المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!..

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-10-2018, 03:41 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
30-07-2008, 00:20 AM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!..




    الأم الحاضنة لسهام

    كثيرون تناولوا بالتحليل تداعيات الحادث المأساوي الأكبر في تاريخ حركة الملاحة الجوية السودانية.. وربما أن بعض هذه التحليلات قاربت الحقيقة وربما جانبتها الله وحده يعلم! .. ولكن بعض هذه التحليلات يكاد يكون الآكثر دقة وملامسة للسيناريو الحقيقي الذي جرت في أجوائه وقائع المأساة للطائرة المنكوبة..لا لشي سوى موضوعيته وبعده عن التهويل وحبك الحكايات المثيرة من الخيال!.. وهذا المقال الرصين الذي بين أيادينا يعد أحد هذه المقالات التي إجتهدت في ملامسة الوقائع.
    د. الرازي – كاتب المقال – هو أحد الكوادر القديمة والمقتدرة في مجال خدمات الضيافة الجوية.. حيث قضى فيها سنوات عديدة كمضيف جوي بخدمة الخطوط السودانية والعربية السعودية.. فخبر خلال سنوات خدمته متطلبات ومصاعب المهنة.. ولذا فقد جاء تحليله الرصين والسيناريو الذي وضعه بمثابة الوثيقة الأقرب إلى الواقعية والتي يمكن أن تعتمد من القارئ لرصانتها أولا .. وثانيا لانها ستعين القارئ على رسم تصور موضوعي حول ماحدث بالضبط للبطلة المضيفة سهام عبدالرحمن والأجواء التي واجهت فيها الموت بشجاعة وإقدام .. فإلى المقال الذي نقلته للبورد بتصرف تحريري صحفي بحت دون إخلال به كوثيقة :-



    من مسئوليات الشهيدة المبيعات إضافة لمهامها الأخرى

    من فتح باب الطائرة مما أدي لاستشهاد سهام؟

    من الذي أعطى اشارة بدء إستخراج الركاب؟

    المضيف الجوي الرازي:-
    ___________________
    هذا ماحدث بالضبط لسهام والطائرة تحترق!
    _________________________________________



    تتضمن هذه الرؤية التحليلية الآتي:
    - أهداء
    - تمهيد


    - الظروف قبل الرحلة


    - الظروف خلال الرحلة (من بورتسودان الى الخرطوم)
    - ما قبل الهبوط
    - أثناء الهبوط
    - بعد الهبوط ووقوف الطائرة تماما
    - بداية خروج الركاب
    - أثناء خروج الركاب
    - بعد خروج الركاب
    - الخاتمة
    ملحوظة هامة
    في استعراضي لأي من المراحل المذكورة آنفا – كما سيرد لاحقا – فقد اوردت الكثير والكثير من الأسئلة علما بأن الحقائق المنشودة تكمن في اجابات تلك الاسئلة... وبالطبع فإنني لست في موقف يمكنني من الإجابة على معظم تلك الأسئلة... وفيما أعتقد ان اناسا آخرين هم من سيضطلعون بمهمة تقصي الحقائق والإجابةس.
    إهداء
    الى روح الشهيدة سهام عبد الرحمن فضل
    لله ما أعطى ولله ما أخذ والحمد لله الذي أحق الحق وجعل الباطل زهوقا
    لقد أشاد بك – عليك الرحمة والرضوان – من أشاد وفرح بك من فرح ...فعلوا ذلك وأكثر بالرغم من عدم معرفتهم – جزاهم الله خيرا – بطبيعة المعركة التي كانت تدور حولك وأن العدو فيها كان أبكما ... أخرسا ... أليس الواقع المفاجئ لا يقوى على منازلته غير الأبطال؟ أليس هم وحدهم من يفكرون وينظرون ويأمرون ثم يتخذون القرار الأوحد ... قرار الثبات الى حين انجلاء المعركة؟ وقد فعلت (عليك الرحمة والرضوان)
    أنا يا سيدتي الشهيدة أعلم طبيعة المعركة فقد أفنيت جل عمري في ذات المهنة ... وذات المكان ... غير أنني قد عملت في زمن مغاير وظروف مغايرة تماما لواقعك. وقد عشت قبلك معركة سميتها فى داخلى معركة L3 غير انها لم تكن بنفس شراسة معركتك كما ان الذين وضعوني في نفس المكان .. في ذاك الزمان .. فعلوا ذلك مطمئنين لتسليحي بكافة معينات المعرفة والتدريب والأدوات وغيرها. فضلا عن أنهم ظلوا طيله فترة شبابى المهنى يملأون قلبي يوميا بالمعرفه والحب والسعادة والمرح.
    سامحيني أيتها الممزوجه بعطر الارض فقد كنت بعيدا انهل من العلم لهذا الزمن القاسىى. فلو كنت بينكم لملات قلبك أيضا بذات المعرفه والحب والسعاده والمرح.
    لكم تمنيت من صميم قلبى يا درة النساء ان اكون معك. فلو كنت معك .. اه .. لسلبتك شرف الشهاده.
    تمهيد
    مدخل أول
    قبل الولوج في أية تفاصيل، هناك بعض الحقائق التاريخية عن قسم الضيافة الجوية نرى وجوب الالمام بها لما في ذلك من تبيان للحقائق وتمهيد لفهم جيد للواقع الذي نتحدث عنه فى هذه الورقة.
    ربما فرض واقع ذاك الزمان او الأسس التي كانت سارية آنذاك ان تكون النشأة الأولى لقسم الضيافة الجوية، وهنا اتحدث عن تاريخ قديم يعود لخمسينات القرن الماضي، نشأة غير علمية إذ أن اختيار المضيفين في ذلك الوقت - إذ لم يكن هناك غير عدد قليل جدا من المضيفات – يتم بمعايير غير مكتوبه أو معروفه. وكان المضيفون موظفين في أقسام أخرى (الحركة مثلا) يقومون في ذات الوقت بمهمة الضيافة الجوية عند قيام اى من الرحلات.
    إذا تجاوزنا تلك المرحلة نجد أن فترة السبعينات من القرن الماضي كانت الفترة الأكثر ازدهارا في عمل الضيافة الجوية إذ تم فيها استجلاب مضيفات اجنبيات اسهمن كثيرا في تدريب وتأهيل السودانيين لشغل هذه الوظائف.
    مع بدايه الثمانينيات وانسحاب جميع المضيفات الاجانب، بدأ الاداء يتدهور خصوصا فى مجال التدريب والذى يعتبر اساس العمل فى هذا القسم. ومع مرور الزمن وبدايات القرن الحالى وصل حال التدريب الى درجه متاخره جدا وصار العاملون على امر هذا القسم يلجأون الى اخذ مجلدات من شركات طيران اخرى ثم يقومون باعاده تفصيلها لتتناسب مع عملهم اذ كما يعتقدون ان الطائرات هى نفس الطائرات.
    عند تجهيزى لهذه الورقه سألت بعض الزملاء فى الضيافه الجويه عن مرشد السلامه للطائره 310 المنكوبه فوجدت ان المجلد قد تم تجهيزه وطباعته فى العام 1988. ليس هنالك خطأ مهنى فى عالم الطيران اليوم اكبر من تجميع المواد الخاصة بالسلامة من شركات الطيران الأخرى وتبنيها لتصبح هي المرجعية الوحيدة لتأهيل طاقم الضيافة. أذ ان المواد الخاصه بالسلامه تختلف من شركه الى اخرى وكذلك من طائره الى أخرى. ولكن يمكن الاستعانه بمجلدات الشركات الاخرى لتكون مجرد مرشد ودليل.
    من ناحية أخرى، فالتأهيل الأكاديمي لهذه المهنة يعتبر في تقديرنا متوسط وفي كثير من الاحيان كان الاختيار يتم لأشخاص غير مؤهلين أكاديميا مما افرز العديد من السلبيات التي يعاني منها القسم حاليا. واذكر فى احدى السنوات اذ طلبت الشؤون الاداريه بنشر المؤهلات الاكاديميه للعاملين بالقسم علنا، فتكشف لنا للاسف ان بعض الذين يعملون بيننا يحملون شهادات لم اسمع بها قط فى حياتى فضلا على أن البعض الاخر لديهم شهادات اكاديميه متدنيه لايصلح لحاملها بالعمل فى اى مكان ناهيك عن وظيفه يتعامل فيها الشخص بمئات المسافرين يوميا ومن جنسيات مختلفه كما انها تمثل الواجهه الحقيقيه للسودان ولغتها الاولى هى اللغه الانجليزيه.
    أما المدربين فيتم اختيارهم حسب المزاج وربما الاقدمية دون الالتفات للتأهيل الاكاديمي الشحيح اصلا مما انعكس سلبا - ايضا – على المضيفين الجدد ذوي المؤهلات الاكاديمية العالية ونتج عن ذلك حالة لايمكن وصفها سوى بالحاله العرجاء اذ ان تأهيل معظم الطلاب اكاديميا أرفع بكثير من معظم اساتذتهم. وقد خلقت هذه الحاله نوعا من عدم الاحترام الخفى الغير محمود فى مثل هذه الوظائف. وأقول غير محمود اذ قد يكون له اثار سالبه فى الحالات الاضطراريه.
    وفيما يتعلق بادارة قسم الضيافة الجوية درجت الاداره العليا على التركيز في الاشخاص دون أي اعتبارات اخرى وهى بالتأكيد ليست بالطريقه المثلى لادارة القسم . كما درجت الاداره ايضا على التغير المستمر لمدير هذا القسم إذ نجد انه وخلال العشر سنوات الاخيرة مثلا تعاقب على ادارة هذا القسم عشرة اشخاص (بمعدل شخص لكل سنة ) ومعظم هؤلاء الذين تولوا هذه المسؤولية لم يكن اختيارهم وفقا لمعايير علمية كما اسلفنا مما خلف هذا التدهور المريع في اداء الضيافة الجوية بشكل عام.
    مدخل ثاني
    قبل أن نغوص في خضم الاسئلة التي سوف تأتي لاحقا لا بد وأن نعطي فكرة عامة عن كيفية اختيار وتأهيل طاقم الضيافة الجوية (وفق المعايير الدولية) لأن ذلك من شأنه ترسيخ مضمون تلك الاسئلة في اذهان من يتولى القائها.
    أن تأهيل طاقم الضيافة الجوية يعتبر من اصعب المهام وأكثرها تعقيدا نظرا لتعدد مراحل التاهيل التي تتطلب في أي من مراحلها درجة عالية من المعرفة والدراية وهذه المراحل بإيجاز كبير هي:
    أولا: المرحله الاوليه وقبل الاختيار النهائي
    - فرز طلبات المتقدمين والتأكد من مطابقتها لمتطلبات الوظيفة.
    - المعاينات والامتحان التحريري (تتكشف من خلاله طبائع وامكانات الشخصية وما اذا كانت تتناسب ومتطلبات الوظيفة من حيث الشكل والبنية ومستوى الذكاء وسرعة البديهة وطريقة المخاطبة وما الى ذلك كما تتكشف خلاله أيضا المقدرات الاكاديميه واللغويه ).
    - الحالة الصحية ( عن طريق الكشف الطبي العام والدقيق)
    ثانيا: بعد الاختيار النهائى
    - وضع المنهج التدريبى المتكامل للخدمات والسلامه
    - التدريب العام وفق هذا المنهج على ايدي مدربين أكفاء من ذوي الدراية التامة بالمنهج الموضوع للتدريب.
    - يصاحب التدريب العام داخل الفصل تدريبات عملية تكون بمثابة مقدمة للتدريبات العملية اللاحقة التي تمثل لب المسؤوليات الوظيفية في المستقبل.
    - التدريب العملي الأرضي داخل مركز التدريب أو خارجه في المكان المخصص لذلك ويشمل مواضيع عاليه الاهميه مثل مكافحة الحريق والاسعافات الأولية
    - يعقب ذلك تدريب عملي داخل الطائرة وهي جاثمة
    - وأخيرا يختتم البرنامج بالتدريب العملي داخل الطائرة وعلى رحلات حقيقية بواسطة مشرفين جويين الغرض منه التأقلم على السفر والطيران وكذلك للاطمئنان على درجة استعداد الطاقم الجديد على القيام برحلات مبرمجة.
    علما بأن الاجزاء المهمه فى التدريبات المذكورة آنفا يجب اعادتها كل ستة اشهر أو اثنا عشر شهرا على أن يصاحب ذلك تدريب عملي (تمثيلي) على الاخلاء Evacuation في حالتي الهبوط على الأرض والماء.
    مدخل ثالث
    تعتبر الضيافة الجوية من المهن الشاقة لسببين رئسيين هما حوجة العاملين بها الى مده غير قصيره للتعود على الطيران (عادة يتم ذلك في فترة مابين 15 الى 24 شهر تقريبا) وطول ساعات العمل اليوميه ( فى بعض الرحلات تصل الى 17 ساعه تقريبا)
    تتكون طبيعة عمل الضيافة الجوية من قسمين:
    *الخدمات
    *السلامة
    هذه الورقه غير معنيه بقسم الخدمات وسيكون التركيز على السلامه فقط لأنها تعتبر العمود الفقري لهذه الوظيفة مما يتطلب انفاق الكثير من الوقت والجهد في التدريب التأهيلي على اجراءاتها
    من أهم اجراءات السلامه على جميع الرحلات:
    1) المعرفه التامه بادوات السلامه الخاصه بالطائره التى ستقوم بالرحله
    2) وجود مضيف او مضيفه على كل مخرج طوارئ ليكون مسؤولا عنه
    3) التأكد بواسطه المشرف (رئيس المضيفين والمضيفات على الرحله المعينه) من ان الجميع على درايه تامه باجراءات السلامه فى حالة حدوث طارئ
    4) التأكد من ان جميع ادوات الطوارئ صالحه وعامله
    يتكون طاقم الضيافة على رحلات الايربص A310 عادة من ثمانية أفراد ساقوم بشرح مسمياتهم وواجباتهم المتعلقه بالسلامه داخل الطائره.
    § مشرف أو مشرفة
    § مضيف أول أو مضيفة أولى
    § مضيف ثاني او مضيفة ثانية
    § زائدا خمسة آخرين (مضيفين أو مضيفات)
    لأهميه موقع كل من هؤلاء داخل الطائره (الايربص 310) لابد من الوقوف هنا لتسليط بعض الضوء علي هذه المواقع. تسمى المواقع داخل الطائره على حسب مخارج الطوارئ. يوجد بهذه الطائره 6 مخارج للطوارئ يكون المضيفون السته الاوائل من حيث الاقدميه مسؤولون عنها. أما الاثنان الاخرون فعادة مايعملون فى الجزء الخلفى من الطائره.
    أذا وقفنا فى منتصف الطائره ونظرنا الى كابينه القياده يكون الجزء على اليمين هو الجزء الايمن والجزء على اليسارهو يسار الطائره. وتكون كابينة القياده هى مقدمة الطائره.
    مواقع الطوارئ السته مقسمه الى يمين ويسار الطائرة. يوجد ثلاثه مخارج علي كل جانب. تـسمى هذه المخارج علي حسب موقعها يمين او شمال الطائره من الامام الى الخلف. حيث تسمى المخارج يمين الطائره من الامام الى الخلف حسب الترتيب ( R3-R1-R2) وتسمى المخارج شمال الطائرة حسب الترتيب أيضا (L1-L2-L3). الحرف R اختصار لـ RIGHT اويمين والحرف L اختصار لـ LEFT أو شمال.
    حسب نظم السلامه يسمى كل مضيف أو مضيفه حسب المخرج الذى سيكون مسؤولا عنه. وعادة مايكون المشرف مسؤولا عن L1 والمضيف او المضيفه الاولى مسؤولا عن R1 بينما تكون المضيفه الثانيه مسؤوله عن L3. أما البقيه فتكون موزعه مابين وسط وخلف الطائره.
    يعتبر L3 هو المسؤول عن الجزء الخلفى من الطائره من حيث السلامه كما انه مسؤول ايضا من بقية الطاقم المكون من الخمسه المتبقين وهم R2-R3-L2- واثنين اضافيين يمكن ان نرمز لهم بـR3X و L3X.
    فى جميع هذه المواقع توجد أدوات تستعمل فى حالات الطوارئ. من أهم واجبات طاقم الضيافه عند تحديد موقعه داخل الطائره بواسطة المشرف هو اعطاء نظره فاحصه للادوات الموجوده فى ذلك الموقع من حيث وجودها، صلاحيتها، وفيما اذا كانت عامله وفى حاله جيده أم لا.
    عموما يوجد فى كل موقع بطاريه للاستعمال فى حالات الظلام، سلندر اكسجين مع قناع يوضع فى الوجه فى حالات الحريق والدخان الكثيف كما توجد أيضا طفايات حريق ومزلقانات على المخارج تستعمل فى الحالات الطارئه ىسبه لعدم امكانيه وجود سلالم فى تلك الحالات. وهنالك ادوات خاصه على موقع المشرف الجوى L1مثل ذر أضاءة مخارج الطوارئ، جهاز انذار للحالات الطارئه ومايكرفون للاستعمال فى حالة حصول عطل للمايكرفون الداخلى للطائره.
    ومن اجراءات السلامه الجويه ايضا شرح مخارج ومعدات الطوارئ للمسافرين قبل كل الاقلاع حتى لو كان هنالك عدة اقلاعات فى رحله واحده (كما هو الحال فى الرحله المشؤومه). وتعتبر هذه الاجراءات من متطلبات السلامه بواسطة المنظمات العالميه. والشئ الذى يهمنا هنا هو ان يقوم الطاقم المسؤول عن هذا الشرح بالتاكد من وجود معدات الشرح فى الاماكن المحدده لها قبل الاقلاع.

    <<
    الرحله المنكوبه SD109
    هذه الرحله مخطط لها ان تكون على طائرة الايربص 310 وان يكون مسارها من الخرطوم (السودان) الى عمان (الاردن) ثم دمشق (سوريا) فالخرطوم.
    الرحله الفعليه التى قامت بها الطائره هى: الخرطوم-عمان-دمشق-الخرطوم-بورتسودان-الخرطوم.

    ظروف ماقبل الرحله
    تكون طاقم الضيافه المجدول على هذه الرحله من ثمانيه اشخاص تم حضورهم جميعا فى الوقت المحدد للرحله ونسبة لعدم امكانية الحصول على معلومات اكثر دقه عما قاموا به قبل الذهاب الى الطائره، أكتفى هنا بتسليط الضوء على وظيفة كل فرد وسنوات خدمتهم مع ابداء بعض الملاحظات.
    الجدول التالى يبين صوره تقريبيه لحالة كل فرد:

    الوظيفه سنوات الخدمه ملاحظات
    المشرفه (L1 ) حوالى 20 عاما تم فصلها واعادتها للخدمه
    المضيفه الاولى (R1) حوالى 12 عاما تم فصلها واعادتها للخدمه
    المضيفه الثانيه (L3) حوالى 6 سنوات تم فصلها واعادتها للخدمه
    5 اخرون مابين 15-30 شهرا لاتوجد ملاحظات



    في هذا الرحلة كانت الشهيدة هي المضيفة الثانية (L3) والمسؤولة عن المبيعات داخل الطائرة بالاضافه الى مسؤوليتها من ناحية السلامه عن خمسه اخرين من الطاقم. يتطلب هذا الامر ذهابها الى موقع مباني المبيعات بالمطار قبل التوجه للطائرة لاستلام محتويات المبيعات وفي هذه الاثناء يكون بقية الطاقم قد سبقها الى الطائرة. عادة ما تصل المضيفة الثانية بعد استلامها للمواد الى الطائره قبل زمن وجيز من الزمن المحدد للاقلاع الأمر الذي قد لا يمكنها من التحدث الى الطاقم العامل معها فيما يخص اجراءات السلامه أو حتى أعطائها الفرصه لتفحص أدوات السلامه الموجوده فى موقعها. فى بعض الاحيان يقوم شخص اخر بهذا العمل.

    هنا تفرض بعض الاسئله نفسها لا أستطيع الاجابه عليها ولكنها يمكن ان تعين الجهات المسؤوله خصوصا تلك التى لاعلاقه لها بالطيران وهى:
    1) هل حضر الطاقم في الوقت المحدد لدخول المطار؟
    2) هل وصل جميع افراد طاقم الضيافه الى الطائره قبل وقت كاف من الاقلاع؟
    3) هل تم التوزيع للاماكن حسب الأقدميه؟
    4) هل تأكد كل فرد من وجود واكتمال وعمل معدات الطوارئ خاصته وقام بابلاغ المشرف بذلك؟
    5) هل تأكد الطاقم المسؤول من شرح معدات السلامه للركاب بوجود معدات الشرح؟
    6) فى حالة وجود خلل ببعض معدات الطوارئ أو الشرح هل تم الابلاغ عنهما؟
    7) وفى الحاله السابقه هل تم اصلاح الخلل؟

    وعند وصول الركاب الى الطائرة يكون باستقبالهم عادة على أبواب الطائرة المضيفة الثانية على الباب الخلفي والمشرفة على الباب الامامي. ومن مهام هذه المرحلة بالاضافه الى الترحيب بالركاب النظرة الفاحصة لكل راكب ليتم اختيار (افتراضي) لبعض الركاب من ذوي الاجسام القوية الكاملة للاستعانة بهم فى حالات الطوارئ.
    8) هل تم ذلك؟

    الظروف خلال الرحلة بورتسودان – الخرطوم
    تعتبر هذه الرحله من الرحلات العاديه منذ قيامها من الخرطوم وحتى رجوعها الى الخرطوم مرة اخرى ثم اتجاهها الى بورتسودان ومكوثها هنالك حوالى الساعه لسوء الاحوال الجويه بالخرطوم. بعد التزود بالوقود وعودتها الى الخرطوم لاتزال الرحله عاديه فيما يخص السلامه. عند وصولها الى الخرطوم مره اخرى وجدت ان الاحوال الجويه لاتزال غير طبيعيه وقد تلبدت سماء الخرطوم بالسحب الرعديه الممطره. قامت الطائره بالدوران عدة مرات قبل اتخاذ الكابتن قراره بالهبوط. وقد تم الاختيار لهذا الجزء فقط من الرحلة لأنه يمثل الجزء الذى سبق الكارثة.
    قبل الهبوط

    فى اللحظات التى سبقت الهبوط ، يكون جميع افراد الطاقم قد وصلوا الى درجه كبيره من التعب نسبة لطول الرحله والتى امتدت الى مابين 14 – 16 ساعة منذ حضورهم الى المطار فى بدايتها. فضلا عن انهم قد قامو خلالها بتقديم خدمات متواصله للركاب فى جميع أجزائها.
    هنالك اسئله لابد من توجيهها فى هذه اللحظات التى سبقت الهبوط:
    - هل كان جميع أفراد الطاقم في حالة بدنية وذهنية ونفسية طبيعيه مع مرور هذا الوقت الطويل للرحله؟
    - هل كان الطاقم يعمل بطريقة عادية (NORMAL) أم تم إخطاره بواسطة الكابتن باحتمال حدوث شيء ما؟

    - في حالة تم اخطارالمشرف باحتمال حدوث شيء ما ، هل أعطى معلومات كافيه عن طبيعة ماسيحدث وكيفية التصرف؟ وفى هذه الحاله ، هل قام المشرف بمشاركة بقية الطاقم فى هذه المعلومات ومن ثم قاموا جميعا بالتخطيط لمواجهة تلك الحالة؟
    - فى هذه الحاله ايضا ، هل اخبر قائد الطائره المشرفه باستعمال جميع مخارج الطوارئ؟
    - هل تأكد المشرف من أن جميع أفراد الطاقم قد قاموا بالاجراءات المطلوبة وقامت باعادة اجلاس الطاقم من المخارج الغير مستعمله الى اماكن اخرى؟
    أثناء الهبوط
    من متطلبات السلامه الجويه ان يقوم قائد الطائره عبر المايكرفون الداخلى باخطار طاقم الضيافه بأخذ اماكنهم للهبوط قبل لحظات منه. هنالك احتمالان فى هذا الوقت. اما ان يكون الكابتن قد اخبر المشرفه بان الهبوط سيكون اضطراريا وغير طبيعى أو انه لم يخبرهم على اعتبار ان الهبوط سيكون عاديا.
    **فى حالة احتمال ان يكون الهبوط غير طبيعى يقوم الطاقم بالتجهيزات التالية:
    - اعادة اجلاس للركاب الذين تم اختيارهم افتراضيا بدايه الرحله على مقربه من ابواب الطوارئ لمساعدة الطاقم فى اخراج الركاب بالسرعه المطلوبه.
    - التأكد من ان مخارج الطوارئ خاليه من جميع الموانع وعدم وجود اطفال بالقرب منها.
    - اعادة شرح مخارج الطوارئ وكيفية المرور خلالها للركاب مع ايضاح اقرب مخرج لكل راكب.
    - شرح كيفية الجلوس لهذا النوع من الهبوط للركاب.
    - عند اخطار الكابتن للطاقم بالجلوس للهبوط يقوم جميع افراد الطاقم بأخذ الوضع المحدد للهبوط والذى تم شرحه انفا وتوجيه الركاب لاخذ نفس الوضع.
    **فى حالة أن يكون الهبوط طبيعيا:
    الاجراءات الطبيعيه فى الهبوط ان يقوم جميع افراد الطاقم بالجلوس فى اماكنهم المحدده. الافتراض ان الجميع قد اخذ مكانه عند سماع نداء القائد قبل الهبوط.
    بعد ان لامست عجلات الطائره ارض المطار ، هل شعر الطاقم بان الهبوط طبيعيا أم لا؟ وبما ان الهبوط لم يكن طبيعيا لابد من طرح هذه الاسئله:
    - متى شعر أفراد الطاقم بأن هناك شيء غير طبيعي؟ وهل كان ذلك عند ارتطام الطائرة بالارض أم اثناء سيرها بعد الهبوط؟ أم بعد خروجها من المدرج؟ أم عند وقوفها وقوفا تاما؟
    - هل شعر الطاقم بذلك من تلقاء انفسهم أم تم ابلاغهم بواسطة قائد الطائرة أو المشرف؟
    - هل كان جميع افراد الطاقم في تلك اللحظة جالسين في الاماكن المخصصة لهم فعليا؟
    - ماهى الحاله الماديه التى كان عليها كل موقع وماحوله؟


    بعد الهبوط ووقوف الطائرة تماما:-
    لابد ان الحاله الغير طبيعيه بدأت فى لحظة ما بين ملامسة الطائره الارض ووقوفها تماما. لكم تمنيت ان اعرف فى تلك اللحظات والتى لاتزيد حسب تقديرى على خمسه ثوانى (بالمناسبه خمسة ثوانى فى عالم الطيران ليست بالزمن القصير) عن ماذا بدر بذهن كل فرد من الطاقم خصوصا المشرفه والشهيدة نسبة لان المشرفه مسؤوله من الجزء الامامى والشهيده من الجزء الخلفى للطائرة.
    بعد كل تلك اللحظات العصيبه من تغير الحاله الى غير طبيعيه وسماع الاصوات الغير معهوده اثناء الهبوط وقفت الطائره تماما. هنا يجئ سيل جديد من الاسئله الصعبه الأخرى:
    - ماهى أول ردة فعل لكل فرد من الطاقم؟
    - ما هي الحالة في كل موقع من مواقع افراد الضيافة وما حولها؟
    - هل كانت المواقع سليمة أم لا واذا لم تكن كذلك ، مامقدار الخراب ؟
    - هل كان هنالك دخان أو نيران في أي موقع؟
    - هل سمع اى من افراد الطاقم صوت قائد الطائرة او المشرفة يأمرهم باخلاء الطائرة من الركاب فورا؟
    - ما هي أول خطوة قام بها كل فرد من افراد الطاقم في حالة اخطارهم باخلاء الطائرة او عدم اخطارهم؟
    - هل تم تقييم الموقف خارج الطائرة من خلال كل باب قبل فتحه؟
    - كيف تعامل الطاقم مع ابواب الطوارئ؟
    - نسبة لان النيران كانت فى الجهه اليمنى ’ هل تم فتح أي باب على ذلك الجانب من الطائرة؟
    - ماذا فعل الطاقم المسئول عن الابواب فى الجهة اليمنى؟
    - هل تم إخلاء أي من الركاب عن طريق الابواب ( L2/R2/L3/R3)؟
    - هل تعزر فتح أي من البابين الثاني والثالث من الجهة اليسرى؟ وإذا حدث ذلك ماذا فعل الطاقم المسئول عن تلك الابواب؟
    - هل تصرف اى فرد بنفسه ام تم توجيهه بواسطه فرد اخر؟
    - كيف كانت حالة الركاب حوالى أى موقع من مواقع الطاقم؟
    - كيف كانت الحاله العامه لكابينة الركاب فى نظر كل فرد من أفراد الطاقم ؟

    بداية خروج الركاب
    مهما كانت الاجابات على الاسئله المطروحه بعد هبوط الطائره، فقوانين السلامه واضحه جدا فى هذه الحالات. ويقول القانون المركزى لهذه الحاله بأن بداية اخراج الركاب يجب ان يكون بعد وقوف الطائره تماما ليس بعد أو قبل هذا التحديد.
    أنا لا اتوقع ان يقوم اى فرد من الطاقم بأى خطوه عمليه قبل وقوف الطائره تماما واذا حصل ذلك فيكون من الاخطاء الاساسيه التى لاتغتفر.
    يقول مجلد السلامه الخاص بقسم الضيافه الجويه ان الزمن المطلوب لاخراج حوالى 200 راكب فى حالات مماثله لهذه حوالى 90 ثانيه فى حالة ان جميع ابواب الطوارئ قابله للاستعمال. ويبدأ هذا الوقت عند وقوف الطائره تماما. وبما ان الجزء الأيمن للطائره لايمكن استعماله لوجود نيران فيه، فان الوقت المطلوب هنا حوالى 180 ثانيه. ولابد من الاشاره هنا الى ان اى تأخير فى فتح الابواب بعد وقوف الطائره تماما مهما كانت مدته سيكون فاصلا بين الحياة والموت لبعض من فى داخل الطائره.
    تجئ هنا الاسئله الواجب طرحها:
    - متى فتحت أبواب الطوارئ ومن الذى قام بفتحها؟
    - نسبة لوجود نيران فى الجانب الأيمن، ومع وجود أوامر صريحه بالمجلد الخاص بحالات الطوارئ عند فتح الابواب والتى تتحدث عن أهميه تقييم الموقف خارج الطائره قبل فتح أى من المخارج من الذى فتح R3؟ ولماذ؟ا ومامدى تأثيره على عمل الشهيده؟
    - من الذي اعطى اشارة بدء استخراج الركاب؟
    - وكيف تم اعطاء الاشارة؟ بواسطة الانترفون، المايكرفون الداخلي، المايكرفون الخارجي ام عن طريق المشرفة بواسطة جهاز الانذار الموجود فى موقعها؟
    - في حالة الاشارة، هل تم تحديد الابواب التي يجب استعمالها؟
    - هل تم الاخلاء دون اشارة من أحد؟
    - الطاقم المسؤول عن الابواب L2 / R2 الموجود في منتصف الطائرة وعند عدم تمكنهم من فتح الأبواب الخاصة بهم .. هل توجهوا الى الخلف أم الى الامام؟
    - وهل قاموا باعطاء أي تعليمات للركاب بمتابعتهم لعدم صلاحية تلك المنافذ؟
    - كم عدد المنافذ التى فتحت؟ وماهى؟ وهل فتحت بالمزلقانات أم لا؟ وما هو المخرج الذى فتح بدون مزلقانه بالاضافه الى R3؟
    أثناء خروج الركاب
    مهما كان عدد المنافذ التى فتحت، يكون واجب طاقم الضيافه فى مثل هذه الحالات التصرف بايجابيه واعطاء اوامر صارمه للركاب. تنصب هذه الاوامر فى تحريكم وبسرعه جنونيه تجاه المخارج المستعمله وحثهم على الانزلاق والابتعاد من الطائرة.
    نسبة لوجود ممرين على هذا النوع من الطائرات، يجب ان يكون احد الطاقم مسؤولا عن انسياب حركة الركاب فى الممرين لتفادى الازدحام فى احداهما دون الاخر. كما يجب الأستمرار فى اعطاء الاوامر الصارمه الايجابيه حتى لو دعى الحال لاستعمال القوه. فالمثل يقول ( الراكب يكون صائبا فى كل الحالات الا فى حالات الطوارئ) والتأكد ايضا من ان الركاب بعيدين من المخارج الغير قابلة للاستعمال لأن فتحها ربما يسبب كارثه كدخول النار والدخان عبرها أو سقوط أحد الركاب منها.


    الاسئله الآتيه واجب طرحها هنا:
    - هل قام أي من أفراد الطاقم باستعمال ادوات الطوارئ كالبطاريات والاكسجين والاجهزه المساعده على التنفس أو المايكرفون؟
    - هل تم توجيه الركاب الى ابواب الطوارئ بالسرعه المطلوبه؟
    - هل كانت الممرات خاليه من حقائب الركاب؟
    - هل علم افراد الطاقم اى من الابواب الصالحة للاستعمال؟
    - هل كانت الطائرة مضيئة وهل قامت المشرفه بفتح الانوار باستعمال زر الطوارئ من المكان الموجود فيه؟
    - هل تم أى اتصال بين افراد الطاقم وكيف كان ذلك؟
    - متى قرر اي فرد من افراد الطاقم الخروج من الطائرة؟
    - وهل استعمل الباب الذى يعمل به ام استعمل باب آخر؟
    - هل اتخذ كل فرد قرار الخروج بنفسه أم بتوجيه من قائد الطائرة او المشرفة أو فرد اخر؟
    - فى لحظة قرار خروج أى فرد، هل تملكه الاحساس بوجود ركاب احياء فى متناول يده؟
    - ما هي الفترة الزمنية من لحظة وقوف الطائرة تماما ولحظة قرار افراد الطاقم الخروج من الطائرة؟

    بعد خروج الركاب
    من أهم اجراءات السلامه لمساعدة الركاب خارج الطائره وجود احد افراد الطاقم فى الارض عند نهاية المزلقانه المثبته على المخارج لانتشال الركاب منها وتوجيههم بعيدا عن الطائره ومن ثم تجميعهم فى مكان واحد.
    - هل قام أى من أفراد الطاقم بعمل ذلك؟ يروى، والعهده على الراوى، أن بعض الركاب شاهدوا أحد افراد الطاقم علي الارض يقوم بتصوير النيران على جهاز المحمول خاصته بدلا من مساعدة الركاب وتوجيههم بعيدا من الطائره.
    - هل قاموا بمساعدة الركاب الذين كانوا يخرجون بواسطة الابواب المستعملة؟
    - هل تم تجميع الركاب بواسطة الطاقم والابتعاد بهم بعيدا عن النيران المشتعلة؟

    وأخيرا
    - أين كان الطاقم بعد ان اشتعلت الطائرة تماما....؟؟؟




    الخاتمة
    إنا لله وإنا إليه راجعون.
    فى احد المقالات الصحفيه عن الحادث , كتب رئيس تحرير جريدة اخر لحظة عن أن بعض المضيفين والمضيفات يعتبرون هذه الوظيفه لأجل السفر والمباها والفشخره. يمكننا ان نقول ان هذه الوظيفه ليست كذلك وإنما هى من أجل سلامة الركاب عند حدوث حالات اضطراريه نادره.
    من أجل ان نوفر هذه السلامه وجعل وظيفة الضيافه ليست من أجل السفر والمباها والفشخره لابد لشركات الطيران العامله بالسودان من اعادة النظر فى كيفية اختيار وتدريب واعادة تدريب طواقم الضيافة الذين سينضمون اليها. ومن أجل تحقيق هذا الهدف لابد من اختيار الكادر المؤهل اكاديميا وعمليا لوضع البنيات التحتيه لهذا البرنامج الطويل والمتجدد. أتمنى ان لاتتدخل العلاقات الشخصيه فى هذا الخصوص.
    أحاديث كثيره دارت بينى وكابتن عبد الله إدريس المدير الحالى للخطوط الجويه السودانيه حول قسم الضيافه الجويه عندما كنت موجودا بالمملكه المتحده العام الماضى. فالرجل تجمعنى به علاقه حميمه وقد عملنا سويا على طائرات الخطوط الجويه السودانيه لسنوات عديده فنحن أبناء جيل واحد وقد تواصل الحديث عند حضورى الى الخرطوم فى مارس من هذا العام. خلال هذه الاتصالات لخصت له الحلول الممكنه للأرتقاء بهذا القسم تدريبيا فى الاتى:
    1) إختيار كادر بشرى أول مؤهل (ليست الخبره اساس التأهيل فقط) من سودانين عملو فى هذا المجال لشركات طيران مختلفه ليضعوا البنيه التحتيه من مجلدات ومضابط ومراجع. وأرجو عدم اللجوء الى استجلاب كادر أجنبى ففى السودان من هم مؤهلون أكثر من الأجانب أكاديميا وخبرة ولغة (المدير الإقليمى لطيران العربيه بالخرطوم كان يعمل مضيف جوى).
    2) إختيار كادر بشرى ثانى مؤهل اكاديميا ليتم تدريبه على تدريس تلك المجلدات والمضابط والمراجع ويجب أن تكون هذه المجموعه على درايه تامه باللغه الانجليزيه قراءة وكتابه وتخاطبا لأنها لغة الطيران الأولى. ويتم تدريب هذه المجموعه أيضا على طرق التدريس المختلفه الشفهيه منها والعمليه على أن يكون لهذا الكادر وجود كامل بمركز التدريب.
    3) أختيار مجموعه ثانيه يعاد تأهيلها للتدريب العملى داخل الطائرات وتكون من المشرفين الجويين.
    4) بعد الاطمئنان على المجلدات وكوادر التدريس المؤهل والمشرفين الجويين ’ يعاد جميع العاملين بالقسم الى مركز التدريب لأعادة تأهيلهم على المجلدات والمضابط والمراجع على دفعات ومن ثم الدفع بهم مرة أخرى للعمل داخل الطائرات
    5) يبدأ المشرفون الذين تم تأهيلهم بمتابعة تنفيذ النظام الجديد عمليا على الطائرات.
    6) الإشراف والمتابعه لعمليات التدريب بواسطة إدارة التدريب التابعه للقسم خصوصا مراجعة إجراءات السلامه قبل الرحلات والتدريب العملى داخل الرحلات.
    7) عمل إختبارات مفاجئه ومتكرره على جميع الرحلات خصوصا الليليه منها.
    8) إعادة تدريب مواد السلامه سنويا.
    9) عمل تدريب على أى طائره تنضم إلى الاسطول نسبه للاختلافات فى أماكن أدوات الطوارئ.
    عند تواجدى بصيوان العزاء فى منزل الشهيدة بالحاج يوسف ’ تقابلت مع معظم الزملاء السابقين بالضيافه الجويه وبينهم مشرف السلامه التابع للطيران المدنى وهو المسؤول عن الضيافه الجويه لجميع شركات الطيرن العامله بالسودان. طلبت منه عدم تفويت هذه الفرصه الذهبيه نسبة لأن معظم أفراد الطاقم أحياء وأن يقوم بدراسة حاله لهذا الحادث وتكوين ماده دراسيه فى السلامه يمكن أن تدرس للمضيفين والمضيفات الجدد فى مراكز التدريب. وعرضت عليه خدماتى فى حالة الحوجه إليها خصوصا فى التحليل والتوثيق. رحب صديقى بذلك وطلب رقم هاتفى كما طلب الكابتن إدريس هاتفى من قبل وقال أنه سيتصل بى قريبا كما قال الكابتن أيضا.
    فى مجتمعنا السودانى حصلت تغيرات كثيره جلها نابع من إستعمالات تقنية المعلومات وخصوصا الهاتف السيار. لأول مره أعرف أن فى السودان عندما يطلب رقم هاتفك فالمقصود ( أذهب إلى الجحيم) خصوصا من أولئك الذين لايتمنون رؤيتك حولهم.
    الفاتحه على روح الشهيدة.

    صحيفة الأحداث2008\8\7





    والأب الحاضن لابن سهام

    (عدل بواسطة حسن الجزولي on 30-07-2008, 10:52 PM)
    (عدل بواسطة حسن الجزولي on 30-07-2008, 10:58 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 01:04 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حسن الجزولي)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 09:39 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5301

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: بكرى ابوبكر)


    أسائل عنك بعدك كل مجد وما عهدى بمجد عنك خال
    يمرّ بقبرك العافى فيبكى ويشغله البكاء عن السؤال


    (ابو الطيب المتنبىء)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2008, 00:15 AM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: طلعت الطيب)

    وهانحن نردد بعد أبيات المتنبي هذه:-
    لينزل الله على قبرها شآبيب رحمتة
    وليصبر أهلها جميعا
    وشكرا طلعت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 01:12 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 07-02-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حسن الجزولي)

    خطت سهام بأسمها في سفر الخلود مع من ضحوا بحياتهم من أجل الاخريين ومن أجل الانسانية ومن أجل الحياة فعلت ذلك في وقت تدافع الناس فيه من أجل النجاة عبر بوابة النجاة الوحيدة ....أختارت أن تبقي لأخر رمق من أجل إنقاذ طفل أو شيخ أو مريض ... فما أسماها من تضحية وتفاني وفناء من أجل أن يعيش الاخر ولكن هكذا حال الشموع تحترق وتذوب من أجل غيرها..كان في تساميها وإيثارها للغير رسالة خطتها من نور لتعلم الاجيال معني البطولة ومعني أن تكون أرواح الناس معلقة بموقف أو تصرف منك كا أحد طاقم الطائرة... وكان صعود روحها ومضة أمل في دياجيرالأهمال واللا مبالاة التي ضربت بأطنابها في ربوع الوطن المنكوب... ....ويالها من رسالة من فرد يموت فداء لركاب الطائرة في وقت يختارفيه قبطان أو" قرصان "طائرة الوطن المخطوف بأن يضحي بشعبه من أجل يبقي في كرسيه ويسعي أن يصنع الشعب من جماجمه وعظامه جدارا بشريا يحميه من الدوامة التي أدخل نفسه ووطنه فيها...!!فيالها مفارقة بين موقف من يضحي ليعيش الاخر وموقف من يضحي بالاخر من أجل التشبث بكرسيه!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 09:25 AM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: kamalabas)

    شكرا كمال عباس
    نعم.. فسهام بطلة سودانية ..
    خطت اسمها بارزا في ..
    سفر الخلود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 02:46 AM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2005
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حسن الجزولي)


    عاليا

    لسهام عبد الرحمن الرحمة والخلود
    مع الصديقين والشهداء
    وسيظل اسمها رمزا للفداء والتضحية
    ونكران الذات .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 03:17 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: عمر ادريس محمد)

    الرحمه...و المغفرة ....للشهيدة ...سهام...
    و شكرا اخونا...حسن الجزولي...لنقلك للمقال
    الكافي الوافي للفاضل
    Quote: د. الرازي الطيب أبوقنايه

    وفعلا كتابته لوحة فنيه...تعلق بصدر...الشهادة لاهل الضيافة الجويه وللشهيدة
    سهام الآمين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 07:16 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 6242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: خطت سهام بأسمها في سفر الخلود مع من ضحوا بحياتهم من أجل الاخريين ومن أجل الانسانية ومن أجل الحياة فعلت ذلك في وقت تدافع الناس فيه من أجل النجاة عبر بوابة النجاة الوحيدة ....أختارت أن تبقي لأخر رمق من أجل إنقاذ طفل أو شيخ أو مريض ... فما أسماها من تضحية وتفاني وفناء من أجل أن يعيش الاخر ولكن هكذا حال الشموع تحترق وتذوب من أجل غيرها..كان في تساميها وإيثارها للغير رسالة خطتها من نور لتعلم الاجيال معني البطولة ومعني أن تكون أرواح الناس معلقة بموقف أو تصرف منك كا أحد طاقم الطائرة... وكان صعود روحها ومضة أمل في دياجيرالأهمال واللا مبالاة التي ضربت بأطنابها في ربوع الوطن المنكوب... ....ويالها من رسالة من فرد يموت فداء لركاب الطائرة في وقت يختارفيه قبطان أو" قرصان "طائرة الوطن المخطوف بأن يضحي بشعبه من أجل يبقي في كرسيه ويسعي أن يصنع الشعب من جماجمه وعظامه جدارا بشريا يحميه من الدوامة التي أدخل نفسه ووطنه فيها...!!فيالها مفارقة بين موقف من يضحي ليعيش الاخر وموقف من يضحي بالاخر من أجل التشبث بكرسيه!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2008, 08:46 AM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: elsharief)

    فعلا مفارقة يااخي الشريف
    بين من يضحي بنفسه ..
    ليعيش الآخر ..
    وبين ذاك الذي يضحي بالاخر ..
    ليعيش هو وحده..
    ولله في خلقه شئون!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 09:50 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: Tragie Mustafa)

    شكرا ليك ياتراجي
    ولاحظي إنو الرازي أنصف زملاء المهنة
    ونقل لنا الظروف التي يعملون فيها
    وأكد أنها ليست مهنة للنزهة والتجدع
    في بلاد الله السمحة!!..
    بقدر ماهي مهنة المتاعب
    وعاوزة تدريب شاق
    تتوفر له إمكانيات لابد منها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 02:06 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: عمر ادريس محمد)

    وسيظل اسمها رمزا للفداء والتضحية..
    وكمان نرفعه عاليا اسمها في يومها هذا
    ياعمر ادريس
    وتسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 07:50 AM

امير مصطفى احمد
<aامير مصطفى احمد
تاريخ التسجيل: 21-03-2007
مجموع المشاركات: 1514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حسن الجزولي)

    لك الرحمة يا سهام عبد الرحمن

    وتقبل الله شهادتك ،،، ادخلك جنته مع من تشفعين فيهم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2008, 02:00 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: امير مصطفى احمد)

    الرحمة تغشى قبرها ياأمير
    ونردد معك الدعوات لها ولمن رحلوا معها
    شكرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 08:02 AM

Zein Hasan Mahgoub

تاريخ التسجيل: 14-07-2008
مجموع المشاركات: 219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حسن الجزولي)

    لك الرحمة و لأسرتك الصبر و لأبنيك الله
    سطرت أم عبد الرحمن و خالد اسمها باحرف من نور في سجل الخالدين في هذا البلد الطيبز
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 08:09 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 10414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: Zein Hasan Mahgoub)

    الفاتحه على روح الشهيدة.

    شكرا حسن الجزولي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 08:31 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 31-01-2005
مجموع المشاركات: 29046

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    لسهام عبد الرحمن الرحمة والخلود
    مع الصديقين والشهداء
    وسيظل اسمها رمزا للفداء والتضحية
    ونكران الذات .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 09:47 AM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 19-10-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: الطيب شيقوق)

    دكتور الجزولي ..
    لسهام الرحمة والمغفرة , في فردوسها الاعلى.. وهي مثلا للتضحية والتفاني وشرفاً للمهنة.
    والتحية للمضيف الجوي الرازي فبقدرما امتعتني كتابته وهو متمكن .. وخبير في شؤون عمله .. وخفايا واسار هذه المهنة الخطيرة .. بقدرما تحسرت أن امثاله من الخبرات والكوادر عالية المهنية لا نراها ضمن الكفاءات التي يفترض أن تكون ضمن الطلائع الأولى في خدمة الوطن وايناءه..
    Quote: - هل قام أى من أفراد الطاقم بعمل ذلك؟ يروى، والعهده على الراوى، أن بعض الركاب شاهدوا أحد افراد الطاقم علي الارض يقوم بتصوير النيران على جهاز المحمول خاصته بدلا من مساعدة الركاب وتوجيههم بعيدا من الطائره.
    .. مؤسف هذا الحديث إن صح .. ويدل على عدم مسؤولية ..


    للشهيدة سهام الرحمة والمغفرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2008, 01:36 AM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: tmbis)

    Quote: - هل قام أى من أفراد الطاقم بعمل ذلك؟ يروى، والعهده على الراوى، أن بعض الركاب شاهدوا أحد افراد الطاقم علي الارض يقوم بتصوير النيران على جهاز المحمول خاصته بدلا من مساعدة الركاب وتوجيههم بعيدا من الطائره.

    .. مؤسف هذا الحديث إن صح .. ويدل على عدم مسؤولية ..
    ***********
    أهو هنا دا ممكن نحك الموضوع لحدي مايجيب الدم ياتمبس ياخوي!..
    أنا كنت دوما - ومازلت - من مناصري الدعوات الحكيمة والموضوعية التي تنادي الناس بألا يخوضوا في سيرة الآخرين من طاقم الطائرة .. اللذين واللاتي كن مع الشهيدة داخل الطائرة .. باعتبار أن الظروف التي وجدوا أنفسهم فيهاغير معروفة بالنسبة لنا.. ويجب الا يتم تعريضهم لآي تجريح أو هجوم غير موضوعي حتى تستبين الأمور من خلال ماسيدلون به ويوضحونه بخصوص ما تعرضوا له.. وأدي لآكبر كارثة جوية في تاريخ حركة الطيران السوداني بشقيه .. مدنيا وعسكريا!. مما أدى لوقوع كل هذا الكم الهائل من الضحايا شهداء وجرحى.
    ولكن أن تتناقل مجالس العاصمة وكل مدن السودان بتهكم مرير روايةعن أحد أطقم الطائرة المنكوبة من المضيفين بأن (سيادتة) وبعد أن (خارج) نفسة بحكم معرفته الأصيلة (لمخارج الطائره) ثم فضل بعدها أن يمسك بكاميرا هاتفه النقال لتصوير مايجري لبشر لحومهم تشوى أمامه! .. فوالله هذا كثير! .. ضف لذلك الصمت الغريب حتى الأن من طاقم الطائرة .. أو قل على الأقل كابتنها (السواق) الذي من المفترض أن يملي عليه واجبه المهني وضميره بأن يصدر ولو بيانا مختصرا يشير فيه للحادثة من باب اللياقة الانسانية ليس إلا.. فيعزي أسر الضحاياويترحم عليهم.. كان هذا هو الواجب الذي لا يتقدمه أي واجب.. ولكن أن يمتد الصمت المريب حتى هذا الوقت إضافة لمانسمعه من قصص عن ذاك المضيف الذي هجر مهنتة في لحظة حوجة ماسة إلى مهامه وواجبة ليتحول بقدرة قادر إلى مصور إعلامي وسينمائي!!.. هذا والله هو الاستهتار بعينة والمسخرة بعينها! .. نكرر - إن فعلا صحت الواقعة - والتي نرجو لها أن تكون فرية ومن إشاعات المبالغة والتهويل!.. فإن هذا سيكون فضيحة ليس للمؤسسة التي عملت فيها الشهيدة سهام (بكل إخلاص وتفان).. بل لكل أجيال السودان القادمة والتي تنتظرها كل شاردة وواردة من ماسيوثق بفضل التطور الهائل في تقنية العولمة ووسائل الاتصال!.. ولذا فالأفضل للجهات المسئولة عن مجريات الأمور و(التحقيقات) _ ونحن نثق في حياديتها- أن تعجل بالامور فيما يخص كل صغيرة وكبيرة بشأن هذا الحادث بالتحديد .. وأن تضع في بالها أن كل يوم يمر سيكون خصما على مصداقيتها .. فعليها الاسراع بانجاز مهام التحقيق لوضع الرأي العام في صورة ماجرى بالضبط .. فإن بدأت لجان التحقيق في مايخص الشائعة المتداولة بخصوص (المضيف المصور) وخرجت للناس ببيان تفصيلي له أو عليه, فهذا وحده سيخفف من بلبال الناس ويدخل الطمأنينة في القلوب بأن باقي الاجراءات ستسير في طريقها المعقول!, والأمر من قبل ومن بعد في أيادي المسئولين .. فماذا هم قائلين؟! .. اللهم هل بلغت .. اللهم فاشهد!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2008, 08:46 AM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 19-10-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حسن الجزولي)

    Quote: أهو هنا دا ممكن نحك الموضوع لحدي مايجيب الدم ياتمبس ياخوي!..
    ..
    Quote: بألا يخوضوا في سيرة الآخرين من طاقم الطائرة .. اللذين واللاتي كن مع الشهيدة داخل الطائرة .. باعتبار أن الظروف التي وجدوا أنفسهم فيهاغير معروفة بالنسبة لنا
    ...
    Quote: أحد أطقم الطائرة المنكوبة من المضيفين بأن (سيادتة) وبعد أن (خارج) نفسة بحكم معرفته الأصيلة (لمخارج الطائره) ثم فضل بعدها أن يمسك بكاميرا هاتفه النقال لتصوير مايجري لبشر لحومهم تشوى أمامه!
    .. يا د. الجزولي ..
    أعود مجددا لهذا البوست الشحمان الذي كلما قرأته وجدت الكثير المثير ... المحفز والمستفز ..
    ودعنا نحكها لحد ما يصل الــدم الركب .. بالرغم من كل هذا الكلام المستفز عن هذا المضيف .. إلا أنني وجدت نفسي لا اميل إلى التعليق .. على كل طاقم الطائرة بنفس فكرتك السابقة .. ولتوفر الأرضية الصالحة لمروجي الاشاعات الذين يجيدون التحرك في مثل هذه المساحات .. هذا طبعا لا ينفي فرضية صحة هذه الحادثة ..
    دعني احكي لك من المواقف الغريبة التي مرت علي .. التي توضح المسوؤلية الفردية.. هي نفسها المسؤولية التي جعلت من الشهيدة الراحلة سهام في موقع الحدث تتحدى الموت وتحلق بنا في كل هذه السموات من المفخـرة..
    كنا صغار وقتها .. وخور ابوعنجة طافح .. بتذكر كان عندي (جباده) صغيرة وقاعد على بعد خطوات من البيت على طرف الخور وبتسلى بي البلطي الصغار والصير .. بي (لب الخبز) .. فجاة سمعت انفجار عالي جدا جدا لدرجة انو اتشنقلته على راسي جوه الخور.. جريت على البيت وما عارف الحاصل شنو قبلما اصل تاني انفجار .. اشد من الأول تاني طرت فوق ووقعت قبلما ادخل البيت شفت الناس جاريه تجاه سوق الموردة .. قلت خربانه .. خربانه يللا يا ود اجري .. قمت جاري في تجاه الانفجار .. كان اللهب يتصاعد من سوق الموردة زنك اللحمة فجاة اكتشفت إنو من محل توكيل غـاز شل وقتها .. ورشة جلال بتاع المواتـر وهي مقابله لحديقة الموردة وتفتح على ظلط الموردة من ناحية ومن ناحية على زنك الخضار .. قوة الانفجار الأول والتاني .. كانت كافية لتفكيك كامل السقف واصبح المحل الضخم مكشوف تماما.. أسنة اللهب قذفت بصديقنا سليمان لمسافات بعيدة جدا كان وقتها سايق (عجلة) كنا نتبادل في ايجارها من دكان محمد نور العجلاتي .. الناس الشافت سليمان وقتها شافوهو طايراعلى زنك الخضار عبارة عن كتلة آدمية من اللهب تم اسعافه في الحال لكن بقت اثار التشوهات في اماكن كبيرة في جسده .. ظهرت بصورة كبيرة في منطقة (البطـن) كمن تم زراعة كيبل بداخلهااو حبل (تيل) ضخم جداربطت به منطقة البطن بكاملها.
    سرعة الخدمات وقتها ادهشتني .. في المسافة يا دكتور حسن ما بين بيتنا بجوار بيت ناس ضيف الله .. وضيف ليها الوقعتين بتاعاتي بتاعات الخلعه ديك .. لحدت الجريه بي ميدان ابوعنجة .. تخيل انو قوات المطافي تواجدت في الحدث .. المركز حقهم كان بالقرب من المجلس البلدي على ما اعتقد .. في دهشة غريبة شفت الناس دي اقتحمت النيران .. ببسالة شديدة اتذكر تماما انهم كانوا شباب في مقتبل العمر .. حتى انهم ضايعين وسط كومة الملابس العسكرية .. وتتجاذبهم خراطيم المياه لقوتها .. وللدهشة كان بالداخل عدد كبير جدا من اسطوانات غاز شل الكبيرة الحجم معباة وفارغة.. علما بان الانفجار الاول الرماني جوه الموية على وشي .. كان لاحدى الاسطوانات والتاني برضو .. في ظرف دقايق وسرعة متناهية .. عادة بي هذه الذكرى وسرعة التصرف وقتها إلى حديث المضيف الجوي رازي ..
    Quote: لاخراج حوالى 200 راكب فى حالات مماثله لهذه حوالى 90 ثانيه فى حالة ان جميع ابواب الطوارئ قابله للاستعمال.
    ومدى الحساب الدقيق للزمن في هذه الحالات المشابهة .. ففي غضون ثواني عمل بعضهم على معالجة النيران الملتهبة التي انتقلت من محل التوكيلات إلى خارج ورشة المواتر وشبت في الجدران .. وبعض البنزين وانتقلت إلى المحل المجاور .. وبعض شجر اللبخ .. بينما اقتحم بعضهم الورشة بالرغم من النيران واستعمالهم (للكاكي) الغير مصمم اساسا ضد النيران .. اقتحم هؤلاء الشجعان النيران .. واخلوا المكان بسرعة خيالية من جميع اسطوانات الغاز بالداخل بعد قيامهم اولا بتامينها ضد التسرب في الوقت نفسه تم احتواء النيران من التسلل لي مكان آخـر .. وكانت الزغاريد سيدة الموقف فللشعب ايضا كلمته.
    الحادثة الثانية .. كانت في نفس الرحلة التي قابلت فيها الراحلة على متن الايرباص بمطار الخرطوم في داخل صالة المغادرة .. وكيف تصرف بعضهم مع كل الركاب بنوع من عدم الاهتمام .. واللا مبالاة حتى بارواح الاطفال وصراخهم المتواصل .. كانت لحظات مستفزه من مجموعة فقط اتيحت لهم السلطة والوضع الوظيفي أن يكونوا في هذا المكان .. وللحقيقة المؤسفة أمثال ما رايتهم في ذاك اليوم .. لا اتوقع مطلقا غير أن يقوموا بنفس هذه السلوكيات القام بيها صاحب الجوال دا حسب الرواية الذي يحتم عليه واجبه أن يكون حيث مكان واجبه حتى إن أدى ذلك إلى موته أو ان يهب روحـه لغيره من أجل واجبه ويكون مع الشهيدة سهام في موقع الحدث فمثل هذه الوظائف لا تقبل الخيارات الفردية التي تنجو بها بنفسك وتترك غيرك بظهرانيتك يواجهون مصير غير معلوم .. ربما بوجوده داخل مكانه الافتراضي حيث تواجدت الشهيدة سهام ربما كانوا معا اسرع تصرفا أو على الاقل خف الضرر في الأرواح بعد إرادة المولى عز وجـل .. أو الخيار الآخـر التواري خجلا أمام هذا الجبن والعار الذي سيلاحقه ما عاش في هذه البسيطة .. والتفكر ملياً في كيفية المصير ذات يوم فكلنا لنا من العمر الافتراضي الذي لا نعرف متى تقف ثوانية .. ( هذا طبعا حال أن تأكدت حقيقة الرواية وإلى الآن لا اجنح إلى اتهام احدهم ) .. فما اكثر الروايات التي سمعناها من بعضهم.
    عذرا يا صديقنا الجزولي .. شكلي كدا سرحته في البوست دا .. لكن للحقيقة كل ما تكتبه اجد نفسي فيه .. وبعمل الحالة واحدة .. والبوست دا تحديدا من أجمل ما قرات في وصف هذا الحادث .. من ناحية فنية .. وبعض التفاصيل الخرى الغائبة عن الكثير ..
    ساعود مرات ومرات ..
    الشكر لك ولضيوفك.. والرحمة والمغفرة للشهيدة سهام مع الصديقين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2008, 00:26 AM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: الطيب شيقوق)

    بل تضحية ونكران ذات
    ستتحدث بها قطعا الأجيال القادمة
    واضعة إسمها في مصاف ..
    بطلات السودان..
    مهيرة وأماني شخيتو ورابحة الكنانية
    وبقية العقد الفريد!.
    شكرا لمرورك أخوي الطيب شيقوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2008, 02:08 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    نعم الرحمة لها
    وشكرا كتير محمد عبدالجليل
    ياعزيزنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2008, 02:04 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: Zein Hasan Mahgoub)

    سطرت أم عبد الرحمن و خالد اسمها باحرف من نور في سجل الخالدين
    ****************

    الأخ زين حسن محجوب
    أمثالها تحمل ذكراهم حدقات عيون الشعب الذي لايبخل بالود والاحسان لمن يحسن إليه
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 09:50 AM

NGABY AJOOZ
<aNGABY AJOOZ
تاريخ التسجيل: 14-10-2003
مجموع المشاركات: 1997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حسن الجزولي)

    اللهم ارحمها واغفر لها واسكنها فسيح جنّاتك
    اللهم نقّها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
    اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة و أكرم نزلها يا غفور يا رحيم
    اللهم ألهم ذويها الصبر و السلوان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 02:02 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: NGABY AJOOZ)

    شكرا جزيلا نقابينا العجوز
    لمرورك والترحم عليها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 09:59 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حسن الجزولي)

    لسهام عبد الرحمن الرحمة والخلود
    مع الصديقين والشهداء
    وسيظل اسمها رمزا للفداء والتضحية
    ونكران الذات .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 02:25 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: خالد العبيد)

    وسيظل اسمها رمزا للفداء والتضحية
    ونكران الذات .
    **********
    نعم عو كذلك وسيظل كذلك
    شكرا لك خالد العبيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 10:07 AM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حسن الجزولي)

    أستاذ حسن
    لك التّحيّة

    اللهم تقبّلها قبولاً حسناً
    وأبدلها داراً خيراً من دارها
    وأهلاً خيراً من أهلها
    وتولاّها بواسع رحمتك ومغفرتك






    عميق الوُد


    أنـا في البـعـيـد مُـشـتـاق لهـمـسـة من الوطن يا نـسـمـة

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2008, 11:22 AM

rosemen osman
<arosemen osman
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: لؤى)

    د. حسن

    هى أسئلة كثيرة ننتظر الأجابة عليها
    لكننا شعب دائما ما نلتهى بالنتائج النهائية عن مسبباتها ومكمن الداء
    حتى نستطيع تفاديه والوقاية منه مستقبلا
    وعادة ما ننكفىء بالحزن والبكاء ونقول لله ما أعطى ولله ما أخذ
    ومنه العوض واليه العوض
    نعم لله الامر من قبل ومن بعد لكن لا بد سبر اغوار اى مشكلة والتعامل معها بقانون الارض التى نسكنها فى الوقت الراهن
    الى ان تتحقق عدالة السماء والتى لن يطول انتظارها

    شكرا لك
    وللاستاذ الرازى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 03:14 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: rosemen osman)

    ولو ملاحظة معاي ياروز..
    كل القضايا الكبيرة ..
    ذات الفواجع الآكبر..
    والتي لابد من إخضاعها لفحص..
    وتحقيق أمين ودقيق..
    تلقيها دحرجوها للخلف ..
    بحجة (التحقيق مازال جاريا) ..
    لحدي مايركنوها
    في مجاهل النسيان..
    و بذا يفلت المذنب !..
    هم بيتعاملوا مع الناس ..
    باعتبارهم يحملون..
    ذاكرة( دجاجة)..
    زي ماكان بقول ..
    راحلنا مصطفى سيداحمد ..
    عليه الرحمة!.
    تسلمي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 03:01 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: لؤى)

    شكرا لؤي شمت
    مع عميق معزتي
    التي تعرفها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 10:37 AM

شول اشوانق دينق
<aشول اشوانق دينق
تاريخ التسجيل: 13-02-2006
مجموع المشاركات: 5332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حسن الجزولي)

    Quote: خطت سهام بأسمها في سفر الخلود مع من ضحوا بحياتهم من أجل الاخريين ومن أجل الانسانية ومن أجل الحياة فعلت ذلك في وقت تدافع الناس فيه من أجل النجاة عبر بوابة النجاة الوحيدة ....أختارت أن تبقي لأخر رمق من أجل إنقاذ طفل أو شيخ أو مريض ... فما أسماها من تضحية وتفاني وفناء من أجل أن يعيش الاخر ولكن هكذا حال الشموع تحترق وتذوب من أجل غيرها..كان في تساميها وإيثارها للغير رسالة خطتها من نور لتعلم الاجيال معني البطولة ومعني أن تكون أرواح الناس معلقة بموقف أو تصرف منك كا أحد طاقم الطائرة... وكان صعود روحها ومضة أمل في دياجيرالأهمال واللا مبالاة التي ضربت بأطنابها في ربوع الوطن المنكوب... ....ويالها من رسالة من فرد يموت فداء لركاب الطائرة في وقت يختارفيه قبطان أو" قرصان "طائرة الوطن المخطوف بأن يضحي بشعبه من أجل يبقي في كرسيه ويسعي أن يصنع الشعب من جماجمه وعظامه جدارا بشريا يحميه من الدوامة التي أدخل نفسه ووطنه فيها...!!فيالها مفارقة بين موقف من يضحي ليعيش الاخر وموقف من يضحي بالاخر من أجل التشبث بكرسيه!!



    للشهيدة الرحمة والمغفرة



    شكراً حسن الجزولى




    شول اشوانق دينق

    (عدل بواسطة شول اشوانق دينق on 30-07-2008, 10:41 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 03:20 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: شول اشوانق دينق)

    كل الرحمة للشهيدة سهام ولرفاقها
    شكرا لأخي شول دينق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 11:09 AM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 16-10-2005
مجموع المشاركات: 34989

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حسن الجزولي)

    اللهم أرحم سهام وأسكنها فسيح جنّاتك
    اللهم باعد بين سهام وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب
    اللهم نقّ سهام من الخطايا والذّنوب كما يُنَقّىَ الثّوب الأبيض من الدّنس
    اللهم أغسل سهام بالثلج والماء والبرد
    اللهم أبدل سهام داراً خيراً من دارها وأهلاً خيراً من أهلها
    اللهم أجمعنا وسهام في مستقرّ رحمتك
    اللهم إنّا نسألك بإسمك الأعظم أن توسّع مدخل سهام
    اللهم آنس في القبر وحشة سهام
    اللهم ثبّت سهام عند السُّؤال
    اللهم لقّن سهام حجّتها
    اللهم باعد القبر عن جنبات سهام
    اللهم أكف سهام فتنة القبر
    اللهم أكف سهام ضمّة القبر
    اللهم أجعل قبر سهام روضةً من رياض الجّنّة ولا تجعله حفرة من حفر النار
    اللهم إن كانت سهام محسنة فزد في إحسانها ، وإن كان مسيئة فتجاوز عن سيّئاتها
    اللهم ألحق سهام بالشُّهداء والصادقين
    اللهم أفتح على سهام نافذة من الجّنّة وأجعل قبرها روضةً من رياضها
    اللهم ان امتك سهام بين يديك اللهم فالطف بها يالطيف
    اللهم ان امتك سهام اخذتها فلا تفتننا بعدها
    اللهم ان سهام تركت خلفها الولد فاحفظه يارب
    الهي هذا حالنا لايخفي عليك وهذا ضعفنا ظاهر بين يديك
    فعاملنا بالاحسان اذا الفضل منك واليك
    واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
    وصلي الله وسلم علي نبينا وحبيبنا محمد صلي الله عليه وسلم

    التعازي للجميع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 03:26 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    اللهم ان سهام تركت خلفها الولد فاحفظه يارب
    الهي هذا حالنا لايخفي عليك وهذا ضعفنا ظاهر بين يديك
    فعاملنا بالاحسان اذا الفضل منك واليك
    *********
    اللهم آمين.. وشكرا محمد الصايم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 02:11 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 15-04-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حسن الجزولي)

    Quote: الى روح الشهيدة سهام عبد الرحمن فضل
    لله ما أعطى ولله ما أخذ والحمد لله الذي أحق الحق وجعل الباطل زهوقا
    لقد أشاد بك – عليك الرحمة والرضوان – من أشاد وفرح بك من فرح ...فعلوا ذلك وأكثر بالرغم من عدم معرفتهم – جزاهم الله خيرا – بطبيعة المعركة التي كانت تدور حولك وأن العدو فيها كان أبكما ... أخرسا ... أليس الواقع المفاجئ لا يقوى على منازلته غير الأبطال؟ أليس هم وحدهم من يفكرون وينظرون ويأمرون ثم يتخذون القرار الأوحد ... قرار الثبات الى حين انجلاء المعركة؟ وقد فعلت (عليك الرحمة والرضوان)
    أنا يا سيدتي الشهيدة أعلم طبيعة المعركة فقد أفنيت جل عمري في ذات المهنة ... وذات المكان ... غير أنني قد عملت في زمن مغاير وظروف مغايرة تماما لواقعك. وقد عشت قبلك معركة سميتها فى داخلى معركة L3 غير انها لم تكن بنفس شراسة معركتك كما ان الذين وضعوني في نفس المكان .. في ذاك الزمان .. فعلوا ذلك مطمئنين لتسليحي بكافة معينات المعرفة والتدريب والأدوات وغيرها. فضلا عن أنهم ظلوا طيله فترة شبابى المهنى يملأون قلبي يوميا بالمعرفه والحب والسعادة والمرح.
    سامحيني أيتها الممزوجه بعطر الارض فقد كنت بعيدا انهل من العلم لهذا الزمن القاسىى. فلو كنت بينكم لملات قلبك أيضا بذات المعرفه والحب والسعاده والمرح.
    لكم تمنيت من صميم قلبى يا درة النساء ان اكون معك. فلو كنت معك .. اه .. لسلبتك شرف الشهاده.


    أخي حسن ذلك الفضل من الله يؤتيه من يشاء

    إن شرف الشهادة لشرف عظيم

    أشكر لك والرازي

    هذا الكلام الطيب؛ في حق شهيدتنا سهام

    نسأل المولى أن تظل تحيا في جوف طيور الجنة الخضر

    كما كان قلبها أخضرا يحن للآخرين

    اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة

    واجعل البركة في ابنيها

    وألهم آلها وذويها الصبر والسلوان

    ولك التحية على هذا البوست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 02:55 PM

noon
<anoon
تاريخ التسجيل: 11-02-2002
مجموع المشاركات: 684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    اللهم أرحم سهام وأسكنها فسيح جنّاتك
    اللهم باعد بين سهام وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب
    اللهم نقّ سهام من الخطايا والذّنوب كما يُنَقّىَ الثّوب الأبيض من الدّنس
    اللهم أغسل سهام بالثلج والماء والبرد
    اللهم أبدل سهام داراً خيراً من دارها وأهلاً خيراً من أهلها
    اللهم أجمعنا وسهام في مستقرّ رحمتك
    اللهم إنّا نسألك بإسمك الأعظم أن توسّع مدخل سهام
    اللهم آنس في القبر وحشة سهام
    اللهم ثبّت سهام عند السُّؤال
    اللهم لقّن سهام حجّتها
    اللهم باعد القبر عن جنبات سهام
    اللهم أكف سهام فتنة القبر
    اللهم أكف سهام ضمّة القبر
    اللهم أجعل قبر سهام روضةً من رياض الجّنّة ولا تجعله حفرة من حفر النار
    اللهم إن كانت سهام محسنة فزد في إحسانها ، وإن كان مسيئة فتجاوز عن سيّئاتها
    اللهم ألحق سهام بالشُّهداء والصادقين
    اللهم أفتح على سهام نافذة من الجّنّة وأجعل قبرها روضةً من رياضها
    اللهم ان امتك سهام بين يديك اللهم فالطف بها يالطيف
    اللهم ان امتك سهام اخذتها فلا تفتننا بعدها
    اللهم ان سهام تركت خلفها الولد فاحفظه يارب
    الهي هذا حالنا لايخفي عليك وهذا ضعفنا ظاهر بين يديك
    فعاملنا بالاحسان اذا الفضل منك واليك
    واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
    وصلي الله وسلم علي نبينا وحبيبنا محمد صلي الله عليه وسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 03:42 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: noon)

    اللهم أمين
    وتحياتي يانون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 03:35 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    إن شرف الشهادة لشرف عظيم
    ******
    وهو أحد دروس التفكر..
    التي يعلمنا لها أمثال سهام..
    شكرا على مرورح ..
    أخي عبدالفتاح أبو شيمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 02:43 PM

انعام حيمورة
<aانعام حيمورة
تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 11083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حسن الجزولي)

    وادعو لها بصادق الدعوات من قلبي ...

    اللهم أرحم سهام وأسكنها فسيح جنّاتك
    اللهم باعد بين سهام وبين خطاياها كما باعدت بين المشرق والمغرب
    اللهم نقّي سهام من الخطايا والذّنوب كما يُنَقّىَ الثّوب الأبيض من الدّنس
    اللهم أغسل سهام بالثلج والماء والبرد
    اللهم أبدل سهام داراً خيراً من دارها وأهلاً خيراً من أهلها
    اللهم أجمعنا وسهام في مستقرّ رحمتك
    اللهم إنّا نسألك بإسمك الأعظم أن توسّع مدخل سهام
    اللهم آنسها في القبر وحشة سهام
    اللهم ثبّت سهام عند السُّؤال
    اللهم لقّن سهام حجّتها
    اللهم باعد القبر عن جنبات سهام
    اللهم أكف سهام فتنة القبر
    اللهم أكف سهام ضمّة القبر
    اللهم أجعل قبر سهام روضةً من رياض الجّنّة ولا تجعله حفرة من حفر النار
    اللهم إن كانت سهام محسنة فزد في إحسانها ، وإن كان مسيئة فتجاوز عن سيّئاتها
    اللهم ألحق سهام بالشُّهداء والصادقين
    اللهم أفتح على سهام نافذة من الجّنّة وأجعل قبرها روضةً من رياضها
    اللهم ان امتك سهام بين يديك اللهم فالطف بها يالطيف
    اللهم ان امتك سهام اخذتها فلا تفتننا بعدها
    اللهم سهام تركت خلفها الولد فاحفظه يارب
    الهي هذا حالنا لايخفي عليك وهذا ضعفنا ظاهر بين يديك
    فعاملنا بالاحسان اذا الفضل منك واليك
    واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
    وصلي الله وسلم علي نبينا وحبيبنا محمد صلي الله عليه وسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 03:36 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 30442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: انعام حيمورة)

    لم ابك كما بكيت لسنوات خلت!
    قليلون قى تاريخ الانسانية هم من يؤثرون الآخرين على أنفسهم افتداءا بالموت سيما حينما يكون الموت فى اتون النار!
    سيظل يذكرها اهل السودان باعزاز وفخر حتى يرث الله الارض ومن عليها
    اللهم اكرم وفادتها يوم لاظل الا ظلك
    جنى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 03:56 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: jini)

    سيظل يذكرها اهل السودان باعزاز وفخر حتى يرث الله الارض ومن عليها
    *******************
    ولتبق سيرتها عطرة عبقة تفوح بين جنبات الوطن
    شكرا جني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 04:59 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 21-04-2008
مجموع المشاركات: 7325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: انعام حيمورة)

    اللهم أجعل قبر سهام روضةً من رياض الجّنّة ولا تجعله حفرة من حفر النار
    اللهم إن كانت سهام محسنة فزد في إحسانها ، وإن كان مسيئة فتجاوز عن سيّئاتها
    اللهم ألحق سهام بالشُّهداء والصادقين
    اللهم أفتح على سهام نافذة من الجّنّة وأجعل قبرها روضةً من رياضها
    اللهم ان امتك سهام بين يديك اللهم فالطف بها يالطيف
    اللهم ان امتك سهام اخذتها فلا تفتننا بعدها
    اللهم سهام تركت خلفها الولد فاحفظه يارب
    الهي هذا حالنا لايخفي عليك وهذا ضعفنا ظاهر بين يديك
    فعاملنا بالاحسان اذا الفضل منك واليك
    واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
    وصلي الله وسلم علي نبينا وحبيبنا محمد صلي الله عليه وسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 05:40 PM

Mashaier Ahmed

تاريخ التسجيل: 04-03-2004
مجموع المشاركات: 159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: عبداللطيف حسن علي)

    لسهام عبد الرحمن الرحمة والخلود
    مع الصديقين والشهداء
    وسيظل اسمها رمزا للفداء والتضحية
    ونكران الذات .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 04:05 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: عبداللطيف حسن علي)

    لها الف رحمة
    وشكرا عبداللطيف حسن على
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 03:49 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: انعام حيمورة)

    شكرا إنعام حيمورة
    ورحم الله سهاما
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 05:56 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حسن الجزولي)

    الاخ
    حسن الجزولي شكرا لهذا البوست كامل الدسم

    واري فيه ضعف الادارة بالنسبة للخطوط الجوية السودانية وان كفاءات كثيرة تم فصلها للصالح العام بل حسب التقرير ان الشهيدة فصلت للصالح العام وارجعت مرة اخري؟؟؟؟؟؟؟؟



    التدني في الخدمة المدنية طال جميع المؤسسات لذلك تحدث امثال هذه الاشياء

    لسهام الرحمة والمغفرة ولدكتور الرازي التحية والاجلال
    اري ان يثبت البوست باعلي الصفحة حتي تعم الفائدة
    شكرا تاني حسن ولك احترامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 06:44 PM

Mohamed Yassin Khalifa
<aMohamed Yassin Khalifa
تاريخ التسجيل: 14-01-2008
مجموع المشاركات: 6316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: Sabri Elshareef)



    أخي حسن الجزولي شكرا لك!


    ولا تعقيب لي بعد كلام الأخ صبري الشريف سوى الدعاء للفاضلة سهام والأبتهال إلي المولى عزر وجل بأن يرحمها ويغفر لها ويسكنها جنات الخلد...


    والحمد لله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 04:49 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: Mohamed Yassin Khalifa)

    ليرحم الله سهاما
    والراحلين معها
    وشكرا على مرورك
    أخي محمد يوسف خليفة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 04:22 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: Sabri Elshareef)

    واري فيه ضعف الادارة بالنسبة للخطوط الجوية السودانية وان كفاءات كثيرة تم فصلها للصالح العام بل حسب التقرير ان الشهيدة فصلت للصالح العام وارجعت مرة اخري؟؟؟؟؟؟؟؟
    ****************

    نعم ياصبري الشريف
    وفي واقع الأمر .. كأنما الشهيدة سهام وبموتها البطولي- بعد إجراءات فصلها لمايسمي بالصالح العام من الخدمة وإعادتها- أرادت تمرير مذكرة صغيرة للمتلاعبين بمصالح وخدمة الجماهير والتحكم في أرزاق الناس .. وقالت لهم في تلك المذكرة التي تركتها خلفها.. بأن الذين أبعدتموهم عن الخدمة العامة هم الأحرص والمؤتمن الأقوى على مصالح الجمهور والأولى بالبقاء على أعلى سنام الخدمة المدنية.. في أماكن الذين جئتم بهم من تيارات(الموالاة) دون وجه حق في أماكن المفصولين للصالح العام ودون القدرة والكفاءة والتفاني.. فارعووا يرحمكم الله!!
    شكرا صبري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 06:47 PM

Salah Yousif
<aSalah Yousif
تاريخ التسجيل: 24-01-2004
مجموع المشاركات: 176

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حسن الجزولي)

    الأخ حسن الجزولي

    أولا للشهيدة سهام الرحمة الواسعة، فقد ضربت مثلا للآخرين بالتضحية والشجاعة واحترام الواجب

    ولك الشكر على هذه الإضاءة النيرة التي أدلق بها عارف بأمور الطيران والضيافة وآمل أن تنير
    طريق مستقبلهم التدريبي في هذا المجال، وكما قال البعض لماذا تبتعد عنا مثل هذه الكفاءات النادرة؟

    لا نملك إلا أن نقول: إنا لله وإنا إليه راجعون 00 وكان الله في عون الجميع

    صلاح يوسف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 07:04 PM

حمد عبد الغفار عمر
<aحمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: Salah Yousif)

    المجد لمن وهبت نفسها عنوانا للشجاعة و نكران الذات

    الخلود لمن سطرت اسمها باحرف من نور المرؤة

    و لمن خطت علي التاريخ حرفا بالدماء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 05:12 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حمد عبد الغفار عمر)

    المجد لمن وهبت نفسها عنوانا للشجاعة و نكران الذات
    ********
    شمرا ليك ياحمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 04:41 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: Salah Yousif)

    وكما قال البعض لماذا تبتعد عنا مثل هذه الكفاءات النادرة؟
    *********
    ياخال
    أولا:- حمدلله على سلامة العودة للمنبر الذي إفتقدك والله..
    ثانيا:-الكفاءات التي ابتعدت كانت بفعل فاعل.. وعلى الدولة والمسئولين إعادة النظر في أمر الخدمة المدنية والتدهور المريع الذي أصاب هذا الجهاز الحساس المرتبط بمصالح الناس.. ليوقف حزب المؤتمر الوطني هذه المسخرة التي يديرها لاحلال مشايعيه مكان الكفاءات المقتدرة ويوقف العبث الذي يريد به تحويل جهاز الخدمة إلى شعبة ضمن شعبة الحزبية!.. عودة الكفاءات التي إبتعدت أوأبعدت يتم بإنصافها ورد حقوقها واستحداث شروط عمل جديدة مجزية ومحفزة للعودة في أجواء صحية مشجعة وباعثة على الأمل من أول وجديد .. خدمة مدنية من التي خبرها أمثالكم وتعرفونها جيدا.. خدمة مدنية منضبطة كساعة المجلس البلدي بأمدرمان .. زمان الجالس البلدية وكفاءة عامليها.. الذين لهم في خدمة الشعب عرق!
    شكرا لك أستاذنا صلاح يوسف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 07:10 PM

ودالعباسية
<aودالعباسية
تاريخ التسجيل: 28-10-2002
مجموع المشاركات: 2442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حسن الجزولي)

    العم العزيز ،، حسن الجزولى ،،

    التحية ليك ولى مضيفنا المتمكن الرازي ،،،

    استمتعت جدا بى هذا البوست القيم ،، وهذا التحليل الجميل والمعلومات المتوفره

    الكثيرة لينا نحن كمسافرين عادييين ،،

    والواحد بتحسر بانه كل هذه الكفاءات غير متواجده فى السودان و بستفيدو منها دول

    اخري ،، ونحن كل يوم ماشين للحضيض ،،

    التحية لى المضيف الجوي الرازي ،، وتحياتى لك مره اخري ،،


    اللهم أجعل قبر سهام روضةً من رياض الجّنّة ولا تجعله حفرة من حفر النار
    اللهم إن كانت سهام محسنة فزد في إحسانها ، وإن كان مسيئة فتجاوز عن سيّئاتها
    اللهم ألحق سهام بالشُّهداء والصادقين
    اللهم أفتح على سهام نافذة من الجّنّة وأجعل قبرها روضةً من رياضها
    اللهم ان امتك سهام بين يديك اللهم فالطف بها يالطيف
    اللهم ان امتك سهام اخذتها فلا تفتننا بعدها
    اللهم سهام تركت خلفها الولد فاحفظه يارب
    الهي هذا حالنا لايخفي عليك وهذا ضعفنا ظاهر بين يديك
    فعاملنا بالاحسان اذا الفضل منك واليك
    واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
    وصلي الله وسلم علي نبينا وحبيبنا محمد صلي الله عليه وسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 08:28 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 10-04-2006
مجموع المشاركات: 15953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: ودالعباسية)

    الأخ / حسن الجزولي
    تحية طيبة والتحية عبرك للمضيف الرازي على هذا المقال التحليلي الذي نورنا به على جوانب كثيرة كانت مغيبة عنا بحكم الجهل بالشئ ..

    أللهم أرحمها وأغفر لها وانزلها منزل صدق وأسكنها دار خيراً من دارها وأبدلها أهل خيراً من أهلها وأللهم آمين أمين أمين

    في حقها نقول ماقاله الشاعر دكتور محمد بادي العكودابي

    أرمي الدمعة فوق الدمعتين يا عين
    وبعد الليلة حابساها الدِموع لي مين
    نزيف الدنيا من حد البلد غربي
    نزيف الدنيا لي حد البلد شرقي
    وجوم عامة الليالي العامرة
    وكل الدنيا خاتّا الخمسة في الاتنين
    رحيلك وجعة
    رحيلك نجعة من دار الفرح والزين
    رحيلك طمّا في لِهات الجنى درفين
    رحيلك وقفا فوق درب العليك باكين

    ويبقى رحيلك
    رحيل كل الغيوم الهامعة متواترات
    رحيل كل الشهور العامرة بي الخيرات
    رحيل الطينة من طرف الجزر يومات
    رحيل الخدرا قِدام منجل الهدام
    جفاف وممات
    رحيل البادية فوق برقن ورا نجيمات
    رحلك مو رحيل فرد
    رحيل أجيال
    رحيل بِلدان تمام وكمال


    وجزاك الله خير اخي الفاضل حسن الجزولي

    ونظل نردد أللهم ارحمها واغفر لها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 05:38 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: خالد علي محجوب المنسي)

    ويبقى رحيلك
    رحيل كل الغيوم الهامعة متواترات
    رحيل كل الشهور العامرة بي الخيرات
    رحيل الطينة من طرف الجزر يومات
    رحيل الخدرا قِدام منجل الهدام
    جفاف وممات
    *****
    تحايا لك عزيزنا خالد المنسي
    وتحايا عبرك للشاعر ودبادي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 05:07 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: ودالعباسية)

    والواحد بتحسر بانه كل هذه الكفاءات غير متواجده فى السودان و بستفيدو منها دول

    اخري ،، ونحن كل يوم ماشين للحضيض ،،
    **********************

    ودالجزولي.. إنت وينك ووين؟
    .. سائل عنكم كلكم والله..
    الحضيض ياعبدالرحمن سايقانا ليهو..
    جماعات فاجرة في خصوماتها السياسية..
    تعتقد أن الولاء لغير..(أجندتها) لا والف لا!..
    والماشين بي وراها يطبلوا ويزمروا ليها..
    هم المسرعين بأنفسهم نحو الحضيض.. والبمشي ورا الجداد
    بيصل الكوشة!
    بالمناسبة رديت ليك في بوستك
    عن احتفالية الدوحة لسامي الحاج..
    بس الظاهر عليك دقست..
    أصحى يابريش
    تحياتي للحاجة والحاج والأخوات
    تسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 08:30 PM

عزالدين طه
<aعزالدين طه
تاريخ التسجيل: 16-05-2006
مجموع المشاركات: 411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حسن الجزولي)

    لا أحد يدرى غيرها
    لا أحد
    ففى داخل جمجمة الشهيدة سهام
    او قل ( صندوقها الأسود ) دارت أشرطة عدة فى تلك الثوانى الحرجة ,
    عصفوريها الصغيرين بزغبهم الطرىء و منهم من ينتظر رضعته المحببة , شريكها,أمها عشيرتها و شبابها
    كذلك مر أمامها شريط مسؤلياتها و احتياج المرضى و العجزة الذين يتوكأون على رحمتها و معرفتها , والأطفال
    فى حماها كأم رؤوم داخل الطائر الحديدى المشتعل.
    فكانت سهام مترارا يسافر بين جنبات الطائر الحريق ليهب الحياة .
    أنثى و بت بلد تحيك طواقى البسالة وتدى اللهب شبال وتبتسم ,
    تتغافز كفراشات الآحلام بين جثة و أمل لتشعل جذوة الحياة فى الآيادى المتوثبة اليها أن
    انقذينا يا سهام
    ألف سلام عليك ياعروس الشهداء
    وهى فى الملكوت تأبى أن تكون مزارا
    ثم ذابت مع الأرواح الملتهبة
    لا تروم قبرا منفردا يميزها


    SIHAM ITERNATIONAL AIRPORT

    لا شارع بقدر على اسمك لا حديقة
    انتى يانجمات صديقة
    مابلمك غير سما وسابع كمان
    لو نلقى لى ذلك طريقة


    عزالدين طه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 08:35 PM

عزالدين طه
<aعزالدين طه
تاريخ التسجيل: 16-05-2006
مجموع المشاركات: 411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حسن الجزولي)

    معليش يا د.حسن
    نسيت أسلم عليك فى دارك , معزرة وشكرا للتوثيق
    أبو ليورا عزالدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 09:04 PM

soma

تاريخ التسجيل: 14-09-2002
مجموع المشاركات: 4120

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: عزالدين طه)

    للهم أجعل قبر سهام روضةً من رياض الجّنّة ولا تجعله حفرة من حفر النار
    اللهم إن كانت سهام محسنة فزد في إحسانها ، وإن كان مسيئة فتجاوز عن سيّئاتها
    اللهم ألحق سهام بالشُّهداء والصادقين
    اللهم أفتح على سهام نافذة من الجّنّة وأجعل قبرها روضةً من رياضها
    اللهم ان امتك سهام بين يديك اللهم فالطف بها يالطيف
    اللهم ان امتك سهام اخذتها فلا تفتننا بعدها
    اللهم سهام تركت خلفها الولد فاحفظه يارب
    الهي هذا حالنا لايخفي عليك وهذا ضعفنا ظاهر بين يديك
    فعاملنا بالاحسان اذا الفضل منك واليك
    واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
    وصلي الله وسلم علي نبينا وحبيبنا محمد صلي الله عليه وسلم

    لك التحية د/ حسن الجزولى
    والتحية للمضيف الرازى للتوثيق والشرح المفصل

    اسماء الجنيد / مسقط
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 09:18 PM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 2165

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: soma)

    اللهم أرحم سهام وأسكنها فسيح جنّاتك
    اللهم باعد بين سهام وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب
    اللهم نقّ سهام من الخطايا والذّنوب كما يُنَقّىَ الثّوب الأبيض من الدّنس
    اللهم أغسل سهام بالثلج والماء والبرد
    اللهم أبدل سهام داراً خيراً من دارها وأهلاً خيراً من أهلها
    اللهم أجمعنا وسهام في مستقرّ رحمتك
    اللهم إنّا نسألك بإسمك الأعظم أن توسّع مدخل سهام
    اللهم آنس في القبر وحشة سهام
    اللهم ثبّت سهام عند السُّؤال
    اللهم لقّن سهام حجّتها
    اللهم باعد القبر عن جنبات سهام
    اللهم أكف سهام فتنة القبر
    اللهم أكف سهام ضمّة القبر
    اللهم أجعل قبر سهام روضةً من رياض الجّنّة ولا تجعله حفرة من حفر النار
    اللهم إن كانت سهام محسنة فزد في إحسانها ، وإن كان مسيئة فتجاوز عن سيّئاتها
    اللهم ألحق سهام بالشُّهداء والصادقين
    اللهم أفتح على سهام نافذة من الجّنّة وأجعل قبرها روضةً من رياضها
    اللهم ان امتك سهام بين يديك اللهم فالطف بها يالطيف
    اللهم ان امتك سهام اخذتها فلا تفتننا بعدها
    اللهم ان سهام تركت خلفها الولد فاحفظه يارب
    الهي هذا حالنا لايخفي عليك وهذا ضعفنا ظاهر بين يديك
    فعاملنا بالاحسان اذا الفضل منك واليك
    واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
    وصلي الله وسلم علي نبينا وحبيبنا محمد صلي الله عليه وسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 05:52 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: عادل فضل المولى)

    ونردد معك الدعاء أيضا
    شكرا عادل فضل المولى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 05:48 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: soma)

    اللهم إمين يارب العالمين
    شكرا أسماء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 05:44 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: عزالدين طه)

    وليك كل الشكر
    ياأباجميلتنا ليورا
    تسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 09:16 PM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 17-02-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حسن الجزولي)

    نسأل الله أن يحتسبها عنده شهيدة..ويجعل قبرها روضة من رياض الجنة...

    شكرآ لك أخى على هذا البوست وشكرآ للمضيف الجوى الرازى للمعلومات الدقيقة المنظمة...

    إسماعيل محمد احمد عباس.....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2008, 10:29 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: ismeil abbas)

    العزيز حسن.. سلام وتقدير للفكرة والتنفيذ

    تتعدد الأسباب والموت واحد..
    وجميعنا يعرف ألا راد لقضاء الله

    ما خرجنا منه من هذه المصيبة هو ان هناك من هو على إستعداد لتقديم روحه فداء للآخرين.
    وحتى لا تضيع تضيحتها بلا معنى. يجب علينا العمل على تصحيح الأخطاء التي أدت إلى غيابها المبكر..




    صادق الدعوات أن يكون مقامها الجديد مقام الصديقين الأكارم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 06:15 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: Raja)

    ما خرجنا منه من هذه المصيبة هو ان هناك من هو على إستعداد لتقديم روحه فداء للآخرين.
    وحتى لا تضيع تضيحتها بلا معنى. يجب علينا العمل على تصحيح الأخطاء التي أدت إلى غيابها المبكر..
    ***********
    نعم رجاء.. كم من الدروس والعبر خرجنا بها.. ومن أهمها أن علينا الانتباه دوما لظاهرة ظلت دوما تتكرر في مثل هذه الاحن.. وهي محاولات المماطلة والتسويف في إنجاز مهام التحقيقات ونشرها ونشر نتائجها للرأي العام..محاولات ماكرة لتغييب معالم الأحداث وجعلها تنزوي لتذروها رياح النسيان.. لتعود المآسي وتتكرر مرة ومرات .. فلابد من مواجهة مثل هذا العبث .. هذه أرواح بشر .. نتصدى لذلك بالكتابة و مزيد من الكتابة وفضح الأهداف ومن يقف خلفها!.
    أعدي ردودي على تمبس وصلاح يوسف وصبري الشريف وودالعباسية
    شكرا تاني رجاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 05:59 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: ismeil abbas)

    شكرا أخي إسماعيل عباس
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2008, 09:07 AM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حسن الجزولي)

    اخي حسن الجزولي سلام

    مافعلته سهام عجز عنه الكثيرون

    وماخطه بعض الصحفيون لايعدو كونه حديث من لايعرف يتحدث بغير علم

    سهام الام والزوجه تستحق ارفع الاوسمه

    ووسام احياء ذكراها يظل حبا ابديا ينير طريق اخوانها واخواتها

    بان هناك اناسا يذكرون غيرهم بالخير ...

    رحم الله سهام وغفر لها واسكنها فسيح جناته

    وصبر زوجها واسرتها علي فقدها

    ودي وتقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 06:23 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: العوض المسلمي)

    سهام الام والزوجه تستحق ارفع الاوسمه
    ووسام احياء ذكراها يظل حبا ابديا ينير طريق اخوانها واخواتها
    بان هناك اناسا يذكرون غيرهم بالخير ...
    ********
    ومافعلتوه جميعكم خلال الأيام الثلاثة للاحتفالية يجسد هذا الحب ويؤكد على تمام حبنا لذكراها وذكرى من يحسن إلينا.. فنحن قد خرجنا من صلب شعب وفي.
    شكرا علة مرورك أخي العوض المسلمي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2008, 09:34 AM

السمؤال بدرالدين
<aالسمؤال بدرالدين
تاريخ التسجيل: 17-02-2007
مجموع المشاركات: 1989

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حسن الجزولي)

    اللهم أرحم سهام وأسكنها فسيح جنّاتك
    اللهم باعد بين سهام وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب
    اللهم نقّ سهام من الخطايا والذّنوب كما يُنَقّىَ الثّوب الأبيض من الدّنس
    اللهم أغسل سهام بالثلج والماء والبرد
    اللهم أبدل سهام داراً خيراً من دارها وأهلاً خيراً من أهلها
    اللهم أجمعنا وسهام في مستقرّ رحمتك
    اللهم إنّا نسألك بإسمك الأعظم أن توسّع مدخل سهام
    اللهم آنس في القبر وحشة سهام
    اللهم ثبّت سهام عند السُّؤال
    اللهم لقّن سهام حجّتها
    اللهم باعد القبر عن جنبات سهام
    اللهم أكف سهام فتنة القبر
    اللهم أكف سهام ضمّة القبر
    اللهم أجعل قبر سهام روضةً من رياض الجّنّة ولا تجعله حفرة من حفر النار
    اللهم إن كانت سهام محسنة فزد في إحسانها ، وإن كان مسيئة فتجاوز عن سيّئاتها
    اللهم ألحق سهام بالشُّهداء والصادقين
    اللهم أفتح على سهام نافذة من الجّنّة وأجعل قبرها روضةً من رياضها
    اللهم ان امتك سهام بين يديك اللهم فالطف بها يالطيف
    اللهم ان امتك سهام اخذتها فلا تفتننا بعدها
    اللهم ان سهام تركت خلفها الولد فاحفظه يارب
    الهي هذا حالنا لايخفي عليك وهذا ضعفنا ظاهر بين يديك
    فعاملنا بالاحسان اذا الفضل منك واليك
    واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
    وصلي الله وسلم علي نبينا وحبيبنا محمد صلي الله عليه وسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 06:33 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: السمؤال بدرالدين)

    اللهم آمين يارب..
    ونترحم معك ..
    على الفقيدة ورفاقها
    وتشكر ياأخ السمؤل بدر الدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2008, 09:35 AM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 27-04-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: حسن الجزولي)

    طبعا حقيقي الاختصاص مهم جدا في مثل هذه الموضوعات
    شكرا للأستاذ الرازي على هذا الفيض المعلوماتي
    وطبيعي جدا هذا التدهور الذي نشاهده في كافة مرافق
    الحياة في السودان وفي الخدمات تحديدا ذلك مؤكد للأسباب
    التي صاغها الاستاذ الرازي في تشريد الكفاءات وفصل ثم الحاق
    علامة استفهام كبرى اعترتني وألحت وهي لماذا تم فصل هؤلاء ثم اعادتهم ما جدوى ذلك ؟
    شكرا استاذنا الكبير حسن الجزولي على هذا المقال المتفرد والشكر اجزله للأستاذ الرازي.


    ....................................................................................حجر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2008, 01:26 AM

عبد المنعم سيد احمد
<aعبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 13-10-2003
مجموع المشاركات: 11814

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    Quote: خفيفا مثل الضوء...
    تشف الروح وتسمى
    بذات الاجنحة الملائكية
    كانما روحها الشفيفة...تماهت
    ذرات من الغمام...
    لتهطل على كل البوادى...
    فينعم الوطن بهذه الحياة.
    ارواح الشهداء هناك
    فى الاعلى
    وتطوف بيننا فى ذات اللحظة
    ففى القلوب يسكنون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2008, 12:40 PM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 10414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: عبد المنعم سيد احمد)

    Quote: لقد أشاد بك – عليك الرحمة والرضوان – من أشاد وفرح بك من فرح ...فعلوا ذلك وأكثر بالرغم من عدم معرفتهم – جزاهم الله خيرا – بطبيعة المعركة التي كانت تدور حولك وأن العدو فيها كان أبكما ... أخرسا ... أليس الواقع المفاجئ لا يقوى على منازلته غير الأبطال؟ أليس هم وحدهم من يفكرون وينظرون ويأمرون ثم يتخذون القرار الأوحد ... قرار الثبات الى حين انجلاء المعركة؟ وقد فعلت (عليك الرحمة والرضوان)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2008, 02:02 PM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 19-10-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    Quote: أو قل على الأقل كابتنها (السواق) الذي من المفترض أن يملي عليه واجبه المهني وضميره بأن يصدر ولو بيانا مختصرا يشير فيه للحادثة من باب اللياقة الانسانية ليس إلا.. فيعزي أسر الضحاياويترحم عليهم.. كان هذا هو الواجب الذي لا يتقدمه أي واجب.. ولكن أن يمتد الصمت المريب حتى هذا الوقت إضافة لمانسمعه من قصص عن ذاك المضيف الذي هجر مهنتة في لحظة حوجة ماسة إلى مهامه وواجبة ليتحول بقدرة قادر إلى مصور إعلامي وسينمائي!!.. هذا والله هو الاستهتار بعينة والمسخرة بعينها! .. نكرر - إن فعلا صحت الواقعة -
    في لحظات الحادث .. كنت اتجول بين القنوات الفضائية السودانية .. الشروق ، قناة السودان، النيل الأزرق ..
    كانت الماساة وقتها في قمتها .. والانفاس مكتومة وقتها لم يعلن عدد الضحايا أو الخسائر .. فكانت ساعات الترقب مع الدعوات باللطف من الله على العباد .. الضعاف..
    ثم بعد ظهور عدد المفقودين والجرحى والموتى .. بدات حالات الترقبب وحصر العددية ..
    تم نقل المصابين حيث المستشفيات القريبه .. مستشفى الشرطة .. من ضمنها ..
    شاهدت أحدى المضيفات في حالة يرثى لها من الارهاق والأرهاق .. وتعاني من آثار جروح وحروق .. وجبيرة في الرقبة ما عرفت بالضبط وين كان موقعه .. لكن على ما يبدو ووفق حالته الصحية .. هناك من انتشلها لانها كانت غير قادرة على فعل الكثير..
    تالمت وقتها لدموع المضيفة واضعا في الاعتبار ما راته من ماساة ورعب بالداخل ..
    وقتها لم يتم الافصاح عن اي من افراد الطاقم .. خاصة كابتن الطائرة وكنت اتوقع أنه طالما هذه المضيفة بهذه الحالة اكيد من هم في كابينة القيادة حالته لا تقل خطورة .. أو حتى في عداد المفقودين ..
    اعلن عن كابتن الطائرة في إحدى المستشفيات بالجوار .. ووقتها تم الحديث بين المناوب بالمستشفى .. وساله الاستديو عبر الهاتف عن الحالة الصحية للكابتن الطيار قائد الطائرة .. وعن امكانية الحديث معه .. اكد بأن حالته مستقرة وبالامكان الحديث معه .. وترك الاستديو على الهواء وتحرك المناوب صوب الغرفة الخاصة بالكابتن الطيار .. بعد فترة معدودة عاد المناوب ليخبر الاستديو أن الكابتن نايم .. (لا اعتقد ذلك طبعا)
    طول هذه الفترة كنت اتوقع أن استمع أو اقرا عن اي ما يتعلق بالحادثة من طاقم الطائرة بالذات .. لكن يظهر أن هناك تعليمات صارمة بعدم التطرق لهذا الأمر .. لأجل غير مسمى ..
    اتمنى ان تظهر الحقائق .. بشكل سليم .. وكل اللحظات الأخيرة بالصندوق الأسود بعد التحليل الفني يفك الكثير من اسرار هذه الرحلة المرعبة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 07:49 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: tmbis)

    حادث سوق الموردة بتاع أنابيب الغاز متذكرو جدا ياتمبس
    وأذكر أنه كان حينها حديث أمدرمان والعاصمة.. وهرعنا إلى نواحي حي الموردة لتفقد الآهل والمعارف في تلك المنطقة.. أظرف حاجة ياتمبس في مساء نفس يوم الحادث نقلت الخبر لآحد الأضدقاء.. وبعد أن صمت لفترة رفع راسو بانزعاج وسألني:- أوع دكان السوكي يكون جاتو حاجة؟!.. نعم فصديقي ذاك يحب البلطي جبا جما!.. يعني هو في شنو والناس في شنو؟!!.

    في مشاهد البطولة وعند وقوع مثل هذه الكوارث أمثلة كثيرة بالمناسبة.. وتجد البطولة عند بني آدمين عاديين جدا.. ولكنهم يستشعرون خطورة الموقف على الآخرين فيتصدون له بكل فدائية وتضحية عظيمة.. روي لي أحد الأصدقاء أن فنطازا ممتلئا بالبنزين تعرض لاحتراق داخل محطة بنزين تقع قرب نهر النيل بأمدرمان.. وحين فر الجميع بجلودهم راكبين وراجلين .. إستشعر مواطن جنوبي -ساقه (القدر العظيم) صدفة إلى ذلك المكان- خطورة ماسيحدث لو إمتدت النيران من الفنطاز لتصل إلى فنطاز التخزين الأساسي تحت الطلمبة.. وبالفعل كانت ستحدث أكبر كارثة تقضي لمئات الضجايا .. دون تردد قاوم النيران الملتهبة واستطاع الوصول لمقود الفنطاز - بينما العالمين بين فر وفر- ثم قاده بسرعة مبتعدا به من محيط الطلمبة والحي السكني الذي تتوسطة طلمبة البنزين فاتجه به إلى شاطي النهر حتى حضرت سيارات المطافي وسيطرت على النيران!.. الشاهد في الموضوع أن جسارة هذا المواطن مرت مرور الكرام..بعد نحو شهر من الحادث سمع بالقصة الشاعر محجوب شريف وعندما علم بعدم إنصاف أي جهة لذلك الشهم ولو بكلمة شكر !..بدأ في بحث مصني عن أي عنوان لذلك المواطن حتى عثر عليه يسكن في حوافي المدينة بالطبع! وبعد لأي أقنعه بالحضور معه لانصاف جسارته.. وبالفعل أبرزت الصحف قصته مع صور بارزة له ونطم له حفل تكريم من عدة جهات ومنح شهادة تقديرية!.. فتأمل ياصديق.. تأمل فقط!.
    محبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 06:57 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: عبد المنعم سيد احمد)

    شكرا على مرورك
    صديقنا العزيز
    منعم سيداحمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2008, 06:51 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    علامة استفهام كبرى اعترتني وألحت وهي لماذا تم فصل هؤلاء ثم اعادتهم ما جدوى ذلك ؟
    ***************
    الأخ الرفاعي حجر
    صبري الشريف في مداخلته معي سأل سؤالا أقرب لسؤالك هذا..
    قال:-
    واري فيه ضعف الادارة بالنسبة للخطوط الجوية السودانية وان كفاءات كثيرة تم فصلها للصالح العام بل حسب التقرير ان الشهيدة فصلت للصالح العام وارجعت مرة اخري؟؟؟؟؟؟؟؟
    ****************
    فأوضحت له:-
    نعم ياصبري الشريف
    وفي واقع الأمر .. كأنما الشهيدة سهام وبموتها البطولي- بعد إجراءات فصلها لمايسمي بالصالح العام من الخدمة وإعادتها- أرادت تمرير مذكرة صغيرة للمتلاعبين بمصالح وخدمة الجماهير والتحكم في أرزاق الناس .. وقالت لهم في تلك المذكرة التي تركتها خلفها.. بأن الذين أبعدتموهم عن الخدمة العامة هم الأحرص والمؤتمن الأقوى على مصالح الجمهور والأولى بالبقاء على أعلى سنام الخدمة المدنية.. في أماكن الذين جئتم بهم من تيارات(الموالاة) دون وجه حق في أماكن المفصولين للصالح العام ودون القدرة والكفاءة والتفاني.. فارعووا يرحمكم الله!!
    ******************
    وأضيف لك يارفاعي ردا على سؤالك:- وكأنما الشهيدة تقول لهم في مذكرتها الصغيرة التي تركتها:- أن الدليل على تفاني المفصولين لماسميتموه للصالح العام هذا.. ليس(آلووولو).. بل الدليل هو (موتي) هذا وأنا من قبيلتهم!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de