الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
ما الذي جرى لحسين خوجلي؟
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 02:30 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة حامد حجر(hamid hajer)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!!

09-23-2005, 11:34 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!!



    الاخ الفاضل حامد حجر عضو المنبر العام اختاره ابناء دارفور بلبنان

    رئيسا لمكتب العدل و المساواة ببيروت, دعني اهنئك اولا على الثقه الغاليه التى حزت

    عليها بثقة اخوتك فيك, وكلى فخرا بك فانت نموذج للقيادي الذي نحلم به, علما وتواضعا

    وحرصا وعطاء.

    ولن اوصيك اخي حامد الا تفسدك المناصب فمثلك لا يحتاج لوصيتي, فانت مثال للثائر

    الذي نحلم به,ولن انسى كم حدثتني عن رغبتك في الذهاب للميدان ورجوتك الا تفعل وان

    ماتفعله هنا لايقل اهمية عن الوجود في الميدان.

    وها انت يا اخي تحوز على ثقة اخوتك ,ودعني اهنئك على حرصكم في مكتب لبنان

    على ارساء المؤسسيه , وذلك بالانتخاب الديمقراطي.

    و الشكر على ابننا الفاضل ابراهيم بقال وهو يمتعنا بتسليط الضؤ على جوانب خفيه

    علينا في شخصيتك وهو تاريخك النضالي منذ تليمك في المتوسهط و الثانويه.

    نحرص على مشاركاتك في المنبر فلا تحرمنا منها, وكل التوفيق للاخوة في العدل

    و المساواة,واتمنى ان يسود التنسيق بينكم وبين اخوتكم في حركة تحرير السودان.

    Quote: دارفور ستيودانت تجري لقاءاً صحفياً مع الاستاذ/ حامد حجر رئيس حركة العدل والمساواة مكتب لبنان
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    9/21/2005 6:08 م

    · دارفور استيودنت اجرت هذا الحوار الصحفي مع الاستاذ/ الكاتب الصحفي المعروف حامد حجر

    · رئيس حركة العدل والمساواة مكتب لبنان جرت هذه المقابلة عبر الايمل وعندما طلبنا منه اجري

    · هذا الحوار لم يتردد ولم يتواني بل استجاب لدعوتنا بأحسن منها فهو كاتب صحفي متميز ومعروف

    · وله مشاركاته الايجابية ومواقفه المشرفة تجاه قضية دارفور وهو عضو في كثير من المنتديات الحرة للحوار ومن خلاله ساهم بشكل فعال لبلورة قضية دارفور وتوصيلها للرائ العام العالمي والمحلي ,, الاستاذ/ حامد حجر كان مطارداً من قبل الاجهزة الامنية قبل خروجه من السودان واخر لحظة خروجة كان بسبب مطاردة الاجهزة الامنية لشخصه واستهدافه فالي مضابط الحوار

    ·

    · اجري الحوار :/ ابراهيم عبدالله بقال سراج


    · www.darfurstudents.com

    ·

    · دارفور ستيودنت : السيرة الذاتية :

    حامد حجر : ( مواليد مدينة الفاشر 1965 ، المراحل التعليمية ، مدرسة التيجانية الأبتدائية ( أ) ، مدرسة الأميرية المتوسطة ، مدرسة دارفور الثانوية ، معهد الأتصالات ببغداد ، جامعة هاواي للكمبيوتر في بيروت ) .

    دارفورستيودنت : حامد حجر ، ما بين السياسة و الرياضة ، كنت لأعباً لفريق الهـــلال في الفاشر ، والأن قد تركت الرياضة وذهبت الي السياسة ، قارن لنا مابين الرياضة والسياسة ؟
    حامد حجر : ( بمناسبة هذا السؤال ، أحيي جماهير الرياضة في الفاشر أبوذكريا وخاصة – نادي الهلال وأخص بالتحية السيد ادم إريبا ، العم عبدالرحمن ذكريا علي دينار ، مدثر ، السنوسي ، والسيد عبد الله السماني في الإتحاد المحلي لكرة القدم ، ال ادم بوش ، ال حسين رمضان وال محمدي هؤلاء كانوا مع الرياضة في الفاشر وفي مراحله المهمة ، رغم قلة الأمكانات المتاحة ومن الجهة المقابلة أحيي راعي نادي المريخ - ال أبوصفيطة - وزميلي منصورابوصفيطة ، حلمي ابوالقاسم ، أبواليمن ، دستور ، و ال تمساح . في عودة الي سؤالك ، المقارنة بين الرياضة و السياسة كلاهما يولع الأنسان بحبه ويتطلب العطاء الصادق ، ويتوجب الأعتزال المبكر قبل وصول - السن القانوني - ، وإلا سيكون ( المتشعبط ) عبئاً علي عطاء الفريق ، كما أنه السبب في بروز ( ديناصورات) في قيادات الأحزاب السودانية ) .
    دارفور ستيودنت : كنت أحد المشاركين في إنتفاضة ( الطيب المرضي ) في الفاشر أثناء وجودك في مدرسة الأميرية المتوسطة ، هل تتذكر أبرز المشاركين في الأنتفاضة ومواقفهم ؟
    حامد حجر : ( كنّا في الصف النهائي ، بالأميرية المتوسطة ، وكانت لنا إتصالات مع قيادة شعبة مدرسة دارفور الثانوية ، وخاصة الأخوين ، محمد توموني و شرف الدين أسرم ، الذان كانا ناشطين سياسيين أيضاً ، كانا يؤعزان بأن نتحرك سريعاً بين الصفوف الدراسية ، لتهيئة التلاميذ وإحداث جلبة قبل إقتحام فناء المدرسة ، للتوحد فيما بعد مع مسيرة الطلاب القادمين عبر ( سور مدرسة – دي ، أس ، أس ) ، وصولاً الي مدرسة الفاشر العليا ( بنات ) ومن ثم للإلتقاء بالجموع التي تحركت قبلاً من مدرسة الفاشر الثانوية ( داخلية ) وإتحاد المعلمين ، السلمابي ، الكرانك ، ومن ثم التكامل مع المدارس الشمالية و الجنوبية وأولاد الريف ، في ساحة النقعة ، لتتجه المسيرة الهادرة الي ( قصر علي دينار) الذي كان فيه مكتباً المحافظ يومها ( الطيب المرضي ) الذي عين حديثاً والياً علي دارفور رغم الرفض الشعبي . فالشعارات المرفوعة في التظاهرات تشبه الي حدٍ بعيد شعارات – الثورة - الأن ، لأنها كانت أيضاً تحكي عن ظلم حكام الخرطوم من ( الجلابة ) فكانت تدعوا الي إعادة الحقوق ، بإختيار إبناً من دارفور لمنصب الحاكم إسوةً ببقية أقاليم السودان ، وليس السيد الطيب المرضي الذي ينتمي الي إقليم أخر . فالرئيس النمري حاول في بادي الأمر قمع التظاهرات بالقوة و القمع مما أدي الي إستشهاد وجرح العشرات في ميدان النقعة بفعل الرصاص الذي أطلقته بندقية أحد الضباط في ( الأحتياط المركزي ) القوة التي تم جلبها من الخرطوم لقمع التظاهرات . وأخيرا ألتف الرئيس النميري علي روحية الأنتفاضة وعيّن السيد أحمد ابراهيم دريج ، حاكماً بلا صلاحيات أو ميزانية لغرض إحراجه ، وإحباط الجماهير التي خرجت الي الشارع ، بإرسال إشارات سالبة عن فشل قيادات دارفور في القيام بما هو مفيد لدارفور . أما أبرز المشاركين كانوا كل اهل الفاشر الذين ملئوا الشوارع وكانت تردنا البرقيات من نيالا ، كتم ، الجنينة ، وزالنجي ، تحي وتبارك الأنتفاضة وقياداتها ، السادة ، عبد الله الطيب جدو ، الشفيع احمد محمد طاهر ( السفير الحالي بسلطنة عمان ) ، الأستاذ التيجاني سراج ، الشاعر محمد علي الطيناوي ، الدكتور فاروق احمد ادم ، السيد تاج الدين بشير نيام ، الدكتور خليل ابراهيم ، وأخرون كثر ، وخاصة تجار سوق ليبيا في (حجر قدو) ، المظلات ( السوق الفوق ) بالأضافة الي إنحياز الجنود في القيادة الغربية من أبناء دارفور الي المسيرة بعد أن أرتفع عدد الذين أصيبوا بالرصاص ، وكذلك إنحياز القضاة و الموظفين الي جموع المعتصمين في مستشفي الفاشر الملكي ) .
    دارفور ستيودنت : علي الرغم من أننا كنا صغاراً ، إلا أننا كّنا نتذكر بعض المواقف ، عندما كنتم في شعبة مدرسة دارفور الثانوية ، بين عامي 1983- 1986 ، وكان رئيس الشُعبة يومها السيد تاج الدين بشير نيام ، وأنت كنت نائباً للأمين الثقافي ‘ ونائباً للرئيس في دورة رئاسة الأخ محمد إدريس ، وكان مدير المدرسة السيد أبوه حمد حسب الله ، صف لنا شعورك حينما يأتي المكالمة الهاتفية من جهاز الأمن يطلب فيها إعتقال كل أعضاء الشعبة – وكان حسب ما وردنا يأتي سياق مخاطبة السيد أبوه حمد لكم : ( خذو عربيتي ورجعوه فاضي مع السّواق ) ! هل تتذكر ذلك الموقف وما الشعور ، وخاصة أن مدير المدرسة هو الذي يأمركم بالأعتقال ؟
    حامد حجر : ( كان شعوري ينتابه التوجس في بادي الأمر ، ومع تكرار الأعتقال الجماعي بدأ لنا الأمر عادياً ، بل كان شعورٌ لا يفارقه الزهو و الفخار وخاصة عندما يتبادر ، زملاؤنا في - شعبة الظل – الي تحريض الطلاب والتهديد بالخروج في مظاهرات ضد الأعتقال ، ممايجعل مدير جهاز الأمن الي المسارعة لأطلاق سراحنا ، أما السيد أبوه حمد ، عليه رحمة الله ، فقد كنّا نقدر مواقفه الذي لا يستطيع فيه أن يحمي تلاميذه من الأعتقال و الضرب ، فمدير جهاز الأمن كان أحد أقرباء الرئيس النميري وأظن أسمه عبد الروؤف ، ومن جهتنا كنا نعتد بأساتذتنا الذينكانوا يقاومون الطاغية النميري في خفاء عكس ( النفس العال) للطلاب ، الذين كانوا يجاهرون بما يعتقدون . لقد كنّا نستمد شرعيتنا كشعبة طلابية من الطلاب أنفسهم الذين منحونا ثقتهم عبر إنتخابات نزيهة يفرزون فيه كل (عملاء النظام في الأتحاد الأشتراكي السوداني) الحزب الحاكم يومها الذي كان يحاول التدخل في سير الأنتخابات بزج بعض من ضعاف النفوس من الطلاب ) .
    دارفور ستيودنت : ما هو تقييمك للأحزاب الشمالية ، وخاصة حزب البعث العربي الأشتراكي ، و الحزب الشيوعي السوداني ؟
    حامد حجر : ( دعني أبدأ من حيث أنتهيت في سؤالك أعلاه ، وهو أن الحزب الشيوعي السوداني لا يختلف كثيراً عن بقية الأحزاب ، بل هو من ضيع السنين الطوال من عمر السودان في إنجاز تحالفات تكتيكية خدمت في المحصلة النهائية ، الأحزاب الطائفية (أحزاب الأشارة ) ، في الوقت الذي كان فيه من المفترض حسب قرأءته ( العلمية ) أن يقود قوي اليسار العريض ، الذي يضم القوميين و الأشتراكيين الي بناء سودان يختلف عن تلك التي أفقرت الناس وهمشتهم ، بالطبع كان لزاماً عليه كقوي حديثة قطع الطريق أمام الردة الأنقاذية علي الأقل والحؤول دونها لتحويل السودان الي ( ضيعة ) لمن عرفوا بالعشر الكرام ، الذين أشعلوا البلاد حروبا تكاد لا تنتهي . وأخرتلك الحروب في دارفور وتحريكهم لملف ( الجانجويد) من قبل شعبة القبائل في جهاز الأمن الوطني برسم اللواء صلاح عبد الله قوش ، ذلك المجرم الذي سيساق حتماً الي المحكمة الدولية في ( لاهاي ) . أما حزب البعث العربي الأشتراكي ، فقد تفرق الي أيدي سبأ ، ولا يوجد حزب بالمعني التي تحتمله الكلمة ، هناك أربعة أحزاب تحمل نفس الأسم ، ويدعي كل منهم أحقية التمثيل ، وبقي اغلب الكادر الحزبي القديم متفرجاً علي الرصيف ، متفرجاً أو مراجعاً للتجربة التي كانت تعبيرٌ عن مرحلة ( الأيديولوجيا ) وفيما خص البيانات و المواقف التي خرجت بأسم البعث لجهة مأساة دارفور ،وحروب الإبادة فيه ، فقد كانت مواقف خجولة تحاول مسك العصا من المنتصف لفظياً ، بينما تدين الثورة بين السطور وخاصة سياق عدم تحديدهم للجهة التي تسببت في الحرب بينما يشير ضحايا الحرب الي نظام الخرطوم و ( بروكسي الجانجويد ) ، فركنت أحزاب البعث الي أسهل التحليلات ، وهي ( نظرية الموأمرة ) ضد العرب ويغمزون من قناة فزاعة إسمها إسرائيل ووهم ( أعداء الأمة العربية ) . في الوقت الذي لم يتبني أي أحد من ثوار دارفور ، شئناً تخص العرب وقضاياهم العادلة وإنما يرفضون متاجرة (النظام ) بالشعارات القومية بعد أن أستنفذت الشعارات الأسلامية . تأسيا علي ما سبق فإن رأيي في الأحزاب الشمالية كلها مجرد – مشروع للجلابة – يأتي الدور لكل منهم ليحكم ، ليليه الذي في الصف ، دون أن يستفيد السودان منهم وخاصة قوي الهامش . هي أحزاب عائلية وشمولية لا تقيم مؤتمراتها أو تنتخب قياداتها مما أكسبتها هذه الأختلالات البنيوية ) .
    دارفور إستيودنت : لديك تجربة مبكرة جداً مع الأحزاب السياسية ، وقيل إنك عضو في حزب البعث العربي الأشتراكي ، ما هي حقيقة هذا ؟
    حامد حجر : ( نعم ، إنتميت لحزب البعث العربي الأشتراكي ، القيادة القومية ، وشكلنا أولي الخلايا في مدينة الفاشر ، وقد كانت خلية مدرسة التجارة الثانوية هي الأولي ، متأثرين ببعض الرفاق الذين كانوا يدرسون في العراق . ولما كانت الساحة السياسية في الفاشر محتكرة في الثمانينيات من القرن المنصرم للإتجاه الأسلامي ، كنًا نحن من يريد التغيير ، فبحثنا عن إطار يختلف عن ما هو موجود في الساحة ، فرحلت الي بغداد إبان الديمقراطية . فكان إيمان الحب الذي سبقت المعرفة الواعية بالأيديولوجية حزب البعث .
    دارفور ستيودنت : هل يمكن لأيديولوجية البعث أن يكون بديلاً اليوم للحكم في السودان ؟
    حامد حجر : ( أفكار حزب البعث كغيرها التي تمت إستيرادها الي السودان ، من قبل المتأثرين بالواقع سواءً كانت في مصر أو سوريا والعراق ، كانوا صادقين الي حدً كبير في نقل ما موجود معرفياً ، لكن تنقصهم المعرفة العميقة بالمجتمع السوداني ( المختبر ) ولربما لأن الحزب قد تبناه في بادي الأمر -الرفاق المؤسسين - للحزب في جامعة القاهرة فرع الخرطوم وتوحدوا مع الأشتراكيين العرب ، فكانوا طلاباً تنقصهم المعرفة العميقة كما قلت بالواقع السوداني وما هو المطلوب حتي لا نستنسخ التجربة العراقية أو المصرية ، هكذا كانت قصة الحزب منذ البداية ، بمعني إكتملت البنية الفوقية بمعزل عن حاجة ( أكثرية السودانيين ) الذين ليس لهم في العروبة شروي نقير ، ولما كانت اللغة العربية ليست العنصر الوحيد ليتحول الناس الي عرب ، فقد واجهت البعث أسئلة مهمة لم يستطع الأجابة عليها سودانياً ، فعكف الي تجارب الأنقلابات لسد الهوة التأريخية التي نتجت لضمور التفاعل الجماهيري مع الحزب ، فكان الحزب مشاركاً في تجربتين إنقلابيتين ، رغم انه لا يقول ذلك صراحة في أدبياته السياسية ، كما أن هنالك عيباً في حزب البعث كما في غيره من الأحزاب الشمالية ، فقد كان ولا زال كل أعضاء القيادة القطرية والقومية من ( الجلابة ) ، ويتحدث هؤلاء عن عروبة السودان من واقع ( إستعرابهم) هم ، من دون الأخذ بالأعتبار أحقية بقية السودانيين الذين هم إفريقيين مائة بالمائة ، والجدير بالذكر في أن البعث يعتبر ( اللغة الرسمية للدولة في الأزاعة و التلفزيون ) هي كل العروبة متناسياً الجانب الأفريقي الذي هو أقوي من العربي في الشخصية السودانية . وفي هذا السياق يمكننا مراجعة عدمية التدجين و التعايش الذي صاحبت الأكراد في كردستان العراق و القامشلي في سوريا ، بالأضافة الي النهوض الأمازيغي في كل من ليبيا ، الجزائر ، المغرب ، بينما ثورة الزنوج يمور في مورتانيا والسودان ، في إطار المراجعات الفكرية التي بدأت عند الكثير من المفكرين السودانيين اليوم يتطلب نقداً مبصراً للتجارب التي تقاذفت السودان طيلة القرن الماضي لأستشراف طريق جديد للتعايش وبلا إستعلاء ) .
    دارفور إستيودنت : أيضاً لديك تجربة مع الأجهزة الأمنية إبان وجودك في السودان ، كنت مطارداً وحدث وان تم إعتقالك عدت مرات ، هل يمكنك أن تسرد لنا جزء من معاناتك مع اجهزة الأمن حتي خروجك من السودان .
    حامد حجر : ( في زمن إقصاء الأخر الذي تميز به عهد الأنقاذ ، فقد كنت زائراً أسبوعياً لبناية التنمية البشرية ( شمال مقابر الفاروق ) ، في الخرطوم 2 ، هناك كانوا يوجهون لي عدة تهم ، مرة لأنني بعثي ولربما وشي بي أحدهم ممن كانوا ببغداد ، ثم كانت التهم إبتداءً من عام 2000 علي انني أروج الأشاعات ضد الدولة ( الرسولية ) ، وخاصة لجهة أنها تزود بعض القبائل العربية بالسلاح ، في منطقة جنوب دارفور ، مع أن المعارك كانت جارية في وادي صالح وكفل جبل مرة ضد الفور ، فقد قام اللواء صلاح قوش شخصياً بإجباري علي التوقيع علي ( تعهد خطي ) يمنعني من ممارسة العمل السياسي بكل انواعه ، الندوات ، الكتابة ، الخطابة ، أو المشاركة في إنقلاب عسكري علي حد ما ورد في التعهد ، يومها أحسست بتفاهة العمل الأمني و السياسي علي حدٍ سواء ، فغادرت الي فجاج الأرض الواسعة ) .
    دارفور إستيودنت : معروف بإنتمائك لأحزاب اليسار فكرياً ، والأن رئيساً لمكتب حركة العدل و المساوأة السودانية في لبنان ، الم يقطع هذا الشك في أن الحركة قومية لجميع التيارات وليس لأتجاه فكري محدد ؟
    حامد حجر : ( أزمة دارفور كانت ولا يزال إمتحاناً عسيراً علي المستوي الأنساني ، كما أن المواقف الهزيلة و البيانات الفطيرة للأحزاب السودانية كانت مخيبة للأمال ، كنت أتمني موقفاً أبلغ تعبيراً ضد النظام في الخرطوم ، لذا تبنيت مواقف ثواردارفور منذ يومها الأول ، وبقرأة متأنية ( لمنفستو ) حركة العدل و المساوأة ، تقف بحق الي قوميتها كما أن تجربتي المتواضعة مع بعض شخوص الحركة يجعلهم في مكان لا يمكن معها أن تنزع عنهم صفة القومية ، ناهيك من وصفهم بالجهوية أو القبائلية ) .
    دارفورستيودنت : متي تم إنتخابك رئيساً لحركة العدل و المساوأة في لبنان ؟
    حامد حجر : ( في الواقع تم إنتخابي عبر المكتب الثوري الذي كان يضم ناشطين من جميع أنحاء السودان وهم ضمن الجالية السودانية هنا ، وكان وفقاً لكتاب رسمي موجه من قبل أمانة المكاتب الخارجية بالحركة ) .
    دارفور ستيودنت : هل لديكم برامج وأنشطة للحركة في بيروت ؟
    حامد حجر : ( نعم ، أنت تعلم بأن لرابطة أبناء دارفور بلبنان ، حضور قبل مأساة دارفور ، ولديها أنشطة إجتماعية ، ثم تطور ذلك إستجابة للتحديات الجديدة لتقيم الندوات التنويرية ، والمشاركة في الندوات التي تقيمها السفارة السودانية بالنادي السوداني ، كما أن لدينا صحفيون عبر ( السايبر ) وبورداب الحوار للمواقع الأكثر شهرة و قرأءة ، ولديهم إسهاماتهم التي بالمحصلة هي تخدم قضية دارفور و الحركة ) .
    دارفور إستيودنت : بصفتك رئيساً للحركة في لبنان ، ما هو تقييمك لجولة المفاوضات الحالية ، وهل تتوقع حدوث سلام شامل ؟
    حامد حجر : ( هذا السؤال مرهون بنوايا الطرف الحكومي الذين يجلسون علي الجانب الأخر من طاولة المفاوضات ، ففي الجولات السابقة لم تكن الحكومة جادة بما فيها الكفاية ، للوثوق بها ، ونأمل أن يكونوا كذلك ، كما عليهم الإيفاء بإستحقاقات السلام في حال تم التوصل الي نتيجة إيجابية في الحوار ، أما فيما يخص "الثوار" فإنهم يدخلون بوفد موحد وبقائمة مطالب عال السقف ) .
    دارفور ستيودنت : تقييمك للوضع الأنساني في معسكرات النازحين وأحوالهم الصحية ؟
    حامد حجر : ( الوضع سيئ ، ولم يتغير شيئٌ منذ أكثر من عام وخاصة مع هطول الأمطار وتزايد الأمراض المستصحبة ، نسبة للوضع الصحي الفقير ، الذي ينقصه الكثير من المعينات الدوائية في بيئة موحلة وغير جيدة ، ونحن نعتمد علي تقارير المنظمات الأنسانية ، وتقارير ميدانية تخص حركة العدل و المساوأة تعيشها يومياً ، وتتفاعل بلحظتها مع النازحين في مخيماتهم تقول تلك التقارير ، بإستمرار الماسأة ولا يوجد تقدم علي هذا الصعيد ) .
    دارفور ستيونت : بخصوص محاكمات المجرمين في لاهاي ، أري بأن هناك صمت رهيب من قبل المجتمع الدولي و الحركات المسلحة في هذا الأتجاه ، مناشدةً ، أورسالة أو نداء توجهه للمجتمع الدولي بشأن المحاكمات ؟
    حامد حجر : ( فيما خص المحكمة الدولية في لاهاي ( ICC ) أنت تعلم بأن مسألة المحاكمات ذات طابع قانوني وليس سياسي ، وبالتالي تقوم المحكمة بإجراءاتها كما فعلت من خلال موقعها علي الأنترنت لجهة توظيف المترجمين ، والشهود ( Witnesses) ، قبل أن تشرع الي طلب المتهمين ، وهناك الألاف من الوقائع المسنودة موجودة الأن عند المحكمة ، ولخطورة الجرم في دارفور ستستند المحكمة علي وقائع جرمية مشهودة في وقتها ، ولك أن تستشهد بمحكمات رواندا ، كسوفو . ومع ذلك تكون الحكمة الدالة هي ( ما ضاع حقٌ وراءه مُطالب ) .
    دارفور ستيودنت : هل من رسالة أخيرة توجهها الي الطلاب ؟
    حامد حجر : ( عليكم بالوحدة ، ويجب فهم السياسة علي إنها فن الممكن ، والسياسة تحتمل كل الوجوه للمواقف ، ويجب علي طلاب دارفور التمييز بين التصوف و السياسة اللذان لم يسيرا معاً يوما في طريق واحد ، أبحثوا عن برامج الأحزاب و نوعية قياداتها لتحسين القرار بالأنتماء .
    دارفور ستيودنت : رسالة توجهها الي قيادات الثوار ..
    حامد حجر : ( التركيز علي الوحدة الدارفورية ليتوحد الهامش كله في السودان ) .
    [email protected]

    [email protected]
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2005, 00:59 AM

حيدر حماد

تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Tragie Mustafa)

    مبروك للأخ السياسى المحنك حامد حجر و نشكر الأخ بقال على هذا اللقاء

    الممتاز و نرجو أن يستمر العطاء و أن تظل جذوة الثورة متقدة دوماً

    أعجبنى نصح الأخ حجر لأبناء دارفور :

    Quote: أبحثوا عن برامج الأحزاب و نوعية قياداتها لتحسين القرار بالأنتماء .


    و من هذه النقطة أعلاه أود أن يسلط الأخ حجر الضوء فى علاقة JEM بالمؤتمر الشعبى

    و عرابه الترابى و حواره على الحاج " الهدف السهل و الحيطة القصيرة " صاحب المقولة

    الشهيرة " خلوها مستورة " ؟؟؟؟؟!!!!!!!





    وماذا عن فصل الدين عن الدولة فى النقطة التالية :

    Quote: وبقرأة متأنية ( لمنفستو ) حركة العدل و المساوأة ، تقف بحق الي قوميتها كما أن تجربتي المتواضعة مع بعض شخوص الحركة يجعلهم في مكان لا يمكن معها أن تنزع عنهم صفة القومية ، ناهيك من وصفهم بالجهوية أو القبائلية ) .


    هل أركو و محجوب و الأبطال الأشاوس الذين يقاتلون حتى الآن " تحرير شعيرية مؤخراً "

    يشملهم هذا الوفد الموحد ؟ أم أنه فقط يشمل خليل والكاوبوى الخشبى عبد الواحد ؟؟

    و هل هذه المطالب عالية السقف تتجاوز ما ورد فى إعلان المبادىء الهزيل ؟؟

    تساؤلات نابعة من النقطة التالية :


    Quote: أما فيما يخص "الثوار" فإنهم يدخلون بوفد موحد وبقائمة مطالب عال السقف ) .



    و نواصل الإبحار فى هذا اللقاء الممتاز




                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2005, 08:32 AM

حيدر حماد

تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
لماذا إنحرفت البوصلة يميناً ؟ محمد سليمان المحامى نموذجاً (Re: حيدر حماد)

    و نواصل

    الأخ حامد حجر ... القادم من قبيلة اليسار , لماذا لم ينضم

    إلى حركة تحرير السودان ذات الطرح العلماني الواضح بدلاً

    عن العدل و المساواة الغامضة و المبهمة التوجه نحو الدولة

    الدينية ؟؟

    تصحيح : أحمد سليمان عفواً

    (عدل بواسطة حيدر حماد on 09-24-2005, 08:34 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2005, 02:24 PM

حيدر حماد

تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لماذا إنحرفت البوصلة يميناً ؟ محمد سليمان المحامى نموذجاً (Re: حيدر حماد)

    مفاوضات أبوجا , إلى أين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    تم تشكيل هذا المسخ الذى يسمى جزافاً " الحكومة الوطنية الإنتقالية "

    و خرج الجميع بدون حمص بما فيهم الشريك الأساسى " الحركة الشعبية "

    ... هل يستطيع خليل و عبد الواحد إنتزاع الفتات من هذا النظام ؟؟

    هذا إذا تبقى هنالك فتات ؟؟؟!!!!!!!!!!!!

    ما رأى الأخ حجر فى هذا التشكيل الوزارى العبثى المستفز المكون من جماعة لاهاى ؟؟؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2005, 09:40 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لماذا إنحرفت البوصلة يميناً ؟ محمد سليمان المحامى نموذجاً (Re: حيدر حماد)



    اخي حيدر حماد

    ومعك اتسأل :

    Quote: ... هل يستطيع خليل و عبد الواحد إنتزاع الفتات من هذا النظام ؟؟


    تقديري

    تراجي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2005, 06:21 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: حيدر حماد)

    حيدر حماد

    يااخي انت بتجيب الكلام الذي الطوب ده من وين:

    Quote: أم أنه فقط يشمل خليل والكاوبوى الخشبى عبد الواحد ؟؟

    /QUOTE]

    هل يصح مثل هذا الكلام على رجلا مهما اختلفنا او اتفقنا معه لكنه

    حاول التغيير وسعى له,حتى لو ضل السبيل فعلى الاقل له شرف المحاوله.

    تراجي.
                       <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2005, 05:02 AM

salma altijani

تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Tragie Mustafa)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2005, 02:26 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 64

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Tragie Mustafa)



    التحية لاخت تراجي وهي تتحفنا بهذا البوست ومثلها لبقال علي
    هذا الحوار الرائع
    فحجر شخصية مشبعة بروح النضال ومهموم بالقضية وهو يقود مكتب
    JEM بلبنان


    والتحية الي اشاوس دارفور مناضلي الهامش
    بلبنان


    حجر قلم يعرف كيف يضع النقاط فوق الحروف
    وكيف يدفع بالقضية رغم عنف الظروف
    وهو من
    سنين الاستغلال التنظيمي
    خرج اقوي
    ومن ضباب
    الاغتراب الهويوي

    خرج اقوي


    فكان حجراً بحق وحقيقة
    فله منّا التحية والتقدير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2005, 02:39 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: د. بشار صقر)



    شكرا اخوتي المتداخلون

    حيدر حماد

    ود.بشار صقر.

    ويا بشار

    يعني الا نكتب عن المناضل حامد حجر حتى تطلع من صمتك.

    تحياتي ونفتقد قلمك بيننا.

    تقديري تراجي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2005, 02:46 PM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 09-17-2002
مجموع المشاركات: 11657

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Tragie Mustafa)

    العزيزة تراجي

    عبرك التحايا للعزيز حامد حجر
    و اسمحي لي أن اعبر عن اعجابي بفتية من العدل و المساواة التقيتهم
    في مناسبة سعدت بها و وجدتهم شباب و شابات متوثبون/ات للبذل و العطاء
    من أجل اهلهم و وطنهم
    جاءوا/ن من من كل اركان الارض بما في ذلك ميادين القتال و قد لمست في
    الاداريين رغية اكيدة في تطوير ذواتهم و في المقاتلين انسانية لم تنتزعها
    المعارك و الاهوال،،
    لقد كانوا أكثر صبراً علي ممثل السلطة الغاشمة منا نحن الذين لم نتواجد
    في ارض العمليات و لم نري باعيننا ما راوه
    لم يرتابوا فينا للحظة و سمحت لنا الالفة التي نشأت في ساعات معدودات أن
    يجروا اتصالاتهم مع الميدان علي مقربة منا فيالهم من رجال و يا لبصائرهم
    من جلاء
    أن كتب لي استشهاد فأتمني أن يكون بين هؤلاء الشرفاء و في هذه البقعة الطاهرة
    و لهذه القضية العادلةةةةةةةةةةةةةةةةةةة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2005, 09:45 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: نصار)

    اخي نصار

    شكرا لمرورك الكريم

    ومداخلتك الثره

    واتمنى معك :

    Quote: أن كتب لي استشهاد فأتمني أن يكون بين هؤلاء الشرفاء و في هذه البقعة الطاهرة

    و لهذه القضية العادلةةةةةةةةةةةةةةةةةةة


    كل التقدير للاخوة في العدل و المساواة

    ودعواتي ان يدير الاخوة في التحرير خلافاتهم ينفس الموضوعيه و المسؤليه التي يتعامل

    بها الاخوة في حركة العدل و المساواة.

    تقديري.

    تراجي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2005, 03:33 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 64

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Tragie Mustafa)


    الاخت العزيزة تراجي
    Quote:

    يعني الا نكتب عن المناضل حامد حجر حتى تطلع من صمتك.

    تحياتي ونفتقد قلمك بيننا


    والله حقق علينا العزيزة تراجي
    غيبتي بسبب ظرف وقتي ستزول قريبا
    كما انني
    امر بلحظة تامل لمجمل شريط الاحداث
    من وثبة الهامش الجلجلة الي
    لحظة النكسة المحزنة حينما عادت الينا النظام
    الذي لم يذهب يوما في ثوب
    "حكومة وطنية" وبت اسال نفسي
    كيف كسب الهامش كل هذه النقاط
    ثم فقد الكثير من النقاط بهذه السرعة

    النظام يدفع الحركة الشعبية دفعا الي الانفصال

    والنظام يدفع بالفضاء الثوري الدارفوري الي ما اسميه
    "تقبيل الثور" اي ان تختفي ملامح الثورة وخطابها ومشروعها في ضباب القبلية
    وضلالاتها بشكل منهجي وواعي.
    وعلي الثورة ان تستوعب ذلك بشكل ممنهج ومدروس من اجل "تثوير" القبيلة
    اي ان تختفي ملامح القبلية في عمق المشروع الثوري بما يؤدي الي توحيد
    الرؤي والطموحات وتحويل "الخلافات" الي اختلافات" تتكامل لتكملة المسيرة
    والمسار.
    النظام يسعي الي توطين ما يسميه امين معلوف "بالهويات القاتلة"
    بتدجين فضاء مجتمعي دارفوري تعشش بثقافة الكراهوية

    وعلي النخب الثورية ان تع ذلك وان تعيد انتاج الخطاب بما يتفهم واقع
    الفضاء المجتمعي وتعقيداتها وخطورة المشروع الحكومي واهدافه
    وان يعيدو صياغة خطاب تسعي الي "تثوير" القبيلة .

    فالثورة في حاجة الي ان تخترق الفضاءات المجتمعية التي تقع جغرافيا ومفهوميا ضمن فضاء الهامش والتي تحاول النظام من خلال مشروع "تقبيل الثورة" في تحجيم هذه المجتمعات
    بل والي استخدامها ضد الثورة من خلال تحريك آليات وسلم تصورات تدفع بهذه المجتمعات
    الي ما يشبه بالانتحار الذاتي من خلال التضحية بالحقوق والزود عن النظام المتمركز الذي هم اول ضحاياه وقد تجلي ذلك في "التشكيلة" الوزارية الاخيرة اذ كيف لفظ النظام
    رؤس "الجنجويد" .
    الثورة عليها ان لا تبلع طعم الحكومة وتسير برغبتها ترفد مخطط النظام بالحياة
    بل عليها ان تسأل مرة والف مرة لماذا لا تزال هنال الكثير من مجتمعات الهامش في رف "المتفرجين" في دارفور وكردفان ومناطق اخري
    وان تسال وتفتش في الاجوبة
    اين الاشكالية
    في النظام ومخططاته
    ام في المجتمعات ومنظومة سلم تصوراتها "اشكالية المخيال الجمعي لبعض المجتمعات"

    ام في الثورة وخطابها

    ومعليش لخروج بالبوست عن مساره الاحتفائي






    (عدل بواسطة د. بشار صقر on 09-24-2005, 03:44 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2005, 05:53 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 19311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: د. بشار صقر)


    الأخت العزيزة تراجي
    لك التحية و الاحترام
    و التحية لكل الأخوة الذين سبقوني بتهنئة الاخ حامد حجر بقيادته لمكتب حركة العدل و المساواة ببيروت .
    و التحية و التهنئة للاخ حامد حجر ... و هو يعلم تماما انه الآن رسميا مكلف بمهام جسام و في منعرج خطر في مسيرة ثورة أهل دارفور . و نود منه أن يسهم بجهده و طاقته و خبرته مع بقية اخوته الثوار في الحركات المسلحة الاخري في توحيد كلمة الفصائل المحاربة بدارفور لمواجهة العدو ( حكومة الخرطوم ) جمعا .
    و لك التحية يا أخي نصار .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2005, 09:40 PM

Al Sunda
<aAl Sunda
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 1590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote: لمواجهة العدو ( حكومة الخرطوم ) جمعا
    بئس النصيحة
    وبركة يا استاذة تراجي ما قلتي
    انو ................. نموذج للسياسي الذي نحلم به

    مع كل التقدير للاستاذ حجر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2005, 02:48 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Al Sunda)

    ألاخت تراجي مصطفي ..
    لك التحية والتقدير ..

    ونشكرك علي فتح هذا البوست ..فأخونا حامد حجر هو أهل لهذه الامانةوالتكليف ..بل لما هو اوسع من هذا ..فهو مسلح بالمؤهلات القيادية لأي منصب يوكل له ..وهناك كلمة حق نقولها هنا وهي ان الاخوة في حركة العدل والمساواة عرف عنهم اهتمامهم بتولية واختيار الكفّ و المؤهل في مناصبهم القيادية ...نتمني لأخونا حامد حجر ان يسير علي نفس منهجه المبدع والخلاق ..ليقدم لنا نموذجأ دارفوريأ قياديأ ..في القيادة والابداع ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2005, 08:24 AM

قاسم المهداوى
<aقاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 8640

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: محمدين محمد اسحق)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2005, 10:25 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: قاسم المهداوى)



    اخي قاسم المهداوي

    كل تضامني مع الاخ وليد التوم الشريف.

    ربنا يفرج كربه.

    تراجي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2005, 09:35 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: محمدين محمد اسحق)



    اخي محمدين

    شكرا لك واؤكد على كلماتك :

    Quote: ...نتمني لأخونا حامد حجر ان يسير علي نفس منهجه المبدع والخلاق ..ليقدم لنا

    نموذجأ دارفوريأ قياديأ ..في القيادة والابداع


    وكلي ثقه ان حامد هو ذلك النوع من القياديين.

    تقديري

    تراجي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2005, 09:53 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: د. بشار صقر)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2005, 09:53 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: د. بشار صقر)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2005, 09:59 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: د. بشار صقر)

    مكرر.

    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 09-25-2005, 10:20 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2005, 10:14 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: د. بشار صقر)

    اخي د. بشار صقر

    ومعك اتسأل وبنفس الاحباط :

    Quote:
    كيف كسب الهامش كل هذه النقاط

    ثم فقد الكثير من النقاط بهذه السرعة



    تقديري

    تراجي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2005, 10:18 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: د. بشار صقر)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-26-2005, 03:02 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: حجر قلم يعرف كيف يضع النقاط فوق الحروف
    وكيف يدفع بالقضية رغم عنف الظروف


    فالتحية و التقدير له و شكرا لك تراجى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-03-2005, 07:24 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: nada ali)

    شكرا يا ندى على مرورك

    ويبدو ان اخونا حامد قد اخذته المسؤاليات

    التنظيميه الجديده عن المنبر.

    ورمضان كريم يا حامد وربنا يحقق الاماني لشعبنا الحبيب.

    وحزنت جدا لخبر اصابة الاخ عبد المنعم سليمان

    من خلال المحاوله الغادره لاغتياله في ليبيا.

    وادعو له بالشفاء.

    ولا نامت اعين الجبناء.

    تراجي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2005, 03:01 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Tragie Mustafa)

    الأخت تراجي .. رمضان كريم ..
    تحياتي لك ، وأسف للغياب عن جميزتنا الورارفة في المنبر ..
    وكل أسفي للأخ حيدر حماد ( الراجل الدغري ) الذي لا يجيد مضمضة الكلام ..
    وبقية العقد الفريد ..
    الأستاذة سلمي التيجاني .. الدكتور بشارة صقر .. الأخ الأستاذ نصّار ..
    والأخ الذي لا يعرف الأستسلام محمد سليمان .. والأخت al Sunda ..
    والف تحية لحكيمنا محمدين ..والأستاذ قاسم المهداوي ..
    والأستاذة النشطة دوماً Nada Ali ..



    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2005, 03:09 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: hamid hajer)

    وأتضامن مع الأخ منعم سليمان ..
    الذي عرفناه منافحاً عن ما يعتقد ..
    ونهديه ..



    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2005, 03:15 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: hamid hajer)



    الاخ الفاضل حامد

    رمضان كريم مره اخرى

    وشكرا لمرورك رغم مشغولياتك.

    اصدق الاماني لكم في لبننان بشهرا موفق ملئ بالمنجزات.

    طمئنوننا على منعم سليمان لو امكن.

    تراجي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2005, 03:21 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: hamid hajer)

    ورمضان كريم للألاف من الشباب السوداني ..
    المعتصمين في شوارع القاهرة المعز ..
    وكذلك المئات في سجون رومية في لبنان ..
    كلهم يدفعون ثمن التهميش ..
    نهديهم ..




    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2005, 04:06 AM

عوض الله الفولانى
<aعوض الله الفولانى
تاريخ التسجيل: 09-04-2003
مجموع المشاركات: 850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: hamid hajer)

    ألأســــــتاذة / تراجى

    لك التحية و التقدير على هذه اللفته البارعة

    وعبرك نزف التهنئة للمناضل حامد حجر على توليه

    هذا المنصب الرفيع وهو أهل له واحسب انه بحكم

    الخبرة فى العمل السياسى سيكون الرجل المناسب

    فى المكان المناسب ... لا اريد ان اعدد محاسن و

    صفات حامد حجر عبر هذا البوست فهو رفيق دربى فى

    قضية دارفور وكم نحن تواقون لعودة دارفور كما

    كان ,,, وسندفع بفلذات اكبادنا و آخر قطرة دم

    حتى تنتصر القضية.

    الفولانى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2005, 04:11 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: hamid hajer)

    الأخ .. حيدر حماد

    Quote:
    الأخ حامد حجر ... القادم من قبيلة اليسار , لماذا لم ينضم

    إلى حركة تحرير السودان ذات الطرح العلماني الواضح بدلاً

    عن العدل و المساواة الغامضة و المبهمة التوجه نحو الدولة

    الدينية ؟؟

    Quote: تصحيح : أحمد سليمان عفواً


    الأجابة علي هذا السؤال كانت الهدف الرئيسي للحوار اعلاه ..
    وقد أجبت فيما معناه أن .. بالنسبة لمشكلة دارفور اليوم لا تحل بالأيدولوجيا ..
    أيٍ كانت وجهتها ( يميناً كانت أم يساراً ) ، ولذلك فالنبحث عن حقوقنا بالطريقة ..
    التي خيرنا فيه ( نظام العشر الكرام ) أن نسلكه وهو الحرب بواسطة ( البروكسي ) ..
    بالنسبة اليهم ، وقد كسبوا الجولة الأولي لكن - للحروب صفحات - أخري كانت ..
    من نصيب الثوار أقصد بالطبع التعاطف الذي وجدته دارفور ..
    أما الأستاذ أحمد سليمان المحامي ، فقد كان رجل ذو بصيرة ، فمشاها خطي ، قبل أن ..
    أن تصبح الدنيا (دمية ) في يد المفكر الياباني الأصل فوكاياما ، إلا أنه لم يكتب ..
    لنهاية التأريخ و موات الأيديولوجيا بما فيهم الأسلاموية طبعاً ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2005, 06:00 AM

عبدالعظيم عبدالله
<aعبدالعظيم عبدالله
تاريخ التسجيل: 03-20-2004
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: hamid hajer)

    رمضان كريم والف مبروك للاخ حامد حجر لحصوله على ثقة اخوته لتولي رئاسة مكتب حركة العدل والمساواة في بيروت والتحية للاخت تراجي على نقلها لهذا الحوار لان الاخ حامد حجر حقا له القدرة على قيادة دفة المركب الى بر الامان والتحية لكل الاخوة المتداخلين .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-05-2005, 01:43 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: عبدالعظيم عبدالله)

    أخي الفاضل / حيدر حماد
    سألتني .. لماذا حركة العدل و المساوأة السودانية ؟ ! وليست حركة تحرير السودان . بما أني قادم من خلفية ، ( قبيلة اليسار ) كما أسميتها ، أري ان لا تناقض في ذلك وخاصة لجهة أني لا أنظر الي ( أزمة دارفور ) من زاوية قبائلية حتي ولو كانت ترفرف علي ساريتها ، بيرق اليسار ! ، فالتمترس في الأنحياز الي قضايا الهامش من منظور إيديولوجي ، وعلي أساس نخبوي ، هو نفسه من يعتمد علي عدم صوابية القراءة ومن ثم الموقف ، فالأنتماء المبكر الي اليسار ليست الفضيلة للنظر الي كل ماهيات الوجود علي أنها تقاس علي ( متريته ) ، وإلا ماهو السبب في نرجسية وإستعلاء اليسار السوداني ، ومكوثه الطويل علي كنبة الأنتظار في البرج العاجي خاصته ، ولم ينزل يوماً للإستماع الي أصحاب البطون الخاوية ، ناهيك من التماهي مع معاناة أهلنا في مخيمات البؤس في دارفور و تشاد . أما حركة تحرير السودان ، قبل تمايز ( الخشبة ) حسب تحاملك الغير مبرر علي السيد عبد الواحد ، لا اخفي عليك بأن الأعجاب المبكر من جهة لحظة ميلاد الثورة في دارفور كانت من نصيب حركة التحرير ، رغم إنني شاركت البعض في العام (2000 ) توزيع ( الكتاب الأسود ) ، ذلك الكتاب الرقمي في تفنيد ( العقل الغير برهاني ) للجلابة ، حسب تعبير الدكتور أبكر ادم اسماعيل ( بتصّرف ) ، الكتاب الأسود في نسخته المستنسخة الي مجرد ( كومة أوراق ) ، فكانت ثمرة الرفض لا تركن الي إستعارة شعارات أبو التهميش في غابة الجنوب فحسب ، وإنما الي ما هو موجودٌ في أقبية الصالونات السياسية للأحزاب الشمالية ، ومنهم ( قبيلة اليسار ) . وكان للدكتور خليل ابراهيم ، الشجاعة الكافية للتعبير عن نظرة جديدة ( للحلم ) ورؤية مشاكل السودان التي تقوم علي – إختلال ميزان العدالة – وقتها لم تكن أبجدية الصلاة من صلب ( الأزمة ) ! ، ولربما أدهش ذلك الموقف وفد حركة التحرير السودان ، في إتفاق المبادئ الأخير ، ليترك ( حركة العدل ) الباب موارباً من ناحية المراجعات الفكرية للمشهد السوداني مجدداً ، و الأمساك بأولوياته ، في هذا السياق ، يكون الفضل لقدومي الي منبر سودانيز عبر بوست [ رسالة بيروت ] تخص صديقي نهار عثمان الذي كان يقف وحيداً كأبي ذر ، في بلاد الدردار ، منافحاً عن حركة التحرير ، مستكتباً ، بعد إستفسار الباشمهندس بكري ابوبكر لأحوال الشباب السودانيين في السجون – رومية – اللبنانية السيئة الصيت . ثم كان نهاراً هو الجسر مع الأخ مدير مكتب الأمين العام للحركة مني أركو ،للتعرف علي ما موجود في زمن ( الراوتر ) للإجابة علي السؤال البديهي ، أين نحن ؟ ، ثم كان لمحرر جريدة ( الفجر الجديد ) ، أبو ساري ، في تواصل يومي وأسبوعي للنفاذ الي العالم الحُر ، وبجهد يتكبد هو و ليس غيره مشاق السهر ، ومعاناته الموضوعية لأخراج الحلم ، ( الفجر الأتِ ) ، ليحمل الينا أخبار الميدان و الأرض الحرام . بحق كان رجلاً مهموماً بحب عازة ، ومترع بالوفاء لدارفور ، فشكراً لأبي ساري .
    هكذا كانت ولا يزال وحدانية الفعل الثوري في دارفور و الهامش ، الذي يستحيل أن يتجزأ ، وإن بدأ كذلك الأن ، لكن سرعان ما تصب كل الروافد في النهاية في المجري الرئيسي ، بفعل المحدلة ، التي سوف تستوعب موضوعياً أسئلة الأغلبية التي هي نسبية في كل زمان ، ولا أقول هي محدلة حركة العدل و المساوأة السودانية ، رغم ان ذلك ممكن من وجهة نظري المتواضعة . تأسياً علي ما سبق ، ولربما لفرط إمساك العصا من المنتصف ، لجهة عدم التحيز المبكر الي ما كنّا ننقله للأخر ، و الضرر الذي يمكن أن يصيبه الفعل المنعكس جراءها ، ولجهة الدفاع المشروع عن أطروحات الثورة ، والأستخدام الغير مبرر ( لبروكسي الجانجويد ) في صراع الثورة مع (نظام المركز) في الخرطوم ، إقتضت دون الإفساح عن ترتيب شؤون أي بيت ( مشاركةً ) ، للثورة الوليدة ، ولربما قد أدرك البعض سؤالي ( المُلح ) عن المسؤول التنظيمي لحركة التحرير منذ وقت ليس بالبعيد من إندلاع إنتفاضة المهمشين في دارفور ، السؤال الذي لم يجبني عليه أحد حتي اليوم ، بما فيهم السيد مدير مكتب الأمين العام مني أركو .
    فيما خص الشق الأخر من .. لماذا حركة العدل و المساوأة السودانية ؟ وليست حركة تحرير السودان ، فالأسباب البعيدة عن الأنفعالات الغير مستقرة ، تكمن فيما يلي :
    أولاً :- من خلال التجربة ، بديهي إنك لا تستطيع ركوب الحصان الجامح ( الثورة ) من غير أداة ( اللجّام ) لكبح إندفاعها نحو الهاوية ، وفي معرض - البيت القصيد ، يكون ( التنظيم ) هو الألية الفاعلة للوصول الي الأهداف السياسية ، ولما كانت الحرب في دارفور إستثناء ، والسلام والتعايش السلمي هي الحالة الطبيعية ، فلا بد من رؤية لمخرج عادل يوماً ، الأمر الذي يتطلب ترتيب الألية التي تعينك كجسم منسجم وواعي للقضايا المتحركة من الإستمرار في التعاطي السياسي من تحالفات ضرورية ، إستمزاج مواقف ، مذكرات تفاهم ، وحتي إعتماد سياسات حرق مراحل للوصول الي هدفك الأسمي ، الذي إذا لم تتح لك الظروف من الوصول اليه كلها ، يدعوك البراغماتية الكافية ، للبحث عنها في مكان أخر وفي ظروف ملائمة . وأري أن حركة العدل هي الأكثر تنظيماً ومؤسسيةً ، تستطيع ان تلبي ذلك ، لهذه الأسباب أقيّم صوابية وجودي علي الجانب الأخر من ( تلة الثورة ) ، وهو كما تري يرتكز علي الموضوعية وليست ( القبائلية ) اليسارية .
    ثانياً :- بإنتفاء النظرة الخاصة الي حركة العدل و المساوأة السودانية – من منظار إفتراضي ، لطالما صنف بها قوي اليسار السوداني ، الي الأخر حزبياً ، فكانت النتيجة مغالطات ، كلاسيكية وعلي أساس اليمين و اليسار ( هلال – مريخ ) ، إنما هي تلك واحدة من الأوهام الكثيرة التي أمن بها ( الأنتلجنسيا ) في عصرها الذهبي في الستينيات و السبعينيات من القرن المنصرم ، الأ إنها ما زالت تقف علي الرصيف رغم التغييرات الكبيرة التي حدثت في أرضها البكر ( الدول الشتراكية ) بعد الشفافيات و الثورات البرتقالية ، لماذ ننشغل بحراسة أفكار فات أوانها أو بالتعّيش مع أفكار جامدة و ميتة . فإن يسارية حركة تحرير السودان ، إدعاء ( لم يتحقق منه أحد بعد ) حتي ولو إنتمي بعد قياداتها الي الحزب الهرم الذي يعتبر نفسه معادلاً وحيداً لليسار في السودان . وحتي إذا كانت الأمور كذلك ، فإن لحركة العدل و المساوأة السودانية – المرونة الكافية ، للتأكيد علي ما ورد في ( المنفستو ) الذي لم يرد فيه جدلية الدين و الدولة ، أو إشارات سالبة لجهة تدوير الزوايا السياسية في الأتفاق علي برنامج الحد الأدني دارفورياً للوصول الي الأهداف ، ويكون الدكتور خليل ابراهيم رئيس حركة العدل و المساوأة السودانية ، الضمان لتفكيك الخطاب الخشبي المفترض في حال وجد ، خلال المسيرة الطويلة لأبناء دارفور مستقبلاً ، ولربما نستشف من عودة حركة ( حوات ) بقيادة الأخ نورين مناوي برشم الي ( حظيرة حركة العدل و المساوأة ) إن جاز التعبير لهو المعيار لميكانيزم التوحد دارفورياً في أي زمان ومكان ، لأن السياسة هي لعبة التوافق ، وهي عملية براغماتية .
    ثالثاً :- تضم حركة العدل و المساوأة السودانية ، العشرات بل المئات من القوي ( الأيبة ) من رحلتها في أروقة أحزاب ( مشاريع الجلابة ) ومن ضمنها الحركة الأسلاموية ، عودة من رأي و سمع في كواليس صنع القرار ، داخل تلك الأحزاب ، ليكونوا بدون أدني شك ، التجربة المضافة دارفورياً ، من دون الركون الي التجارب السالبة التي كانت تعتمد علي سزاجة الهامش ، وصوفيته عن اللحاق بمنافع السياسة في السودان بينما لا يتوقف عن التشاكي لجهة وضعه ( المهمش ) سياسياً إقتصادياً و ثقافياً .
    رابعاً :- موقف شخصي جداً ، وعقب اللقاء الصحفي مع ( دارفور ستيودنت ) ، كانت رد الفعل قوية جداً من جهة ( أمنجية ) السفارة في البلد الذي أتواجد فيه ، ويمكنك مراجعة المقال الموسوم ( المخابرات السودانية .. ومعادأة حركة العدل و المساوأة السودانية ) ، بينما لا يكترثون كثيراً لو أعلن أحد ما إنتماءه الي حركة أخري في كل السودان .. عادة .. لا تهتم الأجهزة المنية إلأ لمن يعتقدون إنه – خطرٌ ! – وهنا بالطبع حركة العدل و المساوأة السودانية ، وليس شخصي الضعيف علي أية حال الأمر الذي عضد صحة القرار .
    لهذه الأسباب الموضوعية ، رأيت بأن أكون عضواً في حركة العدل و المساوأة السودانية ، في الوقت الذي نعتقد فيه علي انه لا فائدة ترجي علي السودان من أحزابها وقواها السياسية القديمة ، لأنها لا تقوم علي المؤسسية ، وبيد أن كل قياداتها من الشمال النيلي ، قد إستغلت الهامش ، وهي التي تسعي الي المحافظة علي ( الأمتياز ) التأريخي الغير شرعي للنخب النيلية علي حساب الأكثرية من القوة التأريخية من السودانيين ، فمن التبسيط و الخداع أن ننتظر إصلاح السودان بواسطة تلك النخب التي تعطي لنفسها صفة الرسولية .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-05-2005, 03:38 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: hamid hajer)



    شكرا حامد حجر

    على التحدث الينا بكل صراحه

    وشكرا لك وانت تملكنا شيئا من تجربتك الشخصيه في البحث عن الذات السياسيه.

    كلمه اخيره لبعض الاخوة السودانيين الذين يسبون حركة العدل و المساواة

    كلمه اخيره

    اتمنى اخي حامد ان تخبرنا عن احوال السودانيين في السجون اللبنانيه

    ومدى جهودكم مع السلطات اللبنانيه ومكاتب الامم المتحده لاطلاق صراحهم.

    تقديري

    تراجي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-05-2005, 05:33 AM

أنور أدم
<aأنور أدم
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Tragie Mustafa)



    الاخ حامد حجر
    لك تحياتي و تقديري العمقين و انت في بيروت تقود نضالنا منها،الكلمات تخونني و لكنك تحس بما نشعر به كلنا تجاه اولئك المحرمون من العيش بكرامة في معسكرات النزوح و اللجوء ، اتمني لك التوفيق و السداد .
    اخوك أنور ادم

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2005, 03:39 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: أنور أدم)

    أخي الفاضل .. أنور ادم
    Quote: الكلمات تخونني و لكنك تحس بما نشعر به كلنا تجاه اولئك المحرمون من العيش بكرامة في معسكرات النزوح و اللجوء

    ولا ننسي بأن موقعك البينري كان أول من أعد ( ملف الجانجويد ) ..
    وأول من أستكتب الدكتور ( ود البلد ) ليفسح عن الكثير ..
    وكان لسان حالك دوما مع هؤلاء ..




                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-05-2005, 05:56 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Tragie Mustafa)

    الأخت .. تراجي
    Quote: اتمنى اخي حامد ان تخبرنا عن احوال السودانيين في السجون اللبنانيه
    ومدى جهودكم مع السلطات اللبنانيه ومكاتب الامم المتحده لاطلاق صراحهم.


    نسبة لأن الدولة اللبنان لم توقع علي ميثاق الأمم المتحدة لشئون اللأجئين ..
    ونسبة كذالك لتوقف مكتب المفوضية هنا عن منح بطاقات الحماية ..
    فإن أحوال الشباب هنا سيئة في حال إقامة حواجز الشرطة للتفتيش ..
    أو لأي أحتكاك مع لبناني بسبب العمل ، سيكون مصيره السجن العتيد في رومية ..
    ولربما يحدث ذلك لأن رب العمل قد نوي ( للهف ) تعب الأجير ..
    لأنه عارف ماراح يعمله شيئ بسبب دخوله ( خلسة )ولا يملك اوراق إقامة ..
    مع العلم بأن لبنان هي مؤطي قدم لمواسم الأبحار في الصيف الي تركيا ..
    فيعمل الشباب السوداني هنافي أعمال وضيعة فقط لجمع مبلغ تعادل الثلاث الألاف دولار ..
    وهي عبارة عن أتعاب مافيا المهربين الي اوربا ..
    بينما يقع البعض ( بالمئات ) في شباك نواطير الليل - حرس الحدود- ..
    بالطبع يقدر العدد هنا بالألاف ، بينما يحتل أبناء الهامش نسبة المائة في المائة ..
    أختنا تراجي ..
    لا ننسي الدور الذي قمت به في قضية أخوتنا في العراق ..
    وقد ثمنا تلك الجهود ، ومن جهتنا يقوم ( حركة العدل و المساوأة ) هذه الأيام ..
    ببعض الترتيبات لصالح أبناء الهامش هنا ، نأمل أن تكلل بالنجاح ..
    مع العلم بأن السفارة السودانية هنا لا تحرك ساكناً في هذا الموضوع ..

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-05-2005, 07:13 AM

mazin mustafa
<amazin mustafa
تاريخ التسجيل: 07-30-2005
مجموع المشاركات: 287

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: hamid hajer)

    عزيزي :حامد
    يسعدني سماع اخبار طيبة عنك
    اي انك مازلت مهتمابالشان العام"في زمن يطغي فيه الخاص بوحشية لاتحد"
    ومازلت بلبنان..
    ومازلت بدارفور..









    كلما تذكرت تجربة العراق
    عرفت انني مدين لك بالكثير
    شكرا عزيزي حامد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2005, 03:19 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: mazin mustafa)

    صديقي العزيز .. mazin mustafa
    رمضان كريم ..
    كم هو جميل هذا الفضاء السايبري ..
    حقاً .. ليست عالماً إفتراضياً ..
    بل هو عالم حقيقي نعيشه ..
    سعدت بطلتك ..
    وكيف أخبار المعمورة ..
    Quote: كلما تذكرت تجربة العراق
    عرفت انني مدين لك بالكثير

    كان لقاءنا الأخير بسكرتارية الطلبة العرب بالوزيرية ..
    وقد حاولت تخفيف رأب الصدأ بينك و الرفيق ..
    ولم أعرف النتيجة حتي اللحظة ، هل كان ناجحاً ..
    أم لا ..
    هي الدنيا يا مازن ، كلما وضعت جنينا تراه من نوائبها ظهار .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2005, 06:15 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: hamid hajer)



    اخي حامد

    اشكرك على الرد

    ولا اتسأل عن دور السفاره

    لانه لادور لها تجاه من هرب بجلده من حكومة تمثلها!!!!!!!!!

    ولكن سؤالي اعني به امكانية فتح حوار مع الساسه اللبنانيين

    امثال حسن نصرالله وليد جنبلاط وغيرهم

    اطرقوا كل الابواب تحدثوا مع اهل اليسار اللبناني واهل اليمين

    ابحثوا عن الشيوعيين اللبنانيين واهل الكنائس هي بلد الواسطات

    والفساد السياسي, اقصد عندك ضهر قوي كل شيئ ينحل ماعندك ضهر حقك راح!!!!!!!!

    راجوك يا حامد رغم مشغولياتكم لكن يمكنكم ان تفعلوا شيئا لهم تقديري.

    تراجي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-05-2005, 09:41 PM

حيدر حماد

تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: hamid hajer)

    الأخ العزيز حامد حجر

    أشكرك على الرد الوافى الراقى , لدى بعض الملاحظات

    Quote: فالتمترس في الأنحياز الي قضايا الهامش من منظور إيديولوجي ، وعلي أساس نخبوي ، هو نفسه من يعتمد علي عدم صوابية القراءة ومن ثم الموقف


    و أنا أقول :

    " التمترس فى الإنحياز إلى قضايا الهامش من منظور أيدلوجى يمينى , و على أساس نخبوى
    سلفى إسلاموى هو نفسه من يعتمد على عدم صوابية القراءة و من ثم الموقف "
    و أضيف " بل هو جريمة فى حد ذاته "

    Quote: حسب تحاملك الغير مبرر علي السيد عبد الواحد ،


    تحاملى عليه مبرراً لأنه لم يأت من أسباب شخصية أو أنى أمقت لون بدلته , إنما لأنه

    مشروع ديكتاتور قادم , يرفض المؤسسية و يتمسك بالسلطة و يتجاهل جنوده و مشكوك فى

    ذمته المالية , يحب الأضواء ووكالات الأنباء , يعشق الأسفار و يعبد الدولار

    Quote: وكان للدكتور خليل ابراهيم ، الشجاعة الكافية للتعبير عن نظرة جديدة ( للحلم ) ورؤية مشاكل السودان التي تقوم علي – إختلال ميزان العدالة – وقتها لم تكن أبجدية الصلاة من صلب ( الأزمة ) ! ،


    و لماذا مكث الدكتور عشر سنوات فى السلطة ؟؟؟؟؟ ألم يكن هنالك إختلال فى ميزان

    العدالة طيلة هذه السنوات ؟؟؟ و لماذا لا تمتد هذه الشجاعة الكافية للإعتذار

    للجنوبيين و لزوار بيوت الأشباح و المفصولين تعسفياً و لكل المتضررين من النظام

    الفاشى الذى شارك فى تمكينه ؟؟؟ لماذا لا يصدر بياناً واضحاً يعتذر فيه لأهل الجنوب ؟؟

    ألم يكن يسمى أمير المجاهدين ؟؟؟ لماذا لا يعتذر لأبناء الفاشر الذين كان يتم شحنهم

    للجنوب كالخراف " تحت إشرافه " بما يسمى بقوافل المجاهدين ؟؟؟؟؟؟

    Quote: وحتي إعتماد سياسات حرق مراحل للوصول الي هدفك الأسمي ، الذي إذا لم تتح لك الظروف من الوصول اليه كلها ،


    أليست هذه ميكافيلية ؟؟؟؟

    Quote: رأيت بأن أكون عضواً في حركة العدل و المساوأة السودانية ، في الوقت الذي نعتقد فيه علي انه لا فائدة ترجي علي السودان من أحزابها وقواها السياسية القديمة ، لأنها لا تقوم علي المؤسسية ، وبيد أن كل قياداتها من الشمال النيلي ، قد إستغلت الهامش ، وهي التي تسعي الي المحافظة علي ( الأمتياز ) التأريخي الغير شرعي للنخب النيلية علي حساب الأكثرية من القوة التأريخية من السودانيين ، فمن التبسيط و الخداع أن ننتظر إصلاح السودان بواسطة تلك النخب التي تعطي لنفسها صفة الرسولية .


    و ماذا عن المؤتمر الشعبى و عرابه الترابى و علاقته بدكتور خليل ؟؟؟

    أليس المؤتمر الشعبى جزءاً أصيلاً فى النخب النيلية , بل هو أسوأها على الإطلاق ؟؟

    , و سأواصل






                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2005, 04:46 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: حيدر حماد)

    أخي العزيز .. حيدر حماد
    Quote: " التمترس فى الإنحياز إلى قضايا الهامش من منظور أيدلوجى يمينى , و على أساس نخبوى
    سلفى إسلاموى هو نفسه من يعتمد على عدم صوابية القراءة و من ثم الموقف "
    و أضيف " بل هو جريمة فى حد ذاته "

    متفق معك ..
    ولذلك تراني أنفض الغبار ..
    عن ما كتبه فوكاياما ..
    لنبحث معاً عن طريق جديد ..
    للتعايش وإدارة أمورنا ..
    Quote: تحاملى عليه مبرراً لأنه لم يأت من أسباب شخصية أو أنى أمقت لون بدلته , إنما لأنه
    مشروع ديكتاتور قادم , يرفض المؤسسية و يتمسك بالسلطة و يتجاهل جنوده و مشكوك فى
    ذمته المالية , يحب الأضواء ووكالات الأنباء , يعشق الأسفار و يعبد الدولار

    معزرةً ..
    فسوف لن أنبث ببنت شفة ..
    ولكن ممكن كل ذلك من خلال ..
    Darfurgroup ..
    وشكراً للأخ دريج ..
    Quote: و لماذا مكث الدكتور عشر سنوات فى السلطة ؟؟؟؟؟
    ألم يكن هنالك إختلال فى ميزان
    العدالة طيلة هذه السنوات ؟؟؟

    قضاها وزيرا مهمشاً بين الدمازين وجوبا ..
    وأكيد أتهم مؤخراً بانه هو من كتب الكتاب الأسود ..
    فإذا صحت (الأتهام)! ، حتماً سيحتاج الي العشر من السنين ..
    ليسود صفحات ( الجلابة ) أقصد بالطبع النخب السياسية ..
    Quote: لماذا لا تمتد هذه الشجاعة الكافية للإعتذار

    أكيد سجالناهذا سياسي ..
    وبالتالي هل قبلت أنت إعتزار الشيخ الترابي مؤخراً؟!
    Quote:
    Quote: أليست هذه ميكافيلية ؟؟؟؟

    زار تشرشل مقبرة لجنود (الأسكس) في المانيا للترحم علي ( شهداء ) الحرب ..
    وبينما هو بجوار أحد ( شواهد القبور ) ، ضحك شرشل ! فأستغرب الحضور ..
    وفيما بعد سأله أحدهم : ( لماذا ) ، فأجاب تشرشل : ( ألم تقرؤا ما مكتوب ..
    علي تلك المقبرة ؟ ) فقالوا : ( بلي !) قال تشرشل وماذا كتب هناك؟ أجاب أحدهم:..
    [ هنا يرقد الرجل الصالح السياسي العظيم ، فرديريك إلتش ] ..
    فقال تشرشل : ( لأول مرة في حياتي أري تابوتا يسع لرجلين ) ..
    وبدوري أقول يوجد في السودان "ألهة فاشلون " ..
    كما يعبر الدكتور إدوارد سعيد في كتابه " صُور المثقف " ..
    وحتي اؤلائك الذين يريدون تعلم السياسة المثالية علي رؤوسنا..
    فسوف لن يفلحوا عند التجريب ..
    يجب ان نكون واقعيين ونقوم بالأصلاح الشامل للسودان ..
    ونعيش فيه معاً ..
    بدلاً عن البحث عن من ليست له " خطيئة " ..
    Quote: و ماذا عن المؤتمر الشعبى و عرابه الترابى و علاقته بدكتور خليل ؟؟؟

    وهل قال الدكتور علي أنه لدية علاقة بهما ؟
    كل ما أسمعه هو النفي ونفي النفي ..
    هل تستطيع التأكيد بالدليل وليست محاكم التفتيش ؟
    Quote: أليس المؤتمر الشعبى جزءاً أصيلاً فى النخب النيلية , بل هو أسوأها على الإطلاق ؟؟

    باتأكيد لست عضو بالمؤتمر الشعبي للأجابة ..
    لكن بالنسبة لحركة العدل و المساواة السودانية ..
    وحسب منفستو الحركة ، هي حركة سودانية وتستوعب المواطنين من أية ولاية ..
    وهي ليست حركة جهوية شوفينية ، ولديها رؤية سياسية ..
                       <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2005, 04:53 AM

أنور أدم
<aأنور أدم
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: حيدر حماد)

    اخي حيدر حماد
    لك التحية و التقدير ، كم وددت ان تكون الداخلة في غير الموضوع هذا و لكنها اتت،

    Quote: تحاملى عليه مبرراً لأنه لم يأت من أسباب شخصية أو أنى أمقت لون بدلته , إنما لأنه

    مشروع ديكتاتور قادم , يرفض المؤسسية و يتمسك بالسلطة و يتجاهل جنوده و مشكوك فى

    ذمته المالية , يحب الأضواء ووكالات الأنباء , يعشق الأسفار و يعبد الدولار



    اعتقد ان هذه كثيرة علي شخص غامر بحياته من اجل ان تحيا القيمة الدارفورية،و سبب اعتقادي هو ان من الناس من تبع او استتبع دنيا النت مقيما و ساعيا لإدراك الحقائق و هنا دائما تأتي الضيابية، فأي من تلك الخصال التي سوقتها بحاجة لدليل دامغ,و لكن لأننا في حالة لا تحتمل كتابة المزيد من أجل أولئك الرجال القابضين علي السلاح و أولئك الذين بالمعسكرات و من اجل الغد الدارفوري الذي نحلم به جميعا,
    و كلي امل ان تتفهم ان الذي نرمي به من وراء كتاباتنا هنا انما من أجل القضية الدارفورية، أجل هناك أخطاء من كل القيادات ، حتي ان بعضهم سيذهب للمحكمة الجنائية الدولية .
    و هنا أذكر الاخوة الدارفوريين ما ذهب اليه مانديلا ابو النضال الافريقي في كتابه Long Walk To Freedom عندما نظموا اضرابا منظما اودت بهم -في المؤتمر الافريقي- الي المحاكمة و السجن وفي لحظة المحاكمة تخلي عنهم رئيس الحزب - موروكا- متقدما للقاضي بالتماس مهين لتخفيف العقوبة و وقف شاهدا ليتنكر لكل مبادئ المؤتمر الافريقي، فكانت نهايته السياسية . و هنا يقول مانديلا :ارتكبنا أخطاء كبيرة في تلك الحملة و لكنها كانت بداية مرحلة جديدة في عملنا النضالي.
    و قد قلت مرارا ان الانطلاق من معلومة ناقصة تؤدي الي نتيجة مخيبة للأمال و سيكون المستفيد الأوحد النظام القائم .
    مع مودتي لك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-05-2005, 10:10 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Tragie Mustafa)

    الاحباب،
    تراجي
    د.ندي علي
    د.صقر
    محمد سليمان
    حيدر حماد
    محمدين اسحاق
    كل عام وانتم بخير.

    القابلة كلنا في الحملة الانتخابية بتاعة حامد حجر، للبرلمان.

    انا او تراجي او محمد سليمان، خلولينا الندوات واللقاءات الجماهيرية. اصلنا مارقين ليها!

    ناس د.صقر او حيدر خلوهم في غرفة العمليات!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-05-2005, 10:15 PM

حيدر حماد

تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Bashasha)

    الأخ العزيز بشاشا

    مرحباً بالعودة الميمونة

    نريدك معنا دوماً و رمضان كريم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2005, 05:50 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 64

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Bashasha)

    الصديق العزيز

    بشاشا

    وينك يا مان

    والف مراحب علي الطلّة بهنا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2005, 08:10 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Bashasha)



    بشاشا

    يا ايها الامير الكوشي

    رمضان كريم ومبارك عليك

    باله كيف حالك ومشتاقين كثر

    والمنبر ده بقى مسيخ بلاك

    ان شاء الله اسرتك كويسه والفي السودان كويسن

    اصدق الدعوات لك بدوام الصحه و العافيه والعطاء للعامه.

    معزتي

    تراجي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2005, 03:33 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 64

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Tragie Mustafa)



    الاخ حيدر

    تفيكرك اما انه لا يزال رهين ما اسميه

    "بنية التفكير الحزبي الشمالي"

    او انك متاخر جدا عن مدارك الاحداث
    الصراع في دارفور الآن لا تقوم علي ثنائية اليسار/ اليمين
    وغير محمول فوق مسائل العلمانية/ لا علمانية
    الصراع في جوهره صراع حقوق
    ومعيار الحساب والمحاسبة
    ليس في التاريخ حيث كثير من فصوله تشابكت
    بل في الواقع وطرائق قراءته
    احدي اشكاليات الجوهرية التي ادخلت الثورة الدارفورية
    في مشاكل داخلية
    اثرت فيها تاثيرا قويا وشديدا في مسارها هو تلك النظرة
    الغير مستوعبة لواقع الصراع ولا لتعقيداتها
    وغير مستوعبة لجغرافيا الصراع وبنيتها
    النظرة التي تري مثلا في الصراع الدائر صراعا حول فصل الدين عن الدولة
    او صراعا حزبيا بين اليمين الشعبي واليسار الشيوعي
    دون ان تاخذ بعين الاعتبار والتامل الجواهر الاخري المؤثرة في بنية الصراع
    وهو عين النظرة التي يتمترس خلفه محجوب حسين وعلي ما يبدو
    انت ايضا من الدافرين لامور نحو هذا الاتجاه - هذا المسار التسطيحي/السطحي جدا
    الغير مدرك او متجاهل لحقيقة بنية الفضاء الثوري المكون لكلا الكيانين الثوريين
    في دارفور هو نظرة اشكالية ومتاهية وعبثية تورد حتما مشروع
    الثورة لمزيد من المهالك لانها نظرة تقوم علي قراءة التاريخ من زاوية واحدة وحادة جداً بحيث تكاد لا تري منها شيئا لتقراءه في ما يتجاهل زاوية الواقع الوسيع تجاهلا كاملا وهي نظرة تحشر كل النضال الثوري للعدل والمساواة وشخوصها العديدة المتعددة في جلباب تاريخ د. خليل وحده وهو نظرة في جوهره تجلي لبذرة وعي استبدادي لانو لا تري في العدل سوي خليل........ د. خليل لو كنت لا تدري -او احسبك تدري ولكنك تمارس السياسة ممارسة (ايديولوجية) محضة اعتذر عن تجربته السياسية السابقة
    وقال بانه "كان شخصا لا يملك" وهو حال كل اطياف الهامش الذين دخلوا ليس فقط الي دواليب "الوزارات الولائية" امثال د. خليل بل اولئك الذين طلعوا سلم الوزارة وصولاً الي السيادي منها من غير سيادة , المسألة اذن ليس شيئا مرهونا ومرتبطاً بشخص د. خليل وتاريخه بقدر ما هو اشكالية تاريخية مرتبطة باساس الحكم ومدارات الاحزاب وآلافاق المتحاحة للولوج اليها من قبل اهل الهامش ........هذه النظرة القاصرة جداً عن مدارك الواقع الثوري يجب ان لا تكون متاصلة في البنية التفكيرية للذي يريد ان يكون فاعلا في فضاء الثورة الدارفورية الافضل من ذلك في تقديري احلال مسارات التفكير والتدبر المرتهن الي الواقع وآلياته القارئ لبنية الفضاء المجتمعي وتعقيداته بما يدفع المشروع الي الامام لتحقيق غاياتها الاساسية اما اذا اريد ان نترك حبل الثورة علي غاربها ونتسابق مثل اؤلئك
    سباق "الحمير " عن اليمين واليسار فان ذلك يعني مزيد من الحروب خارج النص الثوري ومزيد من
    التفكير بآليات المركز وادواتها فيما اجدي ان نبدأ في بناء آلياتنا الذاتية الخارجة من عمق الواقع والمستوعبة لها المسترشدة بها وبحاجياتها
    خصوصا بعد ما اخذنا من تجارب الاقصاء ومن محاولات الامحاء الكثيرة من التجارب بلا جدوي وبلا
    مردود ايجابي تذكر
    الترابي رئيس الشعبي ابو اليمين الجبهجي وحزبه قبل من قبل حزب المهدي بالعمل معه
    وشكلا تحالف معارضين
    وامر لقاءه بال"نقد" الاب الروحي للشيوعيين محل اختصام حول اكان لقاءاً اجتماعيا/ام سياسيا
    واذا كان هذا حال الاحزاب الشمالية التي تحتكم اليها واليها تستند في محاسبة وقراءة
    وتقييم مسارك الثوري المعقد الذي لا ناقة له بها ولا بعير مع بنية تفكير تلك الاحزاب

    واذا كان حال الاحزاب الشمالية بكل تكويناتها في سباق مضني للدخول الي البيت الانقاذي
    استغرب جداً الي اي تاريخ تستند في تمترسك وتوجسك وتخوفك "فوبياتك" علي طريقة محجوب حسين ضد العدل والمساواة كما ظهر ذلك من ردك هنا, في نظرتك الي تنظيم ثوري فاعل في فضاء الثورة واختار ان تنحاز الي اهلها وقدمت في سبيل ذلك مع غيرها الكثير .

    اعتقد بانه البعض منّا ايضا في حاجة الي اعادة تقييم اطر تفكيرهم ومنطلقاتهم تقييما منهجيا وواعيا حتي نتمكن من السير الي الامام.

    (عدل بواسطة د. بشار صقر on 10-06-2005, 05:42 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2005, 07:32 AM

Kobista


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Tragie Mustafa)

    الف مبروك للاخ حامد حجر بالمنصب رئيساً للعدل والمساواة
    بمكتب بيروت وهو رجل يستحق هذا المنصب ويستحق منصب ارفع
    من هذا المنصب ,, وعقبال الترشيح لرئاسة الجمهورية
    وشكراً للاستاذة / تراجي مصطفي لنقلها هذا الحوار من موقع
    تجمع روابط طلاب دارفور المركزي بالجامعات والتحية للمناضل
    ابراهيم بقال الذي اجري الحوار
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2005, 07:58 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Kobista)



    ابدأ بالاخ كوبيستا

    تحياتي لك

    وينك ياراجل

    رمضان كريم

    والله ياحامد حجر جماهيرك كثيره استعد للبرلمان.

    في ناس غاطسين زي ناس كوبيستا وبشاشا ود.بشار كل ديل جابهم بوستك ده

    ان شاء الله دائما محبوب ودائما ناجح ياحامد

    ويا كوبيستا ماطول الغيبه

    البورد فاقدك والله.

    معزتي

    تراجي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2005, 05:31 PM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 3532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: المسألة اذن ليس شيئا مرهونا ومرتبطاً بشخص د. خليل وتاريخه بقدر ما هو اشكالية تاريخية مرتبطة باساس الحكم ومدارات الاحزاب وآلافاق المتحاحة للولوج اليها من قبل اهل الهامش ........هذه النظرة القاصرة جداً عن مدارك الواقع الثوري يجب ان لا تكون متاصلة في البنية التفكيرية للذي يريد ان يكون فاعلا في فضاء الثورة الدارفورية الافضل من ذلك في تقديري احلال مسارات التفكير والتدبر المرتهن الي الواقع وآلياته القارئ لبنية الفضاء المجتمعي وتعقيداته بما يدفع المشروع الي الامام لتحقيق غاياتها الاساسية اما اذا اريد ان نترك حبل الثورة علي غاربها ونتسابق مثل اؤلئك
    سباق "الحمير " عن اليمين واليسار فان ذلك يعني مزيد من الحروب خارج النص الثوري ومزيد من
    التفكير بآليات المركز وادواتها فيما اجدي ان نبدأ في بناء آلياتنا الذاتية الخارجة من عمق الواقع والمستوعبة لها المسترشدة بها وبحاجياتها
    خصوصا بعد ما اخذنا من تجارب الاقصاء ومن محاولات الامحاء الكثيرة من التجارب بلا جدوي وبلا
    مردود ايجابي تذكر
    نيابةَ عن أهلنا بدارفور أتقدم لشخص الأخ د.بشاره صغر بالمباركه علي هذا الطرح المتقدم.فهو طرح ، كفيل بردم الهوه الغائره التي حفرها مسطحي السياسه الذين لا يعرفون عن النسيج الدارفوري وتسامحه بل مقدرته علي جمع الشمل وكتين التشرذم يحصل، فلا عيب في الإختلاف بل العيب بيكمن في طريقة معالجته. فالآن الدارفورين يتحملون مسئولية ذلك الإختلاف وسوف يثبتون ذلك عملياَ بأن لا مجالاَ للقبليه ولا الجهويه ، إنما دارفور هي الجامع ، "دارفور هي "الألتمت قوول " تحت علم سوداني لا يمكن أن يهمش أحد ولا يهمشه (بضم الياء) أحد..
    كما أزف كل قبولنا للثقه التي ولتها حركة العدل والمساواه لأخونا الأستاذ حامد حجر ببيروت.
    أعدك وأعد كل كريم سوداني، بأن إنسان دارفور يتمتع بجداره بل مشهود له بسبر الخلاف أياَ كان نوعه.فعلي الجميع أن يعوا هذا جيًداَ ويعيدوا ثقتهم الكامله عندما تكن الأمور بتخص الوطن أو جزء منه.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2005, 05:57 PM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 3532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Tragie Mustafa)

    لا أسكت الله لك صوتاَ أخي أنورآدم.
    Quote: اعتقد ان هذه كثيرة علي شخص غامر بحياته من اجل ان تحيا القيمة الدارفورية،و سبب اعتقادي هو ان من الناس من تبع او استتبع دنيا النت مقيما و ساعيا لإدراك الحقائق و هنا دائما تأتي الضيابية، فأي من تلك الخصال التي سوقتها بحاجة لدليل دامغ
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2005, 06:27 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Tragie Mustafa)

    د.صقر تحياتي،

    صراحة علاقة عراب الاسلام السياسي، بالعدل والمساواة، علاقة تبعث علي الخوف جد جد.

    لاينبغي التقليل من حجم مخاطر هذه العلاقة، الماحق تماما، لمسيرة السودان الجديد، كبديل للسودان المصري.

    الاسلام السياسي، شبل التركية السابقة، يمثل زبدة وخلاصة السودان المصري الانجليزي.

    لهذا العلاقة مابين طليعة من طلائع السودان الجديد، وزبدة السودان القديم، فعلا محيرة بل في غاية الخطورة.

    من جانبي اايد تساؤلات العزيز حيدر واشاركو التوجس.

    وجود امثال حامد حجر بالعدل والمساواة، يطمن، لكنو غير كافي.

    في بيان للعدل والمساواة منشور في المنبر، صراحة يطمم القلب.

    علي الاخ حامد حجر تطميينا بشرح طبيعة هذه العلاقة.

    قطعا لامانع من التعامل التكتيكي المرحلي مع اي جهة كانت. فقط السؤال هل علاقة الشعبي ب Jet تقع في هذا الاطار؟

    صراحة ماعارف.

    مع خالص الود.

    جميل اننا نختلف بصورة صحية، وعلنا، لاننا ماشلة ولا قبيلة علي نهج اليسار القديم البالي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2005, 10:13 PM

حيدر حماد

تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Bashasha)

    الأخوة الأعزاء حجر , صقر و أنور

    و يبقى الود محفوظاً مهما إختلفنا فالهم واحد و العدو مشترك

    و لا نامت أعين عصابة على عثمان الجبناء و أذيالهم الجنجويد

    الأخ بشاشا

    Quote: صراحة علاقة عراب الاسلام السياسي، بالعدل والمساواة، علاقة تبعث علي الخوف جد جد.

    لاينبغي التقليل من حجم مخاطر هذه العلاقة، الماحق تماما، لمسيرة السودان الجديد، كبديل للسودان المصري.

    الاسلام السياسي، شبل التركية السابقة، يمثل زبدة وخلاصة السودان المصري الانجليزي.

    لهذا العلاقة مابين طليعة من طلائع السودان الجديد، وزبدة السودان القديم، فعلا محيرة بل في غاية الخطورة


    و هذا ما نخشاه و لن نجامل فيه أحداً قط

    Quote: في بيان للعدل والمساواة منشور في المنبر، صراحة يطمم القلب.


    علقنا عليه فى حينه أنا و الأخ بكرى عبد الله , فالعمل العام ليس فيه مجاملة

    Quote: جميل اننا نختلف بصورة صحية، وعلنا، لاننا ماشلة ولا قبيلة علي نهج اليسار القديم البالي.


    عليك نور و هذا هو ديدنا بعيداً عن الجهوية الفطيرة و المحاباة السمجة التى يمارسها

    البعض

    Quote: من جانبي اايد تساؤلات العزيز حيدر واشاركو التوجس.



    شكراً على المؤازرة فلا أحد فوق النقد أو المساءلة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-07-2005, 01:42 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Bashasha)

    الأخ .. Bashasha

    Quote: صراحة علاقة عراب الاسلام السياسي، بالعدل والمساواة، علاقة تبعث علي الخوف جد جد.
    لاينبغي التقليل من حجم مخاطر هذه العلاقة، الماحق تماما، لمسيرة السودان الجديد، كبديل للسودان المصري.
    الاسلام السياسي، شبل التركية السابقة، يمثل زبدة وخلاصة السودان المصري الانجليزي.

    متفق معك ..
    لكن ، أنظر الي خارطة التحالفات السياسية في الساحة الأن ..
    بالطبع لا يمكنك أن تمنع حتي الحزب الشيوعي من أن (يقعد) مع العراب ..
    وحتي ولو غلف بعلاقة إجتماعية تخص دعوة زوجة أستاذنا الكبير فاروق كدودة ..
    كما إننا لا يمكن ان نلغي حزبا كحزب الأمة في حال القدوم الي مرحلة ما بعد الأنقاذ ..
    وأقصد هنا أي ( إنتخابات ) نزيهة سيكون له مكان مميز في قبة البرلمان ..
    لا شيئ سيتغير جزرياً في القريب العاجل ، ولذلك فأقرب الطرق الي التعايش ..
    هو رسم تحالفات ( تكتيكية ) لكل القوي السياسية وقد بداتها الحركة الشعبية ..
    وفقاً لمقررات نيفاشا ..
    Quote: في بيان للعدل والمساواة منشور في المنبر، صراحة يطمم القلب.
    علي الاخ حامد حجر تطميينا بشرح طبيعة هذه العلاقة.

    عادة هناك في حركة العدل و المساوأة مساحة حرة لأمناء الشئون الثقافية و الأعلامية ..
    لجهة إصدار بيانات وفقاً للخط ( الخطاب السياسي ) ، مستندين الي أدبيات الحركة ..
    ومقولات رئيس الحركة ، وطبيعي أن لهجة البيان لا تأتي ( نسخة كربونية ) ..
    أما البيان (البيطم القلب) الذي صدر من مكتب بيروت ، صدقني الزميل أمين الشؤون ..
    الثقافية لمكتب بيروت أجتهد في ( مساحته ) لتهنئة المسلمين بالطريقة التي يراها ..
    ومصداقاً علي قولي هذا ، إليك بيان مكتب الحركة في إيرلندا ، كم بيعجبك حتي ما فيه ..
    بسم الله الرحمن الرحيم ، أها دي كيف ؟!
    Quote: حركة العدل والمساواة مكتب المملكة المتحدة وايرلندا تهنئي المسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان

    بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم تود حركة العدل والمساواة بالمملكة المتحدة وايرلندا ان توجه تهنئة الى جميع المسلمين والى جماهير الشعب السوداني في كل اصقاع البلاد السودانية ونخص بالتهنئة الأغلبية المهمشة على امتداد السودان واللاجئين في المخيمات وفي المناطق المحررة والنازحين باطراف المدن في كل انحاء السودان الذين يتكبدون مشاق كبيرة في هذه الايام العصيبة التي تقوم الحكومة السودانية فيها بشن اشرس الحملات على المواطنين الابرياء وحرق قراهم هادفة بذلك الى تقويض اي سبيل للوصول الى اتفاق سلام يرضي جميع الاطراف ويحقق بموجبه الأغلبية المهمشة كامل حريتهم واستقلالهم وحكم بلدهم وفقا لقواعد حكم فدرالي تتوفر فيه كل قواعد العدل والمساواة بين كافة المواطنين في كل البلاد.

    أننا نثمن عالياً الجهود الجبارة التي تبذلها قيادة حركة العدل والمساواة وخاصة الانتصارات السياسية المتمثلة فى توحيد الاغلبية المهمشة بالتنسيق الكامل مع حركة تحرير السودان فى المفاوضات الجارية بابوجا وكذلك توحيد الجبهة الشرقية بالعمل المشترك مع جبهة الشرق كما نثمن الجهد المبذول من قيادة الحركة وقيادة حركة الاصلاح والتنمية والذى ادى الى رجوع الاخيرة للحركة الام. كما لا يفوتنا الاشادة بالتطور الايجابى فى العلاقات بين الحركة والقيادة التشادية لمصلحة الاغلبية المهمشة فى السودان. وفي هذا الإطار ندعم بقوة مساعي عملية السلام الجارية فى ابوجا في تحقيق تطلعات الاغلبية المهمشة.

    كما نعلن دعمنا للاتحاد الإفريقي ومنبر الشرق المرتقب و شركاء السلام والوسطاء الدوليون والمجتمع الدولي لتحقيق السلام والإستقرار فى السودان.

    أمين الشؤون الاعلامية
    حركة العدل والمساواة مكتب المملكة المتحدة وايرلندا


    هذا البيان منشور في موقع الحركة ..
    http://www.sudanjem.com/arabic/arabic.html


    Quote: جميل اننا نختلف بصورة صحية، وعلنا، لاننا ماشلة ولا قبيلة علي نهج اليسار القديم البالي.

    متفق معاك جداً ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-07-2005, 03:24 PM

ابونمو وادي

تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 53

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: hamid hajer)

    اولا : رمضان كريم للجميع
    وثانيا : اقدم اعتذارى للاخ المناضل حامد حجر وذلك لتهنأتى له و التى جاءت متأخرة بعض الشئ لانى ابتعدت عن "النت" خلال الاسبوعين الاخيرين لمشاغل عملية وخاصة . بصرف النظر عن انتماء الاخ / حامد لهذه الحركة او تلك او لماضيه الايدولوجى يسارا كان او يمينا ، فهو لا يخاف عليه لانه من عينة الرجال الذين يأثرون بفكره ومواقفه وبغيرته الشديدة على قضية اهله المركزية فى دار فور ولا يتأثرون . املى ان يلعب الاخ حامد مع الحادبين من امثاله من هنا وهناك الدور المرجو لتقريب مواقف الحركات المسلحة فى دار فور وابقائها موحدة وبث ثقافة المؤسسية فيها لانها تصد الاختراقات وتمنع الانشقاقات ، و لان اضعاف هذه الحركات سيكون خصما على اى تسوية سياسية عادلة لقضية دار فور لان سلطة الانقاذ لا يمكنها ان تقدم اى تنازلات حقيقية لصالح القضية اذا شعرت فى اى لحظة ان هذه الحركات ضعيفة بفعل الانشقاقات او الاختراقات والعكس فى حالة القوة والتوحد . اقدم تهنئتى مرة اخرى للمناضل حجر لترؤسه مكتب حركة العدالة والمساواة فى بيروت واقول له انت اهل لاى مسئولية توكل اليك وفى اى موقع فى سبيل انتزاع حقوق دار فور والشكر بالطبع موصول للاخت الجسورة تراجى مصطفى ، هذه السيدة التى لا تلين ابدا فى سبيل احقاق الحق ومحاربة الطغاة والتى دائما بمثابة القوة المعنوية الدافعة لمحاربى السايبر من اجل قضية دار فور , فلها دوما التحية والتقدير .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 02:47 AM

fasil dousa

تاريخ التسجيل: 05-07-2004
مجموع المشاركات: 245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: ابونمو وادي)

    رمضان كريم للجميع
    في البدء اود ان اهنئ العزيز حجر بتولية المنصب وهو آهل له ونتمنا له التوفيق ايضا

    استوفقني عزيزي حجر ردك للاخ حيدر عن احدي تسالته وهي علاقة العدل والمساواة مع الشعبي
    وانبريت في البحث عن دلائل ما كنت ان اتوقع ان يكون اجابتك كذلك ....
    ولكن حسنا ان هذا الاتهام ليس فارغا من معناها ..بل ان هناك اشارات ودلائل طالما مابحثت انت عنه .. ان انقسامات الحركة الى مثني وثلاث جوهر خلافها هذا الارتباط ...
    احداث انقلاب المؤتمر الشعبي الاخيرة والذي كشفه فتي الجبهة المدلل محمد الحسن الامين كان بتنسق مع العدل والمساواة .... عملية تهريب عضو المؤتمر الشعبي حاج ادم عن طريق اعضاء فاعلين في العدل والمساواة ... هذه حقائق عزيزي حجر ليس ادعاءات
    ليس من العدل بشئ من ينفي ولكن نحترم من يقول الحقيقة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2005, 05:24 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: fasil dousa)

    الأخ العزيز .. fasil dousa
    رمضان كريم ..
    Quote: استوفقني عزيزي حجر ردك للاخ حيدر عن احدي تسالته وهي علاقة العدل والمساواة مع الشعبي
    وانبريت في البحث عن دلائل ما كنت ان اتوقع ان يكون اجابتك كذلك ...

    بالطبع لا يمكنني الأستناد الأ علي تصريح رسمي ..
    بهذا الخصوص أو شيئاً مكتوباً يؤكد العلاقة ..
    وليست علي شائعات أو مجرد هواجس ..
    تراكمت نتيجة لموقف سياسي ما ..
    Quote: ولكن حسنا ان هذا الاتهام ليس فارغا من معناها ..بل ان هناك اشارات ودلائل طالما مابحثت انت عنه .. ان انقسامات الحركة الى مثني وثلاث جوهر خلافها هذا الارتباط ...

    وهل يدل عودة حوات بقيادة السيد نورين مناوي برشم ..
    دلآلة علي نفياً للإرتباط ؟
    وهناك مساعي لصلح مرتقب مع المهندس محمد صالح حربة ..
    في حال نجاح هذا المسعي هل يدل أيضاً علي نفي (الأرتباط) ؟ ..
    Quote: عملية تهريب عضو المؤتمر الشعبي حاج ادم عن طريق اعضاء فاعلين في العدل والمساواة

    في تأريخ الحركة الوطنية السودانية الكثير من القصص ..
    فمثلاً ، بحادثة إنقلاب ( المرتزقة ) كما أسمته نظام مايو ..
    فقد كان عمنا إدريس دوسه متهماً من قبل النميري بأنه هّرب الأنصار ..
    من صحراء ليبيا ، فأرسل طائرة (هلكوبتر) لأعتقاله ، بينما نجح سكان ..
    قرية الطينة الحدودية في تهريبه الي الصحراء تشاد بعيداً ..
    هل يعني هذا بأن ناس الطينة كلهم حزب أمة ..
    انه سجال سياسي ويتمطي فيه التبريرات أميالاً !!

    Quote: ليس من العدل بشئ من ينفي ولكن نحترم من يقول الحقيقة

    كما ان ليست للحقيقة وجهاً واحداً ..
    في كل الأحوال ..
    وحقائق السياسة نسبية ..

    وتحياتي لك مجدداً أخي فيصل ولتكن قوتنا في وحدتنا ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2005, 04:57 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: ابونمو وادي)

    الأخ الفاضل .. ابونمو وادي
    رمضان كريم ..

    Quote: املى ان يلعب الاخ حامد مع الحادبين من امثاله من هنا وهناك الدور المرجو لتقريب مواقف الحركات المسلحة فى دار فور وابقائها موحدة وبث ثقافة المؤسسية فيها لانها تصد الاختراقات وتمنع الانشقاقات ، و لان اضعاف هذه الحركات سيكون خصما على اى تسوية سياسية عادلة لقضية دار فور لان سلطة الانقاذ لا يمكنها ان تقدم اى تنازلات حقيقية لصالح القضية اذا شعرت فى اى لحظة ان هذه الحركات ضعيفة بفعل الانشقاقات او الاختراقات والعكس فى حالة القوة والتوحد .

    كم كنت أتمني لو ظل الدم الدارفوري خطاً أحمر ..
    لا يتجاوزه أحد ما في قيادتي الحركتين ..
    وكنت أتمني الأ يتصرف البعض وكأنه قد حرر الخرطوم ..
    ولكن نأمل مجدداً في أن يكون لمؤتمركم المرجو ..
    صوت الأجواد ..
    أن يتعالي فيه صوت الحكمة وتحريم الدم الدارفوري ..
    ولك كل تقديري ..

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 04:08 AM

Kobista


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: حوار حول .. حركة العدل والمساوأة السودانية ! بقلم: حامد حجر – بيروت
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    10/7/2005 12:52 م
    حوار حول .. حركة العدل والمساوأة السودانية !
    حامد حجر – بيروت [email protected]
    دار حوار بيني والأخ حيدر حماد في ( المنبر العام ) عبر بوست للحوار كتبتها الأخت المناضلة تراجي مصطفي في موقع -سودانيزأونلاين - فكلاهما من كندا ، و هما غنيان عن التعريف لجهة تفرغهما الكامل للدفاع عن مقولات ثورة المهمشين في دارفور منذ إندلاعها ، كما أن للأستاذة تراجي تجربتها الإيجابية لغرض تسهيل إخراج اللأجئين من أبناء دارفور علي الحدوح العراقية – الأردنية وذلك بنقل قضيتهم الي منظمات حقوق الأنسان الكندية ، كانت ولا تزال بمثابة النخوة الوطنية لها بغياب الجهد الرسمي ، الذي من المفترض أن يقوم به الدولة السودانية ، نيابةً عن مواطنيه ، كما أنها إستنفرت الرياضيين الكنديين لأقامة سباق ( مراثون للدراجات ) لغرض التعريف ( بماسأة دارفور ) ، فكانا حاضرين دوماً من أجل دارفور .. كما إن هذا البوست بمثابة حوار داخلي ، لكنني رأيت نشرها لتعميم الفائدة .
    سألتني .. لماذا حركة العدل و المساوأة السودانية ؟ ! وليست حركة تحرير السودان . بما أني قادم من خلفية ، ( قبيلة اليسار ) كما أسميتها ، أري ان لا تناقض في ذلك وخاصة لجهة أني لا أنظر الي ( أزمة دارفور ) من زاوية قبائلية ، بيد أني كذلك لا أراها بمنظار أيديولوجي ، حتي ولو كانت ترفرف علي ساريتها ، بيرق اليسار ! ، فالتمترس في الأنحياز الي قضايا الهامش من منظور إيديولوجي ، وعلي أساس نخبوي ، هو نفسه من يعتمد علي عدم صوابية القراءة ومن ثم الموقف ، فالأنتماء المبكر الي اليسار ليست الفضيلة للنظر الي كل ماهيات الوجود علي أنها تقاس علي ( متريته ) ، وإلا ماهو السبب في نرجسية وإستعلاء اليسار السوداني ، ومكوثه الطويل علي كنبة الأنتظار في البرج العاجي خاصته ، ولم ينزل يوماً للإستماع الي أصحاب البطون الخاوية ، ناهيك من التماهي مع معاناة أهلنا في مخيمات البؤس في دارفور و تشاد . أما حركة تحرير السودان ، قبل تمايز ( الخشبة ) حسب تحاملك الغير مبرر علي السيد عبد الواحد ، لا اخفي عليك بأن الأعجاب المبكر من جهة لحظة ميلاد الثورة في دارفور كانت من نصيب حركة التحرير ، رغم مشاركة البعض في العام (2000 ) لتوزيع نسخ من ( الكتاب الأسود ) في منطقة اركويت بالخرطوم ، ذلك الكتاب الرقمي في تفنيد ( العقل الغير برهاني ) للجلابة ، حسب تعبير الدكتور أبكر ادم اسماعيل ( بتصّرف ) ، الكتاب الأسود في نسخته المستنسخة الي مجرد ( كومة أوراق ) ، فكانت ثمرة الرفض لا تركن الي إستعارة شعارات أبو التهميش ( الدكتور جون قرنق ) في غابة الجنوب فحسب ، وإنما الي ما هو موجودٌ في أقبية الصالونات السياسية للأحزاب الشمالية ، ومنهم ( قبيلة اليسار ) . وكان للدكتور خليل ابراهيم ، الشجاعة الكافية للتعبير عن نظرة جديدة ( للحلم ) ورؤية مشاكل السودان التي تقوم علي – إختلال ميزان العدالة – وقتها لم تكن أبجدية الصلاة من صلب ( الأزمة ) ! ، ولربما أدهش ذلك الموقف وفد حركة التحرير السودان ، في إتفاق المبادئ الأخير ، ليترك ( حركة العدل ) الباب موارباً من ناحية المراجعات الفكرية للمشهد السوداني مجدداً ، و الأمساك بأولوياته . في هذا السياق ، يكون الفضل لقدومي الي منبر سودانيز عبر بوست [ رسالة بيروت ] تخص صديقي نهار عثمان الذي كان يقف وحيداً كأبي ذر ، في بلاد الدردار ، منافحاً عن حركة التحرير ، مستكتباً ، بعد إستفسار الباشمهندس بكري ابوبكر لأحوال الشباب السودانيين في السجون – رومية – اللبنانية السيئة الصيت . ثم كان نهاراً هو الجسر مع الأخ مدير مكتب الأمين العام للحركة مني أركو ،للتعرف علي ما موجود في زمن ( الراوتر ) وتكنلوجيا الحاسوب ، للإجابة علي السؤال البديهي ، أين نحن ؟ ، ثم كان لمحرر جريدة ( الفجر الجديد ) ، أبو ساري ، في تواصل يومي وأسبوعي للنفاذ الي العالم الحُر ، وبجهد يتكبد هو و ليس غيره مشاق السهر ، ومعاناته الموضوعية لأخراج الحلم ، ( الفجر الأتِ ) ، ليحمل الينا أخبار الميدان و الأرض الحرام . بحق كان رجلاً مهموماً بحب عازة ، ومترع بالوفاء لدارفور ، فشكراً لأبي ساري .
    هكذا كانت ولا يزال وحدانية الفعل الثوري في دارفور و الهامش ، الذي يستحيل أن يتجزأ ، وإن بدأ كذلك الأن ، لكن سرعان ما تصب كل الروافد في النهاية في المجري الرئيسي ، بفعل المحدلة ، التي سوف تستوعب موضوعياً أسئلة الأغلبية التي هي نسبية في كل زمان ، ولا أقول هي محدلة حركة العدل و المساوأة السودانية ، رغم ان ذلك ممكن بناءً علي عدة أسباب سنأتي الي ذكرها في حينها . تأسياً علي ما سبق ، ولربما لفرط إمساك العصا من المنتصف ، لجهة عدم التحيز المبكر الي ما كنّا ننقله للأخر ، و الضرر الذي يمكن أن يصيبه الفعل المنعكس جراءها ، ولجهة الدفاع المشروع عن أطروحات الثورة (في كليتها ) ، وخاصة بعد الأستخدام الغير مبرر ( لبروكسي الجانجويد ) من قبل النظام في صراع الثورة مع ( المركز ) في الخرطوم ، إقتضت دون الإفساح عن ترتيب شؤون أي بيت ( مشاركةً ) ، للثورة الوليدة ، ولربما قد أدرك البعض سؤالي ( المُلح ) عن المسؤول التنظيمي لحركة التحرير ( لمناقشة دور الدياسبورا في رفد الثورة ) منذ وقت ليس بالبعيد من إندلاع إنتفاضة المهمشين في دارفور ، السؤال الذي لم يجبني عليه أحد حتي اليوم ، بما فيهم السيد مدير مكتب الأمين العام مني أركو ، وقد عذرنا الرجل لعدم معرفتنا لما موجود علي طاولة أولوياته يومها .
    فيما خص الشق الأخر من .. لماذا حركة العدل و المساوأة السودانية وليست حركة تحرير السودان ؟! يمكن الأجابة علي إنه تستند علي جملة نقاط موضوعية غير متأثرٍ بنزقٍ عاطفي ، أو إطار جاهز مسبق :
    أولاً :- من خلال التجربة ، بديهي إنك لا تستطيع ركوب الحصان الجامح ( الثورة ) من غير أداة ( اللجّام ) لكبح إندفاعها نحو الهاوية ، وفي معرض - البيت القصيد ، يكون ( التنظيم ) هو الألية الفاعلة للوصول الي الأهداف السياسية ، ولما كانت الحرب في دارفور إستثناء ، والسلام والتعايش السلمي هي الحالة الطبيعية ، فلا بد من رؤية لمخرج عادل يوماً ( أفق سياسي ) ، الأمر الذي يتطلب ترتيب الألية التي تعينك كجسم منسجم وواعي للقضايا المتحركة من الإستمرار في التعاطي السياسي من تحالفات ضرورية ، إستمزاج مواقف ، مذكرات تفاهم ، وحتي إعتماد سياسات حرق مراحل للوصول الي الهدف الأسمي للمهمشين ، الذي إذا لم تتح لك الظروف من الوصول اليها كلها في وقت واحد ، يدعوك البراغماتية الكافية ، للبحث عنها في مكان أخر وفي ظروف ملائمة . وأري أن حركة العدل والمساوأة السودانية هي ( الأكثر تنظيماً ومؤسسيةً ) ، لذلك تستطيع ان تلبي حاجات المرحلة ، لهذه الأسباب أقيّم صوابية وجودي علي الجانب الأخر من ( تلة الثورة ) ، وهو كما تري يرتكز علي الموضوعية وليست ( القبائلية ) اليسارية أو أنتلوجية ، نفخر بالأنتماء اليها لكننا لا نمارسه كسلوك في العمل السياسي .
    ثانياً :- بإنتفاء النظرة الخاصة الي حركة العدل و المساوأة السودانية – من منظار إفتراضي ، لطالما صنف بها قوي اليسار السوداني ، الي الأخر حزبياً ، فكانت النتيجة مغالطات ، كلاسيكية وعلي أساس اليمين و اليسار ( هلال – مريخ ) ، إنما هي تلك واحدة من الأوهام الكثيرة التي أمن بها ( الأنتلجنسيا ) في عصرها الذهبي في الستينيات و السبعينيات من القرن المنصرم ، الأ إنها ما زالت تقف علي الرصيف رغم التغييرات الكبيرة التي حدثت في أرضها البكر ( الدول الشتراكية ) بعد الشفافيات و الثورات البرتقالية ، لماذ ننشغل بحراسة أفكار فات أوانها أو بالتعّيش مع أفكار جامدة و ميتة . فإن يسارية حركة تحرير السودان ، إدعاء ( لم يتحقق منه أحد بعد ) حتي ولو إنتمي بعد قياداتها الي الحزب الهرم الذي يعتبر نفسه معادلاً وحيداً لليسار في السودان . وحتي إذا كانت الأمور كذلك ، فإن لحركة العدل و المساوأة السودانية – المرونة الكافية ، للتأكيد علي ما ورد في ( المنفستو ) الذي لم يرد فيه جدلية الدين و الدولة ، أو إشارات سالبة لجهة تدوير الزوايا السياسية في الأتفاق علي برنامج الحد الأدني دارفورياً للوصول الي الأهداف ، ويكون الدكتور خليل ابراهيم رئيس حركة العدل و المساوأة السودانية ، الضمان لتفكيك الخطاب الخشبي المفترض في حال وجد ، خلال المسيرة الطويلة لأبناء دارفور مستقبلاً ، ولربما نستشف من عودة حركة ( حوات ) بقيادة الأخ نورين مناوي برشم الي ( حظيرة حركة العدل و المساوأة ) إن جاز التعبير لهو المعيار لميكانيزم ( التوحد أو التوحيد ) كخاصية لمتطلبات المرحلة دارفورياً في أي زمان ومكان ، لأن السياسة هي لعبة التوافق ، وهي عملية براغماتية في أساسها .
    ثالثاً :- تضم حركة العدل و المساوأة السودانية ، العشرات بل المئات من القوي ( الأيبة ) من رحلتها في أروقة أحزاب ( مشاريع الجلابة ) ومن ضمنها الحركة الأسلاموية ، عودة من رأي و سمع في كواليس صنع القرار ، داخل تلك الأحزاب ، ليكونوا بدون أدني شك ، التجربة المضافة دارفورياً ، من دون الركون الي التجارب السالبة التي كانت تعتمد علي سزاجة الهامش ، وصوفيته عن اللحاق بمنافع السياسة في السودان بينما لا يتوقف لسانه عن التشاكي لجهة وضعه ( المهمش ) سياسياً إقتصادياً و ثقافياً .
    رابعاً :- حركة العدل والمساوأة السودانية ، حركة تغطي بأهدافها الي كل مساحة السودان ، الأمر الذي يبدد شبهة الأنفصالية ، وبالتالي هي حركة وطنية وحدوية ، تناشد كل القوي السودانية العاملة في حقل العمل العام الي تجاوز سياسات تهميش الهامش السوداني ، بتصحيح طريقة التفكير لدي البني الفوقية لدولة الأستعلاء و الأقصاء السوداني ، نحو أفق جديد يعدل فيه ( إختلال ميزان العدالة ) .
    خامساً :- تتميز حركة العدل والمساوأة السودانية بخطاب سياسي واضح ، ورؤية مقنعة لمخرج مطلبي لقضية دارفور ، وتستند في ذلك علي إن وضع الحاكمين في الخرطوم اليوم وبخاصة المؤتمر الحاكم ، إنما هي حالة شاذة غير ديمقراطية وبالتالي يمكن تجاوزه بالحوار مع القوي و الأحزاب السودانية ، لغرض إستشراف أفاق المستقبل للسودان .
    لهذه الأسباب الموضوعية ، رأيت بأن أكون عضواً في حركة العدل و المساوأة السودانية ، في الوقت الذي نعتقد فيه علي انه لا فائدة ترجي علي السودان من أحزابها وقواها السياسية القديمة ( أن لم تستوعب ) أسباب الحراك في دارفور ، فحري بهذه الأحزاب أن تقوم علي المؤسسية ، وتغيّر مسلمة أن تكون قياداتها دائماً من الشمال النيلي ، ومن النُخب التي إستغلت الهامش ، وهي التي تسعي الي المحافظة علي ( الأمتياز ) التأريخي الغير شرعي للنخب النيلية علي حساب الأكثرية من القوة التأريخية من السودانيين ، فمن التبسيط و الخداع أن ننتظر - إصلاح - السودان بواسطة تلك النخب التي تعطي لنفسها صفة الرسولية .


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 06:45 AM

عبدالعظيم عبدالله
<aعبدالعظيم عبدالله
تاريخ التسجيل: 03-20-2004
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Kobista)

    عاليا فوووووووووق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2005, 11:07 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: عبدالعظيم عبدالله)



    فوق لاجل حامد حجر احد وجوه السودان.

    تراجي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2005, 04:01 AM

محمدين ايدام
<aمحمدين ايدام
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Tragie Mustafa)

    الأخوة/ات الاحباب:
    تراجي،د.ندي علي،د.صقر،محمد سليمان،حيدر حماد،محمدين اسحاق..
    ولكل الأخوة على هذا البوست نقول رمضان كريم والف تحية نضالية لكم وللمناضلة تراجى وهى تضع فى كل ناحية من المنبر معلما بارزا وفكرا رصينا عن دارفور الحبيبة ..والتحية لها وهى تغرس فى دواخلنا الإيمان بعدالة القضية واليقين باقتراب عدالة السماء..

    وعبركم نرسل التهنئة والأكاليل الى المناضل والرفيق (السابق) /حامد حجر بتبوءه المنصب مسئولا عن حركة العدل / مكتب بيروت وحقيقة نحن ننتظر من عموم ابناء دارفور المزيد من الإلتفاف حوله لما يلعبه الأخ المعنى والمكتب فى لبنان من ادوار نضالية باهرة فى الدفع والتنوير بالقضيةوكشف الاعيب وممارسات النظام
    ولكن..
    لقد لفت انتباهى الإشارة فى هذا البوست من احد الأخوة ، الى خلافات حركة التحرير .. وهى الحركة الرئيسية الأولى فى الدفاع عن الحقوق السليبة فى المنطقة .. كما لفت انتباهى المقارنة بين طريقة ادارة الخلاف داخل حركة العدل والمساواة ومطالبة الحركة التحرررية بالإقتداء بالعدل والمساواة فى منهج ادارة الخلاف ..

    وبالطبع فان هناك خطأ جوهرى ، اذ ان التركيبة الإجتماعية داخل حركة تحرير السودان هى الاكثر تعبيرا عن انسان دارفور ..ولذلك فهى مؤهلة اكثر الى حدوث الإستقطاب والخلافات بين قادة الفعاليات على عكس ما عليه الحال مع حركة العدل ..وتلك الميزة لدى تحرير السودان تجعلها عرضة على الدوام للإختراق من قبل العدو مما يصعب عملية ادارة الحوار والحد من الخلافات والتوترات ..وهذه التحديات هى الدافع الأول الحقيقى كما اراه - وليس مسالة اقتداء بهذا الطرف او ذاك - لتتجاوز الحركة مشكلاتها وتعود اكثر قوة وانسجاما..وهذا رأيى والله المستعان..


    مرة اخرى نسال الله التوفيق للأخ حامد حجر فى مسئولياته الجسام.



                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2005, 05:08 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: محمدين ايدام)

    خالص التحايا
    السيده ترجى..

    كما ذكرتى
    Quote: فوق لاجل حامد حجر احد وجوه السودان.

    كم اتمنى لك التوفيق ياصديق ويارفيق ..
    زمن لم نتلاقى اخبارك وصحتك..
    والف مبروك فانت لها ..
    ان اختلفت معك او لا
    فان من الذين اتمنى اكون دوما مختلفا معهم...
    تحياتى اليك كتير


    وجيمع من هنا التحايا النواضر..
    ترجى والبقية..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2005, 05:27 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26299

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: معتز تروتسكى)

    فعلا حامد حجر
    انسان متوازن ومحترم وهلم شي عفيف اللسان

    ودي ابجديات السياسة

    لكن نحن عندنا بالمقلوب

    بالتوفيق يا حجر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2005, 07:25 AM

Kobista


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Tragie Mustafa)

    حمدالله علي السلامة وليد المبارك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2005, 07:39 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26299

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Kobista)

    تسلم العزيز Kobista

    الله يسلمك
    لكن عليك الله سلم علي في حته تانيه
    تقوم تنشبك فيني تراجي وتقول الجلابي ده عاوز الخبت البوست كان رديت عليك

    التحيه تاني لي حامد حجر
    وياليت كل من يمتهنون السياسة في بلادي بمثل عفته
    او نصفها
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2005, 10:58 AM

ابراهيم بقال سراج
<aابراهيم بقال سراج
تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10828

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Tragie Mustafa)

    الابن حامد حجر يستحق هذا المنصب بجدارة ويستحق منصب ارفع من هذا
    وهو مؤهل لان يقود بلد باكمله وليس مكتب للعدل والمساواة في لبنان
    فقط وعندما طلبت منه اجراه هذا الحوار رحب بي بصدر رحب واستجاب
    للدعوة بأيسرع وقت وقال لي رسل لي الاسئلة عبر الايمل ففعلت وكان
    رده الموضوعي والعقلاني فالتحية للاستاذ حامد حجر والتحية لكل المناضلين
    الاشاوس في حركتي العدل والمساواة وحركة تحرير السودان
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2005, 11:17 AM

abdelfattah mohammed
<aabdelfattah mohammed
تاريخ التسجيل: 07-27-2005
مجموع المشاركات: 925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Tragie Mustafa)

    من خلال ما قرأته عن حامد حجر ومن خلال الحوار الذي أجري معه إتضح
    لي بجلاء أنه نموذج حقاً للسياسي الذي نحلم به .. ونموذج للسياسي
    المتفهم والواعي والمدرك والمستنير ، له التحية مثنى وثلاث ورباع
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2005, 12:47 PM

أنور أدم
<aأنور أدم
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: abdelfattah mohammed)

    اخي حجر
    لك التقدير و التوفيق.لقد قرأت اليوم بيانك الصادر بخصوص وفاة الاخ احمد بخت
    اثرني الخبر و شتت افكاري إلا انه قدر الله الذي نؤمن به.
    الاخ بخت الذي قابلته لأول مرة في أبوجا الماضية ، فهو ابن هشابة البار ابن تلك البقعة التي وقفت صامدة و كانت مثالا للمنطقة الحرة بدارفور و فوق ذلك هي المفخرة التي تمدنا قوة للنيل من شرزمة الانقاذ و ربائبها من البرابرة الجدد.

    احمد بخت قابلته و تناقشنا في كل الهموم برغم إختلافاتنا السياسية إلا انه كان دوما ذلك الدارفوري الاصيل. و بعد ابوجا ترافقنا الي طرابلس فكان مجلسنا من أكثر المجالس ثراء . معه قضينا ايام خلدت في دواخلي و افترقنا ليس للفراق و لكن لرسم مستقبل دارفوري تختذل فيها القبلية علي الجغرافياالطبيعية فنكون اولاد كتم و الضعين و كاس بدلا عن الذي يجري الأن.
    كان فقده جللا و لكن هذه هي سنة الحياة
    و إنا لله و إنا اليه راجعون



                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-14-2005, 07:54 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: أنور أدم)

    الاخت الجسورة تراجي
    رمضان كريم وكل العام وانت بالف خير والوطن بالف خير وحمدا لله علي السلامة وعودا حميدا معافاة لمواصلة مشوار النضال الطويل بيراع شفيف نظيف هو فخر لكل حواء شريفة ولي قدام .
    هباني
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-14-2005, 04:04 PM

أنور أدم
<aأنور أدم
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: هشام هباني)

    فوق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-14-2005, 04:15 PM

ayman haroun
<aayman haroun
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 1409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Tragie Mustafa)

    الاخت العزيزة تراجى مصطفى وعبرك نحى الاخ حامد حجر السياسي والرياضى الذى عرفته عن بعد ولكن ماعرفته عنه هى اداريته وحنكته ولكن اقول له مابين الرياضة والسياسة فى شنوانشاء الله يكون بيناتهم خير.
    ايمن هارون
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-18-2005, 12:27 PM

ابراهيم بقال سراج
<aابراهيم بقال سراج
تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10828

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: ayman haroun)

    فوق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-18-2005, 01:17 PM

ayman haroun
<aayman haroun
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 1409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: Tragie Mustafa)

    اخى الفين مبروك


    ورمضان كريم


    عقبال اللى ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


    تحياتى بقدر معاناتى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-02-2005, 01:18 AM

ابراهيم بقال سراج
<aابراهيم بقال سراج
تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10828

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حامد حجر نموذج للسياسي الذي نحلم به!!!!! (Re: ayman haroun)

    اين انت يا حامد حجر ليك ذمن من المنبر؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de