فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحبسها!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 02:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-21-2011, 09:19 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحبسها!

    تسببت زيجة عرفية بإحد أحياء الخرطوم الراقية في كارثة لإحدى الاسر بعد تنازع زوجين في احقيتهما بالدخول على ابنتهم الجميلة.والصديق القديم أناني شديدلانها شرحت حساسيةالوضع الاسري لكنه رفض تمزيق ورقة الزواج العرفي وذهب للمحكمة !
    وتقول الوقائع أن صديقها وزميل الدراسة السابق الذيً ارتبط بهاعرفيالضيق ذات يده ولشريعة العلاقةوكذلك مكاسب كاحدى فتيات الأسر الثرية بعقد زواج عرفي ينكره المجتمع والدين، وفي الاثناء عزمت الاسرة وأحد اقارب الفتاة تزويجها برجل ثري آخريعمل في دولة عربية دون ان يدري الكل بإرتباطها (العرفي).
    وبعد أن خسر العريس الجديد ملايين الجنيهات في إعداد عروسته للهجرة معه ظهر علي الأجواء الصديق القديم بورقة الزواج العرفي للعريس الجديد وقال أنه ليس بالعريس الإفتراضي العرفي ولكن أعلان ارتباطه للاسرة من قبل و مطالباً بعروسته، ماأوقع الأسرة في حرج بالغ.
    وتمادى العريس الإفتراضي في تعلقه بالعروس المتنازع عليها وسحب معه الاطراف كافة إلى المحكمة، فكيف انتهت الواقعة لتأمر المحكمة بحبسها؟ القضية منظورة في المحكمة الي الان
    !تابعونا في الايام المقبلة سوف نورد قرار المحكمة ولقد خرجت العروس بضمانة خمسة ملايين من الحراسة

    القاضي قال( بحزن دي ما أخلافنا وأنت شرعا زانية!!!
    *محن
                  

11-21-2011, 09:46 AM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: زهير عثمان حمد)

    الاخ زهير محن دنيا
                  

11-21-2011, 09:48 AM

شرف الدين آدم إسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: زهير عثمان حمد)


    الاخ / زهير...

    هي ردة في اخلاق الاسرة السودانية .. ودا في رأي الشخصي نتيجة لاسباب كثيرة منها علي سبيل المثال..

    غياب التوجيه والمتابعة من جانب الاسرة للابناء ...

    الجانب الاخر للدور التعليمي للمسلسلات التي يتم مشاهدتهاعبر الفضائيات ..

    ثم غياب الوازع الديني او قل ضعفه..

    الضائقة الاقتصادية ,والت لاتقل اهميتها عن الاسباب الاخري , بالاضافة الي عادات الزواج ,والتي صارت

    عائقا,لا فكاك منه..

    اتمني من الله ان تعالج القضية في ضوء خافت لاثؤثر علي مابقي من سمعة الفتاة واهلها.
                  

11-21-2011, 09:58 AM

على ميرغني

تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 2932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: شرف الدين آدم إسماعيل)

    الاخ زهير .. السلام عليكم
    Quote: !تابعونا في الايام المقبلة سوف نورد قرار المحكمة ولقد خرجت العروس بضمانة خمسة ملايين من الحراسة

    القاضي قال( بحزن دي ما أخلافنا وأنت شرعا زانية!!!



    بعد كلام القاضي دا .. تاني فضل شنو للمحكمة تقررو
                  

11-21-2011, 10:12 AM

Hisham Ibrahim
<aHisham Ibrahim
تاريخ التسجيل: 02-19-2006
مجموع المشاركات: 3540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: على ميرغني)

    Quote: القاضي قال بحزن ( دي ما أخـلاقـنا، وأنت شرعـًا زانية !!!




    كلام القاضي دا يفسر ليك نحنا وضعنا بقى كيف ..!!

    جهجه حتى في القضاء والقوانين وشــرع الله الهادي الى سواء السبيل ...

    دين الإنقاذ دا ما أظنو من شرع الله البنعرفو والسمعنا بيهو ..

    أستغفر الله العظيم ،،



    أمــأ في السودان قوم رشيد ..؟؟
                  

11-21-2011, 10:41 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: Hisham Ibrahim)

    .

    زهير عثمان حمد

    تحية وتقدير,,,

    مستغرب تكون في دعوي للنظر في زواج عرفي !!!!!!!!!!!!!


    الزواج العرفي سواء كان محرراً في ورقة أم تم شفاهة لا تسمع الدعاوى الناشئة عنه
    ومن ثم فإنه لا يرتب لأي الزوجين أياً من الحقوق المترتبة على عقد الزواج الرسمي
    فلا تجب نفقة الزوجة على زوجها ولا حق له في طاعتها ولا يرث أحدهما الآخر اللهم إلا إذا أقر الزوجان به أمام القضاء
    ولم يكن محلاً لإنكار وترتب عليه صدور حكم من القضاء بإثباته مع ذلك فحفظاً للأنساب فإنه يثبت به نسب الأولاد بكافة طرق الإثبات

    ***

    مافي أى نوع من الاعتراف القانوني بالزواج العرفي وبالتالي أي دعوى
    في الموضوع ده غير دعاوي إثبات النسب ما حتكون محل نظر لاى محكمة أحوال شخصية
    اللهم يكون الزواج العرفي بقي مشرع في القوانين السودانية وبتنظر فيهو المحاكم
    لو ده ماحاصل يبقي من الاساس مفروض ما يتم تحريك أي إجراءات قانونية بموجب الورقة العرفية المع الشاب في حق الفتاة







    ----------------------------------------------
    *باب جهنم وين أنو الحته دي أنها ممكن تكون محل للدعاوي كيدية بتحرير ورقة زواج عرفي
    يدعي فيها صاحب الدعوة أنو متزوج من المدعي عليها وإثباتوا الزواج يكون ورقة الزواج العرفي
                  

11-21-2011, 11:51 AM

محمد الكامل عبد الحليم
<aمحمد الكامل عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: عبد الناصر الخطيب)

    تحية....يا استاذ عبد الناصر شكرا علي الاضاءة...

    اعتقد ان اقامة علاقة دون رباط شرعي يعتبر فعل يعاقب عليه القانون ...ومن هنا يمكن تحريك الدعوي...


    لك الاحترام...

    (عدل بواسطة محمد الكامل عبد الحليم on 11-21-2011, 11:53 AM)

                  

11-21-2011, 10:44 AM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: Hisham Ibrahim)

    Quote: الاخ زهير .. السلام عليكم

    Quote: !تابعونا في الايام المقبلة سوف نورد قرار المحكمة ولقد خرجت العروس بضمانة خمسة ملايين من الحراسة

    بعد رصع الشرطي الارض وصدح بصوت جهور:

    محكمة:

    القاضي قال:


    ( بحزن دي ما أخلافنا وأنت شرعا زانية
    !!!




    بعد كلام القاضي دا .. تاني فضل شنو للمحكمة تقررو



    بس الله يستر من ناس قدو قدو
                  

11-21-2011, 11:46 AM

رانيه محمد الشيخ

تاريخ التسجيل: 10-18-2010
مجموع المشاركات: 3700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: nazar hussien)

    غايتو تستاهل الحبس
    لانها كان ببساطه ممكن تجنب اسرتها الفضايح وترفض العريس الغنيان مش كمان فاتحه نفسها تتجهز للعرس والهجره
    زولها الاتزوجها عرفى خطوته للمحكمه هى انتقام منها ما حبا فيها
    كان حكموا له ولا ما حكموا , همو حيكون يفضحها كرد لبيعها له
    ولو المحكمه رجعتها له هو حيطلقها بعد دا وهى الخسرانه اجماليا من بين كل الاطراف
    فكرة انها من اسره ثريه وخلافه
    الامور دى ما ليها علاقه بالمستوى قدر ماليها علاقه بالاخلاق والتربيه السليمه
    غايتو البنات البتتزوج عرفى ولا بتتخلى عن شرفها كرمان حب وعلاقه وراجل بيفرسونى
    الرجال اصلا ما فارق معاهم شى برغم لو عرفوا ان رسولنا صلى الله عليه وسلم قال عفوا تعف نسائكم
    ما كان الحال بقى مايل قدر دا
    اى بنت فى نظركم منحرفه او بدر منها تصرف منحرف حيبقى اساسه اب او اخ او زوج ما راعى ربه
    الزانى يُزنى ولو بجدار بيته
    ما مفروض اى راجل هو اعطى الحق لنفسه انه يعيش نزواته انه يقيف يعاتب بته ولا اخته ولا زوجته
    اخير يمشى يستغفر ربه ويعاتب نفسه
    الدنيا سدايه رضايه
    والبيعمل فى بنات الناس غلط بيلقى البيبح عرضه
    هى حلقات كلنا متشابكين فيها
    وكلنا مجرورين بيها
    الله يهدى جميع عباده ويستر حالهم

    (عدل بواسطة رانيه محمد الشيخ on 11-21-2011, 11:51 AM)
    (عدل بواسطة رانيه محمد الشيخ on 11-21-2011, 02:14 PM)

                  

11-21-2011, 12:20 PM

Dania Elmaki
<aDania Elmaki
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 1503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: رانيه محمد الشيخ)

    الموضوع كان ممكن يتحل ببساطه, هي ترفض العريس و تصارح اسرتها بغلطتها و هم حيلموا الموضوع على الاقل عشان ما يفضحوا بنتهم و يمكن كان يتموا زواجها على الزوج الاول و كفي الله المؤمنين شر القتال. الزوج التاني زعق ليه نبي و ربنا نجاه من واحده زي دي بتطلع و تتزوج من وراء اهلها لا تصلح لتربية اولاد او انشاء اسره و انا لو في محله بطالبهم بقروشي الصرفتها و امشي في حالي, يعني هسه لو المحكمه حكمة ليه هو حيتم زواجه منها؟ و حيعيش معاها كيف تاني؟ الاطراف كلها متهوره و ما عندها منطق, هي كمان عندها نفس على قول رانيه؟

    لا حول ولا قوة الا بالله
                  

11-21-2011, 01:25 PM

سارة كرودى
<aسارة كرودى
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 764

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: Dania Elmaki)

    زولها الاتزوجها عرفى من حقه يدافع عن كرامته الاهدرتها له
    واظن ان خطوته للمحكمه هى انتقام منها ما حبا فيها
    كان حكموا له ولا ما حكموا همو حيكون يفضحها كرد لبيعها له
    ولو المحكمه رجعتها له هو حيطلقها بعد دا وهى الخسرانه اجماليا من بين كل الاطراف
    فكرة انها من اسره ثريه وخلافه
    الامور دى ما ليها علاقه بالمستوى قدر ماليها علاقه بالاخلاق والتربيه السليمه

    الاخت رانيا منطقك شوية غريب ..
    اصلا الاخلاق انتفت من البداية منهم الاتنين طالما اتصرفو بطريقة
    زى دى ..
    ماهم مشتركين سوا ليه نظرتك للبت هى الخسرانة وهو مظلوم قبل
    مانعرف السبب الخلاها تخليه وتحاول تتزوج رسمى ولو هو مع الاعتزار
    راجل مالى هدومو واثق من نفسه مابعرسه بالدس وهو اصلا العملوه د ماعرس
    انا بغلطم الاتنين لكن ماتجرمى البت براها.

    (عدل بواسطة سارة كرودى on 11-21-2011, 01:28 PM)
    (عدل بواسطة سارة كرودى on 11-21-2011, 01:35 PM)

                  

11-21-2011, 01:44 PM

رانيه محمد الشيخ

تاريخ التسجيل: 10-18-2010
مجموع المشاركات: 3700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: سارة كرودى)

    انا ما بقول انه ما غلطان
    احتمال مصطلح حقه المهدور دى بتدى له معنى دفاعى
    قصدته ان كرامته المهدوره حتخلى يحارب انه يهدر كرامتها بشتى الطرق
    الحكايه حتبقى يا انا يا انت
    بما ان الاتنين فى الهوا سوا
    لكن انا بغلط الاتنين اصلا والبنت للاسف ما عرفت تعالج الموضوع بطريقه اقل خسائر لاسرتها لانها كان ممكن تعالج فعلا الموضوع بطريقه دانيا انهم يلموه عشان سمعة العيله
    سورى ان صيغتى اوحت انى بأيد الولد
                  

11-21-2011, 01:32 PM

رانيه محمد الشيخ

تاريخ التسجيل: 10-18-2010
مجموع المشاركات: 3700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: Dania Elmaki)

    Dania
    فرقتى منى بحرف
    ٌRania
    غايتو اديتنى فكره اسمى بتى كده
    :)))))

    نرجع للبت المطيوره دى
    اتذكرت لى حتوته ان البنت برضو عملت ليها علاقه والامور استحمت وكده وجاها عريس وفى يوم الزفاف اكتشف العريس الحاصل وقامت دقيت لامها تحكى ليها الشكله القامت
    قامت الام قالت ليها كان تكلمينى فى الاول عشان نعالج الموضوع
    هل الامور دى بتحل بالبساطه دى
    كيف الوحده عندها وش تنظر لعريسها وكانها ملاك
    من حقه تخيره ومن حقه يا يسترها يا يخليها بدون يفضحها
    الانانيه البشريه بقيت مجزره وبيقتلوا القتيل وبيمشوا فى جنازته وكإن ما حصل شى وبيكونوا مستغربين كمان القتله شنو يا ترى
                  

11-21-2011, 12:55 PM

ادم شحوتاي
<aادم شحوتاي
تاريخ التسجيل: 02-25-2008
مجموع المشاركات: 2377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: رانيه محمد الشيخ)

    Quote: غايتو تستاهل الحبس
    لانها كان ببساطه ممكن تجنب اسرتها الفضايح وترفض العريس الغنيان مش كمان فاتحه نفسها تتجهز للعرس والهجره
    زولها الاتزوجها عرفى من حقه يدافع عن كرامته الاهدرتها له
    واظن ان خطوته للمحكمه هى انتقام منها ما حبا فيها
    كان حكموا له ولا ما حكموا همو حيكون يفضحها كرد لبيعها له
    ولو المحكمه رجعتها له هو حيطلقها بعد دا وهى الخسرانه اجماليا من بين كل الاطراف
    فكرة انها من اسره ثريه وخلافه
    الامور دى ما ليها علاقه بالمستوى قدر ماليها علاقه بالاخلاق والتربيه السليمه
    غايتو البنات البتتزوج عرفى ولا بتتخلى عن شرفها كرمان حب وعلاقه وراجل بيفرسونى
    الرجال اصلا ما فارق معاهم شى برغم لو عرفوا ان رسولنا صلى الله عليه وسلم قال عفوا تعف نسائكم
    ما كان الحال بقى مايل قدر دا
    اى بنت فى نظركم منحرفه او بدر منها تصرف منحرف حيبقى اساسه اب او اخ او زوج ما راعى ربه
    الزانى يُزنى ولو بجدار بيته
    ما مفروض اى راجل هو اعطى الحق لنفسه انه يعيش نزواته انه يقيف يعاتب بته ولا اخته ولا زوجته
    اخير يمشى يستغفر ربه ويعاتب نفسه
    الدنيا سدايه رضايه
    والبيعمل فى بنات الناس غلط بيلقى البيبح عرضه
    هى حلقات كلنا متشابكين فيها
    وكلنا مجرورين بيها
    الله يهدى جميع عباده ويستر حالهم


    الإبنة العزيزة رانية
    كل عام انتي والاسرة الكريمة بألف خير

    كلام في المليان
                  

11-21-2011, 01:36 PM

رانيه محمد الشيخ

تاريخ التسجيل: 10-18-2010
مجموع المشاركات: 3700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: ادم شحوتاي)

    عمو شحوتاى
    وانت بألف خير وينعاد عليك بالصحه والعافيه يا غالى
    مشتاقون كميات والله
                  

11-21-2011, 01:59 PM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: رانيه محمد الشيخ)

    Quote: زولها الاتزوجها عرفى من حقه يدافع عن كرامته الاهدرتها له
    واظن ان خطوته للمحكمه هى انتقام منها ما حبا فيها


    الأخت رانيا

    تحية طيبة

    في رأيك.. بالله هسع هو ده زاتو رجل ممكن يشيل ليهو مسئولية؟!!!

    الزول البيعرس بالطريقة دي مفروض يجيبوهو ويجلدوهو قدام الناس ويجعلوهو عبرة لضعفاء النفوس

    غايتو زول يعرس ليهو بت بدون شورة أهلها.. ده اعتداء صريح على الأعراض

    تسلمي
                  

11-21-2011, 02:11 PM

رانيه محمد الشيخ

تاريخ التسجيل: 10-18-2010
مجموع المشاركات: 3700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: عماد حسين)

    اخى عماد
    سورى المصطلح الكتبته بيوحى انى بدافع له
    بحاول اعدله عشان مغزى كلامى يوضح اكتر
    وبتفق معاك فعلا مافى راجل بحق بيتزوج بت بالطريقه المهينه دى
                  

11-21-2011, 02:25 PM

مريم بنت الحسين
<aمريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 7727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: رانيه محمد الشيخ)

    Quote: اى بنت فى نظركم منحرفه او بدر منها تصرف منحرف حيبقى اساسه اب او اخ او زوج ما راعى ربه
    الزانى يُزنى ولو بجدار بيته
    ما مفروض اى راجل هو اعطى الحق لنفسه انه يعيش نزواته انه يقيف يعاتب بته ولا اخته ولا زوجته
    اخير يمشى يستغفر ربه ويعاتب نفسه
    الدنيا سدايه رضايه
    والبيعمل فى بنات الناس غلط بيلقى البيبح عرضه
    هى حلقات كلنا متشابكين فيها
    وكلنا مجرورين بيها
    الله يهدى جميع عباده ويستر حالهم


    تسلم البطن الجابتك يا رانية... كما تدين تدان.. موش انت تكون حايم وعامل السبعة وذمّتها وتتصور انه بيتك مُصان... What goes around comes around.... ولا استثناء في ذلك.. فمن يستبيح لنفسه فتاة سواء كانت شريفة أو ليست كذلك، فسيأتيه الأمر في بيته... والمسألة دي بالذات مافيها لعب... الله يحفظ شبابنا جميعا ويقدرنا على تربية أولادنا تربة صالحة....
                  

11-21-2011, 02:38 PM

صلاح الدين نزلاوى
<aصلاح الدين نزلاوى
تاريخ التسجيل: 11-10-2011
مجموع المشاركات: 959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: مريم بنت الحسين)

    اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا وغفرته
    واسترنا واستر عرضنا
    واحفظ بناتنا وبنات غيرنا
    واحفظ بنات السودان وأهل السودان
    وأهدى شبابنا الى حسن الخلق
                  

11-21-2011, 03:09 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: صلاح الدين نزلاوى)

    Quote: مافي أى نوع من الاعتراف القانوني بالزواج العرفي وبالتالي أي دعوى
    في الموضوع ده غير دعاوي إثبات النسب ما حتكون محل نظر لاى محكمة أحوال شخصية
    اللهم يكون الزواج العرفي بقي مشرع في القوانين السودانية وبتنظر فيهو المحاكم
    لو ده ماحاصل يبقي من الاساس مفروض ما يتم تحريك أي إجراءات قانونية بموجب الورقة العرفية المع الشاب في حق الفتاة

    يعني يبلها ويموصها ويشرب مويتها!
    لماذا توقع العقوبة على المرأة دائما اذا كان الزواج العرقى مخالفة فهنالك طرفان!
    واذا كان باطل فليس هنالك مشكلة
    جنى
                  

11-21-2011, 03:22 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: jini)

    المشكلة كلها تقعفي راس البت لانها غبية ولانها ما عارفة قوانين اللعبة في مجتمعها

    ولانها دورت عكس الدويرة... هي سمعتها باظت للابد والزوجين ممكن يعرسوا
    ستات الحسن في مجتمع الراجل ما عنده غلط

    عشان كدا نوصي بناتنا اي عرس ما رسمي انت الخسرانة لانك غبية.
                  

11-21-2011, 03:54 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: د.نجاة محمود)

    .



    أستاذنا / محمد الكامل عبد الحليم
    مساء الخير ,,,

    كلامي حسب الشي المتعارف عليهوا قانونا في حال الزواج العرفي
    والمابعتبر زواج شرعي كامل الإشهار والإشهاد عشان يتم بموجبوا التقاضي بين الاطرف

    بالتأكيد العلاقة غير الشرعية الموجبة للعقاب بحثها أخر ودي عوزة أربعة شهود لو واحد فيهم
    حنس في يمينوا يتجلدوا كلهم وتلغي شهادتهم والقصة دي مختلفة من قصة أخونا زهير البقول
    الشاب ده ودي الموضوع كلو للقانون ساحب كل الاطراف للمحكمة لو ده حاصل اعتماد على
    وثيقة الزواج العرفي حاقوليك ما حتكون محل لتقاضي بين الاطراف ديل تفيد الانكار أو الاثبات
    للزواج باى حال من الاحوال الهم لو في طفل عوزين يثبتوا نسبوا دي الحته الوحيدة الممكن المحكمة
    تنظره غير كدة لامن حق الشاب ده يعتمد على الوثيقة العرفية في إثبات الزواج ولا الشابة نفسها
    لو حاولت تثبت زواجه من الشاب .





    وتقبل أكيد التقدير والاحترام

    ----------------------------------------

    Quote: يعني يبلها ويموصها ويشرب مويتها!


    العزيز جني

    ياخي فعلا ده الحاصل ........ يمكن الحكاية دي عندنا ما هاجس كبير
    عند جيرانا المصريين السنة الفاتت أتنظرت 14 الف قضية إثبات نسب
    على خلفية الزواج العرفي


    تحياتي
                  

11-21-2011, 03:36 PM

شرف الدين آدم إسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: jini)



    الاخوة المتداخلون /...

    الاخ / جني...

    السلام عليكم ..

    Quote: مافي أى نوع من الاعتراف القانوني بالزواج العرفي وبالتالي أي دعوى
    في الموضوع ده غير دعاوي إثبات النسب ما حتكون محل نظر لاى محكمة أحوال شخصية


    موضوع الزواج العرفي ده احدث ضجة لا يزال صداها يتردد الي الان في مصر ..

    وحتي الان وهذا اقتباس لكي تعم الفائدة..
    Quote: دراسة ميدانية علي حالات زواج العرفي وتجاربهم

    الدكتور عادل عامر

    الزواج في الإسلام عقدٌ قوليٌّ بين رجل وامرأة خاليين من الموانع الشرعية، وشأنه كشأن سائر العقود التي تصح بتوفر شروطها وأركانها وانتفاء موانعها، ومن المقرر في الفقه الإسلامي أن العقود ألفاظ؛ فإذا حصلت على جهة الإنشاء من كامل الأهلية في التصرف مستكملةً لشروطها وأركانها مع انتفاء موانعها فإنها عقود صحيحة، تستتبع آثارها وما يترتب عليها من أحكام. وأركان الزواج هي: الصيغة (الإيجاب والقبول)، والعاقدان، والشاهدان، وولي الزوجة عند جمهور الفقهاء، ومذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله تعالى عدم جعل الولي ركنًا من أركان العقد بشرط رشاد المرأة وكفاءة الزوج وثبوت مهر المثل على الأقل، وهذا هو المفتى به والمعمول به في المحاكم المصرية في هذه المسألة؛ فإذا تم العقد بين رجل وامرأة خاليين من الموانع الشرعية -مع توفر بقية الأركان والشروط- فإنه يكون عقد نكاح صحيح تترتب عليه آثاره الشرعية. وهناك فارق كبير بين عقد الزواج الشرعي ووثيقة الزواج الرسمية؛ فإن العقد هو الإيجاب والقبول بأركانه وشروطه السابقة، أمّا التوثيق الرسمي فهو شيءٌ زائدٌ على حقيقة العقد وماهيته، ارتأى الحاكمُ اللجوءَ إليه حفظًا للحقوق وخوفًا من التناكُر في عقد الزواج؛ كما قال عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ رحمه الله تعالى: «تَحْدُثُ لِلنَّاسِ أَقْضِيَةٌ بِقَدْرِ مَا أَحْدَثُوا مِنْ الْفُجُورِ»، ونص العلماء على أن للحاكم تقييد المباح مراعاةً للمصلحة العامّة، وله أن يستحدث من السياسات الشرعية ما يحفظ على الناس حقوقهم وأمنهم واستقرارهم، ويسمُّون ذلك بالمصالح المرسلة، وعلى ذلك فمصطلح "العرفية" و"الرسمية" في الزواج إنما هو اصطلاحٌ إجرائيٌّ يُفْرَقُ به بين عقود الزواج الموثَّقة وغير الموثَّقة، ولا تَعَلُّقَ له بصحة العقد أو بطلانه؛ فإن الصحة والبطلان إنما يُعلَمان من تحقُّقِ الأركان والشروط أو عدم تحقُّقِها كما مر، والفقيه لا نظر له في الأسماء من حيث هي؛ لأن الأحكام إنما تُناط بالمسمَّيات. ومن حكمة الله تعالى في تحريم الزنا أنه لم يُرَتِّبْ على فعله العقاب الدنيوي والأخروي ويجلد فيه البكر ويرجم فيه الثيب إلا وقد فتح باب الزواج على مصراعيه، فجعل في الحلال غُنْيَةً عن الحرام؛ ومن أجل ذلك قال العلماء: "الفرق بين الحلال والحرام كلمة"، ومقصودهم بذلك: الإشارة إلى سهولة النكاح الشرعي ويُسره من جهة؛ بحيث لا يُقدِم على الحرام إلا من يستحق العقاب المرتَّب عليه، وللتنبيه من جهة أخرى على الفرق بين عقد الزواج وتوثيقه، وأن العبرة إنما هي بحصول العقد الصحيح الذي استكمل أركانه وشروطه، ثم يأتي التوثيق بعد ذلك لحفظ الحقوق. ثم إن هناك فارقًا أيضًا بين كون الزواج صحيحًا وبين حِلِّ الإقدام عليه؛ فإن مجرد استكمال الزواج لأركانه وشروطه لا يعني أن فعله جائز دائمًا؛ تمامًا كما يقول العلماء في الصلاة بالثوب المغصوب والمكان المغصوب والوضوء بالماء المغصوب: فالصلاة صحيحة والوضوء صحيح، ولكن الغصب حرام، وكذلك هنا؛ فإن عصيان البنت لأبيها في الزواج حرام، وسعيها في تضييع حقوقها الشرعية والأدبية بالزواج من غير إذن وليِّها أو مع عدم علمه حرام أيضًا؛ حيث نص الفقهاء على أن على الابن والبنت طاعة الوالدين في الزواج ولهما عصيانهما في الطلاق، ولكن هذا لا يعني أن هذا العقد إذا تم مستكمل الأركان والشروط أنه يكون زنا، وأن البنت لا حقوق لها في مهر ولا نفقة ولا ميراث ولا في نسبة مَن تحمل به إلى أبيه؛ بل هو زواج صحيح تترتب عليه آثاره الشرعية: من نسبة الولد إلى أبيه وأمه، وثبوت نصف المهر للزوجة بالعقد وكامله بالدخول، وثبوت النفقة لها، وثبوت الميراث لأحد الزوجين عند موت الآخر، وغير ذلك من الآثار التي يستتبعها عقد النكاح الصحيح. أمّا الدعوى بأن الزواج العرفي باطل على الإطلاق، من غير نظر إلى توفر أركان الزواج وشروطه أو عدم توفرها، ومن غير تفريق بين الحرمة والبطلان، فهي دعوى باطلة لا يتجاسر عليها فقيه؛ فإن فيها تضييعًا لحقوق نساء المسلمين، واتهامًا لهن بالزنا، وإفسادًا لأنكحة المسلمين بسبب فقدان أمر تنظيمي محض لا تعلق له بحقيقة العقد ولا يَكِرُّ فقدُه على مقصوده بالبطلان، بل ويلزم صاحبَها القولُ ببطلان أنكحه المسلمين قبل صدور هذا التنظيم، وهذا لا يقوله عاقل، وبالجملة فهذه الدعوى تخالف مراد الشرع من تصحيح أنكحه الناس؛ حتى ألَّف العلاّمة الشيخ/ جمال الدين القاسمي كتابه المانع (الاستئناس، في تصحيح أنكحه الناس)، وهو مطلب شرعي أصيل لجأ إليه الشرع حتى في إقراره الكفارَ على أنكحتهم؛ حيث لم يطلب منهم تصحيحها عند دخولهم مع زوجاتهم في الإسلام. وهذا الذي قلناه هو المعمول به في مصر منذ زمن بعيد، وهو الذي عليه الفتوى منذ إنشاء دار الإفتاء المصرية؛ حيث صدرت الفتوى عنها بذلك على اختلاف عهودها: • ففي عهد فضيلة مفتي الديار المصرية الشيخ/ عبد المجيد سليم رحمه الله تعالى، وبتاريخ 12/23/1933م، صدرت الفتوى التالية: "نفيد أولاً: بأنه متى كان الحال كما ذكر به وحصل عقد الزواج مستوفيًا جميع شروطه كان هذا الزواج صحيحًا شرعيًّا يترتب عليه جميع الآثار التي للزواج الصحيح، ولا تتوقف صحته على تدوينه في وثيقة رسمية. وثانيًا: أنه متى كان هذا الزواج صحيحًا فللزوجة كمال مهرها المسمَّى لها؛ فلها أن تقبضه جميعه من تركته. وهذا حيث كان الحال كما ذكر بالسؤال. والله تعالى أعلم". • وفي عهد فضيلة مفتي الديار المصرية الشيخ/ حسن مأمون رحمه الله تعالى، وبتاريخ 14/8/1956م، صدرت الفتوى التالية: "عقد الزواج العرفي إذا استوفى أركانه وشروطه الشرعية تحل به المعاشرة بين الزوجين ديانةً". وفي عهد فضيلته أيضًا رحمه الله، وبتاريخ 6/12/1958م، صدرت الفتوى التالية: "إن الزواج العرفي المستوفي أركانه وشروطه زواج صحيح شرعًا". • وفي عهد فضيلة مفتي الديار المصرية الشيخ/ أحمد محمد هريدي رحمه الله تعالى، وبتاريخ 7/9/1963م، صدرت الفتوى التالية: "ينعقد الزواج شرعًا بين الطرفين (الزوج والزوجة) بنفسيهما أو بوكيليهما أو ولييهما بإيجاب من أحدهما وقبول من الآخر متى استوفى هذا العقد جميع شرائطه الشرعية المبسوطة في كتب الفقه، وتترتب على هذا العقد جميعُ الآثار والنتائج، ويثبت لكل من الزوجين قِبَلَ الآخر جميعُ الحقوق والواجبات، دون توقف على توثيق العقد توثيقًا رسميًّا أو كتابته بورقة عرفية، وهذا كله من الوجهة الشرعية. أمّا من الوجهة القانونية: فإن المرسوم بقانون رقم 78 لسنة 1931 قد نص في الفقرة الرابعة من المادة 99 منه على أنه: لا تُسمَع عند الإنكار دعوى الزوجية أو الإقرار بها إلا إذا كانت ثابتة بوثيقة رسمية في الحوادث الواقعة من أول أغسطس سنة 1931؛ ومقتضى ذلك أن القانون لم يشترط لصحة عقد الزواج أن يكون بوثيقة رسمية، وإنما اشترط ذلك لسماع الدعوى بين الزوجين في الزوجية وآثارها كالطاعة والنفقة وغيرها ما عدا النـزاع في النسب، واشترط القانون ذلك في حالة إنكار الزوجية وجحودها، أما في حالة الإقرار بها فلا يُشترط لسماع الدعوى هذا الشرط، بل تُسمع الدعاوى الخاصة بالزوجية وآثارها ولو كان عقد الزواج عرفيًّا بورقة عرفية أو بدون أوراق مطلقًا. والمعتبر في الإقرار والإنكار أن يكون بمجلس القضاء؛ طبقًا لظاهر النص وما جرى عليه القضاء في الكثير الغالب، أما النسب فإنه تسمع الدعوى بشأنه أمام القضاء في جميع الأحوال. ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال". • وفي عهد فضيلة مفتي الديار المصرية الشيخ/ جاد الحق علي جاد الحق رحمه الله تعالى، وبتاريخ 18/10/1978م، صدرت الفتوى التالية: "إن الزواج العرفي -وهو الذي لم يُوَثَّق على يد الموظف العمومي المختص بإصدار عقود الزواج- هو زواج صحيح شرعًا؛ طبقًا لأحكام الشريعة الإسلامية متى استوفى أركانه وشروطه المنصوص عليها فقهًا، وأهمها: أن يتم بإيجاب وقبول من طرفيه، وأن يحضره شاهدان، وأن يكونَ الزوجان خاليين من الموانع الشرعية، ويثبتُ به نسبُ الطفل ولو لم يُوَثَّقْ رسميًّا على يد الموظف العمومي المختص؛ متى وُلِد لستة أشهر فأكثر من تاريخ العقد العرفي، أما إذا ولد لأقل من هذه المدة -كما في الحالة المسئول عنها؛ إذ العقد العرفي بتاريخ 1/9/1961 وولادة الطفل في 30/12/1961؛ فيكون قد ولد لأربعة أشهر من تاريخ العقد العرفي- فلا يثبت نسب هذا الطفل من هذا الزوج؛ لولادته لأقل من مدة الحمل المقررة شرعًا، إلا إذا أقر الزوج ببُنُوَّتِه له فيثبت نسبه منه؛ بشرط ألا يقول إنه من الزنا، وأن يكون هذا الولد غير منسوب لرجل آخر. والله تعالى أعلم". وفي عهد فضيلته أيضًا رحمه الله، وبتاريخ 19/1/1981م، صدرت الفتوى التالية: "إن الزواج في الشريعة الإسلامية عقد قولي يتم بالنطق بالإيجاب والقبول في مجلس واحد بالألفاظ الدالة عليهما الصادرة ممن هو أهل للتعاقد شرعًا، بحضور شاهدين بالغين عاقلين مسلمين إذا كان الزوجان مسلمين، وأن يكون الشاهدان سامعين للإيجاب والقبول فاهمين أن الألفاظ التي قيلت من الطرفين أمامهما ألفاظ عقد زواج، وإذا جرى العقد بأركانه وشروطه المقررة في الشريعة كان صحيحًا مُرتِّبًا لكل آثاره. أمّا التوثيق -بمعنى كتابه العقد وإثباته رسميًّا لدى الموظف العمومي المختص- فهو أمر أوجبه القانون؛ صونًا لهذا العقد الخطير بآثاره عن الإنكار والجحود بعد انعقاده سواء من أحد الزوجين أو من غيرهما. وحملا للناس على إتمام التوثيق الرسمي لهذا العقد منعت المادة 99 من لائحة ترتيب المحاكم الشرعية بالمرسوم بقانون رقم 78 لسنة 1931 المحاكم من سماع دعوى الزوجية أو أحد الحقوق المترتبة عليها للزوجين عند الإنكار إلا بمقتضى وثيقة زواج رسمية. فإذا كان عقد الزواج المسئول عنه قد تم على الوجه المبيَّن بصورته الضوئية بعد نطق طرفيه بالإيجاب والقبول في مجلس واحد بالألفاظ الدالة على الزواج وتوفرت في الوقت ذاته باقي شروط الانعقاد كان صحيحًا مرتِّبًا آثارَه الشرعية مِن حِلّ المعاشرة بين الزوجين وثبوت نسب الأولاد بشروطه والتوارث، دون توقف على التوثيق الرسمي. ولكن هذا التوثيق أمر لازم لإثبات الزواج عند الالتجاء إلى القضاء لا سيما إذا أنكره أحدهما؛ إذ قد استوجب نص القانون المرقوم لسماع دعوى الزوجية -عند الإنكار- وجود الوثيقة الرسمية، وفضلاً عن هذا فإن الجهات الرسمية لا تقبل عقد الزواج كسند إلا إذا كان موثقًا رسميًّا. والجهة المختصة بتوثيقه في مثل هذه الحالة هي مكتب التوثيق بمصلحة الشهر العقاري باعتبار أن هذين الزوجين مختلفان في الديانة والجنسية، وعليهما توثيقه رسميًّا بإجراء تصادق رسمي على قيام الزوجية بينهما مسندة إلى تاريخ تحرير العقد العرفي بهذا الزواج. لَمّا كان ذلك يكون الزواج المكتوب في ورقة عرفية صحيحًا شرعًا إذا استوفى أركانه وشروطه المقررة في الشريعة الإسلامية من وقت انعقاده، وهو غير معترف به عند التنازع أمام القضاء في شأن الزواج وآثاره فيما عدا نسب الأولاد، كما لا تعترف به الجهات الرسمية كسند للزواج". • وأما الموقف القانوني من الزواج العرفي: فقد كان المرسوم بقانون رقم 78 لسنة 1931م ينص في الفقرة الرابعة من المادة 99 منه على أنه: "لا تُسمَع عند الإنكار دعوى الزوجية أو الإقرار بها إلا إذا كانت ثابتة بوثيقة رسمية في الحوادث الواقعة من أول أغسطس سنة 1931م". وقد عُدِّلَتْ هذه المادةُ بالمادة رقم 17 من قانون رقم 1 لسنة 2000م، ونصها: "لا تُقبَل الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج إذا كانت سن الزوجة تقل عن ست عشرة سنة ميلادية، أو كانت سن الزوج تقل عن ثماني عشرة سنة ميلادية وقت رفع الدعوى. ولا تُقبَل عند الإنكار الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج -في الوقائع اللاحقة على أول أغسطس سنة 1931م- ما لم يكن الزواج ثابتًا بوثيقة رسمية، ومع ذلك تُقبَل دعوى التطليق أو الفسخ بحسب الأحوال دون غيرهما إذا كان الزواج ثابتًا بأي كتابة. ولا تُقبَل دعوى الطلاق بين الزوجين متحدي الطائفة والملة إلا إذا كانت شريعتهما تجيزه". ومقتضى ذلك -كما سبق- أن القانون لم يشترط لصحة عقد الزواج أن يكون بوثيقة رسمية، لا في مادته القديمة ولا في مادته المعدَّلة، وإنما اشترط ذلك لسماع الدعوى بين الزوجين في الزوجية وآثارها كالطاعة والنفقة وغيرها ما عدا النـزاع في النسب، واشترط القانون ذلك في حالة إنكار الزوجية وجحودها، أما في حالة الإقرار بها فلا يُشترط لسماع الدعوى هذا الشرط، بل تُسمع الدعاوى الخاصة بالزوجية وآثارها ولو كان عقد الزواج عرفيًّا بورقة عرفية أو بدون أوراق مطلقًا، أي أنه في حالة الإقرار به زواجٌ معترَفٌ به قانونًا ولو لم يكن موثَّقًا توثيقًا رسميًّا. ومُؤَدَّى ذلك: أن التوثيق غير لازم لصحة الزواج أو لنفوذه أو للزومه، والقانون في مصر حين اشترط التوثيق لم يجعله ركنًا ولا شرطًا من الأركان والشروط اللازمة التي لا يصح عقد الزواج إلا بها، بل ولم يكن المشرِّعُ المصريُّ يملك ذلك وإلا كان مخالفًا لمقتضى الشرع الشريف بإضافته لأركان الزواج ما ليس منها، وإنما كان هذا الاشتراط درءًا لحالة واحدة هي حالة الإنكار؛ فجُعِل التوثيق في هذه الحالة شرطًا لسماع الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج. وأضافت المادةُ المعدَّلةُ إلى ذلك: قَبولَ دعوى التطليق أو الفسخ إذا كان الزواج ثابتًا بأية كتابة، وهذا فيه حكمٌ بصحة عقود النكاح الذي يُحكَم فيها بقبول دعوى التطليق أو الفسخ؛ لأنهما من فُرَق النكاح؛ فثبوت الطلاق فرعُ ثبوت النكاح، وفي هذا سعيٌ لحفظ حقوق النساء اللاتي قد يُضيِّعها الزواجُ العرفيُّ أو غير الموثَّق. والله سبحانه وتعالى أعلم اعترافات ضحايا الزواج العرفي

    السبب في تسمية هذا الزواج بالعرفي إن تسمية هذا الزواج بالزواج العرفي يدل علي إن هذا العقد اكتسب مسماة من كونه عرفيا اعتاد علية أفراد المجتمع المسلم منذ عهد الرسول علية الصلاة والسلام وصحابته الكرام وما بعد ذلك من مراحل متعاقبة فتوثيق الزواج مهم جدا في هذه الأيام لضمان الحقوق ولما شاع بين الناس من فساد الأخلاق وخراب الذمم إن انتشار ظاهرة الزواج العرفي وخاصة بين الشباب الجامعي من الجنسين ظاهرة هي بحق من اخطر الظواهر التي من شأنها تدمير أواصل هذه الأمة وتخريج أجيال ممن لا يعرفون لهم أبا أو أما هي أجيال من اللقطاء فهذا النوع من الزواج لا يحقق مقاصده الاجتماعية والإنسانية من تحقيق ألاف بين أسرتين يتحقق فهي قول الله تعالي ( وهو الذي جعل لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها ) فهذا النوع من الزواج غير معروف لأسرة الولد أو البنت وليس فيه نفقة ملزمة ولا كسوة ولا سكن ولا رحمة لان كل منوهما يحرص علي كتمان الأمر وإخفاء الزواج وعلية يتملكها ودائما الشعور بالإثم والخوف من المستقبل والقلق والاضطراب وهو ما يدفع أبوابا للفساد لانهاية لها وعوا قبة الحسرة والندامة وهذه بعضا من الآثار السلبية لزواج عرفي ( سواء كان سريا أو معروفا ) الآثار السيئة المترتبة علي الزواج العرفي ضياع حقوق الزوجين حيث أن دعواها بأي حق من حقوق الزوجية لا قيمة لها أمام القضاء لعدم وجود وثيقة الزواج الرسمية أن الزوجة قد تبقي معلقة لا تستطيع الزواج بأخر إذا تركها من تزوجها عرفيا دون أن يطلقها وانقطعت اخبارة عنها أو اصابتة أي حالة عصبية أو نفسية فقد قدرته العقلية أن الأولاد الذين يأتون نتيجة للزواج العرفي قد يتعرضون لكثير من المتاعب التي تؤدي بهم إلي الضياع والتمزق داخل مجتمعهم بل وقد ينكر نسبهم بما أن الأصل في الزواج الإشهار والإعلان ومن ثم تبادل التهاني والتعارف بين أهل وأقارب الزوجين ( بعض الفقهاء عدوة شرطا من شروط صحة عقد الزواج ) وحيث أن الزواج العرفي يتم في سرية وكتمان يترتب علية انقطاع أواصل المودة والتقارب بين أهل الزوجين ماذا لو تقدم شاب يريد الزواج ممن تزوجت عرفيا ماذا سوف يكون موقفها أمام أهلها وأمام أهل ممن تقدم للزواج بها وماذا ستقول لهم أن ما يسمي بالزواج العرفي أحيانا يكون الغرض منة هو التحايل والتلاعب علي القوانين كأن يقصد منة الحصول علي منافع مادية غير مشروعة مثل الحصول الزوجة المتزوجة عرفيا علي معاش ليس من حقها لو تزوجت زواجا رسميا وهو ما يرفضه الضمير والأمانة لكل هذه الأسباب وغيرها ننصح كل شاب وفتاة بالابتعاد عن الانصياع لهذه الظاهرة المحكوم عليها بالفشل والسقوط في دهاليز وسراديب الضياع والتمزق والهلاك فمنها لاشك فيه أن العقلاء من الناس هم الذين يسلكون في كل شئونهم ولاسيما الزواج الطريق السليم الذي دعت إلية القوانين المعمول بها والتي تؤيدها شريعة الإسلام اعترافات ضحايا الزواج العرفي بأمر المحكمة زواج لمدرس من تلميذته باطل باطل هذه احدي القصص الواقعية التي تم فيها التحايل علي كل الأعراف والقيم والشرائع السماوية تحت مسمي الزواج العرفي فهذه قصة فتاة قاصر تزوجها مدرسها طمعا في أموال والدها وعلي الرغم من حكم المحكمة بتطليقها إلا إن المصادر تثير إلي إن المدرس حصل علي مبلغ محترم مقابل ذلك فمن يرضي بهذا العبث قام ولي أمر احدي التلميذات 15 سنة يرفع دعوى يطالب فيها ببطلان زواجها العرفي من مدرسها قال الأب إن ابنته قاصر وتعرضت لضغط أدبي ونفسي من مدرسها ووقعت له علي ورقة زواج عرفي دون دراية أو وعي بنتيجة فعلتها أكد الأب ويعمل تاجر اسماك إن المدرس قام بفعلته طمعا في ثروة ابنته بينما أكد المدرس إن تلميذته هي التي طلبت منة الزواج هربا من قسوة والدها واتفقا معا إن يعلنا زواجيهما إذا أصر والدها علي عدم استكمال تعليمها وأكد أنة لم يقترب من تلميذته وان زواجيهما علي الورق فقط فقضت المحكمة ببطلان عقد الزواج لأنة خالي من توقيع الولي الشرعي عن الزوجة القاصر كما يوجد العديد من الحالات الواقعية الاخري التي انخدعت بزيف ورقة الزواج العرفي وبعد هذه الحالات رأينا أنة من الضروري أن نعرض رأي الشباب من الذكور في هذا الموضوع حتى تكتمل الصورة لكل فتاة بكل صدق سوف انقل رأي الشباب ولكن بصورة موجزة في عبارات قصيرة أ-ع كل الفتيات خائنات وهم الذين يريدون هذه العلاقة تحت مسمي الزواج العرفي أو غيرة وهم الذين يسعون إلية ولن أتزوج أي واحدة من هؤلاء ا – م كل شئ يحدث بين الشباب والفتاة لذلك فهي لا تتحكم في العلاقة وفي وضع limit وهن يتمنعن وهن الرغبات ب ش أصبحت الفتيات ألان في انحلال تام فمنهم الذين يسعون إلي التعرف بنا ويلبسون ملابس خليعة لااثارتنا وليس فقط للموضة ولكن كالمانع في كل هذا فنحن المستفدين ولا نظن أن أي فتاة مخدوعة فالفتيات ألان تعرف كل شئ ا-س أنا لا اغفر للفتاة التي سوف أحبها علي علاقة قبلي م ع الفتاة المحترمة لأتقبل العلاقة الجنسية من اجل أي احد حتى ولو كان من تحية فمن عنده قيم يتمسك بها ويجبر الآخرين عليها مهما حدث و م كل ما أراد في الشارع ينعكس علي أخواني البنات فهم تقريبا لايروا الشارع إلا مع احد أفراد العائلة وانأ لااثق في أي امرأة وكما ذكر ( إن كيدهن عظيم ) ا ف الفتيات بردن إن يتشبهن بالعالم الغربي بلا حدود ولكن ينسوا إننا مهما فعلت بنا العولمة ومهما كان يتميز مظهرها بالعصرية فمازال عقلنا عقل ( سي السيد) وهن الخاسرات فنحن لانحسر شئ أبدا ضحايا الزواج العرفي تجارب واعترافات

    ضحايا الزواج السري أو العرفي

    منذ عدة سنوات مضت ليست بعيدة كانت الفتاة التي توافق علي الزواج في السر تجلب العار لأسرتها وأهلها علي الرغم من أنة يمكن أن يكون زواجا شرعيا لكن تحول الظروف دون اعلانة وعندما عرفت ظاهرة الزواج العرفي قامت الدنيا ولم تقعد دراسات هنا وهناك من كل الجهات لدراسة أين الخلل في أسباب الزواج العرفي أما ألان فقد أصبح الزواج العرفي موضة قديمة تراجعت وهل محلة أشكال جديدة من أنواع الزواج السري نعرض لها في الملف ونحمل ناقوس الخطر الذي يجب أن يتنبه إلية البيت المصري الغارق في همومه ومشاكله يجري وراء رزقه دون الالتفات للأبناء وهم وقود الخطر كان الله في عون الشباب ( الأزمة الاقتصادية ) التي تعيشها المجتمعات أدت بدورها إلي أزمات اجتماعية وثقافية شملت الإباء وامتدت إلي الأبناء والبنات خصوصا طلاب الجامعات والمعاهد والمؤسسات التعليمية الذين يدركون أنهم ما بعد الدراسة سينتهون إلي مجرد أرقام إضافية في طابور العاطلين عن العمل ومع عدم توافر فرص العمل يصبح التفكير في الزواج وبناء الأسرة من الترف الذي يجب أن يتوقف عنة الشباب وبالتالي لجأ الشباب إلي مجموعة من الحلول المختلفة لتفريغ طاقاتهم الجنسية وإشباع الرغبات المتأججة في صدورهم وإطفاء نيران الرغبة لديهم أسباب انتشار ظاهرة الزواج العرفي لا يستطيع احد إنكار وجود ظاهرة الارتباط السري وهو لفظ شامل لكل العلاقات الجنسية غير المشروعة فالزواج السري والزواج العرفي بمجرد سواء وجود شهود أو عدم وجود شهود والزواج بمجرد ترديد الإيجاب والقبول بين الطرفين وزواج الكاسيت والدم والوشم والطوابع…الخ كلها ظواهر عرفها المجتمع المصري مؤخرا الأسباب عديدة نعرض هنا للامها 1- ضعف أو غياب الوازع الديني يفتقر العديد من الشباب هذه الأيام ثقافة دينية سليمة البعض علي أقصي الطرف الأيمن من الخيط منتهي التشدد في كل شئ فالاختلاط حرام وعمل المرأة حرام والموسيقي والتلفزيون حرام..الخ وهناك علي أقصي الطرف الأخر في اليسار شباب بلا فكر بلا هدف بلا أي ضوابط شباب يحيا لحياته بشكل دهائي دون مراعاة لأهمية الوقت أو العمل أو أي اعتبارات أخري تهم الإنسان كبشر له حياة وفلك علية السير فيهما بنظام أن غياب وجود التربية الدينية السليمة التي تعطيها الأسر للابنائها يفتح الباب أمام احد الخيارين أما التطرف واللجوء لاستقاء قواعد الدين من غير أهلة أما الناحية الاخري العبث الكامل وعدم الاكتراث بأي شئ كلاهما خطرة مدمر 2- الأسباب الاجتماعية المقصد بها هنا دور الأسرة قبل كل شئ في الاهتمام بأولادها وتوعيتهم بخطورة الانصياع وراء أصدقاء السوء أو مجرد تقليد البعض دون وعي 3- الأسباب الاقتصادية الظروف الاقتصادية التي يمر بها المجتمع لأسباب عديدة ليس هنا مجال ذكرها


    الرابط : http://mohasisi.maktoobblog.com/%D8%A7%D9%84%...7%D9%86%D9%88%D9%86/

    وبالعودة الي الموضوع

    Quote: لماذا توقع العقوبة على المرأة دائما اذا كان الزواج العرقى مخالفة فهنالك طرفان!


    نعم اتفق معك لابد ان تطال العقوبة الطرفان..
                  

11-21-2011, 03:42 PM

WAD ELGAALI#4
<aWAD ELGAALI#4
تاريخ التسجيل: 07-11-2002
مجموع المشاركات: 2036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: jini)

    انا بقترح البت دى تجى هنا دا وتشتكى ناس سودانيز اونلاين ديل وتمسك زهير دا تزعمطو يا جماعه بطلو اللفحى والتسرع البت والولد دفعتا ديل ضحية لتسرعكم ولفحيكم ياخى ادو مجال لحسن النية ولو بسيييييط
    القصه كالاتى اتنين بحبو بعض حد الجنون من جامعه مرموقه اهل البت شايفين الولد طبقيا ما مناسب للبت وقالو مابدوهو بتهم لو بقا اخر راجل فى الدنيا البت مصره ترتبط بالولد الحب اعمى عشان كدا اهلا دايرين يخلصو من الولد دا ظبطو ليها عرسه مكربه على العريس دا واصلن له علم بالقصه كلها البت ماشايفه انو الزول دا مناسب معاها عشان كده اتفقت مع حبيبا على حكاية العرفى دى والدليل بسيط جدا يا من انصبتم انفسكم قضاة على هذه المسكينه بى قاضيكم الدليل انو تاريخ ورقة العرفى بعد تاريخ اجبارها على اعداد نفسها للعريس الجديد
    الكلام دا رغم انو الحقيقه الكامله لكن ما مستعد ادخلبو اى محكمه لانو البت هى صاحبة الحق الوحد فى انها تقرر ماتريد يا جماعه عليكم الله اتقوا الله فى بنات الناس
                  

11-21-2011, 04:00 PM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: WAD ELGAALI#4)

    Quote: اخى عماد
    سورى المصطلح الكتبته بيوحى انى بدافع له
    بحاول اعدله عشان مغزى كلامى يوضح اكتر
    وبتفق معاك فعلا مافى راجل بحق بيتزوج بت بالطريقه المهينه دى


    الأخت رانية

    والله لم يدر بخلدي قط إنك تدافعين عنه...

    ثقتي في وعيك تجعلني أقول ذلك..

    تسلمي يا بنت الكرام
                  

11-21-2011, 04:06 PM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: WAD ELGAALI#4)

    Quote: لماذا توقع العقوبة على المرأة دائما اذا كان الزواج العرقى مخالفة فهنالك طرفان!
    واذا كان باطل فليس هنالك مشكلة
    جنى


    شكراً يا أبو الجنون

    سؤالك منطقي،،،
    لماذا سيتم كسر جناح المرأة فقط في قضية كهذه؟!!!

    يبدو لي أن اهل البنت لهم الحق في مقاضاة بتاع الزواج العرفي، لأنه
    انتهك ولايتهم على ابنتهم، والحق بهم الضرر

    والله يا جني.. مفروض يكون فيه تشريع لتجريم القصة دي

    لأنه تمثل أستغلال بشع ودنيء، تحت غطاء سامي ورباط مقدس
                  

11-21-2011, 10:44 PM

رانيه محمد الشيخ

تاريخ التسجيل: 10-18-2010
مجموع المشاركات: 3700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: WAD ELGAALI#4)

    ًWad Elgaali 4
    نحنا هنا بنتكلم من خلال واقعه تم ذكرها
    صحتها من عدمه ما بتضر زولتك القاصده ولا بتعتبر اكلنا حقها لاننا ما بنعرفها شخصيا ولا تم ذكر اسمها
    احتمال كاتب الموضوع قاصد زوله غير الانت قاصدها
    ولو جيت حكيت القصه زى ما حكيتها حسى احتمال الردود كان بتكون مختلفه فى منظورها ان هل دى الطريقه الصحيحه لعلاج المشكله ولا لا
    عموما القصه فعليا حاصله بطرق مختلفه كتير وابشع
    يعنى ما شى صعب نصدقه انه حاصل وبيحصل
                  

11-21-2011, 10:45 PM

رانيه محمد الشيخ

تاريخ التسجيل: 10-18-2010
مجموع المشاركات: 3700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: WAD ELGAALI#4)
                  

11-21-2011, 04:02 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: عماد حسين)

    Quote:
    مستغرب تكون في دعوي للنظر في زواج عرفي !!!!!!!!!!!!!

                  

11-21-2011, 04:52 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتاة متزوجةعرفيامن صديقهايتنازعهاالقريب الثري والصديق! والمحكمةتحب (Re: قيقراوي)

    ما استفزني ودعاني للاتصال بالأستاذ زهير عبر تلفونه الموجود بالبروفايل ، ومن ثم التعليق على هذا الموضوع هو العبارة الواردة علي لسان القاضي الذي اعتبر البنت زانية، ولو جاء هذا القول من رجل عادي حادب على الأخلاق لعذرناه ولكن أن يأتي من المتخصص فان في ذلك عيب كبير، وليس هذا القاضي هو أول الذين يقولون مثل هذا القول من المتخصصين الحافظين للنصوص دون سبر فقد ورد مثله من قبل من احد المحامين في برنامج إذاعي حول الزواج العرفي، ولذا آثرنا أن لا ندع هذا الأمر يمر دون تعليق أكثر تخصصا وتمعنا للنصوص وفق قانون الأحوال الشخصية لعام 91 الساري حاليا في السودان.
    للفائدة العامة ليس هنالك ما يعرف بالزواج العرفي في القانون، ولكن للحكم عليه قانونا يلزم الرجوع للقانون السائد وبالرجوع لهذا القانون نجده قد وضع ركنين أساسين للزواج وذلك في المادتين 12 و13 من القانون وذكر بكل وضوح أن ركني الزواج هما(1) الزوجان (2) والإيجاب والقبول. ومن هذا نستخلص أن كل زواج توفر فيه زوجين بالغين عاقلين راشدين طائعين مختارين هو زواج مكتمل الأركان، وكذلك ذكر القانون بالمادة 25 ثلاثة شروط لصحة الزواج وهي: توفر شاهدين على الأقل ، وعدم إسقاط المهر، وضرورة وجود الولي الذي يتولي تزويج البنت. وبعد هذا التوضيح المفصل فان الزواج لكي يكون كامل الأركان والشروط ويترتب عليه كل آثاره وفقا للقانون لابد أن يتوفر فيه زوجين بالغين راشدين وان يكون هنالك مهر حتى ولو كان جنيها ، وان يكون هنالك شاهدين على الأقل ، وان يتم الزواج بواسطة الولي.

    وبالتالي للحكم على الوضعية القانونية للزواج العرفي فان التفصيل المذكور أعلاه هو المقياس العلمي الوحيد لذلك فالزواج العرفي الذي يتم بين رجل و امرأة عبر ورقة مكتوبة بينهما توضح رضائهما بالزواج طواعية دون إكراه هو زواج مكتمل الأركان وفقا للقانون السوداني حيث ذكر القانون أن ركنا الزواج هما الزوجان والإيجاب والقبول، ومن حيث الواقع فان الزواج العرفي دائما ما تختل فيه فقط احد أو كل شروط صحة الزواج فالمؤكد فان أي زواج عرفي لا يتم بواسطة ولي البنت وبالتالي فان السؤال الجوهري يكون ما هو حكم الزواج الذي يغيب فيه احد او كل شروط الصحة التي ذكرناها سلفا بموجب المادة 25 ولمعرفة ذلك يجب الرجوع المتمعن للقانون حيث فصل القانون بالباب الرابع منه أنواع الزواج وحكم وآثار كل نوع من الزواج وحتى لا نطيل الأمر سوف نركز على وضعية الزواج العرفي فقط ونجد ذلك تحديدا بالمادة 62 حيث ذكرت المادة ما يلي: (الزواج الفاسد هو ما توفرت أركانه، واختل شرط من شروط صحته) وعند وضع هذا المعيار على الزواج العرفي نجد انه زواج متوفر ومكتمل الأركان ولكنه اختل فيه شرط من شروط صحته وفى الغالب هو غياب الولي.
    وبالتالي فان المحصلة إن الزواج العرفي هو زواج فاسد، وقد يقول قائل اذن ما الفائدة وعندها نقول أن الفرق كبير وشاسع بين الزواج الباطل والفاسد لدي الشخص المتخصص في القانون ، لان الزواج الباطل لا ينتج أي اثر ولا يُعتد به ولا يترتب عليه أي اثر من آثار الزواج ولا يثبت به شيء، أما الزواج الفاسد الذي يقع ضمنه الزواج العرفي فهو زواج تترتب عليه كل آثار الزواج بمجرد الدخول أي انه ليس له أي علاقة بالزناا ويثبت به النسب ويجب فيه العدة في حالة الفرقة أو وفاة الزوج وهذا ما وضحته المادة 64 حيث جاء فيها ما يلي: يترتب على الزواج الفاسد ، بعد الدخول ، الآثار الآتية :
    (أ ) وجوب الأقل من المهر المسمى ومهر المثل ،
    (ب‌) ثبوت النسب ،
    (ج) حرمة المصاهرة ,
    (د ) وجوب العدة .
    وخلاصة هذا التعليق إن الزواج العرفي زواج مكتمل الأركان وتترتب عليه كل آثار الزواج بمجرد الدخول ويمكن تصحيحه بإجازة وموافقة الولي، وهو ليس زنا وفقا لقانون الأحوال الشخصية السوداني للمسلمين لعام 91
    عيد محمد عبد الصبر
    مستشار قانوني
    الخبر – السعودية – بريد الكتروني: [email protected]
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de