البطل علي عبداللطيف والسير علي الميرغني والرئيس محمد نجيب رحمهم الله

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 02:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-18-2011, 01:16 AM

فخرالدين عوض حسن
<aفخرالدين عوض حسن
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
البطل علي عبداللطيف والسير علي الميرغني والرئيس محمد نجيب رحمهم الله

    بداية الصراع بين القوي الحديثة والقوي التقليدية في السودان:

    في رأينا ان جمعية اللواء الأبيض تعتبر أول تنظيم وحدوي سوداني وطني أصيل، وبنظرة سريعة الي قيادتها ممثلة في البطل علي عبداللطيف نجد ان والده دنقلاوي من الخندق وامه دينكاوية، وعبدالفضيل الماظ والده من

    قبيلة النوير وامه من قبيلة المورو الاستوائية، اما سيد فرح فهو محسي من دلقو، وهكذا كان عبيد حاج الامين وبقية العقد الفريد من ثوار 1924م ينحدرون من بقاع شتي من أرجاء الوطن، ولكن كانت القضية الوطنية هي

    قبلتهم الواحدة. هذا وقد شكلت ثورة اللواء الابيض اللبنة والنواة الأولي للحركة الوطنية الاتحادية. ومنذ نعومة أظافر جمعية اللواء الابيض أسفرت القوي المعاونة للاستعمار عن عدائها الصريح للحركة، مما يشكل في رأينا

    أولي المواجهات بين القوي الحديثة والقوي التقليدية.


    ولعل التاريخ لن يصفح للسير علي الميرغني وقوفه ضد ثورة 1924 م ومساندة المستعمر في اجهاضها والدعاية ضدها. ولقد بدا العداء واضحا بين ثوار اللواء الابيض والسير علي الميرغني في التصريحات التي نشرتها

    جريدة الحضارة في 27 ابريل 1922م للسيد علي الميرغني والتي كانت ردا علي مقال كتبه علي عبداللطيف طالب فيه بحق تقرير المصير للسودان مثل ما يطالب المصريين في بلادهم، واستنكر السير علي الميرغني ان

    يطالب علي عبداللطيف بحق تقرير مصير السودان وجدد اعلان تأييده ودعمه للسياسة البريطانية. وكانت نتيجة تلك المساجلات ان زجت سلطة المستعمر البريطاني بالبطل الثائر علي عبداللطيف في السجن لمدة عام، ولقد

    اتخذت صحيفة الحضارة المملوكة للسيد علي وصحبه موقفا عدائيا ضد علي عبداللطيف ومؤيديه ( هل مؤتمر الخريجين ومن ثم اعلان حزب الاشقاء في 1944م الذي خرج من رحمه الحزب الوطني الاتحادي امتدادا

    طبيعيا لجمعية اللواء الابيض )، ولعل الاجابة في ثنايا تقرير ( الوثائق البريطانية) الذي كتبه البريطاني ايورات وقد جاء في الصفحة السابعة منه ما يلي: " ان المقال الذي ادين علي عبداللطيف لكتابته لم ترد به كلمة واحدة

    لمصالح مصر، بل ذهب الي الدعوة لقيام حكومة للسودان بواسطة السودانيين وانهاء الحكم الاجنبي .. ومهما يكن من امر، فان معظم محتويات المقال، كانت تعبيرا عن مشاعر كانت ومازالت هي المشاعر التي يفيض بها

    وجدان أبناء الجيل الجديد المتعلم بل حتي كبار الموظفين".


    عقب اجهاض ثورة اللواء الابيض الوطنية، اودعت حكومة الاستعمار البريطاني، البطل الخالد علي عبداللطيف سجن كوبر هو ورفاقه، وامعانا في تعذيبهم وتعريضهم للخطر ارسلتهم بعدها الي سجن واو، ونتيجة للتعذيب

    والمعاملة القاسية استشهد في عام 1938م سكرتير الجمعية البطل عبيد حاج الامين، وتأثرت أعصاب قائد الثورة البطل علي عبداللطيف نتيجة الإفراط في تعذيبه واصيب بمرض نفسي عنيف تهاون الانجليز في علاجه،

    الي ان جاء عام 1938م حيث نقل للمستشفي بمصر وذلك بمقتضي اتفاقية 1936م بين مصر وبريطانيا، حيث مكث فيها يغالب المرض، الي ان لقي ربه في أواخر الأربعينات. وكان قائد ثورة يوليو اللواء محمد نجيب،

    والمعروف عنه حبه للسودان، حيث نشأ وترعرع، قد قرر عقب انتصار ثورة يوليو 1952م في مصر، نقل رفات البطل علي عبداللطيف الي مقبرة الشهداء، وقد تم ذلك في جنازة رسمية وشعبية تقدمها الرئيس محمد

    نجيب و جمال عبدالناصر وبقية رفاقهم من أعضاء مجلس الثورة وجمع غفير من المصريين والسودانيين.
                  

11-18-2011, 04:45 AM

ايمان بدر الدين
<aايمان بدر الدين
تاريخ التسجيل: 10-05-2009
مجموع المشاركات: 1720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البطل علي عبداللطيف والسير علي الميرغني والرئيس محمد نجيب رحمهم ال (Re: فخرالدين عوض حسن)

    اكتب يا فخر الدين عن الحركة الوطنية وتاريخ احزابها الناصع البياض ونحن نتاببع كتاباتك
                  

11-18-2011, 01:33 PM

فخرالدين عوض حسن
<aفخرالدين عوض حسن
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البطل علي عبداللطيف والسير علي الميرغني والرئيس محمد نجيب رحمهم ال (Re: ايمان بدر الدين)

    الشقيقة الفاضلة ايمان بدرالدين

    صباح الخير والوطنية

    صباح المبادئ والاخلاق

    صباح لله والوطن والديمقراطية التي لابد ان نطبقها في انفسنا دون مجاملة

    ما تعرض له البطل الخالد علي عبداللطيف

    تعرض لمثله شهيدنا الازهري الذي كان في السجن والمراغنة يدبجون برقيات التأييد و الدعم لمايو الاسود

    تعرض له شهيدنا البطل الشريف حسين الهندي وهو يحارب النظام منطلقا من ادغال واحراش الحبشة وصحاري ليبيا بينما المراغنة في قمة الاجهزة السياسية لمايو الاسود

    واليوم يتعرض الاشقاء الاتحاديين لصنوف شتي من الابتزاز والترهيب حتي الفكري منها

    واصبحت للحرب ادوات اخري ومنها الهندي عزالدين

    الاختلاف جوهري بين الفكر السياسي للمراغنة والفكر السياسي للاتحاديين

    ---

    بالمناسبة يا شقيقة لقد استفدت كثيرا من كتب ومخطوطات قيمة اهداها لي وانا طفل في الابتدائية احد افراد اسرتك الكريمة

    صديق والدي الزين محمد عبدالرحيم ( زين العابدين) وهو نجل مؤرخ السودان محمد عبدالرحيم

    رحم الله والدي وصديقه المخلص الزين ومؤرخ بلادنا محمد عبدالرحيم الذي نذر نفسه للحق والحقيقة
                  

11-18-2011, 02:13 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البطل علي عبداللطيف والسير علي الميرغني والرئيس محمد نجيب رحمهم ال (Re: فخرالدين عوض حسن)

    برضه في وجه اخر للتاريخ الموثق
    عن حقيقة حركة اللواء الابيض
    نعرضه هنا للتاريخ ولدينا مزيد من التفاصيل
    ان تاثير مصر السياسي على السودان منذ اركماني الى اليوم من تصدير الافكار والاحزاب من حركة 1924 والحزب الشيوعي والناصرية والاخوان المسلمين ليس لها ادنى علاقة بالسودان للسودانيين
    والافكار السودانية هي الفكرة الجمهورية ومشروع السودان الجديد جون قرنق والانصارية الجديدة لعبدالرحمن المهدي

    Quote: الكلام اعلاه غير دقيق وغي علمي ومتناقض وحركة 1924 حالة استلاب مصري ليس الاويبدوا انهما لم يقرا حتى ادبيات الحزب الشيوعي
    ونقتبس من الكتب اعلاه الاتي

    السيد عبدالرحمن المهدي وحركة 1924 من منظور اجتماعي
    الحديث عن عن العلاقة بين السيد عبدالرحمن وحركة 1924 يصب في الاتجاه السياسي وهو ليس من اهداف الدراسة ولكن لابد من ايضاح بعض الناقط التي ظننها جديرة بالملاحظة واول هذه النقاط ان كل حركة عسكرية جرت في السودان قديما أو حديثا تشتم فيها رائحة النفوذ المصري فالجهادية السود الذين تمردوا على الدولة المهدية في سنوات 1885-1887 اظهروا عداءهم العلني للمبادئ المهدية وأدوا التحية العسكرية الخديوية ثم غادروا مدينة الأبيض الى جبال النوبة رافعين علم الخديوي وأطلقوا على قائدهم لقب الباشا وأعلنوا ولائهم للخديوي كما قرروا على الناس ان يقسموا بالخديوي(يوشيكوا كوريتا –على عبداللطيف وثورة 1924 –ترجمة مجدي النعيم-مركز الدراسات السودانية)
    وفي المديريات الاستوائية قامت حركات مماثلة 1888- 1889 قادها ضباط من الجهادية كانت الحركة موالية للخديوي ومعارضة للدولة المهدية وهناك معلومات تشير الى وجود تأثير مباشر للضباط المصريين الذين شاركوا في الثورة العرابية ثم رحلوا الى جنوب السودان- على الحركة(نفس المصدر ص 49)
    يذكر القدال نقلا عن عبد الخالق محجوب أن شعار ثورة 1924 وهو وحدة وادي النيل يعبر عن عجز السياسي والاقتصادي للطبقة الوسطى السودانية أكثر من التعبير عن رغبة الجماهير الشعبية في الانعتاق من عسف الاستعمار البريطاني كما ان حركة 1924 كانت خالية من أي برنامج يمكن بمقتضاه تعبئة الجماهير وحملها للانضمام اليها اذ ان البرنامج في مجمله لم يخرج عن ترديد الفاظ الحرية ووحدة وادي النيل وعاشت مصر اما المستقبل الذى يمكن ان تلقاه الجماهير من نظم ديمقراطية وتقدم اقتصادي واجتماعي فأمور كانت مهملة من جانب الحركة( محمد سعيد القدال- الانتماء والاغتراب-دراسات ومقالات في تاريخ السودان دار الجيل بيروت الطبعة الاولى 1992 ص 126
    هذه الحركة- حتى ولو القينا جانبا السببين السابقين-اعتبرت في نظر الكثيرين حركة مصرية خططت لها القوات المصرية المتواجدة في السودان وعندما شعرت باحكام الخناق عليها انسحبت وتركتها لمصيرها المحتوم (يشيكوا كوريتا)
    حتى أبطالها الذين كتبت لهم النجاة سافروا الى مصر ولم يجدوا ما كانو يتوقعون من تقدير* ويكفي ان علي عبداللطيف الذى كان المصريون يدعونه بالزعيم كما يدعون سعد زغلول قضى بقية ايامه في احد مستشفيات المجاذيب في الشقيقة مصر* تلك المواقف السلبية من مصر خلفت شعورا عظيما بالمرارة لدى الضباط والمدنيين السودانيين الذين كانوا حتى ذلك الحين من اشد أنصار التعاون الوثيق مع مصر(اسامة الغزالي الحرب- السياسة الخارجة المصرية-ص 65-88)

    السؤال الأهم في كل ما ذكر.ماذا سيحدث لو سمحت القوات البريطانية للضباط السودانيين وجنودهم بالانضمام وعددهم لا يتعدى المائة فرد بالانضمام للقوات المصرية والانسحاب معها؟
    ماذا كنا سنكتب عن ثورة 1924 وأبطالها الميامين؟ حينها لن تكون ثورة 1924 سوى مجموعة من المظاهرات قادها جماعة اللواء الأبيض بل ان الدراسات الحديثة أثبتت أن تلك المظاهرات تمت بمعزل عن جمعية اللواء الأبيض التي فضلت الابتعاد عن المظاهرات وتقيدت بمبدأ الصراع القانوني السلمي حتى تضر بموقف الحكومة المصرية في مفاوضاتها الجارية مع بريطانيا( يوشيكوا كوريتا مصدر سابق)..



    اذا كان هدفك من فتح البوست الاسائة للسيد علي الميرغني او الحزب الاتحادي..بالتخريجات الملتوية اعلاه..
    اركز لي بالوثائق ونشوف
    من هم اصحاب الماضي السياسي المشين فعلا في السودان من نزول ادم الى عمر البشير
                  

11-18-2011, 02:35 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البطل علي عبداللطيف والسير علي الميرغني والرئيس محمد نجيب رحمهم ال (Re: adil amin)

    Quote: يذكر القدال نقلا عن عبد الخالق محجوب أن شعار ثورة 1924 وهو وحدة وادي النيل يعبر عن عجز السياسي والاقتصادي للطبقة الوسطى السودانية أكثر من التعبير عن رغبة الجماهير الشعبية في الانعتاق من عسف الاستعمار البريطاني كما ان حركة 1924 كانت خالية من أي برنامج يمكن بمقتضاه تعبئة الجماهير وحملها للانضمام اليها اذ ان البرنامج في مجمله لم يخرج عن ترديد الفاظ الحرية ووحدة وادي النيل وعاشت مصر اما المستقبل الذى يمكن ان تلقاه الجماهير من نظم ديمقراطية وتقدم اقتصادي واجتماعي فأمور كانت مهملة من جانب الحركة( محمد سعيد القدال- الانتماء والاغتراب-دراسات ومقالات في تاريخ السودان دار الجيل بيروت الطبعة الاولى 1992 ص 126


    اما انت كذاب او عبدالخالق محجوب كذاب
    وحنواصل وبالوثائق تفنيد اراجيفك المبتزلة عن الاتحاديين
    وعن زعيمك الازهرى الذى اراد ان يعدل الدستور وبعد طرد الشيوعيين مع تحالفه الرجعي مع الجبهة الوطنية حزب الامة والاخوان المسلمين ويصبح رئيس مدى الحياة
    وهذه وحدة من مقولات الازهري الممعنة في الانتهازية في الخمسينات
    اذا اصبح السودان مملكة ساكون الملك
    واذا صار جمهورية ساكون الرئيس
    واذا تم الاتحاد مع مصر ساكون رئيس الوزراء
    اسماعيل الازهري(171)


    بمشي وبجيك كان ما لقيتك شردت
    عشان نشوف مايو الاشتركية ومخازى الجبهة الوطنية في ليبيا عبر شاهد على العصر


    المكتبة السودانية: العرش والمحراب...الامام عبدالرحمن المهدي
                  

11-18-2011, 08:16 PM

فخرالدين عوض حسن
<aفخرالدين عوض حسن
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البطل علي عبداللطيف والسير علي الميرغني والرئيس محمد نجيب رحمهم ال (Re: adil amin)

    الاخ عادل امين

    مرحبا بك

    ومرحبا بالوثائق

    ومرحبا بالحوار الفكري الجاد والرصين

    ومرحبا بالمنهجية

    ومرحبا لممناقشة العلاقة بين الاتحاديين واليسار من جهة

    وعلاقة اليسار (التقدمي) مع الطائفية (الرجعية ) من جهة اخري

    اعلم ان الشيوعيين لم يخرجوا مطلقا من محطة طردهم من البرلمان

    والتي ينتقدها جل شباب الحركة الاتحادية وانا منهم

    ليس ارضاء للحزب الشيوعي فحسب

    وانما لان ذلك الامر يتناقض مع مبادئ وتوجهات الحركة الوطنية الاتحادية

    والازهري كما قلت في اكثر من مناسبة عامة في ندوات وغيرها .. هو بشر يخطئ ويصيب

    ولكنه زعيم برصيد نضالي لا يمكن ان يزايد عليه

    برصيد فكري ووطنية حقة

    وهو رائد السودنة والاستقلال

    نحن معشر الاتحاديين لا نرفض الاخر لكونه اخر

    ونقول: الحرية لنا ولسوانا

    نعلم العلاقة الوثيقة بين الطائفة الختمية والحزب الشيوعي

    ونعلم ان الحزب الشيوعي يعمل من داخل حزب الميرغني بحثا عن الجماهيرية

    ونعلم ان اختراق حزب الميرغني سهل

    وان الاتحاديين ليس تبع بل اصحاب رأي ورؤية

    ولا نشرد من الحوار الجاد ذو اللغة الرصينة بل نحترمه ونقدره ونموت دفاعا عنه

    لقد وجد الزعيم الشيوعي السابق واحد اهم اساطين الحزب الشيوعي الشقيق بعدها: عوض عبدالرازق رحمه الله وجعل الجنة مثواه

    وجد في الفكر الاتحادي نفسه ونادي رفاقه بالانضمام الي الحركة الاتحادية

    ولكنهم اثروا العمل مع الطائفية

    ومحاربة الاتحاديين

    فهل نجحوا في ذلك هذا ما سوف نحاول الاجابة عليه بمنهجية ورصانة

    القدال وعبدالخالق وغيرهم من اساطين اليسار ايضا يكتبون من الزاوية التي يستندون عليها

    ومعا لاثراء البوست ورفده بكل الوثائق وفي انتظارك اخ عادل امين مع اكيد احترامي وتقديري
                  

11-18-2011, 08:16 PM

فخرالدين عوض حسن
<aفخرالدين عوض حسن
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البطل علي عبداللطيف والسير علي الميرغني والرئيس محمد نجيب رحمهم ال (Re: adil amin)

    الاخ عادل امين

    مرحبا بك

    ومرحبا بالوثائق

    ومرحبا بالحوار الفكري الجاد والرصين

    ومرحبا بالمنهجية

    ومرحبا لممناقشة العلاقة بين الاتحاديين واليسار من جهة

    وعلاقة اليسار (التقدمي) مع الطائفية (الرجعية ) من جهة اخري

    اعلم ان الشيوعيين لم يخرجوا مطلقا من محطة طردهم من البرلمان

    والتي ينتقدها جل شباب الحركة الاتحادية وانا منهم

    ليس ارضاء للحزب الشيوعي فحسب

    وانما لان ذلك الامر يتناقض مع مبادئ وتوجهات الحركة الوطنية الاتحادية

    والازهري كما قلت في اكثر من مناسبة عامة في ندوات وغيرها .. هو بشر يخطئ ويصيب

    ولكنه زعيم برصيد نضالي لا يمكن ان يزايد عليه

    برصيد فكري ووطنية حقة

    وهو رائد السودنة والاستقلال

    نحن معشر الاتحاديين لا نرفض الاخر لكونه اخر

    ونقول: الحرية لنا ولسوانا

    نعلم العلاقة الوثيقة بين الطائفة الختمية والحزب الشيوعي

    ونعلم ان الحزب الشيوعي يعمل من داخل حزب الميرغني بحثا عن الجماهيرية

    ونعلم ان اختراق حزب الميرغني سهل

    وان الاتحاديين ليس تبع بل اصحاب رأي ورؤية

    ولا نشرد من الحوار الجاد ذو اللغة الرصينة بل نحترمه ونقدره ونموت دفاعا عنه

    لقد وجد الزعيم الشيوعي السابق واحد اهم اساطين الحزب الشيوعي الشقيق بعدها: عوض عبدالرازق رحمه الله وجعل الجنة مثواه

    وجد في الفكر الاتحادي نفسه ونادي رفاقه بالانضمام الي الحركة الاتحادية

    ولكنهم اثروا العمل مع الطائفية

    ومحاربة الاتحاديين

    فهل نجحوا في ذلك هذا ما سوف نحاول الاجابة عليه بمنهجية ورصانة

    القدال وعبدالخالق وغيرهم من اساطين اليسار ايضا يكتبون من الزاوية التي يستندون عليها

    ومعا لاثراء البوست ورفده بكل الوثائق وفي انتظارك اخ عادل امين مع اكيد احترامي وتقديري
                  

11-18-2011, 08:22 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البطل علي عبداللطيف والسير علي الميرغني والرئيس محمد نجيب رحمهم ال (Re: فخرالدين عوض حسن)

    الكراهية العمياء ستقودك لما هو أسوأ بكثير من هذا. أدرك نفسك قبل فوات الأوان!
                  

11-19-2011, 10:58 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البطل علي عبداللطيف والسير علي الميرغني والرئيس محمد نجيب رحمهم ال (Re: فخرالدين عوض حسن)

    Quote: القدال وعبدالخالق وغيرهم من اساطين اليسار ايضا يكتبون من الزاوية التي يستندون عليها

    الاخ فخر الدين
    انا كنت ممكن احترمك لو احترمت نفسك وما مشيت فتحت بوست (الفتة) بي غادى لاستمرار في الاساءة للاتحادين من السيد علي ولحدت محمد عثمان الميرغني


    (لا تقربوا الفته سخنة: الميرغني وعلي محمود والتوم هجو وبروفسير ابوسليم)
    وما تحاول تميع الموضوع
    راي عبدالخالق محجوب في ثورة 1924 راي واضح وجبت ليك ادلة اخرى من الكتاب القاعد في البورد ده ليه شهر (العرش والمحراب) عن الشعارات الرفوعها وعلم الخيدوية وليس لهم ادنى علاقة بشعار السودان للسودانيين..
    وثورة 1924 خدعة مصرية وحالة استلاب ليس الا وبالوثائق..عشان كده شجبك للسيد على الميرغني اساءة ليك وتنم عن جهل واستكبار ليس له حدود..اذا انت شيوعي تبقى فعلا مشكلة الحزب الشيوعي مشكلة
    اوعك تتوقع مني احترمك ما لم تعتذر للاتحاديين علنا في البورد ده...

    ادانتك لنظام نميري فطيرة جدا وتمجيدك للجبهة الوطنية وتحديدا (المهدي/الترابي/الهندي) امر مشين وحاوريك مخازي الجبهة الوطنية في ليبيا وخاصة ان نظام القذافي سقط وحتطلع حاجات كثيرة

    (عدل بواسطة adil amin on 11-19-2011, 11:04 AM)

                  

11-19-2011, 11:08 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البطل علي عبداللطيف والسير علي الميرغني والرئيس محمد نجيب رحمهم ال (Re: adil amin)

    آدم إبراهيم أقدم شهود العصر يروي لـ(ألوان) حكايات من التاريخ.. أسست اللجان الشعبية مع خال القذافي مكرهاً وعينت عبدالله زكريا أمينا لها
    منذ 13 ساعة 48 دقيقة
    حجم الخط:
    القذافي
    حوار تاريخى مع شيخ البرلمانيين على ادم ابراهيم





    الكاتب: حوار: علم الدين عمر
    السبت, 16 تموز/يوليو 2011 16:23




    كثيرون هم الذين تصنعهم الأحداث، لكن البعض يصنعها، والأحداث كثيرة في تاريخ السودان الشفاهي، الذي ظل حبيساً في صدور الرجال. خلال رحلتي لولاية شمال دارفور ألتقيت العم آدم إبراهيم (صدفة)، ويبلغ من العمر عتياً، لكنه حاضر البديهة، ومتقد الذاكرة، يحترمه الناس لدرجة التبجيل، لأنه تاريخ يمشي على قدمين. العم إبراهيم حافظ على مقعده في كل البرلمانات منذ أربعينات القرن الماضي وإلى برلمان 1986م، الذي حلته الإنقاذ في يونيو 1989م. ساهم العم إبراهيم في صناعة أحداث تاريخية مهمة جعلته (شاهد على العصر):


    { ما هو سر وجودك الدائم في البرلمانات السودانية..؟
    ـ سنة 1986م أحرزت أصواتاً غير مسبوقة في تاريخ دارفور وكردفان..!
    { إذن أروي لنا قصتك..؟
    ـ هذا تاريخ طويل، (الشئ السويتو في الدنيا دي ما في زول سواه)، من زمن خزان (أم بي سارو)، أتذكر تلك الأيام وقعنا ميثاق مع القذافي، و(الله القذافي بحب دارفور أكثر من بلده)..!
    { علمنا أنك أول من سلك طريق مليط الكفرة الصحراوي إلى ليبيا..؟
    ـ بعد إكتشاف البترول في ليبيا، والزحف الصحراوي في دارفور أخرجت تصريح لتصدير الجمال لليبيا سنة 1968م.
    { ما هي أصول الميدوب..؟
    ـ جدنا أحمد أبوك المجزوبي، كان ملك مملكة دنقلا الأخير.
    { أنتم (دناقلة)..؟!
    ـ تاريخياً دنقلا مقرنا الرئيسي، وجدنا جاء لهذه المنطقة، فيما اتجه الملك يعقوب غرباً، وهو جد القرعان، وحركة النزوح هذه كانت في القرن الثالث عشر..
    { وماذا عن مدينة (المالحة) مقركم الرئيسي الحالي..؟
    ـ كانت المالحة أصلاً معقلاً للإبل، وجبل الميدوب كان هو المقر الرئيسي للسكن والتأمين، وكان ذلك سنة 1940م، وحين ذهبت إليها وجدتها معقلاً للإبل، وكان ملك (الصياح) محمد صالح جامع في مقره في (أدرور).
    { ما هي علاقتكم كقبيلة مع الثورة المهدية والإمام المهدي..؟
    ـ أباؤنا أنصار، واستشهد جدنا مع الإمام المهدي ومعه أربعين من إخوانه وأبناء عمومته، ومنهم جدنا (أم بدة) الذي سميت عليه المدينة الحالية.
    { يقال أن لأهلكم قصة مع الإمام المهدي..؟
    ـ بدأت علاقة الميدوب بالإمام المهدي بعد أن سأل عنهم، قائلاً إنهم نزحوا من الشمالية، فالتحقوا به في الأبيض وناصروه. وجدنا (كورينا) قطع (رأس غردون) عند فتح الخرطوم، خلافاً لما كان يريده المهدي.
    {عقب إنقلاب 1989م حُل البرلمان المنتخب في 1986م، أين ذهبت بعدها، وما قصة محاولة كسبك لصالح الإنقاذ..؟
    ـ عقب إنقلاب الإنقاذ ذهبت إلى المالحة، فسأل عني الوالي (الطيب سيخة)، وجاء إليّ في المالحة ومعه وزير الطاقة في ذلك الزمن، وأربعة وزراء آخرين، لكني رفضت الإنضمام لتنظيمهم، قلت لهم أنا إسلامي وأنصاري من أجل الوطن.
    { نعود لقصة فتح طريق ليبيا ومجيئك للخرطوم كنائب برلماني..؟
    ـ بعد أن فتحت طريق ليبيا ذهبت للخرطوم عضواً في البرلمان حتى أحداث المرتزقة في سنة 1976م حين ضربت الخرطوم.
    { يقال أن علاقتك بالرئيس نميري كانت ممتازة حتى أحداث 1976م..!
    ـ كنت على علاقة طيبة مع النميري، إذ كنت ضمن عشرة برلمانيين أيدوا قوانين الشريعة الإسلامية.
    { ما الذي حدث بعد ذلك..؟
    ـ تسارعت الاحداث، فعقب دخول القوة الغازية أو الفاتحة للخرطوم، كان هناك قتلى كثر تلك الأيام، وكان أبو القاسم محمد إبراهيم وراء ذلك.
    { هنا قاطعه معتمد محلية الكومة قائلاً:
    ـ أبو القاسم الأكلت (معاهو قبيل ده)..؟!
    وكان أبو القاسم مشاركاً في تخريج طلاب عزة السودان 15 بالكومة، بمعية الفريق آدم حامد موسى رئيس مجلس الولايات.
    ـ ابو القاسم كان موجود..؟ والله ما عرفتو.. لكن هذا الرجل كان يريد قتلى..!
    { لماذا..؟!
    ـ لأن الليبيين ضربوا الخرطوم بعد يومين فقط من توقيعي للبروتوكول معهم.
    { إذا حدثنا عن ذكرياتك في تلك الأيام وحقيقة ما جرى..؟
    ـ كانت تلك الأيام عصيبة.. كنت عضواً في مجلس الشعب، لهذا كان الناس يأتون إليّ، للسؤال عما يجري، وكان الإسلاميين والأنصار منتشرين بكثافة في مناطق شمبات والكبري والإذاعة وغيرها..
    { بعد ذلك ما الذي حدث..؟
    ـ بعد 72 ساعة انسحبوا وانجلت الأحداث، وكنت أول من خرج للشارع، ولم أجد أحد من مجلس قيادة الثورة أو الوزراء، إلاّ المرحوم محمد الباقر أحمد، حتى نميري لم نجده.
    { وكيف قابلكم الباقر..؟
    ـ تحدثت مع الباقر وقلت له هناك قتل عشوائي، ويجب أن يكون هناك تحقيق..
    { قلت إن الإعتقالات والإعدامات العشوائية إستهدفت (الميدوب) وقبائل دارفور..؟
    ـ بعض الصحف كتبت أن القذافي أرسل الميدوب لغزو الخرطوم، ولذلك خشينا على أنفسنا وأهلنا، ولولا شجاعة الأخ الباقر، لاستمر القتل العشوائي للناس.
    { ماذا فعلت..؟
    ـ عملت على (ضمانة) الناس ليخرجوا من السجون، ولم يكن هنالك برلماني واحد غيري كان خارج منزله وقتها، كان هناك حوالي (170) مقبوض عليهم، وكان مقرراً إعدامهم الساعة الثانية، في الساعة الوحد استطعت إخراجهم.
    ذهبت للسجن ووجدت رائد (حلبي)، قلت له هؤلاء الناس مجرد عمال ورنيش ومواطنين جاءوا لإستخراج الجنسية، وليسوا مرتزقة، وأنا نائب برلماني جئت لأضمنهم، فرفض رفضا قاطعاً، فأخرجت مسدس (أبو تسعة) ووضعته على رأسه قائلاً: (موت واحد أخير من موت مية وسبعين)، فارتعد من شدة الخوف، وصاح في عساكره: (فكوا ليهو ناسو) فخرجوا لا يلوون على شئ.
    { وماذا حدث معك بعدها..؟
    ـ اتهموني بـ(الإرتزاق) مثل الآخرين، فتشوا بيتي ولم يجدوا شيئاً.
    { ألم تنفعك حصانتك البرلمانية..؟
    ـ كان (نميري) قد حل البرلمان، ووضعنا تحت الرقابة، ومنعا من الحركة، وقتها كنت أملك ستمائة وخمسين رأس من الإبل، فصادرتها الحكومة، وصادرت معها أغلب (بهائم) الناس في دارفور وكردفان، لاحقاً طالبنا الحكومة ردها، وحتى اللحظة مطالبنا قائمة وحقنا مثبت.
    { كيف تطورت الأحداث بعد ذلك..؟
    ـ الشريف حسين الهندي فتح معسكرات للتدريب في ليبيا، لكن الناس رفضوا دخولها، ما سبب مأساة أخرى لأهلنا في دارفور، فعند سفري لليبيا، كان هناك حوالي (مائة ألف) سوداني في السجون الليبية، لأنهم رفضوا الإنضمام لمعسكرات الشريف حسين.
    { وكيف سافرت لليبيا وقلت إنك ممنوع من الحركة..؟
    ـ في سنة 1980م سمعت عن ضابط جوازات (زيادي) إسمه إدريس آدم الحاج، طلبت منه إسدائي خدمة، فقال لي لو أن جواز سفرك عند ضابط آخر لصادره، ثم طلب مني الحذر.
    حاولت لقاء مدير عام الجوازات، فمنعوني، فأبرزت بطاقة برلمانية قديمة فخاف منها العسكري فأدخلني، طلبت منه تأشيرة، صمت مدة ـ وأظنه خجل مني ـ ونادى عقيد وكلفه بمنحي التأشيرة.
    اشتريت تذكرة بدون اسم من الخطوط الليبية، عرفت أن السلطات احتجزت الكثيرين، لكني موهت عليهم لعدم وجود إسم على تذكرتي، وحين سألوني نهرتهم فظنوا إني نائب تابع للنظام، ولم أطمئن إلا بعد إقلاع الطائرة.
    { أين ذهبت بعد ذلك؟
    - وصلت طرابلس، ثم ذهبت للكفرة، وهناك وجدت أوضاع السودانيين بائسة، بلا عمل وما معهم من إبل تمت مصادرتها وتبلغ أكثر من عشرين ألف رأس.
    { وبعدها..
    - حاولت الاتصال بالمسؤولين، ولمدة يوم كامل لم يرد علي أحد، وكنت قد سمعت بأحدهم يدعى العقيد (الريفي)، وهو الحاكم العسكري للمنطقة من الكفرة حتى تشاد، سألت عنه وذهبت إليه في المعسكر.
    {هل كنت بمفردك..؟
    - منعت الجميع من مرافقتي لخطورة ذلك المشوار، وحين وصلت للمعسكر، العسكر عاملوني بفظاظة وهددوني، ومن حسن حظي رأيت الريفي قادما نحونا، فرفعت صوتي في الحديث معهم، فطلب منهم السماح لي بالدخول، عرفته بنفسي كعضو في البرلمان السوداني، وأحد مؤسسي الإتحاد الإشتراكي، قلت له إنني لست من جماعة نميري، بل منتخب من الشعب، وجئت من أجل الإبل والأهالي، حدثته عن تاريخ أهلنا الميدوب في سنة 1940م، حين ضربت إيطاليا ليبيا ـ كنت حاضراً ـ حين جمع ملك (الصياح) 500 خروفاً و50 ثوراً لدعم الثوار من القبيلة لتحرير ليبيا من الصحراء حتى الكفرة، وقلت نحن لدينا أربعين شهيداً في هذه المعركة، ساهموا في تحرير الكفرة وعين جالو وبنغازي حتى طرابلس، وإنكم أعلنتم عن جماهيرية، فكيف تقومون بمثل هذا العمل، تأثر الرجل بحديثي جدا، واصطحبني معه إلى منزله، وفي اليوم الثاني ذهبت معه حتى تشاد، فقلت له لا يمكنني أن أرتاح في وجودي معك، وأهلي منكوبين في أنفسهم وأموالهم، وطلبت منه توجيهي لأي شخص ينوب عنه إن كان مشغولاً، فقال لي إن صاحب القرار هو العقيد القذافي، ولا أحد يستطيع التدخل في هذا الأمر غيره، وكل أعضاء مجلس الثورة بما فيهم عبد السلام جلود وأبوبكر يونس لا يستطيعون حلها.
    وقال لي إن المدخل الوحيد للقذافي هو خاله، وهو عقيد في سرت، إذا اقتنع بقضيتك حُلت، واذا لم يقتنع (سيصفيك)، فطلبت منه أن يكتب لي مذكرة لهذا العقيد، فصاح (لا إله إلاّ الله أنت تريده أن يقتلني)، ثم قال لي سنعطيه تقريراً بالتلفون عن حضورك ونعطيه إسمك، وطلب مني أن أطلب الإفراج عن البهائم والأموال في البنوك وبقية المشاكل معنونة للعقيد القذافي.
    { كيف سارت الأمور بعد ذلك..؟
    حين وصلت البوابة أوقفوني فذكرت، إسمه فادخلوني واتصلوا به، فأرسل ضابطاً كبيراً وأعطاني مواعيد بعد يومين الساعة 8 صباحاً، فقابلته وشرحت له الأمر، فطلب مني أن اذهب للبنوك، على أن يتابع هو الموضوع، فرفضت وقلت له أنا سوداني والشريف حسين سوداني، ولابد أن أقابله واشرح له الأمر، فخشى هذا الضابط أن يخبر العقيد بما أريد، ذهبت إليه، وانتظرت لساعات، كان رجلا قاسيا جدا سألني بحزم عن وادي سيدنا والمعسكرات فقلت له أنا برلماني تشريعي ولا أعرف شيئا عن هذه الأشياء، فغضب وهددني حتى خشيت أن يقتلني، فلما هدأ قليلا سألني عما أريد، فأوضحت له الأمر، وقلت أن مائة الف سوداني في أوضاع صعبة في الطريق، وانتقدت مجمل التجربة الديمقراطية السودانية، واستغلالها للمصالح الحزبية والشخصية، وسألته هل سيحرر هؤلاء المساجين السودانيين من السجن..؟!
    في النهاية اقتنع بحديثي، واتفق معي على ضرورة تحريرهم، وقال لي بالحرف: (الشريف والصادق تسلموا منا تذاكر سفر لو وجهت بشكل صحيح، لتحرر السودان، فقد أعطينا جبهتهم أكثر من سبعمائة مليون دولار، وطلب مني بعدها تأسيس الحركة ولم أستطع الرفض لانه كان سيقتلني، فاتفقنا.
    { على أي أساس..؟
    - قال لي سنخرج الناس من السجون والسفير التونسي يمثل السودان، ونفرج عن الأموال وتكونوا مسؤولين عن هذا الأمر.
    { وحدك..؟
    - بعد ذلك نشرت الأمر في كردفان ودارفور وعملت لجنة.
    {ومن كان معك من السودانيين في ليبيا..؟
    - قلت لهم إن التأسيس يحتاج لعلم، ومن ناسنا متعلم، وقتها كان عبد الله زكريا موجود في طرابلس فقلت هو رجل متعلم، فعينته أمينا عاماً، ففرح جداً حتى رقص..
    { هل هي حركة اللجان الثورية نفسها..؟
    - لا.. كان إسمها الجبهة الشعبية الإشتراكية السودانية، ولم يدخل أحد في اللجان الثورية إلاّ بعد أن ذهبت..
    { هل استمر تنسيقكم بعد ذلك مع خال القذافي..؟
    ـ لا، العقيد لم يستمر معنا، أحضروا لنا أبوبكر يونس للإشراف، وطرحوا فكرة استخدام الدبابات والطائرات للإطاحة بالنظام، فرفضت وقلت لهم البندقية ليست لغة ونستطيع الإطاحة به من خلال التوعية السياسية خلال سنتين أو ثلاثة، قلت لهم أن العسكر (70%) منهم من غرب السودان، وهم ينفذون التعليمات وسيموتون بسلاحنا نحن أهلهم، وأمريكا ستدعم نميري مثلما دعمتمونا.
    { وفي النهاية
    - اقتنعوا بكلامي وأعطوني عمارة من أربعة طوابق إسمها (الكونغرس)، وتم إعتماد الحركة، وأغلق مكتب الشريف حسين، وحين سمع بذلك ناداني وطلب مني الإتفاق فرفضت، وبعدها مباشرة ذهب لليونان حتى توفى هناك.
    { من أين بدأتم؟
    - بدأنا أولاً بإفراغ السجون، واتصلنا بالسفير التونسي ليمثل الخرطوم في مفاوضات فتح الطريق، وذهبنا لإجدابيا وهناك وقعنا الإتفاقية، وأذكر أن مائة عربة هبت في اليوم الأول وخرج الناس وفتحت البنوك، وتم عمل كشف لتسليم البهائم ولم يتم الأمر في هذا الجانب كما هو مطلوب.
    { لماذا..؟
    - هناك من سعى لتهريب الأموال عبر البنوك، وتم إعتقال بعضهِم في المطار.
    { هل استلمت أية أموال من القيادة الليبية..؟
    - أحضروا لي نقدا (مليون دولار) فرفضت استلامها، أو وضع يدي عليها، واستلمها الأمين العام لتسيير الأمور.
    { وكيف انتهت هذه القضية؟
    - حقنا لا زال موجوداً ومعترفاً به من الحكومة الليبية، وقبل إندلاع الأحداث الأخيرة وصلني (تلغراف) من ليبيا للحضور، وفعلا شرعت في ترتيبات ذلك، وبعت بعض الابل من أجل المصاريف، ولكن قدر الله ألاّ أذهب لأن ليبيا اشتعلت.
    { وقبل أن أكمل حواري مع العم آدم استدعته سكرتارية والي شمال دارفور للدخول على الوالي، وذهبت مباشرة للمطار للعودة للخرطوم فقال لي: (على وعد بالإكمال)..!

    المصدر:صحيفة الوان
    تعقيب من عندنا
    وهذه مخازي الجبهة الوطنية في ليبيا وخفة اليد الثورية
                  

11-19-2011, 11:14 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البطل علي عبداللطيف والسير علي الميرغني والرئيس محمد نجيب رحمهم ال (Re: adil amin)

    والشيوعيين الشغالين حكامات للجبهة الوطنية 2011..وتجميل الشمطاء واعادة التدويرعلى حساب الحزب الاتحادي الديموقراطي ورئسيه محمد عثمان الميرغني...ويروجون للامام ونسيبه
    ويعتقدون ان ذاكرة الشعب مثقوية
    هذه ايضا شهادة من كتاب موثق..للمقارنة فقط بين الاتحاديين وغيرهم
    Quote: النوبة في السياسة السودانية
    لقد عاملت المعارضة السودانية النوبة معاملة أفضل بقليل مقارنة بحكومة الرئيس عمر البشير الحالية .
    و عندما كان حزب الأمة في الحكومة ، كان هو القوة الرئيسية خلف سياسة المليشايات والحملة ضد النوبة . ويتحمل الصادق المهدي ، رئيس الوزراء آنذاك ، الجزء الأكبر من مسئولية ما يجري حالياً من مأساة حقوق الإنسان في جبال النوبة ، وكذلك مبارك الفاضل ، وزير الداخلية، و عبدالرسول النور حاكم كردفان ، و بعض الشخصيات القيادية في حزب الأمة كفضل الله برمة ناصر. كما أنضم بعض سياسي حزب الأمة ، كرئيس اللجنة البرلمانية السابق حريكة عز الدين ، إلى الحكومة العسكرية الحالية ، و هو يواصل المشاركة في الحملات العسكرية.
    أما الآن وهم في المعارضة ، فإنهم يتشدقون بكلمات "الديمقراطية" و "حقوق الإنسان".ولكن ليس هناك من مؤشر بأن حزب الأمة قد غير موقفه تجاه النوبة . فالحزب ما يزال يرى أن البقارة هم إحدى دوائره السياسية الرئيسية ، وعتقد أن مساندته للنظرية التوسعية للبقارة هو أفضل طريق لكسب قياداتهم الذين هم مع الحكومة الآن . و لم يعبر حزب الأمة حتى عن ندمه ، ناهيك عن تقديم الإعتذار عن جرائمه في جبال النوبة . و لا يزال النوبة يتشككون في نوايا حزب الأمة ، كما يعارض الحزب بشدة السماح للنوبة بتقرير مصيرهم .
    لقد طال إنتظار بيان واضح من حزب الأمة يقر فيه بجرائمه الماضية في جبال النوبة و يعلن إقراره بمبدأ إحترام كل حقوق شعب النوبة . وحتى يتم تأكيد مثل هذا الإلتزام ، فإن شكوك النوبة الخاصة بأن حزب الأمة لديه نفس سياسة الحكومة الحالية سيكون لها ما يبررها.
    إن الحزب الإتحادي الديمقراطي ليس له مثل هذا السجل السيء في جبال النوبة ، و لكنه ما زال حزباً يمثل مصلحة محلية ضيقة ، بدلاً من أن يكون حزبا قوميا حقيقاً . و كان بإمكان الحزب ، و برؤية أوسع للسودان ، أن يستغل بكل سهولة عدم التوافق بين النوبة و حزب الأمة لمصلحته ، و أن يسعى إلى عمل تحالف إستراتيجي مع الحزب القومي السوداني أو مجموعات النوبة الأخرى في عقد الثمانينات . و لكنه فشل في ذلك. و مثله مثل حزب الأمة تماماً ، فإن الإتجاد الديمقراطي منقسم على نفسه فيما يختص ببعض القضايا ، كالقوانين الإسلامية ، و حق تقرير المصير بالنسبة للجنوب ، مما أثار شكوك النوبة بأن الحزب يشارك الحكومة الحالية رغبتها في إقامة دولة إسلامية . لقد طور الحزب الإتحادي الديمقراطي مؤخراً بعض الرؤى تجاه الشعوب المهمشة في شمال السودان ، و لكن هذه الرؤى لم تترجم إلى إلتزامات بعد . و ما زال النوبة في إنتظار إلتزام واضح من جانب الحزب الإتحادي الديمقراطي فيما يختص بحقوقهم الأساسية.
    يهيمن حزبا الأمة و الإتحادي الديمقراطي على التجمع الوطني الديمقراطي المعارض ، و الذي يطرح نفسه كبديل لحكومة عمر البشير – الترابي. مع ذلك ، فإن للنوبة مبرراً قوياً لشكوكهم بأن حكومة التجمعسوف لن تمثل تغييراً جوهرياً في السياسة الشمالية تجاه النوبة . و أن للجيش الشعبي لتحرير السودان ديناً كبيراً مستحقاً للنوبة ، ليس الآن جبال النوبة كانت ما زالت الجبهة الرئيسية في الحزب ، و لكن لمشاركة أكثر من ثلاثة آلاف من قوات النوبة في المعارك التي جرت في جنوب السودان ، و الذين ظلوا مخلصين بصورة دائمة للعقيد جون قرنق . كما أستفاد الجيش الشعبي أيضاً من القائد يوسف كوة ، كعضول لوفود محادثات السلام و الرحلات الخارجية. و أعتمدت الحركة الشعبية بدرجة كبيرة على مهارات يوسف كوة كرئيس لمؤتمر الحركة عام 1994م. و لكن إلتزامات الحركة تجاه النوبة ظلت موضع سؤال . و لى الرغم من أن الجيش الشعبي يطالب رسمياً بمنح جبال النوبة حق تقريرالمصير ، لكن الكثيرين يتشككون بأن هذا الإلتزام يمكن التخلي عنه من أجل الحصول على إتفاق أوسع.
    و لقد تفجرت مخاوف النوبة العميقة بتوقيع "اتفاقية شقدوم" بين الجيش الشعبي وحزب الأمة ، في 12 ديسمبر 1994م. فبينما تقر الفقرة الثانية من الإتفاق بأن "حق تقرير المصير هو حق إنساني أساسي للشعوب " نجد أن الفقرة الرابعة تحتوي على خلاف ذلك ، و أنها مناقضة لموقف الجيش الشعبي: "2/4 يرفض حزب الأمة ذكر تضمين جبال النوبة ، و منطقة أبيي ، و جبال الأنقسنا في الفقرة الخاصة بحق تقريرالمصير ، لأنه لا يعترف بحق تقرير المصير لأي مجموعة تقع خارج جنوب السودان . كان الموقعون عن حزب الأمة هما عمر نور الدائم ، و مبارك الفاضل.
    يجب على الجيش الشعبي لتحرير السودان أن يعلي من شأن إلتزاماته تجاه النوبة لتصبح جزء مكملا ًلوضعه التفاوضي مع الأحزاب الشمالية و مع الحكومة ، إذا كان ذلك من خلال الإيقاد أي أي وسطاء آخرين (كالرئيس كارتر) . و يجب على الحركة الشعبية أن لا توقع أي إتفاقية لا تعطي النوبة حقوقاً متساوية مع الجنوبيين.
    إن موقف الأحزاب السياسية و الحركة الشعبية تجاه النوبة لمؤشر على وجود مسلك تفضلي واسع الإنتشار وسط القيادة المعارضة. فهم يعتقدون أن إيجاد الحلول يكمن في عمل الصفقات بين القادة ، و ليس في التعبئة الشعبية . و لقد جلبت هذه النظرة المأساة للسودان ، وسوف تظل كذلك.

    (من كتاب افركا رايتس..1996)******************

    فمن هو الحليف الحقيقي لقوى السودان الجديد الان
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de