جهاز الأمن منع نشر هذا المقال من (راي الشعب) / رمضان محجوب

في دعم حملة علاج دكتور الباقر العفيف:- قليل من كثر خير من كثير من قلة
نداء أنساني بخصوص الدكتور الباقر العفيف
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-11-2018, 03:11 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
19-05-2008, 10:32 AM

khalid abuahmed
<akhalid abuahmed
تاريخ التسجيل: 25-10-2005
مجموع المشاركات: 3122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


جهاز الأمن منع نشر هذا المقال من (راي الشعب) / رمضان محجوب

    الأمن منع نشر هذا المقال من (راي الشعب)


    هذا المقال تم حجبه بواسطة الأمن السوداني عن صحيفة رأي الشعب بتاريخ 2008-5-19
    بعد تصريحات البشير الأخيرة
    هجوم أم درمان الناري .. هل يكون بردًا وسلاماً على دارفور؟!
    قراءة : رمضان محجوب
    هل يأتي هجوم أم درمان الناري الذي نفذته حركة العدل والمساواة مساء السبت العاشر من مايو الجاري، وروعت به المواطنين بردا وسلاما علي دارفور وإنسانها؟؟ سؤال لازال المراقبون يبحثون له عن إجابة في ظل تعدد التصريحات والإبقاء علي أبواب المآلات مفتوحة علي مصراعيها. فدكتور خليل وإن تعددت مبررات هجومه علي أم درمان، إلا ان مغامرته هذه لم تجد من يؤيدها.. وقد يفتح الرجل بهجومه هذا أبواباً للانتقام والتأديب علي حركته من قبل الحكومة التي قد تفعل ذلك إن أرادت مواصلة نهجها العسكري في التعاطي مع المشكل الدارفوري..ولكن تصريحات بعض قادة الحزب الحاكم بأن أحداث أم درمان الأخيرة ستكون لها آثار إيجابية على قضية السلام في دارفور، يعيد الي المشهد السياسي السؤال السابق.. هل يأتي هجوم أم درمان الناري الذي نفذته حركة العدل والمساواة مساء السبت العاشر من مايو الجاري وروعت به المواطنين بردا وسلاما علي دارفور وإنسانها؟؟
    آثار ايجابية
    الرئيس عمر البشيرأعلن أن الأحداث الأخيرة التي وقعت في مدينة أم درمان ستكون لها آثار إيجابية على قضية السلام في دارفور. وهو أمر فسره المراقبون بأنه يأتي في سياق التحول الاستراتيجي للمؤتمر الوطني وقادته بعد أحداث أم درمان، فبالرغم من مهاجمة قادة الوطني لحركة العدل والمساواة وتحميل زعيمها وزر ماحدث في ام درمان ووصفه بمجرم حرب، وإطلاق التصريحات والقرارات الذاهبة بإقصائه وعزله عن معادلة الحل الدارفوري، الإ ان الواقع يقول ان حل قضية دارفور لا زال يمر عبر بوابة العدل والمساواة وزعيمها دكتور خليل إبراهيم. وأن مايصرح به قادة المؤتمر الوطني ويتشددون فيه علي تلك الحركة لن يخرج من الغضبة التي خلفها هجوم ام درمان من قبل حركة العدل.
    تبديل مواقف
    وتصريحات دكتور نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية والممسك بملف دارفور بعدم إشراك دكتور خليل إبراهيم وحركته في أي مفاوضات خاصة بدارفور لم تخرج من تلك الغضبة التي اعترت كما قلت قادة المؤتمر الوطني، فثبات المواقف والقرارات ليس من ثوابت السياسة التي تجعل من عدو الأمس صديقا لليوم ومن صديق الأمس عدوا لليوم، ودونكم بعض المواقف التي تقف خير شاهد علي صدق المقولة، فالزعيم الراحل جون قرنق حارب ثلاث حكومات متعاقبة وقاتلها في الأحراش، وكان الؤتمر الوطني وقبيل نيفاشا ينعته باوصاف وتهم تفوق التي ينعتون بها دكتور خليل اليوم. ولم يلبث حتي اتت به التسويات والاتفاقيات نائبا أولاً لرئيس الجمهورية. ودونكم مبارك الفاضل ومني اركو مناوي الذي خرج عن عبدالواحد ولم يتفق مع بقية الحركات الاخري، فجاء كبيرا لمساعدي الرئيس!!
    رؤية أخرى
    وبخلاف تصريحات رئيس المؤتمر الوطني ونائبه الا ان هناك من بداخل الحزب الحاكم ممن يرون أنه لاسبيل للخروج من نفق قضية دارفور المظلم الا عبر الحوار والتفاوض، وان تشمل العملية التفاوضية جميع الفصائل الدارفورية بما في ذلك حركة العدل والمساواة التي قامت بأحداث أم درمان ويغير عن هذه الرؤية القيادي بالمؤتمر الوطني ووكيل وزارة الخارجية، الدكتور مطرف صديق بقوله: >إن حركة العدل والمساواة لن يكون لها خيار غير التفاوض، بعد أن قصمت قوات الأمن ظهرها في ام درمان، على حد تعبيره. إذًا تبقى الآثار الايجابية لأحداث أم درمان تمشي تفاوضا وإشراكا لحركة العدل رغم الغضبة الظرفية!!
    أثرها علي دارفور
    بغض النظر عن تصنيف أحداث 10 مايو 2008م التي قادتها ونـفذتها حركة العدل والمساواة في أمدرمان، تبقى هنالك دلالات أفرزتها تلك الأحداث على مستوى العمل العسكري والسياسي بالنسبة لكل الفصائل الدارفورية، الموقعة وغير الموقعة على اتفاقية أبوجا، والتي ستنعكس على أدائها في المستقبل القريب والبعيد. على المستوى السياسي وخلافـاً لما يعتقده البعض، وضعت الأحداث حركة العدل والمساواة في وضع سياسي متقدم جداً متجاوزةً بذلك حركة تحرير السودان جناح عبدالواحد محمد نور ذي الثقل والحضور القوي في معسكرات النازحين في دارفور. وسيتيح هذا الوضع لحركة العدل والمساواة الـتحرك بثـقـة كبيرة والعمل على تحقيق مزيد من الانتصارات السياسية والحرص على استقلاليتها وربما فك ارتباطها، حتى ولو صورياً - بتشاد. فالوضع الذي فرضته حركة العدل والمساواة سيؤدي إلى إحداث تحول كبير في تأييد كثير من النازحين لحركة العدل والمساواة والتي اتضح أنَّ لها القدرة العملية على فعل ما تقول.
    وقد تساهم أحداث 10 مايو في تحفيز كل الفصائل الدارفورية للإسراع بالتوحد والإنطلاق ببرنامج عمل موحد يُـساهم في تحريك الماء الراكض وحَـمْـل الخرطوم على جدية التفاوض، استناداً إلى أنَّ ما حققته حركة العدل والمساواة منفردةً يمكن تجاوز مداه في حالة الوحدة من ناحيةٍ أخرى.
    تحدي سياسي
    وضعت تلك الأحداث حكومة المؤتمر الوطني أمام تحـدٍ سياسي آخر يتمثل في وجوب إرخاء قبضتها وبسطها لشريكها مني أركو مناوي وتقوية جناحه في حركة تحرير السودان، بصفته شريكاً في الحكم بدلاً من الوضع الراهن المتمثل في تهميش مني مناوي وإضعافه. وقد تسارع أحداث العاشر من مايو في ضغط المؤتمر الوطني تجاه تنفيذ بروتوكول الترتيبات الأمنية وإعادة دمج قوات حركة تحرير السودان - جناح مني مناوي في الجيش السوداني، ومن ثمَّ الانخراط في عملية البناء والتنمية خاصة في المناطق المحررة التي تديرها حركة تحرير السودان - جناح مني. والثابت أنَّ المؤتمر الوطني يماطل في الإيفاء بملف الترتيبات الأمنية وسط تململ جناح مني مناوي، خاصةً قياداته الميدانية القوية في قريضة والمناطق الأخرى. ويبدو أنه لا مفر الآن أمام المؤتمر الوطني سوى الإيفاء بإتفاقية أبوجا كاملـةً، إنْ أراد ضمان استمرارية مني مناوي في مربعه. وأيـقـظت الأحداث مني مناوي من غفوته من أنه رئيس السلطة الانتقالية >لكل دارفور. وينبغي عليه ترتيب حساباته واستراتيجاته بذكاء، يخدم >كل أهل دارفور بدلاً من الركن الضيق الذي حصر نفسه فيه وتمَّ استغلاله سياسياً من قـِـبـَـل المؤتمر الوطني لـترويج سلامٍ زائفٍ لم تكتمل فصوله. رئيس سلطة إنتقالية لكل إقليم دارفور ولا يستطيع زيارة معسكر أبو شوك الذي يبعد كيلو متراً واحداً من الفاشر!!
    تواصل دولي
    وكان الأمين العام للمؤتمر الشعبي حسن عبدالله الترابي قد استبعد خسارة حركة العدل والمساواة للسند والدعم الدولي بعد قراراها بإدارة الحرب داخل الخرطوم، وأكد أن العالم سيواصل جهوده لأجل الحوار ولن يقطع الصلة بأي من حركات دارفور>مهما فعلت وبدا الترابى واثقا من إمكانية عودة الجميع الى طريق الحوار قائلا "هى غضبة وسيرجعون" مبدياً استعداده للاسهام بمبادرة لاحتواء الوضع وانتهاج الحوار، وتوقع ان يعيد ما أسماه بوقع الصدمة الحكومية الى الصواب، وإدراك أن رد الفعل لن يقتصر على دارفور، وإنما يزلزل فى العمق، وأكد أن أحداث أم درمان من شأنها أيضا التأكيد لحركة المقاومة أنها لن تبلغ كل شئ بهذا.
    الخيار الأول
    علي كلٍ فإن المشهد الدارفوري موعود بجملة تغييرات سيجريها الحزب الحاكم علي ملف دارفور عسكرياً وأمنياً وسياسياً، لأن معطيات هجوم ام درمان أفرزت علي أرض الواقع الدرفوري عدة حقائق أبرزها ان القضية الدافورية ذاهبة في التمدد العسكري والسياسي، وأن الهجوم الأخير لم يكن كما قال خليل إبراهيم الا محاولة لنقل بعض مما يعانييه إنسان دارفور من ويلات الحرب الي انسان العاصمة الآمن. وأن إنتهاج الخيار العسكري لحل القضية الدارفورية لم يعد خياراً محبباً، لذا يبقى الخيار التفاوضي هو الخيار الأول في المرحلة القادمة، وأن تسع مظلته الجميع بما في ذلك حركة العدل والمساواة صاحبة المغامرة العسكرية الاخيرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 04:51 PM

Muhammad Elamin
<aMuhammad Elamin
تاريخ التسجيل: 20-09-2007
مجموع المشاركات: 901

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جهاز الأمن منع نشر هذا المقال من (راي الشعب) / رمضان محجوب (Re: khalid abuahmed)

    الغريبة يا خالد المقال هادئ جداً ؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2008, 04:47 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 17-03-2003
مجموع المشاركات: 3259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جهاز الأمن منع نشر هذا المقال من (راي الشعب) / رمضان محجوب (Re: Muhammad Elamin)

    وموضوعي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2008, 05:44 AM

khalid abuahmed
<akhalid abuahmed
تاريخ التسجيل: 25-10-2005
مجموع المشاركات: 3122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جهاز الأمن منع نشر هذا المقال من (راي الشعب) / رمضان محجوب (Re: khalid abuahmed)

    الاخوة الافاضل
    محمد الامين
    د. أحمد الحسين


    تحياتي لكم على المرور..
    طبعا المقال هادئ جدا .. وفيه قراءة شخصية لما جرى.. هذا يؤكد انهم لا يريدون للمواطن أن يقرأ ومن ثم يستنتج .. ويعرف الحقيقة.. يريدون للناس منكبين على الجهل .. لا يسمعون ولا يتلقون المعلومات الا من مصادرهم الخاصة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2008, 07:15 AM

Mohammed Kaddam
<aMohammed Kaddam
تاريخ التسجيل: 17-03-2008
مجموع المشاركات: 136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جهاز الأمن منع نشر هذا المقال من (راي الشعب) / رمضان محجوب (Re: khalid abuahmed)

    Quote: الغريبة يا خالد المقال هادئ جداً ؟؟


    Quote: وموضوعي


    دائماً صوت العقل جميل وهادف

    مقال من افضل ما قرأت عن هذة الاحداث المشئومة


    نحتاج دوماً للأمل في مستقبل أفضل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2008, 07:33 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 29-03-2008
مجموع المشاركات: 17119

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جهاز الأمن منع نشر هذا المقال من (راي الشعب) / رمضان محجوب (Re: khalid abuahmed)

    الخيار العسكري لحل القضية الدارفورية لم يعد خياراً محبباً، لذا يبقى الخيار التفاوضي هو الخيار الأول في المرحلة القادمة، وأن تسع مظلته الجميع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2008, 08:52 AM

عز الدين بيلو
<aعز الدين بيلو
تاريخ التسجيل: 15-07-2007
مجموع المشاركات: 1909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جهاز الأمن منع نشر هذا المقال من (راي الشعب) / رمضان محجوب (Re: khalid abuahmed)

    Quote: الخيار العسكري لحل القضية الدارفورية لم يعد خياراً محبباً، لذا يبقى الخيار التفاوضي هو الخيار الأول في المرحلة القادمة، وأن تسع مظلته الجميع


    ولا لعزل حركة العدل والمساواة عن أي جولة مفاوضات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2008, 09:28 AM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 02-04-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جهاز الأمن منع نشر هذا المقال من (راي الشعب) / رمضان محجوب (Re: عز الدين بيلو)

    الاخ خالد ابواحمد

    تحياتي


    شكرا علي اهتمامك بالمقال الموضوعي


    رساله خاصه للاخ العزيز رمضان اين انت يا راجل يا ما عندك زوق..

    تحياتي واشواقي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2008, 09:40 AM

Muhammad Elamin
<aMuhammad Elamin
تاريخ التسجيل: 20-09-2007
مجموع المشاركات: 901

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جهاز الأمن منع نشر هذا المقال من (راي الشعب) / رمضان محجوب (Re: ايهاب اسماعيل)

    طبعاً سبق للأخ رمضان محجوب أن أعتقل بسبب مقالاته

    ولكني كنت دائماً أعجب لشخصيته الهادئة والمحترمة

    تحياتي له

    وأتمني أن يتكرم الأخ بكري بدعوته للإنضمام للمنبر حتي نستمتع بالمزيد من مقالاته خاصة وصحيفة رأي الشعب ليس لها موقع علي النت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2008, 06:53 PM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 28-03-2008
مجموع المشاركات: 5194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جهاز الأمن منع نشر هذا المقال من (راي الشعب) / رمضان محجوب (Re: Muhammad Elamin)

    Quote: الرئيس عمر البشيرأعلن أن الأحداث الأخيرة التي وقعت في مدينة أم درمان ستكون لها آثار إيجابية على قضية السلام في دارفور

    ارجح ان البشير يقصد انه بكسر شوكة العدل والمساواة سيقبل المفاوضون باطروحة المؤتمر الوطني
    ولن يكون لهم سقف عال في التفاوض ..واعتقد ان ذلك ما يرمي له المؤتمر الوطني بفتح الطريق لجنود
    العدل والمساواة لدخول ام درمان ودحرهم ...وبذلك يكون قد انهي قوتهم التفاوضية والقتالية ..ولكنه
    لن يفلح في ذلك لان حساباته عسكرية فقط ولا تحسب حسابا للجانب السياسي والاجتماعي للقضية وهي نفس الحسابات التي بارت ابان حرب الجنوب..فكما للجنوب قضية افلح قرنق في طرحها وحشد المؤيدين له من
    كافة انحاء السودان فلدارفور قضية تسبب فيها النظام وان لم يفلح قادة دارفور في كسب مؤيدين لهم
    من كل السودان ..لذلك اعتقد انه علي قادة الحركات الدارفورية مراجعة برامجهم وتحالفاتهم السياسية
    حتي تصبح حركاتهم ذات توجهات وطنية عامة ..ا
    الحكومة تعي ذلك جيدا مما حدى بها ان تبادر لوصف الحركات بالمرتزقة والعملاء واذكاء روح العنصرية
    حتي تفرغ القضية من مضمونها وتصبح لا قضية ..ولا بطيخ ...ولكن يقظة الاعلام الدارفوري هي الكفيلة
    بابطال تلك المؤامرة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-05-2008, 12:22 PM

Muhammad Elamin
<aMuhammad Elamin
تاريخ التسجيل: 20-09-2007
مجموع المشاركات: 901

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جهاز الأمن منع نشر هذا المقال من (راي الشعب) / رمضان محجوب (Re: ibrahim alnimma)

    Another censored article

    هذا المقال حجب أمنيا من راي الشعب يوم الخميس 29-5-20008

    أنواء

    سيدي الثنائي!!!

    *سيدي الأمام الحبيب الصادق المهدي تحية صباحية مباركة علك ترضي عنا كما رضيت وتراضيت مع الجماعة وبعد فيا سيدي قدتلاحظ انه وبعد الرضاء والتراضي المتبادل إنكم أصبحتم بمناسبة أو غيرها تبررون لهذا التراضي الذي اسميتموه وطنياً ولم تسموه بمسماه الحقيقي >ثنائيا

    * سيدي الحبيب أنقل اليكم هنا بعض أراء أحزاب كانت لكم معها صولات واتفاقيات وشبه تحالفات لكنكم ركلتموها بعدم أخذ البريق ماتبقي لكم من نظر ثاقب كنتم تصوبونه ولوقت قريب نحو الاجماع الوطني والتراضي الجماعي!!

    * الأحزاب التي انقل إفاداتها حول التراضي الثنائي هي احزاب كان يتوقع لها ان تقون سفية المعارضة بجانبكم .. لكن التراضي عصف بكم سيدي وقذف بكم في أحضان النظام الذي كنتم تسمونه ولوقت قريب شموليا !!

    *وتركوك سيدي قائما تبحث عن رضاء مستحيل من أناس ادمنوا (لحرد)ولا نستبعد سيدي ان تخرج الينا بعد اللدغ منهم للمرة العاشرة بزعل (أم العروس)التي يصعب إرضاءها!!! وابحروا دون حزبك يبتغون رضاءً وتراضيا شاملا لا يستثني أحدا أبدا!!!!

    * سيدي أول تلك الأحزاب ِكان الحزب الشيوعي الذي وصف اتفاق التراضي بأنه لا يخرج عن إطار الاتفاقات الثنائية بل يذهب الطرفان لأبعد من ذلك بما يشبه التحالف الاستراتيجي خاصة في العبارة التي وردت في أحد بنوده >تنشيط العلاقات بين منسوبي الحزبين والتعاون في بناء القطاعات الفئوية والطلابية والنقابية والمفوضيات *المؤتمر الشعبي سيدي يري أن الاتفاق جاء بنقاط غامضة وتحدث عن الخلاف السياسي بابهام وتجاهل اتفاقيات سابقة كنيفاشا التي تحدثت عن القضايا الخلافية بعمق أكثر من الاتفاق أن الاتفاق لا يخرج عن انه صفقة ثنائية وتحالف استراتيجي بين حزبي الامة والمؤتمر الوطني، و ان الاتفاق يحوي نقاطاً خفية قصد الطرفان اخفاءها على الآخرين.

    *أما غريمكم التقليدي الحزب الاتحادي فقد قال علي لسان الأستاذ عثمان عمر الشريف القيادي حول الاتفاق إن جوهره ثنائي وملزم لطرفيه، ولكن من ناحية اخرى يؤكد رغبة القوى السياسية في حل مشاكلها عبر الحوار بما يحقق الاجماع الوطني وهذا لا يتحقق إلا عن طريق اجتماع القوى السياسية في صف واحد آخذين في الاعتبار الاتفاقات السابقة بدءاً من اتفاقية الخرطوم للسلام ثم نيفاشا واتفاقية القاهرة والشرق ووضعها في طاولة لكل القوى السياسية حتى تستطيع ان تخرج منها اتفاق نيفاشا توقع عليه كل القوى السياسية وتلتزم بانفاذه.
    السياسية بعد إخراجه من صيغة الثنائية.

    *نوء أخير
    سيدي الامام نخشي ان يصيبك ما أصاب أبن عمكم حينما(كذب الخريف وأكل التيراب )وشارك في السلطة ... هكذا قلتم أو شبه لكم حينها.. وتلك الأيام نداولها بين الناس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de