دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: سفيان بشير نابرى)
|
آلااااااااااف مراحب بهذا الشبل من ذلكم الأسد...
ويا هلا بيهو مشرف وحاضر في قلوبنا...
والتحية عبره لعلي عبد اللطيف الجد وود حبوبة مروراً بالسيد علي الميرغني وعبد الرحمن المهدي وأزهري وكل رموزنا الوطنية الخالدة في وجداننا خلود الوطن الغالي...
مودتي... وتشكرات أخي نابري...
أبو الحســـــــــين...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: سفيان بشير نابرى)
|
أخي / أبو الحسين ,,
سلامي لك ,,
Quote: آلااااااااااف مراحب بهذا الشبل من ذلكم الأسد...
ويا هلا بيهو مشرف وحاضر في قلوبنا...
|
هو كما تفضلت اخي وستثبت الايام من إي الرجال أتي .
نعم يا أبو الحسين في حضرته ، نذكر جميع الشهداء كل من خط علي التاريخ سطراً بالدماء.
أو كما قال شاعرها .
فلنرحب به بيننا. مودتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: سفيان بشير نابرى)
|
شكرا سفيان على تقديمك لهذ الرجل الرائع
الصديق العزيز على عبداللطيف
رجل رائع ومتفرد ، وهو رئيس اللجنة التمهيدية للجالية السودانية بليدز مهتم بقضايا ومشاغل السودانيين ، اخواخوان وسباق على المساعده وعمل الخير مثقف ثقافة واسعة ، درس الاخراج السنمائى والادب الانجليزى، وله اهتمامات واسعة بالمسرح والادب والترجمة له بصمة مميزة وسيكون اضافة حقيقية وفاعلة بهذا المنبر
لى عوده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: سفيان بشير نابرى)
|
الاخ الكريم والصديق / عبد الغفار ,, تحية طيبة لك وكل عام وانت بخير ,,
بالامس ونحن بدار اسرة الاخ / علي عبد اللطيف جاءت سيرتك علي لسانه وهو يشكر الله بأنك تقيم معه بذات المدينة ، سعدنا بأنكم الاثنين ستشاركونا هذا الفضاء
Quote: الصديق العزيز على عبداللطيف
رجل رائع ومتفرد ، وهو رئيس اللجنة التمهيدية للجالية السودانية بليدز مهتم بقضايا ومشاغل السودانيين ، اخواخوان وسباق على المساعده وعمل الخير مثقف ثقافة واسعة ، درس الاخراج السنمائى والادب الانجليزى، وله اهتمامات واسعة بالمسرح والادب والترجمة له بصمة مميزة وسيكون اضافة حقيقية وفاعلة بهذا المنبر
|
نعم هو ما قلت يا اخي ، نحن تلمسنا ذاك في حديثه وفي أفعاله وفي مقدمه لحفل (البت الجريدة) وتلمسناها وشعرناه اكثر حين دعانا في منزل اسرته أمس وظل يسأل عن كل هموم الشباب وكيف يعملون من أجل أنجاز مايريدون . أعلم تمام أخي عبد الغفار أن من يملك عزت أقتران دم بمثل هذا الجد لن يستريح إلا في قلب الجماهير الطيبة البسيطة .
لك المحبة والسلام . وبانتظار عودتك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: سفيان بشير نابرى)
|
خلعت حذائي عن المدخل فهذا مكان مقدس وعبق بسيرة المناضل القائد الشهيد علي عبداللطيف طالعت بكل تبجيل وإحترام صورته المعلقة على الجدار بلباسه العسكري ضابطآ في وحدة قوة السودان نواة القوات المسلحة السودانية وفي الجدار المقابل صورة رفيقته وشريكة حياته عازة وتوزعت نفس الملامح والسحن في الأحفاد فهناك مضيفنا الجميل الذي ورث البطل إسمآ ومعنى ونهال التي شالت من عازة النظرة الواثقة والوجه المليح في إستدارته وعزة التي ورثت الإسم ومضاء العزيمة وقوة الشخصية
تحدثوا عنه بفخر ، فإنه فخر هذا الجيل بذاك الرعيل
أسرة محبة وكريمة أسرة سودانية صميمة
تحية وإحترام ومحبة لكم من الصنديد علي عبداللطيفوحتى إيما
وترحيب حار ومستحق بالرجل الجميل علي عبداللطيف إضافة ضخمة للوعي والإستنارة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: أبو ساندرا)
|
ابوساندرا ,, يا صاحب الروح الجميلة,, سلمات وعوافي ,,
Quote: خلعت حذائي عن المدخل فهذا مكان مقدس وعبق بسيرة المناضل القائد الشهيد علي عبداللطيف طالعت بكل تبجيل وإحترام صورته المعلقة على الجدار بلباسه العسكري ضابطآ في وحدة قوة السودان نواة القوات المسلحة السودانية وفي الجدار المقابل صورة رفيقته وشريكة حياته عازة وتوزعت نفس الملامح والسحن في الأحفاد فهناك مضيفنا الجميل الذي ورث البطل إسمآ ومعنى ونهال التي شالت من عازة النظرة الواثقة والوجه المليح في إستدارته وعزة التي ورثت الإسم ومضاء العزيمة وقوة الشخصية
تحدثوا عنه بفخر ، فإنه فخر هذا الجيل بذاك الرعيل
أسرة محبة وكريمة أسرة سودانية صميمة
|
وكان يوم أمس في منزل البطل علي عبد اللطيف أمسية سعيدة حقاً .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: سفيان بشير نابرى)
|
سفيان اولا ليك وحشة،
ثانيا، هلت الانوار بسليل البطل علي عبداللطيف.
ياريت الدكتور يحدثنا عن علي عبداللطيف الحقيقي.
لااثق مطلقا في النسخة العروبية والاتحادية بالذات لسيرة الرجل المتداولة الان.
في اعتقادي سيرة الرجل لم تدون بعد.
مرحب مرة اخري.
علي عبداللطيف هو الاب الفعلي لحركة القومية السودانية الحالية "السودان الجديد".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: Bashasha)
|
الخال / كمال (بشاشا) سلام واحترام وتقدير ,, زمن ياخال الا متابعك والله ,, كل سنة وانت طيب وسنة سعيده عليك..
ما تتصور أنا لما لقيت الزول ده ومشيت بيتهم فرحته قدر شنو ياخ أنا عندي اسئلة ونضم وكلام كتير جداً جداً عايز من زمان أحددو واعرفو عن علي عبد اللطيف (وصحبه) ، وكمان عايز اعرف عن جمعيتهم بتاعة الاتحاد السوداني ديييك برضو حاجات أكتر . وصدقني الماني في علي عبد اللطيف حيلمني أنا وابكر أدم علي اسرة عبيد حاج الامين أصلو نحنا لينا زمن (زمين) بنفتش عن الاسر دي وعايزين (نبحت) برانا وكلام التاريخ والكتب السوداني ده عمرو ما بيقنعنا ولا بنقتنع ليهو . ومعاك يا خال اقول:-
Quote: ياريت الدكتور يحدثنا عن علي عبداللطيف الحقيقي.
لااثق مطلقا في النسخة العروبية والاتحادية بالذات لسيرة الرجل المتداولة الان.
في اعتقادي سيرة الرجل لم تدون بعد.
|
وفعلاً :-
Quote: علي عبداللطيف هو الاب الفعلي لحركة القومية السودانية الحالية "السودان الجديد". |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: سفيان بشير نابرى)
|
على عبداللطيف هاانت ياصديقى تتجول فى شوارع المورده حافى حالق..من المؤكد انك قد التقيت بالذين تحبهم هل رميت بنفسك فى حضن امدرمان كما وعدتنى...قل لى كيف التقيت " بالطريق الشاقى الترام"؟ ماذا عن الاماكن التى تحبها... أعرف انها قد رحبت بك فلبعض الاماكن كما اتفقنا من قبل روح واحساس كيف هى البلاد التى نحب وتعزبنا بتقلبات السياسة فيها ،الفقر والظلم وبمكانك قف ....كجندى فى جيش اسطورى منقرض ، ماذا عن احلامنا بالسودان الجديد...هل ترى هناك شى يتحقق على الارض؟
تعرف ياعلى سفيان قد ابتدرهذا الخيط ولن ندعه يذهب الى اى مكان قبل ان تاتى الى هنا وتلتقى بسودانيى أون لاين ، الناس هنا فى انتظارك ياصديقى ...لاتقل انك قد نسيت كلمة الدخول تلفونى ماذال يمارس نزوته الغريبة تلك..لاتضحك ساستبدله فى الايام القليلة القادمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: سفيان بشير نابرى)
|
تراجي .. يا شقيقة دمي واحلامي الصغيرة والكبيرة ,, كيف عنك؟ وكيف هم العيال ؟ عيد سعيد عليكم وسنة سعيدة يا صديقة .
نعم يا تراجي يحق لنا بقدم علي عبد اللطيف أن نفرح لاننا سنسمع ما خفي عنا من تاريخ هذا البطل الهمام وهذا ايضاً دليل عن أننا سنقلب كل الارض عن الوجه الحقيقي للتاريخ السوداني ودليل علي أن المسير لا يزال طويلاً لكنا حتماً نواصل الدرب ، لاشي يسبط من عزيمتنا وحبنا للحقيقة مهما كان. محبة التي تعلمينها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: سفيان بشير نابرى)
|
رأفت ميلاد .. شقيق الشهيد الخالد فينا (سليمان ميلاد) تحياتي واشواقي وكل الاعياد مباركة يا أخي وسنة جديدة سعيدة .
لنا أن نعلم ألان حقيقة يا رأفت أنه مهما اختفي التاريخ فمصير الحقيقة أن تظهر وتبان كاملة . وفي مقدم هذا الحفيد مايؤكد هذا القول .
كن مطمئن فمهرجان الاستقبال هذا مهرجان للحقيقة التي ستظهر قريباً . أخي رافت :- حقاً حقاً أنا سعيد أن أكون ليّ شرف كتابة بوست الاستقبال هذا الرجل حقاً سعيد وافرحتني انت ايضاً بأن التفلت لفرحي هذا .
كامل مودتي لك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: سفيان بشير نابرى)
|
صديقي واخي / عبد الغفار محمد سعيد .. أنت شقيق الرجل مثلنا واكثر وتقيم معها في ذات المدينة لا استطيع أقول شي سوي أن البوست ملكك ، ولنا عليك الحق في كل توجيه البوست من أجل الوثائق والكتب التي تحدثت البطل علي عبد اللطيف حدثنا ماذا قالت اليابينية :- يوشيكا وحدثنا عن الايطالية التي كتبت عنه وانبش لنا كل أورق الحفيد علي عبد اللطيف واعلم أننا نبشنا الصخر نبحث عن تاريخه وتاريخ صحبه الابطال ولم نقنع ابداً بما ارادوا أن يقنعونا به وها نحن الان في بداية الطريق وسنواصل . عبد الغفار:- أعلم أن صديق في أم در يتجول فيها ويشم عبقها وينظر اكثر مما يتحدث ، عينيه تنبئ عن شوقه لكل شي في الوطن واظنه كن بخير وتأكد بأن العجلة التي دارت بمقدم هذا الحفيد لن تقف أبداً .
محبة وود .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: سفيان بشير نابرى)
|
الاخ سقيان
اولا شكرا لتلبيتك الدعوة يا رجل
فانت تعرف قدر الرجال كثيرا وكبيرا يا صديقي
مرحبا بك اخي علي عبداللطيف في المنبر الحر وشكرا لتلك الاريحبة
واطايب المائدو وحلو المعشر تشرفت كثيرا بمعرفة عائلة البطل
علي عبد اللطيف ..
اهلا وسهلا بك في المنبر الحر رصيدا للحرية والديمقراطية والعدل
سفيان
ارجو التنسيق مع محمد حنفي(كابو) لوضع صور العائلة الكريمة
احترامي يا صديق
منعم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: سفيان بشير نابرى)
|
عبد المنعم سليمان ,, أنا عايز اشكرك انت ده لانو وفرته لي فرصة اتعرف علي اسرة طالما تمنيت أن اجدها واظن من هنا لي قدام بيت ناس علي عبد اللطيف ده تعب معاي تعب شديد واي زول فيهم ح اسالو ليّ ولينا سؤال شديد وابخلي حاجة لا في صدري لا في صدورهم الا ونتكلم فيها . بخصوص الصورة مع صاحبنامحمد حنفي(كابو) ماتخاف وكابو ما بتوصي حريص عليها اكتر مننا وحننزله.
هذا البوست مهرجان لاستقبال حفيد البطل علي عبد اللطيف بيننا في هذا المنبر ، وهو ما مهرجان ساي وبس لا من خلالو ح نعرف التاريخ الحقيق لعلي عبد اللطيف البطل وح نعرف تاريخ طويل لرجال ظل كتاب التاريخ السوداني يوصلنا للحكاية عنهم بصورة لم تشفي صدورنا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: سفيان بشير نابرى)
|
إن المدخل الحقيقى للفهم الصحيح لأى حدث هو التحليل العميق له، دوافعه، ملابساته، وظروفه وهذا للأسف ما لم يحدث مع ثورة 1924م فى السودان. فنجد البعض يروى أحداثها برواية الاستخبارات الانجليزية نقلاً عن ارشيفها. والبعض الآخر يتحدث عنها بلغة العرق والقبيلة، وآخرون يتحدثون عنها نقلاً عن النسخة المحرفة لتاريخ السودان الحديث. ويعزى السبب فى صعوبة فهم أطروحات تلك الثورة هى إنها تتكلم بمصطلحات لم يتربى عليها كثيرون بعد ان أسقطها المستعمر من قاموسنا وتكالب على دفنها أولياه من السودانيين ألا وهى مصطلحات القومية.
معاوية أحمد البدري حفيد البطل علي عبد اللطيف الرأى العام السبت23يوليو2005
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: سفيان بشير نابرى)
|
الأخ الصديق /
عبد الغفار سلامي وتقديري
اظن الان الأخ / علي بطرفكم وصل بامان لمقر عمله ببريطانيا سلامي له وتقديري ، عليه الأن أن يعمل علي مشاركتنا هنا حتي يتثني لنا الحوار والحديث عن البطل علي عبد اللطيف وحتي نجاوب علي كثير مما كان مخفي من سيرته . عبد الغفار :-
Quote: إن المدخل الحقيقى للفهم الصحيح لأى حدث هو التحليل العميق له، دوافعه، ملابساته، وظروفه وهذا للأسف ما لم يحدث مع ثورة 1924م فى السودان. فنجد البعض يروى أحداثها برواية الاستخبارات الانجليزية نقلاً عن ارشيفها. والبعض الآخر يتحدث عنها بلغة العرق والقبيلة، وآخرون يتحدثون عنها نقلاً عن النسخة المحرفة لتاريخ السودان الحديث. ويعزى السبب فى صعوبة فهم أطروحات تلك الثورة هى إنها تتكلم بمصطلحات لم يتربى عليها كثيرون بعد ان أسقطها المستعمر من قاموسنا وتكالب على دفنها أولياه من السودانيين ألا وهى مصطلحات القومية.
معاوية أحمد البدري حفيد البطل علي عبد اللطيف الرأى العام السبت23يوليو2005 |
رجاءً استكتبو كل شخص يعرف عن هذه السيرة .
محبتي وفي انتظار الحفيد علي عبد اللطيف .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: سفيان بشير نابرى)
|
ولكم اطيب التحايات واجملها ل سفيان والاخوان ابوساندرا،ابو الحسين،عبد الرازق،عبد الغفار، عبد المنعم والعزيزة تراجى. لكم خالص الشكر والعرفان على كل هذا الترحيب وطيب الكلام. وتقبلو عذرى على التأنى فى رد الود ومشاعركم الدافئة. منعتنى ظروف السفر للعودة لبرطانيا والتى تزامنت مع البوست. وشكرى وامتنانى للاخ بكرى لسماحه لى بدخول هذا الفضاء الجميل، ولتحفظ له الايام حقه فى أستقطاعه لنا بجهده من فضاء العالم هذا الوطن الصغير.
مع تقديرى على عبد اللطيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: سفيان بشير نابرى)
|
Quote: ولكم اطيب التحايات واجملها ل سفيان والاخوان ابوساندرا،ابو الحسين،عبد الرازق،عبد الغفار، عبد المنعم والعزيزة تراجى. لكم خالص الشكر والعرفان على كل هذا الترحيب وطيب الكلام. وتقبلو عذرى على التأنى فى رد الود ومشاعركم الدافئة. منعتنى ظروف السفر للعودة لبرطانيا والتى تزامنت مع البوست. وشكرى وامتنانى للاخ بكرى لسماحه لى بدخول هذا الفضاء الجميل، ولتحفظ له الايام حقه فى أستقطاعه لنا بجهده من فضاء العالم هذا الوطن الصغير.
|
علي صديقي سلام وتقدير وحمداً علي سلامة وصولك لمكان عملك
اهو الناس عاملة كرنفال لحضورك ، في الاساس يحق لنا الاحتفاء بك لان سيرة ذاك الجد البطل تلاحقك وأنت تعلم اكثر منا بها فقط ما نعلمه نحن أن التاريخ السوداني مدون بامزجة وخيالات لا تمت للحقيقة بصلة وأدله دليل علي ذلك أننا نعرف أن علي عبد اللطيف هو قائد ثورة اللواء الابيض ومثل موقف البطل الشجاع أمام القاضي الانكليزي حين ساله عن جنسه ونعرف بصورة مخلة جداً انه طرح بعض الرؤي الفكرية . هذا كله الذي نعرفه عن رجل مثل علي عبد اللطيف إلي الان لم يخلق مشروع تجديد وحداثة وتطور للسودان الا وذكر هذا الرجل وجل المشروع السياسي الجديد الذي يطرح للسودان نجد أن قمره وشمسه هو علي عبد اللطيف لكن حين ننبش في جذر التاريخ نجد أن ما دون عنه فقير وفقير جداً . لماذا (طمرت) سيرته ، لماذا حين هبت ثورة اللواء الابيض قابلها جزء كبير من مثقفي سودان ذاك الزمان بكل اصناف التقريع والتبجح والاستفزاز .
صديقي / علي الاسئلة لن تتوقف ولن نتركك دونها ، فقط عليك أن ترد علي الذين اتو لاستقبالك وتشرع في الكتابة عن سيرة هذا الرجل .
محبتي وتقديري لك وسلامي للصديق العزيز عبد الغفار .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: سفيان بشير نابرى)
|
ٍسلام سفيان، ألتنبيه باهمية على عبد اللطيف و ثورة 1924 في الوقت الحاضر يرجع ألى تحريكه من قبل الحركه الشعبية كرمز تاريخى يلخص مفهوم السودان الجديد. المرحوم جون قرنق رددها أكثر من مرة ان الحركة الشعبية تتمة لما ابتدئتة جمعية اللواء الابيض.
وعلى عبد اللطيف أول قائد شعبي لفظ عبارة ’الامة’ بمعنى الشعب السودانى وثورة 1924أول حركة جسدت القومية السودانية بالمعنى الحديث وأدخلتها قاموسنا السياسى كمفهوم يدل على تعددية تشمل الجميع، قبلها كان هنالك عرب وسودانيين(اى من انحدر من اصول افريقية)وموّلدين. وكما يقولون، واجهوا مشكله سيدنا آدم: سموا اشياء لم تلقب من قبل. نحن سودانيين اليوم لانهم أطلقوا علينا هذة الصفة.
لّمحت فى البوست لما جاء فى كتاب المطالعة، للقصةدلالة مهمة. كانت احدى تكتيكات الثوار المتفق عليهااذا اعتقل احدهم وسأله المحقق عن قبيلته،كما كانت العادة (حسب تصنيف ماكمايكل) عليه ان يرد ’أنا سودانى’. بالمناسبة دى الصورة الذهنية التى أرادنا الشاعر استحضارها ونحن نستمع الى كلمات العطبراوى..’أنا سودانى..أنا’. ويا روعة اداء أسرار ليلة حفلة الخرطوم. (أصبر على التاخير ياسفيان..انا الليلة بتنقل بين عدة مهام ) هناك بقية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: على عبداللطيف)
|
أنزل عبد العفار مشكوراً بعض مما كتبه أبننا معاوية وهو من الجيل الحالي للاحفاد (يعنى يكون فى عمركم). هاك هذا المقال منه وهو يرد على د. خالد المبارك.. وفيه يعالج بعض سؤالك .. لماذا قلة المعلومات عن على عبد اللطيف ودوره فى الثورة؟
كلمة شكر لبرفيسور يوشيكو كوريتا من مواطن سوداني
من المعلوم إن ثورة 1924 تعتبر حجر الزاوية في تاريخ السودان الحديث حيث قام الإنجليز على إثرها بوضع كثير من السياسات التي مازلنا ندفع ثمنها حتى اليوم. إن حقيقة كون ثورة 1924 هي ثورة قومية سودانية مثلت و حركت كامل عناصر المجتمع السوداني الثورة هي حقيقة لا جدال عليها والذي ينظر إلى الصورة الفوتوغرافية لقادة هذه الثورة يرى كل ألوان الطيف السودانية. هذه الثورة دفع فيها الغالي والنفيس من الأرواح والأعمار التي أفنيت في السجون وغيرها من التضحيات ولكن كل ذلك الثمن يهون أمام ميلاد القومية السودانية التي تمخضت عن تلك. أن الكثير من تاريخ تلك الثورة ظل مكتوم في صدور أبطالها و الذين عاصروها وهم بيننا إلى أن مات معظمهم ولم يتكبد باحثينا عناء إخراج ذلك الكنز الدفين ، كما ظلت كثير من وثائقها التي لم تصل إليها أيادي المستعمر حبيسة خزائن أهالي أبطالها لم يكفلها باحثينا لاطلاق سراحها وعوضا عن ذلك توجه معظمهم إلى نشرات ووثائق الاستخبارات البريطانية وجعلوها قرأنا يتلى لحاجة في نفسهم فاصبح المستعمر هو الخصم والحكم . بحكم صلتي الوثيقة بهم فقد نال أبطال تلك الثورة قسطا وفيرا من تجاهل الباحثين رغم احتفاظ أهاليهم وتداولهم الحقيقة والوثائق جيل بعد جيل و التي لم يسأل عنها أحد لعقود من الزمان، في حين تسمع وتقرأ وترى عن سيرة أبطالها العجب العجاب بما يجود به خيال هولاء وألسنتهم. ذلك الواقع لا ينفى حدوث بعض المحاولات الخجولة من بعض الباحثين وان كانوا في أغلبيتهم مصريين. في عام 1985 طرقت بابنا باحثة قادمة من اليابان تدعى يوشيكو كوريتا فكان ذلك والحق يقال هو ميلاد أول محاولة حقيقية وعلمية وشاملة لتوثيق ثورة 1924 بأخذ المعلومة من مصادرها المختلفة وليس أرشيف الاستخبارات الإنجليزية فقط واعتباره مصدر محايد ونهائي. لم يسبق تلك المحاولة أو يعقبها أو يضاهيها وزنا إلا محاولة أخرى بواسطة الباحثة الينا فيزادينى بعد عشرون عاما بالتمام والكمال أقول ذلك كشاهد و متتبعا لعمل الباحثة كوريتا منذ بداياته. الحقيقة إن منهج يوشيكو كوريتا كان هو الموضوعية والإيجابية والتحقق من صحة المعلومة وذلك بشتى الوسائل ، الشي الذي ينقص كثيرا ممن تناول و يتناول تلك الثورة من الباحثين. قامت تلك الباحثة بالذهاب إلى معظم الأماكن التي لها علاقة بالبطل على عبد اللطيف بداء من الخندق مرورا بمدني و الدويم وأماكن أخرى وذلك للتحقق من المعلومة التاريخية وصاغت كل ذلك في عدة أوراق علمية تم تمليكها فيما بعد إلى الشعب السوداني من خلال كتاب يملاء المكتبات. وتضح شمولية بحثها جليا في استقائها المعلومة من جميع الأطياف بلا استثناء سواء كانت المؤيدة أو المناوئة للثورة داخليا وخارجيا ، أضف إلى ذلك تنويعها في مراجعها من وثائق سودانية وأجنبية و كتب وروايات شفهية ومقابلات مما أضفى على بحثها القوة. وزيادة على ذلك فقد تمت مناقشة أوراقها العلمية في عدة مؤتمرات متخصصة في بريطانيا وغيرها. إن الباحثة تناولت مفهوم الوطنية عند جمعية اللواء الأبيض و دور العنصر الزنجي السوداني في ثورة 1924 ثم ربطته بأدوار تاريخية أخرى إبان الحقبة التركية و المهدية و عبر تلك الأدوار تطرقت لمفهوم الوطنية عند هولاء، الباحثة لها مطلق الحرية في تناول ما تشاء من مواضيع طالما التزمت بالحقيقة العلمية و التحليل السليم الموضوعي ، إن هذا العنصر الزنجي هو عنصر أصيل في التكوين السوداني و لا آري أين تكون تلك العرقية أو ذلك ( التنافر و النشاز) في تناول دورهم في التاريخ الوطني. وعلى عكس كاتب المقال الذي يرى أن الباحثة لديها تحليل تاريخي عجيب وغريب فان ما تستخلصه من ذلك الكتاب هو أن الزنوج ’المنبتين قبليا’ كما تسميهم الباحثة وفقا لتصنيف الإنجليز لهم والذين هم من روافد تلك الثورة وغيرهم كانوا اكثر استعدادا لقبول وتبنى مبادئي القومية والوطنية في 1924 وتمثل ذلك في شخصية البطل على عبد اللطيف الذي اتخذته الباحثة مدخلا لدراسة تلك الحقبة. بيد إن كاتب المقال كما يبدوا يتحفظ على أي ذكر للزنوج ’المنبتين قبليا’ في تاريخ السودان بدعوى العرقية وهذا ما قاله في الحوار الذي دار بقاعة الشارقة الصغرى و الذي تشرفت بحضوره بدعوى كريمة من الباحثتين. حيث ذكرت بروفيسور يوشيكو ما مفاده أن من خلال بحثها في تاريخ السودان وجدت أن العنصر الزنجي في ثورة 1924 هم أحفاد عناصر زنجية سودانية سبق لها أن قادت نضال قبل المهدية من خلال ثورات الجهادية ومع المهدية ضد الأتراك وقامت بالربط بينهم، وفى اعتقادي أن مثل هذا الربط يعتبر من الإضافات الجديدة التي تقف في وجه الادعاء بان الثورة من صنيع المصريين وان لا قبل للسودانيين بصنع مثل تلك الثورة. إنني لا أراها عرقيه أو عنصرية أن يذكر في التاريخ أن المك نمر قد نكل بالمستعمر وان أجداد الشايقية قد وقفوا في وجه مستعمر أخر لان كل تلك الروافد تصب في معين واحد وهو كفاح الشعب السوداني ضد الاستعمار. ولكن أضحى واضحا إن الاتهام بالعرقية والفئوية والعنصرية اصبح يستخدم مثل قميص عثمان يدان به كل من تسول له نفسه الحديث عن طوائف معينة من أهل السودان . إن العرقية فعلا هي محاولة رفض وتناسى التباين العرقي في تكوين المجتمع السوداني بما يترتب على ذلك من هضم دور و ثقافة الأخر بينما الأجدر هو استيعاب ذلك التباين في وعاء اكثر شمولية كما حاول البطل على عبد اللطيف عندما أسس جمعية قبائل السودان المتحدة وذلك قبل تكوينه جمعية اللواء الأبيض. يقودنا هذا التحفظ على كاتب المقال إلى عدة أسئلة تحتاج إلى إجابة: • لماذا يتهم الناس عندما يتم التحدث من منطلق وجود التباين العرقي في السودان وسكانه و يعتبر ذلك عنصرية وقبلية وفئوية ؟ • لماذا ظلت أكوام وأكوام من الوثائق عن تاريخ ثورة 1924 في طي النسيان حتى يأتى باحثون من اليابان وإيطاليا ليبحثوها ولماذا التشكيك في قدرهم و نواياهم؟ • هل دور العناصر الزنجية في تاريخ السودان يعتبر عيبا مشينا يتحاشى الناس الكتابة عنه ؟ • هل قراء كاتب المقال كتاب يوشيكو وإذا كان قد فعل فعليه إن يشرح لنا علميا أين يوجد تحليلها العجيب و الغريب؟ • هل تكون كوريتا قد أنكرت دور العناصر الأخرى في تاريخ هذا البلد عند ذكرها دور العناصر الزنجية ؟ • من هو العرقي و العنصري حقا في هذا البلد ؟ كفانا تباكيا من وراء قميص عثمان واعتقد أن عهد الاستعباد الفكري قد ولى...... أخيرا كأحد مواطني هذا الوطن أود أن اشكر بروفيسور يوشيكو كوريتا ومن بعدها الباحثة الينا فيزادينى ونتمنى أن يأتى اليوم الذي نشكر فيه أحد الباحثين السودانيين.
معاوية احمد البدرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: سفيان بشير نابرى)
|
Quote: ما نعلمه نحن أن التاريخ السوداني مدون بامزجة وخيالات لا تمت للحقيقة بصلة |
سفيان تحياتي،
لا ياصديقي، تاريخ السودان، ولاسطر واحد منو، لم يدون بعد.
كل المتداول في السوق ك"تاريخ للسودان" لايمت لسودان علي عبداللطيف بصلة!
ده تاريخ السودان المصري الانجليزي.
الي هذا التاريخ ومصداقا لي كلامنا، مفردة سودان، تلقائيا تعني شمالي، اي عربي اي غير ذنجي!
نعم او ذي ما الدكتور، فعلا او حتي قريبات دي، بعض الحلفاويين كانو برفضو رفض قاطع اي صلة بالسودان!
ولهذا عادي كانو بخاطبو "الغير" بي صيغة سودانيين!
لاشعوريا، حتي اليوم، بعضنا لايزال يستخدم صيغة "السودانيين ديل" او ابدا ما صيغة "نحنا" او "نحن السودانيين"!
ادعاء الهوية العربية، اصلا تم للتنصل من اي شئ ذي صلة بالسودان او السودانيين، بي معني Blacks او ذنوج!
فمفردة سودان زي ماقنا، افرغت من مضمونا تماما، لتعني عربي او شمالي تحديدا.
ولهذا زي ماقنا، عادي ولاشعوريا، يشار لغير "السودانيين" ب"الجنوبيين" "والغرابة" مثلا، ولكن اطلاقا لا يشار ل"السوداني" اي الشمالي ك"شمالي" في داخل السودان!
لانو الشمالي تلقائيا "سوداني"!
صعب ملاحظة الظاهرة دي من دون مساحة او مسافة نقدية معقولة!
ليه؟
لاننا نتنفس مفردة سوداني البتعني عربي، اي شمالي، كما الهواء تماما!
طبعا التنفس ماباستمرار فعل واعي اختياري، وانما الي، بتم لونايم ولا صاحي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: Bashasha)
|
Quote: Quote: ما نعلمه نحن أن التاريخ السوداني مدون بامزجة وخيالات لا تمت للحقيقة بصلة
سفيان تحياتي،
لا ياصديقي، تاريخ السودان، ولاسطر واحد منو، لم يدون بعد.
كل المتداول في السوق ك"تاريخ للسودان" لايمت لسودان علي عبداللطيف بصلة!
ده تاريخ السودان المصري الانجليزي.
الي هذا التاريخ ومصداقا لي كلامنا، مفردة سودان، تلقائيا تعني شمالي، اي عربي اي غير ذنجي!
نعم او ذي ما الدكتور، فعلا او حتي قريبات دي، بعض الحلفاويين كانو برفضو رفض قاطع اي صلة بالسودان!
ولهذا عادي كانو بخاطبو "الغير" بي صيغة سودانيين!
لاشعوريا، حتي اليوم، بعضنا لايزال يستخدم صيغة "السودانيين ديل" او ابدا ما صيغة "نحنا" او "نحن السودانيين"!
ادعاء الهوية العربية، اصلا تم للتنصل من اي شئ ذي صلة بالسودان او السودانيين، بي معني Blacks او ذنوج!
فمفردة سودان زي ماقنا، افرغت من مضمونا تماما، لتعني عربي او شمالي تحديدا.
ولهذا زي ماقنا، عادي ولاشعوريا، يشار لغير "السودانيين" ب"الجنوبيين" "والغرابة" مثلا، ولكن اطلاقا لا يشار ل"السوداني" اي الشمالي ك"شمالي" في داخل السودان!
لانو الشمالي تلقائيا "سوداني"!
صعب ملاحظة الظاهرة دي من دون مساحة او مسافة نقدية معقولة!
ليه؟
لاننا نتنفس مفردة سوداني البتعني عربي، اي شمالي، كما الهواء تماما!
طبعا التنفس ماباستمرار فعل واعي اختياري، وانما الي، بتم لونايم ولا صاحي! |
الخال بشاشا
لم اقصد الا ما عنيته انت بعينه في معرض تنبيهك ليّ تحياتي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: سفيان بشير نابرى)
|
Quote: بيد إن كاتب المقال كما يبدوا يتحفظ على أي ذكر للزنوج ’المنبتين قبليا’ في تاريخ السودان بدعوى العرقية |
عزيزي القارئ،
فعلا ده قانون غير مكتوب معمول به في اوساط نخب الشمال، وهذه الظاهرة تحتاج لوقفة طويلة، وطويلة جدا، لانها فعلا معبرة، وهي مركبة ومعقدة لحد!
سنعود لتناول ظاهرة التافف المصطنع لدي مثقفاتية الجلابة والعزوف عن اي كلام او موضوع مصنف في قاموسم بالعرقية، رغم انو النظام الاجتماعي كلو الاقتصادي كلو والسياسي كلو قايم علي اساس فصل عرقي ابارثيدي، مع تحفظنا علي مدلول مفردة "عرقي"، الا باعتبار مايكون، حيث فعلا كلنا ننتم لعرق واحد، ذنجي او سودان!
غدا انشاء الله كان حيينا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: سفيان بشير نابرى)
|
مايلى مقال آخر لمعاوية إقتبس منه عبد الغفار اعلاه. وفى رآي تغييب ذلك التاريخ الحافل بالابداع والتضحيات وانكار حقائقه هو من اعراض عدم اكتمال مشروعنا الوطنى لبناء امة قائمة على قومية مدنية تصون تعدديتنا وتضمن لنا حرية الفكر والكلمة وتتساوى تحت ظلها حقوق وواجبات المواطنة.. وهى القيم التى ناضل من اجلها على عبد اللطيف وصحبه. حقيقة الصراع والإخفاء في تاريخ السودان الحديث إن الأحداث آلتي تجرى في السودان ألان وحقيقة إخفاء الحقائق الجلية في تاريخ السودان الحديث لا يمكن فهمها بمعزل عن فهم حقيقة الصراع السوداني السوداني في بدايات هدا القرن .وهو صراع دار حول الإطار الذي يجب أن يكون عليه المجتمع السوداني حديث التكون في المدن آنذاك . تبلور هذا الصراع وطفا إلى السطح خلال حقبة العشرينات وخصوصا خلال أحداث ثورة 1924 . في تلك الفترة كان هنالك تياران رئيسيان في المجتمع السوداني . تيار القوى الحديثة الناشئة وهى عرقيا تشمل مزيج من أهل السودان الذين حط بهم الرحال في الخرطوم و المدن الكبيرة في السودان وذلك بعد أن حطت الحرب أوزارها وانطفأت جذوة القتال وبذلك هم أيضا مزيج من بقايا جيوش المهدية و العناصر السودانية التي رافقت الجيش الإنجليزي الفاتح ،أضف إلى ذلك العناصر التي جاءت مع التركية السابقة و أثرت البقاء في السودان ولا ننسى أيضا العناصر من قبائل وسط السودان التي أثرت حياة المدن على البادية . مهنيا كان هذا التيار يشمل ألوان طيف عديدة من ألافندية وهى طبقة الموظفين في ذلك الزمان وصغار التجار و العمال و ا لحرفيين و المزارعين وضباط الجيش وغيرهم. أما فكريا فكانت أيدلوجية هذا التيار الحديث هي رفض الولاء العرقي و القبلي و الطائفي و البحث عن هوية مشتركة تجمع الجميع بغض النظر عن التباين الموجود.هوية قادرة على صهر هذه التناقضات لا تزكية نارها. ولذلك جاء المولود الجديد وهو الهوية السودانية الصرفة التي لا ترتكز على أساس عرقي أو قبلي أو طائفي ويكون فيها شرط الموطنة هو فقط الانتماء لهذا الوطن وفى ذلك فليتنافس المتنافسون.بذلك كان ثورة 1924 هى المخاض. وكانت أحداث تلك الثورة بلورة أهازيج هذا التيار وفكرهم الثوري الذى يعتبر تطور للفكر الثوري للمهدية الذي حاول جمع أهل السودان في بوتقة واحدة وان اختلفوا عنه في الإطار و طريقة التنفيذ. كان هذا التيار الحديث حديثا بمعنى الكلمة حيث حاول الخروج من التقوقع في المحلية و الارتباط بالتيارات الثورية الناشئة في العالم عقب الحرب العالمية الأولى. فخاطب البلشفيين بتعابيرهم واستلهم آليات غاندي في الثورة السلمية و تبناها أبطاله ،فكان رصاصهم المقالات و جيشهم التظاهرات، كما توثقت علاقاتهم بالثوريين المصريين الذين تسلموا دفة الحكم في مصر بعد ثورة 1919 فكانت رسائل البطل على عبد اللطيف لسعد زغلول. كما انه ليس بالمستغرب إن يكون محمد نجيب زعيم الضباط الأحرار في مصر هو رفيق البطل على عبد اللطيف في المدرسة الحربية وصديق شخصي له.حداثة هذا التيار كانت في دعوتهم الشاملة الجامعة. كانت في طريقة التعبير عن الرأي كانت في سمو و رقى الطرح، حداثتهم كانت في سنهم الصغير نسبيا.كانت في زغاريد النساء مع كل مظاهرة تخرج.حداثتهم كانت في طرحهم لرؤى إقليمية تبلورت بعد ذلك في نهايات القرن الفائت. كان هذا التيار على استعداد أن يدفع الغالي والنفيس من اجل تلك الهوية النفيسة ،وكانت درره تخرج من قلبه من قلب الشعب فكان يقدم القرابين من افضل ما لديه من الرجال وكشف حسابه في هذا المجال طويل يصعب جرده من قائمة الأبطال على عبد اللطيف ،عبيد حاج الأمين، عبد الفضيل الماظ، ثابت عبد الرحيم،....الخ. إن تيار القوى الحديثة في السودان قد استبق كثير من رصفاه فى حركات التحرر في أفريقيا والشرق الأوسط بتقديم بوتقة إنتاجه في ثورة 1924 وذلك قبل أن تتبلور هذه الأفكار التحررية في المنطقة بعد الحرب العالمية الثانية ويظهر قادتها المعروفين.ولذلك كان إخماد هذه الثورة هو نهاية البداية لتيار القوى الحديثة في السودان. في الجانب الأخر من المجتمع السوداني كان هناك تيار النبلاء والزعماء التقليديين سواء كانوا طائفيين أو القبليين الذين قام الإنجليز بتقوية شوكتهم لمجابهة القوى الحديثة في المجتمع السوداني. وكانت رؤية هذا التيار أن المجتمع السوداني مكون من طبقتين طبقة عامة الشعب وطبقة السادة وان كان هنالك من أحد يحق له إن يرث السودان فهي تلك الطبقة. فهم ذوى الأصول النبيلة و الشجرة الظليلة، وكان هذا لسان حال صحيفتهم حضارة السودان عندما قدم إليهم البطل على عبد اللطيف مقالته الشهيرة عن مطالب الأمة لنشرها فتسألوا عن اصله وقالوا ان الأمة السودانية يجب أن يتكلم عنها فقط ذوى الأصول النبيلة .وكانت وجهة نظرهم تتطابق مع رأى الإنجليز الذين كانوا ينعتون كل من ينكر الولاء القبلي والطائفي والعرقي بالاوطنى .وكان هذا التيار ومازال على استعداد أن يأخذ لا أن يعطى فكان يتلقى الدعم المادي والمعنوي من المستعمر .وهو تيار لم يكن يرتكز على قواعد شعبية و إنما على الؤلاأت العمياء ولم يكن له فكر سياسي يقدمه لان زعامته ليسوا بسياسيين و إنما ورثة ولاأت ولذلك لم يستطيعوا أن يقدموا الطرح السياسي والبطل النموذج عندما ألت إليهم المقاليد في ما بعد. وقد تبلورت قمة نشاطات هذا التيار في رحلة الولاء و الطاعة لملكة بريطانيا والتي خلعت فيه لقب سير على بعض قادة هذا التيار ،وهذه الرحلة وأغراضها وأهدافها تم إخفائها بعناية من تاريخ السودان الحديث كما تم إخفاء أراء قادة تيار النبلاء في ثوار 1924 والثورة. وكما دائما عهدنا في السودان فان الرياح تهب بما لا يشتهى هذا الوطن فكانت الغلبة بعد ثورة 1924 لتيار النبلاء واعدم قادة القوى الحديثة وزج بالباقي في السجون حيث الموت ببطء وانتكثت القوى الحديثة وأفكارها وسادات الروية التقليدية لتيار النبلاء الذي لم يكن لديه الكثير ليقدمه سوى الحفاظ على نفوذه وتم الاستقلال وهذا التيار هو السائد ليصل السودان إلى ما هو عليه ألان بعد 80عاما من أطروحة القوى الحديثة في ثورة 1924عن الهوية السودانية والإطار الحقيقي للمجتمع السوداني. فيما استطاعت الأمم الأخرى أن تحافظ على زخم تيار القوى الحديثة وقادته كما حدث في الهند و دول العالم الأخرى .فان تيار القوى الحديثة في السودان لم يستفق من كبوته في ثورة 1924 واصبح بعد ذلك يدور في فلك الطائفية و العرقية والقبلية لتختزل حكومات ما بعد الاستقلال إلى يومنا هذا في تلك الرؤى الضيقة. في حين إن ذلك التيار استفاق في مصر بعد كبوته بسقوط حكومة الوفد في مصر بعد أحداث 1924 في السودان و أعاد تشكيل نفسه في تنظيم الضباط الأحرار وتسلم السلطة في 1952 وقدموا النموذج الرائع واعتقد شخصيا أن أحد أسباب ثبات واستقرار الدولة في مصر هو انه تم إنشائها وفقا لرؤية القوى الحديثة في المجتمع وليس القوى التقليدية عديمة الرؤية السياسية و الوطنية كما هو لدينا في السودان هذا هو بعض المسكوت عنه والحقيقة التي لا تقال للناس. أن المدخل الحقيقي لعلاج أي داء هو التشخيص الدقيق له و لا يتأتى ذلك مع إخفاء أعراضه لذلك أرى إن المدخل الحقيقي لعلاج مشاكلنا في السودان هو مواجهة الحقائق والتعامل معها وليس تناسيها والالتفاف حولها و يقتضي ذلك فيما يقتضي إعادة كتابة التاريخ بصورة متجردة يلبس فيها الجميع جلبابهم الحقيقي، وإلا فأين تلك العبرة من تاريخ يتم فيه كتم الحق و إلباسه بلباس الباطل.
معاوية احمد البدرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي عبد اللطيف بدمه بيننا !! مرحباً مرحباً .. (Re: عبدالغفار محمد سعيد)
|
سفيان صديق الزمن داك سلام ليك ولى ضيوفك فى احدى مداقشاتى فى حر قاهرة المعز فى بداية الالفية الثالثة, التفت يسارا لارى "ضريح" على عبداللطيف, لم اعر الامر انتباها الا بعد ان تساءلت: هل هو ذاك على عبداللطيف ام ان هناك التباسا ما؟علاقتى بالتاريخ حسمت الامر سريعا وعدت ملتمسا البركة والقبول كابن ابق لذاك بطل, لم احس بفرق بين ان اترحم على ابى فى احمد شرفى او لابو السودان الجديد على عبداللطيف, عدت وفى دواخلى ما يؤكد اننا لا نستحق ان تدوسنا نعال هؤلاء الرجال, الذين سماهم سادتنا رعاعا ودهماء رعاعا ودهماء رعاعا ودهماء رعاعا ودهماء مرحب بحفيد البطل
| |
|
|
|
|
|
|
|