"التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!!

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2024, 06:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-17-2008, 05:34 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
"التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!!

    Quote:

    "ثقافة التبخيس" كأحدى مكونات العقل الجمعي السوداني مقاربة

    "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!!
    لا شك أن التمايز في المواهب والتفاوت في القدرات هو جزء من طبيعة الخلق وله مدلولاته العميقة في إثراء وإخصاب الحياة الدنيا بما ينتج عنه من فعل بشري خلاق وكذلك من نافلة القول بأن المجتمعات التي عرفت طريقها للتقدم والرقي لم يتحقق لها ذلك إلا بالتفاتها لهذا التمايز والقدرة على توظيفه بأقصى حد تسمح به الطاقة البشرية
    ولكن، الأمر في السودان جد مختلف فالمتتبع للسلوك الجمعي لمجتمعنا وما ينساب من بين ثنايا ثقافته يكتشف أن مجرد التفكير في التفرد أو إبراز الموهبة لهو نوع من المجازفة الخطيرة التي ينبغي لصاحبها الاستعداد نفسيا وبدنيا لدفع ثمنها لأن الأمر قد يبلغ أحيانا درجة التأديب!!. ولا شك أن الظواهر الشاهدة على ذلك كثيرة بما لا تحصى أو تعد. ولكن، قبل محاولتنا التدليل على ذلك يجدر بنا تقصي الأسباب إن أمكن ذلك ومن باب الملاحظة التي هي نتاج الممارسة الحياتية اليومية ليس الا.
    يخيل للمراقب أن الشخص السوداني – لعدد من الأسباب- لا يطيق أن يكون أقل قدرة أو موهبة عن أقرانه، وقد يشكل ذلك لديه الكثير من العنت والشقاء ويسهم بقدر وافر في تكدير حياته وإكسابها الكثير من السلوك النفسي السالب، لأن تميز الآخر عنه يشعره بدونية وضآلة تذهب بقدر وافر من ثقته بنفسه0 وقد يكون مرد ذلك نوع التنشئة الذي تتبعه الأسر في تربيتها للطفل حيث أنه من الملاحظ يكاد يكون ممنوعاً عليه أن يصرح بمحاسن أقرانه أو يعلن عن تفوق أحدهم، وكثيراً ما يكون الرد حاسماً وغاضباً "انت مالك ناقص؟!" أو "انت الما بخليك زيه شنو؟" وغيرها من الالفاظ والتعابير التي تشعر الطفل مبكراً أنه من العيب أن يقر بتفوق الآخر لأن ذلك تسليم بالنقصان وقلة الشأن ، ولعل ذلك أوضح ما يكون في التنافس المحموم "حد الهستريا" في المراحل الدراسية والتقريع الملازم للطفل و خلق جو من الإرهاب في أي لحظة يتخلف فيها الطفل عن بعض أقرانه وخصوصا داخل نطاق العائلة الممتدة كل هذا وذاك من أسباب التنافس غير العاقل عزز من حالة التنميط التي يرزح تحتها المجتمع وانصرفت الأسر كلياً عن اكتشاف مقدرات ومواهب صغارها وبحثها عما يميزهم عن الآخرين فيما اتجهوا كلياً إلى المحاكاة حتى أصبح بمرور الوقت أن الهدف الأكاديمي المرتجى لم يتعدى المجال أو المجالين في أحسن الأحوال "طب وهندسة"، وما دون ذلك يندرج في خانة "التعب البلا عوض"!!!0
    هذا الخنق القسري لرحابة الحياة معززاً بذلك الغرس غير الحميد لمعنى التنافس غير الشريف واهدار معنى التمايز كان لابد بمرور الزمن أن يخلق نوعاً من من "ثقافة التبخيس" التي تسعى لاحتقار الآخر المتفوق أو الموهوب والعمل دوما للحط من شأنه بغية التوازن النفسي ولنا في ذلك أدبيات كاملة وأمثال ليس أقلها "الما بتلحقوا جدعو"!!
    والتبخيس دوما حالة مفارقة للنقد المنهجي، فبينما الأخير يتوسل الموضوعية والمنهجية بغية الإسهام في تنقيح التجارب والدفع بها نحو التطور والارتقاء نجد أن التبخيس لا علاقة له بعقلانية أو منطق كما أنه في مجتمعاتنا بلغ حداً من المباشرة بحيث أنه بات زاهداً في الالتفاف والمناورة لتحقيق أغراضه ولا يعنى في ذلك بأي حد من المعقولية والحياة اليومية مليئة بالنماذج الطريفة، فمثلاً يكفي أن تكون في مجلس "ونسة" عامة مفتوحة على كافة النقاشات اليومية من فن ورياضة وثقافة ومجتمع، وعنى لك أن تشيد بلاعب مبرز حين انعطف النقاش نحو الرياضة، فيجيبك أحدهم بصبر نافد "آي هو ما بطال بس مشكلته انه بيقوم بقزازة براه !!" ، أو أن تتحدث باحترام عن تجربة أحد الفنانين فيجيبك أحدهم بامتعاض ظاهر: "صاح هو بغني كويس بس مشكلته بصبغ شنبه !!" وغيرها من مئات التعليقات غير المتماسكة أو ان شئت الدقة المتهافتة التي قد تصادفك يومياً والتي كلها تتفق في أن الذهنية التبخيسية لا تتوخى أدنى حد من الحذر أو تتوسل أية نوع من العقلانية في ما تود نسفه

    الشاهد ان هذه الثقافة تنامت وتجذرت للدرجة التي اصبح فيها التفوق أو التفرد نغمة توجب من صاحبها دفع الثمن كما ابنا لاحقا0 وتبدأ تلك الممارسة منذ بواكير مرحلة الدراسة بتلك التحرشات اليومية التي يواجهها المتفوق من قبل أقرانه، هذا إن لم يتطور الأمر إلى حالة من الابتزاز النفسي بإشاعة أن تفوقه ناتج لعلاقة مشبوهة مع بعض الأستاذة!!! والى غير ذلك من السلوك المسبب للضغوط النفسية التي تذهب بثقته0 ولعل ذلك كان سبباً لأن يترك الكثير مقاعد الدراسة هجراً بعد أن أصبح تفوقهم نغمة عليهم وسبب لجحيم حياتهم0 أو أن يتراجع البعض دراسياً ليأمن شر التفوق وينضم إلى الآخرين للتنكيل بالضحية الجديدة !!
    أما السعي لمحاولة إبراز الموهبة مسرحيا كان أم غنائياً في الجمعيات الأدبية أو الأيام الثقافية المدرسية فالمحاولة هنا تبدو محفوفة بالمخاطر لأن ثقافة الاستهجان والتبخيس جاهزة ومتحفزة للانقضاض والألقاب المحملة بدلالات الاستحقار جاهزة للالتصاق بالمستهدف مرة والى الأبد ليس أقلها "فلان العوير" أو "علان البايخ" وليس آخرها "الثقيل"0
    أما إذا كان النبوغ رياضياً هذه المرة فالامر يتحول الى حرب يومية يخوضها صاحب الموهبة حتى يعود سالماً الى بيته " وليست في كل مرة تسلم الجرة" 0 فالموهبة هنا ليست محل استحسان الأقران بل هي تطاول يستحق التأديب والذي يكون في هذه الحالة ركلاً متعمداً وتشليتاً مصاحباًَ بصراخ جماعي "دقوا" 00"كسروا" 00 ما تخليه ينطط فينا" – ولاحظ هنا تعبير "ينطط" – فهو مرادف للموهبة، ولكنه مبتذل في اللاوعي الجمعي بقصد التبخيس0
    كل هذا وذاك عزز بشكل أو بآخر من ثقافة التبخيس واستبطانها بقوة في اللاوعي الجمعي الذي يسعى حثيثاً لزجر أي بوادر لموهبة أو تفوق من باب أن الناس متساوية وكلنا "أولاد تسعة"، وهذا أضعف بدوره من قيمة الموهبة وبالتالي سيطرة ذهنية التبخيس متمثلة في لغتها السائدة، فأصبح الفنان "عامل فيها فنان" والشاعر "عامل فيها شاعر" كما أن عبارات مثل "ده فاكيها في روحه" أو "براي" لها مدلولها الابتزازي الرهيب على النفوس لأنها مشحونة بمعاني تبخيسية واستفزازية ناسفة ومصطلح "عامل فيها " لهو من الغرابة والطرافة بحيث أنه من المشكوك أن تجد له مقابل في أي لغة أخرى على ظهر البسيطة

    ولكن رغم كل ذلك ، ولأن التمايز واختلاف القدرات جزء من طبيعة الأشياء كما أشرنا من قبل، كان لابد للمواهب أن تعلن عن نفسها وللقدرات أن تظهر تفردها بحيث يصبح تجاهلها أو التنكر لها ليس دوماً في الإمكان وهنا للمفارقة يتحول العقل الجمعي الحاضن لثقافة التبخيس الى عقل "دوغمائي" يعتقد فيمن يدين له بالتفرد حد التطرف ومن عجب رغم التناقض الظاهري للمفهومين الا أنهما يعملان معاً في الثقافة السودانية بكفاءة نادرة ويمكن اعتبارهم القاسم المشترك في تشكيل بنية العقل الجماعي ولعل أوضح ما يكون ذلك على مستوى العقل النخبوي ومراوحته بينهما ويتجلى ذلك في غياب ثقافة الاختلاف وشيوع الخلاف كاحد الآليات المنتجة لذهنية التبخيس أو سيطرة مفهوم الحواري "درق سيده" عندما يتحول الأمر الى "دوغما" وبمعنى أوضح فالأمر عند النخب كما هو الحال في باقي المجتمع هو غياب نسبية الآراء والتمترس خلف حقيقة موهومة تجعل من الآخر "نكرة" أو "جاهل" في أحسن الاحوال، هذا ان لم يستطيل الحال الى أنواع أخرى من الاسلحة الفتاكة ليس أقلها "اغتيال الشخصية"!!
    هذا التزاوج بين التبخيس والدوغمائية لا يخلو في كثير الاحيان من الطرافة لأنه أصلاً مبني على اللاعقلانية وهنا يستحضرني هذا الموقف الطريف: "كان يرافقني يوما ما في السيارة أحد الأصدقاء الذين لا يرون الحياة الا من "خرم" سياسي وكان أن تصادف بمسجل السيارة شريط غنائي للفنان مصطفى سيد أحمد، وطلب هذا الصديق تغيير الشريط بحجة أنه لا يحبه، وكان من الممكن أن يكتفي بذلك الطلب محيلاً الأمر الى تباين أذواق ولكنه أردف معقباً "ياخ هو زي ما قال "نقد" : "في فنان شنبه كبير !!!" والتعليق بقدر طرافته فهو يكشف بحق عن ذلك التلازم الحميم بين المفهومين والقدرة على المزاوجة بينهم متى ما استدعى الأمر فصاحبنا على ما يبدو لم يكن على ثقة من نفسه لتبخيس مصطفى ولذلك استعان بنموذج "معتقد فيه" - بضم الميم - يضفي على التبخيس بعداً أعمق

    خلاصة الأمر يبدو أنه من الواضح أن التبخيس ساهم بفاعلية حقيقية في "فرملة" تطور المجتمع السوداني في الكثير من مناحي الحياة وعمل بقوة على تنمطيه بحيث صار ايقاع الحياة يسير على وتيرة واحدة لا تحس معها بأي قيمة لتراكم التجارب الحياتية والابداعية فمثلاً: الغناء ليس بغناء ان لم يساير المألوف والتعليم ليس بتعليم ان لم يكن طب وهندسة والدراما ليست دراما طالما أنها ليست مصرية النسق، والكورة ليست كورة طالما أنها لا تلعب بطريقة الخمسينات من القرن الماضي ، وفي هذا الشأن اختزل احد المخضرمين الذين استضافهم التلفزيون السوداني قبل فترة كل علات الكورة السودانية في الأحذية الحديثة والحوافز مشدداً أن الحل الأمثل في العودة فوراً الى "الكدارة الجلد" و"جك الليمون" بديلاً عن الحافز المادي!!
    ومن نافلة القول أن نشير الى أن هذا الجو المشبع بروح "الارهاب التبخيسي" كان وما يزال سبباً لتطاول اقزام الفكر والمتصحرين عقلياً وعاملاً من عوامل شيوع الهرجلة وروح الانتهازية في مختلف مجالات الحياة للحد الذي صبغ كامل حياتنا بسقم وجودي مستدام يتبدى معه الإصلاح أمراً في غاية الاستحالة

    عبد الخالق السر/ ملبورن
    29/5/2004م

                  

12-17-2008, 05:47 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: jini)

    Quote: ان بعض الظن اثم...
    بعضه فقط... فمابالك بكل الظن!!
    تعرف ياملك، اننى قد سئمت المنابر والمتنابرين.

    فهى فى كل الدنيا واسطة بين الناس، يستخدمونها لنشر افكارهم. وهى عندنا، ليست سوى حبل لنشر الغسيل.

    وتصطرع عندهم الافكار، صعودا وهبوطا.
    و( تنصرع ) عندنا الافكار هبوطا فقط.
    ويتحاورون و..( نتعاور).

    وينثر مبدعيهم بداعاتهم على استحياء، ولسان حالهم يقول ( هاؤم اقرأوا كتابيا ).

    وننثر (خراءنا المطبوخ)، و (فساءنا المقلى)، فى ضجة عظيمة، ولسان حالنا يقول ( انا ربكم الاعلى).

    وقد فاض زقاق الابداع بالباعة المتجولين منا وبالمتنطعين و.. ب(الفـَرَّاشة).

    و مافتئنا نفترش الارض ببضاعتنا الرخيصة والرديئة على جنبات الزقاق ونحتل كل ارصفته ونملأ الدنيا ضجا وضجيجا:

    - علينا جاى ..

    والغريب، اننا نروج لبضائع بعض أحبابنا، بالحق وبالباطل.

    .. لا .. آسف. بالباطل فقط !!

    نحن قوم، أصبح بيننا وبين الحق بضعة قرون ضوئية. حتى انعدمت بيننا روح المنافسة، وتحولت الى رغبة عارمة فى التدمير، وهدم بعضنا البعض.
    فما ان يدفع احدنا ببعض من مساهماته الى الناس، حتى نشمر عن اكمامنا، ونستل مجاهرنا، ونبدأ اول مانبدأ فى البحث عن سلبياته، واخفاقاته، وهناته. فان لم نجد.. استخرجنا له سلبيات ( بدل فاقد)!! ورحنا نقطع لحمه تقطيعا، لا لشئ، سوى رغبتنا فى مزاحمته - امام الناس - معلنين اننا افضل منه معرفة، واوسع منه ادراكا، واننا احسن منه.. باختصار مخل.

    وفترت عندنا الهمة. واستعضنا عنها بغريزة نهش الآخر..فى نفسه وماله وعرضه. فتأمل.

    وكلما رخصت قيمة بضاعتنا ازدادت ضجتنا اكثر، حتى اصبحنا نحول بين الجمهور، والمبدعين الحقيقيين... اصحاب الحوانيت الابداعية الاصلية، والاصيلة. حتى لتكاد بضاعة الابداع الحقيقى ان تبور!!

    وليس ببعيد عن أذهاننا ذلك المتنطع الذى ظل يقلد عبدالعزيز داؤود عليه الرحمة، حتى خال نفسه قد بلغ شأوا لا يستطيع عليه صبرا. فذهب الى الموسيقار برعى محمد دفع الله، رحمة الله عليه، طالبا منه ان يلحن له الاغانى بدلا عن ابى داؤود.
    ضحك برعى وقال له ولكن عبد العزيز سيظل هو الاصل وانت.. أنت مهما بلغت من درجات الكمال ستظل مجر تقليد...فتصور!!

    اصابنا خلل فى التفكير، وعور فى التدبير، وانا لله وانا اليه راجعون.

    منعم الجزولى
                  

12-17-2008, 06:02 AM

عثمان دغيس

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 1696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: jini)

    الأخ جني ..
    صبحك الله بالخير ...
    مالك الليلة فايم بي نمرة أربعة ...؟؟
    متابعين الحكي ..
    على الأقل عشان نعرف مراميك ...
    ولو أنها بادية ..
    بس التريث مطلوب برضو ....





    واصل
                  

12-17-2008, 06:18 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: عثمان دغيس)

    عثمان دغيس
    تحياتى يا حبيبنا

    جنى

    (عدل بواسطة jini on 12-17-2008, 09:32 AM)

                  

12-17-2008, 06:31 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: jini)

    بوست مهم



    شكرا جني
                  

12-17-2008, 04:50 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: حمور زيادة)

    Quote: شكرا جني

    ولك انت يا صديقى
    جنى
                  

12-17-2008, 07:56 PM

الوليد محمد الامين
<aالوليد محمد الامين
تاريخ التسجيل: 04-10-2003
مجموع المشاركات: 1447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: jini)

    العزيز jini

    ياخي شكرا لجلب هذه الكتابة الجميلة ألي هنا مع علمي بأن الأخ عبد الخالق من أعضاء المنبر ...

    المهم , أوضح مثال علي الوضع السوداني دا هو سودانيزاونلاين دي ذاتا ...
                  

12-17-2008, 09:25 PM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: الوليد محمد الامين)

    يديك العافية يا جني..

    مقال يحكي واقعنا تماما



    سيف اليزل
                  

12-20-2008, 04:11 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: Seif Elyazal Burae)

    Quote:
    يديك العافية يا جني..

    مقال يحكي واقعنا تماما



    سيف اليزل

    جمعا يا سيف اليزل
    ربنا يعدل الحال
    جنى
                  

12-19-2008, 02:29 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: jini)

    Quote: ياخي شكرا لجلب هذه الكتابة الجميلة ألي هنا مع علمي بأن الأخ عبد الخالق من أعضاء المنبر ...

    المهم , أوضح مثال علي الوضع السوداني دا هو سودانيزاونلاين دي ذاتا ...

    لا شكر على واجب
    المقاربة هى مقاربة داخل مقاربة وهى تستحق التثمين
    مقاربة الكاتب الأول اتت فى اطار موضوعى حين أتت مقاربة الاخر فى اطار ذاتى
    لا ادرى لماذا قفزت الى ذهنى صورة حامل المسك ونافخ الكير ربما لمفردات من شاكلة فساءنا المقلى وخرائنا المطبوخ!!
    لكم نفتقد النابه الكريم عبدالخالق السر (عطبراوى)
    فهو كما قال الشاعر
    إن الكريم كالربيع تحبه للحسن فيه
    وتهش عند لقاءه و يغيب عنك فتشتهيه
    لا يرتضي أبداً لصاحبه الذي لايرتضيه
    وإذا الليالي ساعفته لا يدل ولا يتيه
    وتراه يضحك هازئاً في غمرة الخطب الكريه
    وإذا تحرق حاسدوه بكى ورق لحاسديه
    كالورد ينفح بالشذى حتى أنوف سارقيه

    فما أبعد كتابات أخونا عبدالخالق عن الدل والتيه!
    جنى

    (عدل بواسطة jini on 12-22-2008, 08:30 PM)

                  

12-20-2008, 04:37 PM

Abdelmuhsin Said
<aAbdelmuhsin Said
تاريخ التسجيل: 10-10-2006
مجموع المشاركات: 2678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: jini)
                  

12-20-2008, 07:38 PM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: Abdelmuhsin Said)

    كلامك فيهو قدر كبير من الحقيقة المؤلمة لدينا كمجتمع سوداني-فنحن لا نعترف بالغير ولا حتى نسمع له كمجتمع مناقض للموهبة ولا يحب للغير التميز والظهور من دونه هو

    في اخر مسابقة كنت متابعها في التلفاز -مسابقة المواهب الامريكية-قبل يومين كان الفائز له قدرة التكلم من داخل بطنه من غير ان يحرك شفتيه-تصورو لو كان هذا المتسابق شارك فيمسابقة مماثلة للمواهب في السودان-لكن حصل على كمية من النقض ما يحبطه مدى الحياة -حتى من اقرب اقربائه لا يفوتون له هذه الذلة ابدا وسيظل يعايرونه بها مدى الحياة-

    لك الشكر الجزيل ود بوسطن بما تطل به لنا من مواضيع شيقة

    اخوك احمد


    جاءتني هذه الرسالة في ايميلي بعد ان ارسلت هذا الموضوع لعدد من الاصدقاء

    انه جد موضوع مهم


    سيف اليزل
                  

12-21-2008, 05:18 AM

Mohammed Ibrahim Othman
<aMohammed Ibrahim Othman
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 3953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: jini)

    Quote: خلاصة الأمر يبدو أنه من الواضح أن التبخيس ساهم بفاعلية حقيقية في "فرملة" تطور المجتمع السوداني في الكثير من مناحي الحياة وعمل بقوة على تنمطيه بحيث صار ايقاع الحياة يسير على وتيرة واحدة لا تحس معها بأي قيمة لتراكم التجارب الحياتية والابداعية فمثلاً: الغناء ليس بغناء ان لم يساير المألوف والتعليم ليس بتعليم ان لم يكن طب وهندسة والدراما ليست دراما طالما أنها ليست مصرية النسق، والكورة ليست كورة طالما أنها لا تلعب بطريقة الخمسينات من القرن الماضي ، وفي هذا الشأن اختزل احد المخضرمين الذين استضافهم التلفزيون السوداني قبل فترة كل علات الكورة السودانية في الأحذية الحديثة والحوافز مشدداً أن الحل الأمثل في العودة فوراً الى "الكدارة الجلد" و"جك الليمون" بديلاً عن الحافز المادي!!
    ومن نافلة القول أن نشير الى أن هذا الجو المشبع بروح "الارهاب التبخيسي" كان وما يزال سبباً لتطاول اقزام الفكر والمتصحرين عقلياً وعاملاً من عوامل شيوع الهرجلة وروح الانتهازية في مختلف مجالات الحياة للحد الذي صبغ كامل حياتنا بسقم وجودي مستدام يتبدى معه الإصلاح أمراً في غاية الاستحالة

    عبد الخالق السر/ ملبورن
                  

12-21-2008, 06:37 AM

شهاب الفاتح عثمان
<aشهاب الفاتح عثمان
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 11937

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: jini)

    التبخيس خلطه من الساديه و الحقد والسخف ..

    شكرا لكم.

    _______________________________________________

    ليتهم يعلمون ان عمر اللحظـه في بعـدك يا خـرطـوم سنين طـوال.
    د شهـاب الفاتح ـ كـوالالمبور
                  

12-21-2008, 07:54 AM

حامد محمد حامد
<aحامد محمد حامد
تاريخ التسجيل: 11-18-2008
مجموع المشاركات: 3085

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: شهاب الفاتح عثمان)

    الاخ جنى

    لك التحايا

    كلام فى محله نعم للمشاركة لا للاقصاء

    لازم نتعلم نصفق للاخرين

    الى يومنا هذا يعتمد السودانيون على عاملى الذكاء( الفطرى) الاكاديمى والفنيات للنجاح فى العمل

    فى علم الادارة الحديث الاعتماد على العامليناعلاه (IQ) يعطى اعلاه فقط 6 الى 20% من النجاح

    واما الاعتماد على ال EQ مثلا يعطى قمة النجاح

    ولنا عودة
                  

12-22-2008, 12:57 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: jini)

    Abdelmuhsin Said
    يعنى يا محسن لو الواحد قالوا ليهو أحكم لينا كورة!
    على طول حيكب الزوغة !
    حيشتم وامو حتتشتم وابوهو وسنسفيل اللى خلفوهو!
    جنى
                  

12-22-2008, 08:36 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: jini)

    الأخ محمد ابراهيم
    شكرا للمرور والاضاءة
    نحن أكثر أهل الأرض الحاقا للضرر بانفسنا بسبب اغتيالنا للمبدعين واحتفاءنا بالانتهازيين والمتسلقين مدعيي الابداع
    جنى
                  

12-24-2008, 02:29 AM

Yasier Elsayed
<aYasier Elsayed
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: jini)

    العزيز / jini

    لك كل الشكر على هذا البوست الجميل والذى هو افيد مايكون واحوج لنا لك التحية والتقدير


    وهذه المشاركة يجب اضافتها هنا للتاكيد والتدليل :-


    Quote: عن صحيفة النار

    مقابلة صحفية مع الخبير الكروي والمدرب السابق النور كشول

    أجراها عصام محب الدين

    المدرب والخبير الكروي النور كشول لعب في روابط العشش والديم ودرب في روابط العشش والثورة أمدرمان قبل انتقاله إلى أمريكا في منتصف الثمانينات حيث لعب في فريق النجوم وحاليا يقيم في فرجينيا أجرينا معه هذه المكالمة الهاتفية:.

    س: نسبة لوجودك في الولايات المتحدة هل يمكنك أن تعطينا فكرة عن اللاعب فرانسيس خميس الذي نتابع كلنا الضجة التي أثيرت حول انتقاله للهلال أو المريخ والذي كتب عنه نادر الفضلي في

    فرانسيس هداف أمريكا ونجم النجوم بالإتحاد الأمريكى السود.... يوقع لمريخ السودان

    أنه "فرانسيس هداف أمريكا"

    ج: هذا الكلام غير مضبوط وغير صحيح, ده زي ما تقول عن واحد يكون هداف رابطة المايقوما أنه هداف السودان.

    س: ما أعتقد أنه ممكن تشبيه دوري الجامعات الأمريكية برابطة المايقوما

    ج: ياتو دوري جامعات أمريكية فرانسيس عمرو ما دقاها في دوري الجامعات الأمريكية

    س: ممكن توضح كلامك ده يعني هل هو هداف دوري الجامعات الأمريكية أم لا؟

    ج: عشان أوضح ليك دوري الجامعات الأمريكية ( (NCAA ده دوري قوي جدا وبغذي دوري اللاعبين المحترفين الأمريكي (في أحوال بسيطة يمكن للاعبين الشواذ الانضمام مباشرة من الثانوي لدوري المحترفين) و بيختارو ليهو أحسن لاعبين في الثانويات الأمريكية وبرضو بجو لاعبين شباب من بره أمريكا وعادة بتكون في زي تلاتة ألف منحة دراسية للاعبين الثانويات الكويسين كل سنة. ناس الكورة الما بتوفقو يلعبو في الجامعات عادة بلعبو في دوري الهواة أو الكليات المهنية ذات السنتين ( (NJCAA عشان الكويسين فيهم وفي حالات نادرة يلقو منح للجامعات وده الدوري البلعب فيهو فرانسيس والمقارنة بين دوري الجامعات بدرجاته الثلاثة ودوري الكليات ذات السنتين معدومة وزي مقارنة دوري رابطة الكدرو بالدوري الممتاز.

    س:أليس كونه أحسن لاعب في دوري كليات السنتين أنجاز نفتخر به جميعا

    ج: والله ده لو فعلا هو أحسن لاعب في دوري كليات السنتين هو حقيقة كان هداف دوري كليات السنتين وأحسن لاعب في النهائيات ودي حاجة تشرف لكن أنا شاهدت تسجيلا للمباراة النهائية لدوري لكليات السنتين ولفت نظري بشدة زميله جستن ميرام عنده لمسات فنية ممتازة وهو الفائز بجائزة أحسن لاعب في دوري كليات السنتين بعدها شفت تسجيلات لمباريات سابقة لفريق كلية يافابي وعملت تحقيق ففعلا نظري كان في محلو.

    س: رجاء التوضيح أكثر.

    ج: شوف جستن وفرانسيس ديل ممكن تشبهم (مع الفارق الكبير) بسامي عز الدين وزيكو أو جكسا ومزمل أو الدحيش والضو أو كمال وسالم وخاصة سالم بتاع الأبيض لأنه لعب فرانسيس بيشبه لعبه. عموما الأنا إكتشفته أنه في أول الموسم ده كان فرانسيس وجستن متشاكلين وجستن ما كان بلعب لفرانسيس وبجيب كل الأهداف براه لحدة ما إتدخل مدربهم وبقه جستن يلعب ليه باصات لو الناس ديل في السودان جستن ممكن يلعب درجة ثانية أما فرانسيس فلو لقى يلعب درجة رابعة كويس.

    س: هل فرانسيس هداف دورة الاتحاد السوداني بأمريكا أم أن هذا أيضا خطأ؟

    ج: فرانسيس ما لعب في دورة الاتحاد السوداني في أمريكا ده لعب في دورة عاملاها شركة بتاعت واحد مليونير أسمه نادر مالك إسمها ساسل وأنا حضرتها لكن الزول ده ما كان هدف الدورة.

    س: لا, توجد معلومات أكيدة أنه الفائز بجائزة هداف الدورة.

    ج: والله دي حاجة تانية لكن الدورة دي كان فيها تلاتة مجموعات الأولى كانت قوية جدا فيها فرق ميريلاند وكلورادو وفريقنا بتاع فرجينيا ودي القينان كانت فيها بطلوع الروح. التانية كان فيها فريق نادر مالك أريزونا ومعاه فريقين تعبانات وفرانسيس جاب 6 قينان. المجموعة التالتة كان فيها فريقين قويات نيويورك وكان عندهم ولد أسمه حاجي جاب ليه 6 قينان برضه وناس تكساس كان عندهم ولد أصفراني حاب ليه 8 قينان, أصلو الفريق المعاهم بتاع أوهايو كان تعبان جدا والناس ديل أدوه سبعات ساكت . بعد داك ما في زول فيهم جاب قون.

    س: كيف؟

    ج: أقول ليك الود بتاع نيويورك طردوه في كورة كالفورنيا وما لعب كورة فرجينيا في نص النهائي فناسو اتنفضو. الود بتاع تكساس لعب عشرة دقايق في كورة ألباني ولما ناس تكساس إتقدموا بقونين قعدوه برة راجين بيه كورة أريزونا (ناس فرانسيس) قامو ناس الدورة طردو ناس تكساس من الدورة, أها لما طردو ناس تكساس ناس ألباني رفضو يلعبو مع ناس أريزونا وناس أريزونا لعبوا الفاينل بدون ما يلعبو في نص النهائي وفرانسيس ما جاب أي قون في الفاينل (فرانسيس عادة في الكور الحارة ما بظهر كلو كلو, أي فريق عندو قلبين دفاع عندهم حبة لياقة بثبتو) أها يمكن أدوه هداف الدورة لأنو ناس تكساس طردوهم وبالتالي شطبو نتائجهم و لاعب نيويورك طردوه وبالتالي شطبو نتيجته.

    س: لا أعتقد, فقد ذكر أنه أحرز أكثر من عشرة أهداف.

    ج: والله يمكن لأنه بعد ما طردو ناس تكساس وناس ألباني انسحبوا ناس أريزونا لعبو مباراة ودية مع مجموعة من اللاعبين والمشجعين, فرانسيس جاب فيها يمكن 10 قينان فيكونوا دي حسبوها.

    س: لماذا ذهب فرانسيس إلى السودان؟

    ج: والله ما عارف لأنه ممكن براحة يلقى منحة لجامعة في أمريكا وإن كان في صعوبة بسيطة بسبب سنه (الجامعات ألأمريكية وفرق المحترفين أصبحت لا تثق في وثائق الميلاد الأفريقية عموما) عموما كان عملوا معا لقاء في جريدة قال فيها أنه عايز يساعد والدته ماديا ويمكن دي سبب محاولته الاحتراف السريع وهذا شعور نبيل.

    س: في الأخير ما هو رأيك في فرانسيس فنيا.

    ج: فرانسيس لاعب قوي وسريع ولكنه متواضع جدا فني,ا يجيد التهديف برجلينه الأتنين ورأسه ولكن عنده مشكلة توقيت و قراءة للملعب والحركة من غير كورة, لا يجيد المراوغة أو التهديف على الطاير إطلاقا بعبارة تانية هو ممتاز في المهارات الأساسية كمهاجم ولكنه يفتقد للموهبة ولكل الفنيات التي تجعل من اللاعب لاعب شاذ يعني لو عايز تقارنه بناسنا هنا في فرجينيا فستايله أقرب لأنس النور منها لوهبة لكن لو فرانسيس لعب حياته كلها ما أظنه حيكون عنده نص كورة أنس.

    س: كلمة أخيرة

    ج: يا ناس الهلال والمريخ لو عايزين ليكم زول في أي خانة في الميدان من أمريكا هنا أو حتى من أمريكا الجنوبية ما تتغشو ساكت واتصلوا بي في [email protected]
                  

12-28-2008, 03:39 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: jini)

    Quote: العزيز / jini

    لك كل الشكر على هذا البوست الجميل والذى هو افيد مايكون واحوج لنا لك التحية والتقدير


    وهذه المشاركة يجب اضافتها هنا للتاكيد والتدليل :-

    هذا الرجل أفضل نموذج لأسوأ نموذج لتكسير المجاديف!
    جنى
                  

01-02-2009, 09:29 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: jini)

    Quote: الى يومنا هذا يعتمد السودانيون على عاملى الذكاء( الفطرى) الاكاديمى والفنيات للنجاح فى العمل

    فى علم الادارة الحديث الاعتماد على العامليناعلاه (IQ) يعطى اعلاه فقط 6 الى 20% من النجاح

    واما الاعتماد على ال EQ مثلا يعطى قمة النجاح

    الذكاء العاطفى والاجتماعى هوالمؤثر بنسبة 90% فى نجاح الفرد وهو أمر اساسى فى مسألة التواصل مع الآخر
    جنى
                  

01-02-2009, 04:17 PM

Abdelmuhsin Said
<aAbdelmuhsin Said
تاريخ التسجيل: 10-10-2006
مجموع المشاركات: 2678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: jini)
                  

01-13-2009, 08:54 PM

الوليد محمد الامين
<aالوليد محمد الامين
تاريخ التسجيل: 04-10-2003
مجموع المشاركات: 1447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: Abdelmuhsin Said)

    عاليا ...


    للمزيد من الفائدة ...







    .
                  

01-20-2009, 01:52 AM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: الوليد محمد الامين)

    up
                  

01-20-2009, 02:59 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: jini)

    الوليد
    شكرا للمرور من هنا
    كم نفتقد عطبراوى وقلمه السيال وقديمه الجديد
    جنى
                  

01-21-2009, 05:25 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: jini)

    شكراً جنّي لافتضاح الحالة التبخيسية
    والتحية عبركم لعبد الخالق السر/ ملبورن
                  

01-21-2009, 02:50 PM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: jini)

    كما تقول والدتى ربنا يديها طول العمر


    (السودانييين ادهم الحسادى)
                  

01-21-2009, 05:24 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: jini)

    Quote: شكراً جنّي لافتضاح الحالة التبخيسية
    والتحية عبركم لعبد الخالق السر/ ملبورن

    وهى حالة وبائية للاسف!
    جنى
                  

01-21-2009, 10:02 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: jini)

    نافذة من حقها أن تظل بيننا مشرعة..
    لك وللكاتب التقدير.
                  

01-22-2009, 02:18 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: محمد على طه الملك)

    شكراً أخي جني لردكم الذي يندهش تبخيساً
    آفة المرء حقيقةً ليس في طرح الحقائق،
    إنما الآفة المتضخمة أن يطرح الحقائق ويلتحف نفسه،
    اللاوعي يخلق أجواءً مشحونة بما يسمى الآخر فتنسلخ عرى وتتبدد طاقات، فبدلاً من يستنير الإنسان من هكذا مبحث، يعتلي سرج اللاوعي ويواصل التبخيس.

    سرني هذا المقال الذي يسير في ذا الاتجاه اسمحي لي بإدراجه
    واستسمحكم مرة أخرى بتيليغ تحاياي


    Quote: نيتشه: عن الحقد وأخلاق العبيد
    GMT 17:15:00 2009 الأربعاء 21 يناير فهد الشقيران

    ________________________________________
    فهد الشقيران: من أهم البحوث التي تتحدث عن فلسفة نيتشه باللغة العربية كتاب محمد أندلسي، "نيتشه، وسياسة الفلسفة" فهو كتاب عميق وفك الكثير من العقد والأفهام التي شابت فلسفة فريدريك نيتشه، ولعل الكتاب أضخم من أن يتم عرضه في مقالة سريعة، لكن الذي لفت نظري في الكتاب بعد التجاوز الذي قام به نيتشه حيث ساهم في نقل الفلسفة من سمار جامد إلى مسارات وفضاءات أخرى، ولعل من أبرز إنجازات نيتشه المعرفية افتتاح عهد التمييز بين "الوعي، واللاوعي"، وعبر هذا التمييز يقوم نيتشه بدراسة "الحقد" دراسة علمية معرفية خارج كل التناولات التي سبقتْه في تناول الحقد، ولعلي هنا أختصر شرح محمد أندلسي لرؤية نيتشه حول "الحقد، الوعي الشقي"، وذلك عبر المحاور الآتية:
    1-سبق نيتشه سيغموند فرويد في التفريق بين الوعي واللاوعي في دراسة الجهاز النفسي للإنسان، حيث تتحدد منظومة اللاوعي بالآثار الذاكرية الدائمة، فاللاوعي عبارة عن حالة القيام باجترار الآثار المتلقاة، وإلى جانب هذه المنظومة التي تهيمن عليها الذاكرة توجد منظومة أخرى للقوى يكفّ فيها رد الفعل عن أن يكون رد فعلٍ على الأثار، ليصبح رد فعلٍ على الإثارة الراهنة وصور الأشياء المباشرة. وذلك يعني أن ضعف ملَكة النسيان يجعل الإثارة تختلط بأثرها في اللاوعي مما يجعل رد الفعل على الآثار يكتسح الوعي فيصبح شيئاً محسوساً. ويكف رد الفعل على الإثارة عن أن يكون مفعولاً به ومن ثم لا تعود القوى الفاعلة قادرة على الفعل فتعجز عن ممارسة نشاطها ويجري فصلها عما تستطيعه. النتيجة إذن هي: أن القوى الارتكاسية تتغلب على القوى الفاعلة حين يحل الأثر محل الإثارة داخل الجهاز النفسي، ويحل ردّ الفعل محل الفعل ويتغلب عليه، وهذا هو معنى الحقد. إنه ردّ فعل يصير محسوساً ويكف في الوقت ذاته أن يكون مفعولاً به، بل إن هذا الحقد هو الذي يحدد في تصور نيتشه المرض بصفة عامة. الحقد إذن هو: اكتساح اللاوعي للوعي، وصعود الذاكرة الأثرية إلى الوعي، بالذات.
    2-يعني ما مضى، أن هناك ذاكرتين: ذاكرة اللاوعي، هي ذاكرة الحقد وعرَضها الأساسي هو العجز عن النسيان الذي هو ملَكة ارتكاسية، بينما الذاكرة الثانية، هي ذاكرة الوعي تتجلى كملَكة للوعد تقوم على الكلام. إذن هناك ترابط قوي بين الروح الإنتقامية وبين ذاكرة الأثر الشبيهة بعقدة "السادية الشرجية" Sadique anal عند فرويد، حيث يصوّر نيتشه هذه الذاكرة على أنها هضم لا ينتهي، ويعتبر إنسان الحقد على أنه "إنساناً شرجياً" يقول نيتشه: (إن الروح الألمانية، هي عسر هضم، إنها لا تتوصل لإنهاء شيء، كل الأفكار المسبقة تأتي من الأمعاء لقد سبق أن قلت إن المؤخرة الثقيلة هي الخطيئة الحقيقية ضد الروح القدس) تلك الذاكرة السامة والمعوية وهي التي يرمز لها نيتشه بالعنكبوت وتعني روح الإنتقام. وإذا كان النموذج الفاعل (نموذج السيد) يتحدد بملكة النسيان، وبالقدرة على تفعيل ردود الفعل؛ فإن النموذج الإرتكاسي (نموذج العبد) يتحدد بتضخم الذاكرة وبقوة الحقد وهو يتسم بعدة خصائص:
    أ:العجز عن التقدير والمحبة، فالذاكرة الآثارية حاقدة بحدّ ذاتها، وإنسان الحقد يضمر الحقد والكراهية لكل ما يشعر الناس بأنه مدعاة للمحبة، ويعمل على تصغير الأشياء بواسطة تأويلات دنيئة، وهو أيضاً متشائم لا يني يرى الأفخاخ مزروعة في كل الأشياء. فهو خبيث ولديه نيئة الإيذاء.
    ب: السلبية في الحقد، حيث تظهر السعادة على صورة مخدر وعطالة واسترخاء للروح والجسد؛ أي باختصار تظهر في صورةٍ سلبية، والسلبية هنا هي انتصار لرد الفعل على الفعل في اللحظة التي يصبح فيها ضغينة، فالإنسان الواقع تحت الحقد لا يحب، ولكنه يريد أن يكون محبوباً، فهو يقدر كل شيء تبعاً للفائدة والمكسب، وعلى حد وصف نيتشه: "يمتدح القريب النزاهة، لأنه يحصل منها على مغنمه".
    جـ: إلحاق الأخطاء بالآخرين، وتوزيع المسؤوليات والاتهام الدائم للغير، وهذه السمة تحل محل العدوانية، فما إن يخذل الحقد توقعات إنسانٍ حتى يفجّر اتهامات قاسية، فإنسان الحقد: لا يشعر أنه طيب إلا إذا شعر بأن الآخرين خبثاء. فصيغته الأساسية، هي أنت خبيث إذن أنا طيب. وهي صيغة تلخص ما هو جوهري في الحقد بكل سماته السابقة وتدرجه في إطار النموذج الإرتكاسي. يكتب نيتشه في هذا: (ليس الحقد سوى قلب للرؤية التثمينية، فأخلاق العبيد تحتاج دائماً إلى عالم معاكس، وخارجي لكي تظهر).
    3-إذا كان الحقد اجتياح اللاوعي لمنطقة الوعي، حيث تصير الآثار الذاكرية صنفاً نموذجياً تتقمص الروح الإنتقامية، وتقوم بعملية اتهام دائم فإن القوى الارتكاسية في الحقد لا تحسم الإنتصار لصالحها إلا بواسطة فصل القوى الفاعلى عما تستطيعه وذلك بتوظيف آلية الوهم والتضليل، لكن الحقد يظلّ مستعصياً على الفهم الشمولي، إذا لم تتم معرفة الكيفية التي تنتج بها القوى الارتكاسية ذلك الوهم وتحت أي تأثير يتم ذلك. إن الوهم هو الذي يكون وراء نمو الحقد لأنه علة التضليل الناتج عن فصل القوة الفاعلة عما تستطيعه وعلة التبخيس المتمثل في الاتهام الذاتي والشعور بالإثم.
    تلك كانت خلاصة شرح محمد أندلسي الهام في كتابه المشار إليه وذلك في الصفحات (113-119) وهو شرح لأفكار نيتشه الرئيسية في معنى "الحقد" الذي قام نيتشه ببحثه مستنداً على التمييز بين الوعي، واللاوعي. وهو شرح أوضح من الشرح الذي خصصه جيل دلوز في دراسته الصلبة عن نيتشه في كتابه (نيتشه والفلسفة)، ولعلي في مناسبة قادمة، أتطرق لشرح دلوز للحقد، أو "الاضطغان" –حسب مترجم دلوز أسامة الحاج- وأحاول إيضاح التمايزات بين الشرحين.
    كاتب سعودي
                  

01-22-2009, 07:18 AM

Azhari Mohamed
<aAzhari Mohamed
تاريخ التسجيل: 11-12-2008
مجموع المشاركات: 564

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "التبخيس" صنع خصيصاً للسودان!!!! مقاربة بين الأدب والتأدب!!!!!!!! (Re: آدم صيام)

    جني ابدعت اكثر
    وللكاتب التحية ولا أضافة غير ان (القصه الان تقول فلان تمام يطلعوا ليك مية واحد يقولو ليك فلان دا
    .........اي مبدع في وجهة نظر المجتمع الان ساقط اخلاقيا اول كلمة تتقال فلان دا ل...........ي )
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de