عقلية الثنائية والتقليد في تحكيم جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-14-2024, 01:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-24-2005, 12:40 PM

emadblake
<aemadblake
تاريخ التسجيل: 05-26-2003
مجموع المشاركات: 791

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عقلية الثنائية والتقليد في تحكيم جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي

    رغم ان المشهد الروائي السوداني تجاوز العقلية التي تعمل بها لجنة جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي، والرواية القائمة على ثنائيات الذهن، والتمزق بين فكرتي الشرق والغرب، المدينة والقرية، الشمال والجنوب، إلا أن لجنة المحكمين في الجائزة تصر على التعامل بعقلية الثنائيات، وفق مناهج نقدية بالية، رغم ما يتمظهر به تقرير اللجنة من محاولة للتقاطع مع الأفق النقدي الجديد.
    "رواية كي لا يستيقظ النمل" لعلي أحمد الرفاعي والتي تقاسمت الجائزة الأولى مع رواية "ذاكرة شريرة" لمنصور إدريس صويم، ووفقا لتقرير اللجنة جاءت تحمل شخصية حسون"التي تميزت بعبقريتها العلمية وتفوقها وإن كان حسون يعيش بين أهل "قوز قرافي" بعقلية لندن، وفي لندن يعيش بعقلية "قوز قرافي".
    يبدو بشكل واضح التأثر بالطريقة التي فرضها الطيب صالح في مساره الروائي، ومنهج الثنئايات، فليس "حسون" إلا محاولة لمحاكاة شخصية "مصطفى سعيد" بطل رواية "موسم الهجرة إلى الشمال" للطيب صالح، وإذا كانت لندن حاضرة في العمل الأول فهي حاضرة في العمل الثاني، أما قرية "ودحامد " عند الطيب صالح، فتوازيها قرية "قوز قرافي" عند الرفاعي.
    سبق للرفاعي ان فاز بالجائزة الأولى في العام الماضي في الدورة الثانية للجائزة عن عمله "قبيلة من وراء خط الأفق"، وهو يعتمد في مجمل أعماله على فضاء "قوزقرافي" في أسلوب واضح يحاول مماثلة تجربة الطيب صالح، وقد اعترفت لجنة المحكمين بهذا الشيء في تقرير العام السابق عندما ذكرت بالنص الصريح عن رواية " قبيلة من وراء خط الأفق":" لقد غامر الكاتب في بعض اجزاء الرواية بالهجرة صوب بقاع جديدة في بناء الحدث وطريقة إدارة الحوار، وكل ذلك لا يحول دون الاشارة بإقتضاب الى بعض إشكالات هذا العمل المتمثلة في محاولة مضاهاة عوالم الطيب صالح ولاسيما في طريقة بناء الشخصيات بما في ذلك الهيكل المعماري العام للعمل الذي اتخذ من "قوز قرافي" مركزاً له، في محاولة لمضاهاة العالم الروائي للطيب صالح الذي نهض على "ود حامد" قطباً مكانياً".
    من الواضح أن العقلية النقدية لدى المحكمين لم تستطع ان تتقاطع مع المشهد الإبداعي الجديد، ولا زالت تحتكم إلى قيم ومعايير نقدية تقليدية في قراءة الأعمال الروائية، وباستعراض تقرير اللجنة يمكن فضح العديد من هذه الأمور، فاللجنة ترى أن الشخصية الروائية قائمة بمنظور الشخصية الروائية في "موسم الهجرة إلى الشمال" كمعيار، أو في " الثلاثية " لنجيب محفوظ، تلك الشخصية التي هي ظل للكاتب المثقف، وتفترض في الشخصية " البطل " في الرواية ان تكون مثقفة وعارفة، ولا يتقاطع هذا الشرط التقليدي مع الأفق الروائي الجديد سواء في السودان أو غيره من بلدان العالم العربي والعالم ككل، نقرأ في التقرير عن رواية الرفاعي الجديدة: "برغم المحلية فللشخصيات دور مستنير في الإلمام بالمعرفة الإنسانية وفلسفاتها المتباينة والمتصارعة وتأثيراتها"، ويعني ذلك أن اللجنة لا زالت تفسر الشخصية الروائية بعيدا عن أساليب التشخيص الروائي الجديد في عالم بات معقدا ورافض للقيم التقليدية والسطحية.
    أحد أعضاء اللجنة الناقد مجذوب عيدروس الذي يمكن وصفه بالمؤرخ الأدبي، أكثر من كونه ناقدا، فهو ومن خلال سهرة سجلت معه في التليفزيون السوداني عن أدب الطيب صالح، بدا غير مدرك بالدرجة الكافية للمشهد الروائي الجديد، فهو لا يزال يحكتم إلى النص وفق معايير تقليدية، ويجعل من الطيب صالح البوصلة والمرجعية لأي تفكير في أفق جديد.
    هل تريد لجنة جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي، أن تحول الأعمال الفائزة إلى نسخ جديدة لما انتجه الكاتب العظيم؟ دون أن تعطي اعتبارا للمعرفة الجديدة وللجيل الجديد، الذي يختلف في مناظيره ورؤاه للعالم وبالتالي في خطه الإبداعي المختلف كما عند محسن خالد وأحمد حمد الملك وأمير تاج السر، وغيرهم من الروائيين الجدد في السودان.
    إذا كان الأمر كذلك فما هي القيمة النوعية التي ستمثلها الجائزة، لا سيما أن حافزها المادي يظل ضعيفا مقارنة بأي جوائز أخرى على مستوى العالم العربي.
    إن التقدير والحفاوة الحقيقية التي يجب ان ينالهما الطيب صالح عبر جائزة تحمل اسمه، يجب ان يضع في الاعتبار عظمة منجز الطيب صالح، لا باستنساخه بل بالتفكير في أفق جديد يعي الكونيات الحديثة والسرديات الأكثر حداثة، ولا يوجد ما يضطر اللجنة للإعلان عن عمل يفوز بالجائزة طالما لم يكن هناك – في منظورها – أي عمل يستحق الفوز، فالأجدى إذن أن تحجب الجائزة بدلا من نشر ثقافة التكرار والدوران المسطحة.

    [email protected]
                  

10-26-2005, 09:16 PM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عقلية الثنائية والتقليد في تحكيم جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي (Re: emadblake)

    Quote: إن التقدير والحفاوة الحقيقية التي يجب ان ينالهما الطيب صالح عبر جائزة تحمل اسمه، يجب ان يضع في الاعتبار عظمة منجز الطيب صالح، لا باستنساخه بل بالتفكير في أفق جديد يعي الكونيات الحديثة والسرديات الأكثر حداثة، ولا يوجد ما يضطر اللجنة للإعلان عن عمل يفوز بالجائزة طالما لم يكن هناك – في منظورها – أي عمل يستحق الفوز، فالأجدى إذن أن تحجب الجائزة بدلا من نشر ثقافة التكرار والدوران المسطحة.


    عزيزي البليك
    تحياتي العميقة
    أنا بعيد وليس متاحا لي قراءة النصوص ولا ما يتصل بها من أحكام لكي أدلي برأي
    ولكن على العموم فإن ما تقوله يبدو لي على صواب
    27 فقط ـ حتى الآن ـ هم الذين كلفوا أنفسهم بالإطلال على هذا البوست. يا ربي دة من شنو!!


    أبكر آدم إسماعيل
                  

10-28-2005, 00:33 AM

ahmad almalik
<aahmad almalik
تاريخ التسجيل: 04-03-2003
مجموع المشاركات: 753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عقلية الثنائية والتقليد في تحكيم جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي (Re: emadblake)

    سعداء جدا بوجودكما في المنبر عماد و د. أبكر لكما كل الود.
                  

10-29-2005, 10:37 AM

emadblake
<aemadblake
تاريخ التسجيل: 05-26-2003
مجموع المشاركات: 791

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عقلية الثنائية والتقليد في تحكيم جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي (Re: ahmad almalik)

    تحياتي لكما

    الأستاذ أحمد الملك والدكتور آبكر آدم إسماعيل

    وكل عام والجميع بخير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de