|
Re: لم تفقد كتابات أساسي في هذا المنبر بريقها .. (Re: اساسي)
|
بعدين يا كاتبي المفضل " محرك بحث" الجوارب السودانية الاشهر , مثلما قال الرندي : لكل شي اذا ما تم نقصان , فهذه طبيعة التطور وسنة الحياة فمن المستحيل ان تظهر النجوم اوان سطوع الشمس لذا لابد للشمس من الافول لتظهر انجمكم البعيدة الباهتة ^_^ , ومثلما اكتملت الحضارة العربية ببزوغ الدولة العباسية وعم سيطها اركان الدنيا اعقبها ظهور التتار والمغول الهمجيين و وضع ايديهم علي اركان السلطة والذي يحاكي تالقكم هذه الايام ككاتب مميز في مواضيع " شُرابات" الادباء وشتارتهم في اللبس وبين افول نجمي وفقدان بريقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم تفقد كتابات أساسي في هذا المنبر بريقها .. (Re: Mahmoud Mustafa Mahmoud)
|
أوردنا في المداخلة أعلاه عبارة "لم يتركوا لك ما تقول"..
وحتى لا يفهم ذوي الغرض أن العبارة تعني أن أساسينا قد يمنى بهزيمة في مساجلاته
المشهودة عبر التاريخ.. أرجو أن تسمحوا لي بوضع رائعة الفيتوري في مربد بغداد أيام بغداد
كانت بغداد بالجد....
=========
لم يتركوا لك ما تقول والشعر صوتك حين يغدو الصمت مائدة ً وتنسكب المجاعة في العقول لم يعرفوك ، وأنت توغل عارياً في الكون .. إلا من بنفسجة الذبول لم يبصروا عينيك.. كيف تقلبان تراب أزمنة الخمول لم يسكنوا شفتيك .. ساعة تطبقان على ارتجافات الذهول لم يشهدوك ... وأنت تولد مثل عشب الأرض في وجع الفصول
لم يتركوا لك ما تقول لم يتركوا لك ما تقول
* * * لم يتركوا لك ما تريد خرجوا من الماضي الذي سكنوا حوائطه الى الماضي الجديد وتداخل الغسقيّ والخزفيّ واتسعت مساحات الجليد ورأيتَ .. ثم تحجّرت جبلاً على قوس المدى رؤياك كان الراقصون ، يعلقون طحالب القيعان حول رقابهم ويضاجعون هياكل الأموات في الذكرى وكان العصر يرفل في هزائمهم وكنت هناك .... ترتقب احمرار عجينة الطوفان لم أك مصغياً يوماً لغير دمي القديم دمي الأشد توهجاً في طقس هذا الكوكب الوحشيّ لم أك مصغياً يوماً لغير دمي أقول أنا الذي لولا شموخك أنت يابغداد لولا وجهك العربي لولا سيفك العربي يغسل بالضياء عيونهم .. لم يتركوا لي ما أقول لو لا اقتحامات الذين مَشَوا جبابرةَ على قمم الجبال لو لا شهادة من تَضّرج بالشهادة أو تكفّن بالرمال لو لا صواريخ الحسين ... برقنَ.. ثم صعقن من صادفنَ ثم تشابكت في الأرض أغصان الزوال لو لا البطولة في مراياها الوضيئة .. لا ادعاءَ ولا ضجيج لو لا الشفاه المطبقات على الأنين اليابسات على النشيج لو لا نخيل البصرة الصوفي ُّ عانق أرضه ... ومضى يقاتل في الخليج لو لا انتصارات الذين سَقوا تراب الفاو لو لا راية باسم العراق ومجده العربي خالدة النسيج لم يتركوا لك ما تقول
* * * هذا المساءُ الآن في هذا المساء الأرض مركبة تشق الغيب صوب مجاهل الغيب البعيد الأن في أقصى جبال النجم يطبع وجهه في النجم انسان جديد ! الآن في مثل انفجار الرعد تهدر خارج الإيقاع مضطرب النشيد وتكاد تجهل ما تريد وتكاد تنكر ما تريد وتكاد تكره ما تريد مرت إذن كل الجيوش على جسورك والرمال هي الرمال مرت مذهبة الحناجر والأظافر والحوافر والنعال مرت وأنت فراشة عمياء.. تحترف التآكل والزوال ياأيها المصلوب فوق مشانق المحتل هل ما زلت ترقص في الحبال ؟؟؟ وهل الظلال على امتدادات الطريق ..... هى الظلال ؟؟ وهل الخيال الأصفر الشفقيّ خاتمة الخيال ؟ وهل الذي تبكيه في زمن البكاء ... هو البكاء ؟ وهل الغناء إذا تساقطت الدموع هو الغناء ؟ وهل التناهي في الظهور هو التناهي في الخفاء .. وهل الذين تسلقوا سور السماء .. هم السماء ؟ وهل التراب هو انحباس الروح ... في فلك الزمان وهل الحنين ؟ لحيثما اشتعل الحنين هو المكان ؟ وهل الحقيقة في حقول الموت ... أم موت الحقول .. وهل انقطاع الوصل في لغة الكمال هو الوصول ؟ لم يتركوا لك ما تقول
* * *
هذا المساء ... كأن ثمة من يرقع غيمة ً مثقوبةً هذا المساء كأن أجنحة ً فلسطينية الألوان تزلق في الهواء كأن طفلاً حاملاً حجراً ، يراوغ قاتلاً متربصاً ويغوص في عينيه ... يحفر في صخور الجاهلية جدولاً للضؤ .. ثم يغيب خلف ظلام من قتلوا ابتسامته .. ومن قتلوه كان الطفل ذو الكوفية الحمراء يركض عارياً إلا من الحجر المخضب في يديه أكاد .. إني لا أصدق .. عارياً إلا من الكوفية الحمراء ...!! والحجر المخضب في يديه وألف نيشانٍ من الذهب المرصع فوق صدر لم يخض حرباً وألف إذاعةِ قصفت متاريس العدو وألف أغنيةٍ مسلحةٍ من الوزن الثقيل وألف طاغيةٍ ، يعلق سيفه قمراً على عرشٍ ذليل ،
* * * لمن إذن ؟؟؟ تلك الأساطيل التي يبنونها في البر ، أو في البحر ، أو في الجو للنازية السوداء أم للطفل ؟ أم للمشي خلف جنازة الوطن القتيل ؟ !
* * * أقول ... إني لم أزل كانت وراء حديقة الزيتون رأسُ مثل رأس الطفل ملقاةَ وراء حديقة الزيتون إني لم أزل كانت يد الحاخام تغرق في دماء الطفل كان الطفل يغرق في دم الحاخام كانت رعشة القدمين والكفين ... والشفتين لا ... إني أكاد أقول : لا وأنا الذي لم يختبئ يوماً وراء دموعه إن الأُلى سرقوا طفولة ذلك الآتي من المأساة قد سرقوا فمي ..... لم يتركوا لي غير قافية ٍ على وترٍ خجول سرقوا فمي لم يتركوا لي ما أقول
* * * أرأيتِ يا بغداد ؟ يأتي العاشقون إليك ِ مثقلةُ حقائبهم بماء البحر .. والصدف الشتائي القديم .. وزنبق الأمطار يأتي البحر ذو الرايات فوق خيوله الزرقاء مسبوقاً بأجنحةٍ مباغتةٍ من الأنوار تأتي الشمس حاملةً كؤوس رحيقها الأزليُّ ليل نهار يأتي الشعر والشعراء في زمن انشطار الضؤ، يأتي الشعر والشعراء شاخصةً نواظرهم ، الى بغداد كعبتنا التي سجدت على عتباتها شمس المجوس سلمت يا ياقوتة المنصور لكن المجوس الآخرين هناك في تلمودهم يتقلبون يلونون جلودهم فوق الرمال ويقضمون أصابع الأطفال والموتى .. ويرتجفون مقرورين لإسمك ِ هل علمتِ ؟؟ هناك تحت سقوفهم ، وبطون دباباتهم يتعبدون خرائب الماضي ويرتجفون مقرورين لإسمك ِ أنت يا بغداد يا بغداد .. يا بغداد .. وأكاد لو لا وجه بغداد العظيم متوجاً بالنصر أسقط في الذهول وأكاد أوقن أن شمساً فوق هذي الأرض أدركها الأفول وأكاد أحفر فوق جدران الخرائب والطلول لم يتركوا لك ما تقول لم يتركوا لك ما تقول
==========
تثقفوا يا قوم...حلال عليكم...
النص "مقوقل" أخضر فاتح...
محمود العربي ()..
.... ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم تفقد كتابات أساسي في هذا المنبر بريقها .. (Re: عمر الفاروق)
|
Quote: بعدين يا كاتبي المفضل " محرك بحث" الجوارب السودانية الاشهر , مثلما قال الرندي : لكل شي اذا ما تم نقصان , فهذه طبيعة التطور وسنة الحياة فمن المستحيل ان تظهر النجوم اوان سطوع الشمس لذا لابد للشمس من الافول لتظهر انجمكم البعيدة الباهتة ^_^ , ومثلما اكتملت الحضارة العربية ببزوغ الدولة العباسية وعم سيطها اركان الدنيا اعقبها ظهور التتار والمغول الهمجيين و وضع ايديهم علي اركان السلطة والذي يحاكي تالقكم هذه الايام ككاتب مميز في مواضيع " شُرابات" الادباء وشتارتهم في اللبس وبين افول نجمي وفقدان بريقي |
لاحول ولا قوة إلا بالله..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم تفقد كتابات أساسي في هذا المنبر بريقها .. (Re: عمر الفاروق)
|
Quote: بعدين يا كاتبي المفضل " محرك بحث" الجوارب السودانية الاشهر , مثلما قال الرندي : لكل شي اذا ما تم نقصان , فهذه طبيعة التطور وسنة الحياة فمن المستحيل ان تظهر النجوم اوان سطوع الشمس لذا لابد للشمس من الافول لتظهر انجمكم البعيدة الباهتة ^_^ , ومثلما اكتملت الحضارة العربية ببزوغ الدولة العباسية وعم سيطها اركان الدنيا اعقبها ظهور التتار والمغول الهمجيين و وضع ايديهم علي اركان السلطة والذي يحاكي تالقكم هذه الايام ككاتب مميز في مواضيع " شُرابات" الادباء وشتارتهم في اللبس وبين افول نجمي وفقدان بريقي |
Creative Destruction
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم تفقد كتابات أساسي في هذا المنبر بريقها .. (Re: عمر الفاروق)
|
Quote: اساسي ياخي اخذها من باب نصيحة من تهمه و باب اسمع كلام الببكيك وكدا |
ود البشرى
كمان انت لما تقوم علي الورجغة بتأكد ترهات ان اصل الانسان قرد طلح
اين النصيحة في كلام " كاتبي المفضل" في ان معرفة اسمي الحقيقي افقدت كتاباتي بريقها !؟ يعني امشي اعاتب ابوي في قبره واقول ليهو اسمك السميتني ليهو افقدني البريق ولا كيف الدبارة , ولكن الست معي في ان نصيحة " قوقل " في فحواها لم تبتعد كثيرا من المقولة الشائعة "مالقَوا في الورد عيب / ... قالوا يا أحمر الخدّين" ^_^
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم تفقد كتابات أساسي في هذا المنبر بريقها .. (Re: عمر الفاروق)
|
يا عمر الفاروغ اعتقد ان ملاسي كان يعول " كثيرا" علي ان تدخل باقوى من هذا لتعضده , ولكنك كالعادة لا ينتظر منك شيئا الا اذا كان الحديث او البوست عن "دلوكة عوضية الانقاذ اودنقر سعاد جبرونا " لتبرع فيما تجيد وتفقه , وبما ان اوان البورد في زمن الافول وسطوع نجوم باهتة يظل بوست الارقام واسرارها يتجاوز - وبما لا يقاس - بوستات "الشراريب " و " الدلاليك " الا انه وكما اسلفت المنبر في عهد انحطاطه وسيطرة تتار ومغول الكتابة السودانية اشباهكم علي البورد تجد بوستاتكم الانفة الذكر حظها الوافر مما يطلبه عزيزكم المغولي القاري ^_^
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم تفقد كتابات أساسي في هذا المنبر بريقها .. (Re: خالد عبد الله محمود)
|
بالغت يا خالد , كنت داخر البوست دا " تحلية " في نهاية الموضوع , لذا اتجاهلت رد عمر الفاروغ ليك في هذا الشأن علي امل انك حتجليهو ,
لكن زي ما قلت يا خالد , بعد ان بدأ " كاتبي المفضل" الكتابة في البورد ببوست " ترترة العروس" المدرج في بوست الرجل الفيونكة واضاف البوست اعلاه في لحظة تأمل , وانتي به القلم الي "شراريب" الادباء لياتي بعد كل هذا ويزين بوستا باسمي اجيب ليهو بريق من وين انا تاني ^_^
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم تفقد كتابات أساسي في هذا المنبر بريقها .. (Re: خالد عبد الله محمود)
|
Quote: وبما ان اوان البورد في زمن الافول وسطوع نجوم باهتة يظل بوست الارقام واسرارها يتجاوز - وبما لا يقاس - بوستات "الشراريب " و " الدلاليك " الا انه وكما اسلفت المنبر في عهد انحطاطه وسيطرة تتار ومغول الكتابة السودانية اشباهكم علي البورد تجد بوستاتكم الانفة الذكر حظها الوافر مما يطلبه عزيزكم المغولي القاري ^_^ |
كدي خليني من الورجغة و ما ادراك ما داروين انت اسي بي جدك مقتنع بالكلام الفي الكوت اعلاه !! ثم شنو حركات الشهادة العربية دي يعني عامل فيها حمودي العسل وكدا
خالد محمود فوقك دي مالها زي فوق ابو نواس ههههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم تفقد كتابات أساسي في هذا المنبر بريقها .. (Re: محمد البشرى الخضر)
|
هي لكن يا خالد إنت كمان بالغت...ذكرتيني زقاق الشهداء سوق امدرمان...درج الحاجات ما طوااالي بب كده...:-)
بالنسبة لي أساسي فصدقوني البوست ده ح يكون عودة البريق والالق..فقد إجتمعت كل القمم ومقومات النجاح من جهابزة الأعضاء أمثالي وأمثال حسين ملاسي وود البشرى.. تخريمة: يا أساسي ولدي الصغير مولود يوم 7 آيار الثاني سنة 2008 ما بلقا ليك عندك عجيبة من عجايب الأرقام ليهو منننا مننننننا.. ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم تفقد كتابات أساسي في هذا المنبر بريقها .. (Re: خالد عبد الله محمود)
|
Quote: اين النصيحة في كلام " كاتبي المفضل" في ان معرفة اسمي الحقيقي افقدت كتاباتي بريقها !؟ يعني امشي اعاتب ابوي في قبره واقول ليهو اسمك السميتني ليهو افقدني البريق ولا كيف الدبارة , ولكن الست معي في ان نصيحة " قوقل " في فحواها لم تبتعد كثيرا من المقولة الشائعة "مالقَوا في الورد عيب / ... قالوا يا أحمر الخدّين" ^_^ |
wow, I think it is time to go back to Sudan
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم تفقد كتابات أساسي في هذا المنبر بريقها .. (Re: smart_ana2001)
|
يا سمارتوز، أخانا الذي كان رومانسي فأضحى أساسي ثم، فجأة كدا كشر عن السماني بلغ قمة نجوميته في اواسط عمره الافتراضي بمسماه اساسي، و طاااااح حظو حين ظهر مسماه الضبحوله عتوت أو كم سيوسيو و احتفظ به في غياهب الكتمان و طي السرية حتى اضطره أخانا بكري للكشف عنه مقابل مكتبة- من يومو ما بعمل خدمة مجان- تحفظ ادبه الثر المتناثر على جنبات هذا البورد، هذا التغيير الأخير أو التكشير عن سماني بمعنى آخر، افول نجم المملكة الرومانسية و الامبراطورية الاساسية التي كانت رائعة ذات يوم قد يطربنا يوما بقول گ اللي ما يطول العنب حامضا عنها يقول!
--------- لا تثريب على حمودي العسل اذاً
| |
|
|
|
|
|
|
|