دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
بلوبلو تتوزع على سلالم الموسيقى...
|
سيداحمد علي بلال
   سيداحمد علي بلال بُـلوبُـلو تـَتـَوزع على سـَلالـم الموسيـقى
رقصت في الفضاء نفسي حتى أوشكت من يديّ أن تتبدّد      (التجاني يوسف بشير) كان زادي شريط فيديو قديم، بعضه متآكل، وحفلتين في أغسطس سميتهما" قمران في أغسطس". حين شاهدت الفنانة- الراقصة حنان بلوبلو بدا الرقص تفكيكا للذات كي تفوح منها الروح بينما بدا الايقاع " بكرة خيط من النور"- على حد تعبير كزانتزاكيس- تجاهد الراقصة "كي تبسطه في تيه الجسد"، وبدلا من ترديد قول المتنبي:    للّهو آونة تمر كأنها    قبل يوجِّهها حبيب راحل قلت:    للرقص آونة تمر كأنها    قبل يوجِّهها حبيب راحل. لكنني أراها، أيضا،    "جُوّه الاهتزازة    تبقى طبيعة تانية    بي مطرا ورذاذا" أراها "ترفضٌّ" كما يقول المجذوب في قصيدة " المولد" و" تترقط" كما يقول اللسان الشعبي. تتحرك أفقيّاً كأنّها قلم ، يخط على عجل، ملحمة بلغة تتعانق حروفها على فضاء لا يحتفظ بها إلاّ "في البرهة القليلة".. ثم أراها" تنهرد في دورة الإيقاع وتتقلَّع عُيُونا". أميّز في رقصها إندفاعات تميل فيها إلى الوراء قليلاً ويبدو الجسد الراقص كالسابح على قفاه، وتبدو الفنانة-الراقصة كأنها تنزع عنها سلسلتها الفقرية ونخاعها الشوكي كي تشرع في الذوبان.
 في طقسها المفتوح كل شيء يبدو محتملاً: طفلة تعدو خلف طائرة ورقيّة، أطياف غزلان تتقافز بين وهاد، طفل على أرجوحة، رياضة قفز بالحبل، إلى أن تأتي نوبات التموج فيصعد الصدر ويهبط وينتقل الرقص من الحركة الأفقية إلى الحركة الرأسية، أو يجمعهما معاً، فتبدو الراقصة في إحدى إنفلاتاتها وكأنها تبدع مدارات، كأنها تضع نقاطاً وهميّة ثم تصل بينها رقصاً في ما يشكل تكويناً كنتوريّاً للرشاقة، تتخفّف الاكتاف عليه من عبء الدنيا، متهدِّلة، تمحو آثار شكلها السابق متناسب الأضلاع، في حركة لولبيّة تمنحنا في ختامها" فضلة خير الرقص" شبَّالاً للجميع .. مما يدفع لإحياء الاعتقاد القديم بأن الرقص أصلاً هو محاولة للطيران أو أنّه ولَه الإنسان بالأجنحة. الراقصة-المغنيّة، وهي تتنقل بين الميكروكوزم والماكروكوزم، بين كتلة الأنا وفضائها الرحب، تضبط الإيقاع بأصابعها وبكفيها وبعينيها وبعنقها وبكتفيها وبقدميها وربما بقلبها، فيتوازى إيقاعان: إيقاع الجسد وإيقاع الموسيقى، وتبدو الراقصة وكأنها تتهيأ لتقفز في أتون لجة من الموسيقى.
سيداحمد علي بلال - لندن- اكتوبر 1998م ***
***
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بلوبلو تتوزع على سلالم الموسيقى... (Re: farda)
|
فردة..
التحايا شذيات ..نديات
بلوبلو وتوازن ..سيد احمد بلال
لوحتان ..ادواتهما الكتابة..
ترى ما علاقة هذا الرجل بالتشكيل..
وما علاقته ايضا بالتصوف..
رؤية عجيبة ونافذة..
هل من أحد يشفى (غليلى) تجاه هذى الاسئلة..
ولك أرتال المودة..
عبد الرحمن قوى...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بلوبلو تتوزع على سلالم الموسيقى... (Re: Giwey)
|
* يا عبدالرحمن قوي... يبدو أنني قد قبضت على نقطة ضعفك (الإنساني جداً ) أمام الموسيقى والرقص والجمال .. أعرف الآن كيف أدبر لك الأشراك الجميلة التي يعدها سيد أحمد بلال...
لك تحياته ، خالصهْ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بلوبلو تتوزع على سلالم الموسيقى... (Re: الجندرية)
|
* لم أعرف ، يتهاالجندرية الأصلية، أن السميع والشوَّاف (العينو نجيطه) منعم شوف قد نشر هذا النص من قبل...
ولكن مثلما قلت فإنه لا يملْ ... فلنعيد الإحتفاء بها (حنان) وبه....
لك الود كله ، وتحايا من سيد أحمد بلال...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بلوبلو تتوزع على سلالم الموسيقى... (Re: farda)
|
فردة..
تحياتى ..واشكرك على التعقيب اللطيف وانت ( تمسكنى من ايدى البتوجعنى) وسانتظر مرابطا الجمال (البلالى) ..
استاذنا بشرى الفاضل ينتمى الى فئة (صائدى الجمال) تحين فرصة مرور (سيد احمد بلال ) بمدينة جدة لسويعات وانتزع منه تسجيل فيديو لنصى الموسيقى وتوازن التى يسميها بشرى ( الراقصة) ونفحنا بها فى احدى (لمات) المنتدى ..مت دهشة ذلك اليوم لهذه القدرة الحاذقة على التصوير وتراءت لى (الراقصة) كلوحة كاملة نابضة بالالوان والحياة وظللت اتساءل عن علاقة هذا الرجل بالتشكيل والتصوف..اكيد د.سيداحمد تشكيلى اختار الحرف بديلا للفرشاة وحوارا (للنفرى) او (ابن عربى) او (ابوشراء)..
فردة..احتاج لاضاءة لهذا الجانب ان استطعت الى ذلك سبيلا..
لك الود من قبل ومن بعد...
عبد الرحمن قوى...
| |
|
|
|
|
|
������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������
�������
�� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������
|
� Copyright 2001-02
Sudanese
Online All rights
reserved.
|
|