات ظرفية ومؤقته وتنقصه النظرة الاستراتيجية واشراك القيادات والكوادر الاخرى ويموت التحليل في اول اختبار عملي.
    الختام:
    ارى ان صلاح الوطن في صلاح حزب الأمة واحزاب الوسط بشكل عام، فالمشكلة التي يعاني منها الوطن يرجع الدور الكبير في تفاقمها لدورنا في العمل السياسي، فبدلاً من أن نقود ونساهم في نهضة حزبية شاملة اولا، ونصنع الاحداث الكبار اصبح همومنا مختلفة عن هموم جماهيرنا، واقعدتنا مشاكل الجهويات والانشقاقات وشغلتنا الانقاذ بانفسنا ونسينا جماهيرنا ونسينا دورنا الاساسي في زحمة توزيع المواقع بين الاسر والجهويات واصبح تضخيم الذات هو العمل اليومي، وكأنما عندما نقول نحن الحزب الأول في كذا يعني ذلك لاننا قلنا ذلك، وفات علينا ان العالم والوطن والجماهير تتحرك من حولنا وابطئنا واخشى ان تتسارع خطى الجماهير وتتركنا خلفها. لذلك ارى ان يكون هناك حوار كبير مفتوح يشارك فيه الجميع بدون ان توزع صكوك غفران من بعض الجهات التي ظنت ان حزب الأمة اصبح ملك عضود لها وليس ملك لكل الأمة وان يفسح المجال من الآن للجميع للمشاركة في المؤتمر العام القادم والذي ينبغي التحضير له من الآن إذا كنا جادين في بناء حزب قوي يساهم في الاحداث بشكل كبير، اما اذا كان همنا السيطرة والمواقع فسوف نجد ذلك ولكن سوف لن يكون هناك حزب كبير وسوف تستمر الانقاذ وترث البلد ومن عليها الى أن يأتي من يفهم المعادلة ويستطيع ان يفك طلاسمها.
    هذه رؤيتي اهديها للجيل الجديد في الحزب قائد التغييرات واهديها لكل جماهيرنا ولكل من آمن باصلاح حقيقي وجذري داخل هذا الحزب العتيق وهذا ما يساعد في تحويل حزب الأمة الى حزب للأمة جمعاء. اتمنى في الحلقة الثالثة ان استطيع ان اتناول محاور مختلفة فقد اصبح كل همي النهضة الحزبية واكاد ارى بام عيني وابيها تدحرجنا إلى الخلف حيث دارت كواكب الاخفاق حولنا وغابت شمس الحقيقة وخسف بقمر الشفافية واشعلت نار القبيلة والاسرة والجهة فلابد من صب الماء الفكري والسياسي على هذه النار وذلك بحوار كبير بدون استنثاء وبدون حرمان احد فهل ننجح ام سوف نقوم بتغطية كل شيء ونقول "مافي داعي لهذا النقد" و"خلوها مستورة" الا أن نرى الداعي والناعي ينعي حزب الحركة الإستقلالية في صيوان السودان الكبير، هذا أو الموت.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-09-2006, 02:17 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 14-02-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: ابوهريرة زين العابدين)

    العزيز أبو هريرة

    مرحبا بك في المكان اليليق بك هاهنا
    (نتمنى أن يطيب لك المقام وتتحفنا بما عندك)

    انت ربما لا تعرفني ولكن أن كنت أبوهريرة الذي درس بمصر أواخر الثمانينات وأوائل التسعينات فانا اعرفك واحبك من حديث بعض الاصدقاء والاحباب ودا خليهو لي وكت تاني

    المهم

    كلامك دا سمح مافي 2-3
    لكن الاتوافقني أنه كان أجدر به حلقات ومنابر نقاش مغلقة على عضوية حزب الأمة
    وهذه وان لم تكن موجودة الآن فمن السهولة بمكان إنشاؤها الكترونيا وفيزيائيا


    وغايتو

    الاعوج راي والعديل راي

    الأهم

    نحتاجك هنا بشدة على كل حال
    فلا تنقطع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-09-2006, 02:40 PM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 28-12-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: فتحي البحيري)

    شكرا الحبيب فتحي على التعليق ، نعم هذا انا وسعيد بطلتك، اما فيما يتعلق بالرد على كلامك فقد انتهى عهد السرية وخلوها مستورة وهذه قضية عامة ولابد من مناقشة القضايا بكل شفافية ووضوح وبشكل مفتوح ويجب ان يشترك في ذلك كل جماهير الشعب السوداني فحزب الامة هو الحزب الذي حصل على الاغلبية او الاكثرية في آخر انتخابات وامر هذا الحزب يخص كل الامة، فهو حزب الأمة من اسمه، ولا يمكن ان يتم امر النقد بشكل سري وقد رديت ضمنا على كلامك في نهاية القراءة ولا اريد ان اقول الورقة مع شكري
    ابوهريرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-09-2006, 03:09 PM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 14734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: ابوهريرة زين العابدين)

    الاخ الحبيب صاحب صديق مساعد ههههههههههههه
    ابوهريرة زين العابدين كيف حالك واحوالك ياخى
    فى البدء احيك لانضمامك لنا هنا فى سودانيزاون لاين
    فعلا اخى انتهى عهد خلوها مستورة ولكن ياحبيب ليس كل الغسيل بشر فى الحبل
    اخى نتاولت قضية الاصلاح والتجديد داخل الحزب
    دعنى اتحدث اليك فعذرنى فى بعض من حديثى
    اخى ان قضية الاصلاح التى نادينا بها فى حركة الاصلاح والتجديد بزعامة الاب القائد المناضل
    مبارك المهدى كانت حركة مشروعية يجب القيام بها لانو الحزب على حسب لجنة نقدالله التى كونها المكتب السياسى من حوالى 17 عضو فى عام 2002 قالت فى مجمل حديثها
    بان الحزب يعيش فى جزيرة معزولة عن الجماهير
    وكانت بعتبار شهادة وفاة للحزب تمى تحريرها اخى ان قضية الاصلاح والتجديد يجب على السيد الامام الصادق المهدى دعمها لان هناك جيل من جيل الشباب هو الان فى الصف الثالث والرابع هو الاكفاء والاجدر بان يقود الحزب فى هذة المرحلة
    وهناك جيل الستينات فى الصف الاول ولاداعى لذكر اسمائهم لايستحقون هذة المرتبة اصلا اين كان هم ايام النضال ايام الانقاذ الولى
    احدهم قال بانى لست حزب امة والثانى قال انا مالى ومال دا ماعندى دخل
    ام النهضة فى حزب الامة فنحن الان بعيدين عن النهضة الجماهيرية لاننا بعدين عن قاعدتنا
    والاجدر ياخى بان نلملم صفوفنا فى الاول ونوحد حزبنا وكياننا ونقعد فى ا########## دا
    ونعرف اين نقاط الخلاف التى بيننا ونحلها جميعا
    ويجب علينا ان نحاسب اى مهما كانت قوته
    لانها لاكبير على حزب الامة وكيان الانصار
    وبعد ذاك ناتى ونرى النهضة وكيف نقومة ونجلعها فى مبادى حزبنا ياخى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-09-2006, 03:34 PM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 28-12-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: محمد عادل)

    شكرا الحبيب محمد عادل
    ارجو ان تقرأ القراءة ولا اريد ان اقول الورقة بمهلة وسوف تجد انني تناولت امر وحدة الحزب ودائما اردد ان الوحدة بالنسبة لي تابو مقدس
    ما اريد ان اقوله هذه ملاحظات عامة فانا لست صحافي ولا كاتب ولا اكاديمي وهذه ليست مذكرة اربعين ولا عمل لجنة حزبية سربتها ، هذه مجرد وجهة نظر خاصة بي قلت اطرحها وربما اكون مخطيء في بعض جوانبها ومصيب في جوانب اخرى ، هذا كل ما في الامر ولا يوجد اي غسيل نشرته او معلومات سرية او غيره فارجو ان يفهم الامر في هذا الاطار. فارجو ان نناقش محتوى ما كتبت وليس الشكل و اين يجب ان انشرها او من كتبها
    مع الشكر
    ابوهريرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-09-2006, 03:44 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 14-01-2005
مجموع المشاركات: 8604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: ابوهريرة زين العابدين)

    Quote: فارجو ان نناقش محتوى ما كتبت وليس الشكل و اين يجب ان انشرها او من كتبها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2006, 07:40 PM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 28-12-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: الصادق اسماعيل)

    شكرا الاخ الصادق اسماعيل على المرور ، هذا ما ارغب فيه مناقشة المضمون
    مع شكري
    ابوهريرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-09-2006, 04:06 PM

محمد الامين محمد
<aمحمد الامين محمد
تاريخ التسجيل: 07-03-2005
مجموع المشاركات: 9927

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: محمد عادل)

    عندما يذهب ال المهدي يتعافي حزب الامة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-09-2006, 10:57 PM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 27-01-2005
مجموع المشاركات: 2858

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: محمد الامين محمد)

    الاخ ابوهريره
    بما انك كادر فى الحزب فمكان هذا التقويم الحزب لان هذا التقويم والنهضه التى ترجوها خاص باعضاء الحزب فقط فمن الاحسن ان تقدم وجهه نظرك هذه لاعضاء حزبك اسوه باحزاب الدنيا كلها ....لم اجد طيله تجاربى والتى تعدت العشرين مناقشه امر تنظيم جمعيه تعاونيه فى الملا فدوما اعضاء الجمعيه هم وحدهم المناط بهم مناقشه وحلحله امر جمعيتهم والا فلا داعى للتنظيم والدساتير واحزاب وجمعيات . من حقك ان تبدا رايك فى سياسات الحزب ومواقفه وان كانت مخالفه لان ذلك امر عام يخص الكل (سياسات عامه)

    دودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2006, 03:40 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 24-04-2005
مجموع المشاركات: 2953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: Mohamed Doudi)

    الاستاذ ابوهريرة زين العابدين

    مرحبا بك هنا, ومرحبا بهذا الطرح المستنير
    وأتمني إعمال القراءة والعودة
    بمساهمة في نقد ما كتبت ,حيث طروحاتك
    ودورك النضالي تستحق
    ذلك
    ورمضان كريم ولك الشكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2006, 05:55 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: صلاح شعيب)

    الأخ الحبيب أبو هريرة زين العابدين
    رمضان كريم
    تجدني متفق مع طرحك بنسبة كبيرة وأختلف معك تماماً في الكيفية، وهنا أتفق مع الحبيب محمد دودي.. صحيح الشفافية مطلوبة وكذلك النقد البناء ولكن ألا تعتقد يا صديقي أن نشر الجزء الأول أو الثاني من ورقتك هذه ربما يضعف مصداقيتها وهذا ما أخشاه لأنني أعلم أنك من الصادقين والقابضين على جمر القضية.
    حزب الأمة يحتاج لهزة قوية، لا شك عندي في ذلك ولكن حسب الوسائل المؤسسية المتاحة ولعل النقد الداخلي خاصة بين الكوادر لا يوجد له مثيل مقارنة بالتنظيمات السياسية الأخرى وهذه حقيقة غائبة.

    فتك بعافية.،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2006, 09:20 AM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 28-12-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: إسماعيل وراق)

    اولا اشكر الاخ الكاتب صلاح شعيب على الطلة البهية وهذا يعني الكثير وهذا ما اطمع فيه ان يكون هناك نقاش لما كتبت من اهل الفكر والسياسية وفي انتظار المساهمة
    ايضا اشكر الاحباب محمد دودي واسماعيل وراق واقول لهم كما قلت قبلا، تلك هي واحدة من المشاكل التي ارى انها اقعدتنا، السرية خلوها مستورة لا تنشر رايك في الخارج، لا تنققد وسوف تحرق. هنا هذا تقييم خاص بي ورؤية اطرحها للكل وكما قلت فهي ليست محاضر اجتماع حزبي او مذكرة داخلية قمت بتسريبها انها رؤية نقدية وواحدة من مشاكلنا ان حزب الامة لم يتعود على النقد بهذه الطريقة فاذا كنا نتحدث عن الديمقراطية فاحد اليات هذه الديمقراطية النقد وبالنقد وحده يمكن ان نتحرك للامام، والقراءة ولا اريد ان اقول الورقة تخاطب بالاساس هذه القضية، قضية الشفافية في طرح رأي او نسكت من اجل سلامتنا السياسية ونقول ليس بالامكان احسن مما كان ونقول ان كل شيء مقدس. اما فيما يتعلق بالمصداقية فانا لم اطرح الورقة لكي اتشرح لموقع في هذا الحزب، المصداقية تكمن في مضمون ما كتبت، هل نتفق معه ام نختلف تلك هي المسألة
    اكرر هذا رأي خاص بي فيما يتعلق بقضية حزب الأمة وارى ان حال السودان لن يصلح اذا لم يصلح حال احزابنا الكبيرة وسوف لن يصلح حال احزابنا الكبيرة اذا لم نبدأ بالنقد وبابداء اراءنا جهرة واتمنى من الجميع المشاركة بنقد ما كتبت وهذا يفيدني ويفيد الجميع فحزب الأمة ليس حزب لمجموعة محددة انه حزب للأمة جمعاء وشأنه يهم الجميع، فارجو ان نلتفت لمضمون ما كتبت
    مع شكري
    ابوهريرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2006, 09:28 PM

فارس موسى
<aفارس موسى
تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 1357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: ابوهريرة زين العابدين)

    ابو هريره رمضان كريم وكل سنه إنت والمتداخلين بخير .

    سألوا (مجموعه من بلدياتى ،اولاد انصار وعضويه وغير عضويه)

    سالوا الصادق المهدى لماذا هذه الهيمنه لال المهدى على الحزب ؟

    فاجاب : حزب الامه زى حزب المؤتمر الهندى اى زول بتولد من ال غاندى

    بتولد زعيم .!!!!

    كتبنا هنا عن واحده من اكبر هزائم الحزب فى جمله مختصره (القطعنه )

    اقاموا الدنيا علينا واقعدوها واخرجونا من رحمة الخالق لم يتبق لهم سواء

    تكفيرنا ،فجيل اجدادننا يتوارث حتى فى الاجيال التى تلينا سبحان مغير الاحزاب.

    إلا حزب الانصار يظل ملكا عضوضا لال البيت .

    لا يغيظنى ال البيت بقدرما يقرفنى المهللون لهكذا وضع تحت مسمى الولاء .

    عزاؤنا الوحيد ان الأزمه عامه وليست فى حزب الوطن الكبير .

    اشكرك على الجهد الشاق (فقعدة الكتابه حاره)

    تحدثت بلسان ملايين ولسانك لسان صدق اقصد قلمك .

    ساعود للخيط مره اخرى كان الله هون .
    تصبح على وطن حر ومتحرر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2006, 10:54 PM

Talb Tyeer
<aTalb Tyeer
تاريخ التسجيل: 30-05-2006
مجموع المشاركات: 484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: فارس موسى)

    الاخ ابوهريرة،

    المقال ممتاز و يعتبر نقد للذات.

    ان حزب كبير مثل حزب الامة يحتاج الى كثير من المراجعات لاعادة بناء الحزب على اسس جديدة، و اعتقد ان امامه فرصة للعمل على ذلك بنقل الحزب من حزب عائلى الى حزب قومى بالمفهوم المتعارف عليه، لاننا نتطلع لليوم الذى نجد فيه احزابنا احزاب قومية قوية.

    نعتقد ان دور شباب الحزب قد حان لاحداث تتغييرات جزرية داخل الحزب الذى اصيب بالهرم.

    مع تحياتى لكم بالتوفيق.


    طالب تيه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2006, 11:25 AM

فارس موسى
<aفارس موسى
تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 1357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: ابوهريرة زين العابدين)

    Quote: الاشواق وسط جماهيرنا هي نفسها الاشواق القديمة، الهمم نفس الهمم وتخيلت ان الدنيا "مهدية" فقد رأيت في وجوه الناس ملامح امراء المهدية، ورأيت الاسئلة في سيماهم عن حزبهم الذي كأنه خرج ولم يعد والذي بحثوا عنه ولم يجدوه على الاقل في "بحر ابيض" ومناطق اخرى كثيرة، فرحلة البحث عن حزب "يهز ويرز" حسب اشواقهم جارية، حزب موحد، حزب يعبر عن مشاكلهم الحقيقية. فقد اصبح الحزب زيارة مؤقتة يقوم بها رئيس الحزب لاحدى المناطق وينتهي الحزب وعمله عندها وبعد ذلك يشاهدون الحزب في احدى الفضائيات عندما يكون هناك لقاء مع رئيسه وهكذا اصبح الحزب بالنسبة لهم، فالسؤال الاساسي عن الحزب هو السؤال عن الإمام " الإمام كيف" ويقصدون طبعا "الحزب كيف" فاقول الإمام بخير واقصد أن الحزب بخير وهكذا يتكرر السؤال في كل منطقة.


    الاخ ابى هريره
    أأمل ان تتقبل وجهة نظرى
    ماكتبته اعلاه اتفق معك فيه جملة وتفصيلا واريد ان اضيف عليه وهذا ما لن تستطع وانت داخل الحزب ان تقوله او تتجرأان تكتبه وإن المحت إليه فى فقره لاحقه ساتيها.

    ما اود إضافته هو إذا تجاوزنا ابناء وبنات الإمام لا يمكن لتلك الحاشيه التى تحيط بالإمام إحاطة السوار بالمعصم اقصد تحديدا اصحاب النعم المستديمه من اجل المناصب المستديمه والله اكبر الجديده الفارغه والهايفه والخاليه من نفس الانصار الغبش الذكرتهم إنت فى الفيافى والارياف البعيده فقد سمعناها صادحه ومجلجله وهادره وتغلى
    كغليان دم الانصار منذ كررى فى بدايات التسعينات فى القبه وود نوباوى منتظره الإشاره للانقضاض على النسيب وعويلتو وجدادو لكن الإمام والحاشيه المذكوره انفا الجمو الانصار وظل إلجام الانصار حتى قليع اوتاد خيم الدواس فى ارتريا ،وهمدت روح الجهاد والنضال ضد النسيب الشاطر وعويلتو وهمد الإما م وقبل بالزبد والرغى والتنظير واثبت مقولة عمر العوير (اما رئيس الوزراء فقد اكثر من الكلام والتردد فى السياسات حتى اضاع هيبة البلاد ) وانا اقول اضاع هيبة الانصار .

    اكتفى بهذا القدر وساعود.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2006, 08:29 PM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 28-12-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: فارس موسى)

    الشكر للاساتذة طالب تية وفارس موسى
    وسوف ابدأ بما طرحه فارس
    اولا انا مقتنع بأن احد ادوات الديمقراطية وآلياتها الاساسية النقد وبالنقد والنقاش الحر المفتوح وبدون تجريح يمكن ان نصل لحلول ولمعالجات لاي قضية ومهما كانت معقدة، يجب ان يكون هناك اعتراف متبادل بحق الجميع في تولى اي موقع بدون ان ننظر لعرقهم او قبيلتهم او اسرتهم ولا يجب ان ننفي الآخر وحتى لو كنا مختلفين معه وايضا من الموضوعية ان نفرق بين الاشخاص والموضوع المطروح فهنا نحن نناقش الموضوع المطروح الا وهو كيفية النهضة والتقويم في حزب الأمة القومي، وهنا يأتي تداخل قصة ما اسميته بالاسر التاريخية في حزب الأمة القومي وهي كثيرة ، ويتمثل طرحي ليس في نفيهم او التآمر عليهم وانما في ايجاد معادلة مقبولة تحفظ التوازن ما بين السلطات في الحزب ودور هذه الاسر وحق التمثيل للجهات الأخرى وبدون هيمنة واعتقد بمزيد من النقاش يمكن ان نصل لمعادلة وهذا سبب طرحي للموضوع هنا لانني سوف اواصل وابحث عن افكار جديدة من المثقفين في هذا المنبر وكل ما كانت هناك اسئلة تساعد الجميع في مزيد من التفكر والتدبر وطرح الافكار النقيضة.
    ظاهرة الاسر في السياسة ظاهرة تاريخية موجودة على مر العصور والازمان وبعضها لعب ادوار كبيرة حيث ما زالت الاسرة المالكة في بريطانيا تلعب دورا كبيرا وبرغم انهم لا يحكموا وايضا لقد قرأت شيئا عن ان هناك عشرين اسرة في امريكا تهيمن على السياسة ومن ضمنها اسرة بوش ودور اسرة غاندي في الهند وذو الفقار على بوتو في باكستان، اذن موضوع الاسر موضوع طبيعي، ولكن الغير طبيعي عندما يكون هناك عدم راحة او النفوذ اصبح زائد قليلا و طرحي في انه ينبغي ان تكون هناك موازنة ضد الهيمنة القبلية والجهوية والاسرية التي بدأت تظهر فلو رجعنا للدعوة المهدية فقد تجاوزت المهدية مسألة القبيلة واندمج الكل في دعوة واحدة والسودان بتركيبته الفسيفسائية ولأن تشكله كدولة ما زال يواصل صيروته فسوف تلازمنا هذه الظواهر والمعالجة لا ينبغي ان تكون بالقفز عليها وايجاد حل ثوري الآن وانما بالحوار وبالتوعية واتخاذ نوع من التمييز الايجابي لصالح الاغلبية كما يحدث في امريكا هناك التمييز الايجابي لبعض الاقليات في الجامعات ، فيمكن ان نستعير ذلك ونقول على سبيل المثال لو تنافس اثنان واحد من هذه الاسر والآخر من جهة اخرى تخصم مثلا عشرة نقاط لصالح الفرد من الجهة الأخرى ويمكن ان يطرح ذلك للمؤتمر العام فاذا جازه يمكن ان يضمن في دستور الحزب
    وطرحي لا يدعو لحلول انقلابية وانما حلول ديمقراطية نابعة من افكار الكادر والذين يعبروا عن اهلهم ومشاكهلم لذلك انا ضد ان تصدر القرارات او الافكار او السياسات من اعلى الى اسفل ما اريده هو انقلاب على المستوى النظري اولا وبعد ذلك العملي التطبيقي في ان تكون الافكار والسياسات نابعة من الناس ومشاكلهم هذا لب فكرتي كفكرة نقيضة لما يجري الآن على ما اعتقد
    واحدة من المشاكل نريد ان نمارس الديمقراطية بشكل سري وربما نتيجة للانظمة الشمولية وتمرس الكادر على العمل السري اصبح هناك خوف من قول اي رأي خارج الاجهزةالحزبية بدون ان ننظر او نضع معايير لما هو سري وما هو قضية عامة، فقد طرحت افكار اخاطب بها المستقبل واستغرب ان ظهر عدد كبير من المحافظين الجدد في حزبنا يريدون ان يتم نقاش مثل هذه الافكار في السر ، ما فائدة ما كتبته اذا لم اطرحه للناس ، المهم هذه قصة اخرى ولكن واحدة من ميزات ومميزات حزبنا ان به اجيال جديدة تطرح رؤاها على الملأ من اهل السودان وهذه هو الجيل الجديد في حزب الأمة كما تتابع ونتابع، ما نريده هو ان نفتح الحزب للمثقفين من اهل السودان ولماذا لا نطرح فكرة ان يتكتل المثقفين واهل السودان في ثلاثة او اربعة احزاب كما نرى في امريكا وهذا يؤدي الى استقرار كبير هذا موضوع اخر جانبي .. شكرا ونواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2006, 08:59 PM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 02-05-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: ابوهريرة زين العابدين)

    الاخ ابو هريرة
    التحية لك في هذا المنبر ونتوقع منك المزيد من المشاركات الايجابيه في اثراء الحوار الديمقراطي.....احي روح الثوريه في مقالك هذا واري فيه بصيص امل في امكانيه تحول حقيقي في نهج الممارسة الديمقراطيه داخل حزب الامة...اذا وجدت وجهة نظرك هذه اذان صاغيه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2006, 05:26 PM

فارس موسى
<aفارس موسى
تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 1357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: ابوهريرة زين العابدين)

    ابوهريره سلام

    مليس ضهر الكلام بطريقتك دى ذى كأنك بتستجدى حق لاهلك الغبش البمثلو الغالبيه من حزب البلد الكبير وجزء لا يستهان به من شعوب السودان ،ما بخدم الامانه الفكريه ، قول كلامك دوغرى وزح.

    اخونا بشاشا عند مقوله خلاصتها انو الصراع الداير دا تجمع وخلافو ويسار ويمين صراع جلابه الهامش ما معنى بيهو .

    الخلل الداخل حزب الامه خلل كبير لدرجة إنو شل اكبر حزب فى البلد خلاهو حزب الإمام بسافر بيهو الندوات وبمرق بيهو الحلال وبرجع بيهو الملازمين بملصو مع قفطانو !!

    الاغلبيه (ناس الهامش ) اكتر تحديدا نحن الغرابه ناس ال30 دائره الإمام وزمرتو وعيالو وبناتو عملو ليهم شنو وقدامك مأساة دار فور ؟؟ اوعه تقول الموقف من القرار دا كفايه .

    الضجه الحاصله وإصلاح وتبادل اسياد كلام فارغ دا منازعة اهل البيت بينهم .

    الصف الرابع والتالت والشباب الزكرتهم وعوا اللعبه وفهمو الدرس وصاروا يمتلكو خيارتهم

    فى هيمنة ال البيت زمان الناس نبحو لمن حلوقم جفت عن هيمنة اولاد البحر والجلابه وفلتان مبارك

    لكن زول هببو مافى بسكتو حفنه بالمناصب وبكتلو نار الفتنه او قول بأجلوها.

    والغتغته والغتاته عمرها ما حلت مشكله

    حيجونى الزمره الياها ويقولى لى الامين العام منو ؟ نائب رئيس الحزب منو ؟؟

    وعلان وزيد ما كلهم غرابه دى تقسيم مبنى على الولاء الاعمى وليس إلا ..

    الغبش دايرين المؤسسات المواعين البتشتغل فى همومم من التنظيم لحدى لقمة العيش
    دايرين إتاحة الفرصه لاولادم عشان من داخل مؤسسات الحزب ومواعين الانصار البعملوها هم وبنتخبوها هم و تتعامل مع حاجاتم واهمها قلع السلطه المنهوبه زنديه من الكيزان
    وتانيا فتح الابواب والمواقع لكل اولاد وبنات الحزب بمختلف جهوياتهم واعنيها وافكارم واعنيها ومصالح مناطقم واهلهم ليخدمو السودان اولا من خلال حزب السودان وتانيا رفعة حزب البلد الاكبر

    ارقد عافيه .

    اعتذر عن الحده لكنها الهزيمه والغلب .!!

    التعديل للإعتذار .

    (عدل بواسطة فارس موسى on 04-10-2006, 05:32 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2006, 06:59 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: فارس موسى)

    الحبيب ابو هريرة تحياتي

    ورمضان كرييييييييييم

    واشد من يدك وانت تتناول هموم حزبك وجماهير حزبك وجماهير شعب السودان
    الورقة تحوي الكثير المطلوب اعادة قرائته مرة ومرات ومن ثم تناوله
    طبعا لا اتفق مع الاحباب دودي ووراق حول تناول الامر فقط بداخل اوعية الحزب
    ليس بدواعي الشفافية وحدها بل لان امر الحزب امر يهم من هم بداخل الحزب وخارجه
    وانه ضاقت المواعين بداخل الحزب فهي لا تتسع لاسباب كثيرة ... واسالوا عن اسباب خروج هذه الكتابات الى خارج الاوعية يا احباب .. لماذا كوادر مثل خالد عويس وابو هريرة ينشرون ارائهم خارج الحزب ؟؟

    الحزب محتاج للكثير الكثير
    ولا بد من صنعاء وان طال السفر
    ولي عودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2006, 09:01 PM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 28-12-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: محمد حسن العمدة)

    الشكر موصول لكل من فارس و وسيم ومحمد حسن العمدة وسوف اعود
    ابوهريرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2006, 08:35 PM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 28-12-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: فارس موسى)

    الاخ فارس بعد التحية
    وشكرا على مواصلة الحوار
    في الحقيقة الموضوع ليس مليس كلام، او لم اقل الكلام بالدغري، بالعكس كما ترى حتى ما قلته البعض معترض عليه، المشكلة في اننا مربوطين بواقع ولا يمكن ان نقفز على الواقع المجتمعي السوداني بشكل انقلابي ثوري ونحل كل الاشكالات او نعتمد ان كل الامر صراع ما بين الهامش والمركز، فالهامش كمفهوم برز وتطور نتيجة لانتصارات الحركة الشعبية السياسية وحصولها على ما تريد بالاتفاقية وما حصلت عليه الحركات المسلحة الاخرى من اعتراف سياسي وغيره
    حزب الأمة امره مختلف ولا يمكن ان نسقط نظرية الهامش والتحليل الجديد هذه الايام عليه ونستنتج به ونقول ان كل الامر عبارة عن تهميش ولو تلاحظ لم اذكر كلمة تهميش ولا مرة، فانا كعضو في هذا الحزب مدرك لمشاكله ولا اعتقد ان مشكلتنا مشكلة تهميش لتيارات، المشكلة في انه لابد ان نوعي بعضنا البعض وخاصة ابناء الاقاليم بشكل عام بانه يجب ان يناضلوا من اجل حقوق اهلهم ، نعم ان هناك صراع وهناك تيارات وهذا امر طبيعي في اي عمل جماهيري، ولكن كيف نحول الصراع لصالح اهلنا وجماهيرنا، فقط يجب ان نلفت النظر ونوعي الجميع بان هناك اخطاء لم يتعرف ويتعارف عليها الناس على انهاء اخطاء وتلك هي المصيبة، ولكن بمزيد من الضغط وبمزيد من الانخراط في العمل الحزبي لابناء المناطق المختلفة للحزب فيمكن ان يضغطوا ويغيروا المعادلة وخاصة ان هناك عشرات الالوف من الخريجين.
    اذكر عندما كنا اطفال في منطقة كاملة يمكن يكون هناك ثلاثة او اربعة خريجين ولكن الآن ما شاء الله الاغلبية في اغلب البيوت خريجين، لذلك جاء طرحي بان الخريطة الاجتماعية تغيرت وحتى انا وجدت نفسي غريب اقيم الآذان في مالطة ووجدت اهتمامات الشباب مختلفة فقد اصبت بصدمه وهذا السبب الاساسي الذي جعلني اسطر هذا المقال من اجل ان الفت نظر الناس الى ان هناك الكثير الجديد المثير للخطر، فالشباب الجديد كل واحد يحمل موبايل في جيبه واخر الاخبار من الجزيرة واللغة كلها مختلفة، فاذكر سألت احدهم عن المهدية وحزب الأمة بشكل عام فابتسم لي وولى ، فجيل الاباء ما زال على ولاءه القديم اما الاجيال الجديد فامرها مختلف
    طرحي بالاساس يعتمد على التأني وان نبدأ خطوه، ولا باكساب الوعي وبعد ذلك نتدرج قليلا قليلا الا ان تكون عندنا مؤسسات وحزب يهز ويرز حسب اشواقنا وتطلعاتنا وربما نحضر الامر او لا نحضره والمهم علينا ان نطرح الامر ونترك الامر للاجيال التي تاتي بعدنا وكما تعلم فامر الشعوب يقاس بالعقود وليس بالايام والاسابيع ولكن استطيع ان اؤكد بان حزب الأمة في خلال عشرة سنوات من الآن سوف يكون امره مختلف عن حزب الأمة الحالي بعد ما رأيت في بحر ابيض وحتى في امدرمامن
    مع الشكر
    ابوهريرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2006, 11:44 PM

فارس موسى
<aفارس موسى
تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 1357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: ابوهريرة زين العابدين)

    الاخ ابو هريره

    شكرا على سعة صدركم اولا والرد على مشاركاتى الفطيره .
    *انا خرطت يدى من الحزب لاكتر من 8 سنوات واحتفظ بعلاقات طيبه مع اصدقاء لا يزال يحدوهم الامل فى إنصلاح شان الحزب العتيق وشؤونه.إهتمامى نابع من ان اهلى لا يزالون على ولائهم لهذا الحزب الذى لاتعنيه كثيرا معاناتهم ومشاكلهم وقضاياهم ومساهماتى المتواضعه تاتى ضمن جهود اخرين للضغط على قيادة اكبر احزاب البلد لتفعيل العمل المؤسساتى والعمل وليس النضمى والرغى لإصلاح ورتق ما يمكن رتقه حتى يتسنى لهذا الحزب القيام بدور يتناسب وتاريخه وحجم قواه .

    * نوهت مرارا وتكرارا إلى الاجيال الجديده وإنصرافهاعن الحزب ولم تشر لا من قريب او بعيدإلى إنصراف عدة اجيال فمن مواليد الخمسينات مرورا بالستينات وليس إنتهاء بالسبعينات فقد الحزب العتيق اعداد لا يستهان بها فمنهم من إحتضنته الحركه الترابيه
    ومنهم من إتجه يسارا ومنهم من زهد واخيرا عندما احكمت السداده (إحتكارية اهل البيت واعوانهم) تفتقت عقليات النخب الابيتها ورفضت الحديث عنها(نخب اولاد الانصار) (انصار الهامش البعيد) تفتقت الذهنيه تحت إلحاح الحاجه لمؤسسات تفعل شيئا تجاه الظلم المتراكم والغبن الزايد عن القبيله المسلحه لجلب الحقوق زنديه ،إهتداء بالحركه الشعبيه وليس جهاد الحزب العتيق الذى دفن مع السيد الهادى عليه الرحمه.
    الناس البداوسو فى دار فور ديل كلهم او اغلبهم اولاد انصار .تجاوزو هذه المرجعيه لانها تلكات كثير فى مواكبة الصراع وهادنت اكتر من اللازم ، اامل ان تعطى هذه النقطه قليلا من الضوء ولا تتجاوزها.وماذا بعد الصراع مع السلطه وإفرازات الصراع الراهنه؟
    اين حزب المشردين (العمل الطوعى) كم عدد الانصار ؟؟ فى دار فور وفى السودان ؟؟؟؟!!!!!

    سياتى يوما ما سنعود لاهلنا من شتات المنافى ونقعد معهم على الارض ونشرح لهم وجهات نظرنا ورفضنا التام ليظلوا قطعان إنتخابات وسلالام مجد للساده واعونهم .
    وما ضاع حق وراؤه مطالب.بل قل وراؤه مداوس !
    وإحترامى لخيارات الجميع.
    ارقد وعيالك طيبيين ورمضان كريم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2006, 02:42 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: فارس موسى)

    Quote: سياتى يوما ما سنعود لاهلنا من شتات المنافى ونقعد معهم على الارض ونشرح لهم وجهات نظرنا ورفضنا التام ليظلوا قطعان إنتخابات وسلالام مجد للساده واعونهم .


    حبيبنا فارس موسى
    رمضان كريم

    ومتى ياتي هذا اليوم ولماذا لا يكون الان ..
    الان هم اكثر حوجة من اي وقت اتي فما النفع
    بعد زوال كابوس الجبهة الاسلاموية ؟؟!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2006, 10:08 PM

فارس موسى
<aفارس موسى
تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 1357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: ابوهريرة زين العابدين)

    ود العمده إزيك ورمضان كريم وتصوم وتفطر على خير .
    سؤالك موضوعى جدا
    إجابتى :

    المناخ السائد لا يتيح لاى شخص او مجموعه ان تعمل اى عمل بدء من التنوير بالحقوق

    واعنى بذلك (العمل المدنى السلمى) ،إلا المكاتله والدواس ، والدواس الجارى الان لا يقود لإيجاد الحلول الجذريه للإشكالات والازمات ، فرياته رغم إحترامنا لحملتها والتاكيد على حقهم فى الدواس وفق ما يرونه هم لنيل او إنتزاع ولو جزء يسير من حقوق اهلهم . تلك الرايات اصغر من ان تغطى رؤيتنا لمشروع الدواس بابعادو المختلفه .

    ارقد عافيه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2006, 11:44 PM

فارس موسى
<aفارس موسى
تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 1357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: ابوهريرة زين العابدين)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2006, 07:58 PM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 28-12-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: فارس موسى)

    شكرا الاخ فارس على رفع البوست
    الآن افكر اذا وجدت الوقت في الحلقة الثالثة وفي الغالب اود ان اقدم فكرة نقيضة لموضوعة الجهاد المدني وكان رئيس الحزب قد كتب كتيب قيم عن الجهاد المدني قبل اكثر من عشرة سنوات ولابد من تحليل لماذا لم يثمر الجهاد المدني اكله انتفاضة مدنية ترمي نظام الانقاذ في البحر؟ كنت قد كتبت ورقة عام 94 في القاهرة عن الفكر التنظيمي للانتفاضة ولكن ضاعت مني فاتمنى ان استرجع الافكار العامة فيها.

    عموما الفكر التنظيمي في حزب الأمة واغلب الاحزاب السودانية ضعيف ولا اعني بذلك الفكر التنظيمي التآمري، واتمنى اذا استطعت أن اقدم شيء ربما يساعد وادعو الاخرين ايضا ليدلو بدلوهم
    فالشكر لكل من ساهم في هذا البوست فليتواصل النقاش
    مع الشكر
    ابوهريرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2006, 08:08 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: ابوهريرة زين العابدين)

    Quote: كنت قد كتبت ورقة عام 94 في القاهرة عن الفكر التنظيمي للانتفاضة ولكن ضاعت مني فاتمنى ان استرجع الافكار العامة فيها.

    غايتو يا حبيب أعتقد أديتني الورقة دي في مؤتمر أسمرا 98
    بفتش أوراقي و بنكتها ليك
    وبيكون في فايدة من هوايتي عدم تمزيق أو تضييع أي أوراق حاصة أو عامة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2006, 08:13 PM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 28-12-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: النهضة والتقويم داخل حزب الأمة القومي: اين حزب الأمة؟ (Re: lana mahdi)

    شكرا الحبيبة لنا على الاهتمام واكون شاكر ومقدر
    ابوهريرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de