أزمة مواصلات العاصمة قد بلغت حداَ من السوء، ينذر بأن تكون شرارة لانفج

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 06:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-06-2011, 05:35 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أزمة مواصلات العاصمة قد بلغت حداَ من السوء، ينذر بأن تكون شرارة لانفج

    5272011104403AM1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    أحمد علي بقادي

    أهلاً وسهلاً
    مواصلات الوادي الأخضر .. حضارة وتهذيب وسلامة
    الذين لا يعرفونني جيداَ يظنون أنني مفتون بالكلام الخشن، ومغرم بالتعبيرات المريرة، الجارحة. وهم يستدلون على ذلك بما كتبت، وأكتب في الشأن العام، على مدى سنوات طويلة. ولهؤلاء حق فيما يظنون. وليس الذنب ذنبي، ولا أنا سعيد، على الدوام، بالنقد القاسي، والتعبيرات اللاذعة. ولكن الظروف التي نعيشها، والنشأة التي جبلنا عليها، والمسئولية التي نتصدى لتحملها، تفرض علينا عدم التراخي، أو التساهل أو التغاضي عن قولة الحق عندما يتطلب الموقف ذلك. وكم تكون سعادتي بلا حدود، حين تحين فرصة أتوجه فيها بكلمة طيبة، ولو كان ذلك نادراَ ما يحدث، حين أجد ما يستدعي ذلك. وها أنا مفعم بالسعادة والحبور، وشاكر لله الذي مكنني من أن أتوجه بكلمة طيبة إلى شركة المواصلات العامة في الخرطوم، وفي زحمة المرور التي تخنق الشوارع والناس على حد سواء، وتكاد تقضي عليهم.
    لقد ساقني القدر لأسكن في واحد من البيوت المخصصة للصحافيين في الوادي الأخضر. ويقع هذا الوادي، لمن لم يسمعوا به، ولا بمنازله، في الضاحية الشمالية الشرقية من حي الحاج يوسف, ويبعد عن الخرطوم بنحو 34 كيلومتراَ بالتمام والكمال. وتحتاج الحافلة إلى ساعة ونصف الساعة، في الظروف العادية، لتقطع هذه المسافة لتي تفصل بين النقطتين في موقف الحافلات بالخرطوم، ومحطة الحافلات في الوادي الأخضر. وقد تكرمت شركة المواصلات العامة في العاصمة بتسيير حافلات بين المحطتين. ولحسن الحظ، فإن هذه الحافلات هي ضمن أسطول الحافلات السياحية الجديدة التي خصصتها شركة مواصلات العاصمة لنقل الركاب بين مختلف أحياء حاضرة السودان المثلثة الأركان، والتي تشمل الآن مدن العاصمة المثلثة القديمة الثلاث، الخرطوم والخرطوم بحري، وأم درمان، وامتداداتها الجديدة مترامية الأطراف. ويطلق على هذه الحافلات (حافلات الوالي- والي الخرطوم طبعاَ، أو الحافلات السياحية)، وهي حافلات كبيرة، وسريعة، وسياحية حقاَ، ويتولى أمر قيادتها نفر من كرام المواطنين، المهذبين، المتحضرين، الذين يعاملون جمهور الركاب بما يستحقون جميعهم، النساء، والأطفال والرجال، شيوخهم وشبابهم، بأكبر قدر من اللطف والأدب. ويلتزم المسئولون عن هذه الحافلات بكل قوانين وآداب المرور، ومن ثم لا يعرضون سلامة مستخدميها أو من يعبرون السبيل، راجلين أو على متون سياراتهم، للخطر. وركاب هذه الحافلات يوقر صغيرهم كبيرهم، ويتخلى له عن مقعده إذا رآه واقفاَ، كما يوقر الرجال النساء والأطفال. وباختصار، فإن الرحلة بواسطة هذه الحافلات ترف، وسلامة، ومتعة.
    الحافلات المنافسة: خطر على الركاب، وسوء في المعاملة
    وأقول بمنتهى الصدق، والأمانة، أنه لولا توافر خدمات هذه الحافلات، لما استطعت الاستمرار في الإقامة في منزلي الجديد بالوادي في الأخضر، لأنه كان علي، في تلك الحال، استخدام الحافلات الأهلية في تنقلي، وتستخدم هذه الحافلات حتى الآن، لنقل الركاب في الرحلات الممتدة بين الوادي الأخضر، وحلة كوكو، والخرطوم. وبكل أسف، فإنه لا يتوافر سبب واحد يسمح لهذه الحافلات للاستمرار في عملها سوى حاجة الناس الماسة للتوصل، من منازلهم وإلى أماكن عملهم وبالعكس، وعدم قدرة مواصلات العاصمة على تلبية احتياجاتهم، بتسيير عدد كاف من الحافلات تتوافر فيها متطلبات العصر، والسرعة والحضارة. وتعتبر هذه الحافلات الأهلية، نفسها منافسة لحافلات الوالي. وهي مجموعة من الحافلات صغيرة الحجم، من طراز( هايس)، بالية، ومقاعدها مهترئة ومتسخة. وتحمل الواحدة منها أكثر من طاقة حمولتها من الركاب. ويتولى قيادة هذه الحافلات، والإشراف عليها نفر من الناس لا يبذلون كبير جهد لاحترام الكبير، أو مراعاة حرمة النساء، ولا حاجة الأطفال للرعاية، ويخرقون كل قواعد سلامة المرور بالتسابق في الشوارع الضيقة الآهلة بالمارة، للفوز بأكبر عدد من الركاب لترحيلهم. ومن ثم فإنها تهدد حياة الناس بخطر وقوع حوادث الطرق، للركاب والمشاة، والسيارات الأخرى على حد سواء. وإذا كان هناك من يتشكك فيما نقول، فإننا نطلب من سلطات المرور في العاصمة التأكد من هذه المعلومات التي نوردها حتى لا يظلم أحد بدون وجه حق.
    ما زال الخطر ماثلاَ، وما تزال الأزمة محتدمة، وما تزال عواقبها وخيمة
    هذه الكلمة الطيبة التي أوردناها هنا، عن مواصلات الوادي الأخضر، لا يجب أن تنسينا، ولو للحظة، أوتنسي الحكومة، والمسئولين عن أزمة المواصلات، وبصورة خاصة أزمة المواصلات في العاصمة السودانية المثلثة، التي ترامت أطرافها وامتدت. ولا أظننا نبالغ كثيراَ، أو نجافي الحقيقة، إذا قلنا أن أزمة مواصلات العاصمة قد بلغت حداَ من السوء، ينذر بأن تكون شرارة لانفجار جماهيري قادم لا محالة. وفي اعتقادنا أن المسئولين عن المواصلات في العاصمة، ولا ندري من هم، بالتحديد، يتجاهلون، أو لا يدركون حتى الآن، مدى التدهور الذي حدث في هذه المواصلات ، ولا يعلمون مقدار المعاناة التي لحقت بالناس، وتلحق بهم كل يوم، في ساعات غدوهم ورواحهم. فهل يرى المسئولون أعداد الناس المكدسة على طول طرق العاصمة، في الصباح وعند المساء، وهم ينتظرون الفرج في المواصلات، أو يعدون خلف الحافلات للفوز بمقعد فيها؟ وهل شاهدوا النساء وهن يحملن أطفالهن في انتظار الحافلات، أو يجرين خلفها، أو يتدافعن مع بقية الركاب للفوز بمقاعد للانتقال إلى المنزل أو مكان العمل؟ في الصباح أو في المساء؟ إنني لا أبالغ في القول، ولا أجافي الحقيقة، إذا ذكرت هنا، وبهذه المناسبة التي أوردنا فيها كلمة طيبة عن مواصلات الوادي الأخضر، أنني لو كنت المسئول عن المواصلات في العاصمة، أو لي أية علاقة بهذه الحكومة، لما غمض لي جفن قبل المحاولة الجادة لوضع حد لأزمة المواصلات في العاصمة لأنها قنبلة قابلة للانفجار في أي وقت.
    http://www.rayaam.info/Raay_view.aspx?pid=1174&id=96775
                  

12-06-2011, 05:38 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة مواصلات العاصمة قد بلغت حداَ من السوء، ينذر بأن تكون شرارة ل (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    مازالت المعاناة مستمرة
    المواصلات..تخوف من تطور الازمة وتجاهل الولاية
    100114331050161.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    تقرير: نبيل صالح - هادية صباح الخير تصوير: شالكا

    تمضي أزمة المواصلات بشكل متسارع نحو وضع ربما قد يؤدي الى مزيد من الانفلات كما حدث مساء امس الاول عندما أغلق غاضبون كوبري الانقاذ احتجاجاً على عدم وجود مواصلات في موقف (كركر)، وعبّر مراقبون للاوضاع عن تخوفهم من تفاقم الأزمة ودخولها في نفق يصعب الخروج منه اذا استمرت سلطات الولاية في تجاهل المشكلة دون الوصول الى حل يخفف من حدة الاحتقان لدى المواطنين، وكانت العاصمة شهدت احتجاجات محدودة في الاشهر الماضية بسبب اتساع ازمة النقل في مناطق ام درمان والحاج يوسف والكلاكلات، غير انها لم تأتِ بأكلها واستمر تحايل اصحاب المركبات وهروب الحافلات المرخصة بخطوط النقل للعمل في الترحيل الخاص.
    وعلل احمد كوكو عضو الهيئة النقابية لاصحاب الحافلات بمحلية الخرطوم ذلك لارتفاع تكاليف التشغيل ورفض الولاية الزيادة التي طالب بها اصحاب المركبات في تعريفة المواصلات، وقال كوكو لـ (الرأي العام) إن الهيئة لا تسعى الى اختلاق ازمة للضغط على الحكومة للحصول على زيادة التعريفة كما يتردد، ولكنه اقر بمطالبة الهيئة بزيادة التعريفة، وأردف: طلبنا من الولاية الجلوس الينا الا انهم تهربوا لاسباب لا نعلمها، وانتقد سائقون سياسة الدولة بمضاعفة الجمارك والضرائب على قطع الغيار التي ادت الى ارتفاع تكلفة التشغيل، وبرروا عملهم خارج مواقف المواصلات لتغطية نفقة التشغيل. وطالب السائقون بزيادة التعريفة اذا ارادت السلطات التزام المركبات في العمل بخطوط النقل المرخصة بها.
    ومن جانبهم، هدد عدد من الطلاب بتحطيم المركبات التي يقوم اصحابها باستفزاز الركاب، وقال طالب كان يقف مع مجموعة بالقرب من جامعة السودان إن اصحاب الحافلات يثيرون حفيظتهم برفع تعريفة النقل دون مبرر، الى جانب تعاملهم غير المهذب مع الراكب وطالب بوضع معالجة للازمة وكسر غطرسة اصحاب المركبات الذين يتعمدون اثارة غضب المواطن، ومضى بقوله: إنّ للصبر حدودا وانهم على استعداد لتحطيم اية مركبة يرفض حمل الركاب لاسباب غير مقنعة، وشن مواطنون هجوما على مسؤولي النقل باستاد الخرطوم واتهموا ممثلي اتحاد اصحاب الحافلات في المواقف بالتواطؤ مع المركبات وطالبوا سلطات الولاية بابعاد هؤلاء وايجاد حل عاجل لمشكلة تلاعب الحافلات بحقوق المواطن.
    الأزمة مرتبطة بالوضع الاقتصادي
    ورهن المحلل الاقتصادي سعد محمد احمد، حل ازمة المواصلات بتحسن الاوضاع الاقتصادية، وقال سعد لـ (الرأي العام) ان مشكلة المواصلات لها صلة وثيقة بالوضع الاقتصادي الراهن، وان الحالة التي عليها قطاع النقل لن تتحسن ما لم يتحسن الظرف الاقتصادي للبلد، وطالب سعد بوضع قيمة مجزية لتذكرة المواصلات لمقابلة غلاء الاسعار للسلع الاستهلاكية، فضلاً عن تزايد أسعار قطع الغيار.
    وقال دياب قسم السيد العوض ممثل نقابة الحافلات، انّ مشاكل نقل الحافلات وترحيلها خارج الولاية بـ (450) حافلة أسهم في ضائقة المواصلات، واضاف ان عدد الحافلات التي انتقلت للولايات يمثل نسبة (25%) والمعطلة يمثل نسبة (25%)، واضاف: لا توجد لدينا مشكلة مع المرور بل نعاني من ارتفاع اسعار «الاسبيرات» وهذا ادى بدوره للجوء عدد كبير من اصحاب الحافلات لعمليات الترحيل الخاص، وسبق وان خاطبنا الولاية بدعمنا.
    ومن ناحيته، كشف حامد محمد حامد ممثل غرفة النقل بولاية الخرطوم ان ادارته شرعت في وضع معالجات عاجلة لفك ازمة المواصلات بدخول (300) بص من اطراف العاصمة، وشرعنا في جمع هذه البصات من عدد من المواطنين وقمنا بتأجيرها لمساعدة المحليات السبع، وتوقع وصول عدد كبير من البصات الآن في طريقه للبلاد.
    وقال عبد المنعم البشير - ادارة النقل العام، انه تم تكوين غرفة خاصة تضم كل الجهات ذات الصلة لحل هذه الازمة من اجل انجلاء مشكلة المواصلات بالعاصمة، وطالب بزيادة اعداد القوات النظامية التي تسهم معهم في حل الضائقة والعمل على ازالة المعوقات والظواهر السالبة.
    بعد الانتقادات التي وجهت لولاية الخرطوم ومحلية الخرطوم، وعد عمر نمر معتمد محلية الخرطوم بسعي المحلية في حل هذه المشكلة خلال فترة زمنية محددة، واضاف نمر لـ (الرأي العام): سوف نشرع في تذليل العقبات والمعوقات كافة التي تواجه ازمة المواصلات، واشار الى ان عدد البصات التي شرعت غرفة النقل في تجميعها سوف تسهم في حل هذه الازمة، وكشف ان الغرفة التي كونت لمعالجة هذه المشكلة تعمل على مدار الـ (24) ساعة من اجل مساعدة مواطن الولاية، وقال: (نحن حايمين في الشوارع) من أجل تلمس مشكلة المواطن التي تؤرق المحلية، وأكد أنها في طريقها للحل، وطالب المواطنين بالصبر القليل ووعد بعمل حلول ترضي أصحاب المركبات كما وعد بالجلوس مع المورّدين من اجل تخفيض غلاء قطع الغيار، وقال: سوف نعكف على إيجاد بدائل.
    حلول للأزمة
    وزارة المياه والبنى التحتية - ولاية الخرطوم،كشفت من خلال مؤتمر صحفي انعقد بمباني الولاية، عن خططها الرامية لإحداث اختراقات ملموسة في مشكلات النقل العام وخطوط المرور.
    وكشف الوزير مهندس أحمد قاسم، وزير المياه والبنى التحتية، ملامح الخطة الآنية، والمستقبلية، التي أعدتها الوزارة، بالتنسيق التام مع هيئة الطرق والجسور ومصارف المياه والنقل، وشرطة مرور الولاية، وذلك للحيلولة دون الزحام والاختناقات المروية في اطار وضع حل لازمة النقل، وأعلن شروعهم في تحويل كل المواقف بما فيها موقف (كركر) إلى محطات ربط رئيسية مربوطة بخط دائري، فضلاً عن إنشاء محطة رديفة (محطة شروني) في موقع «قشلاق» السكة الحديد سابقاً، بجانب العمل بنظام الاتجاه الواحد بكوبري النيل الأزرق منذ الـ (7 ص وحتى 9 ص) تجاه الخرطوم، ومن (3 ظهراً وحتى 6 مساءً) في اتجاه بحري.
    أما كوبري النيل الأبيض فالمرور فيه من الساعة (7.30 ص وحتى 8.30 ص) من أم درمان للخرطوم، فيما تشهد الفترة بين (3.30 عصراً وحتى 5 مساءً) حراكاً ينحصر على المركبات المتجهة من أم درمان إلى الخرطوم.
    خطة الوزارة حملت في طياتها كذلك تحويلات مرورية بمنطقة وسط وغرب الخرطوم، فباتت مسارات: شارع السيد عبد الرحمن من صينية القندول فى اتجاه واحد ناحية الغرب، وشارع الحرية من الكوبري وحتى شارع الجامعة اتجاه واحد صوب الشمال، وشارع عبد المنعم بداية من شارع الجامعة وحتى شارع الطابية الى اتجاه واحد تجاه الجنوب، وشارع البلدية غرب من تقاطع شارع الغابة وحتى برج الواحة الى اتجاه الشرق، ومن الواحة وحتى شارع القصر باتجاه واحد نحو الشرق، وتحويل اتجاه شارع علي عبد اللطيف إلى اتجاه واحد.
    ولمواكبة هذه الخطة، أوضح الوزير بأنهم بصدد إزالة الجزر الفاصلة في شوارع الحرية وعبد المنعم والطابية لتسهيل حركة الاتجاه الواحد، ذلك فضلاً عن القيام بأعمال هندسية كبيرة لمصاحبة هذه التغييرات.
    أما الملمح الأبرز للخطة، فهو حصر محطة (كركر) على (6) خطوط ركاب من محلية الخرطوم، و(8) لجبل أولياء، و(6) لأمبدة بطاقة استيعابية كلية تقدر بـ (5173) مركبة. بينما حصرت محطة الإستاد على (10) خطوط لمحلية أمدرمان، و(6) لكرري، بطاقة استيعابية كلية (2212) مركبة. ومن المنتظر وعقب الفراغ من محطة شروني شغلها بـ (14) خطاً لمحلية الخرطوم و(6) لبحري، و(9) لشرق النيل بطاقة كلية (2680) مركبة.
    وقال العقيد عمر محمد أحمد مدير دائرة العمليات بشرطة مرور ولاية الخرطوم، إن عدد المركبات التي تمر يومياً بكوبري النيل الأزرق (74) ألف مركبة خلال اليوم، وزاد: لا توجد مشكلة اذا تم تحويل المركبات منه، لافتاً الى انّ هذا الكوبري له بدائل مثل (المك نمر والقوات المسلحة)، وطالب بان تتم التعديلات في الاشارات الضوئية، وقال: يومياً تسير بهذا الكوبري اكثر من (200) حافلة.
    واضاف: سبق ان جلسنا مع المعتمد السابق لايجاد حلول وخاصة ان المنطقة الجنوبية لموقف (كركر) يسير عبرها (4) آلاف حافلة، وعلل الحلول بفتح جزء من البوابة الجنوبية لـ (كركر) للسماح بدخول عدد من مركبات المواصلات وهذه البوابة يمر بها (7) آلاف مركبة.
    ومن ناحية اخرى خلال اجتماع عُقد بولاية الخرطوم، طالب العقيد حسنين رئيس قسم الخرطوم شمال بإنشاء الكباري الطائرة لتسهم في تقليل الاختناقات المرورية ولمساعدة المشاة، والمواقف البديلة هي خير معاون لفك ضائقة الكثافة المرورية وايضاً المواقف الدائرية، واقترح بعمل (باركنات) من اجل مساعدة المواطن لفك الاختناقات المرورية.

    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=1174&id=96723
                  

12-06-2011, 05:44 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة مواصلات العاصمة قد بلغت حداَ من السوء، ينذر بأن تكون شرارة ل (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

12-06-2011, 05:52 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة مواصلات العاصمة قد بلغت حداَ من السوء، ينذر بأن تكون شرارة ل (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: والبصات دي اسمه باصات الوالي....؟

    ان شاء الله بس قريت المقال المختص بنوعية السيارات المستجلبه لهذا الغرض..

    علما بان السواد الاعظم من هذا البصات ( صيني ) يعني بصات قليلة التكلفة...


    يعني حتشتغل بالكتير يمكن 6 اشهر وبعدين نسمع بالاعطال وحوجة الوالي لاستيراد قطع غيار واشياء أُخر


    اوعك تجي تسالني عن الاشياء الأُخر دي شنو...

    بعدين الوالي ده ماكان شايف ( المرسيدس والبيقاسو ) الذي اثبت نجاحه بالسودان واجواء السودان ..

    وطبعا شوارع السودان البين كل حفرة وحفرة تلاقي حفرة..


    ولانسيتو بصات ولاية الخرطوم من نوعية ( تاتا الهنديه ) وهسي الشعب بغني عليها شليل وين راح ( طبعا اكلو التمساح)..
    بس اوووووعك تجي تسالني التمساح وين راح لانك عااااارفو وين وبسوي في شنو صااااااااااح....؟



                  

12-06-2011, 10:01 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة مواصلات العاصمة قد بلغت حداَ من السوء، ينذر بأن تكون شرارة ل (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: كشف عضو الهيئة الفرعية للمواصلات الداخلية عبداللطيف حسن عن تعطل (79) بصاً من بصات شركة ولاية الخرطوم والبالغ عددها (200) بالإضافة إلى وجود 30 بصا منها مؤجراً للمؤسسات، وعزا أسباب تعطل البصات لعدم توفر الاسبيرات ووكيلها بالسودان، قاطعا بفشل المشروع خلال المرحلة السابقة لارتفاع تكلفة التشغيل، حيث يبلغ تكلفة تشغيل البص الواحد يوميا 70 الف جنيه، 40 ألفا منها وقود، بجانب الترهل في هيكلة الشركة التى تحتوي على ألف عامل وموظف، وقال في تصريح لـ(الأخبار) إن الخطأ مازال مستمرا حيث جلبت الولاية قبل ثلاثة أشهر 100 بص (تاتا) من الشركة التجارية الوسطى تم تشغيل( 50) منها، اكتشفت بها مشاكل ميكانيكية أدت إلى إرجاعها مجددا إلى الشركة. فيما كشف عن تقرير أعده مهندسو الشركة أوضح أن (280) بصاً تم استجلابها الأسبوع الماضي من دبي تحتاج إلى صيانة كاملة "من الصدام للصدام "- على حد تعبيره، متسائلاً عن كيفية دخول تلك البصات في ظل صدور قرار يمنع استيراد السيارات المستعملة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de