ود الاسد .. سعودى يأكل ام فت قت و يحفظ الدوبيت و يتكلم عاميتنا ــ صور

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 02:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-14-2011, 02:19 PM

انور التكينة
<aانور التكينة
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 3374

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ود الاسد .. سعودى يأكل ام فت قت و يحفظ الدوبيت و يتكلم عاميتنا ــ صور

    منقول عن بوست لابنى احمد بمنتديات التكينة
    الرابط :
    http://www.altekaina.com/vb/showthread.php?t=4635

    عبدالله عبدالخالق حمدان الدوسري
    شاب سعودي .. تعايش مع السودانيين واحب السودان واهل السودان .. يجيد التكلم بلهجه سودانيه عامه
    ويحفظ كثير من الدوبيت والمسادير السودانيه ويحب الشاشاي والواوي والجابودي بتاع الغرب والنم ،
    حتي ان حياته اتخذت الطابع السوداني في كل شي واخوانه السودانيين بالمملكه اطلقو عليه لقب
    (ود الاسد) والتحيه له.


                  

10-14-2011, 02:25 PM

انور التكينة
<aانور التكينة
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 3374

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود الاسد .. سعودى يأكل ام فت قت و يحفظ الدوبيت و يتكلم عاميتنا ــ (Re: انور التكينة)










                  

10-14-2011, 03:33 PM

مزمل خيرى
<aمزمل خيرى
تاريخ التسجيل: 03-29-2009
مجموع المشاركات: 5652

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود الاسد .. سعودى يأكل ام فت قت و يحفظ الدوبيت و يتكلم عاميتنا ــ (Re: انور التكينة)

    والله الدوسرى دا حيرنى !!
    زول يخلى نعيم المملكة ويجى يقعد فى الصقيعة دى !!!
                  

10-14-2011, 08:27 PM

انور التكينة
<aانور التكينة
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 3374

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود الاسد .. سعودى يأكل ام فت قت و يحفظ الدوبيت و يتكلم عاميتنا ــ (Re: مزمل خيرى)

    Quote: والله الدوسرى دا حيرنى !!
    زول يخلى نعيم المملكة ويجى يقعد فى الصقيعة دى !!!


    ابو جوان ازيك ..ياتو نعيم ؟
    الكندشة و لا الهمبريب ؟
    البى ام دبليو و لا الجمل الاصهب ؟
    الـ milkshake و لا لبن الابل من ضرع امو ؟
    الميك اب و لا الجمال الطبيعى ما مزور ؟

    ما احلى الطبيعة يا صديقى .. و الله نلقى لينا فكة من خرتوم السجم دى
    ما نقعد فيها يوم .
    تعرف اكتر اغنية بعيش معاها : كردفان ياخى ماله .. اركب لورى هينو و اتفسح فى رماله
                  

10-14-2011, 03:19 PM

مصعب عبدالله محمود

تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 729

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود الاسد .. سعودى يأكل ام فت قت و يحفظ الدوبيت و يتكلم عاميتنا ــ (Re: انور التكينة)

    انت جيت تاني بي جاي
                  

10-15-2011, 09:43 PM

انور التكينة
<aانور التكينة
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 3374

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود الاسد .. سعودى يأكل ام فت قت و يحفظ الدوبيت و يتكلم عاميتنا ــ (Re: مصعب عبدالله محمود)

    Quote: انت جيت تاني بي جاي


    وعاوزنى اكون وين ؟
                  

10-16-2011, 04:45 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود الاسد .. سعودى يأكل ام فت قت و يحفظ الدوبيت و يتكلم عاميتنا ــ (Re: انور التكينة)

    جهينة في مصر والسودان كان لانتشار القبائل العربية في أرجاء العالم الإسلامي مع الفتوح ثم في أعقابها أثر عظيم في تقريب كثير من شعوبه, وتوثيق روابط القرابة فيما بينهم. وقد تكاثر أبناء بعض هذه القبائل إلى عشائر تضاخمت أحجامها, واشتهرت بأسمائها الخاصة, حتى طغى اسم العشيرة مع الزمن على اسم القبيلة الأم, فلم تعد تذكر إلا في معرض التاريخ لهذه العشائر, وبث أصولها وأنسابها. ولكن بعض هذه القبائل العريقة, ظلت تحتفظ بأسمائها الأولى برغم تعدد بطونها وتفرق فروعها في أكثر من وطن من أوطان العالم العربي, ومن هذه القبائل ((جهينة)) التي ظل اسمها هذا باقياً في المملكة العربية السعودية, مثلما بقي في مصر والسودان. جهينة في مصر كانت إحدى القبائل الأربعة عشرة التي أطلق عليها (( أهل الراية )) لاجتماعها تحت راية واحدة في الجيش الذي قادة عمرو بن العاص لفتح مصر, وظلت تلك القبائل مدونة معا في ديوان الجند في التدوين الأول الذي قام به عمرو في سنة 43هـ, كما ظلت مشتركة معا في خطة واحدة عند تحديد الخطط التي أعدت لإقامة القبائل التي شاركت في الفتح بالفسطاط, أما باقي القبائل فقد حاربت كل منها تحت راية خاصة, وأفردت لها خطة خاصة, ودونت على حدة بالديوان. ثم انفصلت جهينة عن أهل الراية, ودونت على حدة بالتدوين الرابع الذي أجراه بشير بن صفوان سنة 102هـ. وذلك بسبب تضخم تعداد أفرادها لكثرة من انضم إليهم, ممن وفد إلى مصر من جموع الجهنيين بعد الفتح. واعتادت تلك القبائل جميعا - ومنها جهينة – الارتياع في الريف المصري, أي الخروج بدوابهم, في فصل الربيع من كل عام للرعي, ثم استقرت في مناطق إرتباعها بعد ذلك, وكان استقرار جهينة في منطقة الأشمونين ( التي تقع في جنوب محافظة المنيا الآن ) ثم أجلتهم عنها قريش بمساعدة الفاطميين في القرن الثالث للهجرة, فخلصت لها تلك المنطقة وأطلق عليها (بلاد قريش) بينما اتجهت جهينة جنوباً حتى استقرت في منطقة أخميم والتي تتبع محافظة سوهاج الآن, ولكنها انتشرت شمالاً وجنوباً, حتى قال الحمداني عن جهينة : (( وهم أكثر عرب الصعيد بالديار المصرية, ولهم بلاد منفلوط وأسيوط, وبها أقوام منهم )) وذكر وقعة نزوحهم إلى الجنوب فقال : (( وكانت مساكنهم أولاً ببلاد قريش - يقصد الأشمونين - فنقلهم الخلفاء الفاطميون منها إلى بلاد أخميم, فسكنوا أعلاها وأسفلها )) ثم قال : (( ويقال أن بلياً - يقصد قبيلة بلي - وبطونها كانت بهذه الديار - أي بلاد أخميم - وكانت جهينة بالأشمونين جيراناً مع قريش كما هم بالحجاز, فوقع بينهم واقع أدى إلى دوام الفتنة, فلما أتى العسكر المصري لإنجاد قريش على جهينة ( يقصد الفاطميين ) خافت بلي فانهزمت إلى أعلى الصعيد إلى أن أزيلت ( أي غلبت وانتصرت ) قريش وملكت أماكن جهينة, ثم حصل بينهم جميعاً الصلح على مساكنهم وزالت الشحناء من بينهم, ثم اتفقت جهينة وبلي على أن يكون لجهينة من المشرق عقبة فاو الخراب إلى عيذاب, ولبلي من جسر سوهاج إلى قريب من قمولة. وقد استمرت بعض البطون الجهنية في الاتجاه جنوباً حتى استقرت في بلاد النوبة وتزوج بعض رجالها من بنات ملوكها, ولما كان من عادة أولئك الملوك أن يورثوا ابن البنت وابن الأخت, فقد توصل بعض الجهنيين إلى اعتلاء عرش النوبة, وبرغم استقرار بعضهم, فقد ظلت الغالبية العظمى على بداوتها, وقد أسهم الجهنيون مع ربيعة في فتح بلاد البجة جنوبي مصر, كما أسهموا في تفكك مملكة النوبة المسيحية, وتحولها نحو الإسلام, كما اتجهت بطون منهم نحو المغرب, حيث قامت مع بطون بلي وبني مدلج وغيرهم في الرمادة من أعمال لوبية, ونزح الكثير منهم غرباً إلى أفريقيا مع الفتح الإسلامي لتلك البلاد . والي مصر عقبة بن عامر الجهني ومن الجهنيين الأول في مصر, الصحابي الجليل (( عقبة بن عامر الجهني )) الذي قدم مصر مع الجيش الفاتح, ثم عين والياً من قبل معاوية بن أبي سفيان من سنة 44هـ إلى سنة 47هـ وتوفي بمصر سنة 85 هـ. وكان من رواة الحديث(1), وروى عنه من الصحابة جابر, وابن عباس, وأبو أمامة, ومسلمة بن مخلد, وأما رواته من التابعين فكثيرون, كما كان أحد من جمعوا القرآن الكريم, وتنسب إليه قرية ((ميت عقبة)) التي صارت الآن حياً من أحياء مدينة الجيزة, وكانت تلك القرية تضم أرضاً كان معاوية قد منحه إياها. مجهول قال: مايو 4th, 2010 at 4 مايو 2010 1:33 م استقرار جهينة وتوطنها في مصر من أهم العوامل التي ساعدت على توطن القبائل العربية في مصر, واندماجها في المجتمع المصري, وتخليها عن حياة البداوة ذلك الأمر الذي وجهه الخليفة المعتصم العباسي إلى واليه على مصر في الحلقة الثانية من القرن الثالث بإسقاط العرب من الديوان, وقطع أعطياتهم, فازداد انتشارهم في أنحاء الريف, واشتغالهم بالزراعة والتجارة وغيرها من وسائل الكسب التي كانوا يترفعون بها عن الاشتغال بها من قبل, فضاعفت ذلك حركة التعريب, ونشر الإسلام, وبدأت ألقاب العرب تعبر عن المناطق التي سكنوها بدلاً من أسماء القبائل التي ينتمون إليها. ـــــــــــــــــــــ 1- يقول الناسخ بن غنيم : قال ابن الجوزي في (( كشف المشكل )) : جملة ما روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسة وخمسون حديثاً, أخرج له في الصحيحين سبعة عشر . وبرغم انتشار الكثير من العائلات الجهنية في أنحاء مختلفة من البلاد, فقد آثرت كثير منها أيضاً أن تعيش في تجمعات سكنية, ظلت تحمل اسم ((جهينة)) إلى أيامنا هذه, توجد بالمحافظات التالية : أولاً : محافظة سوهاج : يعد (( مركز جهينة )) أحد المراكز أي التقسيمات الإدارية الرئيسية التي تضمها محافظة سوهاج بالصعيد , وكانت مساكن جهينة في تلك المحافظة (( وهي نواة ذلك المركز تعد من توابع قرية المراغة التي صارت قاعدة لمركز المراغة بتلك المحافظة فيما بعد. ثم انفصلت تلك المساكن مع نطاقها الزراعي من قرية المراغة, وصارت قرية مستقلة في القرن العاشر الهجري, وهي تعد أقدم ما بقي من التجمعات السكنية الجهنية, وقد أسهم الجهنيون في التصدي لقوات الاحتلال الفرنسي, في زمن الحملة الفرنسية على مصر وقد آزرتهم الجماعات المسلحة التي قدمت من ينبع عبر البحر الأحمر, في المعركة التي دارت بينهم وبين بعض الفرق التابعة للجنرال (( ديزيه)) في 10 أبريل سنة 1899م. ويقول علي باشا مبارك في معرض حديثه عن قرية جهينة هذه في كتابه (( الخطط التوفيقية )) (( وأهلها أكثر من عشرة آلاف نسمة من عرب جهينة القبيلة المشهورة, ولهم كرم زائد, وشهامة وفصاحة لسان, وذكاء وفطنة, وثبات جنان )) وذكر أنهم أصبحوا يعاملون معاملة الفلاحين - أي لم يعودوا يعاملون معاملة البدو الذين كان يطبق عليهم نظام إداري خاص - إلى أن قال : (( ولهم خبرة تامة بفلاحة الأرض ويقتنون جياد الخيل, وفاره الحمير, وعراب الإبل )) وذكر عائلتها المشهورة في زمنه وهي : (( بيت البسة, وبيت أبي خبر, وبيت الحويج )) ومن عائلاتها التي ذكرها محمد الهاشمي في كتابه : (( الدرر الذهبية في أصول أبناء الأمة العربية )) آل واصل, وآل الضبع, وآل عاصم, وآل عامر, وقد نزح بعض هذه العائلة الأخيرة إلى حيث كانوا قرية جديدة بمركز المراغة أطلق عليها (( عامر )). وفي سنة 1913م أنشئت قرية جهينة أخرى بالقرب من تلك القرية, فعرفت القرية القديمة باسم (( جهينة الغربية )) وعرفت القرية الجديدة باسم (( جهينة الشرقية )) وصارتا تابعتين لمركز طهطا وقد تكونت جهينة الشرقية من ضم أربع قرى صغيرة متجاورة إلى بعضها وهي قرى : (( أبو الخير, وأولاد حمد, وحسام الدين, وبني رماد )) وتحمل كل منها اسم عائلة من العائلات الكبرى, التي تضم كل منها مجموعة من الأسر الجهنية. وظلت جهينة القديمة, أي جهينة الغربية قرية تابعة لمركز طهطا بمديرية جرجا التي عرفت بعد ذلك باسم مديرية سوهاج, وهي محافظة سوهاج الآن, حتى تكاثر عدد سكانها, واتسع نطاقها العمراني, فاتخذت في سنة 1963م قاعدة لمركز جديد بهذه المحافظة التي أطلق عليها (( مركز جهينة )) ويضم القرى الآتية فصلا من مركز طهطا : 1- جهينة الغربية 6- نزة الحاجر 2- جهينة الشرقية 7- نزة المخحرمين 3- نزة 8- الطليحات 4- نجوع البوص 9- عنيبس 5- الحرافشة 10- نزلة علي ثانياً : محافظة الشرقية : ومن القرى التي يضمها مركز فاقوس بمحافظة الشرقية قريتا (( دوار جهينة, وجهينة البحرية)). وقد تكونت أولى هاتين القريتين قبل الأخرى, وكانت تدعى قبل ذلك باسم ( لبينة ) أو ( لبيني ) ثم اتسع نطاق التجمع السكاني لجهينة في نطاق تلك القرية فعدل اسمها إلى (( دوار جهينة )) والدوار في التعبير المصري يعني المكان الذي يتخذ مقرا لعمدة القرية أو القبيلة, ويباشر مسئولياته الإدارية فيه.كما تكونت في نطاق هذا المركز أيضا قرية (( جهينة البحرية )) أي الشمالية . محافظة القليوبية : من القرى التي يضمها مركز شبين القناطر بمحافظة القليوبية قرية (( نزلة عرب جهينة )) وكانت تعد قديماً من توابع قرية (( زفيتة مشتول )) حتى اكتملت مقوماتها كقرية مستقلة, فانفصلت عنها سنة 1930م. غير أن وجود قرى تحمل اسم جهينة, لا يؤكد أن جميع سكانها من سلالة هذه القبيلة إذ قد يعيش الكثرة من العائلات الجهنية عائلات تنتمي إلى بطون من جماعات قبيلة أخرى عريقة الصلة بجهينة مثل بلي, وحرب, والعقيلات, وغيرها, كما أن كثيراً من العائلات الجهنية تعيش في مدن وقرى غير تلك التي تحمل اسم جهينة, وخاصة في الصعيدين الأوسط والأعلى, ومن أمثلة ذلك عائلة علوبة المعروفة بمحافظة أسيوط, وقد أشار إلى هذه الحقيقة محمد علي علوبة باشا الذي أسهم بنصيب وافر في الحركة الوطنية المصرية, وعرف باهتمامه بالقضايا العربية عامة, وبقضية فلسطين بوجه خاص, وتولى عدة مناصب وزارية في مصر كما عين سفيراً لها في أكثر من دولة إسلامية, وقد تحدث عن أصل عائلته في مقاله الذي نشر بعدد سبتمبر سنة 1951م في مجلة الهلال تحت عنوان (( أنا عربي جهني )). ويذكر علي باشا في (( الخطط التوفيقية )) أسماء العائلات الكبرى بمدينة طهطا فيقول : (( ومنهم بيت من مشايخ عرب جهينة يسمى بيت الكشكي, وهو بيت عمدتها إلى الآن, وفي الوقت نفسه قدمت جماعات جهينة أخرى من الجزيرة العربية تباعا, وفي عصور متأخرة, واستقرت في نواح مختلفة, وعرف بعضها بأسماء البطون التي تنتمي إليها, وبرغم من تحضر الجهنيين جميعاً, واستقرارهم في أنحاء البلاد, وتخليهم تماماً عن مظاهر الحياة البدوية, وخاصة بعد إلغاء النظام القبلي في المحافظات غير الصحراوية سنة 1960م, فقد ظلت تجمعهم روابط القربى, والمصالح المشتركة, ووحدة الذكريات. جهينة في السودان يعد الجهنيون أحد الأقسام الرئيسية الثلاثة التي تنقسم إليها القبائل العربية في السودان وهي : أولاً : مجموعة القبائل الجعلية. ثانياً : مجموعة القبائل الجهنية. ثالثاً : الكواهلـة. وبينما تمثل القبائل الجعلية الأرومة العدنانية, تمثل القبائل الجهنية الأرومة القحطانية في السودان. وقد امتدت مواطن الجعليين في أواسط السودان من دنقلة شمالا إلى أراضي الدنكا في الجنوب الشرقي, وكان انتشارها على طول هذا المحور الممتد من الشمال إلى الجنوب وإذا ابتعدوا عنه شرقاً وغرباً فإن ذلك يكون على هيئة فروع متصلة بالمصدر الأصلي. أما موطن الجهنيين فقد وزعت بين شرق السودان وغربه من حوض العطبرة شرقاً إلى أقاصي دارفور غربا, وتعد هجرة القبائل الجهنية الشرقية مستقلة عن هجرة القبائل الجهنية الغربية وهناك من يرجح أن معظم القبائل الجهنية في شرق السودان وغربه قدمت من الشمال الشرقي , واستقر بعضها في الشرق بينما اندفع البعض الآخر نحو الغرب, ولكن يغلب أن بعضها قدم من الشمال الشرقي, وتنقسم القبائل الجهنية من حيث موطنها على النحو التالي : أولا : القبائل الشرقية : وموطنها جميعا في أقاليم النيل الأزرق والبطانة شرقي السودان, وتضم القبائل الآتية : 1- رفاعة ( أو الشعبة الرفاعية ) : وهي كثيرة العدد, واسعة الانتشار, وتعيش على جانبي النيل الأزرق, وعلى الأخص في النصف الجنوبي إلى الرصيرص. وينقسم الرفاعيون إلى شطرين, أحدهما في الشمال والآخر في الجنوب, وقد استقر الشماليون في قرى يشاركهم في كثير منها أعداد غير قليلة من عناصر غريبة عنهم, بينما ظلت هناك قرى أخرى كثيرة تقصر على الرفاعيين, وهم يمارسون الأنشطة المستقرة كالزراعة والتجارة, أما الجنوبيون فتغلب عليهم حياة البداوة, وكثيراً ما يغلب عليهم اسم ((جهينة)) وليس ( رفاعة ) وينقسم هؤلاء الجنوبيون من حيث موطنهم إلى شعبتين : الأولى : رفاعة الشرق, ويقيمون شرق النيل الأزرق. والثانية : رفاعة الغرب. ويطلق على كل من هاتين الشعبتين اسم الأسرة والتي ظلت تحكمها زمنا طويلا, فيقال للأولى ( ناس أبي جن ) وللأخرى ( ناس أبي روف ) وتضم رفاعة بصفة عامة أربع عشرة قبيلة صغرى مثل : (( القواسمة, والعركيين, والطوال, والهلالية, وبني حسن, وبني حسين, وجهينة )) وتعيش القبيلة الأخيرة التي تحتفظ باسم (( جهينة )) في الجنوب الغربي من البطانة, بالقرب من المجرى الأسفل لنهر رهد. وقد تفرعت من القواسمة قبيلة أخرى ( العبد للأب ) وقد تركز أبناؤه حول حلفاية الملوك والخرطوم بحري, ووزعت جماعات منها على ضفاف النيل الأزرق بين رفاعة والخرطوم, حيث تحترف الزراعة والرعي, وتنتسب ( العبد للأب ) إلى رجل يدعى (( عبد الله جماع )) الذي أسهم في القضاء على (( مملكة سوبا ))(1) وتأسيس مملكة سنار وكان العضد الأكبر لتلك المملكة في الأقليم الشمالي, وكان أصله من قرى شرقي خانق سبلوقة وظلت قرى عاصمة له ـــــــــــــــــــــ 1- يقول الناسخ بن غنيم : الصحيح أنها بالألف (( مملكة سوبا )) : وليست بالتاء المربوطة, وقد نقل قوله هذا بعض الجهلاء بتصرف وسرقة واضحة, وإن كان أحدهم لا يحسن ضبط اللغة, فضلاً عن التقدم لكتابه تاريخ لجهينة !! ولله في خلقه شؤون. ولخلفائه مدة من الزمن, ثم انتقل مقرهم إلى حلفاية الملوك وظلت أسرته تتوارث الحكم في مملكة سنار, وكان اللقب الرسمي لأمراء العبد للأب ( منجل ) . ولم يكن العبد للأب مجرد زعماء للشعبة الشمالية من رفاعة, بل كانوا كذلك حكاما إقليميين, لهم السلطة الكاملة على جميع القبائل التي تعيش في الشطر الشمالي ومملكة سنار . 2- اللحويون : ويعيشون في البطانة. 3- الحلويون : ويعيشون في الجزيرة حول بلدة حصاحيصا. 4- العوامرة. 5- العمارنة. 6- الفادفية. 7- الخوالد. وتعيش هذه القبائل الأربعة الأخيرة في الجزيرة, وتغلب عليها حياة الرعي, وإن كانت تمارس بعض الزراعة. 8- الشكرية : ويعيشون في أقليم البطانة. ثانيا : قبائل تعيش في الجهات الشرقية والوسطى من كردفان : 1- دار حامد : وكانت هذه القبيلة تحيا حياة البداوة, وتتعيش من رعي الإبل, غير أن القسم الأكبر منها استقر في منطقة الخيران شمالي الأبيض, وقد تفرع منها قسمان صغيران يعيشان عيشة البداوة, التحق أحدهما بالكباشين والآخر بالكواهلة. 2- بنو جرار : وكان لهم فيما مضى شأن كبير في كردفان ودارفور, حيث كانوا هم والحمر أعظم القبائل, التي تنافس الكبابيش في النصف الشمالي من كردفان إلى حدود النوبة, غير أنهم اضطروا للرحيل عن دارفور, فعاشوا في أقليمين محدودين في كردفان, الأول بالقرب من النيل الأبيض, حيث يستقرون في قرى كثيرة يمارسون فيها الزراعة, والأخرى في أواسط كردفان, حيث يرعون الإبل وصغار الماشية. 3- الزيادية : وكان أوطانهم فيما مضى موزعة بين دارفور وكردفان, وكان أكثرهم المقيمون في دارفور, ولكن نسبة كبيرة منهم اضطرت للحاق بإخوانهم في كردفان, وصار أكثرهم رعاة إبل بالقرب من موطن دار حامد. 4- البزعة : وهي قبيلة صغيرة العدد, يتصل نسبها ببني جرار, ولها قرى تنتشر في إقليم الصمغ شرقي كردفان وجنوب بلدة أم دم, ومنها شعبة ترعى الإبل غربي كردفان. 5- الشنابلة : وهم شعبتان, تمارس الأولى رعي الإبل في إقليم دار حامد والكواهلة بينما تحيا الأخرى حياة أكثر استقرارا على النيل الأزرق, وقد أندمج بعضهم في قبيلة الحمر, وأكتسبوا ثروة كبيرة من الإبل كما انضم فريق منهم إلى الكبابيش ومن الراجح أن هناك صلة قرابة بينهم وبين الشنابلة الذين يعيشون في الضفة الشرقية للنيل بصعيد مصر, والذين تنسب إليهم قرية (( عرب الشنابلة )) بمركز أبنود بمحافظة أسيوط. 6- المعاليا : وتعد من أكبر قبائل فزارة, وكانت أوطانها موزعة بين دارفور وكردفان, وكان أكثرهم يقيم في دارفور, ولكنهم فضلوا النزوح إلى كردفان, واستمر بعضهم في الرحيل إلى الجنوب, حتى جاوزوا الزريقات, ثم أخذت جماعات منهم في العودة إلى شمال دارفور, وفي أواخر الحرب العالمية الأولى, وتنظم أوطانهم في الغرب من دار حامد كما أن بعضهم يعيش في مركز النهور والأبيض والدلنج وأم روابة, وظل يغلب اسلوب حياتهم رعي الإبل, وإن كان جماعات منهم قد استقرت في القرى, بينما اشتغل البعض الآخر برعي البقر بالجنوب الشرقي من دارفور والجنوب الغربي من كردفان. ثالثا : قبائل تنتشر في كردفان ودارفور : وإن كان لبعضها أوطان أخرى في غير هذه المنطقة, وهذه القبائل هي : 1- الدويحية : ويعيش بعضهم في إقليم النيل الأزرق, وتغلب عليهم حياة الاستقرار ويتعيشون من الزراعة, غير أن نسبة كبيرة منهم تمارس رعي الإبل في أواسط كردفان, حيث يصاحبون الكواهلة, وينتقلون معهم. 2- المسلمية : ويسمى كثير منهم أنفسهم بالبكرية, وهم يعيشون في الجزيرة حيث أطلق أسمهم على أحد مراكزها وعلى ضفتي النيل الأبيض وقد استقر معظمهم ومارسوا الزراعة ومنهم شعبة في البطانة, تحيا حياة البداوة. 3- الحَمَر : بفتح الحاء والميم, وهي تتألف من الشعب الثلاث الآتية : (( العساكرة, والدقاقمة, والغريسية )) وكانت هذه الشعب المستقلة إلى عهد قريب يرأس كل منها ناظر خاص, وإن كانت جماعات مختلفة منها تعيش أحياناً في قرية واحدة, وقد أعيد تنظيم الحمر من سنة 1928م بحث جعلت سلطة قبيلة عليا تتمثل في الشيخ الأكبر للقبيلة يطلق عليه (( ناظر عموم الحمر )) إلى جانب وجود ناظر لكل من هذه الشعب الثلاث, وقد أدى هذا إلى تماسك القبيلة, وتوطيد التعاون بين شعبها, ويعيش الحمر بشعبهم الثلاث في الأطراف الغربية لكردفان على حدود دارفور ومعظمهم يتعيش من الزراعة, وجمع الصمغ من أشجارة, وإن كان بعضهم لا يزال يرعى الإبل, وفي شمال دارفور مجال لرعاية الإبل , وهو يمتد إلى واداي وإلى ما بعد حدود السودان الغربية, وفي هذا الإقليم بطون من قبائل جهينة منهم : الماهرية, والمحاميد, والنوايبة, وتجاورهم في أوطانهم الشمالية وحدات أخرى من جهينة مثل : العريقات, والعطيفات. 4- الكبابيش : وتعد من أعظم قبائل الأبالة ( أي رعاة الإبل في السودان ) وأكثرها عددا, كما أنهم يمتلكون من الضأن أضعاف ما يمتلكون من الإبل, وتمتد مواطنهم جنوباً على تخوم البقارة, وقد استوعبت تلك القبيلة عناصر أخرى مختلفة مثل الفونج سكان السودان القدامى, والبجة والنوبة, ولكن الكثرة العظمى من الكبابيش تنتمي إلى أصول عربية جهنية خالصة, ولا تكاد نسبة الجماعات غير العربية التي أندمجت فيها تتجاوز نسبة 30% من تعدادها. 5- المحاميد. 6- المهارية. 7- المغاربة. 8- البقارة. وقد سموا بذلك لاشتغالهم برعي البقر, ولا يطلق هذا الاسم على القبائل الأخرى التي ترعى البقر بل تختص به هذه القبيلة الجهنية التي تعيش في جنوب كردفان ودارفور وتحترف رعي البقر, ويمتد موطن البقارة هؤلاء من جهة الغرب إلى جوار بحيرة تشاد أي إلى إقليم وادي وبرنو, ومن البقارة في كردفان : أ : بنو سليم : ويعيشون على النيل الأبيض, وتمتد أوطانهم إلى كاكا أي إلى حدود قبائل الشلك. ب : أولاد حميد : ويعيشون شمالي تقلى, وجنوب أم رابة, أي أول أقاليم كردفان, من الشرق. جـ : الهبانية : ويعيشون إلى الجنوب من بلدة الرهد, وهم أكثر البقارة ميلا إلى الاستقرار, ويعيش بعضهم في دارفور. د : الحوازمة : ويعيشون جميعا في دارفور, وهم قبيلة كثيرة العدد. هـ : المسيرية والحمر : بفتح الحاء وسكون الميم, وكانت هاتان القبيلتان قبيلة واحدة تسمى (( المسيرية )) ثم انقسمت إلى قسمين (( المسيرية الزرق و (( المسيرية الحمر )) ثم كثر الحمر فانفصلوا في قبيلة خاصة في أوائل القرن التاسع عشر, ولا تزال أوطانها متجاورة. ومن القبائل الشديدة القرابة من المسيرية, وتعد فرعا منها مستقلا (( الثعالبة )) ويعيش معظمها في دارفور إلى جوار من يعيش فيها من المسيرية . ومن البقارة في دارفور : أ - الرزيقات : وتقع أوطانهم في أقصى الجنوب الشرقي من دارفور؛ وينقسمون إلى ثلاثة أقسام هي : ( الماهرية؛ والمحاميد؛ والنوايبة) وهي ثلاث قبائل تكونت من اتحادها الزريقات . ب - الهبانية : ويعيش معضمهم في دارفور؛ والباقون ف كردفان . ج - التعايشية : وهم يجاورون الهبانية؛ ويعدون أقرب قبائل البقارة نسباً إليهم؛ ومنهم عبد الله التعايشي خليفة محمد أحمد المهدي؛ وقد جلب آلافاً من قوم هؤلاء إلى أم درمان ليتخذهم سنداً لهُ؛ ويقدر سلاطين باشا عدد من جلب منهم بنحو (24 ألف محارب بنسائهم وأطفالهم) فسيطروا على جهات هامة مثل: دنقلة؛ ثم عاد كثير منهم إلى ديارهم بعد انتهاء عهده بينما بقيت أعداد صغيرة منهم في مديرية كسلا وسنار؛ وعلى النيل الأبيض؛ وفي كثير من المدن الرئيسية . د - بنو هبلة : وهم يجاورون التعايشة؛ ولهم فروع فيما وراء الحدود الغربية للسودان؛ حيث تعيش فروع من قبائل جهينة أخرى؛ معضمها في واداي . هـ - الهواوير : يعتبر بعض النسابة الهواوير من القبائل الجهنية بالسودان؛ وهم في الحقيقة من قبيلة (الهوارة) المعروفة بالصعيد الأعلى في مصر؛ والتي تمتد أنسابها وروابطها القبلية إلى بلاد المغرب؛ وقد نزحت جماعات متتالية منهم إلى السودان في عصور مختلفة؛ وقد يرجع الهواوير إلى القبائل الجهنية؛ إلى ما يراه بعض النسابة من انتمائهم إلى الأرومة القحطانية؛ التي تنتمي إليها جهينة؛ فهي أقرب إلى الجهنيين منهم إلى الجعليين الذين ينتمون إلى الأرومة العدنانية : ويقول الأستاذ حمد الجاسر في بحونه عن جهينة : من أهم المراجع وأوفاها التي كتبت عن جهينة في مصر والسودان هو الدكتور : عبد المجيد عابدين في كتابه: « دراسات في أعالي وادي النيل » في اشارته عن العركيين في مجموعة قبيلة جهينة؛ وهم جماعات يسكنون قرب الجزيرة بين النيل الأبيض والأزرق؛ ومنهم فئات ما زالوا بقرب السودان؛ وأقدم من عرف عنهم من العركيين في تاريخ السودان؛ كانوا في أوائل القرن العاشر الهجري . وأول من حمل لواء الزعامة الروحية في السودان منهم : 1- الشيخ دفع الله بن مقبل بن نافع العركي (عاش حوالي 1550م) وهو جد جماعة أبي حراز في في الجزيرة؛ يقول عنه الدكتور ضيف الله مؤلف كتاب الطبقات : ونسبه مشهور بالعركي؛ نسبة إلى عرك قبيلة مشهورة (1). ولأولاده الخمسة : حمد النيل؛ وعبد الله؛ ومحمد؛ وأبي بكر؛ والمجذوب؛ لهم شأن في نشر الثقافة الإسلامية في السودان؛ وفي منطقة الجزيرة بنوع خاص. 2- الشيخ محمود بن محمد العركي (عاش حوالي 1530م) ولد بالنيل الأبيض؛ وتلقى العلم في الأزهر على يد الشيخ الناصر اللقاني؛ والشيخ شمس الدين اللقاني؛ ثم ارسل الفونج في طلبه من مصر؛ ولما قدم بنى له قصراً يعرف الآن بقصر محمود؛ بالقرب من النيل الأبيض ووفد عليه 40 ألف طالب؛ وانتشرت العلوم على يديه؛ وعلم الفقه على مذهب الإمام مالك . 3- الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن نافع العركي (عاش حوالي 1570م) وكان أحد أجداده من الأِشراف الذين تصاهروا إلى العركيين؛ وقد أنشأ الشيخ (بلدة الفقراء) في الجزيرة في السودان؛ وتوارث أحفاده تعاليم الدين في هذه البلدة إلى اليوم . وندرك أن جهينة قد دخلت السودان في موجات متعددة وانتشرت إلى الشرق حيث بلاد البجة وساحل البحر الأحمر؛ وكان لها أثر قوي على مملكة النوبة الشمالية ومملكة المعرة حتى زعزعوها وأزالوها؛ ودخلت جهينة إلى أطراف بلاد الزنج كما يقول ابي أياس؛ وبلاد الزنج هي بلاد الصومال في اصطلاح العرب القدماء؛ ومن الثابت أنها انتشرت في الصومال.
                  

10-16-2011, 12:25 PM

حماد الطاهر عبدالله
<aحماد الطاهر عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 2159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود الاسد .. سعودى يأكل ام فت قت و يحفظ الدوبيت و يتكلم عاميتنا ــ (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    Quote: ام فت قت


    ومالو؟

    ديل كان بشتغلوا لدى الحجيج حمالين و بياكلوا باقي الكسرة الجافة.


    الاخ/ عبدالرحمن الحلاوي

    تحياتي

    الكلام الكثير دا عندك ليه مرجع؟ ولا تجميع؟

    (عدل بواسطة حماد الطاهر عبدالله on 10-16-2011, 12:35 PM)

                  

10-19-2011, 05:04 AM

محمد الكامل عبد الحليم
<aمحمد الكامل عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود الاسد .. سعودى يأكل ام فت قت و يحفظ الدوبيت و يتكلم عاميتنا ــ (Re: حماد الطاهر عبدالله)

    تحية....الظروف الاقتصادية والارتداد الحضاري الناتج عن عدم الاستقرار السياسي جعل افئدة من اهل السودان تنتشر في بقاع الارض يقدمون الجهد ويرسمون لوحات من الخصائل النادرة ودفقات مترعات من الانسانية والنبل...

    يحتاج اهل الخليج الي مزيد من التفاعل مع السودان لا بالخلفية التي ترتبت عن الاوضاع الاقتصادية انما خلفيةالاثر الذي ظل يتركه الانسان السوداني مسنودا بارث قديم..

    نثمن الارتباط الانساني الحميم للمذكور وتفاعله مع بني السودان وارضه لكننا نطلب المزيد علي المستوي الرسمي تفاعلا مع وطن كان له دور ومكانة..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de