من إرشيفى الخاص... قديم متجدد للطيب صالح ... مهداة إلى عجب الفيا والشلة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 08:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-27-2003, 12:37 PM

WadalBalad
<aWadalBalad
تاريخ التسجيل: 12-20-2002
مجموع المشاركات: 737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من إرشيفى الخاص... قديم متجدد للطيب صالح ... مهداة إلى عجب الفيا والشلة

    عجب الفيا, خالد الحاج أبا, حليم الرياض, الجندرية بت طابت, دكتورة بيان الساكنة بلاد الملايو, ويقيةالإخوة والأخوات الأحباب...

    نهنئكم بأعياد الميلاد ورأس السنة وإستقلال السودان وكل عام وأنتم بخير...

    عترت فى إرشيفى الخاص على بعض درر أستاذنا الكبير الطيب صالح وددت أن أشرككم معى فى الإستمتاع بقراءتها, وهى عبارة عن عدد 4 مقالات قصيرة سبق أن بدأها فى صحيفة الإتحاد الأماراتية عام 2000م ثم أقلع عنها, وأظنه لم يكتب خلالها أكثر من 10 حلقات, وقد رجوت الأخ عجب الفيا مساعدتنا فى العثور على ما فاتنا منها, فبجانب قراءتنا للأستاذ فنحن نقوم أيضاً بعملية للتوثيق لأعماله المتناثرة, ويا ما جمعت منها الكثير...

    عموماً إلى الحلقة الأولى من المجموعة التى أملكها:

    صور الأشياء
    جريدة الإتحاد الأماراتية
    العدد 9195
    7 سبتمبر 2000م

    * الطيب صالح :

    اهتم ملك المغرب الجديد، محمد السادس، اهتماما واضحا بمهرجان اصيلة، وخاصة بالندوة عن (الديموقراطية من منظور الجنوب) التي نظمتها جامعة المعتمد بن عباد الصيفية·
    صادف المهرجان هذا العام، وهو المهرجان الثاني والعشرون، مرور عام على اعتلاء الملك الشاب سدة العرش خلفا لوالده المرحوم الملك الحسن الثاني، فدخلت تلك المناسبة ثنايا الاحتفالات المتعددة التي شهدتها مدينة أصيلة·
    كان محمد السادس، وهو ولي للعهد يحرص على حضور مهرجان أصيلة اغلب الأحيان· وكان ذلك لا ريب اعرابا عن اهتمام والده بحركة الاحياء الشاملة التي فجرها محمد بن عيسى في أصيلة - احياء اقتصادي وثقافي وفني واجتماعي·
    إنما كان واضحا أيضا أن الأمير الشاب كان مهتما هو شخصيا بتلك النهضة، وأنه كان سعيدا بما يرى ويسمع·
    اذكره في تلك الزيارات شابا سمح الطالع، رصينا عليه وقار الوضع الذي اختارته له الأقدار، أنما ايضا بسيطا في سلوكه خاليا من التكلف دائم الابتسام· وفي المناسبات التي خطب فيها كان فصيح العبارة واضح الدلالة·
    واذا جاز لي أن أقول، فقد كنت دائما اتصور أن المرحوم الملك الحسن الثاني، كانت فيه وجوه شبه غير قليلة بعبد الملك بن مروان من ملوك المسلمين القدامى·
    كان مثله في علمه وحنكته وأنه يمضي الى أبعد حد في سبيل تثمين قواعد ملكه· وكان مثله في كلفه بالتراث العربي والاسلامي ورواية الشعر· ولعله كان يضع نصب عينيه قول أبي الطيب المتنبي:-
    ووضع الندى في موضع السيف بالعلا
    مضرٌ كوضع السيف في موضع الندى·
    كان يغلّب جانب الخرم· وقد لا يجمع الناس كلهم على سياساته، ولكنه، رحمه الله، ترك بعده، دولة موحدة قوية مزدهرة· بل انه في سنواته الأخيرة، كما نعلم، أشرك معارضيه وخصومه في الحكم·
    هذا هو الوضع الذي آل الى أبنه، الذي لعله يريد الآن أن يغلّب جانب (الندى) على جانب (السيف) وهو بحكم اختلاطه بمختلف طبقات الشعب، أميل الى قبول التعددية وتغليب جانب اللين·
    سألت (سلام) وهو (بركة) أصيلة والمعبر عن (روحها)عن الملك الجديد، فقال:
    مزيان· يحب المساكين·
    هذا التعبير (يحب المساكين) سمعته كثيرا خلال اقامتي الأخيرة في المغرب - في أصيلة وفي مدن اخرى·
    إذا كان الأمر كذلك، فهذا يعني أن المغرب مقبل على سنوات أكثر رفاهة وسعادة· وأنه لفأل حسن، أنهم اكتشفوا كميات كبيرة من البترول والغاز في مطلع العهد الجديد·
    بوصفي أحد محبي أصيلة والمغرب ككل، فاني أسأل الله أن يصدق الفأل، اذ أن هذا القطر العربي الاسلامي العريق، ظل مصابرا مرابطا منذ قرون·
    هذا وقد أكد الملك محمد السادس· المعاني كلها في رسالة بعث بها الى المهرجان، كما أعطى مؤشرات واضحة لما سوف يكون عليه عهده· وقد أناب عنه في افتتاح المهرجان، الدكتور محمد سي ناصر، وزير الثقافة السابق، والمستشار في الديوان الملكي حاليا·
    كذلك تحدث في حفل الافتتاح الاستاذ عبدالواحد الراضي رئيس مجلس النواب المغربي، والاستاذ محمد بن عيسى، وزير الخارجية ورئيس منتدى أصيلة، بالاضافة الى وزير الثقافة وايضا الدكتورة عزيزة البناني رئيسة جامعة المعتمد بن عباد الصيفية·
    وجدير بالذكر أن من بين الشخصيات التي شاركت في ندوة (الديموقراطية من منظور الجنوب) هذه الاسماء، على سبيل المثال لا الحصر:-
    راؤول الفونسين، الرئيس السابق لجمهورية الارجنتين·
    محسن العيني، رئيس وزراء اليمن السابق، ونائب رئيس المجلس الاستشاري حاليا·
    الشيخ تديان غاديو، وزير خارجية السنغال، عبدالواحد الراضي، رئيس مجلس النواب المغربي· خوسي سارني، رئيس جمهورية البرازيل سابقا·
    حسن عبدالرحمن، ممثل السلطة الفلسطينية في واشنطن·
    أدمون غريب، أستاذ العلوم السياسية، الجامعة الاميركية واشنطن·
    أحمد ماهر السيد، سفير مصر بواشنطن سابقا· محمد بن عيسى ، وزير خارجية المغرب· أرنست شونكان، رئيس نيجيريا سابقا·


    ونواسل...

    (عدل بواسطة WadalBalad on 12-27-2003, 12:44 PM)

                  

12-27-2003, 04:38 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من إرشيفى الخاص... قديم متجدد للطيب صالح ... مهداة إلى عجب الفيا والشلة (Re: WadalBalad)

    البروف
    سيد الكرم كله
    كتر خيرك الف يا وريث حاتم

    وصلت مجموعة مقالات مجلة المجلة وسعدت بها جداً
    ربنا يقدرنا ونفي نحن بوعودنا
    وشكراً مره اخرى
    بانتظار البقية
                  

12-27-2003, 08:57 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من إرشيفى الخاص... قديم متجدد للطيب صالح ... مهداة إلى عجب الفيا والشلة (Re: WadalBalad)

    يهدوا ليك احفادك يا ود البلد

    اتذكر هذه الحلقات عندما كانت تنشر بجريدة الاتحاد
    تابعت بعضها ولا اظن انها استمرت لفترة طويلة
    سوف احاول الحصول علي ما نشر منهاان شاءالله
    وتسلم يا عزيزي
                  

12-27-2003, 09:59 PM

WadalBalad
<aWadalBalad
تاريخ التسجيل: 12-20-2002
مجموع المشاركات: 737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من إرشيفى الخاص... قديم متجدد للطيب صالح ... مهداة إلى عجب الفيا والشلة (Re: WadalBalad)

    تسلمى يا الجندرية... وتستاهلى كل خير فإنتى قد صرتى قمة لوحدها فى التخصص فى أدب أستاذنا الطيب صالح, ونحن فى إنتظار المزيد...

    والتحية لك يا أستاذنا العجب, ونشكر الله إن جعلك مصدراً نستلهم من خلاله بعض جواهر أستاذنا الأريب, وقبل قليل فقط كنت أقرأ روايته "الرجل القبرصى", ويا هو جزء من أفضالك...

    وهذه دعوة للجميع لتعليق أى مقالات/دراسات/روايات/قصص للطيب صالح فى هذا البوست...

    مع جزيل الشكر...

    وسنعود...
                  

12-28-2003, 09:57 AM

haleem

تاريخ التسجيل: 09-10-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من إرشيفى الخاص... قديم متجدد للطيب صالح ... مهداة إلى عجب الفيا والشلة (Re: WadalBalad)

    شكرا ود البلد..وكل سنة وانت طيب

    لا زلت أنهل من كنز مجموعة مقالاته
    وإذا بالرياض تزدان بوجوده فيها
    وتزدان أمسياتها بصوته الرخيم
    فضاقت القاعات على سعتها
    ليستمع الناس
    إلى حديث كالشعر..
    و شعراً كالحديث

    شكرا ليك وواصل
                  

12-28-2003, 12:20 PM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من إرشيفى الخاص... قديم متجدد للطيب صالح ... مهداة إلى عجب الفيا والشلة (Re: WadalBalad)

    ..
    .
    شكراً ليك كتير يا بروف
    ما لقيت اسمي لكن اعتربت نفسي من بقية الاخوة والاحباب ..J/k

    تسلم تانى يا برووف


    احتراماتى
                  

12-28-2003, 11:55 PM

WadalBalad
<aWadalBalad
تاريخ التسجيل: 12-20-2002
مجموع المشاركات: 737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من إرشيفى الخاص... قديم متجدد للطيب صالح ... مهداة إلى عجب الفيا والشلة (Re: WadalBalad)

    الأخ تبلدينا...

    فى زخم الفرحة بالعثور على أحد كنوز أستاذنا الأريب قد تختفى بعض الأسماء تحت تلك الظلال...

    لكن حقَّك محفوظ معانا يا أصيل, وهذه الحلقة لك... بجانب النقاد والأدباء أمثال عجب الفيا, أسامة الخواض, دكتورة بيان, خالد عويس وغيرهم لم تسعفنا الذاكرة بإيرادهم هنا...

    وتسلمون...


    صحيفة الإتحاد الأماراتية
    21 سبتمبر 2000م
    العدد 9203
    صور الأشياء

    *الطيب صالح

    قال الملك لكبير وزرائه في مسرحيّة (ملكة في الموت) للكاتب الفرنسي (هنري دي منترلان):
    أنت مثل جمل يبرك عند باب كل مدينة · لابد أنه أرهقه بكثرة النفاق والتذلل، فقد قال له في موضوع آخر:
    إنك تلعقني وتخدعني والأمران أكثر ممّا أحتمل ·
    هذا الكاتب الفرنسي الباريسي المولد، كاتب معاصر، ولد عام 1896 وتوفي عام 1972·
    وقد كانت له شهرة واسعة، ثم انصرف الناس عنه، بسبب التنافر بين الأفكار والقيم التي ركز عليها في أعماله، والتحولات الكبيرة التي حدثت في المناخ الفني والثقافي خاصة بعد الحرب العالمية الثانية·
    كان يحتفي بمعاني البطولة والشرف العسكري وصفات الفروسية والنبل بالمفهوم الكلاسيكي·
    سقت ذلك، لا لأتحدث عن (منترلان)،فربما يكون له موضع آخر إن شاء الله، ولكن لأن قوله أنت مثل جمل يبرك عند باب كل مدينة ، قول أجد فيه طرافة عظيمة، وهو في ظني ينطبق على كثير من الشعر (الحداثوي) لدينا·
    الواحد منا يقدر أن الأمور لا تظل ثابتة ولا مفر من التجديد· وأنا شخصيا أحاول ما استطعت أن اتعرف على مذاهب الشعر (الحداثوي) ومراميه وطرائقه· وبعض شعراء الحداثة خاصة كبراءهم أضافوا إضافات لا يستهان بها الى صرح الشعر العربي العتيد·
    إنما لابد من القول أيضا، أن كثيرين من هؤلاء الشعراء الحداثيين، يبركون على المعاني كما برك جمل (منترلان)· ينيخ الواحد منهم بكلكله على المعنى حتى يزهق روحه· وتجده يبذل جهداً في التصنع ومحاولة الابتكار وأن يأتي بما لم يستطعه الأولون· وفي نهاية الأمر، لا تجد ألا شيئا هامداً لا حياة فيه·
    إن من أهم الخصائص التي اطلبها في الشعر، ما يسميه الأنجليز بالـ (ُّىط)· وهي كلمة لم أجد لها مرادفاً عربيا يحيط بمعناها إحاطة تامة·
    يقول صاحب معجم (المورد) وهو معجم حسن عموماً في شرح الكلمة:
    حصافة- سلامة عقل- فطنة- دهاء - ظرف- خفة دم- سخرية·· ·
    ذلك كله جائز، انما ليس هو المعنى تماماً· وخير منه بطبيعة الحال ما أورده معجم أكسفورد الأنجليزي في شرح كلمة (ُّىط):- سرعة البديهة وحيرية الخيال مع القدرة على اصطياد التعبير الذي يناسب العرض·· ·
    تلك الموهبة في الحديث أو الكتابة التي تمكن صاحبها من الربط بين الفكرة والكلمات المناسبة للتعبير عنها، بحيث يكون التعبير مدهشا وغير متوقع، الأمر الذي ينعش الروح ويجلب المتعة الذهنية ·
    هذا، وفي تقديري المتواضع- فأنا لست ناقدا بل محض محب للشعر- ان من أسوأ ما تجده في الشعر (الحداثوي) أنه فقير الى هذه السمات التي تحرك الدهشة وتنعش الروح وتجلب المتعة، دعك من أنه حطم الأوزان، وضيع الموسيقى، وأقحم صوراً ومجازات واستعارات مفتعلة هي مثل البثور والحفر في وجه الشعر العربي·
    ولا يخفى أنك قد تجد المتعة الذهنية، وقد تعتريك الدهشة، وقد تنتعش روحك، حتى في الشعر الذي يصف الحزن، وقد جمع العرب في كلمة (طرب) معاني الفرح والحزن· وذلك كما وصف الحسن بن هانىء لله دره:
    تبيت في مأتم حمائمه
    يهبُّ شوقي وشوقهن معاً
    كما تُبكّي الفواقد السُّلُبُ
    كأنّما يستخفّنا طرب

    (عدل بواسطة WadalBalad on 12-29-2003, 00:02 AM)

                  

12-30-2003, 10:32 PM

WadalBalad
<aWadalBalad
تاريخ التسجيل: 12-20-2002
مجموع المشاركات: 737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من إرشيفى الخاص... قديم متجدد للطيب صالح ... مهداة إلى عجب الفيا والشلة (Re: WadalBalad)

    صحيفة الإتحاد الأماراتية
    العدد 9223
    5 أكتوبر 2000م
    صور الأشياء
    عن الشعر والدّهشة (2)

    الطيب صالح

    منذ البداية، كان الشعر العربي عامراً بهذه السّمات التي تدهش السامع وتنعش روحه، وتشحذ ذهنه، وهي كما ذكرت، السمات في الشعر التي يسميها الانجليز Wit·
    ولعلي أذهب أبعد فأقول ان الشعر العربي قام أصلاً على تلك السمات قبل اي شيء آخر·
    المتمعّن في الشعر الجاهلي مثلاً، يعجب من خفّة الروح ورشاقة التعبير وطرافة الصور الشعريّة· الشاعر ينثر المعاني نثراً، كما كان بعض الخلفاء ينثرون دنانير الذهب· كأنما دون أي جهد· كأنما المعاني جاهزة تحيط به في الهواء، فيمد يده ويأخذ منها ما يشاء·
    أنظر الى زهير بن أبي سلمى مثلاً، ونحن نعلم أنه كان يمضي العام بأكمله يُبدي ويعيد في القصيدة، لكنه حين يفرغ منها فهي لطلاوتها وسلاستها كأنها أمليت عليه املاء·
    أنت تذكر لا بد، وصفه لرحلة النساء في معلقته العظيمة:
    تبصَّرْ خليلي هل ترى من ظعائنٍ
    عَلون بأنماطٍ عِتاق وكِلَّةٍ
    وورَّكْن بالسُّوبان يعلون متْنَه
    وفيهن ملهى للطيف ومنظرٌ
    بكرن بكوراً واستحرْن بسُحرة
    تحمّلْن بالعلياء من فوق جُرثُم
    ورادِ حواشيها مشاكهةِ الدّم
    عليهن دلّ الناعم المتنعّم
    أنيقٌ لعين الناظر المتوسّم
    فهنّ ووادي الرسّ كاليد للفم·
    ويتابع الشاعر رحلة النسوة واصفاً إياها بدقة عظيمة، متلذّذاً بالوصف، فكأنه فنّان يرسم بالألوان على لوحة فنية·
    يظل يلاحقهن بعين خياله حتى يصلن الماء زُرقاً جِمامُه فينزلن وتُضرب لهن الخيام، ويقمن فترة دهن عابرات، كأنهن ينوين الاقامة·
    ولك ان تتخيل كيف تصنع نساء منعّمات مرفّهات كاللاّئي وصفهن حين يلقين عصيَّ الحاضر المتخيّم ·
    هذا كله صنعه الشاعر عمداً، وهو وثيق الصّلة بجوهر القصيدة، وهي الحرب· والابيات كلها تحرك الدهشة وتجلب المتعة الذهنية لعين الناظر المتوسّم ، كما قال الشاعر·
    وثمة بيت عجيب حقّاً يجيء بعد هذه الابيات مباشرة اذ يقول الشاعر:
    كأن فتات العِهن في كل منزل
    نزلن به، حَبُّ الفنا لم يُحطَّم·
    الصوف الذي يتناثر حين تضرب الخيام، يتكوّر في كور صغيرة شبّهها الشاعر بحبّ الفنا· وهو كما قال الشرّاح يسمّى عنب الثعلب ويكون احمر او أسود·
    لكنني أكاد أجزم ان فتات الصوف الذي عناه زهير، انما هو احمر اللون·
    وقد ذكر قبلاً ان الخيام ذات حواشي حُمر في لون الدم مشاكهة الدم وهكذا تكون النسوة قد تركن في رحلتهن، في حلّهن وترحالهن، أثراً واضحاً من الدم·
    الشاعر في ظني، لم يفعل ذلك جزافاً، لأن خيط الدم هذا سوف يدخل في نسيج القصيدة وينظمها من اولها الى آخرها· والشاعر لا يلبث حين يأتي الى موضوعه الاساسي، وهو موضوع الحرب التي اوقفها هرِم بن سنان والحارث بن عوف ان يقول:
    سعى ساعياً غيْظ بن مُرّة بعدما
    تبزّل ما بين العشيرة بالدّم·
    ويقول في بيت آخر مليء بالسخرية والمرارة:
    ينجّمها قومٌ لقوم غرامةً
    ولم يُهريقوا بينهم مِلْء مِحْجم·
    عني بالطبع، ملء محجم من الدم· القصيدة كلّها تنضح بالدّم· الدم يتفجر من أبياتها، والشاعر العبقري فتح مجرى الدم منذ البداية، بينما هو يجر السامع الى عالم فيه ملهى للطيف ومنظرٌ أنيقٌ لعين الناظر المتوسّم ·
    حين نصل الى نهاية القصيدة، ونستوعب ما فيها من اهوال ومرارات واحزان، ثم نعود الى أولها ملطخين بالدماء، نجد ان كلمات (ملهى) و(لطيف) و(أنيق)، كانت شراكاً نصبها الشاعر للناظر الغافل غير المتوسم هذا ما أعنيه بالدهشة وألـ Wit·
    الشاعر لم يبرك على المعنى - وهو معنى جسيم فادح - كما يبرك الجمل· لكنه وصل اليه بأيّما خفة وأيما رشاقة كأنه يلعب وهو جادّ كل الجد·
                  

12-31-2003, 11:53 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من إرشيفى الخاص... قديم متجدد للطيب صالح ... مهداة إلى عجب الفيا والشلة (Re: WadalBalad)

    فوق
                  

01-02-2004, 11:46 PM

WadalBalad
<aWadalBalad
تاريخ التسجيل: 12-20-2002
مجموع المشاركات: 737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من إرشيفى الخاص... قديم متجدد للطيب صالح ... مهداة إلى عجب الفيا والشلة (Re: WadalBalad)

    الأعزاء والعزيزات...

    طاب يومكم مع تباشير هذا العام الجديد والشتاء الدافئ.

    وهذه هى الحلقة الأخيرة من مجموعة المقالات التى أملكها فإستمتعوا بمطالعتها...

    ومدد يا شيخنا العجب..



    صحيفة الإتحاد الأماراتية
    العدد 9237
    19 أكتوبر 2000م
    صور الأشياء
    عن الشعر والدهشة 4

    الطيب صالح

    في قصيدة تأبط شراً اللامية الطويلة، وهي أشهر قصائده، بيت عجيب في وصف إمعانه في الفتك بقبيلة هذيل، وإكثاره من قتلاهم· والبيت هو:
    تضحك الضبغُ لقتلى هُذيل
    وترى الذئب نحوها يستهلُّ
    وقد اختلف الشراح في تفسير البيت· أخذ أكثرهم بظاهر المعنى، وهو ان الضبع سُرت لكثرة ما رأت من جثث القتلى·
    إلا ان نفرامنهم ذهبوا أبعد، فقالوا ان تضحك في هذا السياق معناها تحيض ، فيكون المعنى ان الضبع هاجت شهوتها للمواقعة لكثرة ما رأت أمامها من اللحم البشري فحاضت· ورآها الذئب على تلك الهيئة فاستهل لها، أي أنه هم بمواقعتها· والعرب تسمي الضبع المومس، لأنها تمكن غير جنسها منها·
    وفي لسان العرب في شرح كلمة ضحك قوله:
    ضحكت المرأة أي حاضت، وبه فسر بعضهم قوله تعالى فضحكت فبشرناها بإسحق·· أي انها حاضت·
    قال ابن الأعرابي في قول تأبط شرا تضحك الضبع لقتلى هذيل ان الضبع إذا أكلت لحوم الناس أو شربت دماؤهم طمثت من الطمث، أي الحيض·
    قال، وقال الأخطل فيه بمعنى حاضت :
    تضحك الضبع من دماء سليم
    إذ رأتها على الحداب تمور·
    قال أبو اسحاق في قوله عز وجل وامرأته قائمة فضحكت·· أي أنها ضحكت سرورا، وأما من قال في تفسير ضحكت حاضت فليس بشيء، انتهى شرح اللسان ·
    وأنا أزيد - غفر الله لي - انه مهما يكن معنى الآية الكريمة، فإنني أذهب مذهب الذين قالوا، ان ضحكت في بيت تأبط شرا تعني حاضت · ذلك يعطي البيت أبعادا ودلالات مدهشة، ويجعل الصورة من أعجب الصور في الشعر، وذلك في ظني يتناسب مع روح هذا الشاعر وأسلوبه·
    التفت أبو العلاء المعري رحمه الله كعادته، الى ان هذه السمة المهمة في فهم الشعر إذ قال في رسالة الغفران مخاطبا تأبط شرا:
    نقلت إلينا أبيات تنسب إليك وهي:
    أنا الذي نكح الغيلان في بلد
    في حيث لا يعمت الفادي عمايته

    ما طلّ فيه سِماكيٌّ ولا جادا
    ولا الظليم به يبغي تِهبَّادا·
    تهبّادا بكسر الحاء والهاء وتشديد الباء فاستدللت على انها لك لما قلت تهبادا، مصدر تهبّد الظليم إذا أكل الهبيد، وقلت، هذا مثل قوله:
    طيف ابنة الحر إذ كنا نواصلها
    ثم أجتننتُ بها بعد التِّفِرّاق·
    مصدر تفرقوا تفرّاقا بكسر التاء والفاء وتشديد الراء ·
    نعم، رحم الله أبا العلاء وغفر له وطيب مثواه، فما كان أخبره بأسرار اللغة والشعر· كان يسمع وراء الكلمات صوت الشاعر، فيعرف ان هذا صوت تأبط شرا وهذا صوت الشنفرى وهذا صوت أمرىء القيس، لا يجد صعوبة في التمييز بين هذا وذاك·
    وأقول - غفر اللّه لي - سائرا على نهج أبي العلاء، ان تأبط شرا لا بد ان يكون قد قصد ان الضبع حاضت وليس انها ضحكت ، هذا معنى مطروق· إنما المعنى الطريف الذي يُتوقع من هذا الشاعر، فهو المعنى الأول·
    هذا لا يستبعد من شاعر وحشي ضرب في الفلوات وخالط الحيوان حتى صار كأنه واحد منها، أو كما قال:
    رأين فتى لا صيد وحش يهمُّه
    فلو صافحت أنسا لصافحنه معا·

    (للحديث بقية)
                  

01-04-2004, 09:53 AM

انا بنت النيل

تاريخ التسجيل: 08-06-2003
مجموع المشاركات: 717

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من إرشيفى الخاص... قديم متجدد للطيب صالح ... مهداة إلى عجب الفيا والشلة (Re: WadalBalad)

    الأخ ود البلد ..

    صبحك الله بالخيرات ..والسعادة وراحة البال

    كل عام وانت بخير ..

    ان شاء الله تسلم ..استمتعنا بالتصفح المفيد..
                  

01-05-2004, 03:23 PM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من إرشيفى الخاص... قديم متجدد للطيب صالح ... مهداة إلى عجب الفيا والشلة (Re: انا بنت النيل)

    كنت مافي يا ود البلد..
    كل سنة وإنت طيب..
    قطع شك بجي راجع..
    وفوق مؤقتا..
                  

01-08-2004, 01:45 PM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من إرشيفى الخاص... قديم متجدد للطيب صالح ... مهداة إلى عجب الفيا والشلة (Re: خالد الحاج)

    خاطرة بين المسافات - الطيب صالح اذ يعانق زفزاف - خالد عويس
    في خلال حفل علي شرف ضيوف الجنادرية بداية العام الحالي، اخترت أن أجلس الي جانب الروائي الطيب صالح.. لم يكن قد مضي علي رحيل (ليوبولد سنغور) بضعة أشهر، سألته عنه، بايماءاته الهادئة حدثني عن لقاءاتهما واستغرقت معه تماما في رصده العميق للثقافة الافريقية وتلاقحاتها مع الثقافتين الانجلوسكسونية والفرانكفونية، وتيار (الزنوجة) الذي أسسه سنغور الي جانب مبدعين أفريقيين آخرين.
    وفي بيروت، برغم أن المناسبة كانت سياسية، الا أن الوجه الثقافي لوزير الخارجية المغربي شجعني علي الخوض معه في شؤون ثقافية من بينها (أصيلة) والطيب صالح... في ذلك اليوم استمعت الي واحدة من أعظم الشهادات بحق الطيب صالح !!
    الطيب صالح ليس من اولئك النفر الذين يشكلون عبئا علي المهرجانات الثقافية التي يحضرونها باستمرار، وليس علي شاكلة من يأتون لمجرد المجيء، فأصيلة ــ مثلا ــ اكتسبت (أصالة) ثقافية بحضور نخبة حرصت علي تطبيع وجودها، واكساب تجربة أصيلة أبعاد انسانية عميقة من خلال المعاني الكونية التي يحملونها. ليس بالضرورة أن تكون المشاركة الثقافية ذات طابع رسمي مؤطر بالأوراق والبحوث، فالطيب صالح ــ مثلا ــ من الذين يحدث وجودهم احتكاكا وتلاقحا مثمرا من خلال حلقات النقاش المفتوحة التي يؤمها مثقفون لا تتيح لهم جلسات (التثاقف) الرسمية امكانية التحدث بحرية حول شتي الموضوعات التي تلّح علي الذهن، في حين أن تداعيات جمّة وانثيالات حرّة تخلق أجواء حوارية راقية وتهدم نسق الأستاذ ــ التلميذ، تفرض وجودها عندما يتحلق جمع من المثقفين حول طاولة تشهد أفكار خلاقة لو عني بعض برصدها لربما ظفر بقيمة معرفية أكبر من حفلات الخطابة واستنفار العضلات الثقافية!!
    أذكر، في الجنادرية الأخيرة، استمر جدل حول الثقافة السودانية وانطواء المبدع السوداني ساعات طويلة في بهو فندق قصر الرياض بين الطيب صالح والروائي السوداني ابراهيم اسحق والشاعر نصار الحاج والناقد المصري راضي جودة والشاعر العراقي يحيي السماوي، ثم نوقشت قضايا اسقاط الاعمال الادبية علي شخوص المبدعين (موسم الهجرة انموذجاً) والابداع العراقي المهاجر، وكان لقاء الطيب صالح بابراهيم اسحق حدثا في حد ذاته كونهما يلتقيان للمرة الاولي. دار حوار عميق بين الرجلين حول الابداع في جنوب السودان واتفقا بأن الاحتفاء الظاهر بأعمال ادبية غير عميقة المعني يعكس خللا سياسيا في المقام الاول في حين ان اعمالا جديرة بالاعتبار لكتاب جنوبيين لم تنل ما تستحقه من عناية، وجهت سؤالا للروائييّن عن تقييمهما لرواية (طائر الشؤم) لفرانسيس دينق وهي الرواية التي احدثت ضجة حين صدرت وفهمت من سياق حديثهما انهما يميلان الي فهم اهميتها من زاوية سياسية اذ لا تمثل قيمة فنية عالية ولفت نصار الحاج الي ان اعمال اقنس لوكودو ــ مثلا ــ اجدر بالدراسة لما تحتويه من معاني عميقة واصالة فنية. انثال هذا الدفق عن الطيب صالح وانا أقرأ مقالا للدكتور منصور خالد تناول من خلاله اختيار (موسم الهجرة الي الشمال) ضمن اعظم مائة عمل ادبي علي مر التاريخ الانساني وكيف ان الطيب صالح لم يول اختياره اهمية وتعامل مع أمر وضعه الي جانب هيمنغواي وتولستوي وغيرهما كأمر غير ذي اهمية!! ثم رصدت مشاعر الطيب وهو يتسلم جائزة زفزاف في أصيلة وكم كان متواضعا وهو يعبر عن تمنياته بأن يكون اهلا لهذه الجائزة!..
    هذا الرجل......
    القادم من اعماق الريف السوداني مختزنا في عروقه تجربة آلاف السنوات وكنوز من الاساطير المنسية!
    المنغمس في تعرية ذاته من اجل الوقوف امام باب المعرفة!!
    العائش في لندن والملتصق بكل ذرة تراب سودانية!!
    المضمخ بعطر الزهد والعازف عن ريش الطواويس!!
    طريقة الطيب صالح في الحياة هي جزء من (الحياة) في فنه و(الحياء) في حياته ..!!
    الطيب اذ يعانق زفزاف... تكريم لزفزاف في قبره ولفتة مغربية (اصيلة) تجاه قامة من القامات التي علّمت الاجيال العربية كيف يكون (الفن) ذا قيمة انسانية كبري و(الفنان) ملتزما تجاه قضايا الوجود والانسانية وقريبا اليهم بتواضعه وبساطته.
    اما حان الوقت لان يكافأ الطيب بجائزة عالمية بعد اختياره ضمن اعظم مائة شخصية ادبية!!
    اما آن لــ(نوبل) ان تستمزج (خيلاء) سارتر بــ(تواضع) الطيب صالح!؟
    اما آن لموطن الطيب ان يحتفي احتفاء يليق به ويعبّر عن امتنان السودانيين لما قدمه الطيب من (نعمة) فنية احتفل بها العالم وعجز السودانيون عن الايفاء بأبسط الحقوق تجاهها!؟
    اليس من حق الطيب ان تؤسس جامعة ويشاد مسرح ويستحدث مهرجان وتستنبط جائزة وتشاد مكتبة ضخمة في السودان باسمه!؟
    اليس من حقه ان تصبح رواياته جزء صميما من العملية التعليمية في السودان ويمنح دارا فخمة يأوي اليها وهو المشتاق حد الموت لنيل يهواه وسمرة يبجّلها وحنّو سوداني يستحقه!!
    ان الشعوب العظيمة هي التي تدرك ان تكريم ابنائها العظماء هو جزء من عظمتها ومجدها ..!!
    للطيب قيمة ادبية عالمية تجعل منه (ثروة قومية) لا تقل اهمية عن (النفط) و(مشروع الجزيرة)!!!
    ..... ومثل هذه (القمم تستحق) ان تعامل معاملة (المدخرات) الغالية و(الرصيد) الثمين فالي متي يفرط السودانيين في ثرواتهم القومية؟؟

    جريدة (الزمان)


    وبرضو بجي راجع
                  

01-09-2004, 06:37 AM

WadalBalad
<aWadalBalad
تاريخ التسجيل: 12-20-2002
مجموع المشاركات: 737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من إرشيفى الخاص... قديم متجدد للطيب صالح ... مهداة إلى عجب الفيا والشلة (Re: WadalBalad)

    الأخ أبا...

    لك الشكر, ونبادل هديتك بهدية مماثلة, وهى من قديم الطيب صالح المتجدد...



    عرس الزين

    رواية شعبية تكشف تفاصيل المجتمع السوداني

    ولد الروائي السوداني الطيب محمد صالح أحمد سنة 1929 في الدبّة محافظة مروي، المحافظة الشمالية للسودان، درس في وادي سيدنا قبل أن ينتقل إلى كلية العلوم بالخرطوم، كما نال شهادة الشئون الدولية من بريطانيا عمل مدرسا قبل أن يتنقل بين عدة وظائف منها عمله في الإذاعة البريطانية في لندن، ممثلا لليونسكو في دول الخليج ومقرها قطر لمدة خمس سنوات بين 1984- 1989، مديرا للإعلام في السودان.

    وكما اشتهر يحيى حقي في رواية «قنديل أم هاشم» وأهملت أعماله الأخرى مثل البوسطجي وغيرها حتى احتج على ذلك متسائلا: «هل هي بيضة الديك؟» فإن الطيب صالح قال:«أنا عُرفت برواية اسمها (موسم الهجرة إلى الشمال) لكن هذا ليس ذنبي!» وهي رواية امتازت بثنائية التقاليد. تلك الرواية التي أعجبت البعض إلى الدرجة التي دفعت بها لتدَّرس في الجامعات بينما منعها البعض الآخر لرؤيتهم أنها تتقاطع مع تعاليم الإسلام. ونفى الطيب أن تكون الرواية التي نشرت سنة 1971تعبر عن سيرته الذاتية أو أن شخصية مصطفى سعيد تمثله هو وعبرَّ عن ذلك قائلا: أنا لست موجودا بحيث يضع للقاريء يده على شخصية ويقول هذا هو الطيب صالح.

    والطيب صالح أديب موهوب طوع قلمه لخدمة التراث السوداني، قال مرة: حقيقة التراث أنه موجود في دمنا، وجزء من تكويننا، هو ميراثنا. وفي موضع آخر قال: إنني منذ صغري تشحذ خيالي حكايات الماضي، أذهب إلى جدي فيحدثني عن الحياة قبل أربعين عاما، قبل خمسين عاما، بل ثمانين عاما فيقوى إحساسي بالأمن. ولهذا نجد أعمال الطيب كلها تدور في محيط القرية. ومن أهم أعمال الطيب صالح الأخرى، مريود، نخلة على الجدول، دومة ود حامد، بندر شاه. وكاتبنا الذي نشر أول قصة له سنة 1957 حاز على عدة جوائز دولية منها جائزة زفزاف للرواية العربية. كما أنه حين سئل عن رأيه كونه مرشحا لجائزة نوبل في الأدب قال: هي كاليانصيب ولن تأتي في الغالب.. لو جاءتني سوف أفرح بها ولا أزعم أني فوق هذا، ولكن حقيقة لا أشغل نفسي بها.

    أما الرواية الأولى للطيب صالح «عرس الزين» موضوع بحثنا والمنشورة سنة 1962 فقد تحولت إلى فيلم سينمائي على يد المخرج الكويتي خالد الصديق، وتدور أحداثها في بلدة ما من السودان، حيث تسيطر الخرافة والإيمان بالمعجزات. فالزين الذي وصفه المؤلف أنه يشبه جلد المعزة الجاف أو العود اليابس هو الشخصية الأولى التي تدور في فلكها بقية الشخصيات. ويرى أهل القرية في شخصية الزين الكثير من التفكه، فهو عندما يضحك يستلقي على قفاه، يضرب الأرض بيديه ويرفع رجليه في الهواء ثم يضحك بصوت كنهيق الحمار. واشتهر الزين بنهمه في الأكل حتى أن الجميع يتحاشون الجلوس معه حين تأتي سفر الطعام في الأعراس والمناسبات. ويقال عن الزين انه حين ولد انفجر ضاحكا على عكس الأولاد الذين يولدون صارخين، كما يقال انه حين مرَّ على خرابة يشاع انها مسكونة سقطت جميع أسنانه عدا سنّين، في كل فك سن. وحين بلغ الزين مبلغ الرجال لم يكن له لحية أو شارب. ولأنه لهذه الصفات وغيرها يختلف عن الجميع فقد حيكت حوله حكايات كثيرة ويقبل منه الجميع بتصرفات لا يُسمح لغيره بفعلها، فهو مثلا يخالط نساء القرية عند البئر وسط البلد, يملأ أوعيتهن ويمازحن، يضاحكهن ويتمادى في مشاكستهن. أما حين يكون الزين في مجلس للرجال فإن المجلس يتحول إلى مجلس تفكه بوجوده.

    واستطاع الزين في أحد هذه المجالس أن يحصل على وعد من محجوب أن يزوجه ابنته علوية، وطلب من الحاضرين أن يكونوا شهودا على ذلك. أما الحاضرون فإنهم يعلمون أن الزين سيسأم هذه الحكاية بعد شهر أو شهرين ليبدأ قصة حب ثانية، ولكنه خلال هذه الفترة لا يسأم من الترديد وبأعلى صوته بين الحين والآخر:«أنا مكتول في حوش محجوب.» وحين ينتهي الزين من عمله في الحقل ويرجع إلى البيت مزهوا، يرجع وسط زفة كبيرة من الصبيان والفتيات الصغار وحينها لا يتردد في الصياح من جديد: «أرروك.. يا ناس الغريق.. يا أهل الحلة.. أنا مكتول في حوش محجوب.» هنا يضحك الشبان بينما يتبرم الشيوخ قائلين:«الولد المطرطش دا يرغي يقول شنو؟» .

    هكذا استمر الحال مع الزين الذي يختار أروع فتيات البلد جمالا وأحسنهن أدبا وأحلاهن كلاما، اللواتي تفتح جمالهن كما تنتعش النخلة الصبية حين يأتيها الماء بعد الظمأ. ولم يستغرب أهل البلد حين صاح الزين فجأة:«عوك يا أهل الحلة. يا ناس البلد. عزة بنت العمدة كاتلالها كتيل.. الزين مكتول في حوش العمدة.» غير أن العمدة، المهيب الوجه، ملأه الغضب لذلك، ولكنه حين رأى الناس ينظرون إلى الزين الواقف أمامهم كأنه جلد معزة جاف قبل أن ينفجروا في ضحك متصل، حينها قتل الغضب في صدره وخاطب الزين قائلا:«إن بقيت اشتغلت شديد الليلة نعرس لك عزة.» فتكرر ضحك الرجال مرة ثانية. واستغل العمدة ذلك بتكليف الزين بأعمال شاقة يعجز عنها الجن.

    هكذا يتكرر صياح الزين بين فترة وأخرى على فتاة من أهل البلد لتجد تلك الفتاة طريقها إلى الزواج بسرعة من شخص يناسبها. ووصلت شهرة الزين إلى البدو وما إن صاح في حق بدوية من عرب القوز قائلا: «أنا مكتول في فريق القوز.. واكتلتني يا ناس.» حتى جاء كثيرون من أثرياء البلد وشبانها المرموقين ووجهائها يخطبونها من أبيها وتزوجها آخر الأمر ابن القاضي. وفطنت الأمهات في البلد إلى أهمية الزين كبوق يدعين به لبناتهن في مجتمع محافظ، تحجب فيه البنات عن الفتيان حتى أصبح الزين رسولا للحب، فأخذن يخطبن وده ويدعنه إلى بيوتهن ويقدمن له أشهى الطعام والشراب، تسلم عليه البنات اللواتي يستلطفن عبثه، وكل واحدة منهن تتمنى أن تقع في قلبه موقعا، فالفتاة التي يخرج اسمها على لسانه تضمن عريسا خلال شهر أو شهرين.

    وروجت أم الزين لولدها أنه ولي من أولياء الله الصالحين، حتى أنها لا تبالي أين يقضي ليله أو نهاره، فحيثما يقام عرس تجد الزين هناك لا يحبسه برد ولا عاصفة ولا فيضان، يظهر فجأة صائحا:«عوك يا أهل العرس، يا ناس الرقيص، الزين جاكم.» وقوي ذلك الاعتقاد صداقة الزين مع الحنين، وهو رجل صالح منقطع للعبادة حيث يقضي شطرا طويلا من حياته ضاربا في الصحراء ويتناقل الناس قصصا غريبة عنه. كما كان للزين صداقات من ذلك النوع مع آخرين يعتبرهم أهل البلد من الشواذ مثل عشمانة الطرشاء، وموسى العبد الأعرج، وبخيت المشوه، يصادقهم الزين ويحنو عليهم. وكثرت الأقاويل بحق الزين حتى قال قائلهم:«لعله نبي الله الخضر.»

    فالزين رغم نحافته كأنه عود يابس تتدفق في جسمه قوة مريعة جبارة لا طاقة لأحد بها حتى أنه أمسك بقرني ثورجامح وألقاه أرضا، وفي مرة قلع شجرة سنط من جذورها، كما أنه أمسك بخناق سيف الدين بن البدوي وكاد أن يقتله، ولم يستطع جمع من الرجال تخليصه من بين يديه، لكن صوت الحنين الذي جاء فجأة وحده الذي أنقذه من بين يديه. وما إن تكبر صورة الزين في أعين الناس حتى تتحطم حين يهب صائحا:«يا أهل الغريق.. يا ناس الحلة..أنا مكتول..».

    كان كل ذلك يجري بينما هناك فتاة مليحة، غاضبة العينين، وقورة المحيّا, تراقب الزين في عبثه ومزاحه، وجدته يوما في مجموعة من النساء يضاحكهن كعادته فانتهرته قائلة:«ما تخلي الطرطشة والكلام الفارغ، تمشي تشوف أشغالك». كان لتلك الكلمات وقعها على الزين حتى أنه أطرق إلى الأرض ومضى خجلا. لقد كانت تلك الفتاة ابنة عمه نعمة بنت الحاج إبراهيم. ولم يمضِ وقت طويل حتى صاح الزين:«أرروك يا ناس الغريق، يا أهل البلد، الزين مكتول، كتلته نعمة بنت الحاج إبراهيم». وسرت شائعات كثيرة في البلد، منها أن الزين صادف نعمة فقال لها:«بنت عمي، تعرسيني؟» فقالت: نعم. وذهب إلى عمه وكلمه في الأمر فقبل الرجل.

    قام محجوب وجماعته الذين كانوا يتصرفون في أمور البلدة بإعداد مراسيم الزواج، وذكرهم الزين بوعد الحنين له قبل موته قائلا:« الحنين قال لي قدامكم كلكم (باكر تعرس أحسن بت في البلد).» فكان عرسا لم ترَ البلدة مثله، مئات الزغاريد كانت تنطلق مرة واحدة. قال الشيخ علي«عرس زي دا الله خلقني ما شفت زيه.» وقال الحاج عبد الصمد: «عليَّ بالطلاق الزين عرّس عرس صح مو كدب.» حتى إمام المسجد الذي عارض مثل هذا العرس قال للزين:«مبروك، ربنا يجعله بيت مال وعيال.» وحضر العرس عرب القوز وتجار البلد وموظفوها ووجهاؤها وأعيانها. ولكن الزين اختفى فجأة والناس في ذروة فرحهم بالعرس ليجدوه أخيرا عند قبر الحنين يبكي منتحبا.

    إعداد ـ كريم السماوي
    جريدة البيان
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de