|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
وبعد .. سآتيك لاحقاً لأمرين هامين : تطور الدعوة (الجندرية) منذ (ملكة ناصف) مروراً بعمك (قاسم أمين) حتى الجندرية (الجد مو لعب) _ فاطمة المرنيسي و(الحريم السياسي)
ومن نكد الدنيا على د. ناهد أن الدعوة تطورت حتى بلغت بحث أمر حرية تصرف المرأة بجسدها (يامنجي من المهالك) ..
حرية تصرف عديل كده _ مش حنة ولا مكوة شعر _
ثم مفهوم حرية المرأة ده زاتو (إسلامياً) _ المرأة حرة في شنو ؟ وعرفياً عندنا (كقوم السودان) ديل ؟
ثم والله لا أعجب إلا لإستشهادك برجل ك(محمود محمد طه) _ لم يلتبث عليه أمر ولم يقف (بين بين) _ على حق ولا على باطل .. تحدث عن (المناخ الداخلي للإنسان) فعاش بغرفة لم تروحها مروحة .. وقال عن التقشف (فأمتلك بيت طين أجاص ) .. ولم يكن له من أي شئ زوجين .. ثوبه _ ملفحته _ مركوبه _ يغسل ويلبس ..
وحتى حين قال : لا كانت لا مفردة ..
قالها وأعتلى المقصلة باسماً .. فكان ذا رأي _ وعزيمة ..
ولو أنه كان يقول غير مايفعل _ إذاً لعاش ومات ولم يسمع به أحد ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: منتصرمحمد زكى)
|
الأخ كمال سلامات عندما تداخلت فى ذلك السجال مناصراً الدكتورة ناهد كان مأخذى على الأخ هاشم أنه تجاوز الموضوعى إلى الشخصى معرضاً بالأخت ناهد،مسيئاً لها ومحاولاً التقليل من قيمتها ولذلك تداخلت مناصراً د.ناهد..
فى رأى الشخصى أن صداقتك بالأخ هاشم والتى تبين من متن كل مداخلاتك ما زالت ترمى بظلالها على كل ما تكتب حول هذا الموضوع..
فى تقديرى أيضاً أن الموضوع الذى إبتدرته أعلاه من الأهمية بمكان وأعتقد أنك أهل لثبر غوره وإفادتنا فيه بما أفادك الله..ولكن أرى أنك بقصد أو بدونه قد قدت الموضوع مرة أخرى لمحور الدفاع عن أو الهجوم على..
يا ريت تنسى حنة ناهد ومكوة شعرها عشان نستفيد معاك مما هو موضوعى فى الأمر..
لك محبتى وتحياتى أزهرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: Rihab Khalifa)
|
الأخ / كمال الزين ماتوقعت أن يصل الأمر إلى هذه الدرجة من الشخصنة ومحاولة التركيز على مظهر الدكتورة ناهد محاولة غير موفقة مطلقاً ,وأنت لم تحضر لها فعالية لتسمع منها , دكتورة ناهد إنسانة صاحبة مشروع ناضج وواعي وقد كسبت إحترام الجميع , خارج وداخل السودان وهي إمرأة نفخر بها ونتمنى أن نرى المرأة السودانية على طريق الوعي الذي طرقته دكتورة ناهد وأرجو أن تراجع موقفك من الدكتورة مرة وإثنين ستجد أنك قد تحاملت عليها وخرجت عن النص والحوار الموضوعي والدكتورة لم نعهدها تخوض إلا فيما يفيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
سلامات يا كيمو .. وكل سنة وانت طيب والقابلة كدة ربنا يلمك على المرة المجيهة زي ما بتشتهيها وتعجبك ...
تابعت بعض من السجال الدائر بين الاستاذ هاشم كرار ودكتورة ناهد محمد الحسن .. اعجبني كقراءة تتسم بالطرفة والمقارنة بين جيل الامس واليوم والملاحة والقدرة على التندر لا اكثر .. ليس عدم احترام لهم ولاقلامهم وقاماتهم ولكن لركونه للشخصي في اغلب فقراته ومحاولة استنتاج خُلق الآخــر وما المحتم الذي ينبغي أن يكون عليه من خلال مظهره وسنه .. ثم عدم رؤيتي لعلاقة بين مقال الاخ هاشم كرار والجندرة - قد يكون ذلك لجهلي او ضيق افقي - فاستغربت لكل ما قكتب ..
عموماً قرأت اليوم مقالاً للكاتبة السعودية - نادين البدير - لا يختلف عما يدور هنا فأحببت ان تشاركوني قراءته فقد أجادت فيه وهي الانثي المملسة وسافرة وكاوية شعرها :
مودتي للكل ..
نادين البدير / أن أكون نحيلة ...
كانت المرأة الممتلئة القوام هي المرأة المطلوبة في مراحل سابقة من التاريخ... وكان العرب لا يعدون المرأة امرأة حقيقية تحمل مقومات الأنوثة وشروطاً تؤهلها لتكون بطلة أبيات الشعر إن لم تملك قدا سمينا محشوا بأرطال الشحوم... ألم يأت في معلقة طرفة بن العبد: «وتقصير يوم الدجن والدجن معجب... ببهكنة (الشديدة السمنة) تحت الخباء المعمد». وفي رسومات المستشرقين وغير المستشرقين ومختلف المنحوتات تظهر المرأة المكتنزة، ممتلئة من جوانب عدة متباهية بذلك الاكتناز. كما اعتبر الامتلاء علامة ثراء. فوحدها الثرية باستطاعتها تناول ما لذ وطاب من المأكولات، وحدها التي لاتعمل بأشغال المنزل وتبقي جسدها حبيس الفراش كي لايهزل وتختفي ثناياه المتكتلة، فيما الفقيرة الكادحة التي تفتقد للطعام الكامل تبدو نحيلة هزيلة بعيدة عن الحسن والبهاء... - تعدى قياس مارلين مونرو الـ 16 وهو مقاس كارثي بمعايير اليوم. واليوم يتملك هاجس الخوف من السمنة وريثاتها في هوليوود اللواتي تطرفن في النحافة المنافسة على إظهار عظامهن بطريقة توحي بالمرض والأنوركسيا وأمراض عديدة تساهم بتعجيل الوفاة. بالطبع آخر من يفكر أن ينتمي لمعايير اليوم هن الممثلات العربيات اللواتي يتباهين بالتبختر لإظهار أكبر قدر من الامتلاء خصوصا في الأرداف... وممثلات الخليج يعكسن واقع نسائه اللواتي وصلن لمراحل متقدمة من السمنة بحسب الدراسات. ليس لأنهن لا يعرن الأناقة اهتماما بل على العكس هن أكثر النساء مجاراة للأسواق. لكنه الطلب كما يشاع، يفرض نفسه على العرض. إذ يقال ان نسبة كبيرة من رجال الخليج التقليديين يميلون للمرأة الممتلئة رغم أنني أزعم بأن أجيالا جديدة منهم يتمتعون بذائقة عالمية في تقييم الجمال والأناقة. ويشترك في الميل نحو المرأة السمينة بعض القبائل الأفريقية التي تجرى لنسائها عمليات جراحية في طفولتهن المبكرة بمنطقة المؤخرة كي تغدو ضخمة عجيبة حين يكبرن. قابلت سيدة اسمها فاطمة باركر ببرنامجي مساواة. كانت تدافع عن السمنة بشراهة، وتقول انها توصلت عبر دراساتها العديدة إلى أن داخل الرجل يميل للمرأة البدينة جداً (أي ذات وزن يتعدى الـمئة كيلوغرام أو المئة وخمسين). طبعا هذا القدر من الكيلوغرامات مبالغ به، لكن لو تحدثنا عن كتلة أخرى قد لا تصل لحجم المئة كغم إلا أنها تقع ضمن إطار السمنة... مثل هذه المرأة الممتلئة تجاري رجلا مات وانتهت قوانينه الجمالية منذ سنوات، فيما تهمل رجل عصرها و قانونه الذي ينص على وزن أقل ما يقال عنه انه معتدل طبيعي. - لقد أرادنا رجل العصور السابقة نساء ممتلئات. وكنا كذلك. ورجل العصر يريدنا نحيلات، وعلينا اتباعه. لأننا لو لم نفعل فسنخرج من منظومة الجمال الذي يحدده ويقدمه لنا الرجل مثلما نقدم له معايير الوسامة. وسنبقى ضمن إطار الشاذات اللواتي يرفضن الانصياع لأوامر الرجولة المذكرة باسم إهانة المرأة وسلبها سلطة التحكم بجسدها وتشويه أنوثتها التي لا يجب أن تكون مرسومة بريشة ذكورية... هكذا يقول كثير من الناشطات. وهذا برأيي عيب يشوب الحركات النسوية أو أولئك (الفيمنيست) اللواتي يهربن من الرجل إليه... يعتقدن أن المساواة وتحقيقها تعني التشبه بالرجل حتى في الشكل. ما يدل على خلو أفكارهن من أي مشروع خاص بالمرأة. وكأنهن منقادات منصاعات للرجل أكثر من ربة البيت الخانعة. يردن للمرأة أن تبدو كالرجل، تنزع فستانها الضيق وترتدي بزته وبنطاله لتثبت أنها امرأة عاملة نشيطة. تنزع الكعب كونه يعيق حركة التمرد. لا تضع مساحيق التجميل. تترك جسدها يسمن ويترهل. وتنكش شعرها وتدع الشيب يغزوه. باسم التحرر من قيود الماضي. باختصار هي تحارب قوانين مصممي الأزياء الذكور لكنها تقلد كل شبر في الذكور. وهذا الأمر يخيف النساء، إذ يدفعهن للربط بين الدعوة للمساواة وبين التحول إلى مخلوق خشن بشع. المطالبة بالمساواة شيء يتعلق بالقوانين والحقوق والواجبات، ولا علاقة له بإهمال جمال الأنوثة كدليل تحرر، أو بالمنافسة في الشكل. لأن الاختلاف الجسدي بارز بين المرأة والرجل. فلم عليها استخدام أدواته؟ لم تعجز عن منافسته بأدواتها؟ أم أنها لا تملك الأدوات؟ - المرأة تملك أداة كونية إعجازية هي الجسد الجميل، لا يقدره سوى الرجل... فليكمل نحته طالما أن النهاية ستكون علاقة مكتملة ترضي وتشبع الطرفين. في النهاية هو ليس عدوا. وأعتقد أن قليلا من المرونة لا يضر. فالرجل هو المعني بجمال المرأة وهو المتغني برشاقتها وهو الذي يسرد أبيات الشعر لها. لم أسمع عن امرأة تتغنى بجسد امرأة من قبل. لذا فإبراز الجمال يجب أن يكون لأجل عيون ذاك الشاعر لا عيون النساء. لا بد، في الأمور الجمالية، من الإنصات للرجل. فالسائر في الطريق لن يستفسر عن موسوعتنا المكتبية. والزوج أو الحبيب ستهمه بالتأكيد مسألة المقاربة الفكرية مع امرأته، لكنه لن يستغني مطلقا عن انجذابه الجسدي. واهتمامه وولعه بأن تحمل امرأته صورة المرأة العصرية الفاتنة.
كاتبة وإعلامية سعودية [email protected]
الراي الكويتية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: الجندرية)
|
Quote: فى رأى الشخصى أن صداقتك بالأخ هاشم والتى تبين من متن كل مداخلاتك ما زالت ترمى بظلالها على كل ما تكتب حول هذا الموضوع..
|
من الواضح انو الناس بتختتلط عليها الامور ولا بتقصد ما عارفة ! يعنى انا من المفترض .. اصصصصصصلا بصاحب زول عشان رايى فيه كويس وبصاحبو لانى بكون شايفه انو محترم وصادق وكتتتتاب وراجل بستحق صحبتى وصفاته جميلة عشان كدا بتكبد مشاق صحبتو بالذات لما يكون ذى هاشم دا ..
اها يجى زول يقول ليك عشان صاحبك ... !!!!
هو اووول انا بكون مقتنع انو زول كويس .. بعدين ببقى صاحبى مش؟
لما ادافع عنه بكون بسبب الاولى مش بسبب التانية لانو الاولى هى الكانت السبب للتانية اصلا ... دى طبعا اسمها علاقة السببية ..
ــــــــــــــــــــــــــــ ما لكم دايرين تجننوونا ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: دينا خالد)
|
Quote: يا ريت تنسى حنة ناهد ومكوة شعرها عشان نستفيد معاك مما هو موضوعى فى الأمر |
الجماعة المصريييين يبقوا اجاويد ديل .. بلا ما يعرفو الميت !! اصصصصلا دا لب الموضوع .. يعنى انتو قايلين انو عشان الحديث عن الحنة والشعر ببقى ما موضوعى .؟؟؟
هى اصلا الشكلة فى انو هناك من يرى انو الحديث عن الجسد والزينة والحنه مرفوض وكلام ما فى المليان ومخجل وسخيف وبحط من قيمة المراة وكينونتها كانسانة
وفى راى تانى بقول الحديث فى دا كلللللو ما بحط من قدر المراة ولا كرامتها ولا كينونتها .. بدليل انو اعتى المنظرات فى الامر بيعكفن على زينتهن زيهن وذى اى ى ى حريم فى المخادع او فى التورا بورا
ودا هو عضم النقاش
بستغرب للناس البجو يقولو خلو كلام الحنه والشعر دا .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ راكبين من ياتو محطة ما بتفهم
يا جماعة القصة كلللللللها ياها الجسد .. والموضوع هو الحنه ومكوة الشعر لا غيره
الغريبة كانت عندى صورة جميلة لناهد بكامل زينتها سيفتها فى كمبيوترى دا زمان .. لاقتنى وعجبتنى شديد واحتفظت بيها كمثال للمراة التى تحتفى بجسدها بمثل احتفاءها بعقلها .. جنبا الى جنب لا ينقص واحد من الثانى شيئا وتفرض كينونتها كانسانه موفورة الكرامة متقدة الذهن عالية الحضور بهما سويا ..
ما قايلاها بتجى تنكرنا !!!
ــــــــــــــــــــــــــ كدا خلونى امشى الكوافير واجيكم عندنا عرس ... وانا ما بكوى بعمل سشوار لانو حبوبة بتقول لى شعرك لما يتكوى ببقى ذى البطانية القديمة .. وكلامها صاح يعنى فى احتمال كبير تكونوا لافحين القصة ساى ودا سيشوار ذى ى ى بتاعى دا ! هم هاشم وكمال ديل شن عرفهم كمان بالمكوة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: دينا خالد)
|
Quote: الجماعة المصريييين يبقوا اجاويد ديل .. بلا ما يعرفو الميت !!
اصصصصلا دا لب الموضوع .. يعنى انتو قايلين انو عشان الحديث عن الحنة والشعر ببقى ما موضوعى .؟؟؟
هى اصلا الشكلة فى انو هناك من يرى انو الحديث عن الجسد والزينة والحنه مرفوض وكلام ما فى المليان ومخجل وسخيف وبحط من قيمة المراة وكينونتها كانسانة
وفى راى تانى بقول الحديث فى دا كلللللو ما بحط من قدر المراة ولا كرامتها ولا كينونتها .. بدليل انو اعتى المنظرات فى الامر بيعكفن على زينتهن زيهن وذى اى ى ى حريم فى المخادع او فى التورا بورا
ودا هو عضم النقاش
بستغرب للناس البجو يقولو خلو كلام الحنه والشعر دا .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ راكبين من ياتو محطة ما بتفهم
يا جماعة القصة كلللللللها ياها الجسد .. والموضوع هو الحنه ومكوة الشعر لا غيره
الغريبة كانت عندى صورة جميلة لناهد بكامل زينتها سيفتها فى كمبيوترى دا زمان .. لاقتنى وعجبتنى شديد واحتفظت بيها كمثال للمراة التى تحتفى بجسدها بمثل احتفاءها بعقلها .. جنبا الى جنب لا ينقص واحد من الثانى شيئا وتفرض كينونتها كانسانه موفورة الكرامة متقدة الذهن عالية الحضور بهما سويا ..
ما قايلاها بتجى تنكرنا !!!
ــــــــــــــــــــــــــ كدا خلونى امشى الكوافير واجيكم عندنا عرس ... وانا ما بكوى بعمل سشوار لانو حبوبة بتقول لى شعرك لما يتكوى ببقى ذى البطانية القديمة .. وكلامها صاح يعنى فى احتمال كبير تكونوا لافحين القصة ساى ودا سيشوار ذى ى ى بتاعى دا ! هم هاشم وكمال ديل شن عرفهم كمان بالمكوة ؟
|
يسلم وعيك يادينا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: دينا خالد)
|
سلامات يا كمال و مشكور علي الرابط يادوب دخلت قريت و فهمت موضوع شيق، و بجي راجعة ان شاء الله بعد اخلص الفي يدي و افكر حبه في القريتو لكن من اولها كده و باختصار، بغض النظر عن نقطة او اثنين في مقال الاستاذ هاشم، و خصوصا الفقرات النهائية، لم افهم المشكلة شنو في ما كتبة من ناحية جندر؟ بالرغم من كدة، دكتورة ناهد عندها نقاط مهمة جدا، و جديرة بان تكون محور اهتمام، لكن براااها كده، ما كرد علي المقال المعني
------------ و يا دينا بعدين ما تشبكيني دكتوراتك دي في ملاح شنو؟ لوول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: Rihab Khalifa)
|
صديقي المتنطع كمال اول حاجة كل سنة وانت طيب
وما اجمل جكسا في خط ستة
Quote: لأننا نثني على ذلك ونراه أمراً جميلاً _ أن تحسن المرأة المثقفة إلى نفسها وتتأنق _
|
تعرف يا كيمو جندرني حاول حس بي دي بتخليني بصراحة متنطع
وانا لي كم يوم بدخل البوست بتاعك وامرق زي لغنية خلف الله حمد اعاين فيهو واضحك
واجري واجيه راجع
لانو في نقطتين في الجندرة دي ما قادر افهمهم
قبائل ام برروا وهي قبائل سيارة لا ادري بالضبط من اي ادول الافريقية فهم يرتحلون بطول حزام السافنا
رجالهم يتأنقون كما النساء وسهتمون بتكحيل عيونهم وتبييض اسنانهم ونساءهم يا كافي البلا رغم جمالهن لمن حتة فزلين ما بتمسحوا بيها ( هذه مقاييس جمالية يحبها رجالهم فيها ) خشونتهن وقيامهم بالاعمال القاسية لم يقلل انوثتهن في نظر رجالهن . ونحن ناس بنحب الكبريت وهذا لاينتقص من قيمة المراة وانسانيتها الانوثة يا جماعة واللللللللللللللله سمحة ويتخلينا نحب الدنيا دي وعشان السماحة والانوثة ربنا وعد المتقين بالحور العين ( انوثة لا قبل لنا بها ) وبجري واجيه راجع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: ضياء الدين ميرغني)
|
عزيزي كمال سلامات يا أخوي مالك ؟ ما كنت ماشي كويس في فكرة فك الإشتباك بين المفاهيم وفرز (الكيمان) شايفك رحت في الزحمة.. الجماعة (خموك)؟؟. كدي قول بسم الله..وارجع للمربع الأول لأنه ما أضر بهذه الشعوب (بتاعة العالم خارج التاريخ) دي شئ مثلما أضر بها التعامل العشوائي مع المفاهيم والمصطلحات فهناك عدم تحديد صارم لهذه الحاجات عشان كده ممكن تلقى الواحد بيتكلم في شئ ، و هو بيقصد شئ آخر تماماً أو يقرأ شئ , و يفهم شئ يختلف تماماًعن المقصود به وده كله بسبب عدم تحديد وضبط المفاهيم بعدين طريقتك في القراءة عجبتني بالمناسبة لأنك بتخفف الجرحة وتحليها لك تحيتي
يا أخي بلغ الحبيب هاشم تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: Hussein Mallasi)
|
أختنا أماني تسعد ايامك
Quote: وقد ساد لفترات طويلة الاعتقاد بأن ما يدخل في دائرة اهتمام النساء ، من اهتمام بشكل العيون ؛ أو أي تمظهر للاهتمام بالشكل الجمالي ، هو هم أنثوي ، و لا يرقى لهموم الرجال العظيمة ، وأن أرادت النساء أن يصبحن مختلفات وفاعلات ، ومهتمات بهموم إنسانية عامة وعظيمة ، فعليهن التخلص من طقوسهن الخاصة ، لأن ما يدخل في دائرة اهتمام الرجل وحده هو الإنساني . وقد خدع ذلك الكثير من النساء ، وكانت غالبية المشتغلات بالهموم العامة السياسية أو الثقافية ، في ستينات وسبعينات ، بل حتى الثمانينات من القرن العشرين ، قد تركن الاهتمام بشكل عيونهن وشعرهن ، وارتدين الجينز والأحذية الرياضية ، وسادت قصات الشعر الرجالية ، حتى لا يتهمن بالسطحية وعدم الجدية في الالتزام بالهم العام ، وحتى لا يقال عليهن أنهن ينفقن الوقت في طقوسهن الخاصة ، ويضيعن الوقت الذي هو ملك للقضية العامة. لكن النص يأتي برأي مغاير ، يأتي ليقول كفوا أيها الرجال عن إرغامنا على تبني وجهات نظركم ، ورؤيتكم للأمور ، ودعونا نهتم بأشيائنا الخاصة ، وبهمومنا العامة بعيداً عن وصايتكم ، وبالطريقة التي نراها ونريدها , وان اهتمامنا بشكلنا الجمالي ، لا ينقص إنسانيتنا لأن ليس الشكل الإنساني الأوحد هو شكل الرجل ، ولأن ذلك الاهتمام بالجمال والذي هو هم إنساني أيضاً ، لا ولن يقل من قدر اهتمامنا بهمومنا الإنسانية الأخرى . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: الجندرية)
|
Quote: فلكل إنسان الحق في إعتناق مايرى .. وأنا وهاشم كرار أخوي العجوز ده _ من أنصار (الحنة) و(مكوة الشعر) و(المرة المجيهة )وتوبا يقول يا(غربتي) ..حسب سودانيتنا دي |
جاياك يا كمال لما افضى بس حبيت أصحح فهمك لمقولة شائعة فلما التوب يقول ياغربتي تعني توب جميل ونفيس تلبسه امراة مبشتنةومبهدلة لدرجة احساس التوب بالغربة ....
وشكلك يا كمال البشتنة دي الانت عايزة لمن يدافع ...
Quote: أنا بصراحة أراه لا يتسق مع خطابها _ والحركة النسوية في السودان تعددت مدارسها والحركة النسوية العالمية والعربية أيضاً _ ومدرسة دكتورة ناهد دي عاوزين نعرف ملامحا وملمحا بتضح حين نرى دعوتها مجسدة _ حية تمشي في شخصها _
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: الجندرية)
|
Quote: فلكل إنسان الحق في إعتناق مايرى .. وأنا وهاشم كرار أخوي العجوز ده _ من أنصار (الحنة) و(مكوة الشعر) و(المرة المجيهة )وتوبا يقول يا(غربتي) ..حسب سودانيتنا دي |
جاياك يا كمال لما افضى بس حبيت أصحح فهمك لمقولة شائعة فلما التوب يقول ياغربتي تعني توب جميل ونفيس تلبسه امراة مبشتنةومبهدلة لدرجة احساس التوب بالغربة ....
وشكلك يا كمال البشتنة دي الانت عايزة لمن يدافع ...
Quote: أنا بصراحة أراه لا يتسق مع خطابها _ والحركة النسوية في السودان تعددت مدارسها والحركة النسوية العالمية والعربية أيضاً _ ومدرسة دكتورة ناهد دي عاوزين نعرف ملامحا وملمحا بتضح حين نرى دعوتها مجسدة _ حية تمشي في شخصها _
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: محاسن زين العابدين)
|
وعليكم السلام ورحمة الله يا أمة الله
Quote: قرأت وسمعت الكثير عن المدارس النسوية ولكن لم تصادفني النسوية الجندرية . |
النسوية الجندرية ترجمة لـGender Feminism وهي مدرسة نسوية تزعم أن الفوارق الحياتية والسلوكية بين الجنسين يقف خلفها التنميط الاجتماعي والتنشئة وليس لها أي جذور أحيائية طبيعية لذلك يكثر في أدبيات هذه المدرسة الحديث عن الدور المجتمعي في التنميط يمكنك مراجعة كتاب كريستيانا سامرز "Who Stole Feminism?. In " أو كتاب بروفيسر جامعة هرفارد ستيفن بنكر The Modern Denial of Human Nature أو كتاب شقيقته سوزان بنكر الذي تحدثت عنه في الرابط في مداخلتي السابقة وهناك كتب آخر يحمل العبارة نفسها في عنوانه ويمكنك الاطلاع على المزيد عن ا لـGender Feminism بالبحث في الانترنت مثلا http://sillyseattle.blogspot.com/2005/03/equity-vs-gender-feminism.html
بالمناسبة المقابل العربي لمفردة Gender هو لفظ "جنس" حسب المعنى المعجمي عريبا وإنجليزيا
تقديري وشكري لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: دينا خالد)
|
(*)
ردود سريعة حتى عودة:
ماما محاسن - ركزي معانا شوية فقد سيطرت عليك القراءة الخاطئة حتى أستعصى علينا فهمك _ وكأنك تكتبين (باللاوندي) ..
فيصل الزبير _ ماما محاسن دي متفق معاها على شنو _ فهمنا _ حيرتونا ..
دينا خالد _ دخول تورا بورا _ خشم بيوت _ بس جنس دخلة دكتورة ناهد دي ما وردت ):
أماني بت أب شورة _ زوجة العجوز هاشم كرار _ بتسخن لمنازلة دكتورة ناهد ):
العزيز ضياء ميرغني _ شكراً على لطفك يافنان .. أماني عبدالجليل (الجندرية ) ست الإسم _ في إنتظار عودتك _
ملاسي _ الحكاية إمكن تكون مش مكوة _ لكنه بالتأكيد ليس نقاباً ولا حجاب ..
محمد إي سليمان _ شكراً على الروابط ..
محبتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: إيمان أحمد)
|
Quote: الأخ العزيز كمال
سلامات وكل سنة وانت طيب. أنا كمان اتحيرت في خلفية كلامك، وكنت عايزة أطلب منك تخت المحاضرة ولا النقاش الدار وكان أصل لنقدك وحديثك، فشكرا لك على وضع رابط الموضوع، وشكرا لرحاب وأماني على طرح السؤال. أرجو أن يسعفني الوقت وأطلع على الموضوع في الرابط.
متابعاك
تحياتي إيمان |
العزيزة إيمان سلامات وللحقيقة إفتقدتك وإفتقدك هذا (السوق) _ الذي رأينا فيها بضاعة (الجندر) اليابانية تصنع على شكل (مركوب فاشري ) _ على يد الدكتور ناهد ومناصريها (الناصروها بي فهم وبدون ) والمجاملين والأصحاب والمحبين لله في لله ..
في إنتظار عودتك ..
محبتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
الأبن كمال سلام الأعياد وبهجة الجو البديع
Quote: [ماما محاسن - ركزي معانا شوية فقد سيطرت عليك القراءة الخاطئة حتى أستعصى علينا فهمك _ وكأنك تكتبين (باللاوندي) ..
|
ارجو إعادة القراءة *******************
وقد قلت انا ابدا لم اتطرق لمناقشة لب الموضوع في مقالي ناهد وهاشم ..
وقلت ان ناهد مشروع لباحثة مجتهدة ونحترم فيها ذلك كونها مجتهدة هذا لا يعني انها وصلت ولكنها تحاول وهي محاولات تستحق التشجيع من جميع المهتمين وفتح أركان الحوار لهذا المشروع الذي اعتز كونه جاء من امرأة ونتاج لاجتهاد وجد واضح .... وهي تجربة على الرغم من حدائتها الا انني اعتبرها مؤشر جيد وتجربة ثرة تضمنت نقلة كبيرة من فهم سلفي لكل شئ إلى فهم تحرر من آثار قيوده ولاءاته ليفتح عقله لكل شئ فالحوار لمن يفتح عقله وقلبه يساعده على الوصول لذا ار دته حوارا.. ولم يعجبني ما وصل إليه
كما ان ذلك لا يعني اتفاقي معها في كل ما تطرحه فانا ممن يستفتون عقلهم وما تراكم لهم من معارف وخبرات وقراءات دون تحفظ أو قيد احتجاجي كان واضحا في اختصار مسيرة ناهد واجتهادهاوندوتها في أصدقاء البيئة (في مكوة شعر)
وفي الخلط بين الجسد(كشئ يؤكل ويملا السرير )...وبين المظهر .
كما انني اجد ان لدي رايا وتوجها مختلفا ( وهو ضرورة التفرقة بين الكتابة في عمود صحفي ومضامين هذه الكتابة والكتابة الأدبية في القصص والروايات وغيرها)
استهلاك الجسد لماذا نجده مذموم في القيديو كليب القائم على الإغراء وفي الإعلانات ويكون مباحا في الصحف هل ابدا رايت انتقاد لكتابات الادباء لانهم تناولوا الجسد وتفاصيل العلاقة الحميمة في قصصهم وراوياتهم ولكنك تجده ( في نقد الفضائيات ... الإعلانات ...الفيديو كليب) وأم كلثوم كملهمة حازت على قلوب الملايين بمظهرها الواحد الأنيق الذي لم يتغير "كما وقفتها اثناء الغناء" دون أي إشارة ولو خفية للجسد
واحتجاجي لا زال قائما في مقالك هذا فالاهتمام بالمظهر مكمل للاهتمام بالجوهر .... وكن جميلا ترى الوجود جميلا
ولا زلت أصر بأن هنالك فرق بين الأناقــــــــــة ........ والإثـــــــــــارة
ولم تفلح ولم تدم الهيبية كمعبرا للرفض والتوازن بين المظهر والجهر هو دليل عافية
ودمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: وقد قلت انا ابدا لم اتطرق لمناقشة لب الموضوع في مقالي ناهد وهاشم ..
وقلت ان ناهد مشروع لباحثة مجتهدة ونحترم فيها ذلك كونها مجتهدة هذا لا يعني انها وصلت ولكنها تحاول وهي محاولات تستحق التشجيع من جميع المهتمين وفتح أركان الحوار لهذا المشروع الذي اعتز كونه جاء من امرأة ونتاج لاجتهاد وجد واضح .... وهي تجربة على الرغم من حدائتها الا انني اعتبرها مؤشر جيد وتجربة ثرة تضمنت نقلة كبيرة من فهم سلفي لكل شئ إلى فهم تحرر من آثار قيوده ولاءاته ليفتح عقله لكل شئ فالحوار لمن يفتح عقله وقلبه يساعده على الوصول لذا ار دته حوارا.. ولم يعجبني ما وصل إليه
كما ان ذلك لا يعني اتفاقي معها في كل ما تطرحه فانا ممن يستفتون عقلهم وما تراكم لهم من معارف وخبرات وقراءات دون تحفظ أو قيد احتجاجي كان واضحا في اختصار مسيرة ناهد واجتهادهاوندوتها في أصدقاء البيئة (في مكوة شعر)
وفي الخلط بين الجسد(كشئ يؤكل ويملا السرير )...وبين المظهر .
كما انني اجد ان لدي رايا وتوجها مختلفا ( وهو ضرورة التفرقة بين الكتابة في عمود صحفي ومضامين هذه الكتابة والكتابة الأدبية في القصص والروايات وغيرها)
استهلاك الجسد لماذا نجده مذموم في القيديو كليب القائم على الإغراء وفي الإعلانات ويكون مباحا في الصحف هل ابدا رايت انتقاد لكتابات الادباء لانهم تناولوا الجسد وتفاصيل العلاقة الحميمة في قصصهم وراوياتهم ولكنك تجده ( في نقد الفضائيات ... الإعلانات ...الفيديو كليب)
وأم كلثوم كملهمة حازت على قلوب الملايين بمظهرها الواحد الأنيق الذي لم يتغير "كما وقفتها اثناء الغناء" دون أي إشارة ولو خفية للجسد
واحتجاجي لا زال قائما في مقالك هذا فالاهتمام بالمظهر مكمل للاهتمام بالجوهر .... وكن جميلا ترى الوجود جميلا
ولا زلت أصر بأن هنالك فرق بين الأناقــــــــــة ........ والإثـــــــــــارة
ولم تفلح ولم تدم الهيبية كمعبرا للرفض والتوازن بين المظهر والجهر هو دليل عافية |
صباحك خير ياماما محاسن .. وعساك طيبة ..
بصراحة أول مرة أقرأ ليك حاجة أفهما .. ): وبعد أن فهمتك وجدت أنك لا تتفقين مع د. ناهد في أي شئ بيد أنك من محبيها ومناصريها لله في لله كده _ وحا أثبت ليك ده لما أرجع لي مداخلتك برواقة وواحدة واحدة ..
محبتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
ماما محاسن (شفتى اللفحى دا؟) صباح الخير !
اولا خلينا ننقى كلامك دا من الشوائب لانو انا شاركت فى النقاش دا وراس السوط بيصلنى من تعبيراتك الفضفاضة ذى دى انتى قلتى ::: فالحوار لمن يفتح عقله وقلبه يساعده على الوصول لذا ار دته حوارا.. ولم يعجبني ما وصل إليه اولا هو حوار وكونو فيه حاجات ما متفقين فيها مع بعض دا ما بخليه ما حوار مش؟ شخصيا بعترف انى ما بعرف ناهد وما عندى فكره عن مشروعها البتتكلمى عنه دا ولا تابعت ما قالت فى نادى البيئة .. مره مره بشوف مقالات ليها فى الجريده ولانو ما عمود وبكون كلام كتير وانا كسلانه فما بكضب عليك اقول ليك قريتها ومن هنا بثببت انو عدم معرفتى بى ناهد دا من قلة عرفتى انا ومش من تقصيرها هى فمعذره ! بالتالى مافى زول قال راى فى مشروعها .. لانه ببساطة يطرشنى . هاشم كتب كلام ردت عليه ناهد بعنف وتريقه شديده لم يذهب اليها هو فى حديثه الاول .. واتهمته اتهامات كبيرة لانو تحدث عن مطهر جسد المراة والنظر اليه عبر الازمنه المختلفه .. اها كلام السراير دا انا متزكره البداهو منو لكن نحن قلنا ليها كلام خول ردها يعنى ما نقول راينا فى كلام قالتو لانو هى عندها مشروع ونحن ما عندنا ؟؟ والله انا بفتكر انو ممكن تسمع راينا بلا هجوم وتستفيد .. كل شى جايز .. قالوا يضع سره فى اضعف خلقو .. خلينا نجاوب هل ما كتبه هاشم كان عن مظهر الجسد ولا عن الاثارة ؟؟؟ انتى قلتى فى فرق بين المظهر وبين الاثارة .. حسب معلوماتك الشخصية وتراكم خبرتك التى اشرتى اليها .. الحنة بتدخل ضمن ياتو المظهر ولا الاثاره ؟؟
ياخى كلام انو دا ما باثر على دا حتى لو كان اثارة ذاتو دا كلامنا نحن وما شايفين فيه مشكلة .. دى صاحبتك القالت مجرد الحديث عن دا يستحق الردع وتلقيبك بالفرار الذى يقضى على احلام ثورة النساء ..
يعنى انتى بررررضك بتبكى وما عارف الميت تصدقى ؟؟ انتى قلتى كلامنا ذااااتو كدا افتحى عقلك وقلبك كما زكرتى وشوفى الخالفك الراى دا منو ؟
ــــــــــــــــــــ لو عملتو حركات بشيل ليكم البوست دا للربع الاول !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: محاسن زين العابدين)
|
Quote: اولا خلينا ننقى كلامك دا من الشوائب لانو انا شاركت فى النقاش دا وراس السوط بيصلنى من تعبيراتك الفضفاضة ذى دى انتى قلتى ::: فالحوار لمن يفتح عقله وقلبه يساعده على الوصول لذا ار دته حوارا.. ولم يعجبني ما وصل إليه
اولا هو حوار وكونو فيه حاجات ما متفقين فيها مع بعض دا ما بخليه ما حوار مش؟ |
ايضا عزيزتي لم تربطي بشكل جيد لان هذه العبارة بالتحديد تستهدف الجدلية والصراع لانهم جسر الوصول للافضل ولا دخل له بالاتفاق لان اصل الحوار تعدد وجهات النظر وتبادلها باحترام (وعبارة يفتح عقله وقلبه تجديني قد ذكرتها قبلا وانا أقصد بها الجميع بما فيهم نفسي وذكرتها في الحديث عن دكتورة ناهد لانها فعلا تتحرر من الانعتاق وتنفتح على كل كافة انواع المعارف وتبحث ومن يبحث سيصل)وقد كان لدينا نقاط تساؤل طرحناها عل الحوار يهدينا لراي متكامل فيها
اما ما وصل إليه فبرضو ارجعي تاني وشوفي .. فقد تحول لساحة من الهظار بل التريقة
وهذا لا يمنع انك حاولتي في النهاية فرملته والرجوع به
خلينا نجاوب هل ما كتبه هاشم كان عن مظهر الجسد ولا عن الاثارة ؟؟؟ هاشم تحدث عن المراة الجسد ولا شئ غير الجسد (الجسد الذي يملا البطن وبملا السرير..الخ)
Quote: انتى قلتى فى فرق بين المظهر وبين الاثارة .. حسب معلوماتك الشخصية وتراكم خبرتك التى اشرتى اليها .. الحنة بتدخل ضمن ياتو المظهر ولا الاثاره ؟؟ |
على الرغم من انني لم اذكر تراكم خبرتي .. الخ في هذه النقطة تحديدا لان المعني هنا لغوي ولا دخل له بتراكم الخبرة ولكن طبعا هو المظهر ... وما تقولي لي عشان الحنة للمتزوجات معناهو مقصود بيها الجنس كما الخمرة والدخان وغيره .... عزيزيي هنالك سياقات اخرى كثيرة ومعقدة تعقد المراة في راس الرجل والمجتمع ... نعم البنت الفتاة حرمت من كل شئ ... لكن الحنة للمتزوجة للتفرقة بينها وبين غير المتزوجة مثلها مثل الشامة عند الهنود ... وإذا رجعنا للواقع مش الخبرة (لا اعتقد ان الحنة مصدر إغراء بتاتا ومصادر الإغراء سهل معرفتها بس ارجعي لصورة لوبيز اللي جابها كمال سالم)
(ووالله يا دينا لو يعلمون انه كله في الراس )
وأيضا التنميط للحنة والدخان يجئ في سياق تحريم المجتمع وحرمانه للآنسة من كل شئ ... لكن اطمئني ... الحنة في السودان الان لم تعد مربوطة بالزواج ولا شيل الحواجب وشعر الجسد وتتفقي معي الدخان هو الساونا وهو الحمام المغربي ... ويذخر عالم التجميل الآن بالكثير من العطور وخمرة حبوباتنا دي هي جهودهم وما تفتقت عنه تجاربهم التي نشيد بها ... جاء المجتمع المجتمع ليحيطها بالكثير من التحريم ..... لماذا؟ لانها صورة ذهنية ليس الا ... فهي في مضمونها لا تحمل أي مثيرات لاي كاين من الهرمونات او الانزيمات ... وحتى الشابات المتزوجات بنات اليوم بطلوها
والمقارنة هنا كانت بين احتفاء لوبيز بجسدها من خلال تضاريسه وتكورياته ....وبين احتفاء ناهد بجسدها من خلال مكوة وحنة شعرها لا اكثر ولا أقل (وبالطبع ليس هنالك وجه للمقارنة
Quote: وتلقيبك بالفرار الذى يقضى على احلام ثورة النساء .. |
لم أقل انا ذلك ... وعادة اتناول في النقاش الأفكار والأحداث وليس الأشخاص
Quote: يعنى انتى بررررضك بتبكى وما عارف الميت تصدقى ؟؟ انتى قلتى كلامنا ذااااتو كدا افتحى عقلك وقلبك كما زكرتى وشوفى الخالفك الراى دا منو |
انتوا أقروا تاني وشوفوا انا رديت على شنو وانا ما اضيفت اي جديد لكلامي غير جملة اعتراضية عن شخصي وما استند إليه من مرجعيات ... ومن كلامكم انتوا وكمال كدا اللي نصه جد ونصه هظار ونصه مغطى ونصه باين استنتج اشارنكم إلى محاكمتكم لناهد في استنادها للدين كمرجعية ولكن عزيزتي هذا من حقها ولا ينقص من جهودها ...وناقشوها في أفكار تطرحها لان الانسان مهما حاول فان هنالك الكثير من المرجعيات التي يستند لها .....
ومما لا شك ان ثقافتنا وقيمنا المستمدة من الدين والمعارف الانسانية والعرف وغيره وغيره تشكل أفكارنا وسلوكنا جميعا رضينا ام أبينا ... وانا شخصيا ابدا ما مابية ... بل بطريقتي ( معليش رجعت ليكم للأنا )...
وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: محاسن زين العابدين)
|
سلام يا كمال et al و اعذرني للافكار المتشتته، و لكن ان صبرت لاجد وقت لاقرا و اتمعن اكثر و ارتب افكاري، ما حا الحق اكتب حاجه so here it goes مقال الاستاذ هاشم بعنوان وراك يا بت لوبيز، قراته و لم اجد فيه ما يعيبه مباشرة من ناحية جندر او خلافه، باستثناء الفقرة الاخيرة و التي تتندر عن مفاهيم شعوب اخري للجمال
قرات المقال الثاني ردا من دكتورة ناهد، بعنوان حكايتهن حكايتي ...، و بصراحه لم استسيغ الاتي: - لهجه الوصاية في تحديد توقيت ما كتب الاستاذ هاشم، بحجة ان هناك قضايا اهم للوطن: Quote: أن يتحول كاتب معروف في توقيت حرج جدا في تاريخ السودان للحديث Dr Nahid |
- تحديد نية الاستاذ هاشم من كتابة مقاله علي ان سببها هواسدال المزيد من السجون: Quote: أنّ الفرق بين الكتابة من أجل التغيير والكتابة من أجل اسدال المزيد من السجون هو ما دعاني لكتابة هذا المقال Dr Nahid |
و صبت دكتورة ناهد جام غضبها من الرجل الشرقي علي الدكتور هاشم. يعني الغضب اكيد لازمنا ، بس للمكان و الرجل الغلط
ثم رجعت و قرات مقال الاستاذ هاشم، بعنوان دكتورة ناهد تدخل كهوف تورا بورا المضحك في الامر، و هي نقطة جانبية غير مرتبطة بالنقاش و لكن ضحكتني، انه هذه الجينفر لوبيز و التي وعدت بالحفاظ علي القوام الممتليء و الاثير حولها نقطة مهمه من النقاش كلها علي بعضها لا تزن اكثر من الستة و خمسون كيلو و هي اطول من المائة و خمسة و ستين سم (Google is my ref)، يعني القصة نسبية و بتبقي زي قصة ابو سن البيضحك علي ابو سنين
في رد الاستاذ هاشم سعدت ان اقرا تاكيده ان مقاله السابق وكذلك الحالي، انما هو احتفاء بالجسد و هو ما تبادر لذهني عند قراءة مقاله الاول، و لكن بصراحه استدلاله بالايات القرانية المذكورة لم اجده مقنعا لتاكيد ما كتب، و وقعه بقي لي قريب للفهم العام للاية الكريمة و اما بنعمة ربك فحدث و اخذها من باب سمحة المقدرة
حكاية المراة الخبيثة دي ما كان في ليها اي داع، و اذا الاستاذ كان قصد ان ياتي بشاهد ياكد انها كانت متحننه و متسرحه و متانقة، كان يقول مباشرة، القصة ما محتاجة ذكر امراة اخري، و بصوره تسيء لجموع النساء الحاضرات للندوة ، و هنا اتفق مع الدكتورة ناهد ان ذكره هذه الاخري فيه تنميط للمراة
و ختام المقال ادناه اجد فيه مبالغة، و لكن اظن ان الاستاذ هاشم قصد صيغة المبالغة و كانه يقول، دي نهايه السكه الماشه فيها
Quote: بل أنني بت أخاف عليها، من أن تحارب ناشطات مكافحة (سرطان الثدي) من باب أن مجرد ذكر (الثدي) ، يمكن أن يثير أسفل الحجاب الحاجز لأي رجل سوداني، (في هذا التوقيت الحرج جدا، من تاريخ السودان الحديث ustaz Hashim |
و مشيت قريت لمره اخري باقي المقالات و سجلت الكثير من الملاحظات عن تفاصيلهما، و بالرغم من براعة الكاتبين في التعبير عن افكارهم و اهتمامهم بموضوع جوهري هو سبب الكثير من المصائب و الافكار الغريبه المرتبطه بالجندر وجدتني مصابة بخيبة امل عندما حاولت حصر محصلتي بعد قراءة كل هذة الكتابات لعشمي ان النقاش بينهما كان سيبلور فكرة الاحتفاء بالجسد
ما معني الاحتفاء بالجسد في مجتمعي؟ هل الاحتفاء بالجسد لابد ان يكون حسيا؟ كم من الطرق يمكن اتباعها للاحتفاء بجسدي؟ اين يقع الحد الفاصل بين الاحتفاء بالجسد و ابتذاله؟ من اين اتي مفهوم، كالاحتفاء بالجسد، في ثقافتنا السودانية؟ هل يمكن ان تكون مفاهيم متضاده كالتبرج و الحجاب مناظير مختلفه للاحتفاء بذات الجسد؟
بعدين بصراحه، و بالرغم من طرافة الحدة في النقاش في بعض المرات و شخصنه بعض المواضيع، مثلا قصه معني اسمي و اسمك، شعري المكوي و عمتك القديمه، الخ الخ، الا انها تنقص من قدر الكتابة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: Rihab Khalifa)
|
ماما محاسن !!
Quote: لكن الحنة للمتزوجة للتفرقة بينها وبين غير المتزوجة مثلها مثل الشامة عند الهنود ...
|
الله يسالك ...؟؟؟؟ الكلام دا تقولى لى زول ما عندو ح ن ة ..
رحوبة !!!
Quote: و بصراحه لم استسيغ الاتي: - لهجه الوصاية في تحديد توقيت ما كتب الاستاذ هاشم، بحجة ان هناك قضايا اهم للوطن
|
واتيتى بما نهيتى عنه من خلق وهو امر لو تعلمين عظيم
Quote: بعدين بصراحه، و بالرغم من طرافة الحدة في النقاش في بعض المرات و شخصنه بعض المواضيع، مثلا قصه معني اسمي و اسمك، شعري المكوي و عمتك القديمه، الخ الخ، الا انها تنقص من قدر الكتابة
|
دكان عرور قاااااااااااااافل يا رحاب اخدى راحتك ..
ــــــــــــــــــــــ بس الاسئلة دى لو جاية تجاوبى عليها .. ذى ما بقولوا اهلنا المصريين دا اطرر تااااانى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: Rihab Khalifa)
|
Quote: ما معني الاحتفاء بالجسد في مجتمعي؟ هل الاحتفاء بالجسد لابد ان يكون حسيا؟ كم من الطرق يمكن اتباعها للاحتفاء بجسدي؟ اين يقع الحد الفاصل بين الاحتفاء بالجسد و ابتذاله؟ من اين اتي مفهوم، كالاحتفاء بالجسد، في ثقافتنا السودانية؟ هل يمكن ان تكون مفاهيم متضاده كالتبرج و الحجاب مناظير مختلفه للاحتفاء بذات الجسد؟
|
شكرا عزيزتي على الرغم من الرد الدبلوماسي ... وتحويله إلى كويتشن مارك
ردك عزيزتي كالمشي على الحبل ... يحاول إلا يقع في طائلة موضوع هو شائك فعلا
لكن حاديك حادث لن أنساه ... تفتكري رقص العروس السودانية يقع في اي خانة من هذه الاسئلة؟
كنت حينها في العاشرة من عمري ..(يعني قبل ما يلدوا كل المتداخلين هناعدا هاشم كرار وعبد المطلب ) قريبة لنا تزامن زواجها مع موت عزيز في الأسرة ... لم يلغوا الزواج ولكنهم الغوا مظاهر الاحتفال
جاء اهل العروس ... وكنت افتكره اكل ولقاء وونسة والعريس للعروس والجري للمطاميس ...
ثم فوجئت بانهم أحضروا السباتة وعليها البرش الأحمر المزخرف (دة طبعا قبل الرقيص في العنقريب وغيره من مظاهروابتداع ) وجلسنا في انتظار العروس... جاءت العروس ... (ما في غناء مافي رقيص ) كنت مندهشة ثم جاءت احداهناوقفتها وخلعت عنها الثوب وقفت في ثوبها القصير الاحمر ويديها تغطي وجهها كان لابد من ان يراها العريس واهله وأصدقاؤه ويطمئنوا على حلال عريسهم .. ثم جعلت تحولها في شكل دائري ليراها الجميع ثم البستها الثوب وادخلتها ... تحولت دهشتي إلى اشمئزاز والله وانا طفلة لم استسيغ الموقف ... ولم احترمه... شعرت بانها سلعة مثل هذه المواقف هي التي شكلت وعينا واستوقفتنافي سن مبكرة ...
طق خاص احتفاء بالجسد صناعة محلية مية المية دينا رحاب ... ناهد .. هل رايتم كم الهرج والتصفيق والصراخ العشوائي المرتبط برقيص العروس والذي يزداد كلما زادت فتنة العروس وقدرتها على التلوي ... دون شك رقيص العروس لا يمت للفرح بصلة (فهي لا ترقص رقصتها الشهيرة فرحة بالفرح معبرة عن نفسها وفرحتها مبتهجة حد الرقص بما يعبر عن فرحتها ... ومتقمصة فرحتها لأي حد بما فيها حد الابتزال في الرقص بل كلها خطوات محسوبة ودروس خصوصية تدفع فيها الملايين ودمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: محاسن زين العابدين)
|
Quote: واتيتى بما نهيتى عنه من خلق وهو امر لو تعلمين عظيم Dina |
اشرحي لي دي يا دينا، ما وقعت لي، الدنيا جات نص الليل، لوول
Quote: ردك عزيزتي كالمشي على الحبل ... يحاول إلا يقع في طائلة موضوع هو شائك فعلا Mahasin |
هو ياتو الموضوع الشائك ده؟ و ردي علي شنو بالظبط؟ انا ما عارفاك حسبتي مشاركتي كرد علي شنو حتي تحكمي عليها بالمشي علي الحبل؟ ردي قراية لمقالات الدكتورة ناهد و الاستاذ هاشم و محاولة لفهم ردة فعل كمال
ولو ربطت ردك بالاسئله الكوتيها دي، اذا قصدتي ردي علي موضوع الاحتفاء بالجسد ده، يعني الزول الما عارف مش احسن يقول فيها ما عارف بدل ما ينظر و يعمل فيها عارف؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: Rihab Khalifa)
|
Quote: دينا رحاب ... ناهد .. هل رايتم كم الهرج والتصفيق والصراخ العشوائي المرتبط برقيص العروس والذي يزداد كلما زادت فتنة العروس وقدرتها على التلوي ... دون شك رقيص العروس لا يمت للفرح بصلة (فهي لا ترقص رقصتها الشهيرة فرحة بالفرح معبرة عن نفسها وفرحتها مبتهجة حد الرقص بما يعبر عن فرحتها ... ومتقمصة فرحتها لأي حد بما فيها حد الابتزال في الرقص بل كلها خطوات محسوبة ودروس خصوصية تدفع فيها الملايين ودمتم Mahasin |
سلامات يا محاسن تاني
مين اين لنا ان نحكم ان رقيص العروس لا يمت للفرح بصله؟ و شنو البقي التدريب علي الرقص و حفظ خطواته مضاد للفرح؟ ما هديل ناس الدنيا ديل كلهم بيتعلمو رقصهم و يوزنوهو و يفرحو بيهو، كان سالسا كان الرقص علي العمود للنساء او البيلي دانسينق حق المصريين ده او او
الخلي رقيص الناس دي يمت للفرحه و رقيص العروس ما يمت للفرحه شنو؟
اها، دي انا من الحتات التي لا افهم فهم الجندر في السودان فيها شنو بالظبط - انا موقفي فيها واضح بالنسبه لي لو زول جاني من باب انه من المفترض انه ما يكون في رجال و هي بترقص، اتفهم الحاجه دي و اقول ده فهم ديني. لو زول جا و قال بتنصرف ملايين الجنيهات علي الحاجه دي و في ناس تانيين في امس الحاجه ليها، برضه اتفهم دي. لو زول ذكر انه كلمات الاغاني هابطه و مؤذيه، اتفهم الحاجه دي
بس الفوق ديل ما فيهم زاوية جندرية
كلامي ده ما دفاعا عن رقيص العروس، بس دايره افهم نظره الجندريات من الكارهاتنو ليهو شنو و من باب شنو؟ ما اظن انه الجندريات اوقفو اي نوع من انواع الرقص في اي بلد، لا فلامينقو، لا اي رقص تاني فيه تلوي او ابو من غير تلوي لانه يحط من قدر المراه، الرقيص في حد زاته لا يحط من قدرها، و لكن الكيفيه و الجو المحيط، لكن زول يجي يقول كده سااكت رقيص العروس من ناحيه جندريه غلط؟ دي ما بتقع لي
--------- غايتو اهلكم بالغو يا محاسن، لكن بيني و بينك احسنو التصرف في الزمن الصعب داك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجسد والجندر _ هاشم كرار وناهد محمد الحسن _ (سجم النظرية حين تقع في أيدي سودانية ) ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
أكبر فاجعة تستطيع رؤيتها في هذا (التوبيك) و(التوبيك) المجاور .. هو حديث الأصدقاء (المعفي من الجمرك والملامة) ..
ماهو رأي (دكتورة / ناهد) في إسهام صديقها المنافح عنها (وحضار ندواتها الأول كمال سالم) الذى ترك (صلب الموضوع) وأنشغل (بصلب جنيفر لوبيز) حين أكتفى بالإتيان بصورها ..
وقال رايكم شنو في الحوار الموضوعي ده _ ودعم فكرة الدكتورة التي ترفض إهانة المرأة عبر الإحتفاء بجسدها ..
هاشم الفرار _ شقي وفقران لأنه لم يكن من الإذاعات المتنقلة للدكتورة داخل الدوحة ولم يروج لمشروعها (السندسي الحضاري _ الجندري -الإسلامي _ العلماني _ السلفي _ الجمهوري)
(مشروع ذي الكمونية) .. لكن الدكتورة لها أصدقاء ومنافحون ومناصرون _ وهذا رأس مال أي مشروع فكري ناجح ..
الله غالب ..
| |
|
|
|
|
|
|
|