حكاية الحكايات .. حزبى السياسى الجديد .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 01:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-01-2011, 10:19 AM

shaheen shaheen
<ashaheen shaheen
تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 5039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حكاية الحكايات .. حزبى السياسى الجديد .

    ImagesCA850ROR1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    الى شاهندة الحبيبة .
    مقدمة غير ضرورية بالمرة :-
    ينتهى بنا المطاف يا اعزائى فى نهاية الامر الى ان يتحول الفرد المنظم (عضو التنظيم السياسى) الى عسكرى مرور , عسكرى يقف على تلك الدائرة العالية المستديرة فى منتصف الميدان , عسكر ى يعرف الصواب والخطأ بصورة مُطلقة وصارمة , يمنح بيديه البركات الالهية بالسير او التوقف , يمنح الابتسامة او المخالفة .
    والكتابة على النقيض هى الجنون , الكتابة بشكل عام والكتابة الابداعية بشكل اكثر خصوصية , هنا يتحول نفس عسكرى المرور السابق الى مُجرد انسان اخرق , لا يعرف الصواب او الحقيقة النهائية , يكتب الأشعار والروايات ويحكى الحكايات وهو يجلس على الدائرة المستديرة , يأكل عليها ويتبول , لا يهتم به احد لان للجميع مشغوليات اهم من هذا العبث الصبيانى , والفوضى من حوله عارمة فى الميدان والضجيج خانق , فلا صراط مستقيم عنده ولا يحزنون .
    (انا فى لحظة جرد حساب خاسر) .
                  

10-01-2011, 10:30 AM

shaheen shaheen
<ashaheen shaheen
تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 5039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية الحكايات .. حزبى السياسى الجديد . (Re: shaheen shaheen)

    (1)

    يقول أسطورة الرواية الأنسانية (ماركيز)
    ((انا أعلم ان الأشتراكية قادمة , وكل دورى حتى تاتى ان أكتب الروايات)) .
    هذا معنى الكلام , ليس بالشكل الحرفى , لكن بهذا المعنى على وجه التقريب .. ليس شرطاً ان تكون الأشتراكية , لكنها أجندتى الخفية على اى حال / فى بلد يحمل فيه الجميع أجندات / , الأشتراكية عذابى وتناقضى الطبقى المريع / انا ابن الطبقة الوسطى التى تكونت فى الخرطوم تاريخياً , وتم أغتصابها فى نفس مكان التكوين / .
    قرارى , تركيبتى النفسية والمزاجية ابعدتنى عن السياسة .
    تشردت فى عضوية التنظيمات الصغيرة والكبيرة , تشردت بالمعنى الحرفى للكلمة , عرفت عذابات النخوبية الناصرية فى مراحل باكرة من دراستى فى المرحلة الثانوية / صورة ناصر باللون الابيض والاسود ما تزال تحتل سطح مكتب جهاز حاسوبى الخاص فى البيت / , ومنها دلفت الى أبواب (البعث العربى الأشتراكى) وزعت فيها عدد لا يُحصى ولا يُعد من المنشورات ربما كنت سادخل بها موسوعة الأرقام القياسية , فمن اقدر من أهل (البعث) على المنشورات والكتابات على الحوائط ؟ , النضج الحقيقى كان فى حقبة (الجبهة الديمقراطية) هناك تشكلت وتمردت , الأغانى ودماء الشهداء والتاريخ , التصوف الغامض , هى التجربة الاكبر , التعميد بالماء المقدس وبالنار فى آن .
    هم الاصدقاء القدامى , أصدقاء هذه التجارب / جماعة معاقى تراجع اليسار العلمانى فى العالم / , افرح لمُقابلات الصدفة هنا وهناك , فى أطراف السوق الشعبى , فى الشهداء , فى شارع الدكاترة , وفى عيادات الامراض المختلفة , الروح القدسية التى انطفأت عند البعض , والروح المشتعلة , تتصافح الكفوف ولا تتساوى الكتوف , فمنهم من صعد عبر السلم الأجتماعى , ومنهم من سقط / مثلى / , ومنهم من ينتظر .
    سيتواجدون باستمرار فى رواياتى التى أكتبها عبر الشبكة العنكبوتية , هم أنا وأنا هم .
    هذا هو القلق الملعون , الشعور بالقلق فى الانتماء المؤسسى عديم الجدوى , والحزن بالابتعاد .
    أكتشفت هذا القلق عند الروائى الاروع فى القرن العشرين (علاء الديب) , (علاء) هذا روائى غير مشهور لا يعرف طريق الشهرة ولا يُحب ان يعرف , عرفته عن طريق (زهر الليمون) وبالصدفة البحتة , وهى رواية صغيرة الحجم أنيقة الطباعة بها كمية من الشجن الغريب , شجن مثل شجن الغروب فى يوم خريفى .. قرأتها اكثر من 10 مرات على التوالى فى اقل من أسبوع , بعدها أدمنته , فى مقابلة صحفية معه تحدث عن الشعور بالندم لانه أبتعد عن التنظيم السياسى بالمعنى الحرفى القاتل , والشعور بالفرح لانه تفرغ لمشروع روائى يقدم تشريحاً للطبقة الوسطى المصرية (أطفال بلا دموع) و (عيون البنفسج) .


    شاهين
                  

10-01-2011, 10:42 AM

shaheen shaheen
<ashaheen shaheen
تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 5039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية الحكايات .. حزبى السياسى الجديد . (Re: shaheen shaheen)

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudan128.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    أستاذى ومعلمى علاء الديب
                  

10-02-2011, 10:01 AM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية الحكايات .. حزبى السياسى الجديد . (Re: shaheen shaheen)

    الضوء للضوء
                  

10-02-2011, 12:09 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية الحكايات .. حزبى السياسى الجديد . (Re: بله محمد الفاضل)

    العزيز جداً شاهين

    تأرجح كيفما تشاء

    فحتماً ستتوازن وتسكن مع السكون المريح فنظرية القصور الذاتي ما زالت سارية المفعول

    يتأرجح بفعلها البندول البسيط ولكنه يسكن ما لم تتدخل مؤثرات خارجية وتعيد حركته المتأرجحة

    فهذا الزمن متأرجح وهذا الزمن أرجوحة فلعل الجميع يتأرجح ومنهم من يتأرجح معه في نفس الإتجاه ومنهم من يتأرجح في إتجاه معاكس

    فقط أقبض على حبل الفكرة قوياً فإنك لن تسقط ولكن ستسقط الإسقاطات التي ستكتشفها

    وحتماً ستكتشفها

    لك الود النافذ

    عاصم فقيري
                  

10-02-2011, 07:18 PM

shaheen shaheen
<ashaheen shaheen
تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 5039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية الحكايات .. حزبى السياسى الجديد . (Re: Asim Fageary)

    Quote: الضوء للضوء

    أ/ بلة
    هذا هو السؤال , وهذه هى الاجابة فى آن .
    **
    أ/ عاصم
    Quote: وحتماً ستكتشفها

    ومتى القلب فى الخفقان أستقر ؟ .
                  

10-03-2011, 08:41 AM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية الحكايات .. حزبى السياسى الجديد . (Re: shaheen shaheen)

    الترقب الحار...
                  

10-03-2011, 09:24 AM

tayseer alnworani
<atayseer alnworani
تاريخ التسجيل: 07-30-2007
مجموع المشاركات: 1500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية الحكايات .. حزبى السياسى الجديد . (Re: بله محمد الفاضل)

    Quote: شردت فى عضوية التنظيمات الصغيرة والكبيرة , تشردت بالمعنى الحرفى للكلمة , عرفت عذابات النخوبية الناصرية فى مراحل باكرة من دراستى فى المرحلة الثانوية / صورة ناصر باللون الابيض والاسود ما تزال تحتل سطح مكتب جهاز حاسوبى الخاص فى البيت / , ومنها دلفت الى أبواب (البعث العربى الأشتراكى) وزعت فيها عدد لا يُحصى ولا يُعد من المنشورات ربما كنت سادخل بها موسوعة الأرقام القياسية , فمن اقدر من أهل (البعث) على المنشورات والكتابات على الحوائط ؟ ,




    شاهين
    التحيات لله
                  

10-03-2011, 09:13 PM

shaheen shaheen
<ashaheen shaheen
تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 5039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية الحكايات .. حزبى السياسى الجديد . (Re: tayseer alnworani)

    Quote: الترقب الحار

    حاضر أ/ بلة
    *
    Quote: التحيات لله

    تحياتى للصديقة تيسير .
                  

10-04-2011, 06:59 PM

shaheen shaheen
<ashaheen shaheen
تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 5039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية الحكايات .. حزبى السياسى الجديد . (Re: Asim Fageary)

    1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

10-20-2011, 10:51 PM

shaheen shaheen
<ashaheen shaheen
تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 5039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية الحكايات .. حزبى السياسى الجديد . (Re: shaheen shaheen)

    (2)

    (صلاح احمد ابراهيم) , وما ادراك ما (صلاح)
    هو الاكثر ابداعاً فى تاريخ السودان الحديث , وهو الاكثر ضياعاً فى دروب ومتاهات السياسة السخيفة
    لان رجل السياسة عبر السير الانسانى الذى لن يتوقف , هو فى نهاية الامر الاقل ثقافةً او وعياً من المبدع الحقيقى , لذا حدث هذا الاضطهاد , والذى قاد بالضرورة للاضطهاد المضاد , وحدث الخروج العظيم للكثير والكثير جداً من الاسماء العالمية فى شتى ضروب الابداع من مسرح وقصة وسينما وفن تشكيلي الخ من جحيم الانتماء الحزبى المباشر
    وكل ما بقى من (صلاح) السودانى بعد رحلة الشقاء فى البلد الظالم , هى الأشعار , ورغم كل حبره المهدر فى مقالات عقيمة تشتم او تدافع , بقيت الأشعار
    المبدع فى الحزب السياسى هو بمثابة المُـخنث فى مجتمع ذكورى بدوى مُغفل , لا اكثر ولا اقل , قميص ضيق لجسد ضخم , وفى جاهلية المجتمعات الرخوة مثل المجتمع السودانى (1956 - 2011) , تنقلب المعادلة , رجل السياسة هو الاهم هو الاشهر وهو الذى يملك خيوط علاقات الثروة والثورة , رجل الاضواء / حكومة او معارضة /
    فى مجتمع جاهلى مثل السودان / رغم اسلاميته الصارخة / , وفى مجتمع متخلف وغبى مثل السودان (1956 - 2011) , تجد ان عالم فى مجال الزراعة او الفلك او الفيزياء يأتى فى المرتبة السادسة او السابعة فى التقدير والاحترام بينما السياسى يحتكر بلا فخر المركز الاول فى تراتبية السلم اللاجتماعى ! , فما بالك بالمبدع والذى هو اصلاً مُخنث بين فحول ! .

    شاهين
                  

10-20-2011, 10:56 PM

shaheen shaheen
<ashaheen shaheen
تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 5039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية الحكايات .. حزبى السياسى الجديد . (Re: shaheen shaheen)

    sudansudansudansudan58.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    طرزان فى السياسة , ورسول فى الشعر صلاح احمد ابراهيم
                  

10-27-2011, 05:30 AM

shaheen shaheen
<ashaheen shaheen
تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 5039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية الحكايات .. حزبى السياسى الجديد . (Re: shaheen shaheen)

    (3)

    هل الانتماء السياسى هام لهذه الدرجة ؟
    والانتماء المقصود هنا هو العضوية المباشرة فى تنظيم سياسى مُعين , بل حتى من الممكن ان يكون التعاطف بدرجة او أخرى مع تيار من تيارات الحراك المتواجدة او الراغبة فى التواجد
    المعادلة مُختلة فى الدولة الرخوة , حيث ان فكرة التغيير مغروسة فى ذهن الصفوة بانها لا تأتى الا عبر العمل السياسى المباشر او غير المباشر , وهذا الكلام كلام غير صحيح بالمرة .. اهمال الجناح الاجتماعى والثقافى والنظر له باعتباره انه الاقل قيمة هو الذى قاد لهذا المشهد السريالى
    المغنى المتفرغ فقط لفن الغناء هو اداة تغيير , القابلة التى تسعى لتطوير معارفها فى مجالها اداة للتغيير , المسجد والكنيسة , رياض الاطفال والمدارس , التعامل بانسانية وتحضر مع المريض فى مستشفى حكومى او مستوصف خاص , تكوين أسرة سعيدة ومستقرة وناجحة الخ , كلها ادوات تغيير وخطوة هادئة نحو الامام دون سياسة وصداع شعاراتها الزاعق .

    شاهين
                  

10-27-2011, 08:57 AM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية الحكايات .. حزبى السياسى الجديد . (Re: shaheen shaheen)

    مقاربة فيزيائية ..
    Quote:
    تأرجح كيفما تشاء

    فحتماً ستتوازن وتسكن مع السكون المريح فنظرية القصور الذاتي ما زالت سارية المفعول

    يتأرجح بفعلها البندول البسيط ولكنه يسكن ما لم تتدخل مؤثرات خارجية وتعيد حركته المتأرجحة

    فهذا الزمن متأرجح وهذا الزمن أرجوحة فلعل الجميع يتأرجح ومنهم من يتأرجح معه في نفس الإتجاه ومنهم من يتأرجح في إتجاه معاكس


    التأرجح حالة لا خيار فيها
    إذ تحكمها جاذبية الوجد لئلا تفلت
    يتنحى القصور الذاتي هنا ..
    فلا مكان لحرية الحركة المستقيمة
    مادام المسار المنحني يطلب قوة الجاذبية المتجبرة
    كي يحافظ على دفعة القوة الحماسية الأولى !!

    فقط بعيدا عن الوجد و الحماس هناك بأعلي إنعدام الجاذبية و القوى
    يكون إنعدام الوزن و السكون الذي يراه الآخرون حركة لنسبية مواجدهم
    هناك تكون الحرية التي ترى العالم من عل كوطن واحد بلا تأرجحات الوجد و الحماس

    فإن عاد كالأنبياء من سماوات الرؤى فسيغير العالم بعد أن غير منظوره للحركة
    و إلا كسبنا فيوضات التنزلات لنجمة علوية تهدينا الطريق بظلام الليل البهيم !!

    تحياتي
                  

10-27-2011, 10:07 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية الحكايات .. حزبى السياسى الجديد . (Re: محمد قرشي عباس)

    استاذ/ شاهين

    Quote:
    (3)
    هل الانتماء السياسى هام لهذه الدرجة ؟
    والانتماء المقصود هنا هو العضوية المباشرة فى تنظيم سياسى مُعين , بل حتى من الممكن ان يكون التعاطف بدرجة او أخرى مع تيار من تيارات الحراك المتواجدة او الراغبة فى التواجد
    المعادلة مُختلة فى الدولة الرخوة , حيث ان فكرة التغيير مغروسة فى ذهن الصفوة بانها لا تأتى الا عبر العمل السياسى المباشر او غير المباشر , وهذا الكلام كلام غير صحيح بالمرة .. اهمال الجناح الاجتماعى والثقافى والنظر له باعتباره انه الاقل قيمة هو الذى قاد لهذا المشهد السريالى
    المغنى المتفرغ فقط لفن الغناء هو اداة تغيير , القابلة التى تسعى لتطوير معارفها فى مجالها اداة للتغيير , المسجد والكنيسة , رياض الاطفال والمدارس , التعامل بانسانية وتحضر مع المريض فى مستشفى حكومى او مستوصف خاص , تكوين أسرة سعيدة ومستقرة وناجحة الخ , كلها ادوات تغيير وخطوة هادئة نحو الامام دون سياسة وصداع شعاراتها الزاعق .

    شاهين

    و دي ورطة موازية .. و سور عظيم
    ورطة المثقف الاثيرة ..
    وقتها فقط،[المغنى المتفرغ فقط لفن الغناء] سيغني غناء العزلة ضد العزلة، برطانة قد لا يفقهها الجمهور .. فهو جمهور قد لا يهمه [الفن] بقدر ضروريات العيش .. او عدييل كدا، يطرب لـ[ همبيرقر ام هم المبيت] بأكتر منها!!

    Quote:
    و نحن الشاربون عصارة الخصي المعتق نبدأ بالغناء
    ليصفق التأريخ , هذا الشاهد الرسمي في كل المحافل
    هل كان في التأريخ ما يكفي من الثورات و النزف الصدوق كي نسير إلى البطولة؟
    هل كان في معنى البطولة ما يشد الناس نحو مجازر البارود و الموت البطيء على صدور الأغنيات؟
    هل كان في روح الغناء دلالة للوعي؟
    أم أن الغناء وسيلة مهزومة للبوح عن رفض تردد في الخروج مع الدماء؟
    دمنا!!
    تخثر؟
    أم تلاعب؟
    أم تواطأ في القديم مع رموز البر جواز؟"

    ..
    هكذا تكلم تاج السر جعفر يسارا جميلا أوائل التسعينيات


    د. محمد المشرف


    و ايضاً قال تاج السر نفسه في "الطين في احتماله الاخير"

    سور هو التعب الذي أرخى ملامحه بكل براءة عند المغيب
    سور هو التأريخ
    عند بداية لم نتفق حولها بعد
    و لم نبتعد من جورها بعد
    و لم نقترب منها- لنعرف ما بها- بعد
    سور يطوق رغبة أن نعري عقلنا للشمس
    أو للبحر
    أو للمسألة
    سور هو الوعي المزيف حين ينتج مهرجان المهزلة
    سور و سور نلتقي
    على بوابة السجن الكبير
    على بوابة السجن الصغير
    على بوابة السجن البغيض و ننتهي من شارع أخصى ملامحه و غاب
    افتحوا بوابة السجن العظيم و أدخلونا
    هذى الشوارع ناقشت كل المشاكل, دون ما أدنى محاولة لإنتاج الخصوبة
    هذى الشوارع عاقره
    و فحولة الماضي تنامت في المسامع
    و الأغاني
    و الأقاصيص القصيرة ليس إلا
    كان التلاقح خارج الإيقاع, و خارج مهبل الأنثى
    فجئنا كاذبين
    و ملتحين
    و خافضين ذيولها للجند




    -------

    يا قرشينا اتوقعت حضورك تماماً على حس الحركة و القصور الذاتي، والقصور الذاتي في حديث عاصم

    اها ما في (احتمال) آخر لمعادلة الطين، فوق احتمالات د. تاج السر جعفر المحبط دا!؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de