( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-10-2018, 10:43 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
29-07-2008, 08:33 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 18-09-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........


    صباح الخير يا صبية ..
    معليش ..
    جئتك بلا زوادة , فقيراً إلا من كلمات قديمة .. و حال مكشوف , و أمل ..
    اسمعيها عني .. و نامي مطمئنة يا سيدتي ..
    ح نكون كويسين .. وعد .

    .....
    أولاً بالتبادي الديم خرفان ..
    و هو ( خرفٌ مبكّر ) .. فهذا البلد تأتيه حاجات ربنا كلها فجأة فيسقط في يد الناس .. أحوال الطبيعة تجي فجأة – و ده رأي حكومي مبين – فلا تُحفر خيران للخريف – الفجائي - و لا مبيد للحشرات هناك و لا ردم للبرك و لا فتح للمجاري .. و لا يتعمل أي شي ..
    - تنجّم الحيكومة يعني عشان تعرف ليكم المطرة جاية تقيلة و لّلا شكشاكة ؟ -
    و يأتي الصيف برضو كده .. فلا حساب لزيادة إستهلاك الكهرباء الخبيثة .. و لا رادع يقي من أب فرار و لا أمصال و لا يحزنون ..
    دي حاجات ربنا .. و التجي من السما تتحملا الواطـة . فنحن أمةٌ قدرية و حيكومتنا رسالية .. ثم الكلام على النية .
    أما أي شي تاني من مما يتواضع عليه الناس كأمرٍ خدمي و فرض عينٍ على الحيكومات .. نوع ناس كهربا لمن إستطاع إليها سبيلا و موية بالجمكسين و مدرسة بحمامات و شفخانة بشاش .. فدي حاجات تخضع لفقه الضرورة التي تبيح المحظورة أو تنتخبها قانون و كلام نهائي .
    نرجع للديم ..
    فقد تعلمت - في كبري ده - الركمجة و الإسكيتينق و القفز فوق الموانع قاطبة .. بعد فقط مطرتين هي بحساب أخوي و أخوك خفيفات .. و بحساب بنية الديم التحتية ( و هي تحتية من سنة حفروا البحر ) فهي طامة كبرى ..
    فأنا الآن – و يا ربي ليك الحمد - أولمبياً على أهبة الإستعداد لأيٍ ما يطرأ من حادثات .. حالي كحال القوم هنا .
    ثم إن أهلك في الديم ما يزالون الأحلى ..
    و سوق الديم ما يزال مندساً زي الشفع بين البيوت في ذات براءته القديمة .. و ما تزال بت الجبل تبيع أحسنها فسيخ ..
    و المساجد عامراتٍ بأناسٍ عرفوا طرقها منذ كانت زوايا , و ما يزالون . مساجد تُرفع فيها الصلوات الخمس في كتابها الموقوت و فيها يعقد الناس زيجاتهم و يوزع التمر احتفاءا و بركة في ذات الساعة التي يُصلى فيها على جثمان عزيزٍ غاب , و تُقضى فيها حاجة ذي عسرة و عزيزٍ أذله الدهر و جور الحاكمين .
    هذا و ما يزال إدريس يمطر الصعوط التمام .. و الجزارات و التعاونيات تطلق البخور التيماني درءاً للعين و الضبان , و المطاعم جاورت الصيدليات حتى تتعالج يا مواطن من سؤ الهضم أو تلبك المعدة من أثر الأطعمة المكشوفة .. أولها الأقاشيه , و أسوأها ( مديدة العريس ) تلك التي تخلفك مُُعََّسّماً و كأنك مُبتلعٌ لتوك عتلةً أو مَرَزبّة .
    أما الخيران فقد حاذت المدارس فأكلت من جدرانها البائسة .. و فوق ذلك فهي مكشوفة الحال و مردومة كيفما اتفق ..
    رواد القهوة في السوق / الدنيا ما يزالون منحنيين فوق أوراقهم البيش .. و كعكعات الضُمَنه .. و رشفات الشاي الأحمر بشفاهٍ غليظة من طول العض عليها كظما , و مداومة اللهج بالشكر لله على المكاره مثلما الآلاء . هذا .. و الناس بالناس و الكل برب العالمين .
    يأكل الديامة الفول أكلاً لمّّا فذاك شائع غذاءنا و سواده .. و يحبون الصُحبة حباً جمّا .. و يقدمون المأثرة تلو أخيتها للأمة المحزونة بالهم و الغم و المشأمة – فالرحم ولاّد - و يضنون بالمحزنة و لا يسألون الناس إلحافا .
    ثم أن أبناء خؤلتنا الأحباش يحلقون شعورنا - فبين كل جخنون و أخيه السياج .. حلاقٌ فنانٌ و أمهري - و يبرونا بالزغني و المطيبات الحارة و الباردة .. فصاروا منّا و فينا , يتحدثون الرندوك زي الليل و يقابضون أكل العيش معنا هاشين باشين و تدرع نساؤهم تيباننا و يستنجز رجالهم و يتجلبون زينا واااااحد , و قد نافسهم في اقتعاد النواصي و السكك و الدروب أهلك الحلبة من المصريون .. و ما يزالون تحبباً و فهلوة يسمون الناس : يا بيه .. و يا ابن النيل .. و هم طيبون و ذوو عشرة و نجيضين في كتل القلب و أكل الراس . بعض البنقالة أيضاً هنا جنباً لجنبٍ مع ناس سغار سغار ببشرة خدرا و شعر سبيبي ما تعرف ليهم ملة . كلنا خلقٌ مطحونٌ يعارك أم قدود دي .. تامين لامين .
    و أبشرك – أيضاً و أيضاً - أن إنتشرت عندنا فرجة في السكنى من بعد الضيق الذي أورثنا النصب و الزنقة , نترحم مضضاً و نلوك في سيرة المراحيم آباؤنا الذين حين شاورهم عمك علي النديم و العمدة عمر كويس في شأن : كم ضراع بيكفيكم ؟ .. قالوا : الواطـة نسوي بيها شنو كمان ؟ .. ما ياهو الضُل البندخل فيهو راسنا ده وللا شيتاً تاني ؟ أدينا حاجة نقدر نبنيها .. فأداهم ميتين متر قافلة .
    المهم في الأمر أن صار لنا ( سياجاً ) .. و تتمشدق نسوة الديم بالكلمة الفارهة هذه و بمزااااج , فهي ضربٌ من ثقافة محدثة من أثر العولمة القسرية العرجاء التي دفرت بكلكلها على البلد , فأنجزت مفردات عجب .. و كذلك فأسيجتنا - كأي ضارةٍ نافعة - سترة للحال و مدا الكرعين فرحاً باستطالة لحفاتنا من بعد زنقة السنين داخل أبو ميتين .
    ثلاثة أمتار جادت بها علينا الحيكومة الرشيدة أمام كل بيت من أبو ميتين غصباً عنها .. و على طول ديومنا الشرقية و عرضها , فإذا علمت أن عرض الشوارع الكحيانة المتربة إطناشر متر .. تضرب تقسم تخت ده فوق ده يطلع الشارع بي قد القفة , و لا يستعرض أكتر من ستة متر بس من الحفر جيدة الغور و المطبات الطبيعية , بالكاد تعبرها السيارات و بكاسي الخدار و حمير اللبن و الرقشات بنات إبليس .
    فسيجنا - من فرحنا - تلك السياجات بقنا و حصير و زنك أمريكي متين .. و تخلصنا – ثقافةً - من اللون العجيب ( أخضر ستة و ستين ) و قد قيل ان من افترعه أول الأمر هو الفريق إبراهيم عبود كلون مميز للمصالح الحكومية المدنية .. أما العسكر فلهم الكاكي .
    المهم .. دلعنا سياجاتنا بألوان سمحات تتمايع مع خلفيتنا المخضرة .. فتَبُُق , و بلطناها بكُسّار الرخام و حمدنا الله .
    و في ذلك زدنا فقهاً مدنياً .. فلم نعد نسعي الغنيمات و الجداد و بيوت الحمام الأبراج , و لا نمارس التجارة البكماء : الطايووقة .. في مقابل كوز خمّار للعواسة .. فقد ذهبت الناس إلى الإستعانة بالجاهز من ( الجنك فوود Junk Food ) : رغيف لمّاع ببروميد البوتاسيوم و كسرة رهيفة صغيرة السنسنة و بيضاء من غير سوس .. تسوّق في كيس منفوخ ( أورالي Orally ) .. و ..
    عليم الله صرنا صيرورة كبرى في اتجاه الفنكهة .. فتدلى عندنا من المتسلقات و الحمضيات و المُزهرات الكثير : اللبلاب و دقن الباشا و السيسبانات و أضان الفيل و السكسونيا .. و زهور غريبة الخلقة مريبة الألوان .. لكنها زهور على كلٍ .
    و تدانى شجرنا بعضه لبعض كمن يزمع تقبيلا . و قد ذهلت من غابة الشوارع في الديم أول أمري , و من كثافة الخضرة التي غمرته و حيرت البنايات السوامق و الأسامي الأجنبية .. و حمكة الله أنها خضرة تريانة و ندية و خانسةٌ خانسة .. تتفوق على خضرات كثر في تلك الأحياء بنات المصارين البُيُض .. و التي تتنفس ناس و رياض و أزهار .
    فشجرتنا و شجرة ناس معني المقابلة تشابكتا – كأنما تعرفان أواصر الأسرتين من جيرة تمتد إلى الديوم القديمة حينما كانت تتسيد كامل المنطقة من عند محطة الدومات إنت طالع . و هي المنطقة التي أسمّاها الخواجات السودانيين لاحقاً بالخرطوم إتنين – المهم .. هاتان الشجرتان أمات دماً واحد مشترك بينهم و بين الناس .. أظلتا الدرب من تحتهما في تشابكهما – فاستحال الشارع جنينة و ضُل و أريج برااااحه .. رحمة ربك ؟
    و عندنا - الله يكرمك - كما الخواجات عنبة رامية فوق بيتنا .. أي نعم أنها لا تطرح عنباً , لكنها عنبة على كل حال .. و تتسلق كما العنب فنربط لها دوبارة حتى ترمي بمياسة قدها فوق راس التعريشة .. و تتدلى .
    فمددنا أرجلنا من تحتها - كأحسن ما يكون البروليتاريا المغندلين - و زرعنا و شتلنا و فرشناها بروشاُ و حصائر ( و تسلحنا بأكتوبر لن نرجع .. شبرا ) . كيف لا وقد صرنا إقطاعيين يمين بالله .. و لنا في كل كبدٍ رطبةٍ من الأرض تلاتة أمتار اقتطعناها حمرة عين و زندية من بين فكي المرفعين مجلس الديم .
    في النهار نتلم فيها و هي خضراء فواحة بدل زنقة الأوض الواطية و ضلمة و حميمة , و ينضفن فيها النسوة الخدار و ينقنقن بإن و الإضافة و فلانة التي فعلت و تلك التي تركت , و يحددن فيها ( صرفة " الختّة " الجاية لمنو ؟ ) .. و القهوة ما القهوة و الشاي الصاح المنعنع , و يطوف علينا ولدانٌ بائعون يجرون عربات الخشب المكعكعة و فيها من طيبات قصب السكر المقشّر و عيش الريف الحار من منقده و القنقر العسلي و الفول السوداني المسلوق .. كما و تغشانا ستات التسالي و الفول و الدكوة و قراصة النبق و القونقليز و نحن في مسمانا السياجي .. و صواني الفطور و الغدا المشتركة بقضها و قضيضها ( إشمعني القوات براها المشتركة ؟؟ .. و إتفاقات القمح المشتركة ؟؟ كلو مشترك بإذن واحد أحد ) ..
    و في الأمسيات الحنينات للديم لا نهش الباعوض صديقنا الأزلي و من فصيلة الـ ( Pet animal ) .. فنزرع له الريحان .. حكمة الله أن البعوض يكجن فوح الرياحين ( مثله مثل عباس ضقل ) و يتجنب قرباً منها . و نتلمّ بي ربطة المعلم و ننق و نغني .. و يا دنيا مافيك إلا نحنا .
    و تحلو الونسة كلما عمر المجلس برواده من الصابئة و المارقين و الطيبين الطيبين .. متدينين و مستهبلين و كَفَرة , أصحاب المزاج و أولياء المعروف و صغار الموظفين و كبار الحانقين و المغني البكّاي و .. و ..
    جلوسنا بنابر مما يليك و ما يرفع مؤخرتك عن الأرض , فالأرض عالمٌ آخر ليس لك .. لكنه للضفادع و النمل و خدامة العقرب و بعض الفصائل غير المطروقة في ذواكرنا . و لحكمةٍ يعلمها العلاّم فإن تلك الكائنات لا تضايقنا كثيرا .. !! أي و الله .. فهي براها تخضع لميزان الطبيعة العادل , فتكون لبعضها البعض غذاءً دون ان تكلفنا مؤونة القضاء عليها أو عليقتها - الله يقدرنا على عليقة رقبتنا - فمن جوده و كرمه سلط الله الضفادع على الزواحف من الحشرات .. و قام سلط على الحشرات الطائرة الضب خصيم الرب .. و على الضب و الضفدعة سلط سبحانه الكدايس .. و علينا سلط الحيكومة .. فله الحمد .
    المهم .. فالـ " ونسة القاعدة " عندنا راس مالها صندوق بيبسي قديم .. علبة بوهية منتهية .. بواقي طاولة .. كرسي بشلل خماسي .. بقيةٌ من صبة خرسانة . ما يهم هو أن تستقر لك مؤخرة على ما تكمل به الليلة دون أن تتململ .
    عالمٌ فوّار كما البركان .. شديد الخصوصية و الحميمية , و عالي الجودة الإنسانية على كيف كيفك , يذكرني بعوالم لاتينية قرأت عنها .
    و هكذا ( الحاجة أم الإخـخخخخـ ....... ) ..
    لكننا لن ننخ .

    ....
    ختاماً .. نفتقد فقط السيجار الكوبي و بعض راقصات السالسا و غيثارات الفلامنجو و تكيلا باااااارده .. ثم حصان حصانين و كسكتة كسكتتين , و إرادة .. بعدها نكون تمام التمام ..
    ( ملحوظة : نحن كذلك مكتفين من ناحية ديكتاتورية أولي الأمر منذ خلق الله الأمر .. فلا حاجة لنا بجنرالات جمهوريات الموز .. لهم جنرالاتهم و لنا الله و عيشة السوق ) .

    (عدل بواسطة Emad Abdulla on 29-07-2008, 08:43 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-07-2008, 10:26 AM

rosemen osman
<arosemen osman
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: Emad Abdulla)

    لها الرحمة والمغفرة فى سماواتاها العلى
    ولنا الرحمة والمغفرة فى سابع ارضين
    الى ان يشاء الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-07-2008, 01:15 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 18-09-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: rosemen osman)


    روزمين يا نسمة ..

    هذا العرضحال موجه من طينة أهل الأرض ..
    لبهاء أهل السماء .. و عروسة السماء الجميلة ..
    فقد فازوا هم و الخسران لنا ..
    خسران بدءاً من بلداً خربانة خراب الصِح ..
    و إنت ماشي .


    ....
    سلامٌ على سهام في الخالدين ..
    و علينا و عليك السلام يا روز .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-07-2008, 10:43 AM

داليا حافظ
<aداليا حافظ
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 5055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: Emad Abdulla)

    Quote: أي نعم أنها لا تطرح عنباً , لكنها عنبة على كل حال




    والحياة ...ليست بالضرورة تضج بالحيوية ...ولكننا أحياء على اية حال ...




    سهام عبد الرحمن




    لقد اعطيت للموت وجه آخرا يبشر بالحياة ..



    أستاذ عماد



    عرضحالك ...مفعم بالحيوات ..



    خالص الإحترام





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-07-2008, 01:25 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 18-09-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: داليا حافظ)


    سلام يا داليا يغشاك ..

    نقول .. لها الرحمة سهام , فقد أوفت و أوفت و أوفت ..
    و ذهبت راضيةً مرضية .


    أشكر كلماتك الطيبة ..
    و مرورك الحلو .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-07-2008, 11:20 AM

عصام علي أحمد
<aعصام علي أحمد
تاريخ التسجيل: 16-07-2006
مجموع المشاركات: 2417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: Emad Abdulla)

    عرضت حالنا كما هو وكما يكون فى مستقبله وحاضره
    وديمنا الجميل مازال يتيم لا احد يراسله ويسال عنه
    فى كل حيكومات السجم والرماد التى مرت
    اعتدنا عليه واعتاد علينا


    لسهام عبدالرحمن فى مرقدها كل دعوات الصالحين ان يسكنها
    الله جنات الخلد مع الصديقين والشهداء




    ولك التحية ياعمدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-07-2008, 01:34 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 18-09-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: عصام علي أحمد)


    هاشم يا صاحبي ..

    ياخي شاكر ليك شاكر ليك ..
    مكالماتك الحلوة عنت لي الكتير ..
    و كلماتك ياما أحيلى ..

    أما من ذكرت من قطاع الطرق .. فأنا منهم براء ..
    أما صديق الموج هذا فواحدٌ من لعنات الله على الأرض ..
    فاجتنبوه .


    ....
    لسهام السلام في علياءها ..
    و ليك و لجميلين تالاك مودة كبيرة و حب .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-07-2008, 01:52 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 18-09-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: عصام علي أحمد)


    سلام عصام الدين ..
    ما أطيب الحكايا عن الغلب و اهله ..
    في كل حي في هذا البلد حكايا توجع السماء .. و لا يأبه لها مَن في يده القلم ..
    أحياءٌ نسياً منسيا ..
    لكن معينها لا ينضب في ابتداع طرائق للمغالبة و الإنكراب تأبى عن حملها الجبال ..
    و كلو في سكة الفرج القريب .
    أناس يبدأ من عندهم مخاض الحياة ..
    و لسان حالهم : يا غِرِق .. يا جيت حازما .

    ....
    ليكلأ الله برحمته سهام ..
    فقد صدقت .. ففازت .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-07-2008, 11:30 AM

هاشم أحمد خلف الله
<aهاشم أحمد خلف الله
تاريخ التسجيل: 16-01-2007
مجموع المشاركات: 6449

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: Emad Abdulla)

    عمدة الجميل في البدء نترحم علي روح الشهيدة البطلة سهام عبد الرحمن
    وعرضحالك يغني عن سؤالك , لقد غصت بنا في أعماق أعماق الديم ذلك الحي
    القديم المتفرد وقد كانت سياحة من نوع اخر وطعم خاص ونكهة مميزة
    لك ولنا الله يا عماد يكفي أن كتاباتك تنفس عنا قسوة الغربة وهجير الصيف

    تخريمة :-

    المرة الفاتت عملت ليك مس كول على حسب كلامك ولكنك لم تتصل
    ودار الصحافة كان عامر ( عادل جبارة مزمل ود الصول وصديق الموج)
    ومجموعة اخري من اصدقاء لعبة المجنونة , علي كل حال خيرها في غيرها .

    شكراً مرة أخري يا عمدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 11:58 AM

rosemen osman
<arosemen osman
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: هاشم أحمد خلف الله)

    Quote: [( ملحوظة : نحن كذلك مكتفين من ناحية ديكتاتورية أولي الأمر منذ خلق الله الأمر .. فلا حاجة لنا بجنرالات جمهوريات الموز .. لهم جنرالاتهم و لنا الله و عيشة السوق ) .


    ونعم بالله يا عماد!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-07-2008, 04:37 PM

كمال سالم
<aكمال سالم
تاريخ التسجيل: 13-02-2008
مجموع المشاركات: 4785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: Emad Abdulla)




    عماد عبدالله ,, كيفنك يازول ياكنز ,,


    بالتأكيد عرضحالك وصل لسهام ولكل من عنيته ,, أسأل الله لهاالرحمه
    والمغفره فقد كان بمقدورها أن تنجأ ولكنها وهبت الحياه لآخرين فى
    تضحيه نادره سيظل يذكرها لها الناس كل ما أشرقت الشمس .
    وأهنئك وأهل الديم يهذه الامتار الثلاث وأهو شعره من عين القرد خلت
    العنب والرياحين ترمى فى بيتكم , وبالرغم من أن حكيك فيهو نوع من
    المراره إلا أنك رسمت لنا لوحه سودانيه زاهيه لدرجة أنى والله أكاد
    أرى كل الديم أمامى وحتى أن ريحة ذلك البخور الذى أطلقه الجزار
    خرج إلى من هذه الشاشه اللعينه وقد تطاير الذباب ,أما صندوق البيبسى
    وعلبة البوهيه والكرسى المتهالك فقد رأيتهم مرميين بإهمال بعد أن إنفض
    السامر .


    فى هذا الزمان ياصديقى يمكنك وبسهوله أن تجد طعاما شهئ ومشبع أو شرابا دهاقا
    يرويك , أو دخانا أيا كان لونه يكيفك , أو فيلما مثيرا يبهجك , أو حتى أنثى
    فارعه جميله تسعدك . كله متوفر ياعماد , لكن أن تجد كتابه تعدل راسك وتفرح
    دواخلك وتدغدغك وتخلخل حنانك ذاتو فهذا صار كلبن الطير , إلا أنك ياعزيزى عماد
    قد جعلت ذلك ممكنا ,, إنى آمنت بالله ,, ولك ولسهام المغفره والرحمه ,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 10:20 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 18-09-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: كمال سالم)


    كمال الأصيل ..
    مساء حلو يا صاحبي ..
    Quote: شعره من عين القرد
    سويتها عين القرد ؟؟ سمح .. سكتنا .

    فيا صاحبي .. الشكية لي أب إيداً قوية ..
    الحال مايل مايل ..
    ما في الديم بس .. كل البلد حالها ما يسر عدو و لا حبيب ..
    ياخي كمية من الرهق و الضنك .. أجارك الله ..
    و الصبر الكتير اللايكاهو الناس لبانة بقى معدوم , بدلوهو الناس باللولوة ..
    و أصبح شعار الدولة مقولة عمك جحا الشهيرة : ( بعد أنا أمرق .. إن شا الله رِحم أمي ينسدّ ) ..
    دايرين يسدوا رحم الأمة !!
    تعيش سوداني .. تحس إنك إتفتلت من كترة التِلِولِو ..
    أي زول تهبشوا يقول ليك : أنا .. و ليأت بعدي الطوفان ..
    فتلونا عليم الله .. فتلوا حالنا ..
    هسه أنا مفتول جنباوي زي الورد ..
    كلنا يا شعب السودان الشقي ماشين في الشوارع متخمين بالهم و الهم و الهم ..
    و نحمد الله جميعنا مفتولين جنبة .. و زي الورد ..
    تشوفنا مالين الشوارع .. نحنا الشعب الوردي ..
    ( لذلك يهلل الجماعة و يكبرون : السودان أصبح حديقة و جنة ) !! ..
    ياخي الجن اللـ ....

    المهم ..
    سهام أعادت لينا يقين غايب : ياخي لسه حوا والده ..
    و لسه رحم البلد دي ما عقر ..
    و باكر جايز يكون أحلى ..
    جايز ..
    لو السماء و ساكنوها الروائع مدونا بشوية إرادة .. و بعض إيثار .

    كمال الذي أحب ..
    ياخي يديك العافية ..
    شكري الكتير لكل كلامك السمح الما عارفك جايبو من وين ..
    لكنو أسعدني ..
    الله يسعد حالك ..
    تحياتي للعائلة و عادل الجميل ..

    و الرحمة لسهام .. و لنا .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 12:27 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 30-08-2006
مجموع المشاركات: 13594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: Emad Abdulla)


    عماد ....

    أمانة .. العرضحال ده قبل ما ترسلو .. تعمل ليك فيهو حتة كده للتوقيعات عشان ينوب عننا كلنا.

    سلام لسهام في عليائها .. ونسأل لها الرحمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 02:23 PM

انعام حيمورة
<aانعام حيمورة
تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 11083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: Emad Abdulla)

    صادق الدعوات من قلبي لها :

    اللهم أرحم سهام وأسكنها فسيح جنّاتك
    اللهم باعد بين سهام وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب
    اللهم نقّ سهام من الخطايا والذّنوب كما يُنَقّىَ الثّوب الأبيض من الدّنس
    اللهم أغسل سهام بالثلج والماء والبرد
    اللهم أبدل سهام داراً خيراً من دارها وأهلاً خيراً من أهلها
    اللهم أجمعنا وسهام في مستقرّ رحمتك
    اللهم إنّا نسألك بإسمك الأعظم أن توسّع مدخل سهام
    اللهم آنس في القبر وحشة سهام
    اللهم ثبّت سهام عند السُّؤال
    اللهم لقّن سهام حجّتها
    اللهم باعد القبر عن جنبات سهام
    اللهم أكف سهام فتنة القبر
    اللهم أكف سهام ضمّة القبر
    اللهم أجعل قبر سهام روضةً من رياض الجّنّة ولا تجعله حفرة من حفر النار
    اللهم إن كانت سهام محسنة فزد في إحسانها ، وإن كان مسيئة فتجاوز عن سيّئاتها
    اللهم ألحق سهام بالشُّهداء والصادقين
    اللهم أفتح على سهام نافذة من الجّنّة وأجعل قبرها روضةً من رياضها
    اللهم ان امتك سهام بين يديك اللهم فالطف بها يالطيف
    اللهم ان امتك سهام اخذتها فلا تفتننا بعدها
    اللهم ان سهام تركت خلفها الولد فاحفظه يارب
    الهي هذا حالنا لايخفي عليك وهذا ضعفنا ظاهر بين يديك
    فعاملنا بالاحسان اذا الفضل منك واليك
    واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
    وصلي الله وسلم علي نبينا وحبيبنا محمد صلي الله عليه وسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 03:15 PM

محمد أحمد إدريس

تاريخ التسجيل: 16-08-2007
مجموع المشاركات: 140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: Emad Abdulla)


    أطلقتها سهاماً صائبة لكل الخيبات التى إنتشرت وعشعشت فى القوب والعقول
    ومضت لسبيلها قائلة للجميع : " هاؤم اقراوا كتابيا ".
    هى سهامٌ للإنانية وحب الذات وإنعدام النخوة والشهامة . من قال أن الشهامة
    تكون لدى الرجال فقط .
    سهام عبد الرحمن لكِ المجد والخلود وقد تركتِ كل الشرفاء يتمنون أن لو كنتِ
    إبنةً أو أختاً لهم لكنهم يستدركون بأنك قد صرت أكثر من ذلك ، لقد أصبحتِ
    جزءً من وجداننا جميعاً .
    لك الخلود ولروحك المحلقة فوقنا تنحنى قامات الرجال والنساء يا أميرة الشهيدات .
    __________________

    وعماد عبد الله ،
    هذا المتربع على عرش الكلمة ما باله يصيبنا بالنقيضين .
    ينعش فينا الروح ، يسيح بنا بدروب محبوبتنا الديوم ، وذات اللحظه يتركنا
    مع وجع الذكرى والشوق المدرار لمن أحبهم قلبنا بتلك الناحية من الرجال
    والنساء شيوخاً وأرامل ثم هُمنا بالمكان الذى يضمهم فى ذاك البهاء .
    لك الله يا عماد، وشكراً للأول وعفونا عنك فى الآخر .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 03:22 PM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 16-10-2005
مجموع المشاركات: 34989

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: Emad Abdulla)

    اللهم أرحم سهام وأسكنها فسيح جنّاتك
    اللهم باعد بين سهام وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب
    اللهم نقّ سهام من الخطايا والذّنوب كما يُنَقّىَ الثّوب الأبيض من الدّنس
    اللهم أغسل سهام بالثلج والماء والبرد
    اللهم أبدل سهام داراً خيراً من دارها وأهلاً خيراً من أهلها
    اللهم أجمعنا وسهام في مستقرّ رحمتك
    اللهم إنّا نسألك بإسمك الأعظم أن توسّع مدخل سهام
    اللهم آنس في القبر وحشة سهام
    اللهم ثبّت سهام عند السُّؤال
    اللهم لقّن سهام حجّتها
    اللهم باعد القبر عن جنبات سهام
    اللهم أكف سهام فتنة القبر
    اللهم أكف سهام ضمّة القبر
    اللهم أجعل قبر سهام روضةً من رياض الجّنّة ولا تجعله حفرة من حفر النار
    اللهم إن كانت سهام محسنة فزد في إحسانها ، وإن كان مسيئة فتجاوز عن سيّئاتها
    اللهم ألحق سهام بالشُّهداء والصادقين
    اللهم أفتح على سهام نافذة من الجّنّة وأجعل قبرها روضةً من رياضها
    اللهم ان امتك سهام بين يديك اللهم فالطف بها يالطيف
    اللهم ان امتك سهام اخذتها فلا تفتننا بعدها
    اللهم ان سهام تركت خلفها الولد فاحفظه يارب
    الهي هذا حالنا لايخفي عليك وهذا ضعفنا ظاهر بين يديك
    فعاملنا بالاحسان اذا الفضل منك واليك
    واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
    وصلي الله وسلم علي نبينا وحبيبنا محمد صلي الله عليه وسلم

    التعازي للجميع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 04:53 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: محمد عبد الماجد الصايم)


    للشهيدة الرحمة والمغفرة.

    ويا عماد
    يااااااااااااااااه ..يا الله
    يا اخي دي كتابة جن مصرم عديل دي !
    ده شنو ده يا عماد ؟
    الكلام ده سهل ممتنع عميق خالص وممزوج بي كل حاجة.
    غايتو يا عماد يا الله !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 04:58 PM

عصام عبد الحفيظ
<aعصام عبد الحفيظ
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 4159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: خالد عويس)

    لها الرحمة يا صاحبى فقد اعدت
    روحا ... تسكن جوارى









    ارحمها رحمة واسعة يارب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 06:31 PM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: Emad Abdulla)

    رسالة من

    Quote: ........


    الابن عماد في الأرض،

    وصلنا عرضحالكم ولم يسر بالنا منذئذ علمنا ما آلت إليه الأحوال
    وددت لكم شئناآخر بين القرى و الأمصار
    ولكني أقرأ أحوالكم و تصلني أنبائكم وعين محبكم و شفيعكم تدمع و قلبه محزون
    لم أرد لكم غير ما قسم لكم في الغيب و المشيئة
    ولكن بعضكم استخف ما كرهت الجبال و فرط ما فرط و وإلى من بعثهم المرد و سوء المصير

    _______________

    سهام في كنف الرحمة و نحن بين يدي العذاب

    نتطهر هنا لنعبر لهناك ...


    اللهم أرحم سهام و اغفر لها و تولاها بماأنت أهل له و تولنا فلا نصير لنا إلا انت التواب الرحيم
    اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا و أهدهم و أرحمنا فقد صبرنا صبرا جميلا و انت المجزئ على الاحسان

    و ارحم عبدك عماد عبدالله فقد أبان ما اعتمل في صدورنا فأغفر له و أجزه بعمله الخير و أجره عذاب الدنيا و اقسم له جنتك هناك
    و أرحمنا نحن مما نحن فيه، و ألحقنا بسهام فقد ضاقت الأرض بنا و تولانا من عبادك الأشرار فقد زهدنا فيما يعبد من غيرك و كرهنا
    و الحمدلله رب العالمين على ما أنعمت و على ما منعت ...


    و آخر القول ما قاله الخيام:

    الجحيم شرارة من ماحِل آلامنا
    و السماء نفثة من أوقات سرورنا

    ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 06:34 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 10-04-2006
مجموع المشاركات: 15953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: عزاز شامي)

    أللهم أرحمها وأغفر لها وانزلها منزل صدق وأسكنها دار خيراً من دارها وأبدلها أهل خيراً من أهلها وأللهم آمين أمين أمين

    في حقها نقول ماقاله الشاعر دكتور محمد بادي العكودابي

    أرمي الدمعة فوق الدمعتين يا عين
    وبعد الليلة حابساها الدِموع لي مين
    نزيف الدنيا من حد البلد غربي
    نزيف الدنيا لي حد البلد شرقي
    وجوم عامة الليالي العامرة
    وكل الدنيا خاتّا الخمسة في الاتنين
    رحيلك وجعة
    رحيلك نجعة من دار الفرح والزين
    رحيلك طمّا في لِهات الجنى درفين
    رحيلك وقفا فوق درب العليك باكين

    ويبقى رحيلك
    رحيل كل الغيوم الهامعة متواترات
    رحيل كل الشهور العامرة بي الخيرات
    رحيل الطينة من طرف الجزر يومات
    رحيل الخدرا قِدام منجل الهدام
    جفاف وممات
    رحيل البادية فوق برقن ورا نجيمات
    رحلك مو رحيل فرد
    رحيل أجيال
    رحيل بِلدان تمام وكمال


    وجزاك الله خير اخي الحبيب عماد عبدالله

    ونظل نردد أللهم ارحمها واغفر لها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 09:49 PM

محمد المرتضى حامد
<aمحمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 14-08-2006
مجموع المشاركات: 10372

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: خالد علي محجوب المنسي)

    سلِم يراعك يا عماد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 11:58 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 29-03-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: محمد المرتضى حامد)

    زمنا ليس ببعيد كنت أقول: من يجمع خلايا جسدي من بين شقوق البلد...

    ربما أقول الأن .. من يجمع خلايا البلد من الشقوق الضيقه الإنحشر فيها.........

    ( إخرج يا عماد خلايا أجسادنا من سيل ما تكتب..)

    وقل لها ان تأتي, فتأتيك وما بينها ورائحة الديم الغميس ستار ..

    خرجنا جميعا يومها نحمل علي أكتافنا نياشين حزينه

    وعلي صدرنا رسما واحدا

    إسمه سهام.. مسددا علي القلب تماما...

    حزنا كما تأتي ..

    حزنا ذهبت .. تصاعدت إلي دار أجمل

    لها الرحمه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2008, 01:17 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 18-01-2005
مجموع المشاركات: 11862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: ibrahim kojan)

    شكرا ... عمدة,

    ليس فى إمكاننا إرجاع موالئ العراميس,
    من طين وأسمنت ورملة لخواصها الأولي,
    لكن { صمود } المبني يكسبنا ثقة وجمالا.

    وكلها بناءآت ... عزيزي,

    فقد أفسدت تلك الموالئ, على سهام عبدالرحمن,
    فكرة الفوز بالحياة, فيما الناس يموتون من حولها,
    وحيث كان فى إمكانها { فنيا } أن تكون أول
    الناجين, لكنها قررت أن تكون فى ضمن الموتى,
    وأن ترحل من هذه الدنيا, لا أن تسمح لنفسها
    بحياة نادمة, على إحتمال مساعدة لم تتم.

    ذهبت سهام ... مع من ترجت لهم الحياة وحاولت
    مساعدتهم. ذهبت ... وهي تشعرنا بضآلة حياتنا
    ولما قدمت أعلى تضحية ممكنة { الموت }

    هي حياتنا هكذا ... وكما قيضها تاريخنا, حيث
    لا يبتعد الأحياء كثيرا من حالة الموت, فظلال الآخرة
    أرجى من مضايق الدينا ... أو ... يتساويان...
    عند ضعف الإيمان.

    آآآآآآآه ... عماد ... الديم رمزية خالدة, في
    مناحي تأهيلنا النفسي, لموجبية إرتكازنا على تاريخ
    حبيب وندي ... أعجبني عرضك فى هذا الحيز, وإستغرقت
    مليا فى تفاصيله المترعة بالجمال وبالطيبوبة ...
    بل كدت أن أقول نكتة ... لكنه مقام للحزن .

    سوف تحتل سهام موقعها فى تاريخنا, وسوف نكون بموتها هذا
    ... أجمل ... وأكثر إمتلاءا ببختنا وكينونتنا الضالعة فى أحشاء عزة.

    فالمجد لسهام ... دينا ... وآخرة.

    تسلم عماد ... وكل قرائك الأماجد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2008, 06:50 AM

حسين محي الدين
<aحسين محي الدين
تاريخ التسجيل: 21-09-2007
مجموع المشاركات: 2852

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: HAYDER GASIM)

    نسأل الله أن يرحمها
    وان يتغمدها بواسع رحمته
    و يسكنها فسيح جناته

    شكرا أخ عماد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2008, 10:00 AM

Hala Hassan

تاريخ التسجيل: 25-06-2008
مجموع المشاركات: 3023

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: Emad Abdulla)

    عماد عبدالله،
    سلمت و سلم يراعك....

    Quote: المهم ..
    سهام أعادت لينا يقين غايب : ياخي لسه حوا والده ..
    و لسه رحم البلد دي ما عقر ..
    و باكر جايز يكون أحلى ..
    جايز ..


    أكيد، إنشاءالله،
    مادام بلدنا لسه فيها.....
    من يضحى بنفسه لينقذ اخرين،
    و من يحتفظ بلحظات الحياه الجميلة،
    ومن يستطيع تذكير الجميع بها،
    ح يكون فى أمل......


    و دمت طيبا،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2008, 10:07 AM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: Emad Abdulla)

    عزيزي عماد سلام

    سهام اسم اصبح يعني الكثير

    سهام قامت بامر جلل وعظيم

    وماقامت به درس عظيم وكبير

    ليتنا نعي الدرس هذا ونتعلم معاني التضحيه والمرؤة

    انها البطوله بلا رتوش


    اللهم اغفر لها وارحمها واجعلها في عليين


    ودي وتقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2008, 11:20 AM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: العوض المسلمي)

    صباح الخير يا صبية ..
    معليش ..
    جئتك بلا زوادة , فقيراً إلا من كلمات قديمة .. و حال مكشوف , و أمل ..
    اسمعيها عني .. و نامي مطمئنة يا سيدتي ..
    ح نكون كويسين .. وعد .
    **************
    أيوة ياعماد..
    بوجود أمثال سهام
    مؤكد ح نكون كويسين ..
    فالتنم روحهاهادئة مطمئنة..

    وتسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2008, 09:10 PM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ( عرضحال ) .. يصل و يسلم لسهام عبدالرحمن .. و منها إلى ........ (Re: Emad Abdulla)

    أخي عماد
    لك التّحيّة

    اللهم تقبّل سهام قبولاً حسناً
    وأبدلها داراً خيراً من دارها
    وأهلاً خيراً من أهلها
    وتغمّدها بواسع رحمتك ومغفرتك






    عميق الوُد


    أنـا في البـعـيـد مُـشـتـاق لهـمـسـة من الوطن يا نـسـمـة

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de