|
Re: الكاتب والناقد الاستاذ: احمد الامين ضيف على برنامج (الجزيرة هذا الصباح ) عن الطيب صالح (Re: احمد الامين احمد)
|
* الطيب صالح شكل نبعا أثرى الكثير من الدراسات في مجال العلوم الانسانيه كعلم الاجتماع والنفس والنقد واللغة والأدب الشعبي عبر قوه البناء الدرامي والنفسي لشخصياته تحديدا الزين ومصطفى سعيد ولعل أشهر الدراسات التي اعتمدت الزين كشخص كأبله ودرويش وفاعل في محيطه هي دراسة القاص السوداني المقيم بلندن محمد خلف عبد الله التي نشرها في صحيفة الخرطوم في أكثر من عدد 1995 وأعاد نشره بمجله الطريق التي كان يصدرها من ألمانيا رابطه الديمقراطيين السودانيين تحت عنوان " خطاب الأبله في عرس الزين" ورغم ملامستها إلى علم النفس إلا أنها تدخل كذلك في باب الأدب المقارن عبر حضور دوستوفسكى من خلال شخصيه الأمير بطل رواية " الأبله " وكذلك الدراسة القيمة للبناء النفسي المعقد لمصطفى سعيد التي قامت بها الناقدة سيزا القاسم وظهرت في احد كتبها ويمكن القول أن مصطفى سعيد والزين تحديدا يرتفعان بفن الطيب صالح وشخوصه إلى قيمه شكسبير و هوغو وتولستوي دون منازع والوقوف جنبا إلى جنب مع شخصيات خياليه أثرت الوجدان الانسانى كماكبث وزوجته وهاملت وعطيل وجان فان جان وكويستا وان كاريينا إلى جانب ووقوف تلك القرية الصغيرة عند منحنى النيل شمال السودان " ود حامد" بقوه وصلابة وشموخ مع عوالم جماليه شكلت بعدا دراميا ونبعا ملهما لكتاب عالميين كقرية ماكوندو التي أظهرها ماركيز في مائه عام من العزلة والواقعية السحرية التي شيدها عبر دروبها رغم أن الطيب صالح قد أعترف انه لجأ إلى مايعرف بالواقعية السحرية قبل ظهور رواية ماركيز بسنوات.......... ما يلي ثبتا ببعض الدراسات التي أنجزت ارتكازا على الوعي الجمالي الخيالي الدرامي والنفسي والجغرافي واللغوي للطيب صالح الذي انعكس من خلال مجالاته الابداعيه : مصادر دراسات حول إبداع الطيب صالح :
1- تطور أسطوره الغريب الحكيم في إبداع الطيب صالح أحمد محمد حمدتو الأيام 18/9/2004 2- دلالات العنوان في موسم الهجرة إلى الشمال د. فيصل مالك 3- الفولكلور في إبداع الطيب صالح للكاتب محمد المهدي بشرى د.سليمان يحي صحيفة الحياة السودانية 7/5/2007 4- ملامح فكريه في حياه وأدب الطيب صالح عبد المنعم عجب ألفيا صحيفة الصحافة 5- الرواية السيرة " منسي" للطيب صالح خالد محمد فرح الأضواء 12/9/2005 6- الطيب صالح تاج الرواية العربية فاروق شوشه صحيفة الخرطوم 7- الفولكلور في إبداع الطيب صالح –قراءه في كتاب على مؤمن الخرطوم 15/6/2004 8- مجتمع عرس الزين على كروفل 9- الملامح الدرامية في شخوص عرس الزين راشد مصطفى بخيت الصحافة 20/7/2004 10- من العتبات النصية في عرس الزين...ضوء البيت...مريود امانى عبد الجليل الصحافة 10/5/2005 11- نساء الطيب صالح عبد الهادي عبد الله الأيام 24/9/2005 12- دراسة لغة الجسد في البناء الدرامي مصطفى الصاوي الأيام 20/4/2005 13- الانجليزي الأسود على ضفاف النيل د. هانز بيتر "بالالمانيه" ترجمها إلى العربية د. حامد فضل صحيفة الأيام 16/7/2005 14- الدلالات الرمزية في سيره منسي للطيب صالح احمد إبراهيم ابوشوك الخرطوم 19/7/2005 15- تقابلات الطبيعة والوصف في موسم الهجرة إلى الشمال د. جابر عصفور مجله العربي الكويتية نوفمبر 2005 16- شكل التعبير الديني في روايات الطيب صالح " كتاب" د. إبراهيم محمد زين 17- الفولكلور في إبداع الطيب صالح " كتاب" د. محمد المهدي بشرى 2004 دار جامعه الخرطوم للنشر 18- تحويلات الشوق في موسم الهجرة إلى الشمال " كتاب" د. محمد شاهين..بيروت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكاتب والناقد الاستاذ: احمد الامين ضيف على برنامج (الجزيرة هذا الصباح ) عن الطيب صالح (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: الاخ بدر الدين د تحيه طيبه واشكرك فى الواقع أتصل أطلع احد القائمين على البرنامج بالجزيره اثر مداخله لى بسودانيز اون لاين عن الراحل فاتصلوا بشقيقى عبد الكريم بالدوحه لاخذ الهاتف |
أولا شكراً أخي أحمد الأمين، فقد كانت مشاركتك على قدر توقعاتنا وانتظارنا...
أسمح لي أن أصحح ما ورد في (الكوت) أعلاه، أنني قمت أنا شخصيا بالإتصال بك، بعد أخذ رقمك من الصديق عبدالكريم كيكي، وذلك بعد نقاش بيني وبين ليلى صلاح (أبنوسة)، معد ومنتج حلقة برنامج الجزيرة هذا الصباح، ومن ثم هي عاودت الإتصال بك هاتفيا، وناقشتك في المحاور النقاش الرئيسية للحلقة.
وشكرا لسودانيز اون لاين الذي أسهم كثيرا في تسليط الضوء على قدرات أخوة وأخوات أعزاء/عزيزات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكاتب والناقد الاستاذ: احمد الامين ضيف على برنامج (الجزيرة هذا الصباح ) عن الطيب صالح (Re: بدر الدين الأمير)
|
الأخ الصديق/ بدرالدين الأمير شكرا على المتابعة..وكم أسفت ان فاتني برنامج (الجزيرة هذا الصباح) ذلك اليوم. ولمعرفتي بالشابين النابهين: الباحث الشاب احمد الامين احمد والشاعر "الموقف" عبدالمنعم الكتيابي - لمعرفتي عن كثب بهما- فقد تيقنت حين قرأت الخبر أن اختيارهما لتلك الفقرة عن الراحل الكبير كان اختيارا صادف أهله. إن وجود مثل هذه العلامات المضيئة في محيطناالثقافي هذه الأيام هو بدون شك دليل عافية. أكرر التهنئة للأديبين احمد الأمين احمد وعبد المنعم الكتيابي وأزجي الشكر الجزيل لمعدة ومنتجة البرنامج الأخت (أبنوسة) على اختيارها الموفق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكاتب والناقد الاستاذ: احمد الامين ضيف على برنامج (الجزيرة هذا الصباح ) عن الطيب صالح (Re: فضيلي جماع)
|
.. اخي احمد الامين
سعيد انا بشذراتك المتسمة بالهمة و ذكاء الروح ، وهي فيما ارى ضمن شذرات مخاض كبير عسير لتأسيس منهج للنقد الادبي ، و نظرية للأدب و الفن و الغناء السوداني
حركتني و اسعدتني ايضا حقيقة ان راحلنا الطيب صالح قد احس بأنه اقرب الي الواقعية السحرية ( غير المصنفة منهجيا) .. و ابعد عن واقعية بيلخانوف و ستالين (الإشتراكية) ، وكذلك مفارقا لواقعية لوكاش المسماة ب (الواقعية النقدية) .. حيث ان لوكاش يوم إستناده علي هيجل، في مبحثه الاروبي الخطير ( التاريخ و الوعي الطبقي ) ، قد دفع بجحافل النقاد الاروبين اللآحقين قي درب مأزوم قام على حشد ادوات و مفاهيم برجوازية، بل و ترسيم افق برجوزاي عاتم ، و ذلك في وجهة نقد و فهم ذات المجتمع البرجوازي لما بعد الثورة الصناعية الكبيرة !!
كانوا قد فسروا الماء بالماء ، و إنتهوا الي تفكيك لا معرفي وضع النص مكان الواقع كما عند دريدا ، او قل طفقوا في حفر اركيولوجي بلا غِرار كما عند فوكو
إن الواقعية السحرية ( المتحررة من قيود ظُلمة سودان القروسطية و الاوليجاركية الدينية الحديثة ) ، و اللتي تروم الخير و الحق و مستقبل الإنسان .. بل و تحشرنا في آفاق نقدية مفتوحة و ارحب ، هي واقعية ( الموقف الملموس في فهم الواقع الملموس ) .. و هي افضل من المنهجية الادبية ماركة لوكاش و جوزيف ستالين و قومسياره المتسلط جيدانوف ..
وكنت قد لاحظت ذات مرة ، ان الواقعية - الجمالية عند عبد المنعم عبد الحي، و كما في شأن ترميز القماري المجاهدة في بناء أعشاش التنمية و النهضة السودانية ، هي افضل لتطور السودان و افضل لوجدان حركة الثورة الأدبي - الجمالي ، من اي واقعية اروبية او واقعية - إشتراكية لفت بردائها الحكومي جماعة الأدباء و الفنانين السوفيت ! .. سعدت ايضا بعودة اديبنا فضيلي جماع . له ، و لك و لكل ناس هذا البوست اهدى هذه الشذرات التي حركتها فاجعة رحيل شيخنا و مولانا علي صعيد الأدب و الفهم / الطيب صالح " زول كرمكول " نضع وردة الفكر ، و السِلم و المحبة البيضاء علي قبر رائد الرواية - الإجتماعية السودانية ، الرواية ذات الدلالات و المعاني العميقة
.. كان الطيب صالح و علي وجه الدقة ، هو ماسنجر المعرفة المتحرك بشفافية الإنتماء ، و بسالة الذوق و الذكاء ، لسبر و إكتشاف و إعادة فهم الواقع السوداني في درجاته المتعددة و تراكيبه المعقدة .. كانت شخوص الطيب صالح تجليات للواقع في صدقيته المتبدلة ، و المجسدة للحقيقة كمقولة فلسفية حيث لا حقيقة و لا ثابت خارج الواقع .. الواقع المتحرك تحديدا بفعل قوانين الصراع الإجتماعي
و قد تمكن هذا السوداني الاصيل النابه ، و الذي ظل يحمل روح و حركة تاريخ الوطن منذ سحيق الازمان ، ظل يقارب واقع العلاقات الإجتماعية بسلاسة نقدية شديدة الإنحياز لقيم الخير و مستقبل الإنسان .. و دون أن يسقط في منهج لوكاش الذي اسس عند مداخل القرن العشرين لبنيان هيجلي - مأزوم ، حول نظرية ( الرواية - المؤلف ) إنتهى بالضرورة (هذا البُنيان اللوكاشي ) ، و في قلب التطورات الراسمالية العاصفة الى صيغة الواقعية - النقدية التى اكدت علي خصوصية و هيجيلية ، و غربة (الوعي) و رفعته فوق الواقع و عزلته عن حِراك ، و ميسم ، و نتائج الصراع الإجتماعي
فصارت روايات بلزاك ، و تولستوي ، و والتر سكوت هي المجتمع البرجوازي نفسه ، و ليست تجريدا ادبيا و ثوريا لنتائج و تمظهرات الصراع الإجتماعي
وقد ظل الطيب صالح أمينا لواقع الصراع الإجتماعي و دلالالته الصريحة و المستترة ، بل ، و قيمه وثيقة الصلة بالحق و الخير ، دون تنطع فلسفي ، او إرتماء في تسطيحات المشروع الايدلوجي ذو النتائج الكلية الطامسة لخصوصية المصير الدرامي - الروائي لشخوص الرواية * و مع ذلك لم يكن الطيب صالح (حُوارا - ديسيبل ) لمذهبية ضيقة ذات ثوابت و نتائج دعائية مسبقة ، او ممن يربطون شخصياتهم الروائية بكل دلالاتها العميقة ، ربطا مباشرا بحيثيات الواقع الإقتصادية المادية كان الطيب صالح : مؤشرا حقيقيا على قدرة الرواية و الادب عموما و الإبداع ، علي تجاوز مذهبية المنهج الإقتصادي - الحتمي لبيلخانوف و كارل كاوتسكي و جوزيف ستالين ، و الذي يقيد حركة الصراع و التجريد المعرفي ، و يصادر كافة النتائج الدرامية العميقة لصراع الذات - الموضوع
.. الرواية عند الطيب صالح : تجليات دراماتيكية عميقة ، حرة و مفتوحة و مؤسسة وفقا لرسالة إنسانية جارية و متحققة بوعي في واقع الصراع الإجتماعي ..
.. و لا ازال اقول أن : الطيب صالح ، و عبد الخالق محجوب و حسين بآزرعة قد مثلوا الوجه الحقيقي المشرق لنهضة إنتلجنسيا السودان و توجهاتها الوطنية - الإنسانية - الديمقراطية القوية ، في سودان ما بعد الإستقلال الوطني احمد طراوه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكاتب والناقد الاستاذ: احمد الامين ضيف على برنامج (الجزيرة هذا الصباح ) عن الطيب صالح (Re: احمد الامين احمد)
|
الصديق العزيز المؤرخ والمؤصل الادبى احمد الأمين هذا مقال ثر وبه جهد المنقب الباحث عن وجه الحقيقة تقول في ختام مقالك على لسان الراحل العظيم الطيب صالح
Quote: ولائي ....للوطن في صيرورته الابديه وما أصعب ذلك من ولاء ..." !!
|
من قبل كنت قد عقبت بقولك
Quote: رغم استفادته كثيرا من أهل السنة المعاديين للتصوف أعنى السلفيين الحاكمين بالسعودية وعلاقته الواسعة جدا بالشيخ التويجرى وضيافته الدائمة في مهرجان الجنادريه وكتاباته مقالات راتبه في مجلات يمولها مقربون للسلطة السعودية دون رقابه على مقالاته...
|
لعلك تعلم جيدا عروبية الطيب صالح والبشير سوف يذهب للمحاكمة الدولية بسبب (دارفور) الاتعتقد ان موقف الطيب صالح من البشير هو موقف عروبى .....
Quote: عندما عارض الطيب صالح الإنقاذ احترمه المعارضون ونبذه الموالون للإنقاذ وعندما صار العكس بتلك الجملة الاعتراضية الاخيره والرجل المبدع على حافة القبر " مثل محمود جد محيميد وشلته في أحاديثهم البريئة في بعض مشاهد موسم الهجرة " انقلب السحر والايه وهنا يتشابه الموالون للإنقاذ ومعارضوها الحزبيون تحديدا |
اراك هنا ظلمت المعارضين حين شبهت موقفهم من كلام الطيب صالح الاخير عن البشير بموقف الاسلاموين من الطيب وادبه وتحريمهم له
| |
|
|
|
|
|
|
| |