حول علاقة الطيب صالح بالمتنبي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 04:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-26-2009, 07:44 AM

عبد الله الشيخ
<aعبد الله الشيخ
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 1759

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حول علاقة الطيب صالح بالمتنبي

    حول علاقة الطيب صالح بالمتنبي
    خط الاستواء
    عبد الله الشيخ
    Thursday, 26 February 2009
    كان الطيب صالح كلفاً بالمتنبي الذي قال مرة:

    ويصدق وعدها، والصدق شرٌ إذا ألقاك في الكرب العظام..

    بالرغم من أن المتنبي يصف الصدق، في اللحظة الحرجة بأنه شر.. لكن لم ينبر أحد إلى اتهام المتنبي بالتلفيق، أو بالكذب، أو الدعوة إلى الكذب..

    وإنما يؤخذ هذا البيت كإحدى الحكم، التي يحق لكل صادق مع نفسه أن يعلقها على الجدار..

    من الصعب مجادلة المتنبي في أحكامه وآرائه.. كما هو صعب جداً مجادلة النظام القائم.. ولا نقصد بالطبع نظامنا الحالي.. بل نقصد تماماً الأنظمة القائمة في بلدان العالم الثالث فقط..

    أنظمة الحكم في بلدان وحدها يمكن أن نسائلها.. نسائلها (من أنتِ، وهي عليمة)!.. بما استقر في وجدانها، وما وصل من سيرتها في حيز علاقاتها الثنائية مع قوى المجتمع (الخيرة) التي تلتزم بطاعة السلطان.. وتلك التي في مستنقع (البغي والعدوان).. ذلك المستنقع الآسن الذي تبرأت منه الذوات المحبوبة عند شعبها، وعند ربها.. ويجدر بنا أن نكيل الصاع صاعين للمتنبي، فهذا باب مفتوح، والنقد والتقريع للمتنبي مباح، (لا يغلط عليك، ولا يوسخ إيديك).. أنا شخصياً أرى في هذا البيت تشيع المتنبي.. وأجد له العذر كذلك لكونه يدعو إلى اعتماد الكذب تقيةً.. حين يكون الصدق، مع الآخر، إن شكل الصدق انقلاباً نحو شرور الكرب العظام..

    وصحيح أن تكبد مشاق الصدق (سيرميك) على السيراميك.. وهذا السيراميك لم تصنعه يد الحداد في زمن سيف الدولة، بل في زمن دولة السيف!..

    المتنبي يحذر من الصدق وشروره، إن كان الصدق سيدفع بك إلى (الكرب العظام).. ترى ما هي الكرب العظام التي كان يمكن أن يتضرر منها شاعر مثل المتنبي.. هذا الذي لم يعش حياتنا، ولم يقف مرة واحدة في شبابيك الدفع المقدم نهائياً؟.. أية كربة عظيمة يتوجس شرها المتنبي وهو لم يلتق ولا مرة واحدة بمن نلتقي من (ذوي الوجوه النيرة) الذين يطلون علينا، إن لم يكن من التلفاز، فمن خلف القزاز؟..

    ربما عني المتنبئ أن الكرب العظام هي (السجن حبيسا)!..

    وبما أنكم تعرفون أن اتهام المتنبي (لا تثريب) فيه فإنني اتهم المتنبي أمام الملأ بالتهويل.. أين هي الكرب العظام إذا كان هذا المتنبي لم يلتق أصلاً بأحد من العالمين يبشره بمآلات الإستراتيجية القومية الشاملة؟.. كما أنني اتهمه بمحاولة تقويض النظام الدستوري القائم بإرادة الجماهير، والكل يعرف أن المتنبي كان حريصاً على الإمارة كحرص الحكومة على مشاركة عبد الواحد في مفاوضات الدوحة!.. صعب أن يجادل عاقل هذا المتنبي.. وكم هو مستحيل مجادلة هذه الإستراتيجية!.. "علما"!.. بأن الإستراتيجية كلها بنيت على الصدق مع الذات، ومع الناس، ومع الإله.. أين شرور الصدق أو ثمرات (مطابعه) ونشرات أخباره في هذا العمل الصالح الذي قصدت الدولة به خدمة البلاد ومنسوبيها.. لوجه الله!.. وهي لا تريد من كل ذلك جزاءً ولا شكورا؟!..

    وطالما أن أمورنا كلها قد شيدت على شفافية، دون خشية، ودون تقية.. فيمكن لأي أحد من رعية الراعي أن يستفسر عن التغيرات التي قد تحدث في نظام التأشيرات، وعن (اتجاهات) الرحلات العابرة للقارات.. وما إذا كانت ستتغير خطوط الملاحة في حالة صدور قرار ما (لا سمح الله)!.. يمكن لأي أحد من المواطنين السودانيين أن يسأل مرؤوسيه عن موعد الانتخابات، وعلاماتها وإماراتها، وعن مستقبل السودان قبل وبعد (التعاون المثمر) بين العدل والحكومة في ظل المتغيرات الدولية والإقليمية المتفاعلة.. الخ.. الخ..

    الممكن في هذه البلاد كثير، وكثير جداً.. ولكن هذا المتنبي، الذي اتهمه أنا بالتهويل.. لابد أن نبحث عن طريقة لمحاسبته..(إن كانت هذه المحكمة حريصة على إنصاف المظلومين من قناعاته وحكمه ومأثوراته النافذة).. وعلى المستوى الشخصي أنا لا يعنيني ما يصدر من المتنبي لولا أن من أعجب به، كان كلفاً به!..

                  

02-26-2009, 04:20 PM

عبد الله الشيخ
<aعبد الله الشيخ
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 1759

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول علاقة الطيب صالح بالمتنبي (Re: عبد الله الشيخ)

    UP
                  

02-26-2009, 04:30 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول علاقة الطيب صالح بالمتنبي (Re: عبد الله الشيخ)

    تحياتي يا قريبي
                  

02-26-2009, 05:58 PM

عبد الله الشيخ
<aعبد الله الشيخ
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 1759

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول علاقة الطيب صالح بالمتنبي (Re: حمور زيادة)

    بالمناسبة ..اى زول بيحب احمد بن الحسين ياخذ نصيبه من تلك المحبة ..هاك بـ هاك ..
    فامض فى طريق المحبة لابى الطيب .. وللطيب .. وسيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا انك .. إذا وجدت عزلة مجيدة على جدارية راكوبة فى "الساب " ستكتب الوجه الآخر من امدرمان فى زاوية ما من المكان .. شريطة الايعكر مزاجك المدعو "حسين يسين "..
                  

02-26-2009, 06:32 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول علاقة الطيب صالح بالمتنبي (Re: عبد الله الشيخ)

    الاستاذ / عبد الله الشيخ

    مساء الخير ,,
    -----------------------------------------------------

    Quote: بقلم : *يوسف القعيد(كاتب وروائي مصري) .. من المفترض أن يوم الأربعاء هو اليوم الأخير من كل أسبوع قبل يوم الاجازة تلك بديهيات أذكرها لأننا نتصور أن الحياة المصرية تبدأ في أخذ إجازة لنستريح من عناء أسبوع مليء بالمفاجآت.

    في يوم الأربعاء الماضي جاءت مفاجأتان أكدتا أن الأسبوع لم ينته وأننا لن نخلد للراحة ولن يعود الإنسان لنفسه ليسأل عما فعل وعما لم يفعل ويقدم كشف الحساب الأسبوعي الذي لابد منه باعتبار أن الإنسان كما قال أحمد بهاء الدين في مقدمة كتابه البديع أيام لها تاريخ إن الإنسان حيوان له تاريخ. وإن هذا التاريخ هو المميز الوحيد للإنسان عن غيره من الحيوانات الأخرى.

    في الساعة الثانية عشرة ظهراً. كان الخبر الآتي من لندن. ثم من الخرطوم. "الطيب صالح في ذمة الله. لنتوقف أمام التزامن في الرحيل. بعد أن ضاع منا التواعد في الحياة. لم يبق أمامنا سوى أن نتواعد على الموت. بعد مرور سنة على رحيل رجاء النقاش.

    رحل الطيب صالح. هذا ما جرى بين محمود أمين العالم وعبدالعظيم أنيس ماتا في أسبوع واحد في أوله العالم وفي آخره أنيس وكانا قد ارتبطا معاً في حياتهما بكتاب شاركا في كتابته عنوانه: في الثقافة المصرية. صدر سنة 1955.

    ورد عليه طه حسين بثلاثة مقالات. ثم رد عباس محمود العقاد بمقالين. ما جعله كتاباً مؤسساً ومؤثراً في الثقافة المصرية والعربية في القرن العشرين. تفرقا بعد الكتاب.

    أصبح لكل منهما طريقة. لكن الموت جمع بينهما. كنت قد عرفت بدخول الطيب صالح منطقة الخطر. عندما لم يحضر إلى مصر. خلال مرض رجاء النقاش.

    ثم ما كتبته مجلة المجلة السعودية من أنها ستعيد نشر عاموده على الصفحة الأخيرة منها. وكان عنوانه: نحو أفق بعيد. وهو الأفق البعيد الذي هاجر إليه. وقبل الرحيل كانت دار رياض الريس للنشر قد قامت بجمع مقالاته المتناثرة في بطون صحف ومجلات تتوزع بين لندن والدوحة وباريس والقاهرة ودمشق وبيروت. وأصدرت منها تسعة مجلدات. عرفت بعد الوفاة أن المجلد العاشر في الطريق.

    وأن في هذا المجلد رسائل نادرة وصلت للطيب صالح من أدباء كثيرين من العالم. ستنشر لأول مرة. قبل الخبر الأخير كانت هناك اتصالات من الخرطوم لترشيحه لجائزة نوبل للآداب. وعندما طلب مني الأشقاء السودانيون رأيي في المسألة.

    استغربت طلبهم. فبعض البديهيات لا تحتاج إلى إعادة تأكيد من جديد. أخطأته نوبل حياً. فهل يمكن أن تنصفه ميتاً؟ إن كان قد جرى ترشيحه فعلاً قبل رحيله عن هذا العالم.

    وبينما نحن في القاهرة أمام هول مفاجأة رحيل الطيب صالح ومآثره وما يمكن أن نقوم به إزاء هجرته الأخيرة.

    انفجر الموقف حوالي الساعة الرابعة عصراً. وذلك بقرار الإفراج عن أيمن نور من محبسه. لم يعرف أهله بالإفراج عنه إلا عندما وجدوه أمام باب البيت. سايس جراج العمارة أول من رآه. لم يكن أهله في البيت.




    *جزئية مماكتب الرواى يوسف القعيد صاحب ( الحرب في بر مصر )
    ( وحديث الجنود) رواي بلغة مختلفة ورؤيا عميقة

    رحم الله الاديب العملاق / الطيب صالح

    أذكر إني قراءت له في ( نحو افق أبعد ) بمجلة المجلة
    سلسلة مقالات عن إبي الطيب المتنبي ....




    Quote: &Egrave;عرف الطيب صالح بانشغاله اللافت بقضايا الأدب العربي القديم وقدم في هذا الباب رؤى ونظرات على قدر عال من الجدة والفرادة، وقد خصّ أبو الطيب المتنبي بجهد أكبر وبرأيه «ان من يحب اللغة العربية عليه أن يحب المتنبي»، كما اشتغل الراحل بالكتابة الصحافية حيث شارك بمجلة «المجلة» العربية الصادرة في لندن في كتابة زاوية راتبة وسمها بـ «نحو أفق بعيد» مناقشاً قضايا وهموم الكتابة بأجناسها المختلفة رواية، قصة، شعر، نثر.



    مع التحفظ على ذلك الرأي
    فلمتامل في سيرة المتنبي لا يجد بالرجل اكثر من مغامر بطموح شخصي كبير وغرور مفرط
    يمدح ويهجو ... ويأمل فيما لا يستحق ..
    يصل قمة غرورة حين يقول :
    وما الدهر إلا من رواه قصائدي * إن قلت اصبح الدهر منشدا

    وبالادب العربي أخرون أكثر عمق منه ... مثلا قد يكون أبي العلاء المعري
    أعمي المعرة ...المبصر الذي خصه الراحل على الملك ( وهل أبصر الاعمي المعري )
    فلسفة ورؤيا أعمق بكثير من ان تجعل من المتنبي علامة الأدب العربي


    * راى شخصي بحت لمطلع فقط بكامل الاحترام والتقدير لراى الاديب الكبير الطيب صالح


    لأستاذنا الطيب صالح الرحمة
                  

02-26-2009, 07:30 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول علاقة الطيب صالح بالمتنبي (Re: عبد الناصر الخطيب)

    Quote: فلمتامل في سيرة المتنبي لا يجد بالرجل اكثر من مغامر بطموح شخصي كبير وغرور مفرط
    يمدح ويهجو ... ويأمل فيما لا يستحق ..
    يصل قمة غرورة حين يقول :
    وما الدهر إلا من رواه قصائدي * إن قلت اصبح الدهر منشدا



    اخي عبد الناصر اخشى ان لا يكون هذا رأي متأمل بل هي النظرة العجلة تقول ان المتنبي لا شئ اكثر من مغامر
    اما الرأي المتأمل فهو في اغلب الظن يخلص الى ما وصل اليه الاستاذ الطيب رحمه الله و غيره ان من احب العربية لابد ان يحب المتنبي و ان من عادى المتنبي انما جهل حاله و عبقريته.

    اما نزيل المعرة فكان من اوائل من نوهو بعبقرية المتنبي و صنف فيه كتابه "معجز احمد " في بيان اعجاز شعره رضي الله عنه.
    لكن بعض العجلين اتهموا المتنبي انه مداح سلاطين و عنصري منافق و مدعي للنبوة و غيرها من التهم.
                  

02-26-2009, 08:02 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول علاقة الطيب صالح بالمتنبي (Re: حمور زيادة)

    العزيز / حمور زيادة

    مساء الخير ,,,

    ------------------------------------------------------

    Quote: اما الرأي المتأمل فهو في اغلب الظن يخلص الى ما وصل اليه الاستاذ الطيب رحمه الله و غيره ان من احب العربية لابد ان يحب المتنبي و ان من عادى المتنبي انما جهل حاله و عبقريته.

    اما نزيل المعرة فكان من اوائل من نوهو بعبقرية المتنبي و صنف فيه كتابه "معجز احمد " في بيان اعجاز شعره رضي الله عنه.
    لكن بعض العجلين اتهموا المتنبي انه مداح سلاطين و عنصري منافق و مدعي للنبوة و غيرها من التهم.


    رأى شخصي بحت كما نوهت وما من دون عجلة أو تسرع
    * لانو قرأت المتنبي بمهل كان مقرر علينا كتاب عن المتنبي في المرحلة الثانوية

    وهو أحمد بن الحسين بن عبد الصمد الكندي الكوفي مولود نواحي الكوفة بالعراق


    قال عن نفسه مرة :

    أنا الذي نظر الأعمى اللى أدبي و أسمعت كلماتي من به صمم

    الخيل و الليل و البيداء تعرفني و السيف و الرمح و القرطاس و القلم

    ***

    وقراءة عن رحلته مابين العروش والامراء يطلب العطايا والوزارة ... مدح سيف الدولةالحمداني مرة :

    على قدر أهل العزم تأتي العزائم و تأتي على قدر الكرام المكارم

    و تعظم في عين الصغير صغارها و تصغر في عين العظيم العظائم

    يكلف سيف الدولة الجيش همه و قد عجزت عنه الجيوش الخضارم


    ثم هجاه ويواصل على ذاك النسق وحتى كافور الاخشيدي بمصر


    قواصد كافور توارك غيره * ومن راى البحر استغل السواقيا


    الذي انتهي بهجائه الفاحش له الذي جري على الالسن حتى اليوممجري المثل

    لاتشتري ............. * ....... أنجاس مناكيد


    في قصيدته المعروفة :

    يترك الدهر من قلبي ولا كبدي

    شيئاً تتيمه عين ولا جيد
    يا ساقيي أخمر في كؤوسكما

    أم في كؤوسكما هم وتسهيد
    أصخرة أنا ما لي لا تحركني

    هذي المدام ولا هذي الأغاريد
    إذا أردت كميت اللون صافية

    وجدتها وحبيب النفس مفقود
    ماذا لقيت من الدنيا وأعجبه

    أني بما أنا شاك منه محسود
    أمسيت أروح مثر خازنا ويداً

    أنا الغني وأموالي المواعيد
    إني نزلت بكذابين ضيفهم

    عن القرى وعن الترحال محدود
    جود الرجال من الأيدي وجودهم

    من اللسان فلا كانوا ولا الجود
    ما يقبض الموت نفساً من نفوسهم

    إلا وفي يده من نتنها عود
    أكلما اغتال عبد السوء سيده

    أو خانه فله في مصر تمهيد
    صار الخصي إمام الآبقين بها

    فالحر مستعبد والعبد معبود
    نامت نواطير مصر عن ثعالبها

    فقد بشمن وما تفنى العناقيد






    ستظل تلك رؤيتي للرجل حتى وإن نوه المعري إن فيه عبقرية
    فيظل الادب بصورة عامة مختلف في التذوق .....


    * على أى حال لست بكبير اهتمام بالادب العربي وخصوصا الكلاسيكي القديم منه
    وقد اري اليوم الانجليزي تى .أس أليوت صاحب ( الرجال الجوف ) hollw men
    أشعر من المتنبي الذي برع في تراكيب الكلام دون قضية فلسفية او رؤيا عميقه ...


    ولك اكيد تقديري ,,,


    (عدل بواسطة عبد الناصر الخطيب on 02-26-2009, 08:04 PM)
    (عدل بواسطة عبد الناصر الخطيب on 02-26-2009, 08:14 PM)

                  

02-27-2009, 07:00 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول علاقة الطيب صالح بالمتنبي (Re: عبد الناصر الخطيب)





    الأحباء جميعاً
    تحية تقدير وإعزاز .
    اقتطفت ما يلي من مداخلة الأكرم عبد الناصر :

    Quote: رأى شخصي بحت كما نوهت وما من دون عجلة أو تسرع
    * لانو قرأت المتنبي بمهل كان مقرر علينا كتاب عن المتنبي في المرحلة الثانوية


    Quote: ستظل تلك رؤيتي للرجل حتى وإن نوه المعري إن فيه عبقرية
    فيظل الادب بصورة عامة مختلف في التذوق .....

    * على أى حال لست بكبير اهتمام بالادب العربي وخصوصا الكلاسيكي القديم منه
    وقد اري اليوم الانجليزي تى .أس أليوت صاحب ( الرجال الجوف ) hollw men
    أشعر من المتنبي الذي برع في تراكيب الكلام دون قضية فلسفية او رؤيا عميقه ...
    ولك اكيد تقديري ,,,

    الأحباء هنا جميعاً تحية واحتراماً
    الأكرم : عبد الناصر الخطيب .

    قرأت مداخلتك الأخيرة ، ورأيت رأياً لك وهو مقطوف كما ورد أعلاه ،
    وتداخلت رغبة في محاولة إثراء الملف بما يخدم الوعي .
    فوجدتُك ،تقول رأي شخصي ، وأنك درست المتنبي في الثانوية ، وأن الأدب بصفة عامة مختلف في تذوقه ، وحكمت على الشاعر المتنبي بأنه برع في تراكيب الكلام دون قضية فلسفية أو رؤيا عميقة ، بل وقلت تي . أ س أليوت أشعر من المتنبي ،.... ثم استدركت وقلت ( لست بكبير اهتمام بالادب العربي وخصوصا الكلاسيكي القديم منه )
    الأكرم عبد الناصر :
    أراك قد قرأت الشاعر ودرسته وقارنت وحكمت ، وأنت فوق هذا وذاك لست مهتماً كثيراً بالأدب العربي وخاصة الكلاسيكي !
    لست بمعرض الرد عن المتنبي وشاعريته ، ولكني لثراء الملف أورد أسس تقييم الشعر حسب أحد علماء النقد منذ أكثر من ألف عام ، لنُدرك مقاييس الذين سبقونا في درسهم الشعر ونقده ، ليكُن مُيسراً هذا القطف اليسير لكل من يقرأ أن لدى النقد الشعري تاريخ منذ ألف عام ومقاييس لضبط الشعر ومفاضلة صناعته .
    هذا هو النص المقتطف :


    عناصر عمود الشعر عند الجرجاني .


    تحدث الدكتور إحسان عباس في كتابه تاريخ النقد الأدبي عند العرب ص ( 322 ) :
    عناصر عمود الشعر عند القاضي الجرجاني ( ت 322 ) هـ والواردة في كتابه ( الوساطة بين المتنبي وخصومه ) هي :
    1. شرف المعنى :أي سمو المعنى ومناسبته لمقتضى الحال .

    2.صحة المعنى :أي اشتماله على الصحة المنطقية ، وتمشيه مع مبدأ الجودة المثالية أي تحويل الموصوف إلى مثل أعلى في جنسه .

    3. جزالة اللفظ :الجزالة صفة تغلب على قوة الأسلوب الذي لا هو بالضعيف الركيك ، ولا الغريب المعقد ، وهو ما أسماه الجرجاني ( النمط الأوسط ) وحدده بأنه " ما ارتفع عن الساقط السوقي ، وانحط عن البدوي الوحشي ".

    4. استقامة اللفظ :وتعني دقة اللفظ في أداء المعنى وإيحاءه وسهولته وألفته على الأسماع فلا يكون غريباً عليها أو بعيداً عنها ، كما تعني استقامة اللفظ طواعيته لقواعد النحو والصرف .

    5. الإصابة في الوصف : الوصف في عرف النقاد محاكاة وتمثيل لفظي للشيء الموصوف ، كوصف المتنبي للأسد . أو أنه وصف للمشاعر والأحاسيس كما يتجلى في " نسيب متيمي العرب ومتغزليهم ".

    6. المقاربة في التشبيه : التشبيه لمح صلة بين أمرين حسيين أو متخيلين والجرجاني يقرن الوصف بالتشبيه ، حيث يمكن النظر إلى ضوابط التشبيه على أنها تتمة و توضيح لمقياس الإصابة في الوصف ، إذ أن الوصف دون التشبيه يكون بحكم المستحيل في الشعر خاصة .

    7. البديهة الغزيرة : وهي تدل على الطبع والموهبة وتدفق القريحة وهي عادة توحي بالقدرة على الارتجال وقد توحي بسرعة رد الفعل تجاه مختلِف المؤثرات الخارجية من حزن وحب وحماسة ..الخ ، فإذا توفرت للشاعر غزارة البديهة تعددت الموضوعات التي يعالجها وتعددت معها أبياته الشاردة وأمثاله السائرة .

    8. كثرة الأمثال السائرة والأبيات الشاردة : ( انظر القاضي الجرجاني ، الوساطة ص 34 )

    9. يقول الجرجاني ( وكانت العرب إنما تفاضل بين الشعراء في الجودة والحسن بشرف المعنى وصحته وجزالة اللفظ واستقامته وتسلم السبق فيه لمن وصف فأصاب وشبه فقارب وبده فأغزر ولمن كثرت سوائر أمثاله وشوارد أبياته ولم تكن تعبأ ( بالتجنيس ) و ( المطابقة ) ولا تحفل ( بالإبداع ) و ( الاستعارة ) إذا حصل لها عمود الشعر ونظام القريض .
    وقد كان يقع ذلك من خلال قصائدها ويتفق لها البيت بعد البيت على غير تعمُد وقصد ، فلما أفضى الشعر إلى المحدثين ورأوا مواقع تلك الأبيات من الغرابة والحسن تميزها عن أخواتها في الرشاقة واللطف تكلفوا الاحتذاء عليها فسموه ( البديع ) فمن محسن ومسيء ومحمود ومذموم ومقتصد ومفرِط . ( الوساطة 17 ) .

    انتهى النص المقطوف .
    هذه أسطر من مجلدات فيها التفاصيل وأوجزنا للتنبيه .

    والشكر مجدداً للجميع وللقراء





    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 02-27-2009, 07:08 AM)

                  

02-27-2009, 08:13 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول علاقة الطيب صالح بالمتنبي (Re: عبدالله الشقليني)

    الأخ عبد الناصر الخطيب ..
    تحياتي ..
    اولا لا ادري لماذا كررت كلمة رأي اكثر من مرة و عنونت بها مداخلتك بصورة لافتة .. هل في هذا رسالة معينة بانه انطباعك الذي لا ينبغي لي مناقشته يا اخي ؟
    بالتأكيد انه رأيك الشخصي كما ان ما قلته انا هو رأيي الشخصي ايضا.
    لكنك عرضت رأيك الشخصي الذي وصلت اليه بدراسة شعر المتنبي. و الرأي في العبقرية او انعدامها ليس هو امر تذوق يا اخي .. انما هو امر اعمال فكر و تدبر .. بهذا تصل للرأي
    فان كان ما عندك هو رأي فمن الممكن مناقشته لأنه معتمد على عوامل نقدية و فكرية.
    اما ان كان ذائقة و شيئا نفسيا فلا يمكن ذلك بحال لأن الحب لا يناقش .. انا مثلك لا احب محمود درويش لاسباب ليس للرأي فيها دخل انما هي اسباب نفسية بحته ، عدم المحبة هذا انجر على كل شعره فلا اكاد اطيق قراءته.


    ان اذنت لي يمكن ان اناقش ما عرضته كادلة لمدح المتنبي للملوك و شتمه كافورا و فخره بنفسه اذا كان الامر رأي قائم على التدبر و القراءة .. اما ان كان امرا له علاقة بالذائقة و القبول فهو لك اذ لا يمكن نقاش احد في ما يحب او يكره.



    بالنسبة لاليوت فلا ادري كيف يمكن ان تقارن بينه و المتنبي و تخرج ان الرجل اشعر من ابي الطيب .. هل ما يكتبه اليوت هو شعر ؟
    كلاهما يكتب شيئا مختلفا عن الاخر تماما فلا ارضية مشتركة للمقارنة بينهما من الاساس.

    هل قرأت المرشد لفهم اشعار العرب لشيخنا عبد الله الطيب رحمه الله ؟
    ان لم تكن فعلت فاني انصحك ان تفعل فانه ماتع.
                  

02-27-2009, 04:56 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول علاقة الطيب صالح بالمتنبي (Re: حمور زيادة)

    من اشهر الشائعات التي دارت حول ابي الطيب هي شائعة النبوءة التي اصبحت لقبا دالا عليه ..
    لم يثبت ان المتنبي ادعى دعوة كهذه ..
    يمكن مراجعة الموضوع و نقاشه في هذا الرابط :

    هل تنبأ المتنبي ... ؟؟؟
                  

02-27-2009, 06:25 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول علاقة الطيب صالح بالمتنبي (Re: حمور زيادة)





    الاستاذ / عبد الله الشقليني
    المكرم / حمور زيادة


    مساء الخير
    ----------------------------------------------------------------------


    كررت الكلمة لان المقام الطيب صالح فلا يفترض ان تكون الرؤيا مناقضة إلا في الرأي الشخصي والرجل علم وأديب كبير اللغة العربية من اثري وأغني اللغات في المعاني وتراكيب الكلام وبلاغته .....
    ولايمكن ان يقول احد بخلاف ذلك وهي لغة القران الكريم


    نقدي للمتنبي بأن شعره البليغ ليس به قضية او رؤيا فلسفية عميقة للمحددات التي يكتب فيها وللقضية الشخصية له ومن خلالها يدور شعرة فلا أعتقد إن ذلك امر ذو اهمية للمتلقي بخلاق التذوق الادبي لمجرد التذوق دون قضية حقيقية تهمه فيما كتب ابو الطيب المتنبي ألهم إلا المتعة بالبلاغة والمعاني لا اكثر ولا أقل من دون أى قضية يشارك فيها الشاعر



    أليوت ليس مقارنة ولكن لديه معاني ورؤي يمكن ان يجتهد المتلقي ليخرج بها من قصائدة وليس في الشاعرية فكلا الرجلين يكتب بلغة مختلفة عن الاخر .

    * القصد من الاشارة لعدم الاهتمام هو الرأى العارض فقط غير الصادر من متخصص او مهتم
    فقد درسنا المتنبي في المدرسة وكان الاجدي لو درسنا لصلاح أحمد إبراهيم _ أو محمد عبد الحي
    أو المجذوب أو أى شاعر سوداني اخر وهولاء يدخلون في دائرة أهتمامي .



    لا يعنيني ان أبي الطيب الباحث عن الوزارة وعطايا الحكام في رحلته بين عروشهم يمدح هذا ويهجو ذاك ولا يهمني
    في شي وإن أهتم به علم كبير مثل الاستاذ / الطيب صالح وأعتذر إن تدخلت في الخيط براى مختلف من الاحتفاء بإبي الطيب المتنبي .




    شكرا لكم للاهتمام والتعقيب

    (عدل بواسطة عبد الناصر الخطيب on 02-27-2009, 07:33 PM)

                  

02-28-2009, 08:06 AM

عبد الله الشيخ
<aعبد الله الشيخ
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 1759

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول علاقة الطيب صالح بالمتنبي (Re: عبد الناصر الخطيب)

    الاخ عبد الناصر الخطيب اشكر اطلالتك البهية ..
    وساعود للتعليق بعد قليل..
                  

02-28-2009, 12:41 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول علاقة الطيب صالح بالمتنبي (Re: عبد الله الشيخ)

    الأعزاء
    عبدالله الشيخ،عبدالله الشقليني، زيادة حمور، عبدالناصر الخطيب ،
    الطيب صالح كان يطلق على المتنبي لقب (الأستاذ) ويعتبره أستاذه بحق. وكثيرون من ممارسي الكتابة الإبداعية السودانيين ، يطلقون على الطيب صالح لقب الاستاذ- وشخصي من ضمن هؤلاء- فنحن نعتبره أستاذنا بحق.وبذا فالمتنبي هو أستاذ استاذنا.وهو ايضاً الملخص للتجربة الشعرية قبله في قول لمحمود درويش بشهادته. انظر يا زيادةلأستاذ الأستاذ يقول :

    كريشة في مهب الريح ساقطةٍ لا تستقر على حال من القلق

    ألا يحيلك مثل هذا البيت وشعر المتنبي كله إلى رؤيته العميقة للحياة؟إنها رؤية لا زالت متصلة بالاخيلة الشعرية الحديثة وستظل. دمتم.
                  

03-01-2009, 05:32 PM

عبد الله الشيخ
<aعبد الله الشيخ
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 1759

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول علاقة الطيب صالح بالمتنبي (Re: Bushra Elfadil)

    الدكتور بشرى الفاضل .. اشكر حضورك ..
    ذكرتنى الآن ببيت لمحمود درويش ..جاء فيه باسم ابى الطيب المتنبي .. (أرجو ان يتحفنا به أحد الأخوة )..فيه هذا المقطع .."الى طبريا فوق حصان النشيد"..
    وكما قلت لاخى حمور .. فان عشق المتنبي هو تباشير خريف الاديب ..
    قال المتنبي:ـ
    ومن لم يعشق الدنيا قديماً؟
    ولكن لاسبيل الى الوصال ..
    .. انظر كيف إختصر المتنبي كل هذا الرهق فى تسع كلمات !..
    لك محبتى .. استاذى العزيز بشرى الفاضل
    وعبرك سلامى الى عبد الناصر ، الشقلينى وحمور ..
                  

02-28-2009, 12:45 PM

عبد الله الشيخ
<aعبد الله الشيخ
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 1759

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول علاقة الطيب صالح بالمتنبي (Re: عبد الله الشيخ)

    الاخ عبد الناصر ..
    الاخ حمور ..
    الاخ الشقلينى ..
    لكم التحايا..
    قد نختلف فى تفاصيل سيرة المتنبي ، ولكنه كفنان ..فقد أجاد وابدع .. ويحق له ان يقول :ـ " وما الدهر إلا من رواة قصائدى ".. وهو كذلك القائل :ـ " انام ملء جفونى عن شواردها .. ويسهر الخلق جراها ويختصمُ"
    وهانحن نسهر ونختصم فى المتنبي .. ولو اخذنا هذه النبوءة وحدها من احمد بن الحسين لكفته ..
                  

03-01-2009, 09:23 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 26627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول علاقة الطيب صالح بالمتنبي (Re: عبد الله الشيخ)

    Quote: الطيب صالح كان يطلق على المتنبي لقب (الأستاذ) ويعتبره أستاذه بحق


    قرقرقرقرقرقرقررررر!


    غرام احفاد كافور بسيدهم المتنبئ، ظاهرة تستدعي الوقوف عندها طويلا بحق!

    هنا وفي جانب من هذا المشهد الماساوي، حالة من الاستعذاب لالم الاضطهاد، علي طريقة الكلب البريد خناقو!

    ماصدفة كيف المتنبي، يمثل نقطة ضعف مستعبدي العرب، علي مستوي الذاكرة الجينية، للفرد منهم.

    عندما يتوهم الذنجي، المستعبد نفسيا وثقافيا، هوية جلادو العربي، شعر المتنبي، مادا لسانه، في سخرية، يعمد، في قسوة واضحة، الي ايقاظه، واعادته الي واقع عبوديته، المر!

    كنتيجة، البعض كمخرج، يرفع يديه عاليتين، في الفضاء، مستسلما، والراس مطاطا!

    بعض الذنوج، جبلو علي الاستسلام، بينما الاغلبية، في العادة تقاوم، بشتي السبل!

    هكذا، يصبح، امثال المتنبي اساتذة، في عيون كارهي ذاتم الذنجية!

    وهذه في حد ذاتها، الية دفاع عن النفس، سالبة، يجبر الذنجي المقهور المستسلم، علي استخدامها، كنوع من التاقلم، او الcamouflage!

    الخنفسانة، كمثال، تلجا الي ادعاء الموت، كالية دفاع عن النفس، سلبية، عند احساسها بالخطر!

    كذلك تفعل بعض النباتات او الاشجار النامية علي ضفاف النييل.
                  

03-01-2009, 09:27 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 26627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول علاقة الطيب صالح بالمتنبي (Re: Bashasha)

    Quote: وكما قلت لاخى حمور .. فان عشق المتنبي هو تباشير خريف الاديب ..


    قرقرقرقرقرررر!

    نعم، عشق المتنبي!

    وهل كان سيدكم المتنبي، عاشقا للعبيد؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de