|
رمزية القسيبة.. ديناميكية القفة .. قوام "العمرة"
|
رمزية القسيبة ديناميكية القفة قوام "العمرة" والقسيبة اخوتي الكرام هي "القسه" بالأنداندي، والقفة "شبر" أما العمرة فهي ال"كونتي". في لقاء خاطف بجمعية مشو مع الرائع الشجاع سيف البناوي، ألمح الشاعر طبق في اشارة ذكية الى العلاقة بين شكل القسيبة وجسد المرأة، وقال ان النوبي القديم كأنما أراد تجسيد صورة المرأة في شكل القسيبةـ فكأن القسيبة صورة أمرأة حامل في شهرها الأخيرـ وهنا تكمن رمزية الخصوبة في أجمل صورها، وان كنا لانغفل أيضا هندسة الشكل الهرمي بكل أبعاده العلمية في تصميم القسيبة، والتصميم الهرمي ابتكار سبق اليه النوبة وهو قائم على قاعدة رياضية مستقاة من علم الفلك، وخلاصة الشكل الهرمي أنه يساعد على حفظ الأشياء الموضوعة في زوايا معينة منه، بل قام بعض الأوربيين ببعض التجارب على الشكل الهرمي أثبتوا فيها أن المواد الموضوعة داخل الهرم كاللحوم والحليب وغيرها لا تتعرض للتعفن، فالقسيبة اذن جمعت ما بين النظرية العلمية والشكل الجمالي والرمزية الدلالية في الخصوبة والتي قد تكون ذات علاقة وثيقة بالمعتقد الديني والتيمن بالمرأة، ويصدق هذا اذا ما اعتبرنا أن الأم العظيمة (يو) كانت مقدسة لدى النوبة ، فالملكة الأم كانت هي مصدر السلطة الرسمية في الحكم الذي كان يورث لأبناء الأخت في النظام الملكي النوبي. القسيبة كرمز من رموز الخصب والنماء كان وجودها ضروريا في تصميم البيت النوبي، ولأن الاهتمام ببناء بيت الزوجية كان يتزامن مع مراسم الزواج، فان القسيبة كانت أول من يقام في البيت الجديد دلالة على المرأة التي ستحل فيه، لذلك لم يكن غريبا أن تزاوج القسيبة في تصميمها بين الشكل الهرمي الذي تقتضيه الضرورة العلمية، وشكل المرأة الذي تقتضيه الضرورة الجمالة. هذا وقد يلاحظ القاريء الكريم ان القسيبة والقيساب متشابهان في اللفظ، ومعناهما واحد (الهرم) بالنوبية، ومن هنا جاء اسم الجيزة (القيسة) لأن المصريين ينطقون القاف جيما، لأن بيها الاهرامات (كأنيها قيساب). لقد اختفت القسيبة من منازلنا الجديدة ، واختفت معها توابعها "العمرة والقفة" .. وحلت محلها الأكياس البلاستيكية بأحجامها المختلفة وبكل ما تحمل من تسوس لمحتوياتها وتلوث كيميائي نعاني من ويلاته نحتاج معه الى وقت طويل لتوعية الناس الى ثقافة التعامل مع الأكياس البلاستيكية وتفادي ضررها، نواصل الحديث في الحلقة القادمة عن "العمرة" والقفة..
سيف الدين عيسى مختار
|
|
|
|
|
|