|
Re: كل أجزائه بها إحن إذ نباهى بها ونفتتن!! (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
سيف النصر ياصديق الأسافير والهواء الطلق
أرض الله واسعة فلاة ليسكنها الإنسان..
ولكن تلك أرض تسكنك وتستولى على كل المسامات والمسارب و للأسف دوما تتغشاك عند غسق الحزن وحلكة الليل الذى لايعرف إصباحا.
تجدها عند شهقة الفنان ب ( يا بلادىىىىىى) هذه الشهقة تفجر سحب الحزن التى تهمى من عينيك دون أن تفرش لها رموش المآقى احتفاءا.
بلد غريبة.. وكأن كل نعمة فيها نقمة.. التعدد الثقافى.. الصحراء والسافنا وأشباههما.. الأرض الشاسعة.. وحتى النيلان اللذان يحتضنان العاصمة يمسانها عند أسافلها وأعاليها ويتركنها فى عز الصيف عطشى دون إرواء.. وتنال نجمة أكبر متناقضات الزمان كعاصمة بين النيلين تعانى من العطش.
بلد يحتفل أهلها بالموت ويغنون للخراب ويكبرون الله عند كل قطرة دم طافر.
سيف النصر لك التحية والشكر والإمتنان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل أجزائه بها إحن إذ نباهى بها ونفتتن!! (Re: Balla Musa)
|
يستهين الكيزان فى بلد كل أجياله صابهاالدجل ردد ت صورة التلفاز سوء سيرتهم وبكل حطة قرنوا حلفوا ان لايتركوا احدا وان يسحقوا الفضلوا حطموا الزول فى الورى زمنا أترى هل يزول ذا الجهل أيها الناس نحن من نفر اصابهم الملل يذكر التخلف كلما ذكروا وهو يستاء حين يتصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل أجزائه بها إحن إذ نباهى بها ونفتتن!! (Re: نهي محسن أبوراس)
|
Quote: وكثيرون فى صدورهم تتلظى الأحقاد والأحن دوحة العرب أصلها فتن والى العرب تنسب الفتن أيقظ الدهر بينهم فتنا وجفتهم العقول والفطن يابلادا حوت جماجمنا فى مرابيع اسمها وطن طفق الظلم فى بواطنها يدفن الحى وهى تحتضن فاضت تلكم القبور بهم وبأطفال عودهم لدن وتغنى غرابهم فرحا كعشوق حدا به الشجن ذهب الشيب والشباب معا وبتعذيبه اللعين فنوا نحن بالروح للسودان فدى فلتدم أنت أيها الوطن
(عدل بوا |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل أجزائه بها إحن إذ نباهى بها ونفتتن!! (Re: Balla Musa)
|
أنا سوداني
للشاعر الكبير الأستاذ محمد عثمان عبدالرحيم
كل أجزائه لنا وطن إذ نباهي به ونفتتن نتغنى بحسنه أبداً دونه لا يروقنا حسن حيث كنا حدت بنا ذكر ملؤها الشوق كلنا شجن نتملى جماله لنرى هل لترفيه عيشه ثمن غير هذي الدماء نبذلها كالفدائي حين يمتحن بسخاء بجرأة بقوى لا يني جهدها ولا تهن تستهين الخطوب عن جلد تلك تنهال وهي تتزن أيها الناس نحن من نفر عمروا الأرض حيث ما قطنوا يذكر المجد كلما ذكروا وهو يعتز حين يقترن حكموا العدل في الورى زمنا أترى هل يعود ذا الزمن ردد الدهر حسن سيرتهم ما بها حطة ولا درن نزحوا لا ليظلموا أحدا لا ولا لاضطهاد من امنوا وكثيرون في صدورهم تتنزى الأحقاد والإحن دوحة العرب أصلها كرم والى العرب تنسب الفطن أيقظ الدهر بينهم فتنا ولكم أفنت الورى الفتن يا بلادا حوت مآثرنا كالفراديس فيضها منن فجر النيل في أباطحها يكفل العيش وهي تحتضن رقصت تلكم الرياض له وتثنت غصونها اللدن وتغنى هزارها فرحا كعشوق حدا به الشجن حفل الشيب والشباب معا وبتقديسه القمين عنوا نحن بالروح للسودان فدا فلتدم أنت أيها الوطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل أجزائه بها إحن إذ نباهى بها ونفتتن!! (Re: عاطف عمر)
|
الأستاذ محمد عثمان عبد الرحيم
•ولد بمدينة رفاعة عام 1914م. •تخرج من كلية غردون التذكارية 1931 وكان عضوا في لجنة الزعفران التي قادت اول احزاب للطلاب في السودان. •طبع ديوانة الاول (( في رياض الأمل )) عام 1947 في القاهرة وقدمة الشاعر ابراهيم ناجي . •اشترك في مهرجان الأدبي الثاني الرابع الذي اقيم في الأبيض 1944. •احرز الجائزة الثانية في مسابقة الاذعة البريطانية 1940 . •كان عضوأ في اللجنة الفرعية لمؤتمر الخريجين بعطبرة ، واحد مؤسسي اللجنة الفرعية الأدبية بنادي الخريجين بعطبرة. •عمل سكرتيراللجنة التمهيدية التي احرزت لتصديق بقيام النادي الأهلي بعطبرة. •كتب عنة الأستاذ الأديب الكبير ((محجوب عمر باشري)) وأفرد له فصلا في كتابة (أعلام الفكر السوداني). •له اكثر من ديوان تحتح الطبع . •صاحب النشيد الرائد (أنا سوداني) الذي يؤدية الفنان (حسن العطبراوي)
المعلومات من موقع رفاعة للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل أجزائه بها إحن إذ نباهى بها ونفتتن!! (Re: عاطف عمر)
|
تحياتي وسلامي أخي العزيز د. بلة
أخوة أقصد كل معانيها ، إذ شرفتني بها ذات صباح فألجمتني حميميتها عن الرد في لحظتها ثم من بعد ذلك لهتني مشاغل الدنيا ومشاغل الدنيا بحر لا ساحل له . وبرغم تلك المشاغل أتيك الآن لأنك ( هبشتنا في لحمنا الحى ) .
أثق أنك تعرف أن قوانين الملكية الفكرية قد ( حصنت ) الشعراء وأعطتهم ( فيتو ) لصون مملكتهم الشعرية للمدى الذي إستعمله بعضهم لمنع بعض الفنانين من ترديد كلمات أغنياتهم ولم يشفع أن تلك الأغنيات الصادر بحقها هذا الفرمان قد أصبحت جزءاً من وجدان الملايين - وهذا موضوع أرجو أن أساهم فيه إن تم فتحه - مع تقديري لحالة ( القرف والإحباط السياسي ) التي نعيشها جراء تكالب أنفسنا على أنفسنا ، إلا أن تفريغ كامل شحنتك الغاضبة في هذا النشيد لم تكن موفقة . ذلك أنها تجاهلت أبسط القواعد التي جرى العرف المكتوب على إتباع مثل الذي ذهبت إليه بعبارة ( مع الإعتذار للشاعر أو للنشيد ) . هذا في الشكل أما في الموضوع فالنشيد عندي ينطلق من بعدين ، بعد عام يتمثل في قوميته وترفعه عن مخاطبة أى حكومة بل نحا نحو تمجيد الشعب السوداني وقيم رآها الشاعر متمثلة فيه ( أو تمناها ) أن تسود فيه .هذا فضلاً عن روعة الكلمة الشعرية المنتقاة بعناية فائقة لذلك خلد النشيد ونسى الناس آلاف الأناشيد التي أتت بعده لتعظم وتمجد الحكام . ويمثل النشيد بعداً آخر خاص إذ نتشرف نحن أبناء رفاعة أن يكون هذا النشيد ضمن ما تساهم به هذه المدينة المعطاة لإنسان السودان . كما توجد قيم في كل مناحي الحياة يحرص الناس على توقيرها ، فإنني صدقاً أرى أن ( عزة في هواك ) ، ( صرخة روت دمي ) ، ( أنا سوداني ) ... كلها قيم يجب أن نوقرها لأنها أسهمت في صياغة واقع أياً كان رأينا الحالي فيه .
ولك إحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل أجزائه بها إحن إذ نباهى بها ونفتتن!! (Re: صلاح الفكي)
|
الأخ عاطف عمر
سلامات معارضة القصائد و النظم على منوالها من المتعارف عليه في الشعر العربي و من اشهر الأمثلة معارضة شوقي لقصيدة البردة للبوصيري و الا فالأمثلة على ذلك كثيرة..و لا اعتقد أن لذلك دخل بحقوق الملكية او الافتئات عليها.و ما كتبه د.بله هنا اصدق تعبيرا عن حالنا مما جاء في القصيدة الأصلية... لشاعرهامني اسمى آيات الاحترام.
| |
|
|
|
|
|
|
|