مناهج مخترقة ياجهابذة التربية والتعليم ...

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 08:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-19-2011, 06:38 PM

منتصرمحمد زكى
<aمنتصرمحمد زكى
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 4045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مناهج مخترقة ياجهابذة التربية والتعليم ...

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan52.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    ليكون الرئيس على علم بهذا !!
    سعد أحمد سعد


    قرأت قصيدة الشاعر الفحل عمر بهاء الدين الأميري والتي مطلعها:
    بالأمس كانت رفقتي تُفتيني مشكورة واليوم تستفتيني
    وكان ذلك في الستينيات من القرن الماضي..
    والرفقة كانت هي مجلس قيادة الثورة المصرية وعلى رأسه جمال عبدالناصر.. ويبدو أن جلهم كانوا من الإسلاميين ولكنهم تنكّروا لمشروعهم الحضاري.
    والذي أثار الشاعر أن المدارس المصرية في ذلك الوقت فتحت أذرعها للمفسدين وأصبحت تعلم البنات ضروبًا من الفنون والثقافة من ضمنها الرقص.. أو شيئاً شبهه الشاعر بالرقص.. أو لعله فعل ذلك من شدة الغيظ.
    والقصيدة طويلة.. وحاولت العثور عليها اليوم ولم أوفَّق وكانت نُشرت في مجلة «المسلمون» على يد سعيد رمضان وختم الشاعر القصيدة بعتاب مُر لعضو مجلس قيادة الثورة كمال الدين حسين وأظنه كان وزيراً للتربية والتعليم، قال الشاعر:
    وإذا المدارس علمت فتياننا
    رقصًا فصبرًا يا كمال الدين
    وأنا أنظر إلى حال الإنقاذ اليوم فأتمنى ألا تتجاوز درجة الغيظ الذي يتملكني درجة الغيظ التي تملكت شاعرنا الأميري. ولكن هيهات..فالبون شاسع.. والذي أثار الأميري أن المدارس في بداية عهد الثورة المصرية كانت تعلم الفتيات الرقص ولكن ماذا تعلم المدارس في بحبوحة عهد الإنقاذ.. ولا أريد أن أتفاءل الشر وأقول «في نهاية عهد الإنقاذ».. إذا فتحت كتاب «الإنسان والكون» مقرر السنة الرابعة الإعدادية لتراجع مع ابنك دروسًا حول الأسرة بعنوان «وظيفة الأسرة» صـ «120» ستجد أنك مغفل كبير.. وأنك أسلمت ابنك لمن لا يُحسن اختيار المادة ولا يُحسن طريقة عرضها.. وليس الأمر ينتهي عند هذا الحد..
    ستجد أن ابنك في أيدي من لا يفرقون بين الحق والباطل ولا يعرفون المنهج التربوي الصحيح في عرض الباطل أو الاستدلال به إذا دعت الحاجة وما هي مستلزمات هذا الاستدلال، إن الذي فعله الثلة من الأساتذة الذين رصعوا الصفحات الأولى من الكتاب بأسمائهم ذات الخبرة الطويلة المتراكمة.. كل الذي فعلوه هو أنهم حسّنوا العلمانية وزيّنوا الكفر.. والشواهد دالة وناطقة على ما نقول.
    تصور ماذا ضمن هؤلاء المشايخ في مقرر العلوم «الإنسان والكون» من الترهات والأباطيل لطفل لا يتعدى عمره العاشرة بأي حال من الأحوال.
    انظر الصفحات 120ـ 121ـ 122 من الكتاب.
    فالعلمانية موجودة في الصفحة 120 والكفر البواح موجود في الصفحة 121 وأول الصفحة 122.. قال السادة الجهابذة أفذاذ بخت الرضا ـ ألا رحم الله بخت الرضا ـ في الصفحة 121 من كتاب الصف الرابع «الإنسان والكون» بعد إيراد آيات من سورة الإسراء وأحاديث من أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم. ورد في الإنجيل «رسالة القديس بولس إلى افسس»
    أيها... ص 121... إلخ قوله «بولس إلى افسس 6 1 ـ 4»
    هل يعرف هؤلاء الجلة من جهابذة التربية والتعليم من هو بولس الرسول أو ساؤول اليهودي؟ هل يعرفون رسالته وهل يعرفون دينه؟
    وأي إنجيل هذا الذي يقتبسون منه لأطفال في السنة الرابعة الإعدادية؟
    وأين هي هذه الوزارة التي تسمح بمثل هذا الكفر يدرس للناشئة؟ هل نحن في حاجة إلى مثل هذا الهراء والترهات تدرس لأطفال لا يميِّزون حتى الآن بين الديانات؟ من هو الرب الذي يتحدث عن بولس الذي يصفه اليهود بالقديس؟ هل يحل لكم أن تذكروا هذا الذي تنصر لإفساد عقيدة التوحيد التي نزل بها عيسى عليه السلام دون أن تذكروا خطره وكفره ومكره وخبثه؟ لمن يدرس هذا الكتاب؟ لأبنائنا؟ لفلذات أكبادنا؟ خبتم وخسرتم وبؤتم بالإثم والعار والشنار!!
    إن على وزارة التربية والتعليم أن تسحب هذا الكتاب فوراً من أيدي التلاميذ وأن تستعيض عنه بمذكرات تُطبع سريعاً وتوزَّع على الطلاب؟
    وعلى الوزارة أن تشكل لجنة سريعة لمراجعة المفردات وإعادة كتابتها من جديد..
    وعلى هيئة العلماء والرابطة الشرعية والمجمع الفقهي والجامعة الإسلامية وجامعة القرآن الكريم أن يكون لها القدح المعلى في هذه اللجنة.
    وأرجو من الأخ الرئيس أن يكون على اطّلاع وعلى بينة من هذا الأمر وأن يحاسب الذين قاموا بهذا الأمر وأن يبعدهم على أقل تقدير من أماكن القرار المخصصة للمناهج والتربية والتعليم فليسوا أهلاً لذلك.
    ونحن الآباء وأولياء أمور الطلاب نحتفظ لأنفسنا بالحق كاملاً في اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تحمي أبنائنا وفلذات أكبادنا والأجيال القادمة من هذا الكفر البواح.. ولنا عودة...
                  

11-19-2011, 08:12 PM

منتصرمحمد زكى
<aمنتصرمحمد زكى
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 4045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناهج مخترقة ياجهابذة التربية والتعليم ... (Re: منتصرمحمد زكى)

    الله يرحم بخت الرضا ...
                  

11-20-2011, 05:35 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناهج مخترقة ياجهابذة التربية والتعليم ... (Re: منتصرمحمد زكى)

    يا أخ منتصر هذه المناهج نقل ونسخ دون فحص للمادة العلمية ومدى تناسبها كما ونوعا للفئة العمرية التي ذكرتها ..ففي هذه المرحلة ..يعرف الطفل على أركان الإيمان وتعزيز مهارة التأمل والتفكر في ملكوت الله الفسيح ...ومثل هذه الهرطقات تناسب طلاب الجامعات لقدرتهم على البحث والمقارنة والترجيح ..إلخ ولكن ماذا نقول !! حسبنا الله ونعم الوكيل ..فالحكومة نتاج طبيعي لحال الشعب ..فالشعب شتيت ليس له خطة واضحة ( طرائق قددا) وإلا لما ارتضى كل هذا الباطل .
                  

11-20-2011, 02:30 PM

منتصرمحمد زكى
<aمنتصرمحمد زكى
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 4045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناهج مخترقة ياجهابذة التربية والتعليم ... (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    Quote: ...ومثل هذه الهرطقات تناسب طلاب الجامعات لقدرتهم على البحث والمقارنة والترجيح ..إلخ ولكن ماذا نقول !! حسبنا الله ونعم الوكيل ..فالحكومة نتاج طبيعي لحال الشعب ..فالشعب شتيت ليس له خطة واضحة ( طرائق قددا) وإلا لما ارتضى كل هذا الباطل .

    شكرا الحلاوي
    التردي في التعليم ليس وليد اليوم لكنه في أيامنا
    هذه وصل ذروته تخبط في سياسات التعليم وتساهل في
    وضع المناهج وتنظير في السلم التعليمي كان وبالا على
    التعليم ومؤسساته ...
                  

11-20-2011, 06:44 AM

محمد هاشم ابوزيد
<aمحمد هاشم ابوزيد
تاريخ التسجيل: 11-10-2011
مجموع المشاركات: 1711

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناهج مخترقة ياجهابذة التربية والتعليم ... (Re: منتصرمحمد زكى)

    Quote: الله يرحم بخت الرضا ...


    كان زمان في المطالعه قصه تقول طه القرشي مريض ومريم الشجاعه

    والعجب في ماده التاريخ ... الاسر الفرعونيه الاسره الاولي، الثانيه، الثالثه، الخ اوسركاف، امون حتب
    درشوها لينا اسره اسره، تقول من بقيه اهلنا
    مالو لو درسونا التنوع الجميل للتاريخ والانسان السوداني فرد فرد بدل الحشو الغير مفيد
    ازيك يا منتصر
                  

11-20-2011, 03:02 PM

منتصرمحمد زكى
<aمنتصرمحمد زكى
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 4045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناهج مخترقة ياجهابذة التربية والتعليم ... (Re: محمد هاشم ابوزيد)

    Quote: كان زمان في المطالعه قصه تقول طه القرشي مريض ومريم الشجاعه

    يعني خربانة من كبارا
    هذه إحدى هفوات جهابذة التعليم القدامى وماخفي أعظم ...

    سلامات محمد هاشم
                  

11-20-2011, 03:38 PM

منتصرمحمد زكى
<aمنتصرمحمد زكى
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 4045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناهج مخترقة ياجهابذة التربية والتعليم ... (Re: منتصرمحمد زكى)

    أصل المسألة
    سعد أحمد سعد
    Quote:
    أنا لا أحب ولا أنتوي تهويل الموضوع.. ولكن واقع الأمر يقول إن الموضوع مهول..
    وأنا لا أحب ولا أنتوي أن أبالغ في عرض الأخطاء.. ولكن الأخطاء مبالَغ فيها كثرةً وشناعةً.
    إن التعليم اليوم في خطر.. وهو في كف عفريت.. والذي لا شك فيه أن العفريت اليوم هو الإنقاذ.. وإن الخطر هو الإدارات المنوط بها التخطيط والتنفيذ.. فالإنقاذ أصبحت لا تولي قضاياها الأساسية والرئيسية ما تستحقه من العناية والاهتمام.

    والإدارات من مختلف مواضعها في الدولة أصبحت تهتدي بمقولة «الناس على دين ملوكهم»..
    والأمر لا يحتاج إلى ذكاء ولا إلى كبير عناء..
    إن القدر الذي يحتاج إليه الأمر كله ــ لو كان مستقيماً ــ ليس أكثر من القدر الذي يحتاج إليه تلميذ في المرحلة المتوسطة في مادة القراءة الصامتة..
    ألا تستطيع الإدارات المتنفذة في كل مجالات الحكم أن تقرأ الإنقاذ قراءة صحيحة وأن تجيب عن السؤال المحوري: «ماذا تريد الإنقاذ»؟ أو في منعطف آخر عن السؤال البديل: «ما هي الإنقاذ؟»
    لو أن الإنقاذ استقامت على الجادّة لما وجدت الإدارات المختلفة في الدولة صعوبة في الإجابة عن أي السؤالين حسب الحاجة وقدرها.

    لو كانت الأمور تجري أو تُدار على الأصل الإنقاذي الأول أو قل على الأصل الإنقاذي المفترض.. إذاً لطارت رؤوس كثيرة بسبب هذا الفعل المهول والخطأ الشنيع.. وقبله بسبب كتابة القرآن منكّسًا.. وبسبب الدورة المدرسية المشهورة وبسبب السماح للأمم المتحدة ومؤسساتها بحشر أنوفهم في السياسات التعليمية المرتبطة بعقائد البلد ودينه وشرعه. وليكن معلومًا لدى الجميع.. أنا لا ألقي القول على عواهنه ولا أنتقد الناس جزافاً وكل ما قلته وأقوله فعندي له من الشواهد ما يُسكت أهل الأرض جميعاً..
    وأضيف أن بين يدي الآن نسخة من مقرر السنة الرابعة في القرآن الكريم طبعة «2003» وهي عبارة عن جزء «قد سمع».. وهي للحقيقة مطبوعة حسب ترتيب المصحف العثماني.. وهذا لا يعني إلا شيئاً واحداً هو أن الإدارة المعنية مشكورة قامت بتصحيح الأمر.. ويجزيها الله على هذا التصحيح والذي نتمنى أن يستمر ويثبت وأن تقع طباعة المصحف أو أي جزء منه تحت إشراف اللجنة العليا لطباعة المصحف الشريف. ومعلوم من الدين بالضرورة أن الترتيب كله.. ترتيب السور وترتيب الآيات في كل سورة وعدد السور وعدد آيات كل سورة وكتابة المصحف.. كلها أمور تعبدية لا يجوز مخالفتها بحال من الأحوال.

    وقد دلت الدراسات المعاصرة على أن الإعجاز الرقمي في ترتيب القرآن لا يقل نصاعة ولا إفحاماً من الإعجاز اللغوي أو الإعجاز العلمي.. بل لعله أبلغ عند غير المسلمين وعند أهل الحضارات المادية.
    إن المزالق في قضايا التعليم في ظل الإنقاذ تبعث بالقشعريرة في الأبدان.

    إذا أخذنا هذه القضية التي نحن بصددها والتي كررناها في يومين متتاليين مثلاً لهذا الخلل.. ألا يبدو أن الخلل كبير.. وأنه ليس مجرد خطأ عابر وسهو واجتهاد يؤجر عليه صاحبه. ونحن وإن استبعدنا سوء النية أو سوء القصد فليس لنا حجة وسند ولا متكأ في أن نبعد شدة الجهل وفساد البضاعة في أمور العقيدة لدى المختصين بوضع المناهج والإشراف عليها ومراجعتها.. إن النص المقتبس لا يستفاد منه شيء واحد.. بل تستفاد منه عدة أشياء.. فإن كان فيه معنى واحد نافع فربما كان فيه عشرة معانٍ ضارة.. والأمر كله يعتمد على فقه وذكاء المقتبس.. وعلى حضور متطلبات العملية التعليمية كلها في ذهنه وفي نفسه. إن النص مثل الدواء تماماً.. له آثار جانبية.. وأحياناً يهجز لأن أعراضه الجانبية أكثر خطورة من الداء نفسه.. أو أن حالة المريض لا تحتمل هذه الآثار الجانبية. وهناك ما يسمى عند أهل الطب وأهل الصيدلة Contraindication أي الحالات التي يمنع فيها وصف الدواء للمريض.

    لو أردت أن أطيل لاستخرجت لكم من الآثار الجانبية الضارة للاستدلال بمقتطفات من الإنجيل العشرات على طفل في العاشرة مازال في مرحلة التلقي والتقلين منها أن الإنجيل مساوٍ للقرآن وأهل للاحتجاج به تماماً مثل القرآن ومنها أن بولس القديس مساوٍ أو مقابل لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأن كلاً منهما إمام يُهتدى به ويُتّبع في أمور الأسرة ومنها استطراداً أن نصوص الإنجيل مثل نصوص القرآن في الدلالة وفي الحكم.
    ومنها أن الإنجيل كتاب منزل من عند الله تماماً كالقرآن وأن هذه النصوص هي كلام الله تماماً مثلما القرآن كلام الله.

    وأما في مسألة حالات المنع:
    أليس كافياً أن المتلقي والملقَّن طفل في العاشرة أو أقل لا يزال لا يحسن الصلاة.. ولا يحفظ من القرآن إلا النزر اليسير.. وإنه ربما يسمع بالإنجيل لأول مرة وكذلك ببولس القديس أو بولس الرسول أو شاؤول اليهودي..
    أليس كافياً أن هذا النص سوف يظل موجوداً لعشرات السنين في هذا الكتاب لتستدل به الأجيال القادمة على درجة قبول المجتمع المسلم للإنجيل المحرّف والذي قرر القرآن المحكم المنزل من عند رب العزة أنه محرّف ومبدّل.

    قال تعالى: «من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه» النساء 46 «يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظاً مما ذكروا به» المائدة 13
    «وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرِّفونه من بعد ما عقلوه وهم يعلمون» البقرة 75
    وقال تعالى: «فبدّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم» البقرة 59
    «فبدّل الذين ظلموا منهم قولاً غير الذي قيل لهم» الأعراف 162
    وقد جاء في الأثر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى عمر يحمل صحيفة يقرأ منها ولما علم أنها من توراة أهل الكتاب غضب غضباً شديداً وقال: والله لو أن موسى كان حياً ما وسعه إلا اتباعي» أو كما قال. إن العملية التربوية عملية معقدة ولا بد من التسلح لها بما تستحقه من معارف وملكات والقرآن يعلمنا كثيراً من ذلك. ولأن العملية التربوية ذات بُعدين.. البعد المطلوب والبعد المصاحب فلا بد للمعلم من الحرص والحذر.. والقرآن ظل يرينا كيف يتعقب المعنى بالتعليق والتحسين والتنقيح والاستثناء والتوضيح وهي أمثلة يمتلئ بها المصحف والعثور عليها لا يحتاج إلى كبير عناء..
    قال تعالى: «وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها».
    قوله تعالى ولكن البر من اتقى تعقب
    وقوله تعالى وأتوا البيوت من أبوابها توضيح ومتابعة
    وآيات الاضطرار أمثلة تدحض كل مفتر وكل مدّعٍ.
    ُ«فمن اضطر غير باغٍ ولا عادٍ فلا إثم عليه» البقرة 173
    «فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم» المائدة 3
    غير باغٍ ولا عادٍ.. تعقب للمعنى
    وغير متجانف لإثم أيضاً تعقب للمعنى
    والشواهد والأدلة لا تكاد تُحصى أو تُحصر كثرة وتنوعاً.
    إن البعد المصاحب ليس أقل أهمية من البعد المطلوب في كل عملية تربوية أو تعليمية خاصة في مثل هذه السن.

    لذلك أكرر أن المسألة التربوية تحتاج إلى مزيد من العناية والرعاية والاهتمام.. وأن المناهج لابد أن تراجَع.. وأن التدريب قبل الخدمة وأثناء الخدمة يجب ألاّ يتوقف.. وأن المراجعة الشاملة يجب أن تكون حاضرة وقائمة.. وأن المحاسبة يجب أن تسير جنباً إلى جنب مع كل خطوة من خطوات التعليم.
    ويجب على الإخوة في وزارات التعليم العالي والعام والأساس أن يحاسبوا أنفسهم قبل أن يحاسَبوا.. فإن الفتق كبير.. وأخشى أن يستعصي على الراتق.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de