|
اذا جاء الشتاء فعليكم بالبلح ....
|
قال الكائن الخلوي ذات شتاء
اذا جاء الشتاء ، فعليكم بالبلح ، قلنا: اناكله ناشفا
ام سائلا ؟ قال : سائلا ، ثم ضحك حتي راينا نواجزيه
رواه الخلوي الشرفان
ـــــــــــ
وين المجنون دا ؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اذا جاء الشتاء فعليكم بالبلح .... (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
هسع بس هسع انحن شعب متدين ولّ مدّين ياهؤلاء
اذا كان لنا دين فهو الوثنية بجدارة ..
اسالوا انفسكم بانفسكم وبصدق وتجرد عربا ومستعربين وزنوجا
ـــــــــــــ
دقّتْ الدَلّوُكَهْ قُلنا الدنيا ما زالت بخير أهو ناس تعرِّس وتنْبَسِط تكْكَّتَ سروالي الطويل سويتْلُو رقعات فى الوسط فى خشْمِ عضّيت القميص أجرى وازيّد شوق وانُط لا مَن وصلتَ الحفلَهْ زاحمتَ الخلق
وركزْتَ شان البِتْ سُعاد أصلى عارف جِنَّها فى زول بيرْكِز وينْسَتِر لكنِّى عارِف إنَّها لو كلو زول فى الحلة بالسُتْرَهْ إنجَلَد يانى الآزاها وجِنَّها برْضِى عارِف أظنَّهَا دِيمهْ فى صَرَّ ة وشيهَا يلفحْنى شوق نافِر لَبَد وركزْتَ للحُرقَهْ المَشَت فوق الضلوع تِحت الجِلد ضمّيت قزازتى مرقتَ عِن طَرَف البلد وسِكرْت جَدْ وأنا جايىّ راجعِ مُنْتَهى لاقتْنى هِى قالت "تعال" كِبْرَتْ كُراعى من الفرح نُص فى الأرِض نُص فى النِّعال اتْلخْبَط الشوق بالزَّعل اتْحَاوروا الخوف والكلام "ه-يْى يا سُعاد على ودْ سكينَهْ وكِلْتِي في خشمو الرماد علي ود سكينَه ومَات أسى وأنا بِت بلاك ملْعُون أبوى لو كنتَ أرْضَى أعرِّسهْا وأنا يا سُعاد وكتين تصُبى سحابَهْ تَنْزِلي زي دُعاش بفْرِش على روحى واجيكْ زولاً هِلِك تعبان وطاش وأنا يا سعاد وكتين أشوفِك ببقى زول فَرَشولوا فَرْش الموت وعاش) قالت سُعاد (بطِّل كلام الجِرْسَهْ انجض يا ولد) مزّقْت روحى نِتَف مرّقْتَ من جيب القميص عرقى وأسق طبّيت قزازتى وصلتَ لى طَرَف البلد وسكْرتَ جَد اذّنت فى الشوك والسَلَم وسرحْتَ بالناس والغَنَم وركعتَ للعرقى البِكِر ورقدتَ فى الألم الحِكِر وحلمتَ زى شالنى ومشَى فوف زحمة نْبيْ الله الخِضِر صحَّانى صوت العُمدهْ قال (مسئول كبير زاير البلد) قال لينا (وكَتْ الزول يجِى ، لازِم تقيفوا صفوف صفوف وتهيّجُوا الخَلا بالكفوف وتقولوا عاش.. يحيا البطل) صلّحْتَ طاقيتي الحرير واتنَحْنَح الحشا بالكلام ورميتُو من حلقى الوصَل قُتْ ليهو يا عُمدهْ اختشى مسئول كبير في الدنيا غير الله اِنْعَدَم ما شُفْنا زول رضّع صغار ما شفنا زول نجّح بَهَم ما شفنا زول لمْلَم رِمَم لا صِحِينَا عاجِبنا الصباح لا نُمْنَا غطّانا العَشَم والحِلَهْ من كلَّ الجِهات محروسَهْ بالخوف والوهم وماضينا من زمناً قديم-يا عُمدهْ-مرْسوم انتحار الموت مُباح والحب نِطاح والصِدقِ من جِنس الزِّنا العافية مولودَة سِفاح والرغبة مكسورةَ جناح الحلم والوعد النبيل الطفلة والأم ، النخيل الرنه في الوتر الأصيل تلقاهَا في قاموس نكاح يا يُمَّه واح..يا حِلَّهْ واح *** يا سعاد تعالى ولمي من كل البيوت عِدَّة السَفَر الطويل زخرفي الفجر النهار شخْبِطي الضُحى والليل المَغْرِب .. الفجر.. النجوم. في صُرَّهْ وارمِيها البحر خلِّينَا فوق الشك نَعُوم والعُمدَهْ فاض العُمدَهْ صار مليون عُمَد العُمده فيل جبلاً تقيل لبْوَهْ وأسد حَسَنَهْ وغَصِب جُمْعَهْ وأحَد بقّيتْ قزازتى مرقْتَ عِن طرف البلد وسكْرتَ جَد وأنا جايي راجِع أجهجهو لاقاني هو سايق العساكر والكلاب رامى بين عيني وعينو ###### وتَكْشيرهْ وحُراب ضاقت نِعالى من الزّعل من تحتهَا اتْمَلمل تُراب الغيم سكب ضُلو ومشَى والدنيا غيما سراب سراب والحِلهْ زى بلداً بعيد زوَّد بُعاد وقُرُب سُعاد اتجمَعَت كلَّ البيوت فى راحتَا زى بِت لِعاب مجنونَهْ تصرخ فى الزوال ممزوجَهْ فى الدم واللُعاب عينيَّ ضاقت نظْرَتهْا والجوف يطقْطِق بالكلام قُبَّال يقولوا لي سلام اتلمُوا حولى بلا نِظام شال وعِمَّهْ توب وغُمَّهْ فاس وطوريَّه وحزام شالونى بى كُل إحترام ورمونى فى قَعَر السجن حصلّنى قبل اليوم يِتم جارنا المدرِّس ودْ خدوم قال ليَّ لا زول قام هتَف لا كف مشَت بتلاقِى كَف والعُمدَهْ زى هَمْبول وقف يا صمت أُف يا دنيا تُف وأنا يا سُعاد للشوق نغَم للهَم عَلَف
عمر الطيب الدوش
ـــــــــــــ
سحر القوافي وانعدام تواصل الاجيال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا جاء الشتاء فعليكم بالبلح .... (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
كل ارثنا الشعري والغنائي
يدلل علي اننا شعب وثني
وحتي المتدينين منا وثنيون
يرجعون لاوثانهم ممزوجة بشئ من الاديان الابراهيمية الثلاث
ولهذا تشكل الصوفية اكبر مساحة في وجداننا الثقافي
وطريقة تعاطينا مع التجارب الحياتية المختلفة
كما تشكل الوثنية دين الاغلبية من السودانيين
لهذا لن يكون من ملامح ثورتنا القادمة ، جماعات الربيع
العربي الوثنية المتاسلمة..
نرجو البحث في هويتنا الوثنية-الثقافية في مجالات الانتاج
الشعري والغنائي والتراثي عامة عن التفرد الوثني لشعب
السودان الذي شوهته الاصولية الاسلامية غير الواعية
لما وراء النسيج الديني الظاهر للعيان..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا جاء الشتاء فعليكم بالبلح .... (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
موجهات :
اسلامنا الوثني يتفق مع موروثنا الوثني :
الاسلام الوثني :
اولا الضحية باعتبارها قرابين للالهة عند الوثنيون
ثانيا السجود في الصلاة كممارسة وثنية
ثالثا الحج الي الكعبة كممارسة وثنية قديمة(قبل الاسلام)
واستقبال القبلة حتي الان
تقديس الرسل وتقديس الاشخاص مثل الشيوخ
وخامسا الاقتناع بالدجل والشعوذة والطقوس السحرية الخ
سادسا الانغماس في ملذات الحياة من سكر وطرب وحب الاندايات
انعكاس ذلك في الفن بكافة اشكاله...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا جاء الشتاء فعليكم بالبلح .... (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
الاديان الثلاثة لها اصول وثنية ومستقاة من اساطير بابلية
ومصرية وغيرها..ويمكن مقارنة قصة لوط وعاد وثمود بمثيلاتها
في الاساطير والاديان القديمة ومن قبل تطرقنا لقصة اهل الكهف
وياجوج وماجوج وذي القرنين وعلاقتها بالسريانية او السورية القديمة
وذكرنا قصة النضر بن الحارث الخ..
فالاسلام المتصالح مع واقع الجاهلية لم يحرم حتي الخمر الا بعد
الهجرة من مكة الي المدينة ، اي بعد 13 عاما كان المسلمون
يتعاطون فيها الخمر ومنهم صحابة كبار مثل عمر وحمزة وابوبكر
وسعد بن ابي وقاص وغيرهم ..اول اية لم تمنع الخمرة الا عند الصلاة
بسبب صلاة بعد الصحابة سكاري واية اخري دعت للانتهاء عنها..
هنا اجمل كتاب دقيق جدا في سرد تطور قضية تعاطي الخمر في الاسلام
والصحابة الذين تعاطوه اضافة لسرد تاريخي موثق ومسنود بالقران والحديث
http://www.exmuslim.com/books/files/wine%20in%20Islam.pdf
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا جاء الشتاء فعليكم بالبلح .... (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
Quote: كل ارثنا الشعري والغنائي
يدلل علي اننا شعب وثني
وحتي المتدينين منا وثنيون
يرجعون لاوثانهم ممزوجة بشئ من الاديان الابراهيمية الثلاث
ولهذا تشكل الصوفية اكبر مساحة في وجداننا الثقافي
وطريقة تعاطينا مع التجارب الحياتية المختلفة
كما تشكل الوثنية دين الاغلبية من السودانيين
لهذا لن يكون من ملامح ثورتنا القادمة ، جماعات الربيع
العربي الوثنية المتاسلمة..
|
تقريبا لاشك في ذلك !
سوف يجرب هؤلاء العرب الاغبياء ويصلوا لما وصلنا اليه
قبلهم ، بجدوي الحكم الاسلامي الزائف لاله متناقض دوما مع
نفسه حتي في تاريخيته المعطاة
| |
|
|
|
|
|
|
|