قام إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الدكتور علي بن عبدالرحمن الحذيفي بقطع الصلاة بعد أدائه لتكبيرة الإحرام، ورصدت كاميرا قناة السنة التي كانت تبث الصلاة على الهواء مباشرة، خروج إمام وخطيب المسجد النبوي من المحراب، وهو ينتزع العباءة، ويترجل مسرعاً نحو غرفة الأئمة، ليعود من جديد ويكبر تكبيرة الإحرام.
التفاصيل في الفيديو المرفق.
10-01-2011, 08:12 AM
عماد حسين
عماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066
"الحذيفي" يقطع الصلاة لمدة دقيقة لشعوره بالإرهاق (محدث)
المدينة المنورة: علي العمري 2011-09-25 10:51 PM أثار قطع إمام المسجد النبوي الشريف الشيخ علي عبدالرحمن الحذيفي صلاة المغرب أول من أمس، بعد دقائق من إمامته المصلين، تساؤلات حول الحاجة لوجود إمام آخر، يتولى الإنابة في حال حدوث أي طارئ. وكان العديد من أهالي المدينة قد تداولوا على نطاق واسع مقطع فيديو يظهر فيه الشيخ الحذيفي، وهو يقطع صلاته بعد دقائق من إمامته المصلين، طالباً من المصلين الانتظار لمدة دقيقة، حيث غادر المحراب ثم عاد بعد ذلك ليؤم المصلين مجدداً، فيما بدت على الشيخ أثناء التكبيرة الأولى، آثار التعب والإرهاق، وانعكس ذلك على صوته. وعلق مدير العلاقات العامة بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أحمد المنصور على الواقعة، قائلاً: إن إيجاد إمام يتولى الإنابة يخضع لما يراه الرئيس العام لشؤون الحرمين وما يرده من تقارير ومقترحات. ووصف المنصور الموقف بأنه نادراً ما يحدث، ولو أجرى استقراء لمثل تلك المواقف لتبين أنها من النوادر، والنادر لا حكم له، مشيراً إلى أنه جرت العادة أن يكون المصلون خلف الإمام من طلاب العلم والمشايخ الذين لهم القدرة على التصرف في مثل تلك المواقف. وكانت "الوطن" قد تلقت اتصالات هاتفية عديدة متسائلةً عن عدم وجود إمام آخر في كل فريضة، يتولى التصحيح للإمام في حال الخطأ بالقراءة، وكذلك الإنابة عن الإمام في حال حدوث أي طارئ. وطالب المتصلون ومن بينهم طلاب علم، الرئاسة بسرعة النظر في مثل تلك المواقف، خاصة بعد أن تكرر ذلك في المسجد الحرام حينما تقدم أحد القضاة بإمامة المصلين لصلاة العصر، بعدما تأخر الإمام عن إمامة المصلين. وكشفت معلومات حصلت عليها "الوطن" أن الأجهزة الصوتية في المسجد النبوي الشريف تخضع لمعايير أمنية وفنية غاية في الدقة، ومن أهم تلك المميزات أنها لا تتيح تمرير الأصوات لغير أئمة المسجد النبوي. رابط مقطع الفيديو : http://www.youtube.com/watch?v=oy3kH8oOY7Y&feature=related
كان عليه ان يستخلف احد ليتم الصلاة لأنه دخل في الصلاة بتكبيرة الاحرام
ارى أن في هذه الصلاة الصلاة حرمة على الامام ولكنها صحيحة لانه كان ينبغى عليه ان يستخلف احد ليتم الصلاة ،، هذا على حسب ما أخذناه من مشائخنا الكرام والله اعلم
إذا لم يكبر تكبيرة الاحرام فلاشيء في ذلك ولكنه بعد تكبيرة الاحرام إذا حدث له اي شيء فيجب عليه ان يستخلف ولا يقطع الصلاة وإن قطعها أثم وصحت الصلاة
الأخ الحبيب عماد حسين السلام عليكم الله أكبر هذه من الأمور التي تدلّ على أمانة الإمام -أي إمام- فكيف بإمام مسجد خير العالمين-محمد صلى الله عليه وسلم والشيخ الحذيفي-سواء كان نسي أن يتوضأ،أو حدث له طارئ مما يحدث للبشر فهذا يحصل للناس جميعا، بل رسول الله صلى الله عليه وسلم نسي فذكّره أحد الصحابة.. على كل حال الشيخ الحذيفي له مواقف مشهودة تدل على حرصه وديانته-نحسبه كذلك- واشهرها عندما بصق الخبيث الباطني"رفسنجاني" على قبري أبي بكر وعمر-وكان الخبيث ضيفا على المملكة، فقام الحذيفي في خطبة الجمعة ف"غسل" الخبيث غسلا..وأدى ذلك إلى منعه من الإمامة شهورا..وهكذا الحق مرّ فعلى كل حال هذه المواقف من فضل الله على مشايخنا وعلى أهل السنة جعلنا الله من الشاكرين
10-01-2011, 08:41 AM
المكاشفي الخضر الطاهر
المكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644
إن فقيهاً فعلا كان بنبغي عليه الاستخلاف لانه دخل في الصلاة فماهي هذه الامانة ؟؟ اما إن نسي الاستخلاف _وهذا يحدث للكثير_ فياثم وتصح الصلاة ياثم لانه قطع الصلاة
10-01-2011, 09:10 AM
حيدر حسن ميرغني
حيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25073
Quote: رئاسة المسجد النبوي: الصلاة صحيحة اقتداء بالرسول عندما نسي أنه كان جنب
قطع إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف، الدكتور علي بن عبد الرحمن الحذيفي، صلاة المغرب أول أمس السبت 24/9/2011م، بعد 34 ثانية من تكبيرة الإحرام، وترديده عبر مكبرات الصوت توجيهاً للمصلين بعبارة «انتظروا دقيقة .. انتظروا دقيقة».
وبعد انتشار الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعية، حيث كان الصلاة على الهواء مباشرة، قال مدير العلاقات العامة والإعلام في وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عبد الواحد الحطاب، أنه بحسب المرافقين والقريبين من المحراب قد شاهدوا إمام الحرم النبوي الشيخ الدكتور علي الحذيفي يتوجه لإعادة وضوئه.
وأضاف الحطاب، بحسب ما نشرته صحيفة “عكاظ” السعودية اليوم، ان ما فعله الشيخ الحذيفي صحيحا، مستدلا بما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه كبّر بهم في صلاة الصبح، فأومأ إليهم، ثم انطلق، فرجع ورأسه يقطر، فصلى بهم، فقال «إنما أنا بشر، وإني كنت جنبا فنسيت». ورصدت كاميرا قناة السنة التي كانت تبث الصلاة على الهواء مباشرة، خروج إمام وخطيب المسجد النبوي من المحراب، وهو ينتزع العباءة (البشت)، ويترجل مسرعاً نحو غرفة الأئمة، ليعود من جديد ويكبر تكبيرة الإحرام بعد دقيقة ونصف الدقيقة من قطعه الصلاة.
كان عليه ان يستخلف احد ليتم الصلاة لأنه دخل في الصلاة بتكبيرة الاحرام
ارى أن في هذه الصلاة الصلاة حرمة على الامام ولكنها صحيحة لانه كان ينبغى عليه ان يستخلف احد ليتم الصلاة ،، هذا على حسب ما أخذناه من مشائخنا الكرام والله اعلم
إذا لم يكبر تكبيرة الاحرام فلاشيء في ذلك ولكنه بعد تكبيرة الاحرام إذا حدث له اي شيء فيجب عليه ان يستخلف ولا يقطع الصلاة وإن قطعها أثم وصحت الصلاة
حياك الله عزيزي المكاشفي
كلامك (عن الاستخلاف) له وجه صحيح وعليه أدلة.. وأذكر أن هذه المسألة حدثت في واقعة طعن عمر رضي الله عنه في الصلاة..حيث تم تقديم عبدالرحمن بن عوف.. رضي الله عن الجميع..
فــ عن عمرو بن ميمون قال: لما طعن عمر ماج الناس بعضهم في بعض ، حتى كادت الشمس أن تطلع ، فنادى مناد : الصلاة ، فقدموا عبد الرحمن بن عوف فصلى بهم ، فقرأ بأقصر سورتين من القرآن * (إنا أعطيناك الكوثر) و(إذا جاء نصر الله) ...
قال الكشميري في "فيض الباري على شرح البخاري " بعد أن أورد بعض هذه النصوص:
"وهذا حُجَّةٌ لثبوت جنس الاستخلاف في الصلاة، وإن لم يَكُنْ صحيحاً في خصوص هذه الصورة. وهذا على ما هو عند البخاريِّ، وإلاَّ فقد أَخْرَجَ المُحِبُّ الطبريُّ في «الرياض النضرة» بإِسنادٍ: «أنهم ذَهَبُوا بِعُمَرَ، وجاء عبدُ الرحمن بن عَوْف، فَأَتَمَّ الصلاةَ بقراءةٍ خفيفةٍ.". أ. هـ
غير أني أخالفك في مسألة أن الإمام يأثم.. فلا أحسب الأمر كذلك، اللهم إلا إن ترتب على ذلك مفسدة مثل ضياع الوقت الإجباري للصلاة، وكان الإمام يعلم ذلك
وما فعله الحذيفي أيضاً له وجه.. فهناك دليل أن هذا من فعل النبي عليه الصلاة والسلام، وأنه يجوز له أن يقول للناس: انتظروا
والدليل على ذلك الحديث الآتي، والذي اخرجه الإمام البخاري في صحيحه..
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج وقد أقيمت الصلاة وعدلت الصفوف حتى إذا قام في مصلاه انتظرنا أن يكبر انصرف وقال على مكانكم فمكثنا على هيئتنا حتى خرج إلينا ينطف رأسه ماء وقد اغتسل
Quote: الأخ الحبيب عماد حسين السلام عليكم الله أكبر هذه من الأمور التي تدلّ على أمانة الإمام -أي إمام- فكيف بإمام مسجد خير العالمين-محمد صلى الله عليه وسلم والشيخ الحذيفي-سواء كان نسي أن يتوضأ،أو حدث له طارئ مما يحدث للبشر فهذا يحصل للناس جميعا، بل رسول الله صلى الله عليه وسلم نسي فذكّره أحد الصحابة.. على كل حال الشيخ الحذيفي له مواقف مشهودة تدل على حرصه وديانته-نحسبه كذلك- واشهرها عندما بصق الخبيث الباطني"رفسنجاني" على قبري أبي بكر وعمر-وكان الخبيث ضيفا على المملكة، فقام الحذيفي في خطبة الجمعة ف"غسل" الخبيث غسلا..وأدى ذلك إلى منعه من الإمامة شهورا..وهكذا الحق مرّ فعلى كل حال هذه المواقف من فضل الله على مشايخنا وعلى أهل السنة جعلنا الله من الشاكرين
حياك الله يا شيخ/ عماد
نعم هذه هي الأمانة بعينها، بل أعلى درجات الأمانة أن يؤدي العبد العبادة بشروطها وأركانها وكيفياتها الشرعية
والحمد لله الذي شاء أن يحدث مثل هذه الموقف، حتى يتعلم الناس أمور دينهم من وحي الواقع العملي.. وليس من وحي الفقه الافتراضي..
والمسألة كما أسلفت - أعلاه - عليها دليل نبوي أخرجه البخاري في صحيحه
تحياتي
10-01-2011, 10:55 AM
عماد حسين
عماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066
إن فقيهاً فعلا كان بنبغي عليه الاستخلاف لانه دخل في الصلاة فماهي هذه الامانة ؟؟ اما إن نسي الاستخلاف _وهذا يحدث للكثير_ فياثم وتصح الصلاة ياثم لانه قطع الصلاة
تسلم يا مكاشفي
أرجو أن تراجع ردي عليك في الأعلى.. فما قام به الحذيفي يمثل صورة أو وجهاً عليه دليل.. كما أن ما ذكرته أنت يعتبر وجهاً عليه دليل أيضاً.. غير أن كلامك يجب توجيهه بالجمع بين النصوص حتى تتوافق جميعها، ولا نضرب دليلاً بآخر..
فيجوز الاستحلاف مثلاً إذا خشي الإمام ألا يقدر على الرجوع للصلاة بالناس أو خاف خروج الوقت الاجباري للصلاة (كما في حادثة طعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه).
كما يجوز أن يقول الإمام للناس: انتظروا.. والنص النبوي الذي أوردته لك من صحيح البخاري يعتبر قاطعاً في هذه المسألة، وطبعاً هو محمول في فهمه على وجود وقت متسع للصلاة، مع تيقن الإمام وقدرته على الرجوع للصلاة بالناس
تحياتي وتقديري
10-01-2011, 11:09 AM
عماد حسين
عماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066
Quote: سلامات ياعماد بالله عليك تأمل الحكمة في قول الرسول الكريم (ص)
Quote: «إنما أنا بشر، وإني كنت جنبا فنسيت».
من منا لاينسى صحة وضوءه من عدمه وهو يهم بالصلاة لوحده دعك من إمامة مصلين في مسجد مثل المسجد النبوي
تسلم يا حيدر
وبالفعل.. كما ذكرت في كلامك.. هي حالة تكاد لا تفارق الشخص المصلي، خاصة من تعود أن يصلي أكثر من صلاة بوضوء واحد.. وزد على ذلك كثرة المشغوليات التي تجعل الأمور تختلط ببعضها..
ديننا جميل وسهل ويراعي الحالة النفسية للعباد...
ليتنا نفهم ديننا ونمارسه غضاً طرياً سهلاً كما كان في الصدر الأول
ربنا يديك العافية يا حيدر
10-01-2011, 12:10 PM
othman mohmmadien
othman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732
إن الله أحق أن تخشاه وقد كان منك ذلك يا شيخ الحذيفي حفظك الله:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية عطرة للإخوان الأعزاء والأخوات الفاضلات يحكى عن الخليفة عمر بن الخطاب ....! جاء في كتاب عيون الأخبار المؤلف بن قتيبة الدينوري المجلد الأول ص 267 ط دار الكتب المصرية بالقاهرة قال المدائني : بينا عمر بن الخطاب على المنبر إذ أحس من نفسه بريح خرجت منه , فقال : أيها الناس أني قد ميلت بين أن أخافكم في الله وبين أن أخاف الله فيكم , فكان أن أخاف الله فيكم أحب الله إلي, ألا وأني قد فسوت , وهأنذا انزل لأعيد الوضوء )وأدب الدنيا والدين مصدر الكتاب : موقع الإسلام http://www.al-islam.com [ الكتاب مشكول ومرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 1 / ص 129) الباب الثالث : ( رُبَّمَا أَحَسَّ ذُو الْفَضْلِ مِنْ نَفْسِهِ مَيْلًا إلَى الْمُرَاءَاةِ ، فَبَعَثَهُ الْفَضْلُ عَلَى هَتْكِ مَا نَازَعَتْهُ النَّفْسُ مِنْ الْمُرَاءَاةِ فَكَانَ ذَلِكَ أَبْلَغَ فِي فَضْلِهِ ، كَاَلَّذِي حُكِيَ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ أَحَسَّ عَلَى الْمِنْبَرِ بِرِيحٍ خَرَجَتْ مِنْهُ ، فَقَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ إنِّي قَدْ مَثَلْت بَيْنَ أَنْ أَخَافَكُمْ فِي اللَّهِ تَعَالَى ، وَبَيْنَ أَنْ أَخَافَ اللَّهَ فِيكُمْ ، فَكَانَ أَنْ أَخَافَ اللَّهَ فِيكُمْ أَحَبَّ إلَيَّ أَلَا وَإِنِّي قَدْ فَسَوْتُ ، وَهَا أَنَا نَازِلٌ أُعِيدُ الْوُضُوءَ
10-01-2011, 06:46 PM
محمد جلال عبدالله
محمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552
Quote: أثار قطع إمام المسجد النبوي الشريف الشيخ علي عبدالرحمن الحذيفي صلاة المغرب أول من أمس، بعد دقائق من إمامته المصلين، تساؤلات حول الحاجة لوجود إمام آخر، يتولى الإنابة في حال حدوث أي طارئ.
لكنه تصرف ينم عن المسؤولية وصحيح أن الإستخلاف شأن مطلوب في مثل هذه البواطن لكن تعيير الصوت في هذه الأماكن بحيث لا تعمل المايكرفونات إلا من خلال الأصوات المعرفة لهي مسألة ستستشكل بعض الشيء هنا لأن هذا الأمر في أغلب الظن أمر أمني من الدرجة الأولى
Quote: إن الله أحق أن تخشاه وقد كان منك ذلك يا شيخ الحذيفي حفظك الله:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية عطرة للإخوان الأعزاء والأخوات الفاضلات يحكى عن الخليفة عمر بن الخطاب ....! جاء في كتاب عيون الأخبار المؤلف بن قتيبة الدينوري المجلد الأول ص 267 ط دار الكتب المصرية بالقاهرة قال المدائني : بينا عمر بن الخطاب على المنبر إذ أحس من نفسه بريح خرجت منه , فقال : أيها الناس أني قد ميلت بين أن أخافكم في الله وبين أن أخاف الله فيكم , فكان أن أخاف الله فيكم أحب الله إلي, ألا وأني قد فسوت , وهأنذا انزل لأعيد الوضوء )وأدب الدنيا والدين مصدر الكتاب : موقع الإسلام http://www.al-islam.com [ الكتاب مشكول ومرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 1 / ص 129) الباب الثالث : ( رُبَّمَا أَحَسَّ ذُو الْفَضْلِ مِنْ نَفْسِهِ مَيْلًا إلَى الْمُرَاءَاةِ ، فَبَعَثَهُ الْفَضْلُ عَلَى هَتْكِ مَا نَازَعَتْهُ النَّفْسُ مِنْ الْمُرَاءَاةِ فَكَانَ ذَلِكَ أَبْلَغَ فِي فَضْلِهِ ، كَاَلَّذِي حُكِيَ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ أَحَسَّ عَلَى الْمِنْبَرِ بِرِيحٍ خَرَجَتْ مِنْهُ ، فَقَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ إنِّي قَدْ مَثَلْت بَيْنَ أَنْ أَخَافَكُمْ فِي اللَّهِ تَعَالَى ، وَبَيْنَ أَنْ أَخَافَ اللَّهَ فِيكُمْ ، فَكَانَ أَنْ أَخَافَ اللَّهَ فِيكُمْ أَحَبَّ إلَيَّ أَلَا وَإِنِّي قَدْ فَسَوْتُ ، وَهَا أَنَا نَازِلٌ أُعِيدُ الْوُضُوءَ
الأخ المكرم عثمان
سلمت يداك على الإضافة الثرة
10-01-2011, 10:50 PM
عماد حسين
عماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066
Quote: كما يجوز أن يقول الإمام للناس: انتظروا.. والنص النبوي الذي أوردته لك من صحيح البخاري يعتبر قاطعاً في هذه المسألة
الجزيفي فعل المكروه ولم يفعل ما عليه ائمة المذاهب الاربعة الاولى عدم القطع بل الاستخلاف
الاخ عمر لا تقول لي صحيح البخاري وصحيح مسلم فلا يمكن أخذ الاحكام الفقهية بفهمك انت او فهمي أنا من واقع قراتنا لأحاديث اصحاب السنة وبمجرد ان نقرأ الحديث نصدر حكما فالاحكام الفقهية لا تكون الا بعد ان يحوي المجتهد بالطبع لست انا ولا انت على كل النصوص الواردة في المسألة العنية ثم يرجح ذلك وقد كفانا الائمة الاربع مالك واحمد والشافعي ابو حنيفة الامام التابعي ،، فالاحكام الفقهية لا تبنى على الاحاديث من أي شخص فالذي يبني الاحكام الفقهية من واقع الاحاديث هم فقط طائفة المجتهدون ... وهل يوجد مجتهد في زماننا هذا ؟؟ الله اعلم ... الاجتهاد الجماعي بالاجماع هو المخرج الوحيد للفتاوى المعاصرة في عهدنا هذا والله اعلم
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة