|
الى حراس اللغة والنحو الصرف فى هذا المنبر/ لكم لغتكم ولى لغتى
|
سادتى الاعضاء السيدات العضوات
تحية كريمة خالصة...
الحب للجميع والاحترام والتقدير واصل...
هذا البوست ليس لاى مشاكل ، ولا افتعل به اى شجار مع احد ، فقط كل ما احببت ان اقوله ، ان ما اخطئ فيه بالكتابة هنا ، لو ارجعناه فى اصله ، سنجد كثير من المسببات ، وليس هذا تنصل من المسؤلية تجاه الكتابة او تحسينها، لا بل اجد ان الكتابة التى نخطىء فيها هنا ويحسنها بعضنا ، تشبه كثيراً طرائق تعايشنا وتفاهمنا فى وطننا الام السودان - اتمنى الانتباه هنا للمعنى الفكرى لهذه الكلمة (الام)- فنحن كلغة بين الوافد والمعاش انتجنا للغة جديدة ذات مفردات ودلالات كثيرة ، وفى كثير من الحالات التعبيرية نجد هذه اللغة الجديدة ، تكثيف وضغط محكم لانشاء ربما كانت كثيرة جداً اذما اردنا التعبير عنها ، بلغة قواعدية ونحوية منضبطة. لذا اجد نفسى وبكل سهولة يمكننى ان اوصل ما اريد قوله بالطريقة التى اكتب بها ، وفى كثير من الاوقات اجد نفسى اتارجح بين اللغة العربية النحوية وبين اللغة السودانية المنتجة من تداخل وتعايش اللغتين ، وفى كلا حالتى الكتابة لا ازعم اننى منضبط بقاموس نحوئى او قواعدى لاىٍ منهم ، اجد نفسى متجه مباشرة لتوصيل ما اريد قوله.
وهذا بمثابة تأكيد انى سوف اسير فى طريقى هذا
لكم الحب والاحترام.
أنقل لكم هنا كتابت الاديب الشاعر جبران خليل جبران وهى تفئ تماماً ماكنت اقوله فى مقدمة هذا البوست.
لكم لغتكم ولى لغتى:-
لكم من اللغة العربيّة ما شئتم ، ولي منها ما يُوافق أفكاري وعواطفي . لكم منها الألفاط وترتيبها ، ولي منها ما تُومئ إليه الألفاظ ، ولا تلمسه ، ويصبو إليه الترتيب ، ولا يبلغه . لكم منها جُثث محنَّطة باردة جامدة ، تحسبونها الكلّ بالكلّ ، ولي منها أجساد لا قيمة لها بذاتها ، بل كل قيمتها بالروح التي تحلُّ فيها . لكم منها محجَّة مقرَّرة مقصودة ، ولي منها واسطة متقلِّبة لا أستكفي بها إلا إذا أوصلت ما يختبئ في قلبي إلى القلوب ، وما يجول في ضميري إلى الضمائر . لكم منها قواعدها الحاتمة ، وقوانينها اليابسة المحدودة ، ولي منها نغمة أحوِّل رنّاتها ونبراتها وقراراتها إلى ما تثبته رنَّةٌ في الفكر ، ونبرةٌ في الميل ، وقرارٌ في الحاسة . لكم منها القواميس ، والمعجمات ، والمطوَّلات ، ولي منها ما غربلته الأذن ، وحفظته الذاكرة من كلام مألوف مأنوس ، تتداوله ألسنة الناس في افراحهم وأحزانهم .
هذه المادة منقولة من:- صفحة المدرسة العربية - الصفحة الاكترونية- بتاريخ:- 20 يوليو 2003
ولكم اصدقائى صادق حبى وودى
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الى حراس اللغة والنحو الصرف فى هذا المنبر/ لكم لغتكم ولى لغتى (Re: Muna Khugali)
|
((الدنيا صباح عندنا فى السودان))
صـــباح الخير يا منى...
ياخى والله كونك تقولى انتى زى دى حاجة مفرحه كيف ...
هو انا اطول اكون زيك .
تعرفى انا من زمان شديد (رغم صغر سنى) كنت حريص فقط انو اوصل الناس للعايز اقولوا وبحرص على انو يصل ليهم باى طريقة ، لو بى صوت او حركة او اشارة ، ده كانت اهم حاجة عندى وطوالى كانت معاها حاجة تانية انا بعتبره مهمة خالص خالص وهى انو طريقة التوصيل دى تكون بكل أدب واحترام للناس ، ونقطة الادب والاخلاق دى مسألة نسبية طبعاً عشان كده كنت بنتهج الاسلوب الاتربيت عليهو فى بيتنا يعنى ببساطة كده كنت بعمل بمبدا (زى ما بحب يعاملونى الناس اعاملم انا برضو) - ويا دار مادخلك شر-.
شكراً منى لهذا الصباح الجميل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى حراس اللغة والنحو الصرف فى هذا المنبر/ لكم لغتكم ولى لغتى (Re: سفيان بشير نابرى)
|
هو البيغيظ الواحد مش التصحيح إنما البيغيظ هو إنو العاملين فيها حراس اللغة ديل هم أبلد الناس وأكثرهم أخطاءً. أسي دي مش حاجة تجنن؟؟؟
وأول ما رورهم خرمجتهم البيعملوا فيها قاموا كبوا الزوغة لمدة كم يوم من البورد ثم رجعوا لكن تاني في حتة اللغة دي بغــــــــم ما بيقولوها.
غايتو زوغتهم دي ذكرتني بقصة واحد اسمو حمد قالوا عامل فيها مقددا وإنو أفرس الفرسان وأقواهم. أها زولنا دا كان بيجي فوق البير بتاعة الحلة يملا للبنات صفايحهن حقات الموية ويرفعهن ليهن فوق رؤوسهن. يوم وهو بيرفع في صفيح قام طلع ريح وبصوت عالي وقامن البنات ضحكن.
أها قامت القصة دي بقت ليهو خجلة وقام فرتق من الحلة واختفى عن الأنظار . بعد فترة اشتهى الحلة شديد وقام جاء ماشي بالضفة الشرقية للنيل لمن قاصد الحلة. شاف ليهو ناس على ضفة النيل التانية (مكان حلتهم) وقام ينادي فيهم يا جماعة ما شفتو حمد (اسمه هو). قاموا الجماعة (وطبعا ما عارفنو ياهو نفس الشخص) قالوا ليهو والله حمد من عمل عملتو ديك تاني ما جاء راجع الحلة.
اها انتوا حتجوا راجعين متين يا ناس حمد والديبة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى حراس اللغة والنحو الصرف فى هذا المنبر/ لكم لغتكم ولى لغتى (Re: هاشم نوريت)
|
هاشم نوريت...
دبايوا...
ومرحب بزيارتك...
يا هاشم ياخوى شوف ...الجماعة ديل لو جونى ولو ما جونى انا البكتبوا بكتبوا ، المهم انا البحدد لغتى واحدد اوصله كيف ، وهم على كيف كيفهم بداك.
بعدين ياهاشم ياخوى والله صدقته فى (سبويه) دى.
سبويه ده اصلاً لانو ماعربى حاول يجيب ليهو بدعه كبيرة تخليهوا (اعرب عربى فى الدنيا ديت) اها قام عمل قصص (القواعد النحوية واللغوية ديت برضو) وورط العرب زاتم.
اهــــا المستفاد من القصه الفوق دى الاتى ده:- جماعتنا ديل هم زاتم دايرين يثبتوا انهم اعرب من العرب.
واقول قولى هذا واستغفر الله لى ولهم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى حراس اللغة والنحو الصرف فى هذا المنبر/ لكم لغتكم ولى لغتى (Re: سفيان بشير نابرى)
|
أخي سفيان لك خالص التحايا أخي اللغة وسيلة للتواصل الإنساني، وإذا لم نصطلح على مفرداتها وإملائها ودلالات مفرداتها، سيصبح التواصل صعبا.. اللغة بحر شاسع، ولكن الإملاء محدد ولابد من اتقانه حتى لا يحدث سوء الفهم.. إن الأخطاء الإملائية غالبا ما تفسد المعنى وأحيانا تكون قاتلة.. نسأل الله أن يجنبنا شرورها.. ولك ما تشاء من جميل اللغة العربية وعذبها..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى حراس اللغة والنحو الصرف فى هذا المنبر/ لكم لغتكم ولى لغتى (Re: محمد الأمين موسى)
|
الاخ المحترم/ محمد الامين موسى
تحية طيبة خالصة
نعم اتفق معاك بان اللغة هى للتواصل ، زى ما علم الاشارة برضو للتواصل ، وعلم الاصوات المتعارف عليها بين كل الكائنات الحية برضو للتواصل ، وانا برضوا اتفق معاك بانو عندها قوانين وقواعد لضبطها وتصريفها عشان الناس تفهمها مباشرة ( ده بالنسبة للغة البشرية طبعا) لكن المشكلة عندنا (السودان) ببساطة ، هى انو العربية بفهم (اللغة المرسية)) هى مالغة التواصل والتعايش والتداخل بيناتنا ، هى بالضبط للغة (دواوينية - مكتبية) واللغة البيناتنا نحن افراد الشعب بشكل محلى ، بعيده كل البعد عن اللغة الدواوينية ديت. وانا بشكل مبسط مش رافض مسألة انو انسان مايكتب باللغة ( المدرسية) انا رافض انو يجى انسان يحدد (لىُ) انو اكتب كيف وبياتو طريقة ، والقاعد يحصل هنا ده واقع فى هذا الفضاء تحديداً.
اشكرك لك كلماتك الطيبة ومرورك الذى اسعدنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى حراس اللغة والنحو الصرف فى هذا المنبر/ لكم لغتكم ولى لغتى (Re: سفيان بشير نابرى)
|
Quote: تعرفى انا من زمان شديد (رغم صغر سنى) كنت حريص فقط انو اوصل الناس للعايز اقولوا وبحرص على انو يصل ليهم باى طريقة ، لو بى صوت او حركة او اشارة ، ده كانت اهم حاجة عندى وطوالى كانت معاها حاجة تانية انا بعتبره مهمة خالص خالص وهى انو طريقة التوصيل دى تكون بكل أدب واحترام للناس ، ونقطة الادب والاخلاق دى مسألة نسبية طبعاً عشان كده كنت بنتهج الاسلوب الاتربيت عليهو فى بيتنا يعنى ببساطة كده كنت بعمل بمبدا (زى ما بحب يعاملونى الناس اعاملم انا برضو) - ويا دار مادخلك شر-. |
وعلشـان انت جميل واتيتمـن وسط جميل سـتعيش متصـالح مـع نفسـك..
مـني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى حراس اللغة والنحو الصرف فى هذا المنبر/ لكم لغتكم ولى لغتى (Re: سفيان بشير نابرى)
|
Quote: لذا اجد نفسى وبكل سهولة يمكننى ان اوصل ما اريد قوله بالطريقة التى اكتب بها ، وفى كثير من الاوقات اجد نفسى اتارجح بين اللغة العربية النحوية وبين اللغة السودانية المنتجة من تداخل وتعايش اللغتين ، وفى كلا حالتى الكتابة لا ازعم اننى منضبط بقاموس نحوئى او قواعدى لاىٍ منهم ، اجد نفسى متجه مباشرة لتوصيل ما اريد قوله. |
الصديق / ود بشير
سلامات وعافية ها اراك قد لحقك راس سوط احفاد يعرب بن قحطان الذين يريدون ان تظل اللغة كما هى فى مهدها الاول وهى مغالطة فعلماء اللغة يشبهونها بالكائن الحى لها خلاياتموت وتحيا وتجدد واخر هذه النظريات ان استمرارية اللغة ليست بجمودها ولك بانتاجها والانتاج هنا يحتمل ان يكون فكرى او اقتصادى او ثقافى او سياسي او تكنلوجى اى الاضافات التى تضيفها اللغة من تعابير ومصطلحات واسماء لمنتجات جديدة وليست بفكرة القداسة. تذكرت الحوارات والسجالات التى قامت بين الشعراء السودانيين فى وقت سابق حين دعى الشاعر طمبل الى ادخال مفردات سودانية ذات ظلال شعرية الى الشعر وجواز الشعر الذى لا يتقيد بالصدر والعجز مع الالتزام بالقافية فوجدت معارضة شديدة من العديد من الشعراء منهم محمد سعيد العباسى الذين شددوا على ان الشعر كى يكون شعر لابد من ان تكون لغتها عبية صرفة ولها صدر وعجز وتتعدد مواضيعها بين الفخر والمدح والذم والمناحة وتوالت الايام والسنوات واصبح الشعر كما دعى له طمبل. وقد تجد الكثيرين الذين لا يقولون شيئا ولكنهم ينتظرون الاخرين ليقولوا شيئا او يكتبوا ليصححوا الاملاء والقواعد وهذه ليست جديدة.
لك الود
تخريمة : حاولت الالتزام بالاملاء والقواعد عشان ما ينط لى واحد ويعمل لى فيها ود عمك سيبويه لانى ما ناقص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى حراس اللغة والنحو الصرف فى هذا المنبر/ لكم لغتكم ولى لغتى (Re: محمد احمد النور)
|
صديقى المقيم/
محمد احمد النور(كارلوس)...
كيفك والايام؟؟؟
عــــــيــــــك يا صاحب انت براك عارف سجالاتنا فى مسألة اللغة دى طويل قدر شنو
وكمان برضك متاكد انو المسالة دى ما من الليلة ولا حتنتهى بكرة.
ما مشكلة تب حبه حبه الامور بتوضح والمسأئل بتمشى .
قلتلى حمزه الملك طمبل وسجالاتو مع محمد سعيد العباسى (يازول بطل نكيت تاريخ) ، طبعاً زمن التاريخ النكتو ده زمن صعب كانت هى البداية الحقيقية لما فيه نحن الان من(رقيب لُغوى) ، كدى عليك الله بالمرة كده فتش فى التاريخ داك الاسامى دى وشوف قصصه شنو:-
1/ عبيد حاج الامين ، وطوالى معاهو نمرة 1/ (برضو) سليمان كشة. وشوف معاك نمرة 2/ توفيق صالح جبريل والقصص الكان سا كيها.
وبعدين شوف معاك الرابط ده عليك الله:- درمَنـَةْ السودانْ أم سودَنـةْ أم درمان ، نحو حوار ثقاف...ش ( لا توجد غبائن )
وسلم على الشباب المعاك كلهم ياخ.
| |
|
|
|
|
|
|
|