حبوبتي تقول ليهم : انتوا تعالوا هنا عمركم دا كلو تعارضوا وينوعماركم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 11:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-03-2011, 12:09 PM

صلاح غريبة
<aصلاح غريبة
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حبوبتي تقول ليهم : انتوا تعالوا هنا عمركم دا كلو تعارضوا وينوعماركم

    يقول الشيخ عبد الله عزام في كتابه الموسوم(السرطان الأحمر)...

    (اعتاد الناس أن يطلقوا لفظ الشيوعية على مذهب ماركس في حالة التطبيق،

    لأنه يزعم أن مذهبه ينتهي الى اباحة كل شئ على الشيوع أو المشاع،

    ولكن أصحاب المذاهب جميعا يسمونه بالمادية التاريخية أو المادية الديالتيكية)

    ويمضي عبدالله عزام في سرده للخلفية التاريخية للفكر الشيوعي فيقول:

    فكيف نشأت هذه الأفكار؟

    لقد كان العقل الأوربي يتقبل في القرن التاسع عشر كل مافيه عداء للدين

    أو للتفكير الغيبي

    لأنه خاض معركة مريرة شرسة لتحطيم قيد الكنيسة

    ولقد ورث العقل الأوربي من الحضارة الأوربية عداء الالهة للانسان وأسطورة

    (بروميثوس) اله الصناعة والعلم الذي أعطي العلم للانسان فغضب عليه كبير الالهة زيوس

    وطرده من حضرة الالهة وربطه الى قيد وثيق على احدى الجبال

    تنهش الطيور كبده ولحمه

    هذه الأسطورة أصبحت المحرك للعقل الأوربي

    والمحور الذ تدور حوله القصص والمسرحيات

    التي تقف في جانب الانسان المظلوم من قبل الالهة

    ولقد جاءت الكنيسة بما يكرس ذلك في العصور الوسطى بانشاءها لمحاكم التفتيش التي تجرم المفكرين

    قول ماركس في أطروحته التي كتبها سنة ( 1841 م): ان الفلسفة تتبنى شعار (بروميثوس)، أنا ضد كل

    الآلهة، فعمم هذا الشعار على كل أرباب الأرض والسماء الذين ينكرون على الوعي البشري أن يكون الإله

    الأعلى، فهي تأبى أن يكون له منافس

    = نواصل =
                  

10-03-2011, 12:25 PM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبوبتي تقول ليهم : انتوا تعالوا هنا عمركم دا كلو تعارضوا وينوعمارك (Re: صلاح غريبة)

    و حبوبتى الله يرحمها بتقول ليكم

    حكمتو البلد الزمن ده كلو وينو عماركم؟

    عشرات المليارات من فلوس البترول مشت وين؟

    سوويتو بيها شنو؟

    وان يا غريبة الكلام ده ما ممكن تقولو حبوبة

    حبوبات السودان واعيات وعارفات وكل يوم بدعن فى الحكومة

    حبوبات السودان عندهن قفة الملاح اهم شئ

    اللحمة فوق الثلاثين الف دى شنو حيكومة الجن دى

    الطماطم

    ال....

    الكلام ده كلامك انت يا غريبة ما تتصلبت فى حبوبتك

    حبوبتك اكيد واعية وراسية
                  

10-03-2011, 01:16 PM

صلاح غريبة
<aصلاح غريبة
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبوبتي تقول ليهم : انتوا تعالوا هنا عمركم دا كلو تعارضوا وينوعمارك (Re: هشام المجمر)

    ويواصل عزام توثيقه للفكر السيوعي ويلخص السيرة الذاتية لكارل ماركس :

    ولد ماركس سنة ( 18181م) ومات سنة ( 1883م).

    كان أبوه في بداية حياته يهوديا اسمه (هرشل)، ثم تنصر

    وغير اسمه الى (هنريخ)،

    وقد أشار بعض المؤرخين أن تبديله لدينه كان حيلة اقتصادية ليستطيع كسب قوته

    في مجتمع نصراني،

    وقد أرجع بعضهم نظرة ماركس الى الدين (من أنه حيلة ووسيلة للعيش من خلال خداع

    الناس) إلى هذه الحادثة بالإضافة إلى الجو العام الأوروبي.

    وماركس هو حفيد الحاخام (مردخاي ماركس) اليهودي،

    ولذا فان بعض علماء التاريخ يرى أن الماركسية هي

    تفسير يهودي للتاريخ، ورؤيا توراتية تلمودية للحياة والناس

    لم يكن ماركس في بداية حياته ملحدا ،

    فقد قال: (ان خير الناس وأجدرهم بالتكريم من يعمل لخيرالناس والدين
    أساس الحياة الإنسانية، وهو نفسه يلقننا الخير والحكمة) .

    نشأ ماركس فقيرا وعاش كل حياته فقيرا ،

    كانت زوجته (جيني) تصف فقره بأنهم لم يجدوا كفنا لإبنتهم عندما ماتت،

    وقد طردوا من المنزل لأنهم ليس

    معهم أجرته. كان ماركس يميل للدراسات النظرية والفلسفية ويكره العمل والوظيفة،

    وهذا سر فقره، ولذا فقد

    اضطر أن يعيش معظم حياته عالة على غيره لأنه بلاحرفة ولا مكتب ولا عمل منتظم.

    عاش أولا معتمدا

    على مال أبيه الفقير ولذا فقد كتب إليه أبوه

    مرة: (إنك أناني ت غل ب الأنانية على جميع صفاتك)، وعندما

    مات والده أرسل رسالة إلى أمه يطالب بنصيبه من الإرث

    دون كلمة تعزية واحدة، وأنفق نصيبه ثم عاد

    يعيش على مال أمه وإخوته، كتبت إليه أمه:

    (إنه لا ينتظر بداهة أن تعيش طفيليا إلى الأبد، إنك الآن في

    الرابعة والعشرين فاعتمد على نفسك).

    وقد اضطره نفوره من العمل إلى اكتساب المال بأية وسيلة ولو

    بالإحتيال، فقد تعاقد مع أحد الناشرين (لسكي)

    لإخراج كتاب عن الإقتصاد، وقبض مبلغا مقدما ولم يف،

    وكذلك فعل مع (الهردنكر) الإشتراكي

    إذ تعاقد معه على إخراج كتاب وأخذ مقدما مبلغا من المال ولم يخرجه.

    وقد باع كتابه (رأس المال) إلى دارين للنشر في وقت واحد،

    يكتب إليه تلميذه وصديقه الحميم (فردرك

    إنجلز): (إنك جامد العاطفة أناني ناقص المروءة والشعور).

    وكان ماركس تلميذا (لموسى هيس) اليهودي صاحب كتاب

    (من روما إلى القدس) ولقد تأثر به ماركس

    وقال : (لقد اتخذت هذا العبقري (هيس) لي مثالا وقدوة، لما يتحلى به من دقة التفكير،

    واتفاق آرائه مع

    . عقيدتي وما أؤمن به أنه رجل نضالي ومفكر وسلوك

    وفي سنة ( 1848 م) أخرج ماركس البيان الشيوعي،

    وفي سنة ( 1867 م) وضع كتابه رأس المال بصورته

    النهائية .

    يقول الماركسي (أوتورهل) صاحب كتاب (كارل ماركس)

    ويصف ماركس بأنه كان على

    الدوام متقلبا مبتئسا حقودا ،

    لا يزال في تصرفه عرضة لتأثير سوء الهضم وهياج الصفراء، وكان موسوسا

    يغلو كجميع الموسوسين في متاعه الجسدي.

    ومن المعروف أن ابنتي ماركس ماتتا منتحرتين

    (عدل بواسطة صلاح غريبة on 10-03-2011, 01:27 PM)

                  

10-03-2011, 01:37 PM

صلاح غريبة
<aصلاح غريبة
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبوبتي تقول ليهم : انتوا تعالوا هنا عمركم دا كلو تعارضوا وينوعمارك (Re: صلاح غريبة)

    ونواصل عرض توثيقات عبدالله عزام للشيوعية

    وقد حاول ماركس أن يستخدم نفس مصطلحات هيجل في التفسير التاريخي الذي اعتبره

    حتميا قطعيا فيما

    سماه (صراع الطبقات) :

    ففي مجتمع الملوك القديم :

    الملوك وحاشيتهم: قضية (دعوى)، العبيد والفقراء: مقابل القضية (مقابل

    الدعوى).

    ومن خلال الصراع بين القضية ومقابل القضية;

    نشأ مجتمع جديد هو (جامع القضية ومقابل

    القضية) وهو المجتمع الاقطاعي.

    في المجتمع الإقطاعي :

    المالكون:قضية (دعوى)، الفلاحون والعبيد: مقابل قضية (مقابل دعوى).ومن

    خلال الكفاح بين الفريقين (الملاكين والفلاحين) نشأ مجتمع جديد من بقية الطرفين هو:

    المجتمع الرأسمالي (القضية ومقابل القضية).

    في المجتمع الرأسمالي : البرجوازيون (أصحاب المصانع): قضية (دعوى)، البروليتاريا (العمال):

    مقابل القضية (مقابل الدعوى)

    ومن خلال الصراع ينتقل المال من البرجوازيين إلى العمال ثم إلى الدولة التي

    هي (جامع القضية ومقابل القضية)، وهذا هو المجتمع الشيوعي.

    ونواصل
                  

10-03-2011, 02:26 PM

صلاح غريبة
<aصلاح غريبة
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبوبتي تقول ليهم : انتوا تعالوا هنا عمركم دا كلو تعارضوا وينوعمارك (Re: صلاح غريبة)

    ونواصل قراءتنا لكتاب السرطان الأحمر لمؤلفه الشيخ عبدالله عزام والذي

    نورد منه في هذا الجانب السبب من اختيار الشيوعية روسيا لقيام ثورتها:

    اختارت اليهودية العالمية لينين ليكون المنفذ للثورة البلشفية، ولينين يهودي اسمه (حيام غولدمان). ولد في

    إبريل سنة ( 1870 م) من أب يهودي ألماني اسمه (ايلكوسرول غولدمان). وأمه يهودية اسمها (صوفيا)

    غولدمان). وقد عرف لينين فيما بعد باسم (فلاديمير ايليتش أوليانوف). وقد أعدم أخوه (الكسندر أوليانوف)

    في تهمة اغتيال امبراطور روسيا سنة ( 1881 م) (اسكندر الثاني)، وقد كان لإعدام أخيه أعمق الأثر في

    نفسه، مما جعله يفكر بالإنتقام لأخيه من الشعب الروسي.

    نفي لينين أكثر من مرة، وأخيرا استقر به المقام في سويسرا مع سبعة من اليهود يخططون للثورة في روسيا،

    ويخرجون مجلة اسمها (إسكرا) أي (الشرارة)، وكانت زوجته اليهودية المتعصبة (تروبسكايا) هي سكرتيرة
    التحرير،


    وكانت الأموال تغدق عليهم من (جاكوب شيف) المليونير اليهودي صاحب شركة (كوهين لوب) في

    نيويورك، وكانت هذه الشركة إحدى الشركات الكبرى للبارون اليهودي (هيريش) فولاها (جاكوب شيف).

    ولعل الناظر في النظرية الشيوعية يدرك أنها مصممة لتنفذ في بريطانيا، ولكن الأمر قد تغير بعد إعلان

    البيان الشيوعي سنة 1848 م).

    لقد تسلل اليهود إلى المناصب الكبرى في بريطانيا، وحدث حادث جلل بالنسبة لليهود، فقد اغتالوا الإمبراطور

    الأسكندر الثاني سنة ( 1881 م)

    فاندفع الشعب الروسي يعمل في اليهود تقتيلا وتشريدا ، وأقاموا لهم مجازر

    كثيرة فصمم اليهود على الإنتقام من الشعب الروسي، هذه نقطة مهمة في تحويل أنظار اليهود نحو روسيا

    لتكون محطة للإنقلاب الثوري البلشفي، بالإضافة إلى نقاط أخرى منها :

    إن اليهود كان لهم دولة قرب بحر الخزر بين القرن التاسع والعاشر الميلادي، إلا أن روسيا حطمتها،

    وضمت قسما كبيرا من اليهود داخل أرضها، ولذا فالعداء قديم بين اليهود والروس، ومن الملاحظ أن (تسعة

    أعشار) اليهود في العالم اليوم من يهود الخزر، ولذا فقد طمس اليهود كلمة الخزر من الخرائط الجغرافية،

    وأبدلوها ببحر قزوين، عدا أنهم قد مسحوا لفظ خزر من المعاجم الأوروبية، حتى لا يفطن العالم إلى منشأهم،

    ولأجل أن يثبت اليهود للناس أنهم بنو إسرائيل ، وقد طردوا من أرض الميعاد في فلسطين ويحق لهم أن

    يعودوا إليها

    لقد حطم اليهود الكاثوليكية بالثورة الفرنسية اليهودية سنة ( 1789 م) فأرادوا تحطيم الأرثوذكسية في

    روسيا.

    كثرة اليهود في روسيا، إذ أن عددهم عند الثورة حوالي سبعة ملايين وخاصة في مدينة

    بطرسبيرغ (لينين جراد) التي كانت فوهة بركان الثورة

    مساحة روسيا الواسعة وثروتها المعدنية والزراعية

    ولقد أفادت الحرب العالمية الأولى الثورة، فقد كانت قوات القيصر المنظمة في الجيش مليونا ونصف المليون

    من الجنود المحترفين المدربين المخلصين للإمبراطور، بدأت هذه القوات تهلك إبان الحرب، فقد بلغت خسائر

    الإمبراطورية في الشهور العشر الأولى للحرب ثلاثة ملايين وثمانمائة ألف، بمعدل ثلاثمائة ألف مقاتل

    يموتون للشهر الواحد ( 26 )

    مما اضطر الإمبراطورية أن تجند ثمانية عشر مليون جلهم من الفلاحين الذين لا

    يعتمد عليهم سياسيا ، وكانوا فريسة سهلة للمشاغبين، أمثال (تروتسكي، ولينين وكامنيف، ويهود بطرسبيرغ)

    ، وهؤلاء الفلاحون كانوا عماد الثورة البلشفية فيما بعد ووقودها، ثم لقوا مصيرهم في جحيم البلشفية.

    دخل لينين ومعه ( 224 ) ثائرا من ثوار البولشفيك، منهم ( 170 ) يهوديا . وكان تروتسكي ينتظره داخل حدود

    روسيا مع آلاف اليهود الفارين من الجيش الروسي، واعتمادا على التنظيمات الطلابية التي نظموها من قبل.

    وأقاموا الثورة البلشفية في تشرين الأول أكتوبر سنة ( 1917م) وسقطت روسيا فريسة للبلشفية.

    ووجه اليهود البيان التالي إلى رؤساء مقاطعات الإتحاد اليهودي الدولي : (أيها اليهود، لقد قربت ساعة

    انتصارنا التام، ونحن الآن- عشية اليوم - قد تسلمنا قيادة العالم، لقد استولينا على الحكم في روسيا، لقد كان

    الروس سادتنا فأصبحوا عبيدنا)

    ونواصل باذن الله
                  

10-03-2011, 02:59 PM

سناء عبد السيد
<aسناء عبد السيد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 2093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبوبتي تقول ليهم : انتوا تعالوا هنا عمركم دا كلو تعارضوا وينوعمارك (Re: صلاح غريبة)

    انت قبل كده موش جيت قلتا حبوبتك اعتزلت العمل السياسي؟
                  

10-03-2011, 05:06 PM

صلاح غريبة
<aصلاح غريبة
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبوبتي تقول ليهم : انتوا تعالوا هنا عمركم دا كلو تعارضوا وينوعمارك (Re: سناء عبد السيد)

    لقد أشرف اليهود على تنظيم وتكوين الأحزاب الشيوعية في العالم العربي فهم قادتها ومخططوها ، يقول

    الشيوعي اليهودي الفرنسي (رودنسون) : ( لم تتأسس أحزاب شيوعية ومنظمات متعاطفة إلا في الحلقات

    الأجنبية في البلدان العربية في مصر وفلسطين، ولم تجد إلا القليل من الأتباع وكانت مقطوعة عن واقع تلك

    البلاد، وانتهت دون أن تثير اهتماما كبيرا ، وفيما يلي نورد الأسماء اليهودية في البلدان العربية :

    الحزب الشيوعي العراقي : ويروي قدري قلعي في كتابه (تجربة عربي في الحزب الشيوعي) ص( 21-22)

    يروي الأستاذ بدر شاكر السياب - بالإضافة إلى ما رواه من فضائح أخلاقية لا نريد الوقوف عندها

    كيف كان يعمل مع رفاقه الشيوعيين العراقيين لنشر الشيوعية فيقول : (رحنا نضرب على كل وتر تخرج

    نغمته موافقة لما نريد، بثثنا بين الطلاب الأكراد أن القوميين يكرهون الأكراد وقوميتهم، بينما نعتبرهم نحن

    إخواننا، وأخذنا نسب القومية العربية أمامهم، بل رحنا ننتقص من العرب، ونزعم أن التاريخ العربي ما هو

    إلا مجموعة من المذابح والمجازر، وزعماؤهم العظام ماهم إلا اقطاعيون جلادون إلى غير ذلك، ومررنا

    على إخواننا اليهود دون حاجة إلى دعوة، واستغللنا بعض الرفيقات للتأثير على بعض الطلبة ).

    الحزب الشيوعي السوري اللبناني : تأسس الحزب سنة ( 1924 م) بعد الحزب الشيوعي الفلسطيني

    والمصري، وكان يرأسه في لبنان (جاكوب تايبر) اليهودي الروسي، وكان يساعده ثلاثة يهود روس هم:

    ميك، أوسكار، مولر. ثم دخل بيروت يهود ثلاثة عن طريق حيفا وكلهم من الروس، وهم عيون موسكو

    الثلاثة جوزيف بيرجر، الياهوبيتر، نخمان لتفينسكي. وقد كان الحزب السوري اللبناني تابعا للحزب الشيوعي

    . اليهودي في فلسطين، ثم تبع الحزب الشيوعي الفرنسي

    الحزب الشيوعي الفلسيطني والأردني : لقد كان التفكير بفلسيطن من القضايا الكبرى التي تشغل رؤوس

    قادة الثورة البلشفية. ومنذ الأيام الأولى من الثورة; أصدر لينين في روسيا قرارا ذا شقين بحق اليهود : أولا :

    اعتبار العداء لليهود (للسامية) جريمة قانونية. ثانيا : تأييد إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين .

    يقول لينين: (إن الدين أفيون الشعوب، ولكن المحافظة على الدين اليهودي أمر ضروري لحياة الشعب اليهودي

    المختار حتى ينالوا حقوقهم، لأنه لا يجمع بين إسرائيل إلا الدين) المخططات التلمودية. وقد صدر هذا

    القرار قبل صدور وعد بلفور -وزير خارجية بريطانيا- في تشرين الثاني سنة ( 1917 م) بأقل من

    عشرين يوما . ولذا اهتم شيوعيو روسيا بالتنظيم الشيوعي في فلسطين، فكان الحزب الشيوعي الفلسيطني

    الذي تأسس سنة ( 1919 م) أول حزب في المنطقة، وقد شكله أولا اليهودي الروسي (روزشتاين)، وأوفدت

    موسكو قطبين يهوديين من أقطاب الحزب الشيوعي الروسي للتنظيم في فلسطين، وهما: جاك شابيليف،

    رادول كارن بورغ،وكان جميع عناصر الحزب الشيوعي الفلسطيني في بداية الأمر يهودا روسيين. ثم أرسلت

    موسكو (فلاديمير جابو تينسكي) فنشط نشاطا ملحوظا في فلسطين، ثم انتدب (س.افربوخ) اليهودي -الملقب

    بأبي زيام-

    لتنظيم الحزب الشيوعي في البلاد العربية، وكان هذا الأخير صديقا للينين في سويسرا، وأبرز

    الشيوعيين في فلسطين، وقد تولى رئاسة الحزب الشيوعي في فلسطين من ( 1924 م- 1929 م).

    وكانت عضوية الحزب الشيوعي الفلسطيني أولا ، قاصرة على اليهود ثم دخله قلة من الفلسطينيين العرب،

    وقد كانوا غير موثوقين لدى الأكثرية الشيوعية وغير مؤتمنين على أسرارهم

    وفي سنة ( 1937 م) تأسست أول حركة علنية للحزب الشيوعي الفلسطيني وراء ستار نقابة عمال في حيفا

    سكرتيرها إميل توما. وفي الناصرة نقابة عمال سكرتيرها إميل حبيبي.، وفي يافا سكرتيرها فؤاد نصار.

    سنة ( 1939 م) أنشأ الشيوعيون عصبة التحرر الوطني، سكرتيرها اليهودي (بن فسكي)، ومساعده توفيق

    طوبي، وكانت مطالب هذه العصبة جلاء بريطانيا، ثم تشكيل حكومة مشتركة بين اليهود والعرب

    وفي حرب ( 1948 م) تحول أعضاء عصبة التحرر الوطني إلى قادة عصابات مسلحة، يذبحون الشعب

    الفلسطيني. فانسحب بعض الشباب المغرر بهم، في حين وقف الشيوعيون المتحمسون يدافعون عن اليهود

    ويقفون بجانبهم، منهم المحامي إبراهيم بكر في الناصرة، وفؤاد نصار في يافا، وغيرهم من قادة

    الشيوعيين العرب في فلسطين.

    وبعد نكبة ( 1948 م) صار الحزب الشيوعي الفلسطيني اليهودي يشرف على بقية فلسطين غير المحتلة، وكان

    في رئاسة الحزب إميل توما وتوفيق طوبي وإميل حبيبي، وهذان الأخيران عضوان في الكنيست اليوم. و

    كانت الصلة بين الشيوعيين في قسمي فلسطين عن طريق ضابط إسرائيلي وسكرتير صحفي من الشيوعيين

    يعملان في لجنة الهدنة .

    و كانت نشرات الحزب الشيوعي تذيل بعبارة في أسفلها بالعبرية : طبعت بمطابع الحزب الشيوعي

    الفلسيطني، أي (القسم المحتل).

    وفي سنة ( 1950 م) ضمت الضفة الغربية الى الأردن، وقد اعتقل طلعت حرب الشيوعي في رام الله وهو

    يوزع المنشورات الشيوعية التي أحضرها من إسرائيل .

    سنة ( 1951 م) عثرت قوات الأمن في عمان على مطبعة للشيوعيين وهي مسجلة بأرقام وعبارات عبرية.

    سنة ( 1952 م) صدر الأمر من موسكو; بفصل الحزب الشيوعي الأردني عن الحزب الشيوعي الفلسطيني،

    وكان فائق وراد لا زال في المنطقة المحتلة، فسمحت له القوات الإسرائيلية بالخروج ليصبح قائدا من قادة

    الحركة الشيوعية، ولتقدمه منطقة رام الله سنة ( 1956 م) نائبا عنها في مجلس النواب الأردني، ويومها قدمت

    . القدس يعقوب زيادين -الشيوعي النصراني- نائبا عنها

    والجدير بالذكر أن يعقوب زيادين من الكرك وليس من القدس. وقد استغل الشيوعيون تقارب مصر مع

    روسيا للدعاية. ففي صناديق الإقتراع وجدت أوراق مكتوب عليها كرمالك يا جمال خذ يا زيادين.

    وفي سنة ( 1957 م) حل الحزب الشيوعي الأردني واعتقل قادته وأودعوا معتقل الجفر، وألقى فؤاد نصار

    سكرتير الحزب الشيوعي الأردني عدة محاضرات أولها (الشيوعية وإسرائيل) جاء فيها (إننا نعلم ويعلم

    الجميع بأن إسرائيل أمر واقع ودولة لها كيانها السياسي والاقتصادي والعسكري، وإن اليهود شعب كباقي

    الشعوب له حق الحياة، وأنا أعترف باليهود كدولة لأن الشمس لا تغطى بغربال وعندما مات فؤاد

    نصار في عمان سنة ( 1977 م); أقام الحزب الشيوعي الإسرائيلي (راكاح) له حفلا تأبينيا في الناصرة تكلم

    فيه زعيم الحزب (ماير ملنر)، وكذلك توفيق طوبي وإميل توما، وتوفيق زياد صاحب فكرة (يوم الأرض) -

    آذار-، وتوفيق هذا عضو في الكنيست الإسرائيلي وكان يجمع التبرعات سنة ( 1978 م) بالعلم الإسرائيلي

    من أمريكا.

    ولا زالت البرقيات تتبادل بين الحزب الشيوعي الأردني والحزب الشيوعي الإسرائيلي، منها ما جاء بالنشرة

    الشيوعية الأردنية في نيسان سنة ( 1977 م) ما يلي: (كما قدر المجلس عاليا المواقف المبدئية والثابتة في

    القوى التقدمية في إسرائيل نفسها وفي مقدمتها الحزب الشيوعي (راكاح).

    وقد كان محمود درويش وسميح القاسم الشاعران الفلسطينيان الشيوعيان -الممثلان للأرض المحتلة

    يحملان علم اسرائيل في مؤتمر صوفيا الدولي.

    يقول الأستاذ سعد جمعة (وقد ثبت بما يقطع كل شبهة قيام تنظيم موحد، وترابط عقائدي، وتخطيط، وتكامل

    في التخطيط والهدف، بين كل من الحزب الشيوعي الإسرائيلي والأحزاب الشيوعية العربية، ومن عانى

    متاعب الحكم في الأردن يعرف أن الكثير من المنشورات الشيوعية العربية كانت تأتينا عبر الحدود من

    إسرائيل، وإن كثيرا من قادة الحزب الشيوعي الأردني قذفوا علينا من إسرائيل بعد أن تتلمذوا وتدر بوا على

    أيدي دهاقنة الحزب الصهيوني المضللين

    الحزب الشيوعي في مصر :

    بدأ التنظيم سنة ( 1921 م) في الإسكندرية على يد روسي يهودي اسمه


    (جوزيف روزنبرغ) تصحبه ابنته (شارلوت) سنة ( 1927 م)، أوفدت موسكو ثلاثة يهود لتشكيل التنظيم


    ومتابعته. ثم انتدبت روسيا اليهودي المصري (هنري كوريل) وأمدته بأموال طائلة أسس بها بنك كوريل في


    مصر، وشكل الحركة الديمقراطية للتحرر الوطني (حدتو). ثم تشكلت (منظمة الأسكرا) -أي الشرارة ، وهو


    نفس اسم الجريدة التي كان يصدرها لينين في سويسرا قبل نجاح الثورة- شكل هذه المنظمة اليهودي (ايلي

    شوارتز)، ثم غير اسمها فيما بعد إلى (نحشم) : نحو حزب شيوعي مصري، ثم انضمت إلى (حدتو).

    (منظمة الفجر الجديد) : أسسها اليهوديان يوسف درويش وريمون دويك، ثم أصبح اسمها (د.ش) الديمقراطية

    الشعبية .

    (المنظمة الشيوعية المصرية) : (م. ش. م): أسسها اليهوديان أوديت وزوجها سلمون سدني. (منظمة تحرير

    . ( الشعب) : أسسها (مارسيل إسرائيل)

    - نواصل -

    (عدل بواسطة صلاح غريبة on 10-03-2011, 05:23 PM)
    (عدل بواسطة صلاح غريبة on 10-03-2011, 05:35 PM)

                  

10-03-2011, 05:09 PM

ود الباوقة

تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 47163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبوبتي تقول ليهم : انتوا تعالوا هنا عمركم دا كلو تعارضوا وينوعمارك (Re: صلاح غريبة)

    اردم يا غريبة

    اردم
                  

10-03-2011, 09:17 PM

صلاح غريبة
<aصلاح غريبة
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبوبتي تقول ليهم : انتوا تعالوا هنا عمركم دا كلو تعارضوا وينوعمارك (Re: ود الباوقة)

    في شهادته أمام محكمة عبد الخالق محجوب بعد فشل انقلاب هاشم العطا في يوليو 1971م..

    ذكر معاوية ابراهيم سورج(كانت بداية تكوين الحزب، حلقات سرية في عام 45..

    ثم تجمعت في عام 46، وكانت الحلقات السرية من المثقفين والعمال والطلاب..

    ثم اتخذت شكل تنظيم واحد متكامل، تحت اسم «الحركة السودانية للتحرر الوطني».

    وكانت أهدافه السياسية: النضال الوطني ضد الاستعمار، مع طرح قضية الاشتراكية،

    كمستقبل للسودان بعد التحرر. وكانت الفكرة تلقائية في نهاية الحرب العالمية الثانية،

    حين كان الاتحاد السوفيتي والحلفاء في جبهة واحدة ضد الفاشية والنازية..

    وأصبح في الامكان امتداد نفوذ الاتحاد السوفيتي إلى البلدان المستعمرة.

    وقبل ذلك لم يوجد أدب سوفيتي فيها، بل هو محرم بحسب المادة 107..

    وكانت تصل كتب، ككتاب لينين «الاستعمار على مراحل»، وستالين

    عن «حركة التحرر الوطني». وكانت هذه الكتيبات وغيرها تعطي حماس

    الشباب الوطني، أساساً عملياً للنضال ضد الاستعمار.. وأخذت تستهوي

    مجموعات من المثقفين والطلاب والعمال.. فبدأ تكوين حلقات وطنية تستهدي

    في كفاحها بأفكار هذه المؤلفات الاشتراكية.. وكانت هذه الحلقات يتم تكوينها

    تلقائياً في المدارس والمكاتب والمصانع.. إلخ.

    الوجود ا لفعلي

    وبعد أن أصبح لها الوجود الفعلي، بدأت الدعوة إلى التوحيد في حلقة واحدة،

    وهي المنظمة «الحركة السودانية للتحرر الوطني».. وكان هدفها

    كما قلت هو التحرر من الاستعمار، أملاً في الدعوة إلى الاشتراكية، كمستقبل للسودان)

    التحرر من الاستعمار، أملاً في الدعوة إلى الاشتراكية، كمستقبل للسودان)

    أما عن علاقة الحركة الشيوعية المصرية بالسودانية فيواصل سورج شهادته

    (وأما دور الحركة الشيوعية المصرية في تكوين الحزب الشيوعي السوداني،

    فلم يكن لها دور في تكوين الحلقات. وفي البداية، وفي أثناء تكوينها وصل

    بعض الطلاب الذين كانوا قد ذهبوا لمصر، وبدأوا ينقلون الحركة التنظيمية

    الشيوعية من مصر للسودان، وكان ذلك عام 46.. وكانوا يأتون في الإجازات..

    وكانت هذه هي الفترة الأولى لتكوين الحزب الشيوعي.. وظلت الصلة تتطور

    وتتقارب بين المنظمة الشيوعية في السودان، ومثيلتها «الحركة الديمقراطية للتحرر الوطني»

    في مصر.. وكان في صفوفها كثير من الطلاب الشيوعيين السودانيين، على الرغم

    من وجود تنظيمات شيوعية كثيرة..

    الحزب الشيوعي المصري وأسماء كثيرة، ولكنهم كانوا منتظمين في

    «الحركة الديمقراطية للتحرر الوطني».. وظلت العلاقة بينهما حتى

    عام 54، وبحكم أقدمية الحركة المصرية، كان لها نفوذ كبير على

    الحركة السودانية، فكراً وتنظيماً.

    وأما عن تاريخ تكوين الحركة الشيوعية في مصر، فقد بدأت عام 23 في

    شكل تنظيمات.. تأثرت بأفكار ثورة أكتوبر الاشتراكية عام 1917 في

    الإتحاد السوفيتي، وتأييد لينين كقائد الدولة الاشتراكية الجديدة، لنضال

    مصر الوطني بقيادة سعد زغلول

    ولكن هذا الحزب ضرب في ذلك الوقت بواسطة الحكم المصري آنذاك،

    الذي كان يقع تحت سيطرة الاستعمار البريطاني.. ولم يتم قيام تنظيمات شيوعية

    بالمعنى الشامل، على أساس تجربة حزب لينين، إلاّ في أوائل الأربعينيات،

    في أثناء الحرب.. وكان لدور الاتحاد السوفيتي في الحرب، تأثير حماسي على الكثير

    من الطلاب والمثقفين، فشرعوا في تكوين تنظيمات شيوعية على نمط التنظيم البلشفي في الاتحاد السوفيتي

    وعلى عكس تجربة السودان، حيث نشأ الحزب موحداً، ثم تعرض إلى انقسامات فيما بعد، نشأت الحركة الشيوعية

    في مصر منقسمة.. أي كانت توجد عدة تنظيمات شيوعية في وقت واحد.. وكان كل تنظيم يعمل وحده،

    ويعتبر أنه التنظيم الأساسي، الذي يجب أن تنخرط في صفوفه كل العناصر الراغبة في الشيوعية.

    المخابرات

    وساعد في تفتيت الحركة الشيوعية في مصر - خبرة المخابرات المصرية، واتخاذها اسلوباً

    ماكراً، سيزرع عناصر من المخابرات داخل تلك التنظيمات، تظهر حماساً في نشاط المنظمة،

    يجعلهم يصلون إلى قيادتها، ومعرفة كل نشاطها، ثم ضربها بواسطة السلطة.

    وهكذا عاشت الحركة في مصر منقسمة حتى ثورة يوليو 53.. وبعدها تم إعلان

    الاتفاق المشترك بين المنظمات الشيوعية في مصر، على حلها نفسها في عام 1963، على ما أذكر

    كان مِمَّنْ يرعون الحركة في مصر أسماء كثيرة، سيد سليمان بدر

    والدكتور شهدي عطية وأبو سيف يوسف وهنري كوريل.

    وكان هنري كوريل، سكرتير «الحركة الديمقراطية للتحرر الوطني»

    الكبيرة، التي لها صلة «بالحركة السودانية للتحرر الوطني»،

    وكان يهودي الأصل، مصري الجنسية.. وكان السكرتير العام الذي دفع

    بعبد الخالق، يوم دخوله عضواً عادياً بالحركة المصرية..

    دفع به كوريل إلى قيادة الحزب، أي اللجنة المركزية «للحركة الديمقراطية للتحرر الوطني»

    في مصر.. وهو الذي ساعد في تنصيب عبد الخالق سكرتيراً للحزب، فيما بعد في السودان

    كوريل وضعه الاجتماعي قيل إنه ورث ثروة طائلة في مصر من أسرته..

    وهو الذي ساعد عبد الخالق عام 1949م على أن يكون سكرتيراً عاماً للمنظمة

    في السودان. وكان للحركة في مصر نفوذ على الحركة في السودان.
    وبتزكيته لعبد الخالق، ولتأثر القيادة هنا في السودان بالحركة المصرية،

    أصبح عبد الخالق سكرتيراً للحزب).

    المصدر: صحيفة الوطن السودانية
                  

10-05-2011, 11:05 PM

صلاح غريبة
<aصلاح غريبة
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبوبتي تقول ليهم : انتوا تعالوا هنا عمركم دا كلو تعارضوا وينوعمارك (Re: صلاح غريبة)

    اذن الحزب الشيوعي السوداني هو امتداد للفكرة اليهودية الأصل

    التي صممت لأوربا ثم الى روسيا وفق ما جاء في السرد التاريخي

    الذي أوردناه في صدر البوست ثم الى السودان عبر (كورييل)

    في مصرو(تلامذته)من السودانيين (عبد الخالق محجوب نموذجا)

    ...وبما ان فلسفة الحزب الشيوعي اقصائية في الأصل لكل ما هو معارض

    لفكره بل لكل دين بتبنيه لشعار(بروميثوس)،

    انصب عمل الحزب في السودان منذ الاستعمار حتى انقلاب النميري في المعارضة..

    ونقول حتى انقلاب النميري لأنه قبلا كان مطرودا من البرلمان في حادثة

    (افكه) الشهيرة

    ليجد من الانقلاب المايوي فرصة لتحطيم أعداءه من الأحزاب الأخرى

    ولكن سرعان ما تدارك نفسه بالرجوع الى أصلها ،

    فأنقلب على النميري بانقلاب هاشم العطا الشهير في يوليو 1971

    والذي أتى محصلة لمحاولة الالتفاف على النميري سياسيا ولكنه(النميري)،

    كان أسرع منهم اذ سرعان ما أقصى مؤيديهم من العسكريين داخل مجلس

    قيادة الثورة وقتها(هاشم العطا،بابكر النور،فاروق حمدالله) ،

    فلم يكن أمامهم الا استخدام (الكرت البديل)

    الا وهو كرت الانقلاب كما ذكرت...

    وهنا كانت التراجيديا في تشتت الحزب بل وانتحاره كما وصفه الصحفي

    المصري في كتابه الموسوم(الحزب الشيوعي السوداني نحروه أم انتحر)،

    عقب محاكمات الشجرة الشهيرة وما تلاها من اعدامات طالت قادته من العسكر

    والمدنيين بمن فيهم عبد الخالق محجوب سكرتيره العام

    ...وهنا اتجه الحزب الى باطن الأرض قيادة وقاعدة وظل يمارس في ذات أنشطته

    بواجهات مختلفة عبر الأنشطة الأدبية والفنية أو بعض الجمعيات والخلايا في الجامعات..

    استمر هذا الحال حتى فترة الديمقراطية الثالثة التي خرج من(مولدها)

    خالي الوفاض(ثلاثة مقاعد فقط داخل البرلمان)،

    ليكتشف قادته ومنسوبيه مدى الضعف الذي وصلوا اليه..

    الى أن قامت الانقاذ (فعادت ريمة لحالتها القديمة)

    )،اذ هرولت عضويته ناحية(جحورها) تحت الأرض ومعهم سكرتيرهم

    محمد ابراهيم نقد،الذي لم يخرج للعلن الا عقب لقاءه المتلفز الشهير

    مع مدير جهاز الامن السابق صلاح قوش...

    الا ان الحزب الشيوعي طوال هذه الفترة ظل يمارس ذات أساليبه في المعارضة

    باتخاذ الواجهات، كواجهته التي انسحبت منه(الحركة الشعبية) بانحيازها للانفصال .

    (عدل بواسطة صلاح غريبة on 10-05-2011, 11:12 PM)
    (عدل بواسطة صلاح غريبة on 10-05-2011, 11:14 PM)

                  

10-06-2011, 04:14 AM

Ahmed Elyas
<aAhmed Elyas
تاريخ التسجيل: 07-13-2008
مجموع المشاركات: 1542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبوبتي تقول ليهم : انتوا تعالوا هنا عمركم دا كلو تعارضوا وينوعمارك (Re: صلاح غريبة)

    انشاء الله لقيت شغل يا..................
                  

10-06-2011, 05:22 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبوبتي تقول ليهم : انتوا تعالوا هنا عمركم دا كلو تعارضوا وينوعمارك (Re: Ahmed Elyas)

    اخانا غريبه الذي يسكن باليمامه في رياض المملكه السعوديه العربيه
    النقل ممل جدا بنعمل ليه اسكرو ل داون
    ونسنا بي كلام حبوبتك احسن
    نحن غايتوا حبوباتنا قالن
    الانقاذ فاسده
    والمعايش بقت نار الله الحمراء عليهن
                  

10-06-2011, 05:34 AM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
مجموع المشاركات: 22458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبوبتي تقول ليهم : انتوا تعالوا هنا عمركم دا كلو تعارضوا وينوعمارك (Re: doma)
                  

10-06-2011, 10:26 AM

صلاح غريبة
<aصلاح غريبة
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبوبتي تقول ليهم : انتوا تعالوا هنا عمركم دا كلو تعارضوا وينوعمارك (Re: معاوية عبيد الصائم)

    تتميز شخصية الشيوعي الملتزم المتشرب بالفكر الماركسي بعقلية تدميرية أسها الحقد

    على الاخرين طالما لم يكونوا شيوعيين مثله،ينعكس ذلك في سلوكه ومظهره فتجد

    الشيوعي دائما في حالة سخط وتمرد على الأوضاع من حوله أيا كانت هذه الأوضاع

    فهو متشائم دوما ناظرا للجزء الفارغ من الكوب ..وعندما تسنح له فرصة التشفي

    من الاخرين ،يكون انتقامه دمويا ينسف كل شئ(مذبحة بيت الضيافة –يوليو 1971 نموذجا)..

    وهذا ما جعل الشيوعيين السودانيين في حالة تناقض بين الفكرة والتطبيق مما حدا

    بالسكرتير الراحل للحزب عبد الخالق محجوب ،أن يقدم اجتهادات توائم بين النظرية الأصل

    وطبيعة الشعب السوداني المحافظ المتدين بالفطرة ،(ذلك لنشأة عبد الخالق في بيت سوداني محافظ)

    وهذا بدوره خلق جفوة بصورة ما ،بين عبد الخالق محجوب وموسكو في منتصف ستينيات

    القرن الماضي جعلت الأخيرة ترفع من شأن الزعيم النقابي الشفيع أحمد الشيخ الذي ظهر لها

    أكثر صرامة في الالتزام بالنظرية الأصل فكافأته بوسام لينين كأعلى وسام للدولة كان يمنحه الاتحاد السوفييتي السابق...


    هذا التمييز خلق نوعا من الصراع الخفي بين عبد الخالق والشفيع وان لم يخرج للعلن بصورة واضحة

    ولكن يستشف ذلك في انقلاب هاشم العطا1971..اذ يتهم عبد الخالق وسعاد ابراهيم أحمد وهاشم العطا

    بتدبير خطة الانقلاب دون علم الشفيع الذي كان قد دعا الى اجتماع اللجنة المركزية للحزب في ذات يوم الانقلاب

    لسماع رأيها حول تأييده،أو رفضه، الا أن هاشم العطا عاجلهم ،مما حدا بالشفيع أن يقول قولته

    (هاشم ركبنا في ضهر أسد كان ركبناه بياكلنا وكان نزلنا منو برضو بياكلنا) ،

    هذا حسب شهادة أرملته فاطمة أحمد ابراهيم لبرنامج أسماء في حياتنا على تلفزيون السودان...

    الشاهد في الأمر أن الشيوعية في السودان مهما تجملت وحاولت أن تتماهى مع

    الشعب السوداني ،تظل فكرة دخيلة المنشأ ..تدميرية أكثر منها (معمرة)

    وهذا مربط الفرس والسبب الرئيس من دخولها السودان

    وغيره من الدول العربية كما أراد لها مؤسسوها اليهود ،حيث أوردنا ذلك

    في بداية هذا البوست ..لذا لم نشهد لهم كسبا وهم في السلطة(مايو1969) ،

    ولامعارضة تقدم الخيارات والبدائل لبرامج الأحزاب التي تعاقبت

    على حكم السودان،بل وصلت بهم عقيدة التدميرللجؤ الى الغرب (الرأسمالي)

    لتنفيذ غاياتهم في النيل من الحكومة القائمة الان في السودان(عرمان نموذجا)،

    في ميكافيلية يحسدون عليها.
                  

10-06-2011, 12:50 PM

صلاح غريبة
<aصلاح غريبة
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبوبتي تقول ليهم : انتوا تعالوا هنا عمركم دا كلو تعارضوا وينوعمارك (Re: صلاح غريبة)

    Quote: انت قبل كده موش جيت قلتا حبوبتك اعتزلت العمل السياسي؟


    Quote: انشاء الله لقيت شغل يا..................


    Quote: اخانا غريبه الذي يسكن باليمامه في رياض المملكه السعوديه العربيه
    النقل ممل جدا بنعمل ليه اسكرو ل داون
    ونسنا بي كلام حبوبتك احسن
    نحن غايتوا حبوباتنا قالن
    الانقاذ فاسده
    والمعايش بقت نار الله الحمراء عليهن




    الاخت سناء عبد السيد
    الاخ احمد الياس
    الاخت دوما

    مروركم على البوست دون الخوض في مضمونه ...يثبت فكرتها ويعززها.

    ===================================================
    Quote: اردم يا غريبة

    اردم


    ود الباوقة

    مشكور على المرور...هو ردم نصاح ولسة دي المناظر الفيلم قدام...

    لك التحية.

    ==============================================

    Quote: My Quote






                  

10-06-2011, 12:54 PM

صلاح غريبة
<aصلاح غريبة
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبوبتي تقول ليهم : انتوا تعالوا هنا عمركم دا كلو تعارضوا وينوعمارك (Re: معاوية عبيد الصائم)

    Quote: الابن محمد عادل .. حبوبتي تسلم عليك وتقول ليك انشا...كنت متحشر وسط الحريم


    معاوية عبيد الصائم

    وسأحكي لكـ عن (حجوة) عباس سلكـ (خال) المرحوم الأقرع ؟؟؟؟

    أتعرفه ؟؟؟؟؟


    أم ستجيئني بلغتك الإنشائية ؟؟؟؟؟

    هل تعلم شخصاً (كان) مسئولاً سياسياً بالحزب يُدعى عباس سلكـ ؟؟؟؟؟

    وهل تعلم أنه كان مسئول سياسي بالحزب بأركويت وكان (خالاً) للمرحوم الأقرع ؟؟؟؟؟

    هل تعلمه ؟؟؟؟ أم لأ ؟؟؟؟

    معاوية بين أن تكون أميناً على ماضي الآخرين وأن تكون (كاذباً) خيطاً رفيعاً

    فتجنبه
    انتهى الحديث ....... وسكتت شهرزاد عن الكلام المباح
                  

10-06-2011, 07:39 PM

صلاح غريبة
<aصلاح غريبة
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبوبتي تقول ليهم : انتوا تعالوا هنا عمركم دا كلو تعارضوا وينوعمارك (Re: صلاح غريبة)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de