إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 04:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-18-2011, 03:41 AM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد )

    في الجزء الأول من هذا المقال، توقفنا حيث قصدتُ دار المايقوما للأطفال فاقدي السند. تلك كانت أول خطوة للتعرّف على التغيير الذي طرأ على الوطن المكلُوم أهله. وأشهدك يا عزيزي القاريء، بأنها خطوة جاءت بتلقائية ولم نخطط لها مسبقاً من منطلق تصيّد أخطاء العصبة ذوي البأس، بالرغم من أن خطاياها لا تحتاج لرصدٍ أو تربصٍ أو مهارة. على كلٍ، جاءت المبادرة رغبة منَّا في معرفة واقع ظللنا نتعامل معه من على البعد. والحق أقول إنك مهما برعت في التكيف مع مرارته، إلا أنه يظلُّ هناك شيئاً مفقوداً في التواصل بينكما. وكلنا يعلم أن المجتمعات لا تتغير ولكنها تتطور، ولا تتبدل ولكنها تتجذر. لهذا فإن قمة التنطّع والسذاجة أن يأتي نظام ليسير عكس عقارب الزمن، بل يشيع بأنه مبعوث العناية الإلهية، من أجل إعادة صياغة الإنسان السوداني. وتأتي المفارقة بأن (نجح) نسبياً في تفعيل هذا الشعار النازي، فسار البعض في ركابه إلى أن انتهوا لدرك سحيق. وهو درك كما تعلمون ترسخت فيه حقيقة أزلية منذ أن هبط سيدنا آدم وزوجه من الجنة وحتى زماننا هذا. فالدمار الاقتصادي يمكن اصلاحه بالصبر والمثابرة والإرادة القوية حتى وإن عُظم أمره، لكن ما سيستعصي على الناس معالجته فعلاً.. هو الدمار الأخلاقي، فحتى إن لم يقنطوا من رحمة ربِّهم في تجاوزه، فإن تقويمه يستوجب جهداً مضاعفاً، كماً وكيفاً، بهدف اجتثاث الرذيلة، وتطلعاً لإعادة الفضيلة سيرتها الأولى، ورغبةً في حياة طبيعية.. كالتي يعيشها الناس من المهد إلى اللحد!
    وقفت في صحن الدار وأنا لا أقوى على شيء. قدِمت نحوي سيدة تبدو في عقدها الخامس، على قسمات وجهها تبدو ملامح طيبة لا تخفى على الناظرين. كانت تحمل أشياء كثيرة بين يديها، فأيقنت أنها واحدة من العاملات المشرفات على الدار. حقيقة الأمر هناك يصعب التفريق بين العامل والزائر، ولا أدري إن كان ما شاهدت هو ظاهرة دائمة أم أنها طارئه حدثت ذاك اليوم وحده. سألتني السيدة: نعم يا أستاذ.. خير؟ كلماتها الرقيقة شرحت صدري وحلّت عقدة في لساني. فقلت لها.. شكراً، فاعل خير وأنا لا أدري ما هو الخير الذي يمكن أن أفعله. لكن يبدو أنها اعتادت على مثل هذه الاجابة، فتغيّرت لهجتها بعض الشيء وأردفت بشيء من الضجر.. ما هُم كثيرين. قلت في نفسي الحمد لله الذي أكثرهم في أمة يحاول الفّجّار محو قيمها. ثمَّ أشارت بيدها ومضت نحو شأنها. كانت اشارتها مبهمة فلم أفهم شيئاً، فوقفت لبرهة ثمَّ وجدت نفسي وسط عالم الأطفال العريض. إذ نظرت يميناً رأيت طفلاً يبتسم ويُحدق في اللا شيء، وإذا نظرت شمالاً يستلفتك آخر بشكله الهزيل وهو يبكي بكاءاً مريراً لم تجد معه هدهدة سيدة تحاول اسكاته. أكثرت التلفت، أحاول أن أزيح عن وجهي قذارة في كل مكان ولا تخطئها العين، ثمّ أهش عن طفلٍ ذباب حطّ نفسه باصرار على وجهه!
    كنت أحاول أن أفسر أي شيء أراه دون الاستعانة بمرشد. فجأة حدث هرج ومرج كالإعصار. دخل أناس كثيرون، خلفهم أطفال في أعمار مختلفة، وفي مقدمتهم شاب حمل لفافة بين يديه، وقال بهلعٍ بائن تلاحقت فيه أنفاسه: (الشافع ده لقيناه مرمي في البرميل الجنب السينما) كانت تلك كلمات كفيلة بزلزلة الأرض تحت أقدامي، حدقت في الوجه الذابل فرأيت شبحاً يحتضر، تناولته سيدة من العاملات برفق ومضت به نحو إحدى الغرف فلم اتابع ما حدث. لكن الدموع كانت قد تحركت في وجهي دفعة واحدة، وأنا لا أدري إن كانت دموع ضعف أو عجز أو غضب. يا إلهي هكذا تجري الأشياء في دولة الصحابة، حيث يصبح البني آدم أرخص من دم البعوض. تنهدت بعمق وواصلت سيري وأنا انظر هنا وهناك، كأنني أبحث عن شيء ضائع. جلست إلى حاجة كبيرة في السن، كانت من العارفات بشئون وشجون الدار منذ أن كانت تضم عشرة أطفال في زمان مضى، وإلى أن أصبح يؤمها ما يناهز الألف طفل سنوياً في دولة المشروع الحضاري. حدثتني حديثاً موجعاً يسقط الأجنة من الأرحام. فتطاول بقائي في الدار التي ذهبت لها لقضاء دقائق معدودات فقضيت سحابة نهاري ذلك اليوم، ثمَّ غادرتها وأنا اتلفت خلفي كأنني مرتكب ذاك الإثم العظيم!
    خارج الدار وأمام البوابة الكبيرة تجمّع أيضاً خلق كُثر، تحلّقوا في دائرة وعيونهم جميعاً مصوبة نحو عجل حنيذ. طرحه أحدهم أرضاً وأخرج مديته وذبحه بمثلما ذبحت أنا نفسي داخل الدار. الناس في بلادي من فرط كرمهم لا ينتظرونك حتى تسأل، فيتبرعون لك بالمعلومات كأنهم يقرأون دواخلك. ساعتئذٍ مال نحوي الذي كان يقف بالقرب مني، وقال لي بصوت هامس وهو يُصوب يده خفيةً نحو إمرأة تقف على مبعدة من الناس.. دي صدقة.. شفت الحاجة الواقفة هناك ديك، فاعلة خير. أومأت له برأسي سميعاً ومطيعاً ومضيت في طريقي ولم أشاء أن أسأله لمن هذه الصدقه؟ هل هي للأموات داخل الدار أو للأحياء الواقفين خارجها. كان ذلك مشهداً شكسبيرياً مؤثراً.. يبحث عن حبكة درامية!
    واصلت سيري في الطريق العام، كنت أدرك أنه يتوجب عليّ الذهاب لمكان ما ولكنني نسيته تماماً. الناس بين غادٍ ورائح، وأسئلة كثيرة تزدحم في خاطري وصراخ الأطفال يكاد يثقب طبلة أذني. اتّجهت نحو صاحب عربة (يطلقون عليها "أمجاد" بالطبع نحن بارعون في تسمية أشياء في غير موضعها) قلت له الخرطوم؟ فهزّ رأسه موافقاً دون أن ينبس ببنت شفة. كان شاباً في العشرينات من عمره تقريباً. بعد صمت طال بيننا داهمني وقال لي: وين يا عمّنا في الخرطوم؟ كأنه اقتلعني من ثبات عميق، تلعثمت فالأسئلة البسيطة دائماً تربكني. قلت له وأنا اتصنع المعرفة: السوق العربي. (أعلم أنها إجابة مبهمة، لتسمية مضللة أيضاً، ولكن هل أعرف غيره في هذا البلد؟) شعرت بتوجس الشاب مني عندما حدقت في وجهه، فرأيت الدهشة وقد تفصدت جداولاً على جبهته، وإن لم أر داعياً لها. لكن على ما أظن أنه لاحظ إنني كنت أحادث نفسي كثيراً. وفي محاولة مني لإرجاع الأمور لطبيعتها، قلت له: لما نصل حأقوليك. فسكت عني وتركني هائم في تأملاتي أو قل هواجسي!
    أياً كانت سواء تأملات أو هواجس، فقد تركّزت في محاولتي البحث أو النظر في أسباب هذه الظاهرة. عليه سأقول لكم يا سادتي، ما خطر ببالي وقتها ووقر في ذهني بعدئذٍ. سنقول جميعاً أنه الفقر الذي استشرى حتى صار مُقيماً بين السواد الأعظم من الناس. ذلك صحيح ولن يختلف حوله اثنان. لكن الشيطان دوماً يكمن في التفاصيل كما يقولون. من هنا ابتدءاً لعلكم تذكرون بمزيد من الحسرة والألم قوائم الفصل التعسفي، الظاهرة التي اسموها زوراً وبهتاناً (الفصل للصالح العام) تلك كانت تأشيرة مرور لخلخلة قيم المجتمع واطلالة الظاهرة. تعلمون تفشي الزواج المتعدد الأغراض والأسماء، وهذه كانت بوابة الدخول لحرم الظاهرة. تدركون الفساد الذي جعل المال (السايب) يجري مدراراً بين أصحاب الأيادي المتوضئة. وهذا أورث البعض سفاهةً وأورث آخرين حرماناً فتوسعت الظاهرة. تنظرون العشوائية في التعليم العالي، وما تبعه من عشوائية في المسكن والملبس والمأكل، وتلك كانت دعوة دائمة للظاهرة. تعلمون ظاهرة الزواج الجماعي في بلد يصعب فيه رصد حالات الطلاق، لكن القارئون للصحف اليومية يمكنهم تقدير حجمها حينما يطالعون إعلانات (الطلاق للإعسار، والطلاق للغيبة، والطلاق خوف الفتنة.. وهكذا) وتلك كانت خاتمة كارثة الظاهرة!
    بينما أنا غارق في تهويماتي تلك، سألت نفسي سؤالاً بريئاً: ترى لماذا أقدم الرئيس الضرورة على الزواج مُثنى؟ حدَّثني من أثق في صدقه أن عرّاب هذه الزيجة هو (المهندس) أسامه عبد الله، الذي جاء في رهط من عصبته، وقال له بمكر رسم خطته سلفاً: (الأخوان يا ريس قالوا الجماعة يتزوجوا نسوان الشهداء، عشان كده قُلنا اختنا وداد دي أنت أولى بيها؟) بالطبع تبسّم وتنحنّح ووجم الرئيس الضرورة. ثمَّ هُنيهةً وكاد أن يمارس هوايته المعروفة في الرقص طرباً. على كلٍ فقد مضى المشروع إلى نهاياته المرسومة، لأن السكوت علامة الرضا بالعرف الذي به يتواصون. ولكن بالشريعة التي بها يدّعون الحُكم، كان الرئيس الضرورة قد هدّ ركناً ركيناً فيها. ليس لحرمة في زواجه، ولكن تذكرت ذلك عندما شاهدت ومثلي الكثيرون. مقابلة بثتها القناة الفضائية (القومية) مع السيدة الطيبة زوجته الأولى فاطمة خالد في 7/10/2008 وأعادتها مراراً، وهي مبذولة في (اليو تيوب) لمن يرغب في مشاهدتها. فيها تحدثت بعفوية اتصفت بها عن علاقتها بشكل عام مع الرئيس، وزواجه من السيدة الثانية التي لم يُذكر اسمها صراحة في المقابلة!
    قالت رداً على سؤال من المذيعة التي كانت الكلمات تخرج من فمها على استيحاء: هل السيد الرئيس لما فكّر يتزوج جاء قعد جنبك وشاورك وقال ليك عايز يتزوج؟ هنا سردت السيدة الفُضلى بسجيتها ما حدث، وفحواها أنه لم يفعل، وعوضاً عن ذلك قالت إنه أخبر والدها، والذي عزّ عليه بدوره أن يخبرها لمدة ثلاثة أيام بلياليها بالطبع، إلى أن علمت من صحف حملتها لها شقيقتها الغارقة في الدموع بحسب وصفها. وبعد أن أصبح الأمر واقعاً، اعترفت السيدة بأنها (حتى الليلة ما قلت ليه عرَّست ولا ما عرَّست ليه) تابعتها المذيعة، بعد أن خففت من وطء الحرج بقولها (يمكن لأن شخصيته حساسة زي ما عرفنا من ناس كثيرين!) وعلامة التعجب من عندنا. ثمّ واصلت المذيعة أسئلتها: (هل باركتي ليه؟) فأجابت السيدة الطيبة مستنكرة بتلقائيتها المعهودة: (أباركلو.. لا.. والله.. المباركة دي وحدها لا..) فإذا كان الرئيس الضرورة لم يراع (عُشرة) سنين، ولم يطرح أمر كهذا مع من قاسمته السراء والضراء ابتداءاً، فكيف يمكن أن تأتمنه (رعيته) في الحكم؟ وإذا كان الرئيس الضرورة بفعلته تلك لم يعدل، فكيف يمكن أن يقيم العدل في (أمته)؟ وإذا كان الرئيس الضرورة قد أغفل حرمة المساواة بين الذكر والأنثى، فكيف يطيع (مواطنوه) له أمراً!
    بالطبع ما لن تجرؤ السيدة الطيبة على قوله هو أن (المهندس) أسامة عبد الله وصحبه البارعين في استلال النصوص التي تخدم مقاصدهم من الشريعة، قد وضعوا تحت تصرف السيدة الطيبة، مليار جنيه (رضوى) كما يقولون في ذات الشريعة. أظن وليس كل الظن إثم، أن (المهندس) وعصبته الأغرار فعلوا ذلك لسبيبن، الأول: من أجل الحفاظ على هيبة الرئاسة مما يمكن أن يحدث ولا يحمد عقباه، ولذا فضلوا أن تتفرغ السيدة الطيبة لأعمال البر والإحسان. أما الأمر الثاني: هو أن يخلو الجو لـ (المهندس) أسامة عبد الله ورهطه، ليبيضوا ويصفّروا، بينما الرئيس الضرورة منهمك في أخذ نصيبه من الدنيا تنفيذاً لما أوصى المولى تبارك وتعالى عباده. قد لا يعلم البعض أن (المهندس) أسامة عبد الله هو صهر الرئيس الضرورة. وأنه بالخير الذي فعله أصبح من المقربين له. وقد تأتي لأسامة هذا أن يختم رحلة عامرة بالانجازات، بدأها بتدشين ظاهرة (بيوت الأشباح) مروراً بالاشتراك في مؤامرة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك في أديس أبابا عام 1995 وانتهاء بجريمة مقتل مواطني كجبار!
    أصبح المهندس (أسامة) فرض عين بعدئذ، قد كوفيء بمرسوم رئاسي رقم 217 للعام 2005 بتعيينه في وحدة تنفيذ السدود (بميزانية منفصلة) أطلق المرسوم يده (في الإشراف الكامل على كل الأمور الفنية والمالية والإدارية) على أن تستثنى وحدة السدود من القوانين واللوائح الآتية: قانون الخدمة العامة، قانون معاشات الخدمة، قانون الصندوق القومي للتأمين الاجتماعي، قانون محاسبة العاملين، قانون الإجراءات المالية والمحاسبية، ديوان المراجع العام. ذلك مرسوم لم يجرؤ (قراقوش) في عصره على إصداره. فقد كان يعني ببساطة، ألأ أحد يمكن أن يساءل (المهندس) أسامة سوى الرئيس الضرورة في الدنيا، والمولى عزّ وجل في الآخرة. وبعد كل هذا - يا هداك الله - يسألونك لماذا يرقص الرئيس الذي حرّم على قومه ما حلّله لنفسه؟
    لا تحسبوا يا سادتي أننا نفتح ملفات محرمة، فلمثل هذا تفتح الدول (الكافرة) قنواتها الفضائية وإعلامها ليصبح حدثاً تتناوله من جميع الجهات. هي أمور لا خجل فيها ولا (تابو) يمنع النظر فيها وانتقادها. فالمهم أن يطمئن المواطنين على أن بلادهم في يد أمينة لمن أولوه ثقتهم. ولا شك أنكم تعلمون الكثير من الأمثلة في شتى بقاع الدنيا وقد تلاشت فيها الفواصل بين الخاص والعام. كغيضٍ من فيض نذكر أن تلك ظواهر شاهدناها في الولايات المتحدة الأمريكية، دون أن ينال من هيبتها كقوة عظمى استجواب رئيسها حول مسألة اخلاقية. ورأيناها في إيطاليا مع رئيس وزراءها سيليفو برلوسكوني. ولمسناها عند وزير العمل البريطاني بيتر هين. ونظرناها مع رئيس البنك الدولي السابق دومينيك ستراوس والتي وضعت حداً لطموحاته في خوض الانتخابات الرئاسية الفرنسية القادمة. بل حدث ذلك حتى في إسرائيل (الكيان الصهيوني) التي وُضع رئيسها موشي كاتساف على صفيح ساخن، والحبل على الجرار. أما نحن فسكوتنا هو الذي أورثنا هذا الذل وتلك المهانة التي كبلتنا العصبة بقيودها دون أن ترعوي!
    هل جاءكم نبأ وزير الأوقاف السابق الدكتور أزهري التيجاني، أحد دعاة وحماة الدين والمشروع الحضاري. قال لي مُحدثنا الذي نثق في روايته إن المذكور كان قد تزوج سيدة ( ...) زواجاً عُرفياً. وعاش معها أياماً معدودات، وبعد أن قضى وطره، سرّحها بلا إحسان، حيث مزّق الورقة لكي يداري سوء فعلته، ذلك بعد أن تبوأ موقعه الوزاري. لكن كيدهن عظيم، فقد اضمرت السيدة الجريحة له ثأراً. إذ قررت أن تخرج قصتها للهواء الطلق بعد أن ظلت حبيسة الجدران سنين عدداً. كان الوزير الهمام قد أعلن عن زواج جماعي لعشر آلاف شاب وشابة. فتفتق ذهن السيدة عن طبع آلاف الإعلانات الدعائية (البوسترات) لهذه المناسبة المباركة، وألحقتها بعبارة صغيرة تقول إن الوزير التيجاني سيكون على رأس المتزوجين. ثمّ قامت بتوزيع (البوسترات) على شوارع العاصمة النائمة على أسرارها. وما أن علم الوزير حتى طار صوابه، ولأن تلك مهمة شاقة فقد استعان بصبية جهاز الأمن، الذين تفرّقوا في العاصمة كالكلاب المسعورة ينزعونها من مواقعها، ولكن تعرفون بعدئذ مصير السيدة!
    تلك قصص لا تنتهي في دولة الصحابة، وأيضاً هل سمعتم عن رجل الدين الورع التقي المشهور بإصدار الفتاوى جزافاً، والذي يعتلي منابر المساجد، ليحدث الناس عن سير الأولين والآخرين بعيون دامعة ما أن يراها المصلون حتى يغرقوا بدورهم في دموعهم، كأنهم أرتكبوا معاصي الدنيا كلها. وعندما ينشر الليل سدوله يخرج الشيخ للملأ، ولكن ليس كما كان يخرج سيدنا عمر بن الخطاب لتفقد رعيته، فالشيخ يخرج ممتطياً عربته الفارهة، تلك التي لا يستطيع الناس أن يروا من بداخلها، وإن كان هو يراهم. فيجوب طرقات المدينة الهادئة بحثاً عن صيد أو إن شئت فقل ضحية. ليس ذلك فحسب، فالرجل معروف بأنه يحتاط لنفسه تقيةً، بحمله دفتر وثائق زواج كاملاً في درج عربته الفارهة. كان يحرر الوثيقة وبعد أن ينتهي الأمر الذي من أجله كُتبت، يقوم الشيخ الجليل بتمزيقها إرباً إرباً ليطمس الأثر!
    انتشلني السائق البسيط من تهويماتي التي تواصلت، بدا لي قبل أن انتبه أنه حدثني كثيراً ولم أرد. تبينت ذلك من الضجر الذي امتزج مع صوته حينما قال لي يا عم نحن وصلنا السوق العربي؟ فبادرته على الفور دون أن أتبين إن كان هو كذلك أم لا، فقلت له طيب نزّلني هنا. توقف وترجلت بعد أن دسست في يده مبلغاً من المال لا إدري إن كان كثيراً أم قليلاً، لكنه بدا لي أنه أكثر مما توقع، بدليل أنه لم يطلب المزيد. أو ربما ترسخ في ذهنه أنني بالفعل مثلما ظنَّ وبالتالي يخشى أن أجادله أو أصيبه بمكروه!
    أما أنا فقد عجبت لبلدٍ تحكُمها عُصبة وفيها دار كدار أطفال المايقوما لفاقدي السند! وأي ستد!؟
    آخر الكلام: لابد من الديمقراطية وإن طال السفر!!



    المصدر


    http://www.sudaneseonline.com/arabic/index.ph...%8E%D9%80%D9%88.html
                  

12-18-2011, 03:45 AM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد ) (Re: Amin Mahmoud Zorba)



    ترى لماذا أقدم الرئيس الضرورة على الزواج مُثنى؟ حدَّثني من أثق في صدقه
    أن عرّاب هذه الزيجة هو (المهندس) أسامه عبد الله، الذي جاء في رهط من
    عصبته، وقال له بمكر رسم خطته سلفاً: (الأخوان يا ريس قالوا الجماعة يتزوجوا
    نسوان الشهداء، عشان كده قُلنا اختنا وداد دي أنت أولى بيها؟) بالطبع تبسّم وتنحنّح ووجم
    الرئيس الضرورة. ثمَّ هُنيهةً وكاد أن يمارس هوايته المعروفة في الرقص طرباً.
    على كلٍ فقد مضى المشروع إلى نهاياته المرسومة، لأن السكوت علامة الرضا بالعرف الذي به يتواصون.
    ولكن بالشريعة التي بها يدّعون الحُكم، كان الرئيس الضرورة قد هدّ ركناً ركيناً فيها.
    ليس لحرمة في زواجه، ولكن تذكرت ذلك عندما شاهدت ومثلي الكثيرون.
    مقابلة بثتها القناة الفضائية (القومية)
    مع السيدة الطيبة زوجته الأولى فاطمة خالد في 7/10/2008 وأعادتها مراراً،
    وهي مبذولة في (اليو تيوب) لمن يرغب في مشاهدتها.
    فيها تحدثت بعفوية اتصفت بها عن علاقتها بشكل عام
    مع الرئيس، وزواجه من السيدة الثانية التي لم يُذكر اسمها صراحة في المقابلة!
                  

12-18-2011, 03:54 AM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد ) (Re: Amin Mahmoud Zorba)


    قالت رداً على سؤال من المذيعة التي كانت الكلمات تخرج من فمها على استيحاء:
    هل السيد الرئيس لما فكّر يتزوج جاء قعد جنبك وشاورك وقال ليك عايز يتزوج؟
    هنا سردت السيدة الفُضلى بسجيتها ما حدث، وفحواها أنه لم يفعل،
    وعوضاً عن ذلك قالت إنه أخبر والدها، والذي عزّ عليه بدوره أن يخبرها لمدة ثلاثة أيام بلياليها
    بالطبع، إلى أن علمت من صحف حملتها لها شقيقتها الغارقة في الدموع بحسب وصفها.
    وبعد أن أصبح الأمر واقعاً، اعترفت السيدة بأنها (حتى الليلة ما قلت ليه عرَّست ولا ما عرَّست ليه)
    تابعتها المذيعة، بعد أن خففت من وطء الحرج بقولها
    (يمكن لأن شخصيته حساسة زي ما عرفنا من ناس كثيرين!)
    وعلامة التعجب من عندنا.
    ثمّ واصلت المذيعة أسئلتها: (هل باركتي ليه؟)
    فأجابت السيدة الطيبة مستنكرة بتلقائيتها المعهودة:
    (أباركلو.. لا.. والله.. المباركة دي وحدها لا..)
    فإذا كان الرئيس الضرورة لم يراع (عُشرة)
    سنين، ولم يطرح أمر كهذا مع من قاسمته السراء والضراء ابتداءاً، فكيف يمكن أن تأتمنه (رعيته) في الحكم؟
    وإذا كان الرئيس الضرورة بفعلته تلك لم يعدل،
    فكيف يمكن أن يقيم العدل في (أمته)؟
    وإذا كان الرئيس الضرورة قد أغفل حرمة المساواة بين الذكر والأنثى، فكيف يطيع (مواطنوه) له أمراً!
                  

12-18-2011, 03:57 AM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد ) (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    بالطبع ما لن تجرؤ السيدة الطيبة على قوله هو أن (المهندس) أسامة عبد الله وصحبه البارعين في
    استلال النصوص التي تخدم مقاصدهم من الشريعة، قد وضعوا تحت تصرف السيدة الطيبة، مليار جنيه
    (رضوى) كما يقولون في ذات الشريعة.
                  

12-18-2011, 04:02 AM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد ) (Re: Amin Mahmoud Zorba)



    أما الأمر الثاني: هو أن يخلو الجو لـ (المهندس) أسامة عبد الله ورهطه،
    ليبيضوا ويصفّروا، بينما الرئيس الضرورة منهمك في أخذ نصيبه من
    الدنيا تنفيذاً لما أوصى المولى تبارك وتعالى عباده.
                  

12-18-2011, 04:05 AM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد ) (Re: Amin Mahmoud Zorba)





    قد لا يعلم البعض أن (المهندس) أسامة عبد الله هو صهر الرئيس الضرورة.
    وأنه بالخير الذي فعله أصبح من المقربين له.
                  

12-18-2011, 04:08 AM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد ) (Re: Amin Mahmoud Zorba)



    وقد تأتي لأسامة هذا أن يختم رحلة عامرة بالانجازات، بدأها
    بتدشين ظاهرة (بيوت الأشباح) مروراً بالاشتراك في مؤامرة اغتيال
    الرئيس المصري السابق حسني مبارك في أديس أبابا عام 1995
    وانتهاء بجريمة مقتل مواطني كجبار!
                  

12-18-2011, 04:08 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد ) (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    سلامات امين
    Quote: ترى لماذا أقدم الرئيس الضرورة على الزواج مُثنى؟

    الاستاذ فتحي يتحدث عن الزواج الثاني للرئيس
    ومعاوية .. عن زواج ثالث
    ---
    لكن زول السدود ده (شباح ) بالجد
                  

12-18-2011, 04:14 AM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد ) (Re: حيدر حسن ميرغني)



    أصبح المهندس (أسامة) فرض عين بعدئذ، قد كوفيء بمرسوم رئاسي رقم 217 للعام 2005
    بتعيينه في وحدة تنفيذ السدود (بميزانية منفصلة) أطلق المرسوم يده
    (في الإشراف الكامل على كل الأمور الفنية والمالية والإدارية)
    على أن تستثنى وحدة السدود من القوانين واللوائح الآتية:
    قانون الخدمة العامة،
    قانون معاشات الخدمة،
    قانون الصندوق القومي للتأمين الاجتماعي،
    قانون محاسبة العاملين،
    قانون الإجراءات المالية والمحاسبية،
    ديوان المراجع العام.
    ذلك مرسوم لم يجرؤ (قراقوش) في عصره على إصداره. فقد كان يعني ببساطة،
    ألأ أحد يمكن أن يساءل (المهندس) أسامة سوى الرئيس الضرورة في الدنيا، والمولى عزّ وجل في الآخرة.
                  

12-18-2011, 04:17 AM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد ) (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    وبعد كل هذا - يا هداك الله - يسألونك لماذا يرقص الرئيس الذي حرّم على قومه ما حلّله لنفسه؟
                  

12-18-2011, 04:23 AM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد ) (Re: Amin Mahmoud Zorba)



    لا تحسبوا يا سادتي أننا نفتح ملفات محرمة، فلمثل هذا تفتح الدول (الكافرة) قنواتها
    الفضائية وإعلامها ليصبح حدثاً تتناوله من جميع الجهات.
    هي أمور لا خجل فيها ولا (تابو) يمنع النظر فيها وانتقادها.
    فالمهم أن يطمئن المواطنين على أن بلادهم في يد أمينة لمن أولوه ثقتهم.
    ولا شك أنكم تعلمون الكثير من الأمثلة في شتى بقاع الدنيا وقد تلاشت فيها الفواصل
    بين الخاص والعام. كغيضٍ من فيض نذكر أن تلك ظواهر شاهدناها في الولايات المتحدة الأمريكية،
    دون أن ينال من هيبتها كقوة عظمى استجواب رئيسها حول مسألة اخلاقية.
    ورأيناها في إيطاليا مع رئيس وزراءها سيليفو برلوسكوني.
    ولمسناها عند وزير العمل البريطاني بيتر هين.
    ونظرناها مع رئيس البنك الدولي السابق دومينيك ستراوس
    والتي وضعت حداً لطموحاته في خوض الانتخابات الرئاسية الفرنسية القادمة.
    بل حدث ذلك حتى في إسرائيل (الكيان الصهيوني) التي وُضع رئيسها موشي كاتساف على صفيح ساخن،
    والحبل على الجرار. أما نحن فسكوتنا هو الذي أورثنا هذا الذل وتلك المهانة
    التي كبلتنا العصبة بقيودها دون أن ترعوي!
                  

12-18-2011, 04:34 AM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد ) (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    الاستاذ حيدر لك التحية والاحترام



    Quote: الاستاذ فتحي يتحدث عن الزواج الثاني للرئيس
    ومعاوية .. عن زواج ثالث
    ---
    لكن زول السدود ده (شباح ) بالجد



    حين تناول معاوية تلك القضية بذلك الشكل تعرض لتهديد فظيع وغير مقبول من قبل بعض الزملاء
    برغم أن معاوية تناول في كل الموضوع ما يخص الفساد في هذه الزيجة
    لانه بكل المقايس قام على المصالح التي أضرت بالمواطن والوطن

    بالاضافة أن الزميل معاوية لآ يمكن أن يمتلك تلك المعلومات الا من أشخاص داخل المؤتمر الوطني ومن المقربيين

    وايضاً هناك مايدور وسط أعضاء المؤتمر الوطني حول الفساد والنزوات الشخصية لكبار المسؤليين

    وأيضاً ما يتناوله الشارع في بيوت العزاء والفرح كثير
                  

12-18-2011, 05:33 AM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد ) (Re: Amin Mahmoud Zorba)
                  

12-18-2011, 05:44 AM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
مجموع المشاركات: 22458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد ) (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    ..






    عموما
    من المهم جدا ان يدرك الناس اننا عندما نتناول زوجة الرئيس لم ننتناول شئ شخصي او نتهمها في عرضها حتي ياتينا المتشدقون بالقيم,ولهم ان يسالو لماذا لم ننتقد السيده فاطمه خالد والاجابه تحمل في طياتها توضيح ان السيده الزوجه الثانيه للرئيس دخلت العمل التجاري واصبحت من سيدات الاعمال وهذا يقرن بوضعها السابق حين كانت زوجه لابراهيم شمس الدين وبوادر الغناء الفاحش الذي ظهر عليها مما يجعلنا نتساءل عن مصدر هذه الاموال لانها زوجة رئيس حكومته الفساد لازمه اساسيه فيها باعتراف كتابهم الطيب مصطفي نموزجا,والشئ الاخر لماذا يغض المتشدقون هنا الطرف عن انتقاد ليلي الطرابلسي وسوزان مبارك وصفيه زوجة القذافي عندما تسلط الاضواء عليهم باعتبارهم جزء من منظومة الفساد في بلداهن,وبنفس المنطق فان زوجة الرئيس ليست مبرأه من النقد في الفساد المالي وهناك من الدلائل الواضحه والتي لا تحتاج لعناء,




    ويستمر النضال

    (عدل بواسطة معاوية عبيد الصائم on 12-18-2011, 06:52 AM)

                  

12-18-2011, 06:26 AM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد ) (Re: معاوية عبيد الصائم)

    سلام يا أمين
    في هذه اللحظة تمنيت لو كانت الصور تتكلم إذن لسألت صاحب الصورة التي تضعها في بروفايلك عن رأيه في هذا الأسلوب في المعارضة و هل قطع آلاف الأميال على ظهور الجمال ليقول للعالم إن وداد طلقوها و فلانة عرسوها؟
                  

12-18-2011, 06:40 AM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
مجموع المشاركات: 22458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد ) (Re: Elawad)

    Quote: وداد طلقوها و فلانة عرسوها؟



    العوض سلامات اريتك عافية ومن معك
    انت بتجيب الكلام من وين .


    انا كتبت نقلا عن مجالس الكيزان وداد طالبة الطلاق...
    باقى الكلام ده انا قلتو وين ...انا فكرتى مناقشة الفساد
    تجدنى اسف ..اذا ما وفقت فى اختيار عنوان مناسب

    تحياتى..
                  

12-18-2011, 06:59 AM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد ) (Re: معاوية عبيد الصائم)

    سلام يا معاوية
    قناعتي إن فساد هذا النظام واضح جدا و لا تخطئه عين و لو قعدنا عمرنا كله نعدد فيه ما بننتهي لكن في تقديري يا معاوية إن تناول المواضيع بهذه الطريقة يعطي الفرصة للتشويش على القضايا الحقيقية. عارف يا معاوية أنا تعلمت درس من شيخ فاضل قبل سنوات. هذا الرجل من أشد الناس خصومة للترابي في يوم كدا كنا مجموعة قاعدين معاه قام جا واحد بدا يتكلم عن قضايا أخلاقية حول الترابي طوالي الشيخ دا وقفه بحسم قال ليه يا فلان نحن خلافنا مع الترابي في قضايا جادة و أنت بكلامك هذا تسيء إلى قضيتنا و تضعف من شأنها. واثق جدا في صدق نيتك لكن أختلف معك في الأسلوب.
    لم أقصد طبعا أنك قلت ما كتبته هنا تحديدا و أعتذر إذا فهم من كلامي هذا.
                  

12-18-2011, 07:16 AM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد ) (Re: Elawad)

    الاخ Elawad

    وعليكم السلام والرحمة


    Quote: سلام يا أمين
    في هذه اللحظة تمنيت لو كانت الصور تتكلم إذن لسألت صاحب الصورة التي تضعها في بروفايلك عن رأيه في هذا الأسلوب في المعارضة و هل قطع آلاف الأميال على ظهور الجمال ليقول للعالم إن وداد طلقوها و فلانة عرسوها؟


    اولاً الرحمة لـ صاحب الصورة الاستاذ التجاني الطيب

    أقدر كثيراً موقفك الاخلاقي من قضايا الاسر وأحترمه جداً
    وهذا أن دل يدل على إحترامك للآخرين مهما أختلفوا معك في الراي

    قطعاً أنت تتابع ملفات الفساد والسودان ليس الدولة الوحيدة التي يكون أس الفساد فيهافي بيت الرئيس

    أنظر الى هذا المقطع في مقالة الاستاذ فتحي الضو



    Quote: لا تحسبوا يا سادتي أننا نفتح ملفات محرمة، فلمثل هذا تفتح الدول (الكافرة) قنواتها
    الفضائية وإعلامها ليصبح حدثاً تتناوله من جميع الجهات.
    هي أمور لا خجل فيها ولا (تابو) يمنع النظر فيها وانتقادها.
    فالمهم أن يطمئن المواطنين على أن بلادهم في يد أمينة لمن أولوه ثقتهم.
    ولا شك أنكم تعلمون الكثير من الأمثلة في شتى بقاع الدنيا وقد تلاشت فيها الفواصل
    بين الخاص والعام. كغيضٍ من فيض نذكر أن تلك ظواهر شاهدناها في الولايات المتحدة الأمريكية،
    دون أن ينال من هيبتها كقوة عظمى استجواب رئيسها حول مسألة اخلاقية.
    ورأيناها في إيطاليا مع رئيس وزراءها سيليفو برلوسكوني.
    ولمسناها عند وزير العمل البريطاني بيتر هين.
    ونظرناها مع رئيس البنك الدولي السابق دومينيك ستراوس
    والتي وضعت حداً لطموحاته في خوض الانتخابات الرئاسية الفرنسية القادمة.
    بل حدث ذلك حتى في إسرائيل (الكيان الصهيوني) التي وُضع رئيسها موشي كاتساف على صفيح ساخن،
    والحبل على الجرار. أما نحن فسكوتنا هو الذي أورثنا هذا الذل وتلك المهانة
    التي كبلتنا العصبة بقيودها دون أن ترعوي!

    أتمنى أن يكون هذا المقطع كافياً عني
    وإذا كنا على غير حق نسال الله المغفرة وآجر الاجتهاد
                  

12-18-2011, 08:08 AM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد ) (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    أظن أننا متفقان يا أمين. شخصيا لو كان الكلام عن فساد ممارس من قبل أي شخص بأدلته فلا مانع من تناوله كائنا من كان صاحبه لكن الاحتجاج على خلط الخاص بالعام.
                  

12-18-2011, 12:27 PM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد ) (Re: Elawad)

    Quote: أظن أننا متفقان يا أمين. شخصيا لو كان الكلام عن فساد ممارس من قبل أي شخص بأدلته فلا مانع من تناوله كائنا من كان صاحبه لكن الاحتجاج على خلط الخاص بالعام.



    الاخ الكريم Elawad

    التحية والتقدير مرة آخرى

    اشكرك جداً على تفهمك وارجو أن تحاول استعاب الاخ معاوية أيضاً فالذي أعرفه عنه أنه أكثر الناس رجولة ,اكثرهم حرصاً على أعراض الناس وإذغ تابعت البوست المعني تجد أن في ردوده كل الاحترام للآخرين برغم إختلافه معهم

    المتابع بوعي وتعمق لمقال الاستاذ فتحي الضو

    يجد الكثير جداً من الفساد في ما طرحه في لب الزاوج الثاني وهناك عناصر مستفيدة من هذه الزيجة الثانية
    فتمعن الزيجة الثالثة من هو المستفيد ومن هو الوسيط بمعنى الوزير القادم كم من المال سوف ينفق للرضا

    تمعن يا أخي تمعن


                  

12-18-2011, 05:37 PM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
مجموع المشاركات: 22458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد ) (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    Quote: وقد تأتي لأسامة هذا أن يختم رحلة عامرة بالانجازات، بدأها
    بتدشين ظاهرة (بيوت الأشباح)


    ويعلم هذا الاسامة الكثير عن استثمار كبار البلطجية
    فى ماليزيا ودبى وتركيا ......مناصفة مع عبد الباسط
    حمزة...صاحب روتانا
                  

12-18-2011, 07:57 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى معاوية عبيد من فتحي الضَّـو ( وأَنتَ حِلٌّ بِهذا البَلَد ) (Re: معاوية عبيد الصائم)

    عزيزي أمين
    و لك مني كذلك التحية و التقدير و الشكر على صبرك و حسن حوارك. والله يا أمين لولا تفهمي لمعاوية و علمي التام بحسن نيته لما لمته أبدا. هسع مافي ناس كتيرين بكتبوا كلام يستحق اللوم أكتر من كلام معاوية لكن الواحد لا يحاول حتى الدخول معهم في حوار حوله.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de