نذر أزمة جديدة بمنطقة المناصير إسمها مبانى الفلين

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-09-2018, 00:12 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الراحل محمد عبدالله سيد احمد(محمد عبدالله سيد احمد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
28-05-2009, 02:32 PM

محمد عبدالله سيد احمد

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


نذر أزمة جديدة بمنطقة المناصير إسمها مبانى الفلين



    محمد عبد الله سيد أحمد

    عندما أدرك المناصير من أصحاب الخيار المحلى حول البحيرة عدم جدية الحكومة فى تنفيذ اتفاقها الأول معهم إتخذوا قرارهم بأن يبنوا منازلهم بالنفير والجهد الذاتى ابتداء بأول قريتين ستتأثران بالغرق هما الحراز بالشرق وأم سرح بالغرب على أن تسمى الاخيرة قرية المقدوم ، وحددوا تاريخا لضربة البداية هو يوم 1 / 6 من عام 2007م فى احتفال كبير تدعى له كافة وسائل الاعلام . ولم يكن هذا القرار مرضيا للحكومة التى لم تكن راغبة فى إصرار المناصير على البقاء فى أراضيهم حول البحيرة ، ولم تجد وسيلة لإيقاف هذا النفير غير أن تخدعهم للمرة الثانية بعقد إتفاق ثانى معهم تعهدت لهم فيه بالشروع فى تنفيذ مبانى الخيار المحلى حول البحيرة فورا وقبل إجراء أي حصر لممتلكاتهم التى ستغمر . وبما أنها لم تكن جادة فى تنفيذ اتفاقها الثانى كذلك ، فإنها فلم تشرع إلا فى بناء عدد محدود للغاية من المرافق الحكومية فى كل من الحراز وأم سرح وهدفت من كل ذلك الى كسب الوقت وفى اعتقادها أن المناصير عندما يأتيهم الغمر ولا يجدون مساكنا جاهزة قد شيدت لهم سيضطرون الى الهجرة الى مشروعاتها طوعا أو كرها . وقد كانت المرافق الحكومية التى شرعت فى تنفيذها قبل الغمر على قلتها يسير العمل فيها ببطء شديد ولكنها كانت على أرقى مستوى وبأجود مواد وربما قد لا يوجد شبيه لها فى كثير من مناطق السودان حتى إن كثيرا من المناصير تشككوا فى أن تكون هذه المرافق خاصة بهم وبخيارهم المحلى ، وإنما هي تخص مآرب أخرى للحكومة ولا تمت لهم بصلة . لأنها لو كانت تخصهم لما كانت الحكومة قد شرعت فى بناء المرافق الحكومية أولا قبل المساكن وبمثل ذلك البطء وخطر الغمر على الابواب . كما أن الغمر عندما يأتى سوف لن يكن قاصرا على هاتين القريتين حتى ولو إكتمل بناء المساكن فيهما بل سيشمل جمع المنطقة كما حدث بالفعل .
    ولذا فقد بات من المستغرب وبعد أن أصبح أصحاب الخيار المحلى فى العراء وبعد أن أصبح أمر إعادة توطين المناصير حول بحيرتهم أمرا واقعا ونافذا ومدعوما بقررات السيد رئيس الجمهورية فى زيارته الأخيرة لمنطقة المناصير، أصبح من المستغرب أن يكون هناك إصرارا من حكومة ولاية نهر النيل وفى محاولات لا تنقطع للإستمرار فى بناء مساكن الحراز وأم سرح بمادة الفلين بدلا من المواد الثابتة التى تم بها بناء المرافق الحكومية رغم رفض الدار الإستشارية واللجنة التنفيذية للمتأثرين المناصير لمبانى الفلين . وأنا لا أدرى من أين جاءت فكرة بناء مساكن المتأثرين المناصير فى هاتين القريتين بمادة الفلين ؟ فإن كان الهدف المقصود منها هو جاهزيتها وسرعتها فى التركيب لتكون جاهزة قبل الغمر لتأوى المتأثرين عندما تغمر مساكنهم ، فإن أي من تلك المساكن لم تكن جاهزة عندما أتى الغمر وعندما كانت حاجة المتأثرين ماسة لأي مأوى ، ومن ثم يكون هذا الهدف قد انتفى و Too late . ولم يعد لإصرار حكومة ولاية نهر النيل ومحاولاتها المستميتة فى الإستمرار لإنفاذ هذه المساكن بمادة الفلين أي هدف أو معنى بل إنه ولد الكثير من الشكوك بأن لدى حكومة ولاية نهرالنيل -- مصلحة ومنفعة من وراء إستمرار الشركة الموكل لها هذا العمل فى إكمال هذا العمل -- وأنا لا أدرى كذلك على أي أساس تم اختيارهذه الشركة لمثل هذا العمل ولا كيف تم التعاقد معها على بناء هذه المساكن التى يقال أن تكلفته المنزل الواحد منها تبلغ 75 مليونا من الجنيهات (بالقديم) . ثم ما هي جدوى إنشاء بيوت فلين فى قريتين فقط بمنطقة المناصير وبهذه التكلفة الباهظة بينما المساكن فى بقية قرى المناصير المغمورة لم يتضح مصير تعويضها بعد !! . وفى أغلب التوقعات أن تعويضها سيكون تعويضا نقديا وبأقل كثيرا من تكلفة بيت الفلين . حيث أن العددين قد قاموا بإعادة بناء مساكنهم بجدهم الذاتى بما فيهم سكانالحراز وام سرح . فلماذا إذن لا يرجأ بناء منازل هاتين القريتين ليكون مصيرهما مرتبطا مع بقية منازل قرى المنطقة التى غمرت ؟
    ولقد أحسنت الدار الإستشارية صنعا عندما إضطرت لإصدار أمر للشركة بتاريخ 2 /3 /2009 م للتوقف عن العمل كليا نظرا للعيوب العديدة والخطيرة التى ظهرت فى جميع المنازل التى أكملتها على قلتها ، وكان قد سبق لها أن لفتت نظرهذه الشركة لتلافى تلك العيوب ، فالشركة لم تستطع تلافى العيوب التى ظهرت فى منازلها لعدم وجود مقومات لديها لمثل هذا العمل وأيضا لعدم وجود جهاز فنى تنفيذى ذو خبرة واسعة فى تنفيذ هذه النوعية من المبانى . وكان الأهم فوق كل ذلك هو عدم ملاءمة مثل هذه المبانى لطبيعة المنطقة ونفور المتأثرين منها ، إضافة الى أنها أثرت سلبا على مستوى الأداء بالمشروع مقارنة بالمبانى الخدمية المنفذة بالموقع وإضافة الى ما يشاع بأن مادة الفلين مسببة للسرطان مثلها مثل مادة الاسبستوس .
    ولقد أخذ كل من والى ولاية نهر النيل ومعتمدية المتأثرين المناصير بالولاية واللجنة التنفيذية للمناصير علما بكل تلك التطورات ، ووافقوا جميعهم على إيقاف هذا النوع من المبانى فى المنطقة ، ولكن كان من المستغرب بعد ذلك كله أن تصر الشركة رغم إيقافها على الشروع فى بناء تلك المنازل على استمرارها فى العمل بإنزالها لمواد بناء من فلينها كبيرة الحجم بموقع عملها فى تجاهل تام لجميع الجهات المعنية وفى إصرار على إكمال هذا المشروع مما أوشك أن يتسبب فى أزمة بين مواطنى المنطقة والعاملين فى هذه الشركة . ورغم أن عمل الشركة قد توقف ظاهريا فى الوقت الراهن إلا أن التوتر والترقب لا زال يسود فى المنطقة بسبب بقاء مواد بناء الفلين فى موقعها وقد إرتفعت مؤخرا وتيرة هذا التوتر والترقب بسب ما صار يتداول فى أوساط المناصير همسا ثم جهرا من أن حكومة ولاية نهر النيل قد استعاضت عن الدار الإستشارية بوزارة الشئون الهندسية بالولاية وسوف توكل لهذه الشركة تنفيذ جميع المشروعات الخدمية بالخيار المحلى حول البحيرة بدءا بالمدارس تحت إ شراف الشئون الهندسية بالولاية وإدارة التعليم وبمنأى عن الدار الإستشارية و بمنأي أيضا عن معتمدية المتأثرين واللجنة التنفيذية للمتأثرين للمناصير التى جرى تهميشها مؤخرا بتجميد نشاط لجنة العشرة وعدم اشراكها أو مشورتها فى مثل هذه الشئون .
    وعليه فإن هناك مراقبون يرون أن تلك المخاوف والهواجس من إعادة الشركة لبناء تلك المرافق بمادة الفلين – إن صحت – فإن حكومة ولاية نهر النيل تكون قد أخطأت خطأ فادحا إن هي إعتقدت أنها يمكن أن تفاجئ الجميع فى النهاية بإختيارها لتلك الشركة لتنفيذ مبانى الخدمات بمادة الفلين وبما سبق أن ظهر فيها من عيوب . وأن يتم ذلك دون شفافية وفى غياب تام للدار الإستشارية ومعتمدية المتأثرين واللجنة التنفيذية للمتأثرين المناصير . و ليس هناك من منطق يجعل منطقة المناصير المتأثرة كي تكون حقل تجارب لبناء مرافق خدماتها بمادة الفلين دون بقية مناطق الولاية الأخرى وأن ينتقل تلاميذها من فصول الخيام الى فصول الفلين من أجل منفعة شركة على حساب مضاعفة معاناتهم . وعلما بأن هناك مدارس قد أعاد المتأثرون بناءها بجهدهم الذاتى رغم نكبتهم ومدارس أخرى يجرى أيضا إعادة بناءها بالجهذ الذاتى . وكل ذلك يحدث بسبب غياب المشاركة والتنسيق بين حكومة الولاية واللجنة التنفيذية للمناصير .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2009, 02:42 PM

Faisal Mohammed Abdalla
<aFaisal Mohammed Abdalla
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نذر أزمة جديدة بمنطقة المناصير إسمها مبانى الفلين (Re: محمد عبدالله سيد احمد)

    لا تقول مبانى الفليين. إسمها 3D PANELS
    هذا النوع من المبانى بدأ استخدامه بالولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1967.
    وهو يتميز بميزات كثيرة تفوق المبانى التقليدية من حيث المتانة و الخفة و عزل الحرارة و غيرها . و قد بدأ إستخدامه بالسودان حديثا.
    أنا الإن مشغول و لكن سأمدك بمعلومات كافية عن هذا الموضوع لاحقا. وسوف أجعلك تغير رأيك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2009, 05:22 PM

محمد عبدالله سيد احمد

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نذر أزمة جديدة بمنطقة المناصير إسمها مبانى الفلين (Re: Faisal Mohammed Abdalla)

    الاستاذ / فيصل محمد
    أشكرك على مداخلتك . قد يكون ما ذكرته صحيح ولكن لا تنسى
    أن الدار الاستشارية لم ترفض البناء بهذه المادة من البداية
    ولكنها لفتت نظر الشركة المنفذة الى عدة عيوب فى مبانيها
    وطالبتها بتعديلها ولكن الشركة لم تفغل . ثم أطلب منك إعادة
    قراءة الاسباب التى بموجبها طالبت الدار الاستشارية ايقاف عمل
    الشركة واعيد لك هذه الاسبابادناه

    (ولقد أحسنت الدار الإستشارية صنعا عندما إضطرت لإصدار أمر للشركة بتاريخ 2 /3 /2009 م للتوقف عن العمل كليا نظرا للعيوب العديدة والخطيرة التى ظهرت فى جميع المنازل التى أكملتها على قلتها ( يمكنى ايراد تفاصيلها)، وكان قد سبق لها أن لفتت نظرهذه الشركة لتلافى تلك العيوب ، فالشركة لم تستطع تلافى العيوب التى ظهرت فى منازلها لعدم وجود مقومات لديها لمثل هذا العمل وأيضا لعدم وجود جهاز فنى تنفيذى ذو خبرة واسعة فى تنفيذ هذه النوعية من المبانى . وكان الأهم فوق كل ذلك هو عدم ملاءمة مثل هذه المبانى لطبيعة المنطقة ونفور المتأثرين منها ، إضافة الى أنها أثرت سلبا على مستوى الأداء بالمشروع مقارنة بالمبانى الخدمية المنفذة بالموقع وإضافة الى ما يشاع بأن مادة الفلين مسببة للسرطان مثلها مثل مادة الاسبستوس .)
    وأنا قد شاهدت بنفسى تلك المنازل وشاهدت عيوبها المذكور واقتنعت انها لا تلائم البئية وإذا كان فيها نفع أحسن يستخدموها فى الخرطوم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-05-2009, 10:41 AM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 29-09-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نذر أزمة جديدة بمنطقة المناصير إسمها مبانى الفلين (Re: محمد عبدالله سيد احمد)

    يرفع لمزيد من الاطلاع

    .

    .






                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-05-2009, 12:57 PM

محمد عبدالله سيد احمد

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نذر أزمة جديدة بمنطقة المناصير إسمها مبانى الفلين (Re: khatab)

    شكرا ليك أخ خطاب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-05-2009, 06:34 PM

محمد عبدالله سيد احمد

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نذر أزمة جديدة بمنطقة المناصير إسمها مبانى الفلين (Re: محمد عبدالله سيد احمد)

    يقال أن هناك تكنولوجيا حديثة وآليات تستخدم الطين المحلى كمادة حديثة ومتطورة للبناء
    وليت هناك من ابناء السودان من لهم المام بهذا الامر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-05-2009, 09:45 PM

محمد عبدالله سيد احمد

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نذر أزمة جديدة بمنطقة المناصير إسمها مبانى الفلين (Re: محمد عبدالله سيد احمد)

    تناقلت الاخبار ان الشركة تعتزم مواصلة عملها فى بناء منازل الفلين فى كل من ام سرح والحراز رعم ايقافها
    وعدد من المناصير اتصلوا بى منزعجين من هذا النبأ وقالوا لى اكتب على لساننا نحن ما ناقصين مشاكل .
    ومشاكلنا مع الوزير اسامة عبد الله لسه ما انتهت . ونحن ما هوان عشان يتلغى وجودنا و... و,..[ كلام كثير /B]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-06-2009, 06:54 AM

محمد عبدالله سيد احمد

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نذر أزمة جديدة بمنطقة المناصير إسمها مبانى الفلين (Re: محمد عبدالله سيد احمد)

    لو ان الشركة بدات بالفعل واستمرت فى بناء منازل الفلين حيكون ده عمل مستفز
    المناصير فى شنو وهي فى شنو ؟ وعاوزة تتكسب من محنتهم لا صرفوا تعويض ومنازلهم
    تغمر لاكثر من مرة بسبب ارتفاع البحيرة الما عنده حد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-06-2009, 08:35 AM

azz gafar
<aazz gafar
تاريخ التسجيل: 15-07-2007
مجموع المشاركات: 2123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نذر أزمة جديدة بمنطقة المناصير إسمها مبانى الفلين (Re: محمد عبدالله سيد احمد)

    الأستاذ محمد عبدالله
    كتبنا كثيرآ عن هذا الموضوع ولكن انت عضو فى لجنة المتأثر من الممكن ان يكون هذا الموضوع له حظه فى اجتماعاتكم ..



    استاذ محمد عبدالله ماتمارسه الحكومة تجاه المناصير يعتبر جريمة فى حد ذاته ..


    الحكومة رأيها لاتبنى طين ولا فلين ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-06-2009, 08:56 PM

محمد عبدالله سيد احمد

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نذر أزمة جديدة بمنطقة المناصير إسمها مبانى الفلين (Re: azz gafar)

    شكرا استاذ / عز
    ونعاهدك الغلط ما ببقى صاح . والنية تمشى النار والريهيفة التنفيذ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de