|
حول ندوة بيروت .. هل حزب البعث طرفا في صراع دارفور ؟؟
|
مساء الخميس 22/4 .. المكان : النادي السوداني ببيروت .. المتحدثون : ممثل الحزب الحاكم الموتمر الوطني .. : الاستاذ تيسير مدثر / حزب البعث .. : د.ناصر السيد / الحزب الاسلامي .. المداخلون : ثلاثة من مواطني دارفور .. ..................................... في ليلة بيروتية قلقة .. كما الحال في غفار دارفور .. تم عقد الندوة ( التنوير ) .. .. ممثل الحزب الحاكم ، بالطبع يسبق اسمه لقب (دكتور) كمال .. اسهب في محاولة يائسة لتبسيط ما يدور في دارفور الي مفردة واحدة ..اسمها ( مؤامرة ) .. .. كال الشتائم للاوروبيين لانهم يدعمون مع ارتيريا .. الثوار في دارفور .. .. بدا كانه يريد القصاص من مواطن اسمه دكتور علي الحاج .. ولم يزكر حركة تحرير السودان / دارفور الا ونعتها بانها مدعومة من .. قرنق .. ارتيريا .. ناسيا انه حتي اللحظة يتفاوض في نيفاشا .. .. اعاب علي الدكتور حرير تقديمه لمطالب دارفور ، في مفاوضات انجامينا باللغة الانجليزية .. رد عليه احد الحضور بعبارة ( وما العيب في ذلك ؟ حرير ليس عربيا وقد تعلم العربية في المدارس الحكومية السودانية .. كما الانجليزية) !! .. لمس الحضور تحامل طافح وغير مبرر علي / حركة العدل والمساواة ذكرا بالاسم / ابكر حامد نور / د. خليل ابراهيم .. ....... تحدث الاستاذ / تيسير مدثر علي انه جاوا الي بيروت في مهمه (خاصة) لم ينبث بمضمونها ، وكعادة القوميون العرب عرج الي (الشماعة) .. الوطن العربي مستهدف !! بالطبع لم ينسي الفلوجة !! ختم حديثه بالمجاملات و التبتبة .. و (باركوها يالاخوان ) .. ...... كما تحدث ممثل احد احزاب (الفكة) !! الحزب الاسلامي ، الدكتور ناصر السيد .. داعما لتوجهات الانقاذ ساله احد الحضور عن عدد افراد حزبه الاسلامي؟؟ في تهكم واضح منه ردا علي دعوته للتخلي عن السيدين ، ( الامة ، الاتحادي ) .. ..... لتنتهي الندوة الي حصاد الريح .. وبضوضاء تعبر عن سخط الجمهور من هكذا ندوة ... ..... ماذا يبحث الوفد في بيروت ؟؟ الترويج لبضاعة نظام الانقاذ / نظرية المؤمرة / العروبة في خطر!! أدركوا العرب في السودان قبل ان يؤل مصيرهم الي ما كان في طليطلة هيا يا عرب ..احرقوا اشرعة العودة من افريقيا !! استاذنا المدثر .. يحمل اوراقه الثبوتية (استعرابه) الي بلاد الفينيق .. مستجديا بضع صفحات علي السفير او النهار .. غير ابه لاهلنا في دارفور ، طالما ليسوا عربا .. بيروت يا سادة هذة الايام .. هي الاقرب الي العبور لبحر الظلمات .. من ان تعود الي القلزيم .. لجهة المقاربة لكيان أفريقي غارق في لج ازماته .. بيروت اليوم سئم الحروب والشعارت علي حد سواء .. وعكف يبني جدره .. وجسوره مع العالم المتمدن .. ولا حاجة له في قريش (1) .. او الطريفي (2) .. بيروت تبني حديقة السماح ..السوليدير .. في الوسط التجاري الفسيح .. هل يفهم استاذنا ويغير شعاره ( امة عربية واحدة ) .. الي .. ..( امم انسانية واحدة ذات رسالات خالدة ) .. حامد حجر / بيروت
|
|
|
|
|
|
|
|
كلمة حق في البعث فرع هولندا (Re: خالد الحاج)
|
الاخ حامد والاخوة خالد وحازم اريد من خلال هذه المداخلة توضيح الموقف الوطني المشرف الذي انتهجه الاخوة اعضاء حزب البعث السوداني هنا في هولندا تجاه قضايا وهموم دارفور. فقد كانو معنا ومازالو في كل المواقف وهم عضو مؤسس من ضمن اخرين في اللجنة السودانية لدعم دارفور في هولندا. ووقفتهم مع المواطن السوداني في دارفور لاتحتاج لمرافعة مني وهذا واجبهم وعشمنا فيهم.
مع التحية نهار عثمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول ندوة بيروت .. هل حزب البعث طرفا في صراع دارفور ؟؟ (Re: خالد الحاج)
|
اخي حازم العتيق ... عزرا .. لانني اتحفظ ، للعروبة التقليدية ( الاقصائية ) .. فلربما تدعوا الي عروبة حضارية تقبل الاخر المغاير اثنيا .. ثقافيا .. حضاريا ودينيا .. ان ذلك لجميل ولا تحفظ لنا فيه .. لكن عروبة الجانجويد .. لا مساحة لها في ضمير اهل دارفور والسودان .. ولربما استعرنا من زكي الارشوزي ( الحزب القومي السوري ) .. حين يقول : الاسلام احدث ثلة في المجتمع العربي ( النقي ) ، ذلك بدخول الاقوام الغير عربية اليها ، مستشهدا ببلال الحبشي ،، سهيب الرومي ،، ،، وسلمان الفارسي ... اخي حازم .. انه من المررة ان يتحول مناضل الامس .. وعضو القيادة القطرية الي تاجر سياسة باسم نفس القيم .. التي غادرها ... لماذا يبكي الفلوجة حتي النحيب ولا يرفل له جفن لمأساة دارفور .. وهو لا ينكر قوميته ( حتي لحظة الندوة ) ... في بيروت .. يتكلم عن دارفور وكأنه اقليم في بلاد الواق واق ... اخي العتيق .. تيسير المدثر ، يمثل الفكرة ، التي من الممكن ان يتحول فيه مناضلوه الي الاتجاه المعاكس ، بعد ان يصلوا الي اعلي مراكز قيادة الحزب !! اين الخلل اذن ؟؟ انه باطنية القدر المحبب .. القوميه .. التي ينسي فيه السوداني انه اسود .. ويفكر كما كان (تأبط شرا ) في بادية الشام .. لماذا يتناسي التيسير رفاقه البعثيين السابقين في دارفور ؟ كيف يعرضهم لقصف الانتينوف الانقاذي و الموت بالدانات .. وينسي ان جدر الفاشر مازالت تحمل شعارات البعث .. ... كنس يقايا مايو .. ... الشعب اقوي و الردة مستحيلة .. او انهم كانوا صادقين حتي لحملهم لافكار البعث .. في الوقت الذي تبيع بعض القيادات لمبادئهم بحفنة دولارات ومنزل من طابقين في حي المعمورة باركويت .... انهم اهل دارفور الصادقين دوما .. يجعل منهم سياسيي الخرطوم مجرد مماسح في سلم صعودهم الي مجد معاوية .. ما الفرق اذن بين البعث .. الجبهة القومية الاسلامية ؟؟ كلاهما احزاب عقائدية .. يرتزق قياداتها من نتف معاناه الجماهير .. كيف يلتقي التيسير مع البشير ضد بعثيي دارفور ؟؟ كيف يلتقي البشير و التيسير ضد مجاهدي الشعبي في دارفور ؟؟ هذا هو الواقع اليوم .. او هكذا قالت ندوة بيروت !! تحياتي لك اخي حازم علي المرور من علي بوابة الرائع / خالد الحاج .. وتحياتي عبرك الي صديقي .. هاشم عتيق / الطيار ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول ندوة بيروت .. هل حزب البعث طرفا في صراع دارفور ؟؟ (Re: hamid hajer)
|
Quote: مساء الخميس 22/4 .. المكان : النادي السوداني ببيروت .. المتحدثون : ممثل الحزب الحاكم الموتمر الوطني .. : الاستاذ تيسير مدثر / حزب البعث .. : د.ناصر السيد / الحزب الاسلامي .. المداخلون : ثلاثة من مواطني دارفور .. |
الاخوة الكرام.
ملحوظة بسيطة
الندوة عن دارفور والمتحدثين الرئيسين ليس علاقة لهم بدارفور, أليس كان من الأجدر بأن يكون أحد أبناء الإقليم من المتحدثين الرئيسين أم ثقافة الاستعلاء دي حتى في الندوات السياسية؟ اصحوا يا أبناء دارفور اصحوا.
دينق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول ندوة بيروت .. هل حزب البعث طرفا في صراع دارفور ؟؟ (Re: hamid hajer)
|
Commission on Human Rights 60th Session Geneva, 19.04.2004
Appeal for Urgent Action
Stop the Concentration Camps in Darfur (Western Sudan)
In follow up of its Press Release of 13th April 2004 on the growing phenomenon of concentration camps in the Darfur region of Western Sudan, the ASICL received further information that at least 20,000 (twenty thousands) internally displaced persons are currently facing imminent danger of extermination in two camps located near Nyala, Capital of Southern Darfur State. As in other similar camps all over the Darfur region, these people were mainly women, children and the elderly belonging to the Fur, Massaleet, Zaghawa and other indigenous African tribes of the Darfur region. They are incarcerated in hedge camps controlled by the government-supported militiamen well known as the Janjaweed under the direct supervision of the Governor of Southern Darfur State General Adam Hamid Musa. These unfortunate human beings currently live in appalling conditions without access to shelter, food, clean water, medicine and sanitation. The death rate among them is at an alarming rate. Below are details of the two concentration camps:
1. Al-Intifada Camp, (Located at about 8 km, South Nyala), (about 9,000, prisoners). 2. Belail Camp, (Located at about 25 km, East Nyala), (about 11,000, prisoners)
We call on the international community to undertake immediate steps to investigate the situation of these persons with a view to save their endangered lives and bring those responsible for the crimes committed against them to justice.
* * * * * * *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول ندوة بيروت .. هل حزب البعث طرفا في صراع دارفور ؟؟ (Re: hamid hajer)
|
الأخ حامد حجر مساء الخير والسلام . يا زول قالو الما بعرف بشيلك بجلبغك وقلت لي المتحدثين منم من أهل السودان . ناس بدر الدين مدثر الفارق البعثيين من يوم شاف رقراق الدينار ودفق موية علي السراب ولا الزول بتاع الحزب الإسلامي الذي يروب الموية وأين هذا من إسلام ناس دار فور الذين يروبون الموية .
بحيراوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول ندوة بيروت .. هل حزب البعث طرفا في صراع دارفور ؟؟ (Re: البحيراوي)
|
العزيز ... البحيراوي ... نار القران لم تنطفي في دارفور منذ قرون .. يشهد كل جبال (كوننجي)< نون افريقية رجاء >.. وجبل مرة .. وطرة سلاطين ... وديار المساليت التي خلدت بسيرة الفكي سنين .. عليه رحمة الله .. رغم صوفيتهم المتجلي .. الا ان مقابرهم لدروس .. .. لاكانك تعنيهم .. تجار الدين ،، بياعين الماء في حارة السقايين .. علي عهد الانقاذ .. والامام الروليت .. ........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول ندوة بيروت .. هل حزب البعث طرفا في صراع دارفور ؟؟ (Re: hamid hajer)
|
الاخ حامد حجر لك الود على تلخيصك لندوة بيروت انا لم اذهب لحضورها لعلمي المسبق بما سيقولون فيها لانني اسمع كل ما يقوله بشيرهم وعثمانهم وعلي اي حال لم يأتو للحديث عن دارفور والا لكان على الاقل جاوؤا بأحد ابناء دارفور من المواليين لهم ولكنهم جاوؤ لاغراض منهنا ما ذكرته انت الحديث عن الفلوجة وفلسطين والله نحن لسنا ضد العروبة ولكن عندما تستخدم العروبة للقضاء على شعب دارفور وكسب حفنة من الدولارات من هنا وبعض السلاح من هناك لتسليح الحنجويد نحن نرفض ذلك ونقاومه بشدة من اي جهة كانت دون ان نخشى شيئ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول ندوة بيروت .. هل حزب البعث طرفا في صراع دارفور ؟؟ (Re: hamid hajer)
|
العزيز حامد حجر تحياتى لك طبعا اغنانى الاخ نهار عن الحديث عن موقف حزب البعث السودانى من قضية دارفور وانا ممثل الحزب فيها ثاتيا لعلك لست بعيدا وتعرف ان كثيرا من ابناءدارفور وحتى من الجبال هم اعضاءفى حزب البعث في السودان وبعضهم شارك حتى فى معارك الحزب على المستوي العربى فى حقيقة الامر لم ننظر للعروبة يوما علىاساس النظرة العنصرية ولسنا مسؤلين عن رؤى الاستاذ زكى الارسوزى ـ تلك ـ وهى من العلامات الفارقة بينه وبين فكر القائد المؤسس ميشيل عفلق عليهما رحمةالله . من جهة اخرى ليس من السهل التخلى عن العقيدة الفكرية ولكن حينما يبتعد الشخص عن المؤسسة الحزبية يصاب بالشطط وربما عذا ما حدث للاستاذ تيسير مدثر الذي لاعلاقة له بحزب البعث الان كما اوضح سابقا الرفيق حازم و كان بودي ان اعرف ماذا قال الاستاذ تيسير تحديدا عن موضوع دارفور ؟ اما ان يتحدث عن الفلوجة فليس هذا مستغربا ولارايك شنو ؟ ان اصحاب العقد التاريخية بهذا الطرح لايخدمون قضايا الوحدة والتعايش بين ابناء السودان الواحد حين يحتكرون الحديث عن قضايا السودان بابناءمناطق بعينها فالسودان هم الجميع وقضاياه متاح للجميع . اما الحديث عن الشعار فهذا يخص المنطقة العربية وابناءها في جميع مناطق تواجدهم بدورهم الانسانى الذى لايتناقض مع قوميتهم ونحن منطقة لها خصائص محددة وقضايا محددة واسالك سؤالا هل استطاعت التجربة السوفيتة بعد سبعين عاما ان تلغى الهوية القومية لشعوبها؟وهل استطاعت التجربة الامريكية ان تلغى جذور وهوية الكثير من فئاتهاهن هنود وزنوج الخ...؟ لك الشكر اخى حامد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول ندوة بيروت .. هل حزب البعث طرفا في صراع دارفور ؟؟ (Re: altahir_2)
|
بسم الله كنا .. ثم ضجت الأشياء اولئك الذين عنهم أغني اولئك الذين يعرفون يواصلون الولادة و لسوف يغمرون العالم -نيرودا_ عزيزي حامد لك شوق و حزمة من الرياحين اشكرك علي الأهتمام بالرد و اعتقد انك أصبحت نافذة مشرعة لفضاء معرفي تتعدد فيه الحقول .. لذلك أحيك و أحيّ ما تطرحه من قضايا للنقاش مشهدنا الفكري و الثقافي عموما يحتاج لغربلة من جديد .. هذه الغربلة لا تأتي كهفوة من هفوات التاريخ و لكنها تأتي كضرورة لحركته أي حركة التاريخ هذا في المقام الأول .. في المقام الثاني لقد برزت الحوجة واضحة جدا لمراجعة مفاهميننا كسودانيون عن أنفسنا عن تاريخنا .. عن كيف نحكم أنسفنا ..كيف نستطيع ان نشارك في الحياة و صياغة التاريخ بدل الوقوف علي مشهد النسيان و الفرجة..كل المسلمات الأن مطروحة للمراجعة القيّم فيها يستمر في مسيرتنا و الفجّ منها يذهب لا حسرة عليه .. الواقع يحتاج شجاعة و جرأة .. و عندما نكون مسئولنا عن خطاء تاريخي ما نتاج لقراءة خاطئة في ذلك الوقت ،يجب الأعتراف بهذا الخطاء و تصحيح المسيرة في نكران ذات بدلاً عن التتدثر وراء العقليات التبررية ..ما جاء علي لسان ممثل البعث في هولندا جيد ، و لكن الأجود منه تعرية الذهنية العربسلامية التي استمرت لقرون و ساهمت في تراكم أزمات كثيرة من تجلياتها الأن أزمة دارفور .. و الحديث في هذا الأتجاه كثير و أتمني ان نجد الوقت الكافي لمشاركة أكثر حضورا من خلالك صديقي ... لك فايق الود ابدا جبير
-------------------------------------------------------------------------------- Do you Yahoo!? Yahoo! Photos: High-quality 4x6 digital prints for 25¢
| | | | | Inbox
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول ندوة بيروت .. هل حزب البعث طرفا في صراع دارفور ؟؟ (Re: hamid hajer)
|
الاخ الطاهر .. وددت لو ان الحديث ينحصر في موضوع الندوة .. فالذهاب بعيدا ولمس الجوانب الفكرية ليس موضوع البوست .. لكن ساعدك بالرجوع اليها يوما ، ومن باب المراجعات الفكرية .. كما يحلو لبعض الاساتذة التعبير عنها .. دارفور تحترق .. وبفعل نظام الخرطوم .. بعثي سابق تنظيميا .. وبعثي في الوقت الراهن علي طريقته الخاصة .. لا يدين ما يحدث في دارفور .. لا بل يتحدث عن نظرية المؤامرة .. بمعني انه يشكك في نوايا الثوار وفعلهم الهادر .. من هنا تناولنا الاستاذ المحامي ساكن المعمورة مربع (71) .. اما بالنسبة لي .. دارفور اولي في مقام الانتخاء لها من الفلوجة لان الدليم و الجبور و الكوبيسات هم ادري بطريقة مقاومتهم للجور الاميركي و احتلاله لارضهم ... ولاي ظرف لن يكون اي حدث اولي من موت اهلي في غفار وادي ازوم وسفوح جبل مرة ..وصحراء مليط ووانة .. وبالعربي ... الشجرة الما بيفئ لاهله ينقطع من جزوره ... اما وقولك ان ابناء دارفور قد دخلوا البعث ، فاني لم انكر ذلك بل قلت ان شعارت البعث .. ما زالت علي جدر مدينة الفاشر (ابوزكريا) دعني .. اذكرك بشهيد كبي فرسه في اهوار العراق .. دفاعا عن ما يؤمن به وهو من مدينة التينة (الطينة) ( توناء) في اقصي غرب السودان .. بل هو ابن سلطان الزغاوة واسمه ... عبود حسين دوسه .. كان نقيبا بالقوات الخاصة العراقية ... اللواء 66 ( الكرار) ، الذي كان قائده بارق عبدالله حاج حنطه (اول من لقبه صدام ببطل القادسية2 ) ... اذن .. دارفور ليس بعيد علي المستوي الانساني عن الفلوجة ، انما نخشي .. التدليس و الكذب علينا باسم العروبة و الاسلام .. في وجهتك بالتزكير بالاتحاد السوفيتي واميركا بخصوص القوميات لم افهم ..(رباط الحكي ) وما علاقة موضوع البوست به .. انا لم ادعوا الي اجتثاث عاربة السودان و مستعربيهم ، وانما قلت لا تقمعوا دارفور بطائرات سورية واخري مصرية باسم العروبة .. وقد تناقلت السن الناس في الفاشر بعد حرق الثوار هناك لست طائرات في ارض مطار الفاشر .. بان العلامات الجوية لدول ( تناصر ) قومية الانقاذ ، الذي ينتخي لها البعثي السابق حسب قولك والذي سلمنا به جدلا .. وهو المثال الذي اتيت به ربما يعضض وجهت نظري من حيث لا تدري .. واليك ما اعنيه .. الدولة القومية العربية في السودان .. لا تستطيع الغاء المكونات الافريقية مهما علا هراوتها القمعي .. وحسب علمي العروبة لدي مؤسس البعث / ميشيل عفلق .. وجود بخواص و ارادة في الانتماء ... اذن لا تستطيع الدولة عربواسلامية اكراه الناس الي الحب .. وحسب عفلق القومية قدر محبب ... هو الحب قبل كل شئ .. (في سبيل البعث) .. عندما تثور دارفور نسبة لعدم وفاء المركز بالتزاماتها تجاه مواطنيها هناك .. ثم تلجا الي حلول امنية فان ذلك لا يستوي و المنطق .. وعيب علي الاخرين من مشايعي النظام زم اهل دارفور بالمروق من جلباب العروبة والاسلام .. والتي من ضيقها خرجت الجنوب ايضا و الشرق .. بل حتي الشمال والوسط وان لم تحمل السلاح بعد .. تكلمت .. عن ان (اصحاب العقد التاريخية ، وانهم لا يخدمون قضايا الوحدة والتعايش بين ابناء دارفور ).. من هم اصحاب العقد هؤلاء ؟ الرجاء التوضيح حتي نستطيع الاسترسال .. .. اليك ما حدث في الجزائر و المغرب .. كجزء من المصالحة مع الذات .. اقرت الحكومة الجزائرية باللغة الامازيقية كلغة رسمية للدولة ، وقررت تدريسها في المدارس الرسمية للدولة و حقوق ثقافية اخري منها القنوات الفضائية والازاعة و الصحف !!. .. كما وان المغرب اقرت بوجود الامازيق بنسبة 60% من اجمالي سكان البلاد الامر الذي دعا سيدي محمد بن الحسن الثاني الي تبني الامازيقية كلغة رسمية الي جانب العربية !!. عطفا علي ما مضي هل تتذكر ادبيات البعث والكلام عن الاقليات ؟ بل ادبيات البعث تتكلم ان الجنوب فقط بانه مشمول بالاقليات .. اين باقي اعراق السودان ؟ وخاصة من لا يريد ان يكون عربيا ( ارادة في انتماء) .. من قال ان عرب السودان يشكلون اغلبية ؟ هل من سبيل الي تعداد سكاني (statistic )لمعرفة الحقيقة؟ اين الحقيقة اذن ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
|