الطيب صالح رحلة الابداع .. ندوة معرض الرياض للكتاب .. ( صور + فيديو ) ..

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-09-2018, 10:40 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-03-2009, 01:03 PM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 06-11-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الطيب صالح رحلة الابداع .. ندوة معرض الرياض للكتاب .. ( صور + فيديو ) ..


    ضمن فعاليات البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب أقيمت مساء أمس ندوة (الطيب صالح رحلة الابداع) شارك فيها الدكتور: عبدالرحمن الخانجي وعبده خال والدكتور: محمد رشيد ثابت وأدارها علي الشدوي.
    تحدث بداية الدكتور ثابت عن رحلة الابداع للطيب صالح من الواقعية المحلية في عرس الزين الى الواقعية الرمزية في موسم الهجرة إلى الشمال، مستعرضا علامات الواقعية المحلية في عرس الزين هي الفضاءات المكانية والزمانية للبلاد السودانية،التي تلمس فيها المحاضر واقعية الحبكة في عرس الزين، كما تناول ثابت الواقعية المحلية تمر عبر اساليب منها اسلوب الاسترجاع، وكثافة حضور اللهجة السودانية مما يستوجب على الراوي شرحها ونلحظ دقة الوصف واحتفائة بمحلية الموصوفات ..

    ..
    ..

    ومضى ابن رشيد في مستعرضا رواية موسم الهجرة إلى الشمال مشيرا إلى ما غلب عليها من الرمزية حيث تتحول الرواية من الذهاب للمعنى مباشرة في عرس الزين إلى الايحاء له في موسم الهجرة للشمال فرموز الواقعية تتعقد فهي تتجاوز النطاق المحلي وتستغرق عديد السنوات ..

    ..
    ..

    وأضاف بأن الطيب تشعب في الاسلوب الروائي، وتحول خطابه الروائي من الاخبار الى الايحاء ومن الاستكشاف الى التدبر ..

    ..
    ..

    واختتم حديثه بقوله: نتبين ان اسلوب الطيب صالح الروائي يتنوع ويتطور، ينتقل من الوصف الاخباري إلى متعة التعبير عن الافكار المعقدة على لسان البسطاء فمن سمة الاصالة متمثلة باللون المحلي في عرس الزين الى سمة المعاصرة في موسم الهجرة الى الشمال بعد ذلك تحدث الدكتور الخانجي حول قراءة الغرب للطيب صالح، ومشافهات الطيب صالح -النص الموازي- مشيرا إلى أن للطيب صالح رؤية خاصة في الابداع فكان يقول «ليس الابداع عادة تكتسب ولامهنة تحترف»، ولو اراد ان يصدر كل عام اصدار لاستطاع ولكنه أيضا يقول «بأن النص يختارك قبل ان تختارة ولا اعد نفسي كاتبا محترفا ولكني هاويا» ..

    ..
    ..

    وأضاف الدكتور خانجي بأن الطيب صالح يكتب عندما يتلبسه النص ويصبح لديه مايقوله ونظلم الطيب كثيرا عندما لانراه إلا روائيا فقد كان اعلاميا شاملا وكان مثقفا وكان يلزم نفسه بالقراءة وليس للكتابة ..

    ..
    ..

    ومضى خانجي متسائلا كيف قرأ الغرب الطيب صالح، فيذكر بأن موسم الهجرة طرح الصراع بين حضارتين برؤية عربية واسلامية والغرب ينظر بعين مختلفة، فلم يضيفوا إلى ماكتب النقاد العرب، فلم يكن الطيب نكرة لهم، والذي اراه ان ترجمة روايات الطيب خيانة لنصة لانها حالت دون فهم الغرب لرواياته فقيمة اعماله في اللغة التي كتبت بها، فاللغة هي القيمة الفنية ومن هنا كان رأيي ان لاتترجم رواية بندر شاه ..

    ..
    ..

    واختتم خانجي حديثه بقوله: في تقديري ان الطيب صالح لم يقرأ بعد وان النقد القادم سوف يكتشف مايخالف الرؤية النقدية التي كانت في الستينات ..

    ..
    ..

    بعد ذلك تحدث عبده خال عن الجوانب الانسانية والشخصية للطيب صالح بقوله حضرت للطيب صالح الكثير من المحاضرات والندوات فشخصية الطيب صالح ودودة لطيفة يشعرك بشيء من الاخوة والمودة والصداقة قلما تراه ضاحكا ولكنه يضحكك في بعض اعماله، محب للحياة، وحول توقف الطيب صالح بعد رواية موسم الهجرة الى الشمال ذكر خال بأن هذه الرواية حققت نجاحا كبيرا فخشي أن تحترق جذوة اهتمام الناس به فيما تبقى له من الابداع، وربما ان يكون خشية ان النجاح المهول في موسم الهجرة الى الشمال جعل المبدع داخل الطيب لا يستطيع تجاوز هذه الرواية

    ملخص الندوة - جريدة الرياض

    ..
    ..




    معرض الرياض الدولي للكتاب - جناح الســـودان ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-03-2009, 01:09 PM

حيدر حسن ميرغني

تاريخ التسجيل: 19-04-2005
مجموع المشاركات: 20142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطيب صالح رحلة الابداع .. ندوة معرض الرياض للكتاب .. ( صور + فيديو ) .. (Re: humida)

    مشكور ياحبيب

    مثقفي السعودية أحسن من يحتفوا بالراحل الطيب وأعماله القيمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-03-2009, 02:22 PM

حيدر حسن ميرغني

تاريخ التسجيل: 19-04-2005
مجموع المشاركات: 20142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطيب صالح رحلة الابداع .. ندوة معرض الرياض للكتاب .. ( صور + فيديو ) .. (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    - تحت هذه السماء الجميلة الرحيمة وفي هذه الدار الجميلة المتحضرة التي يتضح أنها بنيت بذوق رفيع، وفي هذا الطقس الَّذي لم أعرف مثله لا في الشرق ولا في الغرب في اعتداله؛ فكنت أحب أن لا يزداد عليّ الهم بكل هذا الثناء الَّذي كيل لي؛ يقول الناس دائماً إن فلاناً أغرق بالثناء؛ أنتم قتلتموني قتلاً.. أنا قتلت قتلاً في هذا المساء، قتلاً متحضراً طبعاً وقتلاً مليئاً بالحب


    هكذا قال الراحل في حفل تكريمه في إثينية عبد المقصود خوجة بجدة اوئل التسعينات

    http://www.alithnainya.com/tocs/default.asp?toc_id=1794...path=0;1;14;159;1794

    http://www.alithnainya.com/tocs/default.asp?toc_id=159&...r=-1&path=0;1;14;159

    http://www.alithnainya.com/albums/photos.asp?album_id=11007





    لم يكن الطيب من المثقفين الذين يستهويهم تصنيف البشر وفقا لاهوائهم
    كثيرا ما بشر بأعمال أدباء وأديبات من السعودية مستنكرا عدم إلتفاتة مراكز الاشعاع الثقافية في الوطن العربي لهذه الاعمال الادبية
    ما ضنت عليه عاصمة بالتكريم والحفاوة وما سكت محبوه عن تكريمه حتى بعد رحيله
    ياله من إنسان عظيم طوى حب الوطن والناس بين جوانحه ومضى إلى سبيل ربه كما يمضي عظماء الامم
    محبتنا العالية له ولمن يستصحبون سيرته الصالحة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-03-2009, 10:24 AM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 06-11-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطيب صالح رحلة الابداع .. ندوة معرض الرياض للكتاب .. ( صور + فيديو ) .. (Re: حيدر حسن ميرغني)

    حيدر ..
    شكرا علي التنوير الضافي .. و اللنكات ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-03-2009, 04:15 PM

مدثر محمد عمر
<aمدثر محمد عمر
تاريخ التسجيل: 11-03-2008
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الطيب صالح رحلة الابداع .. ندوة معرض الرياض للكتاب .. ( صور + فيديو ) .. (Re: humida)

    Quote: بعد ذلك تحدث عبده خال عن الجوانب الانسانية والشخصية للطيب صالح بقوله حضرت للطيب صالح الكثير من المحاضرات والندوات فشخصية الطيب صالح ودودة لطيفة يشعرك بشيء من الاخوة والمودة والصداقة قلما تراه ضاحكا ولكنه يضحكك في بعض اعماله، محب للحياة، وحول توقف الطيب صالح بعد رواية موسم الهجرة الى الشمال ذكر خال بأن هذه الرواية حققت نجاحا كبيرا فخشي أن تحترق جذوة اهتمام الناس به فيما تبقى له من الابداع، وربما ان يكون خشية ان النجاح المهول في موسم الهجرة الى الشمال جعل المبدع داخل الطيب لا يستطيع تجاوز هذه الرواية


    أعتقد أن في قول ذلك فيه عدم إنصاف للطيب صالح ، أو أنه بعيد عن الحقيقة ، إذ أن عبده خال سقط في ما نسقط فيه جميعنا من تخيل ان ما يخيفنا هو بالضبط ما يخيف غيرنا وان طريقة تفكيرنا وتجربتنا هي الأمثل وهي المفتاح لفهم الشخصية التي نود تحليلها!!
    ومع أحترامي العميق لاراء عبدة ومن يعتدون برأيه الا أن رأيه ذلك أيضاً ينبني علي عدم عمق قراءة للطيب صالح.... و الذي نجا بحرفيته عن تلك السقطه عند تحليل شخصياته الروائية وهو ما صنع منه الطيب صالح الروائي المتفرد، فالملاحظ عند الطيب صالح في رسم شخصياته الروائية هو عمق التجربة والاقتراب من الشخصية لدرجة ان ما يقوله "محيميد" هو ما يقوله "محيميد" وليس أي شخص اخر من شخصياته الروائية. وتلك المقدرة علي نفاذ الخيال الي الجزء المعتم من الاشخاص يمتلكها كثير من الدراميين المحترفين وربما لتلك المقدرة علاقة بعمله الطويل في مجال الدراما إذ أن في الأمر حرفية بالغه او كما أسماها الطيب صالح بـ "الفن المتعمد" والذي عرفه بقوله:

    Quote: - الفن المتعمد..أي الدفع بالشخصية إلى أقصى مدى ممكن, وأقصى حدود تتحمَّلها.

    وهذا التعبير أي (الفن المتعمد) والدفع بالشخصية لأقصى درجات تحملها أول من قاله (بلزاك) الفرنسي, وأنا أحب بلزاك جدًا, ولي بعض الجهد الإبداعي في هذاالصدد.



    وأفتقارنا لموهبة الفن المتعمد هو ما يدفعنا كلنا عادة لان نحلل الشخصيات والتجارب متأثرين بعمق بنفسيتناوتجاربنا الشخصية وبعيداً عن التكوين النفسي للشخصية التي نتعهدها بالتحليل... وهذا ما نفتقر اليه في العاده وما يجب أن يمتلكه الحرفي.

    أما نفس الامر الذي تحدث فيه عبده وهو أن الطيب صالح كان مقلاًً فكان بالنسبة للطيب صالح أمراً مختلفاً تماماً.. بل كان توجهاً فكرياً!!!

    Quote: أنا واضح جدًا في طريقتي في الكتابة, ولست كاتبًا شديد الإحساس بالقارئ أو الناقد, ولا أنتج إبداعي بهدف الاستمرار في السوق أو من أجل النقاد لا.. لا.. أنا أكتب كما يحلو لي, وبحرية كاملة. لا.. أرفض هذا التفسير نهائيا.. فإذا وجد ما أكتبه هوى لدى القراء.. فهذا يرجع للقارئ, وإذا لم يجد هذا الهوى فقد يأتي زمان آخر ويجد!
    - الطيب صالح - العربي الجمعة 1 يوليو 1994 23/1/1415هـ / العدد 428


    وفي لقاء اخر له بالعربي أيضاً أوضح رؤيته الخاصة في حجم وعدد أجزاء العمل الأدبي وأكد أن الامر يتوقف علي ما تريد قوله وليس شيئاً اخر:

    Quote: - هذا الأمر رهن بما يريد الكاتب قوله، في هذه الأعمال- المطولات- فإذا كان ما يقوله جديرا بأن يفرد له ثلاثة أجزاء أو أربعة أو خمسة، فإنه لن يقع في مطب الثرثرة والاستغراق في تفاصيل لا قيمة لها. إن رواية "البحث عن الزمن الضائع" لبروست- مثلا- لا يمكن أن تكتب بأقل مما كتبت فيه من أجزاء، وكذلك عمل جيمس جويس العظيم "يوليسيز" ما كان له أن يكتمل بغير هذا الحجم الضخم الذي ظهر فيه، إذن فالإطالة والاقتضاب إنما يحددهما المحتوى ولا يمكن أن يتدخل "مزاج" قراء عصر ما في شكل الرواية وحجمها، ومثال "تولستوي" الذي ضربته- قبل قليل - يثير عندي الحديث حول نقطتين: الأولى أن تولستوي لم يكن يهمه أن تروج رواية "الحرب والسلام "- مثلا- بين الناس، فالمهم- عنده- أن هذا العمل العظيم قد ظهر إلى الوجود وأصبح حقيقة قائمة بذاتها وقابلة للاستمرار في الحياة، وقد تمر سنوات طوال على بعض الأعمال وهي غارقة في الإهمال، ثم تعود فجأة إلى الظهور ويتخاطفها الناس وكأنها بنت يومها، والسبب أنها لم تغادر يوما حالة الوجود، وظلت طاقة محبوسة كالمارد في القمقم.. حمل إمكان انطلاقها في ذاتها عاجلا أم آجلا ما دامت ذات قيمة عظيمة.

    أما النقطة الثانية فهي أن الأعمال العظيمة لا تخلو- دائما- من أشياء مملة.. ومن العبث أن تتوقع من كل عمل عظيم أن يكون عظيما في كل جملة من جمله وكل تفصيلة من دقائقه، إنه عظيم في وجوده الكلي فحسب، وفي هذا المجال أحب أن أذكر مقدمة شرح "البرقوقي" لديوان المتنبي، فقد رد هذا الناقد الكبير ردا جميلا على من قال إن في شعر المتنبي الكثير من الغث الرديء، رد البرقوقي على هؤلاء بقوله: "إن الغث في شعر المتنبي مثل دخان النار، إنه جزء من النار، ولولاه لما كانت النار.." .. وفي قوله هذا إيضاح كاف لهذه المسألة- كما أعتقد.

    -الطيب صال - العربي الجمعة 1 يوليو 1994 23/1/1415هـ / العدد 428

    إذا الامر عند الطيب صالح موهبة أصيلة وتجربة خاصة جدا تختلط بالفكر وبالحرفية تكسب نتاجه تلك النكهة السودانية المتميزة التي تشبه رائحة الطين أو كما قال هو ملخصاً لذلك:

    "وعلى أية حال فإن تجربتي ليست كتجارب غيري من الناس، فالشيء عندي يستمر معي مدة طويلة جداً أحداثاً وأفكاراً وافتراضات أحياناً، ثم يجتمع بعضها إلى بعض، ولكني أحاول أن أنتظر إلى أن تتحول الأحداث إلى مما يشبه الأحلام، ولذلك أنا دائماً أقول: إنني لا أصور الواقع ولا أعرف ما هو الواقع، لأن الواقع معقد إلى درجة أن الإنسان حتى من الناحية الحسابية البحتة يستطيع أن يهمله. " - الطيب صالح

    مع خالص شكري لمجهودكم الكبير جميعا...

    (عدل بواسطة مدثر محمد عمر on 11-03-2009, 04:28 PM)
    (عدل بواسطة مدثر محمد عمر on 11-03-2009, 05:57 PM)
    (عدل بواسطة مدثر محمد عمر on 12-03-2009, 09:17 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de