(عبد الله تيه)يكتب عن حق تقرير المصير و(ابوبكر القاضي) يعقب عليه!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 11:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-07-2011, 05:53 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
(عبد الله تيه)يكتب عن حق تقرير المصير و(ابوبكر القاضي) يعقب عليه!

    تابعت مقال القاضي اولا

    ومن ثم بدأت البحث عن مقال عبد تيه الاصلي.

    وآتيتكم بهم لنقارن ونشاركهم الراي:

    التحيه للوزير السابق و المقاتل النوباوي الجسور عبد الله تيه

    وهو من جيل القيادات الشابه الواعده بخير كثير

    فهو يكفيه انه دخل الوزاره وخرج نظيفا عفيفا كما دخل.

    في ظل حكومه من افسد حكومات الدنيا!

    هاص وزرائها من الطرفين فساد عجيبا قلة هم امثال عبد تيه.

    Quote: لماذا تخشي القوى السياسية السودانية من المطالبة بحق تقرير المصير (1-2) بقلم عبد الله تيه جمعة


    تابعت بإهتمام كبير خلال الأشهر الماضية كتابات بعض من الكتاب والسياسيين السودانيين،ولمست مدي تخوفهم من مجرد الحديث عن حق تقرير المصير للمنطقتين (جبال النوبة والنيل الازرق) وبقية المناطق المهمشة الاخرى في السودان، وقد ربط بعضهم تخوفه بأن تداعيات الأحداث في المنطقتين تشير الى ما ذهب إليه جنوب السودان بأنفصاله عن السودان وأعلان دولته المستقلة التي حملت الرقم (93) في المنظومة الدولية.
    وإذا نظرنا الي حال القوي السياسية السودانية ومدي تعاطيها مع الأحداث ومطالب أهل الهامش العادلة نجدها فاشلة وعاجزة فى تغيير المركز ليكون جاذب للهامش وبل فى إحيان كثير نجدها متماهية مع المؤتمر الوطنى ومتصالحة مع طرحه الإقصائي لكل من لم ينتمى للثقافة العربية الاسلامية. والكل قد تابع السكوت المريع والصمت الخجول من كافة القوي السياسية السودانية وعدم إدانتها عمليات التطهير العرقي والإبادة الجماعية التى يمارسها المؤتمر الوطنى تجاه شعب جبال النوبة والنيل الازرق بتكرار لنموذج دارفور وقبله في جبال النوبة إبان الحرب الاولى التي أنتهت بإتفاقية نيفاشا للسلام،إذن ماذا تريد هذه القوي السياسية من الهامش ان يفعل ، اذا كان هنالك عدم تشابه بين مكونات الوطن الواحد حتى فى مشاعرهم تجاه بعضهم البعض فكيف يكون التنسيق أو التحالف بينهم.
    في أوقات كثيرة نجد أن القوى السياسية على أستعداد للخروج للشارع بسبب غلاء المعيشة وأرتفاع الاسعار ولكن لم ولن نجدها تخرج بسبب موت الالاف من الاطفال والنساء والشيوخ فى جبال النوبة والنيل الازرق ودارفور.
    قد ضحى شعب جبال النوبة كثيراً من إجل السودان بوقفه فى وجه الإستعمار التركي والانجليزي وتقديم في سبيل ذلك كثير من الشهداء، ثم واجه شعب المنطقة إبادة جماعية منظمة أثناء فترة الحرب الاولى وأستمرت حتي موعد الاتفاق علي وقف إطلاق النار بسويسرا 2003 وفقد فيها شعب جبال النوبة الكثير من المثقفين.
    و الان شعب جبال النوبة أمام إبادة جماعية اخرى بشهادة العالم،ويبقي السؤال الذى يطرح نفسه لمصلحة من تخشي القوي السياسية من المطالبة بحق تقرير المصير والكل عاجز ان يغيير المركز ونحن وحدنا ندفع الثمن الحرب التي تدور الان ، وبل يرى البعض بان قضايانا ثانوية لنظل نخدم أهداف المركز الظاهر منها والمستخفي فى ثياب التحرر والتقدومية.
    فقد أن الاوان ان نقولها جهراً نعم للمطالبة بحق تقرير المصير لشعب جبال النوبة والشعوب المهمشة الاخرى فى السودان ،إذن ما هى أهمية وحدة يتم فيه التطهير شعوب بعينها؟ وما الضرورة من وحدة يفقد فيه الانسان كرامته وادميته؟ إذا فالنترك هذه الشعارات الجوفاء.
    * وزير الصحة السوداني المستقيل


    هذا مقال عبد تيه وانشر معه بعض التعليقات المهمه علنا نتلمس نبض الشارع النوباي بصدق:

    Quote:

    كونج اوري 31/10/2011 09:43:23
    هذا السؤال يدور في ذهن كل المهمشين . لن نرضي بان نكون مواطنين درجة ثانية او سخرة للغير وقد برهنت الايام ان المركز يستمد دعمه ممن حوله من الاحزاب الشمالية فلذا فان تقرير المصير او الانتماء الي دولة تحترمنا هو الحل ولا غيره.


    Quote: Daida 31/10/2011 11:32:55
    التحية لك اخى الوزير الكل يعلم مدى خطورة الوضع الذى يعيشه شعل النوبه و النيل الازرق و دارفور و لا يمكن للمعارضة ان تفعل شئ تجاه هذا المشكل ,حتى و لو على سبيل الادانة لانها اصبحت تعمل كشاهد زور فى المحكمة ,و ايضا مصالحهم ماشة سواءا فى الحكومة او خارجها و الاختلاف بينهم فقط ان الانقاذ على الكرسى و هدفهم واحد ان الآخر ........ لا يأتى الى الحكم مهما كلف الامر بموت شعب النوبه و النيل الازرق , دارفور , الشرق و غيرهم, العيب ليس فيهم بل العيب فينا نحن رضينا بذلك منذ طرد المستعمر نشتغل فى الجندية لحمايتهم و تحرير الآخرين و لكن جاء دور النقد الذاتى و خلع ثوب القومية و لبس ثوب الخصوصية و البادئ اظلم



    Quote:
    Kalu Tutu 01/11/2011 09:43:27
    Self determination is our demand no more. it is clear that we can't live with the Jalaba, unity is wasting of time let us do everything for our right"Self determination" we can't die for these people who are looking and treating us as second class citizens, enough is enough. long live splm, long live nuba mountains' fighters



    Quote:
    Dr. Eisa Hamouda 01/11/2011 21:05:21
    Ya Abdalla, It is really a cause for anger and more to see and read for some of us or majority of us more on the rising costs of living, the 'Sheeps' for sacrifice festival while our/their children, women, and elders dying of hunger, sheltering under trees or caves in Aljibal for months now. However, I disagree with the call for self-determination- I guess it is that the ultimate goal of this new war launched by Bashir and his uncle.. We in the Nuba Mountains are the one built what is known as 'Sudan' let’s be frank we were the sources of its ‘black color’ (nothing to feel shame or proud off ),we were the workers, the masons, the cotton producers, the fighter and defenders, the teachers, the cleaners, the professors, the doctors, the source for the remaining Oil of Sudan. We the source of the modesty, self-deprecation that characterize the Sudanese people. We are the Majority (population wise) therefore we cannot ask for what we own (the whole Sudan).What will become of our people in Haj Yousif or Port Sudan – few to name? I studies and lived in Scotland- we need a similar arrangements (devolved government). I know it is easy said. But let’s to use and capitalize in ‘all opportunities’ to bring people around us around the goal of ‘one Sudan with devolved power to all regions’ let call for change or topple of the whole government and system- which are beyond the current government. we need to look at protest and anger about the escalating food and meat prices, the cost of living, the medical students issues in kassala, the doctors problems, etc as ‘entry’ and ‘mean’ let's call for all these coalitions individuals, even those old parties, to come together for one purpose- bring the government and old system of governing Sudan down! Please call me



    Quote:
    gabrielalazir 05/11/2011 14:40:11
    نعم الرفيق الدكتور ****دالله تية حان الوقت لان تعلوا اصواتنا عالية مطالبتاً بحق تقرير المصير وقد قلت المسكوت عنه ويجب ان نستمر في ذلك لان حقاً القوي السياسية الشمالية تخشي كلمة تقرير المصير ولكن ليس حباً لللوطن ولا مصلحة المهمشين بل من اجل الحفاظ علي وجودهم في المركز بغد النظر عن التسميات ( معارضة, احزاب توال ,احزاب الحكومة احزاب شمالية ....الخ) فان الكل ينظر للهامش برؤئة قاصرة ... اليوم الرفيق الدكتور تية ش**** الجنوب يعيش بحرية وكرامة اليس السبب الاساسي هو تقرير مصيرهم؟ وهنا ايضاً سؤال يطرح نفسه .. ما الدور الذي قامت به القوي السياسية وكل الشماليين لدعم خيار الوحدة في استفتاء ش**** الجنوب؟ حتي لا ننتظر المستحيل ولا شك في ان المعجزة لا يمكن ان تحدث لان الخالق يعلم ما مدي القهر الذي يعيشه ش**** الجبال وكل الشعوب المهمشة في السودان .. فان كان هناك معجزة لحدث حتي لا تنفصل الجنوب ,, ف دكتور تية فتح موضوع في قاية الاهمية ولا شك في ان الكثير من السياسين وخاصة الشماليين سوي بالحركة اوغيرها من الاحزاب يتململون من هذا الحديث ولكن اذا كان هناك شخص يريد مصلحة المهمشين عليه دعم حملة المطالبة بحق تقرير المصير ومن هنا ادعو كال الحادبين لمصلحة المهمشين ان نقوم بحملة للمطالبة بتقرير مصيرهم ابتدائاً بمقال الدكتور ع تية ... عاش نضال الشعوب المهمشة .... نلتقي


    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 11-07-2011, 07:06 PM)

                  

11-07-2011, 06:02 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (عبد الله تيه)يكتب عن حق تقرير المصير و(ابوبكر القاضي) يعقب عليه! (Re: Tragie Mustafa)

    و المفكر و المقاتل بقلمه الجسور ابن الهامش ايضا ابوبكر القاضي يرد عليه
    وبعض تعقيبات المعلقين على ابوبكر القاضي:

    Quote: ابوبكر القاضى يعقب على دعوة (عبد الله تية) للمطالبة بقرير المصير


    قناعتنا ان شعوب السودان كانت (مغيبة) عند تقرير المصير فى 19 ديسمبر 1955


    مؤتمر اسمرا للقضايا المصيرية لم يوافق على تقرير مصير النوبة والانقسنا




    يا عالم انتبهوا -- الحكومة فى زنقة فى كادقلى وتلودى


    هذا المقال مكرس للتواصل مع السيد عبدالله تية من خلال اطروحته حول ( تقرير المصير )ولكنى سوف ادلف للحديث عن انتصارات الحركة الشعبية فى محور جبال النوبة قبل ولوج موضوع تقرير المصير وذلك للارباط غير المنفصم بين اوضاع الحرب فى المنطقة وافرازاتها وبين مسالة طرح فكرة تقرير المصير باعتبار ان مسالة تقرير المصير هى واحدة من افرازات الحرب واثارها

    صرح الناطق الرسمى للحركة الشعبية ارنو نتقلو لودى ان قوات الحركة فى منطقة جبال النوبة قد تمكنت من يوم السبت الماضى الموافق 29 اكتوبر 2011 من تحرير منطقة (خور العفن) التى تبعد (5) كيلو متر من جنوب عاصمة الولاية (كادقلى) وان قوات الحركة بصدد تحرير كافة مناطق (جنوب كردفان والنيل الازرق)وان قوات الحركة قد تمكنت من الحصول على مغنائم عظيمة جراء انتصاراتها -- وفى تصريح مماثل افاد السيد فمر دلمان المستشار الاعلامى لرئيس الحركة الشعبية فى جنوب كردفان ان القتال يدور مع الحكومة (داخل مدينة تلودى) فى منطقة الخزان تحديدا -- وتعليقا على هذه الوقائع وربطا بها كمقدمة لموضوع تقرير المصير افيد بالاتى


    اولا: ابدا بتهنئة الحركة الحركة الشعبية على صمودها -- ثم على انتصارها على قوى الاستعلاء فى المركز التى رفضت (اتفاقية نافع) فى اديس ابابا والتى كانت ستوفر دماء واموال الشعب السودانى وكان يمكن ان تؤدى الى حل سياسى -- ولكن غرور البشير -- وميل السلطان الطبيعى لاستخدام القوة كل هذه الامور دفعت البشير الى الحل الامنى -- والى تصريحاته الجوفاء (بالقبض على عبدالعزيز الحلو ومحاكمته كمجرم حرب) -- وقد ذهبت هذه التهديدات ادراج الرياح -- فمن ضمن اهداف هذا المقال تسليط الضوء على انتصارات المهمشين على الحكومة فى منطقة جبال النوبة -- ولفت انظار العالم لما يجرى من اباده لشعب جبال النوبة عن طريق سلاح الجو وطائرات الانتينوف ومطالبة العالم بالقيام بواجبه بفرض حظر الطيران فى المنطقة من اجل سلامة المدنيين

    ثانيا: بيان الناطق الرسمى تحدث بالارقام عن عدد الضحايا من اسرى الحكومة وعن الغنائم -- وانا هنا معنى بالضحايا من البشر -- والامر عندى سيان (ضحايا الحكومة وضحايا الحركة) لان طرفى القتال هم دماء سودانية -- وهى دماء مهمشين من الطرفين لانى على ثقة بان اولاد البحر المرتاحين لا يرسلون للموت فى احراش جبال النوبة

    ثالثا: اذا كانت قوات الحركة الشعبية على بعد (5) كيلو من كادقلى -- واذا كان القتال يدور داخل مدينة تلودى فان هذا يعنى نزوح جديد -- واشكال جديدة لمعاناة المدنيين وهم فى النهاية اهلنا المهمشون

    رابعا: الفترة الانتقالية من 2005 الى 2011 وقد كانت تجربة (مدرسة ) خرجت منها الحركة الشعبية بنتيجة واحدة هى انه لا يمكن التعايش مع المؤتمر الوطنى لانه عمليا (لا يقبل الشراكة) -- ولا يريد شركاء انداد -- وانما يريد شركاء تريلات وهى (المقطورة) -- فقد قال المؤتمر الوطنى قولته المشهورة (اما فوز مولانا احمد هارون او القيامة تقوم ) وقد نفذ حزب المؤتمر الوطنى وعيده بتحويل المنطقة الى جحيم

    وشاهدنا من هذه الخلفية هو ان الدورة الجهنمية للحرب هى الى التى قادت -- وسوف تقود حتما الى الياس والمطالبة بتقرير المصير كما جاء فى مقال الاستاذ عبدالله تية موضوع التعقيب

    قناعتنا ان (شعوب) السودان كانت (مغيبة) عند تقرير المصير فى 19 ديسمبر 1955

    المقال موضوع التعقيب كتبه الااستاذ عبدالله تية جمعة وزير الصحة المستقيل ونشره بالمواقع السودانية على الشبكة العنكبوتية بعنوان (لماذا تخشى القوى السياسية السودانية من المطالبة بتقرير المصير؟ ) والاستاذ عبدالله تية شخص له وزنه وثقلة فى الحركة الشعبية وانا استعير هنا وصف الاستاذ شريف ذهب له فى معرض تعقيبه على ذات المقال -- و اقتطف من مقال السيد عبدالله تيه موضوع التعقيب الفقرة التالية التى تعبر عن فحوى وروح المقال



    (و الان شعب جبال النوبة أمام إبادة جماعية اخرى بشهادة العالم،ويبقي السؤال الذى يطرح نفسه لمصلحة من تخشي القوي السياسية من المطالبة بحق تقرير المصير والكل عاجز ان يغيير المركز ونحن وحدنا ندفع الثمن الحرب التي تدور الان ، وبل يرى البعض بان قضايانا ثانوية لنظل نخدم أهداف المركز الظاهر منها والمستخفي فى ثياب التحرر والتقدومية -- ) الخ انتهى الاقتباس

    سؤال السيد عبدالله تيه موجه (للقوى السياسية) -- وهو بهذا المعنى دعوة للحوار حول هذا الموضوع التابوه واللامفكر فيه -- وانا هنا بصراحة لست بصدد الرد على السيد عبدالله بقدر ما اننى بصدد التواصل والتفكير معه بصوت العالى حول امر جلل

    اولا: لقد ربط كاتب المقال مطالبته بتقرير المصير بالحرب الدائرة الان فى جبال النوبة -- و (الابادة) التى يتعرض لها هذا الشعب -- وفى هذا الصدد اقول بان بروز صوت عالى (فى هذا الظرف التاريخى ) يدعو الى تقرير المصير بكل شجاعة ودون خوف من التكفير والتخوين هو امر مفهوم -- لان الدولة الفاشلة طبيعى ان تتفتت الى جزيئات -- ونموذج الجنوب سيتكرر -- والاخطر من ذلك ان شهية الدول الطامعة ستنفتح اكثر لان هذا هو انسب وقت لتحقيق اطماعها

    ثانيا : اتفهم اكثر من ذلك ان الدولة حينما تكون فاشلة -- فانها تكون طاردة بطبيعتها -- وانسان الهامش حين يجد خلال اكثر من نصف فرن ان جيش المستعمر كان اراف به من الجيش الوطنى --وان مصدر الابادة التى تحدث عنها السيد عبدالله تيه هو جيشه الوطنى المزعوم -- وحين يشعر الانسان بانه (عبد) فى وطنه -- من من ؟ من قبل المستعربين الذين يكرهون ذاتهم الافريقية -- فان هذا الظرف يكون انسب وقت لانتزاع حق تقرير المصير -- وقناعتى ان (غريشن) قد استخدم هذا المنطق فى ترتيباته لفصل الجنوب -- اعنى انه تعمد ترك قضية دارفور معلقة الى ما بعد انفصال الجنوب -- حتى تظل حكومة الخرطوم فى اضعف احوالها -- لتكون مجبرة على التنازل عن الجنوب والسماح له بتقرير المصير -- وشاهدنا ان اوضاع الحكومة المركزية البائسة الهزيلة مع بطشها وابادتها لمقاتلى الحرية فى الهامش -- ان هذه الظروف بطبيعتها تولد المطالبة بحق تقرير المصير -- و ان (الياس) هو الذى يقود الى المطالبة بقرير المصير -- لذلك قضية دارفور موضوعة فى خمارة الياس بمرور الزمن ليطالب اهل دارفور بتقرير المصير

    ثالثا : اتفق معك يا اخى عبدالله بان القوى السياسية تخشى من طرح مسالة حق تقرير المصير مثلما انها تخشى من طرح (العلمانية ) حافة كدة -- رغم قناعتها بها -- ولا يجرؤ على طرح العلمانية الا شخص بمكنة مشروع مثل د عبدالله النعيم -- فالدعوة الى تقرير المصير يبدو انها (الاتجاه المعاكس للدعوة الى القومية السودانية والى الوحدة) -- فالجنوبيون الذين (كانوا ) يدعون لتقرير المصير فى حقبة الستينات كان يطلق عليهم (الانفصاليون) -- فتهمة (الانفصالية) هى تكفير سياسى لا يستهان به -- فالقوى السياسية تتردد فى طرح تقرير المصير (لانها قوى سياسية) -- فهى تعمل الف حساب لمشاعر الناخب العادى الذى هو الاخر (يقر ر مصير ) اى حزب سياسى كما شاهدنا فى الانتخابات الشفافة التى جرت فى تونس مؤخرا -- فالشارع يعمل له الف حساب -- واكبر دليل على ذلك هو ان مؤتمر اسمرا للقضايا المصيرة 1995 الذى وقعت عليه 10 اطراف لم يعط شعوب (جبال النوبة والانقسنا) حق تقرير المصير وذلك بالرغم من ان الاتفاقية قد نصت بشكل عام على حق الشعوب فى تقرير المصير -- ولكن بما ان الاتفافية قد نصت يشكل خاص على اوضاع الجنوب بحدوده فى 1956 وعلى ابيى وعلى جبال النوبة والانقسنا فان الاوضاع الخاصة الواردة فى الاتفاقية تقيد النص العام عن حق الشعوب فى تقرير مصيرها ولسهولة المراجعة اورد هنا النصوص المتعلقة بحق تقرير المصير لهذة المناطق الاربعة وهى البنود 5 و6 و7 من اولا أ
    .

    (5- ان مواطني جنوب السودان ( بحدوده المعتمدة في 1 يناير 1956 ) لهم الحق في ممارسة حق تقرير المصير قبيل نهاية الفترة الانتقالية.

    6- ان يتم استطلاع رأى سكان ابيي حول رغبتهم في الاستمرار في اطار الترتيبات الادارية داخل جنوب كردفان او الانضمام لبحر الغزال عبر استفتاء يتم خلال الفترة الانتقالية. واذا ما أكد الاستفتاء أن رغبة الاغلبية من مواطني منطقة ابيي هي الانضمام لبحر الغزال فانــه يصبح من حقهم ممارسة حق تقرير المصير كجزء من مواطني جنوب السودان.
    7- فيما يخص مواطني جبال النوبة وجبال الانقسنا، يؤكد على المعالجة السياسية الهادفــة الى ازالة كافة المظالم القائمـة في هاتين المنطقتين على ان تنفـذ تلك المعالجــة الحكومة الانتقالية، ويستتبع ذلك اجزاء استفتاء يتم عبره التأكد من المستقبل السياسي والاداري خلال الفترة الانتقالية).



    وشاهدنا يا اخى عبد الله عندما تقرا النصوص المتلقة بالجنوب ومنطقة ابيى -- فيما يتعلق بحقما فى تقرير المصير -- تجد هذا الحق منصوص عليه بشكل واضح -- اما الفقرة 7 التى تتحدث عن جبال النوبة والانقسنا هنا تجد الدغمسة -- وحكومة المؤتمر الوطنى لم تكن موجودة فى اسمرا 1995 -- ولكن مشروعها كان موجودا -- فالبقية الباقية هم ابناء النخبة النيلية لا يختلفون كثيرا عن المؤتمر الوطنى -- والحق يقال ان اليسار -- الحزب الشيوعى السودانى له رؤية مختلفة عن رؤية ابناء النخبة النيلية حول المشكلة القومية فى السودان وذلك من منظور عقائدى مرتبط بالنظرية الماركسية التى تؤمن بحق الشعوب فى تقرير مصيرها فضلا عن ان اليسار لا يرى ان وحدة السودان تتم عن طريق الاسلمة والتعريب للهامش -- وللامانة ايضا وحتى لا نظلم القوى السياسية فى المركز -- اقول -- ان ابناء الهامش وحتى اليوم -- فى جبال النوبة وفى دارفور والانقسنا -- يترددون الف مرة فى طرح مسالة تقرير المصير -- لانها تمارس سياسة -- وفى السياسة ليس كلما يعرف يقال -- لذلك فان السياسة هى فن الممكن

    رابعا : قناعتنا كحركة عدل ومساواة هى ان شعوب السودان فى الهامش السودانى لم تشارك فى عام 1956 فى تقرير المصير -- بل كانت مغيبة -- والحركة لها رؤية حول تقرير المصير -- ولها ثقة تامة على مقدرة الهامش على اسقاط النظام (وفتح الطريق امام تغيير المركز) -- وبعد اسقاط النظام ستدعو قوى التغيير الى مؤتمر الاقاليم الدستورى المنتخب لتقوم الاقاليم بقرير مصيرها (جماعيا) -- ود خليل له رؤية فى هذا الموضوع -- فهو يرى ان تقرير المصير الفردى لكل اقليم سيؤدى عادة (ان لم نقل حتما) الى ان يختار الاقليم المستفتى الانفصال كما حدث فى الجنوب وفى كل انحاء العالم تقريبا حيث جرى استفتاء ما عدا حالات نادرة لا يقاس عليها -- لذلك يرى (د خليل) فكرة اقامة مؤتمر لكل اقاليم السودان لتقرر مصيرها (جماعيا) كما حدث فى الولايات المتحدة -- وتتواثق هذه الاقاليم وتتفق على الوحدة وفقا لشروطها هى وضماناتها هى -- وفكرة مؤتمر الولايات الستورى وما يستتبعه من تقرير المصير الجماعى -- سبق ان طرحتها حركة العدل والمساواة -- وهى بصدد تسليط الاضواء عليها فى اطار مبادرة للحركة على وشك الصدور حسب البشارة التى اعلنها السيد جبريل بلال الناطق الرسمى للحركة -- وشاهدنا هو ان مؤتمر الاقاليم الدستورى هو المنبر المناسب لتقرير المصير الجماعى -- وذلك مقرونا بميثاق وطنى و (عقد اجتماعى) يضمن نجاح قوى التغيير فى (ادارة التنوع السودانى) و ادارة التعددية الدينية و العرقية والثقافية فى السودان بحيث نتجنب اعادة انتاج الدولة الدينية وتجارب النميرى والانقاذ التى قادت الى تفتيت البلاد-- والى المطالبة بتقرير المصير

    خامسا : نخلص من كل ما تقدم الى ان المشكلة تكمن فى( المركز) وفى مشروعه الاقصائى الذى لا يقبل المشاركة -- وبالتالى فان الحل يكمن فى ان (يكون المهمشون هم المركز) وذلك بتوحيد قوى المقاومة وكل قوى التغيير كما بينا فى البند رابعا اعلاه -- وعليه فان تقرير المصير هو (مخرج ) وحل فردى لكل اقليم اذا فشلنا جميعا فى هزيمة النظام تغييره (من الجذور) وليس على شاكلة التغيرات المهببة فى اكتوبر و ابريل والتى لم تشمل بنية المشروع -- وانما طالت فقط بعض (وجوه) المشروع -- وهنا يواجهنا السؤال الذى يبدو منطقيا -- اذا فشلنا فى اسقاط النظام منفردين ومجتمعين -- فكيف يستطيع اقليم واحد ان ينتزع منه حق تقرير المصير؟
    الاجابة هى ان يظل كل اقليم يحارب النظام (صراع الديوك) بلا انتصار لاى فريق الى الحد الذى يشكل الاقليم خميرة عكننة للنظام -- والى ان يطرده (النظام بنفسه) كما حدث فى حالة جنوب السودان

    ابوبكر القاضى
    الدوحة




    بعض المعقبين عليه من القراء:
    Quote:

    sudanese 05/11/2011 01:11:45
    المقال واضح ، وملخصه هو/ يجب عدم التعب فى عملية المطالبة بتقرير المصير ، بل المزيد من التلاحم لقوى الهامش من اجل احداث التغيير ، ومن ثم اجراء الجراحات اللازمة لمعالجة الجسد السودانى العب وانعاشه ، اما ان كان هناك مطالب لتقرير المصير ، فلتكن جماعية ولكل اهل السودان ، بتوقيت وطريقة اكثر تنظيما/ ، هذا ما تمكنت من تلخيصه من مقالكم ، وارجو الا يكون مخلا بالجوهر ...
    ونقول ان سياسات قوى الوسط لها التأثير الاكبر تجاه تفتيت السودان ، فالحكومة الحالية لم تبن سياساتها الا فوق الاسس التى وضعتها القوى السياسية التقليدية ، ولا يمكن استبعاد اسبقيتها وافضليتها فى اقتراف الاخطاء ، وسلبيتها تجاه منع التدهور.

    ان قوى الوسط التقليدية هى التى ابتكرت وابتدعت ونادت بالسياسات الاقصائية الخاطئة وجعلت منها هدفا وبرنامجا لعملها ، اما المؤتمر الوطنى التى تعتبر قوة هجينة بين القديم والحديث واليسارى والرأسمالى ، فقد خطف القفاز من تلك القوى ، ووصلت ببرامجها الى نهاياتها الطبيعية الكارثية التى نشهدها ، وفى مسعى لتعرية احزاب الامة والاتحادى قام بتنفيذ برامجهما حرفيا ، وربما بالزيادة ، فتبنى المهدية ، وطبق الشريعة ، وأقر دستورا اسلاميا ، وعظم من شأن العروبة ، وواصل فى تهميش الهامش ، ووجه رسائل واضحة لقواعد تلك الاحزاب ( الشريعة وطبقناها ، والدستور الاسلامى نفذناه ، وكعرب رفعناكم فوق الجميع فى السودان ، اما الهامش فأزداد ضعفا على ضعفه ، فماذا تريدون اكثر من ذلك؟).
    ومنبر السلام العادل كان قد ذكر من قبل ان الجنوبيين لا يشبهونا ، وطالما ان الموضوع كان متعلقا بالشبه فقط وليس التاريخ والمصالح والمصير المشترك ، فهناك الكثيرين الذين لا يشبهون اهل ذلك المنبر ، ومنهم الغرابة والنوبة والانقسنا ، كامثلة صارخة الى جانب اخرين ، وهذا ما يؤكد على رسوخه سلبية قوى الوسط ذات الفكرة الواحدة من (امة واتحادى ووطنى) تجاه قضايا الهامش ، وهذا ايضا ما يبرر سلبيتها تجاه معاناة جزء من الش**** السودانى دون ان يحرك ذلك فيهم ساكنا.
    وبما ان شعوب كل من جبال النوبة والنيل الازرق ، قد رافعت عن هذه القضايا انابة عن كل الش**** السودانى لعشرين عاما قبل نيفاشا ، وعادت للتو الى هذه الدوامة الجهنمية ، بمعاناة قياسية مقارنة بنضالات الشعوب الاخرى ، نرى ان الوقت قد حان للذهاب بعيدا عن ثالوث الازمة السودانية (أمة ،إتحادى ، وطنى ) ، وترك الموضوع لجيل اخر من قوى الوسط.

    اذن فإن تقرير المصير لكل من دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق ، المسنود اقليميا ودوليا ، هو الطرح الاقوى ، ما لم تتدخل قوى الوسط و ثالوث الازمة السودانية (أمة ،إتحادى ، وطنى ) ، وتقلب الطاولة ، وليس بالضرورة استخدام العنف ، بل يمكن ان تتم بتوافقات سلمية جوهرية .
    اذن ، طرح الدكتور ****دالله تية تعزف تماما على الاوتار التى يطرب لها اهل جبال النوبة والنيل الازرق ، اما دارفور ، فأنتم اعلم بما يريدون.


    Quote:
    مبارك بيلو 05/11/2011 10:04:18
    اخي ابوبكر القاضي : احييك اولا بكل السنة شعوب السودان القارة، واحييك ثانيا علي طرحك المميز والذي يعالج اهم مشكل يواجه الدولة الوطنية السودانية الا وهي كيفية ادارة التنوع الاثنوغرافي فقد فشلت النخب السودانية المسيطرة ومن ورائها انظمة الحكم المعاقبة في التصدي لهذا التنوع مما كان نتيجته الحتمية هو تفتت الدولة وتناقص اطرافها عليه اضم صوتي الى صوتك في ان الكتلة الحرجة للدولة السودانية تعاني من التشقق مما يوجب على النخب السياسية التفكير بصوت جهور في الحل. وانني اقترح ان تقوم الدولة السودانية بما فيها جنوبنا الحبيب بتشكيل دولة اتحاد تعاهدي( كونفدرالي) تتفق فيه كل اقاليم السودان علي وطن ودولة يكن اساس الحقوق والواجبات فيها هو المواطنة وتكون هذه الدولة مدنية وليست اثوقراطية لا ولاية فيها لفقيه او نخب بل الش**** هو السيد، والحاكم خادم لهذا الش**** ، دولة تكون اما حنونا تحنو على كل ابناءها شريطة الا يكون بينهم عاقا لها ، دولة تتساوي فيها الالوان والالسن والسحنات دولة ينعم فيها الكل بالرفاهية والمساواة والعدالة.
                  

11-07-2011, 02:39 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (عبد الله تيه)يكتب عن حق تقرير المصير و(ابوبكر القاضي) يعقب عليه! (Re: Tragie Mustafa)

    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de