عندم تصطدم الايديولوجيا بالواقع منى ابوعاقلة بقلم الشفيع خضر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 12:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-24-2011, 12:10 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عندم تصطدم الايديولوجيا بالواقع منى ابوعاقلة بقلم الشفيع خضر

    سلام جميعا

    في العام 1995 استضفت الدكتور الشفيع خضر بداخلية كلية الطب بجامعة بوزنان ببولندا، د. الشفيع كان في مهمة لتقصي اعماق نفوذ الاستاذ الخاتم عدلان في وسط الحزب الشيوعي السوداني ببولندا آنذاك، لان فرع الحزب الذي كنت عضوا فيه قد كتب مداخلة في قضية التغييرات في المعسكر الاشتراكي و قد لاقت تلك المساهمة استحسانا من الاستاذ الخاتم عدلان كتبها في جريدة الحزب قضايا سودانية التي كانت تصدر في القاهرة

    بعد استحسان الخاتم وفدت علينا زيارات من عضوية بارزة في الحزب منهم الدكتور محمد مراد مسئول الحزب في شرق اوروبا و الذي كان مقيما في براغ و بعده د. الشفيع خضر، و كان الدكتور الشفيع ودودا لكن مغازي الزيارة لمحاصرة انقسام ممكن من فرع الحزب في بولندا لم تكن لتخفى على الاذهان خاصة و ان الاستاذ الخاتم عدلان كان قد اعلن خروجه عن الحزب آنذاك

    قيمة مقال د. الشفيع خضر الذي أورده هنا له اهمية خاصة لان كل الايديولوجيين سواء يسارا او يمينا بدأوا يتحسسون المأزق التاريخي الذي وضعوا فيه السودان بعدم قدرتهم على التعامل مع الواقع المتغير، انني جد متفاءل بهذا المقال فهو يعكس روحا عقلانية بدأت تسري في كل الاحزاب السودانية بعد 55 سنة من الفشل المريع في التداول في امر البلاد

    و سأعود لاحقا للتعليق

    أمجد


    المشهد السياسي
    د. الشفيع خضر
    24-10-2011
    http://www.alsahafa.sd/details.php?articleid=35973&ispermanent=0#
    عندما تصطدم الآيديولوجيا بالواقع «1 ــ 2»

    في موقع سودانيز أون لاين الأسفيري، بتاريخ 6 اكتوبر الجاري، استوقفني مقال بعنوان «حينما كفرت بالأحزاب السياسية» بقلم الأستاذة منى بكري أبو عاقلة. ورأيت المقال جريئا، يفيض مشاعر صادقة، ويعبر عن التناغم والتكامل مع نقاء الذات وصفاء النية. وفهمت من المقال أن كاتبته كانت عضوا في الحركة الاسلامية، وكانت، مثل كثيرين غيرها، شيباً وشباباً، تحلم بتجسيد قيم الحرية وصون حقوق الناس وتحقيق العدالة الاجتماعية، إلى غير ذلك من القيم الإنسانية النبيلة التي ظل يبشر بها المشروع الإسلامي، سواء في السودان أو في سائر المنطقة. ول?ل حماس الأستاذة منى لنيل شرف المساهمة في تجسيد وتحقق ذاك الحلم النبيل على أرض الواقع، هو الذي دفعها للانتماء تنظيمياً للحركة الاسلامية السودانية. أيضاً كان المقال بالنسبة لي هدية قيمة، إذ كنت أفكر في الكتابة حول كيف تدحرجت الحركة الاسلامية في السودان من قمة شعاراتها التطهرية المشبعة، على المستوى النظري، بالذود عن حمى العقيدة والوطن، و «هي لله، هي لله، لا للسلطة ولا للجاه»، إلى مستنقع الدناسة بالتعذيب والقتل والحرق والحرب والفساد المالي والاداري والعبث بالوطن وبمصالح الناس، على مستوى الممارسة العملية، لدرجة?أن الانتماء للمؤتمر الوطني، باسم قيم الإسلام، أصبح ورطة أخلاقية لكل من يبحث عن القيم النبيلة، ولكل من يتطلع إلى حياة يتساوى فيها الجميع في الحقوق والواجبات. وكيف أن الحياة الشعبية في السودان، في ظل المشروع الحضاري للمؤتمر الوطني، لم تعد هي اللمة والتعاون والمحبة والتعايش السلمي بين الأعراق، وفي نفس الوقت لم ترجع إلى مضارب بني السرح!! وكيف أن الشعب السوداني أكمل 22 عاما ولا يزال يعيش حياة ترانزيت مؤقتة، وهي حياة من الممكن أن تحول أي شخص إلى قنبلة قابلة للانفجار في أية لحظة. فالرجل في دارفور أو في جبال النوب?، بدلا من أن يخرج ليأتي بأضحية عيد الفداء أو هدايا عيد الكريسماس، يجد نفسه مواجهاً بترتيب حياة كاملة من صحة وتعليم ومعيشة وأمان ومياه شرب.

    لكن الطرقات تتشعب أمامه، وتنسد المنافذ، ولا يجد سوى الظلم يحيط به وأهله من كل جانب، فيدفع دفعاً إلى حمل بندقيته. والشاب اليافع لا يرى الحياة أبداً كما يتمنى، فيهاجر ضارباً في مناكب الأرض حتى يرجع بالمال ليزيل الغبار، ولتعود الحياة يانعة كما كان يحلم بها في الطفولة، فيصطدم بالمطالب الكثيرة، وبالعشم الطامح، ويكتشف أن تحت ذاك الغبار هوة سحيقة، فيكر ويقرر ألا يعاود المجيء. ?كيف أن ساسة الإنقاذ لا يتورعون.. ويتصرفون وكأن ذاكرة التاريخ بخلت على الزبير باشا رحمة بلقب تاجر الرقيق، وينسون أنها ذاكرة تعمل بدقة، ترصد وتسجل الأقوال والأفعال ضد بني الإنسان إن أخطاء ومعه إن أصاب.

    وفي ذلك المقال كتبت الأستاذة منى: «... لقد نشأت وترعرعت في وسط الحركة الإسلامية، وكانت تدفعني معاني نبيلة تتوق لنهل مبادئ الإسلام التي تصون الحقوق الانسانية وتحفز على مدنية المجتمع..». لكنها استدركت قائلة: «... أول صدمة تلقيتها، حين تفأجات بالانقلاب العسكري في 1989م.. وحينها فشلت كل الآيديولوجيا التي تم تقديمها مبررات زائفة لتبرير ما حدث.. وحتى عندما استلمت الحركة مقاليد الحكم في البلاد، جاءت الممارسات على نقيض الكثير من هذه الأطروحات النظرية نفسها التي فشلت في أن تجد سبيلها إلى الواقع». وتواصل الاستاذة من? حديثها الناقد لسلوك الحركة الإسلامية، فتكتب: «... ولكن، انفردت الحركة بالحكم، وانصرفت كل الهموم إلى شخصية ومصلحية بحتة، حتى أصبحت «الحركة الاسلامية» مواجهة الآن باتهامات تتعلق بالفساد والممارسات اللا أخلاقية...، السودان الآن يواجه أزمة سياسية وأخلاقية واقتصادية كبرى.....، ولا مخرج من هذه الأزمات إلا بإسقاط هذا النظام». وتختتم الأستاذة منى مقالها بكل شفافية وشجاعة: «...أصبحت، أكثر ايماناً، الآن، بدولة مدنية ديمقراطية ليبرالية تعددية تحافظ على كل المجتمع بغض النظر عن الجنس واللغة والدين والمعتقد...... ولا ت?أسس بخلط الدين لتوظيفه مع السياسة....».

    لقد ظللت على الدوام أردد مقولة، أعتقد فيها صادقاً، بأن في قاعدة التيار الإسلامي، وكذلك بعض الاستثناءات في القيادة، قطاعات تحلم فعلا بتحقيق حلم المدينة الفاضلة، وبتكرار تجربة عدالة وسماحة مجتمعات صدر الإسلام. وفي سبيل ذلك، لا تتوانى تلك القطاعات في التضحية بالروح والدم. وأعتقد، أو أفترض، أن ذلك كان هو حال كل من عبيد ختم، ووداعة الله، ومحمود شريف وصلاح «أو عوض» القدال.. وآخرين. لكن أحلام هذه القطاعات، سرعان ما تصطدم، وبالفعل اصطدمت، بواقع التجربة، وواقع ممارسات قياداتها، بحيث تبخرت تلك الأحلام سرابا، وتشتت ت?ك القطاعات زرافات ووحدانا، ليسلك بعضها طريق «هي للجاه»، ولم يعد معنياً بحلم المدينة الفاضلة أو مجتمع العدالة في صدر الإسلام، بقدر ما أصبحت بوصلته تشير فقط إلى قطب شهوة السلطة والمال، والبعض الآخر أخذ يبحث عن طريق «هي لله» خارج تلك المنظومة، كافراً بها. وكنت قد كتبت ذات مرة في مساهمة منشورة في كتاب «الفكر العربي وتحولات العصر»، صدر عن دار الفارابي، عام 2006 في صفحة 280 «يمكننا أن نحلم، بل ويجب أن نحلم كما نشاء، فليس للحلم أية حدود أو قيود. لكن ليس بالضرورة وليس من المحتم أن يتجسد حلمنا، كما هو، في أرض الواق?.. كل محاولات تحقيق العدالة الاجتماعية في الأرض، حلم إنساني كبير مشترك في كل الدعوات الجادة في البحث عن مستقبل أفضل للبشرية، سواء إن كانت هذه الدعوات أدياناً أو نظريات في الفلسفة أو في علم الاجتماع. لكن من الصعب صياغة تصور نظري متكامل لها، ومن ثم تطبيق بنوده على أرض الواقع. البشرية، ومن خلال التجربة النظرية والعملية، تمكنت فقط من صياغة الشروط الأولية اللازمة لتحقيق العدالة الاجتماعية، تلك الشروط المتمثلة في: الحرية، الديمقراطية، التوزيع العادل للسلطة والثروة...الخ، وهي شروط تم بالفعل تطبيقها، ولو جزئياً، خ?ال مسيرة التاريخ الإنساني».

    نعود بالحديث إلى تلك القطاعات الواسعة في قاعدة الحركات الإسلامية، والتي تحلم فعلاً بتحقيق حلم المدينة الفاضلة، وبتكرار تجربة عدالة وسماحة مجتمعات صدر الإسلام. وأقر بأن ترديدي لهذه المقولة سيعكس اختلالاً وقصوراً ونقصاناً، إذا لم تصحبه مجموعة من المحاججات المكملة، أبرزها:
    أولاً: تمثل هذه القطاعات جزءاً من منظومة محددة، ذات سمات فكرية وآيديولوجية ملموسة، تفعل فعلها في كل مكونات المنظومة وقاطنيها. ولعل السمة الأوضح لهذه المنظومة، أي الحركات والتيارات الإسلامية، هي إدعائها التماهي الكامل مع الإسلام، وتمسكها بدور الممثل الوحيد له، الذي يحتكر الكلام باسمه، وبالتالي تضع نفسها في موقع المحتكر للحقيقة المطلقة. ولعل هذا التماهي المزعوم، هو البذرة لمجموعة من الخصائص والسمات التي تشترك فيها الحركات الاسلامية، ومن ضمنها خاصية ضيق الأفق، التي تقلل من شأن، بل وتتعالى على، أفكار وآراء واج?هادات الآخر، دون التمكن من دحضها وهزيمتها، ولكنها تحقر حاملها، وفي نفس الوقت تخشاه وتعتبره متراسا أمام خط سيرها، ولا تجد سوى العنف وسيلة للتعامل معه. كتب المفكر المغربي، عبد الإله بلقزيز، في كتابه «الإسلام والسياسة»، الصادر عن المركز الثقافي العربي، الطبعة الثانية 2008، كتب في الصفحات 21 و 22 و23 حول رواية التماهي المزعوم بين التيارات الإسلامية والإسلام: «إن هذه الرواية لا تفعل أكثر من التوحيد القسري ـ وغير المشروع ـ بين النص الديني وبين الواقع التاريخي، فتفترض النظر إلى حركتهما الداخلية بوصفها حركة واحدة،?وتدفع ـ بالتالي ـ إلى التزام آداب الإصغاء لخطاب النص وخطاب التاريخ وكأنهما خطاب واحد...» و «إن التيار الإسلامي أقرب تيارات الفكر والسياسة، في البلاد العربية، إلى الإسلام بحكم نوع ثقافته ومرجعياته، ومع ذلك، فهو ـ في حساب المعرفة والواقع ـ ليس أكثر من قارئ في مدونة الإسلام. وهو ككل قارئ، يمارس فعل تأويل النصوص، والتأويل اجتهاد، والاجتهاد رأي، والرأي غير مقدس... إن الإسلام ـ بالتعريف ـ عقيدة، وثقافة، وحضارة. أما الحركات الإسلامية فهي حركات سياسية بلا زيادة ولا نقصان.. وهذه الحركات لا تشكل ـ بأي معنى من المعان? ـ امتداداً لمذاهب الفكر الإسلامي وتياراته. فلا مساهمة لها فعلية في التراكم الفقهي والفكري، لأنها لم تقدم نفسها بوصفها مدارس فكرية جديدة، بل بحسبانها تيارات سياسية».

    ثانيا: فقه التمكين، هو مكون أساسي في آيديولوجيا الحركات الإسلامية. ولما كانت الحركة قد فطنت منذ بدايات تكوينها إلى جدلية الاقتصاد والسياسة، مدركة أن الاقتصاد هو نقطة الارتكاز لبسط النفوذ السياسي، فإنها عملت على توسيع قاعدتها الاقتصادية، وتقوية ارتباطها بحركة رأس المال النقدي عبر العديد من البنوك الإسلامية العاملة في السودان، وعبر علاقات الدعم والإسناد مع رأس المال النقدي الموظف عالمياً من قبل التيار الإسلامي العالمي. وهكذا كبرت الحركة الاسلامية اقتصاديا وهي بعد صغيرة في عالم السياسة، مستثمرة مناخ الكبت وال?مع في ظل حكم الديكتاتور نميري الذي تحالفت معه حيناً من الدهر، متمسكنة حتى تمكنت! هذا الحراك المنطلق من آيديولوجيا التمكين، دفع، ضمن عوامل أخرى، بولادة شريحة الرأسمالية الطفيلية، التي نمت وترعرعت في ظل نظام النميري، ثم شبت عن الطوق بقدوم الإنقاذ، وكانت الحركة الإسلامية هي المعبر السياسي عنها. وفي الحقيقة، ومنذ الوهلة الأولى بعد انقلاب الإنقاذ، نفذت الجبهة الإسلامية عدداً من الإجراءات الاقتصادية، بقوة الحديد والنار والمشانق، هدفها واحد، هو ضرب مجموعات الرأسمالية التقليدية وطردها من حركة الاقتصاد، وفي نفس الو?ت تحقيق مزيد من الاحتكار والتمكين لشريحة الطفيلية التي نفذ موظفوها السياسيون والعسكريون عملية الاستيلاء على الحكم. وهكذا باتت الحركة الإسلامية اللافتة السياسية لطبقة الرأسمالية الطفيلية التي هي غير معنية بأية أشواق وأمانٍ وأحلام تتعلق بمجتمع العدالة والسماحة في عهد النبوة والخلافة الراشدة، ولا بتلك المعاني النبيلة التي تتوق لنهل مبادئ الاسلام، والتي دفعت الأستاذة منى بكري وآخرين للالتحاق بالحركة الإسلامية تنظيمياً. وجل همها كان ولا يزال مواصلة مراكمة رأس المال وأرباحه بأية وسيلة كانت، أما الوطن وشبابه وشيب?، بما في ذلك حملة لافتتات «هي لله»، فليذهبوا جميعهم إلى الجحيم المعد من خبراء الطفيلية بمواصفات عالية الجودة.

    «نواصل في المقال القادم بقية المحاججات».
                  

10-24-2011, 12:28 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندم تصطدم الايديولوجيا بالواقع منى ابوعاقلة بقلم الشفيع خضر (Re: Amjad ibrahim)

    Quote: في العام 1995 استضفت الدكتور الشفيع خضر بداخلية كلية الطب بجامعة بوزنان ببولندا، د. الشفيع كان في مهمة لتقصي اعماق نفوذ الاستاذ الخاتم عدلان في وسط الحزب الشيوعي السوداني ببولندا آنذاك، لان فرع الحزب الذي كنت عضوا فيه قد كتب مداخلة في قضية التغييرات في المعسكر الاشتراكي و قد لاقت تلك المساهمة استحسانا من الاستاذ الخاتم عدلان كتبها في جريدة الحزب قضايا سودانية التي كانت تصدر في القاهرة

    بعد استحسان الخاتم وفدت علينا زيارات من عضوية بارزة في الحزب منهم الدكتور محمد مراد مسئول الحزب في شرق اوروبا و الذي كان مقيما في براغ و بعده د. الشفيع خضر، و كان الدكتور الشفيع ودودا لكن مغازي الزيارة لمحاصرة انقسام ممكن من فرع الحزب في بولندا لم تكن لتخفى على الاذهان خاصة و ان الاستاذ الخاتم عدلان كان قد اعلن خروجه عن الحزب آنذاك

    قيمة مقال د. الشفيع خضر الذي أورده هنا له اهمية خاصة لان كل الايديولوجيين سواء يسارا او يمينا بدأوا يتحسسون المأزق التاريخي الذي وضعوا فيه السودان بعدم قدرتهم على التعامل مع الواقع المتغير، انني جد متفاءل بهذا المقال فهو يعكس روحا عقلانية بدأت تسري في كل الاحزاب السودانية بعد 55 سنة من الفشل المريع في التداول في امر البلاد
    صحيح
    ولكن هل يقدر الشفيع خضر على الخروج عن الايدلوجيا ؟؟ هل يملك الوضوح والشجاعة لإنجاز ذلك ؟؟
                  

10-24-2011, 12:35 PM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 5197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندم تصطدم الايديولوجيا بالواقع منى ابوعاقلة بقلم الشفيع خضر (Re: Amjad ibrahim)

    Quote: وهكذا باتت الحركة الإسلامية اللافتة السياسية لطبقة الرأسمالية الطفيلية التي هي غير معنية بأية أشواق وأمانٍ وأحلام تتعلق بمجتمع العدالة والسماحة في عهد النبوة والخلافة الراشدة، ولا بتلك المعاني النبيلة التي تتوق لنهل مبادئ الاسلام، والتي دفعت الأستاذة منى بكري وآخرين للالتحاق بالحركة الإسلامية تنظيمياً. وجل همها كان ولا يزال مواصلة مراكمة رأس المال وأرباحه بأية وسيلة كانت، أما الوطن وشبابه وشيب?، بما في ذلك حملة لافتتات «هي لله»، فليذهبوا جميعهم إلى ا

    الاخ الدكتور امجد تحياتي :
    اولا شكراً لهذا المقال والجميل للدكتور الشفيع .......ولفت انتباهي الكود اعلاه لما فيه من اشارة ذكية للدكتور خضر سعيد ، وهي محاولة لدخول لعالم التناقض بين احلام عموم ابناء التنظيم وقيادة دفته وراسمي سياساته ، ومثل هذا المنهج مربوط ربط مطلق بالعنف والجهاد ليس خارج التنظيم فحسب، وانما هناك نوع من العنف والجهاد داخل التنظيم اشرس واعمق ، ولذلك فاني ظللت اقول بان الحركات الاسلامية اكثر فظاعة مع عضويتها المتمردة من المتمردين خارجها. ولذلك فانها لن تستطيع ان تحاكم الفاسدين ، لانها بذلك ستؤسس وتشرعن فكرة الخروج من التنظيم لعناصر مؤثرة وقائدة .
    ولي عودة ما استطعت للكتابة ثم بالقراءة بلا شكل
                  

10-24-2011, 01:49 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندم تصطدم الايديولوجيا بالواقع منى ابوعاقلة بقلم الشفيع خضر (Re: ibrahim alnimma)

    عزيزي عادل

    كيفك، تلك كانت ايام نواضر في بولندا، ذكراها تملاء الذهن و الفؤاد بكل معاني الصداقة و الوفاء و الاستعداد للبذل والعطاء للوطن.

    بالنسبة لكلامك عن الدكتور الشفيع، اعتقد ان الرجل من حملة مشعل التغيير من الداخل لكنه تجرع من نفس كأس الخاتم عدلان ابان مؤتمر الحزب الاخير، و قد كنت هناك للمصادفة و تحدثت مع كثيرين بعد ان كان دعاة التغيير يطالبون بالشفيع لقيادة الحزب، لكن التيار المحافظ كانت له الغلبة مما احبط الكثيرين.

    اعتقد ان د. الشفيع مقتنع باهمية التغيير لكن ليست له الشجاعة الكافية ان يوجه انتقاداته لقيادة الحزب و هذه بالطبع مجاملة في غير موقعها خاصة و ان السودان كوطن يتعرض للفناء، على كل اعتقد ان تأتي متأخرا خير من أن لا تأتي البتة.

    من ناحية أخرى و كي يتسق الموضوع الذي اورده الشفيع يجب ان يوجه ذات المرآة الى نفسه و إلى حزبه، فالحزب الشيوعي يمثل الوجه الآخر من نفس العملة الايدلوجية و ان اختلفت في الاتجاه.

    الاخ ابراهيم النعمة

    شكرا على المساهمة، كما قلت للاخ عادل اعلاه الاحزاب الايديولوجية هي وجهين لعملة واحدة مهما كان الاتجاه يسارا او يمينا.

    لذا فملاحظة د. الشفيع خضر الذكية تنطبق ايضا على الحزب الشيوعي، فقسوة الشيوعيين مع من يخرج من حزبهم لا تعادلها قسوة منذ انقسام عوض عبد الرازق، فالرجل في كتابات عبد الخالق محجوب تلاحقه لفظة الانتهازي بعد اسمه، حتى يخيل للمرء ان كلمة انتهازي جزء من اسمه في هذه الدنيا

    و بالطبع نزاعات صلاح احمد ابراهيم و مساجلاته مع الحزب ليست ببعيدة عن الاذهات ناهيك عن آخر الخارجين، على كل و كما قلت للاخ عادل ان تأتي متأخرا خير من أن لا تأتي البتة، فالواضح انه في كل المعسكرات الايديولوجية تنبع الآن قناعة بناء الدولة العلمانية المدنية الحديثة و هو امر محمود

    كل خوفي ان هذه القناعة اتت متأخرة جدا فقد انقسم الوطن و آخاف ان ندخل بابا من الصوملة لا قبل لنا به مع وجود هذه الحكومة السفيهة على سدة الحكم. و بالمناسبة سفاهة الحكومة لا اقصد بها مسبة، لكنها حكومة شعبها جيعان و تسير البواخر للصومال و حماس... يعني بالبلدي
    حكومة غلـ... وشايلها موسها تطهر
                  

10-25-2011, 05:28 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندم تصطدم الايديولوجيا بالواقع منى ابوعاقلة بقلم الشفيع خضر (Re: Amjad ibrahim)

    سلام جميعا

    لم اظفر بعد بالجزء الثاني من مقال الاستاذ الشفيع فهل من معين

    تحياتي
                  

11-05-2011, 07:10 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندم تصطدم الايديولوجيا بالواقع منى ابوعاقلة بقلم الشفيع خضر (Re: Amjad ibrahim)

    عندما تصطدم الآيديولوجيا بالواقع«2 ــ 2»

    د. الشفيع خضر سعيد

    تحدثت في المقال السابق عن تلك القطاعات الواسعة في قاعدة الحركات الإسلامية، والتي تحلم فعلاً بتحقيق حلم المدينة الفاضلة، وبتكرار تجربة عدالة وسماحة مجتمعات صدر الإسلام. وقلت إن هذا الحديث سيكون مختلا وقاصرا إذا لم تصحبه مجموعة من المحاججات المكملة، ذكرت منها إدعاء الحركات الاسلامية تماهيها الكامل مع الإسلام واحتكارها الحقيقة المطلقة باسمه، وكيف أن هذا الإدعاء وذاك الاحتكار أفضيا إلى خاصية ضيق الأفق واحتقار الآخر والعنف تجاهه. والمحاججة الثانية تركزت حول فقه التمكين في السياسة والاقتصاد، وكيف أنه أفضى، وليس ?ه أي سبيل آخر سوى ذلك، إلى توفير المناخ الملائم لازدهار شريحة الرأسمالية الطفيلية لتصبح الحركات الإسلامية هي المعبر السياسي عنها، تلك الشريحة غير المعنية بأية أشواق أو أمانٍ بتحقيق حلم المدينة الفاضلة، وبتكرار تجربة عدالة وسماحة مجتمعات صدر الإسلام، بقدر ما هي معنية بتحقيق أقصى الارباح في أقصر الأوقات وبكل السبل، حتى ولو على حساب الناس والبلد. وتحديدا، هذا هو ما فعلته الرأسمالية الطفيلية بالوطن وبالمجتمع السوداني، حيث ناطحتهما ونخرتهما حتى العظم.
    أما المحاججة الثالثة، فتتعلق بفكرة التماثل والهلع من التنوع والاختلاف، والتي ترتبط أيضا بمسألة فقه التمكين. فالإنقاذ، مجسّد آيديولوجيا الحركة الإسلامية، أرادت تثبيت أقدامها عبر بناء جهاز دولة جديد، خالصاً لها، ونقياً من أي آخر له قدرة على التفكير المختلف والنظرة الناقدة، حتى ولو لم تكن له أية علاقة بالسياسة. ومن هنا كانت تلك المجزرة، غير المسبوقة في تاريخ السودان، بطرد وفصل وتشريد الآلاف من الخدمة المدنية والعسكرية، واحتكار كل المناصب الأساسية في مفاصل جهاز الدولة دون أدنى اهتمام بالكفاءة والقدرة على شغل ا?منصب، بل ومحاولة احتكار المجتمع المدني والأهلي، بما في ذلك وسائط الإعلام والثقافة، وحتى إدارات الأندية الرياضية. وكل ذلك، كان يتم تحت شعار تثوير الخدمة. وهو سلوك آيديولوجي من الطراز الأول، ينطلق من فرضية التماثل ورفض كل مختلف يمكن أن يعطل حركته السريعة لإرساء دعائم الحكم وإحكام قبضته على الواقع. لكن مسار التعامل مع الواقع، أي واقع، بما في ذلك الاحتكاك مع الناس وحياتهم ومصالحهم، بالضرورة سيواجه بتحديات وتعقيدات، أصعب من أن تواجه أو تحل بفرض التماثل ورفض التنوع.
    وأعتقد أنني لن أكون وحيداً في القناعة والتصريح بفكرة أن الآيديولوجيا تمتلك قدرات فذة في تجييش وتعبئة الجماهير. وفي الحقيقة، فإن الآيديولوجيا، أية أيديولوجيا، قابلة للتحول إلى وعي جماعي، أو مجتمعي، إذا ما كانت وقائع الحال تساعدها على ذلك. لكن، من الصعب أن تصمد الآيديولوجيا في اختبار التطبيق والممارسة عندما تحكم، أو تصل حملتها إلى السلطة، إذا لم تعد اكتشاف نفسها من داخل الممارسة، من داخل الواقع ومتغيراته، لا من داخل الآيديولوجيا نفسها. وكما يقولون فإن السلطة السياسية هي البوتقة التي تحترق فيها كل الآيديولوجي?ت والمطلقات ويوتوبيا الجنة المثالية. وتجربة الإنقاذ في الحكم باسم الإسلام لما يقرب من ربع قرن من الزمان، تمثل حالة العجز في تحويل اليوتوبيا، تلك الأشواق والأماني التي ظلت تحلم بها قاعدة التيار الإسلامي في السودان، إلى واقع. وحتى لا نتهم بالازدواجية او الانتقائية أو غير العلمية، نقول، في سياق مختلف، إن فكرة الاشتراكية نجحت في أن تلهم ثورات الشعوب وحركات التحرر الوطني، وتزويدها بمعنى عميق لنضالاتها وتضحياتها، بل ظلت الاشتراكية محركاً أساسياً لتاريخ البشرية الراهن. لكن، تحول الآيديولوجيا الاشتراكية إلى واقع م?سد في المعسكر الاشتراكي، أفضى بالممارسة إلى صورة مغايرة تماماً، وأدخل الفكرة في باب الانحطاط المروع، ممثلاً في الدولة الشمولية الديكتاتورية التي انفض الناس من حولها فانهارت، دون أن يعني ذلك انهيار الفكرة، وهذا موضوع آخر يمكن أن نتناوله في مجال آخر. لكن ما نود أن نقوله هنا، أن الآيديولوجيا، أية أيديولوجيا، تمثل على الدوام شكلا من أشكال التمثل المثالي للواقع، وهي، كما كتب وعبر أكثر من مفكر وفيلسوف، ستظل دائما بعيدة عن أن تترجم نفسها حرفياً في تجربة سياسية متحققة. إن المسافة بين الآيديولوجيا والسياسة تظل، دائ?اً، شاسعة، ويمثل جموحها تعبيراً عن حاجة طبيعية من حاجات بناء الشرعية. وهي، لذلك السبب، تزدهر في الطور الدعوي التعبوي التحريضي، وتشحب ويصفر لونها في طور الممارسة العملية. ومن هنا تأتي مشاركتي الكثيرين في الاعتقاد بأن الفيلسوف الألماني، هيغل، كان فعلاً دقيقاً حين وصف الفكرة بأنها تنحط عندما تتحول إلى واقع. لقد أشار معظم الفلاسفة والمفكرين، على امتداد القرنين الماضيين، إلى الآيديولوجيا باعتبارها علم الأفكار، أو بالأصح، محاولة حملة هذه الأفكار إعطاء طابع علمي لأفكارهم، لكي يجعلوا منها عقائد ثابتة وراسخة، فلسفي? كانت هذه العقائد أم دينية أم أخلاقية أو إصلاحية. ومن ناحية أخرى، فإن كل تلك العقائد الدينية وكل الأفكار والحركات الإصلاحية بشرت بالعدالة الاجتماعية وبمجتمع المدينة الفاضلة. لكن المحك الحقيقي كان وسيظل دائماً في كيفية تحويل ذلك من الفكرة والشعار المجردين ومن اليوتوبيا، إلى الإمكان، أي من الآيديولوجيا إلى الواقع. وأعتقد أن مفتاح حماية الآيديولوجيا من الابتذال والتحنط، هو الكف عن رؤية الواقع وفق ما تدعو له أو تعتقده الآيديولوجيا، خلافاً لما هو عليه هذا الواقع. هذا لا يعني التقليل من دور الفكر في صياغة برامج ?لتغيير السياسي والاجتماعي، بقدر ما يعني تحرير الفكر من الطابع الآيديولوجي النمطي الثابت الذي أعطي له، والسعي لإكسابه سمات علمية تتمثل في السعي نحو إبراز واكتشاف وتحليل الواقع بأكبر قدر من الدقة، ثم السرعة مع الواقعية، في التجاوب مع الحقائق الجديدة والمتغيرة، والتفكير ملياً ثم الشجاعة في البحث النظري والممارسة العملية في الانتقال من مرحلة إلى أخرى، وفق شروط كل واحدة من هذه المراحل، مع التمسك الدائم بمبدأ إعادة النظر ومبدأ النقد الذاتي، وكل ذلك في اتجاه الأفضل والأرقى والذي يكتسب هذه الأفضلية وهذا الرقي، من ?ونه الأكثر ديمقراطية، الأكثر حرية، الأكثر التزاما بحقوق الإنسان، والأكثر اقترابا من تحقيق العدالة الاجتماعية. ومن زاوية أخرى، ففي اعتقادي، أن السياسي أو التنظيم الذي هو في موقع السلطة والحكم، يمكن أن يسير في خطى النجاح، إذا كان مدركاً تماما للهوة العميقة بين الآيديولوجيا والسياسة، وأن الإرادة، أو النوايا الحسنة أو الكلمة الطيبة أو الشعارات الحماسية، كلها لا تكفي لردم هذه الهوة. وإن الذي يقوم فعلا بعملية الردم هذه هو امتلاك رؤية استراتيجية حقيقية وواقعية لحل معضلات الاقتصاد والغذاء والتعليم وتحقيق المشاركة ?لسياسية والتنمية الديمقراطية للجميع، وبالأخص تناول قضايا القوميات وكيفية مشاركتهم العادلة في السلطة واقتسام الثروة، وتنظيم التوازن بين الموارد والسكان، وإنتاج الثقافة، ورفع التهميش عن المرأة......الخ، وكل ذلك تحت مظلة الديمقراطية التعددية واحترام حقوق الإنسان المنصوص عليها في المواثيق والعهود الدولية. إن تجربة الإنقاذ، الحاكمة باسم الإسلام، برهنت على فشلها في إقناع الناس بامتلاكها هذه الرؤية الاستراتيجية، مثلما برهنت على فشلها في تطبيق أي برنامج آخر يحمل رؤية مماثلة. وقناعتي، أن الإنقاذ ستظل عاجزة عن امتلا? هذه الرؤية، ناهيك عن تطبيقها، فهي الآن الخادم المطيع، والممثل الشرعي للطفيلية الاقتصادية.
    لقد طعنت الحركة الإسلامية السودانية مباشرة في جسد الأمة الغض، فعصفت بحلم بناء الأمة واكتمال أركان كيان البلاد الواعدة بالحياة الغنية بحكم تركيبتها الفسيفسائية، والتي كان ولا يزال يلزمها مقود مستدير يكمل اتجاه دورته ليبدأ من جديد، دون أن يميل إلى جهة أكثر من الأخرى. ولكن الحركة الاسلامية السودانية، مجسدة آيديولوجيتها في سلطة الإنقاذ، ذبحت الأخلاق السودانية السمحة على مذبح أسلمة جهاز الدولة. وما كاد القطار يفارق محطة القبيلة والحماس الأعمى للمنطقة والجهة، حتى جاء «هؤلاء» الذين شربوا من ضيق الأفق حتى عميت رؤا?م عن تحقيق تفاعل حقيقي بين قيم الدين السمحة ومتطلبات الواقع في بلد عنوانه التعدد في كل شيء، في الأعراق والأديان والثقافات ومستويات التطور. «هؤلاء» ناصروا بشدة كل ما يلغي الذات الحرة، ويؤطر لثقافة الطاعة العمياء، ويبرر للانزلاقات الخطيرة، بما في ذلك التعامل مع الاختلاف في الرأي بلغة التعذيب وشن الحرب، والتعامل مع موارد الدولة وجهازها، وكأنها ملك خاص ينهل منها هذا المسؤول أو ذاك من عبدة الجاه، ويفرض بها نفسه رقماً أو مركزاً في المجتمع، محمياً بإدعاءات النفوذ القبلي/الديني. وكان ما كان من فساد ذاع وعم القرى و?لحضر.
    إن التحول العميق المحتوى من «الجابرية تحيي الثورة.. عايزين بوسطة ومدرسة وسطى، والشفخانة بديل للنقطة».... إلى «العبيدية تطالب بنصيبها في عائدات محطة الجمارك لصالح تنمية المنطقة»، وكذلك صراعات الإثنيات في بقاع الوطن المختلفة، والبحث عن العدالة باللجوء بالقضايا السودانية إلى المحاكم العدلية العالمية.. كل ذلك وغيره، يقف شاهداً على فشل امتحان آيديولوجيا الحركة الإسلامية السودانية على أرض الواقع، ويكسب الملاحظات والاستنتاجات التي طرحتها الأستاذة منى بكري أبو عاقلة، مصداقية حقيقية.

    الصحافة
    نشر بتاريخ 31-10-2011

    http://www.sudaneseonline.com/articles-action-show-id-13653.htm
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de