دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: اصلاح اللسان بالمنبر: ازمة البي التقيلة والخفيفة واستخراج اللسان: اختبر نفسك (Re: ابوهريرة زين العابدين)
|
اولا لا استثني نفسي من هذه المشكلة وانما هي محاولة لالقاء الضوء على بعض الظواهر. اعتقد بالاضافة لازمة معلمي الثانوي الغير مدربين والغير مؤهلين ودورهم في انحطاط التعليم ايضا المناهج التعليمية فقد تم تغيير المنهج الانجليزي من الريدر الى نايل كورس في المتوسطة والثانوي وبدون ان يصاحب ذلك تدريب للمعلمين واذكر ان احد المعلمين كان ينطق كلمة بكنك بسنك وتكتب picnic اي ينطق السي اس وهذا خطأ فاضح ولكن ليس ذنب المعلم خريج الثانوي وانما السياسات التي اقرت هذا الامر اضف الى ذلك لقد ثبت ان الطفل ومنذ عمر سنتين يمكن ان يتعلم اللغة وبشكل افضل لذلك فتعليم الانجليزية في المرحلة المتوسطة خطأ كبير والافضل ان يبدأ التعليم منذ دخول المدرسة الابتدائية او حتى الروضة لما للطفل الصغير من مقدرة عالية على التعلم والنطق والمحاكاة المشكلة ذات عدد من الابعاد اولها لابد من النظر الى هذه الاخطاء وتصحيحها ويجب ان نضع سياسات تعليمية وتربوية تراعي موضوع النطق بالاضافة للمقدرة على الكتابة والتعبير ولكن المشكلة في الذين فاتهم الفوات والبعض منهم في مواقع مرموقة وخاصة الذين يعملون في الخارجية وغيرهم وهذا ما وقع فيه سفير السودان بالامم المتحدة من اخطاء فهاجمه الذين اتيجت لهم فرصة الاغتراب في امريكا وكندا وبريطانيا واستراليا فتعلموا اللغة على اصولها اذا تواضعنا فالتعلم سهل وربما يعاني اي واحد منا من ذلك في البدء ولكن بالمواظبة والاعتراف بالمشكلة اولا وبدون تكبر ورياء فيمكن ان تعالج هذه الظاهرة وهناك القواميس الناطقة الآن فهذا القاموس يوضح طريقة النطق وبدون ان ينطق الكلمة وبالتعود سوف يصبح الامر سهلا http://dictionary.reference.com/ نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اصلاح اللسان بالمنبر: ازمة البي التقيلة والخفيفة واستخراج اللسان: اختبر نفسك (Re: ابوهريرة زين العابدين)
|
بالنسبة لموضوع استخراج اللسان فهذه مشكلة اخرى يلعب التعليم منذ المرحلة الابتدائية دور كبير فيها ولكن البعد الاخر فهو بعد اثني ثقافي فنحن لسنا عرب وانما افرو عرب لذلك لا توجد مشكلة في التفريق بين الزين والذال او السين والثاء في الدول العربية الاخرى اي العرب الجد جد ولا عند العرب السودانيين الرشايدة والزبيدية اما البقية فكلنا افرو عرب واذا استخدمنا اللغة كدلالة او كمؤشر ثقافي فسوف تعطينا مؤشرات كبيرة وخاصة لو تتبعنا طريق هجرة العرب من الجزيرة العربية وحتى وصولهم السودان فلو تتبعنا طريقهم وبحثنا عن مدلولات اللغة في كل المناطق التي مروا بها الا ان وصلوا السودان فسوف يتأكد لنا اننا افرو-عرب وارجو ان نستخدم هذا التعبير فسوف يريحنا من حكاية نحن عرب ، لذلك تواجهنا مشكلة استخراج اللسان في العربية والانجليزية والغريب في الامر في ازمة البي الخفيفة والتقيلة كما يسمونها أن اخواننا من جنوب الوطن لا يعانون من هذه المشكلة وانما هي مشكلة الشماليين الافرو-عرب ايضا مشكلة اخرى مصاحبة لكل ذلك الا هو الحديث بالعربي وادخال كلمة انجليزية واحدة زي حكاية ود المعلق وقد لاحظت بعض الجهات من المتعلمين وبعض طبقات السودانيين الذين يسافرون وبعض اهل ساس يسوس يفعلون ذلك كثيرا واحيانا تجعل شعر رأسك يتحرك لان للكلمات الانجليزية مدلولات عدة وعلى حسب تركيب الجملة وفي بعض الاحيان يكون للكلمة الواحدة عشرين معنى ولكن كنوع من التنطع والقشرة بمعرفة اللغة الانجليزية يقومون بذلك مع شكري أبوهريرة ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اصلاح اللسان بالمنبر: ازمة البي التقيلة والخفيفة واستخراج اللسان: اختبر نفسك (Re: ابوهريرة زين العابدين)
|
اخي العزيز
احييك كثيرا على هذا الموضوع الجاد والكبير ,, وشخصي الضعيف ممن يعانون كثيرا من هذه المشكلة , معاناة مستمع , وهي سبب في ضياع فرصة توظيف المعلمين السودانيين في المدارس الخليجية , وحتى لا ينظر البعض وراء ظهره ويراها عبر نظرية المؤامرة , فالمصريون ايضا اصبحوا قليلو حظ في التدريس في مدارس الخليج , ولا يوجد من بينهم مذيع واحد في القنوات الاخبارية , هل رأيت مصريا في قناة الجزيرة والمشكلة أن لسانهم يصعب عليه التخلص من مصريته ,, ما علينا ,, ظللت شخصيا اتابع اولادي حرفا حرفا ,, في القاف والغين والذال والزاي والظاء والسين والثاء وThink التي تنطق sink وp وb وكأني في صراع مع ثقافة كاملة وانني اتنطع في امر لا جدوى منه , وكل اعلامنا وافراد اسرتهم والناطق الرسمي باسم حكومتهم ووزير خارجيته ينطق القاف غينا ولا يرى في ذلك حرجا ,, وكنت تحدثت مع دكتور يدرس الاعلام, قلت له يأخي ما هذا ,, ولكنه رد مستنكرا بأن الاخرين ايضا يخطئون ,, ومالنا والاخرين ,, علينا بأنفسنا ,, ولأن شخصي يعيش في وسط اعلامي يعتمد على نقاء اللغة واللسان بالكامل لذلك ارى العيب كبيرا كما تراه انت وليس كما يستهين به هذا الدكتور الفاضل او ذلك الشاب والذي قدم محاضرة عن القصة القصيرة في منتدى خليجي ولخبط الدنيا بلسانه ولم ير في ما فعل عوجا ,, المشكلة ياعزيزي ليست حصرا على الشارع والبيت والمدرسة وحدهم ولكنها في اذاعة وتلفزيون السودان كما هي في منابر مساجده ...
(عدل بواسطة Dr.Abbas Mustafa on 02-24-2007, 03:45 AM) (عدل بواسطة Dr.Abbas Mustafa on 02-24-2007, 03:51 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اصلاح اللسان بالمنبر: ازمة البي التقيلة والخفيفة واستخراج اللسان: اختبر نفسك (Re: Dr.Abbas Mustafa)
|
الاخ الفاضل د. عباس مصطفي بعد التحية اشكرك على المرور بلا شك فهي مشكلة كبيرة لها ابعاد كبيرة بعضه يتعلق بثقافتنا بشكل عام وبعضها تعليمي يتعلق بسياستنا التعلميمية وتحويل التعليم من تخريج افندية لملء بعض المواقع منذ زمن الانجليز ثم مواصلة الحكم الوطني في تتبع خطي الاستعمار، انظر الى خريجي الثانويات وحتى بعض الجامعات فهم لا يعرفون العربية ولا الانجليزية ولا ادري كيف ننافس بهم في عالم التكنولوجيا فمثلا هنا في امريكا وخاصة في عالم التكنولوجيا ياتي الهنود من اليوم الاول ويستلم العمل في اعرق الشركات وبدون ان تواجهه اي مشاكل وخاصة اذا تخرج من بعض الجامعات العريقة ومعاهد التكنولوجيا المعروفة. هنالك عدد كبير من الاعلاميين وكتاب الاعمدة والاساتذة فارجو ان يساهم كل واحد بفكره في جذور المشكلة وكيفية معالجتها وارجو من الصحافيين اثارة الموضوع في شكل تحقيقات صحفية وايضا الاذاعة والتلفزيون يمكن ان تساهم بذلك في شكل برامج او الاعتراف بالمشكلة في المقام الاول وبعد ذلك معالجتها فلا عيب في ذلك. مع شكري ونواصل أبوهريرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اصلاح اللسان بالمنبر: ازمة البي التقيلة والخفيفة واستخراج اللسان: اختبر نفسك (Re: ابوهريرة زين العابدين)
|
الاخ الحبيب ابوهريرة حقيقة هي من المشاكل التي نعاني منها نحن السودانيين او غالبية جيل الشباب واعتقد ان ذلك نتاج طبيعي لازمة التعليم في السودان فجيل الاساتذة الذين كانوا عندما تخطي في الثاء ولا تخرج لسانك يدخل يده في فمك ويمسك بلسانك حتى لا تعتاد قد صار نادر او لا وجود له . حتى في الكتابة كان الاستاذ يجبرك اذا اخطأت في رسم الكلمة ان تكتبها عشرات المرات !الاستاذ كان يتعامل مع الطالب تعامل ابوي متسلحا بالتفويض "ليكم اللحم ولينا العضم" لك جزيل التقدير يا حبيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اصلاح اللسان بالمنبر: ازمة البي التقيلة والخفيفة واستخراج اللسان: اختبر نفسك (Re: نيازي مصطفى)
|
الاخ محجوب عبدالله شكرا على المرور لقد ذكرت اننا لسنا عرب وانما افرو-عرب اي لساننا ليس عربيا مبين وانما لسان افرو-عربي نصف عجمي ونصف عربي وهذا نتيجة للخلطة والتصاهر العرقي بين العرب الوافدين من الجزيرة العربية والقبائل المحلية وحتى بلدنا تسمي السودان وليست البيضان والسودان من السواد، هذه حقيقة لكن كيف نعترف بذلك اولا، فالعروبة في السودان ثقافة اولا عن طريق اللغة وثانيا عن طريق نصف العرق العربي نتيجة للمصاهرة، في بعض الاحيان تجد واحد من قبائل الشمال ويكون لونه كسواد الليل ويتحدث عن الاجناس الاخرى بشكل دوني واقرأ هنا في المنبر سوف تجد كثير من الكم العنصري. اغلب الذين حضروا للغرب وخاصة امريكا وكندا وغيرها اعتقد انهم تخلصوا من هذه العقدة فمن اول يوم تكتب انك افريقي اسود وانتهى الامر فالامر محسوم داخلياً في النفس وخارجياً في الورق كما يسمونه ولكن البعض يتردد ولكن في النهاية لا يصح الا الصحيح فلا يمكن ان نقول اننا بيض واعتقد العرب يكتبون انفسهم بيض وخاصة اللبنانين والسوريين والسعوديين والله اعلم. لذلك هذا الجانب العرقي والاثني في المشكلة وخاصة في نطق بعض الحروف واستخراج اللسان مثل الغين والقاف والزين والذال والظاء والضاد وحتى هناك عدد كبير يذكرون المؤنث ويؤنثون المذكر و يتحدثون عن انهم عرب ويتهمون القبائل الاخرى بانها غير عربية ويسمون انفسهم انهم ابناء القبائل العربية والاخرين قبائل "الزرقة" اي السود بالعربي الفصيح لاننا في السودان نقول للاسود ازرق وايضا هذا يدخل في باب عجمتنا. اذا قلنا هذه خلفية تاريخية موجزة عن اصلنا ثم نأتي بعد ذلك للجانب المكتسب الا وهو التعلم، موضوع التذكير والتأنيث يصعب اصلاحه وحتى اخواننا في جنوب مصر من الاسوانيين يعانون من هذه المشكلة وخاصة غير المتعلمين منهم، فقد قلت ان سياستنا التعليمية ساهمت في تفاقم الازمة وقلت ان الاساتذة خريجي الثانوي وبدون تأهيل قد ساهموا في تفاقم المسألة اضف الى ذلك ان الانظمة الشمولية التي حكمت السودان اغلب سنوات عمره قد حاولت التدخل في المسألة التعليمية وحاولت تفكيك مقدرة النخب والطليعة على قيادة التغيير لذلك ادخلت الامية للجامعة والمدرسة من اجل تخريج اغلبية ساقطة الوعي ومن ثم يسهل السيطرة عليها وحكمها وهذا ما حدث وخاصة في عهد الانقاذ وسياستها التعليمية وبدأ الامر بانهم يريدون ان يصيغوا المجتمع صياغة جديدة والامر كله انهم يريدون ان يحكموا بما انزل الترابي اولا وبما انزلت مصلحتهم ومجموعتهم الصغيرة التي تتحكم في كل شيء ثانياً. ايضا انظر الى الموازنة فسوف تجد نصيب التعليم نصيب بسيط جدا مقارنة بالامن والضيافة وميزانية القصر، فاصلاح التعليم يبدأ اولا بالتأهيل والتأهيل يحتاج الى ميزانية فمثلا هنا في امريكا الطالب يأخذه البص من امام منزله وتوفر له وجبة ونومة القيلولة للاطفال الصغار والتعليم مجاني حتى الثانوي. لذلك اقول يجب ان نعترف بأن هناك مشكلة وبعد ذلك نناقش ذلك على مستوى الاعلام والصحف واعلام الانترنت ونخلق رأي عام لمعالجة المسألة وبعد ذلك نخلق ونقر سياسات تعالج الامر للطفل منذ يفاعته وحتى الجامعة، اغلب الكليات في امريكا لديها امتحان اولي لتحديد مستوى الكتابة واغلب الكليات تدرس كورسين للكتابة وكورسين للادب فلا يمكن ان يتخرج الطالب وبدون مقدرة على البحث والكتابة والتنقيب والاتصال. وايضا موضوع القدوة فاذا علمنا وزراءنا ونخبنا في أن تبدأ في نطق الحروف بشكل صحيح ومحاولة تصحيح بعضنا البعض واذا علمنا اطفالنا ذلك سوف تكون هناك نتيجة واتمنى ان يكون هناك من له الشجاعة في انشاء منظمة لمعالجة هذا الامر وخلق سياسات ومد الدولة والاحزب بها وهذه هي طريقة جيدة لخلق سياسات جديدة لمعالجة مشاكل المجتمع فالسياسة ليست ان تكتب في جريدة وتشتم الحكومة فقط وانما التفكير بشكل نقدي وخلق وايجاد سياسات جديدة لمعالجة المشاكل المختلفة التي يعاني منها المجتمع وهي كثيرة في هذا المجال. وسوف اواصل ، مع شكري أبوهريرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اصلاح اللسان بالمنبر: ازمة البي التقيلة والخفيفة واستخراج اللسان: اختبر نفسك (Re: صلاح الأحمر)
|
الاخ صلاح الاحيمر شكرا على المرور والله يديك العافية تعليقك جيد وهذا بالضبط ما يحدث فارجو ان نكتب لبعضنا بهذه الطريقة وحتى تفهم مقدار الخطأ الذي نقع فيه اذا كتبت الجملة اعلاه بنطقنا تكون كالآتي: تعليغك جيد وهزا بالضبط ما يحدس فارجو ان نكتب لبعضنا بهزه الطريغة وحتى نفهم مغدار الخطأ الزي نغع فيه اعتقد بهذه الطريقة يمكن أن ندرك الخطأ الذي نقع فيه اما بالنسبة لازمة البي فتلك مشكلة كبيرة وخاصة لمسؤول كبير مثل سفيرنا في الامم المتحدة ووزير الخارجية السابق مصطفى عثمان "اغصد مصطفى عسمان" مع تقديري وشكرى على تعليقك الطريق الذي اضحكني كثيرا أبوهريرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اصلاح اللسان بالمنبر: ازمة البي التقيلة والخفيفة واستخراج اللسان: اختبر نفسك (Re: ابوهريرة زين العابدين)
|
Hello Mr. Ward, today I want to talk to you about a medication called “Lisium” * OK doc, go ahead As I went into details of mood stabilization, side effects, blood tests and so on the young patient interrupted me “is this the same as lithium!! -Yes I am talking about “Lisium” * I see, your accent is a bit funny doc I left the room annoyed, it was my first shift in this country and up to then I did not take notice of my pronunciation, so what was wrong with my “lisium”!!! It slowly began to occur to me- thanks to my secretary who brought my dictated letters with “th”s replaced by “s”s, and “B”s instead of “P”s- “broblems, blease and so on. One could easily trace this problem back to our public education system. In our student days teachers were more concerned about spelling rather than pronunciation. I remember we had those dreadful spelling classes where teachers could beat the crap out of you for misspelling electricity or helicopter. Of course the karkasa “shock absorber” was the antidote for beatings and some of us went through a lot of trouble to come up with “lash-proof” karkasas e.g. sawing a heavy piece of cloth to the school uniform but some were stupid enough to use notebooks which obviously would make a lot of noise when in contact with the whip and teachers were quick to find them!! Teachers aside, the same question remains: why do we pronounce some letters in a funny way?? Some of this could be explained by the fact that some letters like P, and V do not exist in Arabic, so we have our excuse for saying in our answering machines “blease leafe a message” But we have the letter “th”, so why do we keep “sanking” others when we want to thank them and want to meet up on sursdays when we mean thursdays!!! Somebody pointed out that even in Arabic we tend to use “s” instead of “th” so we say fulan mashi “alsoura” ley nas haysam!!! Is it pure laziness from our side as the Saudis stereotype us as being a lazy nation!!! ( Americans are often accused of linguistic laziness when it comes to foreign names)
I wrote this piece a while ago
Regards
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اصلاح اللسان بالمنبر: ازمة البي التقيلة والخفيفة واستخراج اللسان: اختبر نفسك (Re: Foetus)
|
شكرا كثيرا Foetus وهي حكاية طريفة وبها كثير من الدروس في أن النطق يمكن أن يؤدي إلى مشاكل كثيرة واتفق معك أن المعلمين في المرحلة المتوسطة وفي بداية تعلم اللغة الانجليزية يهتمون بالاسبيلنيج اكثر من اهتمامهم بالنطق والصوتيات وقد مررنا بنفس التجربة الغلطة بجلدة واذا نقصت من الدرجة السابقة الغلطة بخمسة والتعليم بالارهاب هو سبب الكارثة ولا ادري كيف نحول التعليم ليكون بالرغبة واذكر هناك عدد كبير من الطلاب تركوا المدرسة نتيجة لمشاكل مع المعلمين او بسبب الجلد الكثير واحيانا بتشفي فظيع ويمكن الاستاذ يفرغ كل شحنه النفسية ومشاكله في التلاميذ وبدون حسيب ولا رغيب. مع شكري أبوهريرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اصلاح اللسان بالمنبر: ازمة البي التقيلة والخفيفة واستخراج اللسان: اختبر نفسك (Re: ابوهريرة زين العابدين)
|
شكــرا يا أبا هـريـرة على نقاش هـذا الموضـوع الهـام.. وأقترح أن تكون مهمـة مســاعـد الجمهـوريـة (القادم) هى إصلاح اللغتين فى المدارس.
هـذا الموضـوع يفتح فى المنبـر من وقت لأخـر.. وقـد خصصت له بوست بعنوان "مأسـاة الذال والزاى فى المنبـر" أو عبارة قريبـة من هـذه.. ولكن هـذه أول مـرة يطرح فيهـا بصـورة جادة وتحليليـة. من المؤكـد أن هـذه مشكلـة قوميـة كبيـرة، وهناك خسـائـر ماليـة كبيـرة سنويـا نتيجـة لهـذه الأزمـة الغيـر موثقـة وغيـر مدروســة حتى الأن.. ليس أقلهـا فرص التوظيف التى تضيـع على المغتربين وغيرهـم سنويـا.. أعتقـد على معهـد الإدارة تخصيص دورات لموظفى الدولة وغيرهـم، تحت عنوان "كورس ترقيـع اللغـة العربيـة" أو English Language Repair Course ويستصحب هـذا دعايـة فى وسـائل الاعلام، تكون كفيلـة بإلقـاء الضـوء على المشكلـة.. مجرد اسـم الكورس بهـذه الطريقـة كفيل بإستثارة فضول السـودانيين وتنبيههـم الى المشكلـة. كنت أستمـع الى أحـد الأخـوة الســودانيين (الجامعيين) وهـو يملى أســم شخص على التلفون.. فسمعتـه يقول: His name is beter.. b as in beoble كنت محظوظـا لأن أستاذنا للغـة الإنجليزيـة فى مدرسـة طوكـر الوسطى كان متمكنـا من النطق الصحيـح.. بل كان متشــددا فى أن لا يترك أى منـا ينطق حرفـا واحـدا خطأً مـرة وهـو يحاول بتكرار أن يسـاعـد أحدنـا فى حرف البى (التقيلـة) P ولم يفلح، وفى النهـايـة قال له: بهى.. بهى.. بهى... بهئ على وشـك دا.. ومنذ ذلك اليوم لم يخطئ فى نطقهــا.
كما أنى لست من الذين يؤيـدون كتابـة الكلمـات التى تحتوى على خطأ لغـوى، حتى ولو بغرض التعليـم.. فإن هـذا كفيل بلخبطـة عقل المتلقى، فلا يعرف هل الصحيح القاف أم الغين فى الكلمـة موضوع النقاش، وهـذا موضوع سايكولوجى معروف.. والأفضل أن نكتب الحرف الصحيـح فقـط.. أما فى الحديث فلا باس من إيـراد الحرف الخطـأ ومقارنته بالصحيح.. ولكن عند الكتابـة فيكتب الحرف الصحيـح فقـط.
وشكــرا لك ولضيوفك مـرة أخـرى.
| |
|
|
|
|
|
|
|